منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 رمضان في المالديف..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رمضان في المالديف..   الأربعاء 14 يونيو 2017, 10:17 pm

رمضان في المالديف..
المصلّون ينتظرون الفجر على الشواطئ...
و"كرات السمك" مكّون رئيسي لوجبة الإفطار



لا يعرف سكان جزر المالديف ديانة غير الإسلام، حيث إن إجمالي عدد سكانها الذي يقدر بـ 309 ألف يدينون بالإسلام،
وينحدر غالبيتهم من أصول هندية وسيرلانكية، فهى من البلاد القليلة جدًا بعد الحرمين الشريفين التي لا تقع عيناك فيها إلا على مسلم

وما لا يعرفه الكثيرون عن المجتمع المالديفي أنه يحترم الدين الإسلامي ويقدم أحكامه ونصوصه على أي نصوص, ويتمتع أهل العلم والعلماء بمكانة خاصة جدًا عند أهل هذه الجزر .

ومع بدايات شهر شعبان يبدأ المالديفيون استعداداتهم لاستقبال شهر رمضان، ويتم إعلان رؤية هلال شهر رمضان الكريم من خلال مفتي الدولة بعد مراقبته من قبل اللجنة المتخصصة، فتتغير ملامح الشوارع لتكتسي طابعًا روحانيًا مميزًا، من خلال إشعال المصابيح في المساجد والسهر على السواحل حتى في انتظار أذان الفجر ومن ثم نسمات الصباح.

طقوس رمضان في المالديف تشبه كثيرًا طقوسه في سائر البلدان العربية والإسلامية، فهم يعرفون المسحراتي بوظيفته وشكله التقليدي، وكذلك مدفع الإفطار.

وفي رمضان يتم تقليص عدد ساعات العمل، وتنشط حركة التسوق وزيارة العائلات، إضافة إلى الخصومات التي تقدمها الشركات والمؤسسات والتجار ابتهاجًا بالشهر الفضيل.

السلوكيات الإسلامية تبدو واضحة على سطح الحياة العامة في الشارع المالديفي خلال الشهر الكريم، فينتشر الحجاب وتغلق المطاعم نهارًا، وتنقطع الحياة عن الصخب عند الإفطار، ولا يمكن لأحد المجاهرة بالفطر فيه.

تتنوع المائدة الرمضانية المالديفية بشكل يجعلها شهيّة ومفيدة في آن واحد، فالمطبخ المالديفي ماهو إلا مزيج من المطبخين العربي والهندي، وبحكم طبيعة البلاد المتكونة من جزر تحيطها مياه البحر من كل اتجاه فإن المطبخ المالديفي يعتمد كثيرًا على الأسماك والتونة.

ومن أشهى أصناف المأكولات البحرية في المالديف فطائر "الباجياو" و فطائر "الماسروشي" إضافة إلى كرات السمك، أما الشوربة التي لا تخلو منها أبدًا مائدة الفطار في المالديف فهي أيضًا تتأثر بالنكهات البحرية من خلال حساء "الجاروديا"، وهناك العديد من الحلويات الشهية التي ربما تكون كعكة "الفونيبواكا" المصنوعة من الطحين أشهرها في شهر رمضان.

عرفت المالديف الإسلام مع مطلع عام 548 هـ على يد تاجر مغربي يسمى بأبي البركات البربري كان حافظا للقرآن الكريم دارسا لمعانيه، تمكن من نشر تعاليم الإسلام السمحة بين سكان الجزر التي سحرت العالم بجمال طبيعتها.

وتجاوب الشعب المالديفي كله مع دعوة الإسلام - حكومة وشعبًا-  فاعتنق الملك آنذاك " ماهاكا لامنجا " الإسلام وأطلق على نفسه اسم" محمد بن عبد الله" تيمنًا باسم رسول الله، وطلب من الدول الإسلامية قوافل لنشر الوعي الديني واللغة العربية بين سكان الجزر الأخرى .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: رمضان في المالديف..   الأربعاء 14 يونيو 2017, 11:52 pm

المالديف



المالديف -يا أصدقائي- وكما تعلمون هي دولة في المحيط الهندي تتكون من أرخبيل من الجزر، حوالي ألف جزيرة تتراوح في مساحاتها، بعضها مأهول بالسكان والقرى، وبعضها الآخر فنادق سياحية، ومعظمها خال تماماً.

المالديف مشهورة جداً في العالم وهي على قائمة معظم الناس ويتمنون زيارتها قريباً، دعوني أحدثكم عنها قليلاً:


تعتبر المالديف من الوجهات الأكثر كلفة إذا أردت النزول في فندق فاخر أو خمس نجوم، خاصة أن سعر تذاكر السفر إليها مرتفعة، في الحقيقة وما لا يعلمه معظم الناس أن المالديف تحتوي أيضاً على خيارات أقل تكلفة كفنادق 3 نجوم أو حتى نجمة واحدة فقط، ويمكنك زيارتها ضمن ميزانية محدودة ودون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة، ولكن المالديف واحدة من تلك الوجهات التي تقصدها للاسترخاء فقط، فأنت لا تذهب من أجل التسوق مثلاً، أو من أجل المتاحف أو أو.... أنت تذهب للمالديف من أجل مياه المحيط النقية، ورمال الشاطئ الناعمة، أنت تذهب للمالديف من أجل تجربة الرفاهية التي نريد أن تستمتع بها، ولو لمرة واحدة؛ لذا إذا أردتم نصيحتي لا تضيعوا فرصة زيارة المالديف على فنادق رخيصة، قد تبدو هذه النصيحة قاسية، ولكن صدقوني:
اذهبوا للمالديف من أجل الاستمتاع بتجربة مرفهة أو لا تذهبوا أبداً.. فهذه الرحلة تستحق الاستثمار بها، ضعوا خطة للتوفير على مدى عام أو عامين حتى، احجزوا ٤ ليال بدلاً من ٧ مثلاً، المهم حاولوا أن تحصلوا على تجربة مميزة فهي من رحلات العمر، كما نقولها.


بالنسبة لي كان خياري لفندق كورومبا موفقاً جداً، فبالرغم من قدم هذا الفندق، فإنه محافظ على خدمة ممتازة، ليس الأفخم في المالديف، ولكنه ضمن فئة التكلفة المعقولة باعتباره فندق 5 نجوم.

ما يهمني هو نظافة الشاطئ ووجود تلك المياه الشفافة لضمان الاستمتاع، أيضاً ومن الطبيعي أن تصادف العديد من الكائنات البحرية أثناء سباحتك قرب الشاطئ؛ لذا لا تهلع إذا صادفت سمكة قرش صغيرة، فالعديد من أسماك قرش الحيد المرجاني ذات الرأس الأسود المدبب تسبح في الأنحاء، وهي غير مؤذية تماماً بالإضافة إلى العديد من أسماك الشعاع المفلطحة.


أخيراً وفي نهاية هذا الجزء من زيارتي للمالديف، تذكروا أن التجربة في المالديف تتمحور حول الشاطئ، وبعد عدة أيام قد يصبح الجو مملاً بعض الشيء لمعظم الناس؛ لذا فإن ٤ أيام كافية لمعظم الناس.

سأتحدث أيضاً في قصص قادمة عن بعض الأشياء التي يجب عليكم إحضارها إلى المالديف من أجل متعة وراحة مضمونة.






























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
رمضان في المالديف..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: رمضان كريم-
انتقل الى: