منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Empty
مُساهمةموضوع: بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!!   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Emptyالجمعة 11 نوفمبر 2016, 12:35 am

أين كنا وأين أصبحنا؟
بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!!



بغداد و الشعراء و الصور ذهب الزمان و ضوءه العطر!
يا ألف ليلة يا مكملة الأعراس يغسل وجهك القمر!
بغداد هل مجد و رائعة ما كان منك إليهما سفر!
بغداد كانت رمزاً للعراق وللأمة العربية بل وللبشرية، رمزاً من رموز العلم والمعرفة على مرّ العصور، فماذا دهاها اليوم، حيث باتت مدينة الاشباح بفضل قادة أمورها، الذين همّهم الاكبر السرقة وليس في بالهم المواطن الفقير الذي باع اغلى ماعنده من اجل لقمة العيش!
العراق كان يوصفُ في سبعينات القرن الماضي بأنه افضل الدول العربية في التعليم والصحة ومنافساً للدول الاجنبية، من حيث الطب والهندسة والتكنولوجيا والتعليم والاعلام، وبرزت فيه اسماء لامعة في الهندسة والاعلام والطب والأدب، أمسى اليوم في المرتبة الأخيرة  في كل شيء.. وصار العراق الاسوأ في الفساد وانعدام الأمن، والاكثر رعباً للمثقفين والكفاءات.. وبغداد صارت المدينة الأسوأ في الخدمات بكل أنواعها!
بلد بين امس جميل، وغد كئيب، اصبح رُكاماً مُدمراً بفضل الحروب، وماتسيطر عليه الاحزاب التي تدّعي الدين والدين منها براء، ومازالت تعيث في الارض فساداً تقتل باسم الدين وتذبح باسم الله.. وباتَ همّ العراقيين والبغداديين خصوصاً: هل سترجع بغداد الرشيد يوماً كما كانت؟.. أم ان "مدينة السلام" باتت حُلما للاجيال وروايات يتناقلوها؟
يتساءل المواطن البغدادي بحسرة وألم وهو يخاطب الدخلاء الذين سرقوا بغداد واغتصبوا فرحتها وابتسامتها:
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Eoma.Park.3
في بغداد بالامس القريب، قبل ان تطأها اقدام الغزاة والطارئون، كانت فيها منتزهات وحدائق وساحات خضراء تشرح الصدر، تأوي اليها العائلات العراقية ببراءة وانشراح.. لكنها انعدمت اليوم وان وُجِدَت فهي ملاذ للمتسكعين والمنحرفين والشواذ..
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Zamann.Jml.2
   احدى حفلات التخرج في الجامعة  المستنصرية نهاية الستينات .... فرق كبير عن  حفلات تخرج هذه الايام.
كان التعليم عندنا في ارقى واحسن مستوياته، متوفر للجميع فمن اراد التعليم الحكومي فهو مجاني وممتاز، ومن اراد التعليم الخاص فهناك مدارس اهلية راقية تنافس مدارس امريكا وبريطانيا وفرنسا. وكانت المناهج الدراسية على ارقى مايكون حتى أن مناهج اللغة الانكليزية تاتينا من جامعتي اوكسفود وكمبريدج!.
       بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Zamann.Jml.3
كانت السفرات المدرسية والجامعية للطلبة والطالبات تنظم بدقة ويشترك فيها الطلبة من الجنسين باخوة وود واحترام متبادل.
في بغداد كانت لدينا مطاعم فاخرة من كل الانواع توفر الوجبات الفاخرة باسعار معقولة وفي متناول المواطن البسيط.. فقد كان لدينا مطعماً أيطاليا وأخر فرنسيا وأخر صينياً .. وكان لدينا فرناً للصمون الفرنسي ومُعجنات سويسرية ..
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Masguf.7
أما عن مطاعم السمك المسكوف فحدّث ولا حرج.. ومقاهي أبو نؤاس تعج بالرواد من كل الفئات والأعمار وباسعار بسيطة..ويرتادها البغداديون من جميع انحاء بغداد.. فوسائط النقل متوفرة لتعيدهم الى دورهم حتى بعد منتصف الليل!
في بغداد كانت لدينا مسارح ترتادها العائلات المحترمة،
كان لدينا أكثر من مسرح، من مسرح الاوبرا بمئات الكراسي الفاخرة، ومسرح بغداد ومسرح الفن الحديث ومسرح الكرادة ومسرح ساحة الاحتفالات الكبرى و..و..و.. مسارح عديدة تغصّ بالعوائل الكريمة وبالناس المُحترمين!!! وكان أصغرها مسرح الستين كرسي ومسرح آخر مخصص للطفل!
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Cinama.Km.x3
كانت لدينا صالات سينما فاخرة: النصر والخيام والرشيد وبابل وروكسي وميامي وريكس و و و عشرات الصالات تشتغل ليل نهار وتعرض اروع واحدث الافلام من كل الانواع والمشارب، كان يرتادها الفقراء حيث هناك المواقع رخيصة الثمن وهناك الاماكن الفاخرة واللودجات لمن يريد.. حتى رئيس الجمهورية وعائلته كان يحضر مع الناس العاديين لمشاهدة فيلم عالمي حديث دون أن يُعكر صَفوَ وراحة المواطنين داخل صالة السينما..
      بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Bagdad.64A

كانت بغداد مُغطاة بشبكة من باصات النقل العام الرخيص، وباصات ذات الطابقين من أفخر الانواع، وبلغ عدد خطوط باصات المصلحة الـ 120 خطاً لجميع انحاء واحياء بغداد، وكان لكل باص سائق وجابي يرتديان زياً فاخراً، وكان هناك مفتش يدقق في تذاكر الركاب، وكان للباصات توقيت مُحكم حتى انك تستطيع ان تضبط ساعتك على موعد وصول الباص وحركته!!..
كان لدينا نوادي اجتماعية لا تستطيع ان تدخلها مساءاً الا بربطة عنق حفاظاً على الذوق العام.. وكانت الناس تلتزم بهذه الضوابط والتعليمات دون انزعاج.
كان طبيعياً ان تشاهد العديد من صباغي الاحذية في الشوارع والساحات، لأن الناس كانت تهتم بهندامها وقيافتها ومظهرها وان تكون أحذيتها لامعة!!
كان لدينا فيما مضى مقاه راقية يرتادها الجنسين، بادب واحترام..  ركنا لشرب القهوة الصباحية، واماكن للسمر، وللنقاش، وللقاء الاصدقاء..  كان لدينا مقاهٍ على غرار مقاهي باريس وروما ولندن وقريباً منه نادي للبولنغ، وليس بعيداً عنه مجموعة من السينمات.
كانت شركات السفر النقابات والجمعيات توفر فرص سفر للمواطنين باسعار زهيدة وباقساط مريحة للسفر الى مختلف انحاء العالم واتذكر ان نقابة المعلمين اول السبعينيات نظمت سفرة للمعلمين المنتمين اليها حول العالم بسعر الف دينار فقط وبالتقسيط وتضمنت سفرة لدول العالم من اليابان الى امريكا ..
كان في بغداد شوارع نظيفة زاهية لامعة، وعمال التنظيف يشتغلون منتصف الليل لتنظيف وادامة الشوارع..


كان لدينا في بغداد …مجمعا تسويقياً راقياً، قبل ان تعرف اي مدينة عربية مثل ذلك (إنه الأورزدي باك)، بطوابقه الثلاث تتوزع البضائع بتصنيف وعرض ممتع يجذب الزبون .. وفيه مقهى يطل على دجلة من أجمل أماكن الركون الى الهدوء والتأمل ….
       بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! F2.TV.54
كان العراق اول دولة بالشرق الاوسط في مجال التلفزيون وسبقت جميع الدول العربية، واليوم صرنا في مؤخرة الركب العربي للاسف!!
         بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Mutanabi.st.6
كانت الكتب تباع في بغداد بأرخص الاثمان، وكانت تردنا الصحف والمجلات من كل انحاء العالم، وكان بامكانك ان تشتري الكتاب او المجلة بعد شهر أو اكثر من تاريخ صدورها بعشرة فلوس ويدور بائع الكتب والمجلات بعربته الحاوية على أنواعها .. ففي بغداد كان الكل يقرأ… كان (ابو هوبي) يرحمه الله مع عربته الشهيرة التي يركنها قرب المقهى البرازيلي بالمربعة في شارع الرشيد، ويعرض كتاب للقراءة بخمسة فلوس وكتاب للشراء بعشرة فلوس، وفي الباب الشرقي كان باعة الكتب يفترشون الارصفة يعرضون كتبهم بارخص الاثمان، كان الناس في المقاهي يطالعون الصحف بالايجار بثمن بخس دون حاجة لشراء الصحيفة... كانت بغداد تقرأ ... اما اليوم فانها للاسف تنتحب!!!
إن الواقع الخدمي المزري الذي تعيشه بغداد، يحتاج رجالا يكونوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وأن يواجهوا الحقيقة الصعبة، التي لا مفر منها، ألا وهي أن بغداد ليست كما كانت بالأمس، ومن ثم فهي تحتاج الى إعادة التخطيط الحضري لجميع محلاتها، وتحديد المحلات التراثية، وإزالة التجاوزات على هذه المحلات، وكذلك إزالة التجاوزات على البنايات التراثية مثل البيوت الملكية في الأعظمية، وكذلك القصور التي طمست معالمها مثل قصر الزهور، كما تحتاج بغداد لإعادة تخطيط المركز التجاري والصناعي فيها،
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Zamann.Jml.1

فليس من المعقول أن يكون مثلما كان قبل خمسين عاما، فالمطلوب إيجاد مكان بديل للمركز التجاري، وكذلك الصناعي؛ على أن يكون خارج بغداد بمسافة معقولة للحد من ظاهرة الزحام فيها، وعدم تلويث هواء المدينة بالمخلفات التي تنبعث من المناطق الصناعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!!   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Emptyالجمعة 11 نوفمبر 2016, 12:37 am

بغداديات ..حياة سوق الغزل في بغداد‏

بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Gazel.s.1

تعد الأسواق الموجودة في جميع أنحاء العالم ظاهـرة حضارية واقتصادية فمنها القديم ومنها الجديد،وسوق الغزل في بغداد مناشهرهـا حيث كان مركزا تجاريا لبيع الغزول القطنية والصوفية لذا كان يؤمه الرجال والنساء ،وسوق الغزل يقع قرب جامع الخلفاء في الشورجة وهـو من معالم الطراز الإسلامي في العهد العباسي وسمي بسوق الغزل نسبة الى تجارة الغزول في العصر العثماني..
والمعروف عن هـذا السوق انه يعقد غالبا أيام الجمع شأنه في ذلك شأن سوق المتنبي لبيع الكتب بالمزاد ...
بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! T.Hub.0
ومنذ أوائل الخمسينات تحول هـذا السوق تدريجيا فغلبت عليه خصوصية بيع الطيور وبقي اسمه كما هـو ولم يتغير.. حتى منارة جامع الخلفاء بدأت ترى العجب والمفارقات الكبيرة من هذه المشاهد حيث يغرق المكان في صخب وضجيج لا الحدود لهما ، فترى عشرات المحال لبيع الطيور ومئات الباعة افترشوا الرصيف لعرض وبيع بضاعتهم من الطيور والعصافير والدجاج والبط والاسماك والأرانب والبوم والسلاحف والنسور والصقور والماشية والأفاعي والكلاب والقطط والقرود وغيرهـا من الحيوانات ..
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Lablabey.1
ومع ان السوق مخصص لبيع الطيور إلا ان الباعة والتزاحم فيما بينهم في البيع والشراء وباعة الأطعمة والأشربة المشبعة بالروائح والغبار زاد هـذا التزاحم ..
 ويأتي لهذا السوق هـواة ومحترفون من أطراف بغداد والمحافظات ويحملون بضاعتهم معهم ويسود السوق هـرج ومرج وتزاحم كبير ..
 بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Hamam.urfali.1
ومن أنواع الطيور التي تباع في هـذا السوق الحمام الهنداوي والاورفلي والألماني والبلجيكي والپاكستاني والقبرصي والأحمر والأزرق والريحاني والأصفر والزيراي والحمر المقپطات .. والهومر التي تعد من أغلى الأنواع وطيور الحب الهولندية والعادية وطيور الفنجز والكناري والبلابل والببغاوات والبجع والطواويس وأسماك الزينة ( بالمناسبة كان عندي في دارنا في السليمانية قفص كبير يحوي العشرات من طيور الحب )..
    بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Hund.H.1
أما بالنسبة لبقية الحيوانات الموجودة في هـذا السوق فهناك الكلاب ومنها الكبيرة العادية والذئبية وكلاب حراسة مختلفة كالـ( الدوبرمان والولف والبوكسر والهاوشار والجاوجاو والپيت بول والبول دوگ وكلاب الزينة منه الپودل واليوكشاير والتيريار وبكينز وشيزو والفوكس والچي واوه وغيرهـا..) وكذلك أنواع من القطط الشامية والسيامية والفارسية .
      بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! T.Muchtalefa.1
وهـنالك آراء عديدة حول تربية الحيوانات في البيوت ،فهناك عوائل ترفض تربية الحيوانات والطيور داخل منازلها لأسباب عديدة منها ان بعضها ينقل الفايروسات والجراثيم التي تسبب الأمراض ل أفراد الأسرة وهـذا غير صحيح لان أمراض الحيوانات لا تنتقل الى الإنسان الا في حالات نادرة عند عدم غسل الخضروات والفواكه التي يتناولها الشخص ومن المحتمل ان يكون قد تبول عليها حيوان ما ..
       بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Hund.Z.1
وهـنالك عوائل ترفض تربية تلك الحيوانات بسبب معتقدات دينية او ان بعضها يجلب الحظ السيئ (الفقر) وبعض الناس يعتقد ان البيت الذي فيه كلب تحل عليه اللعنة لان الكلب يمثل الشيطان في معتقداتهم ولإن الأغلبية الساحقة في المجتمع العراقي تدين (بالإسلام) وهـذه هـي نظرة المسلمين الى بعض الحيوانات وخاصة الكلاب . ..
 أما بعض العوائل فلها رأي يؤيد تربية هـذه الأنواع من الحيوانات في المنزل حيث تقول ان تربية حيوان أليف في البيت شيئ محبب للنفسويجدون متعة كبيرة عندما يحتضنون قطا اوكلبا ( كما تفعل ابنتي الصغيرة مع قطها ) ..
                  بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Tem0.1
ومن المعروف والبديهي ان الله (سبحانه ) خلق الحيوانات والطيور بجميع اشكالها وألوانها وأحجامها وصفاتها وطبائعها لتكملة الطبيعة وتحقيق التوازن الحياتي والبيئي  وبعدم وجود هـذه المخلوقات ستكون الطبيعة جامدة . 
وللحيوانات حقوقها في العناية والرعاية الصحية البيطرية ، وتصاب الحيوانات بالأمراض نتيجة لتغير الجو من حار الى بارد وبالعكس او بسبب بعض الفايروسات والأمراض الانتقالية التي تنتقل من حيوان الى آخر حيث يقوم الأطباء البيطريون بعلاجهم واعطائهم الأدوية الخاصة بهم وهـنالك تلقيحات دورية خاصة بهم ..
عموما الحيوانات  والأليفة خاصة هـي مخلوقات خلقها الله عز وجل لتكون مع الإنسان لتلبية حاجاته المتعددة ، وعندنا بعض العوائل المتحضرة والميسورة تربي بعض الحيوانات في بيوتها ومنها القطط والكلاب خاصة الأجنبية ذات الشعر الطويل فهي تضفي جمالية على البيت وأصحابها يعتنون بها جداً ويقدمون لها افضل أنواع الطعام الخاص بها من المعلبات المستوردة حيث الشركات المتخصصة بهذا المجال ...
    بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Cat.W.M
على ذكر القطط والكلاب حضرتني طرفة جميلة .. عندما كنا ساكنين في بغداد ( المنصور) ،وفي احد الأيام دخل ابني البكر آلان وبيده صندوق صغير فيه قط صغير وجميل ابيض كالثلج وقال لقد اشتريته ب 500 دينار ،أسميناه ( سلاير ) أي السفاح وقي الحقيقة لم يكن اسم على مسمى لانه كان أليفا جداً حيث كانت ابنتي الصغيرة أڤين تحممه وتنشفه وتنثر عليه ألپودرة المعطرة ولا يحرك ساكن وعندما كبر بدأ بالذهـاب الى الجيران وكان عندهـم قطة سوداء احبها ولم يستطع فراقها وشيئا فشيئا فقدناه وحزنا عليه..
                                  بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Babagaa.12
ويعرض في سوق الغزل بعض الأحيان حيوانات وطيور نادره قد تصل اسعارهـا الى مبالغ خيالية ، والباعة عموما في هـذا السوق يلتزمون بتسعيرة يحددونها وفق نوع الحيوان او الطير ودرجة ندرته .. فببغاء الكاوسكا الافريقي مثلا يصل سعره الى كذا  دولار او أكثر وسعر الغزال يقال ان سعره تجاوز المليون و٢٠٠ ألف دينار عراقي ..
ويلفت انتباه الزائر لسوق الغزل تجمهرالناس حول ما يعرض من حيوانات توصف بالخطيرة كالأفاعي ...
                      بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Dick.H.1
أما بائعو الديكة فحدث ولاحرج حيث يقيمون سباقات مستمرة للمنازلة بين ( ديكة الهراتية ) وكانوا ينتشرون في ساحة باب المعظم وغيرهـا من الساحات لأقامة تلك المنازلات .. وكثيرا ما كان الشخص يرى ان هـذا السوق يعمه الازدحام والفوضى والضجيج بين نداء باعة الاطعمة وتغريد البلابل وزقزقة طيور الحب وعواء الكلاب ومواء القطط وصياح الديكة والدجاج والقبجً.
     بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Kaw.1      
قد لانتمكن من إحصاء الأنواع المختلفة للحيوانات والطيور في هـذا السوق ولا أعداد الناس الذين يرتادونه للشراء او لمجرد الفرجة ولكن من المؤكد ان ما يديم الحياة فيه هـو الدافعية المستمرة لدى الناس لاقتناء الحيوانات والاستمتاع بتربيتها ومشاهـدتها حتى وان كانت في بعض الأحيان خطيرة او غالية الثمن ...
ويعد هـذا السوق سوقا سياحيا وتراثيا يجب الاعتناء به وادامته .. فالناس يأتون اليه من جميع أطراف بغداد والمحافظات لاسيما يوم الجمعة لذا يزدحم ازدحاما لا نظير له فيأتيه المحترف والهاوي والمتفرج .. وينتمي عشاق هـذا السوق الى مختلف الطبقات الاجتماعية والانتماءات الثقافية فمنهم ضابط متقاعد وأستاذ الجامعة والكاتب والإعلامي والتاجر والصبي ذو العشر سنوات من العمر والعجوز البالغ من العمر سبعين عاما حيث يتبادلون أطراف الحديث عن نوعية الحيوانات والطيور ومواطنها ومواقيت هـجرتها وخارطة انتشارهـا وكيفية الاعتناء بها ... وتغيب أحاديث السياسة والطائفية في هـذا السوق والتي غالبا ما تتداول في الأسواق الأخرى ويطغى عليها الحديث عن الحيوانات وطبائعها في أجواء من الألفة والانسجام .. وتختفي الحياة
             بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Hamamm.b
في سوق الغزل بعد الساعة الثالثة عصرا ويغادر الزبائن السوق بهدوء على أمل اللقاء في الأسبوع المقبل في ذات المكان ببضائع جديدة ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!!   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Emptyالجمعة 11 نوفمبر 2016, 12:41 am

بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Almidan.S.1
        قصة أقدم ساحات بغداد....
صادق الازدي:بغداد اليوم، الممتدة الضواحي شرقاً وغرباً..شمالاً وجنوباً..
بغداد هذه لم تكن تمتد الى ما هو اكثر من باب المعظم حتى الباب الشرقي، ومن نهر دجلة الى باب الشيخ حتى الشيخ عمر، هذا في جانب الرصافة، اما كرخ بغداد فكان يمتد من الجعيفر حتى الشواكة طولاً.. ولايزيد العرض على العلاوي ، وما جاورها!
وبغداد العشرينيات والثلاثينيات عرفت بعض الساحات ذات الاشجار واقدم تلك الساحات ذات الاشجار، كانت تقوم في منطقة الميدان مقابل جامع الاحمدي، فقد كان الميدان من اشهر معالم بغداد في اواخر العهد العثماني واوائل العهد الملكي..
وقد اقيمت في الميدان نافورة ماء يتجمع الماء المندفع منها في حوض اسمنتي اسفلها، وكان ذلك الحوض يقع مقابل مدرسة المأمونية الابتدائية، «وكانت تقع في مدخل محلة البقجة»...
    بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Abu.KZ
ويقع خلفها مباشرة المدفع العثماني القديم المشهور باسم «طوب ابو خزامة» وكانت النسوة البغداديات يزرنه ومعهن اطفالهن المرضى، ويوقدن الشموع عنده، ويعلقن قطع القماش به. فقد كان الاعتقاد السائد يومذاك ان المدفع له «كرامات»، وقد نقل فيما بعد الى الباب الوسطاني في الشيخ عمر عندما اقيم المتحف العسكري هناك، ونقل مرة ثانية ليوضع في الحديقة التي قامت مقام الحوض السابق ذكره عندما نقل المتحف الحربي الى المبنى الذي يحتله اليوم قصر الثقافة والفنون، وقد وضعت لوحة تنبه الناس الى مكان المتحف، ونقل مرة ثالثة بعد ان نقل المتحف الى مكان جديد، وتقوم اليوم حديقة وسطية صغيرة في المكان الذي كان فيه المدفع – طوب ابو خزامة-!
منطقة الميدان..
وكانت منطقة الميدان معروفة جدا بالنسبة لسكان بغداد.. ومعظم الذين يزورونها من سكان المحافظات ، ذلك ان جميع الملاهي البغدادية كانت تقوم في المنطقة.
وكذلك «البارات» والمقاهي والفنادق، قبل ان تنشب الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، صارت الملاهي تنتقل سلفاً الى اماكن اعدتها لها امانة العاصمة، وهي من المحلات الصيفية المكشوفة، وكانت تقوم في «حديقة المعرض» بباب المعظم، وقد حلت بمكانها بنايات بعض الدوائر، وظلت الملاهي تحل فيها صيفاً وتعود الى اماكنها شتاء بعضها في الميدان وبعضها الاخر صارت تحتل اماكنها الجديدة في الباب الشرقي.
وقد صارت كلها في ذلك الجزء من بغداد وبعضها انتقلت ابعد من ذلك! ولكن ذلك تم خلال سنوات.

حديقة ثانية!
وبعد ان أزيلت بعض الدور وقامت مكانها محطات بدايات انطلاق حافلات نقل الركاب العامة، قامت امامها من ناحية شارع الرشيد حديقة وسطية، استقرت على وضعها الراهن بعد تغييرات جمة..
حديقة جسر الاحرار
ويقوم هذا الجسر الحديدي حيث كان يقوم «جسر مود».. وهو الجسر الذي انشأه الانكليز في بغداد بعد احتلالهم لها، وكان في بغداد كلها جسرها الذي كنا نسميه «جسر العتيك» تمييزاً له عن الجديد، ولما تم بناء الجسر الحديدي قبيل الحرب العالمية الثانية، انشأوا حديقة صغيرة امام مدخله لغرض تنظيم مرور وسائط النقل المقبلة من الكرخ الى الرصافة عبرذ لك الجسر.. وقد تم زرع نخلتين فيها شاهدناهما وهما ليستا غير فسيلتين وهما الآن من النخيل العائطة!!

ساحة الباب الشرقي
وكما ان ساحة الميدان تعود الى بداية القرن الحالي فكذلك ساحة الباب الشرقي التي تعود الى اوائل الثلاثينيات وقد اقيمت بعد ان انشأت امانة العاصمة يومذاك «حديقة غازي» التي صار اسمها فيما بعد «حديقة الامة»، وقد قامت الحديقة على ارض منخفضة كانت عربات «الزبل» تلقى فيها حمولتها!..
مقابل تلك الحديقة كانت تقوم «الكنيسة الانكليكية» في بناية قديمة هي من اجزاء سور بغداد. فتم هدمها عند فتح شارع غازي الذي اسمه اليوم شارع الخلفاء فاقامت حديقة وسطية –ساحة – وبعد اجراء التغيرات التي تلت اقامة جسر الباب الشرقي الحديدي حصلنا على ساحة ، ما لبثت ان تحولت الى نفق للسيارات.
    بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Bagdad.TH.K

أقدم عمارة!
وكانت عمارة مرجان هي اول عمارة تقام في الباب الشرقي وتقابل حديقة الامة وتطل عليها كما تطل على تمثال عبد المحسن السعدون الذي نقل الى مكانه الحالي من مكانه الاول الذي صار شارعا تقف على جانبيه حافلات نقل الركاب العامة.


بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Babalmuadam.918

                      ساحة باب المعظم /1918
كانت بغداد في اواخر القرن التاسع عشر شحيحه بالطرق ولم يكن فيها شارع بمعنى الكلمه عدا ما اصابها في مطلع القرن العشرين من جادة خليل باشا( شارع الرشيد ) وتطويره لاحقا بعد الاحتلال الانكليزي..
     بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Tramway.1

وفي جانب الكرخ لم يكن هناك سوى طريق السكه الذي يحتوي على سكة حديد ( الكاري) التي تربط منطقة جسر الكطعه ( جسر الشهداء حاليا ) ومدينة الكاظميه وعندما بدأت حملة الاعمار الشحيحه في بداية الربع الاول للقرن العشرين...


اي بعد اعلان الحكومه العراقيه وتنصيب فيصل الاول ملكا على العراق بدأت بوادر نهضه عمرانيه استمرت الى القرن الحادي والعشرين مع الكثير من التوقفات والاخفاقات نتيجة التغيرات السياسيه ..
ومما يستحق القول فأن مجلس الاعمار الذي انبثق في 25 نيسان 1950 وباشر اعماله في عام 1952 - 1953 وتخصيص ميزانيه تعد الاكبر في تاريخ العراق في حينه وهي 70% من واردات النفط  لغرض الاعمارو 30% للاغراض العامه للدوله ووضع هدف ان تكون بغداد الرابعه عالميا في عام 2000 ضمن (مشروع بغداد 2000 ) ...
            بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! BR.JUMH
ولم يتحقق الهدف لاسباب ليس هنا مجال بحثها ومن هذه المشاريع الكثيره التي انجزت في حينها مثل جسر الملكه عاليه ( جسر الجمهوريه ) وشارع الملكه عاليه ( شارع الجمهوريه )...
        بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! F2.BRG.AL
وقد انجز الجسر عام 1957 وافتتح من قبل الملك الراحل فيصل الثانيوتبعه شارع الملكه عاليه الذي سمي لاحقا بالجمهوريه ثم تم تعديل الاسم في مطلع السبعينات الى اسم شارع الخلفاء وسبب ذلك وجود اقدم جامع للخلفاء العباسيين فيه وهو جامع الخلفاء الذي شيد في عام 908 م ويعد من اقدم الجوامع في بغداد ..
ظهرت الحاجه ملحه بعد الحرب العالميه الثانيه وتطور الاقتصاد العراقي والحركة التجاريه النشطه الى توسيع المنطاق التجاريه وكانت الفكره شق طريق موازي لشارع الرشيد الذي ازدحم تجاريا واصبح مختنقا وغير قادر على الاستيعاب ووضعت التصاميم من التصميم الاصلي لمدينة بغداد الذي وضعته الشركات البولونيه التي كانت مشهوره في مجال تخطيط المدن ..
يبدأ الشارع من الباب المعظم ويسير بموازات شارع الرشيد من بدايته الى نهايته ويلتقي مع شارع الرشيد في ساحة الميدان بطريق رابط يقع بجانب وزارة الدفاع وسوق الهرج ويستمر الى ساحة الامين ومنها متفرع الى شارع الرشيد ثم متفرع آخر الى منطقة الفضل والعوينه...
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Shorjaa.28
ويخترق سوق الشورجه حيث شطرها الى قسمين على اليمين سوق العطارين وعلى اليسار سوق الغذائيه والبعض يسميه سوق البسكت وفيه علاوي الخضروات والفواكه قبل نقلها الى جميله ,, ويستمر الى ساحة الخلاني ومنها فرع يربط مع شارع الرشيد ...
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Bab.sch.59
وفرع آخر مع مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني رحمه الله ومن هذه الساحه يستمر الشارع الى ساحة الملكه عاليه والتي سميت باسمها عندما اقيمت مراسم العزاء بوفاتها حيث نصبت السرادق الخاصه بالمعزين وهنا ينتهي شارع الخلفاء امام شبكه من الطرق حيث يرتبط مع شارع الرشيد عن طريق متفرع يؤدي الى شارع الرشيد وعلى اليسار الى شارع ابو نواس عند محلات جقمقجي .
   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Alnafyra.SQ
ومن الجهه الاخرى الى شارع سينما دار السلام المؤدي الى شارع الشيخ عبد القادر الكيلاني ثم افتتح شارع فرعي يؤدي من ساحة ( الحصان ) الى ساحة الخلاني ..
اعتبر شارع الجمهوريه من اكثر الشوارع اهمية من الناحيه التجاريه وتحولت الكثير من الفعاليات التجاريه اليه من شارع الرشيد وساعد في ذلك لاحقا افتتاح شارع السعدون واشغاله بالنشاط التجاري ايضا ,,
اسم الشارع تغير كما ذكرنا والمفارقه ان اسم شارع الجمهوريه موجود في جميع محافظات العراق وتحمل الشوارع اسم شارع الجمهوريه ,,
الشارع بعد ان نال حظه من التخريب والاهمال اصبح اليوم لايسر الناظرين وتتكاثر فيه البسطيات العشوائيه والتجاوزات على ارصفته وحدائقه القليله ولم يسلم حتى جسر المشاة من هذه التجاوزات والنفايات لها قصه اخرى وهي لايمكن وصفها لان الشارع ينتج نفايات تعادل اكثر من عشرين منطقه سكنيه وخاصة من الورق والكارتون والاكياس والزجاجات وغيرها اضافة الى الازدحامات المروريه للمشاة والسيارات والصور التي يلتقطها البعض تشير الى ذلك بشكل واضح ..
لايعتبر شارع الخلفاء استثناء من العام الذي يشمل كل بغداد ومرافقها وشوارعها ومنتزهاتها والتي وصلت الى حد من البشاعه تبكي من احبها وعاش ايام عزها وجمالها .. 

دَمعٌ لـبـغـــداد .. دَمعٌ بالـمَـلايـيــن ِمَن لي بـبـغــداد أبـكـيـها وتـبـكيـني ؟
مَن لي ببغداد؟..روحي بَعدَها يَبـسَـتْ وَصَوَّحـتْ بَعـدَها أبـهـى ســناديـني 
عـدْ بي إلـيهـا.. فـقـيرٌ بَعـدَها وَجـعي فـقـيـرَة ٌأحـرُفي .. خـرْسٌ دَواويـني 
قد عَرَّشَ الصَّمتُ في بابي وَنافِـذ َتي وَعـشـشَ الحُزنُ حتى في رَوازيـني
والشـعرُبغـداد, والأوجاعُ أجمَعـها فانظـرْ بأيِّ سـهـام ِالمَوتِ تـرميني ؟!


عبد الكريم الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!!   بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Emptyالجمعة 11 نوفمبر 2016, 12:45 am

بغداد في اواخر العهد العثماني..

توجد  بين مخطوطات المؤرخ العراقي عباس العزاوي (المتوفى سنة 1390هـ/ 1971م)  إضمامة من أوراق، كتب عليها أنها (رحلة مترجمة من التركية بقلم المحامي  عباس العزاوي)، وقد كتبت الترجمة بخط عادي سريع بقلم الحبر، وتسرَّع مفهرس  فظن أنها بخط العزاوي، وعند مقارنتنا الخط الذي كتبت به بخط العزاوي، تبين  لنا على الفور أنه ليس له، بل إن الترجمة نفسها ليست من إنشائه؛ فأسلوبها يختلف عن أسلوبه تمامًا، وفيها من الركة والأخطاء الإملائية ما لم يرتكبه في أي مما كتب، ثم إن أحدهم صحح مواضع من النص بقلم من الحبر الجاف، أو بقلم الرصاص، ليس خط العزاوي أيضًا، وفي (تصحيحاته) أخطاء إملائية أخرى.
ولما كان عباس العزاوي معنيًّا في أثناء جمعه مواد كتبه العديدة، بالتقاط كل ما به علاقة بتاريخ العراق في القرون المتأخرة، فقد ضم هذه الترجمة الموجزة للرحلة إلى مكتبته الغنية بأفانين الكتب والمخطوطات؛ عسى أن يفيد منها في دراسة مقبلة، إلا أنه لم يفعل، وبقيت الرحلة بعيدة عن اهتمام الباحثين.
وخلاصة ما كتبه أنه كان واليًا في طربزون، فصار مدير إدارة الديون العامة، وأنه أوفد في مهمة تتعلق بتفتيش الأمور المالية لعدد من الولايات في الدولة العثمانية، فبدأت رحلته بأن غادر إستانبول في يوم الخميس 3 كانون الثاني من سنة 1300 رومية (الموافقة 1301هـ/ 1884م)، مارًّا بـ: (مدللو)، و(أبو النور)، و(أزمير)، و(مرسين)، و(اسكندرونة)، ومنها توجه إلى (حلب)، و(كليس)، و(عينتاب)، و(بيرجك)، و(ديار بكر)، و(سعرد)، و(بتدليس)، و(موش)، وماردين)، حيث كانت له صلات بعشيرة شمر، ومنها ركب (كلكًا) في 2 أيلول 1301 رومية (الموافقة 1302هـ/ 1885م) انحدر به في نهر الفرات، فمر بـ: (حصن كيفا)، و(جزيرة ابن عمر) التابعة لبلدة ماردين، ثم وصل إلى قرية (الحمدات)...
       بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Kala.3
ومن هناك غادر الكلك وذهب برًّا إلى الموصل، وبعد وصوله إليها ركب الكلك أيضًا، فانحدر به إلى تكريت، ثم سامراء، ومنها إلى الأعظمية، ومنها إلى بغداد، حيث أقام بها مدة من الوقت، وبعدها انحدر إلى البصرة، ومنها إلى أبو شهر، فبومباي في الهند، ومن الأخيرة إلى عدن، ومنها السويس، فالقاهرة، ثم الإسكندرية، ومنها إلى إستانبول، وكانت عودته إليها في 1304 رومية (1305هـ/ 1888م،
وواضح أن الرحلة امتدت لتشمل مُدنًا وقصبات ومعالم عديدة، إلا أن المعرب اقتصر منها على ما له صلة بمدينة بغداد فحسب، وحتى هذا جاء مختصرًا، بل إنه سكت عن معلومات تخص أعمال بغداد نفسها، مكتفيًا بالخطوط العريضة لإقامة صاحبها فيها، ومشاهداته لملامح الحياة فيها،ومنهج المعرب في هذه الرحلة يتراوح بين أن يعرض كلام صاحبها منسوبًا إليه، وحينذاك يكون الضمير للمؤلف، أو أن يعرض بنفسه وقائع الرحلة، وفي هذه الحال يكون الضمير للكاتب.
ونظرًا لوجوه الأهمية التي ذكرناها، فقد قمنا بتحقيق هذه الرحلة الفريدة، والتعليق عليها على النحو الذي يراه القارئ الكريم،ومن الواجب القول بأننا أبقينا على نص الترجمة كما أوردها كاتبها دونما تغيير يذكر، إلا أننا اضطررنا في حالات قليلة إلى إعادة صياغة جملة بذاتها لتبدو مفهومة، إذا كانت ثمة ضرورة إلى ذلك، وأضفنا في بعض العبارات كلمات لإتمام السياق، حصرناها بين معقوفين [...]،كما أضفنا عنوانات جانبية، حصرناها بالمعقوفات ذاتها.
وأخيرًا، لا بد لنا بهذه المناسبة أن نشكر الصديق الباحث السيد زين النقشبندي على توفيره نسخة مصورة من أصل الرحلة المحفوظ في دار المخطوطات ببغداد فور طلبنا إليه ذلك، جزاه الله خيرًا،والله تعالى من وراء القصد.
       بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! SAMARA.TR
الرحلة
بغداد:
كان عالي بك قد وصل سامراء وزار مراقدها المباركة، ثم مضى في طريقه نهرًا حتى وصل مصب نهر العُظيم، ويسميه الترك (شط أدهم)، وهو غير صحيح ،ومنها تحرك الكلك ووجهته قرية السندية  ،ثم وصل إلى قرية (الجديدة)، ومنها وصل إلى قصبة الأعظمية، وسميت بذلك لأن الإمام الأعظم أبا حنيفة قد توفي فيها، ونسبت إلى اسمه، وتقع في الجانب الأيسر من دجلة، وفي الجانب الآخر بلدة الإمام موسى الكاظم، وقد شاهد التربة والجامع الشريف والقبة والمنارات من مسافة بعيدة.
                    بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Abuhanifaa
 
الاعظمية
ولما وصل إلى الأعظمية دخل دار نعمان أفندي متولي وسادن حضرة الإمام الأعظم، فرأى الدار مفتوحة، ورأى الناس يدخلون إليها، فاستقبله مَن في الدار من أعوان، فصعدوا إلى الطابق الثاني، ورأى شيخًا هناك وعلى رأسه عمامة، وكان قد بشر به، وقد أبدى لطفًا وقال له: يظهر أنكم أتيتم من سفر، فاستريحوا ثم توضؤوا، وسنذهب معًا إلى الجامع الشريف، وعلمت أن هذا المحل لم يكن خانًا ولا قهوة.
وأبدى المتولي اعتذاره، وبيَّن أنه سادن، وأن هذا بيته، وأخذني إلى غرفة أخرى فتوضأت، ونفضت الغبار عن أثوابي،ثم إن أعوانه قدَّموا لي طعامًا وافرًا، مع أن الموما اليه لم يعلم مَن أنا، ولا من أين أتيتُ، وكل ما عَلِمَه عني أني ضيف، فأكرمني وأعزَّني، ثم أذَّن المؤذن، فذهبنا لأداء صلاة الجمعة، ففتح نعمان أفندي التربة الشريفة، ووفقنا لزيارة مرقد الإمام الأعظم، وإن الجامع ذو منارة واحدة جسيمة، وله جبهتان على الطريق والسوق، وله ساحة كبيرة، [وهو] ذو بابين.
وفي [هذه] الأثناء رأيت حفيد الوالي الأسبق مجيد باشا، وهو مجيد بك من أحبائي، وكان معه بهجت بك ناظر الديون العمومية في بغداد، فأديت لهم شكري لما قاموا به من التفاتٍ نحوي، كما أني كررت شكري الخاص لنعمان أفندي؛ لما أبداه من حُسن ضيافة، فودعته وركبت عربة مع نجيب بك وبهجت بك، فوصلت بعد نصف ساعة إلى بغداد، وقضيت [النهار] في دار بهجت بك.
    بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Sur.Bg1
 
سوربغداد
ثم تطرق إلى بغداد، وبين أنها معروفة بـ: (الزوراء) و(دار السلام)، وأن القسم الأعظم من بغداد في يسار الشط، (وضمن سور) (دجلة)، أو (الجانب الشرقي)، والقسم الأصغر في القسم الأيمن من الشط، وأن الجسر المُتخذ من الخشب والمرتكز على جساريات يصل بين الجانبين، وأن الجانب الأيسر من المدينة، وهو القسم الأعظم، يقال له: (الرصافة)، والقسم الأيمن من المدينة يقال له: (الكرخ)، وفي الرصافة دائرتا بلدية، وفي الكرخ دائرة ثالثة للبلدية، وقيل: إن سور المدينة يمنع توسعها؛ ولذا اقتلع وهُدم، واليوم للسور بابان بشكل (بُرج) ، وهما من بقايا ذلك السور.
هذا وقيل: [إن] سور قلعة ديار بكر مانع من توسعها؛ ولذا بُنيَت دارٌ للحكومة خارج القلعة، في حين أن المدينة بقيت على حالها القديم، ومن ثم عادت الحكومة إلى محلها القديم، كما سبق ذكر ذلك،أما بغداد فإن سورها قد هدم منذ ثلاثين سنة[12]، ولكن ذلك لم يُجدِ نفعًا في توسع المدينة، وإن المدينة بقيت مهددة بهجوم العشائر بسهولة، وتسلطهم عليها، وكان [ذلك] قد ولَّد الخوف، ولكن زال الخوف في هذه الأيام، إلا أن المدينة مهددة بمياه الفيضان، وكان السور مانعًا من دخوله إلى المدينة، والآن خطر دخول المياه ملحوظومتوقع[13]، كما أن توسع المدينة يتوقف على زيادة النفوس، والاتصال بالخارج عن طريق وجود التجارة والصناعة وتكاثرهما، ومن جهة أخرى أن المدينة إذا زادت ثروتها تتوسع مطلقًا، وأن سورها لا يمنع من هذا التوسع أبدًا.

       بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Aemaa.BR2

من المعالم البارزة في بغداد
1-وعندما يجيء المرء إلى بغداد من طريق الشط من الرصافة يشاهد أولًا قصر النجيبية، الذي أقام فيه المرحوم ناصر الدين شاه (وهو شاه إيران) سنة 1288 (رومية)[14]، حينما ورد للسياحة في بغداد.
2-مكتب الصنائع.
3- دار الحكومة. مع إدارة المشيرية.
4- القشلة الهمايونية.
5 -المكتب الإعدادي العسكري.
ثم يُشاهد الجسر الذي يصل بين الرصافة والكرخ، ثم دائرة الكُمرك التي هي تحت الجسر، والإدارة النهرية العثمانية بين بغداد والبصرة، وشركة لَنج للمراكب البخارية.
وفي أسفل ذلك عدة بيوت ومقاه.
 وأما الجانب الآخر من الشط، [حيث] محلة الكرخ، وتجاه دار الحكومة من الجانب الآخر من جهة الكرخ، تشاهد أبنية المستشفى، وهو مستشفى الغرباء، ومعمل الحديد، ومحلات أخرى بين الجنان.
إن طول النهر على امتداد المدينة يبلغ نحو سبعة كيلو مترات، وما فوق المدينة وما تحتها بساتين النخيل تمتد ساعات،وفي أثناء ظهور الأزهار فيها يشاهد  رائحة طيبة ولطيفة جدًّا، تنعش الإنسان برائحتها.
ولما دخلت بغداد من طريق البر آتيًا من الأعظمية كان باب الإمام الأعظم متهدما، ورأيت بقاياه ، ولما دخلت المدينة رأيت كثيرًا من المقاهي في طريقي، ثم وصلت إلى محلة الميدان ، وهناك أول ما تعلق النظر به قبة جامع أحمد باشا  ومنارته النفيسة المنقوشة بالكاشي الملون، وكانت القبة عظيمة وجميلة، وفي يمين الداخل قبل وصول الجامع باب دائرة المدفعية، ثم يأتي السوق والمحلات الأخرى، والأماكن الأميرية المذكورة، منها: دار الحكومة، ودائرة المشيرية، [و] كانت أبنيتها من أخشاب عتيقة، وباقي الأبنية من أحجار الآجُرِّ.
                                     بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! B.Old.FR
 
عناصر السكان وأزياؤهم
إن سكان بغداد يبلغون نحو مائة ألف نسمة ، والقسم الأعظم من المسلمين، ومنهم ستة آلاف بيت لليهود، وقسم منهم من الكلدان والكاثوليك، [و]عدا هؤلاء قد اختار الإقامة في بغداد قسم من التجار، وبعض الزوار، وتكونت منهم مجموعة من الإيرانيين، وإن الأهالي بالنظر لصنوفهم ومذاهبهم تختلف ألبستهم وقيافاتهم، فتظهر الفروق بين بعضها البعض؛ فالأشراف والأعيان مثلًا ممن يعيشون في إيران عقارهم ]يلبسون الزُّبُون والجُبَّة والمشلح ، وبعضهم يلبس في رأسه العمامة، وبعضهم (الفيس)، وإن الموظفين في أشغال الحكومة يلبسون الزبون والمشلح، وفي رؤوسهم كَفيَّة من إبريسم أصفر، وقسم [من] العمال يلبسون الزبون من جثاري  وأبيض رماني أو أحمر، وكفية من إبريسم أحمر شطرنجي ،وإن اليهود أيضًا يلبسون الزبون والمشلح وبرؤوسهم عمامة عليها نقوش،والنصارى يلبسون الزبون والمشلح، وعلى رؤوسهم (الفيس) ، ونساء المسلمين تلبس جَرجَف  من حرير وكَلَبدُون حينما تخرج إلى السوق، وتلبس في رأسها (بيجة) معمولة من قماش أسود، وتلبس في رجلها حذاء يقال له: جدك  (جيبك) أصفر وعال،ونساء اليهود يلبسن جرجف معمول من تيل أصفر، وفيه نقوش بيضاء ولارج وردية (لازوردية)، وتضع على رأسها بيجة من القماش الأسود، وحذاء أصفر،ونساء النصارى يلبسن جرجف كنساء المسلمين، إلا أنهن يكشفن عن وجوههن، وبعضًا يضعن غشاء من تول رقيق أو أسود فيتسترن به، وبأرجلهن يلبسن البوتين في الأكثر، والغالوش (كالوش) .
                                 بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Jamee.B.51
 
لغة السكان ولهجاتهم
إن لغة الأهالي - بوجه عام - اللغة العربية، وكثير منهم يتكلم التركية، إلا أن اللغة العربية دخلتها ألفاظ أجنبية كثيرة، [منها:] (يَواش) و(دَرد) و(خوش) و(جاريك) ، وأمثالها من تركية وفارسية، عدا ذلك فإن الإنكليز يقولون بدل قدح: (كلاس)، فهو مستعمل،كما أنهم يتصرفون بالكلمات التركية، فيقولون: (مُجمَّر)؛ أي: أصابه (جامور)، وهو الطين، و(مجرك) من (جرك) ، و(يوجالش) من (جاليشور) .
   
           بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Mkha.k.bb
دور المدينة
وبيوت بغداد مبنية من الآجر الأصفر، ولم يكن عندهم الجص، وإنما يجعلون عوضه ما هو مركب من رمال وعلك أسود ، ويطلون به الحيطان، وهذا ينوب مناب التبييض في الجص، وداخل الغرف يُطلى بالجص الذي يأتون به من هيت الواقعة على نهر الفرات، وهذا لا يستعمله إلا الأغنياء في بيوتهم، والباقون يطلون الحيطان بالطين ويبنون به،وإن أكثر الحيطان تتهدم في السنين التي يكون فيها المطر شديدًا في الشتاء، وإن هذه البيوت لم تكن كما في إستانبول، وإنما تبنى بصورة سريعة، وإن الأبنية تكون من جهتين، أو من ثلاث، أو من أربع جهات ، وكلها ناظرة إلى الساحة، وأحيانًا تبنى السراديب، ويعد البناء في طبقتين، وتكون أمام الغرف ممرات في ساحة يقال لها: (طارمة)، وليس للدور طابق ثالث ، وقد توجد غرفة أشبه بالصندوق، وتقع بين الغرف يقال لها: (كفشكان)، وهي غرفة صغيرة معلقة،وفي ليالي الصيف ينام السكان على السطوح، وهي من تراب، أو مفروشة بآجر.
وفي البيوت لا يوجد ماء جار، وإنما توجد آبار، إلا أن السقائين يأتون بماء الشرب من الشط، عدا ذلك فإن في إدارة البلدية الأولى مضخة ماء تمد بعض المحلات بماء الشط بواسطة أنابيب .
         بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Azaa.930
 
الأزقة ببغداد
إن أزقة بغداد كلها ليست مبلطة؛ ولذا لا تخلو من غبار في الهواء يابس، وفي المطر: من طين لا يمكن أن يجتازه المرء بسهولة،إن المملكة التي ليس لها صخور لا يعمل فيها تبليط، حتى إن الحمامات في مجازاتها ومواطنها تبلط بالقير أو الأسفلت ،فإذا مطرت فإن الأزقة بسبب ما فيها من تراب لزج لا يستطيع الإنسان أن يجتازها دون أن يزلق، أو يقع في الطين بسبب لزوجته،ثم إنه ليس للمملكة.... ؛ ولذا يستعملون (البالوعات) في الأزقة أو في البيوت، فإذا أمطرت السماء تمتلئ البالوعات، وإن الأزقة تعود إلى حالة جيدة، وإن البالوعات توضع في أفواهها طابوقة (آجرة) ذات ثقب، ولم يدم استعمالها، بل في الغالب تكسر أو يوسع فمها، وإن المشاة أو الفرسان العابرين والمارين يكون ذلك تهلكة عليهم .
                 بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Gasel.Suf

مياه الشرب
إن مضار السقائين الذين يحملون الماء إلى بغداد وإزعاجهم كثير، وهؤلاء يحملون أوعية من جلد المعز يسمونها قِربة، يحملونها على حميرهم، يأتون إلى الشاطئ وينتهون بالشريعة، فيملؤون تلك القِرب ويضعونها على الحمير، وهذه ليس لها أجلة ولا حبال، وإنما يمسك السقاؤون القِرب على الحمير، ويمرون على الأزقة في جادة أو جادتين، لا يسع المار منها فارسًا، فهي ضيقة، وتلوث المارة بطينها ورطوباتها، فتولد أوساخًا فيهم، وعدا ذلك فإن غالب القِرب فيها ثقوب يظهر منها الماء فيبل المارة.
                 بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Raball.KDD
 
النقل في بغداد
إن ضيق الأزقة يمنع من مرور العربات واستعمالها؛ ولذا نرى أن للمرء عدة حيوانات في بيته تبعًا لما يملك من قدرة، ولا يوجد حصان أو كديش للكراء، إلا أن حمير الكراء تكون بيضاء جميعها، وإن أصحابها هم الذين يسوقونها، ولا يستعملون عصا أو مقرعة، وإنما يركضون خلفها ويقولون: (خي) (دخي)، ومن ثم وبمجرد سماع ذلك، فإن الحمير تسرع في مشيها،ولما كانت الأزقة خالية من التبليط، فلا يسمع لذلك جرس أو أجراس في رقبتها فتنبه الماشي في الطريق، أو أن ينادي أصحابها بلفظ (بالك) .
إن نقل الأثقال والأحمال في بغداد خاص بهذه الحمير، وعدا ذلك فإن الأكراد من أهل راوندوز وكركوك يكونون حمالين،وإن الحمير وكذا الحمالين يوضع على ظهرهم [شيء] أشبه بجل الدابة يمنع تأثير الحمل على الظهر، وإن أحدهم يمسكها من جهة كقرب السقائين، وإذا كان الحِمل كبيرًا فمن جانبيه، يعتني كل واحد بجانبه، فيمسكونها،وإن أغلب الحمالين لا يضعون ما هو أشبه بالجل، وإنما يستخدمون (كونية) تشبه العباءة، فيضعون الأشياء فيها ويربطونها بظهورهم ورؤوسهم،وإن رؤوس هؤلاء الحمالين قوية جدًّا، وتستدعي الحيرة؛ فإنهم ينقلون نحو خمسين أو ستين قية من الأحمال، ولا يبالون،وفي رؤوس الحمالين (كلاو) ، وفي ظهورهم سترة أعجمية تمتد إلى ركبتهم، ويلبَسون شيئًا أشبه بالعباءة، ولم يكن لهم حذاء ولا لباس، وبعضًا يمتدون وينامون في رؤوس الأزقة، وإن الناظر يستنكره من لون سوقهم؛ لما فيها من منظر مستنكر وقبيح جدًّا، وكذا السقاؤون بهذه القيافة،وإن غالب الأهالي لا يلبسون اللباس الداخلي، ولم يكن الأمر مقصورًا على الحمالين والسقائين.
فإذا أراد المرء أن يعبر من الشط إلى الجانب الآخر، [فإنه] يستخدم (القفة) أو (الكَوفة)، وهي حوض مدور، ونوع [من] زورق، وهذه القفف أشبه بالسبد (السبت)، أو السلة للأثواب، وتتكون من السعف، وتطلى بالقير أو الأسفلت، وليس لها رأس، وإنما هي مدورة، وإن القوَّافين يستخدمون الغرَّافة  إلى أي طرف أرادوا أن يسيروا بها،وإن الأهالي يستخدمونها [في] مقام الزورق والبلم عدا المراكب البخارية [و] الكلكات .وبين بغداد من جانب الكرخ وبين [قصبة] حضرة الإمام موسى الكاظم نحو ستة كيلو مترات من المسافة،وهناك خط الترامواي بين قصبة الكاظمية والكرخ، وهذا شيد قبل نحو خمس وعشرين سنة؛ [إذ] تأسست شركة مساهمة ، و[إلى] الآن يشتغل هذا الخط ، وإن الزوار من الإيرانيين في مواسم الزيارة ينتفعون منه.

                                 بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!! Bg.1912

دكاكين وموازين
وإن الدكاكين القديمة في بغداد أعلى من الأرض بكثير، وإن كل دكان أمامه دكة، وهناك سلسلة في رأسها حلقة يستعين بها صاحب الدكان لصعوده ونزوله، كالبقال وغيره، والباعة يمدحون سلعتهم بغزل وغناء يجذبون به المشتري،[و] في دياربكر (الوقية) أو (الكيلو) تعادل خمسمائة درهم، وفي حصن كيفا ستمائة وأربعون درهم، هكذا رأينا، وكلما صرنا إلى الجنوب يزيد مقدار الوقية، ففي بغداد (الوقية) ألف درهم، وتسمى (قية)، وربعها يقال له: ربع وقية، وإن القية ذات الأربعمائة درهم يقال لها: (قية) إستانبول، فإن الأوزان والأكيال في بغداد متنوعة، وإن هذه تتنوع بنوع المال وجنسه، وتتخالف في نوعها، وكذلك النقود، فكل عشرة متاليك (قرش) أي (غروش)، وعشرين متليك (قمري)، وأربعون بارة (أربعة قروش)،وإن الوارد جديدًا في المدينة من المسافرين لا يعرفون أن كل عشر بارات (غرش)، ولأول وهلة يرى الأشياء غالية جدًّا، حتى إن خدامنا استغلوا هذا الغلط؛ فضاعفوا مصرف الطبخ، فأخذوا منا أربعة أضعافه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
بغداد بين أمسٍ مُشرقٍ وحاضرٍ كئيب!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوم عربي كئيب اخر.. تطبيع ملزم بأموال عربية
» حلف بغداد
» حلف بغداد 2!
» بغداد بين بوش وهولاكو
» نكبات بغداد على مدى العصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: عبر التاريخ-
انتقل الى: