منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 9:44 am

جديــد في Microsoft Office 
في كل مرة يقترب فيها إطلاق إصدارة جديدة لمنتج من منتجات مايكروسوفت يتصاعد الجدل حول الجدوى من الإصدارة الجديدة، خاصة إذا كان البعض لم يستخدم بعد الإصدارة الحالية، وهو نفسه الجدل الدائر الآن حول إصدار مايكروسوفت أوفيس 2003 Microsoft Office 2003. وقد سبق و أن عبرنا عن رأينا فى هذا الجدل بأننا لا يمكن أن نلوم مايكروسوفت على أنها تقدم لنا تقنية جديدة كل فترة قصيرة، بل على العكس يجب أن نشجعها وبعدها يقرر كل منا ما إذا كانت التقنية الجديدة تناسبه، فيستخدمها أو لا يحتاج إليها فيتركها. وفي مقالنا هذا سنحاول إلقاء الضوء على الجديد فى أوفيس 2003 و سنتعرف على البرامج الجديدة التى انضمت حديثا للعائلة و التحسينات التى طرأت على البرامج القديمة. 
منذ عدة شهور و عندما أطلقت مايكروسوفت النسخة التجريبية الثانية Beta 2 من مجموعة برامج أوفيس 2003 بدأت حملة تسويقية للتعريف بالمنتج الجديد و ظهر لأول مرة تعبير جديد وهو *نظام مايكروسوفت أوفيس* Microsoft Office System وذلك فى إطار سعى مايكروسوفت فى جعل أوفيس ليس مجرد مجموعة من البرامج لإنشاء المستندات، بل منصة عمل متكاملة للأعمال تضم برامج مكتبية وخادمات وخدمات، وبالتالي فإن نظام أوفيس أصبح يضم الآن مجموعة البرامج الأساسية مثل Word و Excelإضافة إلى البرامج المستقلة عن الحزمة المكتبية مثل FrontPage والبرنامج الجديد OneNote إضافة إلى الخادمات مثل SharePoint Services for Windows Server. والفكرة وراء ذلك توضيح أن برامج أوفيس يمكنها العمل بكفاءة منفردة بينما من الممكن أن تعمل أيضا معا كبرنامج واحد ليس له مثيل فى حالة استخدام تلك البرامج . وعلى أية حال من غير المستغرب أن تأخذ مايكروسوفت هذه الخطوة لأنها على ما يبدو هى الفصل الأخير من استراتيجية قديمة لمايكروسوفت للتأكيد على التكامل و الترابط بين مجموعة برامج أوفيس كما سبق وأن رأينا فى الإصدارات السابقة. 

يأتي نظام أوفيس 2003 بمجموعة كبيرة من البرامج أولا برامج أوفيس الأساسية و هي Word 2003وExcel 2003 وOutlook 2003 وPowerPoint 2003 وAccess 2003 بالإضافة إلى البرامج المستقلة FrontPage 2003 وPublisher 2003 وInfoPath 2003 وBusiness Contact Management for Outlook 2003 وSharePoint Services for Windows Server 2003 وProject 2003 وVisio 2003 وSharePoint Portal Server. 

الجدير بالذكر أن معظم برامج أوفيس قد تغير اسمها الرسمي ليبدأ بعبارة Microsoft Office قبل اسم البرنامج، فعلى سبيل المثال Word 2003 أصبح أسمه الرسمي الآن Microsoft Office Word 2003. 

الجديد في أوفيس 2003 

عندما تقوم بتشغيل برامج أوفيس للمرة الأولى سيلفت انتباهك أن واجهة العمل قد تم تحسينها بمجموعة من الأزرار الجديدة الملونة وظهر زر جديد هو الزر Permission في شريط الأدوات القياسي في بعض برامج أوفيس هذا الزر يساعدك على ضبط إعدادات السماحيات للمستند الحالى باستخدام برنامج WRMأو Windows Right Managementالمعتمد على تقنية جديدة من مايكروسوفت تسمى IRM أو Information Right Management وتستطيع من خلال هذه التقنية وضع قيود على كيفية مشاركة المستندات التى تحتوى على معلومات هامة. فعلى سبيل المثال، يمكنك جعل المستند الحالى غير قابل للنسخ أو التحرير أو لا يمكن إرساله عبر البريد الإلكترونى وهكذا. 

وبخلاف أوتلوك 2003، لم يطرأ علي معظم برامج أوفيس الأساسية سوى تحسينات طفيفة وهو أمر طبيعى لأن عمليات تنسيق النصوص والتعامل مع الأرقام وصلت إلى حد من النضج أصبح عسيرا معه أن نتوقع تغييرات ثورية على الأقل فى الوقت الحالي بينما البريد الإلكترونى وإدارة المعلومات الشخصية تعتبر مهام ننتظر منها الكثير من التطوير. 

ولكن التطوير الواضح فى أوفيس 2003 هو إمكانية مشاركة وإدارة المستندات بين مجموعة من المستخدمين والتكامل القوى بين أوتلوك وبرامج أوفيس الأخرى. فعلى سبيل المثال، أصبح من الممكن الآن بسهولة مشاركة مجموعة من الملفات لتحريرها ومراجعتها بين مجموعة من المستخدمين بشكل أفضل بكثير من السابق. 

بالنسبة لمستخدمي أجهزة كمبيوتر اللوحة Tablet PC، فإن أوفيس 2003 أصبح يقدم الآن دعما كاملا لها بمعنى أنه أصبح بإمكانك الآن استخدام القلم فى كتابة رسائل البريد الإلكترونى فى أوتلوك أو فى كتابة مستندات وورد أو التعليق عليها إلا أن البرنامج الأكثر أهمية بالنسبة لمستخدمى أجهزة كمبيوتر اللوحة هو برنامج وان نوت 2003 الذى يوفر لك إمكانية كتابة ملاحظاتك بخط اليد, كما يمكنك أيضا تسجيل تعليقاتك بالصوت (كما سنرى لاحقا).
الجديد في وورد 2003 
 
أبرز التحسينات التي طرأت على وورد 2003 هو إمكانية إعداد مستندات XML و لكن هذه الخاصية لا تعنى أن مستندات، لأن XML هي بديل لمستندات وورد التقليدية ذات الامتداد DOC، فلايزال بإمكانك إعداد مستندات وورد التقليدية غير أن المستخدمين المحترفين ومديرى مجموعات العمل أصبح بإمكانهم إعداد مستندات XML والتي تسمح للمستخدمين بإدخال بيانات داخل مستندات أو قوالب سابقة التجهيز مما يجعل من السهل أخذ تلك البيانات من خلال وورد ومشاركتها عبر خدمات الويب التى تتعامل من خلال XML. و أطلقت مايكروسوفت على دعم XML في وورد اسم WordML وأبرز ما يميزه أنه دعم متكامل، لأن جميع عمليات التنسيق التى تتوافر لمستندات وورد التقليدية متاحة فى مستندات XML كما أن المستخدمين بإمكانهم إرسال المستندات إلى خدمات الويب واستقبالها مرة أخرى دون فقدان أية تنسيقات. 
الجديد فى إكسيل 2003 
أبرز ما جاء في إكسيل 2003 أنه يدعم أيضا XML، ولكن ليس بدرجة الدعم التى يوفرها وورد 2003 وذلك بالطبع نظرا لطبيعة الوظائف الخاصة فى إكسيل التى لا يمكن محاكاتها تماما فى XML . 

الجديد في أوتلوك 2003 

ربما يكون أوتلوك 2003 هو البرنامج الذى طرأت عليه تغييرات وتطويرات جوهرية مقارنة ببرامج أوفيس 2003 الأخرى فقد جاء أوتلوك 2003 بخاصية *منع البريد غير المرغوب فيه* Junk Mail وهي الخاصية التي طال انتظارها فى أوتلوك. 

وتعتمد خاصية منع البريد غير المرغوب فيه على تقنية جديدة كانت مايكروسوفت قد قدمتها لأول مرة فى خدمة MSN8 لمنع الرسائل الإعلانية والرسائل التى تحتوى على مواد غير مرغوب فيها من الوصول إلى صندوق بريدك الإلكترونى. ويمكنك الوصول إلى هذه الخاصية بالنقر فوق الزر Junk E-Mail الموجود في الجزء Preferences من مربع الحوار *خيارات* Options سيظهر لك مربع الحوار Junk E-Mail Optionsالذي يتيح لك الاختيار مابين أكثر من مستوى من مستويات الحماية مثل No Protection الذي يلغى استخدام خاصية منع البريد غير المرغوب فيه والمستوى Low الذي يؤدى إلى منع معظم الرسائل غير المرغوب فيها و نقلها إلى مجلد خاص باسم Junk E-Mail والمستوى High الذي يؤدى إلى منع معظم الرسائل غير المرغوب فيها، إلا أنه قد يؤدى إلى منع بعض الرسائل المطلوبة أيضا والمستوى Trusted Lists Only الذي يمنع وصول جميع الرسائل البريد الإلكترونى إلى مجلد Inbox عدا الرسائل التى تصل من عناوين أو نطاقات domains تقوم بتحديدها بنفسك ومن خلال مربع الحوار Junk E-Mail Options يمكنك أيضا اختيار حذف البريد غير المرغوب فيه تلقائيا بدلا من تخزينه داخل مجلد Junk E-Mail. 

وتعتمد خاصية منع البريد غير المرغوب فيه فى أوتلوك 2003 على طريقة معقدة لا تعتمد على البحث عن كلمات معينة داخل الرسالة إذا وجدت يتم منع الرسالة بل على إجراء دراسة سريعة لمحتوى الرسالة ومنعها فى حالة توافر شروط معينة و هى الطريقة الأكثر فعالية فى منع الرسائل غير المرغوب فيها. 

إلا أن خاصية منع البريد غير المرغوب فيه فى أوتلوك 2003 لا تعمل سوى على حسابات البريد الإلكترونى التى تعمل ببرتوكول POP3 ولا تعمل مع البريد الإلكترونى الذي يعمل ببرتوكول IMAPحسب الإصدارة التي جاءت ضمن النسخة التجريبية الثانية لأوفيس 2003 حيث أن عملية المنع تعتمد على وصول رسائل البريد الإلكترونى إلى جهازك مباشرة. 

بالنسبة للتقويم Calendar فقد طرأ عليه أيضا بعض التحسينات الجيدة من أهمها خاصية Save as Web Page التي تسمح لك بنشر محتويات التقويم على الويب . 

سيحتوي أيضا مربع الحوار Calendar Options على العديد من الخيارات الجديدة مثل اختيار خلفية للتقويم كما أن الأعياد والعطل الرسمية المحلية من الممكن أن تضاف تلقائيا للتقويم .
الجديد في باور بوينت 2003 
 
جاء باور بوينت 2003 ببعض الخصائص الجديدة أيضا منها مجموعة المؤثرات الحركية الجديدة و المخططات الهيكلية و الأشكال التلقائية وجزء المهام Task Pan الجديد الذي يسمح بتطبيق التصميمات والتخطيطات مباشرة وأصبح أيضا من الممكن إضافة الأصوات والحركات إلى العروض التقديمية التى يتم نشرها على الويب كما ظهرت لأول مرة خاصية استعادة الملفات (الموجودة في وورد و إكسيل سابقا) والتي توفر إمكانية استعادة الملفات التى لم يتم حفظها فى حالة حدوث خطأ أدى إلى انهيار البرنامج أثناء العمل. 

الجديد في أكسيس 2003 

يأتى أكسيس 2003 أيضا بدعم لـ XML ولكنه دعم محدود كما أصبح من الممكن الآن إنشاء مشروعات لخادم SQL من خلال أكسيس 2003، وكذلك استخدام السمات Themes الخاصة بنظام Windows XP مع النماذج فى أكسيس 2003 لإعطائها مظهرا متناسقا مع النظام. 
الجديد في فرونت بيج 2003 
فرونت بيج 2003 هو أحد البرامج التى حظيت بتحسينات قوية فى هذه الإصدارة أهمها إمكانيات التصميم الجديدة مثل الأداة الجديدة لإنشاء الجداول و الأدوات الجديدة لإنشاء تصميمات CSS. 

من أبرز التعديلات التى طرأت على فرونت بيج 2003 أنه لم يعد يحتاج إلى FrontPage Server Extensions، وهي الحزمة التي كان يجب توافرها على خادم الويب لتستطيع الاستفادة الكاملة من إمكانيات فرونت بيج أما مع فرونت بيج 2003 فمن الممكن نشر مواقع الويب التى تقوم بإنشائها من خلاله على أى خادم للويب. ولكن لتحصل على أقصى قدر من القوة والاحتراف لمواقع الويب التى تقوم بإنشائها فى فرونت بيج 2003 فيجب أن يكون خادم الويب الذى تستخدمه هو Microsoft Windows Server 2003 مع Microsoft Windows SharePoint Services لتحصل على إمكانية إعداد مواقع تحتوى على بيانات حية من مصادر متعددة مع إضافة إمكانية مشاركة المعلومات والمستندات. 
الجديد فى ببليشر 2003 

ببليشر 2003 أصبح يحتوى على معالج جديد لإنشاء المطبوعات يحتوى على المزيد من القوالب لمختلف أنواع المطبوعات، فضلا عن مواقع الويب و رسائل البريد الإلكتروني, كما أصبح يدعم ألوان CMYK لأول مرة، مما يؤهله للاقتراب أكثر من سوق النشر المكتبي على مستوى المحترفين. 

من التحسينات الجيدة أيضا في ببليشر 2003 هو تكامله مع برامج أوفيس الأخرى. فعلى سبيل المثال، عمليات التنسيق أصبحت مماثلة تقريبا لما هي عليه في وورد كما أضيفت خصائص مثل خاصية البحث و الاستبدال Find & Replace الموجودة في معظم برامج أوفيس الأخرى.
برنامج إنفوباث 2003 
 
برنامج إنفوباث 2003 هو أحد الوافدين الجدد إلى عائلة أوفيس, وهو عبارة عن برنامج لإنشاء نماذج معتمدة على XML لتجميع البيانات وإعداد تقارير عنها ولا يبدو لإنفوباث 2003 فائدة محددة من استخدامه بشكل منفرد، و لكن تبدو فائدته أكثر داخل مجموعات العمل، حيث يمكن إعداد نماذج للتعامل مع أشكال مختلفة للبيانات يتم تخزينها داخل أكثر من مصدر. وطالما أن تلك المصادر تستطيع التعامل مع XML فسيمكنها العمل مع النماذج التى تنشأ من خلال انفوباث 2003، وبالتالى يستطيع مستخدمو تلك النماذج العمل عليها بإدخال بيانات أو استرجاعها أو اعداد تقارير عنها دون الحاجة لمعرفة أين وكيف يتم تخزين هذه البيانات. 

ويتميز انفوباث 2003 كسائر برامج أوفيس 2003 بالسهولة الفائقة حيث يسهل إنشاء النماذج داخله دون الحاجة لتعلم ذلك، لأن الطريقة لا تختلف كثيرا عن إنشاء أى مستند يحتوى على نموذج فى برنامج من برامج أوفيس الأخرى. 
برنامج وان نوت 2003 

برنامج وان نوت 2003 هو أيضا برنامج جديد على عائلة أوفيس وهو برنامج لكتابة الملاحظات. 

و يمتلك وان نوت 2003 جميع إمكانيات الكتابة و التنسيق التى تجدها فى وورد 2003 إضافة إلى واجهة عمل مقسمة إلى عدد من علامات التبويب إلى أقسام و صفحات لتسهيل العمل على أكثر من مستند فى وقت واحد كما يمكنك بسهولة الرسم فى أى مكان من الصفحة تماما مثل الرسم على ورقة بيضاء عادية و بمجرد الكتابة أو الرسم يتم حفظ ذلك تلقائيا كما يمكنك أيضا تمييز الملاحظات الهامة لسهولة الرجوع إليها، ومن الممكن أيضا البحث خلال الملاحظات و إرسالها بالبريد الإلكترونى مباشرة من البرنامج ويوفر وان نوت 2003 أيضا تسجيل الملاحظات بالصوت ودمجها مع النصوص.

و كما سبق وأن أشرنا فى البداية المقال إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر لوحة Tablet PC فيكنك إجراء جميع عمليات الرسم والكتابة بخط اليد باستخدام القلم. 
 
وماذا بعد... 

تعرفنا في هذا المقال على لمحة مما سوف نشاهده فى أوفيس 2003 عند إطلاقه بإذن الله, و كما رأينا فى العرض السابق فإن أوفيس 2003 يحمل العديد من التحسينات و التطويرات التى تهم الكثير من المستخدمين سواء كانوا مستخدمين فى المنازل أو داخل مجموعة عمل فى الشركات والمؤسسات. وإذا كانت التطويرات قد شملت جميع البرامج و لكن بدرجات مختلفة، إلا أن البرامج الجديدة التى انضمت إلى عائلة أوفيس 2003 ستقدم بعدا جديدا من الفاعلية والإنتاجية لبرامج أوفيس التقليدية. 

وحتى موعد كتابة هذا المقال لم تعلن مايكروسوفت رسميا عن موعد إطلاق أوفيس 2003 بشكل نهائى إلا أن بعض الشائعات والتقارير غير الرسمية أشارت أن شهر نوفمبر القادم هو الموعد المقترح للإطلاق. 

بقى أن نوضح أن أوفيس 2003 يحتاج لجهاز بمعالج بسرعة 133 ميجاهيرتز و يفضل بنتيوم 2 أو أعلى وذاكرة RAM بحجم 64 ميجابايت ويفضل 128 ميجابايت ونظام Windows 2000 مع Service Pack 3 أو نظام Windows XP ومساحة على القرص الصلب تصل إلى 360 ميجابايت و قد تزيد تبعا لنوعية الإعداد. 






اقتباس :




MS-Word 2003 Lesson1


[size=undefined]MS-Word 2003[/size]

تشغيل برنامج الورد Microsoft Word XP:
1 تشغيل البرنامج من قائمة ابدأ  مستند Office جديد.
2 تشغيل البرنامج من قائمة ابدأ – برامج – Microsoft Word .
3 من قائمة إبدأ  تشغيل  نكتب اسم البرنامج Winword.exe

واجهة البرنامج:

1. شريط العنوان: و يتم من خلال هذا الشريط تعريف اسم المستند الحالي و يمكن من خلاله التحكم بحجم النافذة من تصغير النافذة ووضعها على شريط المهام أو تكبير النافذة بأكبر حجم أو اغلاق النافذة.
2. شريط القوائم: يحتوي هذا الشريط على قائمة من الأوامر و التي تستخدم حسب الطلب من خلال البرنامج أي أن جميع الأوامر التي تنفذ في البرنامج موجود في هذه القوائم.
3. شريط الأدوات القياسي: و هو الشريط الأكثر استخدام أي يحوي على أكثر الأوامر المستخدمة كثيرا من قبل البرنامج و يكون ظاهراً دائماً عند بداية البرنامج.




4. شريط أدوات التنسيق: و هو الشريط الثاني المستخدم كثيراً هذا الشريط خاص بتنسيق النص و تحريره أيضاً يكون ظاهراً عند بداية البرنامج.



أشرطة التمرير: تستخدم هذه الأشرطة لتحريك المستند بسرعة الى أخره أو إلى صفحة معينة باستخدام الماوس و يحوي المستند على شريطي تمرير عمودي و آخر أفقي.
شريط المعلومات: يحوي هذا الشريط على بعض المعلومات الخاصة بالمستند موضعه أسفل النافذة و يقسم إلى عدة أقسام كل قسم يحوي على معلومة مختلفة.
المسطرة:
إخفاء و اظهار المسطرة: من قائمة عرض  نختار مسطرة
تغيير وحدة قياس المسطرة: من قاءمة أدوات  خيارات  من صفحة عام  نفتح قائمة وحدات القياس و نختار المطلوب

إنشاء مستند جديد:
هناك عدة طرق لإنشاء مستند جديد:
1. من شريط الأدوات القياسي انقر على زر جديد .
2. باستخدام مفتاح الاختصار من لوحة المفاتيح Ctrl + N .
3. من قائمة ملف نختار أمر جديد يظهر نافذة المهام من فئة جديد نختار مستند فارغ أما إذا أردنا اختيار أحد القوالب الجاهزة مع البرنامج نختار من فئة جديد من قالب قوالب عامة يظهر صندوق حوار يحوي على جميع القوالب الجاهزة للبرنامج نختار من صفحة عام مستند فارغ جديد.

حفظ المستندات:

حفظ المستند لأول مرة:
1. من شريط الأدوات القياسي نختار أمر حفظ .
2. أو من مفتاح الاختصار على لوحة المفاتيح Ctrl + S .
3. أو من قائمة ملف نختار أمر حفظ.
يظهر صندوق حوار الخاص بالحفظ نقوم بتحديد موقع الملف لحفظه من قائمة حفظ في ثم نقوم بكتابة اسم الملف الجديد في مربع نص اسم الملف ثم نضغط على زر موافق.

حفظ المستند بنفس الاسم:
عند حفظ الملف لأول مرة ثم قمنا بفتح نفس الملف و أردنا التعديل على هذا الملف نقوم بتعديل الملف ثم إتباع الخطوات السابقة نفسها و لكن لا يظهر صندوق الحفظ عند حفظ التعديل أو حفظ المستند بنفس الاسم.
حفظ المستند باسم جديد أو موقع جديد:
عند فتح مستند مخزن مسبقاً على الهارد و قمنا بتعديل هذا المستند و نريد حفظ هذا المستند باسم جديد أو موقع جديد نفتح قائمة ملف و نختار أمر حفظ باسم يظهر صندوق حوار حفظ باسم:
1. إذا أردنا حفظ الملف بنفس الموقع نختار اسم جديد للملف.
2. أما اذا أردنا الاحتفاظ بنفس اسم الملف نقوم بتغيير موقعه.

الاسترداد التلقائي:
يمكن استخدام ميزة الاسترداد التلقائي ببرنامج الوورد في حال تم اغلاق برنامج الوورد بطريقة الخطأ و لم يقم المستخدم بحفظ الصفحة نقوم بتحديد فترة زمنية معينة لاسترجاع المعلومات التي لم يتم حفظها بعد اعادة تشغيل البرنامج نقوم بإعداد هذه الخاصية بإتباع المسار التالي:
1. من قائمة أدوات  خيارات  نختار صفحة حفظ  ثم نحدد خيار حفظ معلومات الاسترداد التلقائي كل 10 دقيقة.
2. أو من قائمة ملف  حفظ باسم  من قائمة أدوات  نختار خيارات الحفظ  من صندوق الحوار الذي يظهر نختار حفظ معلومات الاسترداد التلقائي كل 10 دقيقة.

فتح المستندات:
1. من شريط الأدوات القياسي نختار أمر فتح.
2. أو من مفتاح الاختصار على لوحة المفاتيح Ctrl + O .
3. أو من قائمة ملف نختار أمر فتح.
يظهر صندوق حوار الخاص بفتح الملفات نقوم بتحديد موقع الملف المطلوب فتحه من قائمة بحث في ثم نحدد الملف المطلوب و نضغط على زر فتح.

لفتح مستندات مستخدمة مؤخراً:
من قائمة ملف في آخر القائمة يظهر آخر أربعة ملفات فتحت مؤخراً يمكن الوصول اليها بسرعة يمكن زيادة عدد الملفات في هذه القائمة بإتباع المسار التالي:
أدوات – خيارات – صفحة عام – نختار أمر قائمة الملفات الأخيرة نحدد العدد المطلوب يقع ضمن المجال 
0 – 9 أي يمكن إظهار 9 ملفات في هذه القائمة أو عدم إظهار أي ملف بإلغاء الخيار السابق.
يمكن أيضاً فتح المستند بسرعة من قائمة ابدأ – المستندات – و من القائمة الفرعية نختار اسم المستند المطلوب.
إغلاق المستندات:
لاغلاق مستند مفتوح و فعال:
1. من قائمة ملف نختار أمر اغلاق.
2. أو من لوحة المفاتيح نختار مفتاح الاختصار Ctrl + F4 أو Ctrl + W.

لإغلاق أكثر من مستند:
نضغط على زر Shift من لوحة المفاتيح مع استمرار الضغط على هذا المفتاح ثم نفتح قائمة ملف باستخدام الماوس و نختار أمر إغلاق الكل.

لإغلاق البرنامج:
1. من شريط العنوان نضغط على زر X في شريط العنوان.
2. من لوحة المفاتيح نختار مفتاح الاختصار Alt + F4.
3. من قائمة ملف نختار أمر خروج.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


عملي

• باستخدام شريط اختصار Microsoft Office ابدأ برنامج ورد.
• أغلق البرنامج.
• باستخدام قائمة ابدأ افتح برنامج الورد.
• أغلق المستند الحالي المفتوح دون إغلاق البرنامج.
• أنشئ مستند نص جديد من شريط الأدوات القياسي و اكتب فيه هذا النص:
عندما تعمل ساعة النظام في اللوحة الأم فإنها تصدر نبضات للمحافظة على التوقيت ، و لكن هذه النبضات تسبب حدوث تداخل كهرومغناطيسي مع الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالقرب من جهاز الكمبيوتر، تقوم هذه الخاصية بالتقليل من فرصة حدوث تداخل كهرومغناطيسي و هي تحقق هذا الأمر بالتغيير المستمر لتردد النبضات بحيث لا يتم المحافظة على تردد معين إلا للحظة قبل أن يتغير الى تردد جديد و هذا الأمر يقلل من فرص حدوث تداخل مع أي تردد محدد لأي جهاز إلكتروني خارجي.
• لاحظ اسم المستند على شريط العنوان.
• احفظ المستند باسم Bios بعد الحفظ لاحظ اسم المستند الجديد على شريط العنوان.
• أغلق مستند Bios دون إغلاق البرنامج.
• افتح مستند Bios من قائمة ملف.
• أغلق المستند مرة أخرى.
• افتح مستند Bios من قائمة ابدأ
• احفظ المستند باسم جديد تختاره.
• أنشئ ثلاثة ملفات جديدة.
• أغلق كل الملفات المفتوحة دفعة واحدة دون حفظها
أغلق البرنامج باستخدام لوحة المفاتيح.


الدرس الاول بالمرفقات
 الملفات المرفقة






MS-Word 2003 Lesson 1

MS-Word 2003 Lesson 2

MS-Word 2003 Lesson 3

MS-Word 2003 Lesson 4

MS-Word 2003 Lesson 5

MS-Word 2003 Lesson 6

MS-Word 2003 Lesson 7

MS-Word 2003 Lesson 8

MS-Word 2003 Lesson 9
http://edu.arabsgate.com/showthread.php?t=485116

http://edu.arabsgate.com/showthread.php?t=485844
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 9:54 am

MS-Word 2003 Lesson 2

http://edu.arabsgate.com/attachment.php?attachmentid=7085&stc=1

اقتباس :
MS-Word 2003 Lesson 2




تحرير المستند


حركة مؤشر الكتابة:
تتم حركة مؤشر الكتابة حسب النص الموجود أي يمكن التحكم بالمؤشر. في أي مكان من النص و تتم الحركة إما باستخدام الماوس أو باستخدام لوحة المفاتيح.

باستخدام الماوس:
 

باستخدام لوحة المفاتيح:
 


تحديد النص:
تحديد نص ورسومات باستخدام الماوس


تحديد نص باستخدام لوحة المفاتيح
 


النسخ – القص – اللصق: 

نقل نص أو نسخه من شريط الأدوات القياسي:
1. حدد النص الذي تريد نقله أو نسخه. نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o لنقل النص، انقر فوق قص على شريط الأدوات قياسي. 
o لنسخ النص، انقر فوق نسخ على شريط الأدوات قياسي. 
2. انقر فوق الموضع حيث تريد أن يظهر النص المنسوخ. انقر فوق لصق من شريط الأدوات قياسي. 

نقل نص أو نسخه من قائمة تحرير:
1. حدد النص الذي تريد نقله أو نسخه. نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o لنقل النص، انقر فوق قص من قائمة تحرير. 
o لنسخ النص، انقر فوق نسخ من قائمة تحرير. 
2. انقر فوق الموضع حيث تريد أن يظهر النص المنسوخ. انقر فوق لصق من قائمة تحرير.

نقل نص أو نسخه باستخدام زر ماوس اليمين:
1. حدد النص الذي تريد نقله أو نسخه. نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o لنقل النص، انقر زر ماوس اليمين ومن القائمة الفرعية نختار أمر قص. 
o لنسخ النص، انقر زر ماوس اليمين ومن القائمة الفرعية نختار أمر نسخ. 
2. انقر فوق الموضع حيث تريد أن يظهر النص المنسوخ. انقر زر ماوس اليمين ومن القائمة الفرعية نختار أمر لصق.

نقل نص أو نسخه باستخدام لوحة المفاتيح:
1. حدد النص الذي تريد نقله أو نسخه. نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o لنقل النص، انقر زري Ctrl + X.
o لنسخ النص، انقر زري Ctrl + C.
2. انقر فوق الموضع حيث تريد أن يظهر النص المنسوخ. انقر زري Ctrl + V .

نسخ و نقل النص باستخدام السحب و الإفلات:

نقل النص بالسحب و الإفلات:
1. نحدد النص المراد نقله.
2. نسحب النص المحدد بزر الماوس اليسار الى المكان الجديد مع استمرار الضغط على زر ماوس اليسار ثم نقوم بتحرير زر الماوس في المكان الجديد.
3. إذا سحبنا النص المحدد بزر ماوس اليمين عند الإفلات في الموقع الجديد تظهر قائمة فرعية نختار منها أمر نقل إلى هذا الموضع.

نسخ النص بالسحب و الإفلات:
1. نحدد النص المراد نسخه.
2. نسحب النص المحدد بزر الماوس اليسار الى المكان الجديد مع استمرار الضغط على زر ماوس اليسار نضغط على زر Ctrl من لوحة المفاتيح ثم نقوم بتحرير زر الماوس في المكان الجديد و أخيراً تحرير زر Ctrl فيتم نسخ النص في المكان الجديد.
3. إذا سحبنا النص المحدد بزر ماوس اليمين عند الإفلات في الموقع الجديد تظهر قائمة فرعية نختار منها أمر نسخ إلى هذا الموضع.
سحب المعلومات بين البرامج
يمكن نقل المعلومات أو نسخها، أبين المستندات في برامج مختلفة باستخدام التحرير بالسحب والإفلات. 
1. رتّب إطارات البرامج بحيث يكون الملف المصدر والملف الوجهة مفتوحين ومرئيين. ويجب أن تكون قادراً على رؤية المعلومات التي تريد سحبها بالإضافة إلى الموقع حيث تريد إفلاتها فيه. 
2. حدد المعلومات، ثم استخدم زر الماوس الأيمن لسحب التحديد إلى الموقع الجديد في البرنامج الآخر. 
3. انقر فوق الأمر المطلوب في القائمة المختصرة. 

تجميع عناصر متعددة ولصقها
تعمل حافظة Office مع الأمرين نسخ ولصق. كل ما علينا القيام به هو نسخ عنصر إلى حافظة Office لإضافته إلى المجموعة، ثم لصقه من حافظة Office إلى أي من مستندات Office في أي وقت كان. ويستمر وجود العناصر المجمّعة في حافظة Office حتى إنهاء Office.
لنسخ عناصر إلى حافظة Office، يجب أن تكون معروضة في نافذة جزء المهام التابع لأحد برامج Office أو يجب أن يكون الخيار النسخ دائماً إلى حافظة Office قيد التشغيل. ويمكنك فتح حافظة Office في جزء المهام بالنقر فوق حافظة Office في قائمة تحرير. 
تفتح حافظة Office تلقائياً عند قيامك بأحد الأمور التالية: 
• نسخ أو قص نصين مختلفين على التوالي في البرنامج نفسه. 
• نسخ عنصر واحد، ولصقه، ثم نسخ عنصر آخر في البرنامج نفسه. 
• نسخ عنصر واحد مرتين متتاليتين. 
إذا فتحت حافظة Office في جزء المهام التابع لأحد برامج Office، لا تظهر حافظة Office تلقائياً عند التبديل إلى برنامج Office آخر. إلا أنه يمكنك متابعة عملية نسخ العناصر من برامج أخرى. وتُعرض رسالة فوق شريط المعلومات للإشارة إلى إضافة عنصر إلى حافظة Office. 
ملاحظة يمكنك إيقاف تشغيل عرض رمز حافظة Office ونسخة الرسالة التي تظهر فوق شريط المعلومات وذلك بإيقاف تشغيل الخيارين إظهار رمز حافظة Office على شريط المهام وإظهار تلميحات عند النسخ الموجودين في حافظة Office. باستطاعة حافظة Office استيعاب 24 عنصراً كحد أقصى. فإذا نسخت العنصر رقم 25، يُحذف العنصر الأول في حافظة Office. ويستمر وجود العناصر المجمّعة في حافظة Office حتى تنهي كافة برامج Office الجاري تشغيلها على جهازك أو عندما تنقر فوق مسح الكل في حافظة Office.
تنسيقات النص:

شريط أدوات التنسيق:

 

1. تغيير نوع الخط و باستخدام لوحة المفاتيح Ctrl+Shift+F

2. تغيير حجم الخط و باستخدام لوحة المفاتيح Ctrl+Shif+P
أو لتكبير الخط حرف ال د+Ctrl
لتصغير الخط حرف ال ج+Ctrl

3. تغيير نمط الخط:
B أسود عريض Bold من لوحة المفاتيح Ctrl+B
I مائل Italic من لوحة المفاتيح Ctrl+I
U تسطير Underline من لوحة المفاتيح Ctrl+U

4. محاذاة الخط:
محاذاة يسار Ctrl+L
محاذاة توسيط Ctrl+E
محاذاة يمين Ctrl+R
محاذاة ضبط Ctrl+J

5. تباعد الأسطر من لوحة المفاتيح
مفرد Ctrl+1
مفرد و نصف Ctrl+5
مزدوج Ctrl+2 

6. تغيير إتجاه الصفحة
يمين يسار Ctrl+Shift يمين
يسار يمين Ctrl+Shift يسار

تطبيق التمييز أو إزالته
نستخدم أداة التمييز لوضع علامة على النص الهام في المستند والبحث عنه.
تطبيق التمييز
1. من شريط أدوات تنسيق، انقر فوق تمييز. حدد النص أو الرسم الذي ترغب بتمييزه. 
2. حدد العنصر التالي في المستند الذي ترغب بتمييزه. لإيقاف تشغيل التمييز، انقر فوق الزر مجدداً، أو اضغط ESC. 
ملاحظة لتغيير لون المميز، انقر فوق السهم بجانب تمييز ، ثم انقر فوق اللون الذي تريده. وعند تمييز أجزاء من المستند الذي تريد طباعته، استخدم لوناً فاتحاً إذا كنت تستخدم طابعة أحادية اللون أو طابعة نقطية.
إزالة التمييز من جزء أو من كامل المستند 
حدد النص الذي ترغب بإزالة تمييزه، أو اضغط CTRL+A لتحديد كامل النص الموجود في المستند. على شريط الأدوات تنسيق، انقر فوق السهم بجانب تمييز ، ثم انقر فوق بلا. 

البحث عن النص المميز بسرعة
1. في قائمة تحرير، انقر فوق بحث. إذا لم تشاهد الزر تنسيق، انقر فوق أكثر. 
2. انقر فوق تنسيق، ثم انقر فوق تمييز. انقر فوق بحث عن التالي. 
ملاحظة يمكنك عرض التمييز أو إخفاؤه (لكن دون إخفاء النص نفسه) على الشاشة وفي المستند المطبوع وذلك بالنقر فوق خيارات في القائمة أدوات، ثم تحديد أو مسح خانة الاختيار التمييز في صفحة عرض.

تغيير التباعد بين الأحرف
1. حدد النص الذي تريد تغييره. في قائمة تنسيق، انقر فوق خط، ثم فوق علامة التبويب تباعد الأحرف. 
2. نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
a. توسيع المسافة أو تصغيرها بشكل متساوٍ بين كافة الأحرف المحددة
b. انقر فوق موسّع أو مُكثّف في مربع التباعد، ثم حدد مقدار المسافة المطلوبة في المربع بقدر.
3. تقنين الأحرف الأكبر من حجم معيّن بالنقاط
4. حدد خانة الاختيار تقنين الأحرف للخطوط، ثم أدخل الحجم بالنقاط في المربع نقطة وأكثر.

إزالة التنسيق من النص
1. حدد النص الذي تريد إزالة تنسيقه. 
2. إذا لم يكن جزء المهام أنماط و تنسيقات مفتوحاً، فانقر فوق أنماط وتنسيقات على شريط الأدوات تنسيق. 
3. انقر فوق مسح التنسيق.

جعل النص مرتفعاً أو منخفضاً
1. حدد النص الذي تريد تنسيقه كـ مرتفع أو منخفض. في قائمة تنسيق، انقر فوق خط، ثم فوق علامة التبويب خط. 
2. حدد خانة الاختيار مرتفع أو منخفض.

تغيير لون النص
• حدد النص الذي تريد تغييره. نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
a. لتطبيق اللون المستخدم مؤخراً في النص، انقر فوق لون الخط على شريط الأدوات تنسيق.
b. لتطبيق لون مختلف، انقر فوق السهم بجانب الزر لون الخط، ثم حدد اللون المطلوب.

تأئيرات النص
1. حدد النص الذي تريد تطبيق التأئير عليه.
2. في قائمة تنسيق  انقر فوق خط  ثم فوق علامة التبويب تأثيرات النص.
3. في المربع إظهار الحركة، انقر فوق التأثير الذي تريده.

كود بلغة HTML:



عملي

1. أبدأ مستند وورد جديد و اكتب فيه الجمل التالية:
- دورات تصميم مواقع الانترنت باستخدام أربعة برامج عالمية.
- دورات المحاسبة العالمية الشاملة باستخدام أقوى البرامج العالمية و المحلية.
- دورات التحكم الصناعي بامتياز أكبر الشركات العالمية.
- دورات للحصول على الشهادات العالمية من أكبر الشركات.
- دورات التصميم الفني و الإعلاني باستخدام أقوى برامج التصميم.
o اختر كلمة واحدة باستخدام لوحة المفاتيح.
o اختر جملة واحدة – فقرة واحدة.
o حدد الجملة الرابعة و باستخدام أمر قص انقل الجملة المحددة الى بداية النص.
o اختر جملتين و انسخ كل واحدة الى الحافظة.
o قم بلصق كل جملة من الحافظة الى نفس المستند بترتيب مختلف.
o قم باغلاق المستند مع حفظه على القرص المرن باسم دورات.

2. ابدأ مستند جديد وقم بكتابة الجمل التالية:
الشهادات التخصصية المعتمدة من شركة مايكروسوفت العالمية:
- مهندس أنظمة الشبكات المعتمد من شركة مايكروسوفت.
- مدير قواعد البيانات المعتمد من شركة مايكروسوفت.
- مطور الحلول البرمجية المعتمد من شركة مايكروسوفت.
- محترف بناء المواقع على شبكة الانترنت المعتمد من شركة مايكروسوفت.
o احفظ المستند باسم شهادات.

3. أنشئ مستند جديد آخر و ضع فيه الجمل التالية:
- يعتبر صاحب الشهادة كخبير معتمد يمتلك المعلومات التقنية و الخبرة العملية.
- الحصول على حسومات مغرية على المنتجات و الخدمات للعديد من الشركات العالمية.
- دعوات إلى مؤتمرات مايكروسوفت و جلسات التدريب التقنية.
- إمكانية متابعة الدراسة في كليات و معاهد معتمدة.
o احفظ المستند باسم امتيازات.

4. باستخدام السحب و الإفلات قم بنسخ الجملتين الأولى و الثانية إلى مستند الشهادات.

5. باستخدام السحب و الإفلات قم بنقل الجملة الأخيرة من مستند الشهادات ووضعها في آخر سطر من مستند امتيازات.

6. أغلق الملفين السابقين بدون حفظ التعديلات ثم أعد فتحهما من جديد ثم قم بنقل كل النص الموجود في مستند امتيازات ووضعه في مستند شهادات

7. أغلق مستند شهادات مع حفظ التغيرات. و أغلق مستند امتيازات بدون حفظ التغييرات.

انقر هنا لتحميل ملف وورد مع كامل الصور

كود بلغة HTML:




الملفات المرفقة


 الملفات المرفقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:00 am

MS-Word 2003 Lesson 3




[size=32]تنسيقات الفقرة[/size]


تعيين موضع النص ومحاذاته
• المسافة بين النص وهامش الصفحة. تحدد المسافة البادئة بُعد الفقرة عن الهامش الأيمن أو الأيسر.
• يمكن زيادة أو إنقاص المسافة البادئة لفقرة أو لمجموعة من الفقرات.
• و يمكن أيضاً إنشاء مسافة بادئة سالبة (تعرف أيضاً بمسافة بادئة إلى الخارج)، و التي تسحب الفقرة باتجاه الهامش الأيمن.
• يمكن أيضاً إنشاء مسافة بادئة معلّقة، حيث لا توجد مسافة بادئة للسطر الأول، و إنما فقط للأسطر اللاحقة.
تحدد المحاذاة الأفقية مظهر واتجاه الفقرات: محاذاة إلى اليمين، محاذاة إلى اليسار، توسيط، أو ضبط. على سبيل المثال، في فقرة ذات محاذاة ضبط، يتم استواء الفقرة مع الهامش الأيمن و الهامش الأيسر. 

تغيير التباعد بين الأسطر أو الفقرات
يحدد تباعد الأسطر مقدار التباعد العمودي بين أسطر النص في فقرة. بشكل افتراضي، يكون تباعد الأسطر مفرداً، وهذا يعني احتواء التباعد للخط الأكبر في ذلك السطر، إضافة إلى مقدار صغير من المسافة الإضافية. يحدد تباعد الفقرات مقدار المسافة فوق الفقرة أو تحتها. عندما تضغط ENTER للبدء بفقرة جديدة، يتم تنفيذ التباعد نفسه وصولاً إلى الفقرة التالية، غير أنه يمكن تغيير أعدادات كل فقرة. إذا تضمّن أحد الأسطر حرف نص كبيراً، أو رسماً كبيراً، أو صيغة كبيرة، فإن Microsoft Word يزيد التباعد لذلك السطر. لكي يكون التباعد بين كافة الأسطر متساوياً، استخدم تباعداً دقيقاً، وحدد مقدار المسافة الملائمة لاحتواء أكبر رسم أو حرف في السطر. إذا ظهرت العناصر وقد تم اقتصاصها، فعليك زيادة مقدار التباعد.

أنواع تباعد الأسطر
مفرد: احتواء الخط الأكبر في ذلك السطر، إضافة إلى مقدار إضافي صغير من المسافة. ويختلف مقدار المسافة الإضافية حسب الخط المستخدم. 
سطر ونصف: مرة ونصف المرة من تباعد الأسطر المفرد. 
مزدوج: مرتين من تباعد الأسطر المفرد. 
تقريبي: تباعد الأسطر الأصغر المطلوب لملاءمة الرسم أو الخط الأكبر في السطر. 
تام: تباعد الأسطر الثابت الذي لا يضبطه Microsoft Word. 
متعدد: تباعد الأسطر الذي يزداد أو ينقص بنسبة مئوية تحددها. على سبيل المثال، يؤدي تعيين تباعد الأسطر إلى 1.2 إلى زيادة التباعد بنسبة 20%.


ضبط تباعد الأسطر أو الفقرات: يمكن تغيير التباعد بين الأسطر أو التباعد قبل كل فقرة أو بعدها.

تغيير تباعد الأسطر
1. حدد النص الذي تريد تغييره.
2. على شريط الأدوات تنسيق، انقر فوق تباعد الأسطر ، ومن ثم نفّد أحد الإجراءات التالية: 
a. لتطبيق إعداد جديد، انقر فوق السهم، ومن ثم حدد الرقم الذي تريده. 
b. لتطبيق الإعداد الذي تم استخدامه مؤخراً، انقر فوق الزر. 
c. للتعيين قياسات أكثر دقة، انقر فوق السهم، وانقر فوق أكثر، ثم حدد الخيارات المطلوبة ضمن تباعد الأسطر. 

تغيير التباعد قبل الفقرات أو بعدها
1. حدد الفقرات التي تريد تغيير التباعد لها. 
2. في قائمة تنسيق، انقر فوق فقرة، ثم فوق علامة التبويب المسافات البادئة والتباعد. 
3. ضمن تباعد، أدخل التباعد المطلوب في المربع قبل أو في المربع بعد.

محاذاة نص إلى اليمين أو اليسار
حدد النص الذي تريد إجراء محاذاة له.
على شريط الأدوات تنسيق، انقر فوق محاذاة إلى اليسار أو محاذاة إلى اليمين .

توسيط نص
حدد النص الذي تريد توسيطه. على شريط الأدوات تنسيق، انقر فوق توسيط .

إضافة مسافة بادئة إلى الفقرة
لتغيير المسافة البادئة للنص، نفّذ أحد الإجراءات التالية:

إنشاء مسافة بادئة للسطر الأول
حدد الفقرة التي تريد إضافة مسافة بادئة لها. إذا لم تشاهد المسطرة الأفقية، فانقر فوق المسطرة في قائمة عرض. على المسطرة الأفقية، اسحب علامة مسافة بادئة للسطر الأول إلى الموضع حيث تريد بدء النص. 

زيادة المسافة البادئة اليسرى أو إنقاصها للفقرة كاملة
حدد الفقرة التي تريد تغييرها. على شريط الأدوات تنسيق، انقر فوق زيادة المسافة البادئة أو إنقاص المسافة البادئة . يقوم Microsoft Word بزيادة المسافة البادئة بقدر علامة جدولة واحدة. إذا أردت تغيير موقع المسافة البادئة، يمكنك أولاً تعيين علامة جدولة مختلفة. 

تغيير المسافة البادئة اليمنى للفقرة كاملةً.
حدد الفقرة التي تريد تغييرها. إذا لم تشاهد المسطرة الأفقية، فانقر فوق المسطرة في قائمة عرض. على المسطرة الأفقية، اسحب علامة المسافة البادئة اليمنى إلى الموضع حيث تريد إنهاء النص. 


إنشاء مسافة بادئة معلقة
حدد الفقرة التي تريد إنشاء مسافة بادئة معلقة فيها. إذا لم تشاهد المسطرة الأفقية، فانقر فوق المسطرة في قائمة عرض. على المسطرة الأفقية، اسحب علامة مسافة بادئة معلقة إلى الموضع حيث تريد بدء المسافة البادئة. 

إنشاء مسافة بادئة سالبة
حدد الفقرة التي تريد إضافة مسافة بادئة إلى الخارج إليها أو أو توسيعها إلى الهامش الأيمن. إذا لم تشاهد المسطرة الأفقية، فانقر فوق المسطرة في قائمة عرض. على المسطرة الأفقية، اسحب العلامة مسافة بادئة يمنى إلى الموضع حيث تريد بدء الفقرة.

إنشاء قوائم ذات تعداد نقطي أو تعداد رقمي:
1. نضع مؤشر الكتابة مكان إدراج التعداد النقطي أو الرقمي.
2. من شريط الأدوات تنسيق نختار أمر تعداد نقطي أو أمر تعداد رقمي .
3. نقوم بكتابة نص التعداد الأول ثم نضغط على مفتاح الادخال Enter نلاحظ بشكل تلقائي إدراج التعداد التالي.
4. لإنهاء التعداد نضغط Enter مرتين أو نضغط على أمر التعداد من شريط الأدوات تنسيق.

يمكن أيضاً إدراج التعداد النقطي أو الرقمي من قائمة تنسيق بالشكل التالي:
1. نضع مؤشر الكتابة مكان إدراج التعداد النقطي أو الرقمي.
2. من قائمة تنسيق نختار تعداد نقطي و تعداد رقمي.
3. من صندوق حوار تعداد نقطي و تعداد رقمي نختار صفحة تعداد نقطي أو صفحة تعداد رقمي.
4. نختار المطلوب ثم نحدد شكل التعداد و نضغط على موافق.
ملاحظة: ضمن التعداد كل سطر من التعداد يمثل فقرة.

إضافة رموز نقطية على شكل صور إلى القوائم
1. حدد العناصر التي تريد إضافة رموز نقطية على شكل صور إليها. 
2. في قائمة تنسيق، انقر فوق تعداد نقطي وتعداد رقمي، ثم فوق علامة التبويب تعداد نقطي. 
3. انقر فوق أي نمط، ثم فوق تخصيص. 
4. في مربع الحوار تخصيص قائمة نقطية، انقر فوق صورة. 
5. في مربع الحوار رمز نقطي كصورة، انقر فوق الرمز النقطي على شكل صورة، ثم فوق موافق مرتين.

إنشاء قائمة فرعية من قائمة رئيسية:
1. نضع مؤشر الكتابة مكان إدراج التعداد النقطي أو الرقمي.
2. من شريط الأدوات تنسيق نختار أمر تعداد نقطي أو أمر تعداد رقمي .
3. نقوم بكتابة نص التعداد الأول ثم نضغط على مفتاح الادخال Enter نلاحظ بشكل تلقائي إدراج التعداد التالي.
4. عند الوصول الى التعداد المطلوب عمل تعداد فرعي له نضغط على مفتاح الادخال Enter ثم نقوم بما يلي:
a. من شريط الأدوات تنسيق نقوم بالضغط على أمر زيادة المسافة البادئة .
b. تلقائيا نلاحظ ازاحة السطر الجديد مع بدء ترقيم جديد للقائمة الفرعية.
c. نكتب التعداد الفرعي الأول ثم نضغط Enter نتابع كل التعداد الفرعي و في آخر تعداد نضغط Enter.
d. بعد الضغط على مفتاح الادخال نقوم بالضغط على أمر إنقاص المسافة البادئة للرجوع الى القائمة الأساسية و متابعة الترقيم للقائمة الأساسية.

إنشاء قوائم ذات تعداد نقطي و تعداد رقمي أثناء الكتابة
اكتب 1. و ذلك لبدء قائمة ذات تعداد رقمي أو * لبدء قائمة ذات تعداد نقطي، ثم اضغط SPACEBAR. اكتب النص الذي تريده. اضغط ENTER لإضافة عنصر القائمة التالي. فيدرج Word تلقائياً الرقم أو الرمز النقطي التالي. لإنهاء القائمة، اضغط ENTER مرتين، أو اضغط BACKSPACE لحذف الرمز النقطي أو الرقم الأخير في القائمة.

ملاحظة إذا لم تظهر الرموز النقطية والأرقام بشكل تلقائي قم بالتالي: 
1. في القائمة أدوات  انقر فوق خيارات التصحيح التلقائي
2. ثم انقر فوق علامة التبويب تنسيق تلقائي أثناء الكتابة.
3. حدد خانة الاختيار قوائم ذات رموز نقطية تلقائية أو قوائم ذات تعدادات رقمية تلقائية.

ضبط التباعد بين الرمز النقطي أو الرقم والنص في قائمة 
1. حدد عناصر القائمة ذات التعداد النقطي أو التعداد الرقمي.
2. في القائمة تنسيق، انقر فوق تعداد نقطي وتعداد رقمي.
3. انقر فوق علامة التبويب تعداد نقطي أو تعداد رقمي .
4. انقر فوق تنسيق القائمة الذي يوافق تنسيق القائمة ذات التعداد النقطي أو التعداد الرقمي. 
5. انقر فوق تخصيص. نفّذ أحد الإجراءين التاليين:
a. إذا كنت تقوم بتنسيق قائمة ذات تعداد نقطي، حدد الخيارات التي تريدها في مربعات مسافة بادئة عند ضمن موضع الرموز النقطية وموضع النص.
b. إذا كنت تقوم بتنسيق قائمة ذات تعداد رقمي، حدد الخيارات التي تريدها ضمن موضع الأرقام وموضع النص. 

علامات الجدولة
وضع علامات الجدولة من خلال المسطرة:
1. نحدد عدد الحقول المراد انشاء علامات الجدولة له مثلاً إذا أردنا انشاء ثلاثة حقول (الاسم, المدينة, و رقم الهاتف)
2. في المسطرة و عند الرقم 6 ننقر نقرة واحدة يتم انشاء حقل الاسم.
3. في المسطرة و عند الرقم 12 ننقر نقرة واحدة يتم انشاء حقل المدينة.
4. و من الرقم 12 الى آخر المسطرة يكون حقل رقم الهاتف. أي بالشكل التالي:

الاسم المدينة رقم الهاتف

لإزالة علامة الجدولة نقف على علامة الجدولة من المسطرة و نسحبها الى الأعلى.

وضع علامات الجدولة من قائمة تنسيق:
1. نضع مؤشر الكتابة مكان إدراج الجدولة.
2. من قائمة تنسيق  نختار علامات الجدولة.
3. من صندوق الحوار الذي يظهر نحدد علامات الجدولة المطلوبة
4. من مربع موضع علامة الجدولة نحدد علامة الجدولة الاولى ثم نضغط على زر تعيين ثم موافق.


لتعيين علامات جدولة ذات أحرف سابقة
1. في القائمة تنسيق، انقر فوق علامات الجدولة.
2. ضمن موضع علامة الجدولة، اكتب موضع لعلامة جدولة جديدة أو حدد علامة جدولة موجودة ترغب بأن تضيف إليها أحرفاً سابقة.
3. ضمن المحاذاة، حدد المحاذاة للنص المكتوب عند علامة الجدولة. 
4. ضمن حرف سابق، انقر فوق الخيار الذي تريده للحرف السابق، ثم انقر فوق تعيين مثل الشكل التالي:
اسم الدرس رقم الصفحة

حدود و تظليل:

وضع حد للفقرة
1. نحدد الفقرة المطلوب و ضع حدود لها.
2. من قائمة تنسيق نختار حدود و تظليل.
3. من صندوق الحوار الذي يظهر نختار نمط الحد, سماكة الحد, و لون الحد ثم نضغط موافق.


وضع حد للصفحة
1. نضع المؤشر في أي مكان من المستند.
2. من قائمة تنسيق نختار حدود و تظليل.
3. نختار من صندوق الحوار الذي يظهر صفحة حد الصفحة
4. ثم نختار نمط الحد, سماكة الحد, و لون الحد ثم نضغط موافق.

5. يمكن وضع صورة كحد للصفحة بدلاً من نمط الحد نختار الصورة من قائمة صورة بأسفل الصندوق.


تحديد التظليل للصفحة
1. نضع المؤشر في أي مكان من المستند.
2. من قائمة تنسيق نختار حدود و تظليل.
3. نختار من صندوق الحوار الذي يظهر صفحة تظليل Shading
4. نحدد اللون المطلوب ثم موافق


وضع خط افقي للفقرة
1. نضع مؤشر الكتابة في آخر سطر من الفقرة المطلوب وضع خط افقي لها
2. من قائمة تنسيق نختار حدود و تظليل
3. من صندوق الحوار الذي يظهر نضغطة على زر خط افقي Horizntal Line
4. نحدد الخط المطلوب ثم نضغط موافق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:02 am

MS-Word 2003 Lesson 4

http://edu.arabsgate.com/attachment.php?attachmentid=7245&stc=1


اقتباس :

[size=32]تدقيق إملائي ونحوي[/size]


افتراضياً، يجري Microsoft Word التدقيق الإملائي والتدقيق النحوي تلقائياً أثناء الكتابة، وذلك باستخدام خطوط حمراء متعرجة للإشارة إلى الأخطاء الإملائية المحتملة وخطوط خضراء متعرجة للإشارة إلى الأخطاء النحوية المحتملة. يمكن أيضاً إجراء التدقيق الإملائي والتدقيق النحوي معاً في وقت واحد.

إجراء التدقيق الإملائي والتدقيق النحوي تلقائياً أثناء الكتابة
1. تأكد من أن التدقيق الإملائي والنحوي التلقائي قيد التشغيل. 
2. في القائمة أدوات، انقر فوق خيارات، ثم انقر فوق علامة التبويب إملائي ونحوي. 
3. حدد خانتي الاختيار تدقيق إملائي أثناء الكتابة وتدقيق نحوي أثناء الكتابة. 

4. اكتب ضمن المستند. 
5. انقر بزر الماوس الأيمن فوق كلمة يظهر تحتها خط أحمر أو أخضر متعرج، ثم حدد الأمر أو الكتابة الإملائية البديلة المطلوبة. 

التصحيح التلقائي: يمكن استخدام التصحيح التلقائي لتصحيح الأخطاء الإملائية تلقائياً أثناء الكتابة، دون حاجة للتأكيد على كل تصحيح. على سبيل المثال، إذا كتبت definately ثم فراغ أو أي علامة تنقيط أخرى، فإن التصحيح التلقائي يستبدلها بـ "definitely." 


إجراء التدقيق الإملائي والنحوي معاً في وقت واحد
تكون هذه الطريقة مفيدة إذا أردت تأجيل تدقيق المستند حتى الانتهاء من تحريره. ويمكنك تدقيق الأخطاء الإملائية والنحوية المحتملة، ثم التأكيد على كل تصحيح.
ملاحظة افتراضياً، يجري Word كلاً من التدقيق الإملائي والنحوي. إذا أردت إجراء التدقيق الإملائي فقط، انقر فوق خيارات في القائمة أدوات، وانقر فوق علامة التبويب إملائي ونحوي، ثم امسح خانة الاختيار إجراء تدقيق نحوي مع التدقيق الإملائي، وانقر فوق موافق. 
1. في شريط الأدوات قياسي، انقر فوق تدقيق إملائي وتدقيق نحوي . 
2. عندما يجد Word خطأً إملائياً أو نحوياً محتملاً، أجر التغييرات التي ترغب بها في مربع الحوار تدقيق إملائي وتدقيق نحوي. 
• يمكن إجراء التصحيح الإملائي والنحوي مباشرةً في المستند بينما يكون مربع الحوار تدقيق إملائي وتدقيق نحوي معروضاً. اكتب التصحيح في المستند، ثم انقر فوق استئناف في مربع الحوار تدقيق إملائي وتدقيق نحوي. 
• للحصول على شرح مفصل حول بند ما من بنود التدقيق النحوي، انقر فوق تفسير في مربع الحوار تدقيق إملائي وتدقيق نحوي. 
إظهار التسطير المائج أو إخفاؤه
يمكن إظهار التسطير المائج أو إخفاؤه والذي يظهر عند إجراء التدقيق الإملائي والنحوي التلقائي، أو عند التحقق من تناسق التنسيق تلقائياً.


إخفاء الأخطاء الإملائية والنحوية في هذا المستند
1. في قائمة أدوات، انقر فوق خيارات، ثم فوق علامة التبويب إملائي ونحوي. 
2. تأكد من أن خانات الاختيار تدقيق إملائي أثناء الكتابة و/أو تدقيق نحوي أثناء الكتابة تم تحديدها. 
3. حدد أو امسح خانة الاختيار إخفاء الأخطاء الإملائية في هذا المستند أو إخفاء الأخطاء النحوية في هذا المستند. 

إنشاء قاموس مخصص جديد
1. في القائمة أدوات، انقر فوق خيارات، ثم انقر فوق علامة التبويب إملائي ونحوي. انقر فوق قواميس مخصصة. 
2. انقر فوق جديد. في المربع اسم الملف، اكتب اسماً للقاموس المخصص. 
3. انقر فوق حفظ. في المربع قائمة القواميس، حدد القاموس المخصص الجديد. 
4. نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o لاستخدام القاموس عند تدقيق النص بكافة اللغات، انقر فوق تعديل، ثم انقر فوق كافة اللغات في المربع اللغة. 
o لاستخدام القاموس فقط عند تدقيق النص بلغة أخرى، حدد اسم القاموس، وانقر فوق تعديل، ثم فوق اللغة في المربع اللغة. يتم تجميع القواميس المخصصة للغات المختلفة بحسب اللغة في المربع قائمة القواميس. 
5. نشّط القاموس المخصص.
o في مربع الحوار قواميس مخصصة، تأكد من تحديد خانة الاختيار بجانب اسم القاموس. 
o في التبويب إملائي ونحوي، امسح خانة الاختيار الاقتراح من القاموس الرئيسي فقط.




[size=32]البحث عن نص[/size]
يمكنك أن تبحث بسرعة عن كل تواجد لكلمة أو عبارة معيّنة.
1. في قائمة تحرير، انقر فوق بحث. في مربع البحث عن، اكتب النص الذي تريد البحث عنه. 
2. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة. لتحديد كافة تواجدات كلمة أو عبارة معيّنة دفعة واحدة، حدد خانة الاختيار تمييز كل العناصر التي عُثر عليها في، ثم حدد جزء المستند حيث تريد إجراء البحث بالنقر في قائمة تمييز كل العناصر التي عُثر عليها في. 
3. انقر فوق بحث عن التالي أو بحث عن الكل. لإلغاء عملية بحث جارية، اضغط ESC. 

استبدال النص
يمكنك استبدال النص تلقائياً — فيمكنك مثلاً استبدال "قائمة" بـ "لائحة."
1. في قائمة تحرير، انقر فوق استبدال. في مربع البحث عن، نكتب النص الذي تريد البحث عنه. 
2. في مربع استبدال بـ، نكتب النص البديل. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة. 
3. انقر فوق بحث عن التالي، أو استبدال، أو استبدال الكل. لإلغاء عملية بحث جارية، اضغط ESC. 

بحث عن تنسيق معيّن واستبداله
يمكن البحث عن تنسيق أحرف معيّن واستبداله أو إزالته. فيمكنك مثلاً البحث عن كلمة أو عبارة معيّنة وتغيير لون الخط، أو البحث عن تنسيق معيّن كالتنسيق الأسود العريض وإزالته أو تغييره.
1. في قائمة تحرير، انقر فوق بحث. إذا لم تشاهد الزر تنسيق، فانقر فوق أكثر. 
2. في مربع البحث عن، نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o للبحث عن نص دون تنسيق معيّن، اكتب النص. 
o للبحث عن نص ذي تنسيق معيّن، اكتب النص، وانقر فوق تنسيق، ثم حدد التنسيقات المطلوبة. 
o للبحث عن تنسيق محدد فقط، احذف النص، وانقر فوق تنسيق، ثم حدد التنسيقات المطلوبة. 
3. حدد خانة الاختيار تمييز كل العناصر التي عُثر عليها في للبحث عن كل تواجد للكلمة أو العبارة، ثم حدد جزء المستند حيث تريد إجراء البحث بالنقر في قائمة تمييز كل العناصر التي عُثر عليها في. 
4. انقر فوق بحث عن الكل. فيتم تمييز كافة تواجدات الكلمة أو العبارة. انقر فوق إغلاق. 
5. على شريط الأدوات تنسيق، انقر فوق الأزرار لإدخال التغييرات. حدد مثلاً لون خط مختلفاً، وانقر فوق أسود عريض ، ثم فوق مائل . فيتم تطبيق التغييرات التي تجريها على كل النص المميّز. انقر في أي مكان في المستند لإزالة التمييز. 

البحث عن علامات الفقرات، وفواصل الصفحات، وعناصر أخرى واستبدالها
يمكن البحث عن أحرف خاصة وعناصر في المستند كفواصل الصفحات وعلامات الجدولة واستبدالها بسهولة.
1. في قائمة تحرير، انقر فوق بحث أو استبدال. إذا لم تشاهد الزر خاص، فانقر فوق أكثر. 
2. في مربع البحث عن، نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لاختيار العنصر من قائمة، انقر فوق خاص، ثم فوق العنصر المطلوب. 
o اكتب رمزاً للعنصر مباشرة في مربع البحث عن. 
3. إذا أردت استبدال العنصر، فأدخل ما تريد استخدامه كبديل في المربع استبدال بـ. 
4. انقر فوق بحث عن التالي، أو استبدال، أو استبدال الكل. لإلغاء عملية بحث جارية، اضغط ESC. 

استخدام أحرف البدل للبحث والاستبدال
استخدم مثلاً العلامة النجمية (*) للبحث عن سلسلة أحرف ("s*d" تعثر على "sad" و "started").
1. في قائمة تحرير، انقر فوق بحث أو استبدال. إذا لم تشاهد خانة الاختيار استخدام أحرف البدل، فانقر فوق أكثر. 
2. حدد خانة الاختيار استخدام أحرف البدل. أدخل حرف بدل في مربع البحث عن. نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لاختيار حرف بدل من قائمة، انقر فوق خاص، وفوق حرف بدل، ثم اكتب أي نص إضافي في مربع البحث عن. 
o اكتب حرف بدل مباشرة في مربع البحث عن. 
3. إذا أردت استبدال العنصر، فأدخل ما تريد استخدامه كبديل في المربع استبدال بـ. 
4. انقر فوق بحث عن التالي، أو استبدال، أو استبدال الكل. لإلغاء عملية بحث جارية، اضغط ESC. 

التراجع عن الأخطاء
1. من شريط الأدوات قياسي، انقر فوق السهم بجانب تراجع . 
فيعرض Microsoft Word قائمة بالإجراءات الأخيرة التي يمكن التراجع عنها. 
2. انقر فوق الإجراء الذي تريد التراجع عنه. إذا لم تشاهد الإجراء، فيمكن التمرير عبر القائمة. 
عند التراجع عن إجراء ما، يتم التراجع أيضاً عن كافة الإجراءات الموجودة فوقه في القائمة. 

ملاحظات
• يمكنك التراجع عن الإجراء الأخير الذي قمت به بالنقر فوق تراجع على شريط الأدوات قياسي. 
• إذا قررت فيما بعد عدم التراجع عن الإجراء، فانقر فوق إعادة على شريط الأدوات قياسي. 
تكرار الإجراء الأخير في القائمة تحرير، انقر فوق تكرار. إذا لم تتمكن من تكرار الإجراء الأخير، فإن الأمر تكرار يتغير إلى لا يمكن التكرار.

النص التلقائي
إنشاء إدخال جديد
1. حدد النص أو الرسم الذي تريد تخزينه كإدخال نص تلقائي. لتخزين تنسيق الفقرة مع الإدخال، ضمّن علامة الفقرة في التحديد.
2. في قائمة إدراج، أشر إلى نص تلقائي، ثم انقر فوق جديد. أو Alt+F3 عندما يقترح Microsoft Word اسماً لإدخال النص التلقائي، عليك قبول هذا الاسم أو كتابة اسم جديد. إذا كنت تنوي إدراج الإدخال باستخدام الإكمال التلقائي، فتأكد من أن الاسم يتألف من أربعة أحرف على الأقل لأن Word يدرج الإدخال فقط بعد كتابة أربعة أحرف. 



[size=32]عملي[/size]


1. افتح مستند شهادات المخزن مسبقاً:
- مهندس أنظمة الشبكات المعتمد من شركة مايكروسوفت.
- مدير قواعد البيانات المعتمد من شركة مايكروسوفت.
- مطور الحلول البرمجية المعتمد من شركة مايكروسوفت.
- محترف بناء المواقع على شبكة الانترنت المعتمد من شركة مايكروسوفت.
2. اختر كلمة مهندس ونسقها بشكل عريض و مائل.
3. من الجملة الثانية اختر كلمة البيانات و اجعل حجم الخط 20.
4. اختر الجملة الثالثة و نسقها بشكل (عريض – مائل – تحتها خط – حجم 16) باستخدام لوحة المفاتيح.
5. اختر كلمة الانترنت من الجملة الرابعة وغير لونها و ميزها بلون تختاره.
6. باستخدام أداة نسخ التنسيق نسق كلمة مايكروسوفت لتصبح مثل تنسيق الانترنت.
7. أنشئ مستند جديد و احفظه باسم فقرة و اكتب فيه الفقرات التالية مع التنسيق:
إنشاء نموذج: استناداً إلى استعلام أو جدول فردي باستخدام النموذج التلقائي يقوم النموذج التلقائي بإنشاء نموذج لعرض كافة الحقول والسجلات في الجدول أو الاستعلام الأساسي. إذا كان مصدر السجلات الذي اخترته به جداول أو استعلامات، سوف يقوم النموذج أيضاً بتضمين كافة الجداول والسجلات من مصادر السجلات هذه. 
يمكنك أيضاً إنشاء نموذج تلقائي عمودي استناداً إلى مصدر السجل المفتوح أو مصدر السجل الذي سبق تحديده في الإطار قاعدة بيانات. انقر فوق نموذج تلقائي في القائمة إدراج أو انقر فوق السهم التالي للزر كائن جديد الموجود في شريط الأدوات، ثم انقر فوق نموذج تلقائي. إذا كان مصدر السجلات المحدد به جداول متعلقة، يضيف "النموذج التلقائي" نموذجاً فرعياً يحتوي على جداول متعلقة يتم عرضها كأوراق بيانات وأوراق بيانات فرعية.
1. اكتب الكلمات التالية مع التنسيق:
H2O -- XY3 -- H2SO4
2. أنشئ القائمة التالية مع جعل التعداد يكون نقطي أو رقمي ثم قم بتسيق القائمة بوضع أشكال مختلفة للقائمة أو اختيار صورة بدلاً من التنسيقات الموجودة.
النسخ: يتم تنفيذ هذه التعليمة من قائمة تحرير أو من شريط الأدوات.
حماية المستند: ويتم تنفيذ هذه التعليمة من قائمة أدوات.
رأس وتذييل الصفحة: ويتم تنفيذها من قائمة عرض.
القص: يتم تنفيذ هذه التعليمة من قائمة تحرير أو من شريط الأدوات.
أنشئ الجدول التالي باستخدام تعليمة الجدولة وليس انشاء جدول:
 


 الملفات المرفقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:09 am

MS-Word 2003 Lesson 5



الرسومات في Word


هناك نوعان أساسيان للرسومات التي يمكن استخدامها لتحسين مستندات Microsoft Word: الكائنات الرسومية والصور.
الكائنات الرسومية: الأشكال التلقائية، والمخططات والمنحنيات، والخطوط، وWordArt. تعتبر هذه الكائنات جزء من مستند Word. استخدم شريط الأدوات رسم لتغيير هذه الكائنات وتحسينها مع الألوان، والنقش، والحدود، والتأثيرات الأخرى.




الصور: هي رسومات تم إنشاؤها من ملف آخر. هي تتضمن الصور النقطية، والصور الممسوحة والصور الفوتوغرافية، وClipArt. باستطاعتك تغيير وتحسين الصور باستخدام الخيارات على شريط أدوات الصورة وعدد محدود من الخيارات على شريط أدوات الرسم. في بعض الحالات، يتوجب علينا فك تجميع الصورة وتحويلها إلى كائن رسومي قبل استخدام خيارات شريط أدوات الرسم.

لوحة الرسم القماشية: عند إدراج كائن رسومي في Word، توضع لوحة الرسم القماشية حوله. تساعدك لوحة الرسم القماشية في ترتيب الرسم في المستند.

عند إدراج صورة، لا يتم وضع لوحة الرسم القماشية حوله تلقائياً؛ ومع ذلك، يمكن إضافة صورة إلى لوحة الرسم القماشية.تساعدك لوحة الرسم القماشية في إبقاء أجزاء الرسم مع بعضها، ويعتبر ذلك مفيد إذا تألف الرسم من عدة أشكال.توفر لوحة الرسم القماشية أيضاً حدوداً مشابهة للإطار بين الرسم وباقي المستند. افتراضياً، لا يكون للوحة الرسم القماشية حداً أو خلفية، ولكن يمكن تطبيق التنسيق عليها كما تطبقه على أي كائن رسومي.
*
إضافة شكل تلقائي
على شريط الأدوات رسم، انقر فوق أشكال تلقائية، أشر إلى فئة، ثم انقر فوق الشكل المطلوب. 
انقر في المكان حيث تريد إدراج الشكل التلقائي. 
تغيير شكل
حدد الشكل التلقائي. يدل وجود مقبض ضبط أصفر اللون على الشكل على أنه يمكن تغيير الشكل. وقد لا تتضمّن بعض الأشكال مقابض ضبط مما يعني أنه يمكن تغيير حجمها فقط. ضع مؤشر الماوس فوق مقبض الضبط الأصفر اللون. 
اضغط باستمرار زر الماوس واسحب المقبض من أجل تغيير الشكل.

تغيير شكل إلى شكل آخر
حدد الشكل التلقائي الذي تريد تغييره. على شريط الأدوات رسم، انقر فوق رسم، أشر إلى تغيير الشكل التلقائي، أشر إلى فئة، ثم انقر فوق الشكل المطلوب. 


إدراج مربع نص
على شريط الأدوات رسم، انقر فوق مربع نص. انقر أو اسحب في المستند الموقع حيث تريد إدراج مربع النص. 
عند إدراج مربع نص، تظهر لوحة الرسم القماشية حوله، ولكن يمكنك سحب النص خارجها إن شئت. 

إضافة خط رسم
إضافة خط أعلى النص أو تحته
حدد النص الذي تريد أن يظهر ضمن خطوط رسم. في القائمة تنسيق، انقر فوق حدود وتظليل، ثم فوق علامة تبويب حدود. 
حدد نمط الحد، والعرض، وخيارات اللون التي تريدها. تحت معاينة، انقر أعلى وأسفل النص المعروض في المخطط. 

إدراج خط مزخرف
انقر في المكان الذي تريد إدراج الخط فيه. على القائمة تنسيق، انقر فوق حدود وتظليل.
انقر فوق خط أفقي. ثم انقر فوق الخط الذي تريد إدراجه. 
*
*
*
*

رسم خط أو رابط
على شريط الأدوات رسم، انقر فوق أشكال تلقائية، وأشر إلى خطوط الرسم، ومن ثم انقر فوق نمط الخط الذي تريده. 
اسحب لكي ترسم خطاً. 
لتقييد رسم الخط بحيث تكون له زاويا بقياس 15 درجة من نقطة بدايته، اضغط SHIFT باستمرار بينما تسحب. 
لتطويل الخط في اتجاهات متقابلة من نقطة النهاية الأولى، اضغط CTRL باستمرار بينما تسحب. 


إضافة رؤوس سهمية أو إزالتها
عوضاً عن لصق الرؤوس السهمية على خطوط الرسم أو إزالتها منها، يمكن تغيير نمط خط الرسم لإظهار التنسيق المطلوب.
حدد خط الرسم الذي تريد تغييره. 
يمكنك إضافة رأس سهمي إلى خط رسم أو خط رابط فقط.
على شريط الأدوات رسم، نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
لإضافة رأس سهمي واحد أو اثنين، انقر فوق نمط السهم ، ثم فوق النمط المطلوب. 
لإزالة كافة الرؤوس السهمية، انقر فوق نمط السهم ، ثم فوق نمط السهم 1 (بلا رؤوس سهمية). 


WordArt
بإمكانك إدراج نص مزخرف باستخدام إدراج WordArt على شريط الأدوات رسم. بإمكانك إنشاء نص مظلل، ومنحرف، ومُدار، ومشدود، بالإضافة إلى نص يتم احتواؤه في أشكال معرفة مسبقاً.ولأن تأثيرات النص الخاصة هي كائن رسومي، لذا يمكن أيضاً استخدام أزرار أخرى على شريط الأدوات رسم لتغيير التأثير*— على سبيل المثال، لتعبئة تأثير نص بصورة.
*

إضافة WordArt
على شريط الأدوات رسم، انقر فوق إدراج WordArt. انقر فوق تأثير WordArt المطلوب، ثم انقر فوق موافق. 
في مربع الحوار تحرير نص WordArt، اكتب النص المطلوب. 
لتغيير نوع الخط، حدد خطاً في قائمة الخط. لتغيير حجم الخط، حدد حجماً في قائمة الحجم. لتطبيق تنسيق الأسود العريض على النص، انقر فوق الزر أسود عريض. لتطبيق التنسيق المائل على النص، انقر فوق الزر مائل

تغيير النص في WordArt
انقر نقراً مزدوجاً فوق كائن WordArt الذي تريد تغييره. 
في مربع الحوار تحرير نص WordArt، غيّر النص، ثم انقر فوق موافق


التأثيرات ثلاثية الأبعاد والظلال
يمكن أن تضيف عمقاً للخطوط، والأشكال التلقائية، وكائنات الشكل الحر بتطبيق تأثيرات ثلاثية الأبعاد وتأثيرات الظل.باستخدام تأثيرات ثلاثية الأبعاد، يمكن تغيير عمق الكائن الرسومي ولونه، وزاويته، واتجاه الإضاءة، وانعكاس السطح.

*باستخدام الظلال، يمكنك إضافة العمق للكائنات الرسومية، وتغيير موضع الظل، وتغيير **
*لون الظل. يمكنك تطبيق عدد محدود من تأثيرات الظل على الصور، ولكن يجب تغيير نمط *
*الالتفاف من سطري مع النص إلى نمط التفاف آخر.بإمكانك إضافة ظل أو تأثير ثلاثي الأبعاد، وليس كلاهما. مثلاً، إذا طبقت تأثيراً ثلاثي الأبعاد على كائن رسومي له ظل، فسيختفي هذا الظل.


إضافة تأثير ثلاثي الأبعاد إلى كائن رسومي
حدد الكائن الرسومي. 
على شريط الأدوات رسم انقر فوق نمط ثلاثي الأبعاد. حدد النمط الثلاثي الأبعاد الذي تريد. 
إضافة ظل أو إزالته
حدد الصورة، أو الشكل التلقائي، أو WordArt، أو مربع النص الذي تريد تغييره. 
على شريط الأدوات رسم، انقر فوق نمط الظل انقر فوق نمط الظل المطلوب. ثم انقر فوق بلا ظل لإزالة الظل. 
*
إدراج صورة من ملف
انقر فوق المكان الذي تريد إدراج الصورة فيه. لإدراج الصورة فوق لوحة رسم قماشية، حددها. 
في القائمة إدراج، أشر إلى صورة، ثم انقر فوق من ملف. حدد موقع الملف الذي يتضمن الصورة التي تريد إدراجها. 
انقر نقراً مزدوجاً فوق الصورة التي تريد إدراجها.



إدراج ClipArt
تعيين موضع الرسومات والنص
تغيير الهوامش حول نص شكل تلقائي أو مربع نص
انقر فوق الشكل التلقائي أو مربع النص الذي تريد تغيير الهوامش له. 
في قائمة تنسيق، انقر فوق شكل تلقائي أو مربع نص، ثم انقر فوق علامة تبويب مربع نص. 
تحت هامش داخلي، اضبط القياسات لزيادة المسافة بين النص والكائن أو إنقاصها. 

محاذاة نص في شكل تلقائي أو مربع نص
يستخدم الأمر اتجاه النص (القائمة تنسيق) لتوجيه النص عمودياً (من الأعلى إلى الأسفل) في أي شكل تلقائي أو مربع نص. 
انقر فوق الشكل التلقائي أو مربع النص الذي يحتوي على النص الذي تريد محاذاته. يجب أن يحتوي الشكل التلقائي على نص قبل أن يكون بإمكانك تغيير محاذاة النص. 
نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
لمحاذاة نص موجه أفقياً ضمن الحاشيتين اليسرى واليمنى للشكل التلقائي أو مربع النص, استخدم الأزرار محاذاة إلى اليسار, توسيط, محاذاة إلى اليمين, وضبط على شريط الأدوات تنسيق. 
لمحاذاة نص موجه عمودياً ضمن الحاشيتين العلوية والسفلية من الشكل التلقائي أو مربع النص، استخدم الأزرار محاذاة إلى الأعلى ، توسيط ، محاذاة إلى الأسفل ، و ضبط في شريط الأدوات تنسيق. 
*


تغيير نمط التفاف النص من أجل صورة أو كائن رسومي
يمكن تغيير هذا الإعداد من أجل لوحة رسم قماشية عائمة أو كائن رسومي عائم ليس على لوحة رسم قماشية. ولا يمكن تغيير هذا الإعداد من أجل كائن على لوحة رسم قماشية. 
حدد الصورة, أو الكائن الرسومي, أو لوحة الرسم القماشية. 
في القائمة تنسيق، انقر فوق أمر نوع الكائن الذي قمت بتحديده*— على سبيل المثال، شكل تلقائي أو صورة. ثم انقر فوق علامة التبويب تخطيط. 
انقر فوق نمط التفاف النص الذي تريده. لمزيد من خيارات التفاف النص، انقر فوق متقدم، ثم انقر فوق علامة التبويب التفاف النص. 
*
إحضار كائن رسومي أمام النص أو إرساله خلفه
يمكن تغيير هذا الإعداد من أجل لوحة رسم قماشية أو كائن عائم ليس على لوحة رسم قماشية. لا يمكن تغيير هذا الإعداد لكائن سطري أو كائن على لوحة رسم قماشية. حدد الصورة, أو الكائن الرسومي, أو لوحة الرسم القماشية. 
على شريط الأدوات رسم, انقر فوق رسم, وأشر إلى ترتيب, ثم انقر فوق إحضار أمام النص أو إرسال خلف النص. 
تعيين موضع كائن رسومي نسبة إلى النص أو الصفحة أو ارتساء آخر
في القائمة تنسيق, انقر فوق أمر نوع الكائن الذي حددته*— على سبيل المثال, شكل تلقائي, أو مربع نص, أو صورة, أو لوحة رسم قماشية — انقر فوق علامة التبويب تخطيط, ثم انقر فوق خيارات متقدمة. 
في مربع الحوار تخطيط متقدم, انقر فوق علامة التبويب موقع الصورة, ثم حدد الخيارات التي تريدها من أجل الارتساء الأفقي والعمودي*— على سبيل المثال, الهامش, أو الصفحة, أو الفقرة. يمكنك محاذاة النص بالنسبة إلى الارتساء، أو يمكن إدخال موضع رقمي دقيق للكائن نسبة إلى الارتساء. 

تغيير حجم مربع نص لملاءمة النص
يمكنك تغيير حجم مربع نص أو شكل تلقائي يحتوي على نص بحيث يطول أو يقصر بحسب النص الذي يحتويه. لا يطبق هذا الإعداد على مربعات النص المرتبطة.
حدد مربع النص. للقيام بهذا، حرك المؤشر فوق حد مربع النص حتى يتحول المؤشر إلى سهم رباعي الرأس، ثم انقر فوق الحد. 
في القائمة تنسيق, انقر فوق أمر نوع الكائن الذي حددته*— على سبيل المثال, شكل تلقائي أو مربع نص — ثم انقر فوق علامة التبويب مربع نص. 
حدد خانة الاختيار تغيير حجم الشكل التلقائي لاحتواء النص.

إدراج معادلة رياضية:
لإدراج معادلة رياضية في البرنامج نتبع ما يلي:
1. نضع مؤشر الكتابة مكان إدراج المعادلة.
2. من قائمة إدراج \ نختار كائن.
3. من صندوق حوار كائن نختار Microsoft Equation 3 ثم نضغط موافق.
4. يظهر لدينا شريط الأدوات الخاص بالمعادلات نكتب المعادلة المطلوبة ثم ننقر خارج إطار المعادلة تظهر المعادلة كما يلي:
*


[size=32]عملي[/size]



1. باستخدام أدوات الرسم حدد شكل تلقائي تختاره.
2. قم بتنسيق الشكل التلقائي المدرج بتغيير حجمه - موقعه - لون الخلفية - خط الرسم.
3. أدرج صورة من معرض الورد من فئة أكاديمي.
4. أضف مربع نص للصورة المدرجة و كتابة اسم الصورة فيه.
5. قم بتجميع الصورة و مربع النص ليصبح كائن واحد.
6. اختر شكلاً من WordArt و اكتب فيه النص التالي (معهد الكندي الدولي).
7. حدد نص الـ WordArt و اختر شكل ثلاثي الأبعاد له مع تعديل شكل الإضاءة له.
8. أضف نصاً آخر و اكتب فيه (ArabsGate WebSite) ثم حدد له ظلاً مع تغيير اللون للظل.
9. قم بوضع عدة كائنات رسومية و صور ضمن لوحة الرسم القماشية.




بالنسبة لعلامة الجدولة فهي طريقة بدائية لإنشاء جدول مصغر بدون حدود يعتمد على التنقل بين الحقول باستخدام زر Tab من لوحة المفاتيح للانتقال من حقل الى حقل فمثلاً

1. اذا أردنا انشاء جدول يحتوي على ثلاثة حقول و هي اسم الزبون - رقم الهاتف - و المدينة
2. نقوم بانشاء علامتي جدولة هاتين العلامتين يتم بهما انقسام المستند الى ثلاثة حقول نقوم باتباع ما يلي:
-----------------------------------
1. نضع المؤشر في سطر جديد بالضغط على مفتاح الادخال Enter
2. من قائمة تنسيق Format نختار جدولة Tabs
3. من مربع موضع علامة الجدولة نكتب مثلاً 5 ثم نضغط على زر تعيين - ثم نكتب مرة ثانية 10 ثم نضغط على زر تعيين ثم موافق كالشكل التالي:



بعد انشاء علامتي الجدولة نقوم بكتابة سطر العنوان
الاسم ثم نضغط على الزر tab من لوحة المفاتيح للانتقال الى حقل رقم الهاتف ثم نضغط على زر tab من لوحة المفاتيح للانتقال الى الحقل الثالث ثم نكتب المدينة ثم بعدها نضغط على زر Enter من لوحة المفاتيح لمتابعة كتابة الجدول كما في الشكل التالي:



ملاحظة:
بعد الانتهاء من كتابة الأسماء كاملة ندرج سطر جديد ثم نقوم بازالة علامة الجدولة بالطريقة التالية:
1. من قائمة تنسيق نختار جدولة
2. من صندوق حوار جدولة نقوم بالضغط على زر مسح الكل
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

من أجل الواصلة اليك الشرح التالي:

إذا كانت إحدى الكلمات طويلة جداً بحيث لا يمكن أن يحتويها السطر، ينقلها Microsoft Word إلى بداية السطر التالي عوضاً عن إضافة واصلة إليها. غير أنه باستطاعتك استخدام ميزة تطبيق الواصلة لإدراج الواصلات بهدف حذف التباعد في النص الذي تم ضبطه أو بهدف المحافظة على طول متساوٍ للأسطر في الأعمدة الضيقة. 
و يمكن إدراج واصلة اختيارية واحدة، أو يمكنك جعل Word يطبّق الواصلة على كامل المستند أوعلى جزء منه.
واصلة اختيارية: واصلة تستخدم للتحكم في مكان انقسام الكلمة، أو العبارة عند وقوعها في نهاية السطر. على سبيل المثال: يمكنك تحديد أن تنقسم الكلمة "Nonprinting" إلى "Non-printing"
تطبيق الواصلة تلقائياً
عند تشغيل تطبيق الواصلة تلقائياً، يدرج Word الواصلات تلقائياً في المكان الذي يجب إدراجها فيه في المستند. وإذا حررت المستند في وقت لاحق وغيّرت فواصل الأسطر، يعيد Word تطبيق الواصلة على المستند.
1. في القائمة أدوات، أشر إلى اللغة، ثم انقر فوق الواصلة. 
2. حدد خانة الاختيار تطبيق الواصلة تلقائياً في المستند. 
3. في المربع منطقة الواصلة، أدخل مقدار المسافة المطلوبة بين نهاية الكلمة الأخيرة في السطر والهامش الأيسر. 
4. في المربع تحديد الواصلات المتتالية إلى، أدخل عدد الأسطر المتتالية التي يمكن إدراج الواصلة فيها.
تطبيق الواصلة تلقائياً في جزء من مستند
1. حدد النص الذي لا تريد تطبيق الواصلة عليه.
2. في القائمة تنسيق، انقر فوق فقرة، وفوق علامة التبويب فواصل صفحات وأسطر، ثم حدد خانة الاختيار عدم تطبيق الواصلة.
3. انقر فوق موافق.
4. في القائمة أدوات، أشر إلى اللغة، ثم انقر فوق الواصلة. 
5. حدد خانة الاختيار تطبيق الواصلة تلقائياً في المستند. 
6. في مربع منطقة الواصلة، أدخل مقدار المسافة المطلوبة بين نهاية الكلمة الأخيرة في السطر والهامش الأيسر. 
7. في المربع تحديد الواصلات المتتالية إلى، أدخل عدد الأسطر المتتالية التي يمكن إدراج الواصلة فيها.

تطبيق الواصلة يدوياً
عندما تختار تطبيق الواصلة يدوياً، يبحث Word عن النص الذي تريد تطبيق الواصلة عليه، ويطلب منك تأكيد كل واصلة¬ ¬اختيارية مقترحة، ثم يدرجها. وإذا حررت المستند في وقت لاحق وغيّرت فواصل الأسطر، يعرض Word الواصلات الاختيارية التي تقع في نهايات الأسطر فقط ويطبعها. ولا يعيد Word تطبيق الواصلة على المستند.
1. تأكد من عدم وجود أي نص محدد.
2. في القائمة أدوات، أشر إلى اللغة، ثم انقر فوق الواصلة. 
3. انقر فوق يدوي. 
4. إذا تعرّف Microsoft Word على كلمة أو عبارة لتطبيق الواصلة عليها، نفّذ أحد الإجرائين التاليين: 
• لإدراج في المكان الذي يقترحه Word، انقر فوق نعم. 
• لإدراج واصلة اختيارية في جزء آخر من الكلمة، استخدم مفاتيح الأسهم أو الماوس لتحريك نقطة الإدراج إلى ذلك الموقع، ثم انقر فوق نعم.

إدراج واصلة اختيارية 
1. انقر فوق المكان حيث تريد إدراج واصلة اختيارية
2. اضغط المفتاحين CTRL+HYPHEN.


إزالة الواصلة 

إذا استخدمت تطبيق الواصلة تلقائياً
1. في القائمة أدوات، أشر إلى اللغة، ثم انقر فوق الواصلة.
2. امسح خانة الاختيار تطبيق الواصلة تلقائياً في المستند.

إذا تم إدراج الواصلات الاختيارية يدوياً
1. في القائمة تحرير، انقر فوق استبدال. 
2. إذا لم تشاهد الزر خاص، فانقر فوق أكثر. 
3. انقر فوق خاص، ثم فوق واصلة اختيارية. 
4. اترك المربع استبدال بـ فارغاً. 
5. انقر فوق بحث عن التالي، أو استبدال، أو استبدال الكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:12 am

MS-Word 2003 Lesson 6


الجداول


يتكون الجدول من صفوف و أعمدة من الخلايا التي يمكن تعبئتها بنص أو رسم. تُستخدم الجداول غالباً لترتيب و عرض المعلومات. يمكن استخدام الجداول أيضاً لإنشاء تخطيطات لصفحات ملفتة للنظر، أو لإنشاء نص، و رسوم و جداول متداخلة على صفحة ويب.


*
*


يمكن مشاهدة بعض أجزاء الجدول فقط إذا عرضت كافة علامات التنسيق بالنقر فوق إظهار/إخفاء على شريط الأدوات قياسي.



طرق مختلفة للعمل ضمن الجداول:
استخدم الأمر تنسيق تلقائي للجدول لتعطي الجدول تصميماً مصقولاً بسرعة. 
انقل أو انسخ الجدول إلى مكان آخر في الصفحة، أو غير حجم الجدول. 
تعديل الجداول الطويلة للتأكد من ظهور المعلومات كما تريدها عندما يمتد الجدول على صفحات متعددة. 
اجعل لكل عمود عرضاً ثابتاً، أو دع ضبط الأعمدة يعتمد على مقدار النص الذي تكتبه. 
تغيير اتجاه النص من أفقي إلى عمودي أو بالعكس.*إضافة تباعد بين خلايا الجدول، أو إضافة خلية "حشوة" بتغيير هوامش الخلية. 
إدراج جداول متداخلة لإنشاء تخطيطات صفحة. فرز القوائم ضمن الجدول. 
*
إنشاء جدول
يقدم Microsoft Word عدداً من الطرق لإنشاء جدول. وأفضل طريقة تعتمد على الكيفية التي تحب أن تعمل بها، وعلى مدى البساطة أو التعقيد التي سيكون عليها الجدول.
انقر حيث تريد إنشاء الجدول. انقر فوق إدراج جدول *على شريط الأدوات قياسي. 
اسحب لتحديد عدد الصفوف والأعمدة المطلوب. 


استخدام أمر إدراج جدول
استخدم هذا الإجراء لإتاحة خيارات حول تنسيق الجدول وأبعاده قبل أن يتم إدراج الجدول ضمن المستند.
انقر حيث تريد إنشاء الجدول. 
في قائمة جدول، أشر إلى إدراج، ثم انقر فوق جدول. ضمن حجم الجدول، حدد عدد الأعمدة والصفوف. 
ضمن أسلوب الاحتواء التلقائي، حدد الخيارات لضبط حجم الجدول. 
لاستخدام تنسيق جدول مُضمن، انقر فوق تنسيق تلقائي. حدد الخيارات المطلوبة. 

رسم جدول أكثر تعقيداً:
يمكن رسم جدول معقد، جدول يحتوي على خلايا بارتفاعات مختلفة أو عدد متغير من الأعمدة لكل صف.
انقر حيث تريد إنشاء الجدول. 
في قائمة جدول، انقر فوق رسم جدول. يظهر شريط الأدوات جداول وحدود، ويتغير شكل المؤشر إلى قلم. 



لتعريف الحدود الخارجية للجدول، قم برسم مستطيل. ثم ارسم خطوط الأعمدة والصفوف داخل المستطيل. 
لمحو خط رسم أو كتلة من خطوط الرسم، انقر فوق ممحاة *على شريط الأدوات جداول وحدود، ثم فوق خط الرسم الذي تريد أن تمحوه. 
عندما تنتهي من إنشاء الجدول، انقر فوق خلية و ابدأ بالكتابة أو بإدراج الرسوم. 

شريط أدوات جداول و حدود:
 

حذف خلية، أو صف، أو عمود من جدول
حدد الخلايا، أو الصفوف، أو الأعمدة التي تريد حذفها. يمكن مشاهدة بعض الأجزاء من جدول ما فقط إذا تم عرض كافة علامات التنسيق بالنقر فوق إظهار/إخفاء في شريط الأدوات قياسي.

 

ملاحظة يمكن أيضاً تحديد الصفوف، أو الأعمدة، أو الجدول بأكمله بالنقر ضمن الجدول ثم استخدام أوامر تحديد في القائمة جدول، أو باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح.
في قائمة جدول، أشر إلى حذف، ثم انقر فوق أعمدة، أو صفوف، أو خلايا. إذا أردت حذف خلايا، فانقر فوق الخيار المطلوب.
*
حذف جدول أو مسح محتوياته
يمكنك حذف جدول كامل. يمكن أيضاً مسح محتويات الخلايا بدون حذف الخلايا نفسها.
*
حذف جدول ومكوناته
انقر فوق الجدول. في قائمة جدول، أشر إلى حذف، وانقر فوق جدول. 
*
مسح محتويات جدول
حدد العناصر التي تريد مسحها. اضغط DELETE. 
*
عرض خطوط الشبكة في جدول أو إخفاؤها
خطوط الشبكة تشكّل حدود الخلية ولا تُطبع. تحتوي جميع الجداول افتراضياً على حدود تتألف من خط واحد أسود غير منقطع بعرض ½- نقطة، وتتم طباعتها . إذا أزلت هذه الحدود، فإن خطوط الشبكة تبقى إلى أن تخفيها بنفسك..
في القائمة جدول، انقر فوق إظهار خطوط الشبكة أو إخفاء خطوط الشبكة. 
*
تنسيق جدول تلقائياً 
بإمكانك أن توفر بسرعة لجدولك تصميماً عالي الجودة باستخدام أي من تنسيقات الجدول المضمّنة. 
انقر فوق الجدول. في قائمة جدول، انقر فوق تنسيق تلقائي للجدول. 
في مربع أنماط الجدول، انقر فوق التنسيق المطلوب. حدد الخيارات المطلوبة. 
*
تكرار عنوان الجدول على صفحات متتالية
عندما تعمل في جدول طويل جداً، فعليك تقسيمه عند فاصل الصفحات. بإمكانك إجراء تعديلات على الجدول للتأكد من أن المعلومات تظهر كما تريد عندما يمتد الجدول إلى عدة صفحات. تكون عناوين الجدول المكررة مرئية فقط في عرض تخطيط الطباعة أو عند طباعة المستند.
حدد صف العنوان أو صفوف العناوين. يجب أن يتضمن التحديد الصف الأول من الجدول. 
في قائمة جدول، انقر فوق تكرار صفوف العناوين. 
تغيير حجم جدول بشكل كلي أو جزئي
*
تغيير حجم كامل الجدول:
في عرض تخطيط الطباعة، ضع المؤشر على الجدول حتى يظهر مقبض تغيير حجم الجدول في الزاوية اليمنى السفلى من الجدول. 
ضع المؤشر على مقبض تغيير حجم الجدول حتى يظهر سهم ثنائي الرأس.
اسحب حدود الجدول حتى يصبح الجدول بالحجم الذي تريده. 
*
تغيير عرض العمود
ضع المؤشر على حد العمود الذي تريد تحريكه، ثم اسحب الحد إلى أن يصبح العمود بالعرض الذي تريده. 
*
تغيير ارتفاع الصف
ضع المؤشر على حد الصف الذي تريد تحريكه، ثم اسحب الحد. 
*
جعل الأعمدة أو الصفوف المتعددة بنفس الحجم
حدد الأعمدة أو الصفوف التي تريد أن تجعلها بنفس الحجم. يمكن مشاهدة بعض الأجزاء من جدول ما فقط إذا تم عرض كافة علامات التنسيق بالنقر فوق إظهار/إخفاءفي شريط الأدوات قياسي.
على شريط الأدوات جداول وحدود، انقر فوق توزيع الأعمدة بشكل متساو أو توزيع الصفوف بشكل متساو.
*
تقسيم جدول
لتقسيم جدول إلى قسمين، انقر فوق الصف الذي ترغب بأن يكون الصف الأول في الجدول الثاني. 
في القائمة جدول، انقر فوق تقسيم جدول. 
*
الفرز
حدد القائمة أو الجدول الذي تريد فرزه. في قائمة جدول، انقر فوق فرز. حدد خيارات الفرز المطلوبة. 
*
فرز عمود واحد في جدول
حدد العمود أو الخلايا التي تريد فرزها. في قائمة جدول، انقر فوق فرز. حدد خيارات الفرز المطلوبة. 
انقر فوق خيارات. حدد خانة الاختيار فرز العمود فقط.
*



الأعمدة

يمكن أن نجعل نصاً أو قصة تمتد في رسائل إخبارية، و أبحاث موجزة، و نشرات إعلانية و ذلك بإنشاء أعمدة بنمط أعمدة الرسالة الإخبارية أو مربعات نص مرتبطة.
*
إنشاء أعمدة بنمط أعمدة الرسالة الإخبارية لمتابعة النص على العمود التالي في الصفحة نفسها:
ينساب النص في أعمدة بنمط أعمدة الرسالة الإخبارية من أسفل عمود واحد إلى أعلى العمود التالي بشكل متواصل. يمكن تعيين العدد الذي تريده من الأعمدة بنمط أعمدة الرسالة الإخبارية، وضبط عرضها، وإضافة خطوط عمودية بينها. كما يمكن إضافة شعار كعنوان على عرض الصفحة. 
*
إضافة خطوط عمودية بين أعمدة بنمط أعمدة الصحف
بدّل إلى عرض تخطيط الطباعة. إذا كان المستند مقسماً إلى مقاطع، فانقر في المقطع الذي تريد تغييره. 
في قائمة تنسيق، انقر فوق أعمدة. حدد خانة الاختيار خط بيني.
*
تغيير عدد أعمدة الصحف
بدّل إلى عرض تخطيط الطباعة. حدد الجزء الذي تريد تغيير عدد الأعمدة فيه: 
مستند بأكمله: في القائمة تحرير، انقر فوق تحديد الكل. جزء من المستند: حدد النص.
مقاطع موجودة: انقر في المقطع أو حدد مقاطع متعددة. انقر فوق أعمدة ، ثم اسحب لتحديد عدد الأعمدة المطلوبة.
*
عرض أو إخفاء حدود أعمدة الصحف
اتّبع هذا الإجراء عندما تريد عرض حدود ذات خط منقط أحادي حول الأعمدة، وهوامش الصفحات، والكائنات. تُستخدم هذه الحدود لأغراض التخطيط ولا تظهر عند الطباعة. 
بدّل إلى عرض تخطيط الطباعة. في قائمة أدوات، انقر فوق خيارات، ثم فوق علامة التبويب عرض. 
لعرض أو إخفاء الحدود، حدد أو امسح خانة الاختيار حدود النص.
*
إزالة أعمدة الصحف
بدّل إلى عرض تخطيط الطباعة. إذا كان المستند مقسماً إلى مقاطع، انقر فوق المقطع أو حدد عدة مقاطع ترغب بتغييرها. 
انقر فوق أعمدة ، ثم اسحب لتحديد عمود واحد. 
*

*



عملي

*
1. باستخدام ميزة رسم جدول أنشئ جدول مؤلف من سبعة أعمدة و ستة أسطر مع احتواء تلقائي حسب الإطار.
2. اختر تنسيقاً تلقائياً و طبقه على الجدول ما عدا السطر الأول.
أنشئ الجدول التالي:


 

4. أنشئ مستند جديد و نسقه بإنشاء عمودين و ضع خط فاصل بين العمودين.
5. باستخدام المسطرة قم بتغيير حجم العمودين بجعل العمود الأول أعرض من العمود الثاني.
6. اكتب ثلاث جمل في العمود الأول ثم انقل الجملة الثالثة إلى العمود الثاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:13 am

MS-Word 2003 Lesson 7




الطباعة


هوامش الصفحة
هوامش الصفحة هي المساحة الفارغة المحيطة بحواشي الصفحة. وبشكل عام، يمكن إدراج النص والرسومات في ناحية الصفحة القابلة للطباعة والواقعة ضمن الهوامش. إلا أنه باستطاعتك تعيين موقع بعض العناصر في ضمن الهوامش مثلاً، رؤوس الصفحات وتذييلاتها، وأرقام الصفحات. يقدم Microsoft Word عدة خيارات لهوامش الصفحة. يمكن:
• استخدام الهوامش الافتراضية للصفحة أو تعيين هوامش خاصة بك. 
• إضافة هوامش للتوثيق. استخدم هامش التوثيق لإضافة المزيد من المساحة إلى الهامش الجانبي أو العلوي للمستند الذي تريد توثيقه. ويضمن هامش التوثيق عدم حجب النص من جراء التوثيق. 
• تعيين الهوامش للصفحات المتقابلة. استخدم الهوامش المعكوسة لإعداد صفحات متقابلة للمستندات المزدوجة الجوانب، كالكتب أو المجلات. وفي هذه الحالة، تكون هوامش الصفحة اليسرى صورة معكوسة لهوامش الصفحة اليمنى (معنى هذا أن عرض الهوامش الداخلية هو نفسه، وعرض الهوامش الخارجية هو نفسه). 
• إضافة طية كتاب. يمكن إنشاء قائمة، أو دعوة، أو برنامج حدث، أو أي نوع آخر من المستندات يستخدم طية واحدة في الوسط وذلك باستخدام الخيار طيّة كتاب في مربع الحوار إعداد الصفحة.

تغيير هوامش الصفحة
في قائمة ملف، انقر فوق إعداد الصفحة، ثم فوق علامة التبويب هوامش. ضمن هوامش، حدد الخيارات المطلوبة. 
لتغيير الهوامش الافتراضية، انقر فوق افتراضي بعد تحديد إعدادات جديدة للهوامش. وتُحفظ الإعدادات الافتراضية الجديدة في القالب الذي تم إنشاء المستند استناداً إليه. ويستخدم تلقائياً كل مستند جديد يستند إلى ذلك القالب الإعدادات الجديدة للهوامش. كما يمكنك تنفيذ أحد الإجراءين التاليين: 

تحديد اتجاه الصفحة
في قائمة ملف، انقر فوق إعداد الصفحة، ثم فوق علامة التبويب هوامش. ضمن الاتجاه، انقر فوق عمودي أو أفقي. 

استخدام الاتجاه العمودي والأفقي في المستند نفسه
1. حدد الصفحات التي ترغب بتغييرها إلى الاتجاه العمودي أو الأفقي. 
2. في قائمة ملف، انقر فوق إعداد الصفحة، ثم فوق علامة التبويب هوامش. انقر فوق عمودي أو أفقي. 
3. في المربع تطبيق على، انقر فوق النص المحدد. 

تحديد حجم الورق
في القائمة ملف، انقر فوق إعداد الصفحة، ثم انقر فوق علامة التبويب ورق. انقر فوق حجم الورق المطلوب. 

رؤوس الصفحات وتذييلاتها
رؤوس الصفحات وتذييلاتها هي نواحٍ في أعلى وأسفل الهوامش من كل صفحة في المستند. بإمكانك إدراج نص أو رسوم في رؤوس الصفحات وتذييلاتها — على سبيل المثال، أرقام الصفحات، أو التاريخ، أو شعار شركة، أو عنوان المستند أو اسم الملف، أو اسم الكاتب — التي تُطبع في أعلى أو أسفل كل صفحة في المستند. بإمكانك العمل في ناحيتي رأس الصفحة وتذييلها بالنقر فوق رأس وتذييل الصفحة في القائمة عرض.

تغيير رؤوس الصفحات أو تذييلاتها

إضافة أو تنسيق رأس أو تذييل صفحة
1. في قائمة عرض، انقر فوق رأس وتذييل الصفحة. 
2. إذا لزم الأمر، انقر فوق إظهار السابق أو إظهار التالي على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة للانتقال إلى رأس أو تذييل الصفحة الذي تريد تغييره. 
3. أدخل التغييرات على رأس الصفحة أو تذييلها. مثلاً، مراجعة نص، تغيير الخط، تطبيق التنسيق أسود عريض، أو تطبيق لون خط مختلف. عندما تغيّر رأس أو تذييل صفحة، يغير Microsoft Word بشكل تلقائي رأس الصفحة أو تذييلها في كل المستند، ما لم يحتوي المستند على رأس أو تذييل صفحات مختلف في كل المقطع.

تغيير رأس الصفحة الأولى أو تذييلها
يمكن عدم استخدام رأس الصفحة أو تذييلها في الصفحة الأولى أو إنشاء رأس أو تذييل صفحة فريد من أجل الصفحة الأولى في المستندإذا كان المستند مقسّماً إلى مقاطع، انقر فوق مقطع أو حدد مقاطع متعددة تريد تغييرها. انقر في أي موضع في المستند إن لم يكن مقسّماً إلى مقاطع.
1. في قائمة عرض، انقر فوق رأس وتذييل الصفحة. على شريط الأدوات رأس وتذييل الصفحة، انقر فوق إعداد الصفحة. 
2. انقر فوق علامة التبويب تخطيط. حدد خانة الاختيار صفحة أولى مختلفة، ثم انقر فوق موافق. 
3. إذا لزم الأمر، انقر فوق إظهار السابق أو إظهار التالي على شريط الأدوات رأس وتذييل الصفحة للانتقال إلى ناحية رأس الصفحة الأولى أو ناحية تذييل الصفحة الأولى. 
4. أنشئ رأس أو تذييل الصفحة الأولى للمستند أو للمقطع. إذا كنت لا تريد أن يظهر رأس أو تذييل للصفحة الأولى، فاترك ناحيتي رأس وتذييل الصفحة فارغتين. 

حذف رأس أو تذييل صفحة
عند حذف رأس أو تذييل صفحة، يحذف Microsoft Word رأس أو تذييل الصفحة نفسه تلقائياً في المستند كاملاً. لحذف رأس أو تذييل الصفحة لجزء من المستند، عليك أولاً تقسيم المستند إلى مقاطع ثم إنشاء رأس أو تذييل صفحة مختلف لجزء من المستند.
1. في قائمة عرض، انقر فوق رأس وتذييل الصفحة. 
2. إذا كان ضرورياً، انقر فوق إظهار السابق أو إظهار التالي على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة للانتقال إلى رأس الصفحة أو تذييلها الذي تريد حذفه. 
3. حدد النص و الرسومات في ناحية رأس الصفحة أو ناحية تذييلها ثم اضغط المفتاح DELETE. 


معاينة صفحة قبل طباعتها
1. في القائمة ملف، انقر فوق معاينة قبل الطباعة. 
2. استخدم الأزرار الموجودة على شريط الأدوات من أجل مشاهدة الصفحة أو إدخال التعديلات عليها قبل طباعتها. 



طباعة مستند
يمكن طباعة المستند النشط وذلك بالنقر فوق طباعةعلى شريط الأدوات قياسي. فيما يلي بعض الطرق الإضافية لمعاينة مستند أو طباعته.

عرض كل صفحة كما ستظهر عند الطباعة
• انقر معاينة قبل الطباعة من شريط الأدوات قياسي. لإنهاء المعاينة قبل الطباعة والعودة إلى العرض السابق ، انقر فوق إغلاق.

طباعة مستند مفرد بالكامل أو جزء منه

طباعة نطاق من الصفحات
1. في قائمة ملف، انقر فوق طباعة. 
2. ضمن نطاق الصفحات، عيّن الجزء الذي تريد طباعته من المستند. 
إذا نقرت فوق الصفحات، عليك أيضاً إدخال أرقام الصفحات أو نطاق الصفحات التي تريد تضمينها، أو الاثنين معاً. 

طباعة الصفحات الفردية أو الزوجية فقط
في قائمة ملف، انقر فوق طباعة. في المربع طباعة، انقر فوق الصفحات الفردية أو فوق الصفحات الزوجية. 

صفحات غير متسلسلة
اكتب أرقام الصفحات مستخدماً الفواصل بينها. واكتب نطاق الصفحات مستخدماً واصلة بين رقم بداية النطاق ورقم نهايته. 
على سبيل المثال، لطباعة الصفحات 2، 4، 5، 6، و 8، اكتب 2، 4-6، 8

طباعة مستند بتنسيق مختلف
طباعة مسودة
عند طباعة مستند بنوعية مسودة، لا يطبع Microsoft Word التنسيق أو معظم الرسومات، مما قد يؤدي إلى طباعة المستند بشكل أسرع. لا تعتمد بعض الطابعات هذا الخيار. 
1. في قائمة أدوات، انقر فوق خيارات، ثم فوق علامة التبويب طباعة. 
2. ضمن خيارات الطباعة، حدد خانة الاختيار إخراج مسودة. 

طباعة عدة صفحات على ورقة واحدة
لمشاهدة تخطيط مستند متعدد الصفحات بشكل أفضل، يمكنك طباعة عدة صفحات على ورقة واحدة. للقيام بذلك، يقلص Microsoft Word الصفحات إلى أحجام مناسبة ويجمعها على الورقة. من ملف  طباعة  من عدد الصفحات في الورقة  اختر العدد المطلوب.
على سبيل المثال، لطباعة مستند من أربع صفحات على ورقة واحدة، انقر فوق 4 صفحات. 

الطباعة إلى ملف
إن طباعة مستند إلى ملف عوضاً عن الطابعة يؤدي إلى حفظ المستند بتنسيق يمكن أن تستخدمه طابعة مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بطباعة المستند الخاص بك بواسطة خدمة طباعة تجارية تستخدم طابعات ذات دقة عالية، فيمكنك طباعة المستند إلى ملف، ثم أخذ ذلك الملف إلى الطابعة التجارية.
1. في قائمة ملف، انقر فوق طباعة. في مربع الاسم، انقر فوق اسم الطابعة التي ستستخدمها لطباعة الملف. 
2. حدد خانة الاختيار طباعة إلى ملف، ثم انقر فوق موافق. في المربع اسم الملف ضمن مربع الحوار طباعة إلى ملف، اكتب اسماً للملف. عند الطباعة إلى ملف، يحفظ Microsoft Word المعلومات مثل فواصل الصفحات والأسطر وتباعد الخطوط.

طباعة مستندات متعددة في آن واحد
1. انقر فوق فتح على شريط الأدوات قياسي. افتح المجلد الذي يتضمن المستندات التي تريد طباعتها 
2. حدد المستندات التي تريد طباعتها. انقر فوق أدوات، ثم فوق طباعة. 

إنشاء مغلف واحد وطباعته
1. في قائمة أدوات، أشر إلى رسائل و مراسلات، ثم انقر فوق مغلفات وبطاقات عنونة. 
2. انقر فوق علامة التبويب مغلفات. في مربع عنوان المرسل إليه، أدخل أو حرر العنوان البريدي. 
3. في مربع عنوان المرسل، يمكن قبول عنوان المرسل الافتراضي أو تنفيذ أحد الإجراءين التاليين: 
1- إدخال عنوان المرسل أو تحريره.
2- تجاهل عنوان المرسل بتحديد خانة الاختيار تجاهل. 
4. لتحديد حجم المغلف، ونوع تغذية المغلفات، وخيارات أخرى، انقر فوق خيارات. 
5. في مربع الحوار مغلفات وبطاقات عنونة، نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لطباعة المغلف الآن، أدخله في الطابعة كما هو ظاهر في المربع تغذية، ثم انقر فوق طباعة. 
o لإرفاق المغلف بالمستند الحالي لتحريره وطباعته في وقت لاحق، انقر فوق إضافة إلى المستند. فيضاف المغلف إلى المستند في مقطع مستقل.

تخصيص المغلفات
تنسيق العناوين
1. في قائمة أدوات، أشر إلى رسائل و مراسلات، ثم انقر فوق مغلفات وبطاقات عنونة. انقر فوق علامة التبويب مغلفات. 
2. أدخل أو حرر عنوان المرسل إليه وعنوان المرسل، إذا اقتضى الأمر ذلك. 
3. انقر فوق خيارات، ثم فوق علامة التبويب خيارات المغلفات. تحت العنصر الذي تريد ضبطه، انقر فوق خط. 
4. ضمن علامة التبويب خط، حدد الخيارات التي تريدها. 
5. لاستخدام تنسيقات العناوين الجديدة على المغلفات التي قمت بإنشائها على أساس القالب الحالي، انقر فوق افتراضي، ثم انقر فوق نعم. 

تحديد حجم مغلف
1. في قائمة أدوات، أشر إلى رسائل و مراسلات، ثم انقر فوق مغلفات وبطاقات عنونة. انقر فوق علامة التبويب مغلفات. 
2. انقر فوق خيارات، ثم فوق علامة التبويب خيارات المغلفات. في المربع حجم المغلف، انقر فوق الحجم المطلوب. إذا كان الحجم المطلوب غير مذكوراً، انقر فوق حجم مخصص، ثم قم بإدخال أبعاد المغلف. 

إنشاء بطاقات عنونة لعنصر أو عنوان واحد وطباعتها
1. في قائمة أدوات، أشر إلى رسائل و مراسلات، ثم انقر فوق مغلفات وبطاقات عنونة. انقر فوق علامة التبويب بطاقات عنونة. 
2. في مربع العنوان، نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o إذا كنت تنشئ بطاقات عنونة بريدية، أدخل العنوان أو حرره. إذا كنت ترغب باستخدام عنوان المرسل الافتراضي، حدد خانة الاختيار استخدام عنوان المرسل، ثم حرر العنوان في حال الضرورة. 
o إذا كنت تنشئ نوعاً آخر من بطاقات العنونة، مثل بطاقة كتاب، اكتب النص المطلوب. 
3. ضمن طباعة، نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لطباعة بطاقة عنونة واحدة، انقر فوق بطاقة عنونة واحدة. ثم اكتب أو حدد رقم الصف والعمود الموجود على الورقة لبطاقة العنونة التي تريدها. 
o لطباعة المعلومات نفسها على صفحة كاملة من بطاقات العنونة، انقر فوق صفحة كاملة بنفس بطاقة العنونة. 
4. لتحديد نوع بطاقة العنونة، ونوع التغذية بالورق، وخيارات أخرى، انقر فوق خيارات. إذا كان نوع بطاقة العنونة الذي ترغب باستخدامه غير مذكور في مربع رقم المنتج، فقد تكون قادراً على استخدام إحدى بطاقات العنونة الذكورة، أو يمكنك إنشاء بطاقات عنونة مخصصة خاصة بك. 
5. في مربع الحوار مغلفات وبطاقات عنونة، نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لطباعة بطاقة عنونة أو أكثر، أدخل صفحة من بطاقات العنونة في الطابعة، ثم انقر فوق طباعة. 
o لحفظ ورقة بطاقات عنونة لتحريرها أو طباعتها في وقت لاحق، انقر فوق مستند جديد. 

تحديد حجم بطاقة العنونة
1. في قائمة أدوات، أشر إلى رسائل و مراسلات، ثم انقر فوق مغلفات وبطاقات عنونة. انقر فوق علامة التبويب بطاقات عنونة. 
2. انقر فوق خيارات. ضمن معلومات الطابعة، انقر فوق نوع الطابعة. 
3. في المربع أنواع بطاقات العنونة، انقر فوق نوع بطاقة العنونة الذي تريد استخدامه. إذا لم تجد النوع الذي تريده، انقر فوق غير ذلك/مخصص. 
في مربع رقم المنتج، انقر فوق رقم بطاقة العنونة الخاصة بك. إذا لم يكن نوع بطاقة العنونة التي تريد استخدامها مذكوراً في المربع رقم المنتج، فقد يكون بإمكانك استخدام أحدى بطاقات العنونة المذكورة، أو إنشاء بطاقات عنونة مخصصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:19 am

MS-Word 2003 Lesson 8



[size=32]دمج المراسلات للرسائل النموذجية والبريد الالكتروني:[/size]


نستخدم معالج دمج المراسلات لإنشاء رسائل نموذجية، و بطاقات عنونة بريدية، و مغلفات، و دلائل، و عمليات توزيع كبيرة الحجم لرسائل البريد الإلكتروني و الفاكس. 
و لإتمام العملية الأساسية، علينا القيام بما يلي: 
• نفتح المستند الرئيسي أو ننشئ مستند جديد 
• فتح مصدر البيانات الذي يتضمّن معلومات حول المستلمين الفرديين، أو إنشاؤه 
• إضافة حقول الدمج أو تخصيصها في المستند الرئيسي. 
• دمج بيانات من مصدر البيانات في المستند الرئيسي لإنشاء مستند جديد مدمج. 

مصدر البيانات: هو عبارة عن ملف مثلاً، جدول يتم انشائه في برنامج الوورد,
أو من قائمة جهات الاتصال في MS-Outlook 
أو في أي قاعدة بيانات مثل MS-Access يحتوي على بيانات تكون هذه البيانات على شكل جدول نستخدمها كمصدر للبيانات.

إنشاء رسائل نموذجية و طباعتها
1. في قائمة أدوات، أشر إلى رسائل و مراسلات، ثم انقر فوق معالج دمج المراسلات. 
2. ضمن تحديد نوع المستند، انقر فوق رسائل. يصبح المستند النشط هو المستند الرئيسي. 
3. انقر فوق التالي: مستند البداية.



إعداد الرسالة وعرضها:
1. نفّذ أحد الإجراءات التاليية:
• استخدام المستند الحالي: ويمكن حينئذ كتابة الرسالة في إطار المستند.
• البدء من قالب: انقر فوق تحديد قالب  على التبويب دمج المراسلات في مربع الحوار تحديد قالب، حدد القالب المطلوب  ثم موافق.
• البدء من أي مستند آخر موجود: في المربع البدء من مستند موجود  حدد المستند المطلوب  انقر فوق فتح. إن كنت لا ترى المستند، فانقر فوق ملفات إضافية، ثم انقر فوق فتح. في مربع الحوار فتح، حدد موقع المستند المطلوب، ثم انقر فوق فتح. 
2. انقر فوق التالي: تحديد المستلمين. 




إنشاء أو تحديد موقع مصدر بيانات، ثم تحديد المستلمين
1. نفّذ أحد الإجراءات التالية:

الاتصال بقائمة جهات اتصال Microsoft Outlook

1. ضمن تحديد المستلمين، انقر فوق تحديد من جهات اتصال Outlook. 
2. انقر فوق اختيار مجلد جهات الاتصال. 
3. في مربع حوار تحديد مجلد قائمة جهات الاتصال، انقر فوق قائمة جهات الاتصال المطلوبة، ثم انقر فوق موافق. 

الاتصال بنوع آخر من القوائم، مثل قاعدة بيانات أو قائمة عناوين Office

1. ضمن تحديد المستلمين، انقر فوق استخدام قائمة موجودة. ثم استعراض. 
2. في مربع حوار تحديد مصدر البيانات، ابحث عن موقع مصدر البيانات المطلوب وانقر فوقه. ثم فتح.
3. إنشاء قائمة عناوين جديدة بسيطة
 ضمن تحديد المستلمين، انقر فوق اكتب قائمة جديدة. ثم انقر فوق إنشاء. 
 في مربع حوار قائمة عناوين جديدة، اكتب المعلومات التي تريد تضمينها للإدخال الأول ضمن إدخال معلومات العنوان؛ على سبيل المثال، معلومات اللقب، والأسماء، والعنوان. ولا يتوجب عليك تعبئة كافة الحقول. 
 لإتمام الإدخال الأول والانتقال إلى إدخال جديد، انقر فوق إدخال جديد. 
 كرر الخطوتين 3 و4 إلى أن تنتهي من إضافة كافة إدخالات العناوين المطلوبة، ثم انقر فوق إغلاق. 
 في مربع حوار حفظ قائمة العناوين قم بحفظ الجدول الجديد
2. في مربع حوار مستلمو دمج المراسلات، حدد المستلمين الذين تريد تضمينهم.




معاينة الرسائل و ضبط قائمة المستلمين
1. عاين العناصر. نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لمعاينة العناصر بالترتيب، انقر فوق أزرار الأسهم. 
o لتحديد موقع عنصر معيّن ومعاينته، انقر فوق بحث عن مستلم، ثم أدخل معايير البحث في مربع الحوار بحث عن إدخال. 
2. ضبط قائمة المستلمين، إذا اقتضى الأمر ذلك. نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لاستثناء مستلم معيّن من عملية الدمج، انقر فوق استثناء هذا المستلم. 
o لتغيير قائمة المستلمين، انقر فوق تحرير قائمة المستلمين، ثم أدخل التغييرات في مربع الحوار مستلمو دمج المراسلات. 
3. انقر فوق التالي: إكمال الدمج. 








إكمال الدمج:
نفّذ أحد الإجراءات التالية: إضفاء طابع شخصي على رسائل فردية
لإضفاء طابع شخصي على مستندات فردية، عليك إكمال عملية الدمج فعلياً، ثم تحرير المعلومات المطلوبة في المستند المدمج الناتج.
1. انقر فوق تحرير رسائل فردية. 
2. في مربع الحوار دمج بالمستند الجديد، حدد السجلات المطلوب دمجها.
3. انقر فوق موافق. ينشئ Microsoft Word مستنداً مدمجاً جديداً، ويفتحه. كما يبقى المستند الرئيسي مفتوحاً، ويمكنك العودة إليه إن احتجت إلى إدخال تغيير على كافة المستندات. 



طباعة الرسائل
نفّذ أحد الإجراءين التاليين: إذا قمت بتخصيص العناصر وكان المستند المدمج نشطاً
في قائمة ملف، انقر فوق طباعة. حدد الخيارات المطلوبة. 
إذا أردت الطباعة مباشرة من معالج دمج المراسلات
1. في الخطوة 6 من معالج دمج المراسلات (إكمال الدمج)، انقر فوق طباعة. 
2. في مربع الحوار إرسال الدمج إلى الطابعة، نفّذ أحد الإجراءات التالية، ثم انقر فوق موافق. 
o لطباعة كافة المستندات، انقر فوق الكل. 
o لطباعة المستند الذي تشاهده في إطار المستند، انقر فوق السجل الحالي. 
o لطباعة نطاق مستندات، انقر فوق من، ثم اكتب أرقام السجلات في المربعين من وإلى. 

[line]

عملي

1. افتح الملف الذي لديك و غير هوامش الصفحة لتكون (اليمين 2سم – اليسار 1سم – أعلى 1سم – أسفل 2سم)
2. أدرج فاصل صفحة الى نهاية مستندك و اكتب فيها جملة تختارها كعنوان للمستند ثم طبق على هذه الصفحة الاتجاه الافقي لطباعته كعنوان للمستند بشكل افقي للصفحة الجديدة.
3. أدرج فاصل صفحة في بداية المستند لتصبح الصفحة الأولى ثم اكتب فيها اسمك و ضع تاريخ للصفحة ثم حول اتجاه الصفحة افقي.
4. قم بمعاينة المستند على أن تكون المعاينة لصفحتين بنفس الوقت.
5. قم بطباعة الصفحة الأخيرة فقط من المستند.
6. أنشئ مغلف يحتوي على عنوان المرسل و عنوان المرسل اليه.
7. ضع ترويسة و تذييل للصفحة على أن تكون الترويسة تحوي على اسم الشركة مع شعار (أي صورة تختارها) أما التذييل يجب أن يكون عنواناً للشركة مع أرقام الهاتف.
8. غير اتجاه الصفحة و اجعلها بشكل عرضي ثم أنشئ جدول من سبع أعمدة و ستة أسطر.
9. أنشئ ملف مصدر البيانات مؤلف على الأقل من عشرة سجلات تتضمن معلومات عن الأصدقاء. يجب أن يحتوي الملف على المعلومات التالية: (الاسم - العنوان - رقم الهاتف - تاريخ الميلاد - اسم المدينة - البريد الالكتروني)
a. أنشئ رسالة واحدة ثم قم بدمج جميع العناوين للرسالة التي كتبتها.
b. قم بدمج الرسالة إلى مستند جديد.
c. قم بدمج الرسالة إلى البريد الالكتروني.


يمكن عمل دمج المراسلات باستخدام الفاكس و لكن بشرط وجود برنامج خاص للفاكس
اسم البرنامج Microsoft Fax
اذا استطعت الحصول عليه يمكنك عمل ما تريد من الفاكسات و كل فاكس الى رقمه حسب القائمة الموجودة عندك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:21 am

MS-Word 2003 Lesson 9



[size=32]إنشاء صفحة ويب[/size]

يمكن باستخدام Microsoft Word إنشاء صفحات ويب بنفس الطريقة التي نستخدمها لإنشاء مستندات Word العادية. يقدّم Word بعض الطرق السهلة للبدء بإنشاء صفحة ويب. فيمكن استخدام معالج صفحة ويب، أو قالب صفحة ويب، أو حفظ مستند Word كصفحة ويب.

إنشاء صفحة ويب باستخدام معالج صفحات ويب
باستخدام معالج صفحة ويب، يمكن إنشاء صفحة ويب بسيطة أو موقع ويب كامل. ويمكن إضافة صفحات ويب ومستندات Word موجودة مسبقاً إلى موقع ويب الخاص بنا. بإضافة سمة، وإدراج أشرطة ارتباط، واستخدام الإطارات تجعل صفحات ويب أكثر حيوية وترابطاً.
1. في القائمة ملف، انقر فوق جديد. 
2. في جزء المهام مستند جديد، ضمن جديد من قالب، انقر فوق قوالب عامة. 
3. انقر فوق علامة التبويب صفحات ويب. 
4. انقر نقراً مزدوجاً فوق معالج صفحة ويب ثم اتبع التعليمات في المعالج. 

إنشاء صفحة ويب باستخدام قالب صفحة ويب
عند استخدام قالب صفحة ويب، يجعل Word الميزات غير المعتمدة من قبل برنامج الاستعراض الهدف غير متوفرة وبالتالي لا داعي للقلق بشأن كيفية إظهار التنسيق في برنامج استعراض ويب. أضف سمة، وأدرج أشرطة ارتباط، واستخدم إطارات لجعل صفحات ويب أكثر حيوية وترابطاً. لتطبيق التنسيق بسرعة على عدة صفحات،
1. في القائمة ملف، انقر فوق جديد. 
2. في جزء المهام مستند جديد، ضمن جديد من قالب، انقر فوق قوالب عامة.
3. في التبويب صفحات ويب، انقر نقراً مزدوجاً فوق القالب الذي تريد أن تكون صفحة ويب قائمة عليه. 

إنشاء صفحة ويب من مستند Word موجود:
احفظ مستند موجود كصفحة ويب للحصول على مستندات Word جاهزة للنسخ إلى ويب أو إلى إنترانت.
1. في قائمة ملف، انقر فوق حفظ كصفحة ويب. إذا كنت تريد حفظ المستند في مجلد مختلف، حدد موقع المجلد وافتحه. 
2. في مربع اسم الملف، اكتب اسم المستند. انقر فوق حفظ. 

إنشاء صفحة ويب فارغة:
في القائمة ملف، انقر فوق جديد. تحت جديد في جزء المهام مستند جديد، انقر فوق صفحة ويب فارغة. 

إضافة نص تمريري إلى صفحة Web
1. على شريط أدوات أدوات ويب، انقر فوق نص تمريري . 
2. في مربع اكتب النص التمريري هنا، اكتب النص الذي تريد أن يتم تمريره عبر صفحة ويب. 
3. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة.

إضافة عنوان إلى صفحة ويب
يظهر العنوان في شريط العنوان وفي قائمة محفوظات برنامج استعراض ويب. فإذا خزّن شخص ما ارتباطاً بصفحة ويب الخاصة بك، يظهر العنوان في قائمة المفضلة لذلك الشخص. 
1. في قائمة ملف، انقر فوق حفظ كصفحة ويب. انقر فوق تغيير العنوان. 
2. في مربع عنوان الصفحة، اكتب العنوان الذي تريد. 
معاينة مستند كصفحة ويب: في القائمة ملف، انقر فوق معاينة صفحة ويب.

إنشاء ارتباط تشعبي
ينشئ MS-Word ارتباطاً تشعبياً وذلك عندما تكتب عنوان لصفحة ويب موجودة، مثل www.kindi.biz، وذلك في حال لم يتم إيقاف تشغيل التنسيق التلقائي للارتباطات التشعبية. لإنشاء ارتباطات تشعبية مخصصة أكثر، نفّذ أحد الإجراءات التالية، وذلك بحسب ما تريد الارتباط به. 

مستند، أو ملف، أو صفحة ويب موجودة أو جديدة
1. حدد النص أو الصورة الذين ترغب بعرضهما كارتباط تشعبي، ثم انقر فوق إدراج ارتباط تشعبي على شريط الأدوات قياسي. 
2. نفّذ أحد الإجراءات التالية: 

الارتباط بملف موجود أو صفحة ويب موجودة
1. ضمن ارتباط بـ، انقر فوق ملف موجود أو صفحة ويب موجودة. 
2. اكتب العنوان الذي ترغب بالارتباط به، ضمن المربع العنوان. 

الارتباط بملف لم يتم إنشاؤه بعد
1. ضمن ارتباط بـ، انقر فوق إنشاء مستند جديد. اكتب اسم الملف الجديد. يمكن أيضاً تعيين المسار إلى الملف الجديد واختيار ما إذا كنت ترغب بفتح الملف الجديد للتحرير الآن أو لاحقاً. 
2. لتعيين تلميح شاشة ليتم عرضه عند توقف الماوس فوق الارتباط التشعبي، انقر فوق تلميح الشاشة ثم اكتب النص الذي تريده. يستخدم Word مسار الملف أو عنوانه كتلميح إن لم تعيّن تلميحاً له. 

عنوان بريد إلكتروني
1. حدد النص أو الصورة الذين ترغب بعرضهما كارتباط تشعبي، ثم انقر فوق إدراج ارتباط تشعبي على شريط الأدوات قياسي. 
2. ضمن ارتباط بـ، انقر فوق عنوان البريد الإلكتروني.
3. عليك إما كتابة عنوان البريد الإلكتروني المطلوب في المربع عنوان البريد الإلكتروني، أو تحديد عنوان بريد إلكتروني في المربع عناوين البريد الإلكتروني المستخدمة مؤخراً. 
4. في المربع الموضوع، اكتب موضوع رسالة البريد الإلكتروني. 

موقع في المستند الحالي أو صفحة ويب الحالية
1. للارتباط بمكان في المستند الحالي، يمكنك استخدام إما أنماط العناوين أو الإشارات المرجعية في Word. 
2. في المستند الحالي، نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
1. أدرج إشارة مرجعية في الموقع الذي تريد الانتقال إليه. 
2. طبّق أحد أنماط العناوين المضمنة في Word على النص الموجود في الموقع الذي تريد الانتقال إليه. 
3. حدد النص أو الكائن الذي تريده أن يمثل الارتباط التشعبي. على شريط الأدوات قياسي، انقر فوق إدراج ارتباط تشعبي. 
4. ضمن ارتباط بـ، انقر فوق وضع في هذا المستند. في القائمة، حدد العنوان أو الإشارة المرجعية التي تريد إنشاء ارتباط بها. 

إضافة إشارة مرجعية
تُعرّف الإشارة المرجعية موقعاً أو تحديداً للنص الذي تمت تسميته أو تعريفه كمرجع مستقبلي.على سبيل المثال، قد تستخدم الإشارة المرجعية لتعريف نص ما ترغب بتصحيحه في وقت لاحق. فبدلاً من التمرير عبر المستند لتحديد موضع هذا النص، يمكنك الوصول إليه باستخدام مربع الحوار إشارة مرجعية.
1. حدد عنصراً تريد تعيين إشارة مرجعية له، أو انقر حيث تريد إدراج الإشارة المرجعية. 
2. في قائمة إدراج، انقر فوق إشارة مرجعية. ضمن اسم الإشارة المرجعية، اكتب أو حدد اسماً. انقر فوق إضافة.

إنشاء إطارات ويب وصفحات الإطارات
استخدم معالج صفحات ويب لإنشاء صفحة إطارات بسيطة. ثم نسّق الإطارات وأضف صفحات ويب موجودة، وصفحات ويب جديدة، وارتباطات تشعبية.
1. في القائمة ملف، انقر فوق جديد. 
2. في جزء المهام مستند جديد، ضمن جديد من قالب، انقر فوق قوالب عامة. 
3. انقر فوق علامة التبويب صفحات ويب. 
4. انقر فوق معالج صفحات ويب واتبع الإرشادات في المعالج. 

لإنشاء إطارات مخصصة، نفّذ أحد الإجراءات التالية:

إضافة إطار رأس أو تذييل
1. في القائمة تنسيق، أشر إلى إطارات، ثم انقر فوق صفحة إطارات جديدة. 
2. في شريط الأدوات إطارات، انقر فوق إطار جديد للأعلى لإنشاء إطار رأس أو انقر فوق إطار جديد للأسفل 
لإنشاء إطار تذييل. 
3. اسحب الحد حتى يصل الإطار إلى الحجم المطلوب. 


إضافة إطار
1. في صفحة ويب، انقر بجوار المكان حيث تريد إدراج الإطار. 
2. في قائمة تنسيق ، أشر إلى إطارات، ثم انقر فوق مكان الإطار الذي تريد إضافته 
3. كرر الخطوات 1 و 2 لكل إطار إضافي ترغب بإضافته. 

تسمية إطار ويب
عيّن اسماً فريداً لكل إطار إذا كنت ترغب بالتحكم بالإطار الذي ستظهر فيه صفحة ويب عندما تنقر فوق ارتباط تشعبي ما. 
1. انقر ضمن الإطار الذي تريد تسميته. 
2. في القائمة تنسيق، أشر إلى إطارات، وانقر فوق خصائص الإطار، ثم انقر فوق علامة التبويب إطار. 
3. في مربع الاسم، اكتب اسماً ما. 

حذف اطار:
عند حذف إطار من صفحة إطارات، يتم الاحتفاظ بمحتويات الإطار في ملف صفحة ويب. 
انقر ضمن الإطار الذي تريد إزالته. في القائمة تنسيق، أشر إلى إطارات. انقر فوق حذف الإطار.
الارتباطات في إطارات ويب
يمكن تعيين الصفحة التي تظهر أولاً في إطار ويب، والإطار الذي يفتح فيه ارتباط تشعبي ما، والإطار الافتراضي للارتباطات التشعبية الموجودة في صفحة إطارات. إن التحكم بأسلوب التنقل بين إطارات ويب هو أمر مهم، بحيث لا تختلط الأمور على المستخدمين أثناء استعراض الموقع، وبحيث لا تبقى هنالك أية إطارات ضائعة عندما ينتقل المستخدم إلى موقع آخر على ويب.

تعيين الصفحة الأولى التي يعرضها الإطار
يمكن اختيار ما سيظهر في كل إطار عندما يفتح المستخدم صفحة الإطارات. مثلاً، قد يحتوي الإطار العلوي على رأس صفحة، والإطار الأيسر على جدول محتويات، والإطار الأيمن على صفحة ترحيب. وفي كل مرة يفتح فيها المستخدم صفحة إطارات، تظهر الصفحات التي تختارها في الإطارات المعينة.

إنشاء ارتباطات تشعبية بين الإطارات
يمكن إنشاء ارتباط تشعبي في إطار يشير إلى صفحة ويب أو إلى موقع على ويب يفتح بدوره في إطار آخر. وعندما ينقر المستخدم فوق الارتباط التشعبي، تفتح صفحة ويب أو موقع ويب في الإطار المعين. على سبيل المثال، في الإطار الأيسر هناك ارتباط تشعبي بصفحة ويب شخصية. عندما ينقر المستخدم فوق الارتباط التشعبي، تفتح صفحة ويب في الإطار الأيمن. ويمكنك أيضاً تعيين أن يفتح الارتباط التشعبي صفحة موجودة في الإطار نفسه، أو في صفحة الإطارات "الأصل"، أو في إطار جديد.

إنشاء ارتباطات تشعبية بين الإطارات
1. حد النص أو الصورة الذين ترغب بعرضهما كارتباط تشعبي. على شريط الأدوات قياسي، انقر فوق إدراج ارتباط تشعبي. 
2. نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 

الارتباط بملف موجود أو صفحة ويب موجودة
ضمن ارتباط بـ، انقر فوق ملف موجود أو صفحة ويب موجودة. عيّن موقع الملف الذي تريد الربط به وحدده. 

الارتباط بملف لم يتم إنشاؤه بعد
1. ضمن ارتباط بـ، انقر فوق إنشاء مستند جديد. 
2. اكتب اسم الملف الجديد. يمكنك أيضاً تعيين المسار إلى الملف الجديد واختيار ما إذا كنت ترغب بفتح الملف الجديد للتحرير الآن أو لاحقاً. انقر فوق الإطار الهدف. في القائمة حدد الإطار حيث تريد أن يظهر المستند، انقر فوق اسم الإطار الذي تريد أن يظهر المستند بداخله، أو انقر فوق الإطار الذي تريده في المخطط.

تطبيق سمة:
نفّذ أحد الإجراءين التاليين:على صفحة ويب جديدة في القائمة ملف، انقر فوق جديد. تحت جديد من قالب، انقر فوق قوالب عامة، ثم فوق علامة التبويب صفحات ويب. انقر نقراً مزدوجاً فوق معالج صفحة ويب ثم اتبع التعليمات في المعالج. 
تغيير سمة: في القائمة تنسيق، انقر فوق سمة. نفّذ أحد الإجراءين التاليين: 
o لاختيار سمة مختلفة، انقر فوق اسم السمة التي تريدها في القائمة اختر سمة. 
o لتغيير إعدادات سمة موجودة، حدد الخيار الذي تريده أو امسحه. 


[size=32]عملي[/size]

1. أنشئ أربعة صفحات ويب و احفظهم في مجلد واحد و أعطهم الأسماء التالية: (دورات - ويندوز - تصميم - اوفيس).
2. طبق على كل صفحة سمة تختارها.
3. انتقل الى صفحة دورات و أضف فيها ارتباطات تشعبية للتنقل بها الى باقي الصفحات.
4. أضف أيضاً في صفحة دورات ارتباطين واحد للانتقال به الى صفحة ويب تختارها و الآخر الى عنوان بريد الكتروني.
5. افتح صفحة الاوفيس و أدرج فيها خمسة مواضيع عن هذه البرامج (وورد – إكسل – أكسيس – بوربوينت – أوت لوك)
6. في بداية الصفحة ضع العنواين الخمسة للمواضيع المدرجة. ثم أضف اشارات مرجعية لكل موضوع لكي يتم الانتقال اليها من قبل المواضيع الرئيسية الموجودة في أعلى الصفحة.
7. افتح صفحة الويندوز ثم أنشئ فيها ثلاثة إطارات (أعلى – يسار – أسفل).
8. أنشئ جدول بعمود واحد و أربعة أسطر في الاطار اليسار ثم أضف فيه أنظمة التشغيل التالية: (ويندوز98 – ويندوز2000 – ويندوز مي – ويندوز2002).
9. قم بانشاء أربعة صفحات ويب ثم احفظهم في نفس المجلد السابق أعطي الصفحات نفس الأسماء التي وضعتها في الجدول ثم قم بادراج ربط تشعبي لكل صفحة من التسميات التي وضعتها في الجدول على أن تفتح كل صفحة في إطار اليمين من صفحة الاطارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons   السبت 12 ديسمبر 2015, 10:25 am

MS-Word 2003 Lesson 10 الدرس الأخير



[size=32]جدول المحتويات - الفهرسة - الاسنادات الترافقية - الحواشي السفلية - التعليقات الختامية[/size]

[size=32]إنشاء جدول المحتويات[/size]
إن جدول المحتويات هو قائمة العناوين الموجودة في مستند. يمكن استخدام جدول المحتويات للحصول على لمحة عن المواضيع المطروحة في مستند. إذا كنت تنشئ مستنداً من أجل ويب، فيمكنك وضع جدول المحتويات في إطار ويب بحيث يمكنك التنقل بسهولة ضمن المستند.

يمكنك إنشاء جدول المحتويات باستخدام تنسيقات أنماط العناوين، و مستوى المخطط التفصيلي المضمنة في Microsoft Word. إذا كنت تريد استخدام التنسيق الخاص بك للعناوين، فعليك تطبيق أنماط العناوين المخصصة. لاستخدام خيارات إضافية لتخصيص جدول المحتويات، يمكنك استخدام الحقول. مثلاً، يمكنك استخدام الحقول لتجاهل أرقام الصفحات من جزء من جدول المحتويات.

بعد تحديد العناوين التي سيتم تضمينها، يمكنك اختيار تصميم و بناء جدول المحتويات النهائي. عندما تبني جدول محتويات، يبحث Word عن العناوين المحددة، و يفرزها حسب مستوى العنوان، و يعرض جدول المحتويات في المستند.

طرق عرض جدول المحتويات
عندما تعرض مستنداً ضمن عرض تخطيط الطباعة، فسيحتوي جدول المحتويات على أرقام الصفحات مع العناوين. عند الانتقال إلى عرض تخطيط ويب، تعرض العناوين بشكل ارتباطات تشعبية حيث يمكن الانتقال مباشرة إلى الموضوع. للتنقل بسرعة في المستند أثناء معاينته ضمن Word، استخدم خريطة المستند.

إنشاء جدول المحتويات
إن أسهل طريقة لإنشاء جدول محتويات هي استخدام تنسيقات المستوى التفصيلي أو أنماط العناوين المُضمّنة. إذا كنت تستخدم مسبقاً تنسيقات المستوى التفصيلي أو أنماط العناوين المُضمّنة، فاتبع الخطوات التالية:
1. انقر حيث تريد إدراج جدول المحتويات. 
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، وانقر فوق فهرسة وجداول.
3. انقر فوق علامة التبويب جدول المحتويات.
4. لاستخدام أحد التصاميم المتوفرة، انقر فوق تصميم ما في المربع التنسيق. 
5. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة لجدول المحتويات. 

إذا كنت لا تستخدم مستويات تفصيلية أو أنماطاً مُضمّنة حالياً، نفّذ أحد الإجراءات التالية:
إنشاء جدول المحتويات من مستويات المخطط التفصيلي 
1. في القائمة عرض، أشر إلى أشرطة الأدوات، ثم انقر فوق مخطط تفصيلي. 
2. حدد العنوان الأول الذي تريده أن يظهر في جدول المحتويات. 
3. على شريط الأدوات مخطط تفصيلي، حدد مستوى المخطط التفصيلي الذي تريده أن يقترن بالفقرة المحددة. 
4. كرر الخطوتين 2 و 3 لكل عنوان تريد تضمينه في جدول المحتويات. 
5. انقر حيث تريد إدراج جدول المحتويات. 
6. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، وانقر فوق فهرسة وجداول. 
7. انقر فوق علامة التبويب جدول المحتويات. 
8. لاستخدام أحد التصاميم المتوفرة، انقر فوق تصميم ما في المربع التنسيق. 
9. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة لجدول المحتويات. 

إنشاء جدول محتويات من الأنماط المخصصة
إذا كنت قد طبقت مسبقاً أنماطاً مخصصة على العناوين، فيمكنك تعيين إعدادات الأنماط التي تريد أن يستخدمها Microsoft Word عند إنشاء جدول المحتويات.
1. انقر حيث تريد إدراج جدول المحتويات. 
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق فهرسة وجداول. 
3. انقر فوق علامة التبويب جدول المحتويات. 
4. انقر فوق خيارات. 
5. ضمن الأنماط المتوفرة، ابحث عن نمط كنت قد طبقته على العناوين في المستند. 
6. ضمن مستوى جدول المحتويات، إلى يسار اسم النمط، أدخل رقماً من 1 إلى 9 للإشارة إلى المستوى الذي تريد أن يمثله نمط العنوان. 

ملاحظة إذا كنت ترغب في استخدام الأنماط المخصصة فقط، فأزل أرقام مستوى جدول المحتويات للأنماط 
المُضمّنة، مثل العنوان 1.
7. كرر الخطوتين 5 و 6 لكل نمط عنوان تريد تضمينه في جدول المحتويات. 
8. انقر فوق موافق. 
9. لاستخدام أحد التصاميم المتوفرة، انقر فوق تصميم ما في المربع التنسيق. 
10. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة لجدول المحتويات. 

إنشاء جدول محتويات من الإدخالات التي تضع علامة عليها بنفسك
استخدم المربع و ضع علامة لإدخال في جدول المحتويات لإدراج حقول جدول المحتويات ضمن المستند الخاص بك. 
1. حدد الجزء الأول من النص الذي تريد تضمينه في جدول المحتويات. 
2. اضغط ALT+SHIFT+O. 
3. في المربع المستوى، حدد المستوى ثم انقر فوق وضع علامة. 
4. لوضع علامة على إدخالات إضافية، حدد النص، انقر في المربع إدخال، ثم انقر فوق وضع علامة. عند الانتهاء من إضافة الإدخالات، انقر فوق إغلاق. 
5. انقر حيث تريد إدراج جدول المحتويات. 
6. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، وانقر فوق فهرسة وجداول. 
7. انقر فوق علامة التبويب جدول المحتويات. 
8. انقر فوق الزر خيارات. 
9. في المربع خيارات جدول المحتويات، حدد خانة الاختيار حقول الإدخال في الجدول. 
10. امسح خانتي الاختيار الأنماط ومستويات المخطط التفصيلي. 

حذف جدول محتويات
1. في القائمة عرض أشر إلى أشرطة الأدوات، وانقر فوق مخطط تفصيلي. 
2. على شريط الأدوات مخطط تفصيلي، انقر فوق الانتقال إلى جدول المحتويات. 
تم تحديد جدول المحتويات.
3. اضغط DELETE.


[size=32]إنشاء فهرس[/size]
يسرد الفهرس المصطلحات والمواضيع المطروحة في مستند، بالإضافة إلى الصفحات التي تظهر فيها. لإنشاء فهرس، عليك وضع علامات على إدخالات الفهرسة في مستندك وبعدها تبني الفهرس. عندما تضع علامة على إدخال فهرسة، فإن Microsoft Word يضيف حقل إدخال فهرسة XE خاصاً إلى مستندك:

يمكن إنشاء إدخال فهرس:
• من أجل كلمة مفردة، أو عبارة، أو رمز. 
• من أجل موضوع يمتد على عدة صفحات. 
• يشير إلى إدخال آخر، مثل "نقل. راجع دراجات." 

بعد أن تضع علامات على كافة إدخالات الفهرسة، تختار تصميم الفهرس وتبنيه. ثم يقوم Word بتجميع إدخالات الفهرسة، ويفرزها بشكل أبجدي، مع الإشارة إلى أرقام صفحاتها، ويعثر على الإدخالات المتكررة في نفس الصفحة ويزيلها، ويعرض الفهرس في المستند.

يضع Word رموزاً، مثل @، في بداية الفهرس. إذا حددت تنسيق الفهرس الذي يحتوي على عناوين للمجموعات الأبجدية، يتم تجميع الرموز تحت العنوان # (علامة الرقم).

إنشاء فهرس
1. نفذ أحد الإجراءات التالية لتحديد إدخالات الفهرسة: 
وضع علامة على الكلمات أو على العبارات
1. لاستخدام نص موجود كإدخال فهرسة، حدد النص. لإدخال نص خاص بك كإدخال فهرسة، انقر حيث تريد إدراج إدخال الفهرسة. 
2. اضغط ALT+SHIFT+X. 
3. لإنشاء إدخال الفهرسة الرئيسي، اكتب أو حرر النص في المربع الإدخال الرئيسي. يمكنك تخصيص الإدخال بإنشاء إدخال ثانوي أو إسناد ترافقي لإدخال آخر. 
ملاحظات
 لتضمين إدخال من المستوى الثالث، اكتب نص الإدخال الثانوي متبوعاً بنقطتين( ومن ثم اكتب نص الإدخال من المستوى الثالث. 
 إذا أردت استخدام رمز، مثل @، في الإدخال، فاكتب ‎;#‎ (فاصلة منقوطة متبوعة بعلامة الرقم) بعد الرمز مباشرة. 
4. لتحديد تنسيق أرقام الصفحات الذي سيظهر في الفهرس، انقر لتحديد خانة الاختيار غامق أو مائل وذلك أسفل تنسيق أرقام الصفحات. إذا أردت تنسيق النص في الفهرس، فانقر بزر الماوس الأيمن في المربع الإدخال الرئيسي أو الإدخال الثانوي، وانقر فوق خط. حدد خيارات التنسيق التي تريد استخدامها. 
5. لوضع علامة على إدخال الفهرسة، انقر فوق وضع علامة. لوضع علامة على كافة تواجدات هذا النص في المستند، انقر فوق وضع علامة للكل. 
6. لوضع علامة على إدخالات فهرسة إضافية، حدد النص، وانقر في مربع الحوار وضع علامة لإدخال الفهرسة، ثم كرر الخطوات من 3 إلى 5. 


وضع علامة على الإدخالات للنص الذي يمتد على نطاق من الصفحات
1. حدد نطاق النص الذي تريد أن يشير إليه إدخال الفهرسة. 
2. في القائمة إدراج، انقر فوق إشارة مرجعية. 
3. في المربع اسم الإشارة المرجعية، اكتب اسماً، ومن ثم انقر فوق إضافة. 
4. في المستند، انقر فوق نهاية النص الذي حددته بالإشارة المرجعية. 
5. اضغط ALT+SHIFT+X. 
6. في المربع الإدخال الرئيسي، اكتب إدخال الفهرسة للنص الذي تم وضع علامة له. 
7. لتحديد تنسيق أرقام الصفحات الذي سيظهر في الفهرس، انقر لتحديد خانة الاختيار غامق أو مائل وذلك أسفل 

تنسيق أرقام الصفحات. إذا أردت تنسيق النص في الفهرس، انقر بزر الماوس الأيمن في المربع الإدخال الرئيسي أو الإدخال الثانوي، وانقر فوق خط. حدد خيارات التنسيق التي تريد استخدامها. 
8. ضمن خيارات، انقر فوق نطاق الصفحات. 
9. في المربع إشارة مرجعية، اكتب أو حدد اسم الإشارة المرجعية التي قمت بكتابتها في الخطوة 3. 
10. انقر فوق وضع علامة. 
يبحث Word في المستند عن كل تواجد صحيح للنص المكتوب في العمود الأول من ملف الفهرسة الأبجدي، ثم يستخدم النص في العمود الثاني كإدخال الفهرسة. و يضع Word علامة فقط على التواجد الأول من الإدخال في كل فقرة.
2. انقر حيث تريد إدراج الفهرس الذي تم الانتهاء منه. 
3. للتأكد من أنه قد تم تعيين فواصل صفحات المستند بشكل صحيح، أنت بحاجة لإخفاء رموز الحقول والنص المخفي. إذا كانت الحقول XE (إدخال الفهرسة) مرئية، فانقر فوق إظهار/إخفاء على شريط الأدوات قياسي. 
4. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، وانقر فوق فهرسة وجداول، ثم انقر فوق علامة التبويب فهرسة. 
5. نفّذ أحد الإجراءات التالية: 
o انقر فوق تصميم في المربع التنسيق لاستخدام أحد التصاميم المتوفرة. 
o تصميم تخطيط فهرس مخصص. 
6. إذا كنت تقوم ببناء فهرس لنص مكتوب بلغة أخرى، فانقر فوق اللغة في المربع اللغة. 
7. حدد أية خيارات أخرى تريدها للفهرس.
لتحديث الفهرس، انقر إلى يسار الحقل واضغط F9.

تحرير إدخال فهرس أو تنسيقه
1. إذا لم تشاهد حقول XE، انقر فوق إظهار/إخفاء على شريط الأدوات قياسي.
2. ابحث عن الحقل XE للإدخال الذي تريد تعديله. { XE "Callisto" \t "See Moons" }
3. لتحرير إدخال فهرس أو تنسيقه، غيّر النص الموجود ضمن علامات الاقتباس. 
4. لتحديث الفهرس، انقر إلى اليمين من الفهرس واضغط المفتاح F9.

حذف إدخال فهرس
1. إذا لم تشاهد حقول XE، فانقر فوق إظهار/إخفاء على شريط الأدوات قياسي. 
2. حدد حقل إدخال الفهرسة كاملاً، بما فيه الأقواس الكبيرة {}، واضغط DELETE. 
3. لتحديث الفهرس، انقر إلى يمينه، واضغط F9.

[size=32]إنشاء جدول الرسوم التوضيحية[/size]
لإنشاء جدول الرسوم التوضيحية، حدد التسميات التوضيحية الخاصة بالرسومات التوضيحية التي تريد تضمينها. عند إنشاء جدول الرسوم التوضيحية، فإن Microsoft Word يبحث عن التسميات التوضيحية، ويفرزها حسب الأرقام، ويعرض جدول الرسوم التوضيحية في المستند.
استخدام التسميات التوضيحية التي تم إنشاؤها بواسطة الأمر تسمية توضيحية
1. سمّ الرسوم التوضيحية في المستند. 

إضافة التسميات التوضيحية تلقائياً عند إدراج الجداول، أو الرسوم التوضيحية، أو المعادلات، أو عناصر أخرى
1. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق تسمية توضيحية. 
2. انقر فوق تسمية توضيحية تلقائية. 
3. في القائمة إضافة تسمية توضيحية عند إدراج، حدد العناصر التي ترغب أن يُدرج Word تسميات توضيحية لها. 
4. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة. 
5. في المستند، أدرج العنصر الذي تريد إضافة تسمية توضيحية له. يضيف Word التسمية التوضيحية المناسبة تلقائياً.
6. إذا كنت تريد إضافة وصف اختياري، فانقر بعد التسمية التوضيحية واكتب النص الذي تريد. 

إضافة تسميات توضيحية يدوياً إلى جدول موجود، أو إلى رسم توضيحي، أو معادلة، أو عنصر آخر
1. حدد العنصر الذي ترغب بإضافة تسمية توضيحية له. 
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق تسمية توضيحية. 
3. في القائمة التسمية، حدد العنصر الذي تريد أن يُدرج Word تسمية توضيحية له. 
4. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة. 
2. انقر حيث تريد إدراج جدول الرسوم التوضيحية. 
3. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، انقر فوق فهرسة وجداول، ثم انقر فوق علامة التبويب جدول الرسوم التوضيحية. 
4. في المربع تسمية توضيحية، انقر فوق نوع التسمية التوضيحية التي ترغب في تصنيفها في جدول الرسوم التوضيحية. 
5. نفّذ أحد الإجرائين التاليين: 
o لاستخدام أحد التصاميم المتوفرة، انقر فوق تصميم ما في المربع التنسيق. 
o لتصميم تخطيط مخصص لجدول الرسوم التوضيحية، حدد الخيارات المطلوبة. 
2. حدد أية خيارات أخرى لجدول الرسوم التوضيحية. 

استخدام الأنماط المخصصة
إذا كنت قد طبقت مسبقاً الأنماط المخصصة على التسميات التوضيحية الخاصة بالرسوم التوضيحية، يمكنك تعيين إعدادات الأنماط التي تريد أن يستخدمها Microsoft Word عند إنشاء جدول الرسوم التوضيحية. لاحظ أنه يجب استخدام نفس النمط المخصص لكافة التسميات التوضيحية الخاصة بالرسوم التوضيحية واستخدام ذلك النمط فقط للتسميات التوضيحية.
1. انقر حيث تريد إدراج جدول الرسوم التوضيحية. 
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، انقر فوق فهرسة وجداول، ثم انقر فوق علامة التبويب جدول الرسوم التوضيحية. 
3. انقر فوق خيارات. 
4. حدد خانة الاختيار النمط، انقر فوق اسم النمط الذي تم استخدامه للتسميات التوضيحية الخاصة بالرسوم التوضيحية، ثم انقر فوق موافق. 
5. لاستخدام أحد التصاميم المتوفرة، انقر فوق تصميم ما في المربع التنسيق. 
6. حدد أية خيارات أخرى لجدول الرسوم التوضيحية. 

[size=32]الإسنادات الترافقية[/size]
يشير الإسناد الترافقي إلى عنصر يظهر في موقع آخر في المستند،— مثلاً، "انظر الشكل 1". يمكنك إنشاء إسنادات ترافقية للعناوين، والحواشي السفلية، والإشارات المرجعية، والتسميات التوضيحية، والفقرات ذات التعداد الرقمي.

بعد أن تقوم بإنشاء إسناد ترافقي، يمكنك تغيير ما يشير إليه الإسناد الترافقي. على سبيل المثال، يمكنك تغيير العنصر المرجعي من رقم صفحة إلى رقم فقرة.
تغيير إسناد ترافقي
ونفّذ أحد الإجراءات التالية:

تغيير ما يشير إليه الإسناد الترافقي
1. حدد الإسناد الترافقي في المستند (على سبيل المثال، "الشكل 1"). لا تحدد النص التقديمي (على سبيل المثال، "للحصول على مزيد من المعلومات، راجع "). 
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق إسنادات ترافقية. 
3. في المربع نوع المرجع، انقر فوق العنصر الجديد الذي تريد الإشارة إليه. 

تحديث الإسنادات الترافقية لأرقام الصفحات
استخدم هذا الإجراء إذا كنت تنقل إسناداً ترافقياً من صفحة إلى أخرى.
1. حدد إسناداً ترافقياً واحداً أو أكثر للتحديث. نفّذ احد الإجرائين التاليين:
o لتحديث إسناد ترافقي معين، حدده.
o لتحديث كافة الإسنادات الترافقية، حدد المستند بكامله.
2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق التحديد، ثم انقر فوق تحديث الحقل في القائمة المختصرة.

إنشاء إسناد ترافقي
يمكنك إنشاء إسناد ترافقي لعنصر موجود ضمن نفس المستند الذي يحوي الإسناد الترافقي فقط. لإنشاء إسناد ترافقي لعنصر في مستند آخر، فإنك تحتاج أولاً إلى تضمين المستندات في مستند رئيسي. يجب أن يكون العنصر الذي تسنده ترافقياً، مثل عنوان، أو إشارة مرجعية، موجوداً مسبقاً. على سبيل المثال، يجب إدراج إشارة مرجعية قبل إسنادها ترافقياً.
1. في المستند، اكتب نص المقدمة الذي يبدأ الإسناد الترافقي. على سبيل المثال، اكتب للحصول على مزيد من المعلومات، راجع
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق إسنادات ترافقية. 
3. في المربع نوع المرجع، انقر فوق نوع العنصر الذي تريد الإشارة إليه — على سبيل المثال، عنوان. 
4. في المربع إدراج المرجع إلى، انقر فوق المعلومات التي تريد إدراجها في المستند— على سبيل المثال، نص العنوان. 
5. في المربع لأي عنصر مرقم، انقر فوق العنصر المعيّن الذي تريد الإشارة إليه— على سبيل المثال، عنوان الفصل 6. 
6. للسماح للمستخدمين بالانتقال السريع إلى العنصر المرجعي، حدد خانة الاختيار إدراج كارتباط تشعبي. 
7. إذا كانت خانة الاختيار تضمين أعلى/أسفل متوفرة، فيمكنك تحديدها لتضمين معلومات حول الموضع النسبي للعنصر المرجعي. 
8. انقر فوق إدراج.

[size=32]الحواشي السفلية والتعليقات الختامية[/size]
تُستخدم الحواشي السفلية والتعليقات الختامية في المستندات المطبوعة لتفسير نص في المستند، أو للتعليق عليه، أو لتوفير مراجع إليه. وبإمكانك استخدام الحواشي السفلية من أجل التعليقات المفصلة، والتعليقات الختامية من أجل استشهادات من المصادر.

تتألف الحاشية السفلية أو التعليق الختامي من جزئين مرتبطين— العلامة المرجعية للملاحظة و نص الملاحظة التابع لها.
يمكنك إضافة نص ملاحظة بأي طول وتنسيقه كأي نص آخر. يمكنك تخصيص فواصل الملاحظات، وهي الأسطر التي تفصل نص المستند عن نص الملاحظة.
ترقيم تلقائي

يرقم Microsoft Word تلقائياً الحواشي السفلية والتعليقات الختامية، وذلك إذا استخدمت نظام ترقيم واحد عبر المستند، أو أنظمة ترقيم مختلفة ضمن كل مقطع في المستند. بعد أن إدراج الحاشية السفلية الأولى أو التعليق الختامي الأول في المستند أو في المقطع، سوف تُرقَم الحواشي السفلية والتعليقات الختامية اللاحقة تلقائياً وبالتنسيق الصحيح.
عرض وطباعة الحواشي السفلية والتعليقات الختامية

إذا كنت تعرض المستند المطبوع على الشاشة، فيمكنك عرض الملاحظات بوضع المؤشر على العلامة المرجعية للملاحظة في المستند. ويظهر نص الملاحظة فوق العلامة. وعندما تطبع المستند، تظهر الحواشي السفلية في المكان الذي تعيّنه: إما في نهاية كل صفحة أو تحت النص مباشرة. وفي المستند المطبوع، تظهر التعليقات الختامية أيضاً في المكان الذي تعيّنه: إما في نهاية المستند أو في نهاية كل مقطع.

الحواشي السفلية و التعليقات الختامية على صفحة ويب
يغير Microsoft Word تلقائياً الحواشي السفلية والتعليقات الختامية إلى ارتباطات تشعبية وينقل الحواشي السفلية إلى نهاية صفحة ويب. إذا تضمّن المستند أيضاً تعليقات ختامية، فإن Word يضعها مباشرة بعد الحواشي السفلية. ويدرج Word خطوطاً أفقية قصيرة تسمى فواصل الملاحظات لفصل النص الرئيسي عن الحواشي السفلية، والحواشي السفلية عن التعليقات الختامية. في برنامج الاستعراض، تظهر فواصل الملاحظة المخصصة كخطوط أفقية قصيرة.

إدراج حاشية سفلية أو تعليق ختامي
يرقم Microsoft Word الحواشي السفلية والتعليقات الختامية تلقائياً، سواءً كنت تستخدم تنسيق أرقام واحداً في كامل المستند، أو تنسيقات أرقام مختلفة في كل مقطع في المستند.
عندما تضيف، أو تحذف، أو تنقل ملاحظات مرقمة بشكل تلقائي، يعيد Word ترقيم العلامات المرجعية للحواشي السفلية والتعليقات الختامية.
نفذ أحد الإجراءات التالية، استناداً إلى التنسيق المطلوب للعلامات المرجعية للملاحظات:
تنسيق رقم واحد للمستند بأكمله
1. في عرض تخطيط الطباعة، انقر حيث ترغب بإدراج العلامة المرجعية للملاحظة. 
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق حاشية سفلية. 
3. انقر فوق حواشي سفلية أو تعليقات ختامية. 
افتراضياً، يضع Word الحواشي السفلية في نهاية كل صفحة التعليقات الختامية في نهاية المستند. يمكنك تغيير موضع الحواشي السفلية و التعليقات الختامية بإجراء تحديد في المربع حواشي سفلية أو تعليقات ختامية.
4. في المربع تنسيق الأرقام، انقر فوق التنسيق المطلوب. 
5. انقر فوق إدراج. 
يدرج Word رقم الملاحظة ويضع نقطة الإدراج بجانب رقم الملاحظة.
6. اكتب نص الملاحظة. 
7. انتقل إلى مكانك في المستند وتابع الكتابة. 
عند إدراج حواشي سفلية أو تعليقات ختامية إضافية في المستند، يطبق Word تلقائياً تنسيق الأرقام الصحيح.
تنسيقات أرقام مختلفة لمقاطع مختلفة في المستند
يجب أن يكون المستند مقسماً أولاً إلى مقاطع من أجل إدراج الحواشي السفلية والتعليقات الختامية بتنسيقات أرقام مختلفة.
1. إن لم تكن قد قمت بذلك، أدرج فاصلاً مقطعياً حيث ترغب ببدء تنسيق أرقام مختلف للحواشي السفلية أو التعليقات الختامية.
2. في عرض تخطيط الطباعة، انقر حيث ترغب بإدراج العلامة المرجعية للملاحظة.
3. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق حاشية سفلية.
4. انقر فوق حواشي سفلية أو تعليقات ختامية.
5. في المربع تنسيق الأرقام، انقر فوق التنسيق الذي ترغب باستخدامه للمقطع الحالي.
6. في المربع ترقيم، انقر إما لإعادة بدء الترقيم عند كل مقطع أو كل صفحة، أو للترقيم بشكل مستمر عبر فواصل الصفحات والمقاطع.
7. في المربع تطبيق التغييرات على، حدد جزء المستند حيث ترغب بإدراج حاشية سفلية أو تعليق ختامي بتنسيق الأرقام المحدد.
8. انقر فوق إدراج.
9. اكتب نص الملاحظة.
10. انقر حيث ترغب بإدراج الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية ذات تنسيق الأرقام المختلف وكرر الخطوات من 3 إلى 9.

عند إدراج حواشي سفلية وتعليقات ختامية إضافية في كل مقطع، يطبق Word تلقائياً تنسيق الأرقام الصحيح لكل مقطع.
تنسيق مخصص
يمكنك إدراج حاشية سفلية أو تعليق ختامي بتنسيق مختلف على نفس الصفحة، دون إدخال فاصل مقطعي، وذلك باستخدام حواشي سفلية أو تعليقات ختامية مخصصة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام العلامة النجمية (*) كعلامة مرجعية مخصصة للملاحظة. لا يعاد ترقيم العلامات المرجعية المخصصة للملاحظات بشكل تلقائي.
1. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق حاشية سفلية.
2. انقر فوق حواشي سفلية أو تعليقات ختامية.
3. اختر إما إنشاء علامة مخصصة أو استخدام رمز للعلامة المخصصة. نفّذ أحد الإجرائين التاليين:
o في المربع علامة مخصصة، أدخل علامة ما.
o انقر فوق رمز لإدراج رمز مضمن.
4. انقر فوق إدراج.

تغيير موضع الحواشي السفلية والتعليقات الختامية
يعّين Microsoft Word افتراضياً موضع الحواشي السفلية في نهاية كل صفحة وموضع التعليقات الختامية في نهاية المستند. يمكنك تغيير موضع الحواشي السفلية بحيث تظهر مباشرة أسفل النص. وبشكل مماثل، يمكنك تغيير موضع التعليقات الختامية فتظهر في نهاية كل مقطع.
1. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق حاشية سفلية. 
2. ضمن الموقع، انقر فوق حواشي سفلية أو تعليقات ختامية. 
3. انقر فوق الخيار المطلوب في المربع حواشي سفلية أو تعليقات ختامية. 
4. انقر فوق تطبيق.

تغيير تنسيق أرقام الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية
1. ضع نقطة الإدراج في المقطع حيث تريد تغيير تنسيق الحاشية السفلية أو التعليق الختامي. إذا لم يكن المستند مقسماً إلى مقاطع، فيمكنك وضع نقطة الإدراج في أي مكان في المستند. 
2. في القائمة إدراج، أشر إلى مرجع، ثم انقر فوق حاشية سفلية. 
3. انقر فوق حواشي سفلية أو تعليقات ختامية. 
4. في المربع تنسيق الأرقام، انقر فوق الخيار المطلوب. 
5. انقر فوق تطبيق.

عرض الحواشي السفلية والتعليقات الختامية
نفّذ أحد الإجرائين التاليين:
عرض الحواشي السفلية والتعليقات الختامية في مستند Microsoft Word
• في المستند، ضع المؤشر على العلامة المرجعية للملاحظة. يظهر نص الملاحظة فوق العلامة في تلميح الشاشة.
عرض الحواشي السفلية والتعليقات الختامية على صفحة ويب
• على صفحة ويب، انقر فوق العلامة المرجعية للملاحظة لاتباع ارتباط تشعبي إلى نص الملاحظة. تظهر الحواشي السفلية والتعليقات الختامية في نهاية صفحة ويب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
معلومات حول أوفيس 2003 MS-Word 2003 Lessons
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفيه اضافه حدود للصفحه وتخصيص الانماط علي برنامج word شرح بالصور
» بدون برنامج حول ملفاتك من pdf الى word
» كل كتب البابا شنوده فى ملفات Word وعلى لينك واحد
» نتائج التصادم بين الصفائح التكتونية - فيديو
» Qurqn in word

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: برامج كمبيوتر :: تعليمي-
انتقل الى: