منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الحواسب اللوحية ليست الوسيلة المثلى للقراءة والتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الحواسب اللوحية ليست الوسيلة المثلى للقراءة والتعلم   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 6:23 am

الحواسب اللوحية ليست الوسيلة المثلى للقراءة والتعلم


المميزات التي تقدمها الأجهزة اللوحية أوالأجهزة الالكترونية بشكل عام لا حصر لها -


ما يزال الجدل على جدوى الأجهزة اللوحية -مثل iPad- في العملية التعليمية لم يحسم بعد، فرغم إشادة الكثيرين به، يظل هناك بعض السلبيات التي تتكشف مع طول الاستخدام، بحسب "هافينغتون بوست".
ففي مقالٍ نقله موقع Scientific American عن جدوى الأجهزة اللوحية في العملية التعليمية، يتحدث أستاذ علم النفس في جامعة فيرجينيا ومؤلف كتاب "تربية أطفال يقرأون.. ما دور الآباء والمعلمين" دانيال ويلينغهام، عن مميزات وسلبيات الأجهزة اللوحية الالكترونية في العملية التعليمية.
على عكس ما يعتقد البعض، فإن العلماء ليست لديهم إجابة شافية عن هذا السؤال، في حين تبدو الإجابة الجزئية عن السؤال معقدة.
يقول ويلينغهام، إن المميزات التي تقدمها الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الالكترونية بشكل عام لا حصر لها. فعلى سبيل المثال، يمكن حمل الأجهزة الالكترونية في أي مكان، ويستطيع الناشر من خلالها تحديث المحتوى الذي ينشره بسهولة، كما يحصل الطلاب على تقييم سريع لأعمالهم، ويمكن تدعيم النصوص بملفات الصوت والفيديو. ولك أن تتخيل أنك لا تقرأ فقط عن معركة بريطانيا، لكنك ستشاهد نشرة إخبارية بالإضافة لذلك.
سلبيات التابلت
ويوضح أستاذ علم النفس في جامعة فيرجينيا، سلبيات الأجهزة اللوحية، والتي من ضمنها لجوء المعلمين إلى التباري من أجل عمل خطة بديلة للتدريس، كما يفتقد بعض الطلاب إمكانية الحصول على أجهزة لوحية خارج المدرسة، ويتعذر حصول الأطفال المحرومين على خدمة انترنت بمنازلهم. أما الإشكالية الكبرى فهي أن الدراسات أظهرت أن مدى استيعاب الطلاب يقل عند التعلم عبر وسائل إلكترونية ويزيد مع الوسائل المطبوعة.
يُعد الاختلاف في الاستيعاب ووقت القراءة بين الوسيلتين ليس كبيراً، فهو متسق إلى حد ما، وهو ما يفسر لماذا لا يُفضل أغلب الطلاب الكتب الالكترونية. حتى أن الطلاب ذوي الخبرة في استخدام التكنولوجيا الرقمية يفضلون الورق.
ما الذي يحدث إذن؟ بالنسبة للمبتدئين إذا لم يتم التعامل مع المميزات الرائعة للكتب الالكترونية بعناية، لن نضمن معها فهماً جيداً للمادة العلمية. على سبيل المثال الفيديوهات التعليمية التي تشتت الانتباه، وتستخدم بدلاً من خواتيم المواضيع، بالطبع ستضُر باستيعاب الطالب للنص.
إرهاق الأعين
أشار ويلينغهام أيضاً إلى قضية النظر في الشاشات الالكترونية والإحساس الذي ينتاب القارئ من خلالها. فبالرغم من المميزات الحالية للتكنولوجيا، ما يزال يشعر المستخدمون بإرهاق أعينهم عند القراءة.
نحن أيضاً على علم بأن القراء يميلون إلى الاستيعاب أكثر عندما يجدون صفحات حقيقية، ويقل استيعابهم عند المرور على النص الالكتروني، ربما لأن تدفق النص يعرقل الانتباه البصري ويفقد القارئ مكان القراءة.
وتعمل الشركات المصممة للأجهزة الالكترونية على جعل الصفحات الالكترونية تبدو مثل الورقية، لكنهم ما يزالون يحاولون اكتشاف خصائص التصميم ذات الأهمية البالغة لتحسين تجربة المستخدم أثناء القراءة.
من الناحية النظرية إذا كانت المشكلة الرئيسية تستند إلى التصميم، فإن ذلك سيؤثر على فهمنا لأي شيء نتصفحه على الشاشة. لكن تقول الأبحاث إن تأثير القراءة الالكترونية على الاستيعاب يقل عندما نقرأ للمتعة.
غالبية الناس يقرأون الروايات الخفيفة وغيرها للمتعة، لذا أي تشويش قليل على الفهم لن يكون قضية كبيرة (حتى لو كنت تفضل متابعة آخر فيلم لجون غريشام على الورق)، لكن الكتب المدرسية تقدم مواد أكثر صعوبة، ويعلم الطلاب أنهم سيتعرضون للاختبار فيها. ونتيجة لذلك فهم حريصون على مراقبة مدى فهم ما يقرأونه.
تحاول شركات البرمجيات والأجهزة التغلب على قضايا التعلم، لكن في الوقت الراهن العبارة التي يجب أن تصاحب أجهزة القراءة الالكترونية في المدارس هي "التعامل بحذر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الحواسب اللوحية ليست الوسيلة المثلى للقراءة والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: برامج كمبيوتر :: تعليمي-
انتقل الى: