منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي   الأحد 13 ديسمبر 2015, 9:26 am


إسلام


المحتوى :


الإسلام دين .


الإسلام حضارة


إسلام : Islam .


أحد ثلاث ديانات عالمية مع اليهودية والمسيحية التي تعترف بوحدانية الله وأن الله واحد .


ومعني كلمة إسلام هو التسليم والخضوع لمشيئته سبحانه خالق الكون والحياة وهو القادر علي كل شيء وليس كمثله شيء .


ولد نبي الإسلام عام 570م في مكة المكرمة . وكانت أهم مدينة في شبه الجزيرة العربية . وفي سن الأربعين نزلت عليه الرسالة بها ليكون آخر الأنبياء عندما نزل عليه الوحي والقرآن المنزل من عند الله . لقي الرسول وصحبه الاضطهاد من سادة قريش بعدها هاجر وأصحابه من مكة ليثرب عام 622م., ليكون في مدينته الجديدة الأمة الإسلامية وجعل من يثرب موئلا لدعوته بين القبائل العربية وحتى وفاته عام 632م .

وعند وصوله ليثرب تحول اسمها للمدينة المنورة حيث تكونت دولة الإسلام وفرضت أركان الإسلام الخمسة The five pillars . وهي الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله والصلاة والصوم والزكاة والحج . وقد ورد ذكرها بالقرآن مع فرضية الجهاد. وفي المدينة تحولت قبلة المسلمين بالصلاة من بيت المقدس لتكون شطر البيت الحرام بمكة .والحج لمكة المكرمة شرعه القرآن لمن استطاع سبيلا من المال والسفر والصحة . وله مناسكه المقررة في أيام معدودات ليكون في الشهر الهجري ذي الحجة .

وأصبح موعد الهجرة بداية للتقويم الإسلامي حسب القمر والأهلة. دخل الإسلام شرقا وغربا وجنوبا وشمالا عن طريق التجار والقوافل التجارية العربية عبر آسيا الوسطي وشمال وشرق ووسط وجنوب وغرب أفريقيا. وعن طريق الطرق الصوفية في أواسط آسيا وجنوب الصين وإندونيسيا وأفريقيا . وعن طريق الرحلات البحرية التجارية للصين وسيلان وبروناي وجزر الفلبين وإندونيسيا وماليزيا ومدغشقر وزنجبار. وبيٌٌن الإسلام أن الناس أحرار و سواسية أمام الله. والمسلمون أمة واحدة دون تمييز بين جنس أو لون .

وخلال قرن من ظهوره بالقرن السابع انتشر في شبه الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا وأسبانيا وفارس والهند . وفي القرن العاشر كان قد انتشر الإسلام بالأناضول والبلقان وامتد بالصحراء الأفريقية بالمغرب . مما جعله حاليا منتشرا في القارات الخمس ليمثل حاليا المسلمون خمس سكان الأرض ويعتبر أكثر الديانات انتشارا فوقها .وأكثر البلدان الإسلامية كثافة عددية بالمسلمين إندونيسيا وباكستان وبنجلاديش ويعيش ملايين المسلمين بالهند حاليا ودول آسيا الوسطي ونيجيريا .

فمسيرة الإسلام خالدة حيث ينطلق الآذان ولا ينقطع لحظة . وتقام الصلوات الخمس في آن واحد فوق الأرض ولا تنقطع. ليتجه المسلمون فيها لبيت الله الحرام بمكة المكرمة شرقا وغربا. فأينما كانوا فوق القارات الخمس . يولون وجوههم شطر البيت الحرام . ولا ينقطع برهة الطواف بالكعبة أو السعي بين الصفا والمروة . وتموج الحمائم فوق البيت المعمور لتطوف أسرابه حوله مع الطائفين ولاتحط فوق أستار الكعبة منذ أن طهرها الرسول من الأوثان لتصبح مكة حرما آمنا


إسلام : حضارة .





الإسلام كدين عالمي يحض علي العلم ويعتبره فريضة علي كل مسلم . لتنهض أممه وشعوبه . ولم يكن في أي وقت مدعاة للتخلف كما يأفك الغرب .فأي علم مقبول إلا لو كان علما يخالف قواعد الإسلام ونواهيه .

فالرسول يدعونا لطلب العلم ولو كان بالصين . والإسلام يكرم العلماء ويجعلهم ورثة الأنبياء ويحضهم علي طلبه من المهد إلي اللحد. وتتميز الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما لا تخرج عن نطاق القواعد الإسلامية . لأن الإسلام لا يعرف الكهنوت كما كانت تعرفه أوربا . لأن الحرية الفكرية كانت مقبولة تحت ظلال الإسلام .

وكانت الفلسفة يخضعها الفلاسفة المسلمون للقواعد الأصولية مما أظهر علم الكلام الذي يعتبر علما في الإلهيات . فترجمت أعمالها في أوربا وان له تأثيره في ظهور الفلسفة الحديثة وتحرير العلم من الهنوت الكنسي فيما بعد . مما حقق لأوربا ظهور عصر النهضة بها . فالنهضة الإسلامية جعلت من العرب والشعوب الإسلامية المتبدية يحملون المشاعل التنويرية للعالم في العصور الوسطي حتي أصبحوا فيها سادة العالم ومعلميه . فلقد حقق الفرس والمصريون والهنود والأتراك المسلمين حضارات لهم في ظلال الإسلام لم يسبق لهم تحقيقها خلال حضاراتهم التي سبقت الإسلام .






فأثروا بعلومهم التي اكتسبوها الحضارة الإسلامية التي ازدهرت وتنوعت وتنامت. لهذا لما دخل الإسلام هذه الشعوب لم يضعها في بيات حضاري ولكنه أخذ بها ووضعها علي المضمار الحضاري لتركض فيه بلا جامح بها أو كابح لها .وكانت مشاعل هذه الحضارة الفتية تبدد ظلمات الجهل وتنير للبشرية طريقها من خلال التمدن الإسلامي . فبينما كانت الحضارة الإسلامية تموج بديار الإسلام من الأندلس غربا لتخوم الصين شرقا ز كانت أوربا وبقية أنحاء المعمورة تعيش في إظلام حضاري وجهل مطبق .

وامتدت هذه الحضارة القائمة بعدما أصبح لها مصارفها وروافدها لتشع علي الغرب ونطرق أبوابه .فنهل منها معارفه وبهر بها لأصالتها المعرفية والعلمية . مما جعله يشعر بالدونية الحضارية . فثار علي الكهنوت الديني ووصاية الكنيسة وهيمنتها علي الفكر الإسلامي حتى لا يشيع . لكن رغم هذا التعتيم زهت الحضارة الإسلامية وشاعت .

وانبهر فلاسفة وعلماء أوربا من هذا الغيث الحضاري الذي فاض عليهم . فثاروا علي الكنيسة وتمردوا عليها وقبضوا علي العلوم الإسلامية من يقبض علي الجمر خشية هيمنة الكنيسة التي عقدت لهم محاكم التفتيش والإحراق .ولكن الفكر الإسلامي قد تمل منهم وأصبحت الكتب الإسلامية التراثية والتي خلفها عباقرة الحضارة الإسلامية فكرا شائعا ومبهرا . فتغيرت أفكار الغرب وغيرت الكنيسة من فكرها مبادئها المسيحية لتساير التأثير الإسلامي علي الفكر الأوربي وللتصدي للعلمانيين الذين تخلوا عن الفكر الكنسي وعارضوه وانتقدوه علا نية . وظهرت المدارس الفلسفية الحديثة في عصر النهضة أو التنوير بأوربا كصدي لأفكار الفلاسفة العرب .

ظهرت مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي : كالكوفة والبصرة وبغداد والقاهرة والفسطاط والعسكر والقطائع والقيروان وفاس ومراكش والمهدية والجزائر وغيرها .





كما خلفت الحضارة الإسلامية مدنا متحفية تعبر عن العمارة الإسلامية : كاستانبول بمساجدها والقاهرة بعمائرها الإسلامية وبخاري وسمرقند ودلهي وحيدر أباد وقندهار وبلخ وترمذ وغزنة وبوزجان وطليطلة وقرطبة وإشبيلية ومرسية وسراييفو وأصفهان وتبريز ونيقيا وغيرها من المدن الإسلامية .


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: دول غير التاريخ-
انتقل الى: