منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 امثال شعبية طريفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47345
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: امثال شعبية طريفة   الخميس 31 ديسمبر 2015, 11:11 am

الامثال الشعبية

الأمثال الشعبية من أبرز عناصر الثقافة الشعبية و تعتبر مرآة لطبيعة و معتقدات الناس ،لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم ، وتعكس الامثال المواقف المختلفةو تقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، و تساهم الامثال في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع مما جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية و بداية الأمثال الشعبية ونشأتها 

والأمثال حكما شعبية واسعة الانتشار بين العامة والخاصه ويعود سر انتشارها إلى جملة خصائص منها الاصاله و كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه قديمة الجذور مع أنها ليست بالعربية الفصيحة، إنما طرأ بعض التعديل والتحريف على معانيها وألفاظها

من الامثال الطريفة

من الأمثال الشعبية ما تفرزها حكاية أو نكتة شعبية ،وقد يستعمل المثل بين الناس دون معرفة قائله ومنها ما اقتبس عن الفصحى ، و منها ما استمد من كتب التراث الأدبي أو من الأغاني الشعبية وكذلك ما هو عصارة تجارب وممارسات عديدة كانت تلجأ إليها بعض الشعوب

و من الأمثال الشعبية السائدة 
اذا انت أمير و أنا أمير ، مين بيسوق الحمير ؟ 
عاشر المصلي بتصلي و عاشر المغني بتغني 
لو كان الزلام بشواربهم لكان الصرصور أزلمهم

صار للشرشوحة مرجوحة و لأبو بريص قبقاب 
إذا قلنالها اطبخي بتقول مريضه ،بس اذا قلنالها تعي كلي بتقول وين معلقتي العريضة 
الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة 
اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس 
كوم حجار ولا هالجار 
يوم إلك ويوم عليك، دير بالك فتح عينيك 
سمره ونغشه؟ ولا بيضة ودفشة 
الجوز رحمة ولو كان فحمة 
عندك عيش وعندي عيش، وفراغة العين ليش؟ 
إبنك على ما تربيه و جوزك على ما تعوديه 
يا جاي بلا عزيمة يا قليلالقيمة



اجمل الأمثال


إن المثل هو كلام يمثل جملة وتكون متوارثة من جيل إلى جيل ، وهو مكون من جملة بليغة العبارة وتكون ذات استعمال شائع عند مختلف الطبقات ، والأمثال هي عبارة عن ملخص عناء وخبرات سابقة نتجت من خلال حادث أو قصة وحظيت بها الناس الثقة التمة ، فصدقوها لإنهم يهتدون بها لحل مشكلة قائمة من خلال الخبر المكتسبة من مشكلة قدسمة انتهت إلى عبرة لا تنسى ، وتكون الأمثلة أشبه بعبر قصيرة في جملة موجزة تغني عن رواية ما جرى.


ولتوضيح ما سبق نسعرض تالياً بعض الأمثال الغربية المختلفة :

اذهب للمحكمة بقضية ترجع بقضيتين . ( مثل دانمركي ) .

إن الله يشفينا ، لكن الطبيب هو الذي يأخذ الأجر . ( مثل ألماني ) .

أيها الإنسان لا تنس الموت فانه لن ينساك . ( مثل تركي ).

الجاهل لا هو إنسان مفيد ولا حيوان ينتفع به . ( مثل فارسي ) .

الجوع أقوى من الحب . ( مثل ألماني ) .

الذهب والحجر سيان وهما في الصندوق مخفيان . ( مثل فارسي ) .

العالِم محترم في كل مكان ، أما الملك فمحترم في بلاده فقط . ( مثل من التبت ) .

القصور العالية كثيراً ما تكون طبقاتها العليا فارغة . ( مثل ألماني ) .

القيادة الصالحة توجد أتباعاً صالحين . ( مثل هولندي ) .

كن منطقياً حتى في وقت المزاح . ( مثل من التبت ) .

لا حاجة لاستعمال مطرقة من أجل سحق دود . ( مثل من التبت ) .

لا حب بلا غيرة . ( مثل ألماني ) .

لا يعيد الضحك ما أذهبه الغضب . ( مثل ياباني ) .

لا يغلق الله باباً إلا ويفتح آخر . ( مثل ايرلندي ) .

لا يقول عن الحظ أعمى إلا الذي لا يراه . ( مثل فرنسي ) .

لأن تكون محسوداً خير من أن تكون موضع شفقة . ( مثل ألماني ) .

لقد أقسم الحمّام أن لا يجعل من الأسود ابيضاً . ( مثل أسباني ) .

للذهب أجنحة تحملك إلى مكان عدا الفردوس . ( مثل روسي ) .

ليس للأكذوبة أرجل لكن للفضيلة أجنحة. ( مثل صيني ) .

ليس الحب أعمى ، لكنه لا يبصر . ( مثل ألماني ) .

ليس الحبل الواحد سوطاً . ( مثل من التبت ) .

ما أعظم النصر الذي يتم دون إراقة دماء . (مثل أسباني) .

ما من نبتة تحمل الأرز مطبوخاً . (مثل ياباني ) .

المجد المزَيّف قد يزهر ولكنه لا يثمر . ( مثل أسباني ) .

المذنب المحبوب سرعان ما تنكشف براءته . ( مثل فرنسي ) .

المرأة عزيزة على الرجل مرتين : يوم يتزوجها ويوم يدفنها . ( مثل روسي ) .

ملك صالح خير من شرائع عادلة . ( مثل دانمركي ) .

من أراد أن يبقي بيته نظيفاً فليمنع من دخوله امرأة أو كاهناً أو حماته . ( مثل فرنسي ) .

من ارتضى لنفسه أن يكون شاة أكلته الذئاب ( مثل فرنسي ) .

من دواعي الرثاء أن تنفق الذهب في الطلاء . ( مثل فارسي ) .

من صمم على بلوغ الغاية استهان بالوسيلة. ( مثل فرنسي ) .

من كان قفاه من قش يخشى دائماً أن تندلع فيه النار . ( مثل فرنسي ) .

من يتزوج امرأة جميلة يحتاج إلى أكثر من عينين . ( مثل إنجليزي ) .

من يذهب للمحكمة ليكسب قطة يخسر بقرة . ( مثل صيني ) .

من يقرض ماله لصديقه يخسر الاثنين . ( مثل فرنسي ) .

يبقى الحب ما بقي المال . ( مثل فرنسي ) .

يمكنك أن تبعث النصائح والمواعظ ولكنك لا تستطيع بعث مكارم الأخلاق . ( مثل تركي ) .




وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقةٍ كاملة على قبره.
يسخر من الجروح كلّ من لا يعرف الألم.
حاجتك إلى قلب أنثى تثق بها وتثق بك وترتاح إليها وترتاح إليك كحاجة السّفينة إلى موضع رسوها الخاص على الشاطئ؛ فرجلٌ بلا أنثاه كسفينة في عرض البحر بلا مرساة، كلاهما يموت عطشاً، والبحر كلّه ماء من حوله.
لا تثق في قلب النّساء، ولا في شمس الشّتاء، ولا في الدّنيا؛ فإنّها دار الفناء، ولكن ثق في أخٍ لم تلده أمّك ولكن ولدته لك الأيّام، فإذا كان أجمل ما في الورد الرّحيق فإنّ أجمل ما في الدّنيا الصّديق.
ليس كل ما يلمع ذهباً.
ليس كلّ ما يتمنّاه المرء يدركه، تجري الرّياح بما لا تشتهي السّفن
لسانك حصانك؛ إن صنته صانك، وإن خنته خانك.
إنّ من أعظم العمارة الهندسيّة أن تبني جسراً من الأمل على نهرٍ من اليأس
احذر عدوّك مرّةً وصديقك ألف مرّة؛ فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرّة.
إنّ للحسنة ضياءً في الوجه، ونوراً في القلب، وقوةً في البدن، وسعةً في الرزق، ومحبّةً في قلوب الخلق، وإنّ للسيّئة سواداً في الوجه، وُظلمةً في القلب، ووهناً في البدن، ونقصاً في الرّزق، وُبغضاً في قلوب الخلق.


• أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام.


• لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.


• كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه.


• سأل الممكن المستحيل: أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز.


• إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح.


• ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما.


• الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم.


• من يحب الشجرة يحب أغصانها.

• ما كل بيضاء شحمه ولا كل سوداء تمره .

• أول الغضب جنون وآخره ندم .

• خير الأمور أوسطها .

• التدبير نصف المعيشة .

• الصبر مفتاح الفرج .

• من صبر ظفر .

• الصبر حيلة من لا حيلة له .

• نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم.


• إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة.


• ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله.


• إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب.


• الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.

• ستة اشياء تزيد العمر . الصدقة والدعاء وطاعة الولدين وصلة الرحم والصلاة بالليل والاستغفار بعد صلاة الفجر


• قال بعض الحكماء الايام ثلاثة فامس صديق مؤدب . ابق لك عظة وترك فيك عبرة واليوم صديق مودع اتك ولم تأتة كان عنك طويل الغيبة وهو عنك سريع الضعن فخذ لنفسك فيه وغد لا تدري ما يحدث الله فيه امن اهلة انت ام لا؟


• قال ابو الدرداء اضحكني ثلاث وابكاني ثلاث مؤمل الدنيا والموت يطلبة وغافل لا يغفل عنة وضاحك ملء فيه ولا يدري اساخهط ربة ام راض وابكاني هول المطلع وانقطاع العمل وموقفي بين يدي الله ولا ايدري ايؤمر بي الي الجنة ام الي النار


• قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه



• سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله


• علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ... فاطمأن قلبي


• وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري .. فاشتغلت به وحدي


• يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم


• أكثر الرجال حكمة ... الذي يظن أنه أقل حكمة


• اللسان ليس عظماً ... لكنه يكـسر العـظام


• إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف


• نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك


• لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الأحمق وراء لسانه


• القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخيركله


• تعلم من الزهرة البشاشة ، و من الحمامة الوداعة ، و من النحلة النظام، و من النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً


• كن سعيداً وأنت في الطريق إلى السعادة , فالسعادة الحقّـة هي في المحاولة , وليست في محطة الوصول .

هادي المدرسي *

• قال الشافعي في حفظ اللسان : احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران


• وقال الشافعي في فضل السكــوت : وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر


• السعادة تختلف باختلاف الأعمار . ففي العشرينات هي الحب , وفي الأربعينات هي الطموح , وفي الستينات هي المجد , وبعد ذلك الراحة , فالحياة منتظمة لدرجة أنك لا تجد شخصاً يسعى دائماً وراء نوع واحد من السعادة حتى مماتـه .

جورج سواريز *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47345
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   الإثنين 07 نوفمبر 2016, 1:21 am

أمثال شعبية تسيء للمرأة وتقلل من مكانتها



"هم البنات للممات"، "صوت حية ولا صوت بنية"، "المرة لو راحت للمريخ آخرتها للطبيخ"، "يا بسترها يا بقبرها"، "اللي بسعدها زمانها بتجيب بناتها قدام صبيانها"، "البنت بتجيب العار والمعيار وبتدخل العدو الدار".
هذا جزء يسير من بعض الأمثال الشعبية التي باتت راسخة في أذهان البعض، ويكررونها في جلساتهم الاجتماعية وكأنها حكم قطعي على المرأة، وفي مجملها تكرس النظرة الدونية لها، وتثير مشاعر الحزن والغضب لدى الكثير من السيدات.
أميرة غالب واحدة من تلك السيدات اللواتي عانين الأمرين من مثل تلك الأمثال التي تكررت بعضها على ألسنة أفراد عائلة زوجها، وتقول "منذ أن عرف أهل زوجي بأنني حامل ببنت، وهم يشعرون بأن هنالك هما قادما للعائلة، ويكررون بعض الأمثال مثل هم البنات للممات، وغيرها من الأمثال التي تسيء للمرأة".
والأمر ازداد سوءا بعد حمل أميرة مرة أخرى ببنت، موضحة "وقتها أشعروني بأن قدومها مصيبة وعار وأن الحياة باتت جحيما، وأن زوجها لا بد أن يجد حلا لذلك"، وكأن الأمر بيدها أو بيد زوجها.
وتردف "أصبحت أشعر في اليوم الذي أذهب به لزيارة أهل زوجي كأن شيئا يخنقني، وأعمل المستحيل حتى لا أذهب حتى لا أسمع الكلام ذاته عن ابنتيّ، وأتمنى لو أنني لم أحمل في يوم من الأيام ولم أرزق بالأطفال مطلقاً لأرتاح من كلامهم".
سهاد عبدالله هي الأخرى بقيت قبل مدة قصيرة تشعر بأنها "لا شيء"، على حد تعبيرها، وأن وجودها في الحياة ليس له أي أهمية تذكر وأن رأيها مثل عدمه، فلا أحد يلتفت له، ولا أحد يسمعها أصلاً، الأمر الذي جعلها ذات شخصية انطوائية جدا، ولا تفكر بإبداء رأيها أو التحدث بأي شيء مطلقاً.
والسبب في كل ذلك، هو أن سهاد عاشت مع أم وأخوة لا يقدرون قيمة الفتاة على الإطلاق، ولا ينفكون عن ترديد الأمثال التي فيها معان ودلالات تقلل من قيمة المرأة ومكانتها، وتزوجت من ابن عمها الذي يحمل الفكر ذاته تجاه المرأة، فهو نشأ على هذه الأمثال وكثيرا ما يرددها.
وظل حال سهاد كما هو، حتى عثورها على وظيفة جعلتها تخرج من قوقعتها، ولا تشعر بالخوف عند الإدلاء برأيها، وباتت تتحدث بكل حرية وشجاعة مع الوقت، الأمر الذي غير منها كثيراً وجعلها تنظر للبيئة التي عاشتها باستياء بالغ، ولما توارثه أفراد عائلتها من أمثال كرست في أذهانهم عدم احترام المرأة.
العشرينية هند عبدالله تعرضت لموقف آخر جعلها تصاب بالذهول عندما ضرب أحد أساتذتها بالجامعة مثلا أن "المرأة لو راحت للمريخ آخرتها للطبيخ"، وهو ما جعل الطلبة يشعرون بالصدمة كونهم سمعوا هذا الكلام من شخص متعلم وأستاذ جامعي ما يزال يفكر بهذه الطريقة المهينة للمرأة.
وفي ذلك، يقول اختصاصي التراث نايف النوايسة "إن المثل الشعبي هو خلاصة تجربة في الحياة، وهو من وحي الكلام العربي، ويدل على حالة معينة، وليس بالضرورة معرفة قائل المثل"، مبيناً أن المثل الشعبي يتقولب في أكثر من لهجة ليس فقط في الأردن بل في الوطن العربي.
ويعتبر النوايسة أن المثل هو تجربة إنسانية تصبح إرثا إنسانيا وينتقل من منطقة لأخرى ويأخذ قالب اللهجة، وهذا دليل على مرونة المثل.
ويرى أن المرأة تمثل جوهر الحضارة الإنسانية باعتبارها مكونا أساسيا في المجتمع وله أهميته، وكانت تظلم عند كثير من الشعوب بفترات حضارية مظلمة، ما جعل ذلك ينعكس على الأمثال، إلا أنها تعبر عن فترة بعيدة عن الدين والتعليم والتنوير.
وأيام الغزو والظروف الاجتماعية الصعبة، كما يقول النوايسة، كانت هذه النظرة مكرسة وموجودة، مؤكدا أن الوضع اختلف تماما الآن، وباتت للفتيات الأولوية عند الآباء والأخوة، وباتت المرأة متعلمة ومثقفة وتصل إلى أعلى المناصب والمراكز، وباتت تأخذ كامل حقوقها وميراثها، وهذا يدل على وعي متقدم بدور المرأة وكل هذه الأمثال تاريخ اجتماعي لم يعد قائما.
المحامية والناشطة في حقوق المرأة والمستشارة في جمعية تضامن المرأة، إنعام العشا، تعتبر أن الأمثال الشعبية والقصة والحكاية هي انعكاس للثقافة الاجتماعية السائدة، وفيما يتعلق بالمرأة، فإن الثقافة الشعبية العربية وهذا الإرث والتراث يرسخ ما يقلل من قيمة المرأة ويعزز صورة نمطية أن المرأة هي "النقاقة"، وهي التي تكيد.
وتؤكد العشا أن الدراما العربية والأغاني والأمثال كرست هذه النظرة، موضحة أن الأمثال هي انعكاس لتفكير الناس.
وتشير العشا الى أن الأمثال الشعبية في المنطقة العربية كلها واحدة مع اختلاف اللهجات والمفردات، فالمضمون واحد، فكلها تنتقص من دور المرأة وتمجد الرجل، لافتة إلى أن المشكلة الكبرى هي أن النساء هن من يتداولن مثل هذه الأمثال.
وتذهب إلى أنه لا بد من إعادة النظر بكل المنظومة الثقافية والشعبية والتركيز على الخطر الموجود في هذه الأمثال، والتركيز على أمثال تبرز الصورة الصحيحة وتبدد الصورة المفترضة للمرأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47345
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   الأربعاء 31 مايو 2017, 1:16 am

"رجعت ريما لعادتها القديمة"



ربما تجد أحدهم يخبرك أن شخصاً تغير حاله بشكل كبير ولكن سرعان ما عاد لطبيعته الأولى، تلك الحالة التى يعبر عنها البعض بمثل "رجعت ريما لعادتها القديمة". فما هى قصة ذلك المثل الذى لا يزال يسرى على الألسنة حتى الآن؟
يعتبر مثل رجعت ريما لعادتها القديمة من الأمثال الشعبية المنتشرة بشكل كبير حيث يستخدمه الناس التعبير عن عدم تغير الحال مهما اختلف شكل الواقع فدائماً ترجع الأمور إلى سابق عهدها.
يرجع أصل هذا المثال إلى قصة قديمة وهى قصة "حليمة" زوجة حاتم الطائى، فالمثل الصحيح هو "رجعت حليمة" وليست ريما، ولكن المثل انتشر بهذا المسمى، وحليمة هى زوجة حاتم الطائى الرجل الذى اشتهر بالكرم والجود على كل المحيطين به، وكانت زوجته تتصف بالبخل بين جيرانها.
يحكى أنها كانت تقتصد فى استعمالها لكل شىء، حتى أنها كانت تضع السمن عند الطهى بأصغر ملعقة لديها، وذات يوم أراد زوجها أن يعلمها الكرم فروى لها قصة من الأثر أن الأقدمين قالوا كلما قامت المرأة بوضع ملعقة سمن زائدة بالإناء عند الطهى كلما ازاد الله فى عمرها يوماً، فأخذت حليمة تستخدم السمن بسخاء عند الطهى حتى تعودت على ذلك وأصبح طعامها طيباً.
وفى يوم أصابها مصيبة عندما توفى ابنها الوحيد والذى كانت تحبه كثيراً، حزنت عليه بشدة حتى وصل بها الأمر أنها تمنت الموت، لذا عادت تقلل السمن فى الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت، فقال الناس "رجعت حليمة لعادتها القديمة" وانتشر المثل بسبب تلك القصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
امثال شعبية طريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: حكمة اليوم-
انتقل الى: