منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:10 pm

بثينة حمدان





بثينة عبد المنعم محمد حمدان، كاتبة فلسطينية من قرية عنابة[1] قضاء مدينة الرملة لواء مدينة اللد، وهي قرية احتلتها القوات الإسرائيلية الصهيونية عام 1948 (عام النكبة)، من مواليد دمشق عام 1982، عاشت طفولتها في تونس العاصمة وعادت مع عائلتها إلى فلسطين مع اتفاقية أوسلو عام 1994

البدايات الأدبية

بدأت حياتها الكتابية منذ صغرها فأحبت الصحافة واهتمت بالصحف عموماً وكتبت خواطر عديدة منذ سن العاشرة، وعندما أصبحت في الرابعة عشر استثارها مقال بعنوان "مقبرة القلوب ماذا تريدين؟" للصحفي عبد الحفيظ جعوان (مراسل تلفزيون العربية في فلسطين)، والذي أدان فيه المرأة، فكتبت مقالاً بعنوان "لا تظلموا المرأة" في صفحة يراعات[2] للفتيان والفتيات والتي تصدر على شكل صفحة أسبوعية في جريدة الأيام الفلسطينية، وملحق يصدر كل شهرين في الجريدة نفسها. كتبت عشرات القصائد والخواطر والنثر والتحقيقات الصحفية، وبرعت في الكتابة عن مشاكل الطلبة في المدارس الفلسطينية.

النشاطات الإعلامية

اهتمت حمدان بمشاكل المرأة فكتبت عشرات التحقيقات في صحيفة صوت النساء[3] التي يصدرها طاقم شؤون المرأة ومقره رام الله، وتوزع مع جريدة الأيام الفلسطينية[4]. وكتبت العديد من المقالات والقصص الصحفية في جريدة الحياة الجديدة-فلسطين، جريدة الحال- الصادرة عن معهد الإعلام في جامعة بيرزيت، وعملت مراسلة لجريدة القبس الكويتية[5] في فلسطين في مجال القصص الصحفية والإنسانية. أطلقت ومجموعة من الناشطين والناشطات الاعلاميات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي حملة بعنوان "معا لاستصدار قرار رئاسي يجرم قتل النساء في فلسطين" تضمنت موقعا للحملة وتصميمات مناهضة لقتل النساء وارسال أكثر من 100 رسالة لمكتب الرئيس محمود عباس، وأدت الحملة لنشوب حرب اعلامية مع المستشار القانوني للرئيس حسن العوري حين كتب مقالا ردا على الحملة http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=573984 حيث ابدى عدم تفهمه لمطالب الحملة بل وان النساء هن سبب الأفكار التي تعشش في ذهنهم قبل ذهن الرجال، مما أثار حفيظة الناشطين في الحملة والمجتمع المدني والنسوي ليكون الرد بسلسلة مقالات وتصريحات تتناول الجانب الديني والإنساني والاجتماعي لوقف القتل في فلسطين وخاصة النساء، واتحدت الحملة مع مؤسسات نسوية ومدنية لتطلق مؤتمراً تحاور فيه العورري ورجال دين ورجال قانون وتم تسليم العوري مذكرة سياسية وقانونية بضرورة التغيير، وكان المؤتمر ضمن حملة جديدة بعنوان "في فلسطين القتل مسموح". وفي عام 2013 اطلقت الكاتبة حمدان سلسلة مقالات بعنوان "يوميات وزارة" تناولت فيها عمل مؤسسات السلطة وزارة وزارة وكل وزارة كتبتها في اربعة أجزاء تنشر كل ثلاثاء على عدد من المواقع الإخبارية، فكتبت يوميات وزارات المرأة والإعلام والثقافة والأوقاف ومازالت مستمرة، وتقوم اليوميات على تحليل عمل أربع سنوات لكل وزارة بجمع كل ما نشر عنها إعلاميا خلال الفترة ما بين 2009 و2013 والاطلاع على استراتيجية عمل الوزارة والهيكلية والانجازات وتقارير العمل ,,,, فهي مقالات صحفية تتقترب في منهجها من أسلوب البحث العلمي والتحليل الكمي والكيفي، ويوجد موقع لليوميات على الفيسبوك (بالامكان البحث عنه: يوميات وزارة) وقد اثارت اليوميات رودو فعل عديدة كونها تتحدث عن وزراء حاليين وسابقين عملوا خلال فترة التحليل والتقصي، واعتبرها العديد من الصحفيين أسلوب جديد ومتجدد في عالم الصحافة والتحقيق والتقصي، وهو جهد مذهل كون الكاتب تقوم بتحليل مئات الأوراق وقد يصل عدد الأخبار عن كل وزارة إلى الف أو ألفي خبر تقرأ الكاتبة بين السطور وتخرج باستنتاجات تعري سياسة عمل الوزارة وتوجه لها النقد، وكثيرا ما طرحت القضايا المطروحة باليوميات للنقاش على مائدة مجلس الوزراء.

المستوى الأكاديمي

التحقت حمدان في جامعة بيرزيت [1] في محافظة رام الله والبيرة ضمن تخصص الإذاعة والتلفزيون وتلقت تعليمها على أيدي كبار الصحفيين أمثال الدكتور نبيل الخطيب (رئيس تحرير تلفزيون العربية)، وعارف الحجاوي (مدير البرامج في تلفزيون الجزيرة، ومراسل بي بي سي لسنوات)، والصحفي والمدرب نضال أبو دياب، وخبير العلاقات العامة ورئيس دائرة الإعلام في تلك الفترة الدكتور نشأت الأقطش وغيرهم. عملت في مجال العلاقات العامة والعلاقات الإعلامية في عدد من الشركات والمؤسسات الأهلية، وفي مجال تدريب الصحفيين وإدارة ورشات عمل في مجال الدراما والكتابة الابداعية.
تابعت تعليمها الجامعي فحصلت على شهادة الماجستير ضمن تخصص الدراسات الدولية من جامعة بيرزيت، وقدمت رسالة بعنوان "التغطية الإعلامية لتلفزيون بي بي سي بالعربي للقضية الفلسطينية" وحصلت على درجة الماجستير عام 2010 (ملخص الرسالة بالعربية [2]) الملخص بالإنجليزية [3] وكانت محظوظة ان تم اختيارها من بين العديد من الطلبة لدراسة فصل دراسي واحد في جامعة فيينا ضمن منحة لطلبة ماجستير الدراسات الدولية بدعم من الاتحاد الأوروبي وذلك مع بداية عام 2010.

الإصدارات

كان اصدارها الأول كتاب بعنوان "نسمات باردة"[4] عام 2009، اصدار مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي حيث كتبت عن حكاية لجوء وغربة وتشتت عائلتها من عنابة عام 1948 معتمدة على التاريخ الشفوي من كبار السن من القرية بينهم عمتها التي كان عمرها انذاك نحو 12 عاماً وكتبتها بطريقة روائية وحساسة وإنسانية.(عن الكتاب مقال بالإنجليزية http://www.thisweekinpalestine.com/i193/pdfs/article/nasamat_bareda.pdf لديها مدونة تجمع العديد من كتاباتها على الرابط التالي: bothainahamdan.wordpress.com وفي عام 2014 أصدرت دار الناشر لها كتابا بعنوان "مازلنا أحياء" وهو عبارة عن مجموعة مقالات وقصص صحفية تجيب عن سؤال واحد: هو كيف يعيش الفلسطينيون تحت الاحتلال، كيف يضحكون، كيف يسافرون، كيف يلعبون، كيف يعزفون؟...


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 12 مايو 2017, 8:04 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:14 pm

بلد عايشة ع نكشة: بالشقلوب!

بديش احكي عن القيادة إنها ماشية بالشقلوب وبتسمع كلام حالها كأنها بتطلع بمراية.. بدل ما ترد عالشعب! لا لا خليني بعيدة شوي… يعني مثلا بتلاقي “وزير البساطة” شكلُه وكلامه كله بساطة لدرجة إنه ما عنده شيء جديد، بس أفعاله من عجقة لعجقة، ومن كتر التواضع صار يستحي يفتح باب السيارة لحاله!! والله تشقلب راسي! وإذا كنت صحفي أو حلاّق نص كم، وفيه اجماع انك مش كل هالقد، بهاي الحالة عادة بتكون تفكر إنك “الأوّل” في البلد..

ومافي حدا متلك! سبحانك يا الله! واذا صبية خطبت، ومع انها مِش مصدقة لسا، بس بتصير تقول لصحباتها: معقول في صبابا اذا ما اجا نصيبهم بصيروا معقدااات! الله يرحمها ستك، لفت فلسطين مرتين حافية لما اجاها عريس ..

أما السوّاقين بتلاقي واحد عم يصرِّخ ع سيارة مسكرِة الشارع، وهوّ نفسُه بعد شوي بتلاقيه وَقّف وعَطّل السير وبلّش سلامات وكلامات مع صاحبه الي شافه صُدفة بالطريق وحَلف عليه يمين إنه يوصله.

السيارات بتزمرله وبتقول: طنيب على وَلاياك تمرّقنا!! والي بزمروا مش أحسن كتير طبعاً ويمكن أسخم! ومن كُتر ما احنا مشقلبين ممكن واحد يشوف حدا وينزل فيه تَبويس وأحضان ويترجاه يزوره، وبس يفترقوا…

بلعن اليوم الي شافه فيه.. الله يُنكُشَك يالبعيد! والي كان يِشتغل برّا ورِجِع عالبَلد بِضَل يحكيلك قصص إنه كيف كل الشركات ماتت عليه وإنُّه المُبدِع الوحيد ووصّل راتبه الشيء الفلاني.. وبضل ينفخ حاله لحد ما تسأله: طب ليش رجعت! هههه رجع عشان يخدم الوطن أكيد!!! عنا الشوارع مليانة حُفَر! بس الأكشن في رام الله مثلا مش بس الحفر، البَلَد صارت زي المتاهة وين ما تروح بتلاقيها مسكرة أو اتجاه واحد.. وفوق هيك صار اسمها “البلدية الذكية”.. سبحانك يا ستّار.. طب والشارعين ونص الي مش عارفين نهندسهم، وين الزكاء فيهم! شو بدي أحكيلكم.. بلد منكوش وملعون سنسفيله ….

وآخر شيء بيطلع عنا أحسن معلمة في العالم، ونحن أكتر شعب متعلم عربياً، والشرطة ماخدة شهادة التميز من ست سنين، وعنا احسن حدا في إدارة المخاطر، وعنا أحسن بنك في الشرق الأوسط، وأفضل عالم شاب في مرض السكري في الدول الاسكندنافية، نحن أفضل اشي في كل اشي.. طيب مدام عنا كل هالفهم ليش عايشين بالشقلوب، كل شيء بيرفع الراس ومن كتر ما هو مرفوع، أكبر راس وأصغر راس بينباع وبينشرى.. نحن الأوائل في كل شيء ومضحوك علينا من الكل…. وحتى “الشقلوب” انتكش وانهلك منّا.. لدرجة إنه ممكن نتخيل رئيس المخابرات “فرج” عمل حادث عشان ما يروح ع جنازة “بيريس” .. معقووول! يعني هو مش عارف يقول: بديش! دخيله الشقلوب.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:15 pm

بلد عايشة ع نكشة: اضوي! ..

بالكم معقول تكون حماس “ضاوية” بدون كهرباء؟ هذا هو الاختراع الجديد الي رح يكسح “أديسون” مكتشف ضو الكهربا، و”جِلبِرْت” الي اكتشف إمها للكهربا، حماس هي الوحيدة الي قدرت ترَجّع غزة نص يوم لورا  والنص التاني بَرِم عالنص الأولاني، ومش بس هيك راح هنية عالحج وما رجع، عشان يجيب “الكرسي الكهربائي” الي رح يخليه رئيس الحركة الأزلي. وضربوا فيوزات الحركة لما الرئيس حكى انه بِحلها إذا قعدت حماس ع كرسي الاعتراف وصحّحوا لغوَصَاتهم في ملف الكهربا (ملعوبة فخامتك، خلينا نجرب الكرسي في الضفة كمان بس مش هلّء)!!
المهم طِلِع فوزي برهوم يقول: إنه كلام الرئيس دليل ع دوره في افتعال الأزمة (طبعاً هيو الزر ع جنبه، هو الي بيقطعها، مافي وراه شيء!!) وابو زهري ما عنده مانع تِتسلّم حكومة التوافق ملف الكهرباء وتبلّه وتشرب مَيتُه (بعد ما انشفط شَفِط!!). ما تفكروا اني بدي اظلم حماس، بس الشيطان شاطر وعم يحووووم حولي؟ أصلاً انا كتيير بحترِمها لأنها عالأقل بتعترفش باسرائيل (بس بتاخد سولار منها) وما بتحط واطي للرئيس في المصالحة (بس بتبوس إيده يحل موضوع الكهربا)، كمان هي واضحة بحكمها وشعارها “اركع واقمع” بلاش الفضايح تِطلع… أنا بس محرورة إنه حماس طِلِع نورها مش كفاية؛ لأنك لما تشغِّل مخك بتِقطَع عنك الكهربا، بس لما تنعس أو تبلش خطبة الجمعة بتضلها شغّالة.. (والضفة مش أحسن! وحياتكم عنا كهربا ومش كاشعين).
اما اسباب أزمة الكهربا؛ اشي بقلك بلّشت لما ضرب الاحتلال الموَلِّدات (ضَريب يُضربه)، وانه المحطة قديمة وملعون سنسفيلها، وإنه المصريين وقفوا زي اللقمة بالزور ومنعوا تهريب الديزل الي بشغل المحطة عبر الانفاق، واشي بقلك الأنفاق ساحبة تلت كهربة غزة (وهدا الحكي عيب لأنها أنفاق مقاومة وبورصة ولقمة عيش ووو!!). هدا غير السولار التركي والقطري الي ببلاش ومش مكفي (يجعلِك تِشبَعي يا حركة المقاومة!!). ومع هيك السلطة (الي مش عاجبة حماس) عم تدفع حق السولار الاسرائيلي والمصري (ملياااار بالسنة بس لا حَمِد ولا جْمِيلة!!)
والسبب الأهم هو منخفض “صفية” عطووول السنة، طبعا ما سمعتوا عنه بس النكش كشفه، بالضفة منعرف “هدى” بس صفية أقوى بكتييير لأنها خلّت المواليد كوام كوام، وهيك محطة الكهرباء رح تنفجر من الضغط ووصل عجزها 45%… إلا صفية صحتها حديد!!
حماس مرتبة كل شيء ومن أول ما استلمت جابت ع مجلس ادارة الشركة ناس من جماعة “سيماهم في وجوهِهم”، لأنه مخ الحمساوي ما بيزبط إلا على الي مِتلُه، هيك مَزبَطَة بدها هيك ختم (أوف ع الوعي السياسي والتسامح الديني!!) المهم إنها “المديرة” الي بتدفعش سولار وبتقبض بالدولار، لأنها تِركِة الي خلّفوها، لهيك فش داعي تدفع فواتير عن مؤسساتها (لأنه الفلوس إلهُم إلهُم). وكله كوم والي ما بيدفعوا كوم تاني؛ طب لاجيء وفقير وفهمنا، بس لاجيء وتعوّد ما يدفع (خير انشاء الله، عينك عينك الشغلة!!) طيب والي عم يسرقوا خطوط الكهربا ليش مش عارفة تضبهم حركة القبضايات!!! حتى مراكز الدراسات في غزة بتشتغل عالطريقة الحمساوية مش العلمية، وطِلِع معهم حل جهنمي: التكافل الاجتماعي يعني الغني بدفع عن الفقير، والفقير بِخلّف، وحماس عالحالتين قابضة وحتى الشوي صار عالكهربا!!
عفكرة المتل بقول: اللي بيوخد غزاوية بنام نومة هنية، والي بياخد حمساوية بعيش مع “اسماعيل هنية”، وبتكون عيشته كحلية وأبدية!!! بصراحة قصّتنا في الكهرباء والمصالحة ومحاربة الفساد زي حمار المعصرة بلف بس بالآخر بضل محله! دخيلكم اضووا الضو المسؤول بدو يتصوّر، وأبو العبد راجع يُخطب، وفلان بدو يستَنكِر…. حسّوا فيهم شوي. منشان الي خلقكم اضووووا!


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:16 pm

بلد عايشة ع نكشة: السفارة في العمارة!..

خلصت لعبة المُقليعة، وكانت الهدية كعكة وقعت بإيد مجموعة من المسؤولين، وطبعاً كلهم فايزين! وهيك تقَسّمت: قطعة لـ “قريع” (ترضية عن مركزية فتح الي طارت أو طيروها منه) وصار مسؤول دائرة القدس في منظمة التحرير النَهيَانة. وقطعة لوحدة القدس في مكتب الرئيس (بعدين أكلوها). ولا تنسوا مؤتمر القدس (تخصُّص عجقات وسفرات… وموظفين مش من القدس!). وكمان محافظة القدس الي اعطوها لعدنان الحسيني، ولأنه حافظ عليها، أعطوه كعكة وزارة القدس، يعني صارت “كعكة ع فطيرة”، وطبعاً الوزارة اسسوها عشان تاخد الحمل من مكتب الرئيس وتجيب الديب من ديله، ومن كتر ما الحمل تقييل حطوا المحافظة والوزارة في مبنى واحد ومسؤولهم واحد هو الحسيني (الله يعينه ع بطيخاته.. بيتعب كتييير).
هلء ما حدا عارف القطعة الكبيرة لمين راحت؟ المهم إنه آخرة المسلسل التركي-الهندي، فخامتُه قرّر يعمل “لجنة عُليا” لكل هاي اللجان برئاستُه، ولهووون وبس، وسمعونا أحلا زغرودة: لأنه هاد ما طلع مسلسل، طلعت قِصة وين ذانك يا جحا، لشو هاللفة؟ كان من أوّلها خليتوها في مكتب الرئيس! ليش كل هالكعكات، والعجقات والمرجعيات، وفلوس طالعة نازلة؛ اشي رواتب واشي حيطان وبواب.. وعشان يضبوا الطابق بالمرة؛ قالوا اللجنة العليا إلها ملايينها، خمسة في عين الي ما يصلّي عالنبي، والباقي بدو توقيع الحسيني ع أي ملطوش بدو ينصرف من الممولين لأي مؤسسة في القدس..
هلووووو يا مسؤولين صحصحوا، صرعتونا تصريحات عن القدس، وقبل ما تهددوا “ترامب” الرجل الأحمر، الي حكى بدو ينقل سفارته وسفارة ابوه للقدس! جاوبونا: شو عملتوا للقدس؟ ما سمعنا صوتكم غير هلّء، ما ضل فيها بيت جنب بيت، ولا حجر جنب حجر، صارت الحزينة، مع إنها العاصمة الكبيرة و”الحيلة والفتيلة” وأكتر شيء انعمل إلها، خطط شعارها: استكبرها ولو عجرة، ومرجعيات شغالة في بعض، لا حدا سائلها ولا معاتبها.. طبعاً تاركينها تبدع!! (ارحمونااا)
الكل رد عالختيار الأحمراني: ومنهم الكُبّارة “اشتية”.. إِش إِش إِش ع كلامك، دخيلك من زمان عِيد النظر مش بس في اسرائيل.. في أمريكا كمان، بعدين أنو نظر؟ انعمى ضونا من زمان.. (وبالنسبة لاجراءاتكم الوقائية، فَياريت تلاقي حل لـخلطة المرجعيات الي فووق).
بعدين مين قال انه لكل واحد من اسمه نصيب؟ أكيد ما عدا “صائب” ياريت تكون عملي.. هلكت إمي بالاستقالة (بالله عليك عالأقل خود اجازة طويلة وراتبك ماشي، لَو مِن جيبِتنا!!) أما مجدلاني فبقول: قرار أمريكا رح يخليها “خصم”.. (دخيلك حرك جيوش النضال الشعبي!!).
بتعرفوا.. نِفسي ينقلوا السفارة ع سبسطية.. بدي اشوف شو بدكم تعملوا؟ طبعاً ولا شيء، لأنه ما بتعرفوا شو بصير فيها، ورح تستحوا تهددوا.. (بالناقص!) نرجع للكعكة، طبعاً هاي مش للأكل ولا كعكة الفايزين، لا تفهموني غلط، هاي زي الكعكة الي بالشهادة… وهاي هديتنا للمسؤولين، مع الاهداء التالي: مين قال إنه السفارة مش في العمارة.. أصلاً هي بتشتغل بالقدس من “حرب التَنك”، اعتبروها في العمارة… واشتغلوا للقدس طنيب عليكم. ودخيلك يا ترامب، داخلة عليك بالعشم، خلي تهديداتك تاخد وقتها شوي.. بدنا نشتغل للقدس، خلص توبة حرّمنا… اعطينا سنتين بس، نحن شعب يتيم. حسبي الله عليكم خلّتونا نترجى ترامب… يلا كل تأخيرة وفيها خيرة، وكل سفارة وإلها أمارة وعمارة .. ومزع الي يمزعنا!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:18 pm

بلد عايشة ع نكشة: كول هوا!..

شو بدهم الفلسطينية بالسنة الجديدة؟ يعني شو بدنا؟ والا شو كان بدنا السنة الماضية؟ (انا عارفة عنكم!!)
أصلاً هُمِّ شغلتين مندوّر عليهم دايماً؛ الفلوس والأكل…. نحن يا جماعة “عَبَدة الشيكل” والي بقول غير هيك، كزاااب في وجهي قبل وجهه، وهذا الحكي من المسؤول وجُر. وين ما تروح الكل بحكي عن سعر اللحمة والبندورة، وين ما تروح في حدا بشحد، وحدا بدو مؤن حتى لو مش محتاج، والمسؤول بدو بنزيناتُه والمرافق ما بتنازل عن بَدْلاتُه، وكل المؤسسات عندها بند خاص بالشحادة أو المعونات! والكل إله حق (عفكرة الفقر عنا 25% من الألفين لهلء وما تحسن شيء مع كل هالمعونات-غريب-)!!…
ودايما بين الجملة والتانية لازم يسألك حدا: أديش جبت سيارتك؟.. وشو ماكانت الاجابة بقلك: ضِحكوا عليك!! (الله لا يبطرزلك شو انك نَحْس!)، أو بِسألك: أديش راتبك (شو خَص أهلك؟)، وممكن يتهور ويسألك: أديش حسبولك بلاط بيتك (يا عمي روح شفلك شغلة تانية.. اطلع من راسي.. ما تقول تاجر بلاط!!)
نحن عايشين عشان الفلوس، وأهم شيء إنها تعبّي البطن مش الجيبة طبعاً، ووصلت معنا نقول بالعزا: راح العزيز وهان الأعز، والأعز طبعاً الغدا الي ع روح الميت… (طب بربكم شعب عنده هيك مَتل شو بدو يكون بدو.. فعلاً عمرينُه الي بِدو اياه!!)
شو بدنا بالسنة الجديدة غير انهاء الاحتلال والاستيطان.. اوعوا تفكروا إنه بدنا وحدة، وقانون عقوبات وضبط وربط واشارات عتيدة وزفتِة متينة، لا يا جماعة نحن بدون حُفَر ومطبات ما منعيش، وبدون فلتان ما منطيش، منحب نِفرِد عضلاتنا ومنتسابق عالواسطة بأي معاملة، وبعدها مباشرة بكون عنا جلسة تنظير ضد الواسطة (سبحان الله..)
كلنا منقول فش فلوس بالبلد، وكلنا لما نلف فيها ونشوف القهاوي ملانة، وحفلات راس السنة عمرانة، والشوارع مأزمِة سيارات من نوع جَخّة ولَخَّة، وهيك لحد ما تصيبنا البَخعَة، والناس بتتسوّق كوام كوام حتى آخر الشهر… طب من وين؟ ولكم قهاوي رام الله من صباحية الجمعة عمرانِة ولسا بِدكم تقنعوني انكم ناس سَهتَانِة (لا تنكشوها علي وتقولوا جايين تشتغلوا عاللابتوب، اللابتوب بريء منكم لأنه اليوم الجمعة… إلعبوا غيرها وخِفوا علينا بهالحركات!!)
وبالآخر ما حدا فاصِلنا بشيكل، لأنه ما حدا مصدقنا، ولا احنا مصدقين حالنا، والله فكعت مرارتنا لأنه الي بدو اياه “الكبير” عم يصير! والكبير هو أي “كبير” بالبلد وطبعاً كتااار، وراحت عالمساكين.
ومع هيك لازم اطمنكم عن أبراجكم للسنة الجديدة: رح يكون فيه أكل هوا، ولقاء مع صديق قديم، وسفر طبعاً، ومرض أحد افراد العائلة. ونحن مصدقين  (فعلاً رزق الهبل عالمجانين). بس الأبراج الصينية جد غير وهي بتعتمد ع سنة الميلاد، واذا قلنا برجنا سنة الـ 48 بطلع الفار (مزبوط!) واذا 67 بطلع العنزة (مزبوط عنزة ولو طارت) بس اذا أخدنا الـ88 سنة اعلان قيام الدولة بطلع التنّين وهدا انقرض من زماان (سقا الله ع أيامَك يا ابو عمار!!)..
وصل النكش لذقنه وطلع معي هالمثل: “فش فلوس.. بس ضاويين في القهاوي زي الفانوس” ولكم نِحن زَي نَفَس الأرجيلة منُشفط هوا ومنطلّع هوا وشاطرين في أكل الهوا ومنسمع لسميرة سعيد هوا هوا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:19 pm

بلد عايشة ع نكشة: سَم الهاري؟


مش لاقية سبب للمقاطعة، هم شو عاملين إلنا حرام نقطع عيشهم! بعدين ليش لما اقول المقاطعة، في ناس بروح مخها ع مقر القيادة (ول عليكم، ليش نقاطعها، هم شو عاملين إلنا؟؟)، أنا قصدي المنتجات الاسرائيلية الي ماسحة عقولنا.. مرة دخلت دُكانة في حي هاااي وسألِت عن بضاعِتنا الوطنية –من باب الفلسفة طبعاً- فحكالي الدُكّنجي: اذا جِبتها ببطل حدا يُدخُل دُكانتي (يجعلهم لا دخلوا!) زَمّيت حالي ورُحِت ع مُخيم لاجئين؛ لَقيت البضاعة الاسرائيلية مبرطعة بمحلات الغلبانين المنكوبين والمنكوسين! الفقير والغني عنا متفقين وقاريين ع شيخ واحد؟ (والتنين مش فاهمين).بس جد ماله الاسرائيلي؟ ناس بتفهم وبضاعتهم ألِف ألِف، حتى إِنهم مرة سحبوا بضاعة من السوق عشان نملة مرّت فوقها!! ومرة سحبوها لأنه شكّوا إنها ممكن تمغص النتن-ياهو (يجعلُه يضل ممغوص). بس يا حلوين بضاعِتهم الي بتنباع عندهم، مش زي الي بتوصلنا والي نسبة التلوث فيها 20% (تلوث يعني سم هاري)، ولكم ناس بتكرهنا مش رح يطلع من جلدها جلد؟؟ ومزبوط منتجات الألبان الفلسطينية بتخرب اسرع من الاسرائيلية، لأنه ما فيها مواد حافظة (طب هو انتوا بتشتروا الحليب وبتخللوه وبتستنوه يخرب عشان تقولوا الفلسطيني مش منيح، الحليب بس ينفتح كبيرُه يومين!).بس لسا في ناس مْتَنحة وبدها بس الاسرائيلي، وإلها عين تحكي ضد التطبيع والتنسيق الأمني (تسمعوناش صوتكم انضبوا)، وبلاها تبريرات القِلّة والشّحدة وإنه بضاعة "رامي ليفي" احسن وأوفر (فعلاً المنافِس ع الخنافس، هلء صرتوا بدكم توفروا عحساب الوطن!) ولا تضلك تقول: ليش اقاطع مدام فلان مش مقاطع (شو خصّك فيه)، أو لأنه المسؤول مش مقاطع (مين قلّك إنه مسؤول!)بدكم المزبوط؛ البضاعة هالأيام كلما كانت زاكية ومنيحة وشكلها حلو بتطلع شغل سرطان وغثيان ونفخات ولغاليغ، وأنا بقول اذا بدنا نمرض، بضاعتنا اولى فينا.. وشوي شوي بتتحسّن بس ادعموها، القصة مش سحر! (شاطرين نقاطع بعض! شو هالأمة هاي!). دشروها هالعادة وعقدة النقص، دخيل إمها بضاعتنا؛ ألبان وزيتون وويفر.. حتى إم النُص شيكل (ع قد لحافك مِد رجليك)... ويا سيدي ميّل عالعربي، والاوروبي، ولا تنسوا عنا 80% بديل محلي عن الاسرائيلي. (لا تتحجج) صحيح نحن منشتغل عندهم، ومنتعالج عندهم، بس لازم نطفح الزلط عشان نخلص منهم!يا جماعة بدنا وطن، بلاش نضل هيك عايمين، وتايهين، ولاحقين بطننا والأفكار العوجة، بعدين لا تخافوا؛ ما حدا بموت من الجوع، بس الاسرائيلي وبضاعته قتلتنا، ومرمطتنا، وخلّتنا نشُك في حالنا. ولك ابنك وأخوك بالسجن وإمك كشلي عليها، ولسا شايف حالك ببضاعتهم؟ أو عامل حالك مش قادر تقاطع (الله يرحمه سيدك عاش ومات ونِفسُه يمشي عالزفتة).. بدها شوية مخ، الله لا يبطرزلكم، هو أنا لازم اقنعكم ما تشتروا اسرائيلي؟ فعلاً راسكم يابس... خليكم ع دلالكم.. وإلنا الله وكرت المؤن والغريب أولى من القريب (الي برا عم يقاطعوا واصحاب القضية ضايعين)، اَتعِب حالي ولا اتعِب لساني... اِطلَعوا مِن راسي!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:23 pm

بلد عايشة ع نكشة: الزُمبَرَك! ..

هوِّاشي مش مصنوع من مادة حديدية ولا لَيّنة، مش جماد ولا كائنات لافقارية، ما بعيش في البحر ولا في السماء، هو مخلوق عجيب أو مش… هوِّ الزمبرك الفلسطيني؛كائن حي صغير يعيش ولا يتعايش، بِضل ينَطنِط فوق راسك وين ما تروح، بتفَتِّح عينك بتلاقي ابنك الزغير ماسك شاكوش فوق راسك، بتلحقه بآخر لحظة، ولما تحاول تفهم ليش هيك عِمِل، بتكتِشف إنه أفلام توم اند جيري السبب!!! (مَزِع ع هالصباح!!!)
بتُدخل الحمام تفرشي اسنانك، بِسأَلَك خمس أسئلة في الثانية، بتصير تتَفتِف وتجاوب، طبعاً الكل بقلّك ابنك زكي وحرام ما تجاوبه!!! وبالآخر ما بتفرشي زي الناس،وبتصير تْنابِر: “يلعنه الي اخترع الفرشاية… أكيد فش عنده أولاد!!”.
بتقوم تلَبْسُه، بيهرُب، “دُور وحُور” وراه في البيت، بس هو مبسوط وانتَ بتلعن أبوه: إلبِس يابا خلينا نطلع عالشغل، هلكتني…بالآخر بتوصل السيارة وقبل ما تِفتَح الباب بتلاقيه شلح الطاقية واللفحة، بتسأله ليش؟ بهز اكتافه وبقلك: بديش، بتقَلّه: يابا سكعة.(أذن من طين والتانية من عجين).وبنص البهدلة بقلك ابنك: يابا بحبك! (وفجأة بتتزكر انه عمره 5 سنين… واال طب من متى هالحب؟) وهيك بكون ابنك ضحك عليك (بس أنا بِمشيش علَي خُرّاف الحب هذا!!).
وبهاي اللحظة بكون الأب والأم تْشَاهَدوا ألف مرة من الصبح، وممكن يكونوا احتسبوا حالهم عند ربهم.. المهم بِطلعوا بالسيارة وبتبلش سيمفونية: “حُط الحزام.. حط الحزام.. حطه يا ابن الـ…..ب” ساعتها دغري بِحُطه.
بس في أهل مش سائلين عن كل هالحكي، تحت بند: يلبسوا والا عمرينهم، يحطوا حزام والا عمرينهم… لهيك اولادهم بكونوا مطلعين راسهم من شباك السيارة! والأهل فخورين فيهم، لأنهم كِبروا وتطوروا كتييير وصار راسهم يتَنتِر من الشباك؟؟؟ واو شو هالانجازات!!!ولك ضُب حالك وضُب راس الولد.. وهيك هيك الي خلفوك… لحد ما توصل المسبة لسابع جد…
ومرات بتغلط وبتاخدهتزور ناس، بحطوا جاط الفواكه من هون وبِنُط ابنك وبياخذ تفاحة وبسألك قدام العالم: يابا شو هاي، بِتْسُك ع اسنانك وبتضطر تجاوبه بهدووووء: تفاح يابا.وبرجع يقلك: يابا جيبلنا متله.(ولك يحرق امك في عزا ابوك، وشجر التفاح الي حولين البيت هذا شو: كُمّثرى!) بِحْمَر وجه الأهلوما بصدقوا يروحوا لحتى يتْفَشّشوا في الولد، وبضل مَصِر انه التفاح الي عند الناس غير!!!!!!! (انا بقول غَطرِش عن القصة وتشاهَد أحسنلك!!)
هادا هو الزُمبرك، هذا هو الطفلالفلسطيني،الحزين، المسَخّم، والي داعس عليك، وفوق هذا بطلعولك المؤسسات الأهلية بشِعار: الطفل بحاجة إلى اللعب! طب ما هو عامل أهله اراجوزات، أو حتى مجانين: الاب بقلد صوت الحمار، والأم بتمشي زي البسة.. وياريت عاجبهم!!! والي ابنه برّيم، بكون حظه في حصة حقوق الانسان في المدرسة إنه يحمل شعار: من حقي أن اتكلم!!!! طبعاً يابا احكي، وانا بدي احط كمامة… ولَك هو نحن قادرين نسِد حلقك، ولَك لو منحكي كان صرنا فلتاتبالخطابة والتنظير… بس اعتزلنا.. أصلا مهارة لا تنفع أحداً، في زمن فيه القيادة أبدية.. لهيك بقول لكل حدا عنده هيك خِلفِة،سيبوه أو افلتوه عالمسؤولين، خليه ينطلهم.. ونحنبدنا نتفرج ع “ذكاءهم السياسي” .. بدل ما قاعدين “نسَفِّخ” هالاولاد… آمين يارب!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:28 pm

لا تدعوا الزوار إلى متحف الشهيد ياسر عرفات..



السطر الأعمق والأوضح في حكايتنا؛التحرر، رأس الثوابت، انتصار المساجد والكنائس،معاني الأبوة والبنوة للمكان، هو فلسطين، نعم هو الشهيد الرئيس أبو عمارالخالد في كل ما قال: “عالقُدس رايحين شُهداء بالملايين”.القدس التي ولد وعاش فيها، وزارها مغامرة في خِضم العمليات الفدائية التي كان يقودها ضد الاحتلال الاسرائيلي، فمرّ مِن باب البيت فيما يقف أخاه، لم يتبادلا حتى السلام كي لا ينكشف أمره.من هذه الكلمات الثائرة… جاءت قسوة العنوان:
اصطحبتُ طلبةَ الاعلام في جامعة القدس المفتوحة إلى المتحف، توقعنا رؤية المقتنيات الشخصية للرئيس، فإذا بحكاية شعب خاض حربَ التحرير منذ زمن بعيد يسبقُ وعد بِلفور، وكما قال لي مدير المتحف محمد حلايقة: “هو ليس رئيس فقط بل قائد العمل الوطني”.
استمعنا إلى الحكاية، توقفنا عند شاشات العرض، تنقلنا بين واحد وثلاثين محطة، بدءاً من التعرف على 870 قرية وتجمع فلسطيني، وقيادات وطنية، وشهداء الثورة، والحروب التي مرّت علينا، وصولاً إلى حصارِه واستشهادِه عام 2004. تجولنا إلى أن توقفت عند صورة منزل جد الرئيس، وبجانبها كُتِبَ حرفياً: “منزل سليم خليل أبو السعود (جد ياسر عرفات) في الزاوية الفخرية… ويظهر في الصورة حائط البراق (حائط المبكى) على الجهة اليسرى…”. لقد عرّفت هذه الفقرة على اسم ابو السعود بأنه الجد وذلك بين قوسين، وعلى حائط البراق بأنه المبكى أيضاً بين قوسين، وفي الترجمة الانجليزية للنص كُتِبَ التوضيح بأل التعريف (The wailing wall)!
هكذا عرّف المتحف الفلسطيني بحائط البراق، الحائط الذي استخدمته اسرائيل في ذبح الوطن وتقطّيعه ومن ثم سلبه واحتلاله بروايتهم اليهودية المزعومة عن الحائط والهيكل، بينما لم تذكر المتاحف الاسرائيلية حائط البراق ولا بأي شكل، وحين تتحدث عن الحرم الابراهيمي مثلاً لا تقول إلا أنه معبد يهودي خالص!
وبدافعٍ وطني اتصلت بالدكتور ناصر القدوة ابن شقيقة الرئيس الشهيد عرفات، رئيس مؤسسة ياسر عرفات وعضو مركزية حركة فتح، لأنقل له ملاحظتي لعله خطأٌ غير مقصود، فكان الرد قاطعاً بأن الأقواس تعني عدم الاعتراف، ثم شكراً وأكد أنني ضمن أجواء حرية التعبير استطيع الكتابة عن الأمر كما يحلو لي…
لا أدري عن أي أقواس يتحدث، هل هي أقواس الانغلاق أم الانفتاح، النبوة أم الخطيئة!!
الدكتور القدوة هو الأب الروحي لنصوص المتحف التي كُتِبَت تحت عنوان “حكاية المائة عام”، وبإشراف لجنة لصياغة المحتوى برئاسة الدكتور نبيل قسيس وتضم باحثين وأكاديميين وفنانين، هذا ما اخبرني به محمد حلايقة والذي اعتبر استخدام مصطلحات يهودية مثل “حائط المبكى” يأتي: “من باب التوازن، وعدم تمثيل وجهة نظر بأي اتجاه مع أي طرف، حاولنا الأخذ بوجهة النظر الموثقة والمعززة، لا توجد معلومة مشكوك فيها، أو فيها نوع من الشخصنة”. وتابع وسط دهشتي: “هو رواية معتمدة على معطيات موثقة فلا نستطيع القول حائط البراق فقط أو حائط المبكى فقط”.
نعم أصبت يا عزيزي حلايقة فالأمر ليس شخصياً بل وطنياً مليون بالمئة، وهذا الشك زرعَتهُ الرواية اليهودية في أذهان العالم لتُثبِت حقها في فلسطين، واستطاعت زرعه لدى أصحاب النفوس الفلسطينية “الضعيفة”!
وقال حلايقة أيضاً: “هذا المتحفيتضمن الرواية الفلسطينية، والكثير منا يقول حائط المبكى، وهذا ينطبق على من يقول: اسرائيل، كم واحد يقول اليوم حائط البراق؟؟”. وأكد: “لا نستطيع نفي الوجود اليهودي في القدس، ومتفق عليه أن فيها ارث اسلامي ومسيحي ويهودي.. لكن ليس بالمعنى السياسي، هناك عشرات وجهات النظر، ووجود رابط ديني لا يعني حق سياسي، لا يجب تسييس البعد الديني”.
إلى إدارة المتحف أقول بين قوسين كبيرين: (القضية لاتحتمل وجهات نظر، وشعارات عرفات بشأن القدس واضحة، وكتابة التاريخ في متحف وطني لا يعتمد على ما يردده الناس، الذين لو سُئلوا سيقولون بأنه حائط البراق، فهل يريد المتحف ترسيخ الأقاويل؟أم الرواية الاسرائيلية؟ أم يُفتَرَض به تعليم أبناءنا التاريخ الفلسطيني؟ هذا عن ترديد مصطلح اسرائيل نابع عن وجود اعتراف بدولتهم، بينما لا يوجد اعتراف بما يُطلِقُ عليه الاسرائيليون المبكى؟؟؟).
وأوضح حلايقة مدير المتحف أن وضع حائط المبكى بين قوسين يعني أن الجملة ( Controversial) أي جدلية (أعزائي القراء: المتحف الموجود قرب ضريح الشهيد عرفات وعلى مسافة خطوات من مكتب الرئيس محمود عباس، وعلى أرض مصنفة (أ) مايزال يعيش الجدل مع نفسه: فهل الحائط فلسطيني أم اسرائيلي، هل هو براق أم مبكى!!).
لقد وردت جملة “حائط المبكى” أربع مرات أخرى في نص المتحف المعلّق على الجدران والمكون من 11500 كلمة، مرفقاً بالصور،على النحو التالي:
-“تنظم مجموعات من الصهاينة المتشددين أول تظاهرة سياسية عند حائط البراق (حائط المبكى) في15 آب/ أُغسطس 1929  ذكرى خراب الهيكل حسب التقويم اليهودي..”
-“توصي اللجنة الدولية لحائط البراق (المبكى) في كانون الأول / ديسمبر 1930 بإعادة الوضع القائم كما كان عليه في السابق، وتؤكد حقوق الملكية الإسلامية في حائط البراق (حائط المبكى)”.
وأخيراً هذه تساؤلاتي عن النص المعروض في المتحف:
لقد قالتها اليونسكو: “القدس تراث اسلامي خالص”، وقالتها اللجنة الدولية لحائط البراق في الثلاثينات بأن ملكيتها اسلامية، فلماذا يُشَككالمتحف بذلك؟
لماذا تكون الصيغة مجهولة ومتأرجحة عندما يرد في نص المتحف: “1929 تَحدُث ما أصطلح على تسميته ثورة البراق”؟
لماذا كُتِبَت صيغةُ النص بالفعل المضارع: “يولد عرفات..”، هل هو مترجم عن الانجليزية ؟؟
ولماذا اختُتِم النص بمرض عرفات ورحيله إلى فرنسا للعلاج ثم وفاته! وكأنها وفاة طبيعية، وتم عرض -على استحياء- تقارير اللجان الطبية عن مرض الشهيد، بل وتقف المرشدة السياحية في المتحف لتقول لطلبة المدارس بسطحية: “هذه غرفة عرفات، وتلك غرفة الحرس وهذه هي التقارير الطبية عن اسباب الوفاة”، ثم تنقلهم بسرعة إلى المحطة التالية.. وهم لا يجيدون قراءة التقارير وان قرأوها لن يفهموها، فيها سطر واحد يشير إلى مادة البولونيوم السامة، ومع ذلك قال المتحف: توفي عرفات وليس استُشهِدَ أو قُتِلَ!
برافو هكذا نُعرّف الجيل القادم على سيرةِ الراحل و”موتِه الرحيم”، بقي أن تُغيّر إدارة المتحف من غرفة الرئيس الصغيرة وغرفة الحرس الملاصقة، تزيل البراميل الرملية وتقول أن موتَه كان هادئاً مثله!!
لذلك كله أقول:لا تدعوا الزوار إلى متحف الشهيد ياسر عرفات قبل أن يكون فلسطينياً خالصاً، بِكَلِمات لا لُبسَ فيها، بلا تشويه، فنحن نعيش في حرب على النص والتاريخ أولاً وعاشراً، بلا أقواس أو توضيحات “احتلالية”!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:30 pm

بلد عايشة ع نكشة: “تَـتْبيع”!
اذا بدك تقول “تطبيع” بسكاعة بتِطْلع معك: “تَتْبيع”، أما المعنى فحسب “الجاحظ” الفلسطيني؛ولا حدا فاهم وين الله حاطه بهالكلمة: اشي بقلك ممنوع نحكي ولا ناكل ولا نشتغل معهم ولا عندهم، واشي بقلك الشغل مش عيب! واشي بقلك لازم نِنسِحبمِن أي نشاط بكونوا فيه،وناس بتقول لازم نضل ونكبس ع نَفَسهم. واشي بقلك الي منهم أحسن منهم، وخلّينا نكسب قرشين من تمويل المشاريع الفلسطينية-الاسرائيلية،هذا طبعاً تحت شعار: المصاري ما بتغير النفوس!!!
اشي بقلك بكفي القيادة تقعد معهم عطاولة المفاوضات بس بدون أحضان، وناس بتقول لازم أحضان وبوس كمان، عشان نعرفنضحك عليهم وناخد الي بدنا اياه منهم…كشلنا يا ستي!
وهيك.. صار الموضوع زي “قارئة الفنجان” مع إنه معروف “إنه طريقك مسدودٌ مسدووود”، دخيله النكش الي بتنكشوه، لسا كل يومين وفد اسرائيلي في البلد، يعني لا عارفين نخلص من الاحتلال ولا وفودهم، والأنكى إنهاسمهم “نُشَطاء سلام”!!! ليكون الي نسّق لزيارتهم بِفكر جد إنهم “ولاد عمنا”، وجَيتهم رحتِعمَل فَرِق! سْخَام اذا بتفكروا هيك!طيب خلّيهُم يِتنشَّطوا ضد حكومِتهم وسياستها النِجسة!
وهيك سَرَحوا عنا، وسمحنالهم يزوروا قبر زعيم الأمة ومتحف شاعر الثورة… وااااال! بلكي بتفكروا إنه الوفد الاسرائيلي إلي جابه الحزين “المَدَني”.. إنهم إذاما قتلوا عرفات بإيدهم، معناها بريئين! احتمال!!
لهيك بديش أحكيلكم عن قصص الدم الي بينا وخلينا نقول إنه الجندي الاسرائيلي المسكين بقتل وهو مجبور!بدي أحكي عن نفسياتهم “المحمضة”؛لما نتنياهو سلّم ع رئيسنا في عزا بيريس؛ ما جمطُهلا هوِّ ولا الّي مَعُه.. ومااستنضف يُذكرُه بكلمته، طبعاً ما عم ينسوا المجازر الي عملناها فيهم!!والا المسكين صابر الرباعياستغلوا غَشَامتُه وخلّوه يتصور مع شرطي اسرائيلي.. وفضحوه عالسوشيال ميديا. وطبعا ما بتنسوا كيف المجندة الاسرائيليةعالجسر بتكون تحكي “يلا لواغا لواغااا” وبقرف!
وعالحواجز بشحطونا وبشلّحونا و”بِحِرقوا اِمنا في عزا أبونا”.. آه حريق وعزا!! هاي مش مسَبة عربية وبس.. هاي الحقيقة يا قيادتنا الفهمانة –دخيلها شو زوووء-..  وكله كوموالعالم إلي عم يقاطعهم أكاديمياً واقتصادياً ونحن عم نتسابق عالتطبيع معهم! لأنه نحن ناس ملَحلَحين لهيك اخترعنا في 2012 لجنة للتواصل مع الاسرائيليين… وقّفَت ع هاي! قِلّة لجان عنا!بدنا “نخترقهم” ونفَكِّكُهم “ونلعن فاطسهم”… بس هاي رقبتي اذا بنعمل شي غير الزيارات!!!!
بس أشهد لله قيادتنا عاملةمعهم الواجب وزيادة تلات شحطات. والصافي يا كْشِيلكُمإنه هاي الزيارات ما اسمها تطبيع،هاي”تَتْبيع”،عم نتبعِلهُم عالوحدة.. ماشاء الله عنا!وتابعين إلهم!
طب يعني بدكم يزوروا المتحف بدون ما نعرف! حاسة حالي بكتب خُرّافية الذبانة .. بس مين الذبانة!!؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 10:32 pm

بلد عايشة ع نكشة: الفن السابع! ..

بتعرفوا شو يعني عبّاس؟ إلها أكتر من معنى ومنها العابس والمكَشِّر، وهي مش صفة سيئة طبعاً، ولا جاي من فراغ، وما تقولوا عني “بسَحِّج” مع إنه طبيعي، المهم نَكَشِت المعجم، وطلع إلها معنى تاني: أسدٌ تهرُبُ منه الأُسود، لهيك قررت أدوّر عالأسد والأُسود في مؤتمر “الفن السابع”!
خلينا نبلّش “بالأُسود”، وينهم! أعضاء مركزية فتح بتقدروا تقولوا عايشين عيشة أهل الكهف، صمت مُطبِق! في منهم مسخّمين، وسخّموا الحركة معهم، وفي منهم اتجاه آخر أو ثالث أو عاشر!! اما الي بقولوا لأ بالمواسم والأعراس، تقريباً انقرضوا، وإزا حكوها، فالكلمة بطّلت تِنفع، لأنه الأسد الكبير “بيعمل الي براسه وبيمشي ورا احساسُه”، بِضَل كم واحد عاقل والباقي عالتصفية، وقريباً طقم جديد رح ينزل عالسوق! بس اجمالاً مافي حدا مركزي بهالمركزية، والثوري صاير زي عصفور الدُوري المنزلي الأليف، والمجلس الاستشاري للحردانين، وكلهم في الاجتماعات بكونوا زي الّي قاعدين عند الحلّاق!
والشاطر هو الّي بهز راسه أكتر عشان يتحول من “مياومة” لـ”عقد” وممكن يـتثبت للأبد، في النظام الأبوي الملكي الحنووون في هالبلد، البلد إلّي المسؤول فيها ما بتغير وبضل حامل البطيخة طول السنة، ومش مهم الموسم، وبحمل أكتر من بطيخة، لهيك صار لازم حدا يساعده ويحمل معه، مش ملحق أخينا! أنا شو دخلني، يعني “واحد حامل بطيخته والتاني تعبان فيها”! والبطيخة عِفنة والا منيحة! انتوا أدرى، والله لا يحكِّمكم بيتامى!
أما الاسد الكبير، أكيد انتوا عارفين مين هوِّ؟ مافي غيره، ماخد البلد كلها عالمؤتمر السابع، مش بس هو، هو وعزوته! رح يكون أحلا فيلم سينما، سينما يعني فن سابع، ضيوف وأوتيلات و”جخة” وناس “عْتاق” مقلّعة اسنانها! ورح يتفوق ع الفن السادس الي هوِّ المسرح، والا نسيتوا “مسرحية” المؤتمر السادس؟ ناس راحت وناس أجت وناس تعيّنت بدون انتخابات سواء في فتح أو حملت أي ملف المهم ما تِحرَد.. آخخخ زكرتوني بالشاعر التونسي محمد الصغير لما قال: “إلهي : لِينبُتَ دودٌ مكانَ البلَحْ، ذهبنا جميعا إلى الإنتخابِ، ولم ينتخبْ أحدٌ مَنْ نَجَحْ”!
الله لا “يبَطرِزِلكُم” على هالسيرة، خلونا نسكت ونتفرج عالفن السابع والأسد العابس، والبُعبُع “دحلان” الّي دخل عالسادس بـ طَنِّة وطالع كأنه بدون رنة، عشان هيك قلبي ناقِزني وحاسة إنه شغّال بالفيلم؟ صحيح بدلاتُه جايبْتُه جِيب، كأنها بوَرقِتها!!! بس لا، ما إله علاقة بالأزياء، عالأغلب هو مشرف الإضاءة، والله يستر يعمي ضوهم!
وأنا بقول إنه نتيجة المؤتمر رح تكون: يارب قِيمني، يارب حُطني، يارب خلّيني زي ما أنا!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 01 فبراير 2017, 11:15 pm

مؤسسات القدس: حصار تمويلي وعجز السلطة والمنظمة..

بثينة حمدان


مجلة الدراسات الفلسطينية- تأخذك الأزقة داخل السور القديم من حي إلى آخر، تدفعك الأرضية المرصوفة إلى التساؤل دوماً: من أين يأتي المقدسيون بكل الحجارة التي يضربون بها جنود الاحتلال المُدَجّجين والمستوطنين المتطرفين دفاعاً عن المدينة وهويتها وتاريخها الفلسطيني العريق؟ هذا هو حال المدينة اليوم؛ دفاعٌ فردي بأدوات سماوية ربما، دفاعٌ سَطَع خلال الهبة الشعبية، مقرون بإجماع على الفشل المؤسساتي في المدينة الذي لطالما كان المظلة والمؤونة مع غياب السلطة الوطنية، وتستمر خيبة الأمل مع حضورها الغائب والمُغيّب!
تحظى القدس برعاية ملكين؛ الملك عبد الله بن الحسين منذ الوصاية الأردنية عام 67، وملك المغرب محمد السادس رئيس لجنة القدس، ورعاة آخرون من فلسطين والعالم، ومؤسسات مقدسية كثيرة لم تستطع أن تبدد سحابة الحزن التي تعلو سماء المدينة، وصار أقصى ممارسات الدفاع عن القدس الدعوة لشدّ الرحّال إلى المسجد الأقصى فقط. وفي السابق كانت المؤسسات الأهلية والنوادي والجمعيات والنقابات هي الرب الحامي للمكان، فحاربه الاحتلال مُغلِقاً العشرات ومن أبرزها مؤسسة بيت الشرق الممثل الرسمي للفلسطينيين في المدينة، كما أَخرج جدار الضم والفصل العنصري مؤسسات أخرى، وهناك من رحل “طوعا”. وهكذا أصبحت القدس؛ ملتقى الفن والثقافة والأدب والسياسة والأديان، مكاناً يحظر دخوله إلا لزيارة خاطفة للصلاة وربما لالتقاط صور تاريخية! مدينة تقطعت أوصالها إلى أحياء متفرقة وجماعات مفككة ومعزولة عن محيطها، غير مرتبطة بخصائص المدن الطبيعية.
المستوى الرسمي.. و”نقمة” النسيان
على الرغم من وجود دعم رسمي فلسطيني لمدينة القدس بكافة مكوناتها المؤسساتية والشعبية، إلا أن عدة علامات استفهام تطرح حول التشتت والتشتيت الواضح في إدارة ملف القدس. وتوصل الكثيرون ممن لهم علاقة بالملف إلى: وجود قرار رسمي فلسطيني غير معلن، بعدم الاهتمام بالملف! وفي هذا السياق يقول زكريا عودة منسق “الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق المقدسيين”، بعد لقائه مع أعلى الهرم الرسمي الفلسطيني، إنه لمس هذه اللامبالاة بقضية القدس وأضاف: “لقد تُرِك أمر الدفاع عن المدينة للأفراد رغم بعض المساعدات والمبادرات، وهذا أدى أحياناً إلى حل مشكلات على حساب القضية العامة، مثل التنازل عن الهوية المقدسية مقابل الجنسية الإسرائيلية”!!
وينتقد أحد مهندسي أوسلو وخبير التفاوض أحمد قريع أبو العلاء عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة القدس منذ عام 2009 بالمنظمة واقع المؤسسات المقدسية قائلاً: “حين يتم وضع خمس مرجعيات للقدس للأسف، فكأن المسؤولية غير موجودة، وكأنه يقول من المسؤول؟ ثم من الذي يُسائِل؟ فالمرجعيات بلا متابعة أو مساءلة، والطاسة ضايعة، كل مرجعية تقول إنها المسؤولة وهذا خطأ”، وحين سُئل عن اللجنة العليا التي تضم كل هذه المرجعيات برئاسة الرئيس أجاب ساخراً: “هذه لجنة مرتاحة.. والأمور سائرة فيها!”.
ويؤكد أحمد الرويضي مسؤول وحدة القدس في ديوان الرئاسة حتى نيسان 2016 أكد قبل يوم واحد من تركه منصبه لمجلة “الدراسات الفلسطينية”: “أن الملف لم يتوقف، وهو غير مرتبط بوجودي كشخص”. واستدرك: “توقفت الوحدة سنة 2012 عند تأسيس وزارة القدس التي أصبحت الجهة التنفيذية فيما يتعلق بالمدينة”، ربما أراد الرويضي “الخائف” على منصبه الجديد سفيراً في منظمة المؤتمر الاسلامي أن يقوم بمهمة الدفاع، أو نفي انتهاء هذا الملف من مكتب الرئيس إدارياً وانتقال مهامه إلى جهة آخرى، لكن الحقائق تقول شيئاً آخر.
ركعتان وصورة!
يؤم المسجد الأقصى الملايين سنوياً من داخل وخارج فلسطين لآداء فريضة الصلاة، وبعضهم من يقدس حجته أو يطمح للاستفادة من فضل الصلاة في المسجد، وهناك مَن يبتغون التقاط صورة تاريخية، ثم يغادرون، تاركين المهمة لمواطني القدس المفككين والمغضوب عليهم اسرائيلياً، والدعوات تتركز على شد الرحال للمسجد وليس للمدينة كلها رغم هول ما تعانيه، لكن الواقع حسب الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى، فيقول إن المدافعين الدائمين عن الأقصى هم موظفي وزارة الأوقاف الأردنية وعددهم 800 بينهم 240 حارساً و20 حارسة عدا عن السدنة وعمال النظافة والأئمة والمؤذنّين، إضافة إلى المصلين الذين يصل عددهم إلى 4 آلاف في الأيام العادية، وإلى 70 ألفاً أيام الجُمَع، ويتراجع العدد جرّاء الإجراءات الإسرائيلية المشددة ليصل إلى 55 ألفاً، وهكذا تنتهي الصلاة ويُترك المكان عملاً بمقولة “للبيت رب يحميه”.
ويشير الشيخ الكسواني إلى أن دور المؤسسات الفلسطينية في الدفاع يقتصر على تنظيم المؤسسات التعليمية من مدارس القدس جولات في المسجد الأقصى وقبة الصخرة، بينما تفضل مدارس أخرى في الضفة والتي تنظم رحلات لطلبتها إلى أراضي الـ 48 اصطحاب الأطفال إلى حديقة الحيوانات.. وفي المقابل يهاجم المتطرفون الإسرائيليون باحات الأقصى فيقيمون صلواتهم التلمودية فيه يومياً، وتنظم جولات مدعومة من مؤسسات ومدارس وجامعات اسرائيلية ومراكز دينية يهودية لحماية الهيكل المزعوم.
توزيع “الكعكة”
ترحل المؤسسات عن القدس وتصاب أخرى بالضعف بسبب سياسة التمويل ويقول زياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية إن أحد الأسباب يتعلق بكون كُبريات المؤسسات المانحة تعتمد سياسة غير معلنة تشجع على الرحيل في مقابل توفير التمويل. الأمر الذي ينفيه المحافظ الحسيني قائلاً: “قبل ثلاثة أعوام كان هناك دعم مشروط، لكن الاتحاد الأوروبي يعترف اليوم بالقدس الشرقية ويقدم الدعم في مناطق (ج) وللبدو المقيمين فوقها.” غير أن كل من زكريا عودة وكامل الباشا يُقِرا بوجود شروط للتمويل مرتبطة بالرحيل عن المدينة أو بإيجاد شريك إسرائيلي أو أردني، وأن البعض القليل توجه إلى الشريك الفلسطيني الذي يحمل جنسية إسرائيلية لحل هذه المشكلة.
ويكشف كامل الباشا الكاتب والمسرحي المقدسي ومدير مؤسسة “قدس آرت” أن التمويل الذي يصل إلى القدس من الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال، يستلزم توقيع محافظ ووزير القدس عدنان الحسيني”. ويضيف: “هذا أمر سيء، فموافقة قيادات فتحاوية هي العنصر المُقَرِّر لمنح الدعم، وأحياناً يجب أن يكون صوتك عالياً لتحصل على التوقيع … وهناك مبالغ تصرف على ندوات وسفريات لمسؤولين باسم القدس، كتكاليف مؤتمر عن القدس هنا أو  تغطية مشاركة عضو مركزية فتح في ندوة بالقاهرة عن القدس، أو مشروع لإحدى المؤسسات الأهلية الممولة بقيمة مليون شيكل ينتج عنه عشر فرق دبكة، إنه لأمر مؤسف، في الوقت الذي يمكن فيه تخفيض النفقات باستخدام قاعة مسرح الحكواتي مجاناً، وهو المؤسسة الثقافية الوحيدة التي تبقى أبوابها مفتوحة للجميع وغير محددة بأوقات دوام”. ويفيد الباشا بأن مؤسسة ثقافية حصلت على دعم من السلطة الفلسطينية كي لا تغلق أبوابها بسبب تراكم الضرائب متسائلاً: “لماذا تغلق هذه المؤسسة الثقافية أبوابها في الخامسة مساءً؟”. ومن المعروف أن المدينة تموت بعد هذا الوقت، بسبب اجراءات الاحتلال والتقاعس الفلسطيني.
وحين توجهنا للنائب جهاد أبو زنيد رئيسة دائرة القدس في التشريعي، وجدنا أن درجة الشكوى لديها مساوية لجميع المقدسيين، وأقرّت أنه ليس لها أي تأثير في ميزانية القدس، لدعم اي مواطن مقدسي، وقالت: “من زمان ما سمعنا أنه تم دعم مؤسسات ومواطنين مقدسيين متضررين”.
وبينما تُخَصِّص سلطات الاحتلال أربعة مليارات شيكل للقدس سنويا، تبلغ الميزانية المخصصة للقدس فلسطينياً؛ 25 مليون شيكل سنوياً هي عبارة عن موازنة سنوية لوزارة القدس، وهي الأدنى بين الوزارات الأخرى، وخمسة ملايين لـ”اللجنة الوطنية العليا من أجل القدس” برئاسة الرئيس وعدد من المرجعيات المقدسية، بينما لا تملك محافظة القدس سوى موازنة تشغيلية، يضاف إلى هذا ما تقدمه الوزارات الأخرى من دعم للقدس في قطاعات مختلفة حسب تخصصها كما يؤكد المحافظ الحسيني، وهناك ايضاً 30 مليون دولار موازنة وكالة بيت المال التابعة للجنة القدس برعاية ملك المغرب، تصرف في الفترة ما بين 2014-2018.
التخطيط حبيس الأدْراج
وحسب المحافظ الحسيني والرويضي فقد أعددت خطة جرى عرضها إلى القمة العربية المنعقدة في مدينة سيرت الليبية سنة 2010، بقيمة 428 مليون دولار تُصرف على مدى ثلاثة أعوام، لم يصل منها سوى 37 مليون دولار، ويشير المحافظ إلى تراجع دعم المانحين إجمالاً للسلطة الأمر الذي أوصل العجز في ميزانية الحكومة  40%. وقال: “الحكومة لا تستطيع مساعدة القدس ولا غيرها”. فيما أكد الرويضي أن قيمة العجز في ملف القدس تصل إلى 60%.
هذا ويطرح عبد القادر الحسيني رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيصل الحسيني تساؤلات عن التمويل فقال: “أين يذهب هذا التمويل؟ ثم إن التمويل العربي مليء بالتحفظات، وخصوصاً فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية التي تستلزم رُخصاً إسرائيلية”. وينفي الرويضي، بينما يعترف به المحافظ الحسيني، ويبدو أن هذا التضارب بين الرَجُلين يشبه وصف النائب أبو زنيد لمشهد الدعم في القدس والتي تقول: “كلٌّ يُغَني على ليلاه”.
وكان بيت الشرق أعد أول خطة قطاعية للقدس عام 2002 قد جرى تحديثها 2006، ثم أصدرتها وحدة القدس في ديوان الرئاسة للأعوام 2011-2013، وبعد ذلك توقف العمل على تحديثها. وتتناول الخطة تشخيصاً لواقع المدينة وبرامج وخطة تنفيذية، وكل ما يتعلق بالتمويل، وآخرى تتعلق بتعزيز الهوية ورفع الوعي الثقافي في المدينة، وآلية للمتابعة والتقويم لما جاء فيها ولتحديثها حسب الحقائق على الأرض. ويبرر الرويضي عدم تحديثها بالقول: “التشخيص واحد والاحتلال موجود والإجراءات ضد المقدسيين لم تتغير”.
وهنا نتسائل عن أسباب هذا التوقف: فهل يعني توقف التخطيط ايقاف التنفيذ أيضاً؟ وهل هو استخفاف بملف القدس أو بالجهود التي أعدت الخطة؟
يقول زكريا عودة: “مطلوب خطط مدعومة بميزانيات قابلة للتطبيق”. مضيفاً: “عندما اجتمعنا مع المسؤولين لاحظنا عدم وجود رغبة أو استعداد للدعم”. وعن التغييرات الهائلة التي تحدث في المدينة -والتي نفاها الرويضي- أكد أنه خلال الأشهر الستة الأولى من هبة القدس، أغلقت قوات الاحتلال 30 متجراً في البلدة القديمة وأن هناك 22 ألف مشكلة بناء في القدس يحتاج أصحابها إلى ترخيص ودعم ومساندة قانونية وقال: “لم يبق ملكاً للمقدسيين سوى 13% من مساحة المدينة الاجمالية فقط”.
وتتحدث الخطة عن اعداد القدس لتكون عاصمة فلسطين، واليوم بعد ثلاث خطط استراتيجية ومرور ثلاث اعوام على آخر خطة، فإن الفعل الفلسطيني المنظم في القدس ضعيف ولا يتناسب مع اجراءات تهويد المدينة واسرلتها.
الحرب على المؤسسات
تلاحق سلطات الاحتلال المؤسسات المقدسية وتحارب نشاطاتها، وأغلقت أكثر من تسعين مؤسسة منذ أوسلو إلى اليوم، ثلاثون منها خلال عامين فقط. وكان عددها قد وصل قبل قيام السلطة أكثر من مئة مؤسسة نقابية وأهلية.
ومن هذه المؤسسات التي كانت ناشطة، لجان العمل الصحي التي تأسست في القدس، وقدمت خدماتها في الضفة الغربية وقطاع غزة وتعمل منذ سنة 2003 في رام الله، وهي من المؤسسات التي غادرت المدينة بسبب الجدار والحواجز والضغوطات الاسرائيلية التي تلاحق أنشطتها، لكنها حاولت الابقاء على مكاتبها على الرغم من رحيلها، إلى أن أُغلِقَت بأمر من المحاكم الاسرائيلية وأصبحت المؤسسة اليوم محظورة أمنياً.
رحيل قسري أم طوعي؟
يقول عبد القادر الحسيني “بعد أوسلو انتقل عدد من كوادر مؤسسات القدس للعمل في مؤسسات السلطة، وحسب اوسلو بات ممنوعاً على السلطة تمويل المؤسسات، وصار التمويل الدولي يذهب مباشرة إلى السلطة، فقامت المؤسسات بفتح حسابات لها في البنوك الفلسطينية في الضفة الغربية، لتحصل على الدعم، وهكذا تسجلت المؤسسات في الضفة أيضاً، وفتحت مقرّات وفروع لها وخاصة في رام الله وبيت لحم”. وأضاف: “هناك مؤسسات أغلقت بسبب شح الموارد، أو اشتراط المانحين أن تكون الحسابات في البنوك في الضفة”. ويؤكد إسحق البديري مدير عام بيت الشرق، أنه و”منذ خمسة عشر عاماً والمؤسسات ترحل طواعية واستسلاماً للأسف”. أما أحمد قريع فيقول: “لا إمكانات لدينا لمواجهة المخططات الإسرائيلية ولا حتى دعم المؤسسات لذلك ترحل عن القدس”.
بيت الشرق: الرمزية والدور
كان إغلاق بيت الشرق  2001مرحلة فاصلة في حياة القدس، وبعده لم ينجح المستوى الرسمي في إيجاد مرجعية بديلة بل إن رحيل فيصل الحسيني بشعبيته وعلاقاته الدولية شكّل فراغاً كبيراً لم يملأه أحد منذ خمسة عشر عاماً. كان فيصل الحسيني قد أسس جمعية الدراسات العربية مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وفي التسعينيات أصبح مسؤول لدائرة القدس في منظمة التحرير، فتوسعت دوائر الجمعية وصار المبنى متداخلاً ما بينها وبين بيت الشرق، الذي صار مقراً لمفاوضات مدريد، والمقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير، والذي كانت الوفود الرسمية بمستوى وزراء وقناصل ومبعوثين تؤمّه وتجتمع بالمسؤولين الفلسطينيين بالتوازي مع لقائاتهم بالاسرائيليين.
وبعد رحيل الحسيني بسبعين يوماً تجرأ الاحتلال فأغلق مؤسسة بيت الشرق، فغاب صوتها العريق، وحسب نجله عبد القادر الحسيني فإن المؤسسات المقدسية توافقت بالتشاور مع المستوى الرسمي على عدم التوجه إلى محاكم الاحتلال لإعادة فتح بيت الشرق، كونها قضية تتعلق بالسيادة، وأنها قضية مطروحة دائماً في المفاوضات ومع الوفود الدولية. ويُبرر إسحق البديري ذلك بأن هناك تخوفاً من احتمال اصدار قرار محكمة العدل العليا الاسرائيلية قراراً ضد المؤسسة، فيستحيل بالتالي إلغاءه، ولا يعود ممكنا إعادة فتحه.
ولا يرى الرويضي وجود مبرر قانوني للتوجه للمحاكم الدولية بشأن قضية بيت الشرق لأنه ليس قضية جنائية. لكن ثمة قانوني آخر يخالف رأي الرويضي ويعتبر الأمر ممكن، حيث شدّد عصام عابدين رئيس وحدة المناصرة المحلية والدولية في مؤسسة الحق، على ضرورة إدراج قضية بيت الشرق ضمن ملف شامل يُحال إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، ضمن الجرائم الدولية التي تُرتَكب في القدس من نهب أملاك واضطهاد وفصل عنصري، وهي جرائم من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ويقول: “هذا بحاجة إلى حرفية عالية في بناء الملفات القضائية، وضمن حملة دولية واسعة النطاق ورؤية مبنية على توثيقات مهنية لفضح تلك الجرائم وحشد الرأي العام حولها واستنهاض سفاراتنا والشتات الفلسطيني”.
بقي بيت الشرق مكاناً رمزياً يضيء فيه الفلسطينيون الشموع في ذكرى رحيل الحسيني، وما زالت الحكومة الفلسطينية تسدد أجرته حسب الرويضي، وبعض دوائره تعمل خارج القدس بصورة محدودة. لكن النائب جهاد أبو زنيد، اعتبرت أن منظمة التحرير لم تهمل فقط بل قصّرت بشكل مقصود أيضاً، في طرح قضية بيت الشرق والمؤسسات الأُخرى على الأجندات الفلسطينية والدولية. فضلاً عن أن القضية لم تتحول إلى قضية رأي عام ولم تعد وسائل الإعلام تتداولها. ويؤكد إسحق البديري بدوره التقصير، فيقول: “الجهود الرسمية الفلسطينية مُقصِّرة أمام حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف، وعلى منظمة التحرير والمفاوض الفلسطيني أن يقوما بدور ضاغط، والجميع أهمل القضية”.
وفيما يتعلق بمسؤولية المنظمة عن هذه المؤسسات ولاسيما بيت الشرق، يقول البديري: “منظمة التحرير هي هي المسؤولة، وتمثل القدس في المؤتمرات والندوات وليس أيّاً كان! بيت الشرق له مكانته وإن شاء الله تعود الأمور إلى هذه المكانة”.
القدس.. بلا عنوان
تؤكد الباحثة نائلة الرازم، تعدد المرجعيات الرسمية الفلسطينية الخاصة العاملة في المدينة تحت مظلة منظمة التحرير أو السلطة الوطنية. والسبب يعود، وفقاً لها، إلى اعتبارات شخصية، وليس ضمن رؤية واضحة تعكس جدية التعامل مع القدس وقضاياها، ولذا تداخلت الصلاحيات والمهام، ونشوء ظاهرة “الاستزلام” لكل مرجعية من المرجعيات، جرّاء الصراعات فيما بينها والتي طغت على تقديم الدعم إلى القدس. وتضيف أن توزيع جزء من التمويل المخصص للقدس، هو لتغطية المصاريف التشغيلية لهذه المرجعيات الخمس والمتمثلة في: “دائرة شؤون القدس” التابعة لمنظمة التحرير برئاسة أحمد قريع؛ “مؤتمر القدس” بقيادة الراحل عثمان أبو غربية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح؛ “وزارة القدس”؛ “محافظة القدس”؛ “وحدة شؤون القدس” في ديوان الرئاسة. ثم جرى ابتكار لجنة عليا برئاسة الرئيس محمود عباس.
باختصار ثمة تخبط عنوانه دوران المسؤولية وعدم استقرارها من دون أن يعرف أحد ما هي الحكمة من هذا الدوران، وكثيرون ممن طرح عليهم السؤال أكدوا عدم وجود مرجعية محددة للقدس. بينما طالبت النائب أبو زنيد  بتوحيد المرجعيات، وأن يكون للتشريعي دور فيها لأن من يدفع الثمن برأيها، نتيجة هذا هو المواطن المقدسي ومؤسسات القدس.
لكن المحافظ والوزير الحسيني يعتبر ان اللجنة العليا آداة توحيد، إذا أنها تأسست في سنة 2011، وتجتمع بشكل شبه شهري، وتضم: الرئيس أو من ينوب عنه؛ رئيس الحكومة؛ انتصار أبو عمارة مديرة مكتب الرئيس وأمينة السر؛ أحمد قريع؛ الراحل عثمان أبو غربية؛ جواد ناجي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية؛ ومحافظ ووزير القدس.”
واللافت أن استقبال شخصيات رفيعة المستوى في القدس خفتَ كثيرا،ً وهي تحتاج إلى تصريح إسرائيلي. ثم إن المسؤولين الأجانب يرفضون أحياناً جولات في القدس الشرقية بسبب امتثالهم للتحذيرات والتهديدات الإسرائيلية، ويبدو أنه لا يوجد موقف رسمي فلسطيني بمستوى التحدي ومواجهة الغطرسة الإسرائيلية. ولا مواقف نقدية تجاه تراجع الأصدقاء الضيوف. وكان محافظ القدس استقبل في باحات المسجد الأقصى رئيس وزراء سنغافورة. فهل المشكلة في القيود والمنع الإسرائيلي أم في المبادرة الفلسطينية وسياسة القبول بالأمر الواقع الإسرائيلي؟
وتنتقد نائلة الرازم حصر ملف محافظة القدس والوزارة ضمن مسؤولية شخصية واحدة وهي عدنان الحسيني، مشيرة إلى أن هذه سياسة تثير تساؤلات إدارية وقانونية من حيث الإزوداجية في التسمية، والتبعية والمساءلة، ومنح وحجب الثقة، وآلية الصرف من الميزانية.
أما الحسيني فيعتب الأمر تكاملي ويخدم منطقة جغرافية واحدة، فالمحافظة دورها خدماتي والحفاظ على الأمن والسلامة العامة ومراقبة التراخيص ومواءمتها للشروط، فيما تقوم الوزارة بكل ما له علاقة بدعم صمود الإنسان بسبب أوضاع القدس الخاصة قانونياً ومادياً. موضحاً أن المؤسستين هما في مبنى واحد ويبلغ عدد موظفي المحافظة أربعين، وموظفي الوزارة ستة عشر، وعندما سئل الوزير كيف يتابع من مكتبه الواقع في الرام خارج الجدار مشكلات المقدسيين داخل الجدار فقال: “أقوم بجولة ساعة أو ساعتين داخل القدس يومياً ومكتبي مفتوح للجميع.” وإذا علمنا أن مكاتب المحافظات عادة تكتظ بالمراجعين والشكاوى فكيف إذا كنا نتحدث عن محافظة القدس التي يقطنها 400 ألف مقدسي داخل الجدار وخارجهـ يعيشون في 44 تجمعاً وبلدة، ويشكلون 38% من مجمل سكان محافظة القدس بشقيها الشرقي والغربي… فهل تكفي ساعتان؟!
بعض الأمل…
وعلى الرغم مما سبق فما زالت مؤسسات عديدة موجودة في القدس، ومنها المسرح الحكواتي؛ ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى؛ مؤسسة يبوس الثقافية. وتقول المديرة العامة لمؤسسة يبوس رانية الياس: “التمويل هو مشكلتنا الرئيسية، واستراتيجيتنا عدم الاعتماد على الممول الأجنبي ورفع الدعم الفلسطيني سواء من الإيراد أو من القطاع الخاص، وإشراك المجتمع في ذلك ليشعر بالانتماء إلى المكان، ولا نوافق على أي دعم مشروط.”
ويؤكد عبد القادر الحسيني أن مؤسسة فيصل الحسيني استطاعت تنفيذ بسلسلة مشاريع في قطاع التعليم في القدس داخل الجدار رغم وجودهم خارجه، موضحاً أن العمل بعيداً عن الإعلام مُجدٍ أكثر، فأي نشاط يعلن عنه تلاحقه إسرائيل وتصبح المؤسسة معرضة للإغلاق، وأن المؤسسات تستطيع المواءمة بين الضفة والبقاء في القدس.
أما مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والذي نجح بالبقاء في القدس فتحدث مديره العام زياد حموري عن سر البقاء قائلاً: “نحن هنا بالمباطحة، لكننا كنا سبعة وعشرين موظفاً بينهم سبعة محامين واليوم نحن خمسة فقط.”
إن أي مقارنة بين التعامل الفلسطيني والإسرائيلي مع مدينة القدس، ستكون صادمة جداً، إذ ثمة بون شاسع بين الاستراتيجية الإسرائيلية المخصصة لضم المدينة وتهويدها وأسرلتها، وبين اللااستراتيجية الفلسطينية؛ بون شاسع أيضاً بين التحويل الكولونيالي الإسرائيلي للمدينة والإخفاق الفلسطيني في صده. ثمة تباين هائل في الميزانيتين، وتباين بين عملية الهدم ومنعه أو البناء المضاد. وحتى الخطاب السياسي والإعلامي الرسمي وغير الرسمي لا يعكس ما يحدث على الأرض. العجز والرضا بالأمر الواقع، والانتظار، والصمت، تلك المواقف التي يتسم بها موقف المنظمة والسلطة والمعارضة، هي مواقف تفصل أصحابها عن المقدسيين الذين يتعرضون للتطهير العرقي، لكنهم يصمدون، فينجحون قليلاً، ويفشلون كثيراً ويقاومون، وقد خلَقوا وقائعهم المتمثلة في وجودهم الديموغرافي، بلا مؤسسات.
والسؤال، هل تتضافر المؤسسات الصامدة مع مؤسسات في الخارج لدعم المدينة، والأهم هل تبني الحركات الشبابية والاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 8:57 am

بلد عايشة ع نكشة: فكعت معي!


بتقدروا تقولوا إنها زي البطيخة، الشاري بدو اياها حلوة، وبتشرّط يرجّعها إزا طلعت عِجرة. والبياع بحلف مية يمين وبدق ع صدره وبقول: هاي حلوة وع ضمانتي! بين البايع والشاري يفتح الله. بس واضح انه التنين مش عارفين وين الله حاططهم..

هيك المفاجآت السياسية.. زي البطيخة ومش معروف وين قرعتها!!! المهم.... في الزمانات واحد من هالسياسيين اخترع مقوولة: "مفاجأة سيُعلنها الرئيس في الاجتماع الفلاني.."، والشاطر منا بصير يحلل، ما انتوا عارفين البلد مختبر... هيك القصة بلّشت لحد ما سكّر المختبر وبطل حدا حابب يتفاجأ، كل شيء زي البطيخة، وحتى لو أخدنا عينة منها، وعرفنا المفاجأة منضل مسرسَبين مِن الي جاي! ومرات بتعلن القيادة عن مفاجأة للرئيس قريباً، وهاي وجه الضيف! ومنضل فاتحين ثمامنا للذُبان.. وطبعاً هاي بتكون احلا المفاجآت.. (بالناقص!)

حتى المعارضة من كتر ما دمها حامي صارت تحب تْبورد وتاكل بطيخ؛ يعني لما بدهم الناس يفكروا بشغلة، بخترعوا خبر وبقولوا إنه الرئيس رح يفاجئنا ويعلن كزا وكزا.. مرات بتكون مصادرهم صح، ومرات "فشنك" وغالباً مْقاهرَة وبس!

وآخر المفاجآت لما الرئيس حكى إنه بِعرَف قاتل عرفات بس شهادته مجروحة! آه تفاجأنا لأنه مش رح يكون إلنا عين نتهم اسرائيل بعد هالتلميحات؟؟؟ (بس حدا يحكيلي ليش شهادته مجروحة!!!)..

وتفاجئنا لما الرئيس قال إنه وقع اتفاقية سيداو الي بتمنع التمييز ضد المرأة، وكأنه انحلّت مشاكلها، مع إنه القوانين مكانك سر، (طنيب على ولاياك يا ريس فِكنا من هالاتفاقية، اصلاً وجهها شؤم.. وقع قانون هالعقوبات ورح نبوس ايدينا وجه وقفا!)

تفاجأنا لما الرئيس رِجِع فتح موضوع مشاركته في عزا بيريس!! (الله يحرق ام هالشعب، منستاهل الله لا يقيمنا... نحن بس شغل فتاوي ووطنيات وزعرنات) الرئيس تنازل وراح عالعزا عشانا، ونحن مش عاجبنا! وَلْكُم يِكسَب حب واحترام سبعين رئيس دولة –مافي منهم رئيس عربي- والا يكسب الخمس ملايين فلسطيني مسخمَط؟؟؟؟ (جد صحاب العقول في راحة!!!)

تفاجأنا لما الرئيس حكى عن طموحه يشوف فلسطين منورة بالطاقة الشمسية (مع إنها منورة بوجوده) بس بدي أعرف مين مانعه؟؟؟

لهيك أنا بحكي للقيادة والنكاشين هون وهناك... ياريت لا تحكولنا إنه رح يكون فيه مفاجآات، وسيبوا الرئيس يفاجئنا وخلص: مثلاً يفاجئنا ويشوف موضوع المرأة الي بدهم يعدموها في غزة لأنها قتلت زوجها، شكلها مظلومة والمحاكمة مش مزبوطة والحكم بستاهل تخفيف. يعني مش قادر عالمصالحة، اعمل شيء للصبايا.. بلكي سامحناك، (بلكي بس مش أكيد)!!!

وبدنا يفاجئنا ويطلع قرار زي ما هو ممنوع معايدات المسؤولين في الجرايد ممنوع المشاركة في العزيات (خلوا الي في القلب بالقلب!) وممنوع المباركة للوالدات (لأنه الولادات كتيرة وبتزيد في المناسبات والتلجات ومش ناقصة مصاريف!)......

أما "المفاجأة الأم"، بدنا الرئيس يحُط نائب إله، نائب لهالبلد، بس ياريت يكون من أولها بدون حصانة، عشان اذا تزعرن ما يرفعوا الحصانة عنه؟؟ هيني حذرت وقولوا بثينة ما قالت...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 8:59 am

في الظل: قدسنا.. تُقَسَّم بالسكين!

في القدس حجارة كنعانية تصرخ منذ خمسة آلاف عام، وتقول إنها قدس السلام والرحمة، وقدس الديانات السماوية، في القدس المسجد الأقصى الذي يتربع على مساحة 144 ألف متر مربع يضم مئتي مبنى أبرزها المسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة. في القدس من في القدس إلا أنت الفلسطيني الصامد رغم محاولات التركيع منذ احتلالها عام 1967 وما قبلها. مرت عليها حضارات كثيرة وحصارات وحروب وبقي مسجدها مكانًا للركوع والخشوع لله جل وعلا، لكن اقتحامات المستوطنين تصاعدت انسجامًا مع سياسة دولة الاحتلال ما فجَّر انتفاضة القدس، وبعد مرور نحو عشرين يومًا على اقتحامه بدأ الاسرائيليون ينفذون مخطط التقسيم والعزل وتفريغ القدس من سكانها المقدسيين ومنعهم من وصول المسجد الواقع على بعد كيلومترات منهم بل يصبح التنقل بين حارة السعدية وباب حطة، داخل السور مستحيلاً!
في شوارعها العريقة
تستيقظ سماح أبو دياب من حي شعفاط تفتح النافذة وتنظر إلى السماء وتقول: "يا ترى رح ارجع عالبيت وإلا لأ... اسم مين رح يكون الشهيد الجاي"، تنطلق إلى عملها بين بيت حنينا والقدس وفي كل شبر تجد حاجزًا احتلاليًّا وسواتر ترابية واغلاقًا لمنافذ الأحياء عدا منفذ وحيد هو الأضيق ومغلق بحاجز. تبحث سماح في وجوه من حولها، تتلمس محيطها، لم تعد ترد على هاتفها أو تتجرأ لتدس يدها في حقيبتها لتمسك بهاتفها فالكل يتفحص محيطه ويقبض على مقود السيارة. ابنة أختها 7 أعوام قالت لها اليوم: "خالتو خدينا على المنتزه" وبعد ثوان أجابت الطفلة: "خلص خلينا بالبيت أحسن بلاش يطخونا اليهود".
كتب بعض المقدسيين على حساباتهم الفيسبوكية: "صار الواحد يوصل بيته.. يتشاهد ويصلي ركعتي شكر ويرجع يتأكد عنجد وصل وإلا بتخيل!". وكتب آخر: "اسرائيل توحشت.. قتلتم الانسانية والبراءة" وأخرى كتبت: "لم يعد لأطفالنا متسع لمشاهدة برامجهم المفضلة، ولا ينامون إلا ساعات قليلة ليلاً لأن الاعتقالات تبدأ في العتمة، ولم يعد طفلي يعرف اجابة سؤال: ماذا ستصبح حين تكبر فهو لا يعرف إن كان سيكبر.. أطفالنا سيفعلون في المحتل الكثير الكثير لأنهم مغتالون ومعتقلون داخل طفولة حزينة".
منع محاولة إعدام فتاة مقدسية!
قبل أيام كانت الصحفية المقدسية زينة صندوقة تجري مقابلة مع خليل التفكجي الخبير في الشأن الاستيطاني قرب باب الاسباط وإذا بهما يمنعان محاولة إعدام فتاة مقدسية، روت لنا الحكاية فقالت: "كأن العالم توقف لبرهة موجعة بخوفها فارتعشنا، وربما كانت حكمة إلهية أن نكون هناك وبينما كانت الكاميرا تلتقط صورًا لقوات من وحدة اليسام الاحتلالية والمعروفة بشراستها وهي تعترض المارة بتفتيش مريب، جاءت فتاة لا تتجاوز العشرين عامًا ترتدي الحجاب وتتجه إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الظهر، وفجأة حاصرها خمسة من الجنود بأسلحتهم مصوبة تجاهها بتوتر مستعدين لقنصها، وطلبوا منها رمي حقيبتها للبحث عن سكين، تجمدت الفتاة مصدومة مرعوبة وحثها الاستاذ خليل على تنفيذ الأوامر بسرعة قبل قتلها، وأخيرًا اجتازت الفتاة آخر بوابة إلكترونية عند باب الأسباط، مرت شاحبة صفراء بعد أن رأت شبح الموت، وفي الجهة الأخرى كان المصور سجل كل شيء ولولاه لكنا أوائل من وصلوا لتصوير مشهد الإعدام بزعم الطعن وليس تصوير الإنقاذ". وأضافت زينة : "ايقنت أننا في هذه المرحلة الحساسة في القدس وأن دوري ليس مجرد صحفية، بل مراقبة دولية، وهو أمر اقترحه الاستاذ خليل لينتشر الصحفيون عند مناطق التماس لتصوير ما يمكن أن يتحول إلى تهمة ملفقة اسرائيليًّا".
هل هو حصار جديد؟
كتب مقدسي على الفيسبوك "هذه الأزمة الخانقة قبل قليل على حاجز رأس العامود ليست بسبب دوام المدارس مثل كل صباح، ولكن للنكد والتنكيل وعقاب جماعي لأهل سلوان وضواحيها، لذلك على طلبة المدارس الذهاب للمدرسة بكل نشاط شريطة التحرك بعد صلاة الفجر لضمان الوصول إلى الدوام! لفت انتباهي اكتظاظ مشهد السير بالمشهد على حاجز قلنديا وأكثر من 40 حاجزًا تعسفيًّا في ضواحي القدس".
يقول خليل التفكجي مدير عام دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق والذي يسكن حي وادي الجوز لـ "الحياة الجديدة": "بالنظر إلى القدس من أعلى ستجد أنها مقسمة ما بين أحياء عربية وأحياء ومستوطنات يهودية ويضيف: " وضعت الحكومة الاسرائيلية حواجز على الخط الفاصل بين القدس الشرقية والغربية، معتبراً أن هذا التقسيم ليس جديدًا بل منذ عام 1967 فكل التجمعات الفلسطينية محاصرة بشوارع فاصلة ومستوطنات". وأوضح: مثلاً قريتا بيت حنينا وشعفاط محاطتان بمستوطنات وشوارع تخدمها وهما مفصولتان عن بعضها بالمستوطنات، العيسوية ايضًا محاطة بالتلة الفرنسية وشوارع عريضة يعني إغلاقها في أية لحظة محاصرة أهل القرية، أما قرية صور باهر فأحيطت بمستوطنات تل بيوت وأرمون والجدار الذي فصلها عن وادي الحمص ودير العامود، فيما احيطت أحياء وادي الجوز والشيخ جراح بالجامعة العبرية والتلة الفرنسية وشوارع عريضة، ويضيف: "الجانب الاسرائيلي يستطيع فصل المناطق العربية بسهولة ضمن نظريته الأمنية المطبقة على الأرض في التخطيط والبناء والتفتيش والتنكيد، والقدس لم تكن أبدًا موحدة كما يقول الاسرائيليون فالمواصلات ونظام التعليم والبنية التحتية ليست مختلطة".
وتؤدي عملية فصل الأحياء الفلسطينية بجدار أو حاجز وفصل احياء البلدة القديمة ببوابات إلكترونية إلى تفريغ المسجد الأقصى من المصلين حيث يصعب على المقدسي الذي يعيش على بعد امتار أو كيلومترات عنه الوصول إليه، كما فعلت حكومة الاحتلال حين عزلت قرى وأحياء مقدسية بجدار الضم والفصل العنصري وبات من الصعب عليهم التنقل والوصول إلى المسجد وهذا كله كارثة تقسيمية تهدد عروبة واسلامية المسجد.
بداية الملحمة.. بداية الفبركة
قد تكون حكاية القدس أول حكاية بلا مقدمات، فهي أحداث متواصلة منذ ما قبل احتلالها عام 1967، وتصعيد من قبل المستوطنين المتدينين فقد خطفوا وحرقوا الشهيد محمد أبو خضير العام الماضي وعائلة دوابشة في نابلس قبل ثلاثة شهور، وقام جنود الاحتلال بإعدام الطالبة هديل الهشلمون في الخليل في الثاني والعشرين من أيلول الماضي بحجة محاولتها طعن جندي وهو أمر نفاه شهود عيان والصحافة الاسرائيلية، لتشكل أول حادثة طعن مفبركة اسرائيليًّا، وبعد شهر قام الشهيد مهند الحلبي بعملية طعن حقيقية في مدينة القدس، وتوالت بعدها أخبار عديدة حول عمليات طعن ما بين مفبرك وصحيح.
شمل التصعيد الاسرائيلي اقتحام المستوطنين بأدوات حادة والأكسجين للمسجد وتحطيم نوافذه فجر الثاني عشر من أيلول الماضي ليشتبكوا مع المصلين.
وأكد تقرير الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات أن أيلول شهد تصعيدًا غير مسبوق منذ بداية العام ضد الأقصى تزامنًا مع الأعياد اليهودية والاسلامية وأنه ولأول مرة منذ عام 1967 يقتحم المستوطنون المسجد في وقفة عرفة ورابع أيام عيد الفصح. وأضاف التقرير أنه فرضت قيود مشددة على المصلين ومنعت المرابطات من دخوله، كما اقتحمته قوات الاحتلال واعتلت أسطح المصلى القبلي وأطلقت قنابل الغاز والصوت وحطمت الزجاج والأبواب، وحرقت السجاد وأغلقت أبواب المسجد القبلي بالسلاسل الحديدية. وأوضح التقرير اقتحام 1575 مستوطنا أبرزهم وزير الزراعة الاسرائيلي ومجموعة من حزب الليكود، والمخابرات والشرطة وطلبة بالزي العسكري، عدا عن اعلان نتنياهو مرارًا أنه سيدخل الأقصى لكنه لم ينفذ. وشهد أيلول أشرس حملة اعتقالات حسب نادي الأسير المقدسي فاعتقل 194 مقدسيا، ونفذ 159 اعتقالا ميدانيًّا و135 اعتقالاً خلال مداهمة المنازل، منهم 121 قاصرًا.
لماذا التصعيد الاسرائيلي؟
كثيرة هي اعتداءات المستوطنين على الفلسطينين وفي الأقصى تحديدًا ينظمون مسيرات يومية وأسبوعية فأنشأوا حائط مبكى صغير قرب حوش الشهابي كونه يطل على زاوية أخرى لما يسمونه "الهيكل"، الغريب أن أفكارهم الدينية كما وصفتها الصحفية المقدسية لواء أبو رميلة ومراجع أخرى تتمثل بمشروعهم الديني والسياسي ومفاده ضرورة أن يكون المكان عام 2020 مهيأ لنزول الهيكل من السماء، وهو عام ذروة قوة اسرائيل حسب الاعتقاد التوراتي- التلمودي، وعام تراجعها في معركة تسمى جورة العناب يتفوق فيها العرب، وهو اسم منطقة محاذية لسور القدس، حيث سيقتل الأعور الدجال ويأجوج ومأجوج كما يقولون. ويبدو أن الحكومة الاسرائيلية تستعد للمعركة بالتهويد واضعاف سكان القدس، وربط مستوطنات الضفة بالقدس عبر الشوارع والجسور، واغلاق الضفة بجدار الضم والفصل العنصري. لكنها سياسة منبعها ليس دينيًّا فقط. ويؤكد الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى أن تحديد السنة بـ2020 هو وهمي ويبقى مرتبطاً بالخالق عز وجل، وأن جورة العناب لم ترد في القرآن الكريم.
الرواية اليهودية- التلمودية لا تتوافق مع الحفريات تحت المسجد الأقصى حيث يدعون أيضًا أن بقايا الهيكل موجودة في الأسفل فهل سيهبط من السماء أم هو أسفل الأقصى، علمًا أنهم لم يجدوا حتى اليوم سوى آثار اسلامية وأموية، وهذا يعني أنها سياسة حكومة وليس فقط تعاليم دين، ولا مانع اسرائيلياً ودينياً من وجود أكثر من رواية لتحقيق هدف أكبر وهو تقسيم القدس والاستيلاء على الجزء الأكبر منها، ولا مانع من رمي السكاكين قرب جثامين الشهداء الفلسطينيين لمزيد من الذرائع للتقسيم والتقطيع.
وتؤكد الهيئة الاسلامية المسيحية أن الاعتداءات على الأقصى تكرس سياسة تقسيمه زمانيًّا ومكانيًّا، لتدشين واقع جديد وتحويل الصراع القائم إلى ديني.
التقسيم على الأرض!
يجتمع الكابينيت الاسرائيلي يوميًّا ويصدر قراراته التي تأتي ضمن سياسته القديمة منذ احتلال القدس فقد صادق على خطة لعزل حي العيسوية عن سائر الأحياء بإحاطته بسور وعائق من مكعبات اسمنتية وأسلاك شائكة، وتنص الخطة على اقامة عائق يفصل بين حيي صور باهر وجبل المكبر وبين حي ارمون هناتسيف الاسرائيلي المجاور، ونصبت جدارًا اسمنتيًّا لتفصل بين حيي جبل المكبر وارمون. عدا عن 30-40 حاجزًا احتلاليًّا وانتشار قوات الاحتلال بشكل مكثف في القدس ووضع البوابات الإلكترونية في البلدة القديمة والمكعبات الاسمنتية لإغلاق شوارع بالكامل. واصدرت حكومة الاحتلال خمسين قراراً بالابعاد بحق مقدسيين ما بين ابعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومدينة القدس، وشمل الابعاد المرابطات وحراس المسجد الأقصى وشبانًا مقدسيين، واحتجزت جثامين أحد عشر من شهداء هبة القدس وأعلنت اعتزامها هدم منازل ذويهم ومصادرة هوياتهم.
مش_خايفين
ومع ذلك كله ما زلنا نجد شبانًا وصبايا البلدة القديمة يرسمون ابتساماتهم في شوارع القدس فأطلقوا هاشتاج #مش_خايفين ونشروا صورهم في البلدة القديمة يبتسمون ويضحكون ويجلسون أمام قوات الاحتلال المدججين، ويغنون للقدس تارة ولفلسطين عربية تارة أخرى، يرتدون الكوفية الفلسطينية ويقفز الأطفال فوق المكعبات الاسمنتية مع رقصات بهلوانية، لكن قوات الاحتلال تفتشهم وتمنع التجمعات فيعودون هم وغيرهم مرة أخرى وأخرى وأخرى...
سياسة التقسيم الاحتلالية
منذ احتلال القدس ارتفع عدد المستوطنين بنسبة 157% وبلغ العدد الاجمالي 800 ألف نسمة 36% منهم فلسطينيين و64 % يهود، ويعيش داخل جدار الضم والفصل العنصري مئتا الف مقدسي ومثلهم خارجه، وحسب تقرير منظمة بتسيلم الاسرائيلية فإن اسرائيل تتعامل مع سكان القدس ضمن سياسة رفع نسبة اليهود فيها وتقليص الفلسطينيين بأساليب مثل فصل القدس الشرقية عن الغربية ومصادرة الأراضي واتباع سياسة تمييزية في التخطيط والبناء وتقسيم الميزانية في المدينة، وتعتبر الفلسطينيين مجرد مهاجرين اختاروا العيش في اسرائيل رغم أن اسرائيل ضمت المدينة وسكانها وتحرم الفلسطينيين الذين لا يستوفون المعايير الضيقة التي وضعت أصلا للسكان الأجانب من مكانة الإقامة والحقوق الاجتماعية، حسب المنظمة.
القدس والسكين الاسرائيلية.. وتحويل الصراع!
لليوم السادس على التوالي يستمر حصار مدينة القدس وعزل أحياء بالكامل بحواجز وجدار ومكعبات اسمنتية، وانتشار مكثف لقوات الاحتلال مذكرين المقدسي أنه يعيش تحت قبضة المحتل، واسرائيل ترفع في وجهه سكينًا لسحب هويته، وسكيناً لمصادرة منزله ومنعه من الترميم، وبلطة لهدم منزله وساطورًا لقطع الطريق عليه من الوصول للصلاة في مسجده، وتزج بالمستوطن بعد أن دربته هو وأطفاله عسكريًّا ليكون ذراعها وأداة تحول الصراع ليصبح بين دولة فلسطين المحتلة والمستوطن، وتحول نظر العالم بالسكين عن دور الحكومة الاسرائيلية "المسكينة" والتي تظهر بأنها تريد حماية أمنها من هجمات السكاكين التي فبركت بعضها... والمستقبل قد يشهد أكثر من هذا!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:00 am

نكشة: وزارة "المصالحة"..

دخيلكم ودخيل المصالحة والمصافحة والمحاصصة والمناظرة، دخيل اسمها حركة "فتح" ودخيل اسمها حركة "حماس"... هلكتونا نكش في أوراق المصالحة.. وبعدين!
لم تبق ورقة إلا وتم طرحها؛ فلا المطبخ المصري ولا المطبخ الشامي ولا القطري استطاعت أن تنكش الطريق نحو المصالحة، ولا حتى "الكبسة" السعودية استطاعت أن "تكبس" على رقاب ممثلي الحركتين، فكان اتفاق مكة (2007) فرصة لآداء فريضة العمرة.. ولا البلاش!
ومنذ عام 2006 والحركتين تجر الشعب من حكومة وفاق إلى حكومة انتقالية إلى حكوة وحدة ومحاولات دون جدوى في الأرض الفلسطينية المنكوشة، وطبعاً معهم كل الحق، فالفصيلين وكأنهم ينكشون في الهواء فلا هو انتكش، ولا هم فرّغوا جام نكشِهم فيه، والحصيلة شعب نصفه "قرفان" من الاثنتين، ونصفه الآخر حيران بين الاثنتين...
ولسا عم ينكشوا في أرض المصالحة، ورغم أن كل شيء على الأرض له دورة حياة لها نهاية ما، إلا المصالحة فهي تعيش دورة مستمرة تخطت الحدود وكأنها فيلم أكشن ضمن سلسلة أفلام تحمل شعار "بطل ما بموت وفرد ما بيخلص"...
وهم ذاتهم النكاشون "الفاشلون" يحملون هذا الملف، لا يكبرون عليه، لا يتقاعدون، ولا يستقيلون منه معلنين نفاذ محاولاتهم، ولم لا! مادام الحساب جاري من أجل تحقيق الهدف، فهذه فاتورة اتصالات المصالحة وتلك فاتورة فنادق المصالحة ومواصلات المصالحة ومائدة المصالحة التي عادة ما تنسي مُدّعيي المصالحة الفكرة التي سافروا لأجلها، والحقيقة صار لازم مشروع اقتصادي تعيش منه المصالحة دون الحاجة للجوء إلى استضافة من هذه الدولة أو تلك. (هذا اقتراح بناء!)
ولسا عم ينكشوا في أرض المصالحة.. التي تبدو صورها على مدى سنوات مليئة بـ"السعادة" وكلها ابتسامات تملأ وفدي المصالحة، لذلك ومع استحداث منصب وزير السعادة في الامارات، أقترح على الأخوة الاماراتيين الاستفادة من "خبراء المصالحة" الذين يبتسمون رغم "الدماء" فلا هم حقنوها ولا صانوها!
وأقترح على خبراء المصالحة استحداث وزارة "المصالحة" في فلسطين... وهنا أرجو أن لا يستهزئ القرّاء، وتذكروا أن هناك شخص واحد بقي يمشي في هذا الشارع كل يوم بانتظام وهو الوحيد بين الفلسطينيين الذي لم يحظ بفرصة أن يكون وزيراً!
لا تضحكوا فقد بدأ البحث عن وزير "المصالِح" عفوا وزير المصالحة؛ فهل تتفق حماس وفتح عليه؟ وهل مقر الوزارة قطاع غزة أم الضفة الغربية؟ وهل هو متدين أم متحرر؟ هل يصلي في مسجد التشريفات برام الله أم في غزة؟ ... شفتوا إنه المصالحة مو سهلة.. لا تتحذلقوا أو "تتفزلكوا" كتير، لأنه من اليوم ورايح صار بدها دكتوراة وصار بدها كتاب "الحياة.. مصالحات".. بل واستصلاحات وآهات واكتئابات ثم انتفاضة ثم "نصر" مزعوم ثم العودة من جديد.. بدها كتاب عن دورة حياة مصالحة لا تنتهي، فهل يكتشف العلم علاجاً لها؟ وهل من عالم فلك يستطيع النكش أبعد من أنفه ليقول لنا: لوين رايحين!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:02 am

بلد عايشة ع نكشة: الزُمبَرَك! ..

هوِّاشي مش مصنوع من مادة حديدية ولا لَيّنة، مش جماد ولا كائنات لافقارية، ما بعيش في البحر ولا في السماء، هو مخلوق عجيب أو مش… هوِّ الزمبرك الفلسطيني؛كائن حي صغير يعيش ولا يتعايش، بِضل ينَطنِط فوق راسك وين ما تروح، بتفَتِّح عينك بتلاقي ابنك الزغير ماسك شاكوش فوق راسك، بتلحقه بآخر لحظة، ولما تحاول تفهم ليش هيك عِمِل، بتكتِشف إنه أفلام توم اند جيري السبب!!! (مَزِع ع هالصباح!!!)
بتُدخل الحمام تفرشي اسنانك، بِسأَلَك خمس أسئلة في الثانية، بتصير تتَفتِف وتجاوب، طبعاً الكل بقلّك ابنك زكي وحرام ما تجاوبه!!! وبالآخر ما بتفرشي زي الناس،وبتصير تْنابِر: “يلعنه الي اخترع الفرشاية… أكيد فش عنده أولاد!!”.
بتقوم تلَبْسُه، بيهرُب، “دُور وحُور” وراه في البيت، بس هو مبسوط وانتَ بتلعن أبوه: إلبِس يابا خلينا نطلع عالشغل، هلكتني…بالآخر بتوصل السيارة وقبل ما تِفتَح الباب بتلاقيه شلح الطاقية واللفحة، بتسأله ليش؟ بهز اكتافه وبقلك: بديش، بتقَلّه: يابا سكعة.(أذن من طين والتانية من عجين).وبنص البهدلة بقلك ابنك: يابا بحبك! (وفجأة بتتزكر انه عمره 5 سنين… واال طب من متى هالحب؟) وهيك بكون ابنك ضحك عليك (بس أنا بِمشيش علَي خُرّاف الحب هذا!!).
وبهاي اللحظة بكون الأب والأم تْشَاهَدوا ألف مرة من الصبح، وممكن يكونوا احتسبوا حالهم عند ربهم.. المهم بِطلعوا بالسيارة وبتبلش سيمفونية: “حُط الحزام.. حط الحزام.. حطه يا ابن الـ…..ب” ساعتها دغري بِحُطه.
بس في أهل مش سائلين عن كل هالحكي، تحت بند: يلبسوا والا عمرينهم، يحطوا حزام والا عمرينهم… لهيك اولادهم بكونوا مطلعين راسهم من شباك السيارة! والأهل فخورين فيهم، لأنهم كِبروا وتطوروا كتييير وصار راسهم يتَنتِر من الشباك؟؟؟ واو شو هالانجازات!!!ولك ضُب حالك وضُب راس الولد.. وهيك هيك الي خلفوك… لحد ما توصل المسبة لسابع جد…
ومرات بتغلط وبتاخدهتزور ناس، بحطوا جاط الفواكه من هون وبِنُط ابنك وبياخذ تفاحة وبسألك قدام العالم: يابا شو هاي، بِتْسُك ع اسنانك وبتضطر تجاوبه بهدووووء: تفاح يابا.وبرجع يقلك: يابا جيبلنا متله.(ولك يحرق امك في عزا ابوك، وشجر التفاح الي حولين البيت هذا شو: كُمّثرى!) بِحْمَر وجه الأهلوما بصدقوا يروحوا لحتى يتْفَشّشوا في الولد، وبضل مَصِر انه التفاح الي عند الناس غير!!!!!!! (انا بقول غَطرِش عن القصة وتشاهَد أحسنلك!!)
هادا هو الزُمبرك، هذا هو الطفلالفلسطيني،الحزين، المسَخّم، والي داعس عليك، وفوق هذا بطلعولك المؤسسات الأهلية بشِعار: الطفل بحاجة إلى اللعب! طب ما هو عامل أهله اراجوزات، أو حتى مجانين: الاب بقلد صوت الحمار، والأم بتمشي زي البسة.. وياريت عاجبهم!!! والي ابنه برّيم، بكون حظه في حصة حقوق الانسان في المدرسة إنه يحمل شعار: من حقي أن اتكلم!!!! طبعاً يابا احكي، وانا بدي احط كمامة… ولَك هو نحن قادرين نسِد حلقك، ولَك لو منحكي كان صرنا فلتاتبالخطابة والتنظير… بس اعتزلنا.. أصلا مهارة لا تنفع أحداً، في زمن فيه القيادة أبدية.. لهيك بقول لكل حدا عنده هيك خِلفِة،سيبوه أو افلتوه عالمسؤولين، خليه ينطلهم.. ونحنبدنا نتفرج ع “ذكاءهم السياسي” .. بدل ما قاعدين “نسَفِّخ” هالاولاد… آمين يارب!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:07 am

بلد عايشة ع نكشة: ضَربِة تِخلَعَك!

بثينة حمدان

وهيك كان قدَري إني أكْبَر ويتبدّلوا اسناني اللبنيات إلا الناب، قعد بسقِف حلقي وحط رِجِل ع رِجِل، وطبعاً أبوي مش فاضي يعِد اسنان ولاده الميّة، لولا صورة أشِعة كَشفَت الموضوع صُدفِة، وهيك بلّشنا لَفّة عالدكاترة عشان نِعرَف الحَل. خُدُوها مني العلاج ما بتلاقوه عند دكتور بهالبلد، ولا الحل السياسي عند السياسي، وحتى الخُبِز صرنا نلاقيه عند الخُضرَجي!

المهم شو بِدكم بالطويلة خَلّونا بالقصيرة، دلّونا أهلِ الخير ع دكتور اسنان عندُه خِبرَة 27 سنة، طبعاً واضح؛ لأنه اسنانه سودا من التدخين وشعره شايب، وبتحِس لما تشوفه إنه دكتور "مقَلّع".. زي ما بقلكم، مش مقَلْعَطْ .. مقَلّع جد، وبحكي بنَفَس ترامب... والله لا يورجيكم ضحكته!!

والحل السِحري الي حكالنا اياه، طِلِع مقلّع متلُه، اقترح "أخينا" إنه يخلع الناب اللبني –هاي ابن صف أول بعرفها طبعاً- وبعدين قال لازم يخلع الناب الي بنفس الصف عشان التوازن، وهاي ما بِعرَفوها صف أول لأنها فَصحَنِة، ما بتخطر عبال المبدعين الكتار بهالبلد. بعدين قال لازم نخلع النابين الي تحت بردو عشان التوازن!!!! لا هيك كتير ليش نخلع أربع نياب عشان سن حيوان "لبني"؟ يعني صف الاسنان الي تحت رح يغار من الي فوق مثلاً؟؟ بس معه حق اذا انخلعوا إلى فوق لازم ينخلِعوا الي تحت، مش زي السياسة طبعاً لأنه اذا انخلع الشعب، الحكام مين رح يُحكُموا ويتحَكّموا؟ واذا انخلعوا الي فوق، الشعب من وين الله رح يبعتله قيادة الله خلقها وكسَر القالب!!

المهم الدكتور عم يشرح وأنا بتخيل حالي بدون 4 اسنان... عيادتُه كانت عالطابق الخامس، كنت بدي انُط، بعدين قلت هوِّ أولى أخلّص العالم منه. طبعاً وبعد ما يخلع نص طقم اسناني بدو يحط تقويم عشان يسَكّر الفراغات... واااال... وااال طب مش لو حال البلد هيك زي الاسنان، منخلع ومنسكِّر فراغات... بس المشكلة إنه السن المِلتهب أو "المسؤول الي مضروب ع راسه"، صعب نِخلَعه، هذا بدو علاج وسحب عصب وبعدين خَلِع...

بس جد طب مش ضربة تِخلعه وتخلع نيعُه هالدكتور!! كمّلِت جولتي عند الدكاترة لحد ما الله سترها معي، بس هداك الدكتور اكيد هلء بيحتفل بمرور تلاتين سنة خبرة، وصار يشرف ع احتفالية اليوم العالمي لخلع الاسنان، طبعاً لأنه بخلع باليوم ولا مية سن وطاحونة؟ ع جينيس خدوه يا جماعة.. الله ياخده خدووووه.. جاي يتعلّم البيطَرة في حمير النوَر!!! بغض النظر مين الحمير؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:09 am

بلد عايشة ع نكشة: "العَبْقَرون"!

بثينة حمدان

أصلا نحن شعب عايش زي طالب التوجيهي، يعني فهمان وبحب يعرف البيضة مين باضها والجاجة مين جابها، وأي شيء للبيع مثلاً بتصلوا وبسألوا عن أصله وفصله، حتى لو ما بدهم يشتروا، يعني شطارة!!! التوجيهي زي الاجتياح؛ لا طلعة ولا نزلة، وأكل ومَرعى، وزَن ع نغمة وحدة: "أُدرس يمّا الله يهديك". هو فوووق والباقي "ملاطيش". التنين فيهم سقوط ونجاح وشهادة، بس شهادة الاجتياح عالأكيد بِطّلعك لفوق بس شهادة التوجيهي.. أبصر وين بتاخدك!!

حبايبي التوجيهي الي انتكشوا من الصيف للصيف، ونحتوا الكتاب من الجلدة للجلدة: من تمانين ألف نجحوا خمسين، ومش حزنانة ع"الراسبين"، بس ع الي جاب 99.9% والي بالتسعينات مساكين! لأنه هدول الفَلْتات مَسموحِلْهم يدرسوا بس طِب أو هندسة، واذا حدا منهم بدو تجارة رح يقلبوه اصحابه مسخرة والأهل رح يرفضوا ويحطوا رجليهم بالحيط. ويا حبيبي لو بدو يدرس موسيقى وفنون... رح ينكشوه نكش، ويجيبوا المُفتي "يحرم جلدك عن عضمك"، بس لما تخلص طب مافي مانع تقدم ع "أراب أيدول"، ورح يدعموك وهيك بتطلع قصتك عالتلفزيون قوية "من الطب إلى الغناء...".

ممكن استوعب كيف العبقرون عَكَمْ هيك علامة، بس الي محيِّرني وين راح العُشُر! أكيد بالحمّام! والي ناكش راسي أكتر: يا ترى فاهم الفَلْتِة شو بصير بالبلد؟ بس بدون غِلْ بعتِرِف إنه عنده كتير فُرَص بالتعليم، بس هو بِعرَفشْ يُنكش؛ الحياة بدها شطارتك ومرات غباءك. وبكفيش تكون الأول في بلد فش فيها مختبر لأبحاثك! وبالآخر في ناس بتيجي وبسهولة "بِهبشوا" منحة هون ووظيفة هناك!

الغريب إنه "المسؤول" واولاده هُمِّ أعداء العبقرون لأنهم بلطشوا فُرَصُه، بس بَرْضو بيشبهوا بعض: انتوا التنين رافعين راسكم ومش شايفين حدا، واحد راسُه بالدراسة والتاني بالورق الأبيض والمضروب! بس ديروا بالكم تنكسر رقبتكم... والنكش مستمر!

خلينا نحكي في الي جاي: الطريق قُدامكم مِش طويلة، كلها كم سنة وبترتاحوا وتقعدوا في البيت، وأبو التسعين والخمسين نهايتهم وحدة، لأنهم بيدرسوا عشان يِرضوا الأهل والناس، والبطالة بتزيد مش لأنه الحكومة "فاقعة"، الشعب "بِفَقِّع" والبطالة في كل التخصصات من 40-70%، بس أقل شي القانون، طبعاً لأنه البلد سايبة وفش قانون يضبها. وأكتر التخصصات قعدة في البيت هم الصحفيين، بس لو ضبّوا لسانهم شوي أكيد بلاقوا شُغُل. أما أعلى التخصصات بطالة؛ التربية، لهيك ياريت تخف الصبايا عن هالتخصص.. ولو كل واحد درس الي بحبه بكون وضعنا فُل، القانون فيه شوية حظ؛ لأنه الرئيس مثلاً درس قانون والله فتحها بوجهه! صحيح سكرها بوجهنا بس.. منيح، ولا تنسوا التخصصات الصِناعية بلكي الله رحمنا من الصَنَايعية الي ما بخلصوا الشغلة إلا وروحنا طالعة، على مطمطة وتخبيص!

وما تنسوا البنت الي حرقت زِي المدرسة آخر يوم امتحانات لأنها حاقدة ع نظام التوجيهي مش ع النظام السياسي طبعاً! بس شِكْلُه مع التوجيهي الجديد رح يصير الحرق ع سنتين! أما الي انتحرت: حيانِة عليها.. لأنه الي رسب بقدر يعيد، بس الناجح زي ما انتوا شايفين مْسَخمَط؟! ونهاية النكش بدنا حدا مفَلطح ينكش منيح ويطلعلنا بمعادلة تخلّي احتراق النظام يصير مِنُّه لحالُه، قصدي التوجيهي مش السياسي! ولو.. شومالكم! انعديتوا نكش!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:09 am

بلد عايشة ع نكشة: بالشقلوب!

بثينة حمدان

بديش احكي عن القيادة إنها ماشية بالشقلوب وبتسمع كلام حالها كأنها بتطلع بمراية.. بدل ما ترد عالشعب! لا لا خليني بعيدة شوي... يعني مثلا بتلاقي "وزير البساطة" شكلُه وكلامه كله بساطة لدرجة إنه ما عنده شيء جديد، بس أفعاله من عجقة لعجقة، ومن كتر التواضع صار يستحي يفتح باب السيارة لحاله!! والله تشقلب راسي!

وإذا كنت صحفي أو حلاّق نص كم، وفيه اجماع انك مش كل هالقد، بهاي الحالة عادة بتكون تفكر إنك "الأوّل" في البلد.. ومافي حدا متلك! سبحانك يا الله!

واذا صبية خطبت، ومع انها مِش مصدقة لسا، بس بتصير تقول لصحباتها: معقول في صبابا اذا ما اجا نصيبهم بصيروا معقدااات! الله يرحمها ستك، لفت فلسطين مرتين حافية لما اجاها عريس ..

أما السوّاقين بتلاقي واحد عم يصرِّخ ع سيارة مسكرِة الشارع، وهوّ نفسُه بعد شوي بتلاقيه وَقّف وعَطّل السير وبلّش سلامات وكلامات مع صاحبه الي شافه صُدفة بالطريق وحَلف عليه يمين إنه يوصله. السيارات بتزمرله وبتقول: طنيب على وَلاياك تمرّقنا!! والي بزمروا مش أحسن كتير طبعاً ويمكن أسخم!

ومن كُتر ما احنا مشقلبين ممكن واحد يشوف حدا وينزل فيه تَبويس وأحضان ويترجاه يزوره، وبس يفترقوا... بلعن اليوم الي شافه فيه.. الله يُنكُشَك يالبعيد!

والي كان يِشتغل برّا ورِجِع عالبَلد بِضَل يحكيلك قصص إنه كيف كل الشركات ماتت عليه وإنُّه المُبدِع الوحيد ووصّل راتبه الشيء الفلاني.. وبضل ينفخ حاله لحد ما تسأله: طب ليش رجعت! هههه رجع عشان يخدم الوطن أكيد!!!

عنا الشوارع مليانة حُفَر! بس الأكشن في رام الله مثلا مش بس الحفر، البَلَد صارت زي المتاهة وين ما تروح بتلاقيها مسكرة أو اتجاه واحد.. وفوق هيك صار اسمها "البلدية الذكية".. سبحانك يا ستّار.. طب والشارعين ونص الي مش عارفين نهندسهم، وين الزكاء فيهم!

شو بدي أحكيلكم.. بلد منكوش وملعون سنسفيله .... وآخر شيء بيطلع عنا أحسن معلمة في العالم، ونحن أكتر شعب متعلم عربياً، والشرطة ماخدة شهادة التميز من ست سنين، وعنا احسن حدا في إدارة المخاطر، وعنا أحسن بنك في الشرق الأوسط، وأفضل عالم شاب في مرض السكري في الدول الاسكندنافية، نحن أفضل اشي في كل اشي..

طيب مدام عنا كل هالفهم ليش عايشين بالشقلوب، كل شيء بيرفع الراس ومن كتر ما هو مرفوع،  أكبر راس وأصغر راس بينباع وبينشرى.. نحن الأوائل في كل شيء ومضحوك علينا من الكل....  وحتى "الشقلوب" انتكش وانهلك منّا.. لدرجة إنه ممكن نتخيل رئيس المخابرات "فرج" عمل حادث عشان ما يروح ع جنازة "بيريس" .. معقووول! يعني هو مش عارف يقول: بديش! دخيله الشقلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:11 am

كلمة السر .. دحلان


حاسة إنه "دحلان" عم يمشي وراي وين ما أروح، وين ما أنكش بشوفني، حتى لما نكشت فقر اللاجئين بتيجي سيرته، وفي غزة صوت وظل! هو ليس شخصية عامة ولا خاصة،

يمكن محبوب ويمكن مكروه، والأكيد أنه "منكوش" النكشة العاطلة! بغض النظر مين نكشه ولا كيف؟
دحلان ليس "إله" أو "غفير" هو حالة واسم جدلي متداول، صارت تنطبق عليه جملة الزعيم عادل إمام: "يخرب بيت الي بيكرهه وجواه بيكرهه وواحد واقف جنبه بحبه!". هو خط أحمر وأزرق يمنع الاقتراب منه، شخصية "نبذتها" حركة فتح رسمياً، والتقت به بعض قياداتها أقصد "ناسها العاديين"! وأي شخص مغضوب عليه يُقدّر له زيارة الامارات، يكون عرضة لتهمة أنه "دحلاني" ويقام عليه الحد! والدليل طبعاً "قالوله".
والحق مع القيادة.. فدحلان هو سبب أزمة سيناء، وانقلاب غزة، والتآمر على ليبيا، له يد في سوريا وآخرى في العراق، ورِجِل في اليمن، وأخرى في فلسطين، ويوزع الدولارات على اللاجئين في الداخل والشتات، وهو سبب أزمة السير في رام الله –لدي دليل!- وتراجع أسعار البيض البلدي... القضاء الفلسطيني برّأه من قضية وغرّمه في أخرى. لكن مسلسل "دحلان" هل هو تركي أم هندي؟ وطبعاً الفرق كبير؛ التركي لا ينتهي وهاي مشكلة فالكل يصبح معرضأً ليكون "منبوذاً" أو "مفصولاً". وإذا كان هندي فهذا يعني أن دحلان قد يكون الأخ "التوأم" للرئيس... يا جماعة بقول مثلاً! ولا مثلاً ولا بطيخ انضبي يا "بثينة"!
ما علينا.. الخوف والتخويف من الارتباط بـدحلان هي "أزمة المجتمع" وليس القيادة! فسيادة الرئيس حفظه الله قالها علناً: الي بدو يشتغل معه يشتغل ويقبض هو حر! أما الناس فتقوّلت حتى انتكشَ من "فوبيا دحلان" الكثيرون من البسطاء والأقوياء، وآخرهم النائبة نجاة أبو بكر التي نكشت قضية "فساد" فنكشوا حصانتها بأمر اعتقالها منتهكين حصانة الشعب، اعتصمت و"خاف" الناس التضامن معها، حتى في شهر المرأة.. والسبب كما قيل إنها "دحلانية"، والأخير "الله يعطيه على قد نيته" كتب كلمة تضامن عالفيسبوك مع زميلته النائبة.. فكِملَت معها!
الرئيس ليس مذنباً، أولا لأنه رئيس! ثانياً لأنه أتى على ذكره في خطاب تلفزيوني واحد شهير، وفي عشرين ثلاثين جلسة قد تكون اشاعات، إذن الشعب المسكين وبهاراته هو المُلام! لذلك إلى كل النكّاشين والمنكوشين، الساسة والمقهورين: سيرة دحلان انفتحت وعم تكبر... وما في قعدة نسوان ونميمة رجال إلا ويُذكر فيها "دحلان".. ووصلت "المؤامرة" للقول بأن له يدا في إضراب المعلمين، فأمسكنا باليد وتراخينا بالحقوق، وصار خلاف فتح الداخلي، مؤامرة علنية، باختصار كلمة السر للتملص من الحقوق وتضييق الحريات هي "دحلان".
إلى الجميع من مسؤول وغير مسؤول: زهقنا، ملّينا، شدّينا شعر بعض، بدنا سيرة جديدة، نجم جديد، اسم خاطِف، بدنا ملاك بهيئة جن أو جن بهيئة ملاك ليُعيد للمشهد الفلسطيني توازنه.. (طلب بريء).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:24 am

بلد عايشة ع نكشة: مزاد "الكشل"!

بثينة حمدان

من زمن ستي وسيدك ونحن منحكي إنه فلسطين أحلا بلد لدرجة إنه فيها هدول الثلاثة سوى: جبال وسهول ووديان، تخيلواااا؟ وفيها جو الصيف بالشتاء والعكس.. ما بدكم تصدقوا؟ بلاش. بس كمان مين قال إنه الأرض بتدور؟؟ حكي فاضي. الانسان هو الي بدور، بضلّه يلف حوالين حاله، ويِضحَك ع حاله، والأرض ثابتة. وفي بلادنا لَفّاتنا غير؛ لأنه يا عمي كل بلاد العالم فيها جبال وسهول ووديان! خلتونا نفكر إنه بنفعوش يكونوا هدول التلاتة سوى إلا عنا! (كْشِيلْنا)

وكمان سلطة جودة البيئة نشرت خبر كاتبه فيه: "فلسطين من أجمل بقاع العالم"، اووووف! وهيك درسنا طبعاً؟ طيب وبعدين! نتحسر يعني والا نسد حلقنا!! هذا الحكي مزبوط لَلي ما وصل جسر الكرامة أو معبر رفح! أما الي سافر فمن الصدمة ما رجع، أو رجع متحسر لأنه الي درسه عن بلده طلع "فشنك". لأ وصار عادي نشوف صحارة البندورة عالجسر، غير تنكة الجبنة والزيت الي بتسبح فوق الشنط! حتى مكنسة القش.. شو بتعمل.. فهموني! والا منفكر إنه بلادنا فش غيرها، مزبوط بس القش والشطف هُوِّ هوِّ.. وين ما كان! والله في مكانس بالعالم، أشكال ألوان، شعب منكوش بجد.

وعفكرة نحن مش بس أحلا بلد بالعالم، وأعلى نسبة تعليم، ما تنسوها هاي كمان؟ لدرجة إنه مجموعة واقفة قدامي ع شباك الاستراحة في أريحا اتفقوا يخبوا التصاريح ويقدموا بس الجوازات؟؟ عأساس يوفروا حقها الي اندفع مثلاً؟ كشيلكم بدنا نمر خلصونا! شفتوا من كتر الثقافة رح نتفجر وجيراننا مش ملحقينا!!!

بس اذا عم تحكوا عن يافا وعكا وحيفا.. يعني مش عارفة شو أحكيلكم! بلاد بتجنن طبعاً. بس أخدوها.. الله ياخدهم. بلادنا حلوة بس قولوا الحقيقة دخيلكم. يعني لازم نوصل أوروبا عشان نقول: "ربي لا اسألك رد القضاء..."! والي وصل جبال الألب "هستر" قلبه، ولما تذكر أغنية "فلسطين بلادي.. اجمل ما يكونا" أغمىً عليه على طووول!!! (كَشَلنا)

برجع وبقول فلسطين حلوة.. بس ما تضلوا تنكشوا إنها الأجمل وبالتفاصيل هاي الي حفّظتونا اياها! وبالنسبة للزيتون والزعتر والربيع والجبال وووو.. كله "واو" في الشعر والغزل وفي الوعي كمان يلا روحوا. بس مش لدرجة إنه موقعنا "الاستراتيجي" والتنوع المناخي هو السبب إلي خلّ الاسرائيليين يطمعوا!... ونحن عارفين انه "أولاد عمنا" لو فلسطين صحرا كان أخذوها وعملوها "جنة" ولاد الذين.....

وآخر شي منصير ننكش في شغلات غريبة؛ سبنا الفساد ومصايب الحكومة والفصائل بما فيها فتح إلي مَسكت بـ"الزهّار" إلي ولا عمرُه زَهّر! ردت ع صاحب الابتسامة الساحرة و"وجه فلسطين الدبلوماسي"؛ وزير خارجية حكومة حماس في عهدها؟؟؟ لا تآخذوها يا عمي؟! بس كيف فتح بتنكش حدا عايش عالنكش؟ نكشة الي تنكشها؟ والله بتستاهل نكش هي وقيادتها، يا جماعة يا هو يا عالم.. بدنا نصنع قيادة جديدة، خلينا نورجي العالم انه نحن كمان منفهم بالصناعة وما منعتمد على بلادنا وثرواتها وجمالها! واذا مش قادرين جيبوا قيادة "صناعة صينية" بس نخب أول.. دخيلكم!

واحد اتنين تلالتة انفتح المزاد: مين بحب يدفع عشان نجيب الكونتينر!

ملاحظة ثابتة: هلء فلسطين حلوة لأنها بلادنا، ونحن هيك شايفينها بدون لف ولا دوران ولا ضحك على اللحى!! فلسطين إلنا ورح تضل إلنا؟ عاجبتنا هيك لأنها هي هيك بدون فزلكات!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:26 am

بلد عايشة ع نكشة: دولة الأنا

“أنا”. آه أنا وهذا شارع أبوي.. ليكون مِش عاجبك!! لا مش عاجبني .. طيب اخبط راسك في 66 حيط!!!
هيك بحكوا الواصلين، وطبعاً كلنا واصلين، كل واحد فيناهِّو دولة بحالها، لهيك مشروع الدولة الفلسطينية آخر همنا.نحن عنا دولة في المخيم، وفي شارع ركب، وفي الامارات، وصيدلية سمسم، وفي غزة، إلا الأحزاب بتقدروا تقولوا:.. والسبِع تِنعام!!بس ياريت ما حدا يقول المقاطعة دولة بحالها، لأنه الرئيس فيها وهو ما إله ذنب، فخامته بكفّة و”حيتان” المقاطعة بكفة.. قالْ دولة قالْ… ولا امبراطورية!
المخيم مثلاً: مين بِيسترجي يدخله؟حتى الأمن بحسبله حساب، بس هاي المرة ما حسبها منيح،لمّا طَخ طَخ عليه واعتقل شبابه، غير الي فصلتهم “فتح”،وهدول رح يصيروا الزلام الي علّو صوتهم، رح يصيروا ويتصوروا.مش تكَبّر عَقِلها القيادة..وتخلّيهم يتسلوا بالغرف المغلقة، من شو خايفين!!
نحن منستاهل كل هاي الدول، و”الأنا” تبعنا معبّي البلد، يا هيك الحرية يا بلاش!أما نستقل ويصير عنا دولة وحدة، نلعب فيها سوى سوى، مش زابطة، وما بصير نحط عقلنا بعقل أميركا واسرائيل ونطالب العالم بدولة عن جد،مش بس بالأمم المتحدة! أصلا لشو الدولة ونحن مقسّمين التَقسيمة العاطلة، نُصنا مستقلين، بس عن شو..عن الاحزاب الفارطة؟؟ ونُصنا طفرانين، والباقي مقطّعين بين فتح وحماس، وبين الرئيس وعشرة مرشحين للخلافة، والمغفور له “دحلان” –الشر برا وبعيد-مع الفرق طبعاً، وبلاش تفسيراتكم العجيبة.اعتبروها مفرّكِة بيض وبطاطا.
القيادة بحالها دولة وعم تعمل الي براسها؛ بتِفصِل، بتعتِقل، وبتِقطَع رواتب، والرئيس جاهز يعفي كمان، وبدو انتخابات فتحاوية، والكوتة تاعته جاهزة وكلها نُدرَة! ومش مهم فتح مهلهلة أومخلخلة من ساسها لراسها، المهم ينجِلِط الدحلان، والمؤتمر السابع هو الجلطة!!
نحن مش عاجبنا العجب وصدّقنا دولة أيلول وبِدنا انتخابات ورئيس جديد!عجيبة! يعني بدكم يصير فينا زي لبنان ونقعد ندوّر ألف سنة عشان نِعتِبر!نحن برئيس وتمرمرنا اشاعات وطوشة الخلافة.أما لبنان بالصبايا النِغشات الي فيه انتخب “عون” أبو التمانين سنة! طب نحن رئيسنابالتمانين جاهز وخبرة، لَليش الفَرتَنِة! مالها قلّاية البندورة!
يا جماعة بعد عمر طويل، اكيد رح يصيرلنا رئيس جديد. ومش الحل تعيين نائب.. هاي شغلات صغيرة.. أما دحلان -الله يهديه- صحيح عنده شغل وعلاقات كوام كوام برّا،بس النكشة في الناس الي وراه وبالآخر بِصفوا في الشارع، وهو عايش فاخِر عالآخر، وبلاها اشاعات انه عم يرش مصاري بالهبل عالمفصولين وغيرهم، لو الحكي صح كان طلعوا الفلسطينية وقلبوا نظام الحكم،اسألوني أنا.. شعبي وبعرفه!
شو هالسيرة الغم، الله يطول بعمر الرئيس قائدنا إلى الأبد…فعلاً شعب مُمل خلّا الرئيس يتركنا داقين في بعض، وراح على عزيمة الكبسة القطرية وقَعد مع مشعل وهنية في يوم واحد!بس هاي ذقني اذا تصالحوا، ساعتها بدي أغني عالمنارة…
بعدين الرئيس شو عامِلكُم عشان تعارضوه.. مش بكفي عِمِلكم دولة غَصِب عن الأمم!! ما ضل غير يصير عنا عُملِة، وبقترح نسميها عُملة “الأنا” وهيك بصير الواحد يقول معاي 3 أنا وخمسة أنا وعشرين “أنا” ومنصير نوزع “أنا” عالأُمة.. والكل بكون رضيان!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:29 am

بلد عايشة ع نكشة: قَلَبوووه!

أربع ساعات بس وصار انقلاب سريع الفليلة! لا ما بحكي عن انقلاب أو انفصال أو انسلاخ الحماميس في غزة، هينا بدنا نحتفل بالسنة التاسعة وما بلزم أحكي، والمصالحة سقطت توجيهي تسع مرّات! "وفوق هذا "حَمّوسِة" حاطة راسها براس الدول، بتعزي السعودية، وبتبارك لتركيا. ومرّات بتتحمس زيادة،؛ فعِملت مهرجان تضامن مع تركيا ومع ترجمة للتركي كمان! وأكبر مهرجان عملته كان مش للأقصى! المهم "المصري" الغير "مشير" حكى وإذاعة الأقصى كتبتها مانشيت "شعب غزة جاهز لنصرة تركيا"، يمكن خطأ مطبعي "بريء" وقصده الشعب الفلسطيني كله!! المهم بدو يِبعتنا نموت ع شواطئ تركيا! بجوز الموت هناك أحلا! يا زلمة الي بسمع بقول حررتوها! "ميّاتكم عالنار" بدون هالواسطة!
الانقلاب التركي كشف القلب الكبير لَـ"حَمّوسة"، فنسيت اتفاق تركيا اسرائيل، وما نطقت بحرف، وفوق هدا اسرائيل قالت إنه الاتفاق رح يخدم حماس، هاي نكشة! بس ما تفكروا إنه تركيا "الحنونة" اتفقت مع اسرائيل بس عشان تدعم غزة! نحن مش مهابيل برضو!
والكل عم يفتي عالفيس بهالانقلاب المشلبك: سواء أمريكا إلها إيد أو رجل في الانقلاب إلي خلّص بدون إحم ولا دستور، أردوغان الي طبَّلتوله كتير من حماميس وغيرهم، وهو بستاهل لأنه رفع تركيا اقتصادياً فوووق مش زي قيادتنا الحزينة! نرجع للموضوع: هوِّ من أول ما استلم نازل نكش بالجيش الي قراراته مفصولة عن الحكومة، وهذا مش عاجب زلمتكم، بدو يتحكم بكل شيء (زكورت)!!! والجيش عِلماني، وأردوغان وحِزبه اسلامي، وكاين أخينا لاعب كورة في زماناته والدليل: ما قلبوه! وفِشل الانقلاب من هون، وبلّش يُفرُم قيادات الجيش والمحاكم وأعداءُه؟ وكله كوم ولما فَصَل القوات التركية الريفية "الجندرمة" عن الجيش ضحكت.. هي لسا عايشة، فعلا المسلسل التركي مَلوش حل..
المهم لبّى الشعب نِداء زلمتكم مش حُباً، بس احتراماً للديمقراطية إلّي جابَتُه، بعدين أردوغان مرة دعمنا وحكى لبيريس: إنتوا الاسرائيلية قَتالين قُتَلا، والله ماني راجع ع دافوس هاد مرة تانية.. التوبة! وانسحب، واليوم اسرائيل حبيبته وكمان شكرها عالتضامن، أما المتصوف "عبد الله كولن" كان حليفُه وهلّء عدوه، لأنه حكى عن نظام الفرد الواحد لأردوغان. السياسي يا حلوين بروح وبيجي ومرات روحة بلا رجعة، والبلد باقية، دخيلكم تخففوا، ما حدا بيستاهل وحياة هالشوارب!
أردوغان الي معه جائِزِة حقوق الانسان من القذافي –الله يحسن إليه- شوفوا شو بِعمَل بشوارع تركيا بكل المعارضين، وحماس بزمناتها تبهدلت بسجون السلطة وانحلقلهم عالناشف وبنحكى كتير عن تعذيبهم، وكل دولة نكّلت بالاسلاميين شوفوا شو صار فيها؟ الي أكل أتلة رح يجي يوم ويرد وع طريقته، وهون ما عم أنكش حزنانة عليهم لأنه ما حدا بريء لا حمساوي ولا فتحاوي ولا يساري مادام دخل في السياسة، لأنه الولد الصغير لما تضربه بِرجَع يعيدها، سهلة ما بدها نكش... وآخرتها طلع اسمه "أردوان" لأنه فش حرف الغين بالتركي يا فلاسفة!
ياريت المنكوشين والمظلومين يركزوا ع االمصالحة، وشغل الحماميس والفتحاويين "الفِتحين" مش علينا، انتوا التنين أضرب من بعض، بس فرصة نتعلم من تركيا إنه القمع من أول لحظة، مش نتركلهم الحبل على الغارب. بصراحة بدناش انقلابات والتفاهم أحسن... إجمالاً أنا ما نكشت حماس، معاذ الله، النكش للفكرة، ونحن بالآخر شو هَمنا.. القيادة وحماس انتخبناهم بس غلطتنا ما عرفناش نبطل!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:31 am

القدس: «أسطورة التاريخ» تحاصر حاضرها

باب العمود أو باب دمشق مدخل البلدة القديمة للقدس



داخل المسجد الاقصى



الجنود الاسرائيليون في باب العمود



مدخل حاجز قلنديا العسكري

بثينة حمدان

في القدس، أَعني داخلَ السُّور القديم.،
أَسيرُ من زَمَنٍ إلى زَمَنٍ بلا ذكرى
تُصو.ّبُني. فإن الأنبياءَ هناك يقتسمون
تاريخَ المقدَّس... يصعدون إلى السماء
ويرجعون أَقلَّ إحباطاً وحزناً، فالمحبَّةُ
والسلام مُقَدَّسَان وقادمان إلى المدينة.
كنت أَمشي فوق مُنْحَدَرٍ وأَهْج.سُ: كيف
يختلف الرُّواةُ على كلام الضوء في حَجَرٍ؟
أَم.نْ حَجَر ٍشحيح. الضوء تندلعُ الحروبُ؟)
الشاعرمحمود درويش


الحصول على تصريح اسرائيلي لدخول مدينة القدس لا يعني أنك ستجتاز حاجز قلنديا الذي تعتبره اسرائيل معبراً دولياً، وكثيراً ما أعاد الاسرائيليون المسنين والأطفال. وكي يدخل فريق» القبس» كان لا بد من استخدام مركبات تحمل لوحة الترخيص الصفراء، أي الاسرائيلية.
توقف الباص العمومي الذي أمامي عند الحاجز ليتركه معظم الركاب ما عدا أب وابنه الصغير لأنهما يحملان هوية القدس، أما الزوجة الضفاوية فقد تركت الباص، وسرنا معاً لنجتاز الحاجز مشياً على الأقدام..نحن الضفاويون منبوذون! سرنا في طريق المنبوذين عبرنا الدواليب الحديدية التي تغلق فجأة وتفتح بضغطة من الجندي. السقف مغطى بطبقات من الشبك الحديدي الصلب.
كان يوم السبت هادئاً عند الديانة اليهودية، يؤجلون مسيراتهم ومخططاتهم العنيفة لبقية الأسبوع. عند إحدى البوابات نجح البعض في كتابة شعارات مثل: «رايحة عالقدس نيالي» و«محررة ان شاء الله».. نعم كانت آخر زيارة لي قبل سبع سنوات.. فماذا عن جيل ينشأ دون أن يسمح له رؤية القدس!
روح المكان

بعد الحاجز اتخذت مركبة أخرى إلى باب العمود–باب دمشق-، وقفت أتأمل السور القديم والباعة المتجولين، وبعض الفلسطينيات القرويات اللواتي يبعن الفول الأخضر والزعتر ، ومجموعة من الجنود يتجولون في البلدة القديمة داخل السور.هناك بوابة كبيرة هي باب العمود، حيث تنتظرني لواء أبو رميلة. أما السور التاريخي الذي بناه السلطان العثماني سليمان القانوني فأحاط بالمدينة القديمة ومساحتها كيلو متر واحد، وبلغ متوسط سمكه مترين، تتخللته أبراج دفاعية وبعض الفتحات الطولية.
للقدس أحد عشر باباً أبرزها: الخليل، الحديد، العمود، الساهرة، المغاربة، النبي داوود، والأسباط. المدينة التي تعد ملتقى الحضارات والأديان السماوية الثلاثة، ومركز الطرق التجارية بنيت على أربعة جبال هي: «موريا، حيث المسجد الأقصى، جبل أكرا حيث كنيسة القيامة، جبل بزيتا قرب باب الساهرة، وجبل صهيون، حيث يقع مسجد النبي داوود»، ويحيط بها ايضاً جبلا الزيتون ورأس أبو عمار.

الضرائب التعجيزية!
اتجهنا أنا ولواء في أسواق المدينة مثل خان الزيت والقطانين إلى أن وصلنا إلى مطعم فلافل أبو شكري الذي تأسس عام 1965، ويعمل فيه اليوم أبناء أبو شكري واحفاده. وقف ابنه ياسر خلف كومة من صحون الحمص والمسبحة والفول، وبعد مذاق الفلافل الذي لا يضاهى تحدث للقبس عن معاملة الاسرائيليين لتجار البلدة: بلا تسهيلات أسوة بالتجار الاسرائيليين، عدا أنهم لا يصدقون ملفات المطعم المالية عند فرض ضريبتهم التي لا يقدمون مقابلها أي خدمات. والضرائب هي؛ الدخل، وضريبة التأمين الوطني بقيمة %10، والأملاك «الأرنونا» الخاصة بالمقدسيين والتي حولت المالك إلى مستأجر، وتبلغ $100 على المتر الواحد، وقد وصفها الكثيرون بأنها التهجير الصامت للمقدسيين، أما ضريبة التلفزيون فهي التعجيزية، وقيمتها ألف دولار سنوياً، وكثيراً ما منعت اسرائيل الحجاج وأي مسافر مقدسي من السفر لعدم دفعه الضريبة، إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة من قيمة المبيعات والبالغة %17، وضريبة مستحدثة هي ضريبة أمن الجليل التي فرضت على جميع السكان العرب في اسرائيل نتيجة الشجارات التي حدثت مع يهود الجليل، عدا عن الغرامات التي تفرض على البائع الذي يعرض بضاعته في باب متجره.
باختصار، فإن ابن ابو شكري يقول: «تأخذ هذه الضرائب أكثر من نصف أرباحنا». بل إن أكثر من مئتين وخمسين متجراً من أصل ألف أصبحت موصدة بسبب تراكم الضرائب، وبات %70 من سكان القدس العربية تحت خط الفقر. هم باختصار «مواطنون مقيمون» حسب الرؤية الاسرائيلية حتى أن هويتهم تختلف عن هوية عرب الـ48، هم مجرد اقامة، ولا يملكون جوازاً اسرائيلياً بل وثيقة تسمى «لاسيه باسيه» والاتفاقيات منحت الأردن المقدسيين جوازاً أردنياً.

المرابطات والمبعدات
دخلنا من باب السلسلة إلى المسجد الأقصى، والذي أوضحت لواء أنه يشمل كل ما هو داخل سور الأقصى من مرافق من مساحة والمباني، سواء مسجد أو قبة الصخرة وغيرها ولا فرق في أجر الصلاة في أي مكان داخله.
أشارت لواء إلى باب المغاربة الذي يحاول الاسرائيليون اقتحام الاقصى عبره قادمين من الحي اليهودي، ومحاولة الصعود الى القبة، فيشتبكون مع الفلسطينيين المرابطين، فيتم اعتقالهم وابعادهم وحرمانهم من دخول الأقصى لفترات تصل إلى سنوات.
خديجة خويص (38 عاماً)، ماجستير تفسير قرآن من جامعة الخليل، دبلوم دراسات بيت المقدس من بريطانيا، خمسة أولاد، هي إحدى «المرابطات»، بينما يمنع الرجال من المرابطة، أبعدت أربع مرات واعتقلت كثيراً، وكانت إحدى التهم التكبير وتحريض النساء على الصلاة! جاءت اليوم لحضور كتب كتاب، يمنح العروسان فيه المصحف الشريف والدرج، ويوزع الحلو على الموجودين. خديجة في نومها تحلم أنها تلاحق المستوطنين، وأكثر ما يحزنها ويبكيها أن ينجحوا بالصعود إلى القبة.

الحفريات.. استعداداً «للهيكل»!
أخذني مشهد الأقصى بوابة الأرض والسماء، لكن لواء أعادتني للواقع، فدقت بقدميها على الأرض لتقول انه عند هذا الحد وصلت الحفريات الاسرائيلية، والتي بدأت في عهد الدولة العثمانية بحثاً عن الآثار، لكن الاسرائيليين حولوها إلى حفريات لتغيير معالم المكان وتهويده. بنوا مدينتهم تحت الأرض فوصلت باحاته خاصة عند باب السلسلة، لكنها لم تصل بعد إلى المسجد والقبة، وذلك استعدادا لبناء هيكلهم المزعوم.. وعند هذا الباب يقيم الاسرائيليون احتفالاتهم ويرقصون على أغانيهم التلمودية، وحفروا نفقاً يوصلهم إلى حائط البراق الذي يطلقون عليه «حائط المبكى» ويحضرون أطفالهم الى المكان، ويشيرون إلى الأقصى قائلين: هذا مكان المعبد!
همَّة الشباب
لواء أبو رميلة( 24 عاماً) وهي خريجة اعلام، قررت وزملاؤها قبل عام، لاسيما مع ازدياد الاقتحامات للأقصى انشاء موقع «ه.مَّة نيوز» الإخباري، بسبب ضعف الاعلام وعدم تصويره الاقتحامات، وبثوا الصور والمعلومات على حسابهم على الفيسبوك واليوتيوب وعبر خدمة الرسائل على الواتساب. بدأوا بامكاناتهم البسيطة وتكثف عملهم مع استشهاد أبو خضير حرقاً والاشتباك اليومي المستمر اثر استشهاده.
«القدس الكبرى»
كانت الشابة لواء تعرف كل شيء في الدين والسياسة، وبدل أن تقضي نهارها في التسوق والترفيه، حفظت حتى تاريخهم ومعتقداتهم، فالقدس الكبرى هي مشروعهم الديني الذي يقضي بأن يكون المكان عام 2020 مهيئاً لنزول الهيكل من السماء، وهو عام تصل فيه اسرائيل أوج قوتها حسب الاعتقاد اليهودي، وهو عام تراجعها في معركة تسمى جورة العناب يفوز فيها العرب على اليهود، وهو اسم منطقة محاذية لسور القدس، حيث سيقتل فيه الأعور الدجال وجوج ومأجوج. ويدعي اليهود أن الجورة هي منطقة أثرية تعود لفترة الهيكل الثاني المزعوم، في حين توجد فيها بركة مياه كبيرة اهتم بها المماليك فبنوا جسرا لنقل المياه الى المسجد وسكان القدس.
صادر الاحتلال جزءًا كبيراً من أراضيها فبنى حديقة عامة بمساحة سبعة دونمات، فتحولت أشجار التين والزيتون إلى عشب أخضر، وفي نهاية البلدة تقع بركة السلطان سليمان القانوني التي حولها الاحتلال إلى قاعة مفتوحة للحفلات الموسيقية الصاخبة.. حدائق تلمودية ومراقص ليلية في قدس الأقداس!
وتحاول الحكومة الاسرائيلية الاستعداد للمعركة بالتهويد واضعاف سكان القدس، وربط مستوطنات الضفة بالقدس عبر الشوارع والجسور، واغلاق الضفة بجدار الضم والفصل العنصري.

رواية الإسلام
هذا وأكد لنا الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى أن العلامات الكبرى للقيامة لم تحدث وتتمثل في نزول السيد المسيح عليه السلام وقتله للأعور الدجال مدعي النبوءة، كما يقتل قبائل جوج ومأجوج التي تفسد في الارض. كما أكد أن تحديد السنة بـ2020 هو وهمي ويبقى مرتبطاً بالخالق عز وجل، وأن جورة العناب لم ترد في القرآن الكريم.
قبر المسيح عليه السلام
كانت هناك مجموعة من الزوار حول الغرفة التي تضم قبر السيد المسيح عليه السلام، يدخلون فردا فرداً يسلمون ويصلون على قبره في كنيسة القيامة التي شيدتها الملكة هيلانة والدة الامبراطور الروماني قسطنطين، حيث عثر على الصليب الذي صلب عليه المسيح في مغارة قريبة.
ومع صعوبة وصولنا الى القبر وقفنا مع الدليل السياحي فوزي ناصر الذي حدثنا عن أهم الشعائر الدينية في الكنيسة. ففي سبت النور، أول يوم في اسبوع الآلام وهو آخر أسبوع من صيام الأربعين يوماً للمسيحيين، يدخل بطريرك الأرثوذكس لإضاءة الشعلة من القبر ثم يصرخ المسيحيون «قام حقاً قام»، كناية عن قيام المسيح من قبره إلى السماء قاهراً الموت.

حتى الدهان ممنوع.. ممنوع
في طريقنا اشارت لواء إلى بيت العائلة الذي تتناوب عليه كي لا يبقى فارغاً وبالتالي مطمعاً سهلاً للاسرائيليين. تحدثت عن السقف المهترئ الذي يسقط على طعامهم ورؤوسهم. التقينا في الطريق محمد شلبي 36 عاماً، يسكن في شارع الواد، حاول الحصول على ترخيص دون جدوى، فبنى 45 متراً تم هدمها، ومن منزله يشاهد المسيرات الليلية والشهرية للمستوطنين بهتافاتهم العنصرية وأعمال الشغب من تكسير كل مافي طريقهم.

الوصول إلى البيت بقرار محكمة..

اتجهنا إلى باب الحديد، باحثين عن حوش الشهابي، وإذا بإشارة «المبكى الصغير»، عدا عن حائط البراق الذي حولوه إلى المبكى الكبير، اخترعوا هذا الجدار للصلاة فيه، كونه حسب اعتقادهم مقابلا لما يسمى الهيكل. ووضعوا اشارة ممنوع الدخول في الزقاق.
التقينا بيوسف رملاوي، الذي أوضح أنه بإمكاننا الدخول، فقد حصل على قرار محكمة التي حددت ممراً من بضعة أمتار للوصول إلى بيته. سرنا معه إلى البيت الذي يعيش فيه واخوته، أربع عائلات من 18 فرداً، كل منهم في غرفة واحدة.. فالبناء ممنوع.
لا يخرجون بعد السادسة مساء. حتى ابنته شهد (خمس سنوات) تخاف من الخروج، فكثيراً ما يشتمها المصلون اليهود، ويبصقون عليها ويخيفونها. ولكثرة مضايقاتهم ليلاً وضع يوسف كاميرات في المدخل، ليثبت ازعاجهم لدى الشرطة الاسرائيلية، بعد أن كانت لا تأخذ بشكواه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 فبراير 2017, 9:37 am

مبادرة رقم (1)
بقلـم : بثينة حمدان




بدايــة ...
حين بادر البعض بإعطاء دروس للطلبة الذين لـم يذهبوا إلى مدارسهم لـمدة طويلة بسبب منع التجول، راقتني هـذه الـمبادرة ووددت لو أعرف منشأها.
ضمن هذا الـمثال فإن الـمبادرة كانت حاجة ومحاولة لكسر الحصار. وفي أمثلة أخرى قد تكون الـمبادرة حلـماً لتحقيق الذات عبر أنشطة متنوعة، وخدمة للآخرين. أو هي إلهام في الفضاء، أو إحساس وفرصة للتعبير .. للحوار.
إنها ترجمة لشخصياتنا .. حبّ، انتماء للـمجتمع والعمل ليكون أفضل.
أو ربما فكرة ثم قرار لصالحي ولصالح الآخرين، وحاجة في داخلي أريدها أن تخرج.
وقد تكون خروجاً من قيود الفكر والخيال، الذي يجعلنا نعتقد أن هناك سلطة وأفكاراً وتقاليدَ ستمنعنا وتعترض طريقنا دوماً مهما كانت.
الـمبادرة قد تكون كل هذا أو شيئاً منه أو شيئاً آخـر، لكن هذه التعريفات ــ إن صحّ التعبير ــ هي مفاهيم خاصة بأشخاص عاشوا تجارب، شاركوا بمبادرات أو طرحوا مبادرتهم انطلاقاً من واقع أو خيال ... جاء هذا ضمن مؤتمر "الـمبادرات الشبابية" عقدته "قلب الأمور" أحد أنشطة أو مشاريع الـملتقى التربوي العربي في مدينة عَمان. سيرين حليلة ومنير فاشه القائمان على الـملتقى بحثا عن مبادرات في الوطن العربي، وتمت دعوة شباب من فلسطين (الضفة، القدس، مناطق 48)، السودان، مصر، الجزائر، الـمغرب، الأردن، ولبنان، وجئنا جميعاً لنتحدث عن مبادرات وتجارب، جئنا كي نبحث عن رابط بيننا، ونجيب على بعض الأسئلة حول ماهية الـمبادرات، إيجابياتها، سلبياتها، تأثيرات مأسستها، وكيفية التواصل بيننا ...
"قلب الأمور" أي جوهرها أو قلب الشيء بمعنى تصحيحه، فكرتها بدأت بمبادرة طرحها منير فاشه، هدفها إصدار نشرات بأقلام شباب بدون تحرير، فكانت فكرة خارجة عن الـمألوف، حيث يتسائل الشخص: كيف أنشر دون تحرير؟ بدأت الفكرة تنتشر وأعجب بها الشباب وسعى شاب من الأردن إلى تنفيذها وتنقل من وزارة إلى أخرى كي يحصل على الترخيص.. مرت شهور كانت نصوص النشرة خلالها جاهزة، بقي أن يحصل على الـموافقة الرسمية. في الوقت
ذاته قامت مجموعة من الفتيات في لبنان بإصدار نشرة من مصروفهن الخاص... وذلك دون أن يحدث شيء على الـمستوى الحكومي والرسمي. بعدها صدرت نشرة قلب الأمور في بوسطن - أميركا، وفي الهند، وفي عدة دول عربية وعالـمية.
حين حضرت إلى الـمؤتمر اعتقدت أن تجربة "يراعات" - صفحة أسبوعية وملحق شهري مع جريدة "الأيام" - هي تلك الفكرة النادرة التي حققت طموحات وأحلام الكثيرين من الشباب والأطفال الذين كتبوا فيها، وأنها الفكرة الـملهمة الـمميزة التي أسسها مجموعة من شباب بحثوا عن منبر لأفكارهم ومشاعرهم فوجدوا يراعات.
غير أن الـمؤتمر أضاف إليَّ تجارب أخرى نادرة ورائعة في أدق تفاصيلها، امتد الأفق بي إلى مساحة لا نهاية لها، أفق مليء بالـمبادرات والأفكار.
منسق الـمؤتمر في فلسطين عبد السلام خداش من رام الله حدثنا عن رجل من شدة حبه لأرضه ودعوته إلى زراعتها، قرر أن يحمل مجموعة من البذور في جيبه وكذلك ابنه، وحين يسيران في الشارع، يتوقفان عند كل مساحة قاحلة وينثرونها بالبذور ويتابعون السير.
وحدثنا منير فاشه، عن معلـمة في برامج محو الأمية في اليمن، عندما ذهبت لزيارة إحدى القرى النائية فوجدت أن النساء هناك بين كلـمة وأخرى يقلن بيتاً من الشعر، فاقترحت عليهم الـمعلـمة تعلـم كتابة هذه الأبيات وقراءتها، راقت الفكرة لهم، فذهبت الـمعلـمة إلى وزارة التربية، فكان الروتين الحكومي القاتل وأسئلة كثيرة مثل: "كيف سنصل إلى تلك القرية؟ كيف نمتحنهم، كيف نقدم لهم الشهادات؟. وتحول الـموضوع إلى قصة طويلة تحتاج إلى فترة طويلة. عادت الـمعلـمة وأخبرت النساء في تلك القرية بما حصل فقلن لها: لا نريد شهادات. نريد أن نتعلـم كتابة أبيات الشعر. وبدأت فعلاً بتعليمهن الكتابة. هنا أضاف منير، أن ما فعلته السيدة هي مبادرة، الـمهم فيها فكرة الخروج من قيد الفكر والسلطة وأنه بإمكاننا كأشخاص أن نقوم بأشياء كثيرة.
منذ اللحظة التي شهدت فيها هذا الأفق وشعرت بعمق القصة، قررت أن أوثق هذه التجارب أينما وُجِدت والتي كثير منها ما تحول إلى مؤسسات ومنها ما انتهت مهمته فتوقف، الـمهم أن هذه الـمبادرات التي أسعى لتوثيقها ربما تكون إلهاماً لـمبادرات أخرى وأفكاراً أخرى لي ولكم، هي بالتأكيد تجربة تستحق الاطلاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الثلاثاء 14 فبراير 2017, 10:32 am

بلد عايشة ع نكشة: مين الدُب!

الأول ختيار ماشي مع صبية، وقّفُه صاحبه وحكاله: ماشاء الله عليها بنتك كبرانة (ولك هاي مرته التانية،
جَبَرها الله يُجبُرُه.. بس مش باين، شكلها رح تضل تْجَبِّر فيه!!). والثاني شاب ماشي وماسِك ايد خطيبته
بالشارع (بقولوا السبب إنه خايف تُهرب منه.. احتمال بس الأكيد هلّء تجوّزها وبطّل يمشي معها!).. وهيك
صايرة البلد؛ كلها أحمر في أحمر، وما حدا فاهم شو الفلنتاين، ولا إنه قدّيس مسيحي استشهد فترة اضطهاد
المسيحيين في اوروبا! وحباً فيه وفي نضاله وإنه الأوروبيين شعوب حَبّيبة.. صار عيد الحب. أما نحن
فشاطرين نقول ونحلف: ريتني أموت عن ظَهِر بنك (يارب)، مِنّي وعلَي وقّف الزمن عندي لما كانوا الشباب
يقولوا: أموت طخ بفرد مي (وعالحالتين يارب)، وهيك صرنا نعيّد، وكل الهدايا حمراء: دبدوب ومخدة ووردة
وشمعة وقلوووب! بس ماله الأبيض!!! (طبعاً لأنه مش صاححلي بحكي!!)
وكله كوم وفكرة الدبدوب كوم تاني، ومع إنه زمان كان نفسي فيه، بس بعد ما تغرّبت وشفت الدباديب الحقيقية
(الله لا يبطرزلكم ولكم الدبدوب في حديقة الحيوانات مرمي في حفرة كبيرة بعيدة عن الناس 2 كيلو، واسنانه
بتِقطَع الرزق، ويا سلام لما نط بالبركة، ووصلتنا الطرطشة من ضخامته!) الله يقطعنا وبالآخر منحضنه ومننام
(كشيلي عالعُقَد)، ورُغُم إنا مِنحِب الدباديب، ليش لمَا واحد يقول للتاني: يا دُب أو يا دُبة، بتِزعَلوا وبتِنمِغصوا
(فهموني الدب اشي منيح والا لأ؟).
ومن كُترِ العُقد، بتلاقي واحد جايب دبدوب حجم عائلي (عملاً بمقولِة حِب حبيبك حُب، لو كان عَبِد أو دُب)
فهِمنا.. بس هدا الحجم لشو بلزم؟ يعني بس تجيبُه عالبيت، بتُعبُطُه أكتر من مرة، بعدين الغَبَرة بتاكله أكِل،
وبصير معك ربو وانت مش جاييلك قلب تكِبه! كِبه دخيلك، والله غُرفِتك منتنِة. (خنقِتنا)
أما الفلسطيني ازا مرته اجنبية، بِروح بشتريلها هدية من البسطات وبحمِّلها جميلة؛ صورة كبيرة لـ"تشي غيفارا"
أو مكنسه قش (عأساس إنها تراثية) وهي بتنصرع وبتقول "واو" من هون لمالطا (إلعب غيرها)، وإزا متزوج
فلسطينية بجيبلها ليرة ذهب (تُخزُق عيونها) وبِخَلّيها تْحَوّشها وبالآخر بِبيعها، وعالحالتين هو الكسبان وع رأي
السوريين: رِجّال يُقبُرني شو رِجال!! الله يُقبُرهم النسوان الي حاويينكم!!!
وآخرة النكش: إذا عيّدنا ما بيعجِبكم وبتقولوا بِدَع (روح اشرب الحليب ونام)، واذا ما احتَفَلنا بتقولوا: تخَلُّف، إلا
أنا بقول: تزكرونا يا قيادة، ولكم حِبونا يا عالم، لا تِنسونا بطَلعاتكم ونَزلاتكم، والشُنط الي بتسافر وحدة وبترجع
عشرة ويمكن مليانة دباديب! في الطيارة تطَلّعوا لتحت (عالأحياء)، وتطلعوا لفوق كمان (عالأموات)، احمِلوا
دبدوب أحمر وتصوّروا معه بلكي حسّيتوا فينا؟ (بس منين اجيب احساس؟) يخرِب شَنينكُم، وشنينا لأنه بدنا
نحب ونِنْحب! 
أوبا أوبا أجا دُب العيد؛ العالم عم يتخانَق عليه، بَعِد ما السُلطة حجزت ع مَصرياتُه، والناس تحسّرت ع
افتتاحاتُه ومطبّاتُه وروحاتُه وجيّاتُه، وآخر شيء الرئيس هَلْ بـ وَردَاتُه ع فياض، وعجَقُه استقبال ومباحثات ع
وظيفة طارت، أنا بقول فخامتك: رَجِّعلُه مصرياتُه. واذا هو مسامحَك أنا مش مسامحتك: بدي اشتري الدُب
الكبير.. (كشيلي طلباتي ولا عشم ابليس بالجنة!!!)... ولكم أنوا طلبات، هاي مزحة والله مزحة، سيبوني،
سيبوني، بلا مصاري بلا بطيخ (أصلا لشو بتلزم... المصاري وسخ ايدين).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 22 فبراير 2017, 3:20 am

بلد عايشة ع نكشة: سَبَهلَلِة!

في جملة بتنكتب دايماً في قرارات مجلس الوزراء: "يُلغى كل ما يتعارض مع هذا القرار"، وهيك نحن عملنا، لغينا القرار تبع التأمين الصحي، واخترعنا شي جديد ع كيف كيفنا، عشان نسِب عالحكومة زي ما بدنا، ونتفشّش فيهم (وهم مساكين!)، وطلّعنا حِقدنا الدفين من عيشة الغلا والبطالة والأخطاء الطبية، وعمِلنا زي ما عِمِل شَرشَبيل في السنافِر لما قال: "سأقضي عليكُم. سأقضي عليكم حتى لو كان آخر يوم في حياااتي". (المسخمط ما بطيقهم!)
وَلكُم الي بقول إنه الفلسطينية بِدهُم جنازِة يشبعوا فيها لطم، بكون غلطان كمان، لأنه مش رح نشبع، ولكم سُخماط يسخمطنا ويجَلغِمنا، كل ما أقول صِرنا نِفهم وكحلنها منعمِيها، وآخرتها اضطرتوني اوقف مع الي فوووق! مش حلوة والله، بعدين لمتى بدنا نضل سارحين والرب راعينا؟ أنو تأمين صحي الي التغى؟ ولكم هم بِقدَروا يلغوه!!! ناقصهم لَطِم!! بعدين اسكتوا مش دوّرت ع تأمين العاطلين عن العمل في البلاد الي حوالينا وطِلِع الموضوع عنا طفرَة! ويوم ما نِطلع نحن متقدمين بتقوموا بتسخطوها للحكومة!الحكاية يا جماعة إنه من زمن الختيار صار في تأمين للعاطلين عن العمل، وانتوا عارفين زمن الحمد الله، زمن القانون وخليها ع الله، زمن الرّبِط والضّبِط، والدوام البدري، زمن هاظا وهظاك (عرفتوهم أكيد) ومش مهم الصحة معلولة مشلولة والا مغلولة، المهم عند حكومِتنا ضَبطِ المسجّلين في التأمين الصحي، لأنه مش معقول يضل الواحد عاطِل عن العمل مدى الحياة والحكومة تضل تدفع عنه (بس عنا معقولة، حالتنا بالويل)، بس انتوا عارفين الفلسطيني والقانون مش صحاب، والشحادة والكِسِب في دمنا (الله لا يحوجنا لدوا الحكومة).ولأنه وزارة الصحة بدها تسكِّر البلاوي الزرقا في المشافي الحكومية والخاصة، قررت تشتغل بالتأمين الصحي، بلكي بتخفف مصاريف وبتخفف تأمينات ببلاش (بدها مصاري اعطوها!)بس والله يا حكومة الناس مسخمطة، و"النوتي" هو الي طلّع الخبر الغلط، وسواء صحفي أو مشكلجي، هذا لازم الكل يجيب بويا ويجَغمِطُه، ويلَغمِط المؤسسات الي لحقَتُه وما صدّقت واستنكرت (مش لاقيتلها شغلة).. بس النتيجة وحدة؛ الصحفيين رح يضلوا يحكوا عالقيادة، والقيادة بتحكي عالصحافة وبتركض وراها، والناس بتحكي عالكل، وما حدا مصدّق حدا، بدنا فضيحة ونمشي فيها، وكل خبر منمشي وراه زي الجوعانين، وحتى ليبيا ما زبطت معنا، وحطينا نائب لرئيس فتح مش نائب لرئيس السلطة (وين الانجاز؟)، والعالول "اختياره وَسَطي" مش ميتين عليه (هيك التحليل الرياضي للرجوب)!.. وهيك قراراتنا طلعت من قاع الكيلة وعملت هُليلة.... وكله كوم وهذا المثل الانجليزي كوم تاني: اعطيني الصحة وخود ثروتي..... (لا صحة ولا ثروة، أحمدك يا ربي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأحد 05 مارس 2017, 7:40 pm

بلد عايشة ع نكشة: دمي فلسطيني!

نحن ناس غريبين الأطوار؛ لما تحضر مقابلة مع فنان عربي، بكون أول تعليق: أصله فلسطيني. وازا ما زبطت، مِنقول: أكيد إمه فلسطينية. واذا قبّعت معنا مِنقول: سِتُّه يونانية. المهم إنه المبدع بس فلسطيني، حلو. بس تطلّع عَحالك وما تِنسى إنك فلسطيني مضحوك عليك من الفلسطينية أمثالَك سواء قيادة أو شعب (كله بِكولِس ع كلّه)، وطبعاً من الاسرائيليين كمان الله ياخُدهم. ومن اول ما وعينا عالدنيا ونحن نِدْعي عليهم وعالفاضي، كله ع راسنا وما عم نفهم! اصحى يا مُبدِع، لأنه لو عِندك كل هالابداع ما كانت حالتك بِالويل! يا ويلي علينا الابدااااع دابِحنا!! لهيك داقين في بعض وأقل كلمة عنا: إنتَ بتلعب بدمك، وما أسقع دمك... ويــــن أيام لما كنا نحكي: عُمرُه الدم ما بصير مي.... هلء صار كولا! انبسطوا، صايرين مدبقين وجِلطين وفاقعين، شو هاااد يا!!
نحن دَمنا متربي عالحكي، أما الشغل بس وقت الانتخابات، بعدها منرجع نشتم المسؤولين والبلديات والمؤسسات، (افتخروا دمكُم فلسطيني، أوعا تتحرّكوا وركزوا ع مسبات جديدة وصرعة!). أما حماس؛ شكلُه كريات دمها بتلعب زقوطة مع بعض ومش متفاهمة بالمرة، يعني وافقت عالانتخابات وإنها تسَلِّم الوزارات وشركة الكهرباء لحكومة الحمد الله، ورِجعَت بطلت.. وآخر شيء اعتبرت قرار الحكومة "انتخابات بدون غزة"؛ انقسامي وانشطاري وبطيخ مبَسمِر! (فعلاً تصريحات حماس صايرة مسوكَجِة، سقا الله ع أيام الدُغري-مشولي اياها!- بس الكراسي والدغري ما بيتفقوا!!!).
بعدين عجقنا الدنيا والفيس والبيوت والقهاوي في أراب أيدول.. ومستغربين ليش الرئيس استقبل نجوم البرنامج ومنهم البعيدة أحلام!!! طب والله لو هوِّ الّي جاب اللقب (زي البعض ما بفكر لانه في لبنان كان)، أنا بدي ادعمه يفاوض كمان عشرين سنة، (تِنساش دَمُّه فلسطيني، لهيك انطم واسكت). وشو ماله ابن الرئيس –حصوة في عين الي ما يصلّي عالنبي-؟ يعني هلء لو انت ابوك مسؤول ونِفسك تِحضَر اراب ايدول وتُقعد بالأول، مش بتحكي انك ابن فلان والا لأ؟ وازا ما حكيت، وهُمِّ عِرفوا واحترموك وقعَّدوك بالصف الأول، هل بتعتذر وبتُقعد ورا! أهلين والله، ولك لو سِيد امك مسؤول إلا تحكي؟ (قتلتوني تواضع، سيبوا الزلمة بحاله وركزوا في أبوه!) بس الغيرة قتلتكم ورح تموتوا وتوصلوا لبنان -معكم حق-. وصحيح كان في حركات عجيبة بالجناح الفلسطيني في البرنامج وبعد إعلان النتيجة، وهون ما بدي أحكي ع منيب المصري (يا ريته مصري كان ابدع عند اهل الفن وحَل عنا!). وآخرة النكش طِلِع دمنا مليان حكي والكاسة فش فيها نُص مليان ولا رُبِع! دشروكم من الحكي، بِدنا حَرَكِة وبَركة... بدنا كاسة متينة وشفافة ونضيفة والباقي عندكم!!! (أولها نكش وآخرتها فلسفة... حسبي الله ونعم الوكيل!!!)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 15 مارس 2017, 7:20 pm

بلد عايشة ع نكشة: زيطَة!

ي بنت فقيرة، عمرها ما سمعت عن الجاج إلا هاليومين، وكل الي بتعرفه إنه إله ريش وبيتاكل، والمسكينة من كتر الحكي عنه صارت تحلم فيه وهو مشوي ومقلي ومحشي... وهيك لحد ما الجاج نَفسُه زِهِق وطِهق ونَطق وقال: ولكُم هُصْ! معقول أنا الجاجة إم الصيصان أصير نجمة البلد؟ وسايبين ملك الغابة ونمر الغابة وفيل الغابة ياكل، وياريتهم بِشبعوا... وفوق كل هاد ما بيتقاعدوا ولا بموتوا!! بس طبعاً قياداتنا مش كتيير هاممها الجاج، لأنهم تخصص لحم وشحم وهبر وبَطَر.. ولسا بِدكُم الجاج يِرخَص! بس الي شايفته إنه نحن الي عم نرخص، والعصاي عم تستنانا! وهيك تغير المثل الي بقول: "الناس بتقتلني وأنا بقتل مرتي" لأنه صار المسؤول يقتِّل الناس بس لاصراحة ما بعرف إذا مرتُه بتهري وبَرُه (بحُطّش بـ زِمتي)، وفي المثَلين.. ماشاء الله عنكم شو زلااام!
يا ويلي شو عم نِرخَص لأنه انضربنا وآخر شيء كبيرنا لجنة تحقيق باعتداء الأمن ع مسيرة رام الله "ضد محاكمة باسل وزملاءه". صحيح في شرطة انشتموا في المسيرة وأخدوها شخصي (والنِعِم!) وصاروا بِدهُم يردّوا، بس القَمِع زرعَتُه قيادات الامن في عناصِرها، وهيك بلّشوا ضرب وتكسير للصحفيين والمساكين وأبو الشهيد البطل الأعرج كمان... هاي لجنة الي ما إله شغلة! لجنة التسكيت والتمويت والتفويت والتنويم.. (لأنها هاي مش أول مرة بقمعوا المظاهرات!!) ومع إنه الشعب نايم وساكت وصابِر ومتوكل ع الله كليّاً، صِحيَت الجبهة ونعت الشهيد الأعرج هي وحماس (زِنجو ورِنجو؛ أبطال المسلسل الجديد طخ)، وانسحبت من الانتخابات احتجاجاً ع قمع المسيرة (شو خص هاي في هاي) وطلَّعَت بيانات شجب ضد السلطة والمحكمة وما خلّت (بدري يا معارضة.. زمااان عنكم). بس ياريت حدا يحكيلي وين كانت الجبهة لما بلّشت أول جلسة للمحكمة؟ ليش استنت لاستشهد ونعت "شهيد فلسطين"!! (راكبين الموجة.. بس كتيير واضحة، لهيك اشربوا الحليب وناموا لأنه باسل المثقف مش زي اليسار المفَلطح والمنقَّط والي بينه وبين الثقافة والغلبانين .. سفر سنة) إلعبوا غيرها!!
منِرجَع للبنت الفقيرة الي ما بتعرف... بس انتوا يا شعبي بتعرفوا.. خرفوني شو عملتوا؟ المحكمة بلّشت من زمان والسلطة اعتقلت باسل من زمااان والتهمة فالْصوا وهي "حيازة السلاح بدون رخصة".. مع  إنه سلاح الفلتان هون وهناك وما عم تسترجي شرطتنا تتنفس إلا عالوطني ومش قادرة عالأزعر..... وبالآخر الكل عم يدَوِّر ع "الديك"؛ ديك الـ NGOs، او الــ مليون أو ديك الانتخابات.. الجبهة بتحاول بَلكي طلِعِلها كرسي من ورا كل هالميمعة والزيطة... بس الوطن مش زيطة يا زلام الحيطة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الثلاثاء 21 مارس 2017, 8:39 am

حين صِرّتُ أمّاً

صرت أمّاً منذ زمن ليس ببعيد. صِرت أمّاً للمرّة الأولى حين ارتبطتُ برجُلٍ حقيقي. فالفتاة تتحول بعد الزواج إلى أمٍّ قبل أن تُنجِب، أم تعتني بعُشِّها وتفاصيلِه. تتعلّم مع زوجِها كيف تعتني بنفسها وبه وبكل مكونات البيت. يُهيِّئا المكان معاً ليكون مسرحاً للحب ومن ثم استقبال الجمهور أو الضيوف الذين سيصبحون أصحاب هذا البيت بل ويتربعون على عرشه.
صِرتُ أمّاً للمرّةِ الثانية مع أوّل وردة نبتة بداخلي فكانت "سلمى" بفضل الله هي الأمل والنحلة التي تصنع لحياتنا مذاقاً عسلياً نقياً خالصاً.. نحلة دؤوب بين دُماها ومُقتنياتها في البيت وعلى الرّمل وفي السيارة. دائما تمنحنا أكثر من الاحساس الذي لدينا.
صِرتُ أمّاً ثالثةً وكأن سلمى كانت من رحيق الحب الأول والتجربة الأولى تُحضّر لقصة عشق أخرى .. وجاءَ "يوسف" ليطرح علي مفهوماً مختلفاً بعض الشيء للأمومة.. مفهوماً ساحراً يُدغدِغُ أنوثتي وقلبي، شعوراً أكثر عُمقاً ونُضجاً. لقد حرّك مشاعري مرة أخرى. باختصار كل طفل جديد هو حب جديد.
 وكل طفل يعيد معه دائماً ذكرياتَ ومواقفَ وظروفَ عديدة تجعلني أسجِدُ لله أن يحفظ لي أمي.. أقبّل يدها وجبينها على عطائها غير المحدود. كلما عشت أكثر أحبك أكثر يا وردة الروح وروح الروح وأحبك أكثر يا أبي وأكثر واكثر. واسأل نفسي هل سأكون مثلك يا امي؟ كانت أمّاً لنا فقط... طموحها نحن وسعادتها هي نحن وبيتها ونومها ورحلتها ومشوارها وعملها هو نحن ونحن فقط!!!! اليوم كم تتغير الأمهات وتزداد انشغالاتهن لكن يبقى الحب راسخا وثابتاً والحضن دافئاً ومضاعفاً.. فالغياب رغم وحشَتِهِ إلا أنه يصنع اهتماما مضاعفاً..
 
هنيئاً للأمهات الجدُد والقُدامى... وهنيئاً للراغبات رغبتَهُن في الجنة.. فالأمومة ليست فقط طفل بل احساس كامل بالرحمة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الثلاثاء 28 مارس 2017, 7:59 am

بلد عايشة ع نكشة: زواج عتريس باطل!

شو يعني كم واحد حط راسه بالكراسي والحيطان وطعماها قتلة؟ وشو يعني الشعب أكل قتلة؟ هاي فورة دم، بعدين ما نحن الفلسطينية مستعدين نتخانق مع الدُبَّان! والا بِدكُم أحكيلكُم: فُخّار يكسّر بعضُه! إذا القيادات الحالية من كُتُر شَتِمها ولَطِمها ما استرجَت تضُب الشبيحة (وصار الأمِن بدو أمن!)، لهيك خلّيني أدور عالقيادات الي بتغيب بتغيب بس ما بِتجيب!! وهي القيادات أنواع بس أغلبهم: شعبيتهم بَح! النوع الأول: مسؤول بِينفضح بشغلة لا عالبال ولا عالخاطر وبِروِّح، بس بِضَل ياخُد مُهِمّات. ورَجعِتُه عالساحة مش سهلة، بدها تخطيط يعني مثلاً: برجع بانتخابات مركزية فتح هَوِّ وأبوه –لو عايش- (اللهم عافينا)، طبعاً لأنه شعبيته شقّت الصخر (خمسة في عيونكم!!!).
النوع التاني: المسؤول الطيب والشغّيل، وهذا عليه العوض (مش قصدي عُلا عَوَض!)، إما بترِكِلهُم الجَمل بما حمل، أو برَوحوه مع أول تعديل (شايفينه غشيم وهوِّ بالحقيقة فهيم) وحتى لو معه لغات ولوغاريتمات ودكتوراة من بلاد الواق الواق!! (شو الفايدة، لازمه شهادة من فووووق!).
والنوع التالت: المسؤول الي بِطَلعوه بِفضيحة، بس بِضَل صوتُه عالي، وصوتُه بجيب نتيجة "وبالخاوة"، حتى لو مش مَرضي عنه (والعيار الي ما بصيب بِدوِش).. بس فجأة بتلاقيه سكت (معقول عم يحضّر عفريت!)
أما النوع الرابع فهذا حكايته حكاية، لأنه خلطة عجيبة من الجعجعة وبنفس الوقت بِعمل شغلات مفيدة، بس ما بيقدر يقول لأ (برات البيت عنتر وجوا خيخة).
وفي نوع نادر من المسؤولين؛ بكون قاعد ع حزب وراه عشرين واحد، وميزانية، وكمان عضو تنفيذية؛ بسافر وبروح وبيجي وبقول شغلات في الاعلام (بس ما حدا شايفه.. وزابطة معه!).
وآخر نوع تقريباً ما إله حل: بكون نِجمُه بالسما، رايح جاي مع الرئيس، وبحط راسه بأزعم مسؤول في البلد، وموكِبُه بقول للأرض انشقي ما حدا قدّي، فجأة بِلبِس طاقية الإخفا (من كتر الحكي عليه!)، مثلاً وبدون تشبيه؛ "الفاضل" محمود الهبّاش والي قال في آخر خِطابَاتُه: أي اجراء قانوني أو إداري من حماس في غزة باطل. طبعاً أكيد كان قبل التصريح بِحضَر فيلم قديم (زواج عتريس من فؤادة باطل). الهَبّاش الّي عُمرُه ما اتحَفنا بشغلة مُفيدة عن "حماس" الي كان منها وصار مستقل أو من أنصار الرئيس وبس (بَحُطّش بزمتي!)، وما بيِحلالُه يجيب سيرة فخامتُه إلا مع الأنبياء والقديسين (التواضع منيح). بس والله فخامتك مش زابطة مع الهبّاش، لو حدا غيرُه كان قام القيامة ع حماس الي المفروض خابِزها وعاجنها، ويشَرّحها تشريح، بدل ما قاعِدِ بِستنى غلطة منهم، ولما يغلطوا بقول عن شُغُلهُم باطِل (فظيع)! وفوق كل هاد بقول: إلي مش معهُم لازم يراجِع دينُه وأخلاقُه!!! خلص بديش أحكي، بدي أقول بس انه مين انتوا ومين نحن؟ نحن واحد يا دكتور (الله لا يحكمك بيتامى). وبرطعي يا حماس وشيلي وحُطّي، ولا تخافوا الزلمة الي بيطلع منكم ما بينسى الخبز والملح. فعلاً زواج عتريس من فؤادة باطل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   السبت 01 أبريل 2017, 10:32 am

بلد عايشة ع نكشة: الشبشب وبس!

والله يا "هايلي" كبِرتي وصِرتي تلبسي كعب عالي! الله يرحمه سيدك كان يضل يحَكحِك! وكمان مش من قليل عمرك 44 يا إم 44... ضلّيتي تدّحلَبي لحد ما صرتِ مسؤولة، ما خلّيتي.. حتى الدكتوراة أخذتيها، بس شو استفدتي! والله وأجا الزمن الي الشعوب النامية والمظلومة والمغلوب ع أمِرها تعَلمِك الحكي ... يا "معلِّمة يا بتاعتِ المدارس" والجامعات: أول شي ضُبي كُندرتك لأنه هاي تخصصنا؛ ارجعي بالزمن لورا بتلاقي إنه نحن الي اخترعنا الحفاية والشحاطة والبابوج والزنوبة وكل وحدة نوع وكل وحدة إلها هدف وسبب. وعنا كمان الشبشب البلاستيك الي بِهري وَبَر أزعم بني آدم في الدنيا، هيك تربينا، والشبشِب بلِف بلِف وبوصَل للهدف، وممكن يطير لفوووق ويِنزل سابِع أرض وبردو بوصل للهدف! (وهيك منكون وصلنا الفضاء قبلكم، صحيح بإيدنا مش بمُخنا بس المهم النتيجة) ونحن طبعاً حفرنا الصخر برجلينا قبِلكُم والتاريخ والعِلم بيشهَد (ويوم إلك ويوم عليك.. آخرتنا نصير ونرجع زي الأوّل وأحسن).
وضروري نذَكرِك إنه رئيس الدولة العظمى في العالم الي ضربه الصحفي العراقي بالكندرة بعد حرب العراق وأفغانستان، كان رئيسكُم  السابق "بوش" وكان بيستاهلها! ولا تنسي إنه كندرة الرئيس الروسي خروشوف في الستين رفعها بوجه الرئيس الفلبيني الي حاول يتدخل بالسياسة الروسية في اوروبا الشرقية (والروس... ناس بيحترموا حالهم)! والحالتين بيفرقوا عن حالتك كتييير؛ الأولى الصحفي عنده كرامة. وفي التانية خروتشوف كمان عنده كرامة، بس انتي يَختي شو عندك؟ انتي يا "مُحترمة" بتحكي إنك: بدك ترفعي الكعب بوجه أي حدا بِعادي اسرائيل يعني الاحتلال! وين الكرامة بالموضوع، وجماهير منظمة "الايباك" الاسرائيلية كانت رافعة الكنادر وانتي تحكي! والأمريكان أصلاً مدعوس عليهم من اللوبي الاسرائيلي (وكلّه ع راسكُم!)
واذا القصة قصة كنادر فأنا بنصحك وبقُلك معركتكم خسرانة مع شعوب ما ضل عندها غير كرامتها... والشبشِب! إذا مُخِّك طاقق فنحن أكتر! بدّك تشلحي من رجلِك مع إنك دبلوماسية من زمااااان بس شِكلِك ما قدرتي تتعودي عالكعب العالي... والكنادر كلها معروفة صناعة مين! (مش أمريكية طبعاً). وهيك أمريكا طلعت جد شيكا بيكا وخيخا.. لابسكُم جِن اسمه "اللوبي الصهيوني"، ريحتُه طالعة (خمّة تخِمكُم)... وبالآخر لازم أهنيكُم، لأنكم فرّحتونا، خلص مدام القيادات الأمريكية عم ترجع لورا، فالطريق سهلة انشاء الله .. وبالنسبة لقيادتنا الحكيمة: كعب يعني قتِل مش تعليمة، مافي حقد بعد هيك.. حضروا الشباشب بدنا نعلّم ونربي ما بدنا نقتِّل؟ والي ما أخدنا في عهد كلينتون مش رح ناخده مع ترامب وإم أربعة وأربعين!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الإثنين 17 أبريل 2017, 7:17 pm

بلد عايشة ع نكشة: مين عما ضونا!

طيب رواتب الموظفين الحكوميين الي في غزة.. انخسفت .. وحماس اشتغلت "شُغُل امي لضُرِّتها" وقطعت الكهرباء عن غزة كلها (طبعاً لازم الكل يحس بالمخسوفين!!) وشكله حماس من كتر الزهق قضتها تسمع أغنية لطيفة: "بِـ نُص الجو.. بيطفي الضو.. بيرعبني"! وهيك طفتها (الله يطفي عدوينها).. وقبلها عملت اللجنة الإدارية (إدارية بس لا هي زي الإدارة المدنية! ولا الإدارة الأمريكية!!)، بس يا ترى بتقدر تشيل الجَمَل بما حَمَل ومن غير ولا مليم من السلطة؟ (معقولة يا خووو؟؟؟؟)
وصلنا لمرحلة حتى الي ما بيعرف "يقلي بيضة" بطرح مبادرات عشان يحل مشكلة "فتحي" و"حمسي"؛ والحل هو: استفتااااء! والله شِكلُه "افتاق" من ناس رح يخلوني أطلع المنارة وأقول: مين هذووول! هدول بدهم عملية سريعة في أحلا مشفى حكومي... يا جماعة مش كل من شطح نطح، بس الفكرة إنه الاستطلاعات والتحليلات جابت آخرتها وخُلاصتها: لا بدنا حماس ولا فتح.. بدنا انتخابات.. والي عالكراسي يرحلواااا عالبدري. (مش كلامي.. كلام الي ما يتسموا).
هذا غير إنه حماس مش عاجبها خُطبة "الهباش" عن قصة هدم المسجد ع راس المنافقين، وبتقول إنه كلامه كله كرُه (عأساس خطابات حماس مليانة بالحب و"العِشق الممنوع"!)، وبتقول تهديدات الرئيس بالحسم بتكشف عدم جدية، يا سلام ع العيشة الهنية تحت حكم "هنية" والي ما فيها تهديد! (طيب خَلّوا الناس تِطلع وتقول شو بدها.. وهيك منوفر مصاريف مبادرة الاستفتاء ما غيرها)! أما إلي قال إنه الهباش هو "ابو بكر الهبّاشي"، على وزن "البغدادي" وهذا عالأقل عِنده رسالة داعشية، أما "زلمتنا" فهوِّ مدعوش بدون رسالة (بِزَبِّط رأيه ع هوا فخامتُه! وفخامتُه مين قدّه!). بس معقول لسا فيه حدا بيسمعه؟
وآخرة النكش هو سؤال: ليش تذكرتوا الانقلاب بَعِد عشر سنين؟ معقول في أوامر عليا؟ والا القصة إلها بالمعونات العليا؟ والا الانقلاب والقوة التنفيذية والقتل شي... واللجنة الإدارية لـ حماس شي تاني .. وفوق هاد برنامجها السياسي الجديد؟ بس شو الجديد؟ حماس استأسدت في غزة والناس بطّلت قادرة ترفع راسها. والا أقُلكم سيبونا من الطويلة وخلينا في القصيرة: غزة ما رح تثور لا ضد حماس ولا غيرها والسبب حسب الفيسبوك المصون: إنه مدعوس عليهم، قتل وظلم.. وبقولوا عباس مش أحسن من حماس! مزبوط هذول مش أحسن من هذول.. بس ثوروا ع هدولاك عشان نشوف حل مع هدووول –فهمتوا والا لأ-!!! لا تضغطوا ع حالكم!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الجمعة 12 مايو 2017, 8:06 am

بلد عايشة ع نكشة: نويت اسيبك!

أخ ع صباح فخري لما قال: نويت اسيبك خلاص نويت... واااال من كتر ما هو قرفان لحّن الفكرة والرغبة.. بس مش أكتر مِنا، بدنا نقولها لكتيير ناس: فارقونا بريحة طيبة!! خلّونا نتطلع مثلاً عالكتل الانتخابية للبلديات ودعاياتها؛ هاي كُتلِة اسِمها رام الله تَجمَعُنا (مع إني مش عارفة كيف ووين الجَمعَة، وبأي شارع، لأنه شوارع رام الله متخانقة مع بعض، الواحد ما بيوصل مكان فيها الا بطلوع الروح وهي كلها متر في متر..) وهديك كتلة فلسطين المستقبل، واشي الوفاء والاخلاص، والوحدة والوطن... يعني أسماء رنانة بس القلوب مليانة والنفسيات حمضانة (بس حرام، ما بدي اظلم الكل، لأنه مش كل أصابعكم زي بعض، في اشي أسوأ من إشي) الله يرحمه سيدكم!
وكله كوم والمستقلين كوم ثاني (لأنهم اذا مستقلين عن فتح أو عن حماس معناها مش مستقلين... هدول شغلِتهم يتحسّروا بين هون وهناك وبين السيء والأسوأ، هدول بدهم جنازة يشبعوا فيها لَطِم... (الله يهديهم ويعرفوا شو بِدهُم وليش استقلوا وعن مين؟).الانتخابات منيحة بس نحن الي مش مناح، وأحزابنا راكضة ورا دعايات وبالآخر مافي شُغُل في البلديات ولا في الوطنيات، بس أجت خيمة الأسرى وعملت للدعاية الانتخابية قِيمة، وتناوبوا المرشحين عالخيام (أحسن من بلاش!).أحزابنا الحِلوة شو عملت هاي الفترة؟ "الجِهاد" بِكُل عين قوية حذّرت الفتحاوية من أي أزمة معها، خاصة بعد قِصّة خضِر عدنان في خيمة اعتصام الأسرى، تخانقوا عالكراسي والكراسي خشب وفراطة!! (طبعاً الخيمة والكراسي مش زابطين مع بعض!!) ياريت الكل يغار من "عدنان".. وسيبوا الكراسي في حالها!شوفوا أحكيلكُم: الجهاد.. معاهم معاهم وعليهم عليهم... هي من برا جهاد ومن جوا يسار ومن فوق حماس (وكلهم مش مع اضراب الأسرى) الجهاد بتشبه البطيخة مش معروف قرعتها وين؟أما حماس إم المقاومة وشيخة المعارضة الفلسطينية، فقّسَت قِصّتها وفرّخت، وجابت هنية ابن المخيم الي كله خجل وتواضع ولما يعمل باي بإيده (يا ويلي علينا) ولا أنغش واحد في البلد، صاحب الابتسامة الساحرة ع رأي الجزيرة (الله يسامحكم بس، غيرتوا مفهومي للابتسامات وينك يا جورج كلوني؟). أبو العبد صار بعد كم شهر "تغذية" في قطر قائد الحماميس، ومن كتر الحماس والتواضع والوطنية الي عنده قلبه ما طاوعه يشرك عناصره في اضراب الأسرى (ضريب يضربنا نحن الشعب السهتان والبهتان والغلبان... قال ابن مخيم قال ومفتول العضلات كمان؟؟؟)لازم تعرفوا شغلة يا منكوشين وهو إنه خضر عدنان بالصدفة "جهاد" بس اسمه اهم من كتاااار، وحماس بتلعب بالبيضة والحجر طوول الوقت، وفتح ما طِلعَت بقرار الاضراب متوحدة، بس طلع! والقصة داحلة، وبتستاهل، و"الجبهة" بتِعمل مهرجانات عن الاضراب بس مش قادرة تقول لَعَناصِرها: اضربوا، بس عندها كم زلمة اضربوا وع راسهم سعداااات، وأسرى كتير بيفهموا أضربوا من فصائل تانية بدون قرار.احزابنا يا جماعة كلها لازم نغنيلها: نويت اسيبك مش انتخبك (شلّتونا يا..) بس الوحيد الي ما منقدر نغنيله اياها هو فخامتُه، والسبب إنه الزلمة بسافر وبيِرجَع، وما بيحكي كتيييير وسابنا نِضرِب عن الأكل وعن الكَشَل (دام عِزّك وصمتك) سيادتك منعرف انك راجع من زيارة المجنون "ترامب" وبدك فترة تِصحالنا... عم نستنتاك بخيمة الأسرى.. أشّر ع أي وحدة وما عليك، واذا بدك بأشّر عنك... أنا عارفة انك زعلان عشان عملنا يوم نفير للأسرى بيوم روحتك ع أميركا.. بس شو بدك تعمل عقلنا مش مريّحنا!!!! (الله يسترنا من انتخابات الفرااااق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 25 مايو 2017, 1:33 am

بلد عايشة ع نكشة: افلاااس!

الكبير بتفلسف عالصغير وبيضغط فيه، الصغير بصير يخابط ويلاطش، وفجأة بنفجر. الكبير كمان بيتفاجأ وبصير يضرب ويُلطُش، الصغير بصرّخ وبقول: وَلَكْ ما تضرب يا ابن الوطن.. انا ما بدي أضرُب.. أنا بدي أضرِب عن الأكل، ما تُضرُب يا ابن الوطن، مش بكفي الاحتلال!!! (حِلّوها يا جماعة الخير؛ منكوشين وعنترية ومساكين).
الكبير عالكرسي الحرير بِسأل حاله: ليش الشباب عم يسكروا شوارع وبكسروا وبخربوا وبحرقوا عجال؟؟؟ هيك هو الاضراب والتضامن! وين "الزووء"؟ وين النضال؟ وين بناء المؤسسات والدولة يا سلااام (شكلها بالأحلام!)
يعني يا قيادة بصراحة ما ضل فيها زوق ولا وِحدِة، ولا ضل بلد، نحن عايشين زي زمن الإدارة المدنية بس تحت حكم السلطة (شو هالوطن، ما فيو وطن.. معقووول!!)
بس خلص...اهدوا يا جماعة مالكُم؟ اهدوا انتوا التنين؛ الكبار والصغار، القيادة والشعب.. مافي شيء بيستاهل كل هالتعصيب. يعني الكبير ما خلّا شي ينحكى... وعم ينَظِّر وعامل حاله استاذ أو مصلح اجتماعي وهو مش عارف يضُب فتحي وحمسي، والانقسامات زادت: صار عنا مستقلين عن هدول وهدولاك، وطِلِعِلنا في الانتخابات المحلية قوائم لأبو زيد الهلالي أو عنتر زمانه.. (وصارت شوربة)... وقال شو: ما كان عاجبنا فياض الي علّمنا عالقروض البنكية (مع إنه أحسن ما نشحد الملح!!)
وختمناها وعملنا يوم اضراب كامل عشان الأسرى (كبار الوطن) بيستاهلوا بس نحن اضربنا عن الشغل والتعليم، شو استفدنا؟ عمِلنا مسيرات خفيفة هون وهناك، يعني ما منقدر نعملها بدون الشلل التجاري والحكومي! والخيام بعد الانتخابات بح (سلامتك ما أحلا الخبيزة!). القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية كتيير منهم ما اضربوا لأنه عندهم شغل بالأصل، مش زي المؤسسات الحكومية لا شغلة ولا عملة، والفرق إنها بالاضراب اخدت اجازة رسمية (شو استفدنا يا بشر؟)
والقيادة رح تضل تسأل: ليش عم نبهدل البلد؟ والجواب كما تكونوا .. بكونوا الي تحت أمِركُم؟؟؟ ذكرتوني بـ "شرشبيل" اللئيم الي حاطط راسه براس السنافر وهدفه الوحيد يقضي عليهم!!! دشروكم من الحكي الفاضي واشتغلوا.. (مش طبيعي الافلاااس!)
وحتى زيارة ترامب "فالصوا" وافلاس وفشل فلسطيني: لأنه ترامب الي مش جاي يقابل فخامته غير على هامش زيارته لاسرائيل، وحاطِطنا في ذيل برنامجه الي بيفرح وبشرح القلب! ما شاف سِحنِتنا الي بدوش يشوفها لأنه اضربنا.. يا خوفي نكون عطّلنا عشان نحلّي عيونا بالست "ميلانيا"  و"ايفانكا"!! (بس لا طلِعنا بهاي ولا هديك. (شو هالنحس هاد!)
هلووووو يا قيادة لا تشوفوا حالكم كتييير لأنكم قتلتونا وقتلتوا البلد.. وين أيام الوطنية يا أولاد الوطن... حتى ميلانيا كانت حردانة من جوزها من درج الطيارة وما خلّت رئيس العالم يمسك ايدها!!! (أكيد عندها كرامة) وفخامته مزبوط حكاها بالصوت العالي لترامب انه يحل مشكلة الأسرى وع راسهم مروان، بس عالأغلب هالجملتين فخامتك ما حدا ترجمهم (وهاي ذقني)
ومرة تانية أهلين في "ترا.. مب" الي لو عكسنا اسمه بصير "بُم.. آرت" يعني تحفة فنية... بس مش قدنا!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الجمعة 26 مايو 2017, 10:41 pm

صاروا 40 يوم!!


رح يموتوا والا نحن الي رح نموت!
رح يعيشوا ونحن رح نموت..
رح يشربوا مي وملح ويضحكوا
رح نحُط ملح عالجرح ونبكي..
رح نقول: ياريت و لو وكان ياماكان
رح يقولوا: واقفين، صاحيين، نايمين.. بس صامدين صامدين.
40 ليلة ونهار
عتمة وضو وفش انكسار
حزن وفرح... وفش انشقاق.
جوع وعطش.. وعم نزيد
تعب وألم.. والكرامة رح تفيض.
نحن شعب: قلبُه مُقدّساتُه.
أما روحه وجواته ودماءُه؛
هَمِّ أسراه وأسيراتُه
لا خيمتُه ولا حكياتُه
لا عجال سياراتُه ولا اضراباتُه
القصة بدها وقفة جدية
بدها مقاومة شعبية.. وفضيحة اعلامية عالمية..
قوموا اصحوا
رح يموتوا والا نحن الي رح نموت!
رح يعيشوا ونحن رح نموت..
#اضراب_الكرامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   السبت 27 مايو 2017, 12:04 pm

الكوكب الذي لا يضيء! (بثينة حمدان)



 نلتقي في الهواء
 
هذه تذكرةُ العُبور..
 
إنه أكتوبر.. شهر الحرب
 
شهرُ المغامرة.
 
نلتقي في الهواء،
 
هذا الجرسُ الأخير..
 
هذا زمنُ الذهاب..
 
هذا شهر الحرب!
 
-----
 
أرى طِفلَةً في السحاب..
 
مِن زَمَنِ الانتِصار،
 
أرى أُرجوحةً وبالوناً صغير.
 
تهتز اللوحة..
 
إنه خريفُ العام،
 
يأتي ممتلئاً بـــ لاءات كثيرة؛
 
لا للصمت،
 
لا للجدران
 
لا لبقايا الأحلام.
 
لا لاهتزاز الظلام
 
هذا هو أكتوبر..
 
إنه شهرُ الحرب!
 
----
 
أرى حَجَراً في السحاب،
 
أرى مطراً،
 
تَقِفُ الحياةُ بينهما؛
 
الحجرُ يجف
 
والمطرُ يندثر
 
وأنا وأنتَ لوحةٌ جميلةٌ،
 
حَساءٌ لذيذٌ للجياع،
 
رداءٌ ساحرٌ،
 
هُما ورقةُ الخريفِ البالية.
 
الحجرُ يجف.. والمطرُ يندثر!
 
------
 
رحلَ أكتوبر.. رحل الخريف .. وأنا؛
 
سأترُكُ كلَّ شيء... وامشي،
 
أترك الزمنَ يتعثرُ بي،
 
أتركُ الغيومَ تتبعثرُ بي،
 
اتركُ الضبابَ يُحلِّقُ بي!
 
سأكون تلك النجمةَ البعيدة
 
ظِلُّها القريب.
 
سأحمِلُ معي كوكبين
 
فالثالث لا يضيء.
 
اثنان يكفيانِ لنَصنَع نصراً،
 
لنقتَرِبَ أكثر نحوَ الأرض
 
لنعيشَ بعيداً عن البركان.
 
اثنان يكفيان لنتوسَّط الكونْ
 
ونتعلَّقُ بِدالِيَةِ القمر.
 
رحلت فتاةُ القطار الذي لا يصلْ
 
رحلتْ فتاةُ الوَهم،
 
فتاةُ الظِل الطويل
 
ظِلٌّ يُغطي الشمس
 
والضَوءَ الشحيح
 
وحتى العَتْمة!
 
ظِلٌّ يَكسِرُ قامتَها الندية.
 
تصحو الفتاةُ.. وترقُدُ الأحاسيس.
 
سأحمل معي كوكبين
 
فالثالث لا يُضيء.
 
إنه الكوكب الذي لا يضيء!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 01 يونيو 2017, 6:58 pm

بلد_عايشة_ع_نكشة: أف شو هالريحة!

البلد زي السيجارة نازلين شَفِط فيها لآخر نفس، حرام يضَل فيها شَفِّة (تنسوش فيه فقراء والدنيا رمضان!). هون فيه قِصص واقفة ع نكشة، بعدين بِتصير زَوابِع... وهيك لآخِر نَفَس، وبلغة المثقفين: حتى الرمق الأخير(مشولي اياها). بس الريحة الي في البلد مش سجاير... والي بِعرَف إله جائزة!
هاي البلد يا جماعة كانت فوووووق في النضالات والروحانيات والوقفات القوية، كان فيها قيادات وطنية بِحلَم الصغير بتاريخها، وبِتغنى الكبير بماضيها، بس الحاضر شو؟ الحاضر ريحتُه طالعة.. والناس الي فووق ساكتين ع شغلات كتيير مش عارفة مستحيين وإلا مش سائلين!
خِلصَت انتفاضِة الـ87 ورُحنا ع أوسلو وما حدا يقول إنه معها أو ضدها (عكمنا الفيلم وخَلَص) وهيييك بلشنا نبني دولة (أو اشي بيشبهها) بس أولاد الكلب جيراننا ما خلّوا شيء، نحن بنبني وهم بيهدموا. وبعد الختيار بَطّل في حصار ولا اجتياح ولا منع تجول ولا صواريخ ولا عمليات في الضفة، وغزة خراب وحصار ومافي اعماار، وكمان ما ضل حدا إلا وانسجن، والفيس صار تهمة، وهيك ما فرق زمن الإدارة المدنية عن حُكم السلطة (كشيلنا ما أحلانا!!!)
بيعملوا الي بدهم إياه وبالوقت الي بِحَدّدوه، وحتى التصاريح كانوا للضرورة زي العلاج والشغل والصلاة، بس حالياً وفي زمن الباشاوات والقيادات الي مقطوع وَصِفها، صارت ألف نوع ونوع، يعني اذا انت موظف سلطة وبِرُتبة مدير بيِطلَعلَك تصريح، وكما إذا كنت صاحب شركة لأنه أكيد أكيد رح تحتاج البُعَداء وشرِكاتهم (لهيك حابة اذكر المُطبّعين أنه هدول هم نفسهم الي داعسين علينا وماخدين أرضنا) وفي الأعياد مناخد تصاريح كوميات كوميات عشان نخلص المصريات والعيديات، والاسرائيليين ينَفْقوا بضاعتهم (مُخ شغّال مش مزَرجِن) والوَسَخ الي منترِكِلهم اياه في أرضنا المنهوبة؛ حيفا وعكا ويافا وووو مسامحينا فيه عشان القروووش (والمسامح كريم والله عالأغبياء!).
والتصاريح بطّلت تِنعَطى بَلّوشي، صارت بدها بطاقة مُمَغنطة الزامية للكُل: بتروح تدفع وتُبصم بالخمسة، وتتصور زي المطلوبين يمين وشمال وشعر وذقن ويمكن كِتِف... وهيك لحد ما يتأكدوا إنه صفاء النية (تِركبكُم جنية يارب!)... وكل هاد بتعمله عندهم، والشؤون المدنية تاعتنا بتتفرج، بس الشهادة لله حاطة ع صفحتها الإلكترونية خدمة الاستعلام عن التصريح وخدمات وتعليمات عن المعابر (بس ما حدا فاصِلهُم) وين صفحتهم ووين صفحة المنسق؟ الله لا يبطرزله شو بيعطي معلومات وبنفس الوقت بِختِرِع كذبات بتخلّيه يبَيِّن حنووون والفلسطينية ع صفحته شَغلِتهم كومنتات مسبّات (الله يهبِلنا منعمل لايك للاحتلال! بس لا تنسوا إنه زَن المُنسّق أَمَر من السِحر!) ومع هيك ما بدنا نظلم جماعتنا لأنه إذا حدا ضيّع الممغنطة ما بجدّدها الاحتلال إلا بورقة حِلفان يمين من القضاء الفلسطيني إنها ضاعت (عشان تعرفوا بس اديش قضاءنا إله قيمة برضو).
وهيك السلطة بتِصرِف عالاحتلال، وبتسمع كلامه (عملاً بمقولة شو العمشة بتُتطبخ جوزها بياكُل) والسلطة هي "جوزها" بتضل تهز راسها عكل قرارات العمشة! والشعب بِنَفِذ (عملاً بمقولة الي منهُم أحسن مِنهُم)! الحمد لله مافي مواقف لا من ممارسات الاحتلال، ولا حتى من بيت السفير القطري الي رح يكون ع أرض  مطار الختيار.. والتنسيق مُقّدّس (يعني لا اعقل ولا توكل..) وريحة دُخااان فاحت، معقول الكبير بدخّن، القيادة بتدخّن والشعب بدخّن... بس هاي مش ريحة سجاير صدقوني، هادا بيشبه دخاااان الحرايق، حتى الدفاع المدني شايف وما عم يتزحزح، معقول بدنا المجنون ترامب يطفيها (الله يطفينا بس عشان ترتاحوا)... أف شو هالريحة يا!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   السبت 10 يونيو 2017, 2:00 pm

بلد عايشة ع نكشة: في المشمش!


بثينة حمدان
بدها زلغوطة: لولولوليششششش، والله وعملها "الهبّاش" وطِلِع بــ راس مع "الرجوب" وقال: حائط البراق لمين (إلنا والله إلنا). أما باقي المسؤولين الي عنا فحراااام صايمين عن الأكل (مؤقتاً طبعاً) وعن الصدق (طووول السنة)، والي كانوا يزعبروا حتى ضد فخامته (ساكتين ساكتين). ضل كم شغلة بدنا قاضي القضاة يجاوب عليها: القيادة لمين؟؟ ومين الي خلّاكم تكبروا وتسيطروا وتبرطعوا!! ومين الي بكركع راس التاني؟؟ (معك طول رمضان تفكر بما إنه الطلاق ممنوع بهاي الفترة والقضاء الشرعي ما بيشتغل وعندك وقت).

في ناس بتكتب نهايتها بإيدها، وفي ناس بتلعب نهايتها برجليها مثل لاعبين كرة القدم، بس إذا سياسي وشغاّل في الرياضة كيف بتكون نهايته؟ عنا مثلاً الرجوب بيلعب بعدّاد عمرُه بس الشهادة لله ما حدا بيسترجي يحكي معه، حتى فخامته (وين ايّام الختيار لما كان يقول بالصوت العالي عالقدس رايحين...)! وحتى الشعب الي المفروض يطلع مسيرات ضد كلامه: انه حائط البراق مقدس لليهود وتحت السيادة اليهودية!! سلامته هالشعب قاعد وكاتم في قلبه وساكت! بس عالفيس غليان وحميان من تصريحاته العجيبة وابداعاته خاصة عالقنوات الاسرائيلية (الفيس ذكرنا بأفلامه القديمة ومنها شورط وفنيلا وكاب والي قال فيه إنه: لاعبة فلسطينية بشورط احسن من ملثمي الانتفاضة!) دخيل البطن الي حملك! وهاي مش أول الخبايص، وأجا يكحّلها عماها ونفى الي قاله.. معقول نسي! (إما السياسي أهبل أو كزااب بس برضو مش عينك عينك)، وطبعاً هون مش حقول باقي المسؤولين احسن، اسمحولي اشهد مع العروس وجارتها وعشرة من حارتها وأقول أغلبهم: بقولوا شي وبيعملوا شي تاني، وبيكتبوا شي تالت والله يستر من الي جواتهم، ولما يحكوا شي صح، بتكون جمعة مشمشية ورح تخلص وما تنعاد!!!!

المسؤول عنا هو الجاني ع حالُه، أو بصير وبيِتْصور في هالزمن الأهبل هاد (ودعوتي إنه هالمسؤول الي بِزَعبِر.. اشوف الزعبرة ع جلده!)... طيب وإذا دولة بتستنى كأس العالم شو رح تكون نهايتها؟ معقول تكون جنت على نفسها براقش؟ وكل الي صار إنه اللاعب الأمريكي "ترامب" جوز الست ميلانيا شاط جول في الخليج، وقلب قطر والمنطقة عشان قرشين حلوين (لا ارهاب ولا ما يحزنون.. العالم والحروب كلها لاحقة المصاري وبس)!

والي بتدعمهم قطر في فلسطين هم حماس وكم واحد من فتح (غريبة هالتوليفة!) وبما انه نحن العرب مش ناقصين تشتيت، فاسمحولي أولاً ادعي على إلي ما يتسمى صاحب الجول، وأقول بااااي لزلام قطر وين ما كانوا، ولزلام أي دولة فيها قواعد أمريكية، وأي دولة فيها نفط بتبيعه بالرخيص لأميركا وبيرجعلها مصنّع وأغلى بمليون مرة (يقطعُه الغباء)... وفوق كل هاد أمير قطر "البريء والغلبان" عامل عزيمة رمضانية لمشايخ منهم "القرضاوي" (في ناس لازم ينقِرضوا) وباس راسه كمان، مش غلط، بس هادا الزلمة تفكيره عَجَب، لهيك اسمحولي اسحّج شوي للهبّاش (شرٌّ لابد منه) الي وقّف للقرضاوي ومنها لما حرّم زيارة العرب والمسلمين للقدس والأقصى واعتبره تطبيع (لا يا عمي التطبيع الحقيقي هو انك تيجي ع عزيمة قطر الي شغّالة في المنطقة وفي بلدنا بالأزرق).

وبالآخر اعتبروا تسحيجي كمان جاي في جمعة مشمشية، واذا كان خطيئة انشاء الله ينمِسِح في هالشهر ... وما تنسوا المشمش ما بطوّل.. وشكلي رح اشوفكم في المشمش!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 22 يونيو 2017, 2:49 pm

بلد عايشة ع نكشة: محجووب!



بثينة حمدان
"محجووووب .. من عين البشر محجوب".. هيك صرنا نغني لبلدنا بدل ما نقول: محروس..
دولتنا وع رأسها "الحاجب الأكبر"، حجب مرة رواية، وصار الكل بدو يقرأها.. يا عيني عالثقافة!! ولزيادة التثقيف قرر يحجب 11 موقع اخباري بعدين صاروا 22، وهيك ثقافتنا توسّعت وصرنا بدنا نشوف هاي المواقع ونتعرف عالمحاجيب الي فيها من حمساوي ويساري ودحلاني، وع أجنداتها العجيبة والعشوائية والغوغائية والصفرا. بس الي شاغلني سَحّيجة القيادة الي بينشروا بهاي المواقع: كيف يا ترى رح يوَصْلوا صوتهم أو يردوا ع هاي المواقع وجمهورها؟ (صعب القيادة تفكر بهيك طبعاً إلا اذا ناويين تقضوها ساكتين زي الحردانين!).
ونحن لاننا جكرين صرنا نصحى نفتح موقع محجوب، عن طريق روابط بديلة، أو برامج فك الحجب، وفعلاً  "كل شي ممنوع مرغوب"، والأخطر إنه لما تفتح المحجوب وتلاقي معلومة –سواء صح أو غلط- بتحكي عن الي تحت الطاولة، بتصير تقول لحالك: اكيد المعلومة صح عشان هيك صار الحجب.. (مصداقية ببلاش هدية المواقع المحجوبة). دولتنا يمكن ذكية بس عم تدعم الاعلام بطريقة عكسية! (كانت بدها تعميها كحّلتها).
ول عليكم 22 موقع! يعني خلاص ما رح نسمع صوت المعارضة (سواء نشاز أو طرب!)، والله الاختلاف حلوو... في البلدان المحترمة الحجب بدو قانون إله اهداف واضحة متل محاربة الارهاب أو الجريمة أو اللت والعجن حتى! بس اذا هاي المواقع صارت تعمل حساسية للقيادة معناها بتكون عياراتها صح أو بتدوِش بس صدقوني الناس نهيَانة ولو تبيعوا الأُسود الي عالمنارة ما رح نسأل! طب القيادة عوّدَتنا عالطناش، معقول بطلت تعرف تسمع من هون.. وتنسى من هون... ضروري الحجب!! (فضحتونا مع الأجانب).
ول عليكم 22 موقع.... شو هالسطوة هاي! لدرجة خليتوا ناس تطالب بحجب صفحة المنسق وافيخاي درعي (عفكرة صفحاتهم ع دومين اسرائيلي، وهدول ما بدهم حجب بدهم مخ صاحي.. الله يحجبكم بس). بعدين أصلاً نحن مش بحاجة لمواقع إخبارية، جملة صغيرة عالفيس من الي بسوى أو ما بيسوى والكل بيلحقه، المعلومة بتنتشر زي النار في الهشيم سواء صح أو تخبيص.
وبقولوا في مواقع انحجبت عشان عليها قضايا في المحاكم، طب سعادة الحاجب العام: مش المتهم بريء حتى تثبت زناخته ولطاخته؟... بس كله أكيد في سبيل البحث والقراءة؛ صار عنا خبرة تكنولوجية، والاستهلاك أقل، والورق أقل، وبدنا نروح للاقتصاد الأخضر والانتاج يكتر والبلد تعمر (طبعاً صعب الشعب يفهم حلول القيادة الابداعية!).
بس الصراحة الناس هي الي بتستاهل الحجب، وااال لو يحجبوا أي 22 واحد من القيادة! (بكون أحلا عيد وبينصلح الحال أكيد)، وهذا مش معناه إنه بدنا اعلام كله شتايم وتحقير وأصفر، بدنا اعلام كلمته وحدة... (بديش أبلّش تنظير!).
شوفوا كيف شائعة صغيرة عن صحة الرئيس انتشرت رغم الحجب، وطلع الرئيس جولة من سبع سنين ما عِمِلها، وكل محل بيدخله بتصير أسعاره الضِعف (جولة بترفع الاقتصاد الوطني) بعدين الجولة كانت مع أهم 22 قيادي بالبلد!! منهم زعيم التصريحات النارية (الله يسامحه) أكيد الرئيس زعلان منه بس ما حب يفشله وأخده عالجولة! بس راحت عالهباش (ابصر ليش غايب)!!!
آخخ ذكرتوني بـ"أبو محجوب" الكاريكاتير الأردني الي بيحكي هموم الناس، أما نحن فَعِنا "أبو عرب" للفنان الراحل البخاري، بس هادا في زمن الوطنيات، حالياً راح أبو عرب، وأجوا "الحجاجيب" وعنا منهم 22 أو أكتر... أهلين بالحجاجيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 05 يوليو 2017, 11:30 am

أدب-سيس!

. هُمِّ بِخَلفوا كتيير، مُتَسلّقين وشاطرين بالغَط والنَط، بياكلوا الأخضر واليابس، ولو فش أكل بِحَركوا ثمامهم (في الحركة بركة!)، بتركوا كل شي وبروحوا عالمخازن وبيت المونة (عالهبرات التقيلة!)، شاطرين بالحَفِر (والحفرة شِرحة!!)، بتِعرف إنهم موجودين من أصواتهم العالية (يا عيني عالأدب والحوارات الراقية!) وكمان من ريحة زبايلهم (لازم يتركوا المكان عايم وريحتُه طالعة) وبحبوا ينشروا بعض نشر زي نشارة الخشب...
يا حزركم عن مين بحكي (لا مش معقول الي بتفكروا فيه!!)
مش الدنيا شوووب وبهيك جو بتنتشر القوارض، عنهم أنا بحكي، وهدول بينقلوا 85 نوع من الأمراض للانسان وبِهَددوا وجودُه! شفتوا أديش بحبكم وبدي تديروا بالكم (ومن الحب ما قتل!). بس بيني وبينكم فيه كتير صفات بالقوارض بتشبه بعض ناس، وموجودين طول السنة مش بس بالحر، ولما نصادفهم منهريهُم مباوسة وتعبيط وأول ما نفارقهم منشتم اليوم الي شفناهم فيه! (الخوف منيح!)
ما علينا المهم هلء كيف نتقي شرهم: لازم نضُب وسَخنا أوّل بأول، وما نخزن أكلاتنا الا في المضمون يعني لا بلاستيك ولا ما يحزنون، (لأنها سهلة القَرِض والنَّتِف)، ولازم نسكّر خوازيق بيوتنا، وانتوا عارفين انها كثيرة وحارتنا ضيقة ومنعرف بعض منيح من أكبر مسؤول لأصغر موظف وعامل (اللهط عنا شغلة الي ما إله شغلة!)، ما ضل غير نستخدم الحواجز الكهربائية بلكي القوارض تاخد جلسة كهربا مش عشان تموت عشان تبطل قوارض وتصير تفكر صح. (طبعاً القوارض فئتين؛ مسؤولين وعامة الشعب وانا بقصد التنين!!!)
آخ ع أحمد شوقي لما قال: "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا" يعني بلغة النكش بلد بلا قيم وأخلاق كيف بدها تعيش وتتحرر؟ ونحن العين تحرسنا صوتنا واطي ومتسامحين وما عنا خِلافات وانقسامات ولا حتى اختلافات لانه كلنا ولاد تسعة. نحن مناح مع بعض (آخر روقان!!) وفي البيت (صوتنا الحلو للشارع!!) ومع القيادة (أرانب!) بين أفراد الشعب (أُسُود ما منضيع حقنا!)وشو مايصيركوارث وسرقات وشغلات ضد الوطن منضل عاقلين ما إلنا حِس.. طب مدام الوضع منيح ليش كل هالنكش!!!
هو فش غيره نادر سعيد واستطلاعاته الي جابت أجلنا؛ مرة طِلِع معه إنه الفلسطينية داقين في بعض لتلات أسباب: مصاري مفيش والأمن مييح و"الانحلال الاخلاقي" فوق الريح (يا ويلكم من الله!)
بس أنا رح ارد ع ستي الي بتقول: الدنيا آخر وقت! فش جيل إلا وعاد هالجملة؛ لأنه الصاحب مش صاحب، وأقل كلمة منقولها لبعض: جواسيس! نهبوا البلد! باعوها! وبالآخر انت يا كتيير الحكي شو عم تعمل؟ عم تسرق مي من جارك، بتدخن وفش خبز بالبيت، موظف وسيارتك الخاصة بِتحَمِّل ركّاب، أو بتوزع بنزين الحكومة عالحبايب، ومش دافع الي عليك وبدكش لأنه صاحب البناية ما بيستاهل، أو بدك تِقنع العالم إنك جريح انتفاضة عشان قرشين وانت مِش! وحتى الدكتور عنا ما بيغلط ولا بيتحاسب، والقيادت عنا مافيها حدا بيستاهل إقالة ولا استقالة لأنهم نوادر ورح ينقرضوا (آمين)... معقول الناس عم تاكُل بَعَض؟ معقول القوارض بتنتشر بالحر! هذا ولسا ما حكتلكم عن العقارب والحيايا!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الثلاثاء 25 يوليو 2017, 9:49 am

زغروتة!!


بقولوا فلان حكى كلام لا غُبار عليه، يعني واضح. وهادا الي صار مع الرئيس بعد أسبوع الغضب عشان الأقصى (أسبوع طبعاً لأنه حِكمِته بتاخُد وقت!)، وزي ما بقولوا غاب وجاب، فعلاً رِجع من الصين واجتمع بالقيادة (الي ما منشوفها إلا اذا حدا رن عليها!!) وكمان قطع سفرته خصوصي عشان الأقصى (عفوا بس الرئيس غاب خمس أيام.. ليش هو كاين بدو يقعد أكتر!!) ما علينا خلينا نفرح وبلاش شغل النكد من جماعة الي بالي بالكم! (محجوبين وبيحكوا لسا!)
المهم فاجأنا الريِّس وطِلع بخطاب ناري (آه يا ناري!) لأنه معروف عن فخامته كلامه منطقي (أو مِشْ..) وقال: تجميد كافة الاتصالات مع اسرائيل (لو لو لو ليش قالها والله قالها!!) تجميد لحتى يرفعوا البوابات الالكترونية (طب والكاميرات؟ الله يستر!!) المهم هالكلام الحلو ما عجب كتار وشككوا فيه وطلّعوا اوراق بتقول إنه التنسيق الأمني شغّال، مش قادرين المعارضين يصدقوا، شو يعملوا وهم قابضين والي عليهم عليهم!!). وصارت الناس وحتى الموالين يحللوا: كيف رح يكون التجميد: عالتصاريح والا عالمطلوبين والا عالاستيراد والتصدير.....؟ لا تآخذهم سيادتك لأنهم متعودين ع تصريحات متل: عالقدس رايحين شهداء بالملايين؟ (الله يرحم ترابك يا ختيار... والعفو عند المقدرة سيادتك).
المهم وتاني يوم رجع كررها سيادته وقال إنه التجميد ساري المفعول وإنه ما بياخد إلا قرارات محسوبة (وبالورقة والقلم ومع شهود من القيادة)، بَقُص إيدي اذا حدا فيهم فاهم شيء، وخاصة المجلس المركزي الي من زماان أخد قرار التجميد بس ما حدا فصَلُه (لهيك بتقدروا تقولوا إنه المجلس وجيرانه؛ شاهد ما شفش حاجة!)
أخونا أبو العبد بعد كلمة الرئيس مَد إيدُه للمصالحة مع فتح (معقول القدس توحدنا!) بس يا ريت نعرف أي إيد بدك تمد لأنه بتفرق! طبعا مَد إيدُه بعد 9 أيام من قصة القدس وخطاب الرئيس بالذات؟ لأنه نحن شغل جَكَر، والزلمة انحرَق راسه وانقلَب بعد ما الرئيس رفع السقف، كان قاعد باب الجامع لابس جلابية والمسبحة بإيده اليمين (يعني بده يصالح باليسار!!) وصار يحكي بينه وبين حاله (معقول أبو مازن يطلع منه كل هاد، مش ناقص غير يضرب كم صارووخ.. مش بعيدة!!) وهيك ابو العبد طلع جري من الجامع عالجهاز اللامع –التلفزيون- وفقع التصريح..
وبهاي المناسبة طلع أسامة القواسمي الناطق باسم فتح وقال ع التلفزيون الرسمي: لا تلبّوا نداء الفصائل (لولولوليش ولا يهمك) وقال لَبّوا نداء القدس (هيك الصح) كلامك ما عليه غَبَرَة، لأنه البلد أهم من قياداتها وفصائلها دايماً ومش بس بالأزمات (هاي اضافة مني.. احم احم)
بس أنا لأني "بريئة" ما بهمني كل التشكيك بقرار التجميد، المهم: أديش درجة التَجَمُّد وهل الحر بأثّر عليه؟ وإذا بلّش المجَمَّد يدوب.. شو اول شيء رح يدوب؟ أما بالنسبة للتلفزيون الرسمي فيبدو إنه فاهم التجميد غير، حتى إنه مْجَمَّد من زمااان، لهيك الطقس عنده بس للضفة وغزة.. بدون عكا وحيفا  أو النقب.. ما في داعي نعرف الجو فيها (محجوبين كمان!!) بجوز إذا جاب سيرتهم بصير الموضوع تطبيع أو تنسيق أمني (وَلْ عليكُم، كُلها نشرة جوية، من شو خايفين؟؟) شو بدنا نحكي: بكرة بدوب التلج وببان المرج... وحالِتنا  بدها مليون زغروتة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الثلاثاء 01 أغسطس 2017, 6:22 am

قُدسنا ما سألت مين انتصر؟

انتصر الأسير ابن البلدة القديمة ( وعمره 10 سنين) والأسيرة بنت سلوان (12 سنة).. وكتار متلهم..
انتصر حوش الشهابي الي اخترعوا ع مدخله حائط مبكى جديد وصارت الطلعة والدخلة كلها كاميرات وخطر.. والطلعة بعد الخمسة ممنوعة وقبلها محظورة!!!
انتصروا الي لساتهم عايشين داخل السور القديم وأولادهم وبناتهم خايفين يلعبوا بالحارة لأنه المستوطنين ومعهم الجيش المحتل بصولوا وبجولوا فيها..
انتصروا الي عايشين في بيوتهم القديمة وعم تندف عليهم وممنوع الترميم، وأكلوا هوا من الرطوبة ولسا قاعدين وصامدين ومجتمعين..
انتصروا الي عايشين تحت حكم “السجن المنزلي”؛ أطفال وشباب مش قادرين يطلعوا، وامهم أو أبوهم السجان، تِعبوا وانهاروا وهم قاعدين بين الحيطان وع شُباك البيت بشوفوا أحلامهم عم تضيع قدامهم والناس رايحة جاي وهم عم يتفرجوا وبس..
انتصرت الحجار الي بتطلع من الأرض المبلّطة… يااااه من وين بيجي الحجر لما المُحتَل يطُل!!!
انتصر المصلّي حامل الصليب الي وقف وصلّى عشان الأقصى يطيب.
انتصر الّي ع سجادة الصلاة ضل واقف رغم القنابل والدخان وما تزحزح إلا الأخير لما المحتل اللئيم والحقير دفَشُه..
انتصر صوت واحد ولغة وحدة وجملة وحدة: الله أكبر.. الله أكبر..
انتصروا إلّي على الأرض… مافي نصر بيجي من الهوى… الأرض هي الّي انتصرت ..
هلء صار الانتصار سؤال وتحلاية!! ما نحن عارفين إنه المحتل ما رح يتزحزح والبوابات مش هي الغاية… بدو القدس كلها.. وعم يبلعها وساكتين، يا قيادة ويا فصائل ويا مخاتير تحركوا على طووول وسيبوا النصر للناس الي عالأرض، نصر بقوّيهم وبيحميهُم.. سيبوا النصر شوفوا كيف الاحتلال قاعد.. قاعد والله قاعد!!
مِن متى النصر إلغاء البوابات.. مِن متى النصر قيادة أو شعب.. من متى النصر انا مش نحن؟ مِن متى القدس مش أولوية إلا بحركة استفزازية من العدو صاحب الأسبقية في سحب الهوية وهدم البيوت السكنية والحبس والقتل والضرائب التعجيزية.. معقول نصير “انكشارية” نتخانق على نصر عشان ناخد الغلّة الي ما من وراها جزية…
اصحوا؛ القدس لسا محتلة.. قولوا للناس الي فوق تصحى.. قولوا للمرجعيات الدينية تكتب مطالبها الدنيوية من القيادة الي انتصرت.. مبروك عليها الانتصار.. لهيك الحلوان مطالب تخلّي أهالي القدس يضلوا واقفين عالأرض.. انتصرتوا أو انتصروا أو انتصرنا المهم القدس تصير أولوية.. معقولة تصير أولوية..يا رب تصير أولوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 30 أغسطس 2017, 10:19 am

شحادة وانتصار!


صرعتونا بأسئلة التنجيم عالفيسبوك: أكتب كذا عشان يحكيلك العمر وتاريخ الزواج واسم إللي بحبنا في السر (هذا الي ضايل) وكله كوم.. وانه الفيس يطَلِّعلك صورتك وانت صغير كوم تاني!!! وبالآخر بتطلع صورة ثانية لولد بجنن مع انك اسمر ابن اسمر ولسابع جد.. (بس فرحتك بالصورة بتِسوى الوقت إللي ضاع وكأنه انتصار!)
فعلاً نحن ناس فهمانة وبالنا رايق؛ ما عنا حكومة بتقول الاقتصاد طالع طلوع مع إنه الشعب عايش النزووول، والتمويل كمان نزووول لأنه العالم ما عم يصدقوا وين منروح في القروش؟
الفقر والبطالة وطبعاً الشحدة في طلوع، المسؤول بيشحد علينا (وبيكبر كرشه) ونحن منشحد ع حالنا (يا ويلي علينا!)... نحن زي الفيس حقيقتنا مش زي الصورة! وأسئلتنا عالفيس غير ومع شحطة ونجمة والله يستر من النتيجة:
أٌكتب المجلس الوطني 3 مرات وشوف النتيجة الجهنمية؟ من كثر ما قلنا هالكلمتين خِرب الفيس والانستغرام.. والله يرحم أحياء المجلس والأموات وإللي عالطريق.. الوطني إللي لازم قياداته تكون مش من النجاح أو خضوري، ولا من برا أو جُوا، المهم يكون وطني مية بالمية ويكون زي الطقم الجديد للمرحلة الجاي –نيو كوليكشن-.. (معقول صعبة!!)
وبما إنه نحن فترة أعياد.. خلونا نجيب الطقم.. والي بيحضر السوق بتسوّق، ومعلش خلينا نتحمل نكد البياعين الي كأنهم عم يِشحَدوا من الزباين مش عم يبيعوا، وكمان بيحلفوا أَيمان إنهم ما عم يربحوا (عم يتسلّوا!!) والزبون بِحلف أَيمان إنه ما معه غير هالقرشين!! واذا فاصَلِت بالسعر بتكون كأنك مَسّيت شعرة من صاحب المحل، كأنك بتحكيله إنه كذاب، وإنه بدو يضحك عليك، وإنه البسطة إللي في الشارع ورا المحل إله، وعليها نفس البضاعة وأرخص.. والقصة باختصار المواطن بدو يحافظ عالقرش الأبيض (والبيَّاع بدو الأبيض والأسود!)
السوق والسياسة شَبَه بَعَض، كُلّه شُغُل شحادة وما فيه ولا انتصار! كله انحسار وانكسار وانفجار... انتصارات مزعومة من غزة للقدس... وعم نِتفنَّن نعيش ع اطلال كذبة "الانتصار". أما الشحادة فهي عالفاضي والملان، من الغني والغلبان.. وحتى من السلطة إللي خططت ورسمت وهندست قصر الضيافة للوفود الأجنبية ورؤساء العالم بـ 17 مليون دولار (ناس بتقول إنهم شحادة، وبكدار بتقول إنهم انتصار وطني لأنه من حُر مالنا.. الله يديمها نعمة!!)، وبعد كم سنة تحوّل بقدرة قادر قصر الفخامة إلى مكتبة عامة، أفحمنا فخامته!!! وهيك نهفات الفيس: أكتب قصر الضيافة مع نجمة ونقطتين... بيطلعلك مكتبة عامة (سبحانك!!).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   السبت 30 سبتمبر 2017, 1:12 pm

بلد عايشة ع نكشة: الفاسد الأكبر!
اليوم النكش مش عن المصالحة.. (عشان ما تقولوا اني وجه شؤم.. رح أسيبهم براحتهم.. خليهم يمددوا رجليهم ويتصالحوا)، لأنه في شغلات أهم وإلها علاقة بالقرش (والفلسطيني قدام القرش ضعيف)، لهيك ومن 12 سنة أسس سيادته هيئة مكافحة الفساد، وصارت مسترجعة فوق السبعين مليون دولار (ولسا الخير جاي)، والقضايا معظمها اساءة استخدام سلطة (أي سلطة بالضبط!) والكسب غير المشروع (اللهم عافينا) واساءة ائتمان (أمّنونا عالغوالي!!) وشوية تزوير ع اختلاس، واستثمار الوظيفة (قصدكم استغلال!) .. أما الشكاوي الّي بتوصل الهيئة هي على القطاع العام والبلديات (يعني اساءة استخدام السلطة كلها!!! والمؤسسات الأهلية طلعت بريئة!!) والنصب السنة الماضية مُعظمه كان في البترول وجمارك السيارات (طب شو سياستنا الحكيمة عشان نراقب عالموضوع؟ والا النهب والمحاكمات شغالين وخلص!) بس الغريب معظم الفاسدين في 2016 موظفين صغار، وبس 3 كبار(مش شطارة هاي!).. بس هوِّ حدا بيسترجي يشكي عالكبير أو على الّي من ريحتُه!!
وعشان نعمل حملة توعية كاملة عن الفساد بدل الورشات هون وهناك وحفلات بالآلاف عم تِصرفها الهيئة، خلّينا نعمل زي برنامج المسابقات العالمي "الرابح الأكبر" للناس الناصحين، وإلّي بيضعَف أكتر في البرنامج هو الرابح. بس نحن بدنا نعمل النسخة الفلسطينية من البرنامج واسمه "الفاسد الأكبر".. هيك بصير يسوى مصاريف الحفل النهائي، بدل ما تصرف الهيئة عشرة آلاف و400 دولار عشان تِحتِفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد، بتروح الجائزة للتنافُس والتحفيز وبالمرة توعية (وبصير للمصاريف معنى!!) وإذا ضَل مصاري منجيب موظفين في الهيئة يتابعوا قضايا الرأي العام عن الفساد (لأنه بتصير الضجة والهيئة بتضل نايمة)!!!
الفساد عنا هو همنا عشان هيك صرنا أعضاء في جهاز الشرطة العالمي "الانتربول"، هاي أهم منظمة عالمية بالنسبة إلنا، أما المنظمات والصناديق العالمية الي بتدعم الزراعة والصناعة والتجارة والاستثمار والنقد... عيييب لأنه آخر همنا البناء، نحن ناس مسخمين لأنه يادوب نِلحَق نرَجِّع السرقاااات، أما الملايين الي بتقول الهيئة مصاريها برّا، بطل إلها حجة، خلينا نشوف كيف بدها ترجعه!
وما تنسوا إنه الفلسطينية أعضاء كمان في منظمة المواصفات والمقاييس العالمية "الأيزو" ونحن زي ما بتعرفوا معنا أيزو بكل شيء: في الفساد، في السوق، في إدارة البلد، إدارة المصالحة... (الأيزو مطبوع ع جبين كل فلسطيني؛ شهادة إنه أحسن واحد في اخوانه!!!).
نرجع للانتربول الّي أنا خايفة عليهم، لأن بدل ما يركزوا ع تحسين آداء الشرطة عنا بالتدريبات والاستشارات ولَمِّ المطلوبين الي برّا، رح يكتشفوا تُهم جديدة مش موجودة إلا عنا، مثلاً لما يعرفوا تهمة المطلوب إنه حيوان (شو خصهم) أو لسانه وسخ عالمسؤولين (عفكرة المسبات عادي برّا).. بعدين صحيح يلا جيبوا الفاسدين الكبار الّي برّا (بس يا خوفي يطلعوا كلهم جوّا!)، وبطريقكم جيبوا الزهّار الّي حلف قبل 4 سنين إنه رح يقطع إيده اذا صارت المصالحة...
يا جماعة أوعوا تفكروا بدنا نحاكم الاحتلال من خلال الانتربول.. بعيدة عن شواربكم وشواربهم!!! أحسن شيء يجي الانتربول ياخد الي عم يتصالحوا.. لأنه الشعب صارت عظامه مكاحل وهو عم يستنى نهاية المسرحية الكوميدية الّي اسمها: "مين يكبس زر المصالحة قبل أنا والا انت"!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 10:54 am

بلد عايشة ع نكشة: غزة ياخو !


وهيك بلّشت الخطوات العملية للمصالحة.. وزاد الحكي عن حبايبنا في غزة، نميمة منها منيح ومنها مش... (الواحد يكون صريح)، والبرم من القيادة للشعب بِبَلش بكلمة: "الغزازوة".. والنَشِر شغّال فيهم: مرة إنهم بِخَلفوا كتييير (شو يعني!) بيحكوا كثير (يا سلام!) والله بيشتغلوا منيح (الحمدُ لله)، نُصهم بيقبَضوا وهُم قاعدين في البيت (طيب وبعدين!)، متدينين (الله العالم والله يهدي الجميع)... مَقموعين من حماس (ماشاء الله عنكم!)
طيب وآخرة هالحكي شو؟ المشكلة إنه أهل الضفة مش أفصح (كل واحد يطلّع عحاله أحسن)، وبالنسبة لعدد المواليد؛ في فرق بالمساحة يا شُطّار، بس استنوا عاصفة جديدة لـ"ـهُدى" وشوفوا كيف رح تزيد الولادات في الضفة (جاهزين!) أما بالنسبة للحكي، فالشغلة بدها احصائيات وأرقام عشان نعرف مين بيحكي أكتر.. (وكل واحد وظروفه ولا تنسوا كيف بالاجتياحات منقَضّيها بَرِم ولِعِب وَرَق!)
أما موظفي الحكومة في غزة الّي بيقبضوا وما بداوموا، فهدول على الأقل معروف إنهم ما بداوموا بسبب الانقلاب!! بس المشكلة في إلّي بداوموا (في الضفة) وما بيشتغلوا (وجودهم وعَدَمُه واحد) وفوق هذا بكلفوا الحكومة شاي وقهوة وكهرباء وماء ومؤامرات. بس كمان أهل غزة ما يشوفوا حالهم كتير.. لأنه في منهم أجوا يعيشوا في الضفة وما حدا داري عنهم وما بِداوموا، وبعد المصالحة بلّشوا يبَينوا، بس مش حلوة فوق قَعدِتهُم يطالبوا بالعلاوات والمواصلات عن السنين الّي راحت (هيك كتييير!!!) مش معقول انقسام وخراب ديار!!!
أما إنهم متدينين!!! ما بحُط بذمتي، بعدين شفنا القيادات إلّي حكمت غزة من الجوامع! والقيادات إلّي مش رافعة شعار الدين كيف حكمت البلد (إلتم المتعوس على خايب الرجا) الدين شي والسياسة شيء، الأول صدق وأمانة والتاني كذب ودْجالة.
أما القمع؛ في غزة مقموعين، وفي الضفة خانعين (أنو أحسن عاد؟) هناك مضبوعين والسيف عالرقبة، وهون القمع للحمساوي والدحلاني والي بِصَوِّر رئيس الوزراء بدون إذن ومع هيك مش مضبوطين... هناك "السِنوار" رفع السيف عالحمساوي إلّي بيُرفُض المصالحة، وهون مش عارفين بدنا مقاومة والا لأ! "عزّام" بقول سلاح المقاومة ما رح نطُب فيه، ورَئيسُه بدوش سلاحها (وهيك صار بدنا مصالحة جوّا فتح.. عشان نعرف شو بدهم.. دخيل الله شو بدهُم!؟)
وآخرة الخُرّاف؛ حماس عم تُرسم صورة إنها بتقود المصالحة، وقيادة السلطة وفتح رح تخسر أول مرحلة في الانتخابات الجاي... لأنه شو بِدها بقِصِّة سلاح المقاومة.. عمره ما رح يخلص طول ما الاحتلال موجود (اطلعوا من راسنا يا!!!)
وراحت عالشاب الغزاوي الّي صرّخ وقال للحمدَ الله إنه بدو يحكي عن 11 سنة حصار وقمع وتجويع وشباب عاطلة عن العمل ومخنوقة. بس بَحِب أطمنُه إنه نحن هون لا الصراخ نافِع ولا الحكي... يا زلمة كأنه الصوت ما بيوصل أو المايكروفون خربان، أو سماعات القيادة بدها بطارية.. (بس الأمل كبير!!!)
نرجع للسؤال المنكوش والمنحوس: هل في بلد تحت الاحتلال.. ممكن نِختلِف عالسلاح؟
يا جماعة شَغلوا مُخكُم شوي؛ حماس معهاش ولا ملطوش وحُلَفائها حلقولها، وداخلة عالمصالحة بالباع والذراع وبالاعلام نازلة تصريحات زي النار، وفي الضفة القيادة نايمين، بس على شو راكنين؟! اطلعوا ع غزة اطلعوا... غزة ياخو.. نحن جايين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 7:40 am

شو هالذكاء!

بثينة حمدان
حاسة إنه الفلسطينية عم يفقسوا بيضة، وأول ما فقشوها طلعت ريحتها الزنخة، كَشّينا ودِرنا وِجِهنا عاليمين. بالله عليكم! هلء بدكم تفهموني إنه علاقتكم بالتطبيع زي علاقتكم بريحة البيضة النية؟
شو حال لو إنه مش الرئيس راح عَزا بيريس (تطبيع انساني بحت) وانطرد أبو عرب من شُغلُه لِأنه اعترض بأدب (وبس زعبرتوا عالفيس!) ورئيس هديك البلدية هو وكيل منتج اسرائيلي ولسّاتُه عالكرسي (الله يرحموا سيدكم)، والّي عامل حاله مقاطِع وببيع شرائح اسرائيلية من البيت بالسر، وهداك "المثقف" الي راح ع فطور رمضان عند بيريس بالزمانات وكتب عن زيتوناتُه (لهلَّء بتِحكوا معه)، ومؤسسات بتشتغل بمواضيع السلام (أنو سلام يابا!) ولساتها موجودة وبتشتغل بالبلد. عفكرة شغلنا زي شغل إمي لضرتها...
وزعامتنا أجت ضد فيلم مرشّح للأوسكار اسمه "قضية 23" لمخرج لبناني فرنسي (مش قادرة احكي اسمه لأنه بيعملي حساسية)، بس حظنا المنيِّل لما فيلم ينجح وإله علاقة فينا، بيطلَع المُخرِج من جماعة الي بالي بالكم، وبقول أهم شي عنده فنُّه وبس، معقول بدو نظارة ثري دي عشان يشوف الاحتلال بعَدَسِة كاميراتُه!
وهيك انقسمنا نُصين: نُص نِفسُه يحضَر عرض الفيلم برام الله ويحتفل بالفنان كامل الباشا المقدسي الوطني، ونُص بدوش اشي من ريحتُه حتى لو ركَع المخرج لفلسطين مدام ما اعتذر عن شُغلُه مع اسرائيليين بأفلامه! (نحن هيك الله خالقنا منقدرِش نِفصِل بين عمل فني والثاني والعاطِل بمسح المنيح.. عفرض الفيلم منيح.. لسا ما شفناه!). والنتيجة انمنع الفيلم.
بس سؤالي المنكوش: لو شخصية عالمية بدها تزور فلسطين واسرائيل بنفس الوقت.. بتستقبلوه والا بتقاطعوه (الله يرحم أيامك يا ميسي لما أجيت هناك وهون ولبِستوا الي عالحبل)؟ طيب لو مخرج تاني أجنبي بدو يعمل فيلم بجنن عن الفلسطيني المسكين، والاسرائيلي الارهابي وبِدّو مُمَثلين من الطرفين (يمَثلوا مش يحبوا بعض!) بِتسَكروا مُخكُم وبِتقاطعوه وإلا ممكن نفَكِّر بالموضوع.. (وإلا ممنوع أسأل كمان!) والخلاصة إنه زياد الدويري مش فارقة معه وبِقول (انبحوا لتشبعوا) هو فرنسي أمريكي وبدو شُغلُه كامِل مكمَّل (الله لا يوطرزلك بِزبُطِش معنا هالحكي!!) يعني اذا فيه قصة فيها اسرائيلي بدو يجيب مُمَثِّل اسرائيلي، وأعلى ما بخيلكم اركبوه (ولا عنا خيل ولا سخام البين... شُغُل حكي وبس)، وعَفِكرة لو جاب ممثل عربي يمثِّل دور اسرائيلي ويحكي عبري (رح تشلّوا أمله من أول الفيلم لآخره ومش رح تعجبكم عبرياته).
مش بس الشعب عامل زعيم على فيلم، الحكومة كمان عاملة زعيمة على سِت! وفيلم الدويري سرق الضو من فيلم أحلا للحكومة الّي كحّلتها وعمتها مع وكيلة وزارة الاقتصاد الي لا نالت "المنال" ولا هي "فرحان"، بسنتين أخذت درجتين مدير عام ووكيل (امها داعيتلها) وبعدين أحالتها الحكومة للتقاعد المبكر (امها نيتها مش صافية) والطبيعي إنه الي بيطلَع بسُرعة بينزل بسرعة وبتنكِسِر رقبته، بس بفلسطين بالذات الي بيطلع بسرعة بضل طالع.. مدعوووم (بيُقعُد وبِبَلِّط).
لا ترقيتها ولا إقالتها مزبوطة يا حكومة ويا وزيرة الاقتصاد المبسوطة (دايما ضحكتها من الدان للدان) تخنتوها!!! (وكمان تخصُّصها هندسة وما إلها بالاقتصاد ولا بالتجارة) ولا منع الفيلم مزبوط وتوليفة التطبيع فنياً بدها قعدة ومزبطة مفهومة..
يا جماعة وبعدين! بدنا زعامة، بدنا قيادة، بدنا حكومة ذكية منشان الله.. ومبروك للإمارات الوزارة الجديدة للذكاء الاصطناعي.. بس نحن هون الحكومة ووالقيادة والشعب ذكاءنا طبيعي.. طبيعي .. طبيعي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الإثنين 30 أكتوبر 2017, 6:51 pm





بلد عايشة ع نكشة: الحردانين الزعلانين! - فيديو

بثينة حمدان
يخرب بيتها "تيريزا ماي" رئيسة وزراء بريطانيا، الله لا يحكمنا بولايا (اعتذاري للنساء) بس تخّنَتها كتير، 

خلصنا من غولدا مائير طلعتلنا ماي، أما أنجيلا ميركل فعلى القليلة شايلة اللاجئين السوريين، بس طبعاً ما 

رح ننسى شو جابلنا التاريخ النازي من هم وغم وشجّع هجرة اليهود عنا، والله وأهلين فيهم ومية هلا (

وكثرة السلام بقِل المعرفة.. آميين)، فعلاً بينطبق علينا المثل "فوق حقّو دُقّوا"، قال ماي بدها تِحتِفل بمئوية 

بلفور (الله لا يبشبش الطوبة الّي تحت راسه يعني تيبّس بزيادة) ويبَشبِشها للست (معقول بلير أنتيم بوش الي 

دشعوا سوى عالعراق وأفغانستان.. أرحم).. المهم هي مبسوطة لأنه بلادها أعطت فلسطين هدية لمجموعة 

من الناس اسمهم وقتها يهود (وين ذانك يا جحا!).. عقبال ما ينقلب السحر عالساحر (نحن اليهود خابزينهم 

وانشاء الله ما رح تكوني إلا ندمانة ع كلامِك).
بَلفور عطف عالمقاطيع اليهود وكانوا 5% في فلسطين.. طب فش حدا يعطف علينا ونحن قريب الخمسة 

مليون عايشين في 15% من فلسطين التاريخية، غير الي برا وفي الـ48!!.. بس هو نحن خلّينا حدا يعطِف 

علينا: فساد وخبرة! تطبيع وبجرأة! انقسام وبلّطنا عشر سنين! والقرش الي جاي من برّا بِحَرِّكنا (حتى 

المجتمع المدني الحر وين فيه تمويل بيركُض.. حُر من الآخر!!)، والوطنيات ع جنب يعني مش طبق رئيسي، 

والعرب "بلافِرة" من زمااان.. دخلت الجيوش العربية من هون وتسخمطنا من هون! بس بتعرفوا لو لفّونا 

نحن بالهديّة للاسرائيليين مش أحسن (كان اختصرنا عحالنا لعبة الكراسي والمناصب ومسرحية الانقسام!!).
وزي ما انتوا عارفين من 5 سنين صِرنا دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وبعدها برمنا كتير إنه 

بدنا نروح عالمحاكم الدولية (هاي ذقني!) ودخلنا كم مؤسسة دولية (حلو مش غلط) والمصالحة هيها 

بالطريق، وما ضل عنا شي، حبينا نعمل نهفة جديدة وقلنا مافي غير نرفع قضية ع بريطانيا ضد وعدها 

المشؤوم.. بس لما أجت المئوية بطل بدنا قضية صار بدنا اعتذار وهدية، والصراحة فخامتُه دعا لمُقاضاة 

بريطانيا.. يعني الكرة في ملعبكُم (بس مين انتوا.. وليش هيك ورّطنا.. يرفعها هوِّ.. ناقصه مصاري!!!)
أما بالنسبة للمصالحة.. فبلّشت المفاجعااات: شو قصة محاولة الاغتيال المفاجئة لقيادة عسكرية حمساوية (

قضاء وقدر!!!)، وشو الّي صار مع رئيس سلطة الأراضي ورئيسة جودة البيئة، ليش ما استقبلتوهم يا 

حماميس! ول عليكم فش ترحيب ولا كرم ضيافة! (معقول يا ابو العبد شبابكم بدها دورة في قواعد الضيافة!)، 

وبعدين شو الدعوة ما تسلّمتوا المكتب فروحتوا حردانين؟ شو جايين ع بلد غريبة! عالأقل كُلوا أكلة هنية 

(شو هالقيادة المستحية) ... بس استنوا فيلم الرُعُب على باب سلطتين البيئة والاراضي في غزة، المتوحش 

السنوار رح يقُص رقاب (زكورت ابن زكورت) وين سيفك يا باشا بدل البيان الجاهل الي طلّعتوه: قال شو 

قال حماس ما اتفقت على السلطات بس عالوزارات في المصالحة!! رجِعنا للمقاسمة والمحاصصة! والله بعد 

هالحردة سيادتك صار بدها مراجعة في المناصب!
وفوق كل هاد بدها حماس ترفع السلطة العقوبات بين يوم وليلة ووقف الاعتقالات لأنصارها...؟ ليش 

مستعجلين بدكم تاخدوا الي بدكم اياه وبعدين تحلقوا وتورجونا عرض اكتافكم (ترى الي بيُقعد عالكراسي 

أوعوا تفكروا بتركها بسهولة) عشر سنين وانتوا معنترين، شوية صبر... والا خلص قطعتوا ايدكم وشحدتوا 

عليه... بس لسا معكم شوية مصاري تحكوا مكالمات مطولة مع الملك عبد الله... (مش بقلكم حماس داعسة 

وبدها تتصالح وكمان تقِب ع وجه الدنيا)، لا ترفعوا راسكم كتير صارت في يهودي ولهلء أهله بدوروا 

عليه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الخميس 02 نوفمبر 2017, 9:53 pm

بطولَةُ طِفل
02/11/2017
بثينة حمدان

رقيقٌ، غضٌّ، مائيٌ في يومه، سماويٌ في نومه، هادئٌ في وقفته، حالمٌ حتى في غضبه. إنه في طريقه إلى سن

الرابعة وأكثر.. ما يزال جسده أرق من طفل وأشدُ من رضيع، يحاول البحث عن بطولة في القفز من هذا

السُلّم، تعَلّق باللون الأزرق كما في نموذجه الأعلى "الرجل العنكبوت"، بل واختار لنفسه لوناً آخر خاصاً لا

يرتبط بشيء أو بأحدٍ سواه، فكان الأصفر؛ اختار قُرصَ الشمس، وحَرِص على ارتداء نظارته الشمسيةَ

الصغيرة مُعتقداً أن الشمس موجودة في كل الأوقات والأماكن، حتى داخل البيت، يراقب بزوغها خلف الغيوم

معتقداً أنها القمر، يحتاج لأن نخبره قليلاً عن الشمس والقمر والليل والنهار، لكن الأهم بالنسبة إليه أنهما

يُضيئان ويستوجبان ارتداء النظارة... ومع ذلك لا يَهُمه الليل والنهار، العتمة والضوء، المهم أن يكون بينهما

سعيداً. إنه اللون الأصفر؛ لون الفرح، ضوء ابتسامة متكلّفة أو صادقة، يراوح بينهما حسبما يقتضيه الموقف،

يعيش بين الضبابية والوضوح، يعيش الحالة الثانية بوضوح، إنه لون التوهُّجِ والشروق، تَجَلّيات الخريف

وتَساقُطِ الأوراق، يبزغ منه مُتألقاً نحو بداية جديدة، إنه لونُ التفاؤلِ والتأملِ والتألقِ والشهرة..

كانت ساقاه النديتين تبحثان عن موطيء قَدَمِ صغيرة، مازالت لا تعرف الغبار والحجارة وقسوةَ الصخور،

يرتدي حذاءً رياضياً يحاول أن يجعل قدمه أكثر تماسكاً وثباتاً ووقوفاً على هذه الأرض الصلبة، لكن سرعان

ما أنحني لمساعدته في ارتداءِ الجواربَ والحذاء، تظهرُ لي القدم الصغيرة، لا مناص من احتضانها وتقبيلها

فوراً شاكرة الرب على نعمة الطفولة ولَذّتِها في البيت.

إنه طفل يتحوّل.. يتركُ باب الحضانة متوجهاً إلى الروضة.. لا يُفضّل التجمعات، لا يهوى الضجيج، لا يحب

الساحات الممتلئة والمزعجة، يحب اللعب والأصدقاء والتركيز، ربما يرى ما لا نراه، يراقب المكان الجديد،

لا يقترب إلا حين يشعر بالأمان والفرح.. يراقب التمرين الجديد جيداً ولا ينخرط قبل أن يستشعر قدرتَه على

تنفيذِه والاندماج به.. مثلما تذوبُ الكلمات بين شفتيه...

في يومه الأول في الروضة نتركُه ولا يترُكنا، يُرسِل انعكاس عينيه لترافقنا قائلة: لا تتركوني. قوة

مغناطيسية تتنازعنا، علينا الذهاب ونريد البقاء بقربه، نشعر بوحدته رغم جمالية المكان وانحناء المعلمات

حناناً له، يذرف دموعاً قاتلة للآباء والأمهات، وبعد غيابنا، يفرح بالمكان، فيما تبقى ذاكرتنا حزينة تفكر به،

يتكرر المشهد، إلى أن يفهم كلينا، أن له مكانه ولنا طريقنا الحتمي إلى العمل.

ينطلق في سن الرابعة، سنشتاق إلى كلماتِه المتعثرة، وحروفِه المبعثرة، وأفكارِه الجنينية، سنشتاق إلى

تعبيراته وبكاءه الذي كان يجهل حروفَ اللغة. تلتصق بنا كلماته غير المفهومة للآخرين، فنُكررها فيما هو

يتقدم ويكبُرُ... لكننا كأننا ننسى أنه يكبر.

مايزال يمارس هوايته في القفز ليُسطر بطولة ما، يقفز من درج الروضة والبيت وحتى من الكرسي إلى

حضن أمه أو ابيه ثم يقول: شفتي الي بِنُط بكون بطل!.. بدأنا معاً رحلة البحث عن بطولات أخرى أكثر نفعاً

فتراجع تدريجياً عن عادة القفز وقد فهم أنه لا يرغب بالقفز كي لا يصطدم ويبكي.

نخرج يومياً يُمسِك بِيدِ أختِه التي تكبره بثلاث سنوات، الطفلة الكبيرة الصغيرة تمضي الطريق في ارشاده بما

هو مسموح وما هو ممنوع في المدرسة، تُصِر على إيصاله إلى غرفة الصف، وبعد أن ينتهي اليوم الدراسي

تركض إليه لتلعب معه ريثما نصل..

كلٌّ منهُما يبحث عن بطولةٍ ما... مُسلسل لا ينتهي، هُم يَكبرون ونَحن نَمتَلِيء بِذاكِرَةٍ خاصّة بِهِم.. ولا تَمتَلِيءُ

الذاكِرة أبداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   السبت 04 نوفمبر 2017, 3:54 pm

بلد عايشة ع نكشة: هلا بالتعداد! - فيديو

بثينة حمدان
جابوا هالورقة من هون، والواحد عارف وين يحطها ووين يدور فيها، كل يوم بَضُبها بمكان من خوف 

تضيع.. وبعدين! ليش هيك لخمتونا؟ موزعين خمس ملايين "استبيان تذكيري" وانتوا عارفين نصنا مضيّع 

والنُص التاني مش عارفة الخمسة من الطمسة!! يا جماعة بالعقل؛ عبوها وضبوها بمكان واحد، وفي 1/12 

رح يبلشوا يلِفوا عليكم موظفي التعداد المساكين، يا ويلي شو رح يشوفوا شوفات! عشرة آلاف شاب 

وصبية في أول عُمُرهُم رح يلفوا عليكم (طنيب ع ولاياكم تَحتِرموهم) لأنهم مش جايين يلعبوا واذا انت مش 

فاضيلهم، هم كمان وراهم شغل (وفش داعي تِفتحوا بيوتكم مضافة، جاوبوا عالاسئلة من ثِم ساكت). 

وتخافوش سيرتكم مش رح تنجاب، يعني جاوب براحتك لأنهم مش ناويين يحفظوا اسماءكم الحلوة، بِدهم 

يعدوا الأقرع والمصدّي والغني والفقير والمستعجل والمهدّي (ومن هالخُرّاف) وكله ع Tablet (

تِعداد فاخِر) بس سؤالي للاحصاء: آلاف الـ tablets بعد التعداد وين رح تروحوا فيهم؟ أنا بقول 

تتبرعوا فيهم للمدارس الحكومية خلّيهم يستفيدوا، لأنه من هون للتعداد الجاي بعد عشر سنين بتكون 

الأجهزة تاكة!!! (مُجرّد اقترااااح)
نرجع للتعداد... شو فائدته؟ أول شي يا فهمانين عشان التعداد بصير في المناطق الّي تحت السيادة.. يعني 

فرصة نرجع نقول للعالم هاي فلسطين إلنا وفيها تعداد كمان (والي مش عاجبه ينظف حواجبه)، ثانياً عشان 

نعرف اديش نحن واديش الاسرائيليين (والكثرة مرات بتغلب الشجاعة وانتوا عارفين هُم لا كثرة ولا 

شجاعة، الحمد لله هم سابقينا بكل شيء الا بهالشغلتين.. ولا البلاش!!) وبالعربي عشان نجاكِرهم وانتوا 

عارفين الفلسطيني واصل مرحلة متقدمة في الجكر واسمها: "الجغم".. منظل نْداكِر في بعض خصوصاً 

عالغلط (هيك الله خالقنا). 
نحن بالصلاة عالنبي فوق الـ12 مليون؛ 5 ونص في الدول العربية، وقريب الخمسة في فلسطين المجزأة 

والمقسّمة والملعون سنسفيلها، ومليون ونص في الـ 48، بينما الاسرائيليين بس 6 مليون ونص (بدون اهلنا 

في الـ48)، غير المهاجرين والناس الي بيشحدوهم من برّا والسكناج الّي شغلتهم يخَلفوا وبتدفعلهم دَولِتهُم 

عكل مولود شيء وشويات عشان يزيدوا عددهم... أما نِحنَ مع الفقر والـ15% الي ضايلتيلنا من مساحة 

فلسطين التاريخية والقيادة العجب ومع هيك نحن أكتر (طقوا موتوا)
طب وشو بِدُّه يستفيد الاحصاء من هالمعلومات كلها عنكم، وليش بدهم يعرفوا البيضة مين باضها والجاجة 

مين جابها (أكيد مش حُباً فيكم).. 
يا فِصحين الموضوع إله علاقة بالتنمية! عشان المصاري الّي بتيجي يعرفوا وين يودوها والا انتوا بتفكروا 

الدولة بتصرف عليكم حبطرش والا حياتنا فوضى، عِنا سياسة واستراتيجيات وخِطَط (آه صدقتكم!) في 

منطق ودراسات مصفطة (مزبوط مصفطة) بِدنا الاحصائيات عشان نعرف: إلى أين نحن ذاهبون في السنين 

الجاي... (يجعلنا ما نعرف.. اذا منعرف وهيك عيشتنا.. مش نرجع عالبركة أحسن!!)
هذا هو الاحصاء الثالث الي عم يتنفذ في فلسطين للسكان والمساكن والمنشآت، بس بدنا حدا يتوسطلنا عند 

الاحصاء الفلسطيني يضيفوا فئات جديدة اذا ممكن:
بدنا احصائية بعدد الوزراء والمسؤولين التايهين والتابعين والمساكين واذا بطلع كمان عدد المميزين (اذا 

فيه) بِكون منيح، وبدنا نِعرف كل مسؤول كم منصب عنده؟ وعدد سنوات التفاوض الحقيقية (هلكتوا إمنا)، 

وبدنا نِعرَف القيادات الي شُغُل حكي وبس! وعدد مرات التنسيق الأمني (بعد وقفه!!!)، واذا بتقدروا تتنبؤا: 

كم حكومة رح نغير خلال العشر السنين الجاي؟ ساعتها شغلكم بكون بروفيشونال!!! وآخر شيء بدنا 

نعرف عدد المسخمين المسخمطين الي بيستاهلوا يكونوا بمراكز قيادية (يا ويلي علينا!)... وجد ياريت 

تِقدروا تِحسبوا العاطلة قبل المليحة... بس للأسف شغلتكم تعِدوا دُور ورُوس.. بس الفكرة مدام نحن 

موجودين، والمصاري بتوصلنا، والاحصاءيات والدراسات مليانة وزيادة.. المشكلة بشعار التعداد "معاً 

وسوياً نبني الوطن" كشلنا سِت عُلا عوض (أي وطن؟ وعن أي بناء وتنمية بتحكوا؟.. بتضحكوا علينا والا 

بدكم تُجرّوا رجلنا وبس؟) بس ملعوبة سِت عُلا ونِحن وراك في البناء بس بدنا نبلش من فوووق لَتَحِت... 

بيُزبُط مَعِك! (هلا بالتعداد هلا هلا).

رابط الفيديو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44320
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟   الأحد 26 نوفمبر 2017, 10:40 am

جوقةٌ بِلا ضَجيج -
 بثينة حمدان


بثينة حمدان
ها أنا أنطِقُ داخلَ صمتي،
أُحِب صمتي
أَمقُت صمتي!
تَنسِجُ وِحدتي سداً
تَنسِجُ ألَماً وفُراقاً..
يدعَكُ صمتي سجاداً عجمياً
فيهتريء!
يتَخَبّطُ في الطينِ
فيتطايرُ كحبّات الرمال!
الصمت والوحدة يَدُسّان لهيبهما
في قلبيَ الغض
وينامان..
مثل عصافيرَ لا تلتقي إلا مع انحناءاتِ الفصول
طواويس لا تفرد ريشَها للغريب.
ينامان..
مثل ظلال حبات الندى
وظلال حبات السكر
وظلال الجليد..
وهذه كلها لا ظلال لها!
أما أنا!
أنا فقدتُ ظليَّ
فانكسرتْ قامَتي الندية،
واندثرت.
تسلقَتْ شجرةَ السرو،
التقطتْ ظِلّها وقفزتْ،
وقعتْ واقفةً،
خلفها هذه الظلال،
أصوات، غناء، قَفَزَات..
ضحكات كرتونية..
إنها هي
وإنهم هم
جوقةُ الغَدِ القادم
جوقةٌ بِلا ضجيج
جوقةٌ بلا ضجيج
بلا ضجيج!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
بثينة حمدان بلد عايشة ع نكشة: ...؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: شخصيات من فلسطين-
انتقل الى: