منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 جزيرة مالطا Malta ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: جزيرة مالطا Malta ؟؟   الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:58 pm

جزيرة مالطا Malta ؟؟

تعتبر دولة مالطا جمهورية أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر مالطا واحدة من أصغر الدول في العالم وأكثرهم كثافة سكانية، عاصمة جمهورية مالطا هي فاليتا وتعتبر فاليتا من أصغر عواصم دول الإتحاد الأوروبي والتي تبلغ مساحتها 8.0 كيلومتر مربع، وقد أثر الموقع الجغرافي لمالطا عليها بشكل سلبي حيث أنه عرضها للغزو على مدار العصور حيث جاء إليها الرومان والفينيقيين والمسلمين والإسبان والفرسان الإسبارتية وبريطانيا وغيرهم الكثير حتى أعلن إستقلالها عن المملكة المتحدة في عام 1964 ثم تم إعلانها كجمهورية في عام 1974 وفي عام 2004 إنضمت مالطا إلى الإتحاد الأوروبي. 





عاصمة مالطا

تعتبر مدينة "فاليتا" وتلفظ أيضاً فالتة، هي العاصمة الفعليّة لجمهوريّة مالطة هذه الجزيرة التي هي أصغر دولة في الاتحاد الأوروبي، وتعدّ هذه المدينة هي الأكبر بين مدن مالطا، وإنّ تاريخ مدينة فاليتا قديماً، يعود إلى النظام القديم للقديس يوحنا الأورشليمي الخيري، وقد تم السيطرة عبر التاريخ على هذه المدينة من قبلّ كلّ من الفينيقيّين، ومن بعدهم اليونانيّين، وبعدهم القرطاجيّين، ومن ثمّ الرومان، وتلاهم البيزنطيّين، ومن ثمّ العرب، وأخيراً استلا عليها فرقة فرسان مالطا. 

موقع مدينة فاليتا في وسط جمهوريّة مالطا هذه الجزيرة الصغيرة وتحديداً في قسمها الشرقي، وترجع تسميت هذه المدينة نسبة لاسم قلعتها القديمة، وتعد مدينة فاليتا تعدّ من المناطق الغنيّة بالآثار التي تعود لعصور قديمة من التاريخ، وقد تكون الأغنى عالمياً، فنجد فيها الكثير من لنصب التذكاريّة حتّى يومنا هذا، وقد تصل إلى ما يقارب من 320 نصباً تذكارياً.


السياحة في مالطا

مالطا هي مقصد سياحي شهير ، مع 1.2 مليون سائح سنويا . يزيد عدد السياح إلى ثلاث أضعاف السكان المقيمين هناك . وزادت البنية التحتية السياحية بشكل كبير على مر السنين والموجودة على الجزيرة ، مع عدد من الفنادق الجيدة ، على الرغم من تدمير المساكن التقليدية بإعتبارها مصدر قلق متزايد . إلا ان عدد السياح يتزايد على مالطة في العطلة .

تشير الأواني الفخارية التي تم إكتشافها من قبل علماء الآثار في مالطا إلى أن أول البشر الذين سكنوا الجزر المالطية قد جاءوا من جزيرة صقلية وكانوا يبرعون في الزراعة والصيد البري وهذا كان في 5200 عام قبل الميلاد أي في العصر الحجري، وقد ربطوا بين إنقراض أفراس النهر المالطية والأفيال المقزمة، أما القبيلة الوحيدة المعروفة والتي سكنت مالطا هي قبيلة سيكاني، وإشتهر بناء المعابد عند سكان مالطا القدماء والتي تطورت فيما بعد لتصبح هياكل حيث أنه في الفترة الواقع في 3500 قبل الميلاد تم إنشاء أقدم الهياكل والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا مثل معابد غانتيجا الموجودة على جزيرة جوزو حيث تتميز هذه المعابد بهندستها المعمارية وتصميماتها المعقدة وكان ذلك في الفترة الواقعة بين 2500 إلى 4000 قبل الميلاد، وتشير عظام الحيوانات والسكين التي توجد خلف حجر الذبح المتحرك على وجود قرابين حيوانية أو أضحيات كانت من ضمن طقوس العبادة حيث أن المعلومات البدئية تشير إلى أنها كانت لألهة الخصوبة، وبعد ذلك وفي 2500 عام قبل الميلاد إختفت هذه الثقافة مز مالطا حيث أن علماء الآثار يعتقدون أن الأشخاص الذين كانوا يبنون المعابد وقعوا ضحية للجوع أو المرض لأن سكان مالطا هاجروا منها لعدة عقود حتى رجع إليها العديد من المهاجرين في العصر البرونزي حيث أنهم إتبعوا ثقافات جديدة وأقاموا في مالطا هياكل صخرية صغيرة وسميت الدولمينات. 






المطار الوحيد في مالطا هو مطار مالطا الدولي . والذي بني على الأرض المحتلة سابقا من قبل القاعدة الجوية RAF Luqa . تم تشغيل اثنين من مطارات أخرى في Ta’ Qali و Ħal Farخلال الحرب العالمية الثانية والى 1960 ولكنها أغلقت الآن . اليوم ، مطار Ta’ Qali يضم المتنزه الوطني ، والاستاد ، وقرية الحرف لجذب الزوار ومتحف الطيران في مالطا . هذا المتحف يحفظ عدة طائرات ، بما في ذلك الإعصار العصبي والمقاتلين الذين دافعوا عن جزيرة في الحرب العالمية الثانية . وشركة الطيران الوطنية طيران مالطا .

يعتبر نظام الحكم في جمهورية مالطا نظام برلماني وتتكون من مجلس نيابي واحد وهو مجلس النواب والذي ينتخب بالإنتخاب العام والمباشر كل خمسة سنوات إذا لم يتم حل المجلس في وقت سابق من الرئيس بناء على طلب مجلس الوزراء، ويتكون مجلس النواب من تسعة وستين عضو. 



صور خارطة مالطا

وتقسم مالطا إلى العديد من الأقسام الإدارية منها أربعة وخمسين بلدية في جزيرة مالطا وأربعة عشر في جوزو، كما يتواجد في ماطا حزبين هما الحزب الوطني وحزب العمال.


مصرفية والمالية
هناك اثنين من أكبر البنوك التجارية ، منهم بنك فاليتا وبنك HSBC مالطا ، وكلاهما يرجع أصولهم إلى القرن 19 . FinanceMalta هي المنظمة شبه الحكومية المكلفة للأعمال التجارية والتسويق والتثقيف في التواصل إلى مالطا ويديرها الندوات والفعاليات حول العالم والتي تعمل على تسليط الضوء على القوة الناشئة من مالطا والمخصصة للأعمال المصرفية والتمويل والتأمين .

النقل
ملكية السيارات في مالطا مرتفعة جدا ، نظرا لحجم الجزيرة الصغير جدا . حافلات (xarabank or karozza tal-linja) هي الوسيلة الرئيسية للنقل العام . أنشئت في عام 1905 ، والتي خضعت للإصلاحات واسعة النطاق في يوليو 2011 .

اللغة 

اللغة الرئيسية المستخدمة في مالطا هي اللغة المالطية ، وهي اللغة السامية للهجة سيكولو-العربية المنحلة في جنوب إيطاليا . دمجت اللغة للكثير من من الصقلية ، الإيطالية ، الفرنسية قليلا ، الإنجليزية . تأسس الطابع الهجين من المالطية قبل فترة طويلة من ثنائية اللغة المالطية الحضرية-صقلية مع التحول التدريجي للخطاب في الريف والتي انتهت في أوائل القرن 19 مع المالطية الناشئة باعتبارها العامية من السكان الأصليين بأكملهم . وتشمل لغة اللهجات المختلفة التي يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من بلدة إلى أخرى أو من جزيرة إلى أخرى .



الاقتصاد
الجزيرة الرئيسية في مالطا تساهم بشكل كبير في الاقتصاد الكلي للبلاد ، والتي تصنف بتطورها الاقتصادي وفقا لصندوق النقد الدولي (IMF) . حتى عام 1800 ، اعتمدت مالطا على القطن والتبغ وأحواض بناء السفن من أجل التصدير . استعمرت مالطا تحت السيطرة البريطانية ، واعتمدت على المسفن للحصول على دعم من البحرية الملكية ، وخصوصا خلال حرب القرم من 1854 . اقتصاد مالطا عزز من افتتاح قناة السويس في عام 1869 . كما ساعدت السفن في التوقف عند احواض مالطا للتزود بالوقود والتجارة الوسيطة ، التي جلبت فوائد إضافية إلى الجزيرة . في أواخر القرن 19 بدأ تدهور الاقتصاد ، وبحلول 1940 كان اقتصاد مالطا في أزمة خطيرة . وقد عزز الاقتصاد مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية حين إعادة بناء الجزيرة .

حاليا ، تحتوي مالطا على الموارد الرئيسية وهي الحجر الجيري والموقع الجغرافي المناسب ، والقوة العاملة والمنتجة . مالطا تنتج حوالي 20٪ من احتياجاتها الغذائية ، ولديها إمدادات المياه العذبة والمحدودة بسبب الجفاف في الصيف وليس لديها مصادر للطاقة المحلية ، وبصرف النظر عن إمكانات الطاقة الشمسية من أشعة الشمس الوفيرة لها . الاقتصاد يعتمد على التجارة الخارجية (بمثابة نقطة الشحن العابر) ، والصناعة التحويلية (وخاصة الالكترونيات والمنسوجات) والسياحة .

إنتاج الأفلام هو المساهم المتزايد على الاقتصاد المالطي . على الرغم من حجمها ، فإن مالطا ما زالت تجذب الإنتاجات السينمائية الدولية من جميع أنحاء العالم . كان أول فيلم تم تصويره في مالطا لأبناء البحر في 1925 . ومنذ ذلك الحين ، تم تصوير أكثر من 100 فيلم أخر جزئيا أو كليا في مالطا ، اكسبريس منتصف الليل (1978) ، المصارع (2000) وميونيخ (2005 ) ، الحرب العالمية Z (2013) والكابتن فيليبس (2013) .

استعدادا لعضوية مالطا في الاتحاد الأوروبي ، والتي انضمت إليها في 1 أيار 2004 ، حيث تم خصخصة بعض الشركات المملوكة للدولة بتحرير الأسواق . على سبيل المثال ، أعلنت الحكومة يوم 8 يناير 2007 أنها بصدد بيع حصتها 40٪ في MaltaPost ، لإكمال عملية الخصخصة والتي ظلت مستمرة على مدى السنوات الخمس الماضية . بحلول عام 2010 ، قامت مالطا بخصخصة الاتصالات والخدمات البريدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
جزيرة مالطا Malta ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الجغرافيا :: الموسوعة الجغرافية المصغرة-
انتقل الى: