منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  تعرف على دول العالم الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تعرف على دول العالم الرابع   الخميس 01 يونيو 2017, 5:44 pm

تعرف على دول العالم الرابع
أقل دول العالم نماء… دول العالم الرابع هي تلك الدول الأقل نماء بين دول العالم، ويطلق ذلك المصطلح على الدول صاحبة المؤشرات الأقل للنماء الإجتماعي الإقتصادي، ويأتي ذلك التقيم على هذه المؤشرات بناء على معايير معينه، وسوف نتناول في السطور القادمة أسماء تلك الدول والتي لابد أن لا يتجاوز عدد سكان الدولة أكثر من الخمس وسبعين مليون نسمة، أما بالنسبة للمعايير الثلاثة الواجب توافرها في الدولة كي تصبح من إحدى البلدان داخل قائمتنا فهي كل من:
أولا: إنخفاض مستوى الدخل ويأتي ذلك التقييم بواسطة دراسة متوسط إجمالي الدخل القومي خلال فترة معينة  (ثلاث سنوات) والتي تأتي نتائجها أقل من السبع مئة وخمسين دولار أمريكي في السنة، ولكي تخرج الدوله من  ذلك التقيم يجب أن يتخطى المبلغ التسع مئة دولار.
ثانيا: ضعف الموارد البشرية، ويتم معرفة تدني حالة الموارد البشرية من خلال ضعف مؤشرات كل من (التغذية والتعليم والأمية) بين سكان الدولة الأكبر من الثمان عشر عاما.
ثالثا: سرعة التأثر الإقتصادي والتي تاتي من عدم إستقرار الحالة العامة للدولة لأكثر من مجال وأهمهم كل من توفير الخدمات العامة وإنتاج المحاصيل الزراعية الأكثر إستخداما في الحياة المعيشية وإنتاج أهم السلع الإستهلاكية بالإضافة إلى عدد السكان المهجَرين بسبب الكوارث الطبيعية.
ما هي قائمة دول العالم الأقل نماء… تشمل قائمتنا عن تصنيف أقل دول العالم نماء ثمان وأربعين دولة من خمس قارات ويرجع هذا التصنيف لعام 2012 ميلاديا.
أولا: (قارة أسيا)… بالرغم من وجود العديد من الدول في قارة أسيا ذات القوة الإقتصادية الكبيرة بين دول العالم مثل كل من (الصين، والهند، وهونج كونج) والتي دائما ما نراها في المراكز الأولى في الكثير من قوائم الدول الإنتاجية، إلا إنها تحتوي على بعض الدول التي تصنف من ضمن قائمة دول العالم الرابع ويصل عددهم إلى التسع دول وهم كل من (أفغانستان، ولاوس، وبورما، ونيبال، واليمن، وبوتان، وتيمورالشرقية، وكمبوديا، وبنجلاديش).
ثانيا: (أفريقيا)… أما القارة الإفريقية فتحتل المرتبة الأولى بين قارات العالم في عدد الدول المصنفة في قائمة دول العالم الرابع حيث وصل عددهم الثلاثة وثلاثين دولة وهم كل من (غينيا ، وغامبيا ، والصومال ، و جمهورية أفريقيا الوسطى ، وسيراليون ، والسودان ، والنيجر ، والسنغال ، وموزمبيق ، وجزر القمر ، وتنزانيا ، وتوجو ، وساو تومي وبرينسيب ، وموريتانيا ، وملاوي ، وزامبيا ، وبنين ، وتشاد ، ووبروندي ، ورواندا ، ومدغشقر ، وجيبوتي ، ومالي ، وليسوتو ، وليبريا ، وجنوب السودان ، وبوركينا فاسو ، وأوغندا ، وأنجولا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وغينيا بيساو ، وغينيا الإستوائية ، وإرتيريا ، وإثيوبيا).
ثالثا: (قارة أوقيانوسيا)… تحتوي قارة أوقيانوسيا على خمس دول وهم كل من (توفالو ، وجزر سليمان ، وساموا ، وفانواتو، وكيريباتي).
رابعا: (قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية)… لايوجد في القاراتين الأمريكتين سوى دولة واحدة مصنفة من ضمن دول العالم الرابع وهي دولة (هايتي).
خامسا: (قارة أوروبا)… أما القارة الأوروبية فتخلوا تماما من أي دولة داخل تصنيف قائمتنا في دول العالم الأقل نماء لما تقوم به الدول الاوروبية من إتحاد إقتصادي قوي يعد من أكبر إقتصادات العالم.
أخيرا: وأخيرا تخرج أي دولة من الدول السابق ذكرهم من قائمة دول العالم الرابع (أقل دول العالم نماء) من خلال تخطي الحد الأدنى لمعيارين من الثلاث معايير، ويكون هذا من خلال تقييمين متاليين على مدار ست سنوات، حيث إن تلك التقييمات  تجرى كل ثلاث سنوات، ومن أهم الدول التي سعيت على الخروج من تلك القائمة كل من (بوتسوانا) وكان ذلك في عام 1994 ميلاديا، و(جزر المالديف) في عام 2011 ميلاديا، والرأس الأخضر في عام 2007 ميلاديا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على دول العالم الرابع   الخميس 01 يونيو 2017, 5:55 pm

ما هي أضعف دول العالم

الضعف… الضعف هو تلك الحالة التي يصل إليها شئ ما نتيجة مقدمات كثيرة، و تختلف تلك المقدمات والمعطيات من مكان لأخر أو من شخص لأخر، أما عن الدول فيتمثل ضعفها في العديد من الأمور،حيث يأتي تقيم ضعف الدول بناء” على مقاييس ومعايير من أهمها كل من (ضعف القوة العسكرية للبلاد، وعدم قدرة حكومة الدولة لتوفير الخدمات العامة، وإنتشار المشردين فيها، وزيادة عدد اللاجئين، وسوء الحالة الإقتصادية في البلاد، وإنهيار أهم المؤسسات فيها المتمثله في كل من التعليم والصحه، وزيادة عدد الوفيات)، وسوف نتناول في السطور القادمة نبذة صغيرة عن أضعف دول العالم.
ما قائمة أضعف دول العالم…
1: (الصومال)… تعتبر الصومال من إحدى دول قارة أفريقيا وتأتي من أوائل قائمتنا أضعف دول العالم وترجع أسباب ضعفها للعديد من الأمور من أهمها وجود حرب أهلية في البلاد أدى إلى سوء الحالة الإقتصادية في البلاد وسوء حالة كل من مؤسستي التعليم والصحة، وجاءت النتائج على هيئة زيادة معدلات وفيات الرضع بنسبة وصلت إلى العشرة في المئة من إجمالي عدد المواليد، كما بلغ متوسط عمر الفرد في البلاد إلى الواحد وخمسين عاما.

2: (الكونغو)… ثم تأتي الكونغو كثاني دولة في قائمتنا وهي أيضا تنتمي للقارة الإفريقية، وبدأ حالها في التدهور منذ عام 1994 ميلاديا حين وصل عدد كبير من اللاجئين من رواندا وبوروندي، حيث شهدت البلاد حالة صراع مستمرة من الحروب الأهلية والتي أدت إلى مقتل الألاف كل عام، كما تصل نسبة من يعيشون فيها تحت مستوى الفقر إلى قرابة الواحد وسبعين في المئة من إجمالي عدد السكان.

3: (بوروندي)… أما بوروندي فيعيش أكثر من الثمان وأربعين ألف لاجئ منها في دولة تنزانيا، بالإضافة إلى تشرد أكثر من المئة وأربعين الف فردا بسبب الحرب الأهلية التي انتهت في عام 2005 ميلاديا، أما في الفترة الأخيرة فقد شهدت البلاد محاولة إنقلاب باءت بالفشل أثناء زيارة رئيس الدولة لدولة أخرى، أما عن الحالة العامة للبلاد فيعتبر أهم الخدمات العامة والتي تتمثل في الكهرباء لا يحظى بها سوى نسبة الإثنين في المئة من إجمالي سكانها، أما التعليم فلا يستطيع سوى الخمسين في المئة من الأطفال بالذهاب إلى المدارس.

4: (هايتي)… أما هايتي فتعتبر أفقر الدول الواقعة في الجهة الغربية من نصف الكرة الأرضية، حيث تصل نسبة من يعيشون فيها تحت خط الفقر إلى قرابة الثمانين في المئة من إجمالي عدد السكان، كما تسبب زلزال 2010 لمقتل قرابة المئتين وخمسين ألف فرد، كما تسبب في تدمير البنية التحتية في البلاد، وتعتبر هايتي بمثابة نقطة عبور بالنسبة لتجار المخدرات وخصوصا الأتية من أمريكا الجنوبية والمتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.


5: (زيمبابوي)… أما زيمبابوي فتعتبر من إحدى دول القارة الإفريقية التي عانت كثيرا من إضرابات الحالة السياسية فيها، نتيجة الحكم الديكتاتوري منذ عام 1980 ميلاديا، وتعتبر زيمبابوي من أفقر دول العالم حيث وصل نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي للدولة إلى قرابة الست مئة دولار سنويا.

6: (جنوب السودان)… أما السودان فقد شهدت العديد من الصراعات الداخلية التي أدت إلى كثرة الحروب الأهلية بها مما أسفرت إلى تشريد الكثير من السكان الذي بلغ عددهم قرابة المليون فردا، وتعتبر السودان من أضعف الدول العربية الواقعة في القارة الإفريقية.

7: (إرتيريا)… أما إريتريا فتعتبر من أصغر الدول الواقعة في منطقة القرن الأفريقي وقد عانت البلاد فترات طويلة من الحكم الديكتاتوري لها بداية من استقلالها عن إثيوبيا في عام 1993 ميلايدا، إلى وقتنا الحالي وقد أثر ذلك الحكم على البلاد بشكل عام على الحالة الإقتصادية بالبلاد مع سوء الحالة التعليمية
والصحية فيها.

8: (جمهورية أفريقيا الوسطى)… تعرضت جمهورية أفريقيا الوسطى فترات طويلة لسلسة من الإنقلابات والصراعات الدينية والعرقية التي أدت إلى وقوع أعداد كثيرة من الضحايا بالإضافة إلى تدهور البلاد وضعفها بشكل كبير حيث تعد الحالة الإقتصادية للبلاد من أسوء ما يمكن بالنسبة لباقي الدول الإفريقية، وتسبب كثرة إستخدام العنف لموافقة مجلس الأمن على إنتشار قوات حفظ السلام فيها خوفا من الوصول لحالة إبادة جماعية بين الأهالي.
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تعرف على دول العالم الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الجغرافيا :: الموسوعة الجغرافية المصغرة-
انتقل الى: