منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الاقتصاد القطرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الاقتصاد القطرى   الجمعة 09 يونيو 2017, 4:56 pm

حمدى الجمل
 
 قطع العلاقات العربية مع  القطرية  له تداعيات اقتصادية علي الاقتصاد القطرى، الذي سيعاني كثيرا  خلال الأجل القصير والمتوسط والبعيد، وأبرز تلك الخسائر تتمثل فى انخفاض السندات الدولارية السيادية لقطر استحقاق 2026 انخفضت  بواقع 1.8 سنت، وفقا لبيانات دولية لتصل لأقل مستوى منذ مارس الماضي.
 
كما ستنخفض  السندات الأقصر أجلا استحقاق والتي سجلت أقل مستوى لها منذ أواخر 2013 ، وفقا  لتقديرات مؤسسات اقتصادية  دولي، وفي الأجل القصير  سترتفع تكلفة التأمين على الديون السيادية القطرية إلى أعلى مستوياتها في شهرين، حيث ارتفعت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لخمس سنوات نقطتي أساس لتصل إلى 61 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوى لها منذ أوائل إبربل.
 
وحسب  وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، فإن الأزمة قد تؤثر على التصنيف الائتمانى لقطر إذا أدت إلى تعطل حركة التجارة وتدفقات رؤوس الأموال.
 
تبدو على الأرجح  عدم قدرة قطر على تجنب أزمة اقتصادية خانقة،  برغم أن حجم الأصول في صندوق الثروة السيادي بقطر يقدر بنحو 335 مليار دولار، ولديها فائض تجاري بلغ 2.7 مليار دولار في إبريل وحده، بالإضافة إلى منشآت موانئ واسعة يمكنها أن تستخدمها بدلا من حدودها البرية مع السعودية والتي أغلقت.
 
وأبرز الخسائر الاقتصادية تتجسد في  إغلاق السعودية للمنافذ البرية بينها وبين قطر، مما يعني وقف حركة انتقال المواد الإنشائية اللازمة لاستكمال المنشآت الرياضية الخاصة بتنظيم كأس العالم 2022، التي بلغ حجم  استثماراتها 30 مليار دولار، ستخسرها قطر، بالإضافة إلى الحماية من تنظيم كأس العالم وإغلاق المجال الجوي أمام الطيران القطري يعني شلل تام لشركة الطيران القطرية التي كانت تستخدم المجال الجوي السعودي وستخسر قطر أرباحاً كثيرة كانت تحققها شركة الطيران، بالإضافة إلى أن وقف الطيران العربي والخليجي من الوصول إلى قطر يعني توقف حركة التجارة البينية ونقل الركاب بشكل تام بين العواصم العربية ومطار الدوحة وهذا يؤشر إلى وقف حركة الطيران وربما إغلاق المطار بشكل جزئي.
 
وعلى الأمد القصير ستعاني قطر من نقص الغذاء حيث تحتل السعودية والإمارات المرتبة الأولى في حجم التبادل التجاري مع قطر بقيمة 415 مليون دولار، كما أن الإمارات ستمنع كل المعادن التي تستوردها، والتي تقدر بنصف مليار دولار، وستوقف البحرين ضخ البترول إلى قطر مما يعني أن هناك أزمة وقود قريباً إذا لم يكن المخزون القطري من المحروقات يكفي لفترة طويلة.
وفي الأجل القصير أيضا سيشهد سوق المال القطري تراجعات حادة، فقد خسر مؤشر سوق المال القطري، بعد إعلان قطع العلاقات نسبة 8 % بما يشبه السقوط الحر وينتظر أن يستمر هذا التراجع في مؤشر سوق المال.
 
وعلى الأمد الطويل فإن قطر مهددة في وجودها ذاته، دولة لا منافذ لها بحرية أو برية أو جوية ستعاني الأمرين، إضافة إلى ذلك ربما يتم اتخاذ قرار في جامعة الدول العربية بتجميد عضوية قطر بعض إدانتها بتمويل الإرهاب، كذلك قد يحال ملف قطر إلى الجنائية الدولية بنفس التهمة، مما يعني أن قطر ستعاني كثيراً في الأجل المتوسط والبعيد اقتصادياً في ظل رغبة الدول العربية عدم التعامل بالريال القطري تجارياً.  
 
وبالنسبة لمصر فإن حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر لا يكاد يذكر، إضافة إلى أن السلطات القطرية لا تستطيع ترحيل العمالة المصرية في الأجل القصير لأن ذلك يعني انهيار الدولة القطرية، ولكن يمكنها استبدال العمالة المصرية خلال أكثر من عامين، وبعودة العمالة المصرية التي تقدر بـ 200 ألف مصري لن يؤدي إلى تردي الأوضاع في مصر التي تحملت عودة العمالة المصرية من ليبيا والعراق، التى كانت تقدر بالملايين، فإنها تستطيع أن تتغلب على الآثار الناتجة عن عودة المصريين من قطر.
 
ولم يتضح مصير العمالة المصرية  بعد، وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنها أجرت اتصالا بالمهندس محمد العراقي رئيس الجالية المصرية بقطر، للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب الإعلان رسميا عن قطع العلاقات رسميا معها.
 
وأضافت، أنها اطمأنت على أحوال الجالية المصرية والمقيمين هناك، وأبلغها رئيس الجالية أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي من العمالة المصرية.
 
كما أطمأنت الوزيرة على وجود رحلات طيران من الدوحة للقاهرة من الدول التي لم تقطع علاقتها بقطر لمن يرغب من المصريين في العودة. وطلبت الوزيرة الاتصال بالوزارة أو بها مباشرة لنقل أي طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين هناك.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 01 يوليو 2017, 8:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   الأحد 11 يونيو 2017, 10:55 pm

ليس مستقلاً ويعتبر امتدادًا لنظيرَيْه السعودي والإماراتي.. وحدة «الجزيرة»

توقعات بإصابة سوق التجزئة القطري بالشلل من جراء الحصار الاقتصادي



«الجزيرة» - وحدة الأبحاث والتقارير الاقتصادية:
تعتبر قطر إحدى دول الخليج المصدرة للاستثمارات؛ إذ تصل قيمة الاستثمارات الحكومية التي يديرها جهاز قطر للاستثمار إلى نحو 450 مليار دولار، تتجه بشكل رئيسي إلى دول أوروبية والولايات المتحدة.
وتكشف التقارير المنشورة أن الاستثمارات القطرية بالخارج تتوزع بشكل رئيسي بين دول أوروبية والولايات المتحدة وبعض الدول الآسيوية، بعيدًا بشكل واضح عن الدول الخليجية والعربية التي لا تحظى سوى بنسب ضئيلة من مجمل هذه الاستثمارات.
وتستأثر بريطانيا بالنصيب الأكبر من الاستثمارات القطرية بالخارج؛ إذ تتمثل في: مصرف باركليز وبرج شارد في لندن، وهو أعلى ناطحة سحاب في بريطانيا، وتمتلك نحو 20 % من الشركة المالكة لمطار هيثرو لندن، ومتجر هارودز البريطاني، وحي كناري وارف المالي في لندن بقيمة 3.9 مليار دولار، ونحو 10 % من متاجر آل كوركو إنجليس بقيمة 1.1 مليار دولار، ونحو 26 % من متاجر ماركس آند سبنسر البريطانية، وتستحوذ على 80 % من أسهم شركة (هريتدج أويل) بقيمة 1.6 مليار دولار، كما تمتلك قطر قرية لندن الأولمبية شرق العاصمة البريطانية بقيمة 907 ملايين دولار.
أما الاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة فأهمها: حصة كبيرة تقدر بنحو 700 مليون دولار في مشروع واشنطن دي سي، نحو 663 مليون دولار في شركة ميرامكس الأمريكية للإنتاج السينمائي من مجموعة والت ديزني، 10 % من شركة إمباير سايت العقارية في نيويورك بقيمة 621 مليون دولار، حصة بقيمة مليار دولار في «بنك أوف أمريكا»، ثاني أكبر المصارف التجارية في الولايات المتحدة، و650 مليون دولار في مشروع «سيتي سنتر دي سي» بواشنطن.
وبالانتقال إلى آسيا يمتلك «جهاز قطر للاستثمار» برج «آسيا سكوير» في سنغافورة، الذي يضم مكاتب لشركات عالمية مقابل 2.4 مليار دولار، وكذلك يمتلك نحو 5 مليارات دولار في بورصة الصين.
وتمتلك قطر 2 % في شركة النفط الفرنسية العملاقة «توتال»، بقيمة تجاوزت 2.2 مليار دولار، فيما تستحوذ على نادي باريس سان جيرمان.
وتتركز أهم استثمارات قطر بالبرازيل في تملُّك 23 % من مشروع «باركيه داس كونشاس» النفطي قبالة السواحل البرازيلية من شركة «شل»، مقابل نحو مليار دولار، بينما يمتلك جهاز قطر للاستثمار 20 % من شركة لايفستايل إنترناشيونال بهونج كونج بقيمة تقدر بنحو 616 مليون دولار. وتقدر وحدة أبحاث «الجزيرة» أن نحو 40 % من استثمارات حكومة قطر تتركز في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وأن ما يزيد على 75 % من هذه الاستثمارات بالخارج يتجه عمومًا إلى دول غير خليجية وغير عربية. ويكفي أن نعرف أن هناك ما يناهز 1000 شركة بريطانية وأمريكية تعمل في قطر.
حجم التبادل التجاري بين قطر والخليج
يتركز التبادل التجاري القطري - الخليجي في السلع المصنوعة، خاصة الغذائية منها، وسوق الحيوانات الحية. ويصل حجم هذا التبادل مع الدول الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) إلى نحو 39.4 مليار ريال سعودي، تستحوذ السعودية والإمارات وحدهما على نحو 84 % منه، أي ما قيمته 33.1 مليار ريال سعودي، ويخص البحرين نحو 6 % من هذا التبادل. وتستورد قطر ما قيمته 20 مليار ريال سعودي من دول الخليج الثلاث، وتتركز هذه الواردات في السعودية والإمارات.
ويعتبر هذا التبادل هو المغذي لسوق التجزئة القطري، أو لنقل المغذي للحياة القطرية من خلال المنافذ البرية والبحرية؛ لذلك فإن أول توقعات الشلل نتيجة لأي حصار اقتصادي هي شلل سوق التجزئة القطري المعتاد الاعتماد على السوقين السعودي والإماراتي في الحصول على مصدر غذائه.
29 % من التسهيلات بقطر للولايات المتحدة
يشير التقرير السنوي الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار إلى أن قطر استقطبت خلال الفترة من 2003 إلى 2015 ما قيمته 110 مليارات دولار من دول عديدة في العالم، جاء على رأسها الولايات المتحدة التي استحوذت على الحصة الأعلى للاستثمارات الأجنبية بقطر بقيمة 31.4 مليار دولار، بنسبة بلغت 29 % من إجمالي الاستثمارات المتدفقة إلى قطر. وبالطبع، هذه الاستثمارات تمثل قطاعات جاذبة، غالبيتها في النفط والفحم والغاز الطبيعي.
القطريون الأكثر تضررًا
من المتوقع أن يشعر المواطن القطري بالاختناق من جراء الحصار الأخير المفروض من الدول الخليجية المجاورة؛ لأنه كان يتسوق ويتنزه ويتنفس غالبًا في السعودية والإمارات والبحرين؛ فسوق التجزئة القطري ليس سوقًا مستقلاً بقدر ما يمثل امتدادًا للسوقين السعودي والإماراتي أولاً؛ لذلك فإن التأثيرات الرئيسية للحصار ستنصب على المواطنين، وكذا المقيمون بقطر، الذين سيفقدون المصدر الرئيسي للتسوق والبضائع، خاصة الغذائية منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   الخميس 15 يونيو 2017, 10:37 pm

بالأرقام.. ماذا خسرت قطر فى 10 أيام من "المقاطعة العربية"

الدوحة: الأيام تتوالى والقطيعة مستمرة والوساطة لا تأتى بجديد عشرة أيام انقضت متثاقلة على قطر وحكامها وهى تعانى العزلة فى محيطها العربى والإقليمى عقابا على دعمها للجماعات الإرهابية والعبث بأمن واستقرار أشقائها، تكبدت خلالها الدوحة خسائر لا طائل لها على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، إلا أن تميم بن حمد مازال يكابر مدافعا عن سياسته ظنا منه أن العاصفة حتما ستهدأ.

 مرور الأيام يؤكد ثبات الموقف العربى - الذى اتخذته مصر والإمارات والسعودية والبحرين - وجديته فى مواجهة الإرهاب، بل إن هذا الموقف يلقى مع اليوم العاشر للقطيعة مع الدوحة دعما دوليا كبيرا، حيث توالت الدول التى أيدت قرار المقاطعة لتشمل موريتانيا وتشاد والنيجر وجيبوتى وإريتريا والسنغال وليبيا واليمن.
ووسط تصاعد تأييد القرار العربى رفعت واشنطن الغطاء عن الدوحة بتصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب التى أكد فيها أن قطر تدعم وتمول الإرهاب منذ سنوات، فى وقت شدد فيه وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، إن الدوحة عليها التوقف عن دعم الإرهاب فورا.

 ودخلت دولا عديدة على خط الوساطة بين الدول العربية والدوحة كان أقواها محاولات الكويت لرأب الصدع والجولات المكوكية التى قادها أمير البلاد الشيخ جابر الصباح بين أبوظبى وجدة والدوحة، إلا أن رفض قطر الاعتراف بالحقائق دفع الجهود إلى حالة من الجمود، خاصة فى ظل رفضها قائمة الإرهاب التى أعلنت عنها الدول المقاطعة للدوحة وتضمنت على شخصيات وكيانات بعينها متورطة فى جرائم إرهابية.

  البورصة القطرية
ومع تدهور الوضع السياسى وتدويل الأزمة عانى القطاع المصرفى من أضرار بالغة تعد الأخطر فى تاريخه، وشهدت الأيام العشر الأولى للمقاطعة هبوط فى مؤشر البورصة بنسبة 12%، وخسائر متوقعة للاقتصاد القطرى بمبلغ 35 مليار ريال، ونسبة تراجع الاقتراض فى الفترة الحالية 40%، وانخفضت ودائع البنوك القطرية فى دول التعاون إلى 60 مليار ريال، وهبوط السندارت الدولارية لقطر استحقاق 2026، 1.8 سنت، وتراجعت نسبة السيولة من 20 إلى 30%.
وقررت وكالة فيتش وضع التصنيف الائتماني لقطر قيد المراجعة، مع احتمال الخفض مستقبلاً، لتنضم بذلك إلى وكالتي ستاندرد أند بورز وموديز اللتين خفضتا التصنيف الائتماني فى تلك الفترة القصيرة، وقالت الوكالة إن قطع العلاقات مع قطر جعلها في عزلة، الأمر الذي سيكون له انعكاسات سلبية على بيئة الأعمال، إذا ما استمرت لفترة أطول.
فى حين أغلقت قطر، ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالم، أغلقت مصنعيها لإنتاج الهيليوم، وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصنعين ما يقرب من ملياري قدم مكعبة قياسية سنويا من الهيليوم السائل ويمكنهما تلبية نحو 25%  من إجمالي الطلب العالمي على الهيليوم.
وقالت وكالة بلومبرج  إن خسائر أصول قطر تتفاقم مع تزايد الأزمة، موضحة أن المستثمرين فى الأسهم والسندات والعملات الآجلة القطرية قد أرهقتهم الخسائر، حيث إن متوسط خسائر البورصة القطرية بلغ لكل ساعة تداول إلى نحو 2.6 مليار ريال قطري، إذ بلغ إجمالي الخسائر السوقية نحو 37.15 مليار ريال.
وما زالت الأموال الخليجية والأجنبية تغادر البورصة القطرية، إذ سجل صافي مبيعات الخليجيين والأجانب منذ بدء الأزمة بنحو 820.28 مليون ريال، منها 584.6 مليون ريال أموال خليجية مقابل 235.7 مليون ريال قطري أموال أجنبية، فى حين تعانى مكاتب الصرافة فى قطر من شح وجود الدولار، وهو ما صعب على العمال الأجانب إرسال أموال لبلادهم.

 
 مطار حمد الدولى
فى حين تحول مطار حمد الدولى فى العاصمة القطرية الدوحة إلى ساحة مهجورة من روادها، حيث بدا خاليًا تمامًا عقب بدء تنفيذ قرارات تعليق الطيران بين قطر وعدد من دول المنطقة، وظهرت شاشات العرض وهى مليئة بالرحلات الملغاة، فى حين اختفت الرحلات المتجهة إلى دبى من على الشاشات، أما منطقة السوق الحرة فقد بدت مهجورة بلا أى زبائن.

الطيران القطرى
وضربت تلك القطيعة أحلام قطر لأن تتحول إلى مركز إقليمي وعالمي للنقل الجوي، حيث لم تبنى الدوحة هذا المطار الضخم من أجل سكّان قطر الذين يقل عددهم عن المليونين، بل من أجل ركاب الترانزيت الذين يشكلون 90% من المسافرين عبر هذا المطار، فى حين كانت تجنى الخطوط القطرية 30% من إيراداتها عبر خطوط الإمارات والسعودية وفق تقديرات منظمة CAPA، وهو ما فقدته بسبب المقاطعة.

المتاجر فى قطر
أما السلع الغذائية فرغم أن الدوحة حاولت تعويض المنتجات الإماراتية والسعودية بأخرى من إيران وتركيا، إلا أن المراقبين أكدوا أن السوق القطرية مقدمة على مرحلة تضخم وارتفاع للأسعار غير مسبوقة، فاعتماد الدوحة بشكل أكبر على الجو فى استيراد السلع سيزيد من كلفة البضائع المستوردة، كما أنها ستحتاج إلى التعاقد مع موردين جدد لتوفير السلع لها بشكل سريع، وهو ما سيؤثر على أسعارها المرجح أن تزداد خلال الفترة المقبلة.
ولم ينجو قطاع السياحة من الأزمة بل أنه سيواجه أسوأ أزمة فى تاريخه على الإطلاق، حيث سيترتب على المقاطعة مع قطر توقف فى تدفق السياحة والتى بدأت بالفعل تشهد إلغاء للحجوزات المستقبلية لحين اتضاح الأمور، حيث إن نصف السياح الذين يقصدون الدوحة أو ربما أكثر يأتون من دول الخليج، والمؤكد أن انخفاض أعداد السياح سوف يتجاوز الـ50%، وقد يصل إلى 70% أو 80% إذا أضيف لإجراءات المقاطعة عامل مهم مؤثر فى تدفق السياح وهو الأزمة السياسية التى تعيشها البلاد.
 اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   الخميس 15 يونيو 2017, 10:40 pm

دعوى قضائية تطالب قطر باعتذار رسمي وتعويضات عن جرائمها ضد شعب مصر وجيشها


القاهرة: طالبت دعوى قضائية بمجلس الدولة بالقاهرة، اليوم الخميس، باتخاذ الإجراءات القانونية لإلزام دولة قطر بتقديم اعتذار رسمي للشعب والجيش والمصري، ودفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت بمصر نتيجة للجرائم التي ارتكبتها قطر في حق مصر وشعبها، نتيجة التحريض والتمويل للجماعات الإرهابية التي تحصد أرواح المصريين وقيامها بإحداث فتن وزعزعة الاستقرار في مصر.
وذكرت عريضة الدعوي، أن قطر وحكامها يرون أن ثبات مصر واستقرار ساحتها خطر يهدد الدوحة، حيث أنه بعد ثورة 30 يونيو(حزيران) وحتى والآن شهدت العلاقات القطرية المصرية خلافاً كبيراً، مما أدى إلى قيام النظام القطري بزعزعة الأمن واستقرار الدولة المصرية من خلال إشعال نار الفتن، عن طريق الإعلام القطري وتمويل جماعة الإخوان لارتكاب أعمال العنف والتفجيرات الإرهابية في مصر، إضافة إلى تنفيذ سيناريو تمزيق وتقطيع المنطقة العربية لصالح الكيان الصهيوني، عن طريق تمويل الجماعات الإرهابية.
وأضافت الدعوى أن التصريحات التي أدلى بها حاكم قطر في 23 مايو(آيار) الماضي ضد مصر، من إعلان دعمه لجماعة الإخوان، من شأنها أن تهدد الأمن القومي المصري والعربي، وتسوجب المحاكمة العادلة، إضافة إلى قيام قطر بتشويه المؤسسات المصرية ، عن طريق بث فيلم عبر شاشة قناة الجزيرة يسيء لسمعة الجيش المصري.
وأكدت الدعوي أن تمويل قطر لجماعات الارهاب وقيامها بأبشع الجرائم ضد الإنسانية تخالف كل الأعراف والقوانين الدولية، وهذه الجرائم تعتبر ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم مهما مر عليها الزمن، وأن هذا الطعن يتعلق بكرامة وحماية حقوق الإنسان المصري، في الدفاع عن الوطن وأن الحكومة يجب أن تلتزم وفقاً لأحكام الدستور بحماية حياة المصريين من أي خطر يهددها سواء كان خطراَ داخلياَ أوخارجياَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   الجمعة 16 يونيو 2017, 5:22 pm

ليس قطر فحسب.. خسائر بالمليارات تكبدتها السعودية والإمارات




لم تكن قطر وحدها في عين عاصفة الأزمة الاقتصادية التي خلفتها قرارات دول الخليج بمقاطعتها، إذ إن الآثار الاقتصادية انعكست وبشكل كبير على الدول التي أعلنت المقاطعة.
(البوصلة)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   السبت 01 يوليو 2017, 8:30 am

بعد توقف بنوك وشركات صرافة أجنبية عن تداول الريال

البنك المركزي يضمن كل عمليات تحويل العملة



Jul 01, 2017

دبي/ لندن رويترز: قال مصرف قطر المركزي في بيان نشر في وقت مبكر أمس الجمعة إأنه سيضمن كل عمليات تحويل العملة للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير، وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد.
وجاء البيان بعد تقارير لوسائل إعلام ذكرت أن بعض البنوك الأجنبية وشركات الصرافة العاملة في قطر توقفت عن شراء الريال القطري، وهي تقارير وصفها البنك المركزي بأنها «ليس لها أي أساس من الصحة». وقال البنك المركزي «سعر صرف الريال القطري مستقر تماما مقابل الدولار الأمريكي، وقابليته للتحويل داخل قطر وخارجها مضمونة في أي وقت بالسعر الرسمي».
وأضاف أن الريال يبقى مضمونا أيضا من اعتراف صندوق النقد الدولي به كعملة رسمية ولأنه مغطى من جانب مصرف قطر المركزي باحتياطيات نقدية ضخمة.
وكانت مجموعة «لويدز» المصرفية البريطانية قد أعلنت صباح أمس إنها أوقفت تداول الريال القطري وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها.
وقالت متحدثة باسم البنك إن طرفا ثالثا معنيا بتقديم خدماته الخاصة بالصرف أوقف تداول العملة اعتبارا من 21 يونيو/ حزيران. وأضافت «هذه العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكنا الكبرى ومن بينها بنك لويدز وبنك أوف سكوتلند وهاليفاكس».
وقال متحدث باسم «رويال بنك أوف سكوتلند» ان عملاءه لم يعد بمقدورهم بيع أو شراء الريال القطري في فروعه. وأضاف ان طرفا ثالثا معنيا بتقديم خدمات البنك الخاصة بالصرف أوقف التداول على العملة القطرية. كما قال متحدث باسم بنك «باركليز» البريطانيي أنه أوقف تداول الريال القطري لعملاء فروعه.
على صعيد آخر ارتفعت تكلفة التأمين على الديون القطرية أمس إلى مستوى جديد هو الأعلى في 16 شهرا مع استمرار الأزمة الدبلوماسية مع بعض الدول العربية.
وزادت عقود مبادلة مخاطر الإئتمان القطرية لأجل خمس سنوات نقطتي أساس عن إغلاق أمس الأول، لتصل إلى 123 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2016 وفقا لبيانات «آي.إتش.إس ماركت». كما ارتفعت عقود مبادلة مخاطر الإئتمان السعودية لأجل خمس سنوات نقطتي أساس إلى 114 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   السبت 01 يوليو 2017, 8:33 am

ممتلكات قطر في روسيا والعالم

تمتلك قطر محفظة استثمارية لا يستهان بها في روسيا والعالم، على شكل عقارات وأسهم ومشاريع في مجال الطرق والطاقة.
واستثمر صندوق الثروة السيادية الضخم في الدولة أكثر من 30 مليار دولار في الأسهم ومليارات أخرى في أصول مختلفة. وقد تأسس الصندوق، الذي أطلق عليه اسم جهاز قطر للاستثمار، في 2005 بهدف تنمية الأموال التي جنتها الدولة من الموارد الطبيعية فيها.

العقارات
تستثمر شركة "بريميوم كونستراكشن" القطرية ببناء مجمع فندقي كبير في شبه جزيرة القرم الروسية بقيمة 100 مليون دولار. كما أن جهاز قطر للاستثمار دفع 239 مليون يورو مقابل 24.99% من أسهم الشركة المشغلة لمطار "بولكوفو" الواقع في سانت بطرسبورغ بشمال روسيا.
وتعتزم شركة "المستثمر الأول" الذراع العقارية لجهاز قطر للاستثمار تشغيل 500 مليون دولار بالإشتراك مع شركة "غازبروم" الروسية في قطاع العَـقارات الروسي ولا سيما في العاصمة موسكو.
وفي أغسطس الماضي، كرّس صندوق الثروة السيادية 622 مليون دولار نحو حصة في شركة الاستثمار العقاري "Empire State Realty Trust"، التي تمتلك وتدير مبنى "Empire State" وغيره من العقارات الرئيسية في مدينة نيويورك الأمريكية.
ويمتلك الصندوق القطري أيضا 8.3% من "Brookfield Property"، التي تمتلك عقارات رئيسية في جميع أنحاء العالم.
كما تمتلك الدولة وعائلتها المالكة سلسلة من الأصول المميزة في لندن، بما في ذلك متجر "Harrods" الضخم والقرية الأولمبية، ومبنى "The Shard" - أطول مبنى في غرب أوروبا. كما لديها أيضا أجزاء من المنطقة المصرفية "كاناري وارف" بالمدينة.

الطاقة
أبرم جهاز قطر للاستثمار في إطار تحالف مع شركة "غلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع "روس نفط" في نهاية العام الماضي اشترى بموجبها التحالف حصة في الشركة الروسية بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، ووصفت الصفقة بالأكبر في العام 2016.
وسيشتري جهاز قطر للاستثمار وشركة "غلينكور" لتجارة السلع والخدمات، ثلث حصة شركة "لوك أويل"، من محطات الوقود في روسيا. 
هذا ويستثمر صندوق قطر حوالي 500 مليون دولار في أعمال التنقيب التي يتضمنها مشروع "الأورال الصناعي – الأورال القطبي".
وكذلك كان صندوق الثروة السيادية في قطر جزءا من مجموعة من المستثمرين الذين اشتروا حصة 61% من شبكة أنابيب الغاز في بريطانيا التي كانت تمتلكها الشبكة الوطنية.
كما يمتلك صندوق قطر السيادي حصة بنسبة 4.6% من شركة النفط العالمية "Royal Dutch Shell".

ممتلكات أخرى
كما قدمت شركة قطر القابضة طلبا لمصرف "في تي بي" الروسي، لشراء أسهم فيه.
ويعد صندوق الدولة القطري ثالث أكبر مستثمر في شركة "Volkswagen" بعد عائلة "Porsche" وولاية "سكسونيا السفلى" الألمانية. وتمتلك قطر حصة قدرها 9 مليارات دولار في شركة صناعة السيارات.
كما يمتلك الصندوق حصة 13% من "Tiffany & Co"، التي تبلغ قيمتها 1.4 مليار دولار. كما تمتلك 9% من "Glencore" و21% من "Siemens".
وحصلت قطر على حصة قدرها 6% من البنك البريطاني "باركليز"، بعدما أنقذته خلال الأزمة المالية العالمية، وحقنته بمليارات الجنيهات الإسترلينية، كما ساعدت البنك البريطاني على تجنب تدخل الحكومة لإنقاذه.
كما تمتلك قطر 8 % من المصرف السويسري "Credit Suisse".
المصدر: وكالات
ناديجدا أنيوتينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   السبت 01 يوليو 2017, 8:34 am

قطر تستثمر ملايين الدولارات في القرم



علن رئيس بلدية يالطا، أندريه روستينكو، اليوم الجمعة، أن شركة "بريميوم كونستراكشن" القطرية ستقوم ببناء مجمع فندقي كبير في شبه جزيرة القرم الروسية بقيمة 100 مليون دولار.
وقال روستينكو للصحفيين، حسب وكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة: أبدى ممثل عن قطاع الأعمال في قطر رغبة في تنفيذ مشروع كبير لبناء مجمع فندقي مع قاعة للمؤتمرات. مهمتنا هي إيجاد قطعة أرض مناسبة بمساحة 5-10 هكتارات. إجمالي مبلغ الاستثمارات هو نحو 100 مليون دولار".

وأضاف روستينكو أن الأرض للمشروع الاستثماري ستكون في المنطقة الساحلية، لافتا إلى أنه سيتوجه بطلب إلى رئيس جمهورية القرم الروسية بهذا الشأن.
وفي هذا الإطار، وقعت إدارة بلدية يالطا وشركة "بريميوم كونستراكشن" مذكرة تفاهم بشأن المشروع الاستثماري.

وهذا ليس الاستثمار الأول لكيان قطري في روسيا، إذ أبرم جهاز قطر للاستثمار في إطار تحالف مع شركة "غلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع "روس نفط" في نهاية العام الماضي اشترى بموجبها التحالف حصة في الشركة الروسية بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، ووصفت الصفقة بالأكبر في العام 2016.
كما اشترى الصندوق القطري بالتعاون مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي حصة تبلغ نسبتها 24.9% في الشركة المشغلة لمطار سان بطرسبورغ.
المصدر: وكالات
فريد غايرلي




قطر تشتري حصة في مطار سان بطرسبورغ الروسي
باعت شركة "فرابورت" الألمانية ومستثمر شريك لها حصة تبلغ 24.9% في الشركة المشغلة لمطار سان بطرسبورغ لجهاز قطر للاستثمار.
وقالت "فرابورت"، الأحد 31 يوليو/تموز، إنها تتوقع تحقيق مكاسب بين 30 و40 مليون يورو (34-45 مليون دولار) من الصفقة لتسهم في تعويض ضعف الإيرادات في منافذ مثل فرانكفورت وأنطاليا ما يتيح تأكيد توقعاتها لأرباح العام 2016.
وستخفض "فرابورت" حصتها في "ثاليتا تريدنغ" الشركة الأم لـ "نورذرن كابيتال جيتواي" صاحبة امتياز تشغيل مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ إلى 25% من 35.5%. كما تبيع شريكتها في "الكونسورتيوم كوبلوزوس غروب" أسهمها لجهاز قطر للاستثمار.
يشار هنا إلى أن قدرة المطار الاستيعابية ارتفعت إلى 18 مليون شخص سنويا، مع انتهاء المرحلة الأولى من تطويره. وبلغت تكاليف المرحلة الأولى، التي نفذت ما بين العامين 2010 و2015 نحو 1.2 مليار يورو.
المصدر: وكالات



صفقة جديدة بين روسيا وقطر بملياري دولار

كشف رئيس جهاز قطر للاستثمار، عبد الله آل ثاني، الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني، عن إبرام صفقة جديدة مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي بقيمة 2 مليار دولار.

وجاء الإعلان عن الصفقة خلال لقاء جمع آل ثاني ومستثمرين آخرين بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، حيث قال آل ثاني: "لقد سبق أن استثمرنا حوالي 500 مليون دولار.. ويوم أمس أبرمنا صفقة أخرى بقيمة ملياري دولار".
وأشار إلى أن الصندوق القطري يستثمر بالتعاون مع الصندوق الروسي في مطار سان بطرسبورغ.
بدوره، أعرب الرئيس بوتين عن أمله بزيادة التعاون بين الصندوقين الروسي والقطري في مختلف المجالات




إلى جانب هذه الاستثمارات، كان الصندوق القطري قد أبرم، في إطار تحالف مع شركة "غلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع "روس نفط" في نهاية العام الماضي اشترى بموجبها التحالف حصة في الشركة الروسية بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، ووصفت الصفقة بالأكبر في العام 2016.
وخلال اللقاء الذي حضره أيضا، إيفان غالسنبرغ، الرئيس التنفيذي لـ "غلينكور"، وإيغور سيتشن، الرئيس التنفيذي لـ "روس نفط"، أكد الرئيس بوتين، أن جميع الاتفاقيات، التي تم التوصل إليها في إطار خصخصة "روس نفط" ستنفذ بشكل كامل، مشيرا إلى أن "روس نفط" مهتمة بتعاون طويل الأمد مع كل من "غلينكور" و"جهاز قطر للاستثمار".
وأضاف أن أسهم "روس نفط" ارتفعت بنسبة 18%، منذ الإعلان عن الصفقة في الـ 7 من ديسمبر/كانون الأول، ما يعني "أنكم قد حققتم أرباحا بالفعل".
من جهته، أبلغ إيفان غالسنبرغ الاجتماع أن صفقة خصخصة "روس نفط" مهمة للغاية لـ"غلينكور" في تجارة السلع الأولية، التي تدرس خيار إبرام صفقات متبادلة مع "روس نفط"، وتوفير إمدادات نفطية إلى الهند وأسواق آسيوية أخرى بما في ذلك الصين.
ووقعت "روس نفط"، في وقت سابق من يناير/كانون الثاني، اتفاقا مع شركة مرتبطة بقطر و"غلينكور"، لإمدادها بما يصل إلى 55 مليون طن من النفط الخام على مدى خمس سنوات.
المصدر: وكالات
فريد غايرلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   السبت 01 يوليو 2017, 8:35 am

مسؤول في "مؤسسة قطر" إلى مجلس إدارة أكبر شركة نفط روسية

قالت شركة "روس نفط" إن مسؤولا في مؤسسة قطر ورئيس شركة "غلينكور" لتجارة السلع الأولية ترشحا لمجلس إدارة الشركة، التي تعد أكبر شركة نفط في روسيا وخامس أكبر شركة طاقة في العالم.
وجاء في بيان صادر عن "روس نفط"، الجمعة 10 مارس/آذار، أن رئيس شركة "غلينكور" إيفان غلاسينبيرغ، ورئيس البحوث والتطوير في مؤسسة قطر فيصل محمد السويدي، ترشحا إلى مجلس إدارة الشركة، الذي يشغله 9 أشخاص.
ويأتي ذلك، بعدما اشترى جهاز قطر الاستثماري في ديسمبر/كانون الأول الماضي في إطار تحالف مع شركة "غلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، حصة في "روس نفط" بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، في صفقة وصفت بالأكبر في العام 2016.


وكانت الحكومة الروسية، التي تمتلك حصة مسيطرة في "روس نفط"، أعلنت في 21 فبراير/شباط، أسماء المرشحين لرئاسة مجلس إدارة شركة "روس نفط".
وجاء في القائمة وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، وأحد مساعدي الرئيس الروسي أندريه بيلووسوف، والمدير التنفيذي الحالي لشركة "روس نفط" إيغور سيتشين، ورئيس إدارة "غازبروم بنك" أندريه أكيموف، بالإضافة لعدد من الشخصيات المرموقة الأخرى.
و"روس نفط"، هي شركة تنشط في التنقيب واستخراج وتسويق موارد الطاقة، وبحسب وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، تحتل "روس نفط" المرتبة الخامسة ضمن لائحة شركات الطاقة العالمية بقدرة إنتاجية تبلغ 5.2 مليون برميل يوميا، وتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 3.379 تريليون روبل ما يعادل 57 مليار دولار.








عيون الخليج على شركة "روس نفط" الروسية

سيظهر لدى شركة "روس نفط"، مساهمون جدد قد يكون من بينهم مستثمرون خليجيون، وذلك إلى جانب مجموعة "غلينكور" وصندوق قطري، تملكا مؤخرا حصة تبلغ 19.5% في الشركة الروسية.

ونقلت صحيفة "فيدوموستي" الروسية الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول عن ثلاثة مصادر مطلعة أن مجموعة "غلينكور" لتجارة السلع والتعدين وصندوق الثروة السيادي القطري من الممكن أن يبيعا جزءا من الأسهم التي يملكانهما في "روس نفط" لمستثمرين جدد، حيث من المرجح ظهور صندوق استثماري عربي جديد في قائمة مساهمي الشركة.
وأفاد أحد المصادر لصحفية "فيدوموستي" بأن صندوق الاستثمار الإماراتي "مبادلة" يتطلع لشراء حصة في شركة "روس نفط"، التي تملك فيها الحكومة الروسية حصة الأسد.
واشترى ائتلاف يضم مجموعة "غلينكور" وصندوق الثروة السيادي القطري في وقت سابق من الشهر الجاري حصة تملكها الحكومة الروسية في "روس نفط" نسبتها 19.5% مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار).
ووصفت هذه الصفقة بأكبر صفقة في قطاع النفط في العام 2016، وجاءت في إطار عملية خصخصة أطلقتها الحكومة الروسية لبيع بعض الأصول التي تملكها بهدف دعم الإنفاق في الموازنة الاتحادية.
وقبل أن تفوز مجموعة "غلينكور" والصندوق القطري بالصفقة أجرت "روس نفط" مفاوضات مع 30 مؤسسة وشركة مالية في العالم منها صناديق استثمارية عربية.
وأضافت المصادر الثلاثة لـ "فيدوموستي" أن اهتمام المستثمرين الأجانب بـ "روس نفط" زاد بعدما اتفقت الدول المنتجة للنفط من داخل "أوبك" وخارجها على تقليص إنتاج النفط الخام لدعم الأسعار، وبعد أن عدلت "روس نفط" سياسية توزيع الأرباح، حيث رفعت ربح السهم من 25% من صافي الربح إلى 35% من صافي الربح.
ويشار هنا إلى أن "روس نفط" هي شركة تملك الحكومة الروسية فيها حصة الأسد، تنشط في مجال النفط والغاز تأسست في العام 1993 يقع مقرها في موسكو، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 51.1 مليار دولار، ويبلغ عدد كادرها نحو 48.271 ألف موظف.
وتحتل الشركة الروسية المركز الـ 75 ضمن قائمة أكبر الشركات في العالم، بحسب تصنيف مجلة "فوربس" العالمية.
وتظهر بيانات وكالة "بلومبرغ" العالمية أن سهم عملاق النفط الروسي ارتفع من 251 روبلا للسهم الواحد سجلها بتاريخ 4 يناير/كانون الثاني ليصل إلى 382.85 روبل بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول.

bloomberg
حركة سهم "روس نفط" في العام 2016
يذكر أن صندوق "مبادلة" هو صندوق استثماري مملوك بالكامل من قبل حكومة أبو ظبي بدولة الإمارات، ويهدف للاستثمار في الشركات بهدف تحقيق الأرباح لإمارة أبو ظبي، وذلك عبر تأسيس شركات ومؤسسات أو تملك حصص في شركات داخل الإمارات وخارجها.
المصدر: وكالات
فريد غايرلي




موسكو والدوحة تؤكدان أهمية صفقة "روس نفط"




أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي، على أهمية صفقة "روس نفط".
وجاء في بيان للمكتب الصحفي للكرملين، الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول، أنه تم خلال اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي وأمير قطر، التشديد ،على وجه الخصوص، على الأهمية المبدئية للاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا على شراء الصندوق السيادي القطري، إلى جانب شركة النفط السويسرية "غلينكور"، 19.5% من أسهم شركة "روس نفط" الروسية".
كما ناقش بوتين وآل ثاني خلال الاتصال الذي جاء بمبادرة من الجانب القطري، قضايا أخرى مشتركة "وتم الاتفاق على مواصلة العمل معا لتطوير التعاون الروسي القطري بالمجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية".
المصدر: وكالات روسية
ناديجدا أنيوتينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   السبت 01 يوليو 2017, 8:35 am

"الديلي تلغراف": قطر تمتلك 3 أضعاف ما تمتلكه الملكة في بريطانيا




حذّرت صحيفة بريطانية من أن "الحصار على قطر قد يقيد من جهود بريطانيا للقضاء على الإسلاميين الذين يخططون لشن هجمات في بريطانيا".
وقال تقرير نشرته صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية اليوم الأربعاء، تناول تداعيات الحرب الباردة العربية على المملكة المتحدة: "إن الملكة عندما تزور آسكوت الأسبوع المقبل، فإنها ستشترك في فاعلية برعاية دولة متهمة بدعم الحركات الإسلامية المتطرفة المسؤولة عن موجة من الإرهاب التي ضربت بريطانيا".
وألقى التقرير، الذي نقلته إلى العربية "هيئة الإذاعة البريطانية"، الضوء على "ما تمتلكه أكبر الدول المصدرة للغاز في العالم، قطر، ومنها متجر هارودز الشهير وكناري وورف وبرج الشارد والقرية الأولمبية".
وأشار إلى أن "قطر لديها أملاك في بريطانيا 3 أضعاف ما تمتلكه الملكة في العاصمة".
وأضاف: "إن القطريين طلبوا من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بالتدخل لحل الأزمة مع السعودية، إلا أن الأمر يتطلب أكثر من جونسون لحل الأزمة التي تعصف بالدول الخليجية"، على حد تعبير الصحيفة.
وتحتل قطر المركز الأول لجهة الاستثمارات العربية في المملكة المتحدة.
وتعد قطر، وفق تقرير اقتصادي، أعدته "شبكة الجزيرة"، ثالث أكبر سوق للصادرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالنسبة للمملكة المتحدة، وفقا لإحصاءات الحكومة البريطانية.
وارتفعت الصادرات البريطانية من السلع إلى قطر من 1.31 مليار جنيه إسترليني عام 2013 إلى 2.13 مليار جنيه إسترليني عام 2016.
وسيؤدي الحصار على قطر إلى صعوبات في التصدير، كما أن الحصار قد يضطر قطر لتحويل بعض استثماراتها في المملكة المتحدة إلى سيولة لدعم عملتها واقتصادها، وأغلب هذه الاستثمارات في قطاع العقارات.
وتزود قطر المملكة المتحدة بـ 30% من احتياجاتها من الغاز، مما يجعلها حيوية لقطاع الطاقة في البلاد.
وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 حزيران (يونيو) 2017، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق منافذها الجوية والبحرية معها، فارضة بذلك حصارًا على الدوحة متهمة إياها بـ "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد القطرى   السبت 01 يوليو 2017, 8:35 am

باريس: ندوة بعنوان "الاستثمارات القطرية في فرنسا والمعادلة ذات المصير المجهول "



باريس: عقد المركز الدولي للدارسات الجيوسياسية والاستشرافية "CIGPA "بالتعاون مع المركز الفرنسي للبحث والمعلومات "" CF2R" في العاصمة الفرنسية باريس ندوة  بعنوان "الاستثمارات القطرية في فرنسا والمعادلة ذات المصير المجهول قطر بين السياسة والإرهاب التي نظمها" .
افتتحت الندوة بحضور قرابة الـ300  شخص بكلمة مقتضبة القاها د.المازري الحداد مؤسس المركز بين فيها أن موضوع الندوة لم يأتي تجاوبا وتفاعلا مع الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين دول الخليج بل كان مبرمجا منذ بداية السنة.
ودار الجلسة أيف تريرات رئيس تحرير صحيفة لوفيجاروا الفرنسية .
ومن بين المتحدثين  انطوان صفير رئيس تحرير كراسات الشرق والاستاذ الجامعي بجامعة السوربون: حيث بدأ بتحديد مفهوم مصطلح الإسلام السياسي ثم ركز على طبيعة الخلاف السعودي القطري وهو خلاف ايدلوجي وسياسي وجيواستراتيجي تلعب فيه إيران دور فعال. وخلافا عن ما يكتب ويقال عادة في الصحف والدراسات الغربية بين أنطوان صفير ان الخلاف ليس بين السنة والشيعة بل بين قوة توسعية فارسية تسعى الى الهيمنة على المنطقة وقوى عربية تريد التوازن والسلم. وأكد المحاضر على ان  الوهابية السعودية تختلف تماما عن الوهابية القطرية المزعومة حيث ان الاولى تقليدية ومحافظة ومعتدلة والثانية رجعية وتعسفية ومتطرفة بحكم تأثرها بالفكر الخميني من ناحية والفكر الاخواني من ناحية أخرى.
وقال أنطوان صفير ان خروج الامارات عن حيادها السويسري ناتج عن التصادم الراديكالي بين سياستها الخارجية ومناهضتها للإسلام السياسي والتطرف الديني وبين السياسة الخارجية القطرية الداعمة لتيار الاخوان المسلمين وللقاعدة ولطالبان ولداعش.
ركز ايف بوني المدير العام السابق للمخابرات الفرنسية  في  مداخلته على الدور الذي لعبته قطر في تدمير ليبيا اثنان وخاصة بعد انهيار النظام الليبي. واعتمد المسئول السابق على المخابرات الفرنسية على تقارير مخابراتية سرية وعلى مقابلاته مع العقيد القدافي. وفي هدا الاطار تدخل وزير الخارجية السابق الشهير رولان دوما ليؤكد تصريحات ايف بوني ويضيف ان الدور القطري في ليبيا وفي سوريا كان ولا يزال تخريبيا بحكم التمويلات الهائلة التي تمنحها قطر الى الجماعات الارهابية كميليشيات عبد الحكيم بلحاج في ليبيا وداعش في سوريا.
وذكر نوفل ابراهيمي الملي الاستاذ بمعهد العلوم السياسية بباريس وصاحب كتاب  "الربيع العربي مناورة " في مداخلته
ان ما يحصل اليوم من أزمة بين دول الخليج نتيجة زلزال الربيع العربي المزيف وزعزعة الاستقرار في اكثر من دولة عربية. وقال ان قطر هي المسئولة الاولى على هدا الوضع لأنها ساندت ودعمت بالمال والسلاح المنضمات الارهابية بتفويض من الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما وتزكية تركيا الاخوانية وايران الخمينية.
البزنس والدعاية الاخوانية والارهاب. قطر المتعددة الوجوه والاغراض
تناولت الكلمة السيدة بيرنجار بونتي بمحاضرة تحت عنوان "فرنسا وقطر موافقات صغرى ومناورات كبرى" اكدت فيها ان العلاقات الفرنسية القطرية مبنية على الفساد والانتفاع الذاتي لبعض السياسيين من اليسار واليمين وعلى مصالح فرنسا العليا. وقالت المحاضرة ان الرئيس ماكرون مطالب اليوم بمراجعة العلاقات الفرنسية القطرية شكلا ومضمونا وبالرجوع الى سياسة دي قول تجاه العالم العربي ما اكده من جانبه الوزير السابق رولان دوما.
الصحفي والكاتب المعروف جاك ماري بورجي ركز مداخلته على طورت  حكماء قطر في الإرهاب الذي تفشى في العالم العربي والغربي مند ما سمي بالربيع العربي. قدم امثلة وبراهين عديدة تدل على دور قطر في دعم الارهاب العالمي وفي بث الفكر الاخواني في الشرق والغرب قائلا ان الدوحة اصبحت عاصمة نادي سياحة الارهابيين في العالم مؤكدا انه ليست بتهمة او افتراضات بل بيقين.
ايريك شامبال الصحفي المختص في الرياضة  تناول ملف الفساد في ميدان الرياضة ودور قطر في فساد كبار المسئولين في الفيفا واللجنة الاولمبية الدولية وتكهن بحرمان قطر من تنظيم الكأس العالمي لكرة القدم في 2022 لان الوضع الدولي والإقليمي تغير تماما.
حقيقة وطبيعة وأهداف الاستثمارات القطرية في فرنسا
خلال الجلسة الخاتمية من بين المشاركين فليب كمال نائب البرلمان ومحررالتقرير البرلماني حول الاستثمارات الأجنبية في فرنسا والصادر في فيفري2015
. تناول  فليب في محاضرته ملخص للتقرير البرلماني الذي كان مقرره ومحرره وذكر ان الاستثمارات القطرية في فرنسا وان كانت مضخمة اعلاميا هي في حقيقة الامر قليلة جدا بالمقارنة مع الاستثمارات الصينية والبريطانية وحتى الروسية. ومن المفارقات الكبرى انعدام التطابق بين حجم الاستثمارات الرمزية والانتهازية القطرية وحجم تأثير اللوبي القطري على القرار السيادي الفرنسي. استهزئ فيليب كامل قائلا مند صدور التقرير البرلماني سنة 2015 بقيت توصياته حبرا على ورق.
واصلت الصحفية الاستقصائية فانيسا راتينيا في نفس الموضوع مجيبة أولا ان تأثير اللوبي القطري بالأوساط الباريسية نتيجة الفساد المالي والرشوة والهدايا للعديد من السياسيين والمثقفين الفرنسيين. وقالت ان نفس الاسلوب والطريقة استعملتا في وضع يد قطر على الاسلام في فرنسا عبر شبكات الاخوان المسلمين المتكونة اساسا من عرب ومغاربة وأتراك وإيرانيين.
ايمانوال رزافي الصحفي والمنتج التلفزي ومدير وكالة الأنباء باي تلفزيون باسبانيا تطرق الى بسيكولوجية النظام القطري وتحديدا سكيزفرانيته  موضحا ان الازدواجية في الخطاب والتقية والمغالطة والدفاع على الاسلام وفي نفس الوقت العمل على تدميره كدين كله ناتج على طبيعة النفسية القطرية المخالفة تماما للعقلية البدوية العربية والخليجية.
كلمة الختام  القاها المازري الحداد السفير السابق التونسي لدي منظمة اليونسكو ورئيس المركز الدولي للدراسات الجيوسياسية والاستشرافية ندد فيها بالدور التخريبي الذي تلعبه قطر قبل وبعد الربيع العربي المزعوم. وذكر الحداد بمواقفه السابقة تجاه ما يسميه بالكيان القطري الذي دمر بلده تونس وفرض على شعبها طائفة الاخوان المسلمين وعملاء ايران. وقال نعلم الكل ومند زمان ما فعلته قطر من فتن وارهاب وجرائم في حق الشعوب ولكن صمت الكثير طمعا او جبنا. أما الآن وقد سقطت الاقنعة وكشفت الادوار ورفعت الحصانات الغربية فعلينا ان لا نكتفي بالتنديد. يجب عزل الكيان القطري والتحقيق في كل جرائمه ومحاكمة الحمدين امام القضاء الدولي. أي الملقب بحمد بن خليفة آل ثاني وحمد بن جاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الاقتصاد القطرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث اقتصادية-
انتقل الى: