منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 القطب الجنوبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45630
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: القطب الجنوبي   الخميس 22 سبتمبر 2016, 6:21 am

القطب الجنوبي


الكتلة الأرضية التي تكون القطب الجنوبي هي أكبر قارات العالم ، كما أنها أشد أماكن العالم برودة ويوجد فيها 90% من الجليد الدائم في العالم ، يصل عمقه إلى 4 كم في وسط القارة حيث تنزل درجة البرودة إلى 88 درجة تحت الصفر بينما أدنى درجات الحرارة في القطب الشمالي هي 48 درجة مئوية تحت الصفر.والقطب الجنوبي عبارة عن صحراء جليدية لأن الجليد صلب إلى درجة لا يمكن لأي كائن حي ان يستفيد منه على الإطلاق ويوجد تراب تحت الجليد لأنه حتى حوالي خمسة ملايين عام خلت كانت هذه القارة دافئة بأحراجها ومروجها وبحيراتها وأنهارها .

وبالقرب من الشواطيء حيث يسقط الثلج ويوجد بعض الماء فهناك القليل من أشكال الحياة من أشنة تتمسك بالصخور وبعض الطحالب والفطر والعاشبات الوحيدة هي بعض الحشرات التي لا يزيد حجمها على البعوض يتغذى بها نوع من الحشرات شبيهة النحل وفي بعض نواحي الشاطيء توجد حصيرة من النباتات البدائية ولا تنبت على أرض القارة إلا نبتتان مزهرتان وكل ما ينبت هناك ينمو ببطء شديد.

مياه القطب الجنوبي:

المحيط البارد هو الموطن الأصلي للحياة القطبية فالبحار المحيطة بالكتلة الأرضية القطبية أغنى بالحياة من كل محيطات العالم ، وهناك جزر أيضا حيث تتوالد طيور البحر والفقمات ومع أنه لا توجد أنواع كثية من العوالق النباتية هناك إلا أنها تتزايد بسرعة مدهشة في ايام الصيف الطويلة ومياه القطب الجنوبي تنتج حوالي 20% من مجموع غذاء العالم البحري فالدياتوم الذي تتكون منه العوالق النباتية يغذي أعداد هائلة من العوالق الحيوانية التي يعتمد عليها الأخطبوط والأسماك والطيور والفقمات والحيتان لمعيشتها.

والجليد يسيطر على كل شيء حتى في البحر ففي الشتاء يجمد سطح الماء ويصبح قطعة صلبة ويتكسر في الربيع فتطوف القطع المجمدة على سطحه وتحتك بالشواطيء حيث لا يمكن لأي شيء أن يعيش ولكن تحت هذا الجليد حيث تجري مياه دافئة تجيء من محيطات دافئة ، فيوجد الأسفنج وشقار البحر والتوتيا وسمك النجمة والمرجان والطحالب التي تنمو في الصيف هناك تساعد هذه الحيوانات على البقاء طيلة فصل الشتاء عندما يمنع الجليد الكثيف على سطح الماء نور الشمس من الوصول ويوقف نمو النباتات والجليد يساعد على إبقاء البحر دافئا لأنه يقيه من الهواء الخارجي الأشد صقيعا.





انتارتيكا هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية ، وتقع في معظمها داخل الدائرة القطبية الجنوبية، تقدر مساحتها 13,2 مليون كيلو متر مربع والتي تكاد تكون خالية من السكان وتشكل قارة أنتارتكا بمجملها المناطق اليابسة من القطب الجنوبي.
- انتاركتيكا هي الأرض الوحيدة في العالم التي لا تملكها أي بلد .!!
[size=32]- 90 % من الثلوج في العالم تغطيها.[/size]
[size=32]- و الثلوج بها تمثل 70 % من الماء العذب في الكرة الأرضية.[/size]
- من الطريف أن تعلم أن انتاركتيكا أصلا صحراء جرداء في الأصل ..
- على الرغم من أنها مغطاة تماما بالثلوج.. فهي أكثر الأماكن جفافا في العالم .. الرطوبة التامة بها اقل من الرطوبة في صحراء جوبى .. ( صحراء الموت التي يجف بها الماء خلال 20 ثانية من خروجه من الزجاجة ).
[size=32]- من غريب الأخبار عن أنتارتيكا جاءت به CNN في نهاية عام 2003 (هو قيام مجموعة من ثمانية أشخاص، وأربعة فلسطينيون وأربعة إسرائيليين، رحلة تمتد على 35 يوما في القطب المتجمد الجنوبي يطلق عليها "كسر الجليد" في محاولة منهم للفت الأنظار إلى السلام).[/size]






























































عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الخميس 22 سبتمبر 2016, 6:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45630
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القطب الجنوبي   الخميس 22 سبتمبر 2016, 6:28 am


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]


[size=32][/size]

هذه هى إحدى الظواهر تسمى الأورورا وهى عبارة عن ستائر ضوئية مبهرة ترى من القطبين الشمالى والجنوبى للأرض ويطلق عليها أيضا اسم الشفق القطبى


أنتاركتك – Antarctic  هي منطقة قطبية تقع حول القطب الجنوبي وتتكون من قارة أنتاركتكا والجُرف الجليدي العملاق وأجزاء من آيسلاند والمحيط الجنوبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45630
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القطب الجنوبي   الخميس 22 سبتمبر 2016, 6:29 am

انتاركتكا – Antarctica  هي القاره القطبية الجنوبية والتي تحتوي على القطب الجنوبي وتقع في المنطقة القطبية الجنوبية أنتاركتك كما ذكرنا منذ قليل، وتعد خامس قارة من حيث المساحة بعد آسيا، أفريقيا،أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وهي تقريباً ضِعف حجم قارة استراليا.
يُغطي الثلج 98% من مساحة القارة الجنوبية بِسُمك يصل إلى 2 كيلومتر !! ودرجة حرارة تصل إلى 89 تحت الصفر !! ومع ذلك من المثير للدهشة معرفة أن القاره الجنوبية تُعد صحراء بمعدل أمطار بالكاد يصل إلى 200 مل في المناطق الساحلية وأقل من ذلك على اليابسه! .




يعيش في القارة من 1000 إلى 5000 شخص جميعهم يعيشون في مراكز أبحاث بالإضافه لبعض أنواع الطحالب والبكتيريا والفطريات وبعض الحيوانات مثل البطاريق والفقمة. بخلاف المنطقة الشمالية المقسمة بين 8 دول تقريباً فالقارة الجنوبية محمية بموجب ميثاق وقعته 49 دولة عام 1956 والذي يمنع أي أنشطة عسكرية ويحرم البحث عن موارد واستخراجها أو التخلص من النفايات النووية، وفي نفس الوقت توجب التعاون بينهم لدعم الأبحاث العلمية.
منذ عدة أيام انتشرت أخبار عن إنهيار هائل في الجُرف الجليدي في تلك القاره وبرزت عِدة تساؤلات حول حقيقة الأمر وما يجري فعلاً في أقصى الأرض؟
الثلج في القاره الجنوبيه يزداد حجماً وليس العكس

نعم هذا صحيح فقد ازداد حجم الثلوج في القارة القطبية ووصل إلى 19.5 مليون كيلومتر مربع العام الماضي بزيادة في الحجم بنسبة 4.5% عن عام 1981، يجب أن نفرق بين ثلوج البحر والثلوج المتكوّنه على اليابسة، فالذي يشير العُلماء إلى ذوبانه هي ثلوج اليابسة لأن ثلوج البحر والمحيط تذوب كل عام في فصل الصيف تلقائياً.
ما يحدث هو أن الثلوج الذائبة من اليابسة وبفضل الرياح والمنحدرات تسبب ازدياد حجم الثلوج الموجودة في المحيط بالإضافة لعوامل أُخرى مثل التغيرات الشديدة في درجات حرارة المحيط والملوحة بحيث تساهم هذه العوامل في إيجاد مناطق جديدة متاحة لتكون الثلوج في المحيط وتقليل نسبة ذوبانها. نفس العوامل تساهم في عملية ذوبان ثلوج اليابسة أيضاً، الرياح مثلاً تساهم في التأثير في دورة المياه في المحيطات التي ينتج عنها الماء الدافئ والذي بدوره ينحت ثلوج اليابسة من أسفل مسبباً ذوبانها.
إنها البراكين حتماً

غرب القارة هو أكثر الأماكن تعرضاً لذوبان ثلوجه وهو أيضاً يحظى بالعديد من البراكين النشطة بين جنباته لذا هل من الممكن أن تكون تلك البراكين هي السبب وراء الذوبان وليس الاحتباس الحراري ؟
الإجابة على هذا السؤال هي لا، لماذا ؟ .. أولاً لأن أماكن كثيرة حولنا تثبت أن البراكين والجليد يمكن أن يتواجدان في مكان واحد ومثالاً على ذلك أيسلاند والتي تحتوي العديد من البراكين النشطه وما زالت ثلوجها كما هي. ثانياً بعض الأدله تُظهر أن الحِمم البركانيه لا تُسبب ذوبان الجليد فعلياً فبطريقة ما الثلج يعود مره أخرى، أضف إلى ذلك أن النشاط البركاني في غرب القارة لم يتغير منذ سنيين لذا من المُستبعد أن يكون سبباً للذوبان. أخيراً العلماء وجدوا أن انفجارات بركانية بحجم تلك الموجودة في المنطقة غير كافية بأي شكل لإذابة الثلوج الكثيفة هناك.
مؤامرة الاحتباس الحراري

فعلياً هناك 97% من العلماء يؤكدون أن البشر هم سبب الاحتباس الحراري، ولكن المشاهدات الأخيرة في غرب القارة المتجمدة أثبتت أن أكبر جرف جليدي في القارة بدأ في الانهيار، ويؤكد الباحثون هناك أن هذه الانهيارات لا علاقة لها بدرجة الحرارة وإنما يمكنك أن تتخيل أنه مثل تأثير أحجار الدومينو التي يؤثر بعضها على بعض ويتوقع العلماء أن تستمر هذه الانهيارات لمدة قرون ولن يستطيع أحد أن يوقفها حيث لا يوجد في اتجاه الذوبان أو الانهيار أي قمم أو جبال تحدُّ من سُرعة الانهيار وتمثل الوديان طريقاً ممهداً له.
العصر الجليدي قادم

يعتقد العلماء أن الأرض خلال الـ 900000 عام الماضية مرت بدورات ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها كل 100000 عام بالتبادل، وإن استمر الأمر على ذلك خلال المستقبل القريب فالأرض تتجه نحو عصر جليدي بشكل مؤكد، ولكن المقلق أن هناك عامل مهم ظهر في الصورة .. ما هو ؟ .. نحن! بالإضافة للغازات ومخلفات الطائرات ومعدلات ثاني أكسيد الكربون المرتفعة وغيرها من الملوثات التي ستؤثر حتماً في هذه الدورة الطبيعية للبيئة.
لن يغرق أحد

أغلب الثلوج في المنطقة القطبية الجنوبية تتمركز على اليابسة وتمتد وصولاً إلى الأجراف الجليدية العملاقة في المحيطات، لذلك فأغلب هذه الثلوج لا تؤثر على إزاحة المياه حالياً، كما أن الجليد حجمه يقل فعلياً عندما يذوب لذا فمستوى المحيطات سيقل وليس العكس.
بجانب ذلك وجد العلماء أن ذوبان الكثبان الجليدية في الوقت الحالي ومنذ انتهاء العصر الجليدي كان سبباً في أن اليابسة بدأت تتحرك نحو القطب الشمالي بمقدار 0.88 ملليمتر كل عام كنتيجه لإنخفاض الكتل الثلجيه التي ينتج عنها ارتفاع اليابسة مره أخرى.
إليكم هذه المجموعة من الصور التي تُظهر الجمال الأبيض في القارة القطبية الجنوبية:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
القطب الجنوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الجغرافيا-
انتقل الى: