منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الفيلم الفلسطيني "عمر" مرشح للأوسكار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46424
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الفيلم الفلسطيني "عمر" مرشح للأوسكار    السبت 27 فبراير 2016, 11:47 pm

الفيلم الفلسطيني "عمر" مرشح للأوسكار

نجح الفيلم الفلسطيني "عمر" للمخرج هاني أبو أسعد في الوصول إلى القائمة المختصرة لجائزة أوسكارأفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، والتي تتضمن تسعة أفلام من أصل 76 فيلما.
واختصرت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة قائمة الأفلام المرشحة من القائمة الطويلة التي كانت تضم 76 فيلما، إلى تسعة أفلام في المرحلة الأولى للمسابقة.

وتم استبعاد العديد من الأفلام في القائمة المختصرة من بينها، الفيلم الإيراني "الماضي" للمخرج أصغر فرهادي من بطولة الممثلة الفرنسية برينيس بيجو، رغم أنه فاز بأوسكار أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية عام 2011.
كما تم استبعاد الفيلم السعودي "وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور، رغم أنه أول فيلم سعودي يرشح للجائزة.
وضمن ترشيحات الأوسكار الفيلم الوثائقي الكمبودي الناطق باللغة الفرنسية "الصورة المفقودة"، ودخلت البوسنة والهرسك بفيلم "لمحة من حياة عامل".
وضمت القائمة أيضا الفيلم الإيطالي "الجمال الرائع"، وكذلك الفيلم الهولندي "المطاردة"، والفيلم البلجيكي "انهيار الدائرة المكسورة"، والفيلم الألماني "حياتان" والفيلم المجري "المفكرة"، وكذلك فيلم "المعلم الكبير" الذي يتناول رياضة الكونج فو من هونج كونج.
ومن المعروف أن فيلم "عمر" فاز بجائزة "المهر الذهبي" لأفضل فيلم عربي بالدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي.
وتدور قصة الفيلم حول عامل المخبز عمر "آدم بكري" الذي يتفادى رصاص القنص الإسرائيلي أثناء عبوره جدار الفصل العنصري يوميا للقاء حبيبته "نادية"، لكن الأمور تنقلب عندما يتم اعتقاله ويتعرض للاستجواب.
ويعد هذا الفيلم الثاني للمخرج هاني أبو أسعد الذي ينافس على أوسكار أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، بعد فيلمه السابق "الجنة الآن".
من المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار في الثاني من مارس المقبل.


https://www.youtube.com/watch?v=VJQzrfgfCtM


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46424
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الفيلم الفلسطيني "عمر" مرشح للأوسكار    السبت 27 فبراير 2016, 11:47 pm

مشاهد «عري» وقُبَل في الفيلم الفلسطيني «عمر» المرشح للأوسكار تثير عاصفة من الاستياء
القدس العربي-أثار الفيلم الفلسطيني «عمر»، من إخراج هاني أبو أسعد، والمرشح لجائزة «الأوسكار»، جدلاً كبيراً واستياءً لدى عرضه في بلدة باقة الغربية (قضاء حيفا، منطقة 48)، وذلك حين قُدّم لطلاب المدرسة الثانوية في المدينة، ما أدى إلى تهجم بعض أهالي الطلاب على المدرس المشرف، «كلامياً وجسدياً»، بحسب ما نقلت صحف ومواقع الكترونية عن المعلم.
وكان علي مواسي، وهذا اسم المعلم والناشط الثقافي الذي عرض الفيلم، شطب (أو قام بتشويش) مشهدين من تلقاء نفسه قبل العرض، إلا أن ذلك لم يكن كافياً، على ما يبدو، لدفع السخط الشعبي.
وحسب أحد وجوه المدينة، فإن المشاهد المقصودة هي «لقطات منها تعذيب الأسير وهو عارٍ، وقد ظهر جسده بشكل واضح، إلى جانب لقطات اللقاء بين البطل والبطلة في الفيلم، وإظهار العلاقة بينهما وكأنها شرعية وطبيعية». وعلى ما يبدو فليست مشاهد العري وحدها هي المرفوضة، حيث يقول المتحدث نفسه معترضاً «هناك لقطة تظهر المقاومة وكأنها خائنة».
يذكر أن فيلم «عمر» يتحدث عن كيفية تلاعب إسرائيل بالمقاومين وابتزازهم وتحويلهم إلى متعاوين أمنياً. وعمر، بطل الفيلم، يقع في مصيدة الإستخبارات الاسرائيلية بعد اعتقاله إثر عملية عسكرية نفذت ضد قوات الاحتلال. كذلك يتحدث الفيلم عن كيفية تلاعب الاستخبارات بقصة حب عمر، وتدميرها، وهنا، فإن كثيرين ممن شاهدوا الفيلم يرون في مشاهد لقاء الحبيبين، والقبلات بينهما، من الأكثر براءة في تاريخ السينما.
لكن من هاجموا المعلم من أهالي المدينة اعتبروا أن الفيلم «يحمل فكراً يتنافى مع فكرنا الديني الفطري»، كما رأوا في عرضه على طلاب الثانوية «ممنهجاً»، ومتعمداً وليس عفو الخاطر.
ثقافة الترهيب
 
ولم يتردد أحد البيانات في وصف الفيلم بأنه «يضرب الشرف ويمس العفاف في إحدى المدارس»، وبأنه «جريمة أخلاقية»، ويقول البيان لذلك «نعلنها صرخة مدوية؛ أن الشرف والدين والعرف خط أحمر، لن يُسمح لأحد المساس بها، ومن يتجرأ على ذلك فلن يفلت من المحاسبة والعقاب ودفع الثمن غالياً».
وعقدَ أهالي المدينة اجتماعات تضامنية تطالب بمحاسبة «للمسؤول المباشر عن الجريمة»، وفصله من المدرسة، وعدم السماح له بالعمل في مؤسسات المدينة. هذا في وقت قام المعلم علي مواسي برفع دعوى قضائية على «المعتدين»، من المفترض أن جلسة المحكمة الأولى تكون قد بدأت أمس الخميس، قال، على صفحته في «فيسبوك»، إنها دعوى «ضد الإجراءات التعسفية والمحاكمات الميدانية بحقي، الساعية إلى تشويه صورتي بكل ثمن وأسلوب، وضرب دوري التعليمي والتربوي والثقافي». وأضاف «لن أتنازل لحظةً واحدة عن حقي، ولن أخضع أبداً لثقافة الترويع والترهيب».
كذلك فإن القضية تحولت إلى تضامن واسع مع المعلم، حيث صدرت بيانات من أحزاب، كان من بينها بيان «الحزب الشيوعي» و»الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة»، أدان «عربدة قوى أصولية ظلامية تنتشر في بلداتنا، محاولة فرض أجندتها، من خلال الترهيب»، واستنكر «الحزب الشيوعي» و»الجبهة» «الاعتداء عليه المربي علي مواسي»، مشددين «على ضرورة الحفاظ على النسيج الاجتماعي».
مواسي علق بدوره نافياً أن يكون الموضوع «صراعاً هويّاتياً»، معتبراً أنه «لا يقوم على ثنائيّة علمانيّ/ إسلاميّ، الّتي أرفضها وأستهجنها، بل هو موضوع حقوق وكرامات ومبادئ إنسانية».
وفي وسائل التواصل الاجتماعي انتشرت حملات تضامنية عديدة مع المعلم، ومن التعليقات اللافتة واحد يقول «عيدا كمان، ظلك عيد يا علي»، وآخر «هذا علي. علي لا يخضع للفساد. علي يحارب التخلف، كن مثل علي».
 
راشد عيسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الفيلم الفلسطيني "عمر" مرشح للأوسكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فيديوات-
انتقل الى: