منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نصائح مهمة لوقاية الأطفال من أمراض الشتاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة لوقاية الأطفال من أمراض الشتاء   الخميس 17 ديسمبر 2015, 9:58 am

نصائح مهمة لوقاية الأطفال من أمراض الشتاء



قدم أطباء وأخصائيون في طب الأطفال العديد من النصائح لوقاية الأطفال من الأمراض التي يتعرضون لها بشكل شائع في فصل الشتاء، مثل نزلات البرد والانفلونزا، ومن أهم النصائح التي يقدمها المختصون بهذا الخصوص:

أولا، ينصح الأطباء بإبقاء إحدى النوافذ مفتوحة وإن كان الطقس باردا، مع الحرص على أن يرتدي الأطفال ملابس إضافية أثناء ذلك، والهدف منع تركيز الفيروسات والجراثيم وتقليلها قدس المستطاع في جوّ الغرفة، خاصة إن كان أحد الأطفال مصابا فعند السعال والعطاس يمتلئ جو الغرفة بالجراثيم والفيروسات المعدية.

النصيحة الثانية وهي الأهم، محاولة فصل الأطفال المرضى عن الأصحاء، والحرص على عدم نومهم في غرفة واحدة. 

كما يقدم المختصون نصيحة ثالثة، مفادها: أن المحافظة على النظافة الشخصية أمر هام للغاية، ولذلك يجب الحرص على منع تبادل الأغراض بين الأطفال خاصة الألعاب.

أما النصيحة الرابعة، فيشير المختصون إلى ضرورة أن يغسل الأطفال أيديهم قبل الأكل لأن الفيروسات منتشرة في كل مكان، والأهم من غسل الأيدي تعليم الأطفال كيف يغسلون أيديهم باستخدام الصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. 

النصيحة الخامسة، تضيف عبئا إضافيا على عاتق الأهل، حيث من الضروري أن يحرصوا كل الحرص على تنظيم الأماكن التي عادة ما يلمسها أطفالهم، والتي عادة ما تكون في متناول أيديهم من أرضيات وخزائن منخفضة وكراسي وطاولات وأوان وغيرها.

وللتنبيه على أهمية الموضوع، يؤكد الأخصائيون أن لعبة واحدة لطفل مريض، تحوي ملايين الفيروسات، وفقط عشرات منها كافية لنقل العدوى لطفل آخر.

الوقاية عبر التغذية السليمة

كما يقدم الأطباء والمختصون عددا من النصائح لتجنب وقوع الأمراض الشتوية للأطفال وأهمها: الحرص على أن يتناول الأطفال أنواعا من الفاكهة المتوفرة في الشتاء، مثل: الحمضيات، الكيوي والجوافة، لأنها غنية بفيتامين (C)، كذلك الموز الغني بالمغنيسيوم.

ويوصي الأخصائيون بتناول الأطفال للخضراوات الملونة، التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وهي مواد مضادة للسموم وتساعد في تقوية جهاز المناعة.

ومن النصائح الغريبة التي لا يعرفها كثير من الأهالي ويوصي بها المختصون أن معجون البندورة "كاتشاب" جيد، لأنه يحتوي على مواد كيميائية - ضوئية تدعى "ليكوبين"، وهي مادة مضادة للأكسدة ممتازة، تساهم في تعزيز جهاز المناعة.

الأطفال بعمر السنة

ويوصي الأطباء والمختصون في تغذية الأطفال بضرورة إعطاء بعض الفيتامينات المهمة للأطفال في عمر السنة مثل فيتامين د وذلك أن الأطفال لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف، كما أنه من المهم معرفة أن فيتامين د مهم لصحة عظام الأطفال وأسنانهم، وهو مهم للغاية في امتصاص الكالسيوم والوقاية من مرض "الرخد" الذي ينجم عنه تلين واعوجاج في العظام.

ويشدد المختصون على ضرورة إعطاء الأطفال مضافات الحديد بعد بلوغهم الشهر الرابع لأنها ضرورية ومهمة للغاية في نشاط أجهزة الجسم وتطور أدمغة الأطفال.

ويوصي المختصون بفصل الشتاء بإعطاء الأطفال حساء ساخنا من مرقة الدجاج أو غيرها، والحرص على تفريغ الأطفال لطاقتهم لأن النشاط البدني يساعد على إفراز "الاندروفينات" (Endorphins) في الجسم، وهي تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتحسن من قدرة الجسم على محاربة الأمراض.

الراحة والنوم بشكل جيد مهمة للغاية للأطفال لبناء أجسامهم وخاصة جهاز المناعة بحسب المختصين.

ولمنع انتقال العدوى من طفل لآخر والتخفيف من انتشار الأمراض ينصح الأطباء والمختصون بإبقاء الطفل المريض في المنزل لأنه يمكن أن يعدي أطفال آخرين في الحضانة أو المدرسة. 

وأخيرا، الوصية الذهبية التي لا يعلمها كثير من الناس أنه عليك عدم المسارعة بأخذ أبناء أطفال إذا ارتفعت حرارتهم أو تعرضوا لأمراض الشتاء لأن زيارة الطبيب قد تعرضهم لأمراض أكثر خطورة، وعليك باستخدام خافضات الحرارة وغيرها إلا إذا استدعت الضرورة الذهاب للطبيب فورا.
(وكالات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
نصائح مهمة لوقاية الأطفال من أمراض الشتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الحياة الاسريه والامومة والطفولة :: موسوعة شاملة لمشاكل الاطفال وحلولها-
انتقل الى: