منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أشهر الأطباق الرمضانية العربية والإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أشهر الأطباق الرمضانية العربية والإسلامية    الخميس 01 يونيو 2017, 5:33 pm

أشهر الأطباق الرمضانية العربية والإسلامية



في هذا الفيديو غرافيك نضع بين أيديكم أهم هذه الأطباق والدول التي تشتهر بها.






أشهر الأطباق العربية في السفرة الرمضانية؟





تختلف العادات والتقاليد المتعلقة بشهر رمضان من بلد لآخر. ومن أهم ما يميز كل منطقة عن الأخرى هو المأكولات والأطعمة التي تميز مائدة إفطار كل عائلة مسلمة عن غيرها.
وتتفنن الأمهات في تقديم الأصناف والأطباق المختلفة، فلكل بلد مأكولاته الشعبية التقليدية. إذ يتميز المطبخ السوري، وهو من المطابخ العربية الأصيلة، بـ«الكبة السورية» التي تحتوي على اللحم والبرغل ولا تغيب عن الموائد طوال الشهر الكريم.
أما العائلات السعودية فلا تخلو موائدها من «الكبسة» التي تعتبر من الأطباق الرئيسية المميزة للمملكة العربية السعودية بمذاقها الرائع بمكوناتها البسيطة من الدجاج والأرز.
وغير بعيد عن المملكة نجد «مجبوس الدجاج» الذي يعد من الأطباق الشهية والمشهورة في المطبخ الإماراتي. يتكون من الأرز والدجاج ومجموعة من البهارات التي تضفي عليه نكهة مميزة.
وتحرص العائلات القطرية على وجود الطبق الصحي البسيط «الثريد» الذي يعتبر من الأطعمة الرئيسية في البلاد. ويمد الجسم بالطاقة التي يفقدها طوال يوم الصيام. إذ يتكوّن هذا الطبق من الخبز واللحم والمرق مع الخضراوات.
ويعتبر «الطاجين المغربي» سفير المطبخ المغربي. إذ يطلق المغاربة اسم الطاجين على جميع الوصفات والأطباق التقليدية المعروفة في البلاد. ويكمن سر لذة «الطاجين المغربي» في التوابل والبهارات المستخدمة في الطبخ مثل الزنجبيل والقرفة والزعفران وغيرها. وتحوي كذلك اللحم والخضروات التي تطهى باعتماد البخار وهو ما يجعلها أكلة صحية بامتياز.
وتتميز الجزائر بـ«الشخشوخة» وهي أشهر أكلة شعبية تطبخ في المناسبات والأعياد، و«الشخشوخة» عبارة عن عجينة تحضر يدوياً ويضاف إليها المرق المكون من اللحم والخضروات.
أما الموائد التونسية فتتميز بالأكلة الأمازيغية «الكسكسي» الذي تتعدد طرق طهيه مع اللحم أو الدجاج أو السمك أو الخضروات. ويعتبر «الكسكسي» من أهم أطباق السحور حيث تتغير حينها طريقة إعداده. فيصير حلواً بإضافة بعض الفواكه الجافة والتمر والرمان والعنب إليه، ويتغير اسمه حينها إلى «المسفوف».
ومن أكثر الأطباق المنتشرة في المجتمع المصري نجد «الكشري» وهو من الأكلات الشعبية المصرية. ويتكون من المعكرونة والأرز والعدس الأسود والبصل المقلي وصلصة الطماطم. ويمد الكشري جسم الإنسان بالكثير من البروتينات نظراً لاحتواء الطبق على عناصر غذائية متنوعة.
ويعد طبق «المبكبكة» من أهم الأكلات الشعبية الليبية. ويتكوّن الطبق من المعكرونة واللحم أو الدجاج. ولا تقدم هذه الأكلة في المناسبات بل تعد أكلة يومية يمكن تقديمها في الغداء أو العشاء.
ومن أكثر الأطعمة الصحية التي تميز العالم العربي نجد «التبولة اللبنانية». فهي عبارة عن سلطة شهية ولذيذة يطلق عليها اسم «شيخ الطاولة» لاعتبار أنها لا تغيب عن الموائد اللبنانية في كل المناسبات. وهي أكلة غنية بالفيتامينات وتساعد الجسم على الهضم لاحتوائها على البدورة والبرغل إضافة إلى البقدونس والنعناع وعصير الليمون والبصل وزيت الزيتون.
ويعتبر شهر رمضان فرصة لكل عائلة مسلمة لإعداد الأكلات الصحية التقليدية وحتى الجديدة منها. وتتفنن ربات المنزل في عرضها لتفتح شهية الصائم وتعيد إليه بعضاً من الطاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أشهر الأطباق الرمضانية العربية والإسلامية    الخميس 01 يونيو 2017, 5:34 pm

أشهر الأطباق العربية الشعبية
أبريل 28, 2017 - محمد -

في وطنا العربي نتميز بالكثير من الأفعال المتشابهه فهناك في حياتنا اليومية الكثير من العادات والتقاليد متشابهة بين الشخص العربي في المغرب مثلا والشخص العربي في الكويت فهذا يرجع الى أننا أمة واحدة فمن الطبيعي أن نتشابه فيما بيننا في العادات وعلى النقيض هناك أختلافات كثيرة بين أبناء الوطن العربي بأختلاف الثقافات وما تركه الأستعمار من طباع تركها لأهل هذه البلدة ولكن من الطبيعي جدا أن عندما نتحدث على الوجبات والأطعمة العربية فهذه رغم أختلافها من بلد لأخر تجد هذه المأكولات العربية الشهيرة هي المطلب الأول لأي سائح عربي متواجد على أرض عربية أخرى فالمأكولات العربية تتميز بأنها فاتحة لشهية أي شخص وهو ما يجعلها ذات نطاق واسع وذات مطلب من الشعوب العربية الأخرى ، فالأكل العربي رغم أشتهاره بالدسامه الا أنه يظل من أشهى الأكلات على مستوى العالم ، وفيما يلي خلال الأسطر القادمة دعونا نتعرف على أشهر الأكلات العربية والتي من الممكن أن يحتاجها سائح عربي عندما يزور دولة عربية أخرى ففي هذه الأسطر سوف نستعرض أشهر عشر أكلات عربية .
الكبسة :

طبق الكبسة هي وجبة أصلها سعودي تتكون من لحم الضأن والأرز المطول والبهارات

من أشهر المأكولات الخليجية وهي الوجبة الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، وهي وجبة مكونة من لحم الماعز أو الضأن أو الدجاج وسط أرز طويل مع المكسرات والبهارات التي تضيف طعم رائع لهذه الوجبة .
المسخن :

المسخن الفلسطيني هي وجبة فلسطنية قديمة ومن أشهى الوجبات في فلسطين وبلاد الشام
هي أكلة من التراث الفلسطيني القديم فهي اكلة مشهورة في فلسطين وكذلك تعرف هذه الأكلة في بلاد الشام فهي عبارة عن دجاج وبعض المكسرات مثل اللوز والبصل وزيت الزيتون وخبز بلدي .
الكبة :

طبق الكبة هي من أشهر المأكولات في سوريا ولبنان وتتكون من البرغل واللحم
الكبة من أقدم المأكولات العربية وترجع الى العصر الأشوري وتشتهر بها لبنان وسوريا ورغم أختلاف طرق عملها من بلد لأخرى ولكنها من أفضل المأكولات العربية وهي تتكون من اللحم والبرغل ، ولكن قديما كانت هذه الوجبة من الوجبات الشاقة التي لا تفضل النساء عملها ، ولكنها مع الوقت وأختراع الألات أصبح الأمر أكثر سهولة .
الكشري :

الكشري من أفضل الوجبات العربية على الأطلاق وهي أكلة تعود أصولها الى مصر
من المأكولات المصرية القديمة وترجع أصولها لما ذكره الرحالة بن بطوطة وهي أكلة مصرية ذات فائدة عالية ، تتكون من الأرز العدس والمكرونة مع أضافة الصلصة الى هذه الأكلة وهي من أشهر المأكولات العربية التي يقصدها السياح في مصر .
المنسف :

المنسف هي وجبة شهيرة في الأردن والعراق وسوريا
هي أشهر الوجبات في الأردن وتعرف هذه الأكلة في سوريا والعراق وفلسطين وكذلك الأردن ، ويطبخ من لبن الجيد بعد فصل اللبن الرائب عنه وهذه الوجبة متواجدة في الولائم الكبيرة والأفراح فهي الوجبة الرئيسية في الأردن .
اليبرق :

اليبرق أو ورق الشجر هي أكلة تعود أصولها الى الدولة العثمانية وتعد من أشهر المأكولات في سوريا
هو ورق العنب أو البيرق وهي ترجع اصولها الى الدولة العثمانية وهي تعني ورق الشجر بالتركي ودائما ما تختلف طريقة عمله من مكان الى أخر وأكثر البلدن شهره في عمل البيرق سوريا ولبنان وهي تتكون ورق العنب والأرز واللحم والخضار .
المسكوف :

المسكوف هي أكلة عراقية وهي عبارة عن سمك نيلي طازج يتم عمله بصورة مميزة
في العراق في شارع نؤاس أحد شوارع بغداد المشهورة ستجدهم يتقنون أكلة شعبية محببة في العراق ويعتبر من الأطباق الرئيسية وهي أكلة المسكوف ، وهذه الوجبة هي عبارة عن سمك نهري يسمى الشبوط ويتم تنظيفه جيدا من أحشائه ولابد أن يكون هذا السمك طازج وهو من أشهى العائلات العراقية .
الكسكسي :

الكسكسي المغربي هو أشهر الأطباق في المغرب العربي وهو من أغنى الأطباق المفيدة لجسم الأنسان
هي كلمة أمازيغية مشتقة من كلمة سيكسو وهي أكلة شعبية مشهورة جدا في بلاد المغرب العربي وهي عبارة عن دقيق القمح أو الذرة ويتم طبخه بالبخار وتعمل بالخضار واللحم أو ممكن اللبن والسكر كنوع من أنواع التحلية وهي من المأكولات الغنية بمواد مفيدة للجسم .
الملوخية :

الملوخية من أشهى الأطباق العربية وهي أصلها مصري ومن ثم أنتشرت في الوطن العربي
هو نبات أخضر يتم طبخه أصله فرعوني كان يقدم للملوك وكانت تسمى ملوكية وهي أكلة عربية أصلها مصري وبعدها أنتشرت الى جميع البلاد العربية وهي من أشهى المأكولات وسهلة في التحضير .
المندي :

المندي هي أكلة يمنية شهيرة وتطبخ من اللحم أو الدجاج
المندي هي أكله يمنية تحضر من الدجاج أو اللحم الأحمر والتي تطهى تحت الأرض بصورة لا يعرفها الكثيرين الا أصحاب صناعة هذه الوجبة التي تطهى بطريقة معينة ومدة زمنية معينة وهي تقدم مع الأرز وتوضع بها الكثير من البهارات ، وهي أكله ذات طعم لذيذ ويعشقها الكثيرين خارج اليمن ويرجع الكثيرين صناعة هذه الأكلة الى مدينة حضرموت اليمنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أشهر الأطباق الرمضانية العربية والإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: مطبخك-
انتقل الى: