منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اسماك غريبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49222
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: اسماك غريبة   الجمعة 06 نوفمبر 2015, 9:54 am

سمك السلور العملاق
أو سمكة الميكونغ العملاقة هو نوع من أسماك السلور وتعود لعائلة pangasiidés في المياه العذبة وهي الممثل الوحيد لنوعها مما يجعلها فريدة من نوعها . وتعتبر سمكة السلور العملاق أكبر سمكة في المياه العذبة في العالم بطول يصل إلى 3 أمتار ووزن يصل إلى 300 كغ ،سمكة الميكونغ العملاقة هي أكبر وأضخم و اندر نوع في جنوب شرق أسيا


الوصف


سمكة السلور العملاقة ملامحها مختلفة عن الأسماك العادية ،فهي في مرحلة بلوغها يصبح طولها العادي يفوق المترين ووزنها 200 كغ ،والإناث أثقل من الذكور .سمكة السلور العملاقة تظهر دائما بلون رمادي فضي على ظهرها أما الصدر فبين الأبيض المصفر ، الزعانف تأتي رمادية و رأسها بمثل 1/3 من الجسم كله وهو مايعتبر رأسا كبيرا لدى الأسماك كلها . فم سمكة السلور العملاقة يشبه لحد ما المكنسة ولايوجد به أسنان فلا خطر على أصابعك إذا وضعتها في فمها كماأنها تستعمل عملية البلع للتغدي أو التنفس ،الفك السفلي يختفي تماما في الأنسجة الدهنية . تتواجد عيون السلور العملاق في جانبي الرأس أفقيا على الفم مما يسمح لها بالرؤية الجيدة في جميع الإتجاهات .
مناطق تواجدها نهر الميكونغتعيش أسماك السلور العملاق في نهر الميكونغ الذي يمر على ستة دول أسيوية وهي : الصين وهي دولة المنبع وكذلك تايلاند ولاوس وكمبوديا و فيتنام وبورما.ومن فروقاته أنه يفصل الحدود بين لاوس وتايلاند ويبلغ طوله 4350 كيلومتراً.
طريقة العيش سمكة السلور العملاقة لها طريقة العيش مثل كل أسماك المياه العذبة فهي تعيش على المدى المتوسط والانهار الكبيرة كنهر الميكونغ وتتواجد أساسا على عمق 10 أمتار أو أكثر ، وهي تفضل الركيزة على الصخر أو الحصى وتوجد أحيانا في كهوف تحت الماء . وهي على وجه الحصر أسماك نهارية ،فقياسات الإستشعار الصوتي في شمال تايلاند برهن أن سمكة السلور تغوص لأعماق كبيرة في النهار أما في الليل فتبقى على مقربة من الشاطئ ،و هذا السلوك يوحي لنقص محتوى الأكسجين في الماء ليلا .
الغذاء تتغذى سمكة السلور العملاقة على كل العوالق الحيوانية والنباتية والقشريات الصغيرة واليرقات ،القناة الهضمية للسمكة السلور العملاقة (بما في ذلك فتحة الشرج) مرنة جدا ويسمح بإدراج كميات كبيرة من الطعام.كما تستطيع تناول الطحالب و الأشنيات وقد تتناول مامقداره قبضة يد باكمله دفعة واحدة لإتساع فمها .
التكاثر يصل طول سمكة السلور العملاقة في الطبيعة تصل إلى 50 سم ولكنها تعرف زيادة سريعة في الطول والوزن ،موسم التكاثر يبدأ في اواخر نيسان / أبريل مع تراجع الفيضانات ويمتد حتى منتصف أيار / مايو .ثم ترحل البالغة عدة الاف كيلومترات من المنبع حيث يتم استهلاك مخازن الدهون للهجرة في التناسل، ويعتقد أنها أحد الأسباب لوضع البيض في نهر الميكونغ في شمال تايلند ، وربما ايضا في شمال كمبوديا .
الصيد والحماية منذ القرن الماضي وأسماك السلور العملاق هي أول سمكة مرغوبة لدى الصيادين لطولها ووزنها وقيمتها الغذائية مماأدى إلى مطاردة هذه الأسماك قصد الحصول على السمكة الأكبر وبيعها باكبر ثمن مماأدى إلى إنخفاض أعدادها وأصبح مالايقل عن 2500 سمكة ،وهي مدرجة على اللائحة الحمراء للانواع المهددة بالإنقراض وكذا عانت هذه السمكة من القضاء على مناطق وضع البيض والهجرة والتلوث والسدود وأسباب أخرى .





اسماك غريبة
سمكة ذات الشفة

سمكة على شاطئ لينكولنشاير تثير الرعب !! 

سمكة على شاطئ لينكولنشاير تثير الرعب !!
في بريطانيا اثار الامساك باحدى الاسماك المتوحشة على شاطىء “لينكولنشاير” الرعب وسط السكان هناك ..فهذه السمكة التي اصلها من جنوب شرق اسيا مفترسة وتقوم بقتل الناس اذا واجهتهم  كما تتمكن هذه السمكة المرعبة من حفر الارض والاختباء فيها بدون ماء لمدة تصل الى 4 ايام . ولهذه السمكة ذات الاسنان الحادة والرأس الثعباني قصص من الرعب حول العالم ويعتبر اصطيادها في اسيا نوع من الرياضة التي تثبت الشجاعةاما في الولايات المتحدة فيطلق عليها اسم “فرانكلين ” نسبة الى شخصية الرعب الاسطورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
اسماك غريبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم الطيور والحيوانات :: الاسماك-
انتقل الى: