منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أحمد الطيبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أحمد الطيبي   الأحد 09 أكتوبر 2016, 2:15 am

أحمد الطيبي


أحمد كامل أحمد الطيبي


النشأة

صقلت شخصية الطيبي وترعرعت في كنف عائلة سكنت الطيبة قسراً بعد تهجيرها بويلات عام النكبة 1948 ويعد ترتيبه الثاني بين اخوته الستة والأكبر لأخوته الـ3 الذكور .. تلقى تعليمه الثانوي في الطيبة وثم انتقل للدراسة في كلية الطب هداساه في الجامعة العبرية في القدس في حيث أدرج بالمكان الأول تحصيلياً على دفعته كأول عربي حاز على هذا الادراج وحتى اليوم . متزوج لـ د.مي الطيبي من مواليد طولكرم ولديه منها ابنتان

لمحة عامة

الدّكتور أحمد الطيبي يَعرف نفسه كفلسطيني- عربي، ويطالب بتغيير إسرائيل من دولة يهودية إلى "دولة كل قومياتها" والديمقراطية الإثنية المتبعة إلى ديمقراطية متعددة الثقافات. وقد قال في أكثر من مناسبة بأن إسرائيل لا يمكن أن تعرف نفسها كدولة "يهودية وديمقراطية" حيث أن هنالك تناقض بين هاتين القيمتين, "فلا يمكن أن تكون ديمقراطياً وتفضل مجموعة من المواطنين على أخرى على أساس عرقي", والتفسير الوحيد, وفق أقواله, لهذا التناقض هو أن إسرائيل هي "دولة ديمقراطية تجاه اليهود ويهودية تجاه العرب".
انتخب في العديد من استطلاعات الرأي كأبرز وأفضل عضو كنيست عربي والأكثر نشاطاً بين أعضاء الكنيست عامةً. ويعتبر في الكنيست برلمانياً لامعاً وكان أول عضو كنيست عربي ينجح في سن أربعة قوانين خلال الدورة السادسة عشرة والسابعة عشرة أيضا. من أبرز المختصين في العالم العربي بالشأن والسياسة الإسرائيلية ويعتبر مرجعاً مرموقاً في المجال. اختاره الصحفيون البرلمانيون كأفضل خطيب في البرلمان ما بين اليهود والعرب على حد سواء. شغل في قمة "واي ريفر" منصب المتحدث الرسمي باسم الوفد الفلسطيني, واعترف الجميع بأدائه المميز آنذاك.


الحركة العربية للتغيير



تأسس الحزب عام 1996 على يد د.أحمد الطيبي وعدد من المثقفين والناشطين الفلسطينيين من عرب الداخل . بعد طلب الاستقالة من الرئيس ياسر عرفات رغم تحفظه على الطلب في حينه وقد شكك اليمين الإسرائيلي حينها في إخلاص الدكتور الطيبي لدولة إسرائيل كونه تبؤ منصب المستشار لرئيس السلطة الفلسطينية .. وخاضت الحركة العربية للتغيير لأول تجربة الانتخابات الأولى للكنيست في دورتها الرابعة عشرة عام 1996 ثم جاء القرار بانسحابها قبيل الانتخابات وذالك لشكوك قيادة الحركة عدم تجاوز نسبة الحسم وضياع الصوت العربي هباءً فآثرت القيادة على اتخاذ قرار الانسحاب التزاماً بمصلحة الجماهير العربية في إسرائيل .
وفي انتخابات الكنيست الدورة الخامسة عشرة عام 1999 خاضت الحركة العربية للتغيير الانتخابات ضمن قائمة ائتلافية مع حزب التجمع الوطني الديمقراطي وقد حصدت القائمة آنذاك على مقعدين وقد مثلت الحركة العربية للتغيير مقعداً عبر رئيسها د.أحمد الطيبي . نتيجة الخلافات مع قيادة حزب التجمع انشقت الحركة العربية للتغيير عن الكتلة الائتلافية في الكنيست .
شطبت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية د.أحمد الطيبي من خوض الانتخابات الدورة السادسة عشرة عام 2003 بتهمة تأييد الإرهاب ودعم الإنتفاضه والمساس بسمعة إسرائيل في العالم إعلامياً إلا أنه توجه للمحكمة العليا ونجح في إلغاء القرار . وبهذا خاضت الحركة العربية للتغيير الانتخابات ضمن قائمة تحالفية مع حزب الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة وحصدت آنذاك 3 مقاعد بضمنها مقعد للحركة العربية للتغيير .
في انتخابات الدورة السابعة عشرة عام 2006 تم التحالف بين الحركة العربية للتغيير والقائمة الموحدة والتي تشمل الحركة الإسلامية والحزب الديمقراطي العربي والحزب القومي العربي وقد حصدت 4 مقاعد للحركة مقعد، بعدما انتكست القائمة سابقاً في انتخابات عام 2003 لتضاعف وتعزز قوتها مع تحالفها في عام 2006 مع الحركة العربية للتغيير . وخاضت أيضاً ضمن هذه القائمة التحالفية انتخابات الدورة الثامنة عشرة 2009 وانتخابات الدورة التاسعة عشرة 2013 وحتى الآن لازالت الحركة العربية للتغيير ضمن هذه القائمة الائتلافية والتي تسعى دوماً وقيادتها على توسيع ائتلافها لتشمل جميع المركبات السياسية للجماهير العربية في إسرائيل .



الإنجاز السياسي والميداني

رغم جلوس اعضاء الكنيست العرب في صفوف المعارضة الا ان ذالك لم يمنع د.أحمد الطيبي من التشريع والإنجاز لصالح الاقلية العربية في إسرائيل واستغلال مكانته وتجنيدها لخدمة أبناء الاقلية العربية داخلاً وقد شهد الخصماء والاصدقاء له بالمهنية فأختير عدة مرات كأفضل عضو كنيست نشاطاً وكشخصية السياسية الأولى على مدار سنوات عدة وذالك لنشاطه وعمله الدؤوب لمصلحة الجماهير العربية بالداخل واستطاع الطيبي تشريع قوانين عدة وأهمها :

  • قانون المهن الطبية المساندة
  • قانون تعويض المسافر
  • قوانين لفك دمج قرى عادت على مواطنيها بالضرر
  • قانون الحراسة الشخصية
  • قانون الغاء ابتياع اوراق اليانصيب للقاصرين
  • قانون التحذير على المنتجات الغذائية
  • اللجنة البرلمانية لاستيعاب العرب بالقطاع العام - برئاسة الطيبي

مكافحة العنصرية

يجتهد د.أحمد الطيبي في فضح العنصرية والتمييز ضد أبناء أقليته ومحاربته وفي كشف جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلية في الضفة والقطاع, ويعترف الكثيرون بنجاحه في هذا السياق لقدرته على التعامل مع وسائل الإعلام, وإدراكه لأهميتها كوسيلة الاتصال الأكثر نجاعة في مخاطبة الرأي العام ومخاطبة الآخر. وقد وصف "كفلسطيني شامخ لا يطأطئ رأسه إنما يخاطب الأغلبية بمستوى العينيين". ويفتخر بكونه فلسطينياً قائلاً "لا ادعي اننا أفضل شعب في العالم ولكن من ناحيتي لا يوجد شعب أفضل من الشعب الفلسطيني, ولو قدر لي الاختيار ثانيةً لأخترت أبداً أن أكون فلسطينياً".

الطيبي والقضية الفلسطينية

شغل د.أحمد الطيبي منصب المستشار السياسي للرئيس ياسر عرفات مما أثار ضغينة الكثيرين من الإسرائيليين ضده والذين حاولوا سن قانون, دعي فيما بعد بـ"قانون الطيبي", حيث يُمنع أي مواطن عربي من العمل مع السلطة الفلسطينية وهيئاتها المختلفة. حاول اليمين مرة أخرى شطب قائمته ومنعه من المشاركة بالانتخابات الإسرائيلية بسبب دعمه للمقاومة (أو "الإرهاب" بالمفهوم الإسرائيلي). وقد كان أول من دخل إلى مخيم جنين عام 2002 بعد المذبحة التي إقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلية, وقد أصيب في بداية الانتفاضة الثانية خلال تواجده في باحة المسجد الأفصى (القدس) عام 2000 عندما اقتحم أرئيل شارون المسجد الأفصى, حيث وصفه الراحل ياسر عرفات آنذاك بأنه "أول جرحى الانتفاضة". ولازال د.أحمد الطيبي متابع للسلطة الفلسطينية وشؤونها وقد شارك الرئيس محمود عباس ضمن الوفد الفلسطيني لتقديم طلب عضوية فلسطين في الامم المتحدة في ايلول 2011 وبعدها تعرض لهجمة يمينية شرسة اثر مرافقته للرئيس عباس حيث طالبت كل احزاب اليمين بابعاده من البلاد وطرده من الكنيست واعتقاله وطرحت عدة قوانين خاصة اسميت "قوانين الطيبي" تهدف إلى تقييد حركته وحرية عمله السياسي كما طالب الليكود بسحب جواز سفره الدبلوماسي والغاء حقوقه البرلمانية. الطيبي رد على الحملة بالقول:"انا فلسطيني ولن تثنيني هذه الحملات عن نضالاتي ومواقفي ومواطنتي لا يمكن ان تكون مشروطة بموقف سياسي مهادن للاحتلال فنحن في مقدمة المناهضين والمناضلين ضد الاحتلال والعنصرية الإسرائيلية". .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 3:04 am

الطيبي ظاهرة ملفتة ، بقلم : رباح حلبي

يشكل عضو الكنيست الدكتور أحمد الطيبي ظاهرة فريدة في مجتمعنا تستحق الوقوف عندها. على مر السنوات أعتبر الطيبي عضو كنيست انفرادي ان لن نقل انتهازيا .

النائب احمد الطيبي

عضو كنيست لا لون ولا طعم له. اعتبره التيار الوطني- القومي "بايعها", بالعامية, بينما أثبت الطيبي نفسه سنة بعد سنة, ليصبح أبرز شخصية سياسية عربية في البلاد. وليس بالصدفة يتبوأ المكان الاول في استطلاعات الرأي.
دون الخوض في الأيدولوجيات والكلمات الفضفاضة التي لا تطعم الخبز, أعتقد أن الطيبي دون غيره, من الشخصيات البارزة في مجتمعنا, هو الأكثر تأثيراً على مصيرنا في الدولة وبالأساس على هويتنا وعلاقنا بالآخر اليهودي. مقارعة اليهودي أنفاً لأنف ودون هيبة, يصب في بناء هوية واعتزاز الفلسطيني بنفسه لا يقل, أن لا يكون أكثر من الادلجة وتعلم التاريخ والتمسك بالتراث. فالهوية هي ليست فقط وعي بل ممارسة الوعي على ارض الواقع.
مواجهة الطيبي للفاشي "روني دانيئيل" يوم الجمعة الفائتة كان أوج صولاته في الصحافة, لكنها لم تجئ من فراغ بل كانت حلقة من حلقات متواصلة, لمقارعة عنجهية اليهودي وخطابه الذي يرمي لتهميشنا بل لمحونا. جاءت مجابهة الطيبي في صلب الموضوع, ومع من يمثل السلطة بكل استعلائها وعنصريتها. لذلك دغدغ كل وجدان عربي في البلاد "وفشله خلقه", وذلك بثبت أن خطاب الطيبي يصب في صلب هويتنا. ولا يعتقد أحدكم أن ما فعله الطيبي سهلاً, من تجربتي خوض مقارعة الصحفيين في عرينهم- في استوديوهاتهم صعب للغاية, ويتطلب قدراً كبيراً من الثقة بالنفس والعزيمة.
الخطاب الاسرائيلي السائد والذي يقوده نتانياهو بشكل فاضح وسافر, لكن يشارك به ما يسمى اليسار بأشكال مخفية وخطرة أكثر. ذلك الخطاب يرمي الى تجريدنا من انسانيتنا. ذلك الخطاب يؤمن بأفضلية اليهود( الاشكناز) عرقياً وأخلاقياً وبدونية العرب, كل العرب على اطيافهم وملاتهم ( بما في ذلك اليهود العرب أو اليهود الشرقيين كما يسمون انفسهم), وهمجيتهم ! ذلك الخطاب, يشرعن الاحتلال, ويشرعن أيضاً تهميشنا نحن العرب في الدولة والسيطرة علينا بكل الطرق. فبموجب ذلك الخطاب, اذا حكم على شعب التحكم بالآخر, مفضل الوضع القائم والا كان مصير اليهود حيتان البحار.
طالما يسيطر ذلك الخطاب على الشارع اليهودي- الاسرائيلي سوف لا تكون أي بارقة أمل للسلام بين الشعبين, ولإنصافنا ومساواتنا نحن هنا في الدولة. يقول المفكر العظيم ادوارد سعيد أن النضال من أجل تفنيد وتغيير خطاب المسيطر, لا يقل أهمية عن النضال لتحرير الارض. المطلوب تحررنا نحن من خطاب الآخر ومن هيمنته, تحررنا من تذويت القهر- على فكرة على جميع الاصعدة السياسية والجماعة وحتى الجنسية- حتى نستطيع مقارعة الخطاب اليهودي في طريق التغيير من أجل حياة أفضل للجميع. حياة آمنه وعادلة لنا ولهم. المطلوب, كما يقول الفيلسوف التربوي باولو فريري, تحرير أنفسنا من أجل  تحرير اليهود- الغربيين والمستغربين من غطرستهم واستعلائهم وعنصريتهم من أجل مجتمع صحي, ودولة عصرية متعددة الثقافات ومتساوية للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الثلاثاء 15 نوفمبر 2016, 12:41 am

بالفيديو.. نائب يرفع الأذان في الكنيست الإسرائيلي

https://www.youtube.com/watch?v=zgA_2CzxPcw




رفع النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، مساء اليوم الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 أذان صلاة المغرب من أعلى منصة الخطابات بالكنيست، احتجاجاً على إقرار اللجنة التشريعية الوزارية لمشروع قانون منع استخدام مكبرات الصوت في المساجد، بحجة أنها تحدث "الضجيج".
وشهدت قاعة الكنيست لحظة رفعه للأذان حالةً من الضجيج، بعد أن حاول نواب الكتل اليهودية رفع أصواتهم ضده، مطالبين بطرده من القاعة، ومرددين شعارات عنصرية ضد العرب، ما دفع النائب الطيبي ليقول: "الله أكبر عليكم أيها الظالمون"، بحسب وسائل إعلام محلية.
واحتج الفلسطينيون في وقت سابق اليوم على مشروع قانون وافقت عليه الحكومة الإسرائيلية يحد من استخدام المساجد لمكبرات الصوت.
الأمر الذي اعتبرته منظمات تهديداً لحرية الديانة، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد تأييده له.
وقال الإعلام الإسرائيلي أن مشروع القانون سيؤدي إلى وقف استخدام مكبرات الصوت للدعوة إلى الصلاة.
ورغم أن مشروع القانون يطبق على جميع دور العبادة إلا أنه ينظر إليه على أنه استهداف للمساجد بشكل خاص.
ويشكل العرب نحو 17,5% من سكان إسرائيل. كما يشكل الفلسطينيون غالبية سكان القدس الشرقية.
من جهتها أصدرت إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى بياناً قالت فيه "يشكل قرار منع رفع الآذان أو خفض الصوت فيه حرباً على الإسلام والمسلمين".
ووصفت إدارة أوقاف القدس التابعة للأردن مشروع القانون بـ"العنصري ويشكل انتهاكاً خطيراً لحرية العبادة، واعتداء على شعيرة أساسية من شعائر الإسلام، وتحدياً لمشاعر المسلمين في أنحاء المعمورة".
وأضاف البيان "أن مثل هذه المحاولات تؤكد تأكيداً واضحاً على أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى لتكريس يهودية الدولة، وطمس كل ما هو عربي إسلامي في بيت المقدس".
ورأى وزير الاوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية يوسف أدعيس "أن المصادقة على مشروع القانون تعبر عن عنصرية تجاوزت الأبعاد السياسية لتصل إلى أبعاد دينية تنذر المنطقة بحرب دينية من خلال المساس بالمعتقدات ووسائل التعبير كما كفلته الشرائع السماوية والقوانين الدولية".
وأكد الوزير على أن هذا العمل "ينضح تطرفاً وعنصرية تجاه أبناء الديانة الإسلامية في مدينة القدس، هذه المدينة التي يحاول العنصريون إلغاء كونها مدينة تعددية مارست فيها الديانات السماوية عبادتها وشعائرها فيها بحرية كاملة على مدار تاريخها وتحويلها الى مدينة اقصائية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الأربعاء 08 مارس 2017, 7:57 pm

بالفيديو.. الطيبي يمزق قانون حظر الاذان ويدوسه بقدمه متحديا نتانياهو
الناصرة: ناشد النائب د. أحمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير - القائمة المشتركة، الجماهير العربية في البلاد "برفع الأذان مساء اليوم الأربعاء من على أسطح المنازل وفي كل مكان، وذلك ردّا على قانون "منع الأذان"، لتكون هذه رسالة واضحة وحادّة الى نتنياهو وحكومته العنصرية المتطرفة بأن لا أحد يملك الحق بمنع صوت الأذان".
كما وتوجه الطيبي الى قادة الأحزاب الدينية اليهودية محذّرًا اياهم من "سن هذا القانون الذي يشكّل مسّا فاضحًا بحرية العبادة، هذا الحق الذي تدّعي الأحزاب الدينية اليهودية أنها تدافع عنه"، مؤكدًا على أن "صوت المؤذن كان قبل نتنياهو وحكومته وسيبقى بعدهم".
وفي نهاية خطابه قام الطيبي بتمزيق القانون من على منصة الكنيست والدوس عليه  تحت قدميه تعبيرًا عن رفضه القاطع لهذا القانون مما حذا بالحراسة إنزاله عن المنصة. ووجه كلامه لنتانياهو قائلا: انت من تقف خلف هذا القانون العنصري وانت من تشعل الحرائق ولكن صونوالاذان كان قبلك وسيبقى من بعدك ابداً







القائمة المشتركة: قانون الأذان إعلان حرب على هويتنا وحيزنا ووجودنا في وطننا

 أكد نواب القائمة المشتركة رفضهم القاطع لقانون "منع الأذان" الذي أقره الكنيست، ظهر اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية، مشيرين أنهم لن يحترموا قانونا عنصريا وفاشيا.
وجاء في بيان للقائمة المشتركة؛ "القانون اعتداء سافر على الحيز العام الفلسطيني ومحاولة فظة لتشوية هوية المكان وطمس المعالم الثقافية والدينية المقدسة لأبناء شعبنا."
وأضاف البيان، إن القانون الفاشي والعنصري، انتهاك صارخ لحرية العبادة والتدين، مؤكدين أن الأذان جزء من الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي الفلسطيني العربي، فضلا عن كونه شعيرة دينية إسلامية، وسيبقى يصدح عاليا ليسكت أصوات العنصرية والفاشية داخل حكومة نتنياهو المتطرفة وخارجها.
وأشار إلى أن منطلقات القانون عنصرية ومن جملة أهدافه افتعال صدام وصراع ديني، وتأجيج الكراهية والحقد وإعلان الحرب ضد كل ما هو عربي، لكسب نقاط سياسية.
وشهدت الهيئة العامة، خلال مناقشة القانون والتصويت عليه، احتجاجا من قبل النواب، تمثل بتمزيق نص القانون ومقاطعة خطابات أعضاء الكنيست المبادرين للقانون، وهتاف "الله أكبر"، وإبعاد عدد من نواب القائمة عن الهيئة العامة، وذلك حسب البيان،
ودعا نواب القائمة المشتركة "الجمهور بالاعتراض على القانون ورفع الأذان عاليا، ردًا على السياسة الاحتلالية التي تستهدف وجودنا وتاريخنا، وقالوا؛ الأذان جزء من هذه الأرض وكان هنا قبل إسرائيل وسيبقى".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الخميس 26 أكتوبر 2017, 4:58 pm

ما بين خطاب ريفلين وخطاب نتنياهو في افتتاح دورة الكنيست الجديدة !! -الكاملة-صباحنا غير- 25.10.2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الجمعة 01 ديسمبر 2017, 10:16 am

الطيبي في الأمم المتحدة: جئتكم من القدس والطيبة لاسمع صوت شعبي من اجل السلام والعدل والمساواة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الأربعاء 17 يناير 2018, 9:56 am

[size=30]أحمد الطيبي يطرد عضو الكنيست المتطرف حازان: “برا يا وقح..إقلب”- (فيديو)

[/size]


Jan 16, 2018

عضو الكنيست أحمد الطيبي

“القدس العربي”: أثار فيديو نشره العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي، على صفحته على فيسبوك، إعجاب الآلاف، إذ يظهر الطيبي في الفيديو وهو يقوم بطرد النائب المتطرف أورن حازان، المعروف بكراهيته للعرب والفلسطينيين، وذلك أثناء إلقائه كلمة في الكنيست.
وقدّم الطيبي الفيديو على صفحته مرفقا معه عبارة: “أمس عندما تطاول هذا الوقح القذر.. طرق الباب وسمع الجواب بلهجة النشامى: إقلب”.

 https://www.facebook.com/Tibi.Fans/videos/2076333885717920/

والشهر الماضي، اقتحم النائب في حزب “الليكود” اليميني الإسرائيلي، أورن حازان، حافلة تقل عائلات معتقلين فلسطينيين، كانوا في طريقهم لزيارة أبنائهم في السجون الإسرائيلية، ووجّه لهم “الشتائم والسباب”، الأمر الذي أثار احتجاجات واسعة.
ويمثل أحمد الطيبي الأقلية الفلسطينية في إسرائيل (عرب 48) والتي تشكل ما يقارب 20 في المئة من عامة السكان. وهو يمثل الحركة العربية للتغيير، وانتخب كمرشح عن تحالف القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير في الانتخابات الأخيرة والتي حصلت على أكبر عدد من الأصوات وأضحت أكبر كتلة عربية في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الثلاثاء 30 يناير 2018, 9:17 am

الطيبي لنيوزويك الأمريكيّة: أنا فلسطينيّ أصليّ والديمقراطيّة الإسرائيليّة الزائفة لا تستوعب الرأي الأخر المُحتج على زيارة بنس
 
الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
نشرت صحيفة نيوزويك الأمريكية مقالاً للنائب العربيّ د. أحمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير- القائمة المشتركة، حول احتجاج نواب القائمة المشتركة عند زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، ورفعهم للافتات كُتب عليها “القدس الشريف عاصمة الدولة الفلسطينية”، وإخراجهم الفوريّ والجماعيّ بعنفٍ من القاعة خلافًا لنظام الكنيست، الأمر الذي لاقى انتقادات لاذعة للكنيست الإسرائيليّ باعتباره لا يسمح بطرح الرأي الآخر حتى تحت قبّة البرلمان.
وقال د. أحمد الطيبي في مقاله إنّه وزملاءه كفلسطينيين أصليين في هذه الأرض وكمواطنين في إسرائيل، أحسّوا بأنّه كان من واجبهم التصرف إزاء الاعتراف الأخير من قبل إدارة ترامب بالقدس كجزء من إسرائيل، وهو ما يتعارض مع القانون الدولي و70 عامًا من سياسة الولايات المتحدة، والتجاهل التام الذي أبدته لحقوق الفلسطينيين منذ تولي دونالد ترامب منصبه، على حدّ تعبيره.
وتابع الطيبي قائلاً في المقالة عينها إنّه عندما بدأ بنس خطابه، رفعنا يافطات عليها عبارة “القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين” ليتم إخراجنا بسرعة وبعنف وسط هتافات الأعضاء اليمينيين، مُضيفًا في الوقت نفسه أنّ الكونغرس الأمريكيّ ما كان ليتصرف بهذا الشكل الفظ مع الأعضاء السود، على حدّ تعبيره.
بالإضافة إلى ما ذُكر آنفًا، أشار النائب العربيّ في الكنيست الإسرائيليّ الطيبي في مقاله في مجلة “نيوزويك” الأمريكية الأسبوعية، أشار إلى سياسة الرئيس الأمريكيّ بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قائلاً إنّه وخلال العام الماضي، أظهر ترامب وبدون أي شك أنّ إدارته لا يمكن أنْ تكون وسيطًا محايدًا بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقد أحاط نفسه بكبار المستشارين الذين يؤيدون بقوة مشروع الاستيطان غير المشروع في إسرائيل، لافتًا في نفس الوقت إلى أنّ اعتراف ترامب بالقدس عاصمةً لإسرائيل كان مجرد القشة الأخيرة.
وعن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، قال الطيبي إنّه لعب دورًا هامًّا في سياسات إدارة ترامب في الشأن الإسرائيلي الفلسطيني وذلك بدافع من أيديولوجيته الصهيونية المسيانية، وهو مؤيد متحمس لليمين الإسرائيلي والمشروع الاستيطاني، وقد شجع ترامب بقوة على الاعتراف بالقدس كجزء من إسرائيل ووقف وراءه بفخر خلال الإعلان، أكّد الطيبي في مقالته.
وتابع الطيبي قائلاً إنّه بينما كان بنس يثني على زملائه المتعصبين الدينيين في الكنيست، على بعد بضعة أميال فقط، كان الملايين من الفلسطينيين، المسيحيين والمسلمين على حدٍّ سواء، يُحاولون عيش يوم آخر تحت الحكم العسكري الوحشي الذي تمارسه إسرائيل منذ 50 عامًا. وأشار الطيبي إلى أنّ بنس وفي كلمته في الكنيست، حث أولئك الذين “يعتزون بالحرية” على النظر إلى إسرائيل و”التعجب بما تملكه”.
وأضاف النائب العربيّ أنّه لو أنّه (أي بنس) أزعج نفسه قليلاً بالنظر إلى الواقع أمامه بدلاً من أنْ تغرقه الأوهام الدينية الخطيرة، وإدراك أن إسرائيل حرمت الفلسطينيين في الأراضي المحتلة من أبسط الحريات، بما في ذلك حرية التنقل وحرية التعبير وحرية الدين لأكثر من نصف قرن، وتابع أنّه لكان شهد سرقة أراضي الفلسطينيين ومنازلهم من قبل إسرائيل وتسليمهم للمستوطنين اليهود غير الشرعيين، على حدّ قوله.
يشار إلى أنّ هذا المقال جاء في أعقاب الاهتمام الإعلاميّ العربيّ والغربيّ الكبير بموقف القائمة المشتركة، وهي مؤلفة من 13 نائبًا عربيًا في الكنيست الإسرائيليّ، واحتجاجها ضدّ زيارة مايك بنس ومقاطعة خطابه في الكنيست ورفع صور القدس تعبيرًا عن الموقف الرافض لإعلان ترامب حول القدس عاصمةً لإسرائيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الأربعاء 21 فبراير 2018, 6:43 pm

الطيبي يستجوب أردان حول إغلاق التحقيق بسرقة حقيبة محمود درويش

القدس- معا- في أعقاب التقرير الذي بثه الصحافي فرات نصار ضمن برنامج "الأسبوع" في القناة الثانية, والذي يتضمن شريط فيديو وتوثيق لعملية سرقة حقيبة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش من بيت عائلته في قرية الجديدة, استجوب النائب د. أحمد الطيبي, رئيس العربية للتغيير – القائمة المشتركة, وزير الأمن الداخلي غلعاد أردان حول قيام الشرطة بإغلاق ملف التحقيق بهذه السرعة بالرغم من توثيق عملية السرقة.
وفي استجوابه للوزير أردان أمام الهيئة العامة, قال د. الطيبي: "قبل عدة أيام شاهدنا التقرير الصحفي للصحافي فرات نصار حيث أظهر توثيق لعملية سرقة حقيبة الشاعر الراحل محمود درويش وما تحتويه من أمور خاصة للراحل درويش, من بيته في قرية الجديدة – المكر, التي تعاني من ظاهرة العنف المستشرية والغريب بالأمر أن الشرطة سارعت لإنهاء التحقيق في الملف واقفاله بالرغم من أهمية الموضوع ومن القيمة المعنوية والثقافية الكبيرة لمحتويات حقيبة درويش ولوجود شريط فيديو يوثق العملية, وتساءل الطيبي في استجوابه حول الدافع وراء اغلاق الملف".
وفي رده على استجواب الطيبي, قال وزير الأمن الداخلي, غلعاد أردان: "وفقا للمعطيات التي وصلتني من شرطة إسرائيل فانه كان قد قام ثلاثة ملثمين باقتحام منزل عائلة درويش في قرية الجديدة – المكر, وقد تواجد في المنزل الوالدة واختها, الملثمين قاموا بسرقة مبالغ مالية كبيرة بالإضافة الى حاجيات وأغراض خاصة للشاعر محمود درويش والتي كانت بحوزة العائلة. للأسف الشديد قبل أن تصل الشرطة الى المكان, حصل تغيير في ظروف مكان ووع الجريمة, حيث دخل العديد من الناس الى البيت وتمت إزاحة ولمس المقتنيات داخل البيت. تم فتح تحقيق في وحدة الشرطة في عكا, حيث تم اجراء العديد من التحقيقات المعلنة والسرية, تم القاء القبض على عدد من المتهمين والتحقيق معهم ثم تم تسريحهم بقرار من المحكمة بسبب عدم توفر ادلة كافية ضدهم, ثم تم تحويل الملف الى مركز الشرطة في حيفا وهناك للأسف تم اتخاذ القرار باقفال الملف بسبب عدم توفر الأدلة, حيث لم تنجح الشرطة من جمه أدلة كافية. اقفال الملف لا يعني انتهاء الموضوع. في حال توفر أدلة جديدة سيتم إعادة فتح الملف والقبض على الجناة".
وفور انتهائه من رده طالب الطيبي وزير الأمن الداخلي بإعادة فتح ملف التحقيق وبذل جهود إضافية للقبض على الجناة وإعادة المسروقات للعائلة نظرا للأهمية البالغة لما تحتويه حقيبة الراحل محمود درويش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الإثنين 12 مارس 2018, 4:52 am

احمد الطيبي رئيسا لبلدية القدس

هآرتس
ابراهام بورغ
الشعار صحيح: العالم تغير حقا بصورة مخيفة، واثناء التغيير ضعفت جدا مكانة وقوة الدولة. الدولة القومية المعروفة لنا تتم مهاجمتها من جانبين. من الأعلى تواجه ميدان العولمة: اتحادات فوق مؤسسات الدولة، اتفاقات تجارة تلغي الحدود، القوة البشرية تحولت إلى متحرك، شركات متعددة الجنسيات تنتج في مكان واحد، تحرك العمال إلى مكان آخر وتدفع ضرائب (إذا قامت بذلك) في مكان ثالث. لم يبق للدولة الكلاسيكية ومؤسساتها ومنتخبيها سوى أن تشاهد بقلق دون القدرة على فعل شيء، كيف أن القوى الضخمة تسحب من ايديها بالتدريج.
أيضا من الأسفل الدولة تنسحب أمام "القوى الصغيرة". هويات مجتمعية تحت مؤسسة الدولة (أسكتلنديين وباسكيين وحريديم)، القبيلة العرقية ("هنغاريا للهنغاريين"، "التفوق الابيض"، "دولة اليهود")، منظمات المجتمع المدني واتحادات قطاعية (شرقيين، نساء) يضربون بكل قوتهم بالمشترك الذي لديهم، لصالح القطاع وافضلياته. 
كل ذلك يدفع نحو الانسحاب من المقدمة، وإلى الانغلاق وإلى سياسة المخاوف. ليس من الغريب بناء على ذلك أن كتاب الاعمدة مشهورين جدا ومن السهل معرفة لماذا يريد توم فريدمان في كتابه الاخير "شكرا لأنك تأخرت"، أن يعيد الطائفة إلى مركز حياتنا، كمرساة للتضامن بين الناس. الفرد منعزل جدا والعولمة كبيرة جدا والدولة ضعيفة جدا. ولذلك الامر يحتاج إلى وساطة جديدة – الطائفة. في السياق الإسرائيلي علينا التفكير بزيادة قوة المدينة على اعتبار أنها المنظمة الطائفية الصحيحة.
لذلك يجب التفكير من جديد أيضا حول السياسة البلدية. أنا أريد اقتراح سيناريوهين بخصوص الانتخابات البلدية القريبة القادمة. الاسهل من بينها سيجري في حيفا، مدينة السلام الاخير لإسرائيل. "المدينة الصحيحة جدا"، قال لي ذات مرة يونا ياهف، رئيس البلدية، "لأن موسى وعيسى ومحمد لم يزوروها في أي يوم". وبالتالي أيضا لم يتركوا فيها تعصبهم الديني الذي يسفك الدماء.
لا يوجد مكان مناسب أفضل من حيفا للبدء من جديد بالجماهيرية الإسرائيلية. في هذه المدينة يمكن تقديم قائمة يهودية عربية مشتركة تطرح اولوية للتعايش لصالح المجتمع المختلط. نصف أعضائها يكونون يهود ونصفهم عرب. أيضا التوزيع بين الرجال والنساء سيكون متساويا. القائمة تضم مؤيدي ميرتس والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والقائمة المشتركة، الذين يؤمنون بالتعايش المشترك، وبزيادة قوة مشتركة، خاصة في العمل من اجل مستقبل أفضل من الماضي الذي يطاردنا.
المكان الثاني- القدس. لنقل فقط إن الزعيم الفلسطيني الإسرائيلي المعروف جدا في جيلنا، احمد الطيبي، سيتنافس على رئاسة بلدية القدس في قائمة يتعاون فيها مع شخصيات عامة يهودية بارزة، على الاقل مثله.
في ظروف معينة يمكنه النجاح، وفي ظروف اخرى سيحظى بحصة كبيرة جدا في مجلس البلدية، وبذلك يستطيع أن يكون جيد جدا مع المميز ضدهم من شرقي المدينة.
ولكن هذا هو الامر البسيط. قائمة مشتركة في القدس ستكون، وهذه النبوءة ملزمة، هي نقطة ارخميدس للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني. للمرة الاولى منذ الضم الاعتباطي والازعر لقرى واحياء لم تكن في أي يوم من القدس، وحتى في أيام الامبراطورية الكبرى لداود وسليمان، ستفتح عيون وآذان الإسرائيليين. لأن القدس هي لب التحايل الذاتي الإسرائيلي.
من جهة، جميعنا نقسم بكل عزيز علينا أن المدينة لن تقسم إلى الأبد، ومن جهة اخرى، كثيرون يتغنون بأن الاغلبية الإسرائيلية ما زالت تريد تسوية سياسية على اساس دولتين لشعبين: "حتى رئيس الحكومة قال ذلك في خطاب بار ايلان". ولكن إذا كانت هناك تسوية لدولتين، عاصمة الدولة الثانية- فلسطين- ستكون أيضا هي القدس، معنى ذلك أن المدينة ستقسم. في المقابل، إذا لم تقسم المدينة إلى الأبد، أيضا البلاد لن يتم التشارك فيها إلى الأبد. هكذا فإننا ننتقل رغم أنفنا إلى نموذج دولة واحدة لقوميتين.
التنافس الجدي والنوعي على القدس يجبر كل النظام على التعامل معه، اليمين الذي يريد دولة واحدة، سيرى امام عينيه النموذج ثنائي القومية الذي سيسري مع الوقت على باقي الفضاء الإسرائيلي. اليسار الذي يريد دولتين لشعبين سيتلقى دعم قوي. والفلسطينيون في إسرائيل، في شرقي القدس ورام الله، سيتحولون من ضحايا للاحتلال إلى زعماء الديناميكية. مهما كان الامر فإن أحدا في القدس وفي إسرائيل وفي الفضاء كله لن يبقى لامبالي، كما كتب لأونراد كوهين المتوفى (بترجمة حرة): "لقد صليت في ليالي كثيرة لأبدأ عملي، أولا، نأخذ منهاتن وبعد ذلك سنأخذ أيضا برلين".
من اجل قائمة كهذه فإنني اعود مرة اخرى إلى القدس. ولن أكون الوحيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الإثنين 26 مارس 2018, 9:54 pm

الطيبي: رئيس عربي لإسرائيل "حلم" بات قريباً


بيت لحم -معا - قال عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية المشتركة أحمد الطيبي، اليوم الإثنين، إن احتمالية تعيين رئيس حكومة إسرائيلية من القطاع العربي في "إسرائيل" قد بات يقترب شيئا فشيئا.

وجاءت تصريحات الطيبي في إطار تعليقه على المعطيات والبيانات التي عرضها نائب رئيس ماتسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية اليوم الإثنين أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست والتي أظهر فيها تساوي أعداد الفلسطينيين واليهود في المنطقة ما بين البحر والنهر، والتي أثارت ضجة في الساحة السياسية الإسرائيلية. بحسب ما نشره "عكا".


وأشار الطيبي في حديثه إلى أن استمرار رفض الائتلاف الحكومي اليميني المتطرف في "إسرائيل" لخيار "حل الدولتين"، سيؤدي في نهاية المطاف إلى قيام دولة ديمقراطية واحدة، ستكون الغلبة فيها للفلسطينيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الثلاثاء 08 مايو 2018, 7:30 pm

كلمة احمد الطيبي في المجلس الوطني
القى النائب د.أحمد الطيبي، رئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة، خطاب الداخل الفلسطيني في المؤتمر الـ ٢٣ للمجلس الوطني الفلسطيني...
وفيما يلي نص الكلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أحمد الطيبي   الثلاثاء 08 مايو 2018, 7:30 pm

كلمة احمد الطيبي في المجلس الوطني
القى النائب د.أحمد الطيبي، رئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة، خطاب الداخل الفلسطيني في المؤتمر الـ ٢٣ للمجلس الوطني الفلسطيني...
وفيما يلي نص الكلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أحمد الطيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: شخصيات من فلسطين-
انتقل الى: