منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 القطب الشمالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: القطب الشمالي   الخميس 22 سبتمبر 2016, 6:44 am

اركتك – Arctic  هي منطقة قطبية تقع “حول” القطب الشمالي وتتكون من المحيط المتجمد الشمالي وأجزاء من كندا وروسيا وأمريكا (ألاسكا) و الدنمارك (جرينلاند) والنرويج والسويد وفنلندا وآيسلاند.


ستلم منطقة القطب الشمالي أقل ما يمكن من أشعة الشمس فهي ثاني أبرد منطقة في الكرة الأرضية تغطيها طبقة سميكة من الثلج على مدار السنة. قرب هذه المنطقة يقع القطب المغناطيسي الشمالي للكرة الأرضية, حيث تتجه إبرة البوصلة إلى هذه المنطقة والاتجاه, فالقطب الشمالي المغناطيسي يقع عند خط عرض 73 درجة شمالا وخط طول 100 درجة غرباً،


هناك نجم يظهر دوما في هذه المنطقة يعرف بالنجم القطبي يسترشد به البحارة على اتجاه الشمال كما يستخدم البحارة جهاز للقياس والحسابات الفلكية يعرف بالإسطرلاب وهو جهاز اخترعه العرب.
القطب الشمالي مصطلح يطلق على عدة نقاط سطحية غير منظورة في المنطقة القطبية الشمالية. وأشهرها القطب الجغرافي الشمالي، ولكن تشتمل الأقطاب الشمالية المهمة الأخرى على القطب الشمالي اللحظي، قطب التوازن الشمالي، القطب المغنطيسي الشمالي، والقطب الجيومغنطيسي الشمالي.




القطب الجغرافي الشمالي

القطب الجغرافي الشمالي يقع قرب مركز المحيط القطبي الشمالي في نقطة تلاقي خطوط الطول. وقد قاد المكتشف الأمريكي روبرت إدوين پيري بعثة إلى القطب الشمالي الجغرافي. وضمت البعثة ماثيو هنسون، الذي كان مساعدا لبيري، وأربعة من الإسكيمو واصطحبوا معهم فريقًا من الكلاب عام 1909م. وفي عام 1926م، وصل الأميرال ريتشارد إڤلين بيرد وفلويد بنيت من الولايات المتحدة إلى القطب الشمالي على متن طائرة. وفي عام 1958م أصبحت السفينة الأمريكية نوتيلوس أول غواصة تصل إلى القطب تحت جليد القطب الشمالي. وفي عام 1978م أصبح نآومي يومورا من اليابان أول شخص يصل إلى القطب الشمالي بمفرده. وكان قد قام بالرحلة على مزلجات تجرها الكلاب.

القطب الشمالي اللحظي

القطب الشمالي اللحظي يقع في نقطة تلاقي محور الأرض (خط وهمي ينفذ عبر الأرض مع سطحها). وتهتز الأرض ببطء عند دورانها حول محورها، متسببة في تحرك القطب الشمالي اللحظي. ويقضي هذا القطب حوالي 14 شهرًا في الدوران باتجاه عقارب الساعة في ممر غير منتظم يسمى دائرة تشاندلر. ويتفاوت قطر هذه الدائرة من أقل من 30 سم إلى نحو 21م.

قطب التوازن الشمالي

قطب التوازن الشمالي يقع في مركز دائرة تشاندلر. ويحدد موقعه قطب الشمال الجغرافي. ومنذ عام 1900م ظل قطب التوازن الشمالي يتحرك سنويًّا 15سم في اتجاه أمريكا الشمالية. وقد سببت هذه الحركة تغيرات طفيفة في نقاط خطوط الطول والعرض حول الأرض.

USS Skate at the North Pole, 1959

القطب المغنطيسي الشمالي

القطب المغنطيسي الشمالي النقطة التي تشير إليها إبرة البوصلة الباحثة عن الشمال. ويمكن أن ينحرف هذا القطب عدة كيلومترات خلال أعوام قليلة. ففي عام 1970 كان القطب الشمالي المغنطيسي يقع بالقرب من جزيرة باترست في كندا الشمالية.

القطب الجيومغنطيسي الشمالي

القطب الجيومغنطيسي الشمالي يقع بالقرب من ثول، گرينلاند. ويشير المجال المغنطيسي للأرض، في طبقات الجو العليا، إلى أسفل باتجاه هذه النقطة.







القطب الشمالي


القطب الشمالي هو ثاني أبرد مكان في العام والسبب في كونه أقل برودة من القطب الجنوبي هو أن معظمه بحر وماء البحر مالح ويجمد على درجة أدنى من الماء العذب . ومياه المحيط القطبي متحركة تحت جليد الشتاء ولا تتجمد بل تظل متحركة . والماء البارد يحتوي على أكسجين وثاني أكسيد الكربون أكثر مما يحويه الماء العذب ومع أن القطب الشمالي شديد البرودة إلا أنه مصدر غني للغذاء فالعوالق النباتية تعيش على الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الموجود في الماء وهذا يعني غذاء وفيرا للعوالق الحيوانية. العوالق النباتية تعيش على الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الموجود في الماء وهذا يعني غذاء وفيرا للعوالق الحيوانية هي أساس حياة المحيط لأنها غذاء الأسماك وثدييات المحيط القطبي ضخمة وكثيرة العدد الفقم يقتات بالسمك والدب القطبي يقتات بالفقم والسمك وأعظم الثدييات قاطبة الحيتان تعتمد كليا على العوالق في غذائها وثمة فرق كبير بين الصيف والشتاء في المحيط القطبي . ففي الصيف تشرق الشمس بإستمرار على المحيط فيتاح بذلك للعوالق النباتية أن تقوم بالتخليق الضوئي على مدى 24 ساعة يوميا .لذلك تنمو وتتكاثر بسرعة وهكذا تفعل العوالق الحيوانية التي تقتات بها عندها فإن جميع الحيوانات التي تتغذى بالعوالق تجد غذاء وفيرا فأسماك المياه الباردة والأخطبوط والفقم والحيتان ودببة القطب الشمالي تستطيع أن تأكل بقدر ما تشاء.

ولكن في أيام الشتاء المظلمة حين تقصر ساعات النهار يتجمد سطح المحيط ويصبح قطعة جليد صلبة لعمق عدة أمتار وعلى الفقم الذي يظل هناك ان يحفر ثقوبا في الجليد لكي يخرج منها أنفه كي يتنفس.

العديد من الأسماك والحيوانات الضخمة ترحل جنوبا إلى مياه المحيط الأطلسي المفتوحة ولا يعود بإمكان العوالق النباتية أن تتوالد تحت الجليد بسبب إنعدام النور فتصبح العوالق نادرة الوجود وترحل الحيتان إلى أماكن أخرى سعيا وراء غذائها ، وتفترق الدبب القطبية في الشتاء فيرحل الذكر جنوبا سعيا وراء صيد أكثر تاركا الأنثى الحبلى لتحفر كهفا لها في الجليد تسبت فيه إلى حين مولد صغارها في ديسمبر.

والمراعي القطبية تدعى (( توندرا)) وكانت مغمورة بالجليد حتى 20.000 سنة خلت وتوجد التوندرا في أقصى شمالي أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية والحياة متشابهة في كل تلك الأماكن ولأن المناخ قاس جدا فلا توجد إلا أجناس قليلة من الحيوانات والنباتات في التوندرا والسلسلة الغذائية شديدة البساطة فلا مكان للتناقس حيث الظروف القطبية وحدها بالكاد تكون محتملة وكل خلل في السلسلة الغذائية يؤثر على الحلقات الباقية فيها . وأهم النباتات في التوندرا هي الأشنة ، والأنواع التي تنمو في القطب الشمالي تسمى أحيانا (( طحالب الرنة )) وتنمو فوق الأراضي الصخرية حيث لا ينبت شيء آخر وتنمو كذلك بعض أنواع الأعشاب القوية الأخرى إذا وجدت تربة لها كما أن بعض أنواع الصفصاف القزم تتواجد في الأماكن الأقل تعرضا . وهذه النباتات غذاء الوعل والكاريبو الكبير الأميركي والرنة الأوروبية ويعيش عليها كذلك اللاموس والأرنب القطبي والذئاب بدورها تعيش على الكاريبو والرنة وبوم القطب والثعالب تعيش على اللاموس والأرانب ايضا .


ستلم منطقة القطب الشمالي أقل ما يمكن من أشعة الشمس فهي ثاني أبرد منطقة في الكرة الأرضية تغطيها طبقة سميكة من الثلج على مدار السنة. قرب هذه المنطقة يقع القطب المغناطيسي الشمالي للكرة الأرضية, حيث تتجه إبرة البوصلة إلى هذه المنطقة والاتجاه, فالقطب الشمالي المغناطيسي يقع عند خط عرض 73 درجة شمالا وخط طول 100 درجة غرباً،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القطب الشمالي   الخميس 22 سبتمبر 2016, 6:46 am

المحيط المتجمد الشمالي هو أحد المحيطات الخمسة في كوكب الأرض. يقع في القطب الشمالي، وهو المحيط الأصغر مساحة من بين محيطات العالم.
بالرغم من أن المنظمة الهيدروغرافية الدولية تعترف به كمحيط، أخصائيو علم المحيطات يدعونه "البحر الأبيض المتوسط القطبي" أو ببساطة "البحر القطبي"، ويصنفونه كأحد البحار المتوسطية للمحيط الأطلسي.
المحيط القطبي الشمالي أصغر المحيطات في العالم، ويغطي نحو 14,090,000 كم²، أو أقل من عُشر مساحة أكبر المحيطات (المحيط الهادئ). ويقع المحيط القطبي الشمالي في شمال آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ويعتبره بعض الجغرافيين جزءاً من المحيط الأطلسي أكثر من كونه جسماً من الماء قائماً بذاته.
ويقع القطب الشمالي بالقرب من مركز المحيط القطبي الشمالي، ويكسو الثلج مساحة شاسعة من المحيط على مدار السنة.
المحيط المتجمد الشمالي , الذى يقع في المنطقة المتجمدة في نصف الكرة الشمالى و غالبا في المنطقة المتجمدة منطقة الشمال القطبى , هو ألأصغر والأكثر ضحالة, لتقسيمات محيطات العالم العظمى الخمس .[1] إن المنظمة الهيدروغرافية الدولية(IHO) تعترف بأنه من المحيطات ، على الرغم من أن بعض علماء البحار الذين يطلقون عليه البحر الأبيض المتوسط للقطب الشمالي أو ببساطة ' البحر القطبي الشمالي ، وتصنيفها على انها واحدة من البحر الأبيض المتوسط البحار من المحيط الأطلسي.[2] بدلا من ذلك ، يمكن أن نعتبر المحيط المتجمد الشمالي الفص الشمالى ليشمل جميع محيط العالم .
انظر أيضاً: محيط متجمد دون جليد في الصيف
محاط تماما تقريبا بأوراسيا و أمريكا الشمالية ، المحيط المتجمد الشمالي مغطى جزئيا بجزء من جليد البحر على مدار السنة[3] (وبالكامل تقريبا في فصل الشتاء). المحيط المتجمد الشمالي في درجة الحرارة و الملوحة تختلف موسميا حسب الغطاء الثلجى وحالة إنصهاره وتجمده;[4] ملوحته هى الأدنى و إنخفاض مستواها في الخمس محيطات العظمى, نظرا لقلة البخر, التدفق الهائل للمياه العذبة من الأنهار و التيارات , و قلة الإرتباط , والمخارج إلى مياه المحيطات المحيطة بالمحيط المتجمد الشمالى مع ملوحته الزائدة . و كان تقلص الجليد الصيفى قد, سجل عند 50%.[1] إن المركز الوطنى لبيانات الجليد والثلوج (NSIDC) استخدام بيانات الأقمار الصناعية لتوفير سجل يومى لغطاء الجليد في المحيط المتجمد الشمالي ومعدل الذوبان مقارنة مع متوسط الفترة المحددة والسنوات الماضية.

جغرافيا


Bathymetric/topographic map of the Arctic Ocean and the surrounding lands
يغطي المحيط المتجمد الشمالي مساحة شبه دائرية قدرها 14,090,000 كم2. وطول الشريط الساحلي يساوي 45,389 كم. تحيطه اليابسة من جميع الاتجاهات تقريباً، من بينها كتل من أوراسيا، أمريكا الشمالية، جرينلند، وعدد من الجزر. يتصل بالمحيط الهادي عن طريق مضيق بيرينج، ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر بحر جرينلند.

المنطقة القطبية

التاريخ


An 1886 painting of Adolf Erik Nordenskiöld during his exploration of the Arctic regions, by Georg von Rosen
في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد، أبحر مكتشف إغريقي اسمه بيثياس بالقرب من المحيط القطبي الشمالي، وأوضح في تقرير له أن هناك بحراً متجمّداً على مسيرة ستة أيام إلى الشمال من الجزر البريطانية، وقد سمّى اليونانيون القدماء المنطقة القطبية باسم جرم سماوي يطلقون عليه أركتوس (الدب). واليوم تعرف هذه المجموعة من النجوم التي تشمل الدب الأكبر باسم أورسا ميجور، أو (الدب الأكبر والدب الأصغر)، وهو يظهر في السماء الشمالية.
حتى أوائل القرن العشرين، وطئت أقدام قليل من الناس المحيط القطبي الشمالي. بيد أن لهذا المحيط اليوم أهمية تجارية وعسكرية كبرى، إذا إنه يقع على أقصر الطرق الجوية بين أمريكا الشمالية وروسيا، وأوروبا الغربية، والطائرات التجارية تعبره يومياً، حتى إذا حلّ فصل الصيف ما فتئت السفن التجارية تخدم الموانئ القطبية في روسيا وعلى بعض جزر ذلك المحيط


اكتشاف المحيط القطبي الشمالي. ربما بدأت هذه العملية برحلة المكتشف الإغريقي بيثياس في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد. ويعتقد المؤرخون أن الفايكنج خاضوا غمار المحيط القطبي الشمالي في القرن التاسع الميلادي.
في بداية القرن السادس عشر الميلادي، اكتشف عدد من التجار الأوروبيين المحيط القطبي الشمالي أثناء بحثهم عن طريق تجاري قصير يصل بين أوروبا والشرق، وكانوا يبحثون عن ممر شمالي شرقي في شمال آسيا وأوروبا، أو ممر شمالي غربي في شمال أمريكا الشمالية.
أما الرحلة الأولى عبر الممر الشمالي الشرقي بأكمله، فقد تمت في عامي 1878 و 1879م، وقد قاد تلك الحملة مكتشف سويدي اسمه نلز أدولف إريك نورد نشلد، وفي عام 1906م، أكملت الرحلةَ الأولى سفينةٌ كان يقودها المكتشف النرويجي أموندسن عن طريق الممر الشمالي الغربي، واستغرقت رحلته هذه ثلاث سنوات، لكن أياً من المَمَرين لم يكن ذا قيمة تجارية كبيرة.
يرجع الفضل في الوصول إلى القطب الشمالي لأول مرة لروبرت بيري من بحرية الولايات المتحدة الأمريكية، ومعه مساعده ماثيو هنسون وأربعة من الإسكيمو، وقد عبرت مجموعة بيري منطقة ثلوج القطب الشمالي في سنة 1909م.
في عام 1893م، بدأ فريق من علماء المحيطات وعلى رأسهم المكتشف والعالم النرويجي فريتوف نانسن، أول دراسة علمية للمحيط القطبي الشمالي. وفي رحلة مدتها ثلاث سنوات، استطاع أن يجمع طائفة من البيانات عن قاع المحيط، وتياراته، وثلوجه، وطقسه، وحياة الحيوان فيه.
جابت السفن التجارية السوفييتية المحيط القطبي منذ الثلاثينيات من القرن العشرين، وهي تستخدم الموانئ الواقعة عند مصاب الأنهار في سيبريا، مثل كوليما ولينا وأب وينيسي، وتحمل إلى سيبريا المنتجات الصناعية وتعود محملة بسمك سيبريا وفرائها وأخشابها ومعادنها إلى موانئ أوروبا والمحيط الهادئ، ويصحب تلك السفن كسارة ثلوج، وطائرات تدلها على أيسر السبل لاجتياز الجليد الصعب.
في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين الميلادي، بنت الولايات المتحدة وكندا قواعد عسكرية، ومحطات رادار على الساحل القطبي لأقاليم ألاسكا وكندا وجرينلاند، وقامت السفن التجارية وكسارات الثلج، من كلتا الدولتين بالإبحار في المحيط القطبيّ الشماليّ لجلب مواد البناء وغيرها من المواد إلى تلك المواقع، وفي عام 1958م، أصبحت الغواصة الأمريكية النووية نيوتيلس أول سفينة تصل إلى القطب الشمالي، وكانت تلك الغواصة تسير تحت الثلج.

George Hubert Wilkins' 1926 Detroit Arctic Expedition
محطة أبحاث قطبية يديرها العلماء وتقبع فوق كتلة ثلجية بحرية، والرجل الذي في مقدمة الصورة يحمل سلكاً مجدولاً لتركيب هوائي للمذياع. صاحب العلماء الكنديون والسوفييت والأمريكيون حملات بلادهم التجارية والعسكرية إلى المحيط القطبي الشمالي، وبمرور الزمن تمكنوا من دراسة المحيط بوساطة الطائرات والسفن التجارية والغواصات، ولم يكتفوا بذلك بل أنشأوا محطات أبحاث ومراصد جوية آلية على مختلف الجزر وعلى جزر الثلوج وعلى الأبحر الثلجية، وكانت ثمرة ذلك أن تضاعف التعرف على المحيط القطبي الشمالي.
وفي الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي استطاع علماء المحيطات السوفييت، أن يرسموا خريطة لسلسلة جبال لومونوسوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
القطب الشمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الجغرافيا-
انتقل الى: