منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ما هو سر كوب الماء الذي يقدم مع فنجان القهوة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ما هو سر كوب الماء الذي يقدم مع فنجان القهوة؟   الخميس 06 أكتوبر 2016, 6:46 am

ما هو سر كوب الماء الذي يقدم مع فنجان القهوة؟



لم تتوقف الأفلام العربية عن عرض مشهد الخادمة أو ربة البيت التي تقدم فنجان القهوة للضيف وبجواره كوب من الماء، ويفعل ذلك السعاة في المكاتب الحكومية، وأصبحنا نقلد ما نراه دون أن نعرف العلاقة بين فنجان القهوة وكوب الماء، ولماذا لا يقدم مثلاً كوب الماء مع فنجان الشاي علماً أن الشاي والقهوة يعتبران من المنبهات ومن وسائل الضيافة أيضاً.
الدكتور مازن السقا أستاذ العقاقير الطبية واستشاري التغذية العلاجية في جامعة الأزهر، يكشف سر كوب الماء مع القهوة، وهو أن القهوة بفعل تركيبتها من الأسباب الرئيسية لجفاف البشرة وزيادة تجاعيدها، ولذلك يقدم الماء معها، حيث يفضل شرب كوب الماء كاملاً مع فنجان القهوة الصغير، كما يفضل الإكثار من شرب الماء بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون القهوة طول النهار لكي لا تظهر التجاعيد حول العينين خصوصاً في سن مبكرة وعند النساء بالذات.
أما عن أنواع القهوة المختلفة وتأثيراتها، فكل لون من القهوة له تأثيره المختلف، فالقهوة المحروقة تعتبر منبهة للدماغ، أما القهوة الخضراء النيئة فهي حارقة للدهون وتستخدم في خفض الوزن، والأكثر ضرراً في أنواع القهوة هي القهوة الشقراء لأنها ضارة بالمعدة.
أما أوقات تناول القهوة فيفضل شربها صباحاً؛ لأنها تعتبر منشطة ومحفزة للجهاز العصبي المركزي، وقبل الأكل ظهراً تزيد من الجوع وفتح الشهية أما بعد الأكل ظهراً فهي تساعد على سرعة الهضم.
وأخيراً فالقهوة بعد السادسة والنصف مساء تكون ضارة؛ لأنها تحفز الجهاز العصبي المركزي في وقت راحته فتسبب الأرق والتوتر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ما هو سر كوب الماء الذي يقدم مع فنجان القهوة؟   الإثنين 17 أبريل 2017, 7:33 pm

الهدف من الصحن الصغير تحت فنجان القهوة ليس كما تظنه إطلاقاً!



هل أنت من محبّي القهوة وتحرص على تقديمها للضيوف في منزلك؟ لا شكّ أنك تستمتع بالجلوس على شرفة منزلك أو في غرفة معيشتك، وحمل الفنجان مع الصحن الصغير تحته، لارتشاف قهوتك باسترخاء وهدوء... ولكن، هل فكّرت يوماً بالهدف الفعلي وراء إستخدام هذا الصحن المستعمل في مختلف تصاميم الفناجين، وبالأخص الغربية منها؟الهدف من الصحن الصغير تحت فنجان القهوةترجيحات شائعة ولكن خاطئةإن قمنا بإستطلاع شرعي حول رأي محبّي القهوة بالموضوع، لوجدنا أنّ آراء الأكثرية الساحقة تتأرجح ما بين إحتمالين؛ أولاً كون الصحن طريقة لائقة لحمل الفنجان بسهولة، وحماية الملابس والأثاث من انسكاب القهوة خارج الفنجان، وثانياً الترجيح بأنّ الهدف يعود إلى تسهيل وضع مكعبات السكر، البسكويت أو الملعقة عليه... ولكن ماذا لو قلنا لكِ أنّ هذه الترجيحات هي كلّها خاطئة؟الهدف الفعلي ليس كما تظنينهالمفاجأة الكبرى هي أنّ السبب وراء هذا الصحن يعود إلى عادة غريبة في القرون الماضية؛ إذ كان يتمّ سكب القهوة في هذا الصحن لتبرد بشكل أسرع، كي يتسنّى للفرد شربها دون التعرض لأي حروق في الفم واللسان، وعدم الإضطرار إلى الإنتظار لفترة أطول.فطبيعة الصحن المسطّحة تسرّع عملية التفتير أكثر من الفنجان، ليقوم الفرد بإعادة محتوى الصحن إلى الكوب عندما يصبح بالحرارة المطلوبة.واللافت في الأمر هو أنّ بعض اللوحات القديمة تظهر هذه العادة
فهل توقّعت هذا الإستعمال الغريب؟ رغم أنّه منطقي، ولكنّنا لا ننصحكِ بتطبيقه في زمننا الحالي، علماً بأنّه يعتبر حالياً منافٍ لآداب ارتشاف القهوة!"عائلتي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ما هو سر كوب الماء الذي يقدم مع فنجان القهوة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: منوعات-
انتقل الى: