منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نفل الماء يعالج التهاب المفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: نفل الماء يعالج التهاب المفصل   الأحد 26 فبراير 2017, 9:29 pm






جابر سالم القحطاني

نفل الماء عشب مائية معمرة يصل ارتفاعها إلى 25سم لها أوراق مركبة كل ورقة مكونة من 3 وريقات وتحمل الأغصان سنابل من الأزهار ذات لون قرنفلي والبيضاء. يعرف النبات علمياً باسم Menyanthes trifoliate من الفصيلة الفراشية وجذر النبات زاحف طويل.
الموطن الأصلي لنبات نفل الماء: تعتبر أوروبا وآسيا وأمريكا الموطن الأصلي لهذا النبات ويوجد عادة في المياه الضحلة العذبة.
الجزء المستخدم من النبات الأوراق فقط والتي تقطف عادة في فصل الصيف.
تحتوي أوراق نفل الماء على جلوكوزيدات أريدويديه وجلوكوزيدات الفلافونول وكومارينات وستيرولات وأحماض فينوليه وتربينات ثلاثية وحمض العفص وكميات قليلة جداً من قلويدات البيروليزيدين.
وجلوكوزيدات الأيريدويدية ذات طعم مر ويعود لها تأثير الأوراق كفاتحة للشهية.
الاستعمالات: استخدم نبات نفل الماء لسنين طويلة علاجاً شعبياً للروماتزم والتهاب المفصل كما استخدم لعلاج احتباس السوائل والحمى والجرب وكان في الماضي يستخدم لغش حشيشة الدينار أو بديلاً عنها.


نبات نفل الماء يفتح الشهية ويحسن الهضم

استخدم نبات نفل الماء العشبة المعمرة لسنين طويلة علاجاً شعبياً للروماتيزم والتهاب المفصل كما استخدم لعلاج احتباس السوائل والحمى والجرب وكان في الماضي يستخدم لغش حشيشة الدينار أو بديلاً عنها. ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أوراق نفل الماء التي تتميز بمرارتها القوية تفتح الشهية وتنبه العصارات الهضمية ويستخدم عادة لتحسين الهضم الضعيف أو المتدني النشاط. كما تستخدم الأوراق للمساعدة في زيادة الوزن. ويقول العلماء أن نفل الماء دواء فعال لالتهاب المفصل الرثيي لاسيما عندما يصاحب هذه الحالة ضعف وفقدان للوزن وغياباً للحيوية.
كما يستخدم لعلاج ضعف المعدة وضعف حموضتها والصداع الناتج عن سوء الهضم. يؤخذ ملئ ملعقة من مسحوق الأوراق وتخلط مع ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل.
ملاحظة هامة:
يجب عدم استخدام نفل الماء عند الإصابة بالإسهال أو الزحار أو التهاب القولون والجرعات الكبيرة من النبات قد تسبب القياء نظراً إلى وجود قلويدات البيروليزيدين.


نفل الماء علاج فعال للروماتزم والتهاب المفاصل

يسمى نفل الماء أيضاً فصة الماء يتراوح ارتفاعه ما بين 20و40سم وهو نبات معمر مائي الساق كبير ومداد مغمور تحت سطح الماء يحمل أوراقاً حرشفية وبقايا ليفية من أعضاء سبق وسقطت. يمتد الساق في مقاطع. الأوراق كبيرة ثلاثية الوريقات لها سويقات طويلة وأغماد ، الأزهار بيضاء وردية تنتظم في عنقود منتصب على شمراخ. الثمرة علبة. وطعم النبات حريف. إذا ما رأيت نبات نفل الماء مرة واحدة يصبح من الصعب بعدها أن تنساه أو تخلط بينه وبين نبات آخر. له فروع مزهرة رائعة الجمال. والأجزاء المستعملة من النبات : الأوراق. واستخدم نفل الماء منذ آلاف السنين علاجاً شعبياً للروماتزم والتهاب المفاصل. كما استخدم لعلاج احتباس السوائل في الجسم والجرب والحمى. ونفل الماء عشب مرموق يفتح الشهية وينبه العصارات الهضمية ويستخدم على نطاق واسع لتحسين الهضم الضعيف أو المتدني النشاط وبالأخص عند وجود انزعاج بطني. كما أن نفل الماء يساعد على زيادة الوزن. كما أنه علاج فعال للروماتزم والتهاب المفاصل. لا يؤخذ نفل الماء عند الإصابة بالإسهال أو الزحار أو القولون. كما أنه يستعمل لعلاج مرض الأسقربوط ومنظم للطمث. الجرعة : يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الأوراق الجافة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً وهذا لسوء الهضم وفقر الدم والاضطرابات النفسية واضطرابات الدورة الشهرية في سن اليأس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
نفل الماء يعالج التهاب المفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: النباتات-
انتقل الى: