منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبرز الأخبار التكنولوجية في العالم 2017

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز الأخبار التكنولوجية في العالم 2017   الأربعاء 07 يونيو 2017, 12:50 am

أبرز الأخبار التكنولوجية في العالم لشهر مايو 2017

عواصم – وكالات: كان شهر أيار مايو 2017 شهرًا طويلًا  وحافلًا حقًا وخاصةً من الناحيّة التكنولوجيّة، فقد حمل الشهر معه العديد والعديد من الأحداث المثيرة والغريبة. دعونا إذًا خلال الأسطر القادمة نستذكر بعضًا من أهم هذه الأحداث والأخبار الّتي حدثت.
هجوم "WannaCry Ransomware" الّذي شغل العالم
لربما هذا الهجوم هو أبرز الأخبار التكنولوجيّة في شهر أيّار، وخاصةً أنّ الهجوم لم ينتهي بشكل تام، وما زالت أصداؤه تتردد هنا وهناك. وُصف هذا الهجوم بأنّه الأكبر من نوعه، وقام باستهداف العديد من المرافق والشركات مما أدى إلى تعطل حركة البعض منها لوقت طويل.
قام الهجوم على برمجيّة خبيثة تُدعى "WannaCry Ransomware"، تقوم بتشفير ملفات الحاسب، وتمنع المستخدم من الوصول إليها بدون دفع فديّة ماليّة تتراوح بين 300 و600 دولار أمريكي والدفع حصرًا يجب أن يتم باستخدام عملة البيتكوين. إذا لم يستجيب المستخدم للتهديد خلال ثلاثة أيام يتمّ حذف بياناته نهائيًّا.
خبر الهجوم صدم العالم وكان بمنتهى الغرابة، ولكن الأغرب منه هو كيفية إيقاف هذا الهجوم الّذي حدث بالصدفة، ولم يكلف الشاب العشريني _صاحب الاسم المستعار مالويرتك _ الّذي يقف وراء إيقاف الهجوم سوى مبلغ 10.96 دولار وبضع خطوات بسيطة ليحجز عنوان ويب، فانتهى كل شيء.
يمكن الاطلاع على التقرير الكامل من خلال التقرير التالي، وكذلك يمكن الاطلاع على طرق الوقاية من هذا الهجوم من خلال المقال التالي.
سعر البتكوين فوق 2500 دولار لأول مرة في التاريخ!
تُواصل أسعار صرف عملة البيتكوين أمام الدولار صعودها الصاروخيّ، وتحطيمها للأرقام الواحد تلوّ الآخر، ولربما يقف هجوم "WannaCry Ransomware" وراء هذا الارتفاع، أو على الأقل ساهم في زيادته، حيث وصل سعر عملة البيتكوين إلى ما يفوق 2500 دولار في أحد الساعات يوم 24 أيار، ومن ثمّ وصل السعر إلى 2700 دولار في اليوم التالي قبل أن ينخفض السعر بشكل تدريجي، وهو يساوي لحظة كتابة هذا التقرير 2250 دولار تقريبًا.
الجدير بالذكر أنّ سعر البيتكوين كان في بداية أيار في حدود 1300 دولار، ومن ثم بدأ ارتفاعه الجنوني وخاصةً بعد هجوم الفدية إلى أن وصل إلى ضعف السعر تقريبًا خلال أقل من 25 يوم. للاطلاع على سعر الصرف لحظة بلحظة يمكن زيارة الموقع التالي.
إيقاف ترخيص امتداد MP3!
إذا كنت من مواليد الثمانينيات والتسعينيات فلا بدّ أنّ حزنك سيكون مضاعفًا على هذا الخبر، ولكن هذا لا يمنع أصحاب الأعمار الأُخرى من الحزن أيضًا؛ ﻷنّنا نتكلم عن امتداد MP3 أحد أشهر الامتدادات وأكثرها شعبيّةً، ويكاد لا يخلو هاتف ذكي أو حاسب من أُغنية بهذا الامتداد.
أمّا تفاصيل الخبر فكالتالي: "أوقف المعهد الألماني "Fraunhofer" المُبتكر لامتداد MP3 برنامج الترخيص لاستخدام براءات الاختراع لهذا الامتداد"، ولكن لا داعي للحزن كثيرًا فلن تتوقف الأغاني والمقاطع الصوتية بامتداد MP3 عن العمل تمامًا وإنّما سيتوقف تصنيع الأجهزة الإلكترونية المشغّلة لها فقط.
للمزيد من التفاصيل يُرجى قراءة المقال التالي.
نظام أندرويد O هنا!
جاء مؤتمر جوجل " Google I/O 2017 " الّذي أُقيم في الشهر الحالي، مع العديد من الأخبار المثيرة والمفاجئة، وأحد هذه الأخبار هو الكشف عن مميزات نظام أندوريد القادم المُسمى"O"، وكذلك عن إصدارها نسخة تجريبية من هذا النظام للمطوّرين، أمّا النسخة النهائية من النظام فمن المتوقع إصدارها في أواخر آب أو أوائل أيلول.
أمّا عن أهم مميزات هذا النظام الجديد فهي، أولًا ميزة الصورة داخل الصورة، التي تسمح للمستخدم بتشغيل مقاطع يوتيوب مثلًا ومشاهدته مع إمكانية استخدام تطبيق آخر دون مشاكل (وأخيرًا حدث ذلك ^_^)، وقد حمل التحديث مميزات أُخرى تتضمن تحسين طريقة تحديد النصوص، بحيث يكفي الضغط مرتين على كلمه واحدة من النص ليقوم النظام بتحديد الجزء بالكامل، أمّا عن بقيّة التفاصيل فيمكن الاطلاع عليها من خلال التقرير التالي.
لغة كوتلن Kotlin أصبحت مدعومة بشكل رسمي من غوغل
خبر هام جدًا حمله لنا مؤتمر غوغل، وهو بدء دعم غوغل للغة البرمجة كوتلن Kotlin لتطوير تطبيقات الأندرويد، بجانب الجافا، وسيتم تضمين لغة كوتلن في نسخة برنامج Android Studio 3.0 الجديدة.
رأت أول نسخة مستقرة من كوتلن النور العام الماضي وحملت الاسم Kotlin 1.0، وبعد ذلك صدر التحديث kotlin 1.1 في آذار 2017. لغة كوتلن لغة مفتوحة المصدر، وبالرغم من أنّها تتمتع بمميزات كثيرة ورائعة أحدها أنّها تتطلب أسطر برمجيّة أقل من الجافا، إلّا أنّ كوتلن لن تكون قادرةً بسهولة استبدال الجافا، وقد لا تستطيع أساسًا. المزيد من الحديث عن كوتلن ومميزاتها في المقال التالي.
غوغل تُطلق موقع خاص بالوضع السوريّ
أثمرَ تعاونٌ بين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مع غوغل عن إطلاق موقع إلكتروني جديد، هدفه الأساسي هو محاولة شرح ما يحدث في سوريا للعالم، حيث يوفّر هذا الموقع معلوماته باللغات الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، والمعلومات باللغة العربية قادمة قريبًا.
انطلق هذا الموقع المُسمى "البحث عن سوريا" يوم الاثنين 22 أيار، وسيُعرض على صفحة غوغل الرئيسية في دول محددة.
يحاول الموقع الجديد الإجابة عن 5 أسئلة رئيسية وهي:
1- كيف كانت سوريا قبل الحرب؟
2- ماذا يحدث في سوريا؟
3- من هو اللاجئ؟
4- أين يذهب اللاجئون السوريون؟
5- كيف يمكنني مساعدة اللاجئين السوريين؟
شرطي آلي في دبي
دائمًا ما تكون دبي رائدة خاصةً على المستوى التكنولوجي، فبعد حصولها على خط خاص باسمها في الشهر الماضي، ها هي في هذا الشهر تحصل على أول شرطي آلي ذكي، بين صفوف قوات الشرطة الخاصة بها.
بحسب وكالة الأنباء الإماراتيّة "وام" فإنّ هذا الشرطي الآلي يستطيع ملاحظة حركة الأجسام، والتعرّف على الإيماءات وإشارات اليد، ويصل طوله حتى 1,5 متر، أقل بقليل من طول رجل الشرطة البشري.
يُسخّر الشرطي الآلي حلول إنترنت الأشياء والذكاء الصناعي وأحدث التقنيات الذكية، وسيستخدم خوارزميات التعرف على الوجه لمساعدة ضبّاط الشرطة على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين والقبض عليهم.
الأفلام المترجمة تُشكّل ثغرة جديدة قد تؤدي إلى الاختراق
يعتقد من يُشاهد الأفلام المقرصنة أنّه لا خطر نهائيًّا خلال هذه العمليّة، ولكن هذا الأمر سيتغيّر حيث كشف باحثون بأنّ بعض التطبيقات الشهيرة الّتي تُستخدم في مشاهدة الأفلام قد تكون وسيلة محتملة وبوابة تُمكّن القراصنة من اختراق حاسوبك، والعملية تحدث من خلال دسّ برمجيات خبيثة ضمن ملفات الترجمة خاصةً التي تأتي بامتداد Sub و srt.
اكتشاف طريقة للرؤية من خلال الجدران باستخدام الواي فاي
إشارة الواي فاي يمكن أن تمر من خلال الجدران، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق تصفح الإنترنت في غرفة مع أنّ الرواتر موجود في غرفة أُخرى. هذه الحقيقة من السهل أن تأخذ أمرًا مفروغًا منه، ولكن هذا هو السبب في أنّنا يمكن تصفح الإنترنت باستخدام جهاز التوجيه اللاسلكي الموجود في غرفة أخرى.
يمكن للأشعة الميكرويّة المنبعثة من الهواتف الذكيّة والحواسب وجهاز الراوتر أن ترتد عن الأجسام بعد الاصطدام بها، وقد استفاد مجموعة من العلماء الألمان من هذه الخاصية في بناء صور هولوغرامية مجسمة ثلاثيّة الأبعاد للأشياء الّتي توجد داخل الغرفة مع أنّهم لم يكونوا داخل هذه الغرفة.
ما زال النموذج الأولي الّذي طرحه العلماء الألمان بدائي بعض الشيء ويحتاج إلى تعديلات كبيرة، ولكنه وبشكله الحالي قادر على تنبؤ شكل الأشياء داخل الغرفة بشكل تقريبي، وهو ما يُمثل خطوة كبيرة على طريق الرؤيّة عبر الجدران. يمكن الاطلاع على الورقة البحثيّة الّتي تحوي مزيد من التفاصيل حول هذا البحث.
هذه كانت بعض أهم الأخبار التكنولوجيّة في شهر أيّار المنصرف، ولكن ليست جميعها، فهذا الشهر كان حافلًا  بالعديد من الأخبار الشيّقة والمثيرة، وأنتم ما رأيكم هل هنالك من أخبار مهمة يمكن وضعها في هذه القائمة؟ أخبرونا من خلال التعليقات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز الأخبار التكنولوجية في العالم 2017   الأربعاء 07 يونيو 2017, 12:51 am

بالفيديو.. علماء يطورون جهازا ذكيا يمكن ضعاف البصر من الرؤية



طور فريق من الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعى جهازا يمكن ارتداؤه لمساعدة ضعاف البصر على التنقل بسهولة وحدهم دون الحاجة إلى مرافق.
ويتكون الجهاز من كاميرا ثلاثية الأبعاد تعمل على استشعار العمق، ومنصات برايل القابلة للتحديث إلكترونيا، وحزام يهتز أكثر عندما يقترب الجهاز القابل للارتداء من العائق.
 ويمكن باستخدام الجهاز لضعاف النظر تحديد مكان المقعد دون عكاز، إذ يسمح الجهاز لضعاف البصر بتعيين البيئة بشكل أسرع، وتحديد موقع المقاعد على سبيل المثال وتجنب الحواجز، والسيربسلاسة دون الحاجة إلى عكاز.
وقال "روبرت كاتسشمان" أحد الباحثين فى بيان على موقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "إن امتلاك شيء لا ينتهك حواسهم الأخرى كان مهما، فلم نكن نريد أن شيء يصدر صوت، أو شيئا حول الرأس، وجهاز يهتز حول الرقبة وكل هذه الأشياء التى ظهرت فى الفترة الاخيرة، فقد قمنا بتجربتها جميعا، لكن لم يتم تقبل أيا منها، لذا وجدنا أن منطقة حول البطن هى الوحيدة من بالجسم الأقل استخداما للحواس الأخرى".
وبينما لا يزال هذا مجرد نموذج أولى غير متوفر للاستخدام التجارى، يطور الفريق نسخة صديقة للبيئة تستخدم كاميرا رؤية استريو ومكتبة أكبر للتعرف على الأشياء تتجاوز مجرد الكراسى، والتى يمكن أن تمكن ضعاف النظر قريبا من المشى بشارع داخل المدينة المزدحمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز الأخبار التكنولوجية في العالم 2017
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: