منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أهم الاكتشافات الجغرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أهم الاكتشافات الجغرافية   الإثنين 28 ديسمبر 2015, 7:42 pm

أهم الاكتشافات الجغرافية



الاكتشافات الجغرافيّة
الاكتشافات الجغرافيّة تعني سعي الإنسان للوصول لأماكن جغرافيّة مجهولة لأسباب عديدة، سأورد تلك الأسباب لاحقاً، و تُعتبر الاكتشافات الجغرافيّة التي تمّت في العصور الوسطى، من أهمّ الاكتشافات في العالم الجديد، وكانت تلك الاكتشافات ناتجة عن عدّة عوامل، هي :

عوامل سياسيّة:
ظهور دول قوميّة في أوروبا، ومحاولة تلك الدول الإستيلاء على أراضٍ جديدة، للسيطرةِ عليها واستعمارها.
محاولة تلك الدول المستحدثة إضعاف القوّةِ الإسلاميّة والعالم الإسلامي، والعمل على القضاء عليه للإستيلاء على تجارة الشرق من أيدي تجار المسلمين.
عوامل اقتصاديّة:
حاجة تلك البلاد لأهم البضائع في الشرق كـ ( العاج، السكر، التوابل، المعادن، البهارات )، والتي كان يحتكرها المسلمين.
حاجتهم للوصول إلى دول آسيا بطرقٍ مباشرة.
محاولة تلك الدول للتخلص من دفع الضرائب والرسوم، والتي كانت تدفع للعرب المسلمين.
رفض أوروبا للسيطرة العثمانيّة على طرق التجارة المارة بالجنوب الشرقي من أوروبا و آسيا الصغرى.
عامل دينيّ:
أرادت الكنيسة الكاثوليكيّة بسط نفوذها على البلاد المكتشفة، ونشر الدين المسيحيّ فيها لزيادة أتباعها، حيث قامت بإرسال الرهبان والقساوسة مع الحملات الإستكشافيّة.

المعلومات المتوفرة لدى الأوروبيّين:
حيث قام الأوربيّون بأخذ الإسطرلاب والبوصلة عن المسلمين، وتعلّموا عمل الرسوم البيانيّة والخرائط بعد معرفتهم لكرويّة الأرض، فقاموا بتطوير السفن حيث جهّزت بثلاث صواري لتمكينها من الإبحار بعكس الريح، حتّى تتمكّن من الوصول لمسافاتٍ بعيدة بسرعةٍ مناسبة قدر الإمكان.


البرتغال والاكتشافات الجغرافيّة
لعبت البرتغال دوراً كبيراً في تلك الاكتشافت، حيث بدأت رحلتها في أوائل القرن الرابع عشر، واستمرّت تلك الاكتشافت حتّى نهاية القرن الخامس عشر للميلاد، حيث تمكّنوا من الوصول للهند عبر طريقٍ بحريّ دون المرور بالعالم الإسلاميّ، و قام الأمير هنري الملاح بعدّة رحلات استكشافيّة، وعمل على تأسيس أوّل مدرسة للملاحة في أوروبا، وأدّى هذا الأمر إلى اكتشاف العديد من الجزر، حتّى وصلوا إلى مصب نهر السنغال، ومروا بـ ( غانا )، وأخذوا معهم العديد من أهلها للمتاجرة بهم كعبيد.


قاموا أيضا باكتشاف الطرف الجنوبيّ الشرقي للساحل الإفريقيّ، حتّى تمكّنوا من الوصول للقارة الهنديّة والسيطرة على التجارة فيها وعلى عموم التجارة في المحيط الهنديّ، وقاموا بإنشاء قواعد عسكريّةً على السواحل العربيّة، وجنوب شرق آسيا، ووصلوا إلى البرازيل وفرضوا سيطرتهم على محاصيلها.


الإسبان والاكتشافات الجغرافيّة
جاء الإسبان بعدها وحاولوا اكتشاف طرقٍ جديدة للهند والصين، وقام الرحالة الشهيركريستوفر كولومبوس الخروج مستكشفاً تلك الطريق، ولكنه عوض عن هذا قام بالوصول إلى أهمّ اكتشاف في العالم الجديد أميركا، ولكنه كان قد توفي قبل أن يعلم هذا الأمر حيث كان يظن بأنّه قد نزل إلى الشواطيء الهنديّة، لكن الرحالة الإيطاليّ أمريكو فيسبوتشي قام بتتبّع خطّ سير رحلة كولومبوس حيث أعلن بعدها بأنّ كولومبوس قد اكتشف عالماً جديداً، وقام بتسميته أميركا.


بدأ ماجلان برحلته الإستكشافيّة بالسير غرباً حيث وصل إلى الفلبين، وأثبت ماجلان من خلال رحلته الطويلة والتي استمرت لمدّة ثلاثة أعوام، كرويّة الأرض بشكل لا شك فيه.


بعد اكتشاف الإسبان لمركز العالم الجديد أميركا سيطروا عليه لقرونٍ عدّة، وقاموا بالقضاء على العديد من قبائل تلك المنطقة كالإنكا والأزتك، وازدهرت في عصرهم تجارة العبيد التي بدأ بها البرتغاليّون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أهم الاكتشافات الجغرافية   الإثنين 28 ديسمبر 2015, 7:45 pm

ماذا اكتشف ابن بطوطة




ابن بطوطة ، هذا الرحّالة العربي المسلم ، من مدينة طنجة ، الذي سميّ بـ ( شيخ الرحالين ) نظراً لشهرته الواسعة ورحلاته الكثيرة ، إذ ابتدأ رحلاته وهو في عمر 21 عاماً ، وأمضى ما يقارب 28 عاماً في الأسفار والرحلات ، فدوّن الكثير من أخبار البلاد ، إن كان عن المواقع أو عن الحالات الاجتماعيّة في كلّ بلادٍ قام بزيارتها والتجوال بها .


كان ابن بطّوطة مولعاً بمعرفة أخبار الناس وأحوالهم ، كانت المغامرة هي شغفه ، ويسعى دائماً للتجربة التي تصقل الإنسان ، فكانت أولى رحلاته عام 1326 م ، سعياً لأداء فريضة الحجّ ، مبتدئاً من مدينة طنجة سيراً على الأقدام ، وطائفاً بأنحاء المغرب ، متجهاً إلى الجزائر وتونس وليبيا ومصر ، مجتازاً البحر الأحمر متجهاً إلى مكّة المكر!مة .


أتمّ فريضة الحجّ متّجهاً بعدها صوب العراق وإيران ، ثمّ بلاد الأناضول ، ليعود مجدّداً إلى بلاد الحجاز ليؤدّي فريضة الحجّ للمرة الثانية عام 1329، متمماً إياها ومتجهاً إلى اليمن ، ومن ثمّ إلى الخليج العربي والبحرين ومنطقة الأحساء .


كانت وجهته بعد الخليج العربي هي بلاد البيزنطة أو ما يعرف ببلاد الروم ، حيث زارها كلها ، واتّجه عائداً مرّة ثالثة ليؤدّي فريضة الحجّ للمرة الثالثة في مكّة المكرّمة ، متمّماً إياها عائداً من البحر الأحمر إلى وادي النيل ومن ثمّ إلى سوريا ، حيث انطلق من بحر اللاذقية إلى آسيا الصغرى متجهاً إلى البحر الأسود ، ومنه إلى جزيرة القرم ، وزار روسيا الشرقية كاملةً ، ورحل من بعدها إلى القرم وبخاري حيث بلاد الأفغان ، ليصل دلهي ويمكث فيها لمدّة عامين .


رحل متجهاً الهند ومنها إلى جزر أندونيسيا والصين ، ومنها عاد إلى الجزيرة العربية وبلاد فارس ثمّ متجهاً إلى مكّة المكّرمة ليؤدّي فريضة الحجّ للمرة الرابعة عام 1347 م.


ومن بعدها عاد إلى بلاده ، ليعود في ترحاله مجدداً حيث قصد غرناطة ، ومن ثمّ يعود ليقوم برحلة في إفريقيا حيث استقر في مدينة المغرب ومات.


لم تكن هذه الأسفار التي قام بها ابن بطوطة بمثابة تسلية فقط أو حبّ المغامرة ، وإنّما اكتشف من خلالها عادات الشعوب وتقاليدهم ، حيث قام بتدوينها ونشر أخبارهم ، وعرف أنواعاً كثيرة من الأطعمة الغريبة التي تحدّث عنها ، وأغلب رحلاته لم تكن بتلك السهولة وإنمّا تعرض في كثير منها لمضايقات واضطهادات وعمليات سطو ، وقد أبدى خوفه ورهبته من عادات شعوبٍ اكتشفها وتعرّف عليها ، كانت مريبة بالنسبة له ، إضافة إلى العوامل الطبيعيّة التي اكتشف حدوثها في بقاع من الأرض لم يرها من قبل ، وأيضاً لاكتشافه حروباً قدّ شنّت في بقاع الأرض حيث اكتشف أسبابها وخفاياها .


وبذلك كانت كلّ رحلاته ، عبارة عن توثيق لما يهمّ من ثار على دربه ، في رحالهم وترحالهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أهم الاكتشافات الجغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الجغرافيا-
انتقل الى: