منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الكمأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49693
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الكمأة   الأحد 04 يونيو 2017, 11:59 pm

ما هي الكمأة



الكمأ هو عبارة عن نوع من الفطر البريّ الذي ينمو في المناطق الصحراويّة وذلك بعد أن يتساقط المطر ويتجمع بعُمق ما يُقارب 15 سنتيمتر تحت سطح الأرض. للكمأ عِدّة تسميات منها: نبات الرعد أو بنت الرعد، ويُطلق عليه أهل الجزيرة العربيّة اسم الفقع، وأهل المغرب يطلقون عليه اسم الترفاس، وفي السودان يسمّى بالعبلاج، ويسمّى الكمأ بالإنجليزية truffle . يُعدّ الكمأ من أحد ألذ وأطيب أنواع الفطريّات التي تنمو في الصحراء، وهو أيضاً أغلاها ثمناً، وقد يصل وزن الواحدة منها إلى ما يُقارب 300 غرام، ويتّخذ الكمأ الشكل الكُرويّ، ويكون رخواً وسطحه أملساً، وقد يكون درنيّ؛ فهو يبدو وكأنّهُ يُشبه درنات البطاطا، وكما تتفاوت أحجامه فمنه ما قد يكون صغيراً بحجم حبّات البندق، ومنه ما يكون كبيراً بحجم ثمرة التفاح، وألوانه تتدرّج من اللون الأبيض وحتى اللون البني. ويُمكن أن تجد الكمأ بالقرب من نوعٍ معين من النباتات الصحراويّة التي تنمو بالقرب من الأشجار الكبيرة والضخمة كأشجار البلّوط. أماكن تواجد الكمأ وأمّا عن أماكن تواجد الكمأ فهو ينمو في المناطق الصحراويّة أو الّتي يكون مناخها شبه صحراويّ وخاصّةً في مناطق البحر الأبيض المتوسّط كما في دولة فرنسا وإيطاليا والشرق الأوسط، وكما في السعوديّة والكويت وفي بعض مناطق العراق وبلاد الشام، وكذلك في مناطق شمال إفريقا، وهناك العديد من أنواع الكمأ فمنها ما يكون لونه مائلاً للأبيض وحجمه يكون كبيراً كحجم ثمرة التفاح، أو أكبر قليلاً وهذا يسمّى بالكمأ الزبيدي. وهناك نوع آخر يكون لونه أحمراً وحجمه يُعد صغيراً إلى حدٍ ما يسمى بالخلاسي، وهذا يعدّ أطيب من الكمأ الزبيدي وأغلى ثمناً منه، وهناك نوع من الكمأ يكون حجمه صغيراً جداً ولونه أسود مائلاً للأحمر يسمّى بالجبي، وهناك نوع من الكمأ ويُعدّ أقل الأنواع جودةً يسمّى بالكمأ هوبر، ويدلّ وجوده على اقتراب ظهور الكمأ الأصلي، ويكون لونه أسوداً من الخارج وأبيضاً من الداخل. ويسمّى الكمأ بنبات الرعد أو ببنت الرعد، وذلك لأنّ للبرق والرعد دورٌ في تغذيته ومساعدته على النمو، فالكمأ هو من النباتات الفطريّة؛ أي إنّه لا يحتوي على مادة الكلوروفيل، وبالتالي لا يستطيع الحصول على الغذاء من خلال عمليّة البناء الضوئيّ، وهو يحصل على غذائه من بقايا المواد الحيويّة التي تكون في التربة من بقايا النباتات والحيوانات، ويقوم البرق بتفكيك الروابط النيتروجينيّة الّتي تربط جزيئات هذه المواد الحيويّة لكي يستطيع الكمأ امتصاص هذه المواد والحصول على الغذاء اللازم لكي ينمو. ويعيش نبات الكمأ حياةً تكافليّة مع نبات الرقروق، ويتّصل بجذور هذا النبات. يُمكن معرفة مكان الكمأ بطريقتين إمّا من خلال تشقّق سطح الأرض التي يكون الكمأ داخلها، أو من خلال وجود حشرات مُتطايرة فوق مكان تواجدها، وأحسن وقت للبحث عن الكمأ يكون في فترة الفجر، وفي بداية طلوع الشمس؛ حيث تُساعد أشعة الشمس الخفيفة في هذه الفترة على رؤية التغيّرات البسيطة فوق سطح الرمل الّتي تعني وجود الكمأ في هذه الأماكن، ويتمّ حفظ الكمأ في مكان مُظلم وبارد، ولا يجب تعبئته أو حفظه في الأكياس البلاستيكيّة لكي لا يتغيّر طعمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49693
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الكمأة   الإثنين 05 يونيو 2017, 12:00 am

ما هو الفقع




الفقع هو فطرٌ ينمو في الصحراء من عائلة تسمى الترفزيّة، وتختلف تسميته من بلدٍ لآخر، فيسمى في المغرب الكمأ أو الترفاس، ويسمى الفقع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، ويسمى بنت الرّعد أو العَبلاج في السودان، يتراوح وزن الحبّة منه بين 30 و 300 غرام، وشكله غالباً كُرويّ وسطه أملس أو دَرنيّ، وهو طعامٌ لذيذٌ وغالي الثمن، ويُأكل هذا الفطرُ نيئاً أو مطبوخاً،وقد جاء في الحديث الشريف ذكر الكمأ، عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (الكَمْأَةُ من المَنِّ وماؤُها شفاءٌ للعَيْن). ينمو هذا النوع من الفطر في التربة الغنية بالنيتروجين، لذلك يكثر نموُّه بعد حدوث العواصف الرعدية – لذلك سمّاه العرب بنات الرعد-، لأن البرق يعمل على تثبيت النيتروجين في التربة،مما يساعد في نموِّه،ويوجد فوق سطح الأرض أو يكون قريباً من سطح التربة، يأخذ شكل الانتفاخ في الأرض. هناك أنواعٌ كثيرةٌ من الفقع تصل إلى 30 نوعاً، تختلف من حيث اللون والحجم، فهناك الفقع الزُّبيديّ ذو الحجم الكبير، الذي يصل إلى حجم البرتقالة، ولونها يميل إلى البياض، والخلاسي ولونه أحمر ، والجبي أيضاً والهبيري والجباة والخلاص. الفقع غنيٌّ بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من البروتين، والمواد النشويّة، والدهون،كما يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنيّة، مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم، ويحتوي أيضاً على فيتامينات منها (أ ، ب1،ب2)،كما أنّ إحتواءه على كميّة غير بسيطة من النيتروجين والأكسجين والكربون والهيدروجين، جعل تركيبته قريبةً من تركيبة اللحم، وعندما يُطبخ يأخذ طعمه ورائحته طعم ورائحة اللّحم المطبوخ،كما يحتوي الفقع على أحماضٍ أمينيّةٍ مختلفةٍ ضرورية لبناء الخلايا في الجسم. للفقع فوائدٌ غذائيةٌ وطبيّةٌ كثيرةٌ، فهو يعطي الجسم النشاط والحيويّة، ويحتوي مواد مضادةٍ للأكسدة، ويحتوي أليافاً نباتيةً تُخفِّض نسبة الكوليسترول الضاّر في الجسم،ويقي الفقع من الإصابة بتصلُّب الشرايين، والذي يؤدي إلى إرتفاع في ضغط الدم، ويقي من السرطانات،كما أنّ للفقع دورٌ كبيرٌ في الحماية من هشاشة العظام، وتكسُّر الأظافر وسقوط الشّعر وتشقُّق الشفتين،كما أنّه يُستخدم في علاج مرض التراخوما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49693
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الكمأة   الإثنين 05 يونيو 2017, 12:07 am

كيف أطبخ الفقع

الفقع: هو نوعٌ من أنواع الفطر الذي ينمو في الصّحراء بجانب جذور الأشجار الرّطبة ، يُطلق عليه عدّةً من الأسماء كالكمأ وبنت الرّعد والتّرفاس وغيرها ، يتميّز الفقع بقيمته الغذائيّة الغنيّة بالفيتامينات والبروتين والمعادن فضلاً على فوائده في حماية العظام من الهشاشة لغناه بالبروتينات وإليكِ سيِّدتي طرق طبخ الفقّع .

طريقة تنظيف الفقع:يفضَّل تنظيف الفقع بفرشاة خاصّة للخضراوات للتّخلص من الأتربة العالقة به حيثُ تكثر الشّقوق والإنحناءات فيه ، وبعدها يفضّل مسحه بفوطة قطنيّة رطبة ومن ثمّ تقشيره ، ولا يُحبذّ أبداً غسله بالماء فسرّ نكهته وطعمه دون غسله وإذا تمّ غسله بالماء فيصبح كالإسفنج ويمتص جميع الماء .

الفقع مع الأرز

المكوّنات


  • عشر حبّات من الفقع الطّازج .
  • بصلة مقطّعة لجوانح .
  • ملعقة صغيرة ثوم مهروس .
  • ملعقتين زيت نباتي .
  • ملعقة من القرفة والهال المطحون والزّنجبيل البودرة .
  • مكعّب مرقة دجاج .
  • ملح وفلفل أسود حسب الرّغبة .

طريقة الإعداد


  1. في قدرٍ على النّار ضعي الزّيت النّباتي وشرائح البصل ، شوّحيه قليلاً حتّى يبدأ بالذّبول .
  2. أضيفي الفقع كما هو ويمكنك تقطيعه لشرائح ، أتركيه قليلاً على النّار حتّى يذبل قليلاً.
  3. أضيفي القرفة والهال والزّنجبيل ومكعّب مرقة الدّجاج ، قلّبي المكوّنات معاً ، ثمّ أضيفي الملح والفلفل الأسود حسب رغبتكِ .
  4. أضيفي الأرز بعد غسله ونقعه لمدّة نصف ساعة ، قلّبي الأرز حتّى يتحمّر قليلاً مع باقي المكوّنات .
  5. أسكبي ماءاً مغليّا على الأرز واحرصي على موازنة الماء مع الأرز ، وأتركيه على نارٍ هادئة لمدّة عشرون دقيقة حتّى ينضج تماماً .
  6. زيّنيه بالمكسّرات وقدّميه مع سلطة الخضراوات .

طبق الفقع مع البيض

المكوّنات


  • كوب من الفقع المنظّف والمقطّع لشرائحٍ رفيعة .
  • بصلة مقشّرة ومقطّعة لجوانحٍ رفيعة .
  • حبّة من الفلفل الأخضر الرّومي المقطّع .
  • ملعقة من الفلفل الأسود .
  • ملعقة من الملح .
  • خمسة بيضات .
  • ملعقتين من زيت الزّيتون .

طريقة الإعداد


  1. في قدرٍ على النّار ضعي كميّة الزّيت والبصل والثّوم والفلفل الرّومي قلّبي المكوّنات معاً حتّى تذبل قليلاً .
  2. أضيفي الملح والفلفل الأسود وقلّبي المكوّنات مجدّداً .
  3. أضيفي البيض وقلّبيه مع باقي المكوّنات حتّى يتم إستواؤه .
  4. أسكبيه في طبق التّقديم ، وقدّميه كوجبة عشاء أو إفطار مع بعض المقبّلات والخبز العربيّ .






كيف يؤكل الفقع

فقع الغابات، يعيش متطفلاً على البلوط، وفي العادة يتم قطفه في نهايات شهر كانون الثاني حتى نهاية شباط، وبدايات شهر آذار، ويختلف حجمه فقد يكون حجمه صغيراً بحجم حبة الحمص، أو كبيراً بحجم البرتقالة.

كان العرب قديماً، يقطعون الفقع على شكل شرائح، ويجففونه في الهواء الطلق، على بيوت الشعر، أو فوق أسطح البيوت، ويتكون الفقع من تركيبة غذائية فريدة جداً، إذ يحتوي على نسبة عالية من البروتينات النباتية، والدهون، والنشويات، والسكريات، والألياف، والعديد من العناصر المعدنية، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والزنك، والنحاس، والحديد، والصوديوم، كما يحتوي على مجموعة فيتامين ب، والنيتروجين، والكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والماء.

أنواعه


  • الفقع الزبيدي، لونه أبيض تقريباً، وحجمه كبير.
  • فقع الخلاص، ولونه أحمر، وحجمه أصغر قليلاً من الفقع الزبيدي، طعمه لذيذ، وقيمته الغذائية عالية.
  • فقع الجباه، ولونه أسود يميل للأحمر، وحجمه صغير جداً.
  • فقع الهبيري، ولونه أسود في الخارج، وأبيض في الداخل، وحجمه صغير، وهو أكثر أنواع الفقع رداءةً.

فوائده الطبية


  • يقوي الجسم، ويمنحه النشاط والحيوية.
  • يقي من تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والذبحات الصدرية.
  • يقتل الخلايا السرطانية، ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض.
  • يحمي الجسم من هشاشة العظام ويقوي الأسنان.
  • يعالج مرض التراخوما، وذلك بمنع حدوث تليف في الخلايا.
  • يعالج الكثير من أمراض العين، ويمنع حدوث اضطرابات في الرؤية.
  • يقوي الأظافر، ويمنع إصابتها بالهشاشة.
  • يعالج تشقق الشفاه.
  • يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

طرق أكله


  • شوي الفقع بنفس الطريقة التي يتم شوي الكستناء فيها، حيث يوضع على النار مباشرةً، وعندما يبدأ الماء بالخروج منه بفعل الحرارة، يكون قد نضج، فيُرش عليه الملح، ويتم تناوله مع الخبز أو بدون خبز.
  • تحميس الفقع مع الزيت والبصل، وأحياناً تضاف إليه البندورة.
  • طبخه مع الأرز واللحم.
  • سلقه بالماء، ثم إضافة الملح والتوابل إليه، وصنع حساء مضاف إليه اللحم.


ملاحظة: في دول أوروبا، وخصوصاً فرنسا، تتم إضافة الفقع للجبنة، والشوكولاتة، ويتم طهيه مع اللحوم المختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الكمأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: الاعشاب-
انتقل الى: