منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  فيليه السمك بنكهة الثوم والفلفل الحار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44385
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: فيليه السمك بنكهة الثوم والفلفل الحار    الإثنين 13 يونيو 2016, 1:13 am

فيليه السمك بنكهة الثوم والفلفل الحار





المقادير :
1 كيلوغرام فيليه سمك هامور او لقس او اي نوع ترغبون مقطع الى حجم كف اليد.
2 كوبان ارز متوسط الحبة مغسول ومنقوع ومصفى.
4 اربع اكواب مرق سمك او دجاج
رأس بصل كبير مفروم
ملعقة كبيرة ثوم مدقوق
قرن فلفل احمر او اخضر حار مفروم
ملعقة صغيرة زنجبيل طازج مبروش
ملعقتان كبيرتان زيت نباتي او سمنة او زيت زيتون ( انا اخلط الثلاثة معا )
ملح حسب الرغبة
بهارات ( مطحونة ) : فلفل اسود و بهار سادة و كمون و قرفة وهيل وبهارات مشكلة تقريبا ملعقة كبيرة خليط منها جميعها
دقيق لتغليف السمك
زيت نباتي قليل لقلي السمك ( ليس غزيرا)
الصلصة :
ثلث كوب عصير ليمون
ملعقة كبيرة ماء بارد
فلفل حار مفروم حسب الرغبة
ملعقة صغيرة ثوم مدقوق
رشة ملح وفلفل اسود
الطريقة :
-  ينقع السمك في ملعقة كبيرة زيت زيتون وملح وملعقة صغيرة من خليط البهارات المذكور مدة ساعتين في الثلاجة ويخرج قبل الطهي بنصف ساعة
-  يشوح البصل في نصف كمية الدهون المتبقية على نار متوسطة حتى يأخذ لونا بنيا غامقا ولكن دون ان يحترق ( مثل بصل الصيادية )
- يشوح الثوم والفلفل الحار والزنجبيل مدة دقيقتان مع رشة ملح ويضاف الى البصل
-  يضاف المرق وباقي البهارات وملح ويترك المزيج ليغلي على نار متوسطة مدة ربع ساعة
-  يصفى الى قدر مناسب ويدار الارز المصفى ويترك على نار عالية حتى يصل السائل حتى السطح فقط
-  تخفض الحرارة ويغطى الارز ويترك لينضج مدة ربع ساعة تقريبا مع تحريكه بلطف بواسطة شوكة كل فترة حتى لا يلتصق ( لان السائل كثيف لوجود المرق)
-  يغلف السمك في الدقيق ثم يقلى في مقلاة واسعة في قليل من الزيت النباتي على الجهتين على نار متوسطة حتى ينضج ( ليس قليا عميقا)
-  يقدم الطبق بحيث يفرد الارز ويصف فوقه السمك ويرش بكزبرة او بقدونس مفروم ورشة من بودرة الفلفل الاحمر الحار وبالقرب منه الصلصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44385
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فيليه السمك بنكهة الثوم والفلفل الحار    الخميس 19 يناير 2017, 1:44 am

طريقة تنظيف السمك

السمك واحد من الاكلات الشهية و المحببة الى اغلب الناس كما انها اكلة مفيدة جدًا بل انها من اهم الاكلات التي تحتوي على الفوائد الصحية العديدة , فالاسماك تحتوي على الحمض الدهني اوميجا 3 الى جانب كونها مصدر جيد للبروتين دون وجود الآثار الجانبية للحوم الحمراء التي يمكن ان تؤدي الى ظهور اعراض الاصابة بالنقرص في حال تناولها بشكل زائد و هو ما لا يحدث مع السمك .
فوائد السمك .
اجريت العديد من الابحاث على الاسماك و قد اثبتت الابحاث الحديثة انه عند تناول السمك بمعدل مرتين في الاسبوع فان ذلك يساعد في الوقاية من بعض الامراض و التي منها الاكتئاب و الذي يصاب به الانسان بسبب نقص الحمض الدهني اوميجا 3 , كذلك يقي من امراض القلب و الاوعية الدموية حيث يقوم السمك برفع مستوى الكوليسترول الصحي في الجسم , كذلك يساعد في الوقاية من الربو و السكري و التهاب المفاصل و بعض الاضطرابات العصبية , كما يخفف تناول السمك من خطر الاصابة بالسرطان الذي يصيب القولون بنسبة تصل الى 50% و لكبار السن يخفف من خطر الاصابة بالخرف , للمرأة الحامل تناوله يقلل من خطر التعرض للولادة المبكرة , يساعد تناول السمك على تقوية النظر و العمل على تقوية شبكة العين .
كيف يتم تنظيف السمك ؟
تنظيف السمك هى عملية تحتاج الى المجهود و العمل بشكل به بعض الفنيات حتى تتخلصي من الزفارة الخاصة بالسمك و كذلك تتم بشكل لا يسمح باحداث الاضطراب في مطبخك , لذا فان المتزجات حديثًا او حديثات العهد بالمطبخ يعانين من مشكلة تنظيف السمك .
• يجب قبل اي شئ التأكد من ان السمك طازج و يتم ذلك عن طريق لون رأس السمك و الدماء , حيث يجب ان تكون الخياشيم داخلها وردية و العيون به بعض اللمعان .
• هناك من لا يحب وجود الزعانف في السمك اثناء الاكل لذا يمكن باستخدام المقص و قص الزعانف التي توجد اعلى البطن و كذلك زعنفة الظهر و اعلى الذيل و كما يمكن تقصير الذيل ايضًا .
• هات وعاء و ضعي به الماء ثم هات السمكة بحيث تكونين ممسكة بذيلها و قومي بتغطيسها في الماء , ثم هات السكين و بظهره ابدئي في كشط قشور السمكة في عكس اتجاهاها و سيساعدك الماء على عدم تطاير القشر في ارجاء المكان مما يحدث الفوضى و كرري العملية الى ان تتأكدى من تمام التخلص من القشور و يمكنك ان تقومي بعملية التقشير دون الماء ان اردتي .
• تعالي الى الرأس عند الخياشيم و قومي بقطع الرأس من هذا المكان و راعي هنا استخدام سكين حاد , يمكنك القاء الرأس او تنظيفه حيث يتم خليه من الخياشيم و اي عوالق ذات لون غامق .
• اجعلي بطن السمك في مواجهتك .
• انظري في اسفل جسم السمكة اعلى الذيل ستجدين فتحة صغيرة و لكنها تسمح بدخول رأس المقص و راعي ان يكون المقص المستخدم حاد فقومي بادخال المقص و ابدئي في القص من اسفل و اتجهي نحو مكان الرأس المقطوع اي سيتم القص بطول جسم السمكة كما يمكن استخدام السكين الحاد بديلًا عن المقص هنا .
• الآن ستظهر لك احشاء السمكة قومي باخراجها و نظفي داخل السمكة و راعي ان تقومي بازالة الدماء المتجمة في السلسلة او غضروف السمكة حتى تستطيعي رؤيته بوضوح و هنا سيساعدك كثيرًا استخدام اصابعك في عملية التنظيف للتخلص من عوالق فيه ذات لون غامق .
• هات و عاء و قومي بوضع كمية من الماء و الملح و ضعي به السمك بعد التخلص من الاحشاء و تنظيفه من الداخل حتى تنتهي من تنظيف كل كمية السمك يمكنك ايضًا وضع الخل و لكن هنا راعي ان لا تطيلي ترك السمك في هذا المزيج حتى لا يؤثر على لحم السمك .
• قومي بإخراج السمك من المحلول و لضمان النظافة و التخلص من زفارة السمك قومي بكشط جلط السمك مرة اخري بالسكين للتخلص من اي مواد او اي شئ مازال عالقًا بالسمك ثم قومي بشطفة بالماء النظيف و صفيه من الماء جيدًا ثم قومي بوضعه في اكياس الحفظ او طهيه حسب الرغبة .
• عملية التنظيف لا خلاف عليها لكن يمكن ان تقومي بفتح السمكة بطريقة اخرى فبعد التخلص من القشر و الرأس او يمكن تركها و عدم قطعها قومي بوضع السمكة على سطح مستوي و ليكن لوح تقطيع في مطبخك ثم هات سكين حاد و ضعي يدك اليسرى على السمكة لتثبيتها و من ناحية ظهر السمكة او الغضروف قومي بفتح السمكة على ان يبدأ الفتح من اسفل الى اعلى في حال لم تقومي بقطع الرأس و كوني حذرة حتى يتم الفتح بشكل منتظم لا يشوه شكل السمكة و بعدها افتحي السمكة و اخرجي الاحشاء و نظفيها بشكل جيد من الداخل و استكملي كل مراحل التنظيف و الحفظ و تناسب تلك الطريقة في الفتح السمك المقلي .
في حال السمك المشوي هناك من لا يحبذ فكرة تقشير السمك حيث يساعد القشر على التصاق الردة او النخالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
فيليه السمك بنكهة الثوم والفلفل الحار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: مطبخك-
انتقل الى: