منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير   الجمعة 21 أبريل 2017, 2:54 am

الكاتب الشهير أيمن علي حسين العتوم



شاعر وروائي أردنيّ ولد في ( الأردن - جرش سوف 2 آذار 1972 ) , تلقّى تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة - إمارة عجمان والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999 تخرّج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية , ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية تخصص نَحو ولغة عامي 2004 و 2007 , اشتُهر بروايته يا صاحبي السجن التي صدرت عام 2012 وتعبّر عن تجربة شخصيّة للكاتب في السجون الأردنية خلال عامَي 1996 و 1997 كمعتقل سياسي . كما له دواوين شعريّة عديدة أحدثها (خذني إلى المسجد الأقصى).

تعليمه


حياته العمليّة

يعمل أيمن العتوم كمُعلّم للغة العربية في عدّة مدارس أردنية , وسبق له وأن عمل في مجال الهندسة المدنية كمهندس تنفيذي في مواقع انشائيّة في عاميّ 1997 و 1998.

الأنشطة والأعمال الثقافيّة


المؤلفات الأدبيّة

[th]نبوءات الجائعين[/th][th]المواقع[/th]

غلاف ديوان شعر نبوءات الجائعين الصادر عام 2012 عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر في بيروت.


الدوواين الشعرية


ديوان نبوءات الجائعين

يعتبر ديوان " نبوءات الجائعين " من أشهر دواوينه الشعرية إذ إنه صدر بعد روايته المثيرة للجدل يا صاحبي السجن فالقصائد الشعرية في هذا الديوان كُتبت داخل السجن , ويقول في واحدة منها:
من عتمةِ السّجنِ، بَلْ من نورِ إيماني{{{2}}}
ومن دِمائيَ، بل من نزفِ أوطاني{{{2}}}
كَتَبتُ شِعريَ ياأمّي عَلَى ورقٍ{{{2}}}
أعدَدْتُه في غَدِ الأيّامِ أَكْفاني{{{2}}}
وقد سَرَدَ في روايَته يا صاحبي السجن كيف كان يُهرّب هذه الأبيات إلى خارج السجن بَعد أن كانَت الكتابة ممنوعة داخل السجون وكان تهريب الأوراق التي تمكّن أن يكتب أشعاره عليها يتم عن طريق والده خلال زياراته وطُرق أخرى يكشفها في تضاعيف الرواية، وبعد خروجه من السجن أتمّ تجميع القصائد وضمّها في ديوانه الشعري نبوءات الجائعين . ويقول الشاعر أيمن العتوم واصفاً أباه في روايته يا صاحبي السجن :
كان أبي بطل الزّيارات كلّها، وكان أحبّ النّاس إلى قلبي.. وجهه الرّباني كان يملؤني بالأمل.. لم أعرف اليأس لحظةً وطَيفُه يغلّفني بالطّمأنينة النّاعمة.. وأين للناس بأبٍ مثل أبي... ما تعلّمته من أبي لم أتعلّمه في أيّ مدرسة، ولا في أيّ جامعة، ولا على يد أيّ شيخ، ولم أقرأه في أي كتاب... ما الّذي فعله أبي بي خلال تلك السّنين الغابرات؟! ما الذي صنعه حتّى صرتُ إلى ما صرت إليه؟! كم أودّ لو استطعت الإجابة اليوم، ولكنني أشعر بالعجز أمام هذا العملاق !!... كان يكبر في تضحياته مليون سنة، وكنت أصغر أمامها مليون قرن!!..
ويقول في واحدة من قصائده:
هذي بلادي عُروقي بالمُنى نَبضَتْ{{{2}}}
وخاطري، والهوى المَنقوشُ في كَبِدي{{{2}}}
هي الحبيبَةُ عُمري كلّه فلقدْ{{{2}}}
رهنْتُ أمسي، يومي دونها، وغَدِي{{{2}}}

ديوان قلبي عليك حبيبتي

[th]قلبي عليكِ حبيبتي[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]المواقع[/th]

غلاف ديوان شعر (قلبي عليكِ حبيبتي) عام 2013 عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر في بيروت.


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
ديوان شعري
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2013
الديوان الشعري الثاني للشاعر والكاتب أيمن العتوم، والصادر عَـن المؤسسة العربية للدراسات والنشر لعام 2013. يَصِـف الشاعِـر ديوانه على أنّـه " يجمع بين التصوّف الفلسفي، والحبّ، والحرية. "، " محاولات صوفيّة في عالَمٍ يضجّ بالماديّة المُغرِقة!! "، " المزج بين الروح والجسد في التعبير الشعري. الانحياز إلى المرأة وعالمها المسحور أكثر!! ".
وصفته الصحافة الأردنية: " يتميّز الدّيوان بأنّه جمع أطيافًا متعدّدة من الموضوعات والمضامين، فبينما احتلّت المرأة نصفه الأرقّ، احتلّ التّصوّف والوطن نصفه الأشفّ. وقد اعتمدت لغة الدّيوان على الشّعريّة المنسوجة من التّراث والفكر الصّوفيّ والوشاح العِشقيّ. " [3]
يَـضُمّ الدّيوان (25) قصيدة، موزَّعة على (132) صفحة، بدأتْ القصائد بـ (نِصفان)، وانتهت بـ (احتفاليّة الموت)، والقصائد الواردة في هذا الديوان مكتوبة بين الأعوام 1994 و 2004 كما أرَّخها الكاتِـب.

ديوان خذني إلى المسجد الأقصى



عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 21 أبريل 2017, 3:04 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير   الجمعة 21 أبريل 2017, 2:55 am

المسرحيّات


الروايات

رواية يا وجه ميسون

رواية في فلسفة الحُب , كتبها عام 1999 ولم ينشرها .

رواية يا صاحبي السجن

[th]يا صاحبي السجن[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]عدد الصفحات[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2012
344
 
ديوان نبوءات الجائعين ، رواية يسمعون حسيسها، ديوان قلبي عليكِ حبيبتي، رواية ذائقة الموت، رواية حديث الجنود، رواية نفر من الجن
صادرةٌ عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر في بيروت في عام 2012، وتقع الرّواية في 344 صفحة من القطع المتوسّط، وتحكي تجربة الشّاعر بين عامي 1996 و 1997. وتمتاز لغة الرّواية بالشّعريّة، وتتداخل فيها الأزمنة والأمكنة، وتحلّق في عالم النّفس البشريّة.
وكانت أصداء الرواية قد أثارات الجدل حال نزولها ، حيث أنها وُوجهت بالمنع من قبل دائرة المطبوعات والنشر الأردنية نظراً لمحتوى الرواية ، وشاع صيتها في الوسط السياسي والثقافي الأردني وبدأت مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن منع الرواية من الدخول إلى الأردن.
وبعدَ فكّ المنع [4] عن الرواية انتشرت الرواية في الأردن ولاقت رواجاً غير مشهود إذ خلال شهرين كانت الطبعة الأولى قد نفدت من الأسواق بشكل غير مسبوق النظير، وحازت الرواية على إعجاب القُرّاء الأردنين إذ إنها تتحدث عن قصّة الكاتب في سجون المخابرات الأردنية والسجون الأخرى مع ذكر تفاصيل الأحداث التي جَرَت مع الكاتب، كما امتازت الرواية بشخوصها المعروفين في الأوساط السياسية الأردنية .
ويُذكر أنَّ الرواية قَد نوقشَت 14 مرَّةً بحضور الكاتب منذ صدورها وحتى شهر حزيران / 2013 . وقد صدَرت الطبعة الثالثة للرواية ذاتها خلال عام واحد من صدور الطبعة الأولى لتصدر منها الطبعة السابعة حتى الآن [5]

بعض التفاصيل حول الرواية

تدور أحداث الرّواية في السّجون الثّلاثة الّتي تنقّل عَبْرها الكاتب، وهي: سجن المُخابرات، وسجن الجويدة، وسجن سواقة. وتتناول الأحداث الّتي عصفت بالأردنّ في مطلع التّسعينيات من القرن العشرين، وقد تضمّنت أحداثًا كُبرى، وقضايا هامّة؛ مثل انتفاضة الخبز، وبيعة الإمام، وألغام عجلون، وغيرها.
أمّا أحداث انتفاضة الخبز فقد بدأت في الجنوب على إثر قرار الحكومة الأردنيّة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف سعره الأساسيّ، وقد برزتْ – من خلال الاشتراك فيها - التّيّاراتُ اليساريّة والقوميّة، مثل الشّيوعيّين، والبعثيّين، وغيرهم. ومن القضايا التّي تحدّثت عنها الرّواية بيعة الإمام، وهو الاسم الّذي أطلقه جهاز الأمن الأردنيّ على مجموعة من أصحاب التّيّارات الإسلاميّة الراديكاليّة، وقد تعدّدتْ الأسماء الّتي أطلقتْ على هذه المجموعة، فسُمّوا مرّة بالسلفيّة الجِهاديّة، وأخرى بجماعة التّوحيد، وثالثة بالتّكفير والهِجرة. ومن أشهر الّذين نظّروا لطرحهم الفِكريّ قبل السّجن وفي السّجن عصام البرقاوي المعروف بـ: (أبو محمّد المقدسيّ).
تتميّز الرّواية بأنّ شخوصها حقيقيّون، وكثيرٌ منهم مِمّن مارسوا العمل السّياسيّ أو الدّينيّ، وكان لهم أثرٌ بارزٌ في الحياة في الأردنّ، وتوزّعت الشّخصيّات الّتي تناولتْها الرّواية بين أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. وبعضُها شخصيّات جدليّة. ومن هؤلاء: ليث شبيلات، وأبو مصعب الزرقاوي، وأبو محمد المقدسي، عطا أبو الرشدتة. جنح الكاتب في الرّواية إلى تصوير الخطوط الخارجيّة لهذه الشّخصيّات، فرسمها بكلماته حتّى بدتْ حيّة كأنّما تنتفض في وجه من يقرؤها. واهتمّ إلى جانب ذلك بنفسيّاتها، وتناقضاتها الدّاخليّة، وما يمور في أعماقها من اضطرابات. وفي الحالَين اعتمد التّوصيف دون أن يُطلق عليها الأحكام، وبثّ بعض الإشارات الّتي يُمكِن أن تكون مدخلاً في ذهن القارئ يُشكّل من خلال هذا المدخل حُكمًا، أو يتّخذ منها رأيًا وموقِفًا.

ما قاله القرّاء عن الرواية


  • " الوصف.. كان سيّد الأشياء... مُفاجِئاً حدّ الفجيعة... جميلاً حدّ الدّهشة... السّكين والوجوه والجدران والأبراش... والأطعمة والسّجانون... والكتب... والحبّ والرّؤى... نُظِمت في سلك قلادة من لغة مُحكَمة وبعضٍ من خيالات زادتها إلى روعتها جاذبيّة... "
  • " نعم إنها اللحظات الاستثنائية... بل إنه الإنسان الاستثنائي... ذلك الّذي تمرّ عليه اللّحظات العادية ليجعلها بعصى سحريّة استثنائيّة.. وعصاه ذي قلبت موازين الأشياء.. وجعلت للألم لذّة... وللمعاناة حلاوة... إنّها اللغة... تفيض شعراً.. وتمتلئ بالرّموز والإحالات... لقد أصبح لسورة يوسف.. ذلك المعنى الّذي تستطيع أن تُسقطه على كلّ جزء في الرّواية... التّناص المغلّف بالغموض... والرّؤى والحكايات المبطّنة... "
  • "يغمرك الدّفء، ويرقّ القلب، ويخفق للأبوّة الحانية، عندما تلمح على قَسَمات الصّفحات البِيض ذلك الأب الودود وهو يُحنِّك طفله بتمر الرّجولة والكرامة، ويُعلّمه أبجديّة الحرّيّة، وقَوْل الحقّ مهما كلّفه ذلك من ثَمَنٍ!!"
  • "وتُمسِك دمعك الّذي حارَ في مقلتيك عُنوةً؛ كي لا يمحو آثار ما أبدعَتْهُ يدُ الكاتب من حكايا وتفاصيل صغيرة ومُدهِشة عن ساكِني الأبراش، عن لياليهم... وأحلامهم... وأشجانهم... وأرغفة الخبز الّتي يدسّونها تحت ملابسهم لهزيمة الجوع اللّيليّ... وخَفَقان القلب لتلك الصّبيّة الرّقيقة النّاعمة المُسمّاة (ورقةً)... ومعشوقها الأبديّ الّذي يفيض عذوبةً وسحرًا (القلم)؛ القلم الّذي كان الحصول عليه بمثابة الحصول على شحنة صواريخ وطائرات حديثة!!"[6]

الصحافة ورواية يا صاحبي السجن


رواية يسمعون حسيسها

[th]يسمعون حسيسها[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]عدد الصفحات[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2012
365
رواية يا صاحبي السجن ، ديوان نبوءات الجائعين
ديوان قلبي عليكِ حبيبتي، ديوان خذني إلى المسجد الأقصى، رواية ذائقة الموت، رواية حديث الجنود، رواية نفر من الجن
أكتوبر 2012 عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر في بيروت , تقع الرواية في 365 صفحة وتحكي مُعايشات سجين تدمري قضى 17 عاماً (1980 - 1997) في السجون السوريّة كمُعتقل سياسي، وتدور أحداث الرواية في سجني الخطيب و تَدمُرْ العسكريين، وقد صدر من الرواية سبع طبعات حتى الآن.


غلاف الطبعة الثانية لرواية يسمعونَ حسيَهسا الصادرة في طبعتها الأولى عام 2012 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت .


غلاف الطبعة الثالثة لرواية يسمعونَ حسيسها الصادرة في طبعتها الأولى عام 2012 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت .

بعض التفاصيل حول الرواية

في جزء مما كتب صاحب الحكاية معرّفاً بنفسه وقصّته تحت عنوان " توضيح من صاحب هذه الحكايات" : " كلّ ما رويته في هذه الصفحات صادقٌ دونَ مُواربة، حقيقٌّ دون تمويه، وهو ليسَ الحقيقة الكاملة، فهو لا يساوي أكثر من عشرها .. إنّها مشاهداتي ومعايشاتي لأيّام قضيتُها داخل مهجع 27 و ومهجع 34 في سجن تدمر ممّا تذكّرتُه أمّا بقيّة المهاجع فقصصها ليست أقلّ فظاعةً من هذه القصص التي رويتها هنا ... "
(الطبيب إياد أسعد)
تقع الرواية في 60 فصلاً من الفصول القصيرة، وقد بدأت بفصل الصّفصاف والسَّرو وختمت بفصل طلعتْ شمسٌ جديدَة، وقد ضمّن الكاتب في روايته اللهجة السوريّة من خلال النقاشات والحوارات التي تدور ضمن أحداث الرواية بين السجّانين والسُجناء والمحققين والجلاّدين وغيرهم.
أمّا أحداث الرواية فهي تدور داخل سجنين عسكريين هُما سجن تدمر و سجن الخطيب، إذْ اتُّهم (الطبيب إياد أسعد) على أنّه أحد قيادي (شباب الطليعة)المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، وأنهم يقومون بتهريب الأسلحة وتخبئتها في مواقع عدّة إنذاراً بهجوم وعملية محتملة ضد النظام، وبأن الطبيب إياد أسعد هو أحد المعاونين في التخطيط لهذه العمليّاتْ.
الزمن الذي تمت فيه هذه الأحداث كانت بين أعوام (1980-1997) وهي الأعوام التي قضى فيها الطبيب إياد أسعد فترة اعتقاله في السجون العسكريّة قبل خروجه منها.

بعض الاقتباسات من الرواية


  • في حوار بين سجّان و الطبيب إياد أسعد

- الصلا ممنوعة. إخوان إنتا ولاْ؟!
-الصلاة ممنوعة؟! طيب رئيس الجمهورية تبعك بصلي!
-وْلا. رئيس الجمهورية بصلي مشان يِضّحك عَ الشعب

  • وفي حوار آخر يدور بين الطبيب و أحد المساجين الذين تمكنوا من التنقل بين المعابر ومعرفة بعض الأخبار.

- لقد وضعوا ألغاماً وقنابل حول أسوار السّجن، وزرعوا آلآلاف من تلك القنابل هناك!!
- ولماذا يفعلون ذلك؟!
- إذا داهمهم خطرٌ من عدوّ ما ... يقولون: (عدوّ محتَمَل)، فإنَّهم ينسحبون من السّجن، وبكبسة زرّ واحدة يفجّرونه بالكامل.
- يا لطيف .. !! وكمْ عدد المحابيس في هذه الأيّام؟!
- يقرب من عشرين ألفاً.
- أمعقول أنَّهم يقتلون هذا العدد بروح باردة؟!!
- تسألني وأنت أخبر بالجواب؟!!!!!

  • اقتباسات أخرى

"هل هذه دمشق التي تدور فيها الحرب الخفيّة من حارة إلى حارَة، ومن زُقاق إلى آخر؟! هل هذه دمشق التي هيّأ صلاح الدّين جامعها الأمويّ للنَصر ذات تاريخ أبيَضْ؟! هل هذه دمشق التي تتظاهر أنَّها تنعُم بالهدوء من فوقنا، ونحن من تحتها نذوق أهوالاً من التّعذيب والتّقتيل في سراديب ودهاليز لا يعرف أحدٌ مبتداها ولا مُنتهاها؟! من يملك خارطة لهذه السراديب فيأتي ليشهد على وحشيّة هذه الأجهزة التي تُمعنْ في تمزيق أجسادنا بكلاليب من حديد، وتشريح لحومنا بسكاكين من نار؟! "
"في السّجن ما من فكرةٍ مستحيلةٍ، وما من فكرة لم تخطر على بال؛ السجن منجم الأفكار المُذهل؛ نحن نساوي أفكارنا."
"نحن قلب الحريّة، ولا توجَد قوّة في الأرض يُمكن أن تُصادرها.. قَد تُصادر الجسد، لكنَّ انحباس الجسد ليس شكلاً من أشكال العبوديّة."

الصحافة ورواية يسمعون حسيسها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير   الجمعة 21 أبريل 2017, 2:58 am

رواية ذائقة الموت

تدور ذائقة الموت حول ثلاثة مواضيع هي الحب، الموت، الحرية، وذلك في 25 فصل و 408 صفحة وقد صدر من الرواية حتى الآن خمس طبعات.
وقد كتبت عنها الصحافة "قامت الرّواية على ثلاثة موضوعات رئيسة هي الحبّ والموت والحرّيّة، وكشفتْ عن أنّ الحبّ هو وجهٌ من وجوه الموت، وبالمُقابل هو مُعادِلٌ موضوعيّ للحريّة، فمن أراد أن يعشق فليهيّئ نفسه للموت، ومن أراد أن يُصبح حرًّا فعليه ألاّ يكترث بالموت كذلك؛ وفي نهاية المطاف: العاشِقون أكثر النّاس تصالحًا مع النّفس وإنْ أدّى بهم العشق إلى الفناء، ومن أجل أن نتحرّر من عبوديّة ذواتنا لنا فإنّنا نلجأ لهذا الموت الجميل، ولا يكون الموت مُحزِنًا لنا إذا مُتنا نحن، ولكنّه سيكون كذلك إذا أصابَ من نُحبّ: «الموت لا يُفاجِئنا باحترام أحبّتنا إلاّ حينَ تكون الطّريق أوحشَ ما تكون، والغاية أبعدَ ما تكون..» " [7]

رواية حديث الجنود

صدرت الرواية في شهر شباط من عام 2014 وتتحدث الرواية عن أحداث جامعة اليرموك في الأردن والتي وقعت في شهر أيار من عام 1986 والتي تمثّلت بإحتجاجات طلّابية بدأت شعلتها في شهر آذار من نفس العام متمثّلة بإعتصامات واحتجاجات طلابية على مجموعة من القرارات الجامعية لتنتهي الأحداث في شهر أيّار بآثار مفصليّة على الساحة الأردنية. وتقع الرواية في 63 فصل و 470 صفحة. وقد منعت دائرة المطبوعات الأردنية من تداول وتوزيع الرواية بعد وصول الطبعة الثانية إلى الحدود الأردنية من دار النشر الخاصة في بيروت.[8] وقد صدر من الرواية ثلاث طبعات حتى الآن ويحاكم الكاتب أيمن العتوم أمام القضاء جرّاء قرار المنع الذي تعرضت له الرواية.

بعض الإقتباسات من الرواية

" الوطن ثباتٌ على المبدأ في ضجّة البائعين، وتشبّثٌ بالحرّيّة في سوق النّخّاسين. "
" الوطن أنتَ وأنا وأولئك الّذين يجمعهم الضّمير النّقيّ والغاية الشّريفة. "
" نحن نُحاِول أن نعيش حياتنا كما قرأناها في كتاب الغيب المحفوظ. كِتابُ الغيب ما خَططناه بأفعالنا لا ما نسجْناه بأحلامنا. "
" وما الحرّيّة؟! أن ترى ما تريد؛ زرقةَ السّماء في الصّباحات الصّيفيّة، وزمجرةَ الأفق في اللّيالي الشّتويّة، واخضرار الحقول في الضّحَوات الرّبيعيّة، وعُري الأشجار في المساءات الخريفيّة، وبَحْرُ الشّوق "يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ" من هُيام. وأنتَ؟! أنتَ كما تشتهي؛ تجلس على حافّة الانهيار محاوِلاً التّخلص من عبثك الطّفوليّ، وتمشي بلا هدفٍ في طريق التّوق اللانهائيّ، تمشي وتمشي دون أن تدري لماذا؟! بعضُ ما نقومُ به يظلّ سؤالاً مُعلّقًا، ويظلّ جميلاً ما دام مُعلّقًا، فإذا أجابت عنه الأقدار سقط. والحبُّ الّذي لم تستطع تفسيره في كلّ مرّة، قد ينجح هذه المرّة؛ الحبّ جنون؛ فإذا دخله العقل فسد، وتحوّل إلى سذاجةٍ تنتهي بندمٍ لا يزول!!"

[th]ذائقة الموت[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2013
رواية يا صاحبي السجن ،رواية يسمعون حسيسها، ديوان نبوءات الجائعين، ديوان خذني إلى المسجد الأقصى
رواية حديث الجنود، رواية نفر من الجن

[th]حديث الجنود[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]عدد الصفحات[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2014
470
رواية يا صاحبي السجن ،رواية يسمعون حسيسها، ديوان نبوءات الجائعين، ديوان خذني إلى المسجد الأقصى، رواية ذائقة الموت
رواية نفر من الجن

رواية نفر من الجن

صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في أيلول\سبتمبر 2014، وقد تم توقيعها في معرض عمان الدولي للكتاب 2014. وتتحدّث الرواية "عن النّهايات الكُبرَى للكون، وتعتمد على مرجعيّات دينيّة وعلميّة وتاريخيّة في المُفاضَلة بين الإنس والجنّ. ولا تُعرَف الفترة الزّمنيّة الّتي تُعالجها الرّواية، بل تمتدّ في كلّ الأزمنة. وتنتشر في أمكنةٍ واقعيّة وأُخرى مُتخيّلة. وتكشف عن الإرادة البشريّة المُتذبذبة في خضوعها لقُوى الشّرّ، وسيطرة الظّلام على الأرض بما كسبتْ يدا الإنسان. وتُفسّر الظّروف الّتي تصنع الطّاغية، ويترعرع فيها، وتجعل النّاس يخضعون له. وتُبشّر بنشوء حضارات في مناطق لم تكنْ مأهولةً من قبل، وبانكسار حضارات أخرى كانت سائدة. وتتطرّق إلى قضايا أخرى كثيرة. " وقد صدر من الرواية خمس طبعات منذ شهر أيلول، 2014.

رواية خاوية

صدرت عام 2016 وجاءت على ثلاثة أقسام ، فأما القسم الأول يتحدث فيه الكاتب عن قضية التوحد عند الأطفال وفي القسم الثاني يتحدث فيه الكاتب عن الحياة اليومية التي يعيشها السوريون منذ بدء الحرب في سوريا وحتى يومنا هذا وجمع في القسم الثالث بين شخصيات القسمين الأول والثاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير   الجمعة 21 أبريل 2017, 3:00 am

رواية ذائقة الموت

تدور ذائقة الموت حول ثلاثة مواضيع هي الحب، الموت، الحرية، وذلك في 25 فصل و 408 صفحة وقد صدر من الرواية حتى الآن خمس طبعات.
وقد كتبت عنها الصحافة "قامت الرّواية على ثلاثة موضوعات رئيسة هي الحبّ والموت والحرّيّة، وكشفتْ عن أنّ الحبّ هو وجهٌ من وجوه الموت، وبالمُقابل هو مُعادِلٌ موضوعيّ للحريّة، فمن أراد أن يعشق فليهيّئ نفسه للموت، ومن أراد أن يُصبح حرًّا فعليه ألاّ يكترث بالموت كذلك؛ وفي نهاية المطاف: العاشِقون أكثر النّاس تصالحًا مع النّفس وإنْ أدّى بهم العشق إلى الفناء، ومن أجل أن نتحرّر من عبوديّة ذواتنا لنا فإنّنا نلجأ لهذا الموت الجميل، ولا يكون الموت مُحزِنًا لنا إذا مُتنا نحن، ولكنّه سيكون كذلك إذا أصابَ من نُحبّ: «الموت لا يُفاجِئنا باحترام أحبّتنا إلاّ حينَ تكون الطّريق أوحشَ ما تكون، والغاية أبعدَ ما تكون..» " [7]

رواية حديث الجنود

صدرت الرواية في شهر شباط من عام 2014 وتتحدث الرواية عن أحداث جامعة اليرموك في الأردن والتي وقعت في شهر أيار من عام 1986 والتي تمثّلت بإحتجاجات طلّابية بدأت شعلتها في شهر آذار من نفس العام متمثّلة بإعتصامات واحتجاجات طلابية على مجموعة من القرارات الجامعية لتنتهي الأحداث في شهر أيّار بآثار مفصليّة على الساحة الأردنية. وتقع الرواية في 63 فصل و 470 صفحة. وقد منعت دائرة المطبوعات الأردنية من تداول وتوزيع الرواية بعد وصول الطبعة الثانية إلى الحدود الأردنية من دار النشر الخاصة في بيروت.[8] وقد صدر من الرواية ثلاث طبعات حتى الآن ويحاكم الكاتب أيمن العتوم أمام القضاء جرّاء قرار المنع الذي تعرضت له الرواية.

بعض الإقتباسات من الرواية

" الوطن ثباتٌ على المبدأ في ضجّة البائعين، وتشبّثٌ بالحرّيّة في سوق النّخّاسين. "
" الوطن أنتَ وأنا وأولئك الّذين يجمعهم الضّمير النّقيّ والغاية الشّريفة. "
" نحن نُحاِول أن نعيش حياتنا كما قرأناها في كتاب الغيب المحفوظ. كِتابُ الغيب ما خَططناه بأفعالنا لا ما نسجْناه بأحلامنا. "
" وما الحرّيّة؟! أن ترى ما تريد؛ زرقةَ السّماء في الصّباحات الصّيفيّة، وزمجرةَ الأفق في اللّيالي الشّتويّة، واخضرار الحقول في الضّحَوات الرّبيعيّة، وعُري الأشجار في المساءات الخريفيّة، وبَحْرُ الشّوق "يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ" من هُيام. وأنتَ؟! أنتَ كما تشتهي؛ تجلس على حافّة الانهيار محاوِلاً التّخلص من عبثك الطّفوليّ، وتمشي بلا هدفٍ في طريق التّوق اللانهائيّ، تمشي وتمشي دون أن تدري لماذا؟! بعضُ ما نقومُ به يظلّ سؤالاً مُعلّقًا، ويظلّ جميلاً ما دام مُعلّقًا، فإذا أجابت عنه الأقدار سقط. والحبُّ الّذي لم تستطع تفسيره في كلّ مرّة، قد ينجح هذه المرّة؛ الحبّ جنون؛ فإذا دخله العقل فسد، وتحوّل إلى سذاجةٍ تنتهي بندمٍ لا يزول!!"

[th]ذائقة الموت[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2013
رواية يا صاحبي السجن ،رواية يسمعون حسيسها، ديوان نبوءات الجائعين، ديوان خذني إلى المسجد الأقصى
رواية حديث الجنود، رواية نفر من الجن

[th]حديث الجنود[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]عدد الصفحات[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2014
470
رواية يا صاحبي السجن ،رواية يسمعون حسيسها، ديوان نبوءات الجائعين، ديوان خذني إلى المسجد الأقصى، رواية ذائقة الموت
رواية نفر من الجن

رواية نفر من الجن

صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في أيلول\سبتمبر 2014، وقد تم توقيعها في معرض عمان الدولي للكتاب 2014. وتتحدّث الرواية "عن النّهايات الكُبرَى للكون، وتعتمد على مرجعيّات دينيّة وعلميّة وتاريخيّة في المُفاضَلة بين الإنس والجنّ. ولا تُعرَف الفترة الزّمنيّة الّتي تُعالجها الرّواية، بل تمتدّ في كلّ الأزمنة. وتنتشر في أمكنةٍ واقعيّة وأُخرى مُتخيّلة. وتكشف عن الإرادة البشريّة المُتذبذبة في خضوعها لقُوى الشّرّ، وسيطرة الظّلام على الأرض بما كسبتْ يدا الإنسان. وتُفسّر الظّروف الّتي تصنع الطّاغية، ويترعرع فيها، وتجعل النّاس يخضعون له. وتُبشّر بنشوء حضارات في مناطق لم تكنْ مأهولةً من قبل، وبانكسار حضارات أخرى كانت سائدة. وتتطرّق إلى قضايا أخرى كثيرة. " وقد صدر من الرواية خمس طبعات منذ شهر أيلول، 2014.

رواية خاوية

صدرت عام 2016 وجاءت على ثلاثة أقسام ، فأما القسم الأول يتحدث فيه الكاتب عن قضية التوحد عند الأطفال وفي القسم الثاني يتحدث فيه الكاتب عن الحياة اليومية التي يعيشها السوريون منذ بدء الحرب في سوريا وحتى يومنا هذا وجمع في القسم الثالث بين شخصيات القسمين الأول والثاني.

رواية ذائقة الموت

تدور ذائقة الموت حول ثلاثة مواضيع هي الحب، الموت، الحرية، وذلك في 25 فصل و 408 صفحة وقد صدر من الرواية حتى الآن خمس طبعات.
وقد كتبت عنها الصحافة "قامت الرّواية على ثلاثة موضوعات رئيسة هي الحبّ والموت والحرّيّة، وكشفتْ عن أنّ الحبّ هو وجهٌ من وجوه الموت، وبالمُقابل هو مُعادِلٌ موضوعيّ للحريّة، فمن أراد أن يعشق فليهيّئ نفسه للموت، ومن أراد أن يُصبح حرًّا فعليه ألاّ يكترث بالموت كذلك؛ وفي نهاية المطاف: العاشِقون أكثر النّاس تصالحًا مع النّفس وإنْ أدّى بهم العشق إلى الفناء، ومن أجل أن نتحرّر من عبوديّة ذواتنا لنا فإنّنا نلجأ لهذا الموت الجميل، ولا يكون الموت مُحزِنًا لنا إذا مُتنا نحن، ولكنّه سيكون كذلك إذا أصابَ من نُحبّ: «الموت لا يُفاجِئنا باحترام أحبّتنا إلاّ حينَ تكون الطّريق أوحشَ ما تكون، والغاية أبعدَ ما تكون..» " [7]

رواية حديث الجنود

صدرت الرواية في شهر شباط من عام 2014 وتتحدث الرواية عن أحداث جامعة اليرموك في الأردن والتي وقعت في شهر أيار من عام 1986 والتي تمثّلت بإحتجاجات طلّابية بدأت شعلتها في شهر آذار من نفس العام متمثّلة بإعتصامات واحتجاجات طلابية على مجموعة من القرارات الجامعية لتنتهي الأحداث في شهر أيّار بآثار مفصليّة على الساحة الأردنية. وتقع الرواية في 63 فصل و 470 صفحة. وقد منعت دائرة المطبوعات الأردنية من تداول وتوزيع الرواية بعد وصول الطبعة الثانية إلى الحدود الأردنية من دار النشر الخاصة في بيروت.[8] وقد صدر من الرواية ثلاث طبعات حتى الآن ويحاكم الكاتب أيمن العتوم أمام القضاء جرّاء قرار المنع الذي تعرضت له الرواية.

بعض الإقتباسات من الرواية

" الوطن ثباتٌ على المبدأ في ضجّة البائعين، وتشبّثٌ بالحرّيّة في سوق النّخّاسين. "
" الوطن أنتَ وأنا وأولئك الّذين يجمعهم الضّمير النّقيّ والغاية الشّريفة. "
" نحن نُحاِول أن نعيش حياتنا كما قرأناها في كتاب الغيب المحفوظ. كِتابُ الغيب ما خَططناه بأفعالنا لا ما نسجْناه بأحلامنا. "
" وما الحرّيّة؟! أن ترى ما تريد؛ زرقةَ السّماء في الصّباحات الصّيفيّة، وزمجرةَ الأفق في اللّيالي الشّتويّة، واخضرار الحقول في الضّحَوات الرّبيعيّة، وعُري الأشجار في المساءات الخريفيّة، وبَحْرُ الشّوق "يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ" من هُيام. وأنتَ؟! أنتَ كما تشتهي؛ تجلس على حافّة الانهيار محاوِلاً التّخلص من عبثك الطّفوليّ، وتمشي بلا هدفٍ في طريق التّوق اللانهائيّ، تمشي وتمشي دون أن تدري لماذا؟! بعضُ ما نقومُ به يظلّ سؤالاً مُعلّقًا، ويظلّ جميلاً ما دام مُعلّقًا، فإذا أجابت عنه الأقدار سقط. والحبُّ الّذي لم تستطع تفسيره في كلّ مرّة، قد ينجح هذه المرّة؛ الحبّ جنون؛ فإذا دخله العقل فسد، وتحوّل إلى سذاجةٍ تنتهي بندمٍ لا يزول!!"

[th]ذائقة الموت[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2013
رواية يا صاحبي السجن ،رواية يسمعون حسيسها، ديوان نبوءات الجائعين، ديوان خذني إلى المسجد الأقصى
رواية حديث الجنود، رواية نفر من الجن

[th]حديث الجنود[/th][th]المؤلف[/th][th]اللغة[/th][th]البلد[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]الناشر[/th][th]تاريخ الإصدار[/th][th]عدد الصفحات[/th][th]المواقع[/th][th]مؤلفات أخرى[/th]


أيمن العتوم
العربية
 الأردن
رواية
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2014
470
رواية يا صاحبي السجن ،رواية يسمعون حسيسها، ديوان نبوءات الجائعين، ديوان خذني إلى المسجد الأقصى، رواية ذائقة الموت
رواية نفر من الجن

رواية نفر من الجن

صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في أيلول\سبتمبر 2014، وقد تم توقيعها في معرض عمان الدولي للكتاب 2014. وتتحدّث الرواية "عن النّهايات الكُبرَى للكون، وتعتمد على مرجعيّات دينيّة وعلميّة وتاريخيّة في المُفاضَلة بين الإنس والجنّ. ولا تُعرَف الفترة الزّمنيّة الّتي تُعالجها الرّواية، بل تمتدّ في كلّ الأزمنة. وتنتشر في أمكنةٍ واقعيّة وأُخرى مُتخيّلة. وتكشف عن الإرادة البشريّة المُتذبذبة في خضوعها لقُوى الشّرّ، وسيطرة الظّلام على الأرض بما كسبتْ يدا الإنسان. وتُفسّر الظّروف الّتي تصنع الطّاغية، ويترعرع فيها، وتجعل النّاس يخضعون له. وتُبشّر بنشوء حضارات في مناطق لم تكنْ مأهولةً من قبل، وبانكسار حضارات أخرى كانت سائدة. وتتطرّق إلى قضايا أخرى كثيرة. " وقد صدر من الرواية خمس طبعات منذ شهر أيلول، 2014.

رواية خاوية

صدرت عام 2016 وجاءت على ثلاثة أقسام ، فأما القسم الأول يتحدث فيه الكاتب عن قضية التوحد عند الأطفال وفي القسم الثاني يتحدث فيه الكاتب عن الحياة اليومية التي يعيشها السوريون منذ بدء الحرب في سوريا وحتى يومنا هذا وجمع في القسم الثالث بين شخصيات القسمين الأول والثاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير   الجمعة 21 أبريل 2017, 3:00 am

1_ رواية "يا صاحبي السجن"

تحميل رواية "يا صاحبي السجن"


  • اسم الكتاب : ياصاحى السجن 





  • عدد صفحات الكتاب : 344



  • دار النشر :المؤسسة العربية للدراسات والنشر 



  • تاريخ النشر : 2012



  • تصنيف الكتاب : [url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA %D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9]روايات عربية [/url]




مقتبس من الرواية 

من الذي اخترع السجن؟ هو واحد من اثنين: عبقري في فن العبودية إلى الحد الذي اكتشف فيه شيئًا يمكن أن يقتل الحرية. أو عبقري في فن السلطة والاستحواذ عليها إلى الحد الذي يشبع نهمه للتفرد فهو لا يطيق أن يرى من يخالفه الرأي يجلس إلى جانبه ويكون ندًا له.
مساكين أولئك الذين ظنوا أنَّ الموت أو الغياب السحيق سوف يُودِي بصاحب الجبّ، لم يَدُرْ في خلدهم يوماً أن الفضاءات المطلقة تبدأ من الجحور الضيقة ... هنالك تصنع الحياة، ويُعاد ترتيب مُكوّناتها ... هناك يتهجّأ الإنسان حروف ولادته من جديد




2_ رواية "يسمعون حسيسها " لأيمن العتوم pdf

تحميل رواية "يسمعون حسيسها " لأيمن العتوم pdf


اسم الكاتب : [url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D8%A3%D9%8A%D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%88%D9%85]أيمن العتوم [/url]

اسم الكتاب : يسمعون حسيسها 

عدد الصفحات :365

تاريخ النشر :2013

دار النشر : المؤسسة العربية للدراسات والنشر 



خلف الوادي انتشرت أشجار هرمة . إلا انها ظلت خضراء على طول عمرها الذي تجاوز مئات السنين .. ووقفت أمام شجرة لزاب عتيقة 

وخاطبت فيها الراحلين جميعا من جدي الى جدتي الى عمتي الى الى كلب صديقي الى قطة جارتنا الى ببغاء اخي : لقد شهدتكم هذه الشجرة العتيقة ، انتم مضيتم وظلت هي مخضرة ،انتم توقفتم عن العطاء عند حد الثواء وهي ظلت تعطي كأنها من النهر نفسه تستمد البقاء

انتم انبتم من جذوركم فسقطتم على جبهاتكم في حفر التراب ، وهى ظلت تضرب جذورها في التراب و رؤؤس أغصانها في رحب الفضاء آنتم فانون وهي الى الآن باقية








3_ رواية " ذائقة الموت " لأيمن عتوم pdf

تحميل رواية " ذائقة الموت " لأيمن عتوم pdf




اسم الكتاب : ذائقة الموت
اسم الكاتب : [url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D8%A3%D9%8A%D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%88%D9%85]ايمن العتوم[/url]
عدد الصفحات :408
تاريخ النشر : 2013
دار النشر :المؤسسة العربية للدراسات والنشر 








سيقولون أحبّ فتاةً أكبر منه؟! كان مُحتاجًا إلى حنانها وعطفها لا إلى حُبّها وقلبها، 

وليكن؛ أنا نُثارةٌ في مهبّ الرّيح، أحتاج مَنْ تضمّني إلى صدرها. سيقولون: مجنون 

يكاد ينتهي به المطاف في الشّارع بلا وجه، وليكنْ، أفَكانَ لي هذا الوجه وأنا أتبع أبي 

في الهضبات الصّاعدات إلى قمّة ابن جُبير. سيقولون: أفقدتْهُ الكتب عقلَه، كان قبلها 



بلا قلب، وصار بعدها بلا عقل. الكتب الّتي قرأها أعاشتْه فيها، وفصَلَتْه عن الواقع؛ 



فلم يَعُدْ هو هو، وليكنْ؛ دلّوني على أحدٍ يستطيع أن يقول إنّه هو هو!! سيقولون: 



دمّرتْه عيناها، وهو يغوص فيهما ريشةً من جناح نورسٍ تتأرجح على رَهْو البحر،



 وليكنْ، أفكان لي قَدَرٌ أجمل من أن أغرق في بحرهما؟!! سيقولون: نضج قبل أوانه، 



واحترق قبل نُضجه! وليكنْ، أنا في الحبّ أعيش في غابات استوائيّة لا تعترف 



بالفصول ميزانًا للنُّضج، ولا تعترف بالحرارة وسيلة للاحتراق. أنا أحترق في ذاتي من أجل ذاتي، أنا أموتُ في سبيل ألاّ أفقدَني.












4_رواية "نفر من الجن" للكاتب أيمن العتوم 





نفر من الجن








  • اسم الرواية : نفر من الجن 



  • اسم الكاتب :[url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D8%A3%D9%8A%D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%88%D9%85] أيمن العتوم[/url] 



  • عدد الصفحات :392



  • تاريخ النشر : 2014



  • دار النشر :المؤسسة العربية للدراسات والنشر 




عن الرواية 



الرّواية تتحدّث عن النّهايات الكُبرَى للكون، وتعتمد على مرجعيّات دينيّة وعلميّة وتاريخيّة في المُفاضَلة بين الإنس والجنّ. ولا تُعرَف الفترة الزّمنيّة الّتي تُعالجها الرّواية، بل تمتدّ في كلّ الأزمنة. وتنتشر في أمكنةٍ واقعيّة وأُخرى مُتخيّلة. وتكشف عن الإرادة البشريّة المُتذبذبة في خضوعها لقُوى الشّرّ، وسيطرة الظّلام على الأرض بما كسبتْ يدا الإنسان. وتُفسّر الظّروف الّتي تصنع الطّاغية، ويترعرع فيها، وتجعل النّاس يخضعون له. وتُبشّر بنشوء حضارات في مناطق لم تكنْ مأهولةً من قبل، وبانكسار حضارات أخرى كانت سائدة.وتتطرّق إلى قضايا أخرى كثيرة.








5_ ديوان "خذني إلى المسجد الأقصى" لأيمن العتوم




"خذني إلى المسجد الأقصى"



اسم الكتاب : خذنى إلى المسجد الأقصى 


اسم الكاتب : أيمن العتوم 


تاريخ النشر :2013


دار النشر :المؤسسة العربية للدراسات والنشر


عدد الصفحات :134


بذوري في ترابك فلا تخنها
فلن يجنوا المودة من ترابي
تركت سنابلي بيديك خُضراً
لتنمو لا لتُحصد في غيابي
خيولك إن أصيبت فهي خيلي
ورِجلي مثل رجلك في الركاب
نسير معاً فإن نبحت كلاب
فليس يضيرنا نبحُ الكلابِ








6_ كتاب" قلبي عليك حبيبتي " للكاتب أيمن العتوم

تحميل كتاب" قلبي عليك حبيبتي " للكاتب أيمن العتوم




اسم الكتاب : قلبى عليك حبيبتى
اسم الكاتب : أيمن العتوم
عدد الصفحات : 132
تاريخ النشر :2013
دار النشر :المؤسسة العربية للنشر 





يَصِـف الشاعِـر ديوانه على أنّـه " يجمع بين التصوّف الفلسفي، والحبّ،الحرية. "، " محاولات صوفيّة في عالَمٍ يضجّ بالماديّة المُغرِقة!! "، " المزج بين الروح والجسد في التعبير الشعري. الانحياز إلى المرأة وعالمها المسحور أكثر!! ".




و وصفته الصحافة الأردنية " يتميّز الدّيوان بأنّه جمع أطيافًا متعدّدة من الموضوعات والمضامين، فبينما احتلّت المرأة نصفه الأرقّ، احتلّ التّصوّف والوطن نصفه الأشفّ. وقد اعتمدت لغة الدّيوان على الشّعريّة المنسوجة من التّراث والفكر الصّوفيّ والوشاح العِشقيّ. " [2]





يَـضُمّ الدّيوان (25) قصيدة، موزَّعة على (132) صفحة، بدأتْ القصائد بـ (نِصفان)، وانتهت بـ (احتفاليّة الموت)، والقصائد الواردة في هذا الديوان مكتوبة بين الأعوام 1994 و 2004 كما تَـرَّخها الكاتِـب








7_رواية " حديث الجنود " للكاتب أيمن العتوم 




إضافة تسمية توضيحية





اسم الكتاب : حديث الجنود

اسم الكاتب : أيمن العتوم 

عدد صفحات الكتاب :470

تاريخ النشر :2014

دار النشر : المؤسسه العربية للدراسات والنشر 





مفتاح الثورة كلمة، وتصنع الثورة كلمة: (العدو من أماكم والبحر من ورائكم)، وأول 
الرسالة كلمةSadاقرأ)، وأول الرحمة كلمة: (كوني برداً وسلاما)، واعظم العذاب كلمة: 
(اخسؤوا فيها ولا تكلمون)، وأشد الحسرة كلمة: (سلام عليكِ ... سلام لا لقاء بعده)،
 وتهوي بالعالين الراتعين في نعيمهم كلمة: )اهبطوا منها جميعاً)، وتطيح بالأصنام 
كلمة: (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)، وتوطد أركان الدولة 


كلمة: )إني لأرى رؤوساً قد أينعت)، وتفك أسر العاني كلمة: )اذهبوا فأنتم الطلقاء)، 
وتنفذ كالسهم إلى الروح كلمة: )أشد عليهم من وقع النبل)، وتصنع الوجود من العدم كلمة: (كن فيكون).

إنها الكلمة وإنها الثورة، وإنها نحن نشكل حروفها على وهج الحق فيولي الباطل، 


وعلى فيء العدل فينحسر الظلم !!














8_تحميل رواية " كلمة الله " للكاتب أيمن عتوم pdf 

تحميل رواية " كلمة الله " للكاتب أيمن عتوم pdf 




اسم الكتاب : كلمة الله 


اسم الكاتب : [url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D8%A3%D9%8A%D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%88%D9%85]أيمن العتوم [/url]

[url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D8%A3%D9%8A%D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%88%D9%85]
[/url]
دار النشر : موزاييك للنشر والتوزيع


تاريخ النشر : [url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D9%83%D8%AA%D8%A8 2015]2015[/url]

[url=http://www.ask4yourbook.com/search/label/%D9%83%D8%AA%D8%A8 2015]
[/url]
عدد الصفحات :268 صفحة 





تُناقِش الرّواية فِكرة التّعصّب الدّينيّ المسيحيّ والإسلاميّ، وتُحاوِل أن تُظهِر النّتيجة الّتي تؤول إليها الحال حينَ لا يحتمل الفرُد في المجتمع شريكَه فيه، ويُلغِي كلّ طرفٍ الطّرفَ الآخَر. ومن جانبٍ آخر تجتهد الرّواية في ترسيخ فِكرة الحِوار، الحِوار الهادِئ الّذي قد يُغيّر القناعات ويُبدّل الاصطِفافات. وهي ترى في هذا الحوار سبيلاً وحيدةً لرقيّ المُجتمعات والتّخلّص من بعض الموروثات المبنيّة على عاداتٍ وتقاليد أكثر منها مبادئ وأفكار.

النّهايات الّتي ترسمها الرّواية تُظهر مدى قساوة النّتيجة الّتي تنتهي إليها شخصيّات الرّواية بسبب غياب تقبّل الآخر والاستِماع عليه. وهي تُلقي الضّوء على بعض الحقائق الّتي تغيب عن أذهان أفراد المجتمع بسبب غيابهم أو تغييبهم عن الواقع، وتكشف بعض الممارسات الوحشيّة الّتي تُرتَكب بحقّ مَنْ يُؤمن بدينٍ جديد أو بعقيدةٍ مُغايرة.
















9_تحميل ديوان " نبوءات الجائعين "  لأيمن العتوم 








تحميل ديوان " نبوءات الجائعين "  لأيمن العتوم 


اسم الكتاب :نبؤات الجائعين اسم الكاتب : أيمن العتوم عدد الصفحات :141تاريخ النشر :2012





قصائد كتبت في السجون..



حسنًا، انتهيت الآن من الديوان، وأكاد أجزم بأنه أفضل ما قرأت من شعر عربي فصيحهو أفضل ما كتب العُتوم من شعرِغلبت على الديوان، كعادة العتوم، النظرة التشاؤمية للغايةهو ديوان كُتب كله، أو أغلبه في السجون، ما بين سجون المخابرات، وجويدة، وسواقة وغيرها من السجون في الأردن التي جرع فيها العتوم مرارة القهر.كلمات ثائرة، رماح وأسهم قذفها العتوم في أوجه حكامنا العرب، دفع ثمنًا لها مكوثه فترة لا بأس بها في السجونهنا، عندما تقرأ للعتوم، تدرك مدى جمال اللغةعناية باللفظ والمعنى، اختيار دقيق للكلمات، عناية بالقافية وموازين الشعر، جودة وقوة ومتانة التعبيراتعندما تقرأ للعتوم تدرك أنه شاعرًا وكاتبًا استثنائيًا، شاعرًا من الصعب أن يجود الزمان بمن هم مثله.شاعر كهذا بالتأكيد لم يوجد من فراغوكأنه ولد من رحم المتنبي، والمعري، والفرذدق، بل وحتى من نزار ودنقل ودرويششاعر أصيل، يحترم قراءه، ولا يكتب مجرد كلمات فارغة تقرأها ومن ثم تذوب عن رأسككلمات عندما تقرأها تدرك مدى مرارة واقعنا، و في نفس الحين يمتلئ قلبك فرح وطمأنينة عندما تدرك أنه ما زال هناك من يرفض ويناضل بسيف الكلمة، قبل سيف المحارب.حقيقة كلما قرأت له أقف عاجزًا أمام قوة لغته وأسلوبهأنا أحسد أصدقاءنا الأردنيون على مثل هذا الرجل، الذي لم يترك فنًا لم يبدع فيهللمرة الأولى التي أقرأ فيها شعرًا ويعجبني منذ فترة بعيدةولا شك ديوان يستحق الخمس نجوم

للتحميل هنـــــــــــا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير   الجمعة 21 أبريل 2017, 3:14 am

خذني إلى المسجد الأقصى

الدكتور أيمن العتوم
من إصدارات مؤسسة فلسطين للثقافة

الطبعة الأولى ـ 2008

تصميم الغلاف: م. جمال الأبطح
 
صورة الغلاف




  بسم الله الرحمن الرحيم
بين يدي الديوان
منذ رحيل شاعر الأقصى الكبير ابن مدينة معان الأردنية الصحراوية الجنوبية الأستاذ يوسف العظم في يوليو من عام 2007 وأنا أترقّب في وجوه شعراء الأردن عن شاعر يحمل راية الأقصى من بعده، ويجعله من القدس موضوعاً محورياً في فنه وأدبه وحياته، كما كان الراحل الكبير ، ولم يطل الترقب طويلاً فقد كان ثمة شاعر شاب ناهض في مدينة أردنية شمالية اغتذت من مدرسة يوسف العظم وتعشّقت شعره وموضوعه، وكانت له القصائد يتغنى بها في كل مناسبة مقدسية في الفورات الطلابية والنشاط الأدبي الحماسي أثناء الدراسة الجامعية ثم من خلال عضويته في لجان أدبية نقابية مختلفة ، وكانت قصائده لا تلبث أن تنتشر في الدوريات لتعلن بهدوء دافئ عن وراثة موضوعية للقب شاعر الأقصى الأديب الدكتور المهندس أيمن علي العتوم .
لقد كان لبيئة الدكتور أيمن في كنف والده الشاعر الدكتور علي العتوم أثرها في تشكيل توجهه الشعري وموضوعه الفني ولغته المستعملة فحظي شعره بالرعاية والاعتناء منذ أن كانت شاعريته تحبو حتى بلغت أشدها واستوت على شخصيتها الخاصة.
وكان لشخصية الدكتور أيمن الطموحة والجريئة والمباشرة والقوية أثرها أيضاً في تشكيل هذه الشخصية الشعرية التي انعكست بتطابق صادق على صفحات شعره، فهو جريء في اختياراته وموضوعاته، وصارم واضح في طرحه ومواقفه ، لا يجامل ولا يداري ولا يتلوّن، دون أن يقع في محظورات المُغْضَبين، وتجاوزات الذين فقدوا توازنهم من فورة غضبهم، فكلماته أشبه بقذائف رصينة غاضبة تعرف طريقها وتصوّب نفسها بنفسها في عبور مساراتها.
والفخامة سمة ظاهرة من سمات شخصيته الشعرية ، والفخامة عنده سياحة إيقاعية عالية الرنين تتآلف فيها ألفاظه وفِكَره المنتخبة في انسجام وتضامّ واعتناق، تنتظم كلها في التزام متين بمبادئه التي يؤمن بها في توصيف مواقفه السياسية تجاه قضية فلسطين ، فهو يؤمن أنها أرض وقفية متصلة بالسماء ببركتها وقدسيتها، وهو يؤمن أنها أرض رباط وجهاد لا تحتمل المزايدات والمراهنات السياسية ، وأن الموقف لا يحتمل من المرء سوى أن يكون مجاهداً ومدافعاً عن هذه الأرض المقدسة:
عدوّك لم يكن يوماً حليفي     ولم أفتح له في الليل بابي
وهو شديد الاحتفاء بهؤلاء المجاهدين على أرضها، شديد التعلّق بالدم الشهيد الذي يهراق على صعيدها الطيب، يواليه بلا تحفّظ باسمه وصفته، ولا يرى غيره سبيلاً لاستعادة الكرامة، واستئناف المجد، واسترداد الأرض، وهو لذلك شديد الوطأة على أرباب المصانعة والمسايسة والمسالمة والمواضعة والمفاوضة بينما يفْجر خصمهم في وحشيته وعربدته تنكيلاً وقتلاً ومجزرةً ، وتثور غَضْبَته عليهم كثيراً في شعره عندما يستحضر صمتهم المطبق، وفرارهم عن مسؤوليتهم الواجبة في فلسطين .
أما المسجد الأقصى الذي حمل شعار ديوانه "خذني إلى المسجد الأقصى" في هذه الحماسة العاطفية فهو يتبدّى في شعره باعتقاد إيماني مكين يتجاوز المحبة العابرة والتعلّق العارض ، والتملّق الاحتفالي، بل ما لبث اعتقاده في بيت المقدس ودائرة البركة الواسعة في هذه البقعة أن يتحول إلى روح تملأ جوهره فتتمحّض له الألفاظ بالولاء القانع بهذا الاعتقاد الأثيل؛ وانظره يصرخ للأقصى صراخ الابن المولّه:
 
إنْ حرّقوكَ وخرّ السقفُ من وجعٍ    فأضلُعي - يا حبيبي - دونه السُّقُفُ


وإذا ترافقتَ والشاعرَ في السياحة في ديوانه هذا تجد الأصالة الصبغة الرفيعة في ألفاظه ومعانيه وتراكيبه، فهو واضح الانتماء إلى ثقافته العربية الإسلامية ، يستعير معانيها، و يقتبس نصوصها ، ويستخدم أساليبها التراثية الأولى ، ويعطي لها مذاقها الأصيل، ونكهتها المعتّقة الدافئة. وهو لذلك وفيّ لتاريخ الأمة الزاهي يستذكر البطولات والأمجاد والوقائع الفاخرة يستدعيها من جوف التاريخ ليمسّ بها أفئدة الناس وعقولهم وإدراكهم لاحتذائها ومماشاتها.
وفي الشكل تجد الاعتناء بالعروض الخليلي وشكل القصيدة العربية القديمة، إلا أنه ابن بيئته الحديثة أيضاً فتجد لديه مشاركاته الوافرة في شكل التفعيلة مع التزام عروضي يعود به إلى صبغته الأصيلة التي ارتسمها في صياغة شخصيته الشعرية.
وفي إطار الشكل أيضاً نجد حرصه على النمط الملحمي في تطويل قصائده واختيار بحورها الطويلة أو المتوسطة، فهذا النمط يتسع لدفْقِ الوصف والمعنى والعبرة المنشودة، وهذه السعة تدفعه لتكرار معانيه في قصائده الملحمية ، ولكنه التكرار الذي يفصّل المعنى ويعطيه مقاساته المختلفة وألوانه المناسبة.
إننا إذ نقدّم بين يدي الأقصى شاعره القادم فإننا نسعد بتقديم هذا الشاعر إلى جمهوره الذي قرأه أو سيقرؤه ، فالشاعر وشعره هنا حالة غنائية ذاتية وجماعية تتناغمان وتأتلفان على مرأى من المكان المقدّس حيث بيت المقدِس.
 
 الدكتور أسامة جمعة الأشقر
المدير العام لمؤسسة فلسطين للثقافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير   الجمعة 21 أبريل 2017, 3:35 am



تحميل كتاب: خذني إلى المسجد الأقصى

تأليف: أيمن العتوم



https://www.booksera.net/download/%D8%AE%D8%B0%D9%86%D9%8A-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B5%D9%89.html

ملخص الكتاب: يضم هذا الديوان الجديد للكاتب أيمن العتوم المتميز دائماً برصانة كلماته وفصاحتها ، ويناشد فيه المسجد الأقصى ، والبقاع المطهرة ، ولبنان ، والعراق ، وللأراضى العربية الاسلامية المنهوبة ، ويتوزع الديوان بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة ، ومن كتاباته أنا للجهادِ نذرتُ شِعْرِي ثائِراً وَالقُدْسِ والأَقْصَى الحَبِيْبِ الدّانيسأظلُّ أدفعُ عَنْ حِماهُ بِأَحْرُفِي وأصوغُ شِعْرِي مِنْ لَظَى النِّيرانِسأظلّ أَرْوِي قِصّةَ المَجدِ الّتي صَارَتْ إِلى الإِهْمال والنّسيانِالباصِمِينَ لِبَيْعِ طُهْرِ بِلادِنا فِي الحَانَةِ الحَمْرَاءِ لليُهْدانِمَنْ ليسَ يَمْتَلِكُ البِلادَ فَهَلْ لَهُ حَقُّ التّنازلِ عَنْ ثَراها القَانِي ؟إنْ كنتَ لَسْتَ لِحِفْظِها أهلاً فَدَعْ حِفْظَ البِلادِ لِمُؤْمِنٍ رَبّانِياستمتع بقراءة وتحميل ديوان خذني إلى المسجد الأقصى للكاتب أيمن العتوم







https://www.youtube.com/watch?v=ev2TLgq6lN4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أيمن علي حسين العتوم الكاتب الشهير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي :: شخصيات اردنيه-
انتقل الى: