منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:18 pm

الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ  سياحة  تعليم  ثقافة  اقتصاد )
اخواني واخواتي رؤساء وخبراء ومشرفين واعضاء ومنتسبي وزوار منتدى زاد المسافر منتدانا الحبيب حيث انني قد لاحظت نقص في المقالات والتقارير والمعلومات الخاصة ب كندا ورغبة مني في سد جزء من هذا القصور في المعلومات لذا اقدم لكم في بوابة امريكا الشمالية هذا التقرير وهو عبارة عن موسوعة شاملة وكاملة باذن الله عن كندا " موزعة على عدة اجزاء " من تجميعي واختياري من عدة مصادر منها الكتب ومنها المجلات المتخصصة ومنها كتيبات كندية ومنها الانترنت وقمت بتلخيصها بطريقتي وتنسيقي ومساعدة اهل الخبرة في ذلك ولهم الشكر فارجوا ان تنال رضاكم واستحسانكم وقبولكم والان اترككم مع الموضوع الى البداية:


كندا في سطور :
اسم كندا اشتق من اللغة الأوروقية لسكان كندا الأصليين ومعناها القرية أو المجتمع
وهى تعتبر ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة 9.970.610 كلم مربع ، وتأتي بعد الاتحاد الفيدرالي الروسي .



http://www.travelzad.com/photo/files/475259.jpg


البلدان المجاورة:
الولايات المتحدةالأمريكية وتشرف على كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط المتجمدالشمالي . يحدها بحر "بيفورت" والقطب الشمالي من الشمال، وخليج "بفين"ومضيق "ديفس" في الشمال الشرقي ويفصلان "كندا" عن "جرينلاند" ويحدها من الشرق المحيط الأطلسي و"الولايات المتحدة" من الجنوب والمحيط الهادي في الغرب و"الآسكا" فيالشمال الغربي. 
فى عام 1867م شكلت كل من مقاطعة أونتاريو و نيو برونزويك ونوفا سكوتشيا و كيبك اتحاداً . وفي 1 يوليو 1867م تم الاعتراف بهذا الاتحاد باسمكندا وتحتفل كندا بهذا اليوم سنوياً كعيد وطني . وفي عام 1965م تم اختيار علم كنداالحالي والذي يتألف من اللونين الأبيض والأحمر مع ورقة ( Maple leaf ).
كندا هي إحدىالدول الصناعية السبع الكبرى وواحدة من أكثر دول العالم نمواً و تطوراً من الناحيةالاقتصادية و أكثرها توفيراً لفرص العمل في كافة المجالات.
عدد السكان وفقالإحصائيات عام 2000م لا يزيد عن 31 مليون نسمة ، ما يقارب 33 مليون عام 2010م.
وتحتوي كندا بحيرات ومياه داخلية أكثر من أي بلد في العالم . والطقس في كندايميل إلى البرودة لوقوعها بأقصى الشمال إلا أنه يميل إلى الاعتدال كلما اتجهناجنوبا . وتقع أخصب أراضيها بملاصقة البحيرات العظمى مثل مقاطعة أونتاريو ونيوبرونزويك



اللغة : "الإنجليزية" (رسمية) و"الفرنسية" (رسمية) ولغاتمحلية.


أفضل بلد في العالم:
لقد اختارت الأمم المتحدة كندا كأفضل بلد في العالم للمعيشة لثماني سنوات مختلفة . و لسبع سنوات متواصلة هي 1992 – 1994 – 1995 – 1996 – 1997 – 1998 – 1999 – 2000 وذلك في الاستفتاء السنوي الذي تجريه الأمم المتحدة على كافة بلدان العالم وخاصة البلدان المتقدمة بما فيها سويسرا والولايات المتحدةوالسويد والدانمرك وكافة بلدان أوروبا الغربية و أستراليا و نيوزيلندا.


طبيعة الأرض : 
باستثناء أرخبيل جزر القطب الشمالي يمكن تقسم البلاد إلى خمس أقاليمالجزء الأكبر ويسمى " الدرع الكندي"، ويتميز بصخور الجرانيت القديم وتغطية رمال متفرقة تمت تعريتها بصورة عميقة بواسطة العوامل الجليدية، يتكون شرق "كندا" من جبال "الأبلاش الكندية" وبحيرات "اش تي لورانس" و"لورا ليك" ويعتبر هذا الإقليم امتداد لجبال "الأبلاش" وسهول الأطلنطي الساحلية. ومنطقة بحيرات "اس تي لورانس" عموماً أراضي مستوية تشمل أكبر الأراضي الزراعية في شرق ووسط "كندا" أما السهول الداخلية فهي امتداد للسهول العظمى الأمريكية ، وتحد الدرع الكندي من الغرب
أماا الجزء الخامس فهو يشمل الجبال العالية غرب السهول الداخلية "مونت روبسون" هو أعلى قمة في الجبال الكندية وتوجد عشر قمم أخرى يصل ارتفاعها أكثر من 11.500 قدم . وإلى الغرب من الجبال الكندية يوجد إقليم تحتله سلاسل متعددة معزولة وهضبة واسعة . أودية الأنهار العميقة وامتداد الأراضي الزراعية هي من أهم المعالم في منطقة الهضبة



البيئة المائية : 
تتمتع "كندا" بالعديد من البحيرات والمياه الداخلية أكثر من أي بلد في العالم ، ويحتضن خليج "هدسون" الواسع في مياهه جزيرة "ساوثهامبتون" ، بالإضافة إلى البحيرات العظمى على الحدود الأمريكية الكندية لدى "كندا" حوالي 31بحيرة ، والعديد من الأنهار الكبيرة تجري عبر الأراضي الكندية وتصب في المسطحات المائية الكبيرة، مثلا نهر "اس تي لوارنس" ينبع من البحيرات العظمى ويصب في خليج "اس تي لوارنس"، أماأنهار "اتاوا" و"ساقيناي" فهي أهم روافد "اس تي لورانس" نهر يصب "اس تي جون" في خليج "فندي"، أما نهر "ساسكتشوان" فيتدفق في بحيرة "وينيبيج" وكذلك نهر "نيلسونبالإضافة إلى الكثير من الأنهار الأخرى.




المناخ
يقع جزء من الأراضي الكنديةالرئيسية ومعظم أرخبيل القطب الشمالي في المنطقة المتجمدة وتقع بقية أجزاء البلادفي النصف الشمالي من المنطقة المعتدلة الشمالية، لذلك فإن الظروف العامة للطقس تتدرج من أقصى درجات البرودة في الأقاليم القطبية إلى درجات الحرارة المعتدلة فيخطوط العرض الجنوبية. ويتميز المناخ الكندي بالتنوع الكبير، ففي المناطق البحريةفإن شدة البرودة ودرجات الحرارة يلطفان بالعوامل البحرية، وعلى طول الساحل الغربي الصيف معتدل والشتاء عالي الرطوبة وأمطاره غزيرة وفي منطقة "الكورديليرا" تهطل الأمطار والثلوج بكميات قياسية. منطقة "الكورديليرا" دافئة وجافة وتسود بها رياح غربية تلطف من ظروف الشتاء في منطقة الجبال والسهول المجاورة.




http://www.travelzad.com/photo/files/333760.jpg




التقسيم الجغرافي لكندا
وتنقسمالبلاد إلى 10 مقاطعات و3 أقاليم . وتعتبر أونتاريو المقاطعة الأكبر حجما من الناحيةالسكانية
كما وتعتبر تورنتو وهي العاصمة الرسمية لمقاطعة أونتاريو الوجهةالرئيسية للمهاجرين ، حيث يقصدها حوالي نصف المهاجرين بسبب مناخها المعتدل نسبيا وموقعها الاستراتيجي في منطقة "البحيرات العظمى" الأمر الذي ساعدها على بناء صناعة عملاقة في كافة المجالات التقنية. نوع الحكم اتحاد كونفدرالي وديمقراطية برلمانية .
المقاطعات Provinces:
1- أونتاريو Ontario
2- كيبك Quebec
3- نيوفوندلاندNewfoundland
4- نوفا سكوتشيا Nova Scotia
5- نيو برونزويك New Brunswick
6- جزيرة برنس إدوارد Prince Edward Island
7- منتوبيا Manitoba
8- سسكتشوان Saskatchewan
9- برتش كولومبيا British Columbia 
10- ألبرتا Alberta
الأقاليم : Territories
1-يوكون Yukon 
2-ننافيت Nunavut 
3-الأقاليم الشمالية الغربية Northwest Territories
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:22 pm

الصحة :
تمتلك كندا واحد من أفضل النظم العلاجية والصحية في العالم والتي تهدف إلى توفير الرعاية الصحية المجانية لكافة الكنديين والمهاجرين إلى كندا.

التعليم :
يتميز التعليم في كندا بالآتي :
1-التعليم في كندا مجاني حتى نهاية المرحلة الثانوية وتوفر المدارس الحكومية في كندا واحد من أفضل مستويات التعليم في العالم هذا بالإضافة إلى الرقي والتطور المعماري لمستوى المباني المدرسية وتوفير الحافلات المدرسية وتحرص الحكومة الكندية على توفير أعلى مستوى من المعلمين والأدوات التعليمية لطلاب المدارس . بالإضافة إلى الرعاية التامة لأبناء المهاجرين بما فيها توفير دروس مستقلة وبرامج خاصة لأبناء المهاجرين لتعلم اللغة الإنجليزية في كافة المراحل وذلك حتى يمكنهم من التأقلم مع الحياة والتعليم في كندا وذلك تحت إشراف معلمين مؤهلين . وكذا توفير دروس خاصة في اللغة العربية في العطلة الأسبوعية وذلك لمساعدة الطلاب ذوي الأصول العربية من الكنديين أو أبناء المهاجرين العرب على الحفاظ على لغتهم الأصلية.
2-التعليم الجامعي من أرقى مستويات التعليم في العالم وأكثرها تطوراً وتعتبر سوم التعليم الجامعي الكندي وأبناء المهاجرين منخفضة بالنسبة لمثيلاتها في الدول الصناعية الكبرى هذا بخلاف حرص الحكومة على توفير كافة المساعدات اللازمة لحث الآباء على توفير مصاريف التعليم الجامعي للأبناء من خلال برامج اجتماعية للتوفير تساعد الحكومة من خلالها في مصاريف التعليم الجامعي.

المساعدات الاجتماعية :
النظام الاجتماعي في كندا قائم على العدل لتوفير الرعاية الاجتماعية للمحتاجين ومن أمثلة البرامج الاجتماعية المتوفرة حالياً في كندا :
1-المخصصات الشهرية للأطفال Child Tax Benefit :
تقوم الحكومة الفيدرالية بصرف رواتب شهرية لكافة الأطفال تحت سن 18 سنة في صورة شيكات شهرية ترسل للوالدين (غالباً باسم الأم) وذلك لكافة الأسر الكندية أو المهاجرين أو المقيمين في كندا دافعي الضرائب ويتوقف البرنامج على مقدار الدخل السنوي للأسرة.
2-المعونات الاجتماعية Welfare/Social Assistance :
تقدم هذه المساعدة للأسر الفقيرة لمساعدتها على توفير احتياجاتها الأساسية.
3-نظام المعاشات لكبار السن.
4-نظام المساعدات للعاطلين عن العمل.

النظام القضائي والعدالة :
·تعتبر نسبة الجريمة في كندا واحدة من أقل النسب في العالم فكندا بلد تتميز بالأمن كما يتميز شعبها بأنه شعب مسالم.
·كافة الكنديين والمهاجرين متساوين في الحقوق والواجبات وتعتز كندا بتقاليدها العريقة في المساواة والحريات والمثبتة في القانون الصادر سنة 1982م باسم Charter of Rights and Freedoms والمهاجر إلى كندا يشعر بذلك من اللحظة الأولى التي تطأ قدمه أرض كندا.
·يقر القانون الكندي بأن كندا بلد تؤمن بالله وتترك لأبنائها حرية العبادة واختيار الأديان.



تعدد الثقافات والأعراق :
أحد البنود الرئيسية في الدستور الكندي هي اعتزاز كندا بأنه بلد متعدد الأعراق والثقافات والأصول ويؤكد الدستور الكندي على حماية هذا التقليد ومنع أي صور التمييز أو التفرقة بسبب اللون أو الجنس أو الدين.

الاقتـصــاد :
-تنتمي كندا إلى مجموعة البلدان الأكثر تصنيعا في العالم . ويرتكز النجاح الاقتصادي الكندي على وفرة الموارد الطبيعية والطاقة وعلى الفلاحة العالية الإنتاجية وعلى قطاع صناعي ناجع وخدمات نشطة جدا.
-تعد كندا أول مصدر للأسماك والقشريات في العالم. وتعتمد الفلاحة المزدهرة على زراعات القمح والزيتونيات وعلى تربية الماشية. وتوفر الصناعة الغابية مناصب الشغل.
-تمثل الثروات المعدنية والطاقة الوفيرة عاملا أساسيا للتقدم الاقتصادي في كندا : النفط, الغاز الطبيعي, الحديد, النيكل, الأورنيوم, البوتاس, الرصاص, النحاس, الزنك, الذهب والفحم.
-ويتمتع القطاع الصناعي المتنوع برؤوس أموال وتقنيات من الولايات المتحدة الأمريكية. إن القطاعات النشطة في الاقتصاد الكندي هي صناعة التعدين, الصناعات الكيميائية والغذائية, النسيج ومعدات وسائل النقل.
-تلعب المعلوماتية وقطاع الاتصالات دورا مهما في الاقتصاد.
-ويشغل قطاع الخدمات أكثر من ثلثي الطبقة النشطة . وتتمثل أهم فروعه في السياحة والخدمات التجارية والإدارية ( التربية, الصحة...).


التـاريــخ :
-كانت القبائل الهندو-أمريكية والإنويت القادمة من قارة أسيا عبر مضيق البرينغ تقطن التراب الكندي الحالي قبل أكثر من عشرة آلاف سنة.
-في حدود السنة 1000 م استكشف الفيكينغ هذه المنطقة في تار نوف واللبرادور.
-ق 15-16 م : الحملة الاستكشافية الأوروبية الثانية للمنطقة، ووصول جون كابوت إلى الساحل الشرقي سنة 1497 لحساب الإنجليز. واستولى جاك كارتيير على موقع الغاسبي باسم ملك فرنسا فرنسوا الأول سنة 1534. كما هيمن الصراع الإنجليزي الفرنسي على تاريخ كندا إلى حدود 1763.
-ق 17 م : بداية احتلال البلاد وتأسيس بور رويال بأكاديا سنة 1605 ثم تأسيس الكبيك سنة 1608. وكان الفرنسيون أول من احتل البلاد فعليا ودمرت القبائل الهندو-أمريكية في احتكاكها بالمستوطنون (الأمراض والمجازر واغتصاب الأراضي).
-ق 18 م : انتهت الصراعات المتوالية بين المستوطنات الفرنسية والمستوطنات البريطانية بتوقيع معاهدة باريس سنة 1763 والتي بدورها أوقفت الهيمنة الفرنسية في كندا.
-نهاية ق 18-19 م : إثر قرار دستوري سنة 1791 تم تقسيم الكبيك إلى إقليمين : كندا العليا (انتاريو حاليا) الناطق أهلها بالإنجليزية وكندا السفلى (الكبيك) الناطق أهلها بالفرنسية. وتم إنشاء حكومة واحدة للإقليمين تحت تأثير لندن سنة 1840. وتم تأسيس الكنفدرالية الكندية سنة 1867 وتتكون من أربع أقاليم (الكبيك, أنتاريو, سكتلاندا الجديدة, برونسويك الجديدة).
-1931م : اعترف ميثاق وست مينيستر باستقلال كندا.
-1939م : انضمام كندا إلى صفوف بريطانيا في الحرب العالمية الثانية كما كان الأمر خلال الحرب العالمية الأولى وأعلنت الحرب ضد ألمانيا.
-طالبت الحركة الانفصالية لكبيك باستقلال هذا الإقليم منذ نهاية الستينات وأصبحت اللغة الفرنسية اللغة الرسمية للكبيك سنة 1974. ورفض 60 % من الناخبين الكبيك اقتراح شعار سيادة-شراكة في نطاق استفتاء جهوي سنة 1980 ( السيادة السياسية والشراكة الاقتصادية مع كندا).
-1982م : توطين الدستور الكندي والذي أصبحت كندا بمقتضاه قادرة على تعديل قوانينها الدستورية بدون استشارة البرلمان البريطاني.
-1989م : توقيع اتفاقية تبادل حر مع الولايات المتحدة الأمريكية.
-1992م : توقيع اتفاقية تبادل حر مع المكسيك في إطار أمريكا الشمالية.
-1995م : عبر 49.9 % من ناخبين الكبيك عن اختيارهم استقلال إقليمهم.
-1999م : إنشاء إقليم نونافوت كأول تراب كندي يضم أغلبية من السكان الإنويت.



السياحة :
السياحة قد أصبحت أحد صناعات كندا الرئيسيّة ، ففي عام 1997 زارها حوالي 45 مليون سائح منهم حوالي 90% أتوا من الولايات المتّحدة. وقد وصل دخل كندا السنوي من السياحة حوالي 8 مليار دولار أمريكيّ في عام 1996. تجذب الفصول المناخية و المناظر الطبيعية في كندا أعدادا كبيرة من السائحين. في الربيع، تزدهر احتفالات تفتح الأزهار عبر أرجاء كندا لا سيّما في وادي أنابوليس في نوفا سكوتشيا ووادي أوكاناجان في كولومبيا البريطانيّة. فضلا عن معرض كالجاري في ألبيرتا المشهور عالمياً . احتفال العنب في نياجارا و جولات الخريف الملوّنة في وسط أونتاريو و جبال لاورينتيان في كيبيك بين المفاتن الأخريات. يستعمل تساقط الثلج الوفير من قبل عدد متزايد من مراكز التزحلق على الجليد . حوالي 730,000 كيلومتر مربع المناظر الطبيعية في الدولة تستعمل كمتنزهات برية وبحرية إقليمية ووطنيّة مثل متنزهات جاسبر وبانف الوطنية Jasper and Banffالمشهورة عالميّا . إذ يستقبل متنزه بانف أكثر من 4 ملايين زائر سنويّا.



البنية التحتية :


الطاقة :


تتمتع كندا بالعديد من الأنهار المتدفقة السريعة، ومن ثم فهي قائدة العالم في إنتاج الطاقة الكهرومائية. وتنتج أكثر من 85% من الطاقة الكهرومائية في مقاطعات كيبيك ونيوفاوندلاند وأنتاريو ولابرادورو كولومبيا البريطانيّة. وقد بدأت في عام 1979 أوّل تسع محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية ، وفي عام 1962م استكملت كندا أولى محطاتها لتوليد الطاقة النوويّة. في عام 1998م كان لدى كندا قدرة على توليد طاقة كهربائية قدرها حوالي 551 بليون كيلو واط/ساعة سنويا منها60% بواسطة محطات الطاقة الكهرومائية، 12% بواسطة محطّات توليد الطاقة النوويّة، و 27% بواسطة الوقود الأحفوري التقليدي . وتصدّر كندا حوالي 10% من إنتاجها من الطاقة إلى الولايات المتّحدة الأمريكية وسائل النقل الماء الطبيعيّ و الطبيعة الجبلية لكندا بالإضافة إلى تفرّق التجمعات السكّانية استلزمت إيجاد وسيلة نقل اقتصادية وفعّالة. فمنذ الاستكشافات المبكرة لهذا البلد كانت وسيلة النقل المائية من أهم الوسائل التي لا غنى عنها. بنية تحتية فقد تم توسيع نظام الملاحة في بحيرات سانت لورنس العظمى بحوالي 3,769 كيلومتر من خليج سانت لورنس إلى داخل مركز القارّة . وقد ساهم فتح طريق سانت لورنس البحري في 1959م كثيرا في إحداث تمدّد صناعيّ كبير.

الموانيء :
فانكوفر، مونتريال، هاليفكس، سانت جون، خليج ثاندر، الأمير روبرت، و هاملتون.


شبكة السكك الحديدية:
شبكة السكك الحديدية في كندا تقدر بحوالي 82,677 كيلومتر.


http://www.travelzad.com/photo/files/333758.jpg



الطرق :

في أواسط التسعينيات بلغ طول شبكة طرق المقاطعات والطرق الفيدراليّة في كندا أكثر من 350 ألف كيلومتر. 

خطوط طيران :


هناك شركتا طيران رئيسيّتان، آير كندا والخطوط الكندية الدوليّة وهما تقدمان شبكة من الرحلات الوطنية والدوليّة الواسعة . فضلاً عن عدد آخر من شركات الطيران الأصغر.




http://www.travelzad.com/photo/files/434472.jpg


الاسم الرسمي : كندا

طبيعة الدولة : فدرالية

المساحة : 140 976 9 كلم²

العاصمة : أوتاوا

عدد السكان : 33,390,141 (2007)


اللغة : الإنجليزية ,,, الفرنسية (رسميتان)


إجمالي الناتج المحلي : 579 بلون دولار أمريكي


إجمالي الناتج المحلي للفرد : 19.330 دولار أمريكي (1996م)


العملة المحلية : دولار كندي


متوسط سعر الصرف للعملة المحلية : 100 دولار كندي يساوي سنتات



http://www.travelzad.com/photo/files/434473.jpg


علم كندا :





http://www.travelzad.com/photo/files/333759.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:24 pm

كندا والكنديون

هده الارض المترامية الاطراف تتوج القارة الامريكيه الشمالية بمجموعه اسرة من المدن المتطورهـ والبراري الشاسعه التي لا تحد .
ويطل المجتمع الصناعي المتطور الذي يمتد بمحاذاة الحدود مع الولايات المتحده مع بابها الخلفي على غابات مطيرة لامتناهيه وشبكه كبيره من الانهار والبحيرات وسلاسل جبليه تمتد صعودا حتى التندرة القطبية الشماليه .
ليعلم الذين ليست لديهم سوى فكرة قاتمة عن كندا , انها بلاد الثلوج على مدار السنه , والدببة القطبية والاسكيمو , والحاطبين ذوي المعاطف السميكة ذات الاغطية لتدفئة الاذان , والذين يتجمعون حول نيران مخيماتهم ويصغون الى عواء ذئب القطبي من بعيد. لايزال السياح الاميركيون يعبرون الحدود في شهر تموز (يوليو) وادوات التزلج على ظهور سيارتهم وامامهم مسافه بعيدة يعبرونها قبل ان يجدوا الثلج . لكن الصورهـ القطبية الشمالية تبقى – شارلي شابلن التواق للذهب يأكل حذاءهـ في يوكون(Yukon) والعواصف الثلجيه تعصف في الخارج.
يبدا الشمال البعيد بالنسبه لمعظم الكنديين وراء خط الشجر ( خط العرض الذي لا ينبت بعده الشجر ) وفي المقاطعتين الكثيفتي السكان كيبيك واونتاريو .
هنا يبدا النجد الجليدي الكبير المعرف باسم (Canadian shield(الدرع الكندي) الذي يمتد بشكل قوس عريض بمحاذاة شواطئ خليج هدسون , عبر مانيتوبا وساسكاتشيوان الشماليتين (Manitoba & Saskatchewanالى المناطق الشمالية الغربيه. الارض هنا وعرة وصخريه , تتبعثر فيها البحيرات والسبخات وصولا حتى التندرة القاحلة . وخلف تلك المنطقة تقع منطقة الجمد السرمدي القطبي والذي لايقهر , حيث يعبر اسم الحديقة الوطنية في جزيرة بافين (Baffin island) والتعبير الصحيح : هو (auyuittup , (المكان الذي لا يذوب ابدا ). لكن تحت الجليد , هناك الذهب والفضة والرصاص والتنغستين واليورانيوم والنفط والغاز وهناك الناس المحليون والأسكيمو الذين يفضلون اسم اينيويت (Inuit) يتنافسون مع الحكومه المحلية للتحكم بهذه الثروات . وتشكيل المدن نقطة انطلاق جذابة للخروج الى الهواء الطلق . إضافة الى السيارات الفخمة في طرقات الضواحي , من المحتمل أيضا أن تجد قارباً . وتلخص مونتريال خلطة كندا الخاصة من حداثة العالم الجديد وسحر العالم القديم , بناطحات سحابها الجديدة الضخمة وقصورها الواسعة ذات القرميد الاحمر .وبالنسبة لكثير من الامركيين الشماليين , توفر غرابة مدينة كيبيك القديمة مذاقا أوليا للأشياء الفرنسية . وكذلك توفر تورونتو , المدينة المتطورة بسرعة , للأوروبيين نسخة كندية باهتة اللون من امريكا – ’’ نسخة اكثر نظافة وجمالا ’’ - كما يقول أبناء المنطقة المحليون والمتعصبون . والعاصمة الاتحادية اوتاوا مشهورة بمتاحفها الوطنية ’’وصناعتها’’ الكبرى : البيروقراطية الحكومية . واذا كانت حيوية كالغاري الملطفة تذكر الكثيرين بتكساس , فإن موقعها المتألق بين المحيط الهادى والجبال يعطي فانكوفر أناقة مريحة تنفرد بها .




وخلف المدن , لاتزال كندا تتحدث بلغة الريادة : التحدي ، الاخطار الكبرى ، المغامرة ، الحدود البعيدة المترامية ، والقفار الخاوية التي تنتظر من يكتشفها . وتفوق مساحة كندا مساحة الولايات المتحدة الامريكية مع فرنسا وبلجيكا وهولندا .


تغطي الغابات مساحة تبلغ ستة اضعاف مساحة فرنسا فقط لكن عدد السكان اقل من عدد جارتها امريكا الشمالية بتسع مرات . وغالبية السكان لا يعرفون الا القليل من بلادهم . فهي نائية الى حد بعيد . 


في القرن التاسع عشر، استطاعت سكة الحديد العابرة للقارات (Canadian pacific railway)التي دعيت وقتها باسم (Canadian national) وفي وقت حديث لاحق – الطريق الواسع العام عبر كندا (trans Canada highway)التي تمكنك من ان تذهب من المحيط الاطلسي الى المحيط الهادى من دون توقف عند إشارة مرور ، أن تجعلا من الممكن عمليا العبور في هذه البلاد الواسعة ، كما شكلا أداتين حيويتين ترمزان الى وحدة الأمة الكندية .




وفي الشرق هناك نيوفاندلاند الوعرة الصامدة التي تضربها رياح المحيط الاطلسي ، والتي تستمد سحرها من قرى صيد السمك التي تجثم حول الساحل الوعر. تشمل المنطقة لابرادور (Labrador) التي تحتجزها الثلوج اكثر من نصف العالم – والمناطق البحرية – نوفاسكوتيا وجزيرة الامير إدوارد ونيوبرنزويك – (nova Scotia – prince Edward island – new Brunswick )
هي ظلال أكثر حماية ويزين داخلها مزارع هادئه وبساتين وغابات صنوبر .


وللسوق العالمية يعتبر سمك القد البحري ملك السمك ولكن بالنسبة لذواقي الطعام ، يعتبر كركند البحر من نوفاسكوتيا طبقا لذيذا .


وشلالات كيبيك ، وانهارها ذات الحجارة المتبعثرة تعبتر المقاطعة من ممر ((st. Lawrence seaway الى الخليج (Hudson Bay) وهي توفر طاقة كهرمائية للاستخدام في كندا (حيث يطلق الكنديون اسم hydro على الكهرباء) – وكذلك في الولايات المتحدة . وتوفر الغابات التي تغطي جبال (mountainslaurentian ) لب النباتات ( لصناعة الورق ) والورق وخشب البناء ، بالاضافة الى فسحات من دون أشجار من اجل المنتجعات العالمية .



وأونتاريو (Ontario) تعتبر قلب كندا . فهي تشترك في أربع من البحيرات الخمس الكبرى (Great Lakes) مع الولايات المتحدة ، لكنها تحتفظ لنفسها بأفضل مدخل إلى شلالات (Niagara Falls). هذه المقاطعة – التي تعتبر المواصلات نشاطها الأكبر– تهيمن على صناعة كندا وتجارتها ، وحتى أكثر من ذلك ، منذ ان انتقلت القوة المالية من مونتريال إلى تورونتو . وقد أنعم الله عليها بالمراعي الغنية وطبقات النيكل واليورانيوم والحديد والنحاس والذهب والفضة . وفي بلد مثل كندا ، حيث السلطة الفدرالية تتقاسمها المقاطعات الى حد بعيد ، تحتوي اونتاريو العاصمة الوطنية اوتاوا (Ottawa.



وكمنطقة انتاج للحبوب , ليس لكندا فقط بل لكثير من ارجاء العالم ايضا ، تمتد حقول القمح من المقاطعات Prairie Provinces of Manitoba)) وساسكاتشيوان(Saskatchewan)إلى ما لا نهاية ، ولا يقطع امتداد الطبيعة الشاسعة سوى مجموعة من مستودعات الحبوب العملاقة بين حين وآخر . وتستمر السبخات إلى داخل ألبرتا ، لكن مزارع أبقارها وصناعة النفط فيها على سفوح الجبال Rocky Mountains )) تجعل منها بداية الغرب الكندي ، موطن رعاة البقر وسوق الماشيةRockies ) والمسابقات والاحتفالات السنوية في كالغاري ( Calgary Stampede )


أما بالنسبة لـ(British Columbia) ، تعتبر الـ Rockies ) ) عائقاً أكثر منها صلة وصل إلى بقية أنحاء كندا . وتبدو المقاطعة سعيدة لكونها تقبع مقابل المحيط الهادى ، بطقسها الأكثر لطفاً في البلاد – على الأقل في القطاع الجنوبي . والمحيط الهاديء مورد لا ينضب لسمك السلمون . 

وتتواجد كروم العنب والبساتين على جوانب الوديان الداخلية الخصبة . لكن الخشب ، المتوفر هنا أكثر من المقاطعات الأخرى ، يعتبر عصب الحياة في B.C British Columbia وقد نشأت صور الحطابين الأسطورية هنا في غابات تغطي ثلثي مساحة البلاد وفي أشجار تنوب دوغلاس Douglas Fir)، الأعظم من بين الأشجار الدائمة الخضرة .



والكنديون أنفسهم ؟ يستمر بحثهم عن هوية لأنهم منقسمون بين تأثير الثقافة الأمريكية القوي عبر الحدود ، وجاذبية العالم القديم العاطفية القوية البعيدة . لا يزال الكنديون يحتفلون بعيد الملكة فكتوريا في أيار ( مايو ) كعيد وطني – ويقدمون الاعتذار بين حين وآخر – عن مظاهرات الانفصاليين المضادة في كيبيك . 





ومدينة فكتوريا – (British Columbia) ، انكليزية أكثر مما يتوقعه الزوار البريطانيون ، بينما فانكوفر المجاورة تبدو على ساحلها مشابهة لسياتل و سان فرانسيسكو أكثر من شبهها شرقاً بالمدن الكندية الزميلة . وإذا راقب أبناء مونتريال ما يجري في باريس ، فإن أبناء تورونتو أقل اهتماماً بلندن من اهتمامهم بنيويورك وديترويت و شيكاغو .


لكن الهوية الوطنية لطفتها المنافسات الإقليمية الشرسة . فالغرب الحديث النعمة تواق لفرض نفسه على قواعد القوة التقليدية في تورونتو وكيبيك . 



والمقاطعات الأطلسية الأكثر فقراً على مدى السنين تتوخى جانب الحذر من كل الناس ، ومع تأسيس المقاطعة الجديدة نونافوث Nunavut)، أصيح الهنود والأسكيمو Inuit ))شديدة التوق للحصول على الامتيازات والتمتع بوضع إقليم كامل في يوكون والمناطق الشمالية الغربية الباقية . يمثل الكنديون الناطقون بالفرنسية %25 من السكان الوطنيين ، ويتركز معظمهم في كيبيك ، لكن هناك أقليات لا بأس بها في أنتاريو و نيو برونزيك . وقد أعطاهم لغتهم الخاصة ونضالهم الدائم من أجل " مجتمع متميز " ( في الواقع قومية مميزة منفصلة عن كندا ) ، إحساساً أقوى بالهوية ، ويظهر ذلك بصورة خاصة في الأدب والسينما المعاصرين .



والكنديون غير الناطقين بالفرنسية يتكلمون معاً بصفة Anglos)) ، بالرغم من أن هذا التجمع يشمل مليونين من الكنديين من أصل ألماني ، ومليون إيطالي ، ونصف مليون أوكراني ، 800000 صيني ، ومئات الألوف من الهنود والباكستنيين والبرتغاليين . واستمارات الضرائب على العقارات في تورونتو مطبوعة بست لغات مختلفة .



لكثير من الجماعات العرقية جرائدها وإذاعتها ومحطات تلفزيونها الخاصة ، كما أنها تقيم شعائرها الدينية الخاصة وتحتفظ بعاداتها التقليدية ، وقد جلبت معها الطعام من ’’ بلادها القديمة ’’ وهو بديل لذيذ الطعم للمطبخ الانجو سكسوني الواسع الانتشار. وستكون شاكرا للحي الصيني في فانكوفر ومطاعم تورونتو الايطالية . والـ40% الذين يدعون انهم من اصل بريطاني يسرعون في جعلك تعلم انهم الاسكتلنديين او من ويلز او ايرلندا ، اكثر مما هم انجليز . ويفخر الاسكوتلندييون بشكل خاص بمؤسسات ماكدونالد وماكنزي التي قدمت رؤساء الوزارة الاوائل وتهيمن على إدارات البنوك وسكك الحديد بإلاضافة الى تجارة الفراء والخشب وفي النهاية يتحد الكنديون بالرغم من منافساتهم العرقية والاقليمية والمسببة للخلاف بسبب التحدي الدائم لتلك الارض , وارضهم الكبيرة القاسية التي لم تروض بأكملها بعد .



عدد سكان المدن الكبيرة :
العاصمة الكندية :اوتاوا (مليون نسمه)


تورونتو ( 4,751,000 )
مونتريال ( 3,450,000 )
فانكوفر ( 2,048,000 )
ادمونتون (944,000 )
كالغاري (953,000 )
وينيبيغ (681,000 ) 
كيبيك (689,700 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:26 pm

أيـــــــــن تــــــــــــذهــــــــــــــب


في بلاد بهذهـ المساحات الشاسعة، كيف يمكنك أن تتعرف على المكان ككل ؟؟ والجواب طبعاً، إنك لا تستطيع. ولم يشاهد معظم الكنديين ماستشاهده في برنامج رحلة مخططة بشكل حسن . قد تبدو أية زيارة لكندا تهدف إلى أي شي أكثر من مقصد واحد – تورنتو ، مونتريال ، أو فانكوفر – رهيبة قليلا. لأن المسافات التي يجب قطعها هائلة، لكن يمكن القيام بها ، وتكون الرحلة بحد ذاتها جزءاً كبيراً من المغامرة ، إثناء عبورك المسافات الشاسعة التي تفصل مدينة عن الأخرى . يعطيك فصل ’’ملاحظات هامة حول السفر,,دليلاً عملياً مفصلاً ، لكن إليك هذهـ الأفكار العامة التي تساعدك في تخطيط رحلتك . في الزيارة الأولى ، قد تكون قادرا على أخد مجرد فكرة عن بعض المناطق التي نصفها ، لكن بإمكانك أيضا أن تعرف جوهر كندا في مجموعة منتقاة بترو من اثنتين أو ثلاث مدن كبرى إضافة إلى الحياة الرائعة في الهواء الطلق . إننا لا نحاول أن نعطي تغطية موسوعية لكل زاوية أو ركن من حدود الولايات المتحدة حتى الدائرة القطبية الشمالية ، لكننا سنزودك بعينة تمثل مفاتن البلاد .
أيــــــــــــن: لقد قسمنا البلاد إلى ست مناطق ، في كل واحدة منها مدينة واحدة على الأقل يمكن الوصول إليها بطريق الجو كنقطة انطلاق ، والتي منها تستطيع استكشاف البر الداخلي الرئيس: (1) أونتاريو ، (2) وكيبيك ، (3) و الأطلسي ، 
( نيوفاندلاند و الماريتيمز ) ، (4) وكولومبيا البريطانية ، (5) والروكيز ومناطق بريري بروفنسز ( ألبرتا ، ساسكاتشيوان ومانيتوبا ) ، (6) وفي الشمال 
(يوكون ، نونافوت والمناطق الشمالية الغربية ) .
وخطتا الهجوم المقترحتان هما إما (1) أن تبدأ في تورونتو أو مونتريال وتدخل فيها اونتاريو أو كيبيك ، مع رحلات جانبية إلى ساحل المحيط الأطلسي أو حتى إلى الغرب . أو (2) البدء في فانكوفر أو كالغاري واستكشاف الروكيز وكولومبيا البريطانية قبل التوجه شرقا إلى اونتاريو أو كيبيك ، وتدخل فيها البريريز على قطار يعبر البلاد .
ومن الرحلة الأولى يجب اعتبار الشمال اقتراحا للمغامرين حصراً . وعلى أية حال ، اعتمد على ثلاثة أسابيع على الأقل ، أو بصورة مثالية – على شهر واحد – كي تبدأ بإعطاء المكان حقه .
مــتــــــــى :واحدة من مزايا اتساع رقعة كندا هي أنها " باستثناء اثنتين من المفاتن السياحة الكبرى مثل شلالات نياجرا " لا تكتظ أبدا . وحتى في أوقات الازدحام في الصيف ، يكون هناك متسع للجميع . ومع ذلك ، من المستحسن إن تجري حجزا مسبقا لبعض منتجعات الفنادق على ساحل المحيط الأطلسي وفي الروكيز (Rockies) أو حول البحيرات الكبرى .
يتكفل شهري تموز وأب (يوليو وأغسطس ) بأفضل طقس ، بالرغم من انه قد يصبح حارا في مونتريال ، وتورنتو والبريري بروفنسز ، وقد يتفاقم الأمر في هذهـ المناطق بسبب رياح تشينوك =Chinook wind جافة حارة تهب على سفوح جبال الـ rockyوالى الشمال قد يكون البعوض مشكلة في الصيف . يفضل العارفون بغابات كيبيك و الماريتيمز الخريف الرائع من أيلول حتى منتصف تشرين الأول ( سبتمبر حتى منتصف اوكتوبر ). وبينما يكون الساحل الغربي لطيفا في أيار وحزيران (مايو ويونيو) فانك في كندا الوسطى و الشرقية ستجد الثلج على الأرض في أيار (مايو) ولسعة برد في الهواء حتى شهر حزيران (يونيو). والفترة مابين تشرين الثاني ونيسان (نوفمبر و ابريل ) هي بالتحديد للمتحمسين لرياضة الشتاء .
تذكر المثل القديم : ’’ ليس هناك طقس سيئ بل ألبسة سيئة ’’. إضافة إلى ثياب الصيف الخفيفة ، احرص على أن تجلب معك كنزه للأمسيات الباردة من حين لأخر . بدلا من إرهاق أمتعتك بأي شي مزعج ثقيل ، يتوجب عليك أن تحذو حذو الكنديين وتحتفظ بالدفء بارتداء عدة طبقات من الثياب . وإذا كنت تفكر في الذهاب إلى الشمال . فعليك بالتفكير في الثياب الداخلية الطويلة . وفي كل الأحوال لا تنسى المعطف ، خصوصا لكولومبيا البريطانية . ومن المهم أن يكون لديك زوج من الأحذية الخاصة بالمشي ( الله يكرمكم ) لكل مكان : شي خفيف لكن أكثر صلابة من أحذية التنس .
كـيــــــــــف :يحتاج المسافر الأكثر حبا بالمغامرة والذي يحب الارتجال ، قدرا معينا من التخطيط المسبق ، المكاتب السياحية في كندا ذات كفاءة وموثوقة ، ويجدر بك استشارتها ، حتى قبل مغادرتك الوطن . ومكتب السياحة الوطني كذلك ذو نفع كبير ، لكن المقاطعات في كندا تحمي حقوقها ضد الحكومة الفدرالية بحماسة وتحتفظ بمكاتبها السياحية الخاصة بحيث أنها تستطيع أن تقدم لك معلومات تفصيلية عن المنتجعات وأماكن الإقامة والتخييم وتسهيلات الرياضة .
ومن اجل تغطية نصف قارة ، يكون السفر جوا عظيم القيمة . ومن اجل الحصول على ارخص صفقة ، خطط للخطوط العريضة من برنامج رحلتك مسبقا بحيث تستطيع أن تشتري بطاقاتك قبل أن تصل إلى كندا . وشركتا الطيران الوطنيتان، وهما (air Canada) و (Canadian) ، ( وكل منهما مرتبطة بشركات اصغر داخلية ) و توفران أسعاراً مغرية ، وتذاكر لطيران متكرر . تستطيع الحوامات والطائرات المائية ( helicopters و hydroplanes ) أن تطير بك لأجل رحلات صيد سمك وتخييم في الأماكن الأكثر بعدا . انتهز فرصة النزهات بالقارب حيثما كنت في أرجاء نيو فاوندلاند ، أو ميناء هاليفاكس ، أو البحيرات الكبرى ، أو الممر الداخلي ( Inside passage ) ، بعيداً عن ساحل المحيط الهندي .
ولإلقاء نظرة على كل الامتدادات الواسعة، خذ قطار (via Rail Canada ) هو نظام القطارات الوطني للركاب الذي يستخدم خطوط ( Canadian pacific ) و (Canadian national) ، المخصصين بشكل صارم للشحن الأكثر نفعاً .
وقطارات (via) التي تقدم الطعام الجيد نوعا ما في عربات طعام مريحة ، مع عربات استراحة ومنصات مراقبة ، وعربات نوم ، تستغرق على مهل أربعة أيام من مونتريال إلى فانكوفر ( وتستغرق من مونتريال إلى تورنتو خمسة ساعات ونصف ، وهي بقطار أسرع من السيارة ). وقد تود التفكير في رحلات إلى الروكي بقطار ( Rocky mountaineer Railtours ) التي توفر رحلات نهارية عبر جبال (Canadian Rockies ) .
والباصات ممكنة للرحلات العريضة ، لكن السيارة تبقى أمرا أساسيا للتحرك المستقل . وشركات الطيران تدبر أمر استئجار سيارات في كل مطار . يمتد طريق (trans-Canada-highway) الرئيسي إلى حوالي 8000 كلم ( 4800 ميل ) من الساحل إلى الساحل، والطرقات الثانوية جيدة جدا لتصل إلى الأماكن البعيدة غير المأهولة على الحدود . وفي داخل المدن الرئيسة، قد تفضل أن توقف سيارتك وتستعمل النقل العام الجيد عموما . وإحدى الطرق الأفضل لأستكشاف البر الداخلي البعيد ، خصوصا في الحدائق الوطنية والمحلية تكون باستئجار بيت متحرك حسن التجهيز ، أو عربة تخييم . وهذا يجب اجراؤة مسبقا أيضا .





مجموعة من الصور لكندا 




http://www.travelzad.com/photo/files/434445.jpg




http://www.travelzad.com/photo/files/434446.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434447.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434448.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434449.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434450.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434451.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434452.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434453.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434454.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434455.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434456.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434457.jpg




http://www.travelzad.com/photo/files/434458.jpg


http://www.travelzad.com/photo/files/434459.jpg




http://www.travelzad.com/photo/files/434460.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:29 pm


اونتاريو Ontario



هذهـ البقعة المختارة بين البحيرات الكبرى وخليج هدسون هي مقاطعة ذات النفوذ ، متحكمة بصورة زائدة كما تراها كثير من المقاطعات الأخرى . هذهـ المقاطعة ’’ أونتاريو ’’ ذات العشرة ملايين المتجمعة بصورة كاملة تقريبا بمحاذاة الحدود الجنوبية , هي الأكثر سكانا وثراء ، وتنتج مايقرب من 40% من الإنتاج الوطني الإجمالي من الصناعة والبناء والمعادن والتحريج و الزراعة .



وقد ازدادت حيوية هذهـ المقاطعة مع تدفق المهاجرين الايطاليين والألمان والبرتغاليين والكاريبيين والهنود والباكستانيين ، مما انقص الغالبية ’’البريطانية’’ المهيمنة إلى 50% فقط . وإذا كان أبناء اونتاريو معروفين بروح الغرور عندهم ، فإن عندهم بالتأكيد مايفخرون به في مدن مقاطعتهم المتنامية وثروات مزارعهم وغاباتهم وبحيراتهم .




وتورنتو ، غير الراضية عن تقدم مونتريال عليها كعاصمة الأعمال في البلاد ، تندفع إلى الأمام بحياتها الثقافية والاجتماعية النشيطة . يلاحظ الزوار المذهولون القادمون عبر الحدود كيف انه من الممكن إنشاء مدينة كبرى حديثة نشيطة من دون عنف المدن الداخلية وتأثيراتها المؤذية. وأوتاوا لكونها العاصمة الوطنية ، تشكل موضوع الهجمات الضاحكة التي لابد منها ضد بيروقراطية الحكومة الفدرالية ، لكن الوطنيين يحترمون برلمانها ومتاحفها التي تحفظ ثروات كندا الثقافية . 



وفي شلالات نياجرا (في اونتاريو) ’’وهذا مايدهش الكثير من منظمي الرحلات الأميركيين ’’أجمل مكان لمشاهدة واحدة من عجائب بجهة خضراء لطيفة يعززها احتفالان مسرحيان ،

1 - مهرجان برنارد شو عند موقع (Niagara-on-the-lake)

2 - مهرجان شكسبير عند موقع ستراتفورد 

تجول حول البحيرات الكبرى , 

وجرب الرياضات المائية عند خليج (Georgian)

3 - استكشف الجزر الألف (Thousand islands)
4 - محمية (point pelee) الطبيعية .


تاريخ اونتاريو محفوظ في القرى والأبراج التي أعيد ترميمها بصورة جميلة ،

التي تميز مرور البعثات اليسوعية الفرنسية (Jesuit) عند (Sainte-Marie among the hurons ) 

وهو مركز لتجارة الفراء عند خليج (thunder bay )
والموقع العسكرية عند برج (Niagara ) ( fort George )
برج (Kingston fort Henry )

والمجمعات الرائدة عند قرية (upper Canada village) (morrisburg) والـ(Toronto) (Black Creek)

وهذه خريطة توضح لكم موقع مقاطعة اونتاريو في كندا 

http://www.travelzad.com/photo/files/434433.jpg

وهذه مجموعة من الصور موجود في مقاطعة اونتاريو
http://www.travelzad.com/photo/files/434434.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434435.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434436.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434437.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434438.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434439.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434440.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434441.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434442.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434443.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434444.jpg











http://www.travelzad.com/photo/files/434435.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:36 pm


تورونتو (Toronto)



تورونتو ’’المتنوعة الأعراق ’’ أكبر مدينة في كندا ’’فيها 4.3 مليون نسمة . من الصعب أن تصدق أن هذهـ القلعة الرائعة للأعمال التجارية الكثيرة والحياة المدنية الجيدة ، كانت سبخة للملاريا في التسعينات من القرن الثامن عشر . 



لم يكن من الممكن التوصية بزيارة يورك الموحلة إلا بسبب موقعها المهيمن على بحيرة اونتاريو ، ومن هناك كانت قلعة يورك تحرس الحدود الاميريكية المزعجة . 


واليوم أصبح الوحل أمكنة مبلطة ، وطار البعوض إلى أماكن أخرى ، وأصبح الأميركيون اقل إزعاجا مما كانو من قبل . يبدأ شارع (Yonge) الطريق العسكرية التي أنشاها جون سيمكو
(john simcoe ) وافتتحها إلى الشمال من القلعة إلى بحيرة سيمكو ’’كبداية لطريق رئيسة لقلب مدينة تورونتو التجاري اليوم . 



وتقاطعه عند طريق التسوق الأنيق (Bloor street) هو المركز الحديث للمدينة .




وشوارع تـورونـتو الرئيسة ’’التي تتبع نموذج شبكة جون سيمكو العسكرية ، تسير من واجهة البحيرة شمالا: جادتاSpadina و Universityوشوارع الخليج Church, Yonge, Bay وشرقا ’’غربا :شوارع king, Front،Queenو Dundas وCollege, Carlton و Bloor
يبدأ برنامجنا بمشاهدة الأماكن الممتعة عند الواجهة المائية والاتجاهـ شمالا عبر المنطقة التجارية إلى منطقة المتاجر الأنيقة والمتحف .


وبديل ذلك’’بشكل خاص إذا كان معك أطفال ’’ قد تفضل البدء من مركز المدينة ، حول (Union Station) ، وزيارة المناظر الأخرى إلى الشمال قبل العودة لترتاح بين أماكن الاستجمام الجميلة عند الواجهة المائية . 


والتجول في إنحاء المدينة بسيط تماما ، لك عندما تكون في مركز المدينة ،أوقف سيارتك في موقف ، وسر أو استخدم الباصات أو قطار الأنفاق (مترو) .



منطقة الواجهة المائية:


قد تواجه عقوبة قاسية أهالي تورونتو الفخورين جدا إذا لم تبدأ رحلتك المائية بصعود برج (CN Tower) هذا البرج الجميل : هوائي التلفاز الكبير بدرجة غير مألوفة ’’ أعطى هذا الاسم نسبة إلى الشركة التي بنته : شركة سكة الحديد والاتصالات البعيدة
Canadian National railway and telecommunications company 

مع كل التفسيرات الخيالية لشكله : الرمح المتصارع، وإبرة الحقن تحت الجلد ، الأفعى التي تجمدت وتصلبت أثناء ابتلاعها كرة قدم . بارتفاع 605 أمتار (1815 قدما) يعتبر حاليا أعلى مبنى غير مستند في العالم ، أعلى من عملاق مشابه له في موسكو بـ 19 مترا (56 قدما ).


ينطلق بك المصعد من بلاستيك الـ (Plexiglass) من الجانب الخارجي للبرج إلى سطحي مراقبة في المقصورة (Skypod) والركوب مجاني لمن يودون الصعود إلى المطعم الدوار . يكتشف المنظر في الأعلى تاريخ تورونتو الكامل في تضاد بين ناطحات السحاب من الزجاج والفولاذ في المنطقة المالية ، والقبة الهندسية والهياكل الناتئة لمجتمع ساحة(Ontario place) للاسترخاء، والمنازل من الطراز القديم ذات السطوح الجملونية الشكل في الأحياء المجاورة . 
خذ مصعدا ثانيا إلى سطح (SPACE deck) من أجل رؤية كاملة للمنطقة المسماة ( golden horseshoe ) من بحيرة أونتاريو . 

هذا الحزام الكثيف من المدن ’’بما فيه تورونتو ’’ من أوشاوا في الشرق إلى هاميلتون وسانت كاثارينز في الغرب يحوي نصف مجموع سكان المقاطعة . والأكثر جمالا من هذا كله أنك تستطيع أن نظرة على شلالات نياجرا وتنظر عبر حدود بوفالو .بعد سنوات من الإهمال أصبحت الواجهة المائية ’’التي كانت لا تستخدم إلا كأحواض شحن في البحيرة ، ومستودعات لسكك الحديد ’’ مكان جذب جميلا لأبناء تورونتو للتسلية .


و(harbourfront) حي جديد متألق استصلح من أرض سبخة عند أسفل برج (cn) وقد حولت مستودعات ومصانع لم تعد تستعمل إلى أروقة فنية ومطاعم ومتاجر أنيقة ومدرسة إبحار بالقوارب الشراعية، وملاعب في الحديقة، وفي الآونة الأكثر حداثة إلى شقق فاخرة. والشباب الطموحون الذين يبيعون الأدوات الصينية القديمة والحديثة وقطع الزينة الرخيصة عند 
(Queens's Quay West ) 
يدعون سوقهم للأدوات المستعملة باسم 
(Harbour Antique Market) . 

ومتحف (Canadian Railway Museum) في 
(Spadina Pier) يعرض بعض أولى الماكنات التي عبرت القارة . ولمشاهدة منظر كامل لتسهيلات المرفأ ، اذهب في رحلة (Harbour Boat Tour) التي تنظمها سلطة ميناء تورونتو .
ومقابل (Harborfront) توفر الشواطئ النشيطة ومناطق النزهات في جزر (Toronto) مهربا مناسب من صخب المدينة . 

كانت هذهـ الجزر جزءا من شبه جزيرة (Scarborough) حتى فصلتها العواصف والفيضانات في منتصف القرن التاسع عشر إلى جزر لكنها ترتبط اليوم بجسور . 
تغادر العبارات من الأحواض خلف فندق(Hilton Harbor Castle Hotel) عند أسفل شارع 
(Yonge) . 

مارة بالجزر الثلاث الرئيسية . دخول السيارات غير مسموح ، لكن يمكنك استئجار دراجة في مركز المدينة أو على الجزيرة المركزية (Centre island) المحبوبة جدا من قبل أبناء تورونتو ، والتي تزدحم شواطئها بالناس في عطلة نهاية الأسبوع بصورة خاصة . وهي تكون في تموز(يوليو) نقطة الاهتمام الكبير في مهرجان (West Indian Festival) في كاريبانا ، وتحتفل بموسيقى وأزياء الجزر الأخرى المتطرفة ، وفي جزيرة 

(Ward's Island ) الأكثر هدوءا ، في الطرف الشرقي ، عدد أكبر من المقيمين .بإمكانك الانضمام إلى أبنائها المحليين في نزعاتهم اليومية على الأقدام على الشاطئ العريض ويفضل السابحون الشاطئ عند

(HanaIan's Point) 

إلى الغرب ، خلف مطار جزيرة تورونتو .



مجموعة من الصور لمدينة تورونتو 
http://www.travelzad.com/photo/files/434419.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434420.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434421.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434422.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434423.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434424.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434425.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434426.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434427.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434428.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434429.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434430.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434431.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/434432.jpg



المنطقة المائية مدينة تورونتو



من أراضي المعرض السنوي الكندي(Canadian National Exhibition ) (المعروف لدى الكنديين بـ’’Ex’’ والذي يعقد أواخر آب ’’أغسطس’’ ) يبرز مجمع التسلية الأكثر حداثة في (Ontario place) ، وهو مبنى على ثلاث جزر صناعية . وهو يجمع أجواء حديقة الملاهي والمركز الثقافي .



والمعلم الأكثر شهرة هو القبة الجيوديسية لـ(Cinesphere) . 

على شاشة دائرية بارتفاع ستة طوابق ، تشاهد أفلاما وثائقية ممتازة لمظاهر طبيعية رائعة ، مثل الاندفاعات البركانية أو أحدث التطورات في استكشاف الأرض والفضاء .


والنشيطون من الأطفال من عمر الرابعة حتى الرابعة عشر يحبون (Children's Village)التي تكتمل بمنصة البهلوان (ترامبولين) ،والمنزلقات المائية ، ويستطيع الأطفال الدارجون أن ينزلوا في برك الماء ويرشون الماء حولهم .قبل أن تتقدم إلى مكان آخر ضع أولادك المبللين عبر المجفف (Dryer) الكبير على شكل طير .


ويجمع الناس لأكبر سنا عند مسرح (Molson Canadian Amphitheatre) كي يتواجهوا إلى المسرح المكشوف (Forum Amphitheatre) الذي يتسع لجلوس 11000متفرج من أجل الحفلات الموسيقية الكلاسيكية فيه .والطريقة الأفضل لتامين مقاعد جيدة من أجل المفاتن الأكثر روعة تكون بالتنزه على العشب قبل أن يبدأ العرض.



والسفينة الكندية البحرية (H.M.C.S Haida) راسية عند مدخل الحديقة ، وهي مدمرة كانت نشيطة في الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية ، ودعيت باسم الهنود (Haida Indians) المحبين للسلام في كولومبيا البريطانية . 


وستجد طلابا في البحرية على ظهرها يستطيعون الإجابة على أسئلتك .



وفي مكان قريب يتتبع متحف (Marine Museum Of Upper Canada)(Exhibition Place) غرب بوابة Princes,Gate مباشرة تاريخ الملاحة على نهر(st.Lawrence River ) والبحيرات العظمى ، بكل تجهيزات السفن القديمة الخشبية والنحاسية إضافة إلى بعض النماذج ذات المقاييس الجملية .



وإذا كان الوطنيون يقومون بزيادة احترام للقاعة الرياضية المدعوة (Canada's Sports Haii of Fame) (مباشرة بعد Lakeshore Boulevard West عند Exhibition Place ) لأداء التحية إلى الرياضيين من أبطال الماضي ،فإن قاعة (Hockey Hall of Fame) توفر درسا مشجعا للزوار الأميركيين كي يتذكروا، إضافة إلى الجوائز والأقنعة والزلاجات وعصي الهوكي ، حقيقة أن جميع أبطالهم في الهوكي على الجليد تقريبا هم مولد كندي . بالرغم من جميع الانقسامات بين الكنديين الفرنسيين ’’ والانجليز ، والبروتستانت والكاثوليك ، يعتبر هوكي الجليد الشي الأقرب إلى توحيد البلاد في بوتقة واحدة. 


من بين جميع المواقع التاريخية الكثيرة المحفوظة جيداً والمحسنة في أرجاء البلاد – هناكOld Fort York (على طريق Garrison Road بعيداً عن Fleet Street بينBathurst Street و Strachan Avenue ) , والذي فيه أحد المواقع الأكثر غرابة , المواقع بين (Gardner Expressway ) وخطوط السكة الحديدية. عندما بناه نائب الحاكم (Simcoe) في العام 1793 , كان يهيمن على موقع استراتيجي فوق شاطئ البحيرة مباشرة , بمواجهة هجوم محتمل عبر الحدود الأمريكية. وفي حرب العام 1812 , اختارت القوات البريطانية المتراجعة تدمير بدلاً أن تتركه يسقط في أيدي الأميركيين. 


أعيد بناؤه في 1841 وثم رمم في العام 1934 كفتنة سياحية , مع مشهد مجسم لمعركة (Battle of York) , ومقرات ضباط القرن التاسع عشر ذات الأثاث الحقيقي , والبيوت المصنوعة من جذوع الأشجار والجراحة العسكرية. في الصيف , بإمكانك أن تشاهد العساكر يسيرون ببذلات الجيش البريطاني القرمزية المشهورة يقومون بتدريبات على حراب البنادق وإطلاق النار.


قلب المدينة


يتركز جوهر تورونتو- قديمها وحديثها- حول 
الـ (Union Station) دشنها أمير ويلز في العام 1927 , جسدت هذه المحطة أيضاً قلب تورونتو كمركز تجاري وصناعي رئيس. عبر الشارع, هناك فندق (Royal York ) الفخم, وقد جدد إلى بعض مجده في العام 1929 , ليصير قصراً لرجال الأعمال. وهو يتصل بالمحطة بباحة تحت أرضية فيها متاجر ومصارف. 

إذا كانت المحطة وفندقها يبينان إلى أين تسير تورونتو، فإن مركز 
(Metro Toronto Convention Centre)

إلى الغرب يعلن عن انتصار المدينة. تشمل أسباب الراحة فيه كل التقنية الإلكترونية الأكثر حداثة للخدمات السمعية البصرية والاتصالات البعيدة, وثلاث قاعات رئيسة تتسع لحوالي 12000 من المشتركين , وقاعات ولائم , وقاعة رقص كبيرة , وتسهيلات رياضية كي يشد الموظفين الإداريون الكبار المتعبون عضلاتهم. 

و قاعة (Roy Thomson Hall) الشفافة تتلألأ في الليل حيث ترى حشوداً من الناس الأنيقين القادمين إلى الحفلات لحضور اوكسترا
(Toronto Symphony Orchestra) 

والتسلية المتوسطة لحفلات برودواي الموسيقية المرحة يمكن حضورها في مسرح 
(Royal Alexandra)
من فن عصر ادوارد. وهذا المسرح , إضافة إلى المطاعم الشعبية القديمة الطراز المجاورة , تم ترميمه من قبل رجل الأعمال الثري واسمه (Ed Mirvish) , الذي ازدادت شعبيته بين جمهور المسرح البريطاني بتجديد مسرح
(London's Old Vic).
والمنطقة المالية (Financial District) في شارع 
(Bay Street) . وقصر (Royal Bank Plaza) عند زاوية شارعي Font و Bay يعكس الازدهار الجديد في زجاج نوافذه المطلية والمعالجة ببعض الذهب الحقيقي. 
وهنالك حركة نوافير مبهرة للأبصار وبرك ونباتات خضراء تحت زخرفة من ألوف من الاسطوانات من الالومنيوم, من النحات الفنزويلي خوسيه رافايل سوتو. 


وما يقف في تضاد حاد مطلق وأنيق مع ضخامة مصرف (Royal Bank) هو براج الفولاذ الأسود الخمسة من الفن الألماني(German Bauhaus) للفنان مايس فإن دير روه في (Toronto Dominion Center)(بين شارعي ويلنغتون وكينغ) . والى الشرق مباشرة في ساحة (Commerce Court) هناك برج جميل من الزجاج والفولاذ الذي لا يصدأ يتألف من 57 طابقاً, ولاستكمال الصورة المالية إلى الشمال من الـ (Dominion Center) هناك (First Canadian Place), وهو أعلى مبنى مكاتب في كندا. في أحد الأبراج يقع (Bank of Montreal), الذي يمكن الوصول إليه عبر باحة خضراء بهيجة فيها مناظر أنيقة حول الشلال. والبرج الثاني 
يحوي الـ (Toronto Stock Exchange) الحديث الأكثر صخباً. وخلف برج سوق الأوراق المالية هناك جناح تجاري فيه منصة للمراقبة تستطيع أن تراقب منها المسعورة. وأفضل الساعات تكون بين الـ 10 صباحاً و2 بعد الظهر. هناك شبكة تحت أرضية نشيطة من الساحات والمصاعد تربط المباني الرئيسة للمنطقة المالية وتشكل حياً آخر من مجمعات التسوق ودور السينما والمطاعم التي تقدم ملجأ دافئاً في الشتاء وهواءً مكيفاً في الصيف الرطب. . والى الشرق من شارع 
(Yonge Street) على طول (Front), هناك مركز 
(Hummingbird Centre for the Performing Arts) هو غرفة تحت الأرض من الاسمنت المسلح غير أنيقة وتحتوي شركة(National Ballet of Canada)
و(Canadian Opera Company)

وفي الجوار مباشرة تعطى الدراما الكندية المعاصرة والكلاسيكية المقام الأول عند 
(St. Lawrence Center for the performing Arts) وعلى بعد مجموعة مبان واحد عند(Jarvis street), يفتح سوق (St. Lawrence Market) داخل المبنى وخارجه – الممتد من الثلاثاء إلى السبت , وسوق السلع المستعملة يفتح أكشاكه هنا أيام الأحد . يحوله مغنو الشوارع إلى نوع من معرض الريف الانجليزي اللطيف في أيام عطلة الأسبوع. والى جانبه, هناك قاعة (St. Lawrence Hall) التي كانت تستضيف سابقاً فلتات وأبطال حفلات المنوعات من العصر الفكتوري , والتي رممت بصورة جميلة إلى لونها الأحمر والأخضر الأصلي كي توفر موطناً ثانياً للبالية الوطنية (National Ballet). والى الشمال من شارع (Queen Street), هناك ساحة (Nathan Phillips Square) , التي سميت باسم عمدة تورونتو المميز , وهي مركز الحكومة البلدية. في الصيف تعقد الجاليات العرقية مهرجاناتها ومواكبها حول البركة الكبيرة العاكسة , وفي الشتاء تصبح البركة حلبة تزلج ونقطة اهتمام الاحتفالات المليئة بالحيوية في ليلة رأس السنة الجديدة. وقاعة (Old city Hall) , وهي مبنى تذكاري حجري من الفن الجديد(1899) ذو برج ساعة وميازيب مياه بأشكال حيوانات , قد تحولت إلى دار قضاء كي تفسح المجال لقاعة المدينة الحديثة 
(New City Hall), المعلم المثير الحديث (1965), المصمم من قبل المهندس المعماري الفنلندي (Viljo Revell) يفتح مجمعا المكاتب المنحنيان بصورة لطيفة مثل محارة فوق "لؤلؤة" ذات قبة تحتوي غرفة المجلس تمثال "رامي القوس"
(The Archer) للفنان هنري مور (Henry Moore) يزين الساحة. لا تكتمل رحلة ماضي تورونتو وحاضرها المدني إلا بالذهاب إلى شارع(Bond Street) ، إلى الجنوب من دانداس ، وزيارة (Mackenzie House)، وهو منزل أول عمدة لتورونتو والاكثر احتراما
Bond Street, tel. 416-392-6915 .
والى الغرب من (Mackenzie House) عند زاوية شارعي (Dundas, Yonge) هنالك واحد من مراكز التسوق الذي لا بد منه في تورونتو ،(The Eaton Centre) تصبح هنا ظاهرة أواخر القرن العشرين في المجمعات التجارية العملاقة معرضا رائعا من الأروقة تحت سقف زجاجي مقوس ، فيه إوزات من الزجاج المعزول 
(Fiberglass) معلقة بزخرفة رائعة بين نباتات وأزهار .
والى الغرب من ساحة (Nathan Phillip Square) وخلف مروج تصطف على جوانبها الأشجار ، هنالك قاعة(Osgoode Hall)، وهي جوهرة حقيقية من فن العمارة الجيورجي من حجر كلسي ابيض وقرميد بلون الكهرمان الأصفر الضارب للحمرة ) ، وهي مقر جمعية المحامين في (Upper Canada) منذ العام 1832. لاحظ بوابات الأبقار من الحديد المطاوع الجميلة (Encarta) عند المدخل الرئيس لإبقاء الأبقار في الخارج في تلك الأيام الريفية الغابرة. وقد يثير ذلك رغبتك كي ترى اثنين آخرين من الآثار الفخمة للحقبة الجيورجية في الداخل .
عليك أن تزور (1822) (Campbell House) على زاوية الشمالية الغربية من شارعي(Queen & University Streets) . وستأخذك المرشدات في أزياء سيدات الـ(Colonial Dames ) في أرجاء المنزل (Sir William Campbell ) ، 
وهو رئيس المحكمة العليا في (Upper Canada) في العشرينات من القرن التاسع عشر .ويمكن الوصول إلى الـ(Grange) عن طريق الجزء الأسفل لصالة العرض الفني (At Gallery) في أونتاريو عند حديقة (Grange Park) . هنالك، سيمكنك مرشدون في أزياء خاصة من فهم الحياة الفخمة التي كان يعيشها أعضاء الميثاق العائلي المثيرون للإعجاب والكراهية . بنت عائلة (Boultons)هذا المنزل الريفي في العام 1817، عندما كانت أراضية تمتد إلى أكثر من 3كلم (2 ميلين) من شارع (Queen) إلى (Bloor Street) . لاحظ الدرج الملتوي والتماثيل والنوافذ ذات الزجاج الملون . احرص على النزول إلى الطابق السفلي ، أيضا ، لكي تزور المطابخ الواسعة . وفي شارع (McCaul Street) مقابل الرواق الفني ، هنالك 
(Village by the Granges) تحاول أن تبتكر شيئا من هذا لجو العالمي القديم لمتاجرها الأنيقة ومطاعمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:39 pm


حديقة Yorkville & Queen's Park



يوفر لك شارع (University Avenue) العريض ، وعلى جانبيه الأشجار ، إمكانية الوصول إلى مبنى
(Provinical Parliament Building) من الحجر الأحمر من العصر الفيكتوري المتأخر ، والمكاتب الحكومية الأخرى في وسط حديقة (Queen's Park) البيضوية . وستريك الرحلات ذات المرشدين القاعات الرئيسة والغرف. ومن ردهة الزوار يمكنك أن تراقب المناقشات البرلمانية الإقليمية عندما تكون الجلسة منعقدة 
(شباط = فبراير) إلى حزيران وتشرين الأول وكانون الأول (يونيو و وأكتوبر وديسمبر ).


إلى الغرب من (Queen's Park) هنالك جامعة تورونتو ، وهي واحدة من أفضل جامعات أمريكا الشمالية ، ومعظم مبانيها من طراز(Romanesque –and-Gothic Oxbridge) . 


وقد احتفظت كلية الطب بسمعة عالية منذ أن اكتشف باحثاها فريديريك بانتنغ وتشارلز بست الأنسولين في العام 1921 ومكتبة الجامعة – المعروفة محليا باسم (Book Rooms) في شارع (College Street) هي الأفضل في المدينة .
بين (Avenue Road) و(Yonge Street) إلى الشمال من (Bloor) هنالك منطقة (Yorkville) ، وهي المنطقة الأكثر جمالا للتجول . 

وفي تحويل لا يقل جمالا عن (Harbourfront) ، تم تجديد منطقة الهيبيين الفقيرة من الستينات من القرن العشرين إلى حي فخم فيه المتاجر الأنيقة والمعارض الفنية ،ومقاهي الرصيف ومطاعم الذواقة ، والمنازل القديمة التي أعيد طلاؤها بألوان جميلة ،ومنطقة (Hazelton) هي بديل جميل في مجتمع التسوق التقليدي بحيث صممت متاهة من ممرات المشاة والادراج حول الباحات المنخفضة ، بعناية تجعلك تضيع طريقك حتى تشتري أو تدخل أحد المطاعم .



يمكنك أن تسير بسهولة كبيرة مباشرة بجانب الواجهة غير الجذابة لمكتبة (Metro Toronto Library)
(في شارع Yonge على بعد صف مبان واحد إلى الشمال من شارع Bloor) ، لكن الداخل الجميل لمناطق المهندس المعماري (Raymond Moriyama ) المتداخلة بشكل ذكي ، قد يغريك بترك عطلتك والانخراط في بعض الدراسة الجادة . هناك خمسة طوابق من أكوام الكتب في ديكور جميل من اللون الأحمر البني والبرتقالي تحيط بالردهة الرائعة التي تشمل نباتات خضراء ونافورة وبركة عاكسة للنور بينما يرتفع مصعد شفاف وينزل بهدوء.



وقصر (Casa Loma) الفريد، إلى الشمال الغربي من يورك فيل عند (Austin Terrace l) ، نسخة تورونتو من قصر (Hearst Castle) في كاليفورنيا.
شرفاته وأبراجه الصغيرة هي كل ما كان يتمناه ممول كبير مثل (Henry Pellatt) . بعد التجوال في قلاع أوروبا الأخذ بعض الأفكار بنى قصرا من 98 غرفة في أوائل القرن العشرين بسعر (يعادل 3500000 دولار في ذلك الوقت).


لقد اختار أخشاب السنديان والجوز من أمريكا الشمالية ، وخشب الساج من آسيا وخشب أكساء الجدران والرخام والزجاج من أوروبا . 



هذا القصر بكل مصطحباته وجدرانه الضخمة وغرفة التي تردد الأصداء ، غير مريح تماما ، وقد يفسر ذلك السبب في أن بانيه (Pelatt) قد أمن لنفسه مهربا سريا عبر درج مخبوء من مكتبة (المفتوح الآن لعامة الناس).كل الحماقات التي ارتكبها هذا الممول من حيث الفخامة يمكن مشاهدتها في الغرفة المكسوة بخشب البلوط (Oak Room) بإسراف، والقبة ذات الزجاج الملون والأرضيات الرخامية وأبواب المستنبت الزجاجي البرونزي من الطراز الايطالي .



 صورة لـ قصر (Casa Loma)



http://www.travelzad.com/photo/files/433690.jpg



http://www.travelzad.com/photo/files/433691.jpg








الأحياء العريقة 




تنتقل مجتمعات تورونتو العريقة – التي هي في طراز أمريكي شمالي نموذجي – عندما تصبح أكثر ثراء أو عندما يدفعها مبنى حديث إلى الخارج .


إن ازدياد السكان الـ(High-rises) ومواقف السيارات وراء قاعة المدينة الجديدهـ (New City Hall) أجبرتا الحي الصيني (Chinatown) إلى الانتقال نحو الغرب . هذا أكبر حي صيني في كندا ، إن لم يكن في كل أمريكا الشمالية. لقد أقامت الجالية مطاعم ، ومخازن خردة ، ومتاجر أدوية عشبية على طول شارع (Dundas) و 
(Spadina Avenue) . أنظر في الداخل إلى مخازن الـ(China Court) ذات السقوف الهرمية الشكل المشابهة للباغودا والمتجمعة حول حديقة صينية صغيرة .




والمجموعات العرقية الأخرى – البرتغالية ، اليونانية الإيطالية ومن الهنود الشرقيين والغربيين – يشترون ويبيعون في سوق (Kensington Market) المجاور ، إلى الغرب من (Spadina) . فيه كل الفوضى الغريبة المحببة للبازارات الصاخبة ، ومعظمها يوم السبت صباحنا . ستجد مطاعم سوفلاكي (Souvlaki) وموسيقى بوزوكي (Bouzouki)من (Little Athens) عبر نهر (Don River) على جادة (Danforth Avenue) ن موطن المهاجرون الإيطاليين الأوائل . (Little Italy) التي يتقاسمها فعلا الإيطاليون والبرتغاليون حول 
(Dufferin) وSt. Clair West .




قرية الرواد (Black Creek Pioneer Village)




هنا ، على مسافة 20 كلم (12ميلا) إلى الشمال الغربي من مركز مدينة تورنتو عند شارع Jane Street وجادة Steeles Avenue ، ابتكر المنادون بحماية الطبيعة مزرعة من الستينات من القرن التاسع عشر وقرية ذات بيوت من جذوع الأشجار من طراز قرى أونتاريو الأولى. في عربة تجرها الخيول يمكنك أن تزور قرويين بأزيائهم يزرعون ويحصدون ويجزون الأغنام ، ويطحنون القمح في المطاحن ، ويحيكون ويصنعون حدوات الأحصنة في دكان الحداد . ويقدم لك طعام المطبوخ منزليا في فندق خدمة نقل البريد على الخيول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:41 pm



شبه جزيرة نياجرا(Niagara Peninsula)



تدور رحلة الـ90 دقيقة بالسيارة من تورونتو إلى شلالات نياجرا (130 كلم /81 ميلا إلى الجنوب من تورونتو) حول الطرف الغربي من بحيرة (Lake Ontario) عبر داخل بر المنطقة الصناعية – ميسيسوغا وهاميلتون وسانت كأثرين المعرفة باسم(Golden Horseshoe) . إذا كنت تريد أن ترى الشلالات دون أن تقضي الليل في زحام السياح 


(12 مليون زائر سنويا)، عليك أن تبقى في المدينة الأكثر هدوءا (Niagara-on-the-Lake) وعلى بعد نص ساعة بالسيارة فقط.

شلالات نياجرا 



المعجزة الحقيقية في نياجرا هي الطريقة التي تنتصر الطبيعة فيها على الطرائق التجارية المبهرجة التي ربما كانت أقل حدة على الجانب الكندي مما هي على الجانب الأمريكي من الحدود التي تحددها الشلالات. لا يستطيع أي عدد من البائعين المتجولين الوقحين أو موتيلات (فنادق ذات مواقف للسيارات) شهر العسل الحمراء المبتذلة (إذا نزلت هناك في الليل ، اطلب رؤية جناح عرائس بهيج) أن ينقص من روعة مشهد تلك الكمية الكبيرة من الماء الأبيض وهي تنحدر برهبة وجلال قادمة من بحيرة (Erie)نحو بحيرة (Ontario) والمحيط الأطلسي .
مجرد إحصائيات – حوالي 2830 مترا مكعبا وسطيا (100,000 قدم مكعبة) من الماء في الثانية تولد 4 مليون كيلو واط من الطاقة – لا تعبر عن ضخامة الشلالات ، لكن نظرة عن قرب لا يمكن أن تنسى . 




ينقسم نهر(Niagara River) فعليا إلى شلالين كبيرين حول جزيرة :(Goat Island) إلى الشرق (American Falls) بارتفاع 61م/184 قدم مع خط ذروة (Creatlineيبلغ 350م (1076قدما) ،والى الغرب الشلالات الكندية الأكثر سحرا(Horseshoe Falls) (بارتفاع 58م =177 قدما) ذات خط ذروة بشكل قوس يبلغ 670م (2214 قدما) وشلال أصغر جانبا، يعرف باسم قناع العروس (Bridal Veil) .



هناك عدة نقاط ذات أفضلية لمشاهدة الشلالات . نقطة (Table Rock) التي سميت باسم حافة ناتئة سقطت في النهر منذ زمن بعيد تقع على حافة الشلال(Horseshoe)مباشرة . وإلى الأسفل تأخذك أنفاق (Table Rock Scenic Tunnels إلى ما خلف جدار الماء الجبار . بثمن بطاقة تستعير بعض الثياب الواقية ، لكن في الواقع ليس هناك من شي يكون صامدا للماء كلية ضد نياجرا . لكن لا تدع ذلك يقلقك – أن ترى نياجرا دون أن تتبلل يكون أمرا سخيفا . عليك أن تحتفظ ببديل من الثياب الجافة في السيارة . تأخذك رحلة بالقارب تحت الشلالات في واحد من ثلاثة قوارب تسير تحت اسم (The Maid Of the Mist) إلى ما وراء كلا الشلالين وتحتهما بشكل رطب . والعربة التي يجرها كبل متحرك (Spanish Aero) توفر لك منظرا من عل لمنحدرات النهر عند (Niagara Whirlpool) . ومن أجل منظر شامل جرب المشاهدة من برجي (Skylon)و (Minolta) .




بعيدا عن الصخب والدعاية ، تمثل حديقة (Queen Victoria Park) سحراً للمتنزهين وراكبي الدرجات والمتمشين – وحتى المتزلجين في الريف شتاء ، عندما تتخذ الشلالات مظهراً أكثر رومانسية ، ويكون المكان مهجوراً نسبياً.




وفي الربيع ترتدي الحدائق حلة جميلة من أزهار النرجس والزنبق و المغنولية والورود ويتسنى لمرتادي المطاعم في الحدائق أن يروا منظراً لأنوار الشلالات الليلية.



مجموعة صور لشلالات نياجرا

http://www.travelzad.com/photo/files/433638.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/433639.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433640.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/433641.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433642.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433643.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433644.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433645.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433646.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433647.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433648.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433649.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433650.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433651.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433652.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433653.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433654.jpg

http://www.travelzad.com/photo/files/433655.jpg




نياجرا على بحيرةNiagara-on-the-Laka


رحلة بالسيارة على ضفاف نهر متعرج بطول 30 كلم (18 ميلاً) إلى الشمال بمحاذاة (Niagara Parkway) الجميل بأشجار على الجانبين , تأخذك من ضجيج الباصات السياحية إلى هدوء هذا المكان القديم (الذي بقي موالياً للبريطانيين أثناء الثورة الأمريكية). والمدينة التي يسكنها اللاجئون من الثورة الأميركية في عام 1792, والتي بقيت عاصمة لكندا العليا لفترة قصيرة تحتفظ – والغيرة تملؤها – بصورة للحياة البريطانية التي يستعيدها الحنين إلى أميركا الشمالية. والشارع الرئيس (Queen Street) يؤدي الولاء والاحترام للأسطورة الانجلو سكسونية ببرج ساعته, وببيوته من الخشب الأبيض والقرميد الأحمر , وفندق (Prince of Wales Hotel) الكبير, وصالات شرب الشاي التي تقدم الكعك بالزبدة, وصيدلية(Niagara Apothecary) المرممة بصورة جميلة (1866) والتي تعرض زجاجات أدوية من الطراز القديم في خزائن من خشب الجوز تحت مصابيح غاز جميلة زينيه من الكريستال. 
على الجادات الهادئة بعيدا عن الشارع الرئيس , يمكنك أن تتذوق شيئا من 
الحياة العامة في بعض البيوت الصغيرة الجميلة التي تقدم الإقامة والطعام للغرباء , والتي تكمل عمل الفنادق العادية. وهي تعمل بصورة رئيسة من أيار إلى تشرين الأول (مايو إلى أوكتوبر) عندما تستضيف المدينة مهرجان شو الشعبي .تقدم أعمال جورج برنارد شو وكتاب مسرحيون كبار آخرون على مسرح (Festival Theatre) الحديث 
(Street Wellington & Queen's Parade Road) ذي الحديقة الخاصة بحفلات الكوكتيل بين فصول المسرحية . هناك مسرحان صغيران يعرضان كوميديات موسيقية وأعمالاً مسرحية خفيفة أخرى .
وفي أطراف المدينة – هناك المركز العسكري (Fort George) البريطاني على حدود نياجرا أثناء حرب 1812, والذي دمر الأميركيون ,ورمم في الأربعينات من القرن العشرين.هناك أيضا مركز دفاعي أعيد بناؤه , مكون من ستة تحصينات ترابية وخشبية مرتبطة بسياج خشبي يحيط بمشاغل يدوية ,ومستشفى ومطابخ وبيت البارود الحجري الأصلي (1796).تجري تدريبات جنود المشاة هنا في الصيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:43 pm

العاصمة الكندية اوتاوا(Ottawa)

مثل جميع المدن العواصم التي أنشئت لتجنب تفضيل إحدى المدن الكبرى الموجودة على مدينة أخرى , تعتبر أوتاوا هدفاً دائماً لمحبي الانتقاد والنكات . قد حدث بالفعل في واشنطن وبرازيليا وكانييرا وحتى في كندا أن فكرة إحداث حكومة فدرالية متمركزة قد قوبلت بالمنافسة الشديدة من قبل المقاطعات ذات التفكير المستقل . نادراً ما يحب الناس الحكومات في أفضل أوقاتها , وعندما تكون الحكومة شغل المدينة الرئيس أو الحصري , فإنه يكون للناس تحيز داخلي ضدها.
ومصدر الدخل الرئيس الثاني في أوتاوا السياحة , لأن المدينة رائعة , توفر أرضية جميلة للحدائق والممرات المائية لمتاحفها من الدرجة الأولى ونصبها المتألقة. يلخص تاريخ البلاد القصير بمجموعة من المباني البرلمانية الضخمة من العهد الفيكتوري وفن عمارة حديث جرئ من مجمعات مكاتب ورواق فن وطني حديث (National Gallery) . وتبقى أجهزة الدولة على اتصال وثيق بجذورها عندما يذهب البيروقراطيون في الشتاء إلى أعمالهم متزلجين على طول قنال (Rideau Canal) المتجمد .
أوتاوا الواقعة على الحدود بين أونتاريو وكيبيك , مدينة ثنائية اللغات بالكامل ، بالرغم من أن معظم المجموعات التي تتحدث بالفرنسية(وكذلك أفضل المطاعم ) لها فروعها الآن في (Hull) على الجانب التابع لـ (Quebec) من نهر (Ottawa River) .
فيما عدا الرحلات الطويلة , حاول أن تترك السيارة في موقف الفندق , وامش أو خذ الباص . إن نظام الشوارع ذا الاتجاه الواحد المقعد المصمم لتجنب الدوائر الحكومية الرئيسة بدلا من الوصول إليها , والتشويش الذي تضيفه الأنهار والأقنية المتلوية , كلها تجعل من قيادة السيارة في قلب المدينة عملا مزعجاً جدا حتى لأبناء المدينة نفسها . هناك نقطة أخرى : في غياب أي منطق واضح في ترقيم الشوارع , من المهم أثناء تسجيل أي عنوان أن تكتب أقرب شارع معترض إضافة إلى رقم البناء .


مجموعة صور للعاصمة الكندية اوتاوا(Ottawa)

http://www.travelzad.com/photo/files/432482.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432483.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432484.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432485.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432486.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432487.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432488.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432489.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432490.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432491.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432492.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432493.jpg
http://www.travelzad.com/photo/files/432494.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:46 pm



http://saudigeek.com/var_pics/bridges.jpg
صورة لنهر أوتاوا التقطتها من مقاطعة أونتاريو، بالتالي فإن المباني الظاهرة في الصورة هي تابعة لمقاطعة كيبيك.
http://saudigeek.com/var_pics/canal1.jpg
صورة لقنال ريدو ويظهر في يسار الأفق مبنى البرلمان الكندي. هذا القنال قد تم حفره منذ 176 سنة وقد قامت منظمة اليونيسكو في عام 2007 بتصنيفة كموقع تراثي. قنال ريدو في الوقت الحالي يضفي جمالاً على مدينة أوتاوا كما يعتبر معلماً سياحياً للمدينة تقام فيه وحوله المهرجانات، وحتى عندما يتجمد في فصل الشتاء فإنه يصبح مساحة ممتازة للتزلج.
http://saudigeek.com/var_pics/canal2.jpg
يتم التحكم في منسوب مياه القنال بواسطة بوابات مصممة لهذا الغرض. الجسر الظاهر في أفق الصورة هو نفسه الجسر الذي في الصورة الأولى، ولو التفت يساراً لرأيت مبنى البرلمان الكندي بالقرب منك، وكما ذكرت سابقاً فإن أوتاوا مدينة صغيرة!.
http://saudigeek.com/var_pics/par1.jpg
هاهو مبنى البرلمان الكندي، وتتضح فيه الملامح الأوروبية.
http://saudigeek.com/var_pics/parac.jpg
قمت بجولة حول مبنى البرلمان، و وقعت عيني على هذا المنظر الطريف لنافذة جانبية في المبنى: الملامح الأوروبية للمبنى لا تستغني عن تكنولوجيا التبريد اليابانية! فالحر في صيف أوتاوا لا يطاق كما هو البرد في شتاءها.
http://saudigeek.com/var_pics/stop.jpg
في مدينة أوتاوا تدخل اللغة الفرنسية في كل اللوحات العامة، وأحيانا تتقدم على اللغة الانجليزية.
http://saudigeek.com/var_pics/uottawa1.jpg
جامعة أوتاوا هي مثال آخر!
http://saudigeek.com/var_pics/walking.jpg
بالقرب من مبنى البرلمان توجد شوارع للمشاة فقط، تتنتاثر على جوانبها المطاعم ذات الجلسات الخارجية.
http://saudigeek.com/var_pics/walking2.jpg
هذا شارع آخر مخصص للمشاة مؤقتاً وفي كل تقاطع يوجد عرض بهلواني حي. الحقيقة أن مدينة أوتاوا ليست مملة كما يجب.
http://saudigeek.com/var_pics/show.jpg
هذا اللاعب البهلواني يكتسب رزقة مما تجود به أيدي المتفرجين بعد نهاية العرض. في هذه المرة يقوم باللعب بخانجر حادة بينما يحافظ على توازنه على قمة عجلة عالية في نفس الوقت. وبين الجمهور يقف فريق الإسعاف متأهباً لأي طارئ.
http://saudigeek.com/var_pics/painter.jpg
على بعد أمتار قليلة ينهمك هذا الرسام في رسم لوحته الأرضية وقد كتب عبارة: “ارسم الابتسامة على وجهي!” وحتى لا يشكل الفهم على أحد فقد قام برسم وجه مبتسم وصفّ عليه عملات معدنية من فئة دولارين.
http://saudigeek.com/var_pics/shawarma.jpg




أشهر الأسواق في اتاوه والمراكز التجارية في المدينة 
Bayshore Shopping centre 
100 Bayshore Drive 
Rideau Centre 
50 Rideau street 
Place D'Orleans 
110 Place D'Orleans Drive 
St. Laurent Shopping Centre 
1200 St. Laurent Blvd 
South Keys Plaza 
Billings Bridge Plaza 
2269 Riverside Road 
Carlingwood Shopping Centre 
201-2121 Carling Ave 

هل تعتبر هذه المدينة مدينة سياحية أم حضارية فقط 
اوتاوا مدينه تجمع بين الاثنين ، ففيها نشاط سياحي كبير ، يساعد ذلك كثره الاماكن السياحيه وتنوعها ، ففيها 29 متحفا ويقام بها حوالى 60 مهرجانا سنويا منها ما له سمعه عالميه مثل مهرجان الشتاء ومهرجان الزنابق الكندي الذي يقام في بدايه فصل الربيع من كل سنه. 
ولمن يحبون التمتع بجمال الطبيعه فهي توفر 150 كم من المسارات المخصصه للدراجات وسط الغابات وتوفر العديد من الحدائق ويوجد العديد من الانهار والبحيرات وسط المدينه وحواليها .

أسواق ومحلات عربية 
محلات الشرق الاوسط : 1755 Bank Street 
محلات بيروت : 1800 Bank Street 
مركز بلال : 1990 Russel Rd 
تموينات وملحمه الشام : 275 Montreal Rd 
محلات ميد : 1010 Belfast Rd 
محلات خوري : 300 McArthur Rd 
محلات نحاس اخوان : 1227 Bank Street 
كما يوجد غيرها الكثير . 

المراكز الاسلاميه : 
دار السنه : 2401 Bank Street 
مسجد اتاوا : 267 Northwestern 
مصلى جامعه كارلتون 
مصلى جامعه اوتاوا 
مصلى في كليه الغونكوين 






طريق ساسكس (Sussex Drive)




هذا هو طريق المسيرات الكبرى بمحاذاة نهر أوتاوا إلى أظرف حي سكني في المدينة , مقر الوزراء وصفوف السفارات . 

انعطف من شارع St. Patrick Street عبر Nepean Point Park ، إلى تمثال Samuel de Champlain مؤسس كيبيك ، الذي ينظر نحو الغرب على طول نهر أوتاوا مع كشافه من هنود وهيورون . وهو لايزال هنا يحمل إسطرلابه (Astrolabe) ، الذي فقده أثناء استكشافاته والذي أعطى اسمه للمسرح (Astrolabe Amphitheatre)، وهو موقع جذاب لحفلات الصيف الموسيقية في الهواء الطلق .
وحيث يتقاطع الطريق فوق نهر ريدو وجزيرة(Green island)، ابحث عن شلالات (Rideau Falls) وهي تصب ستارتها المزدوجة (بالفرنسية Rideau ) من الماء في أوتاوا . وطاحونة الهواء جزء من (Renewable Energy Exhibit) لطرق تجميع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح .
ولشارع (24 Sussex Drive) بالنسبة للكنديين الأهمية نفسها التي يتميز بها شارع 10 داونينغ ستريت عند البريطانيين.فالبيت الحجري الرمادي اللون ، المخبوء وراء الجنائن الخضراء هو مكان إقامة رئيس الوزارة الكندي . وبجواره في (Rideau Hall)، تماماً على طول الشارع (1 Sussex Drive) ، يقع المقر الرسمي للحاكم العام. باستثناء المناسبات الرسمية، يسمح لك الحرس ، بالبذلات البريطانية عادة ، أن تقود سيارتك أو تسير في الداخل كي تتمتع بجمال الامتدادات الواسعة من المروج الخضراء والحدائق –ابحث عن مزلقة الحاكم وحلبة تزلجه.
ودور الطريق بعدها حول حدائق نظيفة وقصور (Rockcliffe Park) الفخمة. وتخرج بك طريق الحديقة إلى(Rockcliffe Lookout) لرؤية منظر رائع لنهر أوتاوا ومصب نهر (Gatineau) . وفي ثكنات (Royal Canadian Mounted Police Barracks) وفي الطرف الشمالي لجادة (St. Laurent Boulevard) بإمكانك أن ترى بعض الخيول تقوم بالتدريب من أجل العرض الموسيقي الشعبي لفرقة فرسان الشرطة الكندية .




حديقة غاتينو (Gatineau Park)
على بعد حوالي 20 دقيقة بالسيارة عبر نهر أوتاوا إلى كيبيك ، وهي في الواقع أكثر الرحلات شعبية من العاصمة الوطنية ، تغطي هذه الحديقة الوطنية ( 89.000 فدان ،36.000هكتار ) من البحيرات والغابات ، جرفاً ذا إطلالات رائعة على سهول وادي (Ottawa Valley) . وقد سميت باسم الصياد الفرنسي نيكولا غاتينو ، وهو أول من استكشفها ، ولا تزال غاباتها ذات الأشجار الدائمة الخضرة أو النفضية التي تسقط أوراقها سنوياً موطناً للعدد الكبير جدا من الحيوانات البرية. 
اذهب متنزهاً سيراً على الأقدام أو على دراجة في مسالك طبيعية حسنة التخطيط (يمكن الحصول على التفاصيل من مركز Old Chelsea Visitors ). إضافة إلى السباحة في خمسة شواطئ عامة ، يمكنك أن تستأجر قوارب صغيرة (Canoes) وقوارب تجديف لصيد السمك في بحيرتي (Philippe , La Peche) . قم بزيارة (Kingsmere), المكان الذي قضى فيه (William Lyon Mackenzie) أيامه الأخيرة.إضافة إلى استكشاف مفاهيم السحر والتخييم – ( فقد تحدث إلى أمه المتوفاة عن طريق الكرة البلوريةBall Crystall ) – كان رئيس وزراء كندا هذا الذي حكم أطول فترة يحب أن يجمع ’’الآثار القديمة’’ في أسفاره الكثيرة . بالإضافة إلى أشياء أخرى ,ستجد في حديقته قطعاً من مجلس العموم في لندن جلبها معه بعد قصف الألمان المفاجئ للمدن البريطانية في الحرب العالمية الثانية .

أونتاريو الشرقية Eastern Ontario
تقع الذراع الضيقة للمنطقة بين أوتاوا ونهر (St. Lawrence) عند المركز التاريخي لكندا العليا (Upper Canada) . كانت موطناً للمقيمين الأوائل الذين بقوا موالين لبريطانيا أثناء حرب الاستقلال . وكانت السفن تبنى هنا من أجل الملاحة في البحيرات الكبرى (Great Lakes) وصارت فيما بعد موقع القسم الرئيس من الطريق البحري(Lawrence Seaway) التي تربط مونتريال ببحيرة (Lake Ontario) .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )   الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:47 pm

قرية كندا العليا Upper Canada Village

هنا ، على بعد 86 كلم (53 ميلاً ) إلى الجنوب الغربي من أوتاوا ، يلتقي شاطئا تاريخ المنطقة معاً في التسلية الدقيقة في القرية الرائدة من القرن التاسع عشر ، والتي تعتبر الأفضل من بين تحف البلاد التاريخية الكثيرة . كان من الواجب نقل منازل المستوطنين الأوائل إلى هنا ، إلى الشرق ((Morrisburg عندما غمرت مياه الطريق المائية(St. Lawrence Seaway) الموقع الأصلي أثناء حفرها . ابدأ زيارتك بصعود برج الـ (Fort Tower) الذي تستطيع أن تشاهد منه منظراً شاملاً . وعلى ضفة قناة خضراء هادئة لا تقطع هدوءها إلا بعض إوزات كندا المتغطرسة وبصراخها المرتفع – ستجد نباتات أصلية من فترة ماقبل 1867، من المنشرة الخشبة البسيطة أو المدرسة القديمة إلى قاعة (Crysler Hall) المبنية من القرميد والمتطورة ،بالأسلوب الـ (Palladian) الذي يفضله ملاك الأراضي من عهد الاستعمار من أونتاريو إلى ألاباما . كان(Crysler) هذا مزارعاً حديث على أرضية معركة هامة ، في حرب 1812 ، يميزها نصب تذكاري بجانب القرية .
يشرح لك حرفيون بأزياء تلك الفترة حرف القرية ،وهم يحيكون ، ويخبزون الخبز، يفلحون أن يبذرون . وفي فندق (Willard's Hotel) ذي الخلفية من عهد الاستعمار ، بإمكانك أن تستمتع بالوجبة الساخنة المطبوخة منزلياً أو غداء الأعشاب .

كينغستون (Kingston)
في موقع جميل على بحيرة أونتاريو عند رأس (St. Lawrence) وعلى بعد 180 كلم (108 أميال ) إلى الجنوب الغربي من أوتاوا ، تستمد هذه البلدة سحرها من جامعاتها وبيوتها التاريخية الرمادية – الفضية اللون أكثر مما تستمد من سجونها الفدرالية والإقليمية . كينغستون التي كانت في الأصل مركزاً تجاريناً للفرنسيين وللسكان المحليين ، أصبحت قاعة بحرية لبناء السفن في حرب 1812. وبرج (Fort Henry) بني في العام 1832 ، كحصن عسكري رئيس لكندا العليا . هذا البرج لم يطلق أية طلقة غضب ، لكن بإمكانك أن تسمع عدة بنادق ومدافع تطلق في الاحتفالات (Ceremonial Retreat) ’’إنزال العلم’’ في أمسيات يوم الأربعاء والسبت في تموز وآب ( يوليو و أغسطس) .
لقد جعل موقع كينغستون منها عاصمة لكندا ماقبل الاتحاد طيلة عدة سنوات في الأربعينات من القرن التاسع عشر ، وقاعة المدينة (City Hall) ذات الأعمدة القوية بقبتها العالمية تدين بالولاء إلى ماضي مجيد . ووراءها في ساحة (Market Square) ، يجذب سوق عطلة نهاية الأسبوع أفضل فواكه وخضار أونتاريو وكذلك الفنانين والموسيقيين المحليين الأكثر ضجيجا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الجغرافيا :: الموسوعة الجغرافية المصغرة-
انتقل الى: