منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الكركديه - زراعة نبات الكركديه فى حديقة المنزل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الكركديه - زراعة نبات الكركديه فى حديقة المنزل   الخميس 08 يونيو 2017, 11:25 pm

زراعة نبات الكركديه فى حديقة المنزل



تضم انواع الكركديه أكثر من 200 نوع مختلف وتم العثورعلى أنواع الكركديه في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وكذلك في المناخات المعتدلة بل هو نوع واسع يحتوي على النباتات العشبية والشجيرات والأشجار الصغيرة
يتميز نبات الكركدية بشعبية بين نباتات الحدائق والزهور حيث ان النباتات تنتج زهور جميلة بشكل مدهش على سيقان النباتات الطويلة ويمكنك الاختيار بين مجموعة واسعة من الوان الكركدية المختلفة بما فى ذلك اللون الاحمر الشهير والوردى والبرتقالى والبنفسجى والخزامى وتدرجات اللون الابيض ويمكن ان يصل حجم زهرة الكركدية من 4 الى 15 سم ولها خمس بتلات وتكون اوراق الكركدية مسننة او مفصصة ولها ظل اخضر عميق
وتتطلب اوراق الكركدية الكثير من الضوء وترجع اصول اغلبية انواع الكركدية الى المناطق الدافئة من العالم و يفضل زرع معظم انواع نبات الكركدية فى درجة حرارة تتراوح من 60 الى 90 فهرنهايت خلال معظم الاوقات فى اليوم وتعتبر هذة النباتات اشد بكثير من الانواع المدارية وشبه المدارية الاخري وتتحمل درجات الحرارة شديدة الانخفاض طالما انها ليست طويلة فيمكن لليلة باردة مثلا ان تتسبب فى سقوط براعم واوراق النبات ولكن يمكنها البقاء على قيد الحياة وتبدأ فى تشكيل الاوراق والبراعم الجديدة فى نهاية المطاف ويمكنك الاحتفاظ بنبات الكركدية فى درجات حرارة منخفضة اقل من 50 فهرنهايت ولكن هذة النباتات نادرا ما تزهر وعندما تفعل ذلك تكون الزهور عادة صغيرة جدا واحيانا تبدو غريبة بعض الشئ ففى المناخ البارد يجب عليك ان لا تسقى نبات الكركدية الكثير من الماء لان هذا سوف يزيد من خطر اصابة النبات بالفطريات ويجب ايضا تجنب درجات الحرارة اقل من درجة التجمد
اذا كنت تهتم بنبات الكركدية الخاص بك فانه يبدأ فى انتاج البراعم وعادة تكون براعم الكركدية كبيرة وضيقة ولكن للاسف تهاجم براعم الكركدية من قبل الديدان والحشرات التى يمكن ان تقتل البرعم بأكمله فعندما تتفتح البراعم وتبدأ فى انتاج الزهور يمكنك حمايتها من هجمات الطفيليات عن طريق رش الماء بشكل منتظم
يمكنك جعل زهورالكركديه البقاء لفترة أطول من خلال تزويدها بالماء وحمايتهم من الحرارة الشديدة فهطول الامطار الغزيرة يمكن ان يضر بزهورالكركديه وإذا تعرضت نبتة الكركديه لدرجات حرارة تتجاوز 95 درجة فهرنهايت يمكن أن تبدأ فى إسقاط براعمها ويمكن في بعض الأحيان أن تمنع هذا من خلال إعطاء نبات الكركديه الخاص بك الكثير من الماء وخلق نوع من الظل لها ولن يكون لدى النبات اى مشكلة للبقاء على قيد الحياة فدرجات الحرارة فوق   100درجة فهرنهايت طالما أنها لاتصبح جافة
ينصح بتقليم الكركدية حيث ان نباتات الكركدية تميل الى انتاج الزهور على الاغصان الجديدة ويمكنك قطع الاغصان و استخدامها فى ترتيبات الزهور و لكنها عادة لا تبقى اكثر من 24 ساعة و اذا قطعت برعم متفتح تقريبا يمكنك حفظة فى الثلاجة لحين استخدامة
تحتاج نباتات الكركديه الى الكثيرمن المعادن للقيام بعمل جيد بما في ذلك المنغنيز والحديد والنحاس وبالتالي يجب منحهم شكل من أشكال مغذيات الزهور أو الأسمدة هى فكرة جيدة اسأل بائع الزهور الخاص لمزيد من التعليمات المحددة المتعلقة بالتربة الخاصة بك وأنواع الكركديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الكركديه - زراعة نبات الكركديه فى حديقة المنزل   الخميس 08 يونيو 2017, 11:28 pm

[rtl]الكركديه[/rtl]







تتميز نباتات الكركديه بأنها حولية عشبية تشبه الشجيرة قليلة التفريع ويصل إرتفاعها إلى 1.5 2 متر وعادة لون ساقها أخضر تشوبه الحمرة الأوراق بسيطة معنقة يصل طول الأوراق إلى  15 17 سم وعرضها 7 سم والورقة مفصصة تفصيص غائر وعدد فصوصها من 3 -5  وحافتها مسننة ولونها أخضر تشوبه الحمرة أيضاً وتكون الأوراق متبادلة الوضع على الساق .


الازهار فى إبط الأوراق وعنق الزهرة قصير جداُ ولونها أحمر والثمرة كبسولة وبداخلها عدد كبير من البذور ذات اللون البنى كروية الشكل .


توجد من الكركديه أنواعاً عديدة تختلف فى الأهمية الإقتصادية والإستعمال .



1- الأصناف كثيرة التفريع ( الحمراء )
وتتميز نباتات هذه الأصناف باحتواء كئوسها على الصبغة الحمراء وينتشر فى مصر سلالتين تحت هذا الصنف إحداهما تعرف بالأحمر الفاتح وهذا الصنف هو الذى يستخدم منقوع السبلات الملونة كمشروب , وتعرف الثانية بالأحمر الغامق وهو المنتشر إستخدامه بدرجة كبيرة نظراً لزيادة صبغة الأنثوسيانين به عن الصنف الفاتح , وقد تم إستنباط صنف صبحية 17 والذى يتميز بالتبكير فى النضج عن أصناف الكركديه المتداولة محلياً بحوالى شهر كما يتميز بارتفاع المحصول من السبلات والبذور مقارنة بالأصناف المحلية الدارجة الإستخدام , وكذلك تجانس النباتات من حيث الإرتفاع والتفريع وشكل الورقة وحجم الثمرة كما يتميز هذا الصنف بسهولة فصل السبلات عن الثمرة , وتجود زراعته فى الوجهين البحرى والقبلى .



2 - الأصناف كثيرة التفريع ( الحمراء )
ونباتات هذا الصنف طويلة يصل طولها إلى مترين وهى قليلة التفريع جداً ولون سيقانها أخضر باهت وأوراقها بسيطة ومفصصة تفصيص غائر ولونها أخضر فاتح .


والأزهار لونها أبيض أو أبيض مخضر إلا أن هذا النوع يستخدم فى إنتاج الألياف فقط الناتجة من السيقان بعد تعطينها فى المياه الجارية .



التكاثر :
يتم التكاثر بالشتل كما يزرع بالبذرة فى الأرض المستديمة مباشرة وفى هذه الحالة يحتاج الفدان من 6 7 كجم بذور . أما عند الزراعة بالشتلات قيتم عمل مشتل بمساحة نصف قيراط / فدان تعمل بها أحواض بمساحة 2 2 م وتزرع بها البذور فى سطور تبعد عن بعضها 15 سم ثم تنقل الشتلات إلى الأرض المستديمة عندما يكون طول الشتلة 10 15 سم .



التربة المناسبة :
يزرع الكركديه فى معظم أنواع الأراضى ولايناسبه الأراضى الثقيله أو الغدقة إلا أنه يجود فى التربة الخفيفة والخصبة والأرض الطميية تعطى محصولاً كبيراً من الإنتاج الزهرى .



الميعاد المناسب للزراعة :
يعتبر الكركديه من النباتات الصيفية والتى تزرع بالبذرة مباشرة فى الأرض المستديمة خلال شهر أبريل وحتى منتصف مايو .


ويمكن أن يتم تأخير الزراعة عن ذلك وذلك عن طريق زراعة النبات بالشتل حيث يزرع المشتل فى النصف الثانى من أبريل ويجرى شتل النباتات آخر مايو .



الزراعة :
تحرث الأرض سكتين ثم تزحف وتسوى ثم تخطط بمعدل 12 خط / القصبتين . ثم يتم زراعة البذور على ريشة واحدة من الخط عادة تكون الريشة البحرية أو الغربية حسب إتجاه التخطيط وتكون مسافة الزراعة 30 سم بين الجورة والأخرى , ثم يوضع فى الجورة 3 4 بذور وعند تمام الإنبات يتم خف النباتات على نبات واحد فى الجورة أما فى حالة الزراعة بالشتل فيجرى رى الأرض ثم زراعة الشتلة فى وجود الماء فى الثلث العلوى من الخط على أن يجرى رى الأرض بعد 3 5 أيام من الزراعة .



الرى :
يجب الإعتدال فى رى الكركديه حتى لايتجه المحصول إلى النمو الخضرى مع ضعف المحصول الثمرى . فتروى الأرض بعد زراعة البذور مباشرة ثم بعد ذلك بحوالى 7 10 أيام تتم رية المحاياة حتى يساعد ذلك على إتمام إنبات البذور ثم يجرى الرى بعد ذلك كل أربع أسابيع بين الرية والأخرى وتكون آخر رية وقت تزهير النبات .



التسميد :
يحتاج نبات الكركديه إلى 75 وحدة آزوت حتى يمكن أن ينمو نمواً جيداً ويعطى إثماراً جيد وعادة يتم إضافتها على دفعتين الأولى بعد خف النباتات أى بعد حوالى شهر من الزراعة والثانية بعد 1.5 شهر من الأولى . كم يمكن إضافة 150 كجم سوبر فوسفات ,  75 كجم سلفات بوتاسيوم وعادة تضاف هذه الأسمدة مع الدفعة الأولى من الأزوت وقد وجد أن إضافة النيتروبين كسماد حيوى بمعدل 5 كجم للفدان كمصدر للنتروجين أعطت نتائج جيدة فى نمو النبات والمحصول الثمرى .


ولقد وجد أن استخدام سماد الكتكوت بمعدل 14 م3 للفدان أو سماد بلدى بمعدل 18م3 للفدان أعطت محصول جيد من السبلات الجافة يوازى ما يعطيه استخدام الأسمدة الكيماوية مع ملاحظة أن هذه السبلات لايوجد بها آثار كيماوية نتيجة إستخدام الأسمدة العضوية .


وقد أدى إستخدام بعض سلالات البكتريا المثبة للنتروجين ( ريزوبيوم ) مع 40 كجم نتروجينى إلى الحصول على محصول وفير ومواصفات عالية .



الحصاد ( جمع المحصول الزهرى ) :
تبدأ نباتات الكركديه فى الإزهار فى أواخر شهر سبتمبر وأوائلأكتوبر وتكون السبلات صالحة للجمع بعد حوالى 20 يوم من تكوين الثمار , وعادة تنضج الثمار الموجودة ( أسفل ) النبات أولاً  ثم يتم التدرج فى النضج إلى أعلى .


وعادة يتم جمع الثمار المتشحمة والممتلئة بالعصير الأحمر فى شهر نوفمبر , ويجرى جمع الثمار بما عليها من كؤوس باليد أو باستخدام المقصات .



معاملات مابعد الحصاد :
يجرى تفصيص السبلات من الثمار وتنشر فى طبقات رقيقة من 2 3 سم على مفارش أو غرابيل من السلك أو الخيش فى الشمس على أن تغطى ليلاً حتى الساعة 10 صباحاً وبعد تطاير الندى تعرض للشمس وتقلب يومياً وتترك حتى تمام الجفاف حتى لاتتعرض للعفن لأن نسبة الرطوبة فى السبلات تصل إلى


85 90 %حتى يتم جفاف السبلات وتكون بها نسبة الرطوبة 8 12 % .


كذلك تؤخذ بقية الثمار ( مبايض ) وتترك بالشمس حتى تجف تماماً ثم تفصل البذور من الكبسولة الثمرية ثم تغربل لفصل البذرة عن الأغلفة الثمرية .


ثم تجمع البذور لاستخدامها بعد ذلك فى الأغراض السابقة ويعطى الفدان 60 كجم بذرة .


بعد جمع الثمار يجرى تقطيع السيقان من على سطح التربة ووضعها فى حزم يجرى تعطينها فى الماء الجارى للحصول على الألياف .


ويعطى الفدان 250 300 كجم من الألياف ويبلغ كمية السبلات 350 400 كجم للفدان .



التعبئة :
تتم تعبئة السبلات بعد جفافها فى أكياس من البولى إثيلين وبأوزان مختلفة من ربع إلى واحد كجم وذلك إستعداداً لبيعها للمستهلك مباشرة ولذلك يجب التأكد من تمام جفافها حتى لا تتلف بعد التعبئة أو تعبأ فى أجولة خيش للكميات الكبيرة .



الفوائد والإستخدامات :
يعتبر الكركديه من النباتات الهامة نظراً لاستخداماته العديدة :
1-    فى الصناعات الغذائية والدوائية .


2-  والمستخلص المائى للسبلات الملونة يستعمل كمشروب منعش فهو يفيد فى حالة الصفراء ومرطب ويسبب إدرار البول ولهذا المشروب تأثير ملين كما يعمل كمطهر للأمعاء وخافض لضغط الدم المرتفع .


3-  يمكن استخدام الصبغات الخاصة به فى صناعة الجلى والمربى وتكوين المواد الغذائية الأخرى والحلوى الخاصة بالأطفال ويرجع هذا اللون عادة إلى وجود صبغة الأنثوسيانين الموجودة فى السبلات , وترجع الخواص العلاجية لمشروب الكركديه إلى وجود نسبة حموضة عالية لوجود عدد من الأحماض فى تركيبه مثل ( حمض الستريك والماليك والطرطريك ) .


4-  يستخرج من بذور الكركديه زيت ثابت ولقد ثبت من الأبحاث أنه يصلح للغذاء كما يمكن استخدام متبقيات عصر البذور لغذاء الماشية أو التسميد .


5-    يمكن إستخراج الألياف من سيقان النباتات قبل أن تجف وذلك بتعطينها فى ماء جارى واستخدام هذه الألياف فى الصناعة بعد ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الكركديه - زراعة نبات الكركديه فى حديقة المنزل   الجمعة 09 يونيو 2017, 1:09 am




طريقة عمل شراب الكركديه البارد



المقادير

    1 كوب ورق كركديه
    1 كوب سكر، أو حسب الرغبة
    2 ملعقة صغيره ماء الزهر

طريقة التحضير
15 دقيقة

    نضيف السكر و4 اكواب من الماء الى الكركديه، ثم نضع القدر على النار وتنركه ليغلي.

    نصفى المزيج ونتركه حتى يبرد، ثم نضيف اليه المزيد من الماء حسب الرغبة وماء الزهر ثم يقدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الكركديه - زراعة نبات الكركديه فى حديقة المنزل   الأحد 09 يوليو 2017, 10:42 pm

اضرار مشروب الكركديه البارد و الساخن



يعيش العالم الإسلامي هذه الآونة أيام شهر رمضان المبارك و جرت العادة أن مائدة الأقطار لا تخلو من المشروبات و العصائر بمختلف أنواعها و من أهم المشروبات التي يقبل الكثير على تناولها سواء خلال شهر رمضان المبارك أو خلال باقي شهور السنة مشروب الكركديه و بالرغم من فوائد المتعددة إلا إنه قد يضر بالصحة بالنسبة لكثير من الحالات و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على أضرار الكركديه .
لمحة سريعة عن مشروب الكركديه و فوائده … يزرع نبات الكركديه في أماكن متعددة من البلاد الاستوائية ،و شبه الاستوائية من بينها مصر و السودان و العراق وهناك يطلق عليه اسم الكجرات ،و هو عبارة عن نبات شجري يتميز بسيقانه الحمراء و يبلغ ارتفاع تلك النبات ما يقرب من مترين و يحتوي الكركديه على عناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم و الفيتامينات ،و الأملاح ،و المواد الهلامية ،و استخدم الكركديه لأغراض علاجية مختلفة منذ أيام الفراعنة فاعتادوا على استخدامه كمسكن للآلام ،و علاج طبيعي لعسر الهضم ،و يسهم الكركديه في علاج حالات مرضية متعددة مثل ضبط ضغط الدم ،و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ،و تقوية جهاز القلب ،و تنشيط الجهاز الهضمي ،و الحد من اضطرابات الأمعاء ،و يعالج الالتهابات و الروماتيزم ،و يقلل الشعور بالعطش ،و يعمل على علاج النقرس و يخفف من تداعياته ،و يحتوي على فيتامين “سي” الذي يحتاج إليه الجسم لبناء العضلات ،و تقويتها ،و يعمل الكركديه أيضاً على علاج نزلات البرد ،و ارتفاع درجات الحرارة المصاحب لها ،و يحد من الاصابة بالأورام السرطانية الخبيثة ،و يستخدم أيضاً في اعداد الحلويات و تزينها يسهم أيضاً الكركديه في تنقية الدم من السموم ،و يزيد من ادرار البول لذلك يعمل على تنقية الكلى حتى الأملاح التي توجد به تعتبر مفيدة للأمعاء كما يحتوي الكركديه على كمية قليلة من السعرات الحرارية لذلك يسهم أيضاً في التخلص من الوزن الزائد و تستفيد منه السيدات في تهدئة تقلصات الرحم ،و يذكر أنه يعالج الأمراض الصدرية كالحكة ويمنع هياجها ،و يعالج السل الرئوي ،و مؤخراً استفادت منه مصانع مستحضرات التجميل و الصابون و ذلك لأن ألوانه طبيعية لذلك هو أكثر فائدة من المواد الكيمائية الضارة عالية التكلفة ،و يستفاد من الكركديه في علاج مشكلات الشعر بإضافته للشامبو و وضعه على فرورة الرأس حتى يضيف إليه لمعان و يكسبه لون جذاب و يستفاد منه في ترطيب البشرة الجافة ،و يؤخر ظهور التجاعيد و يستفاد منه في علاج الأمراض الجلدية مثل تقرحات الجلد .
أضرار تناول مشروب الكركديه البارد ،و الساخن .
– يفضل أن لا يتناوله من يعاني من انخفاض ضغط الدم .
– لا يفضل تناول الكركديه فور تحضيره إلا بعد مرور أربعة و عشرين ساعة حتى لا تضر بصحة الكلى نتيجة لترسيب أملاح الأكسالات
– يمنع تماماً أن يتناول مرضى الضغط المرتفع الكركديه المغلي لذلك من الضروري نقع الكركديه في ماء بارد لفترة كافيه حتى تستمتع بطعمه و فائدته .
– يحتاج الكركديه إلى كميه من السكر  لتحليه حتى يصبح المشروب طعمه لذيذ لذلك يفضل أن لا يقبل مرضى السكر على تناوله بكميات كبيرة حتى لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم .
– يحذر تناوله للسيدات التي تعالج بالأدوية الهرمونية لأنه يؤثر سلباً على ضبط الهرمونات ،و لا يفضل أن تقبل السيدات الحوامل على تناوله بإسراف لأن هناك أنباء ثشير إلى أنه يسبب الاجهاض لذلك يفضل مراجعة الطبيب المعالج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الكركديه - زراعة نبات الكركديه فى حديقة المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: النباتات-
انتقل الى: