منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عالم المشعوذين.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70285
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عالم المشعوذين. Empty
مُساهمةموضوع: عالم المشعوذين.   عالم المشعوذين. Emptyالسبت 24 سبتمبر 2016, 6:33 am

عمان نت تسبر غور عالم المشعوذين..فتاة تسقي زوجها من بولها
عالم المشعوذين. 1629453723

عمان نت – ليندا المعايعة2010/05/11

بيت فقير تفوح منه رائحة غير محببة ونساء يجلسن على كراسي امراة تدخل والاخرى تخرج، كما الحال في فيلم البيضة والحجر الا انها شخصيات واقعية ,نساء ياملن بان يكن هن الاوائل في حياة ازواجهن ومنهن من جاءت لتجعل من زوجها خاتم في إصبعها يطيعها بأي شيء وأخرى تعتقد أن للأمنيات “دكانة” تمكنها بمجرد الذهاب إليها ابتياع ما تشاء من الأماني، فتحمل الرموز وقطع القماش المحملة برائحة البخور والطلاسم، وتعود إلى مكانها متوعدة كل ما يعيق أحلامها باللجوء لعالم غير مرئي ينتزع لها الإرادة..

والسبب الآخر لحضور بعض هؤلاء النساء والفتيات آمال “لجم “حماتها أو أهلها لتكون كلمتها هي المسموعة ودون مناقشة أو اعتراض .
تحضير الجن!
تضع هذه السيدة ” المشعوذة ” الكوفية على رأسها عندما تريد أن تحضر الجان الذي تخاويه وتبدأ تتمتم وتردد ما أبلغها به الجني، وصدف أني كنت من بين عدد من هؤلاء السيدات أنظر وأتأمل فهي لا تعرف أني صحافية لكن من باب الفضول تحججت لكي أكون معها في نفس غرفة التحضير
الكلام واحد ” معمولك عمل واللي عامله سيدة بمواصفات مختلفة ..لابد من فك العمل فأنت بحاجة إلى 7 حبات من بخور ذكر اللبان مع 7 حبات فلفل أسود وكل ما تحتاجيه هو حرق الحجاب قبل الآذان المكتوب باللون الأحمر
وخلال الحديث مع العرافة وجدتها تتحدث عن السحر الأحمر المربوط بالجان الأحمر وهناك ملك الجان والجان الأزرق والقرين وكأن الحاضر يقرأ كتاب “شمس المعارف ” الخاص بتحضير ملوك الجان من خلال الطلاسم المكتوبة والتحضير بها .
تقول ليلى وهي أم لأربعة بنات وزوجة ثانية “سمعت عن هذه العرافة التي تستطيع أن تكشف وتعمل سحر لكي أكون أنا الزوجة المميزة في حياة زوجي، ذهبت إليها برفقة صديقاتي وشربت القهوة، صحيح أن الفنجان لم يكن نظيفا كفاية لكني اضطرت لشربه لأعرف ماذا سيحدث معي، وخلال قراءتها للفنجان كان يصدف معها أحداث حصلت معي وأمور ستحدث في المستقبل إلى أن وصلت إلى عمل حجاب لزوجي ”
وزادت ” كلفني الحجاب 30 دينار وطلبت مني أن أحرقه قبل حضور زوجي من العمل مع 7 حبات فلفف أسود و7 حبات من بخور ذكر اللبان واستمري بحرق الحجاب على مدار 7 أيام بعدد الأحجبة مع التنبيه على حرق الحجاب بالموعد المحدد ” .
بقيت على هذا النحو حتى 9 أشهر وكانت العلاقة بيني وبين زوجي أشبه بالمد والجزر كاد أن يطلقني بإحدى المرات وفي آخر اقتنعت أن أعمال الزوجة هي التي تحبب الزوج بها لا الحجاب المكتوب بالزعفران الأحمر ومكتوب به عبارات قرأتها بعد فتح الحجاب: الوحا الوحا العجل العجل الساعة الساعة واسمي واسم زوجي ..بالكاد كنت مغفلة ” .
إمراة تسقي زوجها البول
وفي واقعة أخرى تتحدث عنها أمل حول شقيقتها التي تمكنت من إعادة زوجها إلى حضنها بعد طلاق دام أكثر من عام بعد أن قامت بعمل حجاب وسقايته من ” بولها” .
وتروي حكاية شقيقتها “ذهبت شقيقتي برفقة عمي إلى سوريا بعد أن علمت بوجود عراف شاطر جدا ومن خلاله يمكنها إعادة زوجها اليها …وبالفعل أخذت من عنده حجاب مقابل 20 ألف ليرة كما طلب منها حتى ينجح مفعول الحجاب عليه بسقايته من بولها وعلى حد تعبيرها ” اشرب من بولها واسمع قولها ” وبالفعل قامت ثروت وبكل جرأة بتنفيذ ما طلبه العراف منها وقامت بوضع القليل من بولها في كأس عصير وشربه زوجها .
وبسؤالها عما حدث بعد ذلك كون البول مادة قد تؤذي صحة الإنسان وتقول ” لم يشعر زوج شقيقتي بشئ عندما شرب العصير كما لم تحدث معه أية مضاعفات ومع هذا استغربت من عمل شقيقتي ومدى جرأتها حتى أني خفت أن أشرب أي شي تقدمه لي ..
وفي حكاية أخرى ترويها عائشة فتقول “إن والدي توفي قبل 18 عاما جراء تناوله عمل قامت بإطعامه إياه عمتي لكي لا يتوفق في حياته واعترفت لنا بعد وفاته فلم تكن تعلم أن العمل سيتلف كبد شقيقها ..فقامت بوضوع القليل من البراز مع طبخة كوسا وقام والدي بأكلها بعدها تدهور الوضع الصحي له حتى أن الأطباء استغربوا مما شاهدوا على الكبد ” .
وتضيف كنت صغيرة حينها ولم يكن بيدنا عمل شئ لعمتي واعتبرت وفاة والدي قضاء وقدر فلم يثبت ما يدين فعل عمتي أمام القانون سوى اعترافها لنا وهذا لا يعاقب عليه القانون ..ويكفي أنها خسرت عائلة بأكملها أصبحت لا تعترف بها كعمة
الخادمات والشعوذة
تتعرض أيضا ربات البيوت ممن لديهن خادمات للشعوذة والسحر الهدام، فالخادمة وحسب معتقداتها تريد أن تعمل في بيوت مريحة، وصاحبة منزل غير متطلبة لا تهينها أو تسئ معاملتها ولا تطلب منها العمل الكثير، ولهذا هناك من يقعن ضحايا لهؤلاء الخادمات وكانت تهاني إحدى هؤلاء الضحايا التي عملت الخادمة على طلاقها من خطيبها إضافة إلى أمور غريبة حدثت داخل المنزل ومع أشقائها كشفت بعد إحضار شيخ دين وقراءته لآيات من القرآن الكريم أن أشقائها شربوا سحرا .
وتقول تهاني ” بدأت مشكلتنا في المنزل منذ أن حضرت الخادمة من سيريلانكا ..أخذنا ننفر من بعضنا البعض حتى لا يطيق أي منا أن يسمع صوت الآخر والشجار مستمر والكره أصبح سائدا بعد أن تغير الحال للأسوأ ..الجميع يشكو من ألم في المعدة ووجع رأس لكننا كنا نعيد الأمر إلى الأكل والهواء البارد ونزلات البرد، ولم نكن نأخذ بالحسبان ما ذكرته لنا الخادمة على أن والدها ساحر في سيريلانكا .
وتواصل “أبلغتني الخادمة في إحدى الأيام: كنت أرغب بأن تجعل من خطيبي خاتما بإصبعي ينفذ كل ما أطلبه منه ..فعرفنا بعد ما حدث أن عائلتها تعمل سحر وأحجبة بالخيوط والشموع والقماش ..وفي أول يومين من خطبتي طلبت من الخادمة كأس ماء عدة مرات حتى أن خطيبي صرخ عليها وأبلغها بأن تستجيب لطلبي وأن تنفذه عندما أطلب منها أي شي وعليها أن تحترمني ..ومنذ ذلك اليوم أخذت المشاكل بيني وبين خطيبي والخلافات على أمور تافهة حتى وقع الانفصال رغم أن خطبتي لم يمضي عليها أكثر من شهر واحد “.
وتضيف “عملت على احضار شيخ دين تقي وطلبت منه أن يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم لعل النفوس تهدأ وصدمنا مما حدث ..وأول ما أبلغنا به هو وجود سحر في البيت ومع أول قرائته لسورة من القرآن اخذ أشقائي يستفرغون دما ووقعوا على الأرض .
في حين أغمى على الخادمة وبعد إفاقتها أبلغنا الشيخ أن من عمل السحر هو من البيت ..واعترفت بعدها بوضع عدد من السحور في علبة ” البروتين غذاء الرياضي ” وكان يتناوله يوميا وكذلك في السكر والشاي كما عثر على لفائف من القماش مربوطة بخيطان ..وأبلغتنا أنها عملت سحر لأهل البيت كافة ..خلال وجودها في المنزل تمهيدا لتسفيرها كنا حذرين بالتعامل معها جدا إلى أن تمكنا من تسفيرها بأقرب وقت ..وعلى إثر ذلك انفصلت عن خطيبي والسبب سحر الخادمة ” .
دعاء لديها قصة مشابهة حدثت معها وكان الفاعل الخادمة التي تعمل في منزلها وتقول “كنت مخطوبة من خلدون استمرت الخطبة لمدة عام وبدأنا بتجهيز المنزل وامور الزفاف ثم سرعان ما انقلب الحال إلى سيء لم اعرف السبب أبدا ولكني عرفت السبب بعد ان اكتشفت صدفة أثناء قيامي بتنظيف غرفتي الخاصة بوجود صحن زجاجي اسفل التخت عند منطقة الرأس مكتوب عليه اسمي واسم خطيبي بالشمع ويوجد في نفس بالصحن رسومات وكلمات بلغة غريبة لم أفهمها لكن كان اسمي واسم خطيبي باللغة الإنجليزية…”
وزادت عندما سألتها عن الصحن ومحتواه أخذت تبكي وتصرخ وتحاول الهرب من المنزل وبعد أن أعدتها إلى مكتب الاستقدام تبين لي من المترجمة هناك أن الصحن مكتوب عليه فراق كره.. نزاع… بيني وبين خطيبي خلدون وشعرت وقتها أنها كانت السبب وراء فسخ خطبتي لأنها كانت تكره خلدون وهو لم يكن يعاملها بطريقة جيدة فقررت الانتقام منه بفسخ الخطبه.
وتقول دعاء قمت بتسفير الخادمة إلى بلدها ولكن بعد ماذا.. فقد خسرت كل شيء ولم اعد اثق باي خادمة .
تفسير علم الاجتماع
ويفسر نائب رئيس جامعة الحسين بن طلال للشؤون الإدارية واستاذ علم الاجتماع د ذياب البداينة
الشعوذة مفهوم يتعلق بجملة من السلوكيات التي يقوم بها الأفراد طلباً للحاجة أو لتحقيق أو غاية أو أمنية، وغالباً ما تقترن الشعوذة بالغيبيات أو بالقوة الخارقة، أي أن المشعوذ يعطي انطباع للزبون بامتلاكه قدرات خارقة تفوق معرفة الزبون أو العميل، والشخص الذي يلجأ إلى الشعوذة غالباً ما يكون شخص عاجزاً أو يشعر بالعجز في مواجهة ظروف أو ضغوط شخصية أو حياته، فالشعور بالعجز يدفع إلى البحث عن مصدر قوة أكبر يستطيع هذا المصدر تحقيق ما لا يمكن للشخص العادي تحقيقه في أرض الواقع، أي أن الفشل في مواجهة الواقع عامة يدفع العاجزين إلى البحث عن مصدر قوة “غير واقعي” أي يتجاوز الواقع لتحقيق الآمال والأمنيات وحل المعضلات وكشف الأسرار .
ويشير د البداينة إلى أن الناس يذهبون للشعوذة للشفاء من المرض على سبيل المثال على اعتبار أن المرض حالة غير عادية تتطلب قوة غير عادية لعلاجها، مع وجود إيمان بأسباب غامضة وغير عادية للمرض ذاته، وتلجأ الإناث إلى المشعوذين لحل مشكلات الخلافات الزوجية ومشكلات العقم ومشكلات المرض الخ
ويقول غالباً ما تلجأ المرأة إلى الشعوذة لأن المرأة أكثر عرضه للمعضلات والضغوط الحياتية من الرجل، فالمرأة غير السعيدة في زواجها عليها أن تصبر وأن تتحمل هذه الظروف وأن طالت مثل هذه الظروف فتبحث عن قوة خارقة للخلاص وهي هنا الشعوذة، بينما الرجل إن واجه المشكلة نفسها فإنه قد يلجأ إلى الطلاق أو إلى الزواج.
كما إن الضغوط الحياتية الكبيرة التي تواجه المرأة لا يوجد لها منافذ للحل كما هو الحال عند الرجل ولذلك فقد تقدم المرأة على الانتحار والنساء اللواتي ينتحرن أكثر من الرجال، وتفسير ذلك هو انسداد طرق الحل للأزمات والضغوط التي تواجه المرأة، الرجل أكثر تحصيناً وتمكيناً من الناحية الاجتماعية في مواجهة الأزمات مقارنة بالأنثى وبالتالي فإن لجوء الإناث للشعوذة يصبح خياراً لا بد منه في ظل هذه المعطيان.
الذكور لا يحتاجون إلى الشعوذة كثيراً مقارنة مع الإناث، لأن منافذ الحل لكثير من الضغوط الحياتية لديهم متاحة عكس الإناث، حيث تلعب المحرمات الاجتماعية والثقافية والوحم، وغيرها من تقيّد حرية المرأة في اختيار الحلول المناسبة، هذا بالإضافة ضعف التمكين التربوي والثقافي الذي يساعد المرأة على تجنب مثل هذه السلوكيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70285
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عالم المشعوذين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم المشعوذين.   عالم المشعوذين. Emptyالسبت 24 سبتمبر 2016, 6:42 am

عالم السحر والمشعوذين 

برغم الحرب التي أعلنها الإسلام – بلا هوادة – على السحر والكهانة والشعوذة .. وبرغم أننا نكاد نودع القرن العشرين ، الحافل بالإنجازات العلمية المذهلة .. فإن عالم الشعوذة لم يفقد كل جمهوره – وهم في الحقيقة ضحاياه - . 
وإذا كنا نفتح ملف هذه الظاهرة الخطيرة ، فليس لأن السحر منتشر بيننا ، بل إننا أكثر شعوب الأرض حصانة ضده – بإذن الله – فالعقيدة سليمة والعلماء عاملون وسيف العدل مسلط على المفسدين في الأرض بكل حسم لكننا نفتح الملف لكي نظل على حصانتنا ، ولكي نطهر ثوبنا النقي من الشوائب التي تهرول للالتصاق به 

عالم السحرة والمشعوذين 
تحقيق / هداية درويش 
تجارب ووقائع : 


في هذه الحلقة من تحقيقنا الموسع من ظاهرة السحر والتنجيم والشعوذة ، نعرض تجارب أليمة ووقائع أليمة ، توضح خطورة هذه الظاهرة الشريرة، وضرورة تضافر الجهود في مواجهتها ..كما تجعلنا نمسك الخيط الدقيق الذي يفصل بين الحقيقة الثابتة بالشرع والتجربة – كتلبس الجني بالإنسي – وأسلوب معالجته المشروع وبين التلاعب والاستعانة بالشياطين والضحك على ذقون المساكين. 


يعطلها عن دراستها 

كانت سراج البيت ونوره .. كانت كالنحلة تدور فيه وكنت أراقبها وهي تكبر وتزهو بين عيني فجأة كل شيء تغير ..هكذا بدأت الحديث "أم مها" كانت البداية أن ظهر على جسمها مرض جلدي غريب شوهها كثيرا فساءت نفسيتها وأصابها الاكتئاب كانت كلما أرادت الخروج إلى المدرسة أغمى عليها ولم تكمل بعد المرحلة المتوسطة . أحيانا تتحدث بأشياء غريبة وموضوعات أغرب بعيدة عن شخصيتها حيث تنتابها حالة قريبة من الإغماء ثم أرى شخصية أخرى غير شخصيتها إلا أنها تتحدث بصوتها وأحيانا تتحدث عن نفسها (مها لا تصلح كذا) ( مها لن تذهب لكذا..! ) . 
فذهبت بها إلى أحد المتعاطين للقراء فقال لي بأن فيها جنيا ولكنه غير مقيم حيث أنه مسلم وضرره أقل من غيره وأخونا في الله له قصص طريفة معنا ففي أحد الأيام كان أخوها سيأتي من السفر وغرفته مقفلة لها شهور فطلبت من مها أن تنظفها فإذا بها قد كانت في غفوة ثم صحت وقامت تقول ( مها عجازة ما وراها شغل ) فوجدته قد نظف الغرفة في نصف ساعة فقط . 
وحادثة أخرى أنه حدثني يوما وقال لي بأنه سيتقدم لي رجل وأنه غير صالح فلا تقبيله فنهرته فسكت وبعد يوم جاءنا الرجل خاطبا بكل مواصفاته التي وصفها لي . والغريب أنه لا يظهر إلا في وجودي أنا وزوجة ابني لأننا شبه ملازمين لها إلا عند غيرنا فلا . 
والمشكلة أن ابنتي لا تزال على هذه الحال منذ سنتين وطلبت منه بتوسل أن يتركها تكمل دراستها فوعدني خيرا العام القادم ؟ !! 


السر في الستارة 

أم أحمد سيدة استطاعت أن تبني بيتها وتربي أولادها دون الاستعانة بخدم في البيت وبعد زواج ابنتها اقترحت الابنة على الأم والأب أن تأتي خادمة تساعد ربة البيت على أعبائها فرفضت الأم لأنها لا تريد أحدا غريبا معها في بيتها ومع مرور الوقت بدأت الأم تشعر بالإرهاق والتعب فرضخت للأمر الواقع وجاءت الخادمة التي لفت نظرها ذاك الوئام والألفة والود بين الزوجين وأعجبت بأخلاق مخدومها مع أهله وأولاده وبعد شهرين لاحظت الابنة تغيرات في تصرفات الأم نحو الأب حيث الإهمال والاتكال على الخادمة التي تفانت في الخدمة والأم قابعة في صالة البيت قليلة الحراك قليلة الخروج قليلة الحديث لا تكترث بأحد حتى ولا بزوجها مما أغضبه وفتح الموضوع مع ابنته يطلب نجدتها ونصحها لأمها تلك النحلة التي تحولت إلى سجينة بلا أسوار والخادمة تقدم الطعام والقهوة وحتى الملابس للزوج بكل سرور وثقة 
حدثت الابنة أمها بحديث المعاتب وجاء الرد من الأم كلصاعقة حيث قالت بكل برود قولي لي بربك ماذا ينقص أبوك فالخادمة لا تقصر معه في شيء؟!! إذن ماذا يريد مني وليدع الحديث عن هذا الموضوع وليغير لي أثاث الصالة فقد مللت منها استشاط الأب غضبا من رد الأم الذي عاشرها سنين ولم يجد منها هذا الجفاء وهذه القطيعة والإهمال ورفض أن يغير أثاث الصالة لولا أن ابنته استعطفته مراعاة لحالة أمها النفسية 
دخل العمال لفك ستائر الصالة ففوجئوا بأكياس صغيرة تتساقط من الستارة فشكوا في أمرها وجمعوها لدى صاحب البيت الذي شك في الأمر وحملها إلى أحد المشايخ الذي قال له إنها تحتوي على سحر وأخبره بأن زوجته هي المقصودة وربما فعلت ذ لك الخادمة التي واجهها صاحب البيت واعترفت بأنها هي التي حولت السيدة إلى هذه الحالة بحيث يتسنى لها خدمة مخدومها .. ثم الظفر به 


القرآن والضر ؟!! 

فتاة رائعة في عمر الزهور مجدة تحمل أمل المستقبل بكل فرصة وطموحة فجأة فإذا بكل شيء قد انهار أصبحت هند انطوائية حزينة تصدر أصوات غير طبيعية ذهب بها أهلها إلى أحد المشايخ الذي قال إن بها جنيا مقيما ولن يخرجه إلى القرآن والضرب وهكذا عند كل ساعة غروب ترجع هند وقد تلون جلدها بين الخضرة والزرقة والحمرة والألم يهزها والحزن يهدم مستقبلها انقطعت هند عن الصديقات وكثر غيابها عن الكلية ثم انقطعت عن الناس والكلية فأين أنت يا هند ؟ هل أنت بخير ؟


من السقف إلى بلد المنشأ !! 

طفلتان صغيرتان في الثالثة والرابعة من العمر تذهب أمهما إلى المدرسة وتتركهما لدى الخادمة حتى تعود وإذا عادت تسمع منهما كل يوم قصة كانت تعتقدها من خيال ابنتيها تقول لها شروق أمي لقد طرنا اليوم – وتقول عروسة أمي لقد لعبنا في سقف المطبخ تضحك الأم من خيال ابنتيها . وتذهب إلى غرفتها لتغير ملابسها كل يوم تتكرر القصة حتى اشتكت الابتنان إلى الأم بأن الخادمة اليوم قد أطالت في تركهما معلقتين في السقف حيث أطالت في محادثاتها التلفونية ثم جلست تشاهد فيلما في إحدى القنوات وتركتهما زمنا طويلا على غير العادة مما جعلهما مجهدتين تريدان النوم . هنا أفاقت الأم من غيبوبتها واسترجعت قصص الطيران التي تتحدث عنها البنتان وقررت أن تعرف الحقيقة بعد شهرين من الإقلاع ؟! 
تأهبت للذهاب وودعت كالعادة الخادمة وأعطتها التعليمات وضربت باب الشقة تدعي الخروج إلا أنها تسللت إلى غرفتها وقبعت بها حتى أفاقت البنتان وسمعت الخادمة تقول لهما هيا كل طفلة تأخذ لعبتها حتى تلعبا في السقف ليتسنى لي إنهاء أعمال المنزل بسرعة دون إزعاج منكما أو تخريب .. الأم تسمع ضحكات ابنتيها وفي نفس الوقت تسمع الخادمة تجري حديثا هاتفيا فتسللت من غرفتها إلى المطبخ فرأت ما لم تصدقه فعلا البنات معلقتان بسقف المطبخ يلهوان بكل سرور ؟ ! من هول المفاجأة كادت أن تفسد على نفسها وعلى ابنتيها ، كتمت نفسها وعادت إلى غرفتها حتى وقت انتهاء دوامها . وعاد الزوج وحدثته بما رأت وادعيا للخادمة بأن هناك عملاً مفاجئا للزوج في الخارج مما يقتضي تسفيرها إلى بلدها 

اليمامة العدد 1462 السبت 1 ربيع الأول 1418 هـ 


كيف يلجأ إنسان لبشر يزعمون علم الغيب ، مع إدراكه أنه لا يعلم الغيب إلا الله ؟ 
وبعبارة أخرى : كيف تدخل الشعوذة مجتمعا مسلما ، برغم أن العقيدة الإسلامية هي العدو الأول – بل ربما كان
الوحيد – للسحر وأحابيله ؟ 
وكيف نقضي على هذا الداء وهو في مهده لئلا يستفحل في مجتمعنا ؟ 

ضعف الإيمان 

نبدأ مع فضيلة الشيخ عبد الله اليحي – وكيل وزارة العدل – الذي يرى أن ظاهرة إتيان المشعوذين والسحرة في مجتمعنا الكريم لم ولن تأخذ طابع الانتشار – بإذن الله والسبب الرئيسي ألا وهو سلامة التوحيد ونقاء العقيدة وصدق التوكل على الله لدى المجتمع المسلم في هذه البلاد الطاهرة وإنما ظهر في هذه السنوات المتأخرة بوادر من وجود من تسمى بالمشعوذين والدجالين والسحرة أرادوا سلب أموال الناس وسعوا للعبث بعقولهم وهذه بادرة خطيرة ولاشك لعل من أسبابها 

*ما يلاحظ من ضعف الإيمان واليقين لدى بعض من الناس الذين فقدوا التربية 
العقدية السليمة مما جعلهم يضعفون أمام ابتلاءات الله لهم بالأمراض والأسقام ويعمدون إلى هؤلاء المشعوذين والدجالين 

*دخول عناصر من العمالة الوافدة إلى هذه البلاد بحجة العمل وجلبهم هذه العقائد الباطلة والمنتشرة في مجتمعاتهم مستغلين طيبة الناس وسلامة فطرهم بقصد سلب أموالهم واللعب على عقولهم بدعوى العلاج وشفاء المرضى فيضعف الشخص أمام دافع البحث عن العلاج ورغبات هذا المشعوذ 

*يوجد جهل خطير لدى بعض الناس وأقصد به الجهل في الأحكام الشرعية في أمر التعامل مع السحر وحكم المشعوذين والدجالين وبخاصة لدى النساء وهذا يقتضي منا زيادة الوعي الشرعي في هذا الموضوع ويشعرنا بضحالة العلم الشرعي في هذا الجانب عند كثير من الناس وللقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة يضيف الشيخ اليحي – يحسن أن يتعرف القارئ الكريم على أخطارها حتى يكون على بينة من أمره فالأمر جد خطير كيف لا وهو يمس العقيدة التي هي أغلى ما يملكه المسلم في حياته ولهذا أشير إلى أبرز أخطار الوقوع في حبائل المشعوذين والسحرة بما يلي 

*ما يحصل من الوقوع في الشرك بالله وهذا في حالة التصديق بصحة ما قاله هذا 
المشعوذ والساحر وما أخبر به هذا الكاهن من أمور غيبية فمن وقع في قلبه
من الاعتقاد بأن ما أخبره به هذا المشعوذ من أمور الغيب فيما لا يعمله إلا الله فقد كفر بما أنزل على محمد صل الله عليه وسلم 

*ما يحدث من طلب المشعوذ أو الساحر من طلبات شركية ونحوها مما يتعلق بالعرض والمال فقد يطلب المشعوذ أو الساحر من شخص أن يطوف على قبر أو يذبح لغير الله أو يذبح بغير تسمية وإهانة القرآن .. وغير ذلك 

*استغلال أولئك المشعوذين والسحرة لطيبة البعض واللعب على عقولهم وسلب أموالهم بغير حق بل قد يصل الأمر إلى ما هو أخطر من ذلك من الوقوع في انتهاك الأعراض لأن أولئك – أعني المشعوذين والسحرة – لا أخلاق لهم ولا دين فهم مفسدون في الأرض مستحقون لعقاب الله 
وإذا علم ذلك فإن على كل مسلم ومسلمة تقوى الله تعالى والخوف منه والفقه في دين الله وحده والتوكل على الله واللجوء إليه وأن نعلم أن الله وحده هو المتفرد بالملك والقهر والعطاء والمنع له الأمر كله والخلق كله وإليه يرجع الأمر كله قضاؤه نافذ وقدره كائن لا مانع لما أعطي ولا معطي لما منع ولا راد لما قضى هو سبحانه المؤمل وحده لكشف كل بلاء ودفع بأسماء فلا الملائكة ولا الأنبياء ولا الصالحين فضلا عن الأدعياء كلهم لا يملكون لأحد نفعا ولا ضرا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا : ( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون ) 
ومن الضلال والكفر والباطل أن يصدق أدعياء علم الغيب من يزعم الإخبار عن المغيبات زورا وبهتانا لأن علم الغيب ممااستأثر الله به وحده: ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله 
وإذا علم المسلم والمسلمة أن السحر أشد الموبقات وأعظم المهلكات حذر الله منه وحذر المصطفى صل الله عليه وسلم أمته من الوقوع فيه كما جاء في الصحيحين 
"اجتنبوا السبع الموبقات .." ذكر منها السحر 
وقد تكلم أهل العلم – رحمهم الله – في القديم والحديث عن خطر السحر والسحرة والمشعوذين وأبانوا حكم الله فيهم ومن ذلك ما ذكره الإمام المقدسي من أن السحر عزائم وعقد تؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجته ، وقال العلامة الشيخ / عبد الرحمن بن حسن – رحمه الله – في شرح كتاب التوحيد : السحر محرم في جميع الأديان كما قال تعالى : (ولا يفلح الساحر حيث أتى) وقد نص الإمام أحمد أنه يفكر بتعلمه وتعليمه ، ولا حجة لمن يقصد السحرة ، إن الله ذكر السحر في القرآن فالله ذكره محذرا منه مبينا خطره
وإن من نعمة الله على هذه البلاد أن قيض الله لها ولاة أمر يحكمون شرع الله وإقامة حدوده ومن ذلك ما يتعلق بمحاربة هؤلاء السحرة والمشعوذين وإقامة حكم الله فيهم والواجب الحذر من شرهم والإبلاغ عنهم والاقتصار على ما جاء به الشرع من الرقية الشرعية والأدوية المباحة في علاج الأمراض والتحصن بالأذكار والأدعية المشروعة ففي ذكر الله خير وبركة والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين 

الشيخ اليحي : ظهر في السنوات الأخيرة مشعوذون ودجالون أرادوا سلب أموال الناس والعبث بعقولهم 

الحق والباطل 
قطع الجمهور من سلف هذه الأمة بأن للسحر حقيقة وتأثيرا فعليا بإذن الله ، وذلك بفعل الجن الذين يخدمون الساحر . 
هذا ما يقوله الشيخ محمد بن عباس ، مستدلا بنزول المعوذتين اللتين كفتا رسول الله ( صل الله عليه وسلم ) عما سواهما . 
لكن الذهاب للساحر – حتى بهدف فك السحر – لا يجوز ، لقوله صل الله عليه وسلم : "من أتى كاهنا أو ساحرا فصدقه بما يقول فقد كفر بما نزل على محمد" . 
ولذلك يجب الإنكار على هؤلاء وعلى من يأتيهم ، ويتعين الرفع عن فسادهم إلى ولاة الأمر ليعاقبوهم بما يستحقون قطعا لشروعهم وحماية للأمة من كيدهم . 
ويمضي الشيخ ابن عباس في حديثه فيقول : أما ما يروى عن تزاوج بين الجن والإنس فهذا معارض للفطرة التي فطر الله عليها الخلق ، فلكل من هذين الجنسين خاصيته وحياته المستقلة ، ولا تتجاوز هذه العلاقة علاقة العشق .. وهو يعزو انتشار السحر إلى العوامل التي أشار إليها الشيخ اليحي ويضيف إليها : عدم صبر بعض الناس واستعجالهم للشفاء بكل سبيل ، وجهلهم أن العلاج بالرقية الشرعية هو العلاج الصحيح . فكيف نعرف الساحر من غيره ؟ 
يقول الشيخ بن عباس : 
يتستر الكثير من السحرة والمشعوذين في أيامنا هذه بأنهم يعالجون بكتاب الله ، وتحت ستار الرقية الشرعية ويدسون تمتماتهم وعقدهم العقد ، نفثهم فيها في ظلمة الليل . وأقول إن الساحر لا يستطيع أن يقوم بنشاطه السحري إلا بعلامات لابد لكل مسلم أن يعرفها ليميزها بين الخبيث والطيب وهي : 

1. من يتمتم بكلام غير معروف أو غير عربي . 
2. من يسأل عن اسم الأب . 
3. من يأمر المريض باعتزال الناس والبقاء في غرفة مظلمة . 
4. من يطلب ذبح حيوان أو طير بصفات معينة . 
5. من يعطي أوراقا يعلقها المريض أو يتبخر بها . 
6. من يستخدم البخور ( الجاونى ) أو الروائح غير الطيبة التي يتصاعد منها الدخان . 
7. من يكتب القرآن العظيم بحروف مقلوبة . 
8. من يرسم مربعات ومسدسات وجداول بها حروف وأرقام . 
فهذا بلا شك يكون ساحرا . 

الشيخ محمد بن عباس : ما يروى عن تزاوج الجن والإنس معارض للفطرة التي فطر الله عليها الخلق . د . عب الصبور مرزوق : مرجع الحزن اعتماد السحر والخرافة كمرجعية خاصة عند بعض المثقفين 
ليس مجالنا !! 
يقول الأستاذ عبد الصبور مرزوق نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية مصر العربية . 
مبعث الحزن عندي أن اعتماد السحر والخرافة كمرجعية – وخاصة عند بعض المثقفين – إنما يعني بوضوح إهدار معطيات العقل والعقيدة وفقدان الرشد الثقافي والاجتماعي لأمة كتابها "القرآن" ليس لأن أولى آياته إلى الرسول صلوات الله وسلامه عليه كانت "اقرأ" أي تملك مفاتيح المعرفة . 
ولكن لأن الأمر بالقراءة في كتاب الكون "المنظور" – الذي هو عالم الشهادة – قدم على الأمر في الكتاب "المسطور" الذي يحمل إلينا أخبار عالم الغيب .. وكان ترتيب الأمرين بالقراءة : 
( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق .. ثم : اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) . 
وهذا يعني – وبوضوح – أن عالم الشهادة الذي هو الواقع الحاضر هو الذي ينبغي أن يكون شاغلنا ، ومناط جهودنا واهتماماتنا على نحو ما فعل أسلافنا العظام الذين اكتشفوا – منذ قرون بعيدة – أعماق النفس والجسم ووضعوا للعالم أسرار وعلامات النهضة يوم كان الغرب يعيش في ظلام الجهل والبدائية . 
أما عالم "الغيب" بكل ما فيه فهو من أمر الله وحده ولا أحد سواه . وحتى الرسول صلوات الله وسلامه عليه لا يعلم شيئا من أمور الغيب كما قالت عنه الآية الكريمة : ( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرن من الخير وما مسني السوء ) وعلى هذا اليقين وهذا الاشتغال الجاد بعالم الشهادة نشأ جيل الصدر الأول للأمة وللدعوة ، وكانوا نماذج بشرية سوية وقوية الشخصية يمتلكون القدرة القادرة على صناعة المجد ، وعلى تكليف التاريخ أن يصغي باهتمام وتقدير لكل ما قاموا ولما كانوا يفعلون . 
فإذا فسد الزمان وخارت العزائم واضطربت العقول .. ورأينا من الناس – ومن المثقفين خاصة – من يبحثون عن أخبار يومهم وغدهم بين أيدي السحرة والدجالين يكون هذا دليلا على ما أصاب الشخصية العربية والمسلمة ومن أعراض الخواء العقدي والفكري والثقافي . 
ودليلا أيضا على ما نلحظه من العجز الفاضح لدى هذه النماذج عن الطموح إلى استعادة أمتنا لحقوقها المغتصبة من شذاذ الأفاق الذين بنوا أحلامهم السياسية على أساس العقيدة" التي يدينون بها على ما فيها من فساد ، بينما ترك كثير من مثقفينا معطيات عقيدتهم ليتلمسوا المستقبل بين أيد العرافين أو العرافات . 
ويتابع د. مرزوق قائلا : لقد انتشرت الظاهرة في مجتمعاتنا لغياب الوعي بالإسلام كدين إيجابي بناء يقوم على الجدية واليقظة لا على غيبوبة العقل التي يصنعها الدجل . 
وإن لجوء الإنسان إلى الاستعانة بغير الله أحد مظاهر سوء التكوين التربوي الديني والعلمي للإنسان المسلم . 
ويؤكد الدكتور عبد الصبور أنه لا تزاوج مطلقا بين الإنس والجن لأن العنصرين متناقضان والجمع بين الطين والنار لا يعني سوى احتراق عنصر الطين الذي هو أصل الإنسان . 
ويرى نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر أن القضاء على هذه الظاهرة له طريق واحد هو إعادة التكوين التربوي والتثقيفي الديني والعلمي للإنسان المسلم بحيث ينتزع من دماغه هذه الأوهام لتحل محلها الرؤى العلمية والدينية الصحيحة التي تناسب عقيدة كان أول حجر في بنائها هو الكلمة ( اقرأ ) .. تملك مفتاح المعرفة .. حرر عقلك من الخرافات والأساطير والأوهام . 

اليمامة العدد 1463 السبت 8 ربيع الأول 1418 هـ 

نختم – في هذا العدد – تحقيقنا الموسع عن ظاهرة السحرة والشعوذة بالتعرف إلى الموقفين الشرعي والعلمي منها 
السحر في منظار الشرع والعلم

لست دجالاً !! 
ونبدأ بأقوال من يدعي : الشيخ أحمد شهدي ، الذي يعترف بأنه مارس السحر مدة طويلة (30 عاما) ، زاعما في الوقت نفسه أن السحر ليس دجلا ولا شعوذة ، وإنما هو (علم!!) تتم دراسته عن طريق النجم والفلك وتحسم به كثير من الأمور ( مثل فك الأعمال – إخراج الجن) ويقول شهدي في تبريره العجيب 
لقد تعلمت السحر على أيدي سحرة كبار من السودان والمغرب ومدينة أسيوط بمصر . لكن خلال عملي بالسحر لم أقم بربط إنسان أو إيذائه ، كما لم أطلب مساعدة من جني في أمر يضر بالآخرين .. و(الشيخ !!) شهدي يسمى السحر الذي يؤذي الناس "السحر الأسود" ويقول : إن مقترفه كافر 
ويضيف الرجل أنه علم السحر لعدد كبير من الناس – رجالا ونساء – ثم فوجئ بأن معظمهم استغلوا السحر في الإضرار بخلق الله ، فأقلع عن تعليم السحر 
لكن شهدي ينفي إمكان الزواج بين الجن والإنس ، وأن ما يحصل هو أن يتلبس جني فتاة من الإنس فيمنعها من الزواج 

التسخير كذب 
لفضيلة الشيخ الدكتور : محمد سيد طنطاوي – شيخ الجامع الأزهر – موقف معارض للأساس الذي يعمل السحرة بموجبه ، فهو يتهم بالكذب والدجل كل من يدعي تسخير الجن ، ويقول : إن الجن لم يسخر إلا لسيدنا سليمان وسيدنا محمد ( عليهما الصلاة والسلام ) ، أما مزاعم السحرة فهي محاولة لخداع البشر ولاسيما ضعاف الإيمان منهم 
وينصح شيخ الأزهر كل مؤمن أن يحصن نفسه من الحسد والعين وجميع الشرور بصد التوكل على الله ، والإقلاع عن الوساوس ، والإكثار من تلاوة القرآن الكريم ، وبخاصة سورة الإخلاص والمعوذتين ، وقوله تعالى ( وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ) 
أما مصير الذين يقبض عليهم من السحرة والمشعوذين ، فهو – كما يقول شيخ الأزهر – العقاب الرادع الذي قد يكون إيداعهم في السجن ، وقد يكون قتلهم ، وذلك بحسب الضرر الذي أوقعوه بالأبرياء 

الجشع المادي 
الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن المسند يعتقد أن الصحف بالغت في تصوير انتشار السحر والشعوذة فالظاهرة – يضيف – موجودة نظرا لوجود أخلاط من المجتمع وافدين ونازحين ، وأرى أن السبب الرئيسي في امتهان هذه الظاهرة هو الطمع المادي .. وإغراء الناس وتمكينهم هؤلاء من أموالهم وأنفسهم ، ومجتمعنا ولله الحمد – هو كما تظنون مسلم متمسك بدينه عامل به والنادر لا حكم له … وإذا فعل ذلك عدد قليل فلا يعتبر حكما على المواطنين جميعا . وإن الذي يدفع الإنسان إلى التمسك بأشياء خيالية وغيبية هو الأمل وسلبية بعض العلاجات الظاهرة .. ووجود من يغريه بهذه المغيبات بالإضافة إلى ضعف الوازع الديني ..أما قصة الزواج بين الجني والإنسي فغير صحيحة لأن الله لم يشرعه . ولم يرد في سنة نبينا محمد صل الله عليه وسلم . وروح الجني المتسلط من نار والإنسان من طين فلا يتوافقان 

ظاهرة عالمية 
عن رؤية علم النفس للظاهرة التي يتناولها هذا التحقيق ، يقول الدكتور عبد الرزاق الحمد ( رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الملك( سعود 
إن ظاهرة وجود العرافين والمشعوذين والدجالين قديمة قدم الإنسان وتنتشر في كل المجتمعات وحتى المجتمعات الصناعية المتقدمة تتعرض لاستغلال الدجالين ويستشري المشعوذين فيها ويكون لهم رواج كبير حتى أنهم يبرزون في الوسائل الإعلامية ويحفظون باهتمام من قطاع لا بأس به من المثقفين وغيرهم في المجتمع يعتمدون عليهم في تفسير أحلامهم وسوء طالعهم في الحياة وإخفاقاتهم ونجاحاتهم المستقبلية وغير ذلك ويظهر المشعوذات بصور متعددة يقبلها المجتمع ولا يعارضها في ظاهرها ففي الغرب تظهر بصورة قارئي الحظ ومستطلعي الأشياء والتنبؤ بها وتوفر الملكات والإمكانات الخاصة مثل التليباتي وتوافق الأرواح وتحضيرها وهو ما يسمى بالبارا سيكولوجي . وفي المجتمعات المسلمة يختفي كثير من هؤلاء تحت مظلة قراءة القرآن والرقية الشرعية ويمارس في الخفاء الشعوذة والدجل والسحر والكهانة والعرافة ويفسر كثيرا مما يعمل بقدر المستطاع بظواهر مقبولة للناس .. ويظهر لي أن أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة هي 
اولا – الضعف الإيماني حيث تقل الثقة بالله والتوكل عليه واليقين به سبحانه في الاعتقاد بأن الضرر والنفع هو من الله وأي ضعف أو خل أو تشوه في هذه العقيدة بالله يؤدي بالمسلم إلى أن يتطلع إلى غير الله في هذه الأشياء 
ثانيا – التساهل في فتح الباب للعابثين باسم الرقية الشرعية وهم لا يعرفون أحكامها وضوابطها فيدخلون من بابها وهو باب شرعي صحيح ولكنهم يدخلون بالجهل والضلال والاستغلال للناس 
مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت صحيح البخاري بقي شهرا مسحورا لا يعلم بذلك حتى نزل الملكان عند رأسه فأخبراه بذلك ولذا فإن كل قارئ لا يلتزم بحدود وضوابط الرقية الشرعية من قراءة صحيحة للقرآن وفهم معانيه وتفسيره الصحيح الثابت عن رسول الله صل الله عليه وسلم وصحابته وعلماء الأمة المعتبرين ويتدخل في كل أمر هو فرض وتخمين كتحديد التشخيص والجزم بشيء من ذلك أو يؤذي المريض أو يضر به ويربطه أو يستعمل الخزعبلات كاسم الأم أو شيء من أثر المريض كالثوب أو الشعر أو الذبح لغير الله أو إملاء قائمة طويلة من الأمور التعجيزية كإحضار قلب غزال بري أو غراب أسود ورأس حية سوداء أو غير ذلك فهؤلاء ليسوا من أهل الرقية الشرعية وإن قرءوا القرآن ظاهريا أمام المرضى وإن قالوا فهم أهل شعوذة ودجل وخرافة يمنعها الإسلام ويحاربها ويعاقب عليها . وكم رأيت في العيادة مراجعين قد أذاهم هؤلاء بالضرب والخنق حتى ظهرت الكدمات في الوجه وتجمع الدم تحت العين وحدث الشلل في الأعصاب وغير ذلك من الممارسات التي يتبرأ منها الإسلام عقيدة وشريعة وأخلاقا 
ثالثا – طلب الثراء السريع فكثير من الفقراء المعدمين والفاشلين في حياتهم العملية والعلمية يلجئون إلى أبواب سهلة غير مكلفة تروج بين الناس ويقبل عليها المجتمع حتى يجمعوا المال من غير وجه حق ولا كسب حلال وباستغلال وابتزاز وبأساليب يقلها المجتمع فيفتح عيادة للفقراء ويضع رسوما أو يتعفف ويظهر بمظهر الورع الزاهد في المال ويقول أنا لا اشترط مالا وإن لم تعطني لا أطلب منك ولم يعلم الناس أن مثل هذا يدفعهم إلى إعطائه المال بصورة أكبر مما لو اشترط فالزاهد في عين الناس أولى بالمال من ذلك الذي يشترط رسما معينا الذي يمكن أن يطلب وبسخاء مجازاة له ولورعه وزهده فالتظاهر بالشيء يدفع الناس إلى مكافأة صاحبه والتظاهر بالزهد يدفع إلى مكافأة الزاهد بمال أكثر وبهذه الطريقة نجح كثير من المستغلين بتحقيق الثراء وجمع الأموال الطائلة بغير وجه حق . وقد عرفت عددا لا بأس به من هؤلاء كانوا ضائعين فاشلين في حياتهم أقبلوا على القراءة طلبا للغنى والثراء المحرم بترويج الشعوذة والتدخل في أمور لا يعلمونها وليسوا من أهل الاختصاص فيها 
رابعا – قلة العلم الشرعي بين الناس في تحري الأحكام الشرعية سواء بالعلم وطلبه وبالسؤال لأهل العلم والحرص على تحري حكم الشرع في هذه الأمور وقد تساهل كثير من الناس في الذهاب للدجالين والمشعوذين واتخذوا بعض الحجج الواهية التي توسعوا فيها فأباحوا لأنفسهم أن يكونوا فريسة لكل دجال وساحر بحجة فك السحر أو التعرف عليه أو من الذي قام به وهكذا ولو علموا خطورة الذهاب للسحرة والمشعوذين على الدين والمجتمع والنفس وأننا بذلك نفتح بابا خطيرا على مجتمعنا يجر إلى الخرافة والخزعبلات وينشر الكذب والضلال ويسقط بنا إلى مستوى الجهل والسذاجة ففتح باب الشعوذة نقيض لباب العلم والمعرفة والرقي العقلي الحضاري الذي يليق بمجتمعنا الذي ضرب إطنابه في جذور العلم والحضارة 

إقبال الضحايا 
ويلخص الدكتور الحمد الدوافع وراء لجوء الناس للعرافين والدجالين بالتالي 
اولا – الإنسان مفطور على الإيمان بالغيب والاعتقاد به وإذا توجهت هذه الفطرة إلى الاتجاه الصحيح القائم على العلم الثابت اليقيني وهو الوحي والأدلة العقلية المنطقية الموافقة للوحي اتجه الإنسان بهذه الفطرة إلى الإيمان الحق وهو الإيمان بالله ربا وخالقا ومعبودا وإلها لا شريك له في أسمائه ولا صفاته ولا ربوبيته ولا ألوهيته . وإذا حدث الخلل في الاتجاه اتجهت هذه الفطرة إلى هنا وهناك وأصبحت لعبة يوجهها المشعوذون والدجالون ويعبثون بها باعتقادات وأفكار ضلالية منحرفة تبدأ باعتقاد القوة والضر والنفع في غير الله من مخلوقاته مثل السحرة والجن والشياطين وغيرهم إلى أن يلجأ الإنسان إلى رسم مستقبله أو فتح ما يمكن أن يحدث له على أيدي فاتحي الحظ وقارئ الفنجان وغيرهم 
ثانيا – التخلي عن المسئولية : فالمصاب بمرض عضوي أو نفسي يسهل على نفسه الأمر إذا ألقى بها على غيره حتى لا يلام فالمريض بالقلب حين يقال له لابد من ترك التدخين والبعد عن الدهون والكوليسترول ولابد من الرياضة فهذا تحديد المسئولية به وأنه مناط بأسباب العلاج ونجاحه والمريض الناسي كذلك حين يقال له لابد من تنظيم الوقت وحل المشكلة المعينة واتخاذ قرار معين والاعتراف بالمرض وقبول العلاج والصبر عليه فأنت تضع المريض أمام مسئوليته في إنجاح العلاج وتقبل المرض والرضا به والسعي في علاجه . والمريض العاجز أو الأقارب الذين لا يريدون الاعتراف بالمشكلة يسهل عليهم أن يتم تفسير هذا المرض بأمر غيبي خارج عن إرادتهم وإرادة المريض 
ثالثا – سوء المعالجين من الأطباء للمرضى – أحيانا – وذلك مثلا بعدم الاستماع الطيب والحسن للمريض أو عدم الفحص الجيد وتشخيص المرض بشكل جيد ومقنع أو عدم الشرح والتوضيح الجيد للمريض عن المرض وطبيعته وأساسه وعلاجه والخطة العلاجية المطلوبة ومستقبل المرض مما يدفع المريض إلى البحث عن العلاج عند غيرهم 

رأي المرأة 
النساء هن أكثر ضحايا المشعوذين لذلك يهمنا معرفة رأي الواعيات من ظاهرة السحر والدجل لعل استجابة الأخريات للموقف السليم تكون أفضل وأقوى 
فالأخت هدى عبد العزيز النعيم مديرة القسم النسائي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي ، ترى أن التطور السريع في نمو المجتمعات دون أن يواكبه تطور فكري لدى فئات من الناس ، يساعد في انتشار السحر بينها ، وذلك بسبب عجزها عن حل بعض المشكلات التي تواجهها .. وتضيف إلى ذلك عنصر المحاكاة والتقليد بين الناس ، وتأثرهم بحكايات غير صحيحة ، أو بمصادفة شفاء مريض نفسي مع خضوعه لابتزاز مشعوذ ، فيتصور أن الساحر خلصه من دائه !! 
أما الأخت نوال الحجاجي ( مشرفة تربوية بمنطقة القصيم ) فتومئ إلى اضطراب العلاقات بين الزوجين وأثره في دفع المرأة إلى الوقوع في براثن الدجالين .. وهي تعتقد أن على وسائل الإعلام مسؤولية كبيرة تتمثل في تثقيف الجمهور وتوعيتهم وتعريفهم بما يضر وما ينفع 
ونختم بمشاركة الأخت نداء صالح العقيقي ( المدير التنفيذي المساعد لشركة المملكة القابضة ، القسم النسائي) ، التي تعلن – بكل أسى – أن الظاهرة بدأت تطفو على السطح حتى لدى بعض المثقفات والمتعلمات ، اللاتي يتبادلن أسماء المشعوذين والمشعوذات ، وهو ما جرى في مجالس حضرتها الأخت نداء .. وهي تعزو هذا المسلك الشاذ إلى ضعف الوازع الديني ، وخوف المرأة من المجهول ، وخاصة احتمال فقدان الزوج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
عالم المشعوذين.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عالم الديناصورات
» عالم الطيور
» عالم الأزواج
» عالم ما بعد إيلان
» عالم الديناصورات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: