منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تعلّم اختصارات رائعة باستخدام لوحة المفاتيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48534
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تعلّم اختصارات رائعة باستخدام لوحة المفاتيح   الأربعاء 15 فبراير 2017, 9:09 pm

هذا الزر يسهّل حياتك رغم كونه الأقل استخداماً.. تعلّم اختصارات رائعة باستخدام لوحة المفاتيح


بالنسبة لأغلب مستخدمي نظام ويندوز، ربما كان زر شعار الـ"ويندوز" أقل أزرار لوحة المفاتيح استخداماً، وأكثرنا لا يعرف له فائدة سوى فتح قائمة ابدأ "Start"، وهي وظيفةٌ قد تبدو بالغة التفاهة، ولا يكاد أحدنا يحتاجها على الإطلاق.
لذلك سنُطالع في السطور القادمة ستة استخدامات لهذا الزر ستزيد من أهميته لديك، وتجعل حياتك أسهل.

1- غلق المستخدم الحالي في خطوة واحدة


إذا أردت أن تبتعد عن حاسبك الشخصى لفترة وجيزة أثناء العمل، بحيث يغيب الحاسب عن مجال رؤيتك، فإن الإجراء الأساسي لحماية خصوصيتك، و برامجك المفتوحة هو غلق حاسبك لحين عودتك أو "lock".
ولعمل ذلك يقوم أحدنا بالضغط على ثلاثة أزرار معاً في وقت واحد "Alt+Ctrl+Delete" ثم يختار "Lock this computer"، ولكنك من الممكن أن توفر وقتك وجهدك وتصل لنفس النتيجة بخطوة واحدة، بالضغط على زر شعار "ويندوز" + زر حرف "L"، يمكنك أن تُجَرِّبْهُ الآن!

2- فتح متصفح الملفات بخطوة واحدة


فى غالب الأوقات أثناء استخدامك لحاسبك، إذا أردت أن تفتح متصفح الملفات فإنك تقوم بفتح قائمة ابدأ وفتح المتصفح من أيقونة "My Computer"، أو تقوم بفتح سطح المكتب ثم فتح المتصفح من نفس الأيقونة.
لكن بالضغط على زر شعار "ويندوز" + زر حرف "E" اللاتيني، ستصل إلى نفس النتيجة بخطوة واحدة.

3- تنظيم أوضاع النوافذ المفتوحة


إذا كنت ممن يضطرون في عملهم لفتح نافذتين متجاورتين من برنامجين مختلفين، أو من نفس البرنامج، مثلاً تفتح صفحة من أحد الكتب الإلكترونية بجوار صفحة من برنامج "وورد" لتقوم بتسجيل ملاحظاتك، فأنت بلا شك تعرف المعاناة المرتبطة بذلك الأمر.
ولكن للعلم يمكنك بخطوة واحدة الضغط على زر شعار "ويندوز" + زر السهم الأيمن أو زر السهم الأيسر، فسوف تتحرك النافذة المفتوحة تلقائياً لتحتل نصف الشاشة الأيمن أو الأيسر على الترتيب.




كما يمكنك أيضا فى نفس السياق أن تستخدم زر شعار "ويندوز" + زر السهم الأسفل أو الأعلى، تصغير النوافذ المفتوحة أو إعادة تكبيرها على الترتيب.

4- إظهار سطح المكتب أو إخفاؤه في خطوة واحدة


في كثير من الأحيان نحتاج إلى إظهار سطح المكتب، وإخفاء جميع النوافذ المفتوحة في خطوة واحدة، في العادة يمكنك القيام بذلك باستخدام مؤشر الفأرة عن طريق أيقونة "show desktop" الموجودة في نهاية شريط المهام.
لكن بضغط زر شعار "ويندوز" + زر حرف "D" سيتم إخفاء كافة النوافذ المفتوحة، وبإعادة الضغط على نفس الأزرار سيتم إظهارها مرةً أخرى.

5- تشغيل العدسة المكبرة الملحقة بنظام ويندوز


هل كنت تعلم بوجود عدسة مكبرة مدمجة بنظام "ويندوز"؟ سواء كانت إجابتك بنعم أو لا، فلا شك أنك سوف تُكثِرُ من استخدامها بعد معرفة الاختصار التالي.
عند الضغط على زر شعار "ويندوز"+ زر"+" أو "-" تُفتَحُ العدسة المكبرة، وتزداد قوة التكبير أو التصغير تباعاً بالضغط على الأزرار السابقة. وأثناء عمل العدسة، عند الضغط على زر شعار "ويندوز" + زر "ESC" فإن التطبيق يُغلَق.




ولمعرفة المزيد عن إعدادات العدسة وكيفية الاستفادة القصوى منها يمكنك مطالعة موقع مايكروسوفت.

6- فتح برنامج محدد سلفاً عند الضغط على رقم معين


بدءاً من نظام ويندوز 7 أصبح بإمكان المستخدم تثبيت أيقونات خاصة ببرامج معينة يحددها المستخدم فى شريط المهام، وباستخدام زر شعار ويندوز يمكنك أن تفتح أي برنامج منها عن طريق الضغط على زر شعار "ويندوز" + "رقم من 1 إلى9" 1 بحيث يناظر كل رقم من لوحة المفاتيح ترتيب برنامج من شريط المهام، ويكون البرنامج رقم 1 هو البرنامج التالي لأيقونة قائمة ابدأ، ورقم 2 هو البرنامج الذى يليه، وهكذا، مع العلم أن رقم "0" يُناظِر البرنامج رقم 10.
تذكر أن الأرقام تخص البرامج التي تم تثبيتها "Pinned" في شريط المهام فقط.
الاستخدامات الستة السابقة ليست بالطبع كل استخدامات زر شعار "ويندوز" المُهْمَل، ولهذا الزر عدد من الاستخدامات يقترب من عدد أزرار لوحات المفاتيح بلا مبالغة، كما أن مايكروسوفت راغبة في زيادة أهميته في المستقبل، وهو ما يظهر زيادة مهمات الزر في نظام "ويندوز 10" عن مهماته واختصاراته في النظم السابقة.
ويمكنك مطالعة تلك الفروق من موقع مايكروسوفت وتغيير نظام التشغيل في أعلى الصفحة للنسخة الخاصة بك، وإنشاء نسختك المفضلة من الاختصارات المفيدة الأكثر مناسبة لاستخداماتك اليومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48534
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تعلّم اختصارات رائعة باستخدام لوحة المفاتيح   الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 12:11 pm

اختصارات للماوس مفيده و لا تعرفها

كما يوجد اختصارات للوحة المفاتيح, فهناك أيضاً اختصارات للماوس. و فائدة الاختصارات هو حفظ الوقت و الذى سيؤدى إلى زيادة أدائك على الجهاز بالتأكيد.
الماوس بالكمبيوتر العادى, لها زر أيمن و أيسر و العجله الموجوده بالمنتصف و المسماه بال Scroll wheel. و هناك لكل منهم اختصارات و فوائد يمكنك الاسراع من مهامك على الجهاز من خلالها.
الزر الأيسر للماوس Left button – وهو الزر الأساسى للماوس و به يتم الاختيار او فتح الملفات و المجلدات.
 

يمكنك اختيار نص كبير عن طريق التالى:
1- قم بالضغط بالزر الأيسر على أول كلمة بالنص الذى تريد اختياره و اضغط على زر Shift بلوحة المفاتيح ثم قم بالضغط على اخر كلمة.
ستجد انه تم إختيار جميع الكلمات الموجود بين أول ضغطه و اخر ضغطه قمت بها.
2- قم بالضغط بالزر الأيسر على و اختر الجزء الذى تريد من الكلمات ثم أضغط على زر Ctrl و بعدها اذهب لجمله بعيده تماماً و قم بالضغط مره اخرهى بالزر الايسر و قم بالاختيار, ستجد انه يمكنك اختيار اجزاء محدده من مقالة معينه. هذه الطريقة قد لها حدود بمعنى انك ستتمكن من القيام بها ببرنامج الوورد و لكنك قد لا تستطيع العمل بها ببرامج اخرى.
3- قم بالضغط على زر Alt و بعدها قم بالتحرك بالماوس بعد الاختيار بالزر الايسر للماوس. ببرنامج الورد ستجد انك يمكنك اختيار الكلمات بشكل عمودى.
هذه الأختصارات للمقالات فماذا عن الملفات و المجلدات؟
1-قم بالضغط على الملف او المجلد مع الضغط على زر Ctrl و قم بتحريك الملف فى اى مكان اخر, فسيقوم الويندوز بتنفيذ أمر نسخ.
2- قم بالضغط على الملف او المجلد مع الضغط على زر Shift و قم بتحريك الملف فى اى مكان اخر, فسيقوم الويندوز بتنفيذ أمر قص و لصق.
3- قم بالضغط مرتين متتاليتين على اى نافذه مفتوحه على الجهه اليسرى للنافذه فسيتم غلقها.
 
الزر الأيمن للماوس right button – وهو الزر الثانوي للماوس و به تختار من القوائم التى تظهر بعد الضغط عليه.

1- قم بالضغط على زر Shift ثم قم بالضغط على الزر الأيمن للماوس فستجد ان هناك اختيارات لم تكن تراها من قبل و سنرى امثله فى فيديو الشرح.
2- قم بإختيار الملف عن طريق الزر الايمن للماوس و قم بتحريكه إلى اى مجلد أخر. فستجد ان هناك اختيارات سواء اذا اردت نسخه او قصه.
 
 
العجله الدواره scroll wheel بالماوس.

اعتبرها المفضله لدي.
1- قم بفتح اى متصفح للإنترنت و قم بالضغط على اى رابط بهذه العجله الدواره. ستجد انه تم فتح لسان جديد لهذا الرابط.
2- قم بالضغط على اى لسان مفتوح بالمتصفح بهذه العجله الدواره. ستجد انه تم غلق هذا اللسان.
3- قم بالضغط على زر Ctrl و قم بتحريك العجله الدواره للأعلى لتكبير حجم صفحة المتصفح. او لأسفل لتصغير حجم الصفحة. ويمكنك الضغط على  Ctrl + 0 للرجوع للحجم الافتراضى.
 
الشرح الفيديو:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تعلّم اختصارات رائعة باستخدام لوحة المفاتيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: برامج كمبيوتر :: كمبيوتر-
انتقل الى: