منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48534
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال   الجمعة 18 ديسمبر 2015, 6:33 am


لم يذكر في طب الأطفال قبل الثمانينات مصدر قلق هام بالنسبة للأهل وللمدرسّين



30- 50 % من أسباب الاستشارات في الطب النفسي عند الأطفالسيطرة ذكورية 5/1



- أعراضها موجودة في العديد من الأمراض النفسية عند الأطفال ( الاكتئاب ، القلق ، اضطرابات التعلّم ، عدم انسجام التطور الاضطرابات المهاجمة للتطور ، النبوغ )



الوصف السريري



ثالوث عرضي : قلة انتباه –فرط حركية – نزق







  • لا يعير اهتمامه لتفاصيل الأمور ( أخطاء قلة انتباه )
  • لا يستطيع أن يواصل انتباهه في المهام المدرسية و لا حتى اللعبة
  • يتجنّب أو يعمل بغير رغبة المهمات التي تحتاج إلى جهد عقلي متواصل
  • لديه صعوبة في تنظيم عمله و نشاطاته
  • لديه صعوبة في الاصغاء للآخر
  • صعوبة تركيز
  • يتشتت بسهولة بالمشتتات الخارجية
  • يبدو انه لا يسمع أو يصغي
  • يضيّع أغراضه غالباً
  • كثير النسيان
  • لا يكمل ما بدأ به









  • يركض ويتسلق في كل مكان غالباً حينما يكون ذلك غير مواتياً (متهور)
  • يحرّك يديه ورجليه ويتلوى على كرسيه
  • لا يبقى جالسا في مكانه أكثر من 10 دقائق ( في الصفّ أو على المائدة)
  • لا يلعب بصمت
  • يعرض نفسه للخطر ( كثرة جروح ، خياطة ، كسور)
  • يتكلّم كثيراً ( ثرثار)



Impulsivité النّزق




  • -لا ينتظر دوره سواء في اللعب أو في الاجابة على الأسئلة
  • يجيب قبل أن ننهي السؤال
  • يقطع محادثات الكبار ويقحم نفسه
  • ينتقل من نشاط لآخر
  • من الصعب أن ينظّم عمله
  • لا يستطيع الامتثال للأوامر



أعراض أخرى مرافقة




  • اضطراب اكتساب التنسيق الحركي ( كتابة ، حركات يدين دقيقة)



نقص القدرات المعرفية ( بطء ، صعوبات تعلّم للقراءة والتعبير الكتابي والحساب ) .



أقل ب7 – 15نقطة من أقرانهم. IQ-



نقص القدرات المعرفية ( اضطراب فهم و اضطراب استخدام الاستعارات اللغوية )



انخفاض قيمة الذات( يشعر أنه مكروه، لا أحد يحبه، صورة سلبية للذات )



عدوانية و قلة تهذيب ( استخدام ألفاظ بذيئة )



عدم نضج عاطفي



الخرق (فقدان الرشاقة )



انتباه !!



ليس لأي من الأعراض السابقة بمفرده أن يضع تشخيصاً



إنما اجتماع هذه الأعراض ، استمرارها بالوقت ، وجودها في أماكن مختلفة من حياة الطفل هو ذو الأهمية العظمى .



شدة المرض يمكن ان تعزى :



[list=decimal]
[*]عمر الطفل
[*]جنسه
[*]الإطار الثقافي والتربوي والاجتماعي
[*]تحمل المحيط
[*]الأسباب
[*]لا تزال غير محددة
[*]لكن يبدو أن هناك مجموعة من العوامل المتهمة
[*]من المؤكد أن هناك اضطراب بالنواقل العصبية ضمن أدمغة
[*]المصابين بهذا التناذر
[*]العوامل التي ترفع من خطورة الاصابة :
[*]وجود سوابق عائلية
[*]انخفاض وزن الولادة
[*]التعرض للتدخين أو الكحول أو الادمان ( الكوكائين ) أثناء الحياة الجنينية
[/list]


ADHD تشخيص



يبقى سريرياً بالدرجة الأولى ( ثلاثي عرضي)



- معيار التشخيص : بدء بعمر أقل من 7 سنوات مدة أكثر من 6 شهور في أكثر من مكانين انعكاس سلبي هام دراسي ، اجتماعي وأسري



- معيار الاستبعاد : قلق .اكتئاب .اضطرابات مهاجمة للتطور,تأخر عقلي



3 أشكال سريرية : فرط حركية / نزق مسيطر 2,4 %



قلة انتباه مسيطرة 5,4 %



مختلط 3,6 %





أين ؟



ثلاثي عرضي



بيت =



مشكلة عاطفية ، مشكلة تربوية ،



اضطراب نفسي لدى الأهل



مدرسة =



اضطراب تعلّم ،سوء علاقات ،



نبوغ ، تأخر عقلي



بيت + مدرسة =



ADHD



منذ كم من الوقت ؟



- ان أعراض فرط النشاط والنزق التي تظهر باكراً في مسار تطورالطفل (أقل من 3 سنوات)، متبوعة بصعوبات انتباهية وتركيزية و تتطور بشكل مستمر خارج أي إصابة عضوية تصب في صالح مشكلة بنيوية.



وبالعكس، فإن الأعراض التي تظهر حديثاً والتي تظهر انقطاع في الوظيفة الاعتيادية للطفل ، يجب أن تعتبر قبل كل شيء ارتكاسية أو ثانوية



الفحوص المتممة



تأتي لتدعم التشخيص بالاستناد إلى القصة والفحص النفسي ومراقبة الطفل



WISC IVاختبارات الذكاء



انحدار في القدرات التي تتطلب تركيز ، ذاكرة العمل والتخطيط الحركي



:Neuropsychologiqueاختبارات



تقييم للانتباه الداعم والانتقائي



تقييم للوظائف الانجازية



فحص سمعي وبصري



فحص حركي ولغوي ( حسب طبيعة الصعوبات المرافقة)



استفتاء كونورز المخصص للأهل





أسئلة للأهل موجهة للتشخيص



هل لدى طفلك نقص انتباه ؟



-1ِِيشرد بسهولة بأي تحريض خارجي بسيط



-2لا يتقيد بالتعليمات المعطاة من الآخرين بهدف المعارضة فقط



-3لديه صعوبة في متابعة العمل نفسه أو اللعبة نفسها



- 4غالباً ليس لديه المزاج في الاستماع للآخرين أو لما يطلب منه



- 5يضيع الأشياء الضرورية للمدرسة أو للعب ( أقلام- كتب – أجزاء اللعبة —)



- 6لا يحب الألعاب أو الأماكن التي تحتاج إلى صمت أو إلى مجهود عقلي ( كالذهاب إلى السينما أو لعب الشطرنج أو ورق الشدّة ——- )



- 7لا يعطي اهتماماً للتفاصيل أثناء تأدية واجباته المدرسية و خاصة أثناء التلوين



- 8غالباً لديه صعوبة في تنظيم و ترتيب وظائفه و ألعابه



- 9يصعب عليه التركيز و الهدوء لفترة تتجاوز 10 دقائق أثناء تأدية واجباته المدرسية





هل طفلك مفرط الحركية ؟



- 1يحرك دائماً أطرافه ( يديه أو قدميه أو يبرم على كرسيه )



- 2يصعب عليه البقاء جالساً في المكان نفسه عندما يطلب منه ذلك



- 3صعوبة اللعب بصمت



- 4يتكلم غالباً بشكل مفرط



- 5يقحم نفسه غالباً في ألعاب و أعمال خطيرة ( ليس حباً في المغامرة ) كقطع الشارع دون الانتباه للسيارات



- 6يصعب عليه انتظار دوره في اللعب أو العمل ( في حال العمل الجماعي )



- 7يشارك بالإجابة على الأسئلة دون الانتظار حتى الانتهاء من طرح السؤال



- 8غالباً ما يقاطع الآخرين أثناء الكلام أو يفرض وجوده قسراً بالرغم من عدم رغبة الآخرين بمشاركته (يقتحم ألعاب الأطفال)



إذا كان عدد الإجابات ( نعم ) 13 / 17 أو أكثر فإنها توجه بقوة للتشخيص



التشخيص التفريقي



اضطرابات ثانوية:



نقص سمعي أو بصري



إصابة عصبية ( صرع ، التهاب سحايا ، التهاب دماغ)



فرط نشاط درقية



معالجة دوائية طويلة الأمد( كورتيكوئيد، تيوفيللين ، باربيتورات )



قلق أو اكتئاب



اضطراب نوعي للتعلم:



Dyslexia , dyspraxie , dyscalculie



واضطرابات التعلم ADHD



أعراض وصفية :



رسوب في الصفوف الأولى



أخطاء نوعية :



مرتبطة بعدم انتباه



تزداد كلما ازداد وطال النشاط( في النصف الأسفل من الصفحة أكثر)



تتفاقم بالسلوك





التدبير



هدف المعالجة :



إنقاص فرط النشاط والنزق



تحسين الوظيفة العلاقاتية والدراسية



تحسين قيمة الذات



محاور خمسة : * مساعدة علاجية نفسية



مساعدة إعادة تأهيل



مساعدة نفسية تعليمية



دعم للأهل



مساعدة دوائية





توصيات نفسية تعليمية



تعزيز الاندماج المدرسي:



شرح طبيعية صعوبات الطفل



دعوة الطفل ليلعب دور مراقب



تحسين طريقة النوعية التعليمية:



وضع الطفل في المقدمة أمام الأستاذ



التأكد من الفهم الجيد للمطلوب



التأكيد على المهمات التعاقبية



تجزيء العمل إلى أجزاء 20 – 30 د كل جزء



تعزيز الوسائل البصرية



السماح للطفل بعمل فواصل راحة 5 د



توصيات لدعم الأهل



شرح طبيعة صعوبات الطفل



رفع المسؤولية عنهم +++



تعزيز التفاعلات الإيجابية:



تنظيم جدول بالأعمال اليومية



تأمين وسط ملائم أثناء كتابة الوظائف



إنشاء قواعد واضحة



تعليم الطفل كيف يضبط نفسه [ قف ، فكر ثم امضي]



استباق الحالات المشكلة



تقييم التقدم الحاصل والتقليل من العقاب والملاحظات السلبية



*التفريق دوماً بين تصرف الطفل الخطأ و شخصيته وكليته



ADHD- فائدة الإشتراك في جمعيات





المعالجة الدوائية



أبداً لا تكون لوحدها ومن غير متابعة



Méthylphénidate – أدوية الخط الأول:



10 مغ ( 4 ساعات ) Ritaline*



Ritaline LP (8h),Concerta(12h)* أشكال مديدة :



فعالية تصل حتى 80 %



أدوية الخط الثاني : مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة



imipramine (Tofranil ® ) ou clomipramine



(Anafranil ® )



Risperdone- أدوية حديثة : مضادات ذهان حديثة



Atomoxitine مضادات إعادة قبط النورأدرينالين







Méthylphénidate



اعتبارا من عمر 6 سنوات. ADHD- الاستطباب :



مضادات الاستطباب :



عرات، فرط درقية، قلق ذهاني( توحد)، الصرع (نسبي )





EEG, Ferritne serique , TSH – T3-T4 – يجب تقييم :





- الجرعة : 0,3- 1,5 مغ/كغ/يوم



تزاد الجرعة تدريجياً



يعطى فقط أيام المدرسة أو بشكل مستمر حسب شدة الحالة



يقطع خلال إجازة الصيف





الآثار الجانبية: صداع ، نعاس ، نقص شهية ، تسرع قلب ، أرق ، تأخر نمو(عكوس )



قد يثير نوبات الصرع لدى المريض الصرعي





التطور والإنذار



المسار التطوري:



نقص حدة أعراض فرط النشاط / النزق مع تقدم العمر ( 15 – 20%)



استمرار حدة أعراض نقص الانتباه ( أكثر من 30 – 50%)



غير المعالجين :



صعوبات تعلّم ورسوب مدرسي



شعور بالرفض واضطرابات مزاجية



تهميش وسوء استعمال المواد ( تدخين ، كحول ، مخدرات )



اضطرابات سلوكية هامة



المعالجين :



نقص خطورة سوء استعمال المواد والاضطرابات السلوكية



تحسّن قيمة الذات والتواصل مع المجتمع



الإنذار:



يتعلّق بنوعية والإبكار بالمعالجة



يتعلّق بشدة الاضطراب والتظاهرات المرافقة



إعداد : د . ثناء الضامن



اختصاصية أمراض عصبية عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الحياة الاسريه والامومة والطفولة :: موسوعة شاملة لمشاكل الاطفال وحلولها-
انتقل الى: