منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الأعلام والرايات للدول العربية؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44766
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الأعلام والرايات للدول العربية؟؟   السبت 25 فبراير 2017, 8:50 pm

من صمم الأعلام والرايات للدول العربية؟؟






في غرفة ما بجنوب غرب لندن وفي احد اروقة الخارجية البريطانية كان السير "مارك سايكس" يسارع بطباعة رسالة ما في الثاني والعشرين من فبراير عام 1917م هذه الرسالة مجودة في اكثر من جهة، في الارشيف البريطاني الوطني بلندن، ومركز دراسات الشرق الاوسط بجامعة أوكسفورد، والارشيف المكتبي لجامعة "هل" بشمال انكلترا، ومجموعة وثائق "سلديمير" الخاصة بأرشيف عائلة سايكس.
كانت الرسال موجهة للمفوض الاعلى الجديد بمصر " رجنال دونكد" يفتتح سايكس رسالته بحديثة عن المهام الجديدة التي اوكلت اليه وكانت كالتالي:
" انني لأرى وبشدة أن اللجنة العربية بالقاهرة تحسن صنعا إن صممت واستقرت على علم أو شارة ما يتم رفعها كلما رفع العلم الفرنسي في المناطق (أ)و(ب).
لا ينبغي لهذا العلم ان يكون مطابق الشريف بل يجب ان يوحي بفدرالية عربية ويكون في الوسع تسميته بعلم العرب المتحدين، ان لم يكن من مقترح افضل، فإنني أرفق طياً بعض الرسوم. الألوان تمثل الممالك العربية، العباسية بالأسود، الأموية بالأبيض، العلوية بالخضر، والشريف ومعظم شيوخ جنوب شرق الجزيرة بالأحمر.
أنا اقدم هذه كاقتراحات وحسب ولكن ينبغي أن يكون لديهم شيء ما، وسيكون من المحبذ أن لا يكون شريفياً خالصاً.
والرسوم المشار اليها هي اربعة مرفقة مع هذا المقال، وبالإمكان التعرف على اخرها مباشرة لأنه العلم الذي اختير في نهاية المطاف.
وختم رسالته بالعبارة التالية: اعتذر بشدة عن الطبيعة العجولة لهذه الرسالة لكني لا املك أكثر من خمسة وعشرون دقيقة لإنجازها بما فيها الرسوم."
لنعد قليلا بالتاريخ الى مكتب سايكس ونتأمل كيف في 25 دقيقة رسم اعلام الدول العربية التي تتغنى بفرقتها واستقلالها في كل عام، وقد اكتسبت قداسة القديس سايسك بعد ان اختار لها الألوان الاربع الابيض والاحمر والاخضر والاسود التي ترمز للسيادة الوطنية.فلو اضفنا لعلم اليمن نسر اصبح علم مصر وبإضافة نجمتين اصبح علم سوريا، ولو ضفنا الله اكبر اصبح علم العراق، وبإضافة مثلث اخضر اصبح علم السودان.
احتلت فرنسا لبنان سنه 1920م، فأصبح علم لبنان هو علم فرنسا، ثم اضاف الضابط الفرنسي "غورو" الأرزة الخضراء، وفي سنه 1943م أي قبل انسحاب الاحتلال الفرنسي بثلاث سنوات غيرت فرنسا الخط الازرق ليصبح احمر وهكذا صنعت فرنسا لبنان ووضعت له خارطة وحدود وعلم!!.
في سنه 1930م اقر المندوب الفرنسي "هنري بونسو" المرسوم 311 الذي نص على صياغة دستور الجمهورية السورية والذي تضمن اوصاف العلم في المادة الرابعة من الباب الأول، يكون العلم السوري على الشكل التالي طولة ضعف عرضة ويقسم الى ثلاثة الوان متساوية متوازية اعلاها الاخضر فالأبيض فالأسود، على ان يحتوي القسم الابيض على ثلاث نجوم حمراء.
مع كل اشراقة شمس يطل علينا مارك سايكس والسخرية تملأ وجهه وهو يرصد تصميماته تغزو دول العرب، وكل دويلة تظن أن لها راية وسياد واستقلال..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الأعلام والرايات للدول العربية؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ-
انتقل الى: