منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 سباقات الرالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: سباقات الرالي    الجمعة 07 أبريل 2017, 12:24 am

تعتبر سباقات الرالي من أبرز سباقات التحمل والسرعة، ويشتمل سباق الرالي عادة على عدة مراحل مختلفة المسافات، ويتم احتساب الفائز بسباق الرالي بعد تجميع نتائج كل مراحله على أساس الوقت الذي تم إنجازه بين كل مرحلة وأخرى، وتضاف عدة نقاط على السائق في حال ارتكابه أية مخالفات، ويربح السباق السائق الذي يسجل أسرع وقت، ويحصل على أقل عدد من النقاط طوال مراحل السباق.

وتتنوع سباقات الرالي عادة حسب الفئة التي تندرج تحتها، فهناك الراليات الممتازة التي يطلق عليها راليات الفئة الأولى، وكذلك راليات الفئة ب والفئة ج، وهكذا.

كما تتنوع الراليات حسب الطرق والمسارات التي يستخدمها السائقون خلال المنافسات، حيث توجد الراليات التي تستخدم الطرقات العامة والمفتوحة للسير الطبيعي، ونجد أن بعض تلك الطروقات تكون زلقة أثناء فصل الشتاء أو مبتلة أو مكسوة بالثلوج، أو يلفها الضباب مما يشكل خطراً على السائقين.

ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هي بطولة العالم للراليات، وتبلغ مراحلها 14 مرحلة، وأهمها رالي السويد، ورالي فنلندا، ورالي سافاري كينيا الذي يعد من أطول مراحل بطولة العالم وأكثرها وعورة، ورالي مونت كارلو وسان ريمو، ورالي الأرجنتين وأستراليا، ورالي مونت كارلو.

ومن أشهر أبطالها الفنلندي (تومي ماكينان) سائق ميتسوبيشي الفائز باللقب العالمي خمس مرات ومواطنه (ماركوس جرونهولم) سائق بيجو الفائز بلقب عام 2002، إضافة للبريطاني (تشاك بيرنز)، والأسكتلندي (كولن ماكراي)، والإسباني (كارلوس ساينس).

إضافة لذلك هناك الراليات الصحراوية الطويلة التي تكسو أغلب طرقاتها الرمال، ويستخدم فيها السائقون سيارات الدفع الرباعي، ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هو رالي الإمارات الدولي الذي يُطلق عليه رالي تحدي الصحراء ورالي باريس -داكار الدولي، وفيه يتوجب على المتسابقين قطع مسافات طويلة وبعيدة عن.. المناطق والطرقات المعروفة والمأهولة تمتد لأكثر من 11 ألف كيلو متر مما يصعب من مهمة وجود نقاط صيانة للسيارات المتنافسة، وشهد رالي باريس- دكار في السنوات الماضية عدة تغييرات على مساره بسبب التهديدات الإرهابية التي تلقاها المشاركون من بعض القبائل والجماعات الإفريقية خاصة في النيجر، الأمر الذي دفع المنظمين لتعديل مسار السباق العام الماضي لتكون محطته الأخيرة عند سفوح الأهرامات المصرية بالجيزة في أول سابقة من نوعها في تاريخ السباق، كما حُدد له العام المقبل أن ينتهي في منتجع شرم الشيخ المصري بعد مروره عبر الأراضي التونسية ثم الليبية قبل دخوله الأراضي المصرية، ولذا تم تعديل اسمه إلى رالي باريس شرم الشيخ، ومن أشهر أبطاله الفرنسي (جان لويس شيليسير) سائق بيجو والألماني (يوتا كلنشمنت) والياباني (شنزوكا).

إضافة لبطولة العام ورالي باريس - داكار، هناك أيضاً بطولة الشرق الأوسط للراليات، وعندما نذكر بطولة الشرق الأوسط للراليات فإننا نتذكر البطل الإماراتي محمد بن سليم الذي تمكن من الاحتفاظ بلقب تلك البطولة 14 مرة على التوالي، وكذلك العماني نزار الشنفري والقطري سعيد الهاجري حامل اللقب مرتين والذي اتجه العام الماضي للمشاركة في سباق باريس - داكار والسعودي عبد الله باخشب.

ومن أشهر مراحل تلك البطولة رالي دبي ورالي تدمر والأردن والبحرين ورالي قبرص، وتتميز تلك الراليات بوجود نقاط صيانة بين مراحل الرالي في مناطق معينة حيث يتم تزويد السيارات بالوقود وإجراء بعض الإصلاحات اللازمة، لكن لفترة ومدة محددة، وهي إجراءات من الصعب توفيرها في الراليات الصحراوية الطويلة، ولهذا السبب تقوم العديد من الفرق المحترفة المشاركة بتلك الراليات باستخدام سيارات صيانة متنقلة متخصصة لمتابعة السائقين أثناء المنافسات، وتقديم المساعدة عند الحاجة.

وهناك أيضاً بطولة آسيا والمحيط الهادي والتي فاز بها الماليزي (كارمتسنج) هذا العام بعد حلوله ثانياً في آخر مراحل البطولة التي جرت في تايلاند، كما توجد بطولة بطل الأبطال للراليات والتي تُقام سنوياً في جزر الكناري الإسبانية، وفاز الفنلندي (ماركوس جرونهولم) بالنسخة الأخيرة من تلك البطولة.


فنون الرالي تحتاج الى تركيز كبير من قبل السائق , فعليه ان ينهي مسار السباق باقل وقت ممكن . يترقب الملاح دائما المدة الزمنية خلال السباق ويحاول تشجيع السائق عند الحاجة وتهدئته لدى المبالغة . تكون بين الملاح والسائق لغة مشتركة , لغة راليات , حيث يقوم الملاح بقراءة تفاصيل الطريق بشكل دقيق. يعلم الملاح السائق عن كل التفاف وعن نوع الطريق وكمية الاشجار وخطورة الطريق والمطبات او الحفر, وعندما تكون هناك حاجة لانزال غيار , يقوم الملاح ايضا بتذكير السائق بذلك.


من ناحية اخرى يجلس السائق على المقعد ملتصقا , بحيث ليس بامكانه اثناء السياقة الالتفات لليسار واليمين مثلما شاء , لانه ينفذ ما يقرأه الملاح بدقة , وبمهاراته يحاول الدخول للالتفافات بطرق فنية حكيمة. يجب ان يكون سائق الرالي مهيئا للقيام بتزحلقات طويلة اثناء الدخول للالتفاف , ومن هنا ننتقل للشرح عن طرق السياقة بشكل نظري.


كيف يتم الدخول للالتفاف اثناء زيادة السرعة ؟





في مرحلة معينة مؤخــرة السيارة الخلفي سترمي نفسها , ولكن الهدف مواصلة السير . وهنا يجب على السائق اثبات مهاراته , فالسيارة ستميل لاضاعة خط السير , وعليك تعديلها ليس بواسطة المقود انما بواسطة دواسة البنزين.



كيف يتم القيام بالتفاف 180 درجة اثناء تزحلق وبدون استعمال هاند بريك ؟




التقنية هنا هي ان تسحب المقود بدقة الى داخل الالتفاف والضغط بقوة بنزين , التعديل ومن ثم الفرملة بشكل خفيف. طريقة اخرى للالتفاف بـ 180 درجة هي تأرجح السيارة قبل الالتفاف , ضرب المقود لليمين , وفورا ضربه لليسار- تعديل- ولمسة خفيفة بالهاند بريك والسيارة تلتف بشكل تزحلق سريع.

في احيان كثيرة يعتبر الهاند بريك لاغيا ولا حاجة له , والفنون الرئيسية في الرالي هي تنسيق بين الفرملة ودواسة البنزين , اي عن طريق هذه الاشياء بامكان السائق الدخول للالتفافات بسرعات خيالية. وهناك ما يسمى بفرملة بداخل الالتفاف ومن ثم القيام بالالتفاف ومغادرته اثناء انزال غيار ، وباكبر قدر ممكن من السرعة.

في سباقات الرالي يصل السائق احيانا لالتفاف معين قد يحتاج لعدة تزحلقات من اجل دخوله. هدف التزحلق هو زيادة القوة القصوى الملقاة على عاتق السيارة وتمكينها من الدخول للالتفاف مع اقل قدر ممكن من اضاعة الوقت والسرعة.


على سبيل المثال سنأخذ التفافا لليسار - كيف يتم ذلك؟



اذا كان الالتفاف قابلا للتزحلق المضاعف بسبب وجود كركار املس على الطريق او حتى بسبب امطار خفيفة , سأكتفي بتزحلق مضاعف فقط. بشكل عام اثناء تزحلق مضاعف يجب توجيه السيارة مرة بعكس اتجاه الالتفاف ومرة ثانية الى داخل الالتفاف. والتوجيه يتم عن طريق التحكم بمقدمة السيارة بواسطة فرملة خفيفة وتوجيه دقيق للمقود.

سأتطرق للدخول لالتفاف لدى القيام بثلاثة تزحلقات ايضا :

حسنا ، التزحلق الثلاثي مطلوب فقط عندما تكون الطريق ناعمة وملساء جدا جدا. اثناء التزحلق الثلاثي تغير السيارة اتجاهها ثلاث مرات , حيث يتم التزحلق الاول لمقود السيارة باتجاه الالتفاف والمرة الثانية خارج الالتفاف والمرة الثالثة الى داخل الالتفاف .

كيف يتم ذلك بشكل تقني؟

اذا كان الالتفاف لليسار , سألمس المقود بدقة لليسار اي باتجاه الالتفاف ومن ثم مقود لليمين وبعد ذلك فورا الدخول للالتفاف تماما كما احب


بعض التقارير عن بعض سيارات الرالي :

BMW M3 (معشوقة الشباب )



منذ اللحظة الأولى التي تشاهد فيها الموديل الجديد للسيارة BMW الــM3 الجديدة ويراودك شعور بالدهشة والتعجب من هذة التحفة الفنية الجديدة والتي لا تخرج الى من BMW فقط.
فمنذ عام 1979 وهذة السيارة أحد أنجح موديلات BMW على مدار التاريخ لما تقدمة من أداء رياضي سلس مع احتفاظها دوما بالشكل الرياضي المميز والمبهر.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


وقد سجل الجيل الجديد من السيارة الظهور الأول في معرض جينيف بمارس الماضي بالموديل التجريبي الذي لاقى اعجاب الجميع بداية من الجمهور العادي وحتى خبراء وتقاد السيارات.
وتعد السيارة الجديدة انذارا شديد اللهجة من BMW لجميع المنافسين بأن الشركة لن تتخلى أبدا عن لقب سيارتها المفضل وهو معشوقة الشباب الأولى
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ومن المعروف أن مارد BMW الجديد ينافس في السوق العالمي كلا من
Audi RS4
Mercedes C63 AMG


التصميم الخارجي



ورغم ان الموديل الجديد يحتفظ بخطوط BMW الأساسية حيث الشبكة التهوية الشهيرة جدا وحتى المصابيح الأمامية المميزة إلا أنك تشعر من الوهلة الأولى أنك أمام موديل رياضي بحت
حيث نجد الفتحات العلوية في غطاء المحرك وأيضا شبكات التهوية السفلية يمنحان السيارة طابع رياضي قوي.


فنجد المقدمة توحي بالهجوم والشراسة وتعبران بشدة عن الــ420 حصان القابعين تحت غطاء المحرك ,ايضا المصابيح الأمامية أصبحت اكثر جمالا وجاذبية.


وهناك أيضا السقف المكون من ألياف الكربون الذي يمنح السيارة ميزة الوزن الخفيف والصلابة معا لكي تصبح تحفة BMWالجديدة قوية وخفيفة و ايضا.


ونجد أن الشركة قد اهتمت بأدق تفاصيل السيارة بداية من لوجو الـM3 الشهير جدا الموضوع على فتحات التهوية الجانبية وايضا في مؤخرة السيارة حيث يمثل هذ الشعار تاريخ جيل كامل ورمز يهم الكثير من عشاق السيارات.

وحتى المرايات الجانبية تمتلك تصميم رياضي جذاب جدا يتماشى مع السيارة.



واذا انتقلنا الى المؤخرة سنجد أيضا الطابع الرياضي الطاغي يظهر بوضوح بداية من المصابيح الخلفية ومعها شبكة التهوية الخلفية نهاية بالشكمانات الأربعة القوية.


وكما ذكرنا سابقا نجد أيضا لوجو الــM3 يظهر بوضوح في مؤخرة السيارة كأحد علاملات السيارة المميزة والتي يبحث عنها الشباب دوما.


ونجد أيضا أن السيارة مجهزة بجنوط رياضية مقاس 18 في الغالب لتزيد من أداء وثبات السيارة على الطريق

التصميم الداخلي



جهزت BMW سيارتها الجديدة بصالون رياضي فخم يعكس خبرة الشركة الألمانية في التجهيزات الرياضية المميزة حيث تم تجهيز السيارة بمقاعد من الجلد الفاخر مع تابلو فخم يختوي على أحدث تقنيات BMW في مجال صناعة السيارات.



فهناك نظام I-Drive الشهير جدا بسيارات BMW بتصميمه العبقري المتمثل في دائرة فضية مع لوحة تحكم بالشاشة الموضوعة في وسط التابلوة




وايضا نجد ناقل حركة رياضي ذو ست سرعات والذي يمنحك الشعور بالتحكم الكامل بالسيارة أو بالأخص بال 480 حصان القابعين تحت محرك السيارة



ومع وضعية المقود الفريدة وتجهيزاتة المتكاملة بالاضافة الى العدادت الرياضية للسيارة تكمتل الصورة الرياضية للسيارة من الداخل أيضا مع منح راكبها كل وسائل الراحة والتحكم معا.




محرك السيارة




تحمل السيارة الجديدة لقب فريد بين كل فئات الـM3
أول سيارات الــM3 ذات الثمانية سلندرات
فشركة BMW منحت السيارة محرك جبار يحمل ختم الشركة الشهير V8 مما يوحي بمدى اهمتام الشركة بسيارتها الجديدة




وتبلغ سعة المحرك الجديد أربعة لترات كاملة وعزم يصل الى -295 lb-ft عند 3900 rpm -مما يضع السيارة في مصاف الكبار كبورش وفيراري وعمالقة السيارات الرياضية الخارقة.

وقد حددت الشركة سرعة السيارة الكترونيا عند 250 كلم/ساعة لكن السيارة تستطيع الوصول الى 330 كلم/ساعة كسرعة قصوى لهذا المحرك الجبار كما انها تستطيع الوصول لسرعة 60 ميل خلال 4.8 ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: سباقات الرالي    الجمعة 07 أبريل 2017, 12:25 am

أزاح الصانع الألماني "بورشه" الستار عن الطراز المُخصّص لحلبات السباق "جي تي 3 آر إس آر"، وهو يُعد أقوى طرازات السباق الممهورة بتوقيع "بورشه"؛ علماً بأنه يعتمد على سلسلة طرازات 911 المُخصّصة للسير على الطرقات المدنية تصميمياً، وإن تمتّع بانفراد خاص من خلال لمسات جمالية رياضية خالصة طوّرت انطلاقاً من طراز "911 جي تي 3" الجديد، يُمكن القول بأن "جي تي 3 آر إس آر"، تحمل على كاهلها إرثاً رياضياً مميّزاً، بدءًا من انتصاراتها في سباقات "لومان 24 ساعة" الفرنسي الغني عن التعريف، مروراً باعتلائها منصات التتويج على حلبة نوربربرينج الألمانية؛ فضلاً عن أدائها الفعّال في فئة الـ "جي تي 2" بسباقات المسافات الطويلة الدولية، وغيرها من النجاحات التي تشي بقدراتها التقنية وأدائها القوي.



أبرز التعديلات التي أُلحقت بـ "جي تي 3 آر إس آر"، كانت على واجهتها الأمامية؛ خصوصاً من جهة فتحات مسارب الهواء الكبيرة أسفل المقدمة؛ مما عزّز من الأيرودينامية بوجه عام؛ الأمر الذي مكّن من بلوغ انسيابية رياضية غير مسبوقة، وتقليل معامل تدفق الهواء إلى أقصاه؛ فضلاً عن التعديلات التي لحقت بدورها على أنظمة التعليق، وإن بقيت المكوّنات الميكانيكية للمحرك المنبطح -سعة 3.8 لترات وبقدرة 465 حصاناً- كما هي دون تغيير يُذكر؛ إشارة إلى أن "جي تي 3 آر إس آر"، جرى تزويدها بعلبة التروس المتطورة فئة "سيكوينشيال" الجديدة، مع تقديم قابض فاصل ثلاثي الصفائح جديد؛ ناهيك عن العديد من التجهيزات التكنولوجية المتطورة التي تؤمن التماسك والثبات في مختلف ظروف القيادة..



خطوط "هجومية" تعكس قدراتها الكبيرة



على صعيد الخطوط الخارجية، يمكن تمييز السّمات الأساسية لطرازات "بورشه"، شأن الواجهة الأمامية بمصابيحها الدائرية التقليدية التي هي من فئة "بي كزينون"؛ فضلاً عن الصادم الأمامي المُدمج به عاكس هواء سفلي كبير؛ إضافة إلى الرفارف النافرة؛ ناهيك عن العجلات المصنوعة من المعادن الخفيفة متعددة الأذرع قياس (11Jx18-34) في المقدمة، و(13Jx18-12.5) في المؤخرة.


ولكن يُمكن القول بأن أبرز ما بالطراز "جي تي 3 آر إس آر" الجديد: فتحات التهوية السفلية والمُصمّمة بعناية فائقة لتعزيز الضغط العمودي وتقليل معدّلات تدفق الهواء. وبالانتقال إلى القسم الخلفي، لا يمكن إغفال الجناح الذي يُعزّز من الضغط العمودي بدوره على المحور الخلفي لتأمين الثبات على السرعات العالية؛ حيث يقوم بدفع المؤخرة نحو الأرض كلما ازدادت السرعة؛ علماً بأنه مأخوذ من الطراز السابق كما هو دون تغيير؛ فضلاً عن فتحات التهوية المثبتة بأسفل الصادم الخلفي لتصريف الهواء الساخن، وكذلك فتحات العادم المزدوجة المُثبتين في المنتصف تماماً.


تعتمد "جي تي 3 آر إس آر" على هيكل أُحادي البنية، شأن ذلك المعتمد بالطراز "جي تي 3 آر إس"، مع الاستعانة بالفولاذ المقوّى المُعالج تقنياً، على بعض الأجزاء.


وبالنسبة للمقصورة الداخلية؛ فجرى تدعيمها بالعديد من صفات وخواص سيارات السباق التقليدية، شأن المقصورة المطوّقة بقفص فولاذي للحماية، ومقاعد رياضية فئة Bucket الغنية عن التعريف؛ فضلاً عن غطاء مقعد السائق المقاوم للحريق، وأحزمة الأمان سداسية نقاط التثبيت المخصّصة لسيارات السباق، وأنظمة إخماد الحريق الإلكترونية المتطوّرة وغيرها.



أداء رياضي نشط وعلبة تروس جديدة!



ميكانيكياً، جرى الاستعانة بمحرك مكوّن من ست أسطوانات منبطحة يولد طاقة مقدارها 465 حصاناً عند 8000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 430 نيوتن-متر عند 7250د.د، علماً بأن المحرك المعتمد يستفيد من نظام تبريد خاص، مع الاستعانة بأربعة صمامات لكل أسطوانة، وهو يتبنى تقنية الكارتر الجاف أو حوض الزيت الجاف Dry Sump، ونظام متطوّر لإدارة المحرك، مع تقنية البخ المباشر للوقود لخفض معدلات الاستهلاك بوجه عام.



أما عن علبة التروس المعتمدة، فجرى استخدام علبة تروس جديدة فئة "سيكوينشيال" من ست سرعات مزوّدة بقابض فاصل ثلاثي الصفائح مصنوع من ألياف الكربون، ترسل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية، في حين يقوم ترس تفاضلي وسطي بالحفاظ على نسبة عزم متوازنة تُقدر بـ 45 بالمئة في المقدمة، و65 بالمئة في المؤخرة، علماً بأن وزن السيارة يُقدر بـ 1200 كلج، ليتوافق مع قوانين الـ "فيا" الرياضية.



نظام التعليق المميّز للطراز "جي تي 3 آر إس آر" الجديد، جاء مكوّناً من قوائم "ماكفرسون" ومُخمّدات غازية، مع نوابض حلزونية مزدوجة على المحور الأمامي، في حين جاء نظام التعليق الخلفي مكوّناً من وصلات متعددة، ومُخمّدات غازية، مع نوابض حلزونية مزدوجة أيضاً. أما عن أنظمة الكبح الفعّالة، فجرى الاستعانة بستة مكابس من الألومنيوم وأقراص كبح مهوّاة بقطر 380 ملم في المقدمة، وأربعة مكابس من الألومنيوم وأقراص كبح مهوّاة بقطر 355 ملم.


ربما تكشف أودي النقاب عن R8 الجديدة بحلول عام 2008 لتكون أول سيارة رياضية ذات محرك وسطي ( المحرك وسط السيارة) ولكن قد تبدأ المبيعات من منتصف العام 2007 الجاري وذلك في الولايات المتحدة وأوربا وقد صممت هذه السيارة لتنافس السيارات (BMW M6 – ASTON MARTEN VANTAGE - PORSCHE 911) وستتم اتاحة موديلات عدة، منها ذات الناقل اليدوي ذو 6 سرعات أو الناقل الأوتوماتيكي (التلقائي) ويتراوح السعر السيارة بين 80.000 $ و 110,000 $ وذلك بتفاوت المميزات الإضافية المتاحة.


المحرك:
اداء R8 يثير الاعجاب وذلك لإمكانياتها العالية فتسارع السيارة من السكون الى 100 كم/س يكون خلال 4.4 ثانية وتصل السرعة القصوى الى 301 كم/س وعند 7800 دورة في الدقيقة للمحرك 4.2 لتر يوفر 309 كيلوواط وقوة عزم دورانه 430 نيوتون.متر عند 4500 الى 6000 دورة في الدقيقة بينم تصل اقصى سرعة لدوران الموتور الي 8200 دورة/ د
كما أن السياره مزودة بالدفع الرباعي ، الذي يوزع قوة مختلفة على المحاور الاماميه والخلفية ويعطي درجة عالية من الثبات للسيارة.







البطاقة الفنية :



التصميم الداخلي
يمنح التصميم الداخلي للسائق السيطرة التامة على السيارة كما تعطي عجلة القيادة بها ملمحا عن طبيعة السيارة الرياضية. وربما تكون مستويات الراحة في مرتبة متأخرة لدى مصنعي السيارات الرياضية بعد قوة الأداء وسرعة السيارة ولكن في Audi R8 فإن ذلك من أولوياتها المقاعد غاية في الراحة فهي منخفضة المستوي مغطاة بجلد الكانتارا او ربما بمجموعة من الجلود قد تحددها انت بنفسك كما ان المساحة الخلفية للمقعدين تكفي لحمل حقيبتين لعصي الجولف بالإضافة الي ان مقصورة الامتعة (بالأمام) سعتها 100 لتر3 .
بالإضافة إلي أن تجهيزات السيارة من الداخل على مستوى عالي جدا فهي لا يقتصر على الاضواء الزينون والاطارات الألومونيوم والنظام السمعي الفريد ونظام الحماية لمنع سرقة السيارة بل اكثر من ذلك بكثير ،فهذا كله ليس الا بعض من المميزات والتجهيزات الضخمة المتوفرة في السيارة.





تصميم الهيكل الخارجي

الهيكل الخارجي للسيارة مكون من طبقة مزدوجة من الألومونيوم في المقدمة وكذلك المؤخرة تم تصميمها علي هيئة مثلثات مما يعطي تحكم أفضل في السيارة وهو بذلك الحل الامثل للوصول الى اقصي سرعة ممكنة ولتقليل مقاومة الهواء. كما يدخل عنصر الماغنيسيوم في تكوين الهيكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: سباقات الرالي    الجمعة 07 أبريل 2017, 12:27 am

تعتبر SLR 722 سياره من سيارات قليله انتجت للسير فى الشوارع العاديه ويجرى فى عروقها دماء

سيارات الفورميلا 1



فهى تحفه فنيه تكنولوجيه بكل المقاييس والسر فى ذلك ان السياره تم التحضير لها بالكامل داخل احد

اعرق واقدم الشركات فى العالم وباشراف كامل ودعم هندسى

من فريق ماكلارين للفورميلا 1 فى انجلترا



فبالنسبه لمرسيدس كان الهدف من اختيار الرقم 722 كذكرى لاحد اكبر الانتصارات فى تاريخ الشركه

عام 1955 بواسطه اسطوره سباقات السيارات البريطانى ستيرلنج موس ومساعده دينيس جينيكسون

فى سباق Mille Miglia الايطالى للتحمل على متن مرسيدس SLR 300 وكان رقمها فى السباق

722 نسبه الى زمن انطلاقها فى السباق 7:22 صباحا وكانت ثوره فى الاداء فى وقتها وكانت قوتها

650 حصان وعزمها 478 نيوتن/متر

ولكن مرسيدس تعتبر تلك السياره ليست مجرد فخر تاريخى

ولكنها كانت هى الشراره لانتاج SLR الحاليه.



فريق ماكلارين عدل فيها اكتر من 300 جزء من النسخه الاصليه SLR فقد تم رفع قدره المحرك

للسياره وكذلك اضيف العديد من المعززات الديناميكيه لجسم السياره ليحسن قدرتها على مقاومه الهواء

عند الانطلاق بسرعات عاليه وكذلك تم تعديل كابينه السياره للوصول الى اعلى مستويات الاحساس الرياضى

التعديل على الشكل الخارجى صمم ليناسب جميع الاذواق من رجال الاعمال وحتى الشباب هواه السرعه

فالاطارات مقاس 19 بوصه الخفيفه الوزن وبتصميمها الجديد تعطى رؤيه كامله بدون انقطاع للفرامل

المطليه باللون الاحمر وكذلك الاجزاء المصنوعه من الكاربون والتى تؤكد على شخصيه SLR الجديده

وفتحات التهويه الغريبه الشكل فى الجنبين وفى مقدمه السياره تبرز كالاسهم



وفى الداخل كانت المقاعدالرياضيه التصميم والمغطاه بمزيج من جلد السيمى والالكنترا الفاخر

مع حياكه يدويه للمقاعد مع الدعم للثبات فى حاله الاداء الرياضى ووجود شعارات

MCLAREN و 722 على كل شئ وتغطيه معظم الاجزاء المستعمله اما بالجلد او الفايبر



وعن اداء السياره فهى مجهزه بمحرك V8 سعته 5.5 لتر وهو يجمع يدويا فى ورش

MERCEDES-AMG فى مدينه افولدر بيتش فى المانيا ويستجيب المحرك الضخم شديد الصلابه

والقوه لحركات بدال البنزين بمنتهى السلاسه والسرعه ليولد الكثير من القوه والعزم وينتج عنه صوت

لا يمكن ان تخطئه اذن



وقد تم عمل العديد من التعديلات لزياده تفاعل المحرك مع علبه التروس فى جميع الانماط القياديه مثل

النمط الرياضى والنمط العادى والنمط المريح حيث ان بدال البنزين يعدل من وضعه حسب اسلوب

القياده ليناسب وضع قدم السائق ويوفر له الجو المناسب للقياده وبعد كل هذه التعديلات كانت النتائج

مذهله ف SLR 722 تستطيع الانطلاق من

0 - 100 كيلو خلال 3.6 ثانيه فقط

0 - 200 كيلو خلال 10.2 ثانيه

0 - 300 كيلو خلال 28 ثانيه

وتحقق سرعه قصوى مقدارها 338 كيلو فى الساعه






التعديل الذى تم على هيكل السياره ايضا كان له عامل كبير فى رفع الاداء فالعاملين فى ماكلارين كان

هدفهم هو رفع قدره الهيكل الاساسى ل SLR والمصنع من الالمونيوم الى اعلى متطلبات الامان

والرياضيه فقد تم تعديل بعض قياسات الهيكل وتعديل الفواصل ودرجه صلابه بعض المناطق وبدأو

فى سلسله اختبارات صارمه للامان والاداء على مختلف الطرق وخصوصا فى حلبات السباق وكانت

النتيجه هى انخفاض معدل احتكاك السياره بالهواء وانخفاض ارتفاع السياره بمقدار 10 ملم وكان لذلك

نتيجه كبيره فى رفع ثبات السياره وزياده قدرتها على المناوره وزياده صلابه الجسم بمقدار 20 % عن

الموديل العادى واصبحت السياره قادره على دخول المنعطفات بسرعات اعلى من الموديل العادى وقد تم

تزويد السياره بجنوط جديده من الالومنيوم مقاس 19 بوصه وتزويدها باطارات جديده وتديل نظام

التوجيه ليكون اكثر دقه وكذلك استبدال اقراص الفرامل باخرى اكبر قطرها 360 ملم من انتاج الشركه

الايطاليه الشهيره BREMBO وقد تم تعديل نظام ESP فى السياره ليناسب الزياده فى قوه الفرامل

ومع اكثر من 100 ساعه عمل فى نفق الهواء تم الوصول الى نتائج مذهله فقد تم تزويد السياره بمشتت

هواء امامى فى الاسفل مصنع من الكاربون فيبر يقول المهندسون انه قلل من احتكاك الهواء اسفل

السياره 128% (مش عارف واسعه شويه) وتعديل شكل الاسبويلر الخلفى الذى يبدأ بالعمل بعد سرعه

120 كيلو ليقلل من نسبه الاحتكاك فى الخلف بمقدار 13% وبهذا تكون السياره تقاوم الهواء فقط بمقدار

122 كيلو جرام وتزيد فى وضع الاسبويلر الخلفى وضع الفرمله بمقدار 50 كيلو



وبكده تكون فعلا مرسيدس الشركه الالمانيه العريقه استطاعت العوده باسطوره SLR وجعلها مبارز شرس لا يقبل المنافسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
سباقات الرالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مواضيع رياضيه-
انتقل الى: