منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الشمندر قيمة غذائية وعلاجية عالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الشمندر قيمة غذائية وعلاجية عالية   الخميس 07 يناير 2016, 3:38 am

الشمندر قيمة غذائية وعلاجية عالية





يعد الشمندر من أكثر الخضراوات الجذرية الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة، والذي يمكن استخدامه في العديد من وصفات الطبخ، خصوصا وأنها تحتوي على قيمة غذائية عالية، فضلا عن قيمتها العلاجية أيضا.
ويعد الشمندر مصدرا غنيا بالحديد؛ إذ يلعب دورا حيويا في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري في الجسم، لذلك ينصح أخصائي التغذية بإدراج الشمندر في النظام الغذائي اليومي بأشكال مختلفة لتحسين الصحة العامة.
ويعرف بأسماء عديدة مثل البنجر أو الشمندر، وهو يحمل قيمة غذائية علاجية ممتازة ومضاد للأكسدة ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات.
ويحتوي على 90 % من وزنه ماء، 5 % ألياف،
2 % رماد، والباقي سكاكر ومواد معدنية كالكبريت، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، والنحاس. كما يحتوي الشمندر على الكثير من السكر، سكروز، غلوكوز، فركتوز، البروتين، الألياف، الأحماض العضوية وعلى الأحماض الأمينية، إضافةً إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.
ويحتوي كل 100غ من الشمندر، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية الآتية؛ السعرات الحرارية: 43، الدهون: 0.17، الكربوهيدرات: 9.56، الألياف: 2.8، السكر: 6.76، البروتينات: 1.61.
وكشف الدكتور ديف ليبرمان، متخصص التغذية والكاتب الأميركي الشهير عن مجموعة من الفوائد الصحية الخفية التي يُحدثها نبات الشمندر على صحة الإنسان.
وأشار الدكتور ليبرمان، إلى أن نبات الشمندر من الممكن أن نطلق عليه "متعدد الفيتامينات الطبيعي"؛ حيث يغنيك عن شراء المكملات الغذائية من الصيدليات، ويحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تسهم في الوقاية من جميع الأمراض تقريبا، بداية من أعراض البرد وحتى الإصابة بالسرطان.
وتابع الدكتور ليبرمان، حسب ما نُشر مؤخرا على الموقع الإلكتروني للممثلة ومقدمة البرامج الحوارية الشهيرة أوبرا وينفري، أن اللون الأحمر للشمندر الأحمر يحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة، أحدها يعرف باسم "betalain" وأثبتت الدراسات الحديثة أن فاعليته تفوق القيمة الغذائية لفيتامين "ج"، وكما أثبتت أيضا فاعليتها في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
وقد ذكرت مجلة "فرويندين" الألمانية، أنّ الشمندر الأحمر يعد ينبوع الصحة والرشاقة. فهو يعمل على تعزيز جهاز المناعة وتنشيط القلب والدورة الدموية، ويساعد على التمتع باللياقة البدنية، فضلاً عن أنه يخلّص الجسم من السموم.
وأضافت المجلة المعنية بشؤون الصحة والجمال، أنّ الشمندر الأحمر من الركائز الأساسية للتغذية الصحية وأنظمة الحمية الغذائية؛ لأنه غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد. كما أن تناول عصير الشمندر الأحمر الطازج بانتظام يعد سلاحاً فعالاً لطرد السموم من الجسم عبر الأمعاء.
وللتمتع بهذه الفوائد الصحية الجمة، تنصح "فرويندين" بتناول الشمندر الأحمر طازجاً لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من عناصره الغذائية، لافتة إلى إمكانية تناوله بطرق متعددة؛ كالعصير والسلطة والحساء والعديد من الوصفات المخصصة لإنقاص الوزن وطرد السموم.
ولفت ليبرمان، إلى أن الكثير من ربات البيوت يُعرضن عن استخدام الشمندر خوفاً من اللون الأحمر الذي قد يظل عالقاً بأيديهم لفترات طويلة ولكن يمكن حل هذه المعضلة بأمر بسيط للغاية، وذلك عن طريق ارتداء القفازات أو الجوانتيات خلال تحضيره، أو القيام بتقشير الشمندر وتقطعيه تحت رد فعل المياه الباردة سريعة الجريان التي تتدفق من الصنبور، وهو ما سيسهم في حصول ملايين الأشخاص على قيمة غذائية عالية للغاية كانت غائبة عنهم.





10 فوائد غذائية لتناول الشمندر

الشمندر من أكثر الخضروات الجذرية الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة، والذي يمكن استخدامه في العديد من وصفات الطبخ. وعلى الرغم من ذلك، فهو غير مفضل لدى العديد من الأشخاص. من أكثر الحقائق الصحية المفيدة حول الشمندر، هو أنه مصدر غني بالحديد، ومن ثم فإنه يلعب دور حيوي في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري في الجسم. لذلك، ينصح بإدراج الشمندر في النظام الغذائي اليومي بأشكال مختلفة لتحسين الصحة العامة.
أفضل 10 فوائد صحية لتناول الشمندر
1- لصحة الدم

فالشمندر يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد في العديد من التفاعلات الأيضية للجسم. كما يساعد أيضا على تكوين الدم بشكل سليم، مما يعمل على تحسين الصحة بشكل عام.
2- الوقاية من فقر الدم

الشمندر مصدر غني بالحديد مما يساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم فهو أساسي للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
3- لا يحتوي على الدهون المشبعة

قد ينصح بتجنب تناول بعض الخضروات نتيجة احتواءها على نسبة كبيرة من الدهون. لكن الشمندر يعتبر الخيار الصحي حيث يحتوي على 0% من الدهون.
4- الكربوهيدرات

مثل جميع المغذيات الأساسية، الكربوهيدرات ضرورية للجسم لإتمام عملية التمثيل الغذائي. لذلك، يمكن الحصول على الكربوهيدرات اللازمة للجسم من الشمندر.
5- الألياف الغذائية

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم. فالألياف الغذائية تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم.
6- حمض الفوليك

الشمندر يحتوي على حمض الفوليك اللازم لإنتاج الخلايا الجديدة في الجسم، كما أنه أساسي لإصلاح الخلايا التالفة. بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد جدا خلال فترة الحمل، حيث يعمل على منع تشوهات الجنين. وهو أيضا معروف بخواصه العلاجية المختلفة.
7- لأمراض القلب

قد أثبتت الأبحاث أن تناول الشمندر ضمن النظام الغذائي يساعد على مكافحة أمراض القلب.
8- الوقاية من السرطان

عند تناول الشمندر بانتظام، فهو يساعد على الوقاية من السرطان، كما أنه ممتاز لمنع الإصابة بسرطان القولون.
9- مضادات الأكسدة

حيث يوفر الشمندر مزيج فريد من مضادات الأكسدة للجسم. فتعمل مضادات الأكسدة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة على الوقاية من السرطان، أمراض القلب، والشيخوخة.
المكونات الغذائية للشمندر

كوب من الشمندر حوالي 136 جرام يحتوي على 58 سعر حراري، 0 جرام من الدهون والكوليسترول، 106 مجرام من الصوديوم، و13 جرام من الكربوهيدرات. كما يحتوي على 2.2 جرام من البروتين، 6.7 جرام من فيتامين C، 0.1 مجرام من فيتامين E، 0.3 ميكروجرام من فيتامين K، وحوالي 148 ميكروجرام من حمض الفوليك. كما يحتوي أيضا على الحديد، الماغنسيوم، المنجنيز، الكالسيوم، الفسفور، والبوتاسيوم.
 
جربي تناول الشمندر ضمن وجباتك الغذائية كي تستفيدي من فوائده العديدة،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الشمندر قيمة غذائية وعلاجية عالية   الأربعاء 05 يوليو 2017, 6:33 am

فوائد البنجر أو الشمندر الصحية الكثيرة


الشمندر هو أحد الأغذية القديمة جدًا والتي يعتمد عليها الإنسان في تقوية صحيته وعلاج بعض الأمراض وهو من النباتات الجذرية الحمراء والتي تنمو تحت الأرض وفي هذا المقال سوف تعرف الكثير من المعلومات عن الشمندر وقدرته الشفائية والكثير من الفوائد الصحية له

المواد الغذائية التي يحتويها الشمندر أو البنجر :

تحتوي جذور الشمندر على حمض الفوليك والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والنححاس والكبريت بينما تحتوي أوراقه الخضراء على فيتامين A وفيتامين سي وفيتامين كي

حقائق مهمة عن البنجر :

1.     عصير الشمندر مدر للبول والبراز
2.     يمكن لجسمك أن يستخلص كل ما يحتاج من فوائد الشمندر والمواد الغذائية التي يحتويها بمجرد أن تتناول كوب أو نصف كوب فقط من عصير الشمندر
3.     من الأفضل أن يتم تناول عصير الشمندر كمادة خام للحصول على كامل مواده الغذائية لأن هناك بعض المواد التي يفقدها  الشمندر أثناء الطهو كما أن حمض الاكساليك الموجود فيه يتحول إلى مادة ضارة بالصحة

فوائد عصير الشمندر ” البنجر ” أو تناوله خام:

1.     مقاومة الأمراض المزمنة:
حمض الأكساليك  الموجود في الشمندر هو احد أهم المذيبات غير العضوية لترسبات الكالسيوم في الجسم والتي يعتقد الأطباء أنها أحد أكبر الأسباب للإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسرطان وحصوات الكلى ومشاكل العين والتهاب المفاصل
ولكن المشكلة أن ترسبات الكالسيوم عندما يتم إذابتها تخرج الكثير من المواد الكيميائية والمواد السامة والفيروسات من أماكنها المخفية  الكامنة لذلك يجب أن يتم استخدام عصير الشمندر بكميات صغيرة في البداية مع نظام الغذاء لكي يتم تقوية وتفعيل الجهاز المناعي رويدًا رويدًا
2.     التعامل مع مشاكل البشرة:
الشمندر يحتوي على مواد كيميائية مضادة للالتهابات لذلك ان تم تناول عصير المندر بشكل منتظم مع الوجبات الغذائية اليومية يمكنه علاج مشكلات البشرة مثل حب الشباب والهالات والمشكلات التي تحدث نتيجة للتعرض للشمس مثل النمش مثلًا كما أنه يحتوي على الكثير من المواد المفيدة لنمو الشعر بكل صحي
3.     مقاومة السرطان:
من أهم فوائد الشمندر والتي اكتشفها الأطباء أن تناول عصير الشمندر بشكل يومي يقي من الأمراض السرطانية. يحتوي عصير الشمندر الخام على البيتاسيانين وهو أحد أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم الخلايا السرطانية وتقاوم تكونها ويساعد في اخراج السموم من الجسم
بالإضافة إلى أنه مذيب طبيعي لترسبات الكالسيوم لذلك فهو فعال في الوقاية من جميع أنواع  السرطان مثل سرطان الدم والقولون والرئة والجلد
4.     تجنب العيوب الخلقية:
عند تناول 100 جرام يوميًا من عصير الشمندر يقي من تشوهات الأجنة خلال الحمل بنسبة 27%
5.     صحة العين:
يحتوي عصير للشمندر على نوعين من الكاروتينويد (لوتين وزيكثانسين) والتي يصنفها العلماء من أهم المواد التي تحافظ على صحة العينين ولكن لتحصل عليها يجب أن يتم تناوله خام دون طهو لأن الحرارة تؤدي إلى تدمير مركبات الكاروتينويد
6.     الأنيميا:
يحتوي الشمندر على الحديد وخليط من مضادات الأكسدة والذين يعملون معًا لحماية الجسم من مرض الأنيميا وفقر الدم وسوء التغذية
7.     صحة الكبد:
يساعد الشمندر على تقوية خلايا الكبد وتحسين وظائفها وحمايتك من أمراض الكبد والمرارة لانه يحتوي على البيتيين كما أنه يساعد على زيادة إفراز أنزيمات الكبد للتخلص الآمن والسريع من سموم الجسم
8.     خفض ضغط الدم المرتفع:
عند تناول كوب من عصيرالشمندر يتم خفض مستوى ضط الدم بمقدار 4-5 نقاط لأنه يحتوي على مجموعة من مركبات النيترات التي تتحول داخل الجسم إلى حمض النيتريك الذي يساعدا لجسم على الإسترخاء وتمدد أوعية الدم وتحسين الدورة الدموية
9.     رفع قوة التحمل:
لكل من يحبون ممارسة الرياضة والذهاب إلى مراكز التدريب (الجيم) عند تناولك كوب من عصي الشمندر قبل التدريب بقوم برفع قوة تحملك للإجهاد بمقدار 16% وهذا يرجع إلى تكون حمض النيتريك في الجسم والذي يساعد العضلات على تقليل فقدان كمية الأكسجين أثناء التدريب
10.   التحكم في مرض السكري:
يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة مثل حمض ألفا ليبويك والذي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ويزيد من حساسية البنكرياس لإفراز الأنسولين مما يساعد مرضى السكر على التغلب على مرض السكري والتواؤم معه
الطرق المثلى لتناول الشمندر:
1.     تناوله خام كالخضر والفاكهة
2.     تناوله في شكل عصير مع عصير الجزر أو الخيار
3.     تقطيعه على السلطة
4.     المخلل: بحيث يتم تقشيره وإضافته إلى خل التفاح والماء والملح واتركها لمدة 8 ساعات على الأقل في درجة حرارة الغرفة أو طوال الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الشمندر قيمة غذائية وعلاجية عالية   الثلاثاء 26 سبتمبر 2017, 5:56 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الشمندر قيمة غذائية وعلاجية عالية   الأحد 25 فبراير 2018, 8:42 am







مكملات عصير الشمندر تساعد مرضى قصور القلب

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن مكملات عصير جذور البنجر (الشمندر)، يمكن أن تساعد المرضى الذين يعانون من قصور القلب، على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ما يعود بالنفع على تحسين حالتهم الصحية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة إنديانا الأمريكية، ونشروا نتائجها في دورية (Cardiac Failure) العلمية.

ودرس الباحثون فاعلية مكملات عصير جذور البنجر على مجموعة من المرضى الذين يعانون من قصور القلب.

وعادة ما يفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم، وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.

ويؤثر هذا المرض على 5.7 مليون شخص في الولايات المتحدة، وفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وعقب تناول مكملات عصير جذور البنجر، رصد الباحثون زيادة كبيرة في مدّة ممارسة هؤلاء المرضى للتمارين الرياضية، كما زادت لديهم مستويات الأكسجين أثناء ممارسة التمارين.

ووفقًا للدراسة، تمثل قدرة هؤلاء المرضى على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام عامل رئيسي مرتبط بتحسين نوعية حيايتهم وحتى معدل بقائهم على قيد الحياة.

وقال الدكتور أندرو كوجان، قائد فريق البحث، إن "عدم قدرة مرضى قصور القلب على ممارسة التمارين الرياضية تلعب دورًا رئيسيًا في إصابتهم بالإعاقة وعدم الاعتماد على النفس وانخفاض نوعية الحياة".

وأضاف أن "المكملات الغذائية كعصير جذور الشمندر قد تكون إضافة قيّمة لعلاج هؤلاء المرضى الذين يعانون من قصور القلب".

وكانت دراسات سابقة كشفت أن شرب عصير جذور البنجر، قبل ممارسة الرياضة، يحسن أداء أدمغة كبار السن، ويجعلها تبدو أكثر شبابًا وحيوية.

وأضافت أن عصير البنجر يحسن القدرة على التحمل خلال التمارين الرياضية، كما يضبط ضغط الدم، خاصة لدى المرضى المسنين المصابين بقصور في القلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الشمندر قيمة غذائية وعلاجية عالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: النباتات-
انتقل الى: