منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الرمان Pomegranate

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44790
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الرمان Pomegranate    الأربعاء 13 أبريل 2016, 11:01 pm

الرمان Pomegranate



الاجزاء المستعملة في الرمان

الثمرة ، القشر ، البذور

تاريخ الرمان

ورد ذكر الرمان في القرآن الكريم ، وما زال اليهود يستعملون الرمان في بعض طقوسهم الدينية ، عرف الرومان والاغريق والفراعنة الرمان ، وظهر ذلك في نقوشهم على جدران المعابد والمنحوتات . وأصل الرمان من آسيا وتحديداً إيران والهند ، وانتقل انتشاره من بر الشام ( سوريا ، الاردن ، فلسطين ، ولبنان ) الى شمال افريقيا ومصر وحوض الابيض المتوسط .

هنالك ثلاثة أنواع من الرمان

1. الرمان الحامض : يستعمل كوب رمان بعد الغلي ويستعاض به عن عصير الحصرم.
2. الرمان المعتدل .
3. الرمان الحلو : وهو مفرط الحلاوة خصوصاً الذي ينتج في سوريا ولبنان ، وتذكر الكتب الاوروبية عن طريقة أكل الرمان الحلو في سوريا ولبنان ، وذلك بإضافة السكر وماء الزهر والورد الى حبيباته .

استعمالات و فوائد الرمان الطبية

- يستعمل لحاء الشجرة في الدباغة والصباغة .
- إن مادة Pelletierine Tannate يمكن استخلاصها من لحاء شجرة الرمان والجذور والجذع وهي ذات ميزات قاتلة للدودة الوحيدة .
- بذر الرمان يلطف الجلد وذو تأثير قابض ، ومبرد لبعض الحميات .
- في الهند يستعمل الرمان ضد الاسهالات خصوصاً بمزجه مع الأفيون .
- المضمضة بالرمان تعالج أمراض الحلقوم والتهابات اللوزتين .
- الرمان يخلص الجسم من اليوريك أسيد الذي يسبب النقرس ويدمّر المفاصل ، فيرمي الأملاح عبر البول ، والرمان الحامض أقوى في تأثير إدرار البول من النوع الآخر ( الرمان الحلو ) .
- الرمان يمنع تسرع ضربات القلب والخفقان الذي ينتج عن أمراض عضلة القلب .
- الرمان يكافح أمراض المعدة والتهييج الذي يحصل فيها .
- ينشط وظائف الكبد ، يمنع اليرقان والتهابات الكبد الوبائي .
- الرمان الحلو يعالج السعال المزمن .
- الرمان يحسن الصوت والأوتار الصوتية .
- الرمان يعالج القروح والجروح .
- للرمان تأثير سلبي على رجولة الآدمي .
- يخلط قشر الرمان مع الحناء لدبغ الشعر باللون الاسود .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44790
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الرمان Pomegranate    الخميس 12 أكتوبر 2017, 4:06 am





الرمان من الفاكهة الغنية باللون الأحمر الرائعة الذي يوصف الآن باسم «الثمار العجيبة» من قبل الباحثين العلميين، واسم الرمان مستمد من الكلمة الفرنسية «الرمان» أو التفاح المصنف. 
ويعتقد أنه قد نشأ في إيران، وجلب إلى مصر في عام 1600 قبل الميلاد، حيث لم يكن فقط مصدر غذائي مهم ولكن كان يستخدم أيضا على نطاق واسع لقيمته الطبية، وكما يتضح من تصويره في اللوحات المصرية والمقابر، يعتبر الرمان رمزا للخصوبة والازدهار في بعض الثقافات.
وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكي «TopHomeremedies»، 10 فوائد صحية مذهلة للرمان
القيمة الغذائية للرمان:
الرمان هو مصدر كبير للحمض الايلاجيك، ومضادات الأكسدة والحامض البونيك، وأوميجا 5 الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للغاية لتجديد الخلايا والانتشار، وهو مصدر استثنائي من فيتامين A، C و E والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والنياسين والثيامين والفولاتس والريبوفلافين.
1-الرمان يحسن صحة القلب: الرمان يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة، وخاصة على صحة القلب، من خلال الحفاظ على الشرايين مرنة وتقليل الالتهاب في بطانة الأوعية الدموية. 
 2- الرمان يحافظ على مستويات السكر في الدم: على الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على الفركتوز، فإنه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفواكه الأخرى.
3. الرمان يحافظ على ضغط الدم: ومن المعروف أيضا الرمان يحد من ارتفاع ضغط الدم ويقلل الآفات والتهاب الأوعية الدموية في مرضى القلب، فهو الأسبرين الطبيعي، الذي يحافظ على الدم من التجلط وتشكيل جلطات الدم.
4. الرمان يقلل من خطر السرطان: الرمان يزيل الجذور الحرة من الجسم ويمنع نمو وتطور السرطان وغيرها من الأمراض، نظراً لإحتوائه على مستويات عالية من المضادة للأكسدة ويحفز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم وبالتالي يعزز نظام المناعة قوي وصحي.
5. الرمان يساعد في علاج الإسهال والدوسنتاريا: يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا لأنه يلعب دوراً حيوياً في إفراز الإنزيمات التي تساعد على الهضم السليم، لذلك فإن خلط 1 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان يمثل علاج فعال لمشاكل عسر الهضم. ( وكالات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44790
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الرمان Pomegranate    الخميس 12 أكتوبر 2017, 4:07 am

الرمان .. عذب المذاق وعلاج لعدة أمراض



تعتبر شجرة الرمان من الأشجار المثمرة المميزة التي تنتشر زراعتها في محافظة البلقاء وخاصة مدينة السلط والمناطق المجاورة لها وقد عرفت في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط منذ حوالي 500 سنة قبل الميلاد وأطلق عليها الفراعنة أسم "أرهماني" وتحول إلى "رمن" ومنه اشتق الاسم العربي "رمان" وفي مطلع القرن الماضي انتشرت زراعته في بعض الولايات الأمريكية وبلدان أمريكا الجنوبية وفي الأردن فقد انتشرت زراعة الرمان في المناطق المعتدلة والدافئة على جوانب الوديان والبساتين و المزارع المتخصصة بالإضافة إلى زراعته في معظم الحدائق المنزلية.

ويعتبر الرمان فاكهة مرغوبة للمستهلك لا سيما وأنها ترضي الأذواق ومن فوائده الطبية مقو للأوعية الدموية والقلب وطارد للدودة الشريطية وينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم ويكافح الأورام في الغشاء المخاطي بواسطة قطر الأنف بنقاط من عصير الرمان وقليل من العسل والقشور علاج للقرحة المعدية وفي علاج القشور والتقرحات للإنسان والحيوان وتدخل القشور في تثبيت ألوان الصباغة ودباغة الجلود وتطحن كأعلاف للحيوانات أما الأخشاب فتصلح الأفرع المقلمة كحطب للتدفئة وفي صناعة أيدي المجارف والأدوات الزراعية والمنزلية. 

والذي ساهم في انتشارها والتوسع في زراعتها سهولة تربيتها وغزارة إنتاجها وزيادة الطلب على ثمارها كفاكهة محببة للمستهلك بالإضافة لفوائدها في المجالات الصناعية والطبية وتتحمل أشجار الرمان انخفاض درجات الحرارة حتى الصفر المئوي كما تتحمل ارتفاع درجات الحرارة صيفا حتى 48 م وبالرغم من نجاح زراعتها في المناطق الرطبة إلا أنها تتحمل موجات الحر والجفاف ويصنف إلى الأصناف الحلوة تتراوح فيها نسبة السكر من 16 - 22 % ونسبة الحموضة 1 - 4,2 % والأصناف اللفانية وتتراوح نسبة السكر 12 - %16 - والحموضة من 4,2 - 6 % والأصناف الحامضة ونسبة السكر من 8 - %15 والحموضة 6 - 9 % وفق المهندس الزراعي خليل جرن.

ومن الأصناف الشائعة في الأردن "الخضاري" وهو من الأصناف الحلوة ويصل حمل الشجرة إلى 75 كغم واللون من الداخل أحمر غامق متأخر النضج ويصلح للتخزين والشحن و" البرادي" حلوة المذاق متوسط حمل الشجرة 65 كغم وردي اللون من الداخل ولا يصلح للتخزين بسبب قشرته الرقيقة جدا و" الحصماصي"حلو المذاق أحمر اللون من الداخل والبذور صلبة صعبة المضغ ولا يصلح للتخزين و"القراطي" من الأصناف الحلوة لون اللب أحمر من الداخل وحباته كبيرة الحجم وبذورها كبيرة و" الشامي"من الأصناف الحلوة غزيرة الحمل والثمار كبيرة و أحمر من الداخل ولا يصلح للتخزين وثماره عرضة للتشقق و "الفارسي" من الأصناف الحلوة واللب من الداخل وردي وهو متأخر النضج ويصلح للتخزين وبذوره كبيرة و"الحلاوي"من الأصناف الجذابة تسويقيا حلو المذاق له موسم نضج طويل.

و" الطائفي"من الأصناف التي دخلت الأردن حديثا واللب من الداخل أبيض مصفر يمتاز بأنه عصير حلو المذاق لا يصلح للتخزين و "المارودي" من الأصناف اللفانية الفاخرة واللب من الداخل زهري فاتح ولا يصلح للتخزين و"اللفاني"متوسط الحموضة قشرته رقيقة لا يصلح للتخزين ويصنع كدبس رمان و"المليّسي"من الأصناف اللفانية الفاخرة جدا يسميه المزارعون الملوكي اللب من الداخل أبيض و"الشواشي"من الأصناف اللفانية قشرته رقيقة ولون اللب احمر وهو من الأصناف المبكرة ويعتبر تصنيعيا ولا يصلح للتخزين و"عصّاري"من الأصناف الحامضة وانتهاجها كبير ونضوجه متأخر ويصلح للتخزين ملائم لدبس الرمان ومذاقه حامض جدا و"رأس البغل"حامض المذاق واللب أحمر قرنفلي ويصلح للتخزين والتصنيع و"الزعروري"من الأصناف الحامضة جدا وحمله غزير ويتحمل التخزين فترة طويلة ويصلح لصناعة دبس الرمان و"أبو صرة"شائع في منطقة بني كنانة وهو حامض وصلح لتصنيع دبس ويصلح للتخزين و"الأسود"من الأصناف الحامضة لون القشرة أسود واللب أحمر لا ينصح بزراعته إلا للتصنيع. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الرمان Pomegranate
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: الاشجار-
انتقل الى: