منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 موضوعات رياضية - كرة القدم و كرة القدم الأمريكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: موضوعات رياضية - كرة القدم و كرة القدم الأمريكية   الخميس 29 ديسمبر 2016, 7:53 pm

كرة القدم الأمريكية والأنواع الأخرى









       
أولاً كرة القدم الأمريكية

تعريف:

        تُعد ثاني أشهر ألعاب الكرة في العالم، ذلك أنها، والبايسبول، اللعبتان الأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية كما أنها تمارس بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وكندا

نبذة تاريخية:

        بدأت كرة القدم الأمريكية في الظهور، خلال منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، مستمدة من لعبة شبيهة بكرة القدم، المعروفة باسم "سوكر". وقد نشأت في جامعة هارفرد سنة 1872، وانتشرت، بصورة خاصة، في الولايات المتحدة، وامتدت إلى كندا والمكسيك وبعض الدول الأوروبية، وعُرفت بعد ذلك، باسم كرة القدم الأمريكية.

المواصفات والمقاييس:

1. الملعب:

        يبلغ طول الملعب 120 ياردة (حوالي 110م)، وعرضه 53,13 ياردة (نحو 48,5م). ويقسّم إلى شرائح، يبلغ عرض كل شريحة منها 4,97 ياردات (نحو 4,5م).

2. الكرة:

        بيضية الشكل، ويبلغ طولها 11 بوصة (28 سم)، ونصف قطرها 7 بوصات (18 سم) في منتصفها، وهي مصنوعة من المطاط أو البلاستيك. ولكرة القدم بطانة مطاطية يدخل فيها الهواء المضغوط بمعدل 12,5 إلى 13,5 رطلاً، في البوصة المربعة الواحدة، وتزن الكرة من 14 إلى 15 أوقية (397 إلى 425 جرام).

3. ملابس اللاّعبين ومعدات الوقاية:

        تُصنع ملابس اللاّعبين من القطن أو النايلون، ويتكون الطقم الكامل من قميص وسروال قصير (انظر شكل ملابس اللاّعبين). أما معدات الوقاية فيرتديها اللاعب لكي تحميه من الصدمات، التي يلاقيها من لاعبي الفريق الخصم. ويرتدي كل لاعب خوذة، لها حزام يثبت على الذقن، وقناع للوجه. وكذلك، يلبس اللاّعبون تحت ملابسهم لبَّادات، لتحمي الأكتاف والأفخاذ والركب من الصدمات.

طريقة اللعب:

1. زمن المباراة:

        حدد اتحاد كرة القدم، زمن اللعب بـ 60 دقيقة. وهو على شوطين، وينقسم كل شوط إلى فترتي لعب تسمى الرّبع، وهناك وقت للراحة يمتد إلى حوالي 20 دقيقة، بين الشوطين.

2. ركلة البداية:

        تبدأ ركلة البداية من منتصف الملعب، وكذلك عندما يحرز الفريق هدفاً، يبدأ الركلة، مرة أخرى، من منتصف الملعب.

3. طريقة تسجيل الأهداف:

        يحصل الفريق على نقاط عند تسجيل الأهداف، وتُحسب على النحو الآتي:

أ. اللمس التحتي: يُسجل الفريق ست نقاط.

ب. التحويل: يسجل الفريق نقطة واحدة، وهو يأتي مباشرة بعد اللمس التحتي.

ج. هدف الميدان: يسجل الفريق ثلاث نقاط، وفيه تُصوّب الكرة فوق عارضة المرمى.

د. الأمان: يسجل الفريق نقطتين، وهي طريقة لا يستطيع تسجيلها إلاّ الدفاع فقط.

المباريات المنظّمة لبطولة كرة القدم:

         تُلعب المباريات المنظمة في الولايات المتحدة، في المدارس الثانوية العليا، والكليات والفرق المحترفة. ويوجد حوالي 14000 مدرسة ثانوية عليا، وأكثر من 700 كلية وجامعة لفرق كرة القدم الأمريكية. أما مباريات المحترفين، فينظّمها اتحاد الكرة الوطني ويتكون من 28 فريقاً.

أرقام قياسية (موسوعة جينس):

    فريق "جرين باي بيكرز" هو الفريق الأكثر فوزاً بالبطولة الوطنية الأمريكية، حيث فاز بها 11 مرة في الأعوام: 1929، 1931، 1936، 1939، 1942، 1961، 1962، 1965 ـ 1967.
    اللاعب جورج بلاندا، المولود في 17 سبتمبر 1927، هو الأكثر مشاركة في المباريات، إذ شارك في 340 مباراة في البطولة الأمريكية، في 26 موسماً.
    اللاعب جيم مارشال، يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات المتتالية، إذ خاض 282 مباراة متتالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات رياضية - كرة القدم و كرة القدم الأمريكية   الجمعة 30 ديسمبر 2016, 9:12 am

ثانياً كرة القدم

نبذة تاريخية:

        تعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العالم. ويلعب ملايين الناس كرة القدم، في أكثر من 160 بلداً. مارس الرومان كرة القدم، أول الأمر، خلال فترة الإمبراطورية. وانتقلت منهم إلى بلاد الإنجليز، فلاقت نجاحاً ورواجاً، حيث مارسها الناس في الشوارع والساحات العامة. وقد انصرف الناس إليها دون الرياضات الأخرى، ووضعت لها القوانين والأنظمة، في القرن التاسع عشر.

        وفي سنة 1863، تأسس اتحاد كرة القدم في إنجلترا (الاتحاد الأول في العالم)، فسنّ القوانين، التي سارت عليها كل الأندية. وقد أقيمت البطولة الأولى في كأس إنجلترا سنة 1872، ثم أقيمت البطولة الأولى للمحترفين سنة 1885. وفي سنة 1904 تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم، المعروف باسم فيفا (F.I.F.A)[1]. وفي سنة 1917، تأسس أول اتحاد قاري في أمريكا الجنوبية، وتوالي تأسيس الاتحادات القارية، فأسس الاتحاد الأوروبي سنة 1954 والاتحاد الآسيوي في نفس العام، والاتحاد الأفريقي سنة 1956، وكونكاكاف ـ البحر الكاريبي ـ وأمريكا الوسطى وكندا والولايات المتحدة الأمريكية سنة 1961، واستراليا (معها إسرائيل) سنة 1966.

        تأسس الاتحاد العربي لكرة القدم، في 15 يناير 1974م في مدينة طرابلس بليبيا وفي عام 1976 نُقل مقر الاتحاد إلى مدينة الرياض وتشكلت لجنة تنفيذية جديدة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله. ويهدف الاتحاد العربي إلى تحقيق ما يلي:

    تنشيط لعبة كرة القدم في الوطن العربي، وإعداد الكوادر الإدارية والفنية، ورفع المستوى الفني للاعب العربي، بما ينسجم مع قوانين اللعبة، ولوائح الاتحاد الدولي.
    تدعيم العلاقات بين الاتحادات الأعضاء، وتقديم النصح والمشورة، وتسوية أي خلافات قد تنشأ بينها. وكذلك، توثيق العلاقات مع الاتحادات القارية، والاتحاد الدولي.
    التنسيق بين الاتحادات الأعضاء، وتوحيد مواقفها، في مختلف المجالات المرتبطة باللعبة.

المواصفات والمقاييس:

1. ملعب كرة القدم: (انظر شكل ملعب كرة القدم)

        الملعب مستطيل الشكل، يراوح طوله ما بين 90م و 120م، وعرضه ما بين 45م و 90م. ويحدد الملعب بخطوط واضحة، لا يزيد عرضها على 12 سم. ويطلق على خطي الطول اسم: خطي التماس، وعلى خطي العرض اسم: خطي المرمى. وتوضع في الزوايا الأربع للملعب رايات، ترمز إلى المناطق الركنية، ويُرسم خط عرضي في منتصف الملعب يُسمى: خط الوسط، وترسم وسط الملعب دائرة، مركزها منتصف خط الوسط، وطول شعاعها 9.15 م، تُسمى: دائرة البداية.

2. منطقة المرمى:

          ترسم عند نهايتي الملعب منطقتان مستطيلتان، تدعى الصغرى "منطقة المرمى"، والكبرى "منطقة الجزاء".

3. منطقة الجزاء:

          وهي تحد منطقة المرمى، ويبلغ طول خط المنطقة الممتد عمودياً نحو المرمى 16.5 م، وتبعد نقطة التقاء كل خط، من الخطين العموديين لمنطقة الجزاء، 16.5 م.

4. المنطقة الركنية:

          يرسم عند كل ركن، من أركان الملعب الأربعة، ربع دائرة مركزها الراية الركنية، وشعاعها 91 سم، ويتم من عندها، إرسال الكرة بالقدم، إذا تخطت خط المرمى، وكان آخر من لمسها أحد لاعبي الفريق، الذي يتعرض مرماه للهجوم.

5. المرمى:

          يُنصب المرمى في منتصف خط العرض، ولكل ملعب مرميان، ويتألف المرمى من قائمين، وعارضة تصل بينهما، ويُبعد القائمان عن بعضهما مسافة 7.32 م. وترتفع العارضة الأفقية 2.44 م عن سطح الأرض من الداخل. وسمك القائم أو العارضة 12 سم. وتحد جوانب المرمى شباك جانبية وخلفية، لتحجز الكرة التي تدخل المرمى عند التسجيل.

6. الكرة:

          شكل كرة القدم دائري، وغلافها الخارجي مصنوع من الجلد أو مواد مشابهة، وينبغي ألاّ يزيد محيطها على 71 سم، وألاّ يقل عن 68 سم. وداخلها معبأ بالهواء، ويراوح وزنها بين 396 جم و 453 جم.

7. ملابس اللاعبين:

          تتكون ملابس اللاعبين من قميص وبنطلون قصير (شورت)، وجوارب، وحذاء، ويكون لون ثياب حارس المرمى، مميزة عن ألوان ثياب اللاعبين والحكم.

طاقم الحكام:

         يُدير المباراة طاقم مكون من حكام ثلاثة، أحدهم رئيسي في الملعب ويسمى "حكم الساحة"، يعاونه مساعدان يسميان "حكمي التماس"، أو "مراقبي الخطوط". وبات يعاون حكام المباراة الثلاثة حديثاً، حكم رابع، يتولى ضبط عمليات تبديل اللاعبين، خلال المباراة.

         وتُعد قرارات الحكم الرئيسي نهائية، ويطلق عليه "سيد الملعب"، ومهمته الأساسية ضبط المخالفات في الملعب، وسلطته مطلقة. وله الحق في استشارة مراقبي الخطوط، والأخذ بآرائهما أو ردّها. ومن سلطته إيقاف اللعب عند حدوث خطأ، أو تعرض اللاعب لإصابة. وهو الذي يحدد نوع الخطأ، ويعاقب اللاعب المخطأ، إِما بالتنبيه أو بإنذاره ببطاقة صفراء، أو بطرده ببطاقة حمراء. وكذلك، له الحق في إيقاف اللعب مؤقتاً، أو إنهائه، بسبب رداءة الأحوال الجوية، أو لحدوث شغب، وتدخل الجمهور.

زمن المباراة:

         زمن المباراة 90 دقيقة، مقسمة على شوطين متساوين، مدة كل منهما 45 دقيقة، وتفصل بينهما فترة راحة مدتها 15 دقيقة. ويحق للحكم أن يحتسب الوقت الضائع، بسبب إصابات اللاعبين، أو أحداث شغب طفيفة، ويضيفه إلى زمن الشوط، الذي حدث فيه.

طريقة اللعب (التكتيك):

         يلعب فريق كرة القدم، كوحدة واحدة داخل الملعب، وغالباً ما توصف خطة الفريق، باستخدام أرقام ترتبط باللاعبين (باستثناء حارس المرمى). فعلى سبيل المثال يعني تشكيل 4 ـ 3 ـ 3، أن الفريق يلعب بأربعة مدافعين، وثلاثة لاعبين في وسط الملعب، وثلاثة مهاجمين.

         ويكون الدور الرئيسي للمدافعين، تبديد هجمات الفريق المضاد.

         بينما تتمثل الوظيفة الرئيسية للمهاجمين في التسديد على المرمى وإحراز الأهداف.

         ويُعد وسط الملعب، نقطة الوصل بين الدفاع والهجوم.

المنافسات العالمية:

         إنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، هو الهيئة العالمية المشرفة على لعبة كرة القدم، ومركزه الرئيسي في زيورخ بسويسرا وينظم "الفيفا" مسابقة كأس العالم، وغيرها من المسابقات الدولية، مثل بطولات الشباب، والأولمبيات، وبطولة القارات، وكأس أوروبا، وكأس أفريقية. ويعترف الاتحاد الدولي بستة تجمعات قارية، تقوم بتنظيم اللعبة في أقاليمها.

         وتقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات، وتتأهل الدول للنهائيات خلال العامين السابقين على إقامة البطولة. وتستغرق نهائيات كأس العالم فترة تربو على الشهر، في مواقع متعددة في الدولة المضيفة.

بطولات وألقاب:

أكثر عدد من المباريات الدولية:

         شارك هكتور تشامبتاز، المولود في 12/4/1943 في البيرو، في أكثر عدد من المباريات وهو (150) مباراة وذلك خلال السنوات (1963 ـ 1982)، ويشمل هذا الرقم كل المباريات التي خاضها الفريق الوطني.

أكبر جمهور:

         أكبر عددٍ لجمهور حضر مباراة في كرة القدم، بلغ 205,000 شخص، منهم 199,854 أشتروا تذاكر دخول، لحضور المباراة النهائية على كأس العالم، بين البرازيل والأروجواي في ملعب ماراكانا البلدي في ريو دي جانيرو في البرازيل في 16/7/1950.

أبرع لاعب أوروبي (الكرة الذهبية):

         منذ سنة 1956 حاز هذه الجائزة ثلاث مرات اللاعب الهولندي يوهان كرويف، المولود في 15/4/1947، وذلك في السنوات 1971 و1973 و1974.

أفضل الهدافين في كأس العالم:

         سجل الألماني جيرد موللر المولود في 3/11/1945 (14) هدف خلال مباريات كأس العالم سنتي 1970 و1974. وكان الفرنسي جوست فونتين المولود في 1933 قد سجل 13 هدف خلال 6 مباريات خاضها منتخب فرنسا في نهائيات كأس العالم في السويد سنة 1958، ولم يزل فونتين يحمل لقب هداف كأس العالم حتى يومنا هذا.

لاعب العصر:

         يعتبر اللاعب البرازيلي بيليه (لاعب العصر) إذ فاز مع المنتخب الوطني لبلاده ثلاث مرات بكأس العالم واحتفاظه بها إلى الأبد وذلك في السنوات 1958 و1962 و1970، وقد أحرز 1328 هدفاً، وهو رقم يزيد على مجموع ما سجله النجوم مارادونا وكرويف وبلاتيني معاً. واختير لاعب القرن (انظر ملحق أحسن رياضي القرن العشرين - البرازيلي بيليه ... ساحر كرة القدم).


الدول العربية وكأس العالم:

         تأهلت ثلاث منتخبات عربية لكرة القدم، لنهائيات كأس العالم في فرنسا لعام 1998م وهي: المملكة العربية السعودية التي تشارك في النهائيات للمرة الثانية على التوالي، وتونس والمغرب (انظر جدول مشاركة الدول العربية، في بطولات كأس العالم، حتى البطولة رقم (16)، لعام 1998م).

[rtl]جدول[/rtl]
مشاركة الدول العربية، في بطولات كأس العالم، حتى البطولة رقم (16)، لعام 1998


[rtl]رقم البطولة [/rtl]
[rtl]الدول المنظمة للبطولة [/rtl]
[rtl]العام [/rtl]
[rtl]اسم الدولة [/rtl]
[rtl]الثانية [/rtl]
[rtl]إيطاليا [/rtl]
[rtl]1934 م [/rtl]
[rtl]مصر [/rtl]
[rtl]التاسعة [/rtl]
[rtl]المكسيك [/rtl]
[rtl]1970 م [/rtl]
[rtl]المغرب [/rtl]
[rtl]الحادية عشرة [/rtl]
[rtl]الأرجنتين [/rtl]
[rtl]1978 م [/rtl]
[rtl]تونس [/rtl]
[rtl]الثانية عشرة [/rtl]
[rtl]اسبانيا [/rtl]
[rtl]1982 م [/rtl]
[rtl]الكويت [/rtl]
[rtl]الثانية عشرة [/rtl]
[rtl]أسبانيا [/rtl]
[rtl]1982 م [/rtl]
[rtl]الجزائر [/rtl]
[rtl]الثالثة عشرة [/rtl]
[rtl]المكسيك [/rtl]
[rtl]1986 م [/rtl]
[rtl]المغرب [/rtl]
[rtl]الثالثة عشرة [/rtl]
[rtl]المكسيك [/rtl]
[rtl]1986 م [/rtl]
[rtl]الجزائر [/rtl]
[rtl]الثالثة عشرة [/rtl]
[rtl]المكسيك [/rtl]
[rtl]1986 م [/rtl]
[rtl]العراق [/rtl]
[rtl]الرابعة عشرة [/rtl]
[rtl]إيطاليا [/rtl]
[rtl]1990 م [/rtl]
[rtl]مصر [/rtl]
[rtl]الرابعة عشرة [/rtl]
[rtl]إيطاليا [/rtl]
[rtl]1990 م [/rtl]
[rtl]الإمارات العربية [/rtl]
[rtl]الخامسة عشرة [/rtl]
[rtl]أمريكا [/rtl]
[rtl]1994 م [/rtl]
[rtl]المغرب [/rtl]
[rtl]الخامسة عشرة [/rtl]
[rtl]أمريكا [/rtl]
[rtl]1994 م [/rtl]
[rtl]السعودية [/rtl]
[rtl]السادسة عشرة [/rtl]
[rtl]فرنسا [/rtl]
[rtl]1998 م [/rtl]
[rtl]تونس [/rtl]
[rtl]السادسة عشرة [/rtl]
[rtl]فرنسا [/rtl]
[rtl]1998 م [/rtl]
[rtl]السعودية [/rtl]
[rtl]السادسة عشرة [/rtl]
[rtl]فرنسا [/rtl]
[rtl]1998 م [/rtl]
[rtl]المغرب [/rtl]


السجل الأوليمبي لكرة القدم


[rtl]برونزية[/rtl]
[rtl]فضية[/rtl]
[rtl]ذهبية[/rtl]
[rtl]السنة[/rtl]
[rtl]بلغاريا[/rtl]
[rtl]فرنسا[/rtl]
[rtl]بريطانيا[/rtl]
[rtl]1900[/rtl]
[rtl]الولايات المتحدة الأمريكية[/rtl]
[rtl]الولايات المتحدة الأمريكية[/rtl]
[rtl]كندا[/rtl]
[rtl]1904[/rtl]
[rtl]اليونان[/rtl]
[rtl]اليونان[/rtl]
[rtl]الدنمارك[/rtl]
[rtl]1906[/rtl]
[rtl]هولندا[/rtl]
[rtl]الدنمارك[/rtl]
[rtl]بريطانيا[/rtl]
[rtl]1908[/rtl]
[rtl]هولندا[/rtl]
[rtl]الدنمارك[/rtl]
[rtl]بريطانيا[/rtl]
[rtl]1912[/rtl]
[rtl]هولندا[/rtl]
[rtl]أسبانيا[/rtl]
[rtl]بلغاريا[/rtl]
[rtl]1920[/rtl]
[rtl]السويد[/rtl]
[rtl]سويسرا[/rtl]
[rtl]أورجواي[/rtl]
[rtl]1924[/rtl]
[rtl]إيطاليا[/rtl]
[rtl]الأرجنتين[/rtl]
[rtl]أورجواي[/rtl]
[rtl]1928[/rtl]
[rtl]النرويج[/rtl]
[rtl]استراليا[/rtl]
[rtl]إيطاليا[/rtl]
[rtl]1936[/rtl]
[rtl]الدنمارك[/rtl]
[rtl]يوجوسلافيا[/rtl]
[rtl]السويد[/rtl]
[rtl]1948[/rtl]
[rtl]السويد[/rtl]
[rtl]يوجوسلافيا[/rtl]
[rtl]المجر[/rtl]
[rtl]1952[/rtl]
[rtl]بلغاريا[/rtl]
[rtl]يوجوسلافيا[/rtl]
[rtl]الاتحاد السوفيتي[/rtl]
[rtl]1956[/rtl]
[rtl]المجر[/rtl]
[rtl]الدنمارك[/rtl]
[rtl]يوجوسلافيا[/rtl]
[rtl]1960[/rtl]
[rtl]ألمانية الاتحادية[/rtl]
[rtl]تشيكوسلوفاكيا[/rtl]
[rtl]المجر[/rtl]
[rtl]1964[/rtl]
[rtl]اليابان[/rtl]
[rtl]بلغاريا[/rtl]
[rtl]المجر[/rtl]
[rtl]1968[/rtl]
[rtl]الاتحاد السوفيتي وألمانيا الاتحادية[/rtl]
[rtl]المجر[/rtl]
[rtl]بولندا[/rtl]
[rtl]1972[/rtl]
[rtl]الاتحاد السوفيتي[/rtl]
[rtl]بولندا[/rtl]
[rtl]ألمانيا الديمقراطية[/rtl]
[rtl]1976[/rtl]
[rtl]الاتحاد السوفيتي[/rtl]
[rtl]ألمانيا الديمقراطية[/rtl]
[rtl]تشيكوسلوفاكيا[/rtl]
[rtl]1980[/rtl]
[rtl]يوجوسلافيا[/rtl]
[rtl]البرازيل[/rtl]
[rtl]فرنسا[/rtl]
[rtl]1984[/rtl]
[rtl]ألمانيا الاتحادية[/rtl]
[rtl]البرازيل[/rtl]
[rtl]الاتحاد السوفيتي[/rtl]
[rtl]1988[/rtl]
[rtl]غانا[/rtl]
[rtl]بولندا[/rtl]
[rtl]أسبانيا[/rtl]
[rtl]1992[/rtl]
[rtl]البرازيل[/rtl]
[rtl]الأرجنتين[/rtl]
[rtl]نيجيريا[/rtl]
[rtl]1996[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات رياضية - كرة القدم و كرة القدم الأمريكية   الجمعة 30 ديسمبر 2016, 9:14 am

[rtl]السجل العالمي لكرة القدم[/rtl]

عدد المتفرجين

المدينة المضيفة

الوصيف
البطل
عدد المباريات
السنة
90,000
مونتيفيديو
الأرجنتين (2)
الأورجواي (4)
18
1930
50,000
روما
تشيكوسلوفاكيا (1)
إيطاليا (2) وقت إضافي
17
1934
[rtl]45,000[/rtl]
[rtl]باريس[/rtl]
[rtl]المجر (2)[/rtl]
[rtl]إيطاليا (4)[/rtl]
[rtl]18[/rtl]
[rtl]1938[/rtl]
[rtl]199,854[/rtl]
[rtl]ريو دي جانيرو[/rtl]
[rtl]البرازيل (1)[/rtl]
[rtl]الأورجواي (2)[/rtl]
[rtl]22[/rtl]
[rtl]1950[/rtl]
[rtl]60,000[/rtl]
[rtl]بيرن[/rtl]
[rtl]المجر (2)[/rtl]
[rtl]ألمانيا الاتحادية(3)[/rtl]
[rtl]26[/rtl]
[rtl]1954[/rtl]
[rtl]49,737[/rtl]
[rtl]ستوكهولم[/rtl]
[rtl]السويد (2)[/rtl]
[rtl]البرازيل (5)[/rtl]
[rtl]35[/rtl]
[rtl]1958[/rtl]
[rtl]68,679[/rtl]
[rtl]سانتياجو[/rtl]
[rtl]تشيكوسلوفاكيا (1)[/rtl]
[rtl]البرازيل (3)[/rtl]
[rtl]32[/rtl]
[rtl]1962[/rtl]
[rtl]93,802[/rtl]
[rtl]ويمبلي[/rtl]
[rtl]ألمانيا الاتحادية(2)[/rtl]
[rtl]إنجلترا (4) وقت إضافي[/rtl]
[rtl]32[/rtl]
[rtl]1966[/rtl]
[rtl]107,412[/rtl]
[rtl]مكسكو سيتي[/rtl]
[rtl]إيطاليا (1)[/rtl]
[rtl]البرازيل (4)[/rtl]
[rtl]32[/rtl]
[rtl]1970[/rtl]
77,833
ميونيج
هولندا (1)
ألمانيا الاتحادية(2)
[rtl]38[/rtl]
[rtl]1974[/rtl]
77,000
بوينس ايريس
هولندا (1)
الأرجنتين (3) وقت إضافي
[rtl]38[/rtl]
[rtl]1978[/rtl]
90,080
مدريد
ألمانيا الاتحادية(1)
إيطاليا (3)
[rtl]52[/rtl]
[rtl]1982[/rtl]
114,580
مكسيكو سيتي
ألمانيا الاتحادية(2)
الأرجنتين (3)
[rtl]52[/rtl]
[rtl]1986[/rtl]
73,603
روما
الأرجنتين (0)
ألمانيا الاتحادية(1)
[rtl]52[/rtl]
[rtl]1990[/rtl]
94,194
لوس انجلوس
إيطاليا (2)
البرازيل (3) بضربات الترجيح
[rtl]52[/rtl]
[rtl]1994[/rtl]
80,000
باريس
البرازيل (0)
فرنسا (3)
[rtl]64[/rtl]
[rtl]1998[/rtl]




أرقام وإحصائيات:

كأس العالم:

      فازت ببطولة كأس العالم ثلاث دورات، ثلاثة منتخبات، هي: الأرجواي 1930، وإيطاليا 1938، والبرازيل 1970.

الألعاب الأوليمبية:

      الدولة الوحيدة، التي فازت بالبطولة الأولمبية لكرة القدم ثلاث مرات هي المجر وذلك في السنوات 1952، و1964، و1968. وكانت أعلى نسبة أهداف في مباراة واحدة على المستوى الأولمبي (17 ـ 1) لمصلحة الدنمارك، في مباراته ضد فرنسا سنة 1908.

بطولة الأندية ـ عالمياً:

      الرقم القياسي العالمي للأندية، التي فازت ببطولة الدوري العام في بلادها على التوالي هو (10 مرات) وقد حققه فريق بودابست المجري من موسم 1913 ـ 1914 حتى موسم 1924 ـ 1925، ونادي الأنصار اللبناني ( 10 مرات أيضاً) من موسم 1987 ـ 1988 حتى موسم 1997 ـ 1998، يليهما فريق سليتك الاسكتلندي (9) من سنة 1966 حتى سنة 1974، وفريق الأهلي المصري (9) من موسم 1948 ـ 1949 حتى موسم 1958 ـ 1959.

المباراة الأكثر أهدافاً (كأس العالم)

      كان أكثر الأهداف عدداً في مباراة واحدة في كأس العالم، تلك التي جرت في أوكلاند في نيوزيلندا في 15/8/1981، إذ فازت نيوزلندا على فيجي (13 ـ 0) في التصفيات التمهيدية،  ثم نُسخ هذا الرقم بآخر جديد سجله منتخب إيران بفوزه على منتخب المالديف (17 ـ 0) في ذهاب تصفيات المجموعة الأسيوية الثانية، لمسابقة كأس العالم الـ 16 في فرنسا 1998، أما المباراة الأغنى تهديفاً فكانت بين النمسا وسويسرا في نهائيات كأس العالم في سويسرا سنة 1954، إذ سُجل فيها (12) هدفاً، وأسفرت عن فوز النمسا (7 ـ 5).

اللاعبون الأكثر إسهاما:

      هو اللاعب تيرنس باين، المولود في 23/3/1939، إذ خاض 824 مباراة، ما بين سنة 1957 وسنة 1977، وهو يدافع عن فريقي ساوثهامبتون وهيرفورد. أما نورمان ترولوب، المولود في 14/6/1943، فقد خاض 770 مباراة ما بين سنة 1960 وسنة 1980، وهو يدافع عن نادٍ واحد، هو نادي سويندون.

المباراة الأكثر أهدافاً (بين الفرق):

      فاز فريق ابسويتش على فريق سيتون روفرز (45 ـ 0). وحدث في مباراة بين الفرق في يوجوسلافيا سنة 1979، أن احتاج فريق ايلندن إلى تحسين وضعه بنسبة فارق الأهداف، ففاز بالتواطؤ مع منافسه ومع الحكم على فريق ملادوست (134 ـ 1)، وكان الفريق الذي يسبقه بفارق الأهداف، قد فاز قبل أسبوع بالظروف نفسها، على منافس له بـ (88 ـ 0).

التحكم بالكرة:

      أحتفظ السويدي مايكل بالمكويست بكرة قدم عادية، مدة 14 ساعة و14 دقيقة من دون توقف؛ مستعملاً قدميه وفخذيه ورأسه من دون أن تمس الكرة الأرض مطلقاً، وذلك في جوتنبرج في السويد في 6 إبريل 1986. وكذلك، ظل أبرتونيا نجونج من كينيا، يقذف الكرة برأسه مدة 5 ساعات في الباسو، في تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية في 25 إبريل 1987. وأحتفظ السويدي أونولندستروم بكرة القدم في الهواء، خلال قطعه مسافة 21,097 كم في مدة ساعتين و55 دقيقة و49 ثانية، وذلك في 10 أغسطس 1985.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات رياضية - كرة القدم و كرة القدم الأمريكية   الجمعة 30 ديسمبر 2016, 9:20 am

أحسن رياضي القرن العشرين - البرازيلي بيليه ... ساحر كرة القدم

لم يحقق لاعب كرة قدم ما حققه البرازيلي بيليه، وربما يمر القرن المقبل، الحادي والعشرون، من دون أن يتمكن لاعب آخر من تكرار إنجازات بيليه.

ولغة الأرقام لا تكذب عند الحديث عن بيليه:

-  الوحيد الذي أحرز الميدالية الذهبية لكأس العالم ثلاث مرات في دورات 58 و62 و1970 وحرمته الإصابات المقصودة، من منافسيه، من إحراز لقب رابع عام 1966.

-  الوحيد الذي أحرز 1328 هدفاً، وهو رقم يزيد على مجموع ما سجله النجوم مارادونا وكرويف وبلاتيني معاً.

وجمع بيليه كل صفات النجم الفارس: مهارات فنية بلا حدود، وأخلاق عالية وتواضع جم، وهي عناصر كفلت له نجاحاً دائماً في البرازيل وخارجها، ووصل إلى أعلى المناصب حتى بات وزيراً للرياضة، وهو الرجل الذي يعرفه عشاق الكرة في كل مكان في العالم لأنه السفير الأول لتلك الرياضة الشعبية.

نشأ بيليه في أسرة متواضعة، واضطرته الظروف إلى العمل ماسحاً للأحذية، لكنه لم يهمل هوايته أبداً واستغل موهبته جيداً، واستمع إلى النصائح وأبرزها من مدربه فالديمار دي بريتو نجم البرازيل في كأس العالم 1934 الذي نصحه باللعب مع سانتوس.

ومن 1956 إلى 1974 عاش بيليه في أحضان النادي البرازيلي العريق وقاده إلى إحراز كل البطولات الممكنة محلياً وقارياً وعالمياً، ورفض كل العروض والاغراءات التي لاحقته من الأندية الأوروبية لا سيما الأسبانية والإيطالية.

ودولياً، حقق بيليه للبرازيليين طموحاتهم الكبيرة والتي ظلت دائما بعيدة المنال. وكان المنتخب البرازيلي خسر بطولات كأس العالم 83 و50 و1954 وهو الطرف المرشح باستمرار للفوز أو المنافسة على اللقب، وعندما جاء بيليه وشارك ضمن المنتخب الذهبي في نهائيات السويد 1958، وكان اصغر اللاعبين على الإطلاق، تمكنت البرازيل من إحراز اللقب في قارة اوروبا، وكانت المرة الأولى والأخيرة التي يتمكن فيها فريق غير أوروبي من إحراز اللقب في تلك القارة، وتوج بيليه نجماً وهدافاً لفريقه في البطولة.

تعرض بيليه، المراوغ الزئبقي، لكل أنواع العنف والخشونة للحيلولة دون تفوقه وفاعليته، الأمر الذي أدى لإصابته كثيراً، ولم يتمكن من إكمال نهائيات كأس العالم 1962 و1966 في تشيلي وإنجلترا

عندما اكتمل نضجه وبات قادراً على الهروب من الإيذاء، تمكن بيليه من إكمال نهائيات كأس العالم 1970 حتى المباراة الأخيرة، وقدم خلالها دروساً خارقة في المهارات الفردية للمراوغة والتمرير وصنع الأهداف وتسجيلها... ولا تزال مراوغته الأسطورية لحارس مرمى الأوروجواي، من دون أن يلمس الكرة أو يسير في اتجاهها، نموذجاً للبراعة البشرية رغم أن تلك اللعبة لم تسفر عن هدف. وتوجت البرازيل بطلة لتلك الكأس بعد نصر تاريخي على إيطاليا 4 - 1 في النهائي. وسجل بيليه الهدف الأول برأسه وصنع الرابع وفقد معظم ملابسه بعد صفارة النهاية إزاء الاكتساح الجبار من جماهير البرازيل لأرض الملعب.

وفي مطار ريو دي جانيرو استقبله رئيس البرازيل بعبارته الشهيرة "أهلا يا ملك".

ومع الإبداع المهاري لدى بيليه ووفرة أهدافه بعدد لم يصل إليه لاعب آخر، فإنه طور شقاً جديداً وفريداً لم يلحظه الكثيرون في تلك الفترة واصبح حالياً من أهم عناصر اللعبة وهو الاهتمام بأداء الواجب الدفاعي. وما اكثر المرات التي اضطر بيليه خلالها للمهاجمة والزحلقة على الأرض لقطع الكرات في حين كان المهاجمون في كل أنحاء العالم يعتقدون أن أدوارهم تنتهي بضياع الكرة من فريقهم.

* أرقام وإنجازات:

-  اديسون ارانتس دو ناسيمنتو هو الاسم الحقيقي لبيليه. ولد في 30 أكتوبر 1940 في تريس كوراكوس في البرازيل ووالده دودينيو كان لاعب كرة القدم.

-  1956، انضم إلى نادي سانتوس ولعب له قبل أن يكمل سن ال16، وسجل هدفه الأول في مرمى كورينثيانز في سبتمبر، وأنهى الموسم برصيد 23 هدفاً واصبح اصغر لاعب في البرازيل ينال لقب الهداف.

-  1957، لعب مباراته الدولية الأولى ضد الأرجنتين وسجل هدف بلاده الوحيد.

-  1958، شارك في نهائيات كأس العالم في السويد، ولعب أساسياً في المباريات الأربع الأخيرة وسجل ستة أهداف بينها هدفان في المباراة النهائية، وكان النجم الأول للدورة واصغر لاعب يفوز بذهبية كأس العالم.

-  1959، سجل 126 هدفاً في موسم واحد مع منتخب الجيش ونادي سانتوس ومنتخب البرازيل وهو رقم قياسي لأكبر عدد من الأهداف في موسم واحد.

-  1969، سجل من ركلة جزاء هدفا لسانتوس في مرمى فاسكو دا جاما، وهو الهدف الرقم 1000 في تاريخه.

-  1970، قاد منتخب البرازيل للفوز بكأس العالم للمرة الثالثة والاحتفاظ بكأس جول ريميه إلى الأبد، وبات أول وآخر لاعب يفوز بالكأس ثلاث مرات.

-  1971، لعب مباراته الدولية الأخيرة، الرقم 111 في سجله، ضد يوغوسلافيا في ريو دي جانيرو.

-  1974، اعتزل محلياً في البرازيل ولعب مباراته الأخيرة مع سانتوس ضد بونتي بريتا.

-  1975، احترف لنادي كوزموس نيويورك الأميركي مقابل 5,4 مليون دولار.

-  1976، انتخب احسن لاعب في الدوري الأميركي.

-  1977، قاد كوزموس للفوز على سياتل في نهائي الدوري الأميركي وإحراز اللقب، واعتزل نهائياً في أكتوبر بمباراة بين سانتوس وكوزموس حيث لعب شوطاً لكل فريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات رياضية - كرة القدم و كرة القدم الأمريكية   الجمعة 07 أبريل 2017, 12:14 am

[size=32]أكبر الكوارث في كرة القدم[/size]
الوجه الآخر لكرة القدم موت ... دمار ... وحتى حروب كرة القدم ليست مجرد لعبة تنتهي بفوز أو خسارة وتشهد الأفراح دائما، فلو قلبنا الصفحة فإننا سنجد صفحة سوداء تدنس تاريخ كرة القدم، من حوادث التدافع داخل الملاعب إلى أعمال الشغب.. حادثة هيزل الشهيرة بين جماهير ليفربول وجوفنتوس فسقوط الطائرات وحتى اندلاع الحروب، كلها صور من الصور القاتمة السواد للرياضة الأكثر شعبية في العالم، بين هذا وذاك تعددت الأسباب والنتيجة واحدة، آلاف وربما عشرات الآلاف من القتلى وأضعافهم من الجرحى سقطوا ولا زالوا يتساقطون ضحايا لجنون كرة القدم، كوارث كرة القدم لا تعترف بالحدود السياسية ولا الاقتصادية، فمن أوروبا الغربية المتطورة والغنية إلى إفريقيا ما جنوب الصحراء المتواضعة الفقيرة، كوارث كرة القدم لا تفرق بين اثنين فالكل سواسية

ما بني على باطل فهو باطل
يتداول رجال القانون عبارة ما بني على باطل فهو باطل في إشارة إلى أن الحق لا يمكن أبدا تأسيسه على الباطل، وفي هذا السياق يمكننا أن نضع كرة القدم تلك الرياضة التي يرى عدد من المؤرخين أن بدايتها كانت دموية، فبين من يرى أن الصينيين هم من اكتشفها وبين من يرجح كفة الإغريق أو الفراعنة، يميل التيار الغالب إلى ترجيح ظهورها إلى انجلترا، حيث يقول بعض المؤرخين بأن أصل ظهور كرة القدم يرجع إلى انجلترا حينما قامت جيوش الدنمرك باحتلال البلد سنة 1016 وبعد مقاومة عنيفة انتهت بهزيمة الدنمركيين ومقتل قائدهم سنة 1024 وحينها قام الانجليز بقطع رأس القائد الدنمركي وتداولوا على ركله بأرجلهم، وسرعان ما انتقل هذا التقليد إلى الأطفال الذين أصبحوا يركلون كرة مصنوعة من جلد البقر، حتى بدأت رياضة كرة القدم في التشكل بداية من حدود سنة 1050 ميلادية .
انجلترا مهد كرة القدم ومهد كوارثها
يبدو أن العلاقة التي تجمع بين كرة القدم وانجلترا ليست مجرد علاقة عادية بين رياضة ودولة منشأها أو دولة تضم إحدى أقوى وأقدم البطولات الكروية عبر العالم، بل أن العلاقة التي تجمع بين انجلترا وكرة القدم أبعد من ذلك بكثير، حيث أن أشهر كوارث كرة القدم في التاريخ إما حدثت في انجلترا أو إحدى المقاطعات البريطانية، وإما كانت في مباراة كان أحد طرفيها أو كلاهما من بلاد عاصمة الضباب .
أقدم كارثة كروية في تاريخ المستديرة
تاريخ الثاني من شهر أبريل 1902 كتب وبالبنط العريض أقدم كارثة من كوارث الملاعب على الإطلاق، إذ وخلال مباراة بين المنتخبين الانجليزي وجاره الاسكتلندي ضمن فعاليات كأس الجزر البريطانية، وبينما كانت المباراة تدخل دقيقتها الخمسين والنتيجة تشير إلى التعادل بهدف في كل شبكة، وإذ بالمنصة الواقعة على المدرج الغربي لملعب ايبروكس الشهير في مدينة غلاسكو الاسكتلندية تبدأ في التهاوي نتيجة للأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة في الليلة السابقة للمباراة، وحينها كان المدرج ممتلئا بمئات المشجعين الذين سقطوا من على علو تجاوز العشرة أمتار، ليسقط منهم عشرة موتى في أولى كوارث كرة القدم للقرن الماضي .
ايبروكس ... مقبرة في صفة ملعب
كارثة ايبروكس الثانية حدثت بتاريخ 2 جانفي 1971 برسم ديربي الأولد فيرم الذي يجمع قطبي مدينة غلاسكو الرينجرز والسيلتيك، فبعد مرور 89 دقيقة من دون أهداف تمكن سيلتيك من تسجيل أول أهدافه بنهاية المباراة مما جعل الكثير من مشجعي رينجرز يهمون بمغادرة الملعب، وشاءت الصدف أن يسجل كولين شتاين هدف التعادل للرينجرز في آخر ثانية من الوقت بدل الضائع، وحينها حاول بعض المشجعين الذين كانوا في طريقهم لمغادرة الملعب العودة له لمشاهدة ما حدث بالضبط، فالتقوا بأعداد هائلة من المشجعين الآخرين مغادرين للملعب، مما تسبب في حدوث تدافع شديد أدى إلى مقتل حوالي 66 شخصا وجرح ما لا يقل عن 200 آخرين معظمهم من الأطفال .
كارثة أخرى في أقدم مسابقة كروية
يعتبر يوم التاسع من شهر مارس عام 1946 تاريخا شاهدا على إحدى أقدم كوارث كرة القدم الانجليزية، بل والأكثر من ذلك فان مناسبة هذه الحادثة كانت مباراة ضمن البطولة الكروية الأقدم في العالم ألا وهي كأس الاتحاد الانجليزي، حيث وفي التاريخ المشهود وضمن مباراة جمعت بولتون ضد ستوك سيتي في كأس الاتحاد الانجليزي، تسبب تدافع الجماهير على السياج الواقي بملعب بوردن بارك في انهيار أحد الجدران متسببة في تدافع كبير للمشجعين نجمع عنه مقتل ما لا يقل عن 33 شخصا وجرح أكثر من 400 آخرين حيث أشارت التحقيقات حينها إلى أن السبب في التدافع الذي حدث بالملعب راجع إلى تجاوز عدد المشجعين داخل الملعب القدرات الاستيعابية لمدرجاته .
سيجارة تشعل احتفالات برادفورد بالصعود
التاريخ يوم السبت 11 ماي 1985 وبينما كان فريق برادفورد يحتفل بنيله تأشيرة الصعود إلى بطولة القسم الثاني الانجليزي، اجتاحت النيران إحدى مدرجات الملعب فاتكة بأرواح 56 شخصا، البداية كانت باندلاع النيران في القسم القديم من الملعب قبيل نهاية الشوط الأول حيث قامت قوات الطوارئ بإجلاء الأنصار الذين شاهد أحد عشر ألف منهم التهام النيران للمدرج في بضع دقائق، وحسب التحقيقات فالسبب المرجح لنشوب هذا الحريق هو سقوط سيجارة على كأس من البوليستر وزاد من تفاقم الكارثة المقاعد الخشبية الهرمة وسريعة الالتهاب في المدرجات حينها، بعد الحادث قررت سلطات مقاطعة بوبويل منع استعمال المقاعد الخشبية في الملاعب، كما اتخذت إجراءات صارمة لتأمين الحماية للملاعب .
هيزل الكارثة التي غيرت تاريخ الكرة الانجليزية
شهد نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة لسنة 1985 بين الفريق الأقوى في العالم حينها ليفربول الانجليزي ونظيره الايطالي جوفنتوس حدوث أشهر كارثة كروية في تاريخ كرة القدم والتي حدثت بملعب هيسل البلجيكي ومنه أخذت اسمها، بدأت المأساة بقيام مشجعي الفريق الانجليزي بكسر السور الفاصل بينهم وبين الطليان قبل انطلاق المباراة مما دفع أنصار جوفنتوس إلى التدافع نحو حائط آخر مما تسبب في مقتل حوالي 39 مناصرا وجرح 600 آخرين معظمهم من أنصار السيدة العجوز، ومع ذلك لعبت المباراة وفاز بها جوفنتوس بهدف لميشال بلاتيني من ضربة جزاء اتضح فيما بعد أنها حدثت خارج منطقة 18 متر وبرر البعض ذلك بمحاولة الحكم تفادي وقت إضافي قد يزيد من شحن الجماهير، احتفل لاعبو جوفنتوس دون أن يعلموا بأن الحادثة تسببت في وفيات، أما تبعات الحادثة فكانت سيئة على الأندية الانجليزية التي حرمت من المشاركة في البطولات الأوروبية إلى غاية سنة 1990 مع زيادة عام إضافي لليفربول .
ليفربول ... فريق ارتبط بالكوارث أكثر من ارتباطه بالبطولات
ملعب هيلسبروغ بمدينة شيفيلد الانجليزية هو الآخر شاهد على إحدى أكبر مآسي كرة القدم العالمية والانجليزية والتي كان بطلها مرة أخرى مشجعو فريق ليفربول، فبتاريخ 15 أبريل 1989 وضمن نصف نهائي كأس الاتحاد الانجليزي التقى الفريق الانجليزي العريق بمواطنه الشهير نونتنغهام فورست وكالعادة كان أنصار الريدز حاضرين بقوة، ولأن الكثيرين منهم بقوا خارج الملعب بسبب الاكتظاظ، اضطرت الشرطة آنذاك لفتح أحد البوابات الجانبية للسماح لهم بالدخول إلى المدرج الغربي وهو مدرج خالي من المقاعد بحيث يبقى الأنصار واقفين، ونظرا للاكتظاظ داخل المدرج سحق العشرات نتيجة دفعهم بقوة نحو السياج الحديدي الفاصل بين الجمهور والميدان والذي وضع لتفادي نزول المشاغبين للميدان وإذ به يصنع إحدى أسود صفحات تاريخ كرة القدم حيث قتل ما لا يقل عن 96 شخصا بينهم نساء وأطفال اختناقا ودهسا على أسوار السياج .
الدافع وراء نزع السياج الفاصلة بين الميدان والمدرجات من الملاعب الانجليزية
بعدما ساءت الأوضاع في ملعب هيلسبورغ قامت الشرطة بإزالة السياج الفاصل بين الجمهور والميدان للسماح للمشجعين بالنزول إلى الميدان قصد تفريغ المدرج الذي شهد الكارثة، غير أن قرارها جاء متأخرا متسببا في وفاة وإصابة العدد المذكور من المشجعين، حصيلة مأساوية دفعت هيئة التحقيق في المأساة إلى إصدار قرار إلزامي لجميع الملاعب الانجليزية، يقضي بنزع جميع السياج الفاصلة بين المدرجات والميدان مع إلزامية جعل المدرجات جميعا بمقاعد لتفادي تكرار كارثة هيلسبورغ وهو ما يبدو واضحا في مباريات البطولة الانجليزية حاليا حيث لا يوجد أية سياج فاصلة بين المدرجات والميدان، هذا وحمل رئيس هيئة التحقيق جاستيس تايلور الشرطة آنذاك الجزء الأكبر من مسؤولية ما جرى بسبب فتحها للبوابة الجانبية رغم امتلاء الملعب عن آخره، في حين شيد فريق ليفربول لوحة نصبا تذكاريا لضحاياه وأصبح يتذكرهم كل سنة .
مناصرون بعقلية "نلعب ولا نحرم"
بتاريخ 23 ماي 1964 بملعب العاصمة البيروفية ليما، لقاء جمع المنتخب المحلي بيرو بضيفه الأرجنتيني ضمن التصفيات التأهيلية لمسابقة كرة القدم للألعاب الأولمبية المزمع إقامتها في طوكيو آنذاك، 45000 متفرجا غصت بهم جنبات الملعب حينها وكان معظمهم من أنصار المنتخب المحلي، سيطر الأرجنتينيون على أطورا المباراة وكللوا سيطرتهم بهدف التقدم الذي استمر إلى غاية الدقيقة قبل الأخيرة من المباراة والتي سجل فيها منتخب بيرو هدف التعادل، فانقلبت حسرة أنصاره إلى فرحة هستيرية لم تدم سوى بضع لحظات بعدما تدخل الحكم رافضا الهدف بحجة عدم شرعيته، وكانت تلك الصارفة بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير حيث نزل أنصار المنتخب المحلي إلى أرضية الميدان وقاموا بضرب الحكم، ويا ليت الأمور توقفت عند هذا الحد .
وتنتهي المباراة بنتيجة 318 هدفا و500 فرصة ضائعة
دخول الجماهير لأرضية الميدان كان تباعا حيث بدأ البعض ينزل لضرب الحكم والآخرون يتبعونه، أما من تبقي من الجماهير فوق المدرجات فراح يشعل النيران ويرمي المقذوفات في كل ناحية وصوب ليتحول الملعب وفي لمح البصر إلى ساحة معركة اختلط فيها الحابل بالنابل، وأصبح كل من في الملعب جزءا من اللعبة، أنصار بيرو وضيوفهم الأرجنتينيون لاعبو المنتخبين ورجال الشرطة بالطبع، بل وامتدت أعمال العنف إلى خارج الملعب أيضا، لتنتهي فصول هذه المباراة الغير عادية بنتيجة تاريخية بكل المقاييس، مقتل ما لا يقل عن 318 شخصا وجرح حوالي 500 آخرين .
مباراة بدأت بصافرة وانتهت بهجوم عسكري وتدخل أممي
الدولتين الجارتين هندوراس والسلفادور بأمريكا الجنوبية، لم تكن العلاقة بينهما في أحوال جيدة عندما أوقعتهما قرعة تصفيات مونديال 1970 في مواجهة حاسمة للحصول على تأشيرة واحدة للمونديال، ففي المباراة الأولى فازت هندوراس على ملعبها وصاحب المباراة اعتداء على الجالية السلفادورية المقيمة بشكل كبير في هندوراس مما جعل السلفادوريين يهربون عائدين إلى موطنهم، وبعدها بأسبوع فازت السلفادور وعومل أنصار هندوراس بمثل ما عاملوا به جيرانهم في اللقاء الأول، بعدها وفي جويلية 1969 بالمكسيك فازت السلفادور في مباراة فاصلة وتأهلت لمونديال المكسيك 1970 وحينها كانت الدولتين قد حشدتا قواتهما العسكرية على الحدود وكان انتهاك طائرة هندوراسية كافيا لتغلغل الجيش السلفادوري في أراضي هندوراس ودخلا الطرفان في حرب استمرت 100 ساعة وخلفت آلاف القتلى من الجانبين فيما أصبح يصطلح عليه حرب كرة القدم أو حرب المائة ساعة .
نيران صديقة في مباراة الإخوة الأعداء23 جوان 1968 تاريخ سيبقى شاهدا على أسوء كارثة كروية في تاريخ الأرجنتين، حيث قتل 71 مناصرا من مشجعي بوكاجونيورز اختناقا خلال مباراة الديربي أمام مضيفهم ريفر بلايت في ما اصطلح عليها كارثة الباب 12 والتي ملخصها أن أنصار بوكا قاموا بإحراق أعلام غريمهم ريفر ورموها نحو المدرجات السفلى التي كانت مخصصة لهم في ذاتهم، مما تسبب في تدافع شديد أدى إلى الكارثة، في حين رجح آخرون أن يكون السبب في ذلك هو انضمام أنصار ريفر إلى مدرجات ضيوفهم مما خلق نوعا من الاكتظاظ في حين اعتبر آخرون أن إغلاق البوابة 12 للملعب في غير وقتها كان السبب فيما حصل ومع ذلك يبقى الرأي الأول هو الأرجح .
كوارث ملاعب البلدان الشيوعية قد تختلف عن نظيرتها اللبرالية
أسوء كارثة في تاريخ ملاعب كرة القدم على الإطلاق كانت بتاريخ 20 أكتوبر 1982، برسم مباراة جمعت بين فريقي سبارتاك موسكو الروسي بضيفه الهولندي هارليم ضمن كأس الاتحاد الأوروبي، حيث بالغ مشجعو الفريق الروسي بفرحتهم لتسجيل فريقهم هدفا في آخر دقيقة من عمر المباراة ضمن له التأهل للدور المقبل، فنزلوا إلى الميدان وكانت الحصيلة حينها أكثر من 340 قتيلا لم يعلن عنهم إلا نهاية فترة التمانيينات أي خلال عهدة الرئيس غورباتشوف، بعدما تمسكت السلطات السوفياتية طيلة السنوات التي تلت المأساة بالادعاء على أن عدد ضحايا الكارثة لم يتجاوز 66 قتيلا .
كرة القدم تقتل في بلد لا كرة فيه
دولة نيبال الواقعة على الحدود الهندية الصينية والتي تضم سلسلة جبال الهمالايا دولة لا تقاليد كروية لها، ومع ذلك فلم تكن كذلك بالنسبة لكوارث الرياضة الأكثر شعبية في العالم، حيث وبتاريخ 12 مارس 1988 ضربت عاصفة قوية عاصمة نيبال كاتمندو وحينها حاول المشجعون الذين كانوا حينها في الملعب الفرار خارج الملعب للاحتماء، غير أنهم اصطدموا بوجود بوابات الملعب مغلقة، ونظرا للتدافع الكبير الذي حدث حينها، سحق العشرات تحت الأقدام وبلغت الحصيلة آنذاك حوالي 93 قتيلا وما لا يقل عن مائة جريح .
تذاكر مزورة تقلب الفرحة إلى حداد وطني لثلاث أيام
ملعب ماتيو فلوريس بغواتيمالا سيتي عاصمة دولة غواتيمالا هو الآخر كان شاهدا على مأساة أخرى من مآسي كرة القدم، فبتاريخ 16 أكتوبر 1996 وقبيل انطلاق مباراة المنتخب المحلي بضيفه الكوستاريكي ضمن تصفيات مونديال 1998، وقع تدافع كبير على بوابات الملعب بسبب توافد عدد هائل من المشجعين الحاملين لتذاكر الدخول بأعداد تتجاوز القدرة الاستيعابية للمدرجات، حيث اقتحموا الجهة الجنوبية للملعب بالقوة مما أدى إلى انهيار المدرج بمن فيه، وحاولت قوات الطوارئ حينها إجراء عملية إجلاء بتفريغ المدرج المنكوب نحو الميدان، ومع ذلك فقد كانت الحصيلة ثقيلة مرة أخرى حيث تجاوز عدد الضحايا 80 قتيلا وعدد كبير من الجرحى، كان رئيسا الدولتين الجارتين يخططان لحضور المباراة معا غير أن القدر شاء غير ذلك، ليعلن بعدها رئيس غواتيمالا الحداد الوطني لثلاثة أيام حزنا على ضحايا هوس كرة القدم، أو بالأحرى ضحايا مزوري تذاكر المباريات .
الفيلة تتأهل للمونديال بالدوس على جثث أنصارها
افتتح منتخب كوت ديفوار مشواره في تصفيات كأس العالم 2010 والتي ضمن تأهله لها مؤخرا بفوز كبير أمام مالاوي بخماسية نظيفة، غير أن الخمسين ألف مشجع الذين غصت بهم مدرجات ملعب أبيدجان حينها لم يكتب لهم أن يفرحوا كثيرا، إذ وقبل نهاية المباراة بوقت قصير انهار أحد الجدران بالملعب متسببا في حالة من الذعر بين الجماهير التي تدافعت هاربة مما خلف تزاحما وحالات اختناق خلفت حوالي 19 قتيلا وما زاد الطين بله استعمال الشرطة للغازات المسيلة للدموع قصد السيطرة على الوضع غير أن ذلك أدى إلى زيادة الذعر وسط المشجعين .
وللحكاية بقية ...
لا يتوقف مسلسل كوارث كرة القدم عند هذا الحد بل سجل التاريخ يوميات كروية سوداء أخرى كان للقارة السمراء نصيب الأسد منها، ففي 16 جوان 1996 أدى تدافع بملعب لوساكا بزامبيا إلى وفاة تسعة أشخاص، وأدى استعمال الشرطة للقوة لمقتل ثلاث مشجعين في منروفيا بليبيريا سنة 1996، كما قتل 13 آخرين خلال استعمال الشرطة لغازات مسيلة للدموع لتنظيم الملعب بهراري عاصمة زيمبابوي بتاريخ 9 جويلية 2000، وقتل 43 مناصرا في نوفمبر 2001 بسبب الاكتظاظ خلال كلاسيكو جنوب إفريقيا بين كايز شيفس وأورلاندو بيرتس، وقتل 123 شخصا كذلك بعد تدخل الشرطة لقمع الأنصار الذين كانوا يرمون المقذوفات نحو الميدان بملعب أكرا الغانية بتاريخ 9 ماي 2001 في أسوء كارثة كروية بتاريخ إفريقيا .
الفيفا تشدد على معاملة المشجعين بصفتهم بشرا ...
عقب توالي كوارث كرة القدم وفي مقدمتها حوادث التدافع داخل الملاعب، تحرك رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيب ساب بلاتر وتكلم أمام ممثلي 205 اتحادا كروي في آخر اجتماع للفيفا بجزر البهاماس قائلا، بأنه تجب إزالة جميع الحواجز والجدران الفاصلة بين الجمهور والميدان إذ قال بلاتر : "الأسوار والسياج لا توضع إلا للمجرمين والحيوانات ولا أظن المشجعين من هاتين الفئتين" وقال بلاتر أيضا بأن الاستغناء عن الحواجز الفاصلة بين الجمهور والميدان يمكن أن يكون بصفة تدريجية مثمنا في الوقت نفسه التجربة البريطانية بعد كارثة هيلسبورغ .
كوارث كرة القدم لم تتوقف عند الحوادث المميتة التي تحدث في الملاعب بل تعدت ذلك بكثير، ومن أهم الكوارث التي عاشتها كرة القدم بعيدا عن الماعب حوادث الطيران التي ذهب ضحيتها على مدى العقود الماضية عدد كبير من الفرق الكروية، وتبقى حادثة ميونيخ 1958 أشهرها على الاطلاق
مانشستر يونايتد والثلج القاتل
دخل فريق مانشستر يونايتد منافسة كأس الأندية الأوروبية البطلة موسم 1957-1958 بثوب المرشح للتتويج بعدما خانه الحظ في الموسم الذي سبقه، وفعلا قدم الفريق مستويات ممتازة غير أن ذلك لم يعمر طويلا، إذ وبعد خوض الفريق لمباراة ضد النجم الأحمر لبلغراد في يوغوسلافيا وبينما كان الفريق في طريق عودته إلى الديار بعدما ضمن التأهل للدور المقبل من المسابقة على حساب الفريق اليوغوسلافي، توقف بمطار مدينة ميونيخ الألمانية للتزود بالوقود وذلك بتاريخ 6 فبراير 1958، وحين محاولة الطيار الإقلاع فشل في ذلك مرتين بسبب مشاكل في المحركات، غير أنه نجح في الثالثة ويا ليته لم ينجح في ذلك، إذ أن نجاحه كان مؤقتا ومأساويا بعدما فشلت الطائرة في بلوغ الارتفاع المقرر لها مما أدى إلى اصطدامها بالسياج المحيط بالمطار وتحطمها فوق أحد المنازل الخالية .
السير بوبي تشارلتون بطل بسبعة أرواح
أسفر حادث ميونيخ عن مقتل 23 شخصا من ركاب الطائرة من أصل 34 شخصا كانوا على متنها، ومن بين الضحايا قتل سبعة لاعبين من فريق مانشستر يونايتد وتبعهم الثامن لاحقا متأثرا بجراحه البليغة، في حين اعتزال لاعبان آخران بعد إصابتهما بإصابات خطيرة حالت دون عودتهما لملامسة الكرة مرة أخرى، كما أصيب المدرب كذلك إصابة بليغة عاد بعدها بموسم لتدريب الفريق، أما أسطورة الكرة الانجليزية السير بوبي تشارلتون فقد أصيب هو الآخر ومكث عدة أيام في المستشفى، أرجع المسئولون السبب في الحادثة إلى الطيار الذي نجا منها وطردوه من عمله، في حين أكدت التحقيقات أن الثلوج التي كانت على أرضية المطار كانت السبب، بعدها أصبحت الذكرى تخلد سنويا كما أقيم نصب للضحايا في مانشستر ووضعت ساعة في ملعب الأولد ترافورد الخاص بالفريق تبدأ تقويمها من تاريخ الحادث .
الرحلة التي غيرت تاريخ الكالشيو
يصنف تاريخ كرة القد فريق تورينو الايطالي كأحد أعرق الأندية في أوروبا وايطاليا، حيث سيطر على الكالشيو طيلة فترة الأربعينيات التي نال خلالها خمس بطولات ايطالية متتالية، كما كان يشكل القوام الرئيسي للتشكيلة الأساسية للمنتخب الايطالي آنذاك، غير أن هذا الفريق حاليا أصبح يتأرجح بين القسمين الأول والثاني الايطالي تاركا السيطرة لجاره جوفنتوس، والسبب في هذا التغير الدراماتيكي في مسيرة الفريق رحلة عبر الطائرة بتاريخ 4 ماي 1949 قادت الفريق من لشبونة بعد خوضه لقاءا وديا أمام بنفيكا البرتغالي، وبينما كانت الطائرة تتهيأ للهبوط فوق أرضية ميدان مطار تورينو اصطدمت بكاتدرائية سوبر براغا وتحطمت وقتل في الحادث 31 شخصا منهم 18 لاعبا معظمهم دوليون ايطاليون، وعدد من الصحافيين، في حين نجا من الرحلة لاعب واحد لعدم سفره بسبب الإصابة إضافة إلى أسطورة برشلونة كوبالا الذي كان منشغلا بعلاج ابنته آنذاك وحينها صام الفريق عن الألقاب إلى غاية منتصف السبعينات وتراجع بعدها بشكل واضح .
ضغطة زر تنهي تاريخ منتخب بأكمله
تاريخ 28 أبريل 1993 تاريخ سيبقى راسخا في ذهن كل متابع لكرة القدم الإفريقية، كيف لا وقد شهد مأساة ذهب ضحيتها منتخب زامبيا لكرة القدم أحد أقوى منتخبات القارة آنذاك، استقل وفد الرصاصات النحاسية الطائرة متوجها إلى السنغال لمواجهة منتخبها المحلي برسم تصفيات مونديال 1994، كان مقررا للطائرة التوقف مرتين بكل من الكونغو والغابون للتزود بالوقود حيث اكتشف خلال هبوطها بالكونغو خلل في أحد محركات الطائرة غير أن قائد الرحلة واصل رحلته التي شهدت عند اقترابه من الوصول إلى الغابون اندلاع حريق في أحد المحركات، مما اضطره لإيقاف المحرك المعطل لتفادي انفجاره والاعتماد على المحرك الثاني، غير أنه أخطأ فأوقف المحرك السليم مما تسبب في سقوط الطائرة على بعد حوالي 500 متر من الشواطئ الغابونية، قتل في الحادث 30 شخصا منهم 18 لاعبا والطاقم الفني للمنتخب إضافة إلى الصحافيين وطاقم الطائرة .
الاحتراف في أوروبا ينقذ حياة بواليا
رئيس الاتحاد الزامبي لكرة القدم حاليا كالوشا بواليا والذي يعتبر أفضل لاعب كرة قدم في تاريخ زامبيا، كان أبرز عناصر المنتخب الزامبي المنكوب سنة 1994، وكان مقررا له أن يخوض المباراة أمام السنغال رفقة منتخب بلاده، ونظرا لاحترافه آنذاك في صفوف فريق بي أس في أيندهوفن الهولندي، قرر بواليا الالتحاق بداكار مباشرة من هولندا للانضمام إلى زملاءه في المباراة أمام السنغال، قرار لم يكن يدري بواليا عند اتخاذه بأنه سينقذ حياته من موت لحق جميع زملاءه، حيث كان قدره أن يبكي مثلما بكى الجميع على زملاءه وهو يشاهد على شاشات التلفزيونات العالمية صور جثث زملاءه وأمتعتهم تطفو فوق مياه المحيط الأطلسي، مع العلم أن الاتحادية الزامبية آنذاك أعادت تشكيل منتخب جديد فشل في التأهل لمونديال أمريكا ولكنه حقق نجاح باهرا في كأس أمم إفريقيا 1994 بتونس كلله بالوصول إلى النهائي الذي خسره أمام نيجيريا .

وللجزائر نصيب من مآسي كرة القدم ...
ملعب 20 أوت ومدرجات الموت
ملعب 20 أوت بحي العناصر بالجزائر العاصمة أو ما يصطلح عليه ملعب الكوزينة، ملعب شهد ملاحم كروية جزائرية كبيرة قبل افتتاح ملعب 5 جويلية ومع ذلك فهو شاهد أيضا على أكبر حوادث الملاعب الجزائرية، فسنة 1982 شهدت مقتل 10 أشخاص في انهيار أحد أسقف مدرجات ملعب شباب بلوزداد والذي لازال يشكل خطرا على مرتاديه إلى غاية يومنا هذا، والسبب بكل تأكيد قدم هذا البناء الاستعماري خصوصا في ضل العوامل الطبيعية المحيطة به والتي تميزها رطوبة عالية .
رحلة جوية تقضي على عائلة كروية بتمنراست
رحلة الخطوط الجوية الجزائرية المعرفة بالرقم 6289 يوم الخميس 6 مارس 2001 لم تكن رحلة عادية بالنسبة لفريق عين آريان لكرة القدم التابع لولاية تمنراست لأنها وببساطة شديدة كانت الأخيرة للاعبيه حينها، طائرة البوينغ 737 كانت في رحلة من مدينة تمنراست إلى الجزائر العاصمة مرورا بغرداية، وكان على متنها 103 أشخاص هم 97 مسافرا و6 من أفراد الطاقم، غير أن الرحلة لم يكتب لها النجاح إذ سقطت مباشرة بعد إقلاعها وتوفي في الحادث 102 أشخاص ونجا واحد فقط، وكان من بين الضحايا 11 لاعبا ومسيرين من فريق عين آريان لكرة القدم بتمنراست معظمهم ينتمون لنفس العائلة وحينها وقفت الفاف وقفة حسنة مع الفريق، إذ سمحت له بالانسحاب من البطولة فيما تبقى من الموسم آنذاك مع احتفاظه بمكانته في القسم ذاته للموسم الموالي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
موضوعات رياضية - كرة القدم و كرة القدم الأمريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مواضيع رياضيه-
انتقل الى: