منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي Empty
مُساهمةموضوع: ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي   ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي Emptyالثلاثاء 15 ديسمبر 2015, 4:29 am

ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي
لثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015

ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي 137215_22_1444402593
الدكتور وليد المعاني*

أكتب اليوم في خضم الجدل الدائر بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين والطلبة المحتجين المتظاهرين، وبين اللجان وأعضائها، والسجال المتدحرج ككرة الثلج، والبيانات والبيانات المضادة.  
الجدل الذي نظهر فيه متفرقين كأننا لا نعرف شيئا، وكأن هذا الوطن لم يعلم الناس كلهم القراءة والكتابة، فأخذ كل يفتي على هواه ولأغراضه.   
أثبتت التجارب والخبرات على مر العصور أن أقصر الخطوط هو المستقيم منها، وأن أنجع الحلول هو أبسطها، وكم من مرة قال الناس فيها: كيف لم نر هذا وهو أمام أعيننا؟.
أقول هذا كله كمدخل للخوض من جديد في ماراثون الاقتراحات والاقتراحات المضادة، والدراسات والدراسات البديلة، الاستراتيجيات والاستراتيجيات المكملة، وآراء الخبراء التربويين والخبراء الاستراتيجيين، وآراء من هب ودب. ولأقول بأننا يجب وكما يقول الأردنيون عندما يصيبهم الملل "دعونا نفض هالطابق".
فما هو الخطأ في، وماذا سيضيرنا لو طلعت علينا شمس الغد، وكانت الثانوية العامة بمسار واحد؟ الجواب لا شيء. 
وماذا سيضيرنا لو أن مواد الثانوية العامة تم توحيدها لجميع الطلبة: عشر مواد؟ الجواب لا شيء.
وماذا لو قسمنا هذه المواد لمجموعتين؛ واحدة إجبارية تبحث في الهوية والوطن ومهارات الاتصال، والأخرى اختيارية يختار منها الطالب ما يروقه وما يحبه وما يريد أن يختص فيه وما تطلبه الجامعة كشرط للالتحاق بها؟ الجواب لا شيء.
لهذا كله، أقدم لكم مقترحا محددا قابلا للتطبيق، يحتاج لجلسة واحدة من مجلس التربية لإقراره لأنني أعتقد أن لا خلاف عليه، وهو حسب علمي مقبول من الطلبة وذويهم ومن المعلمين ومن التربويين.
الركيزة الأولى للمقترح: تؤكد أن الثانوية العامة هي امتحان لقياس تحصيل الطالب ويتم في نهاية المدة المقررة للدراسة ضمن التعليم العام، وعليه ولقياس هذا التحصيل الطالب يمتحن في 10 مواد، ضمن مجموعتين:
الأولى: مجموعة المواد الأساسية وهي أربع مواد إجبارية يدرسها جميع الطلبة دون استثناء وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الدينية والتربية الوطنية.
الثانية: مجموعة المواد التخصصية، وهي مجموعة اختيارية يختارها الطالب من ضمن عدد من المجموعات، وتحتوي كل مجموعة على ست مواد لها ارتباط بحقل معرفي معين، وكمثال على الحقول يمكن أن يكون هناك حقل للمجال الحيوي والطبي وما شابهه، وفيه ست مواد وحقل للمجال الإنساني والاجتماعي وما شابهه، وفيه ست مواد وحقل للمجال الهندسي والحاسوبي وما شابهه، وفيه ست مواد وغيرها.. ويحدد هذه الحقول لجنة مشتركة من مجلسي التربية والتعليم والتعليم العالي. 
وعلى هذا الأساس لا يجوز الالتحاق بتخصص معين في الجامعة من ضمن حقل معرفي معين إلا إن كانت مواده قد تمت دراستها في المجموعة المعينة.
الركيزة الثانية للمقترح: خلافا للمفهوم الدارج بأن الامتحان يكون في مواد الصف الثاني عشر، فإن هذا المقترح يأخذ في الاعتبار الصف الحادي عشر كذلك. وعليه تعتبر السنة الدراسية الأخيرة والسنة التي تسبقها، هي الفترة الزمنية المحددة لدراسة المواد العشر وتقديم الامتحانات فيها (الصف 11 و الصف 12).
تنفيذ المقترح: ولتحقيق المطلوب تدرس المواد العشر، خمس في كل سنة (فصلين)، وينتهي الطالب من المادة في أي من السنتين (أو أي فصل فيهما) ويتم امتحانه فيها، وتقسم الامتحانات بين السنتين: خمس في كل سنة، ولا يجوز أن تعبر مادة بين السنتين، فالمادة تبدأ وتنتهي في نفس العام الدراسي، هي وامتحانها.  
يعطى الطالب وثيقة منفصلة بكل مادة نجح فيها، وعلامته التي حصل عليها، وقد تكون وثيقة إلكترونية محمية (يمكن للطالب أن يستخدم هذه الوثائق للالتحاق بجامعات تعتمدها). 
ويعطى الطالب بعد انتهائه من أداء الامتحانات في المواد العشر كلها، شهادة رسمية تسمى شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، رصدت فيها المواد التي درسها، والحدود الدنيا والعليا للنجاح فيها، والعلامات التي حصل عليها، ويحسب له معدل من مائة يكتب رقما وكتابة، ويوقع الشهادة من ينص عليهم القانون، (تستخدم هذه الشهادة في الدول والجامعات التي تشترط وجود وثيقة مجمعة للالتحاق بالجامعة).
تبدل المناهج والمقررات الدراسية بما يتفق مع المواد المحددة في حقول المعرفة، وأهداف التعليم الحديث، وتستخدم التقنيات وأساليب التدريس الحديثة ما أمكن، وتختصر المناهج ويزال الحشو واللغو الموجود فيها، وقد يقتضي الأمر العودة رجوعا في المناهج (ابتداء من الصف الأول وتبنى المعرفة عليه في كل سنة لاحقة حتى الصف الثاني عشر) بحيث تخدم مناهج الصفوف الأساسية المناهج الجديدة.
ولتنفيذ هذا الأمر، يختار من المعلمين أكثرهم كفاءة للتدريس في الصفين 11 و 12.
ولوضع شهادة الدراسة الثانوية في وضعها الحقيقي (هي امتحان قبول جامعي وليست وثيقة لأي هدف آخر)، تصدر المدرسة التي تخرج منها الطالب شهادة تسمى شهادة إكمال الدراسة الثانوية (تصدقها أوتوماتيكيا وزارة التربية والتعليم)، وهي شهادة لا علامات فيها، ولا نجاح أو رسوب. أي أنها شهادة تقول إن هذا الطالب قد أنهى مرحلة الدراسة الثانوية. وهي الشهادة التي يتم على أساسها تشغيل أو تعيين من نريد منهم أن يكونوا مؤهلين لهذا الحد من الدراسة. لأنه على هذا المستوى من التأهيل لا يوجد ضرورة لبيان النجاح أو الرسوب، إذ أن الهدف هو التأكد من معرفة القراءة والكتابة وما شابه ذلك. 
فما الفرق بين من رسب بـ59 % ومن نجح بـ60 % للوظيفة المعنية. ويتحتم على ديوان الخدمة المدنية أخد ذلك بعين الاعتبار.
يمكن الإضافة لهذا المقترح المتكامل، إضافة أكثر جرأة وطموحا، وهي كالتالي:
أولا: تستخدم السنوات (11 و12) لتنفيذ البرنامج أعلاه، وتسمى (الصف التحضيري الجامعي).
ثانيا: تعتبر المواد التي تدرس في أي من الصفين (11 و12) مواد من نوع مواد (101) الجامعية وتعادل بها، ويعفى الطالب الجامعي منها، ولا تعاد دراستها بعد الالتحاق بالجامعة، وتعتبر مواد جامعية من ضمن الخطة الدراسية، ولكن لا تحسب علاماتها ضمن المعدل الجامعي.
ثالثا: ينتج عن تطبيق المقترح الإضافي أن يلتحق بالجامعة طلبة أكثر جدية. وسيتم توفير كلفة دراسة السنة الجامعية الأولى على الطلبة وذويهم، فهؤلاء سيدرسونها داخل مدارسهم. وسيقل عدد طلبة الجامعات الرسمية بمقدار الربع وذلك لعدم وجود طلبة سنة أولى فيها، وبالتالي سيقل الازدحام في الجامعات وستلتقط الجامعات أنفاسها، فبنيتها التحتية قد تصبح كافية، وستزداد نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلبة بما يمكن الجامعات من تحقيق شروط الاعتماد الذي كان من المفروض تنفيذها العام 2012.
الأمر يحتاج لشجاعة وحسم، فمن غير المبرر لبلد كبلدنا وبعد كل هذه الأجيال المتعلمة التي خرجت منه والتي بنت الدول وقدمت للحضارة الشيء الكثير، أن نخوض في جدل عقيم، نخوض فيه صباح مساء، كأن لا شيء يقلقنا إلا هذا الأمر.  

* وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 15 ديسمبر 2015, 4:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي   ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي Emptyالثلاثاء 15 ديسمبر 2015, 4:45 am

التوجيهي لعام واحد.. قراءة هادئة !!

ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي Super%20Badareens
بقلم: تامر البواليز
  

بعيدا عن صخب وضجيج ما شهدته الساعات الماضية جراء ردة الفعل التي تبعت قرار مجلس التربية والتعليم بخصوص إعتماد مقترح التوجيهي لعام واحد وما تبع هذا القرار من تصريحات وأراء متعددة تباينت بين مؤيد و معارض ونحن ما زلنا الى هذه اللحظة لم نعلم بعد عن المولود سوى إسمه فقط ! فأعتقد اننا هنا بحاجة الى مصارحة انفسنا قليلا عند الحديث عن إمتحان أضحى يشكل بعبعا وتنينا يفترس جل إهتمامنا  ، ومن الغريب جدا أن نهمل الطريق التي سار بها الطالب على مدار 11 عام لتبدأ مرحلة تخصيب اليورانيوم في مفاعل لم يكتمل نموه وإعداده !
 
على كل حال ومع الأسف الشديد فالتوجيهي سيبقى على حاله ما لم تتغير رؤية كل الأطراف المعنية به فلا فصل ولا فصلين ولا عشرة فصول كفيلة بتغيير الصورة النمطية عن هذا الإمتحان ، وأجزم تماما أن النسب المئوية لمعدلات النجاح أو الرسوب لن يمسها تغيير بالمعنى الحقيقي في حالة أقر نظام العام الواحد ، فالقضية الأهم من كل هذا الحديث مرتبطة بنتاج تراكمي في العملية التعليمية التي يتلقى بها الطالب تعليمه على مقاعد الدراسة وهذه تحديدا لا تتسع هذه السطور للحديث عنها.
 
وحول قرار العام الواحد فأنا من المؤيدين له ولكن ضمن ضوابط محددة يجب الأخذ بها ، اذا لا يعقل وبأي حال من الأحوال أن يعتمد النظام القديم في الأمتحان الذي كان يتقدم فيه الطالب بكل المواد الدراسية من بداية العام الى نهايته في فترة وجيزة كما كانت في فترة التسعينيات من القرن الماضي وهذا ما أشارت اليه معظم التصريحات التي صدرت الى هذه اللحظة من وزارة التربية والتعليم ، ومن أهم الضوابط التي أتمنى الأخذ بها في النظام الجديد :
 
•       ضرورة عدم بقاء المناهج بصورتها الزخمة التي تعتمد على الكم أكثر من إعتمادها على النوعية ، وهذه تحديدا أبرز النقاط التي أثارت حفيظة كل من علم بالقرار الأخير .
 
•       اعطاء المدرسة جزءا من العلامة التي سيستحقها الطالب في المعدل النهائي لإمتحان التوجيهي وليكن هناك أسس ضابطة لهذا الأمر بما يضمن عدم المضي به بطريقة غير سوية وعادلة للجميع .
 
وللأمانة لو طبقت هاتين النقطتين فستتغير الصورة كثيرا عن هذا الإمتحان فلن تكون حجة المناهج حينئذ تشكل هاجسا لكل من استهجن القرار من طلبتنا الإعزاء ولو منحت المدرسة دورا حقيقيا في علامة الطالب بالتوجيهي فسيكون لها الأثر الكبير على جودة التعليم داخل المدرسة وعلى عملية الضبط ايضا من مخالفات وتجاوزات كالغياب على سبيل المثال من بعض الطلبة ، وايضا سيصبح الطالب ينظر للمدرسة بجدية أكبر عوضا عن اعتماد الكثير من طلبتنا على التدريس الخصوصي وهم على ما أعتقد من الأطراف التي تحفظت على القرار لان مردودها قد يقل نوعا ما !، ومن الجميل جدا ان تصبح المدرسة الأن لها نسبة من العلامة في المعدل ولن تكون مجرد طريق للمرور فقط كما يراها بعض الطلبة .
 
من وجهة نظري أجد القرار ناجعا وذا أثر ايجابي كبير على إمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة وما لمسته أن الإعتراض لم يكن مبنيا على إلمام وفهم واضح للقرار فالأمر لم يتعدى سطر واحد فقط في قرارات الإجتماع الأخير لمجلس التربية والحكم الحقيقي فقط هو على ما سيقر من تعليمات لتطبيق القرار من طرف الجهة المعنية به ، وعند صدروها سيكون للآراء التي ظهرت موقفا مغايرا بكل تاكيد واتمنى أن تكون كذلك اذا ما تضمنت التعليمات الناظمة له الضوابط الأساسية السابق ذكرها حتى يتقبلها المجتمع التربوي وعلى رأسهم الطلبة ، وكما علمنا فالحديث عن الأليات ما زال الى هذه اللحظة في نقطة الصفر وحينها لكل حادث حديث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ثانوية عامة بمسار واحد وعشر مواد مرتبطة بالتعليم الجامعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواد تعليمية وتدريبية
» الدكتور عبدالله الحامد، الأستاذ الجامعي والمناضل السعودي
» اخطر خمس مواد كيميائية على وجه الارض
» كيف شوشت قضية المقعد الجامعي لابنة النائب على الرأي العام؟
» 6 أطعمة عليك تجنبها لاحتوائها على مواد ضارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي :: القوانين الاردنيه-
انتقل الى: