منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات Empty
مُساهمةموضوع: ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات   ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات Emptyالأحد 10 يناير 2016, 8:44 am

[size=32]عمان القديمة.. ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات واحدة منها للشهيد وصفي التل[/size]



ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات S2_--------

 الدستور - محمود كريشان
يقول المؤرخ عبدالله رشيد في كتاب ملامح الحياة الشعبية في مدينة عمان 1948 في باب الطرق ووسائط النقل، إن طريق المحطة قد رصفت بالحجارة أيام العهد العثماني، وامتدت من موقع أمانة العاصمة وحتى سكة الحديد في حي المعانية/ طلوع ماركا الشمالية، لاستقبال القادمين من الشام والسفر إليها بواسطة القطار.
أما طريق المصدار فتمتد من شارع الملك طلال الحالي كمنفذ إلى المنطقة الجنوبية من البلاد والديار المقدسة في الحجاز.
فيما يقول الشيخ محمد الرشيدي البدوي إن شارع الملك طلال كان مثل طريق «النملة» ضيقة تماماً يترواح عرضها بين المترين والثلاثة أمتار ولم ترصف بالحجارة إلا بعد إقامة الخط الحديدي الحجازي.
وسائط النقل الشعبي
العربات: صنع الشراكسة عربات خاصة تجرها الأبقار لنقل أمتعتهم بشكل خاص، أما بعد إنشاء محطة سكة الحديد وازدهار المدينة -بفضل هذا الطريق التجاري- فقد أخذ التجاري، فقد أخذ الشراكسة يوظفون هذه العربات لتقوم بنقل الركاب داخل المدينة فقط مقابل أجرة يتفق عليها صاحبة العربة والزبون بحيث لا تزيد هذه الأجرة عن مجيدين على الأغلب.
وسائط النقل الحديثة
بقيت الطرق ووسائط النقل على ما هي عليه حتى بداية العشرينات من القرن الماضي، وبالتحديد عند تأسيس الدولة، إذ يروي أحمد المشتغلين بوسائط النقل وهو السيد عبده أبو الراغب، أنه شخصياً تعلم السواقة على يد بعض الجنود الألمان سنة 1916 تقريباً، ولم تكن في تلك الفترة أية واسطة نقل ميكانيكية باستثناء القطار، ومن عام 1922 تقريباً بدأ بعض الميسورين باقتناء شاحنات «تراك» لنقل البضائع من محطة سكة الحديد إلى وسط المدينة بأجرة مقدارها (20) قرشاً، أو مواصلة الطريق باتجاه مدينة السلط بدينار واحد أو طريق فلسطين.
ومن الجدير ذكره أن السيد عبده أبو الراغب من مواليد مدينة السلط عام 1900، وقد عمل سائقاً للملك المؤسس عبدالله الأول طيب الله ثراه بالاشتراك مع سليمان الأرمني وكان يحمل رخصة سوق رقمها (واحد).
حسين ابوالراغب «أبوالشُغل»
فيما يقول شخص اخر عمل في مجال النقل من اوائل الاربعينيات من القرن الماضي وهو تيسير الجمال انه لم يكن هناك سوى اربع كراجات لتصليح السيارات في طريق المحطة، اما كراجات السفريات فقد تجمعت في وسط المدينة وكان من اصحابها عمر الاتيوني وياسين صبحا وكان اقدر هؤلاء جميعا هو حسين ابوالراغب الذي يصفه تيسير الجمال بانه «أبوالشغل»، اضافة الى عدد من اصحاب السيارات من امثال حسين ديرانية ورشاد البرجقلي وعبدالله ابوقورة وجميل الصالح ومصطفى ابوقورة ومحمود الخليلي كذلك مالك كراج النقليات الكبير «حيفا ويافا» لصاحبه جميل الذهبي.
الوجهاء والارقام المميزة
ومع تطور الحياة في مدينة عمان بدأ اهل المدينة والوجهاء فيها باستيراد السيارات من افخم الموديلات الامريكية والاوروبية ويقول رجل الاعمال واحد تجار عمان القديمة مازن عبدالرزاق الشربجي ان ارقام السيارات كانت ايضا مميزة ومنهم: ابراهيم وكمال منكو وكانت سيارتهم اولز موبيل ورقمها (26) وسعيد المفتي ترايزر (15) والحاج توفيق الطباع رقمها (9) وعبدالرزاق الفيومي (42) وعبدالرزاق الشربجي «ابوعصام» ورقمها (41) وكمال عصفور سيارة فولفو تحمل الرقم (1) والحاج محمد علي بدير دووج (99) وعبدالحميد شومان (5) وزيد الرفاعي (10) وباكير (4) والبعلبكي (55) وجودت شعشاعة (30) ورئيس الوزراء الاسبق نادر عبداللطيف الذهبي سيارة فورد تحمل الرقم (143) والكسيح (266) وعصام بدير (831) وعثمان محمد علي بدير (456) وانور العطار (255) والدكتور احمد ابوقورة وجميل الذهبي «بلايموث» وصبري الطباع والحاج عادل الصفدي وطبيب الاسنان الشهير د. مسلم قاسم وهاشم الشربجي وموسى وحسين ابوالراغب.
 فيما كانت هناك ايضا ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات واحدة للشهيد وصفي التل والثانية يملكها توفيق الطباع اما الثالثة فهي مملوكة لرجل الاعمال العماني وكيل اشهر ماركات الساعات العالمية عمران عبداللطيف الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ثلاث سيارات جاكوار في نهاية الستينيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور سيارات غريبه
» سيارات المرسيدس
» نصائح ميكانيكي سيارات
» مكتبة سيارات رائعه
» سيارات رؤساء اقوى 5 دول في العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي :: عمــــّــان التاريخ والحضارة-
انتقل الى: