منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صور-فندق “الجدار” - بيت لحم تحتضن ابشع اطلالة فندق بالعالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44425
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: صور-فندق “الجدار” - بيت لحم تحتضن ابشع اطلالة فندق بالعالم   السبت 04 مارس 2017, 8:20 pm

صور- بيت لحم تحتضن ابشع اطلالة فندق بالعالم


بيت لحم- خاص معا- إعداد ياسمين الأزرق- عادة ما تكون الفنادق مقصداً للراحة والاستجمام والهروب من كدر العمل، أو مكاناً حاضناً للسياح فيما يحاول ملاكها توفير جميع الكماليات التي تفصلُ مرتاديها عن فوضى المدينة، خاصة في فلسطين التي يقف فيها الاحتلال أمام كُل النوافذ محاولا منع الحياة من أن تتسرب إليها مع الهواء، لكن في فندق "The walled off hotel" انقلبت الصورة إذ قال مديره لـ معا:" إن لديه الإطلالة الأشد بشاعة في العالم".
مبنى قديم ملاصق لجدار الضم والتوسع بالقرب من المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، يحتضن بين جنباته لوحات عالمية تجسد الم ومعاناة يتجرعها الفلسطينيون جراء ممارسات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي اليومية ضدهم، نقل لوحات الفنان البريطاني الخفيّ المشهور باسم "روبرت بانكسي" إلى جدرانه مع لوحات أخرى سارت على نهجه، حتى عُرف باسم "بانكسي" بدلا من "The walled off hotel".
في مدخل المبنى شاب يرتدي اللباس التقليدي الفلسطيني وبرفقته حمار، وكأنه يقول للزوار "هنا بدأت القضية" إذ يعود بهم إلى بداية الحياة القروية، وقرب الباب يقف قرد يرتدي ملابس النادل وبجانبه حقيبة تخرج من أشلائها ملابس وكأن صاحبها راح على عجل ليثير فضول السائح الذي سيتساءل عن رمزية الحقيبة لتجيبه غرف الفندق وجدرانه لاحقا بكل ما يتعلّق بالقضية مُنذ النكبة الفلسطينية حتى اليوم.

يقول وسام سلسع مدير الفندق لـ معا، إن الفكرة جاءت من لوحات الفنان "بانكسي" الذي جاء إلى فلسطين مرات عدة،
 واخترنا الموقع بجانب جدار الضم والتوسع ومنه أخذنا اسمه".

في أروقة الفندق ثمانية غرف وجناح واحد، وغرفتان تحتويان على صور ولوحات بالاضافة إلى شاشات عرض توضح للزوار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.
ويوجد في الفندق مكتبة وكتب متفرقة تحكي عن القضية الفلسطينية لكتاب فلسطينيين وأجانب، وتعكس الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.
ويضيف سلسع: بالنسبة لنا أن نبيع ولو كتاباً واحداً لسائح فهو انجاز، إذ أننا سنعطيه معلومات حقيقية وواضحة غير التي يأخذها من الإعلام الذي يعكس صورة خاطئة.



وبالنسبة لزيارة السياح الإسرائيليين، يوضح سلسع:" نحن نُعرّف الاسرائيليين بشكل موثق بانتهاكات الاحتلال، ولا نمنع أي زائر أو سائح من الدخول إلى الفندق،
 وأعتقد أنّ الكثير من الإسرائيليين لا يعرفون ما يفعله الاحتلال بالشعب الفلسطيني، هذا الفندق سيجعلهم يرون الجانب القذر له إن حضروا إليه".

وظهرت رسوم بانكسي على مقاطع من جدار الضم والتوسع في بيت لحم والذي تبنيه إسرائيل في العام 2005،
 وتعكس اللوحات العزلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وبعضها يعبر عن السخرية من الجنود المسلحين
الذي وصل بهم الحد الى تفتيش الحيوانات على الحواجز.



ورسم بانكسي لوحة للالهة "نيوبي" كسيرة القلب على باب حديدي من بقايا عمارة سكنية مكونة من طابقين قصفت في الحرب الاخيرة على قطاع غزة،
وفي واحدة من لوحات عدة رسمها بانكسي على جدران منازل مهدمة، يظهر اطفال وهم يتأرجحون بسلاسل على برج مراقبة عسكري.





وفي لوحة أخرى رسمها على الحائط الوحيد المتبقي من أحد المنازل التي دمرها القصف الاسرائيلي على بلدة بيت حانون،
 تبدو قطة مزينة بشريط وردي على رقبتها بينما تلعب بكرة من الاسلاك الحديد الشائكة.

و"بانكسي" هو رسام جداريات انجليزي مشهور ومجهول في نفس الوقت، يعتقد أن أسمه روبرت بانكسي من مواليد سنة 1974
 وأصله من بلدة ييات القريبه من مدينة بريستول، الا أنه لا يوجد تأكيد على هوية بانكسي الحقيقية وسيرته الذاتيه تبقى طي الكتمان.






















عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الإثنين 06 مارس 2017, 5:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44425
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صور-فندق “الجدار” - بيت لحم تحتضن ابشع اطلالة فندق بالعالم   السبت 04 مارس 2017, 9:02 pm

عندما يتحول فندق الى رسول ضد جدار في بيت لحم ( صور)



بيت لحم : بدأت فكرة وسام سلسع كحلم واكبه إرادة ، تميل الى تحدي واقع معقد ، فأن الجدار الذي يطوق صدر بيت لحم ، ويحجب عن الرئة حريتها ، وسط ضباب كثيف في العالم الذي لم يعد يهتم بمعاناة الفلسطينيين ، مهما مارس الاحتلال الاسرائيلي ضدهم ، فكان لابد من رسالة مختلفة تماماً ، رسالة مبدعة وعبقرية ، تطوف الدنيا كلوحة رسمها فنان بريطاني شهير أسمه " بانكسي".
ولأن الصلوات لا تهدأ رغم علو الجدران ، وأصوات الكنائس تطير في فضاءات لا يعجزها عن ذلك عدو ولا مستبد ، كان هو اليوم الذي يفتتح فيه فندق " The Walled Off Hotel'والذي يترجمه يقول أنه الفندق المحاط بالأسوار الذي أشرف على تصميمه الرسام العالمي الشهير بانكسي ، وجرى فيه العمل بسرية كاملة ، وفق ما صرح به مدير الفندق سلسع.
ويقول سلسلع عن حلمه الذي تحقق ، وبات كياناً في وجه الجدار العنصري :'إن الفندق محاط بالجدار وأينما تنظر حولك سترى الجدار الذي بني هنا عام 2002'.
وعن أهدافه في تحقيق هذه الأمنية ببناء فندق أمام الجدار يقول سلسع :" أنه تم بناء الفندق في تلك المنطقة 'ليرفع مستوى وعي العالم بحقيقة الجدار، وليعلم تأثيره على الشعب الفلسطيني'.
ويضيف سلسع أن 'السرية كانت مطلوبة نظرا لأن الفنان بانكسي، غامض ولا يعرف هويته أحد، ولذلك عملنا بشكل سري لمدة 14 شهرا، وبمعدل 12 – 14 ساعة يوميا'.
وأوضح أن الفنان بانكسي، أشرف على كل شيء داخل الفندق، وقال 'حتى ترتيب الأواني داخل الفندق كانت تحت إشرافه'.
قال الفنان  البريطاني في بيان له إن الموقع كان ورشة للفخار قبل أن يتحول إلى فندق يشبه أندية "نبلاء الإنجليز في عهد الاستعمار" إقرارا بالدور التاريخي الذي لعبته بريطانيا في الشرق الأوسط.
ووصف (بانكسي) الذي لا يعرف اسمه الحقيقي دار ضيافته بأنها تمتلك المشهد الأسوأ لأي فندق في العالم قائلا إن كل غرفة تطل على الحاجز الذي يرمز لقمع الفلسطينيين.
يعتبر الفنان البريطاني بانكسي ، رجرافيتي إنجليزي مشهور ومجهول في نفس الوقت، يعتقد أن اسمه روبرت بانكسي ولد في عام 1974 وأصله من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول، إلا أنه لا يوجد تأكيد على هوية بانكسي الحقيقية وسيرته الذاتية تبقى غير معروفة ، لذا يعتبر غامضاً.
و ظهرت رسوماته المختلفة في العديد من المواقع في بريطانيا خصوصاً في مدينة بريستول ولندن وحول العالم منها في الضفة الغربية على الجدار العازل، تتنوع رسومات بانكسي في الموضوع وتشمل بأغلبها المواضيع السياسة والثقافية والاخلاقية.
واحتوت غرف النزلاء على لوحات بريشة بانكسي تعبر عن حالة الصراع الدائر بين الفلسطينيين والاسرائيليين ، ولوحات أخرى تعطي معاني للأمل والحياة رغم الأسوار العالية ، ومنها ما يتسم بالتحدي والاصرار على الثبات في وجه خنق الحياة ، وتحطيم نوافذها من بوابة القلق والخوف من الآخر .
يذكر أن بانكسي دخل قطاع غزة ، بعد عدوان 2014 ورسم على بعض جدران المدينة أربع لوحات معبرة ، كانت بمثابة تضامن ابداعي مع الشعب الفلسطيني .












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44425
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صور-فندق “الجدار” - بيت لحم تحتضن ابشع اطلالة فندق بالعالم   الإثنين 06 مارس 2017, 5:36 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
صور-فندق “الجدار” - بيت لحم تحتضن ابشع اطلالة فندق بالعالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: مدن فلسطينيه-
انتقل الى: