منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الجاهلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69433
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الجاهلية Empty
مُساهمةموضوع: الجاهلية   الجاهلية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017, 8:28 pm

الجاهلية

الجاهلية واهل الجاهلية هم اليهود والنصارى، يسمعون كلام الله ثم يحرفونه ويحرفون الكلم عن مواضعه ويظنون بالله ظن السوء.
لم يرد ذكر الجاهلية في السور المكية (لان مكة ليس بها جاهلية) بل ورد في السور المدنية، حين هاجر رسول الله الى المدينة وجاور اليهود والنصارى في يثرب، فدعى اليهود والنصارى الذين يسكنون حول المدينة الى الاسلام.
والجاهلية مرحلتين : الجاهلية الاولى وهي جاهلية اليهود، والجاهلية الثانية وهي جاهلية النصارى
الموضع الاول: ظن الجاهلية، في سورة ال عمران ((‏ ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاساً يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الأَمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا )) في هذه الآيه ، ذكر ظن اليهود والنصارى اهل الجاهلية ـ تلمح إلى الجانب العقدي عند اليهود والنصارى، المتمثل في الجهل بالله تعالى وصفاته، فهي تشير إلى تصور خاص بأهل الجاهلية يخالف تماماً ما جاء به ابراهيم عليه السلام في جانب الاعتقاد الذي أساسه المعرفة بالله عز وجل
الموضع الثاني: حكم الجاهلية، في سورة المائدة (( فَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ)) في هذه الآية ينكر تعالى على اليهود إعراضهم عن حكم الله تعالى، وابتغاءهم ما سواه من حكم الجاهلية
الموضع الثالث: تبرج الجاهلية، في سورة الأحزاب {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} في هذه الآيه يحذر الله نساء النبي ان يتبرجن مثل اليهوديات اهل الجاهلية الاولى. 
الموضع الرابع: حمية الجاهلية، في سورة الفتح قال تعالى ((إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً )) في هذه الآيه يصف الله تعصب اليهود وحميتهم لجاهليتهم.
الجاهلية CgOVmX4XEAIVim1
جاهلية النصارى
اشد مراحل الجاهلية هي جاهلية النصارى(الجاهلية الثانية) لأنهم اشد جهلاً من اليهود، اذ كانت المجتمعات النصرانية اشد المجتمعات انحطاط وقذارة، فكان النصارى يشربون الدم وابوال البهائم ويأكلون الروث ولحوم البشر، والحشرات والديدان وينتشر فيهم زنا المحارم ومضاجعة البهائم ومضاجعة الذكر للذكر ولايتطهرون من الجنابة ولايعرفون الحمامات.
وكان ينتشر فيهم المخادنة وزواج الاستبضاع والرهط والمضامدة والمساهاة والبدل والسر والمقت، وكان النصارى في ايليا و دمشق يأكلون خراء قساوستهم ويخلطونه في طعامهم، ولا يغيرون ثيابهم الا بعد أن تتسخ وتفوح منها روائح كريهة، وكانت كنائس اوروبا تنظر الى الأستحمام كأداة كفر وخطيئة، وكانوا ملوكهم يتبولون واقفين على الحيطان، ولم يكن لديهم حمامات، وكانت بلادهم ينتشر فيها الطاعون لشدة قذارتهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 في سفر الملوك 6 : 28 (ثم قال لها الملك : مالك؟ فقالت:ان هذه المرأة قد قالت لي : هاتي ابنك فنأكله اليوم ثم نأكل ابني غدا، فسلقنا ابني واكلناه ثم قلت لها في اليوم الاخر : هاتي ابنك فنأكله فخبأت ابنها)
في سفر حزقيال 4 : 12 (قال الرب لحزقيال : وتأكل كعكاً من الشعير على الخراء الذي يخرج من الانسان، تخبزه امام اعينهم، هكذا يأكل بنو اسرائيل خبزهم النجس، قلت : ياسيد الرب، نفسي لم تتنجس، فقال لي : انظر لقد جعلت لك خراء البقر بدل خراء الانسان فتصنع خبزك عليه) 
عن ابن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صل الله عليه وسلم أخبرته (أن نكاح العجم في الجاهلية كان على أربعة أنحاء فمنها نكاح النصارى ان ينكح الرجل ارملة ابيه، ونكاح الصابئة كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه ويعتزلها زوجها ولا يمسها أبدا حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه فإذا تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد فكان هذا النكاح نكاح الاستبضاع ، ونكاح آخر للمجوس يجتمع الرهط ما دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها فإذا حملت ووضعت ومر عليها ليال بعد أن تضع حملها أرسلت إليهم فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع حتى يجتمعوا عندها تقول لهم قد عرفتم الذي كان من أمركم وقد ولدت فهو ابنك يا فلان تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع به الرجل، ونكاح اليهود يجتمع الناس الكثير فيدخلون على المرأة لا تمتنع ممن جاءها وهن البغايا كن ينصبن على أبوابهن رايات تكون علما فمن أرادهن دخل عليهن فإذا حملت إحداهن ووضعت حملها جمعوا لها ودعوا لهم القافة ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون فالتاط به ودعي ابنه لا يمتنع من ذلك) فلما فتح العرب بلاد فارس والروم هدموا نكاح الجاهلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69433
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الجاهلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاهلية   الجاهلية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017, 8:29 pm

القوانين و التقاليد قبل الاسلام

التقاليد هي القوانين والانظمة التي تحكم المجتمع، وهي جزء لا يتجزأ من حضارات الشعوب (والمراد بالحضارة: التقاليد والقوانين والأدب والصناعة التي ينتجها والنظام الذي يحكم المجتمع وعلم التخصص الذي يتميز به) لذلك تتمسك غالبيه الشعوب بقوانينها وتقاليدها وتعتز بها، حتى وان كانت لا تعني شيء للمجتمعات الاخرى، فالحضارة ليست فقط اثار مادية متوارثة، بل عطاء فكري.
منذ الاف السنين برع العرب في وضع اسس القوانين الراقية التي كانت جزء لا يتجزأ من حضارتهم الشامخة التي يعتزون بها، ومن ضمن القوانين التي قننها العرب : انشاء المحاكم وبناء السجون وكانت مدة الحبس ستون يوماً للص اومرتكب الجناية، وكان أول من بنى السجون في جزيرة العرب هو الملك وهبئيل يحز السبئي. 
كان للقضاء الدور الأكبر في تقنين القوانين، ولم يمنع ذلك وجهاء العرب من سن القوانين كما فعل كليب بن ربيعة التغلبي حين فرض الأجرة على المراعي وكان هذا أحد الاسباب التي دفعت جساس الذهلي لقتله.
وفي العصر الكندي، قنن عامر بن الظرب قانون الخلع، ففرق بين الزوج وزوجته التي عافته ونفرت منه ورد عليه الصداق، ووضع قانون (تخصية الزاني والمجنون والعبد) .
في العصر العدناني قنن القاضي عامر اليشكري قوانين في الميراث، الذي قضى للذكر مثل حظ الانثيين في الارث، وكان هذا القوانين معمول به في تهامة والحجاز، وقد وافق الاسلام هذه الاحكام واقرها وصادق عليها.
كما وضع قانون في الحرب : ان لا يخرج من تخطى عمره 63 سنة إلى أرض المعركة، بل يكتفي بدفع المال للجنود، اويتبرع لهم بسلاحه او حصانه.
اما تقاليد العرب المميزة فكانت تقاليد راقية تليق بأرقى الامم، فكانت العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود، والمهر وهو هدية الخطيب لخطيبته، و() وهي مبلغ من المال يهدى لمن نزل منزلاً جديداً.
اما على صعيد الازياء فتميزت كل قبيلة بارتداء زي مخصص للقبيلة (لاسيما الرجال) فكان هناك زي بنو قريش، زي بنو ربيعة، زي بنو غطفان، زي بنو كندة وزي هوازن وغيرهم من القبائل.
وكانت التقاليد العربية تعيب على الرجل ان يحلق شنبه او لحيته، فتفنن الرجال العرب في العثنون (اللحية المسبوكة في الذقن) فكان الرجل يتباهى بشعر وجهه منذ بلوغه، كما كان يتباهى فرسان العرب بشعور رؤوسهم ويعتنون بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69433
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الجاهلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاهلية   الجاهلية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017, 8:29 pm

المجتمع المكي قبل الاسلام

في العصر العدناني (قبل البعثة النبوية) كان المجتمع المكي، مجتمع حضاري من ارقى المجتمعات واكثرها استقرار، وكانت مكة تنقسم الى قرى : 1 بكه (بطن مكة) 2 الشعيبة الميناء، 3 وادي حنين، 4 وادي نخلة. 
وكان قريش بن كنانة في العصر قد سور بكة (بطن مكة) وعزلها عن باقي قرى مكة المكرمة ومنع فيها شرب الخمور او بيعها، ومنع القتال فيها وحفر بئر زمزم التي ردمها قيس عيلان بالجواهر والتماثيل، ومنع دخول النصارى والتجار الاجانب من احباش وروم وغيرهم من معتنقي الديانات الضالة، وانشأ سجلات لمواليد مكة، وعبد جميع الطرق في بطن مكة واوصلها بالطائف شرقاً والشعيبة غرباً، وعين لها الحرس، فحصنها كمجتمع راقي بعيد عن الرذيلة.
الجاهلية ChzMMpWXIAATqQR
كانت العديد من القبائل العربية تقطن مكة المكرمة : قبائل قريش وربيعة وبكر بن عبدمناة وغافق وهذيل وخزاعة وغنى وفهم وعك، وبلغ عدد سكان مكة مابين عام الفيل وعام البعثة اكثر من مائة الف، فقبائل قريش وحدها كان تعدادها نحو ثلاثون الف.
كان المجتمع المكي ينقسم الى عدة طبقات : الحراس / الخدم / الفلاحين / الصناع / العمال / التجار .
بالنسبة لبيوت قريش (بنو عامر وبنو عبدالدار بنو نوفل وبنو تيم وبنو سهم وبنو عدي وبنو مخزوم وبنو عبدشمس وبنو زهرة وبنو هاشم) فكانت في الجهة اليمانية، مجاورين لبنو ذهل وبنو نمر من ربيعة. وكانت بيوت بنو يشكر وبنو هزان في الشعيبة، وبنو تغلب في الجهة الشرقية تمتد بيوتهم من الطائف الى الباحة، وتغلب اكثر قبائل ربيعة عدداً فمنهم الملوك وبنو اكلب الفرسان.
اما بيوت قبائل هذيل وقبائل خزاعة وقبائل بكر بن عبدمناة فكانت في الجهة الشامية، وكانت بيوت قبائل غافق وقبائل غني  في الجهة الغربية.
وكانت بيوت مكة متنوعة في بنائها، في الجهة الشامية كانت البيوت من الخشب ومكونة من طابقين، وفي الجهة اليمانية كانت البيوت من الحجر، وكانت ازقة مكة مرصوفة بالحجر ومضاءة بالمصابيح ليلاً.
كان التعليم في مكة المكرمة يرتكز على “القراءة والكتابة والانساب والاحساب” ولم يكن يوجد في مكة طفل بلغ العاشرة من عمره الا ويسرد نسبه ونسب اخواله الى رابع جد، لأن تعليم النسب كان من اساسيات الحياة لدى العرب خاصة اهل مكة المكرمة.
اما التعليم العالي فكان للكبار (من تخطى سن 18) فكان يطلب في الطائف، ويرتكز على علوم “القضاء والادب والتاريخ والنحت والطب والصناعة” وكانت دار الحكمة في الطائف مركز التعليم واجتماع العلماء.
اما عن الحالة الدينية فكانت الديانة الحنيفية (ملة ابراهيم عليه السلام) هي الديانة السائدة في مكة المكرمة، وكان اهل مكة يصلون ويسجدون ويركعون ويحجون ويصومون ويزكون (ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله) لكن بعضهم انحرف وغلى في تقديس الصالحين والصالحات فنصبوا لهم تماثيل عظيمة في بطن مكة، منها: هبل والعزى ونائلة، تخليداً لذكراهم (العرب لشدة احترامهم للأرباب والمعلمين كانوا يعملون لهم تماثيل تذكارية لإحياء ذكراهم لتبقى تعاليمهم راسخة في النفوس, فصناعة التماثيل ابتكارعربي قديم من غاياته التعبير عن ما يكنون من عظيم الولاء والتقدير والتبجيل لأجدادهم وآباءهم وأربابهم المبدعين في مجالات الحضارة وكذالك للإعتزاز بانتسابهم لهم لأن العربي معروف باعتزازه بنسبه والمحافظة عليه في الوقت الذي كانت تحيط به شعوب لم تتجاوز درك الهمجية)
اجتماعياً كان أهل مكة ملتزمين بقوانين وتقاليد العرب، فكانت دار الندوة مخصصة لاجتماع الرجال وكانت دار العجلة مخصصة لاجتماع النساء.
ومن التقاليد المتبعة في العزاء ان يرتدي الرجال الرداء الابيض 3 ايام حداد على ميتهم
ومن مظاهر الترف في المجتمع المكي، ان الاثرياء يأكلون في آنية من الذهب ويشربون في كؤوس من الفضة، ويفترشون ريش النعام والحرير، وتقام قصورهم بأعمدة الرخام، وترصف بالفسيفساء الملونة.
العرب عامة واهل مكة خاصة كانوا يميلون إلى الأناقة في لباسهم والتنوع في الازياء والإهتمام بمظهرهم العام، وقد اعتنى اهل مكة اعتناءً خاصًا بنظافتهم فكانوا يتعطرون ويستعملون الملح والسواك والقرنفل لتنظيف أسنانهم، ويستحمون بالماء الحار والصابون، ودرجت بين الرجال والنساء عادة صبغ الشعر بالحناء.
كان أهل مكة أشد خلق الله عناية بنظافة ما يلبسون وما يفرشون، وفيهم من لا يكون عنده قوت يومه فيطوي يومه صائمًا ليبتاع صابونًا يغسل به ثيابه. وبما ان مكة تتميز باعتدال جوها طوال العام، فلايصيبها حر شديد و لا برد قارس، وهذا ماجعل سكانها يتمتعون بحرية في ارتداء الملابس، فلم يكونوا مضطرين لارتداء ملابس شتوية تدفئهم من البرد ولا ملابس تقيهم من الحر، بل كانت ازيائهم خفيفة تتميز بالتحرر، وكانوا حاسرين الرؤوس.
 كانت مكة تتميز بحماماتها العامة الأنيقة التي قاربت الـ1000، و كان اهل الحبشة تنادي العرب قديما ًبالناس المتعطرون فقد كان العرب قطعوا شوطاً كبيراً في صناعة العطور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الجاهلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل لنا من عودة الي الجاهلية 
» بدأ بحروب "بكر" و"تميم" فى "الجاهلية"
» نوادر الكرام في الجاهلية والاسلام
» كتاب: أسواق العرب في الجاهلية والإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: عبر التاريخ-
انتقل الى: