منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 عشبة اكليل الجبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: عشبة اكليل الجبل   الأحد 26 فبراير 2017, 9:33 pm

إكليل الجبل تعتبر عشبة إكليل الجبل من الأعشاب المعمّرة، ولها رائحة عطريّة مميّزة، وتدخل في إعداد العديد من المأكولات لإضفاء 
فائدة اكليل الجبل على المخ
نكهةٍ لذيذة، وهي تحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، وبعض المعادن والفيتامينات، كما أنّها ذات فائدة كبيرة لجسم الإنسان؛ حيث إنّها تُستخدم لتحسين الذاكرة والحدّ من مرض الزهايمر لما لها من دور كبير في تغذية خلايا المخ،

 وتعالج السعال والالتهابات الصدريّة،




 وتعتبر من أهم الأعشاب المدرة للبول، وتعمل أيضاً على منع تكوّن الأورام السرطانيّة في الجسم، ومن ناحية جمالية فهي ذات أثر فعال على البشرة والشّعر. فوائد

عشبة إكليل الجبل للشعر إعطاء الشّعر لمعاناً وبريقاً: وخاصّةً للشعر الأسود، وذلك بوضع خل إكليل الجبل على الشّعر مباشرةً قبل الاستحمام بعشر دقائق. إطالة الشعر وزيادة نمو الشعرة: وذلك لأنّ شاي عشبة إكليل الجبل يغذّي البصيلات فيحفّز الدورة الدمويّة، وبالتالي يصبح نمو الشعر أسرع، ويتمّ ذلك بتناول كوب من عشبة إكليل الجبل مرتين يومياً. علاج مشكلة القشرة: وذلك بوضع خل إكليل الجبل على فروة الرأس لمدّة خمس دقائق قبل الاستحمام. علاج تساقط الشعر: يتمّ ذلك بدهن زيت عشبة إكليل الجبل على فروة الرأس لمدّة ربع ساعة قبل الاستحمام؛ لأنّ زيت إكليل الجبل يغذّي الشعرة كاملة فيمنع تساقطها. إعطاء رائحة عطريّة للشعر: إنّ عشبة إكليل الجبل معروفة برائحتها العطرة التي تتركها على الشعر.
 ترطيب الشعر:
 حيث إنّه لعشبة إكليل الجبل أثر على الشعر كالبلسم؛ حيث إنّها تجعله مثل الحرير، ويتمّ ذلك بدهن زيت عشبة إكليل الجبل على الشّعر من أعلى إلى أسفل ( أي يتمّ التركيز على الشعر لا على فروة الرأس). تحضير عشبة وزيت إكليل الجبل كما ذكرنا سابقاً إنّ
لعشبة إكليل الجبل فوائد للشّعر، ولكن ذكرنا أيضاً أنّه يوضع على الشعر خل إكليل الجبل، أو يشرب شاي عشبة إكليل الجبل، وزيت عشبة إكليل الجبل، ويجب معرفة تحضير كلٍّ منهما على حدة حتى يصبح بالإمكان استخدامهما للشعر:
 خل عشبة إكليل الجبل: تنقع ملعقة كبيرة من عشبة إكليل الجبل في لتر خل التفّاح لمدّة أسبوعين، وبعد مرور الأسبوعين يُصفّى الخليط ويُخزّن في عبوة محكمة الإغلاق لاستخدامها للشعر على فترات. شاي عشبة إكليل الجبل: تنقع أربع ملاعق من
 عشبة إكليل الجبل في كوب ماء مغلي، وتترك عشر دقائق، وبعدها تُصفّى ويتمّ شربها.


 زيت عشبة إكليل الجبل: يتمّ استخراجه بطريقة العصر والتقطير، ويتمّ شراؤه جاهزاً من الأسواق. ويجب الابتعاد عن استخدام عشبة إكليل الجبل في عدّة حالات، منها: فترة الحمل. حالات مرضى الصّرع وارتفاع ضغط الدم. حالات تهيّج المعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: عشبة اكليل الجبل   السبت 17 فبراير 2018, 5:00 pm

(( 8 فوائد مذهلة لـ«إكليل الجبل» ))

تثبت الأبحاث والدراسات يَوْمَاً بعد يوم الفوائد الجمة والمميزات المذهلة لعشبة إكليل الجبل، والمعروفة أَيْضَاً باسم روزماري، والتي ستجعلكم تحرصون على تناولها باستمرار واستخدامها في إعداد أشهى الأكلات.

ويستخدم كثيرون هذا النبات العطري في إضفاء نكهة مميزة للعديد من الأطباق في مختلف أنحاء العالم؛ لما يتميز به من رائحة رائعة ونفاذة ومذاق جيد.

وإليكم فيما يلي 8 فوائد مذهلة لعشبة إكليل الجبل ستجعلكم تحرصون على استخدامه بانتظام، وَفْقَ ما جاء في موقع “كير 2” المعني بالصحة:

1 – زيادة تدفق الدم إلى المخ:

أَظْهَرَتْ الأبحاث الحديثة أن الروزماري يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ؛ وبالتَّالي وصول الأكسجين بشكل جيد؛ الأَمْر الذي من شأنه تعزيز الذاكرة والتركيز.

2 – المحافظة على الذاكرة:

وجدت أبحاث نشرت نتائجها مجلة “فيتويترابيا” أن إكليل الجبل يحتوي على مواد فعالة مضادة للأكسدة تمنع انهيار مادة كيميائية بالدماغ يسبب تلفها أو تلاشيها مع التقدم بالعمر، الإصابة بمرض الزهايمر.

3 – أمراض القلب والأوعية الدموية:

خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم لإكليل الجبل يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك عن طريق منع انسداد الشرايين وتكوّن الجلطات.

4 – المساعدة في نمو الشعر:

وجد العلماء أن تدليك الشعر بكمية قليلة من إكليل الجبل يحميه من الضعف والتساقط لدى كل من الرجال والنساء، كما أنه يحسن نموه.

5 – سرطان البروستاتا وعلاجه:

يحتوي الروزماري على العديد من مضادات الأكسدة ومادة الكانوسول والتي تعد مركباً قوياً جِدّاً في محاربة الخلايا السرطانية، وكَشَفَتِ البحوث الأولية التي نشرت في مجلة “بلاس وان” الإلكترونية، الدور الفعال لهذه العشبة العطرية في محاربة سرطان البروستاتا على وجه الخصوص، مُشِيرَةً إلى أنها قد تكون بعد المزيد من البحث، العلاج الواعد لِهَذَا النوع من السرطانات.

6 – تقليل الالتهاب:

يحتوي الروزماري على العديد من المركبات المضادة للالتهاب والتي تجعل منه خياراً ممتازاً للوقاية منها، وللمساعدة في حالات الإصابة بأي نوع من الالتهابات.

7 – تحسين عملية الهضم:

يحتوي روزماري أَيْضَاً على مركبات تعزز عملية الهضم؛ وبالتالي الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي.

8 – الوقاية من الفيروسات والبكتيريا:

يتميز زيت إكليل الجبل بخصائص قوية مضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات، بما في ذلك فيروس h1n1، فَضْلاً عن العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

ويمكن إِضَافَة الروزماري إلى أنواع مختلفة من الأطعمة كاللحم، والدجاج، والأسماك، أو تناوله كمشروب ساخن، كما يمكن أَيْضَاً استخدامه على الشعر بعد غلي بعض أوراقه في الماء وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم تصفيته وتركه يبرد تَمَامَاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: عشبة اكليل الجبل   السبت 17 فبراير 2018, 5:02 pm




فوائد وأضرار عشبة اكليل الجبل


اكليل الجبل هو من أهم الأعشاب العطرية التي تنمو في دول البحر المتوسط من دون أي تدخل من الإنسان في زراعتها ، فنبات اكليل الجبل من أنواع النباتات دائمة الخضرة كما أنها لا تتلف إلا بعد مدة طويلة وكانت من أهم الأعشاب المستخدمة من قبل القدماء المصريين في أعمال التحنيط ، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى لهذه الأعشاب فيكفي أنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة لذلك يستخدم على كافة الأطعمة خاصة الأطعمة سريعة الفساد مما يجعل لها طعم ورائحة مميزة وصلاحية أكبر ، وهناك مسميات أخرى لاكليل الجبل من أهمها حصى البان والروز ماري .
فوائد عشبة إكليل الجبل
1- من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج مرضى الزهايمر حيث يعمل على تحسين الذاكرة ويرجع ذلك إلى احتواء اكليل الجبل على مضادات الأكسدة وحمض الروزمانيك الذي بدوره يعمل على منع تكسر المادة الكيمائية الدماغية التي تتسبب في ظهور أعراض مرض الزهايمر لذلك يستخدم في مجال الطب الأوروبي لما له من قدرة كبيرة على تحسين الذاكرة والتركيز العالي .
2- يقوم اكليل الجبل بالحفاظ على بصيلات الشعر والحفاظ عليها من التساقط حيث ينشط الدورة الدموية مما يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس .
3- كما يستخدم أيضا في علاج مشكلة الإفرازات المهبلية حيث يستعمل كغسول مع أوراق البلوط ويستخدم مرة يوميا وهو دافئ .
4- يستخدم اكليل الجبل أيضا في علاج ضعف الأعصاب والخمول والإرهاق حيث يتم تناوله ثلاث مرات باليوم فهو من أهم الأعشاب المنشطة للجسم .
5- يستخدم أيضا في علاج الاضطرابات الهضمية فهو طارد لغازات البطن .
6- يساعد اكليل الجبل على علاج اضطرابات القلب وعلاج الاكتئاب الخفيف .
7- يستخدم أيضا اكليل الجبل في إدار البول والطمث .
8- يعتبر اكليل الجبل من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج نزلات البرد والسعال والربو .
9- يستخدم اكليل الجبل كمضاد للطفيليات وتطهير الجسم منها .
10- يستخدم اكليل الجبل أيضا في منع تكون الأورام السرطانية .
11- يعتبر اكليل الجبل من أهم الأعشاب المستخدمة في تخفيف الوزن الزائد فيمكن الحصول على ذلك من خلال تناوله كمشروب يوميا مع عشب اليانسون والميرمية .
12- يستخدم اكليل الجبل كعلاج لكل مشاكل الشعر كقشرة الشعر وتساقط الشعر التخلص من الشعر الأبيض والثعلبة كما يستخدم أيضا لترطيب البشرة عن طريق مزجه باللبن الطازج .
13- اكليل الجبل هو من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الصداع والتوتر والروماتيزم والكدمات والجروح .
أضرار اكليل الجبل
لا شك أن تناول الأعشاب يجب أن يكون في نطاق محدود أي لا إفراط ولا تفريط في استخدامها لأن التفريط في استخدام اكليل الجبل يؤدي إلى حدوث الكثير من الآثار الجانبية الغير مفيدة خاصة للسيدات في فترة الحمل لأنه قابض للرحم ويؤدي إلى حدوث تقلصات شديدة جدا ومن الممكن أن يؤدي إلى إجهاض الجنين ، كما يمنع أيضا استخدامه في فترة الحيض لأنه يزيد من كمية الدم أثناء الدورة الشهرية مما يؤثر بالسلب على جسم المرأة خلال هذه الفترة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
عشبة اكليل الجبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: النباتات-
انتقل الى: