منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 7:55 am



==السيجارة==

التدخين كثر تناوله بين العديد من فئات المجتمع في هذه الأيام ، ولم يلتفت أحدهم إلى محتويات أو مكونات السيجارة التي تتعدد المواد السامة والضارة فيها ، والتي بدورها أيضاّ تتسبب في حدوث أمراض كثيرة من تجلطات و سرطانات و غيرها من الأمراض المزمنة التي يستحيل و يصعب التخلص منها وعلاجها و ذلك حينما ينتشر في جميع أعضاء جسمه و يتسبب في تسممها و إتلافها وفي هذا المقال سوف أقوم بالتحدث أولاً عن مكونات السيجارة و كافة مكوناتها و تأثيرها على جسم من يتناوله ومن ثم سأقوم بالتحدث تعريف عملية التدخين وبعد ذلك سوف أتحدث عن الأمراض التي تتسبب السيجارة في إحداثها

==مكونات السيجارة ==

السيجارة تحتوي على العديد من المكونات التي تدخل في تركيبها وصنعها والتي بدورها تتسبب في إحداث الإصابة بالسرطانات ومن هذه المكونات التبغ والذي يعد المكون الأساسي للسيجارة فهو يتكون من عدة مركبات تتحدد نسبها حسب نوع السيجارة ، ومن هذه المركبات ما يسمى بالكربون المؤكسد والفحوم العطرية والأكرولين والقار والقطران والنيكوتين و أول أكسيد الكربون و أكسيد النيتروجين و أسيتون و بلاستيك و بنزين ومبيدات حشرية سامة،وما يسمى بالكادميون الذي اشتهر استحدامه لعملية شحن البطارية ومادة النيكوتين والتي تتسبب في الإصابة بالإدمان وصعوبة الإقلاع عن تدخين السيجارة و مركب الأمونيا الذي يستحدم كثيراً عملية تنظيف الحمامات والأرضيات ونترات البنزين يعد نوع من أنواع البنزين الذي يسبب التسمم مركب الميثانول الذي هو عبارة عن وقود يستخدم للصواريخ أما ما يسمى بالأسيتيلين فهو عبارة عن غاز لا لون له يستخدم في تنظيف الحمامات ومركب الميثان الذي يدخل أيضاً في تكوين السيجارة هذا الغاز يكثر استخدامه في المناجم والمستنقعات و مركب النيكوتين يتسبب في إحداث التقيؤ والتسبب في الشعور بالغثيان و يتسبب في العزوف عن تناول الطعام و التسبب في فقدان الشهية ، أيضاً يتسبب النيكوتين في التسبب بارتفاع ضغط الدم وتسارع دقات القلب وإحداث تسارع في عملية التنفس و تؤثر مادة النيكوتين على الجهاز العصبي لللشخص الذي يتناول السجائر ومركب أكسيد الكربون يعمل على التسبب في إحداث تجلطات في الدم و انسداد في الشرايين وتتسبب في ترسب الكوليسترول والدهون والنيكوتين يتسبب أيضاً في إحداث عجز في عملية مرور الأكسجين للدم ،مركب القطران ، تعيق هذه المادة عملية تبادل الغازات في الحويصلا الهوائية وتعرّض متناول السجائر للإصابة بالعديد من السرطانات و ذلك لاحتوائها على مواد ضارة هيدروكربونية شكلها لزج تتجمع في الحويصلات الهوائية عملية التدخين تعرف على أنها عملية يتم فيها حرق مادة و التبغ على الأغلب يعتبر هذه المادة وعملية الحرق تتم عن طريق استنشاق السيجارة وتذوقها عند حرقها وتكون ملفوفة بورق لف السجائر ، ويكون هدف من يقوم بتناولها كوسيلة للتنفيس عن ضغوطات نفسية داخلية ، أو وسيلة من وسائل الترويح عن النفس ،التبغ المكون الأساسي للسيجارة يمر في ملراحل متعددة من هذه المراحل كالتجفيف ثم التسوية والتخمير والتعتيق والتدريج والخلط ومن ثم تجري بعض التعديلات على التبغ المجفف كتعديل الرطوبة والخلط والتسليخ والتعسيل والفرم


أما الأمراض التي تسببها السيجارة لمتناولها فهي

أمراض الفم والأسنان وحدوث تغير في لون الأسنان من البياض إلى الصفار أو السواد

تتسبب السيجارة أيضاً في الإضرار بالكبد و وعجزه عن القيام بوظائفه على أكمل وجه

تتسبب السيجارة في التعرض للسرطانات على اختلافها

يتأثر القلب كثيراً وتتسارع نبضاته والتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين

تتسبب السيجارة في التأثير على مناعة الجسم وقدرته على مواجهة الفيروسات والجراثيم

وبهذا نصل جميعاً إلى الإيمان التام بأن السيجارة تعتبر العدو القاتل للإنسان لما تسببه من أضرار وخيمة .

ملخص

التدخين سبب رئيس لأمراض القلب والشرايين وهذه العبارة تتواجد على جميع علب السجائر ، ولكن لا احد يهتم لهذه العبارة بالاضافة الى انه لا احد ينظر الى مكونات السجائر ، والسجائر تتكون من العديد من المركبات ومن والامثلة على المركبات المستخدمة في السجائر هي الكربون المؤكسد وفحوم عطرية بالاضافة الى الاكرولين واول اكسيد الكربون والنيكوتين بالاضافة ايضاً الى الاسيتون ومبيدات حشرية سامة وبلاستك فسماع تلك المواد والمركبات لوحده يؤثر على نفسة المدخن فكيف حين استخدامها . حيث ان النيكوتين سبب رئيس في الادمان ومما يساهم بالادمان على التدخين ومع استمرار وزيادة فترة التدخين تقل نسبة التمكن من الانقطاع عن التدخين وتزداد فرص الاصابة بالامراض وخصوصاً الخطيرة .



من إخترع الدخان

التدخين هي عمليّة حرق لمادّة التبغ، والتي يتمّ بعدها استنشاق الدخان الّذي يحتوي على النيكوتين المتراكم في الدم والرئتين، ويؤثّر النيكوتين على الجهاز العصبي المركزي، ويحدث حالة من الرضا والنشوة عند المدخن، وإذا ابتعد المدخّن عن التدخين مدّةً زمنيّة فإنّه يعاني من أعراض انسحابيّة شديدة، وذلك بسبب نقص مستوى النيكوتين في الدم. وفي القدم كانت العديد من الحضارات تمارس التدخين في الاحتفالات المتعلّقة بالطقوس الدينية، وانتشر التدخين بعد ذلك بسبب غزو أوروبا لقارّة أمريكا، ويعتبر التدخين من أهمّ العوامل التي تؤدّي إلى حدوث سرطان الرئة والعديد من أنواع السرطانات الأخرى.


التدخين اللاإرادي: هو عبارة عن استنشاق دخان التبغ من المدخنين، ويؤثّر التدخين أيضاً على الأطفال ويعرّضهم بشكل أكبر للإصابة بالأمراض مثل تشمّع الأذن والربو.


تاريخ التدخين
انتشر التدخين قبل حوالي 5000 سنة، وكان مرتبطاً بالطقوس والاحتفالات الدينيّة، وانتشر بعد ذلك بسبب الاستعمار والغزو للشعوب. أوّل من أقدم على التدخين هو رجل فرنسي اسمه (جان نيكوت)، وهو الّذي قام بإدخال التبغ إلى فرنسا، وفي بريطانيا كان البحارة أوّل من قاموا بتدخين التبغ، وانتشر التدخين بعد ذلك إلى إفريقيا والدولة العثمانيّة. تعتبر مادّة التبغ من أشهر المواد التي تستعمل في عملية التدخين، وقد استعملت بعض أنواع المخدّرات مثل الحشيش في عملية التدخين.


أضرار التدخين
يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويعتبر التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان.
له تأثير سلبي على الحمل، ويؤدّي إلى حدوث الولادة المبكّرة والإجهاض.
يؤثر على النمو الطبيعي للجنين.
يؤثر في نضارة ولون البشرة، ويزيد من حدوث التجاعيد في الوجه.
يوثر على صحّة الفم والأسنان.
يزيد من معدّل حدوث هشاشة العظام.
يقلل من الخصوبة عند المرأة، ويؤثّر على انتظام الدورة الشهريّة عند النساء.

أشكال السجائر
التبغ: وهو المكوّن الرئيسي للسيجارة، وهو من المواد التي تسبّب السرطان حتّى لو تم مضغها، وتزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الفم واللسان .
السيجار: يحتوي التبغ الموجود في السيجار على مركّبات أخطر من المركّبات الموجودة في تبغ السجائر العادية؛ حيث يولّد السيجار أوّل أكسيد الكربون بكميّة أكبر من السجائر العادية.
الأرجيلة: ينظر على تدخين الأرجيلة بأنّه أخفّ ضرراً من السجائر العادية، ولكن يكون ضرره أكبر؛ لأنّ تدخين الأرجيلة يستغرق وقتاً أطول وبالتالي يستنشق المدخّن كمية أكبر من النيكوتين.
السجائر الإلكترونية: وهي عبارة عن جهاز يعمل على تذويب النيكوتين في الماء باستخدام طاقة مثل طاقة البطارية، وهي تعطي الشعور للمدخّن وكأنّه يدخن بشكلٍ طبيعي، ويمتص الجسم النيكوتين، ويذوب الماء القطران والمركّبات الضارة الموجودة في السجائر مثل القطران.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 26 ديسمبر 2015, 8:22 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 7:59 am

ما هي أضرار التدخين



التدخين هو من العادات السيئة التي تنتشر كثيراً بين أوساط الرجال. ولهذا التدخين أضرارٌ كثيرة جداً، وتكاد لا تحصر. وسنحاول في هذا المقال أن نعدد شيئاً منها، ونتكلم عنها بإيجاز، لعل أولئك المدخنين يَتَّعِظُون قليلاً بعد قراءة هذا الكلام، فتكون هذه الكلمات تكون سبباً في إقلاع الكثير منهم عن التدخين. وسنبدأ بالكلام عن الأضرار الصحية للتدخين، وننتقل إلى الأضرار المادية، وننتهي بالأضرار الدينية. ونحن عندما نتكلم عن التدخين، لا نعني بهذا الكلام فقط تدخين السجائر، بل نعني كل أشكال وصور التدخين، كتدخين السجائر، والأرجلية (الشيشة)، وغير ذلك، فكلمة (التدخين أو الدخان) هي كلمة جامعة لكل هذه الأشكال والصور. وبصراحة، أتعجب كثيراً من الذي يقول: (أنا لا أدخن، ولكن أشرب الأرجيلة)! وكأن تلك الأرجيلة اللعينة ليست صورة من صور التدخين! ربما يظن الذي يقول هذا الكلام أنه بتدخينه للأرجيلة يكون أحسن حالاً ممن يدخن السجائر، ولكن هذا وَهْم، فالسجائر والأرجيلة وجهان لعملة واحدة، بل إن الأرجيلة أشدٌ ضرراً من السجائر، فكما يقول الخبراء: تدخين الأرجيلة لمدة ساعة يعادل تدخين مئة سيجارة!


إن الأضرار الصحية للتدخين كثيرة جداً، ونذكر منها:


التدخين يسبب أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.
التدخين سبب في أمراض السرطان، وبخاصة سرطان الرئة.
التدخين سبب في أمراض الجهاز التنفسي، كمرض الربو، والسعال المزمن.
يسبب التدخين بعض المشاكل في المعدة، ومنها: القرحة، فنسبة الإصابة بالقرحة أكبر عند المدخنين.
يؤثر التدخين على وظائف الدماغ.
يؤثر التدخين على وظائف بعض الحواس، مثل: حاسة الذوق والبصر والشم.
التدخين يسبب الشيخوخة المبكرة.
يؤثر التدخين على القدرات الجنسية للرجال.

وكل هذه الأمراض والأضرار الصحية تسببها المواد التي يتكون منها الدخان، وقد أوصل بعض العلماء تلك المواد إلى خمسمئة مادة! وأكثرها مواد بترولية وسموم وغازات، ومن أشهر تلك المواد:


النيكوتين، وهي مادة سامة جداً، ولهذا فهي تستخدم في تصنيع المبيدات الحشرية، ويكفي أن يشرب الإنسان منها بضعة قطرات حتى يموت من فوره.
غار أول أكسيد الكربون.
القطران، وهو خليط لزج مكون من العديد من المواد العضوية، ولونه في العادة بني داكن.
البنزين.
سيانيد الهيدروجين، وهو سم يستخدم في غرف الإعدام بالغاز!
الكادميوم، وهو من العناصر الفلزية الانتقالية، وله استخدامات كثيرة، ومنها: تصنيع البطاريات!

أما الأضرار المادية للتدخين فلا تخفى على أحد، فالتدخين فيه تبذير وإضاعة للمال فيما يضر ولا ينفع مطلقاً.


إذا كان التدخين فيه كل تلك الأضرار الصحية والمادية التي سبق ذكرها، فلا شك ولا ريب أنه محرمٌ في الإسلام، إذ أن الإسلام ينهى عن الإضرار بالنفس، وإلحاق الضرر بالآخرين، فضرر التدخين ليس قاصراً على المدخن فقط، وإنما هو ضرر متعدٍّ إلى من حوله ممن يجالسونه ويخالطونه. كما أن الإسلام ينهى أيضاً عن إضاعة المال وتبذيره. وحرمة هذا التدخين أمرٌ متفق عليه بين العلماء الثقات. فالتدخين من الأمور التي تضر في دين المسلم، فهو من المعاصي والمحرمات التي لا يجوز اقترافها.


بصراحة، لم أَجِدْ أحداً من المدخنين الذين عَرَفْتُهُم يشعر بالسعادة والرضا على كونه مدخناً، فكلهم نادمون على تلك الساعة التي جربوا فيها التدخين لأول مرة؛ وذلك لأنهم لمسوا تلك الأضرار التي تكلمنا عنها سابقاً. فاعتبروا يا أولي الألباب.


وبعد كل ما تقدم من الكلام، لا شك أن الإقلاع عن التدخين فوراً هو ما يتوجب على كل مدخن أن يفعله. وأتمنى ألا يكون المدخن الذي يقرأ هذا الكلام كمن قيل فيه هذا البيت من الشعر:

لقد أَسْمَعْتَ لو ناديتَ حَيًّا *** ولكن لا حياة لمن تُنَادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:00 am

كيف يصنع الدخان




الدخان
تمّ إنتاج التبغ لأول مرة في كوبا، ثم انتشر في القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية؛ حيث كانت الشعوب هناك تستخدمه اعتقاداً منهم أن هذه العشبة هي مسكّن للآلام وخاصة ألم الأسنان، وأثناء رحلة كولومبس مكتشف أمريكا إلى هاتين القارتين قام بأخذ هذه العشبة إلى أوروبا وسرعان ما انتشر التبغ فيها؛ إذ استخدموه كعلاج للأمراض كما هو الحال في الأمريكتين، ولكن بعد فترة بدؤوا يلاحظون أنّ التبغ يسبب الأضرار وقد لاحظوا أيضاً أنّ الشخص من الصعب عليه ترك التبغ، وفي عام 1760 تم إنشاء أول مصنع لإنتاج التبغ في نيويورك.


طريقة صنع الدخان
يُصنع الدخان عن طريق اتّباع عدّة خطوات، وهي:

تتم زراعة التبغ عن طريق اختيار بذور توضع في أحواض بلاستيكية حتى تصبح على شكل أشتال، ومن ثم يتم نقلها لتزرع في التربة وهي تزرع في معظم فصول السنة، وهناك أنواع تعتمد على مياه الأمطار في الري، وأنواع أخرى يتم ريّها بالمياه، وفي كل الأحوال فإنه من المفضل زرعها في الأراضي المشمسة.
عند نضج نبتة التبغ يميل لون أوراقها إلى اللون الأصفر مع انتشار رائحة مميزة لها، وبذلك يتمّ قطفها إمّا ورقةً ورقة أو يتم قطف النبتة بالكامل ويفضّل أن يتم ذلك في الصباح.
بعد قطف أوراقها يتمّ تعريضها للشمس لكي تجف وتصل إلى الرطوبة المطلوبة للتبغ قبل نقله إلى المصانع، ثم يتم حزم التبغ المجفف ويتم ربطه على شكل مكعبات كبيرة وينقل إلى المصنع لتبدأ عمليّة تصنيعه.
يتم وضع مكعبات التبغ على آلة لتقوم بفكّها ومن ثم تعريضها للتكييف، بعدها تنقل عبر الآلات المتحركة لكي يتم تفتيت التبغ ومن ثمّ معالجته بالبخار، ثمّ تتمّ إضافة مادة معطرة للتبغ دون أن يؤثر على خواص التبغ الأصلية.
في المرحلة التالية يُنفل التبغ إلى مكان يُخلط فيه التبغ مع المعطر أكثر من مرّة كي تتجانس المادة المعطرة مع أجزاء التبغ المفتتة، ثم تُترك لمدة معينة في جو رطب، بعد مرور المدة اللازمة لترطيب التبغ يتم نقله إلى مكان يشبه الأسطوانة مزودة بالهواء الساخن، وبعدها يتم إخراجه ليدخل في مرحلة التصفية أو الفلترة للتخلّص من جميع الغبار العالق فيه، وفي النهاية يدخل التبغ إلى آلة أسطوانية أخرى، وتضاف إليه نكهة معينة، ويتم خلط التبغ معها لغاية الوصول إلى النكهة المطلوبة، ثم تبدأ المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التغليف استعداداً لتعبئته في العلب وطرحه في الأسواق.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 26 ديسمبر 2015, 8:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:07 am

ما هي اضرار السيجارة الالكترونية



ما هي اضرار السيجارة الالكترونية
عدد المدخنين في العالم كبير جدا لدرجة ان واحد من كل اربعة اشخاص يعتبر من المدخنين، وبسبب انتشار الوعي لدى العديد من الأفراد بدأ البعض بالبحث عن بدائل للتدخين أو بالأحرى عن وسائل للاقلاع عن التدخين، لما فيه من مضار كبيرة على الجهاز التنفسي وأحد الأسباب المباشرة لأمراض السرطان في الجهاز التنفسي، كما انه يؤذي الأخرين من حولك وهو ما يسمى بالتدخين السلبي والذي له مضار أيضاً.

يعاني المقلع عن التدخين كثيراً بسبب حاجة الجسم الكبيرة لمادة النيكوتين، وكأنه شعور يصاب به المدخن كالعطش ويجب ان يرتوي؛ ففي عام 2003 قام الصيدلي الصيني هون ليك بتقديم فكرة لتبخير محلول البروبيلين جليكول عن طريق موجات فوق صوتية تنتج من حهاز كهروضغطي، وكانت هذه البداية للسيجارة الالكترونية، وانتشر هذا المنتج في الاسواق الصينية في عام 2004، ومن ثم قامت الشركة المنتجة بتصديره لخارج الصين في عام 2006.

ونظراً للاقبال الشديد على السيجارة الالكترونية من قبل المدخنين اللذين لطالما رغبوا بالاقلاع عن التدخين شعرت كبرى شركات التبغ العالمية بتهديد هذا المنتج لها، لذا قامت هي بدورها بانتاج سجائر الكترونية تخصها للحئول دون خسارتها، ومع ان هذا المنتج يخدم الكثير الا انه لا يزال غير منتشر في كافة دول العالم، ومن الدول التي تسمح بالسيجارة الالكترونية الصين، الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة والسويد وتركيا وغيرها، ومن الدول العربية لبنان ومصر حالياً، وتترقب الشركات العالمية العاملة في هذا المجال من السماح لها بدخول الاسواق العربية لاسيما بأنّها تعج ليس فقط بالمدخنين للسجائر فقط بل وممن يحبون الاراجيل.

وتتكون السيجارة الالكترونية من بطارية، ملف تسخين و فتيلة، وكذلك خزان يوضع به المحلول الالكتروني الذي يتم تبخير من قبل ملف التسخين لانتاج الضباب او الدخان، وفي المنتجات الجديدة للسيجارة الالكترونية تم دمج ملف الستخين والخزان معاً.

بالرغم من أنّ السيجارة الالكترونية تساعد في الاقلاع عن التدخين إلا أنّ لها عدة مضار وهي كالتالي:

لكونها ما تزال حديثة وبسبب عدم وجود دراسات تؤكد مدى فعاليتها فمن المحتمل أن يكون لها مضار صحية على المدى البعيد، كما انه ليس هنالك اي ضمان للاقلاع عن التبغ او النيكوتين.
يحتوي بعضها على مادة النيكوتين وهي ضارة بالجسم، كما ان بعضها يحتوي على الكحول.
هنالك انواع رخيصة منها بجودة صناعية متدنية تقوم بتسريب المحلول الى الفم مما يعرض الشخص لاضرار صحية.
عدم وجود جهة رقابية للاشراف عليها.
هنالك احتمالية ولو كانت ضئيلة من انفجار البطارية فيها.
من الممكن أن تسبب الحساسية للبعض.
تكلفة شرائها وقطعها عالية بالنسبة لعلبة السجائر العادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:13 am

اضرار المعسل



شاع كثيراً بين النّاس أنّ المعسّل غير مضرٍّ للصحّة كالتّدخين، ويعتبر هذا الكلام غير مقبولٍ نهائيّاً، وثبت بطلانه لدى جميع النّاس، وقد تمحور هذا الكلام حول مقولة مفادها أنّ أضرار المعسّل أخفّ بكثيرٍ من أضرار التّدخين إلّا أنّ الأبحاث والدّراسات حلّلت أسباب هذه المقولة ودرستها جيّداً، وأجريت الدّراسات العميقة والمطّولة لتضع " الشيشة أو الأرجيلة " تحت المجهر وتدرسها بالمجمل؛ فتبيّن أنّ ما كان يقال عن أنّ المعسل له أضرار أقلّ من التدخين محض إشاعاتٍ غير مدروسة وخاطئة كليّاً؛ حيث ثبت أنّ كلّ نَفسٍ من الأرجيلة أو الشيشة يعادل استنشاق علبة سجائر كاملة.


وقد اعتمدت الأقوال الّتي تزعم أنّ الأرجيلة لها أضرار أخفّ من التدخين على تفسير سبب وجود الماء في الأرجيلة، وبررت ذلك بأنّ الماء يرشّح وينقّي الدخان المنبعث من الأرجيلة، ويسحب المواد المضرّة منه، وبالتّالي فإنّ الدخان الذي يصل إلى رئتي الشّخص الذي يستنشق الأرجيلة هو دخانٌ نظيف، وهذا أمر خاطىء؛فقد ذهب الدّارسون إلى تحليل الدخان الخارج من فم الشخص الذي استنشق دخان الشيشة أو الأرجيلة، فوجدوا أنّ هذا الدخان يحتوي على المواد الضارة والمسرطنة ذاتها الموجودة في دخان السجائر وبكميّة أكبر، وليس للماء دورٌ في تنقية الشيشة أو التقليل من أضراراها.


أضرار المعسّل واستنشاق دخان الأرجيلة - الشيشة
من المعروف والواضح أنّ هذا النوع من التّدخين يسبب الإدمان.
يقلّل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما.
يسبّب انتفاخ الرئة (الإنفزيما) والالتهاب الشعبي المزمن.
يحدّ من قدرات الإنسان ويمنعه من بذل أيّ مجهود كلّما تفاقم في رئتيه.
يؤدّي تدخين الأرجيلة إلى الإصابة بسرطانات كثيرة مثل الرّئة والفم والمريء والمعدة.
يؤدّي التدخين بشكل عام والشيشة بشكل خاص إلى ارتفاع تركيز غاز أوّل أكسيد الكربون في الدم.
يؤدي تدخين الشيشة ومثيلاتها إلى تناقص الخصوبة عند الذّكور والإناث، ويساعد أيضاً على ازدياد نسبة انتشار التدرّن الرئوي عند الأشخاص الّذين يستنشقون الشيشة.
تؤثّر الشيشة على النساء في مرحلة الحمل؛ حيث يؤدّي استنشاق الدخان إلى تناقص وزن الجنين، كما أنّه سبب قويّ لإصابة الأجنّة بأمراض تنفسيّة مستقبلاً أو قد يؤدي إلى حدوث الموت السريريّ المفاجئ للطّفل المولود حديثا .
يؤدّي التّدخين بشكلٍ عام إلى انبعاث الرّوائح الكريهة مع النّفس، وكذلك من الثياب، بالإضافة إلى الأضرار الأخرى مثل بحّة الصوت، وخشونته، واحتقان العينين، كما أنّ التدخين عاملٌ أساسيّ لظهور التجاعيد على الجلد والوجه في وقت مبكّر.
يعتبر تدخين الشيشة والدخان بكافّة أنواعه أمراً مضرّاً بشكل كبير للبيئة؛ بحيث يعتبر أحد أهم ملوّثات الهواء في غرف المنازل والمقاهي الّتي تسمح بالتدخين؛ حيث يوجد عدد كبير من المدخّنين وكميّات هائلة من الدخان المتطاير بالهواء.

المواد المكوّنة للأرجيلة - الشيشة
لا تختلف مكوّنات الشيشة عن مكوّنات تبغ السجائر والدخان المنبعث منها؛ حيث إنّها تحتوي على ما لا يقل عن 4000 مادّة سامة، ويعتبر النيكوتين أهمّها وغاز أول أكسيد الكربون، بالإضافة إلى القطران والمعادن الثّقيلة والمواد المشعّة، وذلك كلّه مضاف إليه المواد المسرطنة والمواد الكيميائيّة الزراعيّة بكلّ ما فيها من سموم ومبيدات الحشرات وغيرها الكثير من المواد القاتلة.


تدّعي بعض شركات إنتاج التبغ بأنّها تقوم بإزالة كلّ أو معظم المواد الضارّة خاصة القطران من تبغ الشيشة، ولكن هذا ليس صحيحاً إضافةً إلى أنّه يتم إضافة العديد من المواد المنكّهة إلى تبغ الشيشة، وهي مجهولة التّركيب، كما أنّه إلى الآن لم يُعرف ما هو مقدار ضررها بدقّة. وأثبتت أحد أهم الدّراسات الطوليّة الّتي استمرّت لأربع سنوات والّتي أجريت في المملكة العربيّة السعوديّة بأنّ المعــسّـل هو عبارة عن مادة التبغ الخالص، مضاف إليها كميّات كبيرة ومتنوّعة من الأصباغ والألوان والنّكهات الصناعيّة التي تخلط من دون أيّ رقابة صحيّة، وثبت أنّها سببٌ رئيسيّ للإصابة بمختلف الأمراض والسرطانات. وأيضاً يحتوي المعسّل (الجراك) على 15% من التبغ الخالص الذي يتمّ خلطه مع بعض العسل والفواكه والمضافات الكيميائيّة الّتي يتمّ طبخها وتخميرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:14 am

طريقة صناعة المعسل



يعتبر المعسل من اشهر انواع الادخنة التي تنتشر في الوطن العربي بين كافة الاعمار الذكور و الإناث على حد سواء ، و نلاحظ حديثا انها عادات و سلوكيات انتشرت الى العالم الغربي حديثا و اصبح من الموضة الحديثة و الاتيكيت في كل جلسة شبابية ، يتكون المعسل بشكل عام من التبغ ، اصنصات و جلسرين خاصيين للأرجيلة او الشيشة ، يتم وضع المعسل في فخار يسمى راس الارجيلة ، ويتم وضع القصدير عليه وعمل فتحات صغيرة جدا به .

المعسل لديه اكثر من نكهة و اكثر من نوع منه ما على طعم الليمون ، البرتقال ، النعنع ، التفاح ، الكرز ، الفرولة ، الخ .

طريقة صنع المعسل :

يتم إحضار التبغ الخام
تحضير القطر اي الماء و السكر المذاب لكن يجب ان يكون مركز و ثقيل جدا
الجلسرين الطبي و من الممكن إحضارة من محلات العطارة
النكهة التي تريد صناعة المعسل بها ، مثل نكهة التفاح وهي الاكثر شهرة و إستعمالا ، و من الممكن ان تمزج أكثر من نكهة مع بعضهم البعض
حوض واسع
الخطوات :

1- يتم وضع التبغ في الحوض

2- يتم وضع التكهة على التبغ الذي في الحوض

3- تقليب الخليط جيدا حتى تتوزع النكهة على كل التبغ

4- يتم وضع القطر المركز و الثقيل على الخليط في الحوض

5- خلط و تقليب القطر مع خليط التبغ و النكهة

6- يتم إغلاق الحوض جيدا و تركه 24 ساعة مغلقا

7- بعد المدة يتم فتح الحوض و تحريك المزيج مرة اخرى جيدا

8- يتم وضع مادة الجلسرين مرة اخرى و الخلط جيدا

9- يتم اغلاق الحوض مرة اخرى و تركة الى اليوم التالي

10- وهكذا لمدة إسبوع يتم فتح الحوض كل يوم و تحريك المزيج جيدا و من ثم إغلاقه مرة اخرى ، نفعل نفس العملية يوميا لمدة اسبوع واحد.

من الامور التي يجب اخذها بعين الاعتبار و بعض الملاحظات الهامة جدا :

ان التبغ حساس جدا و يمتص الروائح بشكل كبير لذلك اية روائح في مكان العمل ستؤثر على النكهة
يجب ان يتم التقليب باليد و عدم إستخدام اية ادوات
من الممكن زيادة النكهة بحيث تصبح مركزة




كيف اترك الشيشه




بداية إدمان اي شيء ، هو حب استطلاع وتجربه من باب الفضول ، وما ان يدخل الانسان في دائرة الإدمان ، تجده بات مهموما يتمنى ان يخرج من هذه الدائرة في اسرع وقت ممكن ، واحد الامور التي يدمن عليها الناس هي فيما يعرف بـ " شُرب الشيشه " او النرجيله ، لذلك لترك الشيشه والخروج من ادمانها ، يجب معرفة اضرارها وكيف تشكل خطر على حياة الانسان .

يجب ان ندرك بأن تناول الشيشه مرة واحد يعادل القيام بتدخين مائة سيجاره ، وتُسبب الشيشة العديد من أمراض القلب والرئة ، وتحتوي ايضا على العديد من البكتريا والفطريات التي لا تكاد ترى بالعين المجرده .

لذلك لترك الشيشه ، يجب ان تكون هناك الرغبة الحقيقية لذلك ، لانها مهمه تتطلب فقط المزيد من الصبر والايمان التام بالإقلاع ،و عملية التحضير للاقلاع وماهي المراحل التي ساواجهها وكيف علي ان اتعامل معهالان الهدف هو الاقلاع وهناك عدة تحديات ، لذلك قبل بدء رحلة الاقلاع عن الشيشه ، يجب ان يكون لدينا صورة كاملة للظروف التي سنمربها ، ونكون مستعدين لكل ظرف من هذه الظروف ، لهذا السبب يجب ان ندرك ما الذي سيجعل المُقلع ان يعاود للشيشه ، والسبب يكمن في حاجة الجسم للعودة إلى نيكتوين الشيشه لذلك يجب مقاومة هذا الشعور وعدم الإنصياع له .

فاذا اراد المدمن ان يقلع يجب عليه ان يقوم بهذه الامور :-

الابتعاد عن مقاهي التي يقدم فيها الشيشه .
الانعزال عن اصدقائك الذين يشاركونك شُرب الشيشه .
زيادة الثقافة الصحيه نحو اضرار الشيشه .
ممارسة الرياضة في اوقات رغبتك بالشيشه ، حيث الجهد البدني يعمل على الراحة النفسيه والاكتفاء الذاتي ، فبتالي تصبح مدى شهيتك اتجاه شرب الشيشه تقل تدريجيا  .
تناول الفواكه والخضروات بكثره ، حيث اثبتت الدراسات بأن الفواكه والخضروات يساعدان على الاقلاع عن إدمان التدخين والشيشه ايضا ، لما يحتويان على عناصر غذائيه محفزه ، تملئ حاجة الانسان بالنيوكتين فبتالي يصبح هناك حالة من التشبع والكفاية لدى الانسان .
الابتعاد عن شرب المشروبات الغازيه ، والقهوة ، فهي ايضا من المحفزات للرجوع إلى شرب الشيشه والتدخين ايضا .
مثلما يوجد سيجاره الكترونيه لتقليل إدمان شرب السجائر ، هناك وصفات اجتهاديه للإقلاع عن الشيشه وهي أن نضع داخل فيما يعرف بـ " المعسل " ماء يغلي لخمس دقائق ، ثم يتم إخراج الماء ، ووضع بداله لبن مغلي ، ويتم سحب بخار اللبن عن طريق شفط هذا البخار للخارج ، ويستمر هذه الوصفه لاسبوع كامل ، على ان تمارس مرتين في اليوم ، وبعد اليوم الثالث ستلاحظ خروج اشياء غريبه من سعالك ، وهذا نتيجة تراكمات الشيشه داخل صدرك ،اذ تعمل هذه العمليه لتنظيف الصدر ، وفي نهاية الفترة ( بعد 10 ايام ) ستلاحظ بان شهيتك اتجاه شرب الشيشه قد زالت تدريجيا ، ويجب أيضا مراجعة طبيب مختص بمعلاجة الإدمان ، ويتوفر من خلال الانترنت عيادات الكترونيه لمدمني السجائر والشيشه .


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 27 ديسمبر 2015, 11:02 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:43 am

التدخين السلبي



التدخين السلبي
هوَ عمليّة استنشاق الدخان المُنتج منَ التبغ والمُنبعث منَ المُدخنين، ويُمكن تعريفه أيضاً بعمليةِ (التدخين غير المباشر) الذي يحدث نتيجةِ التعرّض إلى التبغ الخارج إلى البيئة، وبالتالي هذا الأمر يؤثّر على صحّة غير المُدخّنين، وهناك تجارب تُشير على أنّه أخطر منَ التدخين المباشر؛ إذ يُسبب المرض والعجز وأحياناً الوفاة، وهذا الأمر كان الشاغل الوحيد الذي يشغل بال شركاتِ التدخين منذ أوائل السبعينيات في القرن العشرين حول إيجاد حلول لإضرارِ مُنتجات التبغ وإمكانية تنظيم قواعد استخدام هذهِ المُنتجات لتقليل الأضرار الناتجة عنهُ.


كان التدخين السلبي يُهدّد مَصالح شركاتِ التبغ، وأتت الفكرة حول مَنع الخطر عن الأبرياء والمارّة، ولكن هذهِ المحاولات باتت في الفشل عندما قامت شركاتِ التصنيع بالتنسيقِ مَع بعضها البعض والجدل حولَ مُنتجات التبغ وكيفية تصنيعها، وبعد ذلك ظهرت دوافِع رئيسية لمنعِ وحظرِ التدخين في الأماكن العامّة والعمل والمناطِق المُغلقة مِثل المطاعم والمَصاعد والمركبات وغيرها.


آثار التدخين السلبي على المدى البعيد
أثبتت العديد منَ الدراسات أنّ التدخين السلبي لهُ مضار على صحّةِ الإنسان كما هوَ الخطر فِي التدخين المُباشر، ومن هذهِ الأمراض:

السرطان: هناك دراسات أجريت سنة 2004 في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تقول: (إنّ التدخين غير المباشر واللاإرادي يؤدّي إلى حدوث إصابة بالسرطان عند الإنسان)، ومن هذه السرطانات:
سرطان الرئة: هناك مِئات الدراسات التي أجريت حول العالم التي أظهرت نتائجُها المخاطر الهائلة لمن يتعرّضون لدخان التبغ السلبي.
سرطان الثدي: أظهرت وكالة البيئة فِي كاليفورنيا سنة 2005 احتمالية إصابة النساء بسرطانِ الثدي قبل سنّ اليأس (قبلَ انقطاع الطمث) بنسبةِ 70% عِندَ التعرّض إلى التدخين غير المُباشر.
سرطان الخلايا الكلويّة : أثبتت العديد منَ الدراسات أنّ التدخين السلبي يشكّل خطراً على الخلايا الكلويّة لِمن يتعرّض للتدخين فِي المنزل والعمل والأماكن المغلقة.
أورام في المخ: هذهِ الأورام تشكّل خطراً خاصّةً عندَ الأطفال نتيجة التعرّض إلى التدخين السلبي، حتّى ولو لم تكن الأمّ مدخّنة في مرحلةِ الحمل.
أمراض القلب: هناك احتمالية بالإصابةِ بأمراضِ القلب إمّا انخفاضٌ فِي معدّل دقّات القلب أو ارتفاع معدّل دقّات القلب.
ضعف الإدراك : هناك إمكانية بالإصابة بعدم الإدراك عِندَ البالغين الذين تجاوَزَت أعمارُهم 50 سنة.
الإصابة بالتهاب الشُعب الهوائيّة وإمكانية حُدوث أضرار أخطر إذا تمّ التعرّض المُستمر إلى التدخين السلبي.
الإصابة بصعوباتِ التعلّم والتأخّر في النمو وتغيير فِي السلوكيّات العَصبية.
زيادة الإصابة بتسوّس الأسنان.
إمكانية التعرّض إلى الإصابة بِعدوى الأذن الوسطى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:46 am

أسباب التدخين




أسباب التدخين
رغم الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بصحة الإنسان والمحافظة على البيئة، والرامية إلى توعية الأفراد من مختلف الفئات والأعمار بالأضرار الصحية والاقتصادية الجسيمة التي يمكن للتدخين أن يتسبب فيها، وما يمكن أن يؤدي التدخين إليه من أمراض خطيرة ومميتة، إلا أننا لا نزال نلمس تفاقم ظاهرةالتدخين في مجتمعاتنا وتزايد أعداد المدخنين من مختلف الأعمار والفئات بين الجنسين ذكورا وإناثا.


وقد يتساءل البعض عن الأسباب الكامنة وراء ممارسة عادة التدخين الخبيثة، والإصرار على عدم الإقلاع عن التدخين، رغم إدراك الجميع لأضرار التدخين ومعاناتهم الشخصية من آثار التدخين السلبية على الصحة والبيئة على حد سواء. ولعل أبرز الأسباب التي يمكن ذكرها في هذا الصدد، تقليد الأبناء لآبائهم المدخنين؛ إذ يرى العديد من الباحثين أن نسبة كبيرة من المدخنين قد اكتسبوا هذه العادة من آبائهم.

كما يمكن أن يكون القرين أو الصديق المدخن سببا رئيسا في اكتساب الفرد لعادةالتدخين السيئة؛ إذ يميل الأفراد إلى تقليد أقرانهم وأصدقائهم في العديد من التصرفات، ومن ذلك التدخين.
بالإضافة إلى ما تقدم، فإن التساهل في تطبيق القوانين الناظمة للاتجار بالسلع ذات العلاقة بالتدخين، مثل السجاير والتبغ وغيرها، يمكن أن يسهل الحصول على الدخان، خاصة من فئة المراهقين وصغار السن؛ وهي الفئة المرشحة أكثر من غيرها للسقوط في فخ عادة التدخين القبيحة. يضاف إلى ذلك عدم وجود قوانين رادعة للحد من التدخين في الأماكن العامة كالجامعات والمدارس ومراكز التسوق ووسائط النقل وغيرها.


ومن الأسباب الجديرة بالذكرأيضا، أن الكثير من المراهقين الذكور يعتقدون أن التدخين هو صفة من صفات الرجولة؛ بل أن البعض منهم يعتقد أن رجولته لن تكتمل إلا بممارسة عادة التدخين!! كما قد ترى بعض المدخنات الإناث أن التدخين هو مظهر من مظاهر التعبير عن الحرية الشخصية، وصورة من صورالتحضر، وخاصة عندما يظهرن في الأماكن العامة أوالحفلات والمناسبات الاجتماعية!!


وقد يدعي فريق ممن ابتلوا بهذه الآفة الخطيرة أن التدخين يساعد في إنجاز الأعمال التي تستدعي قدرا كبيرا من التركيزالذهني؛ كالكتابة والتأليف والمذاكرة والرسم والتلحين وغيرها.فيما قد يدعي آخرون أن التدخين يساعد في التخفيف من ضغط المشكلات التي قد يواجهونها؛ إذ يرى هؤلاء أن التدخين هو أسلوب للتنفيس عن مكنونات النفس أو الكبت والمعاناة جراء موقف مزعج ألم بهم!!


تلك بعض أسباب ممارسة العديد من الأفراد لعادة التدخين التي تؤكد كافة الدراسات العلمية على خطورت التدخين وآثاره السلبية سواء على الصحة أو الاقتصاد أو البيئة. وأمام ظاهرة التدخين الخطيرة فإننا جميعا أفرادا ومؤسسات وحكومات مدعوون اليوم للوقوف صفا واحدا للتصدي لعادة التدخين المقيتة ومحاربتها دون هوادة، بكل ما اوتينا من وسائل النصح والإرشاد والتوعية وسن القوانين وتفعيلها، للحد من آثار التدخين المدمرة وتداعياتها الخطيرة على النفس والمال والمجتمع لكي ننعم جميعا ببيئة نظيفة خالية من التدخين بكافة أشكاله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:49 am

طرق مكافحة التدخين



التدخين
يُعتبر التدخين مضراً بصحة الجسم، بسبب المكونّأت التي تحويها علبة السجائر، ويُعاني العديد من الأشخاص من صعوبة الإقلاع عن التدخين، لكن حالات الإدمان على التدخين تحول بهم دون ذلك، وتُشير دراسات بريطانية أنَّ أعداد الوفيات بالأمراض القلبية نتيجة التدخين قد وصل إلى 80%.


مكونّات السجائر وأثرها على الإنسان
النيكوتين: يساعد النيكوتين على ترسيب الدهون على جدران الشرايين الموجودة في المخ، والقلب، وهذا يؤدي إلى تضييق فجوة الشرايين تدريجياً،وقد تؤدي فيما بعد على حدوث الجلطات الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة، ويمكن أن يسبب حصول جسم الإنسان إلى سبعين ملي غرام من النيكوتين التي تؤدي إلى قتله.
القطران: فهي مادة مهيّجة للأغشية المخاطية، وهذا يؤدي إلى ظهور التهابات مزمنة، وقد تؤدي في حالة استمرارها إلى حدوث سرطانات في الحنجرة، والبلعوم، والرئة، ومن ثم إلى انتفاخ الشعيبات الهوائيّة وعدم القدرة على التنفس.
غاز أول أكسيد الكبون: وهو غاز سام جداً، وقد قام الكثير من الناس باستعماله لغايات الانتحار، وينتج من عوادم السيارات، فهو يمتلك خاصية الاتحاد بسرعة مع هيموغلوبين كريات الدم الحمراء، ويحثّ بذلك الكريات على عدم حمل الأكسجين الذي يحتاجه الجسم.

أضرار التدخين على جسم الإنسان
مسبب رئيس للعديد من السرطانات وخاصة سرطان الرئة.
مسبب لأمراض مزمنة كثيرة كصعوبة التنفس الذي يبدأ بالسعال.
مسبب لتقلص شرايين القلب.
يساعد على تساقط الشعر المبكر.
يصيب الجهاز الهضمي بأمراض بسرطان اللسان، والبلعوم.
يصيب الجهاز العصبي بأمراض بجلطات المخ، والشلل النصفي.
مسبب لإجهاض المرأة، أو الولادة المبكرة التي تؤدي إلى تدهور صحة الطفل.

طرق مكافحة التدخين
الإقلاع المباشر عن التدخين: وذلك من خلال عدم التدخين مرةً أخرى، وأن يقوم الشخص بضبط نفسه عند حاجته إلى السجائر، وهي طريقة جيدة حيث إنّ جسم الإنسان يتخلص من النيكوتين الموجود في جسمه خلال 48 ساعة، وهذه الطريقة تحتاج إلى عزيمة وإصرار قوي من قبل الشخص نفسه.
الإقلاع الغير مباشر: وتقوم هذه العمليّة على أساس تدخين سجائر أقل في كل يوم يلي اليوم الذي سبقه، ويمكن استخدام بعض من الإرشادات في هذه الطريقة:
اختر وقتاً محدداً لإيقاف التدخين نهائياً.
اصنع جدولاً يضع فيه نسبة أو عدد السجائر التي سيأخذها في كل يوم، ويجب الالتزام فيها.
اكتب على الورق أيضاً عبارات تحفزه على نيته في الإقلاع.
اقرأ أضرار التدخين كلمّا شعر بحنين لتدخين نسبة أكبر.
أخبر أصدقائه عن نيته في الإقلاع، فهم يقومون بتحفيزه على ذلك.
اضبط أعصابك في اليوم الأخير للإقلاع، لأن نقص النيكوتين في الجسم قد يؤدي إلى ظهور أعراض التوتر.
التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة يومياً تعمل على طرد السموم من الجسم عن طريق التعرق، كما لها فائدة كبيرة في تقوية عضلات الجسم ليكون صحياً.



طرق العلاج من التدخين

التدخين
هو عمليّة حرق التبغ واستنشاقه وبلعه، ويدمنه الكثير من الناس وبالأخص فئة الشباب؛ وذلك للترويج عن أنفسهم، ويحتوي الدخان على مادّة النيكوتين التي تمتصّها الرئة بسهولة ويدمنها الشخص المدخّن، وتوجد في الدخان الكثير من المواد الكيماويّة التي تعمل على التأثير في الجهاز العصبي، وهناك أكثر من وسيلة للتدخين؛ كالسيجار، والشيشة، والغليون.


ويضرّ التدخين كثيراً بالصحّة، فيجب العمل على تركه والابتعاد عنه؛ وليس من السهل تركه للمدمنين؛ لأنّ مادة النيكوتين مادّة يدمن عليها من يأخذها بكثرة؛ وقد يصل تأثير النيكوتين بعد سبع ثواني من تناوله إلى المخ الّذي يفرز المادة التي تؤدّي إلى الإدمان.


طرق علاج التدخين
هناك العديد من الطرق للتخلّص من التدخين، ولكن أوّل خطوة هي الإصرار والعزيمة على ذلك، فيجب على المدخّن إقناع نفسه بجميع مضار التدخين، وتكوين حافز لديه لتركه، ويجب على المدخّن أن يضع قائمةً بجميع السلبيّات وأسباب تركه للتدخين كحماية عائلته مثلاً من أضرار التدخين، ويجب العلم بمضار التدخين الكثيرة وبأنّها قد تصيب بمرض السرطان، والكثير من الأمراض، والسعال الدائم، والتعب، والإرهاق.
يمكن ترك التدخين مباشرةً وبصورة سريعة، وإذا لم يستطع المدخّن ذلك فيجب العمل على تركه تدريجيّاً، فمثلاً يقوم بتقليل عدد السجائر التي يتناولها يوميّاً، ويزيد كميّة التقليل شيئاً فشيئاً حتى يتركه تماماً، يجب ممارسة الرّياضة للتخلّص من السموم، وذلك لأنّ الرياضة تقوم بتحريك الدورة الدموية، وتنشيط الرئتين، ويستطيع المدخّن استخدام العلكة كلّما شعر بحاجته الى التدخين من أجل إشغال العقل.
يمكن للمدخّن استخدام اللاصقات أو الأدوية التي توقف الرغبة بمادّة النيكوتين، وتوجد أيضاً بخاخات النيكوتين وحبوب توضع تحت اللسان، والسيجارة الإلكترونيّة، أو التنويم المغناطيسي، وتقنية الليزر والإبر الصينيّة واليوغا.
يجب الابتعاد عن المدخّنين، وإخبار الأهل والأصدقاء بالرغبة في ترك التدخين لتقديم المساعدة للمدخّن، ويجب محاولة الجلوس مع الأشخاص غير المدخّنين.
في حال لم تتواجد لدى المدخّن العزيمة والسيطرة على نفسه لترك التدخين يستطيع مراجعة اختصاصي علاج طبيعي، مع التفكير المتواصل في النقاط الإيجابيّة عند الإقلاع عن التدخين.
يجب على المدخّن تحديد الأوقات التي تزيد رغبته بالتدخين كالتوتر أو الاكتئاب أو مع القهوة، وعندما تصيبه هذه الحالات يجب أن يقوم بإلهاء نفسه.
يمكن للمدخّن استخدام الهاتف الذكي لتنزيل التطبيقات التي تعطيه نصائح هامّة للتخلّص من التدخين، وفي نفس الوقت يجب التخلّص من كل ما قد يُذكّره بالتدخين مثل: الولاعات، وصحون السجائر، وأعواد الكبريت.
يجب على المدخّن الإكثار من تناول السوائل التي تساعد في التخلّص من أذى النيكوتين في الجسم، والتركيز على تناول الغذاء الصحي، وفي حالة حدوث صداع يمكن تناول دواء مسكّن فعندها سيخفّ الألم.


مراحل ترك التدخين

عادة التّدخين هِيَ عادةٌ مُنتشرةٌ وبِكثرة في جَميع أنحاء العالم، وأصبحَ التّدخين يُعدُّ مِن أمراض العصر الحَديث، فهوَ وباءٌ بِكُل معنى الكَلِمة لا يستطيعُ الشخص التخلُّصَ مِنهُ بِسهولة. مُعظم المُدخّنين يقولون بأنّهم يدخّنون بملء إرادتهم، وأنّهُم قادرون على تركهِ في أيّ وقت يُريدونهُ، لَكنّ هذا الكلام غير صحيح؛ لأنَّ التدخين هُوَ إدمانٌ أكثر ما أن يكونَ عادةً، فلا يستطيع الشّخص تَركَهُ بِسهولة فيحتاجُ إلى وسائل وخطوات ومراحِلَ مُتعددة لتركهِ.


التدخين
هُوَ عِبارة عن مادّة يقوم الشّخص بحرقِها واستنشاق دُخانِها والمادة تكونُ عادةً التبغ، يُلَف التبغ في وَرَق على شَكِل لفائف وتُسمّى بالسيجارة، يبدأ الأمر في المَقام الأوّل على أنّهُ تجربةٌ أو تسلية، ولكِن بعدَ البدء لا يستطيع الشّخص وضع حدٍّ لها؛ لأنّ التّبغ يحتوي على مادّة النيكوتين التي تجعلُ الشّخص يُدمن عليها ولا يستطيع تركها بسهولة.


لم يقِف الأمر على التبغ؛ فأصبحَ بَعض الأشخاص يقومون بلف الحشيش أو نوع من أنواع المُخدّرات على هيئة سيجارة، ويقومون بتدخينِها والترويج لَها لِقاء مبالغ كبيرة من المال. وهُنالِكَ أشكالٌ مُختَلِفة من الدخّان، فَمِنها السيجار الّذي يُعدُّ مُضرّاً أكثر من السيجارة العاديّة، وانتشرَت جديداً أنواعٌ مُتنوّعة من الدُخّان وبِنكهاتٍ مُختَلِفة، كنكهة النّعناع مَثلاً، وبألوان قوس قزح.


ولَقد وُجِدَ الدخُّان مُنذُ زمنٍ بعيد وعلى صُورٍ مُختَلِفة، لَكنّهُ لم يكُن مُنتشِراً ومعروفاً كأيّامِنا هذه.


أضرار التدخين
يضُرّ التدخين الرئتين بِشَكلٍ أساسيّ؛ لأنَّ الدُّخان يدخل عن طريق التنفُّس وبشكلٍ رئيسيّ إلى الرئتين، ومع الوَقت يُصبح لون الرئتين قاتماً وأسوداً كلون الدُخان.
يُسبّب التدخين ضرراً كبيراً في الأسنان، فبدايةً يتحوّلُ لونُها إلى الأصفر، ومن ثُمَّ يبدأ بالتحوّل إلى الأسود، فتتنخّر الأسنان وتبدأ بالتساقُط لضعف اللثّة.
يُسبّب التَدخين سرطانات اللثّة، فتُصبح اللثة ضعيفة، ويتحوّل لونُها من الزهريّ إلى لونٍ غامِق مائل إلى لون الدُخان.
َمَشاكِل في التنفُّس والسُّعال الحادّ.

مَراحِل ترك التدخين
الإرادة القويّة، ووضع سبب ترك التدخين في نُصبِ أعيُننا؛ فقد يكون السبب لأجل الصحّة العامّة، أو من أجل شخصٍ عزيز، أو لإيقاف المبالغ التي تُصرف على الدُخّان.
اختيار موعِد ترك التدخين، كعيد ميلادك أو ميلاد شخص عزيز، أو عيد الزواج، أو أي تاريخ يمُدّ الشخص بالإرادة والتصميم.
التشجيع مِن قِبل النّاس من حول الشّخص المُدخّن؛ فالدعم المعنويّ مطلوبٌ في هذهِ المَرحلة.
اختيار عادة مُعيّنة للإلهاء عن التدخين، كتناول المُكسّرات عند الرغبة في التدخين، أو تناوُل العلكة أو السكاكِر.
يُمكن استخدام بعض أنواع المُستحضرات الجديدة لترك التدخين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:52 am

كيف انظف رئتي من الدخان





التوقف عن التدخين يحتاج لإرادة و عزيمة قوية جداً للتخلي عنه، وهو خطوة لا يمكن انكار مدى أهميتها، ومن أهم الخطوات اللاحقة هي محاولة عدم العودة للتدخين، و يجب العلم بأن هناك العديد من الأعراض المصاحبة للتدخين، وتبقى هذه الآئار حتى عندما نترك التدخين مثل جعل لون الرئتين سوداء، لكن من المهم معرفة العديد من العوامل التي تؤدي للتقليل من هذه الأعراض والعمل على تنظيف الرئتين من آثار التدخين، من خلال معرفة بعض الامور والعوامل:

أول خطوة يمكن عملها في البيت أو خارجاً هي أخذ الحمام بالماء الساخن أو الساونا: بحيث يجب محاولة أخذ حمام ساخن لمدة ثلث ساعة كاملة لعمل الجسم على التخلص من السموم التي تحتوي عليها، و الأفضل هو أخذ حمام ساونا لأنه كثرة افراز العرق يعمل على خروج السموم من الجسم.

ثاني خطوة هي العمل على شرب كوب من عصير الليمون يومياً مع العمل على تجنب تناول اللبنة في اول الأيام، ومحاولة شرب الشاي بحيث يعد مغذي وملين قبل النوم، ومن أهم وظائف الشاي هو أنه يعمل على تنزل السموم من الرئتين للمعدة مع العمل على طردها خارجاً عن طريق الشاي، ويمكن شرب عصير الأناناس، أو عصير الجريب فروت مع ماء الزهر، وتناول كوب من عصير الجزر مهم جداً للتخلص من السموم، عصير التوت البري يعمل على تنقية الدم والبول من الشوائب الموجودة فيها.

رائحة المدخن تظل عالقة في جسمه وملابسه حتى بعد الاقلاع عن التدخين، فيجب العمل على التخلص من هذه الرائحة عن طريق وضع مسحوق غسيل جيد وقوي يعمل على ازالة الرائحة، مع العمل على الاستحمام اليومي، وشرب الكثير من الماء تقريباً ليترين يومياً.

ممارسة الرياضة بحيث تعمل الرياضة على تنقية الجسم من السموم الموجودة فيها.

المدخن يصاب بسعلة خطيرة ناتجة عن التدخين وعندما يكون لدى المدخن حساسية الربيع فهنا تكمن المشكلة ويجب حلها عن طريق: الذهاب للطبيب للاستشارة، مع العمل على شرب البرتقال، عصير الليمون، الطماطم، التوت البري، وشرب الليمون مع العسل.

ومن أكثر الآثار شيوعاً هو اللون الغامق الذي تكتسبه الشفاه، يتم رجوعها للونها الطبيعي خلال عدة أسابيع بعد ترك التدخين، ويمكن الاستعانة بعدة عوامل تعمل على سرعة رجوع الشفتين للونها الطبيعي بالعمل على وضع مرطب للشفاه، ويمكن وضع الفازلين على فرشاة الأسنان وتمريرها على الشفتين بحيث يعمل على التخلص من الخلايا الميتة مع اعطاء الشفاه لون مميز.

من الأمور التي يمكن ملاحظتها بشدة هي تسبب التدخين بعمله على صفار الأسنان ومحاولة استعداة الابتسامة الجميلة ممكن بحيث يمكن العمل على استخدام معجون الأسنان المبيض للأسنان، يمكن استخدام كريمات التبييض عن طريق الرجوع لطبيب الاسنان لوصفها، يمكن أيضاً وضع شرائط التبييض بحيث تعمل على وضعها يومياً مرتين،

فعن طريق التدخين يمكن أن نفقد صحتنا ونفقد الكثير من الأشياء المحببة الينا، فعن طريق هذه الخطوات يمكن العودة بصحة الجسم كما كان سابقاً ويمكن أن يكون أفضل، فترك التدخين بحد ذاته أكبر خطوة، وأكبر قرار يمكن اتخاذه وتنفيذه.




طريقة تنظيف الرئتين عند المدخنين




التدخين
التدخين أحد أكثر الأمور ازعاجاً عند العديد من الأشخاص، فهذا الأمر يعود بالضرر على المدخّن وما يحيط به من كائنات وأوّلها الإنسان، فما هي أعقاب السجائر وممّا تتكون؟ وما هو الضرر الذي يتركه التدخين على المدخّن؟ فما هي الطرق التي تساعد على تنظيف الرئتين عند المدخنين؟ وما هي الأمور التي تساعد في إقلاعه عنه؟ كل ذلك سنحاول الإجابة عليه ضمن المقال التالي.


إنّ التبغ هو المكوّن الرئيس للسجائر، حيث إنّه عبارة عن نباتات ورقية خضراء، تزرع في المناطق ذات المناخ الدافئ، ليتم حصادها وتجفيفها وتفتيتها إلى قطع صغيرة، وتضاف لاحقاً المنكهات الاصطناعية والمواد الكيميائية الأخرى. تحتوي السجائر على أكثر من أربع آلاف مادة كيميائية تسبّب السرطان وبعض الأمراض الأخرى التي تعرّض المدخن للموت.


إنّ أكثر المواد الكيميائية شهرة في السجائر هي النيكوتين، والقطران، وأوّل أكسيد الكربون، حيث إنّ الأولى عبارة عن مادة سامة قوية، وهو العنصر الرئيس في العديد من المبيدات الحشرية، أمّا القطران فهو المادة الزيتية التي تسبب اسوداد الرئتين عند استنشاق الدخان بكثرة. وأوّل أكسيد الكربون وهو غاز سام، يمكن الحصول عليه أيضاً من عواد السيارات.


آثار التدخين على الجسم
يزيد من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وضعف البصر.
يقلّل من قدرة الأداء المعرفي.
يزيد في توليد الشعور بالقلق والاكتئاب.
يزيد من الآم الصداع ومشاكل النوم.
يُفقِد قدرة الرئتين على تصفية المواد الكيميائية الضارة، وبذلك يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، ونزلات البرد، والانفلونزا.
يزيد من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
يحدّ من تدفق الدم.
يخفض من مستويات الكولسترول الجيد ويرفع ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تمدّد الشرايين وتراكم الكولسترول السيء وبالتالي زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين والتعرض للجلطات.
يزيد من خطر إصابة المدخن بالسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية وسرطان الدم (اللوكيميا).
يسبّب تلوّن الجلد تشكل التجاعيد، والشيخوخة المبكرة.
يسبّب تلوّن وتبقع واصفرار الأظافر والأسنان.
يكون المدخن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة، وتسوّس الأسنان، وفقدان الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
يزيد التدخين خطر الإصابة بسرطان الفم، والحلق، والحنجرة، والمريء، والكلى، والبنكرياس.
يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
يضعف الشهية وبالتالي يقلّل فرصة الجسم في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تأثير التدخين على الحوامل والأطفال
يكون جنين المرأة الحامل التي تمارس التدخين أكثر عرضة لقلّة الوزن عند ولادته.
الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات معرضون لخطر أكبر في تشكّل عيوب خلقية وكذلك متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).
إن الأطفال حديثي الولادة الذين يستنشقون الدخان قد يعانين بشكل أكبر من التهابات الأذن، ونوبات الربو، والصفير عند التنفس، والسعال.
إن أبناء المدخنين لديهم معدلات أعلى في الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

تنظيف الرئتين عند المدخنين
إنّ التدخين أحد العوامل التي تساعد على تلوث البيئة من حولنا، إلى جانب كل من التلوث الصناعي وعوادم المركبات، فمعظمها تتكون من مواد كيميائية يتم تراكمها بسمية داخل أنسجة الرئتين، رغم قدرتها على إصلاح التالف منها عند توفر بعض الشروط المناسبة، ومن هنا تكون البداية في كيفية تنظيف الرئتين عند المدخنين:

أحد أهم الأمور التي يجب أخدها بعين الاعتبار عند محاولة علاج مشكلة صحية ما، هو تغيير الأنماط الحياتية المتّبعة، بحيث تصبح مناسبة للحالة الصحية، حتى تترك أثراً مرغوباً وتساعد في العلاج.
إنّ أفضل طريقة لتجنّب معظم المواد الكيميائية بما في ذلك آثار التدخين، هو شراب الذرة عالي الفركتوز (شراب الذرة).
تجنّب تناول بعض مصادر السكريات، وكذلك بعض المنتجات التي تحتوي على تركيز عال من الاملاح.
تناول فاكهة الأناناس، فهي تحتوي على البروميلين الذي يعدّ بمثابة مطهّر للرئتين، كما يساعد في حصولهما على المزيد من الأكسجين وبالتالي زيادة مرونتهما.
تجنّب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية.
التقليل من تناول مصادر اللحوم ومنتجات الألبان، وذلك بهدف الحد من المخاطر التي تتركها المواد الكيميائية بما في ذلك التدخين.
إضافة الزنجبيل والبصل والثوم لبعض الوصفات، فهي تساعد في القضاء على المخاط الزائد.
التعرض لتيارات الهواء النظيفة، والابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن ذات الضغط المروري والهواء الملوّث.
ممارسة بعض تمارين التنفس المناسبة وذلك بهدف تقوية أنسجة الرئة، ومن أهم هذه التمارين هي تمارين اليوغا.
التقليل من استخدام بعض المواد الكيميائية، خاصة السموم المنزلية بما في ذلك المنظفات، والمطهرات، ومعطّر الهواء والمبيضات، فمعظمها تزيد الوضع سوءاً إلى جانب التدخين.
تجنّب التعرض للمبيدات السامة فهي عبارة عن غازات وأبخرة منبعثة كاوية تعمل على تهيّج الرئتين.
شرب كوب من الشاي العشبي قبل الذهاب إلى النوم، فهو يساعد على إخراج السموم من الأمعاء.
تناول عصير حبتين من الليمون المصفّى والمضاف إلى حوالي ثلاثمئة مل من الماء قبل وجبة الفطور.
شرب ثلاثمئة مل من عصير الجريب فروت فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين التنفس.
شرب ثلاثمئة مل من عصير الجزر بين وجبتي الفطور والغداء.
أخذ حمام دافئ لمدة عشرين دقيقة يومياً يساعد على إفقاد الجسم من السموم.
توفير الهواء النقي في الأماكن المغلقة التي تحيط بالمدخّن.
استبدال السجاد بأرضيات أخرى مناسبة.
تناول بعض الأعشاب المضادة للسعال وذلك للتقليل من تشنجات الجهاز التنفسي، فهي كذلك تعمل كمقشع للمخاط، إضافة إلى أنّها تعمل على تلطيف وتهدئة أنسجة الرئتين، وكذلك تعمل كمضاد للميكروبات.
ينصح كذلك بتناول الكزبرة التي تستهلك غالباً لإزالة آثار السموم والمعادن الثقيلة.
شرب الكثير من الماء فهو يساعد على طرد السموم من الجسم، ويوصى عادة بشرب حوالي ثمانية أكواب منه يومياً.
تعريض الجسم لبعض الطرق التي تساعد على إفراز العرق كاستخدام حمامات الماء الساخن أو يعرف بالساونا.

نصائح تساعد في الإقلاع عن التدخين
عند الشعور بالحاجة إلى التدخين يفضل القيام بأمر ممتع لإشغاله عن القيام بالتدخين.
التقليل من عدد السجائر بشكل يومي تدريجي وليس دفعة واحدة.
إبقاء الحقيبة او السيارة أو الدروج فارغة بمحتواها من السجائر وأعواد الثقاب أو أي وسيلة قد تذكر المدخن بالحاجة للتدخين.
محاولة القضاء على رائحة الدخان في المنزل ومن الملابس قدر الإمكان.
الحدّ من أو تجنب تناول القهوة، الشاي والمشروبات الغازية.
تجنّب الأفكار السلبية التي تعمل على التقليل من المحفزات التي تساعد في الإقلاع عن التدخين.
ممارسة التمارين الرياضية الممتعة مثل: المشي السريع، وتدريبات اللياقة البدنية، والسباحة، وكرة السلة، وكرة القدم، وركوب الدراجات، وكرة الطائرة، والملاكمة، والكاراتيه، والركض.
إشغال اليدين بشيء معين، مثل: شريط مطاطي، ومشبك الورق أو قلم رصاص.
إشغال الفم بتناول العلكة، أو عود من القرفة.
تنظيف الأسنان عدّة مرات في اليوم وذلك بهدف تغيير طعم الفم من نكهة السجائر.
تناول بعض الأصناف البسيطة من الخضروات مثل: الجزر والكرفس.
أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً مع التنفس بعمق وممارسة تمارين الاسترخاء.
هناك العديد من الأصناف الغذائية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين، مثل: القرفة، والكركم، والحليب، والفواكه؛ وكذلك بعض الأصناف التي تحتوي على فيتامين ج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:56 am

ما بعد ترك التدخين




إن أمر ترك التدخين من الأمور الصعبة و خاصة إذا كنت مدخناً لفترة طويلة من الزمن ، كما أنَّ إتخاذ قرار ترك التدخين يتطلب إرادة و قوة عزيمة و صبر كون أن التعود على التدخين يكون جسدياً و نفسياً ، لكنك بالتأكيد ستشعر بالتحسن بعد الإقلاع عنه ، فالتنفس سيصبح أفضل و النوم كذلك كما سيصبح تركيزه أقوى بعد فترة من تركه للتدخين . لكن في البداية سيشعر المدخن ببعض الإضطرابات و المزاجية و العصبية ، كما سيشعر بالقلق و التوتر ، تزداد شهيته و خاصة للمواد السكرية ، سيقل تركيزه و يضطرب نومه ، و سيعاني من السعال ، و هذه الأمور من الطبيعي أن تحصل كنتيجة لمحاولة الجسم التخلص من النكوتين و المواد الضارة الآخرى الموجودة في السيجارة .


ما بعد ترك التدخين :


لا شك في أنَّ ترك التدخين و تجنب الإغراءات للعودة إلبه يتطلب مجهوداً جسدياً و نفسيا ، لذلك فيما يلي بعض الأمور التي يمكن أن تساعدك على ترك التدخين :

1 - أول ما يجب عليك فعله هو إقناع نفسك بأن ترك التدخين من شأنه أن يؤثر إيجاباً على صحتك و صحة عائلتك .


2 - في العادة يلجأ المدخنون إلى التدخين للتنفيس عن الغضب أو للتفكير في أمر ما ، يمكنك إستبدال هذه العادة بعادة آخرى ، فمثلا يمكن أن تجد كرة مطاطية للتنفيس عن الغضب بحيث تمسكها و تضغط عليها كلما شعرت بالغضب أو أردت التفكير .


3 - يمكنك إستخدام بدائل التدخين ، كعلكة النكوتين أو لاصقات النكوتين ، لكن تحت إشراف الطبيب .


4 - لا بُدَّ من ممارسة التمارين الرياضية ، كالمشي مثلاً فهو يساعد على تحسن المزاج و تخفيف التوتر ، عدا عن كونه أمراً صحياٍ .


5 - لا بد من تغير نمط الحياة الغير صحي و إتباع النمط الأكثر صحية سواء بالأكل أو بالنوم و غيرها ، فحاول تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمك ، و حاول أن تأخذ قسطاً كافياً من الراحة و النزم .


6 - تتوفر في الصيدليات حبوب تحتوي على فيتامينات مجموعة ال ب ( B- comple ) بالإضافة لعنصر الزنك و غيره من العناصر الأخرى ، و هذه جميعها تعمل على التخفيف من حدة التوتر اليومي الذي يتعرض له الإنسان ، و يمكنك أخذ حية واحدة منها يومياً كل صباح . ( استشر الطبيب و الصيدلي قبل إستعمال هذه الحبوب ) .




ما هي أعراض الإقلاع عن التدخين







التدخين هو أحد آفات العصر الحديث؛ حيث يتسبّب تدخين التبغ وفقاً لأحدث الدراسات في وفاة شخصين من كلّ ثلاثة مدخّنين بسبب الأمراض الخطيرة التي يسبّبها التدخين، و الآثار المدمّرة على الجهاز التنفسي والقلب. وتعتبر أمراض القلب التي يكون التدخين أحد أبرز عوامل الإصابة بها أو أحد عوامل الخطورة فيها أحد أكثر أسباب الوفيّات حول العالم. ويواجه المدخّنون العديد من الأمراض التي تتنوّع بين أمراض الجهاز التنفّسي والمعدة والقلب وأمراض الدم، ممّا يدفع العديد منهم إلى محاولة التوقّف عن التدخين بشكل نهائي درءاً للمخاطر المحتملة جراء التدخين، أو لعدم تفاقم الأزمات الّتي ألمّت بالجسم فعلاً، وهي الحالة الأكثر شيوعاً.


توجد العديد من الصّعوبات التي تمنع أغلب المدخّنين من التوقّف عن تلك العادة، من أهمّها أنّ مدخني التبغ يطوّرون عادات سلوكيّة ونفسية مصاحبة للتدخين، ويصبح التدخين مع تلك العادات أحد مظاهر الإدمان، فيكون من الصعب على الشخص المدخّن أن يكسر تلك العادات مثل: التدخين وقت الغضب أو التوتّر، أو التدخين بعد تناول الطعام أو بعض المشروبات، أو غير ذلك من العادات.


أعراض الإقلاع عن التدخين
من أهمّ أعراض الإقلاع عن عادة التدخين هي الأعراض الجسديّة التي تظهر على نسبة كبيرة من المدخنين، وتشمل تلك الأعراض الجسديّة حالاتٍ من الانفعال المفاجئ أو التوتّر، وعدم القدرة على التركيز، بالإضافة إلى الإرهاق الذهني. وتظهر تلك الأعراض بسرعةٍ على الشخص المتوقّف عن التدخين حديثاً، وتصاحبها رغبة شديدة في الحصول على الدخان، وتستمر بشكل حاد عند بعض الأشخاص لمدّة يومين أو ثلاثة أيام، ثمّ تبدأ في الزوال التدريجي من الجسم، أمّا العرض الأكثر وضوحاً عند الغالبيّة العظمى من المدخنين هو زيادة الوزن؛ حيث إنّ النيكوتين الموجود في التبغ يؤدّي إلى فقدان الشهية، وعند التوقّف عن التدخين يزيد وزن الإنسان من كيلو ونصف إلى أربعة كيلو جرامات تقريباً في المتوسّط.


أما عن الأعراض النفسيّة التي تتبع التوقف عن التدخين فهي حالات من الملل أو الشعور بالإحباط، والشعور بشيء ناقص في روتين الحياة اليومي، وقد يصاب المدخّنون الشرهون بحالات من الاكتئاب والميل إلى الانعزال والوحدة، وتكون تلك الحالات النفسيّة التي تصاحب التوقّف عن التدخين بسبب ارتباط التدخين بشكل أساسي بالعادات اليوميّة، وعند كسر تلك العادات فإنّ الشخص يشعر بالغرابة والضيق إلى حد بعيد.


وتجدر الملاحظة بالنسبة للسيدات المدخّنات أنّ أعراض الإقلاع عن التدخين تكون أكثر حدّة لديهنّ عن الرجال، ويحدث ذلك بشكل خاص في فترة ما قبل وأثناء الحيض، لذا ينصح أن تبدأ النساء عمليّة الإقلاع بعد انقضاء أيام الحيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    السبت 26 ديسمبر 2015, 8:59 am

الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن
من الظواهر المرافقة للإقلاع عن التدخين هي زيادة الوزن، فهذه الظاهرة رغم ما تثيره من قلق عند الشباب والصبايا فلا يجب أن تقلّل من عزيمتهم في الإقلاع عن التدخين، لأنّ الأضرار الناتجة عن التدخين أعظم من الناتجة عن السمنة، كما أنّ السمنة من الممكن التغلّب عليها باتّباع خطوات بسيطة، فما أسباب زيادة الوزن، وما هي طرق الحفاظ على وزن مثالي بعد الإقلاع عن التدخين؟


أسباب زيادة الوزن بعد الإقلاع
شهية كبيرة في تناول الطعام وذلك يعود لتحسن عمل المذاقات، حيث إنّ التدخين يعمل على تعطيل عمل المذاقات بالشكل المناسب.
التدخين عادة يومية للمدخن فلذلك بعد الإقلاع عن التدخين سيشعر المدخن بأنّه يعاني من الفراغ والضغط النفسي فيلجأ إلى تناول الطعام بكثرة؛ لأنّ الطعام من العوامل المحسنة للمزاح والمريحة للأعصاب.
التدخين يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية فلذلك لا يكون هناك مجال لتراكم السعرات الحرارية على شكل دهون، وبعد الإقلاع عن التدخين يعود الجسم لحرق السعرات الحرارية بشكل طبيعي وبالمقدار الذي يحتاجه الجسم، والفائض من السعرات الحرارية يترسب على شكل دهون.

الوقاية من السمنة
تنظيم أوقات النوم.
ملئ الفراغ الناتج عن الإقلاع بممارسة الرياضة.
تناول عصائر طبيعية وخاصة عصير البرتقال.
التقليل من كمية الطعام المتناولة تدريجياً للوصول إلى الكمية المعقولة.
يفضل بدء الوجبة بتناول السلطة؛ لأنّها تقلل من المساحة الخاصة بالوجبة الرئيسية.
الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأنّ الألياف تمنح الشخص الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.
تجنب الأكلات الغنية بالسعرات الحرارية والتوجه إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والإكثار من تناول الخضروات المسلوقة والفواكه.
الإكثار من شرب المياه؛ لأنّ المياه تعمل على تعبئة المعدة، فتقل كمية الطعام المتناولة، كما أنّ المياه تعمل على تخفيف إمتصاص السعرات الحرارية.

التخلص من الوزن الزائد
الاهتمام بوجبه الإفطار.
تناول الأطعمة قليلة الأملاح.
تناول الفواكه بدلاً من الشكولاتة ورقائق البطاطا.
زيارة خبيرة التغذية لعمل خطة غذائية سليمة لإنقاص الوزن.
الاهتمام بتناول الأطعمة المسلوقة والمشوية؛ لأنّها قليلة السعرات الحرارية.
ممارسة الرياضية بشكل مناسب، ويجب التركيز على المشي يومياً لمدّة لا تقلّ عن الساعة ومارسة تمارين خاصة بالأيدي والأرجل.
الإكثار من شرب العصائر التي تساهم بشكل كبير في حرق الدهون مثل عصير التفاح وعصير جوز الهند وعصير الليمون.
إنّ اتّباع هذه النصائح وهذه الخطوات سيساعدك في الحفاظ على صحتك بعيداً عن التدخين والسمنة الزائدة.




الإقلاع عن التدخين والنوم

التدخين
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن صورة، فصحّة الإنسان أمانة في عنقه يحاسب عليها يوم القيامة أمام الله سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان الابتعاد عن كل ما يؤدّي إلى التسبب بأضرار صحية له، والعمل على الوقاية والحذر من كل الأمور الضارة بالصحّة، فالوقاية خير من قنطار علاج، ومن أكثر الأشياء التي تلحق تضرّر بصحة الإنسان هي التدخين، وسوف نقوم بشرح عن التدخين وطرق الإقلاع عنه وتأثيره على نوم الإنسان المدخن.


أثر التدخين على النوم
يعتبر التدخين من أكثر العادات السيئة والضارة لصحة الإنسان، وخاصة عندما يقوم الشخص بممارستها قبل فترة النوم، أي في ساعات الليل المتأخرة، لاحتواء السجائر التي يناولها على مواد تعمل على تنشيط وتحفيز الجهاز العصبي عند الإنسان وأهمّها مادة النيكوتين، فعند قيام الشخص بشرب السجائر قبل النوم، يؤدي ذلك إلى إحداث صعوبة في التنفس، واحتقان في المجاري التنفسية، وبالتالي حدوث ما يسمّى بالشخير، وهذه الأعراض تعمل على حرمان الشخص من لذّة النوم والاستمتاع فيه، وحدوث القلق والأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، وقلّة النوم تؤدّي إلى حدوث توتر عصبي لدى هذا الشخص، وللتخلّص من هذه الأعراض المزعجة، يجب على الشخص القيام بالإقلاع عن التدخين، عن طريق وضع نظام واستراتيجية مناسبة في حياته، تساعده في التخلص بشكل نهائي من هذه العادة السيئة.


الغالبية العظمى من الأشخاص المدخنين يعلمون كل العلم بالأضرار الجسيمة للتدخين وأنّه سبب رئيسي في الإصابة بسرطان الرئة والأمراض المزمنة الأخرى، إلّا أنّهم لا يقومون بالتخلّص من هذه الآفة التي تسيطر على حياتهم وتهدد مستقبلهم بالخطر.


طرق الإقلاع عن التدخين
أن يكون لدى الشخص إرادة قوية عند قرار الإقلاع عن التدخين، حتى لا يضعف عند أي فرصة تسمح له بالتدخين.
أن يقوم الشخص بالتخلّص من جميع علب السجائر الموجودة لديه، حتى لا يضعف عند رؤيتها.
التخفيف من شرب القهوة لأنّها مرتبطة بالتدخين، والتغيير لشرب مشروبات أخرى كالشاي مثلاً.
أن يقوم الشخص بإشغال نفسه طوال الوقت، حتى لا يجد وقت فراغ للتفكير في التدخين.
ممارسة الرياضة في حال تعرّض الشخص للقلق والتوتر والعصبية؛ لأنّ الرياضة تعمل على تفريغ كل الطاقات الموجودة داخل الإنسان.
يجب على الشخص أن يعرف الأضرار الكبيرة والناجمة عن التدخين، حتى يكون لديه سبب مقنع في ترك التدخين وعدم العودة إليه.
استشارة الطبيب وطلب مساعدته في الإقلاع عن التدخين، وتناول بعض الأدوية التي تساعد عن ترك التدخين.




الإقلاع عن التدخين والاكتئاب

التدخين والاكتئاب
يقبل جيل العصر على تناول السجائر بكثرة بقصد التخلص من المزاج السيء وتقليل الاضطرابات العاطفية، غير مدركين التأثير السلبي للتدخين، وذلك في زيادة الاكتئاب والتوتر، وزيادة الضغط النفسي مقارنةً مع غيرهم من غير المدخنين.


لذلك أثبت الدراسات والأبحاث أنه عند إقلاع الفرد عن التدخين يقل لديه تأثير المزاج الإيجابي، فترتفع معدلات الطاقة السلبية، الأمر الذي يحفز لديه الرغبة الشديدة في تناول السجائر بكثرة، فمراحل الإقلاع عن التدخين الأولى تعتبر صعبة لما يعاني من أعراض نفسية تتمثل في الشعور بالكثير من الأرق والتوتر وتشتت التركيز، وتقل لديه القدرة على استيعاب المحيطين والتكلم معهم، هذه الآثار السلبية سريعة التأثير، فتزول بعد شهر إلى ثلاثة أشهر من ترك التدخين.


أسباب تغير المزاج عند الإقلاع عن التدخين
أسباب نفسية
قد يكون سبب لجوء الفرد للتدخين نتيجة معاناته من حالات الاكتئاب والعصبية، الأمر الذي دفعه لتناول السجائر، فهو بهذا يعتمد على النيكوتين بكميات كبيرة للتخفيف من الأعراض التي يشعر بها، ولهذا فإن الحالة المزاجية الناتجة بعد الإقلاع عن التدخين تختلف من شخص لآخر، وتعتمد بصورة أساسية على الدافع وراء التدخين.


بيولوجيا الأعصاب
إن الإقلاع عن التدخين يسوق إلى تغير لمسارات المخ، نتيجة كميات النيكوتين الكبيرة التي يتم تناولها، فهي تؤثر على أنماط التفكير والتركيز والاهتمامات، لهذا فإن احتمالية مقاومة الإقبال على السجائر وتناولها أمر قليل الحدوث، فيزيد هذا من تأثير المزاج السيء والسلبي، غير أن هذه المشاعر كلها لا تدوم إلا لفترة قصيرة بعد العزم على ترك التدخين.


طرق لإدارة تغيرات المزاج
العلاج النفسي: لابد من الإيمان بالمقدرة الشخصية على إنجاز المهام وإدارتها فهذا من شأنه أن يساهم بدور كبير في التخلص من التغيرات السلبية والسيئة، إضافة إلى حاجته للدعم من قبل المحيطين أو اللجوء للطبيب النفسي، فهو يمتلك المقدرة في إرشادك وتوجيهك نحو طرق ووسائل تمكنك من تحسين المزاج، والتقليل من احتمالية الانتكاس والعودة للتدخين.
العقاقير الطبية: للحد من الرغبة الشديدة للتدخين والآثار السلبية الناتجة عنه يتم العلاج ببديل النيكوتين، لتعويض الكمية المفقودة من الجسم وبالتالي تعطي تأثير تناول السجائر نفسه؛ الأمر الذي يساعد في التخفيف من الإجهاد والتوتر والقلق، كما أثبت الدراسات أن المدخنين الذي لم يعانوا من الاكتئاب والتوتر قبل التدخين تزيد فرص تجاوبهم للعلاج، وتقلّ لديهم معدلات المزاج السلبي بنسبة كبيرة.
نمط الحياة: تشير الدراسات والأبحاث أن حصول الفرد على قسط وافر من الراحة والنوم واتباع نظام غذائي صحي يلعب الأثر الكبير في تحسين المزاج، كما أن التقصير فيما سبق يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق والتقصير في تأدية الواجبات، كما وتقل الشهية لديه، الأمر الذي يجعل الاستمرار عن الاقلاع ذا احتمالية قليلة .
ممارسة الرياضة: إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ينشط أداء الدورة الدموية؛ الأمر الذي يساهم في التخلص من التأثيرات السلبية والتخلص من أعراض الاكتئاب، كما يبعد انتباه الفرد عن تناول السجائر، ويجعل مقاومته للصعاب تزداد، الأمر الذي يقلل من حاجته للتدخين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48890
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته    الجمعة 24 نوفمبر 2017, 4:25 pm





[rtl]لماذا ترفض شركات التبغ الكشف عن تركيبة سجائرها؟[/rtl]


يستهلك البشر كميات هائلة من التبغ يوميا، بغض النظر عن التحذيرات المتكررة من مضار التدخين وعواقبه الوخيمة على الصحة.
ويرى فيكتور زيكوف، عضو المجلس التنسيقي لمكافحة التبغ التابع لوزارة الصحة الروسية، أن تكوين السجائر لا يمكن أن يكون سرا تجاريا، كما أن شركات التبغ ملزمة على أقل تقدير بإبلاغ وزارة الصحة عن مكونات سجائرها، وفي المقام الأول عن الإضافات الأخرى إلى السيجارة.
ولكن، في حال كشفت الشركات المصنعة عن الحد الأقصى من المعلومات عن تركيبة سجائرها، ستتاح تلك المعلومات للمستهلكين وعلى نطاق واسع، وهو ما لا يفضله منتجو السجائر، لأن "لديهم ما يخفونه عن المستهلكين" وفقا لزيكوف.
وفي هذا السياق يتوقف زيكوف أمام مسألة المكونات الأخرى التي تضاف إلى التبغ، والتي تبقى خفية على المستهلكين، ومنها ما يجعل من مذاق التبغ "لذيذا" ويسبب حالة الإدمان، مثل مادة "اليوريا" التي تسرع في امتصاص النيكوتين، ناهيك عن الأنواع العديدة من السكر والتي تستخدم لتغطية طعم التبغ الكريه، أو "المنثول" الذي له تأثير مخدر ويقلل من تهيج الحلق.
ويضيف زيكوف أن مصنعي السجائر لا يقتصرون على إضافة مكونات أخرى إلى التبغ فقط، بل يضيفونها كذلك إلى ورق السجائر كي تبقى مشتعلة ولا تنطفئ، ويعملون أيضا على إشباع الفلتر بمشروبات طيبة المذاق، أي أن "ثلث السيجارة يتألف من مكونات مخفية".
وخلص الخبير إلى أن كشف شركات التبغ عن تكوين سجائرها، قد يدعو وزارة الصحة إلى تقليص عددها أو حظرها من العمل نهائيا، وهذا الأمر مخالف لرغبات المنتجين، الذين يتصيدون المستهلكين بمساعدة المكونات الإضافية.
(روسيا اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
التدخين انواعه اسبابه علاجه مكوناته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: الإدمان (المخدرات، المسكرات، والتدخين)-
انتقل الى: