منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: 40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم    40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Emptyالإثنين 17 يونيو 2013, 1:07 am






40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم 





نساء القرآن الكريم.




(سلسلة عطرة من وحي آيات القرآن الكريم عن النساء 
اللاتي ذكرن في ذكرن في كتاب الله عز وجل)




كثير من البشر كتب ودرس قضية المرأة ، كل بمنظاره الخاص 


وفي الغالب وفق مرجعيته الدينية والاجتماعية والعلمية وغيرها 


وقد يكون بعضهم على صواب في كثير أو قليل فيما ذهب
إليه عن المرأة وأحوالها وقضاياها العديدة


وقد يكون البعض الآخر ممن خلط بين الغث والسمين 


أما كتاب الله عز وجل المنزل على خير خلقه نبيه وحبيبه 
محمد عليه الصلاة والسلام فعندما تحدث عن المرأة فهو
المنصف لها بكل المقاييس 


وهو المفصل الواضح الذي لا تشوبه شائبة ، ولا تتحكم فيه أهواء أو ميول 


بل إن الصورة التي وردت عن المرأة في القرآن الكريم 
لا يمكن أن تضاهيها أي صورة أخرى قوة ووضوحا ونقاء


إلى جانب أهم ميزة وهي العدل في الموقف 


بل إن أهم عناصر الصورة التي وردت عنها في كتاب الله
عز وجل هي ما يخصها من أحكام فقهية تتناول سائر أوجه الحياة
التي تمر بها، ويكفي النساء شرفا أن سورة كاملة أنزلت باسمهن0




والحديث عن المرأة في القرآن الكريم تناولها من زوايا عديدة
ابتداء من أول امرأة وجدت في الكون " زوج آدم " وما حصل
لها من أحداث ومواقف حتى نزلت إلى الأرض 


ومن ثم تحدث عن المرأة في مواقف الإيمان والكفر ، والطاعة والمعصية 


وتحدث عن كل ما يتعلق بها من أحكام شرعية في الزواج والطلاق والميراث 


وتحدث عنها في أحوالها الاجتماعية المختلفة وخاصة الأم
وأوضح ما لها من حقوق وما عليها من واجبات 


كما تحدث عن نماذج ومواقف صريحة من حيث الإيمان بأنبياء الله
كمريم وزوجة فرعون


وتحدث عنها وقد اتخذت موقفا العداء والخيانة لدين الله 
ورسله كزوجة نوح ولوط وامرأة أبي لهب 




والقرآن الكريم عالج وأصلح الكثير من أخطاء العصور الغابرة 
والحضارات القديمة في كل أمة من الأمم.


فالعصور القديمة كانت قائمة على تركيز الفواصل بين الرجل والمرأة
مع التأكيد على إثارة النقاط السلبية لدى المرأة بشكل غير واقعي.


فقد كان الحديث يدور لدى بعض الفلاسفة حول ما إذا كانت المرأة
ذات روح أم لا، وكان عقلها موضع شك، وكانت انسانيتها موضع إهمال.


فلم ينظر اليها من موقع التكامل الذاتي الذي يجمع الروح والعقل
في الاطار الانساني. بل كل ما هناك انهم نظروا اليها كأنثى
وكأداة للمتعة فحسب، ولما كان هذا الجانب من شخصيتها يوحي
بالعار فيما يعيشه الناس من قيم مختلفة كان الموقف منها موقفاً
سلبياً يتمثل بالأسى والألم والشعور بالنقص






ان المرأة باعتبارها انساناً وموجوداً يحمل أمانة السماء كباقي 
الموجودات المسؤولة في واقع الحياة، لابد وأن تكون موضع اهتمام 
القرآن الكريم، باعتباره الدستور الحي الذي قدّم للانسان (رجل وامرأة)
نظاماً شاملاً يتكفل حياتهم في جميع مجالاتها بالتشريع والتنظيم.


حيث بعث في السابق ولا يزال يبعث في عالمنا الجديد نوراً قوي الوهج، 
أضاء طريق البشرية في سيرها الحثيث المتقدم نحو حياة أفضل وعيشة كريمة.


فقد حظيت المرأة باهتمام القرآن، والحديث عنها نال مساحة واسعة منه.


كما في سورة النساء وسورة البقرة وسورة المائدة، والنور، والأحزاب،
والمجادلة، والممتحنة، والتحريم، والطلاق. بل والأكثر من ذلك نرى القرآن
الكريم قد خصص سورة كاملة للحديث عن النساء وسميت بسورة (النساء)
المذكورة آنفاً لاشتمالها على كثير من المفاهيم والأحكام الشرعية المتعلقة بالنساء.










آسية بنت مزاحم...زوجة فرعون




كانت تعيش في أعظم قصر في زمانها تحت يديها الكثير
من الجواري والعبيد حياتها مرفهة . .. متنعمة . . . 


زوجها طغى وتجبر . . . وأراد أن يقدسه الناس .


فنصب نفسه إلها عليهم . .. وأصدر قرار الألوهية من قصره
فقال " أنا ربكم الأعلى " 


إنه فرعون .. . فرعون الذي نسي أنه كان نطفة مذرة . هذا المتكبر


بكل ما يملكه من مال وجنود وعبيد . . . تحداه أقرب الناس إليه . . . 


تحدته زوجته 


" اسية بنت مزاحم "




وهي إحدى أربع نساء هن سيدات نساء العالمين آسية 
التي آمنت برب العالمين . . . 


جاءت إلى زوجها المتكبر عندما قتل الماشطة التي كانت تمشط ابنتها 
… الماشطة التي قالت له متحدية : ربي وربك الله نتيجة لذلك التحدي
قذفها في النار هي وأولادها .




فلم ترض زوجته " آسية " . . . لأنها أختها في الله والأخوة في الله 
. . . تنعدم فيها الطبقية بين الحرة والعبدة وبين الرئيس والمرؤوس .
 فأرادت أن تنتصر لأختها في الله فقالت لزوجها فرعون عندما أخبرها
عن أمر الماشطة .


قالت له : "الويل لك ما أجرأك على الله "


فقال لها : " لعلك اعتراك الجنون الذي اعترى الماشطة؟ "


فقالت : ما بي من جنون ولكني آمنت بالله تعالى ورب العالمين .


وبعد ذلك . . . دعا فرعون أمها . . . قال لها : " إن ابنتك
قد أصابها ما أصاب الماشطة . 


فأقسم لتذوقن الموت أو لتكفرن بإله موسى . فخلت بها أمها . ..
وأرادتها أن توافق فرعون . 


ولكنها أبت وقالت : أما أن أكفر بالله فلا والله . وهذا هو التحدي 
... تحدي الواقع بكل ما يملك من قوة وجبروت وعندما رأى فرعون تمسكها 
بدينها وإيمانها خرج على الملأ من قومه




فقال لهم : "ما تعلمون من آسية بنت مزاحم " ؟
. . . . . . فأثنى عليها القوم . . . ..


فقال : إنها تعبد ربا غيري فقالوا " أقتلها "


أختي الفاضلة .. . أسمعت قول بطانة السوء . .. لقد قالوا :
اقتلها ، وقبل ثوان كانوا قد أثنوا عليها بخير . . .
سبحان الله من هذه البطانة الممتدة عبر التاريخ ! !
ومن ثم نادى فرعون زبانيته . . .


وأوتدوا لها أوتادا وشدوا يديها ورجليها ووضعوها في الحر اللاهب
... تحت أشعة الشمس المحرقة ووضعوا على ظهرها صخرة كبيرة 
لقد كانت متنعمة بالفرش الوثير وشتى أنواع الطعام . . .
 والمقام الكريم . والآن تضرب
بالأوتاد تحت أشعة الشمس وعلى ظهرها صخرة كبيرة .
 
وليت فرعون وقف عند ذلك . . . إنما قال لزبانيته " انظروا 
أعظم صخرة فألقوها . فإن رجعت عن قولها فهي امرأتي .
وأخذ يتلذذ بتعذيبها . . . وهذا شأن الطغاة في كل زمان .


وفي أثناء ذلك . . . نظرت إلى ما عند الله فقالت :




وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ
 وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 


سورة التحريم.آية 11.




و كشف الله عن بصيرتها فأطلعها على مكانها في الجنة
ففرحت وضحكت وكان فرعون حاضراً هذا المشهد .


فقال : ألا تعجبون من جنونها ؟ إنا نعذبها وهي تضحك فقبض 
الله روحها إلى الجنة رضي الله عنها . ..


وألقيت الصخرة عليها .. فلم تجد ألما لأنها ألقيت على جسد لا روح فيه . .


.


وقال العلماء عند تفسيرهذه الاية الكريمة لقد اختارت آسية الجار قبل الدار
. واستحقت أيضأ أن يضعها الرسول صل الله عليه وسلم مع النساء اللاتي كملن ، 
وذلك عندما قال : " كَمُلَ من الرجال كثير ولم يكَمُلَ من النساء إلا آسية
امرأة فرعون ومريم بنت عمران ، وإن فضل عائشة على النساء كفضل
الثريد على سائرالطعام " . اسية المؤمنة هي السراج الثاني الذي أضيء
في ظلمات قصر فرعون . . والآن من يضيء لنا سراجا يشع منه
نورأ حملا معه الصبر . . . الثبات . . . والدعوة إلى الله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم    40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Emptyالإثنين 17 يونيو 2013, 1:14 am






اقتباس :



أم المؤمنين عائشة بنت أبى بكر (رضى الله عنها )


لقول الله تعالى فى سورة النور الآية 11


( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ صل بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿11﴾)


وكان رسول الله صل الله عليه وسلم إذا اراد أن يخرج لغزوة من الغزوات أقرع بين نسائه
وفى غزوة بنى المصطلق خرجت السيدة عائشة رضى الله عنها مع رسول الله صل الله عليه وسلم
وفى طريق العودة توقف الجيش للمبيت قبل الوصول للمدينة
وحين آذنوا بالرحيل اكتشفت السيدة عائشة رضى الله عنها أنها فقدت عقدها فذهبت للبحث عنه
ورحل الرهط وهم يحسبونها بداخل هودجها 
وبعد ان وجدت عقدها عادت لتجد الجيش قد ابتعد فبقيت بمكانها تنتظرهم 
أن يعودوا بعدما يفطنون لغيابها حتى نامت عينها 
ومر بها صفوان بن المعطل السلمى فاستيقظت باسترجاعه
وتروى السيدة عائشة رضى الله عنها والله ماكلمنى كلمة واحدة ولاسمعت منه غير استرجاعه
حتى اناخ راحلته فوطئ على يدها فركبتها فانطلق يقود بى الراحلة حتى أتينا الجيش
بعدما نزلوا موغرين فى نحر الظهيرة 
فهلك من هلك فى شأنى وكان الذى تولى كبره عبد الله بن أبى سلول 
فقدمنا المدينة فاشتيكت حين قدمنا المدينة شهراً ، والناس يفيضون فى قول أهل الآفك
ولااشعر بشئ من ذلك وهو يربينى فى وجعى أنى لااعرف من رسول الله صل الله عليه وسلم
اللطف الذى كنت ارى منه حين أشتكى
أنما يدخل رسول الله صل الله عليه وسلم فيسلم ثم يقول
كيف تيكم؟ فذاك يربينى ولاأشعر بالشر


ولم تلبث السيدة عائشة رضى الله عنها أن علمت بما يتحدث به أهل الافك
فازدات مرضاً على مرض
وبينما هى ببيت والداها دخل عليهم رسول الله صل الله عليه وسلم 
فتقول السيدة عائشة رضى الله عنها 
فتشهد رسول الله صل الله عليه وسلم حين جلس ثم قال:
أما بعد ياعائشة فاءنه بلغنى عنك كذا وكذا
فاءن كنت بريئة فسيبرئك الله 
وأن كنت ألمت بذنب فاءستغفرى الله وتوبى اليه
فاءن العبد اذا اعترف بذنب ثم تاب ، تاب الله عليه
قالت فلما قضى رسول الله صل الله عليه وسلم مقالته 
قلص دمعى حتى ماأحس منه قطرة فقلت لأبى أجب عنى رسول الله صل الله عليه وسلم
فى ماقال فقال : والله ماأدرى ما أقول لرسول الله صل الله عليه وسلم
فقلت لأمى أجيبى عنى رسول الله صل الله عليه وسلم
فقالت : والله ماأدرى ما أقول لرسول الله صل الله عليه وسلم 
فقلت وأنا جارية حديثة السن لاأقرأ كثيراً من القرآن
إنى والله لقد عرفت أنكم قد سمعتم بهذا حتى أستقر فى نفوسكم وصدقتم به
فاءن قلت لكم انى بريئة ، والله يعلم أنى بريئة ، لاتصدقونى بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر
والله يعلم أنى بريئة لتصدقوننى
وإنى والله مااجد لى ولكم مثلاً إلا كما قال أبو يوسف : [ فصبر جميل والله المستعان على ماتصفون ]
قالت : ثم تحولت فأضطجعت على فراشى 
قالت: وانا والله حينئذ أعلم أنى بريئة 
وان الله مبرئى ببراءتى
ولكن والله ماكنت أظن أن ينزل فى شأنى وحى يتلى 
ولشأنى كان أحقر فى نفسى من أن يتكلم الله عزوجل فى بأمر يتلى.
ولكنى كنت أرجو أن يرى رسول الله صل الله عليه وسلم فى النوم رؤيا يبرئنى الله بها
قالت : فوالله مارام رسول الله صل الله عليه وسلم مجلسه
ولاخرج من أهل البيت أحد 
حتى أنزل الله عز وجل على نبيه صل الله عليه وسلم 
فأخذه ماكان يأخذه من البرجاء عند الوحى ، حتى أنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق
فى اليوم الشاتى من ثقل القول الذى أنزل عليه
قالت : فلما سرى عن رسول الله صل الله عليه وسلم 
وهو يضحك ، فكان أول كلمة تكلم بها أن قال : أبشرى يا عائشة أما الله فقد برأك
فقالت لى أمى قومى إليه ، فقلت والله لاأقوم اليه 
ولاأحمد الا الله 
هو الذى أنزل براءتى 
فقالت : فأنزل الله عز وجل 
( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ صل بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿11﴾)









آسية بنت مزاحم...زوجة فرعون

كانت تعيش في أعظم قصر في زمانها تحت يديها الكثير
من الجواري والعبيد حياتها مرفهة . .. متنعمة . . . 

زوجها طغى وتجبر . . . وأراد أن يقدسه الناس .

فنصب نفسه إلها عليهم . .. وأصدر قرار الألوهية من قصره
فقال " أنا ربكم الأعلى " 

إنه فرعون .. . فرعون الذي نسي أنه كان نطفة مذرة . هذا المتكبر

بكل ما يملكه من مال وجنود وعبيد . . . تحداه أقرب الناس إليه . . . 

تحدته زوجته 

" اسية بنت مزاحم "


وهي إحدى أربع نساء هن سيدات نساء العالمين آسية 
التي آمنت برب العالمين . . . 

جاءت إلى زوجها المتكبر عندما قتل الماشطة التي كانت تمشط ابنتها 
… الماشطة التي قالت له متحدية : ربي وربك الله نتيجة لذلك التحدي
قذفها في النار هي وأولادها .


فلم ترض زوجته " آسية " . . . لأنها أختها في الله والأخوة في الله 
. . . تنعدم فيها الطبقية بين الحرة والعبدة وبين الرئيس والمرؤوس .
فأرادت أن تنتصر لأختها في الله فقالت لزوجها فرعون عندما أخبرها
عن أمر الماشطة .


قالت له : "الويل لك ما أجرأك على الله "


فقال لها : " لعلك اعتراك الجنون الذي اعترى الماشطة؟ "


فقالت : ما بي من جنون ولكني آمنت بالله تعالى ورب العالمين .


وبعد ذلك . . . دعا فرعون أمها . . . قال لها : " إن ابنتك
قد أصابها ما أصاب الماشطة . 


فأقسم لتذوقن الموت أو لتكفرن بإله موسى . فخلت بها أمها . ..
وأرادتها أن توافق فرعون . 


ولكنها أبت وقالت : أما أن أكفر بالله فلا والله . وهذا هو التحدي 
... تحدي الواقع بكل ما يملك من قوة وجبروت وعندما رأى فرعون تمسكها 
بدينها وإيمانها خرج على الملأ من قومه


فقال لهم : "ما تعلمون من آسية بنت مزاحم " ؟
. . . . . . فأثنى عليها القوم . . . ..


فقال : إنها تعبد ربا غيري فقالوا " أقتلها "


أختي الفاضلة .. . أسمعت قول بطانة السوء . .. لقد قالوا :
اقتلها ، وقبل ثوان كانوا قد أثنوا عليها بخير . . .
سبحان الله من هذه البطانة الممتدة عبر التاريخ ! !
ومن ثم نادى فرعون زبانيته . . .


وأوتدوا لها أوتادا وشدوا يديها ورجليها ووضعوها في الحر اللاهب
... تحت أشعة الشمس المحرقة ووضعوا على ظهرها صخرة كبيرة 
لقد كانت متنعمة بالفرش الوثير وشتى أنواع الطعام . . .
والمقام الكريم . والآن تضرب
بالأوتاد تحت أشعة الشمس وعلى ظهرها صخرة كبيرة .

وليت فرعون وقف عند ذلك . . . إنما قال لزبانيته " انظروا 
أعظم صخرة فألقوها . فإن رجعت عن قولها فهي امرأتي .
وأخذ يتلذذ بتعذيبها . . . وهذا شأن الطغاة في كل زمان .


وفي أثناء ذلك . . . نظرت إلى ما عند الله فقالت :


وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ
وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 

سورة التحريم.آية 11.


و كشف الله عن بصيرتها فأطلعها على مكانها في الجنة
ففرحت وضحكت وكان فرعون حاضراً هذا المشهد .


فقال : ألا تعجبون من جنونها ؟ إنا نعذبها وهي تضحك فقبض 
الله روحها إلى الجنة رضي الله عنها . ..


وألقيت الصخرة عليها .. فلم تجد ألما لأنها ألقيت على جسد لا روح فيه . .


وقال العلماء عند تفسيرهذه الاية الكريمة لقد اختارت آسية الجار قبل الدار
. واستحقت أيضأ أن يضعها الرسول صل الله عليه وسلم مع النساء اللاتي كملن ، 
وذلك عندما قال : " كَمُلَ من الرجال كثير ولم يكَمُلَ من النساء إلا آسية
امرأة فرعون ومريم بنت عمران ، وإن فضل عائشة على النساء كفضل
الثريد على سائرالطعام " . اسية المؤمنة هي السراج الثاني الذي أضيء
في ظلمات قصر فرعون . . والآن من يضيء لنا سراجا يشع منه
نورأ حملا معه الصبر . . . الثبات . . . والدعوة إلى الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم    40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Emptyالإثنين 17 يونيو 2013, 1:15 am

زليخة امرأة العزيز


قال الله تعالى ( وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ صل إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ صل إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ﴿٢٣﴾ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ صل وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴿٢٤﴾وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٢٥﴾قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي ۚ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٢٦﴾وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴿٢٧﴾يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا ۚ وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ صل إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ ﴿٢٩﴾)


يذكر الله تعالى ماكان من مراودة زليخة امرأة العزيز ليوسف عليه السلام عن نفسه 
فعصمه الله تعالى وبرأه ونزهه عن الفاحشة ، ولما هرب منها طالباً الباب ليخرج منه
اتبعته فى أثره فوجدا زوجها لدى الباب 
فماكان منها إلا ان بادرته بالكلام وحرضته على يوسف عليه السلام متهمة إياه 
حتى تبرئ ساحتها
فشهد شاهد من أهلها فقال : أنظروا إلى قميصه فاءن كان قد شق من الأمام
فهى صادقة لأنه يكون قد روادها فدافعته حتى قدت مقدم قميصه 
وأن كان القميص مشقوقاً من الخلف فهو صادق وهى كاذبة
لأنه يكون قد هرب منها فأتبعته وتعلقت فيه فأنشق قميصه لذلك.
وكذلك كان 
ثم اضرب بعلها عن هذا صفحاً 
وقال ليوسف عليه السلام إلا يذكر ماحدث لاحد 
وأمرها بالاستغفار لذنبها الذى صدر منها ، والتوبة إلى ربها
وأهل مصر وأن كانوا يعبدون الاصنام إلا أنهم يعلمون أن الذى يغفر الذنوب ويؤاخذ بها الله وحده لاشريك له.
ويذكر الله تعالى عن العزيز وامرأته أنهما بدا لهما بعد ماعلموا براءة يوسف
أن يسجنوه إلى وقت ، ليكون ذلك أقل لكلام الناس فى ذلك القضية واخماد لأمرها
وليظهروا أنه هو راودها عن نفسها فسجن بسببها، فسجنوه ظلماً وعدواناً
ولبث يوسف عليه السلام فى السجن حتى قرر الملك اطلاق سراحه


قال تعالى: ( وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ صل فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ۚ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ ﴿٥٠﴾ قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ ۚ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ ۚ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴿٥١﴾ذَٰلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ﴿٥٢﴾وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿٥٣﴾ )


فلقد طلب يوسف عليه السلام سؤال نسوة المدينة عن حقيقة مابدر من امرأة العزيز
ولما سئلن عن ذلك اعترفن بما وقع من الامر، وأكدن برأته وأنهن ماعلمن عنه من سوء
وعند ذلك قالت زليخة امرأة العزيز الآن ظهر الحق واعترفت بصدقه وبراءته
وبأنها هى التى روادته عن نفسه .
وقوله تعالى ( ذَٰلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ﴿٥٢)
قيل انه من كلام يوسف عليه السلام أى أنما طلبت تحقيق هذا ليعلم العزيز أنى لم أخنه بظهر الغيب
وقيل انه من تمام كلام زليخة.
أى انما اعترفت بهذا ليعلم زوجى أنى لم أخنه فى نفس الامر
وإنما كان مراودة لم يقع معها فعل فاحشة.
وقوله تعالى : ( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿٥٣﴾ )
قيل أنه من كلام يوسف عليه السلام وقيل من كلام زليخة
وهو مفرع على القولين 
وكونه من تمام كلام زليخة أظهر وانسب واقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم    40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Emptyالإثنين 17 يونيو 2013, 1:16 am

أٌم المؤمنين زينب بنت جحش رضى الله عنها


لقول الله تعالى فى سورة الاحزاب ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ﴿٣٦﴾وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ صل فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ﴿٣٧﴾)


ورد فى تفسير البغوى للآية نزلت الآية فى زينب بنت جحش الأسدية وأخيها عبد الله بن جحش
وأمهما أمية بنت عبد المطلب عمة النبى صل الله عليه وسلم
إذا خطبها رسول الله صل الله عليه وسلم لمولاه زيد بن حارثة 
وكان رسول الله صل الله عليه وسلم اشترى زيداً فى الجاهلية بعكاظ فأعتقه وتبناه
فلما خطب رسول الله صل الله عليه وسلم زينب رضيت وظنت انه يخطبها لنفسه
فلما علمت أنه يخطبها لزيد أبت وكذلك كره اخوها ذلك
فأنزل الله عز وجل ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ﴿٣٦﴾


فلما سمعا ذلك رضيا بذلك وسلما 
فأنكحها رسول الله صل الله عليه وسلم زيداً


ولكن هذة القرشية بنت عمة رسول الله صل الله عليه وسلم 
كانت تجد فى نفسها غضاضة تجاه زوجها
لأنه كان عبداً فى وقت من الأوقات وجرى عليه الرق.
فكان زيد يذهب الى رسول الله صل الله عليه وسلم يشكو له من تصرفاتها
وكان عليه الصلاة والسلام يوصيه بالصبر والتحمل .
فقد ورد فى صحيح البخارى عن أنس بن مالك رضى الله عنه أنه قال :
جاء زيد بن حارثة يشكو ، فجعل النبى صل الله عليه وسلم يقول 
اتق الله وأمسك عليك زوجك




الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7420
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 


حتى عاتبه الله تعالى على ذلك
قال تبارك وتعالى : ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ صل فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ﴿٣٧﴾)


فالآية القرآنية صريحة وواضحة فى أن الله تعالى أنعم على زيد بنعمة الإيمان
وأنعم الرسول صل الله عليه وسلم عليه بنعمة العتق والحرية
وأن الذى أخفاه الرسول صل الله عليه وسلم هو علمه بأن زيداً سيطلق زينب 
وأنه سيتزوجها ، ومع هذا يقول له أمسك عليك زوجك ، خشية مما سيقوله أعداؤه
الذين يتمنون أى فرصة للإساءة إليه وإلى الدين .
وكان زواج أم المؤمنين السيدة زينب بنت جحش رضى الله عنها
من النبى صل الله عليه وسلم إلهياً مفروضاً وامتحاناً قاسياً
لرسول الله صل الله عليه وسلم وأختبار لإيمان زينب ومدى طاعتها لأمر الله 
ولأمر الرسول صل الله عليه وسلم 
وقد قال أنس بن مالك رضى الله عنه :
فكانت زينب تفخر على أزواج النبى صل الله عليه وسلم
وتقول : زوجكن أهاليكن ، وزوجنى الله تعالى من فوق سبع سماوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم    40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Emptyالإثنين 17 يونيو 2013, 1:18 am




حواء: 


ورد ذكرها في قوله تعالى:
( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة ) سورة البقرة الايه: ( 35) وهي حواء، وسميت بهذا الاسم، لأنها خلقت من شيء حيّ. 


مريم: 
ورد ذكرها في قوله تعالى: 
( واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا )
سورة مريم الايه: ( 16) 


امرأة لوط: 
ورد ذكرها في قوله تعالى :
( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط ) سورة التحريم الايه 10) وكانت خيانتها في الدين، ولم تكن في الفاحشة، حيث كانت تدل قومها على اضياف لوط عليه السلام.


امرأة نوح: 
( ورد ذكرها في قوله تعالى:
( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح ) سورة التحريم الايه 10) وكانت خيانتها كذلك في الدين، وليس في الفاحشة، حيث كانت تسخر مع قومها الساخرين من نوح عليه السلام.


زوجة زكريا: 
ورد ذكرها في قوله تعالى :
( قال أنَّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر، وامرأتي عاقرا ) سورة آل عمران الايه 40 )وابنها يحيى، الذي ورد ذكره قي قوله تعالى :
( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) .


زوجة إبراهيم: 
سارة بنت عمه عليه الصلاة والسلام أم اسحاق، ورد ذكرها في قوله تعالى :
(وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) سورة هود الايه 71)


زوجة عزيز مصر: 
وهي زليخا، ورد ذكرها في قوله تعالى : 
( وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه ) سورة يوسف الايه: 
(21) وعزيز مصر الذي اشترى يوسف عليه السلام كان يدعى قطفين.


نسوة المدينة: 
ورد ذكرهن في قوله تعالى: 
( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ) سورة يوسف الايه : (30)، وقيل أنهن خمسة: امرأة الساقي، وامرأة الحاجب، وامرأة الخباز، وامرأة السجّان، وامرأة صاحب الدواب.


ناقضة الغزل: 
وهي ريطة بنت عمرو بن سعد بن زيد، ورد ذكرها في قوله تعالى: 
( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً ) سورة النحل الايه 92) وكانت خرقاء تغزل هي وجواريها من الغداة إلى نصف النهار، ثم تأمرهن فينقضن جميعاً ما غزلن، فكان هذا دأبها لا تكف عن الغَزل، ولاتبقي ما غزلت.


زوجة موسى:
ورد ذكرها في قوله تعالى: 
(وهل أتاك حديث موسى، إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا ) سورة طه الايه 10) وهي صفورا بنت شعيب عليه السلام.


أم موسى: 
ورد ذكرها في قوله تعالى: 
( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه ) سورة القصص الايه 7) وهي يوكابد، أُمرت بإلقاء ابنها موسى عليه السلام في اليمّ (نيل مصر ).


أخت موسى: 
ورد ذكرها في قوله تعالى :
( وقالت لأخته قصيه ) سورة القصص الايه 11) وكانت أسنّ من موسى عليه السلام، ومن هارون. 


بلقيس: ورد ذكرها في قوله تعالى: 
( إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم ) سورة النمل الايه23) وهي بلقيس بنت شراحيل، غلبت على المُلك بعد أبيها، وكان قومها يعبدون الشمس، وعرشها كان من ذهب وفضة مكلل بأنواع الجواهر.


امرأة فرعون: 
ورد ذكرها في قوله تعالى :
( وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون ) سورة التحريم الايه :
( 11) وهي آسية بنت مزاحم، ولم يكن لها ولد، وقيل هي التي سمّت موسى بهذا الاسم، لأنه وُجد بين ماء وشجر, أظهرت ايمانها يوم الزينة فأمر فرعون أن توتد على ظهرها أوتاد، وأن ترضخ بصخرة عظيمة إن لم ترجع، فقالت (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ).


المُجادلة: 
ورد ذكرها في قوله تعالى: 
(قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ) سورة المجادلةالاية : ( 1) وهي خولة بنت حكيم وقيل: خولة بنت ثعلبة، وزوجها هو أوس بن الصامت رضي الله عنه.


حمّالة الحطب: 
ورد ذكرها في قوله تعالى: 
(وامرأته حمالة الحطب المسد ) سورة المسد الايه 4) وهي أم جميل بنت حرب بن أمية، كانت تحمل الشوك، فتضعه في طريق النبي صل الله عليه وسلم وزوجها أبو لهب: عبدالعزى، كني بذلك لتلهّب وجنتيه وإشراقهما. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم    40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم  Emptyالإثنين 17 يونيو 2013, 1:22 am

-فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت الرسول صل الله عليه وسلم.الآيه33الاحزاب


وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)



-حفصة بنت عمر بن الخطاب وعائشة بنت ابى بكر الصديق رضي الله عنهما.الآيات 1-5التحريم


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (1) قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2) وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3) إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ (4) عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا (5)






 -رملة بنت أبي سفيان و أم كلتوم بنت عقية بن أبي معيط رضي الله عنهما.الآيه10الممتحنه الآيات 10-12 الممتحنة وروى انهن اكثر من امرأة مهاجرة 


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10) وَإِن فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُم مِّثْلَ مَا أَنفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ (11) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (12)






 -خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها.الآيات1-4المجادلة




قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1) الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2) 






 -أم شريك غزية بنت جابر الدوسية.الآيه50الأحزاب


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (50)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
40 امرأة ذكرن فى القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  40 امرأة في القرآن الكريم
»  نزول القرآن . تجميع القرآن . اعجاز القرآن الكريم . حفظ القرآن الكريم
» ترتيب نزول سور القرآن الكريم على الرسول الكريم
» عرض القرآن الكريم
» القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: المكتبة الاسلاميه-
انتقل الى: