منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 عمل البيض بطرق مختلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44385
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: عمل البيض بطرق مختلفة   الإثنين 05 يونيو 2017, 12:20 am

عمل البيض بطرق مختلفة



البيض

البيض من أنواع الأغذية المنتشرة في جميع بقاع الأرض، وهو طعام لذيذ ومرغوب من غالبية البشر، ويحصلون عليه من الطيور الداجنة كالدجاج والحمام والبط والإوز وغيرها، ولكن أكثره انتشاراً هو بيض الدجاج، ويعتبر البيض غداءً مهمّاً لنمو جسم الإنسان؛ لما يحتويه من عناصر غذائيّة مفيدة؛ كالبروتين، والفسفور، والكالسيوم، وتختلف طرق إعداد البيض، وسنقدّم أشهرها في هذا المقال.

طرق عمل البيض

السلق

هناك أكثر من طريقة تتحكم في مدة السلق وكيفيّته، فالسلق من حيث المدة ينقسم إلى قسمين أو أكثر، وجميع هذه الأقسام تشترك بميزة واحدة وهي أن البيض يُسلق فيها مع قشره، أي بدون نزع القشرة وإفراغها من محتوياتها، بل توضع البيضة في الماء حتّى درجة الغليان، وكلما زادت مدة السلق بعد ذلك حصلنا على نوعٍ محددٍ من البيض المسلوق:

  • السلق من حيث المدة:

    • السلق لخمس دقائق بعد الغليان يجعلنا نحصل على البيض المسمى بالبريشت، حيث تتكاثف وتتجمّد المادة البيضاء داخل البيضة، أمّا صفارها فيظل سائلاً.
    • إذا ما انتظرنا لمدة تزيد عن العشر دقائق بعد الغليان فسوف نحصل على بيضٍ يتجمّد ويتكاثف فيه البياض والصفار.


  • السلق من حيث الكيفيّة: إنّ هناك بيضاً يُسلق دون نزع القشرة والذي أشرنا إليه أعلاه، وهناك سلقُ تُقسم البيضة فيه من منتصفها وتُفرغ محتوياتها الداخلية في الماء المغلي.

القلي

طريقة القلي: تتم بقلي البيض بعد أن يُنزع قشره داخل وعاء مليء بكميّة محدودة من الزيت، أو السمن، أو الزبدة، أو زيت الذرة حسب الرغبة، ويُفضّل زيت الزيتون عند القلي لما له من طعمٍ لذيذٍ ومتميّز، وهناك عدة أشكال لقلي البيض:

  • البيض المسمّى (العيون) ويُعدّ بعدم تحريك البيضة داخل المقلاة؛ كي يحافظ القسم الأبيض وكذلك الأصفر على شكليهما المنفصلين.
  • طريقة تحريك البيضة داخل المقلاة بالملعقة حتّى يمتزج الصفار بالبياض.

الشوي

إنّ الشوي من طرق تحضير البيض، ويكون ذلك بتعريض البيضة لمصدر النار عن بعد، أو داخل الفرن على نار هادئة حتّى تنضج.

البيض النيء

هناك طريقة نادراً ما يستخدمها الناس وهي دارجة في أوساط الرياضيين، ويقوم مبدؤها على تناول البيض نيئاً، وذلك بأن يُحدِث الرياضي فجوة صغيرة عند طرفها العلوي المسطّح، ويُفرغ محتوياتها كما هي في جوفه.

سلطة البيض

المكوّنات


  • ست بيضات.
  • مكوّنات الصلصة:

    • أربع ملاعق كبيرة من المايونيز.
    • ملعقة كبيرة من معجون المستردة.
    • ربع ملعقة صغيرة من الكركم.
    • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
    • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
    • ربع كوب من عصير الليمون.
    • ربع كوب من الزيت الزيتون.
    • فص من الثوم المهروس.
    • نصف ملعقة صغيرة من برش الليمون.


  • مكوّنات التوست:

    • ثلاث شرائح من خبز التوست.
    • فص من الثوم.
    • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.


  • مكوّنات التقديم:

    • ملعقتان كبيرتان من جبن البارميزان.
    • عود من البصل الأخضر مقطع إلى شرائح.
    • ربع كوب من الزيتون الأسود مقطع إلى شرائح.
    • رأس كامل من الخس الرومي.



طريقة التحضير


  • نضع البيض في قدر واسع وعميق، ونغمره بالماء، ونضعه على نار متوسطة، ونسلق البيض حتّى ينضج تماماً.
  • نترك البيض حتّى يبرد قليلاً ثمّ نقشره، وباستعمال سكين نقطعه إلى نصفين بالطول، ونُخرج الصفار، ونضع البياض في طبق واسع.
  • نضع المايونيز في طبق عميق، ثمّ نضع معجون المستردة، مع الكركم، والملح، والفلفل الأسود، مع عصير الليمون، وزيت الزيتون، والثوم بعد هرسه جيّداً، مع إضافة برش الليمون.
  • نخلط مكوّنات الصلصة مع بعضها البعض بمضرب شبك يدوي حتّى نحصل على صلصة متجانسة.
  • نهرس صفار البيض في زبدية، ثمّ نضيف القليل من الصلصة، ونقلب المكوّنات حتّى نحصل على خليط ناعم ومتجانس خالٍ من الكتل.
  • نضع خليط الصفار في كيس تزيين مثبّت به قمع مزخرف، ونوزّع خليط الصفار في أنصاف بياض البيض.
  • نقطع فصوص الثوم إلى نصفين، ونفرك شرائح الخبز بالثوم بخفة، ثمّ باستخدام سكين منشاريّة نقطّع شرائح الخبز إلى مكعبات صغيرة.
  • نضع الزيت في مقلاة واسعة على نار متوسطة حتّى يسخن، ثمّ نضع قطع الثوم ونقلب فقط حتّى تتصاعد رائحة الثوم.
  • نتخلص من الثوم الموجود بالزيت، ثمّ نضيف مكعبات التوست، ونقلب إلى أن تتشرب الزيت، وتصبح ذهبية اللون.
  • نرفع المكعبات من الزيت، ونضعها جانباً حتّى تبرد.
  • نفرم الخس إلى شرائح رفيعة، ثمّ نضعها على طبق التقديم، ثمّ نضع أنصاف البيض، وننثر كمية الجبن والبصل وشرائح الزيتون وخبز التوست، ونسكب باقي كمية الصلصة على الوجه.









الاومليت بالجبن
المكونات و المقادير
كوب جبن مبشورة من أى نوع مفضل 4 بيضات ½ ملعقة صغيرة ملح ملعقة كبيرة بقسماط فتات خبز 2 ملعقة صغيرة زبدة 4 ملاعق كبيرة ماء ساخن
طريقة التحضير قومي بفصل صفار البيض عن بياضه جيدًا أضيفي إلى الصفار البقسماط والجبن فى الماء الساخن مع التقليب مع ربع ملعقة صغيرة ملح يفصل بياض البيض جيدا مع ربع ملعقة الملح المتبقية حتى يرتفع ولكن تأكدي أن لا يجمد يضاف البياض إلى خليط صفار البيض والجبن بحرص يقلب بخفة من أسفل إلى أعلى حتى يندمج الخليط جيدًا نضع الزبد فى مقلاة ونتركها إلى أن تذوب يصب خليط البيض ويترك حتى يأخذ لوناً ذهبياً ببطء على نار شبه هادئة يوضع فى الفرن تحت الشواية حتى ينضج الوجه ويأخذ نفس ذلك اللون الذهبي

الأومليت الإسباني

المكونات و المقادير
5 بيضات مخفوقــه بصله متوسطه سميكة مقطعه الى أنصاف 15 ورقة سبانخ او اكثر مقطعه الى ارباع فص ثوم مدقوق 1 أو 2 ملعقة طعام حليب سائل زيت ا و زبده فلفل اسود ملح فلفل حلو اخضر صغيره ومقطعه الى جوانح فلفل حلو احمر صغيره ومقطعه الى جوانح حبة بطاطا صغيره مقطعه الى مربعات صغيره مشروم حبة بندوره كبيره مقطعه الى مربعات

طريقة التحضير
يتم تسخين قليل من الزيت في مقلاه كبيره ثم تضاف البطاطا للتحمير بدون قلي عميق بعد تحمير البطاطا يتم إضافة قليل من الزبده ثم يضاف المشروم يضاف البصل والفلفل الحلو وفص الثوم بعد دقيقة واخيراً تضاف أوراق السبانخ يتم التحريك حتى تذبل أوراق السبانخ ولكن مع الحفاظ على اللون والقرمشة يتم خفق البيض و يتبل بالملح والفلفل الاسود والحليب و البندورة يتم إضافة مزيج الخضار السابق و يتم خفق المواد جيداً في نفس المقلاه يضاف قليل من الزيت والقليل من الزبده وبعد التسخين يتم اضافة خليط الأومليت بعد دقيقتين يتم قلب الاومليت لينضج تماماً ينقل إلى صحن التقديم بعد التأكد بان الاومليت اصبح جاهزاً

الأومليت الإيطالي
المكونات و المقادير
كوب بيض مخفوق جيداً 2 ملعقة صغيرة زيتون أسود مقطع إلى حلقات 1/2 ملعقة صغيرة فلفل حلو مقطع إلى أجزاء صغيرة
1/2 كوب جبن ريكوتا 1 ملعقة صغيرة ريحان 1/4 -1/2 ملعقة صغيرة ثوم 1/4 كوب صلصة طماطم

الطريقة
قومي بوضع الزيتون و الفلفل الحلو على منشفة ورقية لامتصاص الزيت أو الماء الزائد منه اخلطي الزيتون والفلفل وجبن الريكوتا والريحان والثوم والفلفل فى إناء ثم يترك جانباً يصهر القليل من ال.د فى إناء فوق نار متوسطة الحرارة ثم يضاف البيض المخفوق ويترك بدون تقليب حتى تمام نضجه ضعي خليط الجبن فوق نصف الأومليت ثم اطوي النصف الآخر فوق خليط الجبن يترك الأومليت فوق النار من 2 – 3 دقائق حتى يصبح خليط الجبن ساخناً يرفع الأومليت من على النار ثم توضع الصلصة وجبن الباراميزان فيديو طريقة عمل رولات الأومليت للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل رولات الأومليت شاهد الفيديو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44385
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: عمل البيض بطرق مختلفة   الإثنين 05 يونيو 2017, 12:25 am

البيض
البيض، هو طعام الإنسان منذ آلاف السنين، فلقد ذكرت العديد من المصادر أنّ الإنسان دجّن الطيور كالدجاج، والبط، والحمام، منذ آلاف السنين، في شرق آسيا، والهند، ومنها انتقلت تربية الدجاج، والطيور إلى مصر، وكان ذلك قبل ألف وخمسمئة سنة قبل الميلاد.

بيض مخفوق
يحضّر البيض بطرق عديدة، فهو إمّا أن يحضّر مقلياً، ويدخل تحت هذه الطريقة العديد من الوصفات كالعجّة، والأومليت، وبيض العيون، أو يحضر مسلوقاً، أو يؤكل نيئاً مع الحليب، والعسل.

المكوّنات
أربع بيضات. ملعقتان كبيرتان زيت. ملعقتان كبيرتان زبدة مذابة. رشة ملح. رشة فلفل أسود.

طريقة التحضير
نسخن الزيت في مقلاة، ثم نضيف له البيض ونحركه حتى يمتزج صفاره، ببياضه جيداً. ننتظر إلى أن يتجمد زلازل البيض، ثم نرش الملح، والفلفل الأسود. نسكب البيض المخفوق في طبق للتقديم، ومن ثم نسكب الزبدة المذابة على سطحه، ويقدم.

بيض مسلوق محشو

المكوّنات
ستّ بيضات. ربع كوب لبن زبادي. علبة تونة. نصف ملعقة كبيرة خردل. نصف ملعقة كبيرة عصير ليمون حامض. ملعقة صغيرة مخلل مفروم ناعماً جداً. ربع ملعقة صغيرة ملح. رشّة فلفل أسود. بقدونس مفروم حسب الرغبة. بابريكا حسب الرغبة.

طريقة التحضير
نسلق البيض بالطريقة العادية. نقطع البيض بشكل طولي إلى نصفين متساويين. نستخرج صفار البيض، نضعها في وعاء جانبي، نهرسه جيداً بواسطة شوكة. نضيف بقية المكوّنات إلى صفار البيض، ونخلطها جيداً حتى تتجانس معاً.
نبدأ بحشو قوارب البيض بالحشوة التي حضرناها، حتى تمتلأ تماماً. نرش القليل من البقدونس المفروم، والبابريكا على وجه الحشوة، ومن ثم ندخلها ساعة في الثلاجة حتى تتماسك، ومن ثم تقدم.

عمل البيض بالبسطرمة
المكوّنات
ثماني بيضات. مئتا غرام بسطرمة مقطّعة لشرائح طوليّة. عشرون ملليتراً من زيت الزيتون.
طريقة التحضير
نسخن الزيت في مقلاة، ثمّ نشوّح به البسطرمة حتى تذبل قليلاً. نخفق البيض في إناء جانبيّ جيداً. نضيف البيض المخفوق للبسطرمة دفعة واحدة، نحرّكه معها حتى يتجانسوا معاً. نترك البيض بالبسطرمة على نار هادئة حتى ينضج تماماً، ومن ثمّ يقدّم.

بيض عيون بحلقات البصل
المكوّنات
حبّة كبيرة بصل أبيض. أربعة بيضات. ملعقتا زبدة. ربع ملعقة صغيرة ملح. ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود. نصف كوب جبن تشيدر مبروش. ملعقتان كبيرتان بقدونس مفروم. أربع شرائح خبز توست. حبتان متوسطتان بندورة. أربع ورقات خسّ.
طريقة التحضير
نحمّص التوست في آلة تحميص التوست حتى يصبح ذهبياً خفيفاً. نرش الجبن المبشور على قطع التوست الساخنة حتى يذوب. نقطّع البصل إلى حلقات بسمك سنتميتر، حتى نحصل على أربع قطع متساوية. نفرم بقية البصل فرماً ناعماً، ونتركه في طبق جانبيّ. نسخّن الزبدة في مقلاة، ونشوح بها البصل المفروم حتى يذبل، ويأخذ اللون الذهبي الخفيف. نضع شرائح البندورة على البصل، ونقلّبها معه لمدة دقيقة، ومن ثم نضعها فوق شرائح التوست. نضع شرائح البصل في المقلاة، نقلبها حتى تأخذ لوناً ذهبياً خفيفاً. نكسر كلّ بيضة في داخل شريحة البصل، ثم نخفض النار تحتها، ونغطي المقلاة، ونتركها دقيقتين حتى ينضج البيض تماماً. ننقل حلقات البصل بالبيض إلى شرائح التوست، ومن ثم نرشّ على سطحها الملح، والفلفل الأسود. نزيّن طبق البيض بالبقدونس، وأوراق الخس، ومن ثمّ تقدّم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
عمل البيض بطرق مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: مطبخك-
انتقل الى: