تقال الأمثال الشعبية لانها من أبرز عناصر الثقافة الشعبية فهي مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليوميه، وتعكس المواقف المختلفة،بل تتجاوز ذلك أحياناً لتقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، والامثال تساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع. الأمر الذي جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية و بداية الأمثال الشعبية ونشأتها،ليست وليدة الساعه،بل لكل مثل شعبي حكاية تشكل أنموذج عيش وتماثل مع التجربة التي احاطت بمن ضرب به المثل.
مصادر المثل الشعبي:
من الأمثال الشعبية ما تفرزها حكاية أو نكتة شعبية وقد يستعمل المثل بين الناس ولا يعرف قائله . ومنها ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو شيء من التغييرالطفيف على لغتها واستمد من كتب التراث الأدبي أو من الأغاني الشعبية وكذلك ما هو عصارة تجارب وممارسات عديدة كانت تلجأ إليها بعض الشعوب،وهذا ما يدخل ضمن إطار ما يسمى بالطب الشعبي أو التقليدي وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جدا، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا وهناك امثال تحمل ملاحظات دقيقة لأعماق النفس البشرية،أو التجربة الإنسانية العامة لا شك بأن هناك أمثالا مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى.
خصائص الأمثال الشعبية
إذا كانت الأمثال حكما شعبية شفهية مجهولة القائل وهي واسعة الانتشار بين العامة والخاصه ويعود سر ذيوعها وانتشارها إلى جملة خصائص امتازت بها منها الاصاله كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه هي قديمة الجذور مع أنها ليست بلفظها الفصيح، إنما طرأ بعض التعديل والتحريف في معانيها وألفاظها واشارت باحثة عراقية الى ان أسباب القول من ان أصلها العربي يعود للبعد الزمني القديم سر في ذلك الاختلاف وكثير من أمثال ما ورد ذكره في مؤلفات ترجع إلى سبعة قرون بعد أن أصابها شيء من التحريف
أغراض الأمثال
لا يقول الإنسان كلاما إلا وله هدف من ورائه أو غرض يريد تحقيقه، وإلا عدّ هذا الكلام هذيانا وهراء. وكذلك حين تتردد الأمثال على ألسنة الناس، ندرك من خلالها روح هذا الشعب، وما يعمل فيه من نوازع،ونستكشف آراءه في مختلف شؤون الحياة ونظرته إلى الكون، كما وتعكس أمثاله بصدق، مشاعره وأحاسيسه وآماله وآلامه وأفراحه وأحزانه وتفكيره وفلسفته وحكمته. وبما أن هذه هي حالة الامثال الشعبية، فإننا نجد الكثير منها تتحدث عما وصلوا إليه ورفعوه من مرتبة الحكمة و أن الأمثال هي مرآة لكل قوم،
الفرق بين المثل والحكمة
-الحكمة بطبيعة الحال ناتجة عن خبرة ودراية وتكون ذات مضمون اعمق ونابعة من فلسفة ورؤيا ثاقبة للامور وينطلق بها شخص عارف او عالم او عالم بالاهوت ويستنبط كلامها ولغتهامن دراسة واطلاع ويحث وتخضع كل فلسفة الى تحليل في التطبيق فهي في كل الاحوال فراسة ويقول عنها الرسول الكريم صل الله عليه واله وسلم (اتقوا فراسة المؤمن لانه ينظر بعين الله) اي ان الحكمة هي حادث نابع من صميم المجتمع وليس وليد ساعة والمثل هو حادث معين يقال فيه قول نتيجة تكرار يحدث مع احد الافراد مثلا احد الامثال الشعبية يقول (حشر مع الناس عيد) وهذا هو مفهوم خاطيء لان الناس ليس سواسيه ولو قاله حكيم لكان يقول (حشر مع المؤمنين عيد) لانه اعطى في هذا المفهوم صفة الخصوصية وليس الشمولية
الطلاق والفراق
الحزن زي قالب الصابون يذوب ويهون
الحمد لله الذي أبدلني الدرهم بدينار
الله يرحمك يا مرحومه ياللي كانت شربتك مبخره وفرشتك محمومه
اللي يطول شره مع مراته يتركها ويامن حياته
اللي ما ينطاق دواه الفراق
اللي ما توفي مع عشيرها الطلاق مصيرها
اللي مات جوزها يا غلبها وعوزها
بقدر الحب والتواصل تكون حسرة التفاصل
تنسى خالقها ولا تنسى مطلقها
ثلاثة ما تنطاق البق والنق والفراق
جوزتها علشان أخلص من بلاها جاتني بأربعه وراها
حرارة العناق ولا لوعة الفراق
دقني يا دقني تسمح تعانقني والا روح وفارقني
رجوع البنت للأساس أثقل من الرصاص
رجعتك فجعه يا بجعه
صبح مراتك بعلقه ومسيها بعلقه احسن من الطلقه
طلق الخايبه ولو تاخذ شايبه
طليقك لا ترديه وعشيقك لا تاخذيه
فراق الحبيب يشيب الوليد ويدوب الحديد
لو كان الطلاق بايد المرأة تصير الحياه مسخره
معلقة لا هي مزوجه ولا هي مطلقه
من مات زوجها تكره مكياجها وروجها
الزواج
إذا أتجوز الشايب ما هو صايب
إذا بنتك دبت وحبت أسال أمها ايش خبت
استني يا رزيقه حتى يجيك العريس
ايش لم بنت الاكابر على ابن مصلح الكناتر
البلديه بلا وآذيه
الحب بستان يضحك بالزهور والزواج سجن نهايته القبور
الخطاب ألف والمتجوز واحد
الزواج أوله عسل ووسطه كسل واخره بصل
الزواج أوله تدليل وآخره تذليل
ألعروسه للعريس والتعب للمتاعيس
المتجوز اثنين واقع بين نارين
المغنية مبسوطة بتغني والعريس على نار مستني
الليلة برد وكفكفة والقابلة عرس وغطرفة
اللي تتجوز الذيب بيتها من الغابة قريب
اللي ما يجيب للمرا مرا يكون ابن مرا
اللي يركب على جملين يشقر نفسه
اللي ما عنده مرا حاله زي الخرى
اللي تتجوز معشوقها طول الزمان يعوقها
اللي تتجوز حبيبها يا سعدها وطيبها
اللي فقد حنان أمه يشوف له زوجه تلمه
بمالك وفلوسك بنت الاكابر عروسك
بعد الصبر وطول العزوبه راح اتجوز كركوبه
بعد ما تمت الجوازه صارت الخاطبه مالها عازه
جاء للأرملة جوز قالت أعور ما ينفع
جلسة الخزانه ولا جواز بمجنانه
جاهل يعولني ولا عاقل أعوله
خذ الأرملة واضحك عليها ومن مالها أصرف عليها
خطبوها اتعززت تركوها اتندمت
دبش العروسة للبيت وصل والأم مشغولة بتقطيع البصل
دوري في كل البلاد ولا تأخذي واحد عنده أولاد
زوج من عود خير من قعود
شيبه يدللك ولا شباب يبهدلك
ظل رجل ولا ظل جدر
على ايش اتجوزك لا انتي حلوه وأعشقك ولا غنيه وانهبك ولا مغنيه وأسمعك
قبل ما تخطب وتناسب شاور واسال وفكر وحاسب
لا تأخذ المطلق ولا تسكن في المعلق
لو بدي أصرف من كيسي ما قبلتك عريسي
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الجمعة 15 يناير 2016, 6:32 am
النظافة والأوساخ
أم شوشه منبوشه فيها القمله مخشوشه
الصاج يعير الكفكير يقول له أسود ويبغالك غسيل
الصابونة في ايد والوساخة في ايد
اللي عندها الحلى تتحلى واللي عندها القمل تتفلى
الياسمين فضاح لو خفيته فاح
خلاخل والبلاء من داخل
خمجه وعويله وقرفتها ثقيله
خواتم ترصف في أصابع تقرف
سبعه مناخل والدود داخل
شعرها قمل وصيبان وصابغه وجهها ألوان
عدس بترابه وكل شيء بحسابه
فاح صنانه وباعوه عمانه
قال له ما انام حداك قال له ريحتني من فُساك
قدرت تخفي القمل وما قدرت تخفي الحمل
كثرة الغسيل ما تبيض الفحم
لا تمر من جنب القبور ما تشم ريحة الموتى
من بره رخام ومن جوه سخام
من بره ورده ومن جوه فرده
من بره هلا هلا ومن جوه يعلم الله
وجهها بالحرقوس وركنها بالخنفوس
الجمال
أبهي من القمرين
أحلى من القمر
أحلى من العسل
إذا عشقت اعشق قمر وإذا ركبت اركب جمل
إذا شفت القمر في الشارع تعرف الغزال في البيت
أطعم من العسل
أم العيون الكحلا أحلى
ان الله جميل يحب الجمال
البنت الجميلة نعمة والقبيحة نقمة
البياض شطر الحُسن
الجمال محبوب لو بيت مبني بطوب
السماره أماره
المليح مليح لو قام من النوم والقبيح قبيح لو غسل وجهه كل يوم
المليح ما يحتاج لمديح
الله جميل يحب الجمال
اللي تحب جمالها يدوم على قلة الأكل تدوم
اللي عنده الحلى تتحلى واللى عنده القمل تتفلى
كلها حسن ولطافه وطعمها زي الكنافه
ما في أحد بجمالك وهندامك السعد ماشي قدامك
ما لقيوا في الورد عيب قالوا له يأحمر الخدين
ولد المليحه فضيحه
وجهه يقول للقمر غيب وأنا اقعد بدالك
ياما في الخدور قماري وبدور
الكرم
أطعم محروم ولا تطعم مشلوم
أكل وشرب وأرتوي وقال طبيخكم ما أستوي
انفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلال
السخي حبيب الرحمن والبخيل حبيب الشيطان
اللقم تمنع النقم
اللي عنده قرش محيره يشتري حمام ويطيره
اللي جاك واترجاك حسسه بطيبك ورضاك
بفلوسك حلي ضروسك
بيتي يبخل لا أنا
بيت الضيق يسع ألف صديق
ذبح خروفين والضيوف اثنين
زبديتك فوق رفي وأفتكرتك ساعة غرفي
زي الشمعه تحرق نفسها علشان تنور للناس
سخي الكف ما يقدر يزمه حتى القرش ما يعرف يلمه
من أنفق فلسه صان نفسه
من كرم الكريم الدفع عن الحريم
يعزموا قارون وقابس والعريان واللابس
البخل والطمع
إذا كان الأكل زيتون الشبع من فين رايح يكون
إذا أعطيت الأعمى عيونك يطمع في حواجبك
استني يا دجاجة حتى أجيب لك الدخن من باجه
اقلع ضرسه ولا تخرج قرشه
اقعد جيعان ولا تطلب منان
انشغلوا ببيع السكن والميت لسا ما اندفن
ألحس مسني وأبات متهني احسن من كبابك اللي جنني
الحساب بالمتقال والهديه بالقنطار
الخل البلاش أحلى من العسل
الفصفصه تقول صرعه تصرعك ما في شيىء يشبعك
الفقير يقنع بقليله والبخيل ما يقنع بكثيره
القمله تولد ميه وتشتكي من قلة الذريه
الله يجازي الأسباب اللي خلتني أدق هذا الباب
اللي عجنتيه وخبزتيه عزمتينا وأكلتيه
اللي يبغا أكله يتوفر يحطه ويتأخر
اللي ما يشبع من بيته ما يشبع من بيت الجيران
اللي يتكل على زاد غيره يطول جوعه وليله
باتت جيعانه وجوزها خباز
بكره تموت يبو جبه ونبني على قبرك قبه
بشر مال البخيل بحادث أو وارث
جيبوا عشاكم وأنا مهاكم
جبتي الهدية وعينك فيها وعندنا قعدتي أكلتيها
حقنا حادوق حادوق وحقكم هاتوا نذوق
ذوقناه الطعميه وقرمش الطبليه
رزقك رزقنا وان زاد شيىء جيبه عندنا
زي التاجر اذا فلست الخزينه يرجع لدفاتره القديمه
زي النار تأكل ما تشبع وتأخذ ما تنفع
شعره من جلد النعام فائدة
عزيمه وزحمه وطبيخ بلا لحمه
عزيمته بدون خرفان وداير يعزم الجيران
لسانه من رطب وايده من خشب
من جهله يبخل لى اهله
مال المشحاح يأكله المرتاح
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الجمعة 15 يناير 2016, 6:35 am
البنات - الأولاد
البنات منهن أوانس ومنهن أبالس
البنت من غير إبرة زي القط بدون مخلب
البنت تتدلل ليوم ما تتكلل
البنت الحرة زي الذهب في ألصره
الولد يعملها لو في حضن السلطان
الولد أوله خرى وأخرته للمرأة
الولد بالمدح والبنت بالردح
الوليَه وليه لو عندها سبائك ذهبيه
اللي يترك غنمته تجيب له معاها تيس
اللي يبغا يصون عرضه ويلمه يجوز بناته ويفرح أمه
اللي ما يبغا يجوز بنته يغلي مهرها
اللي ما عندها بنت ما عندها أم
اللي جاء له توم يحرم عليه النوم
اللي في بيته بنات ما عنده غريب يبات
اللي تسمع كلام ابوها كل الناس يحبوها
بحجتك يا بنتي آكل أنا وأنتي
بنت عشره لوزه مقشره وبنت عشرين نزهه الناظرين وبنت ثلاثين أم البنات
والبنين
بنات البخوت مالهم تخوت
بنت الاكابر غالية لو كانت جاريه
بنت الاصول عشرتها تطول
جانا الصبي وصلينا على النبي
دلعوا الولد وربوه وان كبر يعرف امه وأبوه
زي خلفة الناموس البنت خايبه والولد متعوس
عقربتين في حيط ولا بنتين في بيت
قلوب الامهات ما تشيخ عن حب الفلذات
ولدك ولدك ليوم زواجه وبنتك بنتك طول حياتها
ولد خايب وولد عايب والكبير سايب
الجار
إذا جار عليك جارك حول باب دارك
اللي ما عنده دار كل يوم له جار
اللي يشوف جاره ينضرب وما يغير عليه يعلمه الندالة لو دارت الأيام عليه
بيت يتباع وبيت ينشري وبيت ببلاش ما ينكري
بعت جاري ما بعت داري
جارك صبحه ومسيه واللي في بالك خبيه
جيرة الفيران ولا دول الجيران
جاور السعيد تسعد
جارك القريب أحسن من أخوك البعيد
جارتك الطيبة زي أختك البعيدة
جارك اللي قدامك واللي وراك لو ماشاف وجهك يشوف قفاك
زمن معقد وملبخ فيه الأسد يتوبخ واللبوه تشخط وتتنفخ
سيب الزعل وقوم نام ما شيء في الدنيا دام
غار الهم وغار شياله وقطع الشر وقطع كياله
لا تعايرني ولا أعايرك دذ الهم طايلني وطايلك
من جرف لدحديره وياقلب لا تحزن
من لاوعها حبيبها النوح طبيبها
موي يا حمار حتى يجيك العلوق
ما تنزل البلايا الا على الولايا
يا شايله همك وهم غيرك تموتي وانت واقفه على حيلك
الصـبر والقناعة إذا غلي عليك الضأني ميل على الحمصاني
إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه
أرضي بقردك لا يجيك أقرد منه
أرتاحت القرعة من كد الأمشاط
استني يا حليمه وعود نعيمه
اصبر على الحصرم يصير عنب
الدنيا زي النوريه ترقص لكل واحد شويه
الركوب على الخنفس ولا المشي على الديباج
الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب
الشيب لاح والسن طاح واللي راح راح
الصبر يودي القبر
العين بصيره واليد قصيره
العين شبعانه والنفس قنعانه
القنعانه شبعانه والطمعانه جيعانه
المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين
الله جاب الله أخذ الله عليه العوض
الله والاسكافي أعلم بما في الخف خافي
الله يرحم جدي اللي مات ما هو متغدي
اللقمة في الفاقة أحسن من الناقة
اللي ما يقنع ما يشبع
اللي يجيبه الراجل رحمه لو عيش ولحمه
اللي يبغا الدحه ما يقول أحه
اللي ما يرضى بالحمى يرضى بالنفاضه
اللي يطالع لفوق تنكسر رقبته
اللي ما ذاق الكبده تعجبه الفشة
اللي يشكي من وجع فيه أو خل مجافيه يسهر الليل وتاليه
بيتي يا ساتر عوراتي ياللي فيك اربي وليداتي
تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
حمارتك العرجا تغنيك عن سؤال اللئيم
حمصه في حريه ولا وليمه في عبوديه
حط من دا على دا وأشرب يروح الداء
خنفسانه تونس ولا جوهره تهوس
خذ المفقوشه حتى تجيء المنقوشه
رضينا بالهم والهم ما رضي بنا
ريحة ابو علي ولا عدمه
صام صام وفطر على بصله
عيش بعيش والحسد ليش
لو صبرت صبر ايوب ايش رايح تنوب
لقمه تحت حيطه ولا خروف بعيطه
مليها خروق تروق
ما نبغا الفتنه ولا الغواشه ولا نبغا قشه ولا فراشه
نص أهل حارتنا زي حالتنا
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه السبت 16 يناير 2016, 9:10 am
الخيانة والغدر أكلها بارد مبرد
أيش أرتجي منك يا سفرجله وكل عضة منك بغصه
الجدود ناموا والقرود قاموا
الخيانة زي الموت لا رجعة فيها
العيون البصاصة تندق فيها رصاصة
العيب اللي في الوجه ما يتغطي ولا يندس
الواشي زي الراشي كله عنده ماشي
اللي يشور عليك بالطلاق ما يواسيك في الفراق
اللي يسلم دقنه للناس ينتفوها
اللي يطمع في حق غيره يا ويله
اللي يسرق البيضة يسرق الجمل
اللي ياكل لحمه نية تمغصه بطنه
اللي فوق رأسه بطحه يحسس عليها
اللي تخون زوجها بفجورها يموت قلبها وشعورها
بكفي أسقيه وبايدي القم فمه ويحط اصابعه في عيني ولا يستحي على دمه
خذي حبيبي وروحي واتركيني أداري جروحي
دخلته بايدي وخرجني برجله
زي السيل يغدر في النهار والليل
زي الحنش يقرص ويلبد
ساعدوني ساعدوني ووقت الشدة فارقوني
عينك دكها وايدك لا تمدها
في الوجه مرايا وفي القفا حربايا
كله يهون الا الضحك على الدقون
لما كنت لحمه أكلوني ولما صرت عظمه رموني
من باعك بالفول بيعه بقشره
ما ينقل اخبارك الا من دخل دارك
يجي لك يوم ياناكر خيري يوريك زماني من زمان غيري
يقتل القتيل ويمشي في جنازته
الأمانة والثقة أمنه على دكان خيش ولا تامنه على قرص عيش
أمين لا تخونه وخائن لا تأمنه
الضمانه أولها شهامة وثانيها غرامه وثالثها ندامه
اللي سلمك مذبحه لا تذبحه
ثلاثة لا تأمنهم السكران والجيعان والعشقان
حفظ الاموال أهون من حفظ الاسرار
ديانك سيدك لين توفيه
دين واستدين وسدد دينك على اخر مليم
رقابة الضمير ولا رقابة الأمير
شيء يبغاله شاهد وشيء شاهده منه فيه
فلان غويط زي البير
كله سلف ودين حتى المشي على الرجلين
كنت بالقديم ماني راضي وجاني الجديد زود أمراضي
لا تفتش عن المغطي ولا تغطي على المكشوف
لا تامن المجنون وفي ايده سكين
من أمنك على ماله أمنك على حياته وعياله
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه السبت 16 يناير 2016, 9:12 am
الكســل أجري يا مشكاح للي قاعد مرتاح
إذا أتملت ألعدوه قلت المروة
الجمال تعارك وجملنا بارك
الدنيا تلاهي واحد مشغول وواحد ساهي وواحد يطق حنك ويشرب شاهي
العويل ما عنده غير لسانه
الكسلان ما يمشي في الشمس علشان لا يجرجر وراه ظله
الله يخليك يا بكبك يا اللي أمك تتحججبك
اللي أكله ما هو من فأسه رأيه ما هو من راسه
اللي ما هو والف بالبخور ينحرق ثوبه
اللي ما تعرف ترقص تقول الارض عوجه
اللي يتثاوب في وجه الناس يجيب لهم النوم والنعاس
اللي ينتظر بخته يضيع وقته
تكلمه ما يسمع وترسله ما يرجع
ترسله في النصاص يجيك في النفاس
ثوب ابيض وطويل واللي لابسه عويل
جيبوا مريضكم نطل عليه وجيبوا ميتكم نعزيه
جبتك يا عبد المعين تعين لقيتك يا عبد المعين تنعان
حيلة البليد مسح السبوره
رجع الخيبان ايد من وراء وايد من قدام
زي ابليس ما يعرف الجمعة من الخميس
زي أهل الكاف يبغالهم مخده ولحاف
زي عم فرج ما يقدر يقوم ولا يقدر يطلع الدرج
ست وجاريتين على قلي بيضتين
شباب عشق التنبله ما يبغا لا شغله ولا مشغله
عيش يا اكديش حتى يجيك الحشيش
فتلت العويله طويله
قال له صباح الخير يا فالح قال انا لسه سارح
كانه ماشي على قشور بيض
لا تنطح ولا تقول اُمباع
لبه ودقه ونوم في الأزقه ولا دجاجه محمره وراها تعب وشده
مكسحه ولابسه خلخال
نفضت رجليها ونسيت اللي عليها
نومه وتمغيطه أحسن من فرح طيطه
العمــل أتسلف وازرع ولا تتسلف وتبلع
اذا بغيت العمل فجد فيه أو سيبه وخليه
اكنس بيتك ورشه ما تدري مين يخشه
الحكم فرحه حتى على فرخه
العمل يقصر الايام والبطالة تطولها
العمل يشيل بعضه
العلم من راعيه أحسن من راويه
اللي يسبق يأكل فستق
اللي عمل معروف وتمه يرحم الله أبوه وأمه
اللي تجمعه السمراء تضيعه في المكياج والحمره
اللي يعطي لابنه سمكه يطعمه في يومه واللي يعلم ابنه صيد السمك يطعمه
طول الأيام اللي يشتغل بايده ربنا يساعده ويزيده
اللي ما يصبر علي الشغل وكده يصبر علي الفقر وشده
اللي ياكل على ضرسه ينفع نفسه
اللي تغسل في الطشت عظامها تنهد وتنحت
اللي يتسبب ويسافر يجي له الخير وافر
بقروشك ما أحد يقدر يحوشك
بعد الجوع والقلة صار له مال وفله
بفلوسك ومالك تنول اللي في بالك
جدي وأستني ولا تنامي وتتمني
زي حمير الحجار تشتغل ليل نهار
زي الملوينه لا يفتر ولا يتعب
صاحب صنعتين كذاب والثالثة حرامي
عندنا عيش وعندكم عيش وهاذي الزحمه ليش
كثرة الطباخين تفسد الطبيخ
كسر حجار ولا تلعب قمار
كد وقهر وشيء يقسم الظهر
من سبق أكل النبق
الكلام الأخبار الحسنة تمشي والأخبار السيئة تجري
الكتكوت الفصيح من البيضه يصيح
الكحة ولا كتمة الصدر
الكلام زي حبل الصوف كل ما تشده يطول
الله يخلي لساني ماله عظمة ترده
الله يعين الراجل اللي يوقع بين يدين المرأة ولسانها
اللسان اللي ما فيه عظام كلامه يكس العظام
اللئيم ينقل كلام الحريم
اللقافة قرافة
بعد عن السفيه لا يوريك ما فيه
بالنار والعار وكشف الحال
حط الحاء على القاف وأحكي ولا تخاف
حبيبك أحكي له واللي في صدرك أعطي له
خشوني لا تنسوني
زي الطبل صوته عالي وجوفه خالي
زل بأقدامك ولا تزل بكلامك
سيب الهبله في غرفتها واكفينا شر غلبتها
شيشة الثرثار يحتاج لها فحم كبار
قالوا للغلباوي اسكت وخذ ريال قال خذوا خمسه وخلوني اتكلم
قلل كلامك تامن ملامك
كانه بالع راديو
لا تولف لسانك على الخراط ولا نفسك على الضراط
لسانها طولها والباقي لفطورها
لسانه ذراع وهو لسا في القاع
لسانك صوانك إن صنته صانك وان خنته خانك
من حب يعلم ابنه الكلام يشغله عند مزين أو حجام
من فصاحة لسانها صارت خاطبة لاخوانها
من كثر هدره قل قدره
يا خيبتك يا بنت الويل صوتك يلعلع صبح وليل
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه السبت 20 مايو 2017, 10:59 pm
"لا له فى الثور ولا فى الطحين"
كانت ومازالت الحارة المصرية القديمة نبع للأقوال المأثورة التى حفظت لها مكانة فى التراث المصرى القديم الذى توارثته الأجيال، ولم تكن الحارة الشعبية تنطق بأى كلمات دون أن يكون لها مغزى واضح وصريح وناتج عن موقف واقعى، و كان المصرىا لقديم فصيح طليق اللسان يستطيع أن يطلق الحكم والانتقادات فى المواقف التى تحدث أمامه بشكل يومى، لذلك كانت ومازالت الأمثال الشعبية قاموس متحرك من القصص والحكايات الأسطورية والواقعية التى تداولها السابقون فيما بينهم وانتقلت إلى الأجيال التى لحقتهم.
ومن أبرز الأمثال الشعبية المتداولة "لا له فى الثور ولا فى الطحين" ودائمًا ما يقال هذا المثل على الشخص الذى لا علاقة له بموقف معين لكنه يتدخل فيه، أو عندما يقحمه الأشخاص فى شىء لا يعنيه ويطلبون منه أن يتدخل.
وتعود قصة هذا المثل إلى العصور القديمة وتحديدًا فى اوقات الجفاف والتقشف التى عاشها الفلاح المصرى، عندما كان الفقراء والمساكين يتجمعون على أبواب طواحين القمح حتى يعطف عليهم الأغنياء، وكانت الطواحين يجرها ثور كبير الحجم ليتحمل شغل الطاحونة، وعندما يضيق أصحاب الطواحين من الفقراء كانوا يطردونهم ويقولون "لا لكم فى الثور ولا فى الطحين" حتى ينصرفون لعدم وجود فائدة من وقوفهم.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 6:21 am
من وحي المعدة من أكثر الأمثال شيوعاً في شتى البلدان: «يموت الحصان من أكل الشعير». وهي كناية عن الإفراط في الأكل ومخاطره
من أكثر الأمثال شيوعاً في شتى البلدان: «يموت الحصان من أكل الشعير». وهي كناية عن الإفراط في الأكل ومخاطره. وهذه علة من علل الشعوب الفقيرة التي يقضي أبناؤها أياماً طويلة من الجوع، فإذا توفر الطعام انهالوا عليه بكل ما أوتوا من قدرة. وقد سمعت شخصياً عن كثير من الحكايات الحقيقية التي رويت عن أشخاص وقعوا على طعام فأكلوا وأكلوا حتى حملوهم من القصعة إلى المستشفى، بل وأذكر حكاية من حملوه من القصعة إلى المقبرة، فمن الثابت علمياً أن امتلاء المعدة بالأكل يساعد على الجلطة والسكتة القلبية. ولعل في قولنا «وقعة» إشارة إلى أكلة مفرطة. هناك أمثلة وطرائف كثيرة رويت عن هذه الظاهرة. يكفينا منها أن نشير إلى حكايات أشعب الطماع. قالوا إنه سمع بوليمة سخية فأسرع لاصطحاب ابنه إليها. ولدى الأكل لاحظ أشعب أن ابنه كان يشرب الماء كثيراً فلكزه وهمس في أذنه مؤنباً: يا ابن كذا، تملأ معدتك بالماء وأمامك كل هذا الأكل؟ فأجابه ابنه: «يا أبتي إنما أشرب الماء لأزيح ما سبق وأكلت فأفسح المجال لمزيد منه». عاد أشعب فلكزه ثانية بقوة أكبر، قائلاً له: «يا ابن كذا، تعرف كل هذا ولم تخبرني به»! ولعل القول المأثور: «نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا فلا نشبع» يوجز ببلاغة بارعة هذا الموقف الذي يعيشه ابن الصحراء. الأمر هو كذلك في الواقع، فحياة الصحراء تفرض على الإنسان والحيوان قضاء مدة طويلة من الجوع والعطش قبل أن يصل إلى النقطة التالية من المسيرة فيتزود ثانية. «خلي يموت الحصان من أكل الشعير» مثل شعبي يرتبط بهذه الظاهرة. ويرجع أصلاً إلى حكاية أحد الزبالين وحصانه. ولا أدري لماذا لا نستمد الكثير من حكمياتنا من الزبالة والزبالين. لا تسألوني عن ذلك. يكفيني أن أقول إن حصان هذا الزبال عانى من المرض فامتنع عن الأكل وأخذ يهزل ويتلاشى، مما أثار الهلع في نفس صاحبه، فالزبال يستطيع أن يتحمل أي نكبة إلا فراق حصانه. ولكن الأقدار منت عليه فتعافى الحيوان وعاد إلى سابق عهده فجاءه صاحبه بالشعير ليأكل فتمادى الحصان في الأكل، مما هو معروف عن كل من يتعافى ويستعيد شهيته. لاحظت ذلك زوجة الزبال فقلقت على سوء المآل وحذرت زوجها أن إفراط الحصان في الأكل قد يودي بحياته، فأجابها الرجل: «خلي يموت الحصان من أكل الشعير» وهو الرأي الذي نتوقعه من زبال وسفيه من السفهاء. وسارت هذه الكلمات بين الناس، العقلاء منهم والسفهاء.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:01 pm
“بياع الخبل عباته”؟
تعدّ المقولة الشعبية “بياع الخبل عباته” من أقدم المقولات في الجزيرة العربية، إلا أنها تحولت إلى موسم حقيقي يذكره المجتمع كالمواسم الأخرى، لذلك ما هو سر هذه المقولة؟ وكيف انتشرت؟
ما قصة المقولة الشعبية “بياع الخبل عباته”؟
وفقاً لما ذكرته صحيفة سبق الالكترونية، تعود أسباب هذه المقولة في الجزيرة العربية إلى أن الناس كانوا يبيعون العباءة في نهاية الشتاء، ويتفاجأوا بعودة البرد مجدداً، فقاموا بتسمية هذا الوقت بموسم “بياع الخبل عباته” أي من يبيع عباته قبل نهاية الشتاء. ويأتي هذا الوقت في نهاية موسم العقارب، بعد أن تتوسط موجة الحر في أجواء البرد. وسُميت هذه الأيام بموسم العقارب لأن بردها يلسع الناس. ووفقاً لما جاء في صحيفة العربية.نت، فقد أشار الدكتور خالد الزعاق، الباحث الفلكي ومشرف مرصد بريدة، إلى أن “بياع الخبل عباته” هو آخر نجم في العقارب، وأي معاودة للبرد يطلق هذا المثل فيه، ويطلق أيضاً على وقت معين، وهي عقرب الدسم الذي يأتي في آخر موسم العقارب، معلنة رحيل موسم البرد من الأجواء السعودية والجزيرة العربية مع بقاء البرودة ليلاً على الأجزاء الشمالية والشام. ويضيف الزعاق أن موسم العقارب بارد نسبياً، والحرارة المحسوسة على أجساد الناس تختلف عما يتم تسجيله في مقياس درجة الحرارة. وفي رواية أخرى، فقد ذكر الزعاق أن الأساطير تحكي أن سبب تسميته ببرد بياع الخبل عباته، هو أن رجلاً معتوهاً اشترى عباءة -فروة- لتقيه من لسع الشتاء وفي نهاية الشتاء عاد الدفء الصيفي، فظن أن البرد قد انجلى فباع عباءته فعاود البرد بهجمة شرسة فأهلكه فسُمي هذا الموسم باسمه”. وفقاً لما جاء في إخبارية رفحاء. وأشار إلى أن المزارعين يسمونه برد الشولة، والشولة المراد بها ذنب طائر ربيعي صغير أسود اللون يظهر في هذه الفترة، دأب على رفع ذيله عالياً ثم خفضه إلى الأسفل وهذه الحركة تعرف باسم التشوول. كما وتم تسميته ببرد العجوز، حيث يُذكر بأنه كانت هنالك عجوز كاهنة في العصور الغابرة عند العرب تكهنت بعودة الشتاء لأيام قلائل، وكان العرب قد استبشروا بدخول الربيع ولبسوا ملابس الصيف وقد تحققت نبوءة الكاهنة العجوز وسُميت الأيام المذكورة نسبة لها.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:03 pm
“قمحة ولا شعيرة” ؟
مقولة شائعة تعكس إما الفرح والسرور إن كانت الإجابة: “قمحة”، أو الحزن والخيبة إن كانت الإجابة “شعيرة”! وكثيرًا ما تتردد هذه المقولة على ألسنتنا في مناسبات مختلفة من الخطبة إلى التقدم لوظيفة إلى قضاء حاجة معينة. فغالبًا ما يكون السؤال: “ها، بشِّر، قمحة ولا شعيرة؟” على أمل أن تكون الإجابة: “قمحة” ليعم السرور والفرح!
لكن هل تساءلت يومًا عن الأصل في مقولة “قمحة أم شعيرة” ؟
على الرغم من حاجة الناس إلى كلا النوعين من النبات، القمح والشعير، إلا أن الإنسان قرن الفرح والسرور بالقمح كونه يحتاجه بالمقام الأول، في حين أن حاجته للشعير تعتبر مرتبة ثانية كونه مهم لحيواناته وبهائمه. ولعل لهذا السبب ظن الناس أن الاحتفاء بالقمح مقدَّم على الشعير الذي عادةً ما يرتبط بالحزن والخيبة في المقولة المتناولة في المقال. لكن وعلى عكس المتوقع، فإن الأصل في هذه المقولة يعود إلى عهد الفراعنة، عندما كانت الطرق متواضعة في تحديد جنس المولود القادم. حيث كانت السيدة الحامل تعرف نوع جنينها من القمح والشعير. وذلك عبر أخذ شيء من بول الحامل ووضعه في وعائين، بحيث يُزرع في وعاء قمح وفي الآخر شعير. فإن نبت القمح أولًا فإن المولود القادم أنثى، أما إن نبت الشعير أولًا، فالمولود القادم ذكر! والغريب في الأمر أنه وبعد إجراء دراسات مختلفة على مدى فاعلية هذه الطريقة في تحديد جنس الجنين، تبيَّن أنها ناجحة بنسبة قاربت التمام! ولعل الفراعنة كانوا يرغبون غالبًا في سماع إجابة: “شعيرة” عند طرح السؤال: “قمحة ولا شعيرة”، على عكس ما هو رائجٌ هذه الأيام من تفضيل أن تكون الإجابة: “قمحة”!
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:04 pm
“ابن الوز عوّام”؟
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:07 pm
”لا ناقة لي فيها ولا جمل”؟
“لا ناقة لي فيها ولا جمل”، هو مثل يُقال عند التَّبري من الظلم والإساءة، لكن ما هو سر هذا المثل؟ ولماذا أصبح متداولاً بين الناس.
ما قصة المثل الشهير”لا ناقة لي فيها ولا جمل”؟
نزلت يوماً امرأة تسمى” البسوس” بناقتها إلى جوار جساس بن مروة، وكان من سادة قومه. وبعد عدة أيام من إقامة البسوس دخلت ناقتها في إبل كُليب بن وائل فرماها بسهم فقتلها. وكُليب بن وائل كان سيد قومه في الجاهلية وكان متجبراً قاسياً، يأمر فلا يعصى. ولما علم جساس بما صنع كُليب ثار جساس لقتل ناقة امرأة نزلت في حماه، فتربص لكُليب وقتله، فثارت الحرب بين قوم كُليب وقوم جساس. وكان من قوم جساس رجل شجاع عاقل وماهر في الحرب يسمى الحارث بن عباد رفض مساعدة قومه في الحرب، حيث لم يعجبه أن يُقتل كُليب وهو سيد قومه في ناقة، فقال لن أشارك في حرب (لا ناقة لي فيها ولا جمل). فأصبح المثل يُضرب في براءة الإنسان من تهمه لا شأن له بها، أو دُعيَّ إلى عمل لا يجني من ورائه نفعاً.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:08 pm
” العودُ أحمدُ “
معنى العود: الرجوع للشيء بعد التوقف عنه, قال ابن منظور: العود ثاني البدء. أما معنى أحمد: فهو اسم تفضيل من الحمد، أي أكثر حمداً. والمقولة هنا تعني أن الشخص إذا كان يفعل شيئاً طيباً حميداً، وجلب الحمد إلى نفسه، فذلك من طيب خصاله، وإن تركه ثم عاد إليه، فرجوعه أطيب وأحمد. ويقال أن أول من قال هذه المقولة، هو خداش بن حابس التميمي، فقد أحب فتاة جميلة من بني ذَهل ثُمَ مِنْ بَني سَدُوس يُقَال لها: الرَّباب. ولكن أبواها رفضاه، وقد كانا يتمنعان في خطبتها لجمالها، وكانا يطمحان لتزويجها ممن يملك المال والجاه. فأعرض عنها خداش احتراماً لقرار والديها، إلا أنه كان يتجول في ذات مرة، وأقبل إلى محل منزلها، فأنشد قائلاً :
أَلا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبَابُ مَتَى أرى لَنَا منك نُجْحاً أوْ شفاء فأشْتَفِي فقد طالما عَنَّيْتنِي وَ رَدَدْتِنِي وأنت صَفِيَّي دون مَنْ كُنْتُ أَصْطَفِي لَحَى الله مَنْ تسمو إلى المال نَفْسُه إذا كان ذا فَضْلٍ به لَيْسَ يَكْتَفِي فَيُنْكِح ذَا مالٍ دَميماً مُلَوَّماً وَيَتْرُك حُرَّاً مثله لَيْسَ يَصْطَفِي
فعرفت الرَّباب منطق خداش، وحفظت شعره، ثم أرسلت رسولاً إلى الركب الذي فيه خداش، أن انزلوا اللية ضيوفاً لدي والدي. وأرسلت إلى خداش أن قد عرفتُ حاجتك، فاطلب يدي من أبي. ثم ذهبت إلى أمها فقالت : يا أُمَّه، هل أُنكح إلا من أهوى؟ و ألتحف إلا من أرضى؟ قالت: لا، فما ذاك؟ قالت: فأنكحيني خِداشاً قالت: وما يدعوك إلى ذلك مع قلّة ماله؟ قالت: إذا جمع المال السيء الفعال فقبحا للمال. فأخبرت الأم أباها بذلك، فقال: ألم نكن صرفناه عنا، فما بدا له؟ فلما أصبحوا غدا عليهم خداش فسلم وقال: العَوْدُ أحمَدُ، والمَرءُ يَرشُدُ، والوِردُ يُحمَدُ، فصارت مثلاً. ويقال أن أول من قالها هو مالك بن نُويرة حين قال:
جَزَيْنَا بني شَيْبَان أمسَ بقَرْضِهِمْ وَعُدْنَا بمثل البَدْءِ والعَوْدُ أَحْمَدُ
فرددها الناس بعده، وصارت مثلاً، حتى أن خداش اقتبسها منه بعد ذلك.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:09 pm
“ما هكذا تورد الإبل”؟
سمعنا كثيراً عن مقولة “ماهكذا يا سعد تورد الإبل” أو “ماهكذا تورد الإبل”، إذاً ما هو أصل هذا المثل الذي يُقال لمن قصّر في أعماله؟
ما سر مقولة “ما هكذا يا سعد تورد الإبل”؟
جاء في أمثال العرب “ما هكذا تورد يا سعد الإبل” وهو مثل في الأصل قيل لرجل اسمه سعد حصل منه إيراد الإبل على الماء على وجه غير مناسب فقيل له ما هكذا تورد يا سعد الإبل، ثم صار مثلاً يُضرب لكل من حصل منه عمل غير مناسب. يُحكى أن لسعد بن مناة أخاً يقال له مالك، وكان مالك هذا خبير في رعي الإبل، وقد اشتهر بأنه أفضل من رعى إبلاً والأكثر رفقاً بها، فانشغل مالك هذا بزواجه، فأوكل إلى أخيه سعد أمر رعاية إبله. لكن سعد لم يعرف كيف يردها إلى الماء، ولم يُحسن رعايتها ولا الرفق بها، فقال فيه أخوه مالك بيتاً من الشعر أصبح مثلاً يُضرب به حتى يومنا هذا. “أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل”
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:11 pm
“ربّ رمية من غير رامٍ”
مقولة “ربّ رمية من غير رامٍ” هي أحد المقولات والأمثال العربية الدارجة كثيرًا في الأوساط العربية، لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن هذه المقولة وسنبين قصة ذكرها.
قصة مقولة “ربّ رمية من غير رامٍ”
لو أردنا أن نستعرض معنى هذه المقولة فإنها تعني أن يصيب أحدهم رميه دون درايته بالرماية، وهي مقولة مجازية تستخدم عندما يصيب أحدهم في رأيه أو أمرٍ ما من باب الصدفة. وبالنسبة لقصة المقولة، فهي تعود لشخص اسمه حكيم بن عبد يغوث المنقري، وقد اشتهر هذا الرجل بكونه رامٍ محترف يصيب صيده من الرمية الأولى، ولكنه في فترةٍ ما أصابه النحس. كان حكيم يخرج للصيد ويحاول أن يقتنص أهدافه بسهامه ولكن دون جدوى، واستمر على هذه الحال لعدة أيام حتى بدأ الشك يساوره وأصبح لا ينام بشكل جيّد. في يومٍ قرّر حكيم أن يخرج للصيد وتعهّد أمام الناس بأنه سيقتل نفسه لو لم يعد بصيد، وفي هذا اليوم أيضًا لم يحالفه الحظ، فما كان من ابنه إلّا أن طلب منه السهم ليجرّب، فغضب حكيم ولكن ابنه هدّأه وطلب السهم وحصل عليه، ومنذ الضربة الأولى أصاب ابنه فريسته، وهنا قال حكيم “ربّ رميةٍ من غير رامٍ” للدلالة على الصدفة التي حصلت مع ابنه. وللتمثيل على هذه المقولة، شاهد هذا الفيديو الذي سجِّلت فيه رمية من غير رامٍ:
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:11 pm
” الصيف ضيعتِ اللبن “
هذا المثل يُضرب فيمن يضيع خيراً أتاه بسبب طمعه، وقلة رضاه. ويقال أن قصة ” الصيف ضيعتِ اللبن” واقعية حدثت في العصر الجاهلي.
يروي رواة الأمثال أن بطل القصة هو أحد سُراة الجاهلية ووجهائها وهو ” عمرو بن عمرو بن عُداسٍ”، الذي تزوج ابنة عمه بعد أن قصةصار شيخاً كبيراً، يُقال أن اسمها كان “دَخْتَنُوس بنت لقيط بن زرارة”. وكان سخياً كريماً عليها، يحبها ويحنو عليها، لكنها لم تقنع بحالها، فقد كرهت كبره وشيخوخته. كانت دوماً تقارن حالها بحال صويحباتها اللاتي تزوجن من شباب يقاربونهن في العُمر، وكانت تندب حظها الأعثر الذي جعلها تتزوج من شيخ مسن مثله، وتضيع جمالها وشبابها في ظله. نسيت ما يتمتع به زوجها من خصال طيبة ووجاهة وغنى وكيف أنه يحبها ويكرمها، وظلت تتأفف من كبره وشكله، إلى أن جاء يوم وضع رأسه في حجرها، فغفى وسال لعابه، فصحى وهي تتأفف وتذكر عيوبه التي تكرهها. فسألها :“أيسرك أن أفارقك وأطلقك ؟” قالت: “نعم” فَطلقها وكان ذَلِكَ في الصيف. و تزوجت بعده شاب جميل المُحيا من ” آل زُرارة” ، لكنه لم يكن بنفس وجاهة وشجاعة وكرم زوجها الأول، ففي يوم أغارت عليهم قبيلة ” بكر بن وائل” فنبهت زوجها وكان نائماً، حتى يدافع عنها وعن عرضها، إلا أنه خاف واستعظم القتال، فقد كان مدللاً، فأصابه الفزع ومات في مكانه. وسباها قوم ” بكر بن وائل” ، ولكن زوجها الأول حين سمع بذلك، أسرع وأرسل فرسانه ليستنقذوها من السبي والمهانة. وتزوجت بعد ذلك من شاب آخر، إلا أنه كان فقيراً لدرجة أنها كانت تشتهي شرب الحليب الذي لم تكن تفتقده في بيت زوجها الأول، بل كانت تشربه بديلاً عن الماء في كثير من الأحيان لوفرته. وفي يوم من الأيام كانت تقف هي وجاريتها على باب خيمتها، ومرت أمامهم قافلة تسد الأفق من بضائعها وإبلها. فطلبت من جاريتها أن تسأل صاحب القافلة بعض اللبن من إبله. وحينما ذهبت الجارية لصاحب القافلة، إذا به عمرو بن عمرو، الزوج الأول. فطلب من الجارية أن تشير له على سيدتها، وحينما رآها وتعرف عليها، قال للجارية : قولي لسيدتك ” الصيف ضيعتِ اللبن” ، أي أنك أضعتي ما كنتِ فيه من عز وخير،وأسرعتي بالواج بغيري، فكيف أعطيكِ ما أضعتيه، فقد تزوجت من لم يكونوا مثله في حبه وكرمه لها، أحدهم مات جُبناً، والآخر لم يستطع أن يكرمها، حتى أنها اشتهت اللبن من الغرباء.وصار مثلاً يٌضرب في كل من يتجاهل الخير الذي لديه، ويتبطر على النعم التي يعيش فيها، ثم يندم على ذلك.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:14 pm
” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “
” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ” مقولة نحفظها منذ صغرنا، وتقال فيمن يحيك المكائد لأقرب المقربين منه، إلا أنه يقع في شر أعماله، وترتد مكائده بذات الصفة لتضره. ويلاحظ أن محتوى هذا المثل موجود في عدة لغات ولكن بصيغ مختلفة منها اللغة التركية والإنجليزية والصينية، مما يدل على أن ثقافات جميع الشعوب تحث على الوفاء لأقرب الناس إلينا.
هناك عدة روايات في قصة هذا المثل, إلا أن أقرب الروايات إلى الواقع هي رواية عن أخوين اثنين أحدهما غني والآخر فقير وأعمى، وكان للغني مجلس يجتمع فيه مع أصحابه من كبار التجار، ولم يكن المجلس قريباً من المنزل، مما جعل الأخ الفقير يتحسس الطريق إياباً وذهاباً إلى المجلس بصعوبة، ظناً منه انه بذهابه إلى المجلس فإنه يتودد إلى أخيه الغني، ولم يكن يعلم أن أخاه يشعر بالإحراج والاستفزاز من مجيئه وجلوسه مع أصحابه التجار كونه ضرير، ويفكر في وسيلة تخلصه من أخيه الأعمى حتى يرتاح منه إلى الأبد. فأمر خدمه بأن يحفروا حفرة في الطريق حتى يقع فيها أخوه الضرير، وما إن يقع حتى يردموا تلك الحفرة فيهلك وينجح في التخلص منه، وعند صلاة الفجر، خرج الأخ الغني لأداء الصلاة، وأنساه الله أمر الحفرة فسلك ذلك الطريق ووقع في الحفرة، وظنه الخدم الأخ الأعمى، فردموا الحفرة مباشرة، وعندما شاهدوا الأخ الأعمى على قيد الحياة تفاجأوا، وقال أحدهم : ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ” وأصبح مثلا متداولاً حتى يومنا هذا. أما الرواية الثانية التي تتناسب مع معنى المثل، فهي أيضاً عن أخوين ورثا عن والديهما ثروة طائلة، أحدهما استطاع بمثابرته واجتهاده أن يزيد ثروته أضعافاً، والآخر ضيعها في الزنا وشرب الخمر ولعب الميسر إلى أن أصبح فقيراً يعيش على المعونات التي يتلقاها من أخيه الغني، ومع ذلك فقد كان حاسداً لأخيه بدلاً من أن يشعر بالامتنان له، ففكر بطريقة تجعل أخاه فقيراً مثله، حتى يتوقف الناس عن مدحه والمقارنة بين نجاحه وفشل أخيه، فطلب من شخص يشتهر بالحسد، أن يحسد تجارة أخيه، وسيعطيه ما يريد، وكان الحسود ضعيف البصر، فذهبا إلى مكان يطل على طريق قافلة الأخ الغني، ووقفا ينتظرانها، وحينما اقتربت قال الأخ الفقير للحسود: انطر إلى هذه القافلة المحملة بالبضائع الثمينة، إنها لأخي الذي أخبرتك عنه. فلم يستطع الحسود رؤيتها, حينها قال الأخ الفقير: إنها تبعد ميلاً واحداً فقط، إلا تراها؟. فقال الرجل الحسود: يا لقوة بصرك، كيف رأيتها وهي بعيدة كل هذا البعد؟ فأصاب الأخ الفقير حسد الرجل الحسود في عينيه وفقد بصره في الحال، ومرت قافلة أخيه بسلام.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:16 pm
رب أخٍ لم تلده أمك ؟
الاختلاف الذي أشرنا له يعود لاختلاف السياق الذي قيلت فيه هذه المقولة والسياق الذي نستخدمها فيه، فقد درجت العادة في استخدام هذه المقولة للإشارة لوجود شخصين قريبين جدًا من بعضهما لدرجة أنه تم تشبيههم بالإخوة مع أنهم ليسوا كذلك. أما عن قصته، فقد رويت عن “لقمان بن عاد”، ويقول فيها بأنه كان يمر بخيمة عندما شعر بالعطش فاستسقى أهلها، ووجد هناك امرأة تلاطف أحد الرجال فسألها إن كان لديهم ماء، وردت المرأة بعرضها عليه الماء أو اللبن. حصل لقمان على مراده، ولكنه لحظ أثناء شربه وجود طفل يبكي، فاستنكر تركهم له أثناء بكائه، فعرض عليهم أن يتبناه إن كانوا غير مهتمين به، فردت المرأة بأن الطفل لزوحها “هانئ”، فاستغرب لقمان بأنها أشارت لزوجها كأنه غائب، لذلك سألها عن الشخص الذي تلاطفه، فأجابته بأنه أخوها وهنا ردّ لقمان بقوله “رب أخٍ لم تلده أمك”، وكان يقصد بها الإشارة إلى اللبس الذي حصل معه. ومع الزمن بدأ العرب يستخدمون هذا المثل للدلالة على قرب شخصين من بعضهما، ويمكن إسقاطه على الأصدقاء في الحارة أو على الجنود في الجيش أيضًا.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 68936 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 77 الموقع : الاردن
موضوع: رد: الأمثال الشعبيه الإثنين 21 أغسطس 2017, 11:16 pm
“مثل مسمار جحا”؟
من منا لا يعرف جحا وقصصه وأحاجيه، فهو شخصية رجل فقير كان يتصرف مع المواقف التي يواجهها في حياته بذكاء كوميدي ساخر، وفي هذا المقال سنعرض عليكم أحد مواقفه والتي مازالت تتداول حتى يومنا هذا، وأصبحت مثل يضرب على الناس، وهي مسمار جحا.
ما هي قصة مقولة مثل مسمار جحا ؟
يمكن قول هذا المثل في حالات يكون فيها الشخص لا يربطه في مكان أو مجلس سوى شيئ بسيط لا قيمة له، ولكن يصعب أن يتم طرده بسبب ارتباطه في هذا الشيئ. أما قصة هذا المثل فهي ما فعله جحا مع شخص اشترى بيته، حيث عرض جحا بيته للبيع وعندما حصل على مشترٍ اشترط عليه أن يترك وراءه مسمارًا في الحائط ليكون ذكرى من جحا في منزله، ووافق الرجل على هذا الشرط. بعد أن باع جحا منزله بدأ يتردد على صاحب المنزل الجديد بشكل يومي سواءً في الصباح أو المساء وذلك بحجة أنها جاء ليزور ويطمئن على مسماره، وكان جحا يتحيّن أوقات الغداء أو العشاء للاطمئنان على مسماره وليستفيد من طعام المشتري. استمر جحا على هذا الحال لفترة طويلة حتى سئم الرجل مما يفعله جحا، مما دفعه بالنهاية للهرب من المنزل وترك كل شيئ خلفه.