منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 د. ناصر اللحام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: د. ناصر اللحام    الجمعة 05 مايو 2017, 4:35 am

أبو مازن مثل جهاز الهاتف القديم أقل تطبيقات وألعاب واقوى اتصال وبطارية

د. ناصر اللحام

بعدما راهن خصوم أبو مازن على أنه بات يفقد الاوراق من بين يديه، عربياً ودولياً، ها هو يسجل اسمه في قائمة أول عشرة قادة في العالم يحظون بالترحيب في البيت الابيض. وقبلها عقد الرجل المؤتمر السابع في رام الله، فجدد شرعيته فتحاوياً ومحلياً وعربياً، ومن خلال لقائين اثنين فقط استعاد الكيمياء بينه وبين الرئيس السيسي، وعزز علاقته المتينة مع الملكين الأردني والسعودي. ولا يتفاجأ احد اذا عادت علاقته قريباً مع الامارات العربية، حيث يستخدم أبو مازن سياسة التراكمات الناعمة في وجه خصومه حتى يغرقهم في الرمال المتحركة. فيتفاجأون بعد كل عاصفة أنه خرج منها وأنهم غرقوا فيها.
حاولت إسرائيل منذ اليوم الأول اطلاق مصطلح (صوص الضعيف) على أبو مازن، ولكن شارون مات واولمرت دخل السجن وباراك اعتزل السياسة، وعمير بيرتس سقط، وتسيفي ليفني انهزمت، ونتانياهو يلهث للقاء أبو مازن دون أن يستطيع احد أن ينتصر عليه.
وأنا اشهد أن خصومه استهانوا به كثيراً وتطاولوا عليه بأكثر مما يحتمل الانسان، وحاولوا هز ثقته بنفسه، لكنهم في كل مرة وبعدما انهكتهم الشتائم ضده، عادوا وقد حاصرهم برماله الناعمة ووضعوا الخناجر والسيوف جانباً وطلبوا الصلح معه.
وذات يوم سألته كم يمكن أن يتحمل هذه الانتقادات القاسية والجارحة، فاجابني بكل هدوء (هكذا نحن في فتح نصبر وننتظر ليرى الشعب من يكون المنتصر ومن يخدم فلسطين وشعب فلسطين أكثر). وأضاف: قد شتم هؤلاء الجماعات عرفات. هم انفسهم شتموا عرفات أكثر من ذلك، والان هم نادمون على ذلك.
وذات يوم نصحني بحضور قادة كبار (من يريد أن يسابق الزمن لخدمة فلسطين ويفكر بطريقة مختلفة من اجل قضيته وشعبه عليه أن يتحمل الظلم والتجريح والشتائم وخصوصا أنها تأتي من جماعات معروفة بحقدها على منظمة التحرير والقوميين، وهم لن يقدموا لفلسطين شيئا أبدا ومهمتهم الوحيدة هي الشتم والامتعاظ واحباط الشعب).
وفي الحقيقة لم يخف الوفد الفلسطيني قلقه من دعوة الرئيس ترامب للرئيس أبو مازن لزيارة البيت الابيض، ولم يعد سرا أن مكتب نتانياهو فعل كل ما بيده من اجل افشال هذا اللقاء ومنع أي تفاهم فلسطيني امريكي. وقد حاول نتانياهو الانتقام من الاسرى من خلال الاشتراط بوقف مخصصاتهم كشرط لنجاح هذا اللقاء، ولكن الرئيس أبو مازن كان هادئاً وصامتاً كعادته.
وبعد كل هذه الحفاوة في البيت الابيض، اختلفت الانطباعات واجتمع أبو مازن مع الوفد المرافق وبدأ منذ الان يضع خطة العمل للايام والاشهر القادمة.
وبعد لقاء ترامب، وبعد أن يعمل الجميع لانتصار الأسرى في معركة الكرامة، يتوقع المراقبون هنا أن يكون هناك انتعاش اقتصادي في الارض المحتلة في الاشهر القادمة، وانفراج دبلوماسي عالمي كبير، وانفتاح عربي اكبر على القضية الفلسطينية، وهستيريا أكثر عند خصوم الرئيس. لا سيما اذا ذهب بسرعة الى عقد المجلس الوطني كما هو مقرر.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 19 يوليو 2017, 12:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الجمعة 05 مايو 2017, 4:35 am

ناصر اللحام وتليفون وبطارية ابو مازن

سميح خلف
لا ادري حقيقة ان كان الاخ ناصر اللحام موفق في اختيار عنوان مقاله ام لا فانا مهندس كهرباء ولي علاقة مباشرة بالطقوس والاشارات والمصطلحات الكهربائية ولكن لا بأس بان يقتحم ناصر اللحام علم الكهرباء وربما غدا النووي ولا ادري ايضا ماذا يقصد بهذا العنوان المنسوب للرئيس ابو مازن وفي مقاله بعنوان "أبو مازن مثل جهاز الهاتف القديم أقل تطبيقات وألعاب واقوى اتصال وبطارية"" وهل نسي اخي ناصر مجموعة المكثفات التي تقوم بشحن البطارية ومن أي نوع ومن أي صنف والبلد المصنعة فالمنطقة العربية لم تصل تكنولوجيا ان تصنع مكثف وان صنعت فهي بخصائص رديئة والتليفون او الهاتف هل هو صناعة روسية ام صناعة امريكية فهما الدولتين القديمتين في صناعة الهواتف قبل ان تنهض اليابان وتنهض المانيا واوروبا ولكن امريكا هي الاسبق ام روسيا وهنا السؤال لناصر اللحام .
عموما القصة اخي ناصر ليست "" مجاكرة "" ولا نلعب في حارة من الحواري او حارة من حواري القدس فهي محتلة ، وكنا نتمنى ان تتخصص بالشأن الاسرائيلي واحاديثك وترجماتك الشيقة التي يمكن ان تصب في اكثر من هدف ولغة وثقافة ولماذا ...؟ هذا متروك للقراء والنخب وتقديراتهم قصة تلميع الرئيس بمستوى ما كتبت وانا على خلاف مع نهجه قد اضر به ولم ينفعه وخاصة انك تتحدث عن رمال متحركة وزحف الاخرين لطلب الصفح منه واقتربت ان تقول ان ما تعنيهم وهم دول ذات تاريخ وعراقة وحجم وثقل يتجاوز احداها 10000 الالاف عام ، فماذا يملك الرئيس بالقوة الناعمة او التراكمات الناعمة هل عملية الردح التي وجهت للأمارات ولمصر وغيره هي التراكمات الناعمة التي تتحدث عنها ..؟؟!! امرك عجيب فعلا ..!!؟ ....... وماذا تقصد ان يغرقهم ابو مازن "" بالرمال المتحركة "" وعن أي عاصفة وعن أي غرق غرقوا فيه خصوم ابو مازن ...!!
قصة "" الصوص الضعيف" التي اطلقتها اسرائيل على ابو مازن وكلنا شرف بان لا يكون كذلك ولكن ما استحضرته من شواهد بمقاييس التنسيب لقادة الاحتلال "" شارون مات واولمرت دخل السجن وباراك اعتزل السياسة، وعمير بيرتس سقط، وتسيفي ليفني انهزمت، ونتانياهو يلهث للقاء أبو مازن دون أن يستطيع احد أن ينتصر عليه.
اريد ان اوضح الاتي ان اسرائيل لديها احترام لمواقعها سواء التنفيذية او التشريعية فيذهب من يذهب ويبقى البرنامج والتوجه اما ابو مازن فهو الرئيس والموقع التشريعي والتنفيذي والقضائي ولذلك هو باق اما نتنياهو يلهث للقاء ابو مازن فان لم تكن خانتك الذاكرة فانت غير صادق واخرها قبول ابو مازن التوسط الروسي وتم الرفض من قبل نتنياهو ...!
اما اجابة ابو مازن على سؤالك ومقدار تحمله للانتقادات واجابك : (هكذا نحن في فتح نصبر وننتظر ليرى الشعب من يكون المنتصر ومن يخدم فلسطين وشعب فلسطين أكثر). وأضاف: قد شتم هؤلاء الجماعات عرفات. هم انفسهم شتموا عرفات أكثر من ذلك، والان هم نادمون على ذلك.
وهنا اعلق اليس هو من شتم عرفات في وانتقده في الغرف المغلقة واليس هو من حاصر عرفات وسحب صلاحياته ولكن وبمؤشر اخر عن أي فتح ..؟؟فتح التي غالبية قاعدتها وكوادرها وبعض قياداتها التاريخية التي استثنت مما يسمى المؤتمر السابع ام فتح وذراعها الامني التي تصدت للمسيرات المساندة والمؤازرة للأمعاء الخاوية والتي منعت تلك الجماهير ان تذهب لخطوط التماس مع الاحتلال .... ام فتح الذي يعاقب ابنائها بقطع رواتبهم وتخفيض رواتب موظفيها عقابا لهم على تنفيذ قرار الامتناع عن العمل اتخذته حكومته وهو في 2007 م وذنب لم يقترفونه... ام حصار غزة والانقسام الممنهج الذي كان ابو مازن يؤسس بذرة الانفصال بين الضفة وغزة .... ام المقاومة السلمية لاحتلال يقطع اراضي الضفة افقيا وعموديا واستيطان بلغ 850 الف نسمة بمقاومة ابو مازن السلمية ام بالتنسيق الامني والحل الاقتصادي وهي نتائج زيارة ابو مازم لترامب والنشاط الاخر للاشتراك في حلف محاربة الارهاب على المستوى الاقليمي والذاتي طبعا بالجملة فصائل المقاومة حتى فصائل وجماعات تنتمي لفتح الذي يتحدث عنها ..... هذا كله يا اخي ناصر يخدم فلسطين ....؟؟!! ام تقصد بالاعتراف الورقي في الدولة ، أي دولة وانت ترى الواقع بأم عينيك..؟؟!!
تتحدث عن الانتعاش الاقتصادي وهذا ما يهمكم "" الحل الاقتصادي """ ليزيد اثرياء الاقطاع السياسي ثراء"" وما فائدة الانتعاش الاقتصادي بلا وطن سيد ام لرضيتم بواقع التنسيق الامني وفرضياته والتي لم تكن جديدة فقد تناولها دايتون ثم بلير ثم كيري ثم مبعوث الرئيس الامريكي ترامب .
اعتقد انجازات الزيارة لم تخرج عن الانتعاش الاقتصادي للضفة وخطوات متتالية ضد غزة واما الانجاز الاخر والذي قدرته الادارة الامريكية بالنشاطات الامنية في الدول العربية والعالم والتي كان حصادها منذ اكثر من عامين باعتقال الارهابي الليبي ابو انس الليبي ... هذه الانجازات اخي ناصر ، اما ان الرئيس وفور عودته يريد عقد المجلس الوطني في رام الله فاعتقد انها الطامة الكبرى ومجلس تلفيقي لتمرير اجندة "" اطفال فلسطين واطفال اسرائيل يلعبون في حديقة واحدة "" وهو ما سيحدث انقسامات متعددة وهو النصر ومن يعمل لصالح فلسطين والشعب الفلسطيني ..!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    السبت 10 يونيو 2017, 10:10 pm

بعد قطر.. حماس في أزمة كبيرة وفتح سوف تدفع الثمن

أخذ الاعلام أكبر من حجمه في الأزمات العربية؛ ويتطوع من تلقاء نفسه لتبسيط المشاكل واختلاق الحلول بشكل بهلواني، فينال اعجاب الساسة وقادة الأحزاب الذين لا يملكون حلولا فيلحقون به وينسون أنهم صناع قرار. فيصدح الأثير بكل انواع الحلول والخروج من الأزمات، فيما على ارض الواقع تستفحل المشكلات وتستعصي.
قطر التي نعرفها، لن تكون هي ذاتها التي عهدناها من قبل بعد ان انقلبت "عاصفة الحزم" ضدها. ورغم محاولات تسخيف ما حدث على شكل علبة لبن تركي او طرد غذائي من ايران، الا ان حصار قطر هو بداية مشروع تركيعها واعادتها الى حظيرة الولاء في كوكب الصمت العربي. وما النبرات المختلفة التي انطلقت من البيت الابيض سوى بداية الازمة الحقيقية. ولم يسجل التاريخ المعاصر ان الولايات المتحدة تدخلت لحل أزمة ونجحت في ذلك، وانما تعمل على تدمير أي بلد واعادته مئة عام الى الوراء ولا تتركه قبل ان تفتك بنسيجه الاجتماعي وقدراته الاقتصادية وتبقيه اثرا بعد عين.فيما يخصنا نحن الفلسطينيين، على اعتبار ان رأينا هام ( لا أحد يسألنا رأينا في هذه الأزمة الا حين يحتاجوننا شهود مرحلة على الصفقات السياسية ). فنحن من بين الذين سيدفعون ثمن هذه الأزمة جيئة وذهابا.في البداية ستدفع حماس، ودفعت. ثمن تحالفاتها العربية الارتجالية وستعلمها الأيام ان المعرفة السياسية تراكمية وأن محاولاتها لعب دور الدولة العظمى سيقودها الى دفع فواتير لا يمكن أن تتخيلها، وان ما حدث لمنظمة التحرير وفتح طوال 30 عاما خلت؛ سيحدث مع حماس ولكن بأثمان جديدة ومضاعفة، ونذكر هنا اصطفافها مع مرسي ضد السيسي، ومثلها مع قطر ضد السعودية، وقبلها مع الخليج ضد الاسد، ولاحقا اصطفافها مع تركيا وايران. لا سيما وان التحالفات العربية متقلبة وغير مبنية على مبادئ. كما ان غالبية الشعب الفلسطيني يعيش في هذه الدول في الخارج. وللعلم فان عدد الفلسطينيين المتواجدين الان في ليبيا لا يتجاوز 3 الاف من أصل 70 ألف قبل سقوط النظام هناك. اما حركة فتح ومعها منظمة التحرير، فسوف تدفع ثمن صمتها. وبعد عيد الفطر سوف تدعو واشنطن وفد فلسطيني للمفاوضات ولسوف يصطدم الوفد بحقيقة ان الوفد الامريكي أسوأ بكثير من الوفد الاسرائيلي في هذه المفاوضات. وبالتأكيد سيرفض وفد فلسطين التنازل عن الثوابت، ما سيدفع ترامب الى صب جام غضبه على الرئيس عباس وعلى السلطة.اما زعماء العرب، وكل واحد بحسب مصالحه واجنداته فسوف يحاولون الضغط على القيادة الفلسطينية للقبول بحل مرحلي. ما سيجعل الوضع الراهن كله مثل بورصة سياسية هوجاء. يخسر الجميع فيها. وتربح اسرائيل.الحل الأمثل، وجود جهة دولية في المفاوضات القادمة. وفي حال لا يمكن ذلك ان تكون هذه المفاوضات علانية وعلى جميع شاشات الفضائيات. لتكون الرقابة الشعبية بديلا عن المجتمع الدولي.فهذا سيحمي المفاوض الفلسطيني. ويحمي حماس وفتح ويحمي الرئيس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الأربعاء 19 يوليو 2017, 12:22 pm

حل الحكومة فورا ووقف التنسيق الامني وطرد سفراء اسرائيل

قد يعلم القادة العرب واليهود (وقد لا يعلمون) ان بوابات الحرب الدينية فتحت على مصراعيها، وان نيرانها قد تصل الى جميع الكنس اليهودية في العالم، وان النار ستأكل الأخضر واليابس. وبالتزامن مع تراجيديا المسجد الاقصى وانشغال الحكام العرب في صفقات السلاح الامريكية، لبّى الرئيس الفلسطيني دعوة رئيس الصين بزيارة عاجلة الى بكين، وقفز نتنياهو بطائرته الى باريس. ومن خلفهما تبدو القدس على أبواب مذبحة جديدة بكل معنى الكلمة.
بعد ان أفشل الفلسطينيون قرار الكنيست الاسرائيلي منع الاذان تلبية لشهوات المستوطنين، حاولت اسرائيل بكل جبروتها وخبثها، تكرار تجربة مسجد الحرم الايراهيمي في الخليل من خلال تقسيمه زمانيا ومكانيا بين اليهود والعرب، ولكن اهل القدس لوحدهم أفشلوا ذلك ومن دون أية مساعدات من دول الاسلام أو الجامعة العربية أو الدول الغنية المنشغلة بشتم بعضها البعض واقامة علاقات سرية مع اسرائيل. ولذلك سارع الاحتلال لاتخاذ عملية الاقصى يوم الجمعة الماضية ذريعة لتقسيم المصلين زمانيا ومكانيا من خلال تسع بوابات الكترونية على بعض بوابات الاقصى (لم تفتح بوابات الاقصى جميعها)، وتريد اسرائيل من ذلك التحكم بعنق الزجاجة وان تكون هي صانعة السدود أمام نهر المصلين الذي أفشل مخططات الاحزاب الصهيونية وكلاب الحرب الدينية من أمثال الوزراء زئيف ايلكين وجلعاد أردان وافي ديختر وافيغدور ليبرمان وميري ريجيف ونفتالي بينيت وغيرهم، خططوا لهذه الجريمة تحت حماية نتنياهو.موقف اهالي القدس وقواه الوطنية كان عظيما، وقد اجمعت القوى على رفض سياسة الامر الواقع والتصدي لها من خلال الدعوات للصلاة على بلاط البلدة القديمة قبالة البوابات الالكترونية، وهو الامر الذي لم تحسب له حكومة الاحتلال أي حساب حينما وضعت مخططها الشيطاني هذا.اسرائيل ومن خلال انفرادها بالمسجد الاقصى ولعبها ببرميل البارود تعرض جميع يهود العالم للخطر، وتفتح بوابات الشر على جميع الكنس اليهودية في أرجاء المعمورة. وهي لا تدرك انها ستحتاج الى الف عام لاغلاق بوابات الانتقام والكراهية التي ستأكل الاخضر واليابس.الهدوء الحالي لا يعني شيئا ، وأجهزة المخابرات الاسرائيلية غبية وهي التي تعرف ان الاماكن الدينية ليست ساحات صراع حزبي او برلماني وانما هي براميل بارود لا يجدر العبث بها.وحين يعود الرئيس من الصين سيجد سيناريو اسرائيلي جديد في التعامل معه، يفضي الى ابتزازه بالمزيد من الشجب والاستنكار للعمليات والضغط عليه وعلى الحكومة الفلسطينية لوقف الغضب الشعبي. تماما مثلما فعلت اسرائيل بالزعيم عرفات، ولسوف يبدأ العديد من المستشارين الكثر باسداء النصح له عن أهمية الليبرالية وضبط النفس وعدم الوقوف في وجه أمريكا وتل ابيب. ولكن الهوامش لم تعد تسمح بالمزيد من التكتيك.. وعلى جميع الفصائل والقوى، وخصوصا الحركات الاسلامية التي أشبعتنا خطابات دينية طوال عشرين عاما أن تثبت للجمهور الفلسطيني انها جاهزة للدفاع عن القدس من خلال الخطوات التالية:- اجتماع طارئ للقيادات الوطنية عنوانه الاقصى.- اعلان وقف الصراع الداخلي ووقف "الردح" الاعلامي والحروب الداخلية وطلب الدعم من شباب التواصل الاجتماعي لتوحيد الجبهة الداخلية.- اعلان حل الحكومة الحالية فورا.- اعلان حماس حل اللجنة الوزارية في غزة فورا من اجل القدس والاقصى.
- اعلان تشكيل حكومة وحدة وطنية على وجه السرعة.- دعم أهل القدس بكل ما تملكه الاحزاب والحكومة والسلطة من أجل تعزيز صمودهم.- الطلب من المغرب ورئاسة لجنة القدس في جامعة الدول العربية الحد الاقصى من اجل الاقصى.- وقف التنسيق الامني فورا.
- مشاركة المعارضة ونواب البرلمان بالتشاور والقرار وطي صفحة الخلافات مع جميع التيارات والقوى بشبكة امان وطنية شاملة.- مشاركة الجمهور بأي قرار  وعدم تفرد أية جهة بأي قرار قادم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الأحد 23 يوليو 2017, 1:15 am

اللحام: ليتوقف التنسيق واذا اغتالت اسرائيل ابو مازن فهذا شرف له





بيت لحم - معا - قال رئيس تحرير وكالة معا د. ناصر اللحام ان هناك قلقا في الاوساط الامنية الاسرائيلية نتيجة تدهور الوضع في المسجد الاقصى.

وأضاف لفضائية معا ان اعداد المصلين الذين صلوا في شوارع القدس فاجأت المخابرات الاسرائيلية والعالمية.

وأشار الى ان هناك اربع جهات يمكنها حل الوضع مع اسرائيل وهي الاوقاف الاسلامية والأردن والسلطة وأمريكا.

وحول التنسيق الامني، أكد اللحام نقلا عن مصدر رفيع انه تم وقف كافة الاتصالات مع اسرائيل بما فيها التنسيق الامني، مشددا ان الوضع سيستمر طالما بقيت اسرائيل تواصل انتهاكاتها بالأقصى.
ونقل اللحام على لسان مصدر رفيع "هذه المرة الاقصى، لا يوجد لعب .. الموضوع حياة أو موت، لا داعي لوجودنا دون الاقصى".

وقال : اذا اغتالت اسرائيل ابو مازن فهذا شرف له ولنا وللقدس.

للمزيد في المقابلة التالية:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الثلاثاء 25 يوليو 2017, 6:55 am

سيناريو الرعب القادم . استعدوا
نشر بتاريخ: 24/07/2017

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام
لم يعد أحد يسأل كيف وقعت الازمة أو لماذا وقعت . فقد صعد الجميع على الشجرة العالية ، وألقى نتانياهو المجنون بحجر العقل في البئر العميق ، ومن الصعب على الف عاقل أن يخرجه الان .

وفي تعقيبه على أحداث الاقصى قال احد عجائز السياسة في المنطقة ( بات نتانياهو خطرا على حياة اليهود والعرب ، فهو يريد كرسي السلطة بأي ثمن وقد دمر كل شئ لاجيال قادمة وزرع الكراهية في أعماق النفوس ، كان علينا ان نقتله في 2008 ونريح اليهود والعرب من هذا الكلب ) .

هكذا وبكل بساطة يحمّل القادة الفلسطينيون نتانياهو شخصيا مسؤولية كل قطرة دم سالت وسوف تسيل . وحول سؤالي عن سيناريو المواجهة القادمة قال بعضهم ( قد يسقط عشرة الاف شهيد وقد يقتل خمسة الاف اسرائيلي . ولكن اسرائيل لن تنتصر . والفلسطينيون يعرفون أنهم لا يستيطعون مواجهة اسرائيل عسكريا ، وان اسرائيل تستطيع أن تدمر المدن ، لكن الجميع يعرف ان لا أحد سينتصر في الحرب الدينية . واذا كان نتانياهو يهدد ، سوف يرد الفلسطينيون ( عليّ وعلى أعدائي ). وتتحول حياة كل اسرائيلي وكل يهودي في العالم الى مسلسل رعب وكابوس بقاء . وفي حال استقوى نتانياهو على الفلسطينيين في الارض المحتلة ، فان حياة 14 مليون يهودي في العالم ستصبح في خطر الى أجيال قادمة وفي كل مكان في العالم ونتانياهو لن يستطيع تامين فرقة حراسة لكل يهودي على وجه الارض، وان كل مسلم في العالم سيكون له هدف واحد وهو الانتقام من اليهود الذين قتلوا اخوته ومنعوا الاذان ومنعوا الصلاة واعتدوا على المسجد الاقصى .

حكومة مستوطنين يقودها ائتلاف حكومي هش بفارق صوت واحد ، جعلت من نتانياهو يفقد رشده وسط ملفات التحقيق بالفساد معه ومع زوجته سارة ، حكومة يمينية منحت شذّاذ الافاق والمجانين من المستوطنين فرصة استخدام ماكينات الكراهية والحرب الى أبعد مما يتخيّله اي مراقب . يساعدهم في ذلك الادارة الامريكية الفاشلة التي انفضحت عيوبها أمام كاريزما الرئيس الروسي بوتين ونجمه الصاعد ، وفي كل مرة كان يخفق الرئيس الامريكي ، كان ينجح الرئيس الروسي ، فاضطرب البيت الابيض وبات يتخبط مثل غريق في بحر . وليس ثمة أسوأ من حكومة المستوطنين الّا الادارة الامريكية ( السكرانة ) وموفديها " الاغبياء" الى المنطقة الذين حاءوا يبحثون مشكلة المجاري وتعبيد الشوارع والتنسيق الامني بدلا من الملفات النهائية ، واطلقوا على ذلك اسم الحل التاريخي وصفقة العصر .

مسؤول فلسطيني قال لي قبل ساعات ( الان لن نقبل بأي حلول وسط ، لقد توقف التنسيق الامني تماما ولا يوجد أي اتصالات مع اسرائيل . والاتصالات تجري الان عبر قناة وسيط امريكي فقط كما كان في عهد حصار ابو عمار في المقاطعة عام 2003 ) . أوضاف : لا حلول وسط الان ، لا الرئيس عباس ولا الملك عبد الله سيقبلان بأية سيادة يهودية على المسجد الاقصى ولن يقبل أحد ببقاء اليهود يفتشون المسلمين قبل الصلاة . نحن الذين يجب ان نفتش اليهود الذين يتسللون ويقتحمون الاقصى كل يوم بأسلحتهم .

وحين سؤاله عن سيناريو الايام القادمة قال ( نتانياهو مجنون وحاقد وعنصري وهو ياخذ الجميع نحو المجهول ، يسمح للمستوطنين المسلحين ان يعربدوا في الشوارع ويرشقون السيارات العربية بالحجارة ويحرقوا المساجد والكنائس ويشتمون النبي محمد بشعارات ( تدفيع الثمن ) . هو يريد ان يغرق الجميع في حرب دينية لا نهاية لها لانهاء أي أمل بالسلام حتى بعد أجيال . باختصار نتانياهو قرر أن يهدم المعبد على رأس الجميع ونحن نستعد الان لاسوأ السيناريوهات على الاطلاق) .

وحتى يوم الخميس القادم ستكون اّخر فرصة لاعادة المارد الى القمقم ، والا على الجميع ان يقرأ الفاتحة على روح المنطق . وخصوصا اؤلئك الاسرائيليين والفلسطينيين الذين طالما دعوا لحل السلطة والعودة الى سلاح الشارع .
القدس وداخل الخط الاخضر وقطاع غزة والاردن وباقي الدول العربية . استعدوا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الأحد 13 أغسطس 2017, 10:19 am

شو الأخبار ؟
نشر بتاريخ: 12/08/2017



السؤال الاكثر وضوحا بين الناس هو السؤال عن الوضع الراهن، ومحاولة تفسيره سياسيا واقتصاديا. ولا ريب أن الاجابات تختلف باختلاف السائل وباختلاف المسئول. لا سيما وان بؤرة الانعكاس تختلف من فلسطيني الى اخر بحسب انتمائه الحزبي وبحسب مكان تواجده الجغرافي وباختلاف وضعه الاقتصادي.

والفرق بين المواطن العادي وبين الفلسطيني الحزبي، ان المواطن العادي اكثر وضوحا واكثر صراحة ومكاشفة، فهو لا يستخدم العقاقير السياسية ولا الايديولوجيا في محاولة الحصول على اجابات جميلة \ كما ان الفرق بين المواطن الفقير وبين والمواطن الغني أن الفقير لا يحتاج الى شعارات تلفزيونية رنانة ليتحمل اكثر، ولا يريد أن يصبر على الجوع والقنوط أكثر.

فشل حل الدولتين

فشل مشروع حل الدولتين بشكل كامل، ولا يوجد ما يثبت أنه يمكن انقاذه على الارض وتجاوز الكتل الاستيطانية، فقد نهبت اسرائيل قمم الجبال في الضفة الغربية وقطعت الطرق بنظام ابارتهايد محكم لا يمكن بأي شكل من الاشكال تجاوزه في الـ 30 سنة القادمة. ومما نراه على البث المباشر أن البيت الابيض لم يأت على ذكر حل دولتين قطعيا، كما ان اليمين الاسرائيلي يرفض اقامة حل الدولتين، ولم يبق في هذه الدنيا من هو مجبر على المناداة بحل الدولتين سوى الدكتور صائب عريقات ورئيس الوزراء (بحكم منصبه)، وربما هما الان يهمسان في قرارة نفسيهما ان حل الدولتين بات مستحيلا.

استحالة حل الدولة الواحدة

حين جرى تدجين العقل اليهودي في الثمانينيات لقبول الغرباء الأغيار، واصبح اليهودي في اسرائيل يقبل بوجود الفلسطينيين (عمال خدمات وعمال نظافة وسائقين لباصات ايجيد) في تل ابيب وبتح تكفا وهيرتسيليا والخضيرة وايلات وبيت شميش، وأصبح الفلسطينيون يديرون المطاعم والفنادق والملاعب ويقودون السيارات ويحملون مفاتيح منازل اليهود لحراستها، رفض العرب وبدأوا انتفاضة الحجارة عام 1987 ... والان يوافق العرب على العودة للعيش في دولة واحدة بحقوق متساوية في الكيان الاسرائيلي، لكن اليهود يرفضون بتاتا !!!

التخلي عن الكفاح المسلح

لم تعد منظمة التحرير ترغب في العودة الى العمليات العنيفة والقتال المسلح ضد الاسرائيليين، ولم يعد هناك أجنحة عسكرية تقاتل، وانما هي عمليات موسمية تلقائية غاضبة ومنفردة هنا وهناك. ما يعني ان الكفاح المسلح كمنهاج عمل ثوري لن يكون موجودا في قرارات المجلس الوطني القادم. الى جانب أن الاحتلال نثر نصف مليون مستوطن يهودي مسلح بكافة أنواع الرشاشات الاوتوماتيكية في الضفة الغربية الى جانب قوات الجيش التي تحميه، أي ان وقوع أية مواجهة عسكرية قادمة بين 2 مليون فلسطيني أعزل وبين مليون يهودي مسلح بكل انواع الاسلحة ستكون مذبحة ضد العرب وخصوصا ان اليمين الصهيوني قد استكمل تعباة اليهود بالراديكالية والحقد والكراهية ضد العرب لدرجة انهم مستعدون لاحراق المساجد والكنائيس والبشر والحجر، ونشهد مؤخرا ابشع درجات العنصرية والكراهية وسط المستوطنين. كما ان غزة لا تتحمل حروبا اخرى بعد ان اصبحت غير لائقة لحياة كريمة للبشر.

حكم ذاتي مسخرة

الحديث عن وجود حكم ذاتي الان في الضفة الغربية أو في قطاع غزة مسخرة، واستغباء لعقول الناس البسطاء. فاسرائيل تقتحم مناطق الف كل يوم وتقصف غزة كل يوم، والحدود ليست بيدنا والاقتصاد ليس بيدنا، والرموز السيبادية كلها منهوبة ومسلوبة. وقد تحولت تجربة الحكم في غزة الى اكبر سجن عرفه التاريخ المعاصر والى أسوا عقاب تشهده شعوب العالم قاطبة \ وفي الضفة الغربية تتحول التجربة الى مهزلة بين الدول والى تجارة معابر يتكسب منها بعض الطفيليين ومصاصي الدماء الذين يحاولون اقناع الجمهور باطالة عمر هذه التجربة دون جدوى، واستطلاعات الرأي تثبت ذلك.

القيادات مترددة ومتأخرة ولا تفكر بالمستقبل

من يعمل في سلطة غزة أو الضفة الغربية لم يعد قادرا على تبرير التجربة المهزلة التي تتواصل منذ 25 عاما دون جدوى، ويصعب عليه اقناع زوجته واولاده بجدوى الامر. ومن يعمل في المعارضة لا يطرح أي بديل نفعي مقنع للجمهور ويكتفي بالشتائم والغضب الذي يمكن تفسيره، لكنه لا يكفي لهدهدة يتيم واحد استشهد والده على ابواب الافقصى، ولا يكفي لعرض خارطة طريق فلسطينية واضحة امام الجمهور. والغالبية الصامتة كلّت وملّت من التعلم بالتجربة حيث تحول الناس الى مختبر للتجارب عند القيادات السياسية العاجزة عن ايجاد مخرج.

البحث عن حل ...

من المفترض ان يعقد المجلس الوطني الفلسطيني جلسة في الاسابيع القريبة (وهو برلمان منظمة التحرير الفلسطينية). وانه لحرّي بسكرتاريا المجلس ان تكون قد بدأت فعلا بعصف فكري سياسي تشاوري مع جميع الكفاءات السياسية الفلسطينية والعربية والتشاور مع اصدقاء الشعب الفلسطيني ومع الدول الصديقة للبحث عن مخرج سياسي متفق عليه، برط أن يكون بالاتفاق والاجماع والقبو .. الى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الأحد 13 أغسطس 2017, 10:20 am

اللحام: بعض القادة والوزراء يخافون من اجهزة المخابرات

بيت لحم - معا - قال رئيس تحرير وكالة معا د. ناصر اللحام ان بعض القادة والوزراء يخافون من اجهزة المخابرات.
ودعا اللحام في مقابلة على فضائية معا : الى فتح حدود فلسطين مع الخارج، متسائلا عن سبب اغلاق معابر غزة مع الخارج؟
وتحدث اللحام عن "ام القنابل" مع ترامب و"يوم القيامة " مع كيم جون وتورط امريكا في كوريا، وقال: ان استخدام الاسلحة النووية والهيدروجينية قد يؤدي الى تدمير الكوكب وانهاء الحياة عليه لمئات السنين القادمة.
وحول زيارة وفد السلام الامريكي الى رام الله، قال اللحام: ان تصريحات البيت الابيض حول زيارة الوفد الى المنطقة لم تعطي اهمية كبيرة للقضية الفلسطينية.
وقال انه لا يوجد اي شيء لدى الوفد الامريكي القادم، داعيا الاعلام الى عدم اعطاء الزيارة اي اهمية.
وقال اللحام ان هناك خللا في التعامل بين مصر والقيادة الفلسطينية، كما وقال ان مصر تخسر ملف القضية الفلسطينية.
وعن غزة قال: يتقاتلون عليها حتى يقتلونها .
وتحدث اللحام عن المجلس الوطني القادم في المقابلة التالية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الأحد 20 أغسطس 2017, 11:25 pm

الأيلولة

19/08/2017

في قانون تسوية الأراضي يبدأ مامور التسوية بسؤال اي مواطن: كيف آلت اليك هذه الارض؟
ولان قطعة الارض لا يمكن أن يجدها صدفة في السوق أو أن يربحها في غطاء زجاجة مشروب غازي، ولا حتى يكسبها في اليانصيب. فان هناك اجابتان فقط: اما ان يكون قد ورثها عن والديه، وفي هذه الحالة عليه ان يثبت حصر الارث. وامّا أن يكون قد اشتراها من ماله. فيطلب منه مأمور التسوية سند البيع وورقة التسوية. وما دون ذلك فهو مشتبه أن يكون لصا او معتد على أراضي غيره من الناس، و(غالبا من اقرباء الدرجة الاولى والورثة). بل ان موظفي التسوية لا يجوز ان يسجلوا اي ادعاء للملكية دون هذين السؤالين، وأن معظم التسجيل الحقيقي للارض ولكل قطعة يجب أن يكون انتهى في أرض الميدان من دون مبرر لتسجيل أي ادعاء وطلب اي اعتراضات، ونقل الاوراق لرام الله للنظر فيها ( وما الذي يعرفه موظف او مدير في رام الله عن حقيقة ما يحدث في قرى بيت لحم !!!!! ). ومن خلال حديث عابر مع خبير التسوية الاستاذ نعيم أيوب، كشف لي حجم الفوضى التي تسود هنا وهناك، وحذّر ان أي خلل في عمل التسوية للاراضي سيفتح باب جهنم بين القرى والمالكين والورثة والمعتدين لسنوات طويلة قادمة، ويؤكد خبير الأراضي نعيم أيوب انه سبق وقدّم نصا مكتوبا للزعيم عرفات، وللقيادة الحالية، ولدائرة الاراضي. وأعرب عن ضرورة اعتبار هذا الملف من ملفات الامن القومي لان الاحتلال يراقب ويتربص أي منفذ قانوني لمصادرة الاراضي والاستيطان عليها، ولكن الامور تذهب في اتجاه معاكس احيانا وباتكالية بيروقراطية ما خلق بلبلة وفتح الباب واسعا امام النصّابين والمزورين للادعاء هنا او هنا بملكية اراض في الضفة الغربية (بالذات مناطق جيم المستهدفة) . واستهجن ايوب ان تقوم سلطة الاراضي باعادة تسوية اراضي تم تسويتها من قبل مثل بيتونيا والخضر !!!!!!! حيث لا يمكن لقاضي الاحتلال ان يصادر اراضي تم تسويتها، فلماذا يتم الاعلان عن فتح تسوية جديدة ولمصلحة من؟وأضاف لي: انه يجري تسجيل كثير من الادعاءات في الملكية لحين النظر في الاعتراضات ما سيفتح باب المصادرة والتوغل الاستيطاني، وهو أمر مشكوك فيه ومخالف لاصول العمل. والاجدر ان تكون الايلولة هي مفتاج التسجيل او عدم التسجيل. والاحق ان تسارع السلطة لاثبات أراضي مناطق جيم ملكية خاصة لان محاكم الاحتلال لا تستطيع ان تصادر ممتلكات خاصة وتعمد غالبا لمصادرة اراضي الحكومة تحت بند أملاك الغائبين.ولاحقاق الحق ولمنع تسريب الاراضي، يكفي العمل بمبدأ الأيلولة، وان نسأل كل مدّعي: كيف آلت اليك؟ وحينها ينكشف الغطاء عن وجوه اللصوص وان كانوا غالبا يحملون شهادات قانونية او يرتدون بدلات فاخرة، اذ لا يمكن ان يكون فلان قد اشترى قطعة ارض قيمتها 300 الف دينار اردني بمبلع 3 الاف دينار اردني، والاجدر أن يسجن هو ويسجن من قام بتسجيل الارض باسمه، وأن يسجن مأمور التسجيل والقاضي والشهود وكل ما يدعي انه "ساذج" ، في حال ثبت وجود مثل هذه الحالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الإثنين 04 سبتمبر 2017, 11:00 am

لماذا قصر سردا مكتبة !!! ولماذا ليس كلية هاي تيك ؟
31/08/2017

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام
السلوك الاستهلاكي السلبي أخطر من الفقر ذاته . لانه يتحوّل الى قبول جمعي، وسرعان ما ينتقل من مرحلة السلوك الفردي الى السلوك الاجتماعي وصولا الى امراض المجتمعات الفقيرة وانتشار الفهلوة والبطالة والنفاق والكذب والشيكات الراجعة والتقاعس والبروليتاريا الرثة والتسوّل والاتكالية والكسل والمباهاة وتقليد الارستقراطيين وامراض سلوكية اخرى قادرة على افشال أية خطط تنموية .
ان فقدان المواطن الثقة بالنظام الاقتصادي والسياسي، يدفع الأفراد والجماعات الى الكف عن محاولات التغيير بتاتا، والاكتفاء بمحاربة اي قصة نجاح، وهو سلوك مرده خلل في النظام نفسه، ما سيضرب قيمة التعليم والعلم والعمل .
مثال على ذلك أن الطالب الذي حصل على معدل 95 علمي في الثانوية العامة، وحصل على امتياز في الجامعة لا يجد عملا . وبالمقابل فان طالب متسرب من المدرسة، واتكالي بمستوى ذكاء منخفض يحصل على وظيفة حساسة ، هذا لوحده كاف لتدمير جيل ونزع الأمل من عيون الخريجين .
فلاسفة الاقتصاد الماركسي، ادّعوا ان تغيير النظام السياسي سيؤدي الى تغيير النظام الاقتصادي نحو عدالة اجتماعية. وهذا خيال جميل لكنه بعيد المنال وقد تنتهي حياة أجيال واجيال قبل ان يتحقق في افريقيا واسيا وقارات اخرى .
فلاسفة الرأسمالية يدّعون ان نجاح الفرد مرتبط بنفسه، وبالتالي يبررون لحفنة من الاغنياء احتكار السوق ، ويفسرون فقر الجماهير بانه كسل ذاتي فقط ، وهذا تنصّل من المسؤولية، واعفاء الدولة من واجباتها .
فلاسفة اسلاميون ، هم مثل الماركسيين تماما . ادّعوا هم ايضا ان صلاح الكون مرتبط باقامة حكم ديني ، وانه وعند اقامة هذا الحكم الديني وحين يتولّون هم الحكم، حينها سيحق العدل ولا يبقى مظلوم او فقير . ولكننا نرى الدولة التي يحكمها المتدينون كم هي متخلفة تكنولوجيا وحضاريا وانها مجرد دول فاسدة ومستهلكة . ولو وافقنا على الانتظار تكون أجيال واجيال قد ماتت قهرا وفقرا .
والى حين تتحقق أماني الفلسفات المذكورة . تبقى الدولة هي المسئولة عن حياة الناس اليومية ، ويبقى التغيير حق وواجب معا ومكفول بدستور الامم التي تحترم مواطنيها، وهذا ما نريده الان . فنحن لسنا بحاجة الى اظهار صحة او عدم صحة الفلسفات الثلاث المذكورة ، وانما بحاجة الى محاولات انقاذ المجتمعات العربية ، والمجتمع الفلسطيني المحاصر من الاحتلال ، والمسلوب الارادة ، والذي فقد السيطرة على موارده وحدوده . كي يجد فرصة للمشاركة في نجاح البشرية وضمان حياة كريمة .
ما يحدث الان .. هو مجرد تجارب فقيرة وغير مدعومة بنظريات حديثة، انها مجرد عمليات تجريبية من بعض الوزراء على المواطنين وكأنها عمليات فاشلة على البث المباشر ، وترى كل وزارة تدّعي كل عدة اعوام انها تملك خطة ناجحة، والواقع يشير الى ارقام مخيفة مغايرة لما نسمعه من المسئولين .
في زمن ياسر عرفات وصل مستوى النمو الى 30% والى 40% . وفي سنة 2008 مع سلام فياض وصلت نسبة النمو الى 13% . اما الان فان نسبة النمو في المجتمع الفلسطيني قد وصلت الى 2% فقط . مع الاشارة الى ان خبراء الاقتصاد يرون ان انخفاض نسبة النمو في أي مجتمع تحت 6% يعتبر كارثيا .
لا أعرف كم تبلغ نسبة النمو في غزة !! فعلا لا أعرف . كما لا أرى ان خبراء الاقتصاد يزودوننا بهذه الارقام بقدر ما تمتلئ مجلاتهم ونشراتهم بتقارير تشبه تقارير الصحافة ، ولا تهتم سوى بالعناوين وشد نسبة القراء .
لا أرى ان خبراء الاقتصاد الذين صدعوا رؤوسنا منذ الانتفاضة الاولى بدراسات "وهمية " حول رؤيتهم للاوضاع ، لا أراهم الان يقترحون علينا حلول بقدر ما تحتوي مقالاتهم على شتائم واتهامات . هم يجيدونها لتغطية فشلهم في طرح خطط انقاذ للاوضاع . ولو حاولت ان تسأل ايا منهم عن خطة انقاذ ، ستسمع منه وابلا من الشتائم والقدح ضد الاخرين !!!!
هل يوجد اية حلول عاجلة لجيش العاطلين عن العمل ؟
هل يوجد محاسبة اقتصادية اساسا ، تلاحق من كتبوا المغالطات وباعوا الوهم للمجتمع الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والقدس ؟ ام انهم ذاتهم خبراء جميع المراحل وأسياد كل المنابر ؟
هل يوجد مراكز تخطيط وتفسير ومتابعة لا تتبع لحزب او جماعة ؟
هل يوجد من يسائل التنظيمات : لماذا هي غنية ولماذا المواطن فقير ؟
ان تغيير السلوك الاقتصادي ، يبدأ يتغيير التفكير . وطلب التفسير .
ان النجاح والخروج من الأزمة يبدأ بانفتاح العقل ويبدأ بالملاحظة ، والمراقبة ، والتجربة ، وصولا الى الفرضية .
قرأت ما نشرته المراكز الاقتصادية  في الاشهر الثلاثة الاخيرة .. ومرة أخرى لم أجد سوى المزيد من البكائيات واللطائميات والعنتريات لا تنتهي .
سيدي الرئيس
ان رام الله لا تحتاج الى مكتبة وطنية في قصر سردا . ومع احترامي لانفعال صديقي وزير الثقافة لهذه الفكرة ، فاننا لا نحتاج الى مكتبة في عصر الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي . وانني ارجو من الرئيس والقيادة اعادة النظر في هذا المرسوم .
كان الأولى ان نجعلها مدرسة للذكاء الاصطناعي ، أو كلية لدراسة النانو ، او جامعة لتعليم "هاي تيك" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الإثنين 04 سبتمبر 2017, 11:01 am

اربطوا "عوض" واتركوا تيس الغنم
03/09/2017

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام
يحكى أن رجلا فلاحا يدعى ( أبو عوض ) ، كان يتناول العشاء مع زوجته وأولاده ، ولكن تيس الغنم أفلت من رباط ، وأخذ يركض في انحاء المنزل . فطلب الرجل من ابنه عوض ان يقوم ويربط التيس .
قام عوض ليربط التيس، ولكنه ومن دون قصد تعثّر في مائدة الطعام وقلب الطعام، ثم مال على الأواني الزجاجية وكسرها ، ثم لحق بتيس الغنم ليمسك به فكسر زجاج المنزل، ثم طارده في انحاء المنزل فأوقع جرار السمن والزيت وحطمها .
نظر أبو عوض بحزن الى المشهد وقال لباقي الاولاد : يا أولاد قوموا اربطوا عوض واتركوا التيس.
هذا المثال ينطبق على المتهافتين لقتل أية انجازات حتى لو كانت بسيطة،  وربما جرى تكليفهم بمهمة صغيرة ومحددة، ولكنهم وقبل ان ينجحوا في تنفيذ تلك المهمة راحوا يحطّمون مفاهيم الحرية ومفهوم الشراكة في الوطن . كسروا جرار العسل والسمن وتسبّبوا بخسارات كبيرة لفلسطين من خلال ضرب القيم وتغافل مبدأ الدفاع عن الفئات الضعيفة، ولان ضرر الجاهل يكون أخطر من ضرر العدو  . تراهم يكتبون من اجل فتات الطاولة ، ولا يكتبون دفاعا عن الوطن او عن الفكرة .
وعطفا على مقالة قصر سردا السابقة ، والتي اقترحت من خلالها على سيادة الرئيس ( الرئيس لم يغضب من الاقتراح ) دراسة أفكار اخرى غير المكتبة الوطنية من أجل المصلحة العامة ، فقد اتصل بي وزير الثقافة الصديق د. ايهاب بسيسو وتحدّثنا محادثة طويلة جدا ومفيدة جدا ، وقد أوضح لي وجهة نظره وأهمية المكتبة الوطنية ، ومن جهة اخرى دار بيني وبين بعض الاخوة في اللجنة المركزية لحركة فتح وأعضاء اّخرين في القيادة نقاشا اضافيا للفكرة ، وبين مؤيد ومعارض .. أستطيع القول الان ، ان هناك اقتراحا اّخرا وهو مشاركة الجمهور في القرار ، ولو توافق الرئاسة او وزارة الثقافة أو بلدية رام الله بعمل استفتاء الكتروني وتسأل الجمهور رأيه في الامر ، سنكون قد سجلنا حينها قيمة جديدة من قيم مشاركة الجمهور في القرارات التي تخصّ المصلحة العامة ، وسيرضى الجميع وسنكون قد تشاركنا الافكار لمصلحة فلسطين ولمصلحة الثقافة ولمصلحة الشعب والحكومة والاجيال .
والمقال السابق كان مجرد اقتراح وقد أسعدني قراءة العديد من الردود المعارضة لمقالتي ، وقد تعلّمت من وجهة النظر المخالفة التي تحمل اقترحات اخرى مؤيدة لفكرة المكتبة الوطنية . لكن وفي شق اّخر ، لم يكن الامر يستحق كل هذا الغضب من بعض الجهات المحسوبة على فلان، ولم يكن الاقتراح يستحق  الاستقواء باقلام مأجورة وخسيسة لتشتم مبدأ الاقتراح ، لمجرد انها تحاول استرضاء هذا المسؤول  . فهذا المسؤول سيرحل ، ويبقى قصر سردا ملكا للشعب الفلسطيني وللأجيال من بعدنا . هكذا أراد الرئيس وهكذا قال العقلاء ، وهكذا يريد الجمهور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الإثنين 04 سبتمبر 2017, 11:01 am

ردًا على الزميل اللحّام: لا تستغل حاجات المعارضين
03/09/2017

اياد العبادلة
استغربت كثيرًا حينما قرأت مقال الزميل ناصر اللحام الأخير الذي هاجم فيها السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة ومؤسسة الرئاسة التي اتخذت قرارًا بتحويل قصر الضيافة في سردا برام الله إلى مكتبة وطنية, تجسيدًا لحلم كل مثقف فلسطيني, وحفاظًا على التراث الوطني والقومي من الضياع لما عانيناه على مر العقود من المحاولات الإسرائيلية الرامية إلى طمس الهوية الفلسطينية الوطنية والثقافية بكل السبل, فضلًا عن مصادرة الإحتلال لآلاف الكتب القيمة والثمينة واصراره "الاحتلال" على محاربة اقامة المهرجانات الثقافية ومنع الكتاب والمثقفين من السفر للمشاركة في المهرجانات الدولية والقومية, فضلًا عن اعتقال الآلاف منهم.
من حقنا كفلسطينيين عشنا عشرات السنين تحت احتلال ظالم ومستبد حرمنا من ابسط حقوقنا في الحياة أن نبني صروحنا الثقافية ونعتز ونفتخر بعمارتها التي تضمن لها البقاء كمنارات لمئات بل آلاف السنين, من حقنا أيضا أن نستقبل المثقفين من كل أنحاء العالم في مكتبة وطنية تحتضن بين ثناياها أثمن الإبداعات الفلسطينية, وتنثر على رفوفها تاريخ وطن حاول العالم طمس هويته ودفعه إلى الركن المجهول ليتجاهلوا مصير شعبه الذي ناضل من أجل نيل استقلاله وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
زميلي "اللحام" ما تعتبره من مبررات اقتصادية واهية وعبارات ركزت فيها على الجانب الاقتصادي في مقالك الأخير لا تُقنع أي فلسطيني ناضل من أجل دولته وبناء مؤسساتها التي طالما حلمنا بها منذ نعومة أظفارنا, بل دلائها تشير إلى أنك وضعت نفسك في ركن مظلم, وخارج عن الصف الوطني, وتسعى لإرضاء أطراف معينة على حساب وطنيتك وأفكارك التي غمرتنا بها عبر قرابة عقد من الزمن, بل خدعتنا بها, إن فعلًا كنت تقصد ما كتبته في مقالك, وجسَّد انتقادك المؤلم لمن سابق الزمن من أجل بناء صرح وطني بامتياز, يأوي أوراقنا وأفكارنا المتبعثرة والمنتشرة على رفوف المكتبات في العالم.
أذكرك بأن فلاسفة الاقتصاد الماركسي والرأسمالي والإسلامي لم يتجاهلوا المقدرات الوطنية بل سعوا إلى الحفاظ عليها, من أجل بناء الأجيال التي تؤسس لبنة الدولة ومؤسساتها في المجالات كافة, الفلاسفة الذين تتباهى بهم بنوا كبرى مكتباتهم الوطنية وحافظوا على تراثهم من أجل المضي قدمًا نحو حاضرهم, جعلوها مرجعًا للأجيال المقبلة من اجل الإقتداء بعظمة آبائهم وسلفهم في النهوض بمستقبل دولتهم وأولادهم, فلا تنسى أن بيروت كانت تنزف بالدماء والفقر ومطابعها تنتج آلاف الكتب, والعراق تقرأ رغم النزاعات الأهلية وحربها مع إيران, والفدائية الفلسطينيين يحاربون على كل الجبهات ويكتبون أشعارهم الوطنية ويوثقون معاركهم ضد الإحتلال في البرد القارس وتحت أشعة الصيف الحارة التي كانت تضرب رؤوس الجبال.
زميلي ناصر اللحام, أرجو أن لا تتخذ من ثقة بسطاء الناس الذين يتابعونك "وهجًا" لاشعال فتيل النار, وتذكر جيدًا أنهم هم الذين حملوك وتابعوك وبفضل "لايكاتهم" وصلت مكانة تستطيع من خلالها التأثير على صناع القرار, وأيضًا أنصحك بأن لا تحاول إحياء من مات وغمره تراب الوطن في محاولة للتعاطي مع الأفكار التي تُسَّوق, فالحديد إن صدأ مهما "جلخته" لن يعود كما كان, وإذا ما قارنت المواقف السياسية وعجلة التنمية الإقتصادية, أنصحك بأن تراجع جيدًا الأرقام, وقبل أن تحاول الكتابة المغلوطة "وهنا لا اعلم إن كنت تقصد أم خانتك الذاكرة" أرجو منك أن تستعين بمستشار اقتصادي لتصحيحها قبل أن يرتد عليك مقالك وتصبح "مزمارًا" لمن يدعي بأنه يمتلك المال, "لو كانت افكاره التي يطلقها واقعية لفعلها حينما كان في موقع المسؤولية".
خلاصة القول, إن "هاردات" الأجهزة المكتبية واللوحية والمحمولة لن تستطيع أن تحمي موروثًا ثقافيًا يتعاقب عليه الأجيال, ولا تستطيع أن تجذب عمارتها وفنونها وموقعها الجميل آلاف السياح الذين ينعشون الاقتصاد ويتغذون على روح ثقافة النضال الوطني المشروع التي تدرس أساليبها في كبرى جامعات الدول التي ناضلت لنيل حريتها, كما نحن مستمرون الآن.
وختامًا, أنصحك بالتراجع عما كتبت ولا تدع نقاط الضعف المادية والمعنوية أن تؤثر على كتاباتك, وتذَّكر جيدًا محبة البسطاء من الناس المتابعين لك ولكتاباتك, فإن فُصل الرأس عن الجسد.. لا يستطيع أن يُعيده ويُحييه إلا رب الناس".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 2:43 pm

ضيعة ضايعة
ي أحيان كثيرة، أشعر أن أهل فلسطين يعيشون على طريقة مسلسل (ضيعة ضايعة). وذلك للتشبيه بالعمل الدرامي السوري الذي يحمل هذا الاسم. ويعتبر مسلسل ضيعة ضايعة من تأليف د.ممدوح حمادة ، وهو من أكثر الاعمال الكوميدية ذكاء لانه يتميز بالاسقاطات الذكية على واقعنا العربي، سياسيا واقتصاديا وسلوكيا وسيكولوجيا وامنيا. هذه الضيعة تسمى ام الطنافس الفوقا.

الشخصيات ذاتها، والجمهور نفسه، والمسؤولون لا يتغيرون، وان أرادوا هم ترك مناصبهم تغضب الضيعة وتقاتل من اجل بقاء هؤلاء المسؤولين خشية ان يأتي مسؤول جديد لا يعرفون طباعه، عملا بالمثل القائل (يلي بتعرفوا احسن من يلي ما بتعرفوا).

الممثلون الذين يتحدثون بلهجة أهالي اللاذقية، نجحوا في التعبير عن حالة المواطن العربي من المحيط الى الخليج، مواطن بسيط وعامل يعمل ليل نهار بكل قوته ولا يريد سوى بساطة الحياة والنجاة من كوارث السياسة . وهو لا يريد ان يتحدى الحكومات أبدا، ولكن الحكومات لا شغل لها الا ان تتدخل في حياته.

ابو نادر قائد مخفر الشرطة، انسان بسيط وامكانياته العقلية والمادية محدودة، يحب الناس لكنه يخاف من المسؤولين أكثر ، وأبو نادر يخشى ان يطردوه من منصبه اذا لا يكون فظا وخشنا . امّا مساعده ( حسّان) فهو شرطي سادي ، يهوى ضرب الناس ومد رجليهم "فلقة" بسبب ومن دون سبب . لانه فاشل في المدرسة وكان من الأنسب ان يذهب الى عالم الاجرام، لكن القدر رماه في سلك الشرطة.

اما المختار فهو أبسط من قائد الشرطة، ولكن الله لم يعطه اولاد صبيان، واعطاه بدلا عنهم صبية جميلة وقعت في حب مثقف فاشل لا يعمل ولا فائدة منه سوى الادّعاء والمشاعر الجياشة المفرغة من كل قيمة. وهدف المختار الوحيد هو الحفاظ على مكانة اجتماعية تعوّضه عدم وجود اولاد.

سائق التراكتور لا تعجبه حياته، لذلك تطوّع من نفسه للدسّ على أهل القرية لينال رضى قائد المخفر، وهو يعتبر أن خيانته لأهل قريته وكشف أسرارهم فرصة ذهبية ليتطور في الحزب ويأخذ أي منصب وأية قيمة تميّزه عن الاخرين.

والأهم في هذا المسلسل دور المرأة المركزي، وهو دور أساسي من دون تكليف، فهي صاحبة رأي ومشورة غالبا ما تكون على حق، ولكن رجال القرية المقموعين والاذلاء أمام المختار وقائد الشرطة والعسس، هؤلاء الجبناء البسطاء لا يجدون اي حرج في الاستقواء على النساء من اجل التعويض السيكولوجي.

شخصيتان مركزيتان يقوم عليهما العمل الكوميدي (أسعد وجودة) وهما نخبة الجماهير. ويقوم بدورهما الممثلان باسم ياخور ونضال سيرجي. وهما جاران متفقان ومتناقضان. متفقان في الهم والحياة البسيطة والطموح والرضى ووحدة الحال، ومختلفان في تكوين الشخصية. واحد منهما بسيط ويرضى بأي شئ ومستسلم لكل شيء، وواحد غيور ولا يقبل أي شيء ودائم الشكوى والعناد، ما يسبب له تعاسة في كل حلقة. والغريب ان زوجتيهما متشابهتان في الامكانيات والرضى، والاخلاص والطيبة. ما يعطي التناقض رونقا شديدا ومعقدا أكثر.

الذي يتحكم بمصير القرية مسؤول من خارج الضيعة، وهو رجل امن لا يلبس اللباس الرسمي. والذي يتحكم برجل الامن مسؤول يجلس في مكتب كبير ولا يظهر وجهه في اشارة الى القوى الخفية التي تتحكم بالاحداث.

في احدى الحلقات صدر قرار من الرجل المجهول الذي يجلس في مكتب كبير، ومنع التملق ودعا الى الديموقراطية، ولكن أهل الضيعة رفضوا التعبير عن رأيهم بحرية . واعتبروا ذلك تحريضا على حياتهم البسيطة، وحين وضعهم قائد الشرطة بين خيارين ( السجن او التعبير عن الرأي ) اختاروا السجن، لان الحكومات لا يؤتمن جانبها، ورأي المواطن سر لذيذ ممنوع ان تعرفه الحكومات.

في حلقة اخرى جاءت الشرطة وطلبت منهم ان يبتسموا، ولكنهم رفضوا وقالوا ان البؤس والقهر موروث غالٍ اخذوه عن اّبائهم واجدادهم وأنهم لن يفرطوا به بهذه السهولة. اما حلقة الانتخابات الديموقراطية، وكيف تحالف المرشحان المتنافسان (المختار ابن الحزب من جهة ، وقائد الشرطة من جهة اخرى)، ضد الشعب فهذه حلقة تلخّص كل الديموقراطية العربية.

في ضيعة ضايعة، المواطن يعرف ماذا يريد. ولكن الحكومات لا تعرف ماذا تريد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42349
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: د. ناصر اللحام    الثلاثاء 14 نوفمبر 2017, 8:35 pm

قادة يتحدثون عن الحرب ويتوسلون السلام.. وشعوب تنشد الحرية

 د. ناصر اللحام
في الخارطة السياسية للوطن العربي الراهن، قادة وزعماء يتحدثون ليل نهار عن الحرب ضد اسرائيل. وفي قرارهم النهائي الصلح مع الاحتلال الاسرائيلي ، لكنهم جبناء ويخشون قول ذلك على شاشات تلفزيوناتهم، ويكتفون بالهمس في الغرف المغلقة ويلهثون من أجل السلام مع تل أبيب بأي ثمن.. وهناك شعوب تنشد الحرية والكرامة والعيش الكريم والحكم الرشيد.
شيزوفرينيا القادة (انفصام الشخصية)، تحوّلت على مر السنين الى بارانويا "جنون العظمة". وصار الزعيم يرى نفسه انه يريد محاربة اسرائيل أمام شعبه، وقد أصبح ضحية لذاته، فيشتري السلاح والصواريخ ويسلح الجيوش وينهب الميزانيات للقتال وهو يعرف أنه يخدع نفسه، وينسى انه لا يوجد قتال أصلا، ولن يكون هناك اية معركة حتى لو دخلت اسرائيل واعتقلت اولاده من داخل القصر. ومع ذلك تواصل الجيوش العربية التسلح وابتياع العتاد من الشركات الغربية الصهيوينة. ولن يتجرأ اي صحافي على سؤالهم: لماذا تشترون السلاح والدبابات والصواريخ والبنادق؟، لماذا لا تستثمرون في العلوم والمختبرات والصناعات الغذائية والزراعة والرفاه الاجتماعي، أو حتى تصنيع أباريق وضوء للجوامع؟!! لماذا تتسلحون وضد من تتسلحون؟.
ولو افترضنا أن معركة وقعت صدفة، واحتاج العرب لاستخدام السلاح، سوف تمنعهم أمريكا من استخدامه ضد اسرائيل وضد بعضهم البعض، الا بعد الحصول على اذن مسبق، ما خلق مهزلة سياسية وعسكرية وأمنية تثير البكاء والضحك في آن معا.
لا يمكن لأي أمة ان تعيش 70 عاما وهي لا تعرف اذا كانت ستحارب ام لا، وفي نفس الوقت تستمر في الادعاء انها ستحارب، وسلوكها يعكس غير ذلك. وموازناتها منهوبة وحياتها المدنية معطلة لصالح وزارات الدفاع وأجهزة المخابرات وأمن وزارات الداخلية بحجة المعركة. ولا يوجد معركة أصلا.
أكثر ما اخشاه، ان عدوى الأنظمة العربية تصيبنا نحن في فلسطين. ونصبح مثلهم نتحدث ليل نهار عن المعركة وتتعطل الحياة وتطورها الطبيعي، فيما نصرف كل جهدنا على التمثيل والادعاء والتنسيق الأمني ومجاراة الطرف الاخر.
العرب لن يحاربوا اسرائيل.. وعلى القيادة الفلسطينية أن تكون واضحة أكثر وتسأل جميع العواصم العربية: ماذا تريدون بعد 70 عاما من احتلال فلسطين.
اذا كنتم تريدون السلام مع اسرائيل. ليكن مشرفا.
اذا كنتم تريدون محاربة اسرائيل. لتكن معركة حقيقية ولو من خلال مقاطعة المنتجات فقط.
والأجيال العربية صارت تعرف كل شيء، ولا داعي للهمس واللمز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
د. ناصر اللحام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: شخصيات من فلسطين-
انتقل الى: