منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Empty
مُساهمةموضوع: نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات   نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 7:46 am

نظام ABS في السيارات



يوجد في السيارات العديد من الأنظمة التي تمّ تطويرها من أجل مساعدة السائق خلال عمليّة قيادة السيارة وتجنُّب المخاطر المختلفة التي يواجهها السائق أثناء القيادة، وقد تمّ تطوير هذه الأنظمة المختلفة من أجل تقليل الحوادث المختلفة التي تتعرّض لها السيارات في الظروف المختلفة التي تواجهها، ممّا يجعل قيادة السيارات في الوقت الحالي أسهل بكثير من قيادتها في السابق، ومن الأنظمة التي قام المهندسون بتطويرها والتي أسهمت بشكل كبير في الحدّ من الحوادث هو نظام منع انغلاق المكابح ABS، وهذا النظام هو أحد أنظمة الأمان في السيارات المُنتشرة بشكل كبير جداً والذي يحول دون توقّف العجلات عن الدوران أثناء استخدام المكابح والفرملة على الأسطح المختلفة.




كما ويمنح هذا النظام بشكل المساعدة للسائق من ناحيّة التحكُّم بالسيارة أثناء استخدام المكابح والضغط عليها بشكل كبير جداً، وذلك لما قد ينتج مِن انزلاق لعجلات المركبة أثناء الفرملة وبالتالي فقدان التحكُّم والسيطرة على السيارة أثناء قيادتها من قِبَل السائق، بعكس الفرملة أثناء دوران عجلات السيارة والذي يسمح للسائق توجيه السيّارة بشكل أكبر، كما أنّ نظام منع انغلاق المكابح يساعد على التقليل من مسافة توقّف السيّارة بعد الضغط على المكابح على الأسطح الجافّة والزّلِقة، وفي المقابل يزيد أيضاً من المسافة اللازمة للتوقّف على الأسطح الأقل صلابة كالثلج والرمال مع مساعدته أيضاً في نفس الوقت على التحكُّم في السيارة أثناء القيادة على هذه الأسطح.




وقد بدأ استخدام نظام منع انغلاق المكابح في الطائرات في عام 1929م، وفي أثناء اختبار هذا النظام على الطائرات لاحظ المهندسون تحسّناً بمقدار يقارب الثلث في أداء الكبح في الطائرات، كما أنّ هذا النظام ساعد بشكل كبير على التقليل من حرق وإتلاف إطارات الطائرات الناتج عن قوّة الاحتكاك أثناء انزلاق العجلات، وفي النصف الثاني من القرن العشرين قام المهندسون بنقل هذا النظام إلى الدراجات النارية للحدّ من الحوادث التي تحصل فيها، وكانت أوّل درّاجة تمّ استخدام هذا النظام عليها هي من تصنيع رويال انفيلد.




وقد تمّ استخدام مكابح ماكسارت المانعة للانزلاق والتي أثبتت التجارب المختلفة بأنّ نظامها يساهم بشكل كبير في الحدّ من الحوادث المختلفة، وكان استعمال هذا النظام محدوداً في السيارات أثناء ذلك الوقت، وفيما بعد قامت شركة كرايسلر بتطوير نظام منع انزلاق المكابح حيث سُميّ هذا النظام بشور بريك، واستطاع هذا النظام أن يُثبت مدى فعاليّته في السيارات كما وقد تمّ استخدامه أيضاً في سيارات كاديلاك في العجلات الخلفيّة، وفيما بعد تم تطوير هذا النظام بحيث أصبح إلكترونياً ويعمَل بتوزيع الفرملة على العجلات بشكل إلكتروني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات   نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 7:47 am

نظام ESP في السيارات

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_ESP_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA

بعدما تمّ اختراع السيارة الأولى والتي جمعت العديد من الاختراعات التي صمّمها العديد من العلماء، تمّ الاهتمام بهذا الاختراع الضخم والتطوير عليه بشكلٍ كبيرٍ جداً، فقد كان هذا الاختراع هو محوراً أساسياً في العملية الصاناعيّة والتطوّر التكنولوجي الذي شهده العصر الحديث، وهذا لما أعطاه هذا الاختراع السيارة والشاحنات العملاقة وغيرها من تقدمٍ كبيرٍ جداً في الجوانب الصناعيّة، والاقتصادية، والتجارية وغيرها، حيث تمّ الاهتمام بإدخال الأنظمة الحديثة على السيارات والتي تعمل على توفير الراحة للسائق والركاب والحدّ من الحواد بشكلٍ كبيرٍ جداً، بحيث أصبح هذا المجال هو مجالاً واسعاً للتنافس فيما بين مُصنعي السيارات حول العالم، ويعتبر نظام (Electronic Stability Progra) ،( (ESP)، أو كما يعرف أيضاً في بعض الأحيان (Electronic Stability Control) ،(ESC) أحد الأنظمة الحديثة في السيارات والتي جعلت من التحكّم فيها أمراً أسهل ممّا كانت عليه.




فنظام (ESP) أو كما يعرف بالعربية بنظام الثبات الإلكتروني، هو نظامٌ يساعد على التحكّم بثبات السيارة وزيادة ثبات السيارة، وذلك عن طريق تحديد أماكن الانزلاق أي أماكن فقدان الجر في السيارة والعجلات والتخفيف منها قدر المستطاع، فيعمل هذا النظام على الكبح بشكل أوتوماتيكي للسيارة للمساعدة على توجيه السيّارة من قِبل السائق بشكلٍ أفضل، فيتم تطبيق قوة المكابح على كل عجلٍ من العجلات بشكلٍ تلقائي وبشكلٍ منفصلٍ عن العجلات الأخرى بحسب الانزلاق الموجود على كلٍّ عجل، حيث يتم تطبيق المكابح على العجلات الداخليّة على سبيل المثال أو الخارجيّة للحد من الانحراف خارج المسار، وذلك بحسب الانزلاق الموجود في داخل العجلات أو خارجها.




كما ويقوم هذا النظام خلال القيادة بالعمل في الخلف من دون التأثير في القيادة على الإطلاق، ويقوم بمراقبة كميّة الاحتكاك والانزلاق الموجود في كلٍّ من العجلات، كما يقوم بمراقبة التوجيه الذي يقوم به السائق والاتجاهات التي تتحرّك فيها السيارة، فتقوم في المقارنة ما بين الاتجاه الذي يريد السائق الذهاب إليه بالفعل عن طريق مراقبة عجلة القيادة والاتجاه الفعلي الذي تتحرّك به السيارة، وذلك عن طريق مراقبة تسارع السيارة الجانبي، ومقدار الانحراف في السيارة، ودورانها حول المحور العمودي على الشارع (yaw)، بالإضافة إلى سرعة كلّ عجلٍ بشكلٍ منفصلٍ على الطريق، فتقوم بأخذ جميع هذه الأمور في عين الاعتبار وبحساب مقدار الخسارة في التحكّم الذي يواجهه السائق، فعندما يكون اتجاه السيارة هو ليس الاتجاه الذي يريد السائق الذهاب إليه بالتحديد يقوم هذا النظام بالتدخّل والتحكّم في اتجاه السيارة، وقد وَجدت الدراسات أنّ هذا النظام أثبت فعاليته في مساعدة السائق على التحكّم بالسيارة وبالتالي الحفاظ على العديد من الأرواح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات   نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 7:47 am

ما هو نظام EBD

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_EBD

إنّ نظام EBD هو أحد الأنظمة الحديثة والمتطوّرة الّتي تمّ إدخالها في السيارات، ويعد هذا النظام من أنظمة السلامة والأمان التي توفّر للسائق الحماية اللازمة. والأحرف (EBD) التي يسمّى بها هذا النظام هي اختصار للعبارة الإنجليزية التالية: (electronic brakeforce distribution)، فقد تمّ أخد الحرف الأول من كل كلمة من كلمات هذه العبارة، وتسمية النظام بها، ويتمّ اختصار العبارة السابقة باختصار آخر وهو: (EBFD)، وتترجم العبارة السابقة إلى اللغة العربية على النحو التالي: (التوزيع الإلكتروني لقوّة المِكْبَح).




ويسمّى هذا النظام باسم آخر وهو الاختصار: (EBL)؛ وهذا الاختصار هو اختصار للعبارة الإنجليزيّة التالية: (electronic brakeforce limitation)، وتترجم هذه العبارة إلى اللغة العربية على النحو التالي: التقييد أو التحديد الإلكتروني لقوّة المِكْبَح.




إنّ نظام EBD هو نظام مكمل ومعزّز لنظام ABS الّذي يقوم بمنع انغلاق العجلات أثناء الضغط العنيف على مكابح السيارة لإيقافها في الحالات الطارئة. والمهمّة التي يقوم بها نظام EBD هي مهمّة ذكيّة؛ فهو يقوم بتوزيع قوّة الكبح أو الفرملة على المكابح أو الفرامل، فيعطي كلّ مِكْبَح القوة التي يحتاجها، والتي تتناسب مع ظروف الطريق، ووزن السيارة وسرعتها، والحالات الطارئة التي تواجه السيارة، والهدف من هذا التوزيع لقوّة الكبح على المكابح هو إعطاء المكابح قوة أكبر، وكفاءة أعلى، حتّى تقوم بإيقاف السيارة بأسرع وقت ممكن، وحمايتها من خطر الانزلاق والتدهور وفقدان السيطرة؛ فإذا تعرّضت السيارة للانزلاق، وفقد السائق السيطرة على العجلات الخلفية مثلًا، فإنّ هذا النظام يعطي العجلات الخلفية قوّة الكبح التي تتناسب مع حالة الانزلاق؛ وذلك حتى تستقيم وتتوازن، ويستعيد السائق السيطرة عليها.




لقد أصبح كلٌّ من النظامين: ABS، و EBD، من الأنظمة الأساسية التي يتم تجهيز السيارات الحديثة بها، فقلّما نجد سيارةً حديثةً غير مجهّزة بهذين النظامين، ونظام EBD لا يعمل في الحالات الطارئة فقط مثل نظام ABS، وإنّما يعمل في جميع الأحوال، وفي العادة يقوم نظام EBD بإعطاء المكابح الخلفيّة قوةً كبحية أقل من المكابح الأمامية، والسبب هو أنّ وزن السيارة من الخلف أقل في الغالب من وزن السيّارة من الأمام.




ونظام EBD يساهم في منع انغلاق العجلات؛ فالوظيفة التي يقوم بها هي وظيفة وقائية تساعد بشكل كبير في منع انغلاق العجلات، فنظام EBD يساعد ويعزّز نظام ABS. وفي معظم السيارات يوجد زر خاص لإيقاف وتشغيل نظام EBD؛ وذلك حتى يتسنّى النجاح لمن يريد القيام ببعض الحركات الاستعراضيّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات   نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 7:48 am

ما هو نظام VVT-I

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_VVT-I

نظام VVT-I
هُوَ اختِصار للجُملَةِ الإنجِليزيّة (Variable Valve Timing - intelligent) وَمَعناها بالّلغَةِ العَربيّة (توقيتِ الصَمّام المُتغيّر الذّكيّ)، وَهُوَ نِظام قَد تَمّ تَطوِيرَهُ مِن قِبَل شَرِكَةِ تويوتا بالمًحرّكات، ويَعتَمِد نِظامِ VVT-I على مَجمُوعَةٍ مِنَ الحَركاتِ المِيكانِيكِيّة والأوامِر الإلكتُرونِيّة، وَهُوَ تَحَكّم ذَكِي يَقُوم على تَغيير تَوقِيتِ الصَمّامات، والغَرَضِ مِن هذا التّصمِيم تَقلِيل استهلاكِ الوَقود وأيضاً زِيادَةِ كَفاءَةِ المُحَرّك.




تطوير نظام VVT-I
استخدمَت شركةُ تويوتا النظامَ القديم الّذي كان يُعرف بِـ VVT (توقيت مِن دونِ تَحكّم إلكتروني) سنة 1991م على المُحرّك 4A-GE، وبعدَها قامَت شَركِةُ تويوتا بأخذِ النُسخةِ القديمة مِنَ النظام VVT، وَهُوَ الجيلُ الأوّل وطوّرتهُ إلى نظامٍ جديد وَهُوَ VVT-I. (توقيت التحكّم الذكي المزدوج المتغيّر فِي توقيتِ الصمّامات) سنة 1996م على المُحَرّك 3S-GE، وقامت الشركة أيضاً بِوضعِها على الكثير مِن مُحرّكات السيارات مِثلَ: تويوتا أفالون، وتويوتا كامري، وتويوتا أورايون، وتويوتا كورولا.




ومن أبرزِ التحديثات للشركة على نظام VVT-I هي إعادة تعريفِ العلاقةِ بينَ عامودِ الحدبات والمُحرّك؛ بحيث أصبحَ ضغطُ زيتِ المُحَرّك لهُ دورٌ أكثر فاعلية فِي ضبطِ مجموعةِ عامودِ الحدبات مَعِ المُحرّك وحركتهِ بشكلٍ عام. وقامَ بعضُ المهندسين بإدراكِ أنّ الطاقة الميكانيكيّة يُمكن أن تكون أفضلُ للمُحرك تَحتَ ظروفٍ مُعيّنة، وطوّروا صَمّامَيّ العادم والسحب مفتوحتان فِي نفسِ الوقت، وهذا الأمر استخدمتهُ شركة تويوتا على نظام VVT-I، مِمّا أصبحَ هذا الأمر شائِعٌ فِي الكثيرِ مِنَ المُحرّكات.




يَقُومُ نظام VVT-I على تَغييرِ فَتحِ الصَمّاماتِ الذّكي، وبالتالي أصبَحَت العَلاقَةُ بَينَ الحَدَباتِ المُنفَصِلَة والمُتّصِلَة بِصَمّاماتِ السّحب والعادِم بِتَغييرِ تَوقِيتِ فَتحِ وإغلاقِ الصَمّامات، فبهذِهِ الطريقَةِ تُلغِي جَميعَ الآثارِ السّلبيّةِ للنِظام VVT.




الآثار الجانبيّة لنظام VVT
هُناكَ ثلاثة آثارٍ جَانِبِيّة غَيرَ مَرغُوبِ فِيها فِي نِظَامِ VVT القديم وَهِيَ :


ارتِفاع استِهلاكِ الوَقُودِ بِحَيث لا يَحتَرِق الوَقُود مَع الهَواء بكَفَاءَة.
انبِعاثِ مُستَوَياتٍ عَالية مِنَ العادِم.
لا تتِمّ عَمَليّة إنتاجِ القُوّة بِكامِلِ فَعالِيَتِها وبكفاءَةٍ عاليِةَ.


فَوائِد نِظام VVT-I
هنالك الكثير من الفوائد الّتي يحتوي عليها نظام VVT-I، منها:


قامَ النّظامُ بِتحقِيقِ مُعدّلات قُوّة وَعَزِم؛ بحيث لا يستطيع قائِد السيارةِ أن يشعرَ بها عِندَ أوّل دَعسَةٍ للبنزين.
يتّصف نظام VVT-I بالهُدوءِ والنّعومَةِ فِي جميعِ حَركاتِ المُحرّك والبطيئَةِ مِنها.
التَقليلُ من استِهلاكِ الوَقُود المحرّك نتيجةِ نظام VVT-I في توقيتِ الصَمامات.


فَبالتّالي قَامَت شَرِكَةُ تُويوتا باعتمادِ هذا النّظام فِي الكثير مِن محرّكاتها الّتي تَتَمَيّز بِها مَاتُوراتِ تُويوتا عَن بَاقِي المَاتُورات بالسّرعَةِ والقُوّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات   نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 7:49 am

ما هو نظام VVT-I

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_VVT-I

نظام VVT-I
هُوَ اختِصار للجُملَةِ الإنجِليزيّة (Variable Valve Timing - intelligent) وَمَعناها بالّلغَةِ العَربيّة (توقيتِ الصَمّام المُتغيّر الذّكيّ)، وَهُوَ نِظام قَد تَمّ تَطوِيرَهُ مِن قِبَل شَرِكَةِ تويوتا بالمًحرّكات، ويَعتَمِد نِظامِ VVT-I على مَجمُوعَةٍ مِنَ الحَركاتِ المِيكانِيكِيّة والأوامِر الإلكتُرونِيّة، وَهُوَ تَحَكّم ذَكِي يَقُوم على تَغيير تَوقِيتِ الصَمّامات، والغَرَضِ مِن هذا التّصمِيم تَقلِيل استهلاكِ الوَقود وأيضاً زِيادَةِ كَفاءَةِ المُحَرّك.




تطوير نظام VVT-I
استخدمَت شركةُ تويوتا النظامَ القديم الّذي كان يُعرف بِـ VVT (توقيت مِن دونِ تَحكّم إلكتروني) سنة 1991م على المُحرّك 4A-GE، وبعدَها قامَت شَركِةُ تويوتا بأخذِ النُسخةِ القديمة مِنَ النظام VVT، وَهُوَ الجيلُ الأوّل وطوّرتهُ إلى نظامٍ جديد وَهُوَ VVT-I. (توقيت التحكّم الذكي المزدوج المتغيّر فِي توقيتِ الصمّامات) سنة 1996م على المُحَرّك 3S-GE، وقامت الشركة أيضاً بِوضعِها على الكثير مِن مُحرّكات السيارات مِثلَ: تويوتا أفالون، وتويوتا كامري، وتويوتا أورايون، وتويوتا كورولا.




ومن أبرزِ التحديثات للشركة على نظام VVT-I هي إعادة تعريفِ العلاقةِ بينَ عامودِ الحدبات والمُحرّك؛ بحيث أصبحَ ضغطُ زيتِ المُحَرّك لهُ دورٌ أكثر فاعلية فِي ضبطِ مجموعةِ عامودِ الحدبات مَعِ المُحرّك وحركتهِ بشكلٍ عام. وقامَ بعضُ المهندسين بإدراكِ أنّ الطاقة الميكانيكيّة يُمكن أن تكون أفضلُ للمُحرك تَحتَ ظروفٍ مُعيّنة، وطوّروا صَمّامَيّ العادم والسحب مفتوحتان فِي نفسِ الوقت، وهذا الأمر استخدمتهُ شركة تويوتا على نظام VVT-I، مِمّا أصبحَ هذا الأمر شائِعٌ فِي الكثيرِ مِنَ المُحرّكات.




يَقُومُ نظام VVT-I على تَغييرِ فَتحِ الصَمّاماتِ الذّكي، وبالتالي أصبَحَت العَلاقَةُ بَينَ الحَدَباتِ المُنفَصِلَة والمُتّصِلَة بِصَمّاماتِ السّحب والعادِم بِتَغييرِ تَوقِيتِ فَتحِ وإغلاقِ الصَمّامات، فبهذِهِ الطريقَةِ تُلغِي جَميعَ الآثارِ السّلبيّةِ للنِظام VVT.




الآثار الجانبيّة لنظام VVT
هُناكَ ثلاثة آثارٍ جَانِبِيّة غَيرَ مَرغُوبِ فِيها فِي نِظَامِ VVT القديم وَهِيَ :


ارتِفاع استِهلاكِ الوَقُودِ بِحَيث لا يَحتَرِق الوَقُود مَع الهَواء بكَفَاءَة.
انبِعاثِ مُستَوَياتٍ عَالية مِنَ العادِم.
لا تتِمّ عَمَليّة إنتاجِ القُوّة بِكامِلِ فَعالِيَتِها وبكفاءَةٍ عاليِةَ.


فَوائِد نِظام VVT-I
هنالك الكثير من الفوائد الّتي يحتوي عليها نظام VVT-I، منها:


قامَ النّظامُ بِتحقِيقِ مُعدّلات قُوّة وَعَزِم؛ بحيث لا يستطيع قائِد السيارةِ أن يشعرَ بها عِندَ أوّل دَعسَةٍ للبنزين.
يتّصف نظام VVT-I بالهُدوءِ والنّعومَةِ فِي جميعِ حَركاتِ المُحرّك والبطيئَةِ مِنها.
التَقليلُ من استِهلاكِ الوَقُود المحرّك نتيجةِ نظام VVT-I في توقيتِ الصَمامات.


فَبالتّالي قَامَت شَرِكَةُ تُويوتا باعتمادِ هذا النّظام فِي الكثير مِن محرّكاتها الّتي تَتَمَيّز بِها مَاتُوراتِ تُويوتا عَن بَاقِي المَاتُورات بالسّرعَةِ والقُوّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات   نظام ABS , ESP , EBD  , VVT-I  , GPS  في السيارات Emptyالثلاثاء 06 أغسطس 2019, 11:21 am

اهم معانى الاختصارات بعالم السيارات



4WD 

Four Wheel Drive

أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،
أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمس الأرض و هنا أيضا يكون من المفيد استخدام هذا النظام ..

------------------------------

ABC 

Active Body Control

أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، والمقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU )؛ والفائدة المباشرة لذلك ليس فقط راحة الراكب و إنما أيضا ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام، ويرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ESP ..

------------------------------

ABS 

Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System 

و هو ما يسمى بمانع الإنغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات
الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي
أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل 
بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولا استمرار التحكم في اتجاه السيارة
رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،
و ثانيا يطول عمر الإطار نظرا لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف
فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه، العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة 
الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصة إذا ما راعى 
السائق الضغط بقوة على الفرامل ..

------------------------------

ACC 

Adaptive Cruise Control

و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير أمامك بحيث 
تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة 
التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل 
أيضاً جانب الطريق أي الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث ..

------------------------------

ACEA 

Association des Constructeurs Europeens Automobile 

أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل
في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت
المحركات وأرقام الأوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم،، 
مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والإرتباك ..

------------------------------

AERODYNAMIC 

الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و أوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات 
يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة، 
مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظرا لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير 
في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة
الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات
الدفع الرباعي cw 0.45، ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير
فى مواصفات السيارات حيث أنه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غير المتخصصين
والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال، ويعتمد أيضا على شكل الجسم الخارجي وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء ( Front Projected Area ) ..

------------------------------

AIR BAG 

الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة، 
وأصبح الأن هناك أنواع كثير منها: وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد 
الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين، وينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي
و الأوربي وفقا لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان،
و للوسائد الهوائية أيضا أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علما بأن 
هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريبا إلى جعل السائق
عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي 
لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام، وفي عام 1988 تم عمل أول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق ..

------------------------------

ASR 

Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation

مصطلح تستخدمه بعض الشركات الكبرى خاصة Mercedes - Benz لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات
بسرعة دون الإلتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا 
النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار 
و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني
و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته
وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة
وهو يعتبر جزء من اجزاء نظام الـ ABS ..

------------------------------

ATF 

Automatic Transmission Fluid

أي زيت صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت لمساعد التوجيه ..

------------------------------

AWD

All Wheel Drive

وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الأربعة ..

------------------------------

BAS

Brems-Assistant-System

أي نظام الفرملة المساعد والذي يستعمل في الشركات الكبرى خاصة Mercedes - Benz، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته
توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه 
المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلا إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة،، والجدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائق ما و استجابته لتشغيل الفرملة حوالي نصف ثانية علاوة على زمن ضغطته للفرامل ذاتها ..

------------------------------


Bi-Litronic

اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Porsche الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة 
و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح
من مصدر واحد و ليس من اثنين كما يوجد في أغلب السيارات ..

------------------------------

Boxer-Motor

نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات Porsche الرياضية وفي طراز Beetle من VW،
و قد سمي كذلك نظرا لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة
لبعضهما !! والجدير بالذكر أن بورشه وهو مؤسس الشركة المعروفة Porsche هو الأب الروحي لهذا المحرك،
و قد نفذ هذا التصميم في محرك طراز Beetle من VW عندما كان يعمل بها قبل
أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة 
و انتقلت معه هذة التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية 
و الرياضية الفاخرة ..

------------------------------

CAN

Controller Area Network

أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،
و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة على نظام ASR و ABS،، وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN ..

------------------------------

Catalysator

أحد أجزاء مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد
إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرة مما يقلل من
الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى 
بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جدا من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة
تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما ..

------------------------------

CDI

Common Rail Diesel Direct Injection

المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها 
من وصلة واحدة (Common Rai l ) تحت ضغط عال جدا، و يتم التحكم في
مراحل الحقن الكترونيا مما كان السبب الأساسي فى تطور محركات
الديزل التطور الأخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة ..

------------------------------

Ceramic

السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي، 
و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية، 
و قد سبقت Porsche في مجموعة طرازات Turbo وMercedes CL55 AMG في تنفيذ هذه الفكرة،، 
وقد صرحت الشركتان أن هذا النوع العنيد من الفرامل عمره الإفتراضي يصل إلى 
أكثر من 300.000 كم ..

------------------------------

Cetan No

رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل، و ينصح خبراء المحركات بديزل لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في 
البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الأوكتان فى البنزين ..

------------------------------

CO

Carbon Oxid

غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقه الوفاة ..

------------------------------

Compressor

من الإسم هو ضاغط، ويستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع 
قدرته بشكل ملحوظ، و نظرا لأن جزءا من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل
في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن 
استهلاك الوقود يكون نسبيا مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،
و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين، 
و كان قديما يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله 
لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد
المحرك ..

------------------------------

CVT Gearbox

نوع من نواقل الحركة الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جدا في نقل الحركة 
فتقريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى،، ويستخدم هذا النوع من نواقل الحركة في الشركات اليابانية أمثل Toyota و Nissan و Honda،، ولكنه لا يعتبر الأفضل فهناك من يتفوق عليه أمثل DSG ونواقل الحركة التي من صنع ZF ..

------------------------------

Data Bus

كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة والتي أشهرها Mercedes - Bnz ..

------------------------------

DI

Direct Injection

أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الإحتراق سواء في
محرك الديزل أو البنزين،، هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول 
إلى أفضل درجات الإحتراق للوقود مما يرفع من كفاءة المحرك ..

------------------------------

DOHC 

Double Overhead Camshaft 

وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة أفضل في فتح وغلق
الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى ..

------------------------------

Dummy

دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين
أثناء اختبارات الإصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلف القياسات،
و غالبا ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص
نجاة الركاب الحقيقيين ..

------------------------------

E-Gas 

المقصود بها الإستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة 
بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الإلكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك،، لذلك تريد الشركات أن تخفف عن السائق به ففي هذا النظام يكفى فقط أن يلمس
دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكي تسير السيارة بانتظام
وتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ـن بعض الشركات طورت هذا النظام لكي يعمل 
دون حتى الضغط على الدواسة ..

------------------------------

ESP 

Electronic Stability Program

أي التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفراديا لمنع السيارة من الإستجابة لقوى
الطرد المركزي في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة
في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة، 
و ببساطة فإن معنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من 
فنون القيادة شيئا فإن بإمكانهم الإستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في 
محاولة قلب السيارة أو عمل حادث بالسيارة، وذلك لأن السيارة لن تستجيب لهم 
و ستظل ثابتة مهما أخطؤوا ..

------------------------------

EDC 

Electronic Diesel Control

أي التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة
الوقود الداخلة إلى الاسطوانة فيؤدي إلى توفير الوقود وزيادة الكفاءة ..

------------------------------

EHB 

Electro Hidraulic Break

أي الإستعاضة عن قوة أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل
حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط او لمس الدواسة،، وهو نظام مساعد يركب في الغالب مع نظام BAS ..

------------------------------

EON 

Enhanced Other Network

القدرة على إلتقاط إشارات النشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضا غير تلك التي 
يسمعها السائق، وهنا يوقف جهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق 
النشرة المرورية و ما بها من أخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد 
انتهاء تلك النشرة أتوماتيكيا للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا ..

------------------------------

Floating Car Area 

نظام إخباري أتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالة الطريق الذي 
تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلا أم لا، مما يعني توضيح حجم 
حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها، وهذا النظام مازال اختباري حتى الأن ..

------------------------------

FSI

Fuel Stratified Injection 

أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الإحتراق، 
هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الإحتراق للوقود مما يرفع من كفاءة المحرك ..

------------------------------

Gas Generator 

وهي مولد او مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزء صغيرٍ من الثانية ..

------------------------------

GPS 

Global Position System Or Graphical Point Control 

و هو نظام لتحديد الموقع بدرجة تقل عن الخمسة أمتار، هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات سواء للطائرات أو للسفن أو للسيارات ..

------------------------------

HC

Hydrogen Oxid 

وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادم السيارة ووظيفة الـ Catalysator الأساسية هى تنقيته والتخلص منه ..

------------------------------

Head Up Display

نظام لعرض بيانات السيارة مباشرة على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود 
منذ فترة كبيرة جدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركةCadillac لاستخدامه
في طرازاتها الاختبارية الحديثة،، وهو الأن متوفر ومستخدم في السيارات ذات التقنية العالية أمثال Mercedes - Benz و BMW ..

------------------------------

Hybrid System

المقصود به ازدواج نظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادة ما يكون 
أحدهما كهربائي يعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل
بالوقود العادي و هو يقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول .. 

------------------------------

Hydro Pneumatic

نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتم الاستغناء عن الزنبرك المعدني( Coil Springs ) ويستعاض عنها بالغاز المضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة ..

------------------------------

Hydrogen Tank

خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود في المحركات الحديثة جدا
( محرك الخلية الهيدروجينية )، ومن الجدير بالذكر أن درجة تخزين الهيروجين يجب أن 
تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أن مهمة عزل
هذا الخزان ذات صعوبة بالغة، حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالم حتى 
الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يوميا من محتواه بسبب وصول بعض من 
حرارة الجو إليه، وهذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين Fuel Cell
محركا اختباريا ولا يمكن انتاجه على نطاق تجاري للمستهلك العادي ..

------------------------------

LED

Light Emitting Diode

و هي اللمبة الصغيرة المنتشرة بوجه خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين
الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدر للتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء 
( Remote Control ) وهى تستخدم في أشياء عديدة بالسيارة منها أجهزة الإنذار والـ GPS وغيرها ..

------------------------------

NO

Naytrogen Oxsid

أكاسيد النيتروجين التي تنتج عن اشتراك نيتروجين الجو في عملية الإحتراق الداخلي
في المحرك عند درجات الحرارة العالية، و التي غالبا ما تخرج مع العادم غير كاملة الإحتراق، لذا كان من الضروري أن يحقق المحفز (Catalysator ) الموجود عند علبة العادم مطلبا آخر 
و هو إكمال إحراق النيتروجين، الأمر الذي يعد صعباً فنيا مما يؤدي إلى
وجود فروق بين محفز وآخر ..

------------------------------

OBD

On Board Diagnose

أي المراقبة الذاتية لأجزاء السيارة، خاصة تلك المسئولة عن تقليل إنبعاث غازات العادم الضارة،
وقد أصبح هذا النظام مهما جدا فى الفترة الأخيرة نظرا لتحديد شركات السيارات بنسب معينة
من الإنبعاثات Emition والعوادم Exhaust لكي تخرج من السيارة وهذا النظام يساعد على تنظيمها
والحد منها ..

------------------------------

PES

Poly Ellipsoid System

و هو أسلوب يستخدم في المصابيح الأمامية ( هالوجين أو Xenon ) لعكس الضوء على الطريق 
من خلال عاكس بيضاوي الشكل، أهم ما يميز هذا الأسلوب هو الحجم الصغير الذي يضيء
في نفس الوقت مساحةً أكبر من العادية ..

------------------------------

TC

Traction Control 

نظام إلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل 
من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل 
إطار، يعد جزءا من الـ ABS ومن جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار
المعني و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته، وهو مرادف لنظام ASR لدى Mercedes - Benz ..

------------------------------

RDS 

Radio Data System

و هو نظام عالمي لإرسال بيانات المحطة الإذاعية إلى راديو السيارة ليظهر على
شاشته اسم المحطة و الوقت مثلا، هذا ويمكن للنظام أن يستخدم في إرسال
ما هو أكثر من ذلك مثل الإعلانات المكتوبة أو كتابة أرقام تليفون برنامج يتحاور 
مع المستمعين عن طريق التليفون ..

------------------------------

SAE 

Society of Automotive Engineers

وهو اتحاد مهندسي صناعة السيارات، وكذلك نجده فى زجاجات زيوت المحركات و هو يصف جودة و لزوجة الزيت ..


------------------------------

SUV 

Sport Utility Vehicle

أي فئة السيارات الرياضية متعددة الإستعمالات ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
نظام ABS , ESP , EBD , VVT-I , GPS في السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو نظام ECO في السيارات ؟ ما هي وظيفته ؟
» نظام لينكس .. نظام تشغيل متكامل ومجاني!!
»  "عيب" السيارات الكهربائية
» كيف أتعلم ميكانيكا السيارات
» كل ما تحتاج معرفتة عن السيارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: