منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المشمش Apricot

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46424
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: المشمش Apricot   الجمعة 28 يونيو 2013, 5:17 pm




مشمش ، المشمش 
Apricot – Armeniaca Vulgaris 
 تاريخ المشمش :

حسب الاسم Armeniaca الذي يدل على بلاد أرمينيا ، فقد كان الاعتقاد بأن المشمش خرج من بلاد الأرمن ، حيث كان يزرع منذ قديم الزمان ، ويرى البعض بأن الموطن الأصلي للمشمش هو شمال الصين وخاصة هملايا وبعض الأجزاء الأخرى من آسيا المعتدلة ، حيث يزرع في هذه المناطق ، وقد دخل إلى انجلترا عبر ايطاليا خلال حكم الملك هنري الثالث .

تركيب المشمش :

ماء 81% ، سكر 8.1% ، ألياف 8% ، يحتوي أيضاً على فيتامين A و B2 و C ، بوتاسيوم ، صوديوم ، فوسفور ، حديد و كالسيوم .

أما زيت بذر المشمش فهو يحتوي رئيسياً على Olein وكمية قليلة من Glyceride of Lanolic Acid ، وهو غالي الثمن ويلعب دوراً مهماً في تجارة المواد التجميلية لما للزيت من تأثير ملطف للجلد وصنع منه الصابون ، المراهم المنعمة للجلد Cold Cream ومستحضرات تستعمل في صناعة العطور أيضاً .

استعمالات و فوائد المشمش الطبية :

- يكسر العطش ، ويلين الطبيعة ، ويستعمل خاصة في شهر رمضان المبارك لتحضير شراب المشمش مع المكسرات لتخفيف العطش وقبوضة المعدة الناتجين عن تخفيف الطعام والشراب خصوصاً بالصيف
- يعالج أمراض الحساسية وخصوصاً الطفوح الجلدي المسمى " الشري "
- زيت بذر المشمش يعالج تدلي البواسير ويحسّن الدورة الدموية في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج
- يستعمل في الحمية لإنقاص الوزن لأن المشمش يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبتأثير آخر هو ملين للطبيعة فيخرج الطعام بسرعة قبل أن يمتص الجسم كميات كبيرة من الطعام
- مهديء نفسي يزيل التوتر والاضطراب
- يخفض ضغط الدم الناتج عن توتر نفسي
- يعالج الصداع والشقيقة الناتجين عن أسباب نفسية
- يقوي الدم عبر الحديد الموجود فيه بوفرة
- الكالسيوم الموجود بالمشمش يقوي الهيكل العظمي
- يستعمل حسب الاتجاه الجديد بإعطاء فيتامينات مختلفة (وهي موجودة في المشمش) Vit A ، Vit C ، Vit B للذين يعملون في المستودعات تحت الأرض أو الذي يعيشون في المدن الكثيرة التلوث بالدخان ، وتسمى هذه الفيتامينات Micrio Nutrient وهي أيضاً مهمة لمرضى القلب

 


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46424
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: المشمش Apricot   السبت 09 أبريل 2016, 7:46 am

[rtl]دليلك الشامل إلى فوائد المشمش[/rtl]


ينتمي المشمش إلى جنس الخوخيّات(Genus Prunus)، الذي يشتمل أيضاً على الكرز والخوخ والنكتارين والبرقوق واللوز. ويتميّز المشمش بلونه البرتقالي الجميل، وغناه بالبيتاكاروتين والألياف الغذائية.
ونتعرف هنا إلى بعض طرق إضافة المشمش إلى النظام الغذائي اليومي، وذلك بهدف تعزيز صحة آكله.
أبرز المكونات
يحتوي المشمش على مقدار قليلٍ من السعرات الحرارية، حيث إن ثمرته تحتوي على 50 سعرةً حرارية فقط، بينما تحتوي ثمرة التفاح على حوالي 55 سعرة حرارية، ويحتوي الموز على حوالي 96 سعرة حرارية. كما أن المشمش لا يحتوي على أيّة دهون، ممّا يجعل منه وجبةً خفيفة ممتازة لا تسبب شعوراً بعدم الرضا بعد تناولها.
والمشمش غني جدا بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على نسب عالية جدا من فيتامين "سي"، ويحتوي أيضا فيتامين "أ" الذي يساعد على الوقاية من السَّاد (Cataracts) والتنكُّس البقعي العام (General macular generation) في العين، مما يزود الشخص بما يتراوح بين 25 و40% من المتطلبات اليومية من الفيتامين "أ". كما أنه غني بالبوتاسيوم، الذي يساعد على منع حدوث المغص، وكذلك الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين في أنحاء الجسم.
ويفضل تناول ثمرة المشمش كاملة مع قشرتها الخارجية، حيث يكون تناولها أكثر سهولة من تناول قشور العديد من الفواكه الأخرى. لذلك فهي مصدر مهم للألياف التي تساعد على تحفيز التبرز بشكل منتظم وخفض ضغط الدم.
كما يحتوي المشمش أيضاً على مقدار كبير من بيتا كاروتين، الذي يساعد على منع أكسدة البروتين الدهني المنخفض الكثافة (الكولسترول السيئ)، وهذا ما يعتقد أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب، وهو ما يعززه غنى المشمش بالألياف أيضاً.
ويحتوي المشمش على مضادات أكسدة كالفيتامينات "أ" و"سي"، وكذلك الليكوبين (Lycopene). ويعني هذا أن تناول المشمش يقي من حدوث الضرر الذي يلحق بالخلايا جراء "الجذور الحرة"، ومن ثمّ تقليل احتمال تضرر المادة الوراثية والذي يلعب دورا في الإصابة بالسرطان.
الاستعمال في الطهو
يمكن استعمال خلاصة نواة المشمش كمادة منكهة لبعض أنواع البسكويت، في حين يستعمل زيت نوى المشمش في الطهو. وبحسب وزارة الزراعة الأميركية، فإن هذا الزيت يحتوي على فيتامين "هـ" وعلى مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية الأساسية وعلى ستيرولات نباتية.
الاستعمال في مستحضرات التجميل
يدخل زيت نوى المشمش في صناعة أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل، وخاصةً الغسول والرهيمات (الكريمات) الجلديَة، حيث إن وضعه على الجسم بشكل مباشر ودون تخفيف يؤدي إلى امتصاص الجلد لزيت نواة المشمش بسرعة دون أن يترك أية بقايا دهنية.
ويكون ذلك مفيداً بشكل خاص للبشرة الجافة والهرمة، فعلى الرغم من أنه لا توجد مادة زيتية قادرة على "تغذية" الجلد من الخارج، فإن الأحماض الدهنية والستيرولات في زيت نواة المشمش تساعد على ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد، وتُقلل من تأثير الشيخوخة أو ضرر الأشعة الشمسية.
مسائل تتعلَق بالسلامة
يعاني بعض الأشخاص من ردات فعل تحسسية من نواة المشمش. ويعود ذلك إلى قيام إنزيم يسمى بيتا-غلوكورونيداز (Beta-glucuronidase) بتحويل أميغدالين (Amygdalin) إلى سيانيد الهيدروجين(Hydrogen cyanide) في الأمعاء. ولذلك، يزداد خطر التسمم عند تناول جرعات مرتفعة من فيتامين "سي"، أو عند تناول الأطعمة المحتوية على نسبة مرتفعة من بيتا غلوكوسيداز مثل الخوخ والكرفس والجزر وبراعم الفاصولياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46424
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: المشمش Apricot   الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:59 pm



هل يعالج نوى المشمش السرطان أم يهدد الصحة؟
تبدو نواة المشمش شبيهة إلى حد ما بحبة اللوز الصغيرة، ويميل لونها إلى البني أكثر عند تجفيفها

تشير بعض التقارير الطبية إلى فوائد علاجية محتملة لنواة المشمش، وتحديداً محاربة السرطان وتنظيف الجسم من السموم. لكن من ناحية أخرى يحذّر بعض العلماء من أن نوى المشمش يحتوي على مكوّن يتحول داخل الجسم ليصبح مادة سامة. إليك ما تحتاج معرفته عن نواة المشمش:

تبدو نواة المشمش شبيهة إلى حد ما بحبة اللوز الصغيرة، ويميل لونها إلى البني أكثر عند تجفيفها. تحتوي نواة المشمش على الألياف ونسبة عالية من الزيت الذي يمكن استخلاصه بعصر النواة.

ويمكن استخدام زيت نوى المشمش في الطبخ مثل زيت اللوز تماماً. كما يُستخدم نوى المشمش في بعض الصناعات الغذائية ومنها البسكويت، ومربى المشمش. أما الأنواع الجيدة من المشمش فيستخدم زيت نواتها في منتجات التجميل والعناية بالبشرة مثل زبدة الكاكاو وكريمات الوجه والزيوت الأساسية.

مكونات نواة المشمش. يشكل الزيت حوالي 50 بالمائة من نواة المشمش، والبروتين 25 بالمائة منها، و8 بالمائة كربوهيدرات. وتحتوي نواة المشمش على فيتامين إي.

من مكونات نواة المشمش أحماض دهنية هامة لجسم الإنسان يحصل عليها عادة من أطعمة أخرى لأنها ضرورية، منها أحماض أوميغا3 وحمض لينولينيك الذي يلعب دوراً هاماً في نمو خلايا الدماغ، وضبط عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على صحة العظام، ودعم الخصوبة.

نواة المشمش والسرطان. يعتقد البعض أن أحد مكونات نواة المشمش ويسمّى أميجدالين يمكن أن يحارب السرطان ويقضي على الأورام. لكن عندما يتم أكل مادة أميجدالين تتحول في الجسم إلى سيانيد سام يمنع الجسم من استخدام الأكسجين!

ويقترح باحثون إمكانية تناول كمية بين 0.5 و3.5 ملغ من هذا السيانيد (أميجدالين) مقابل كل كجم من وزن الجسم، لكن وفقاً لمعايير هيئة السلامة الغذائية الأوروبية تعتبر هذه الكمية قاتلة، وهي ما تعادل 60 نواة، وتقترح هيئة السلامة الغذائية أكل نواة مشمش واحدة في اليوم كحد للسلامة.

حتى الآن لا يوجد تأكيد علمي يوصي بشكل حاسم باستخدام نواة المشمش كعلاج للسرطان، لكن هناك بعض الأدلة التي تجعل النواة علاجاً محتملاً، وهناك مواقع إلكترونية طبية تتضمن توصيات باستخدامه. في حال قرر مريض السرطان اللجوء إلى هذا العلاج الأفضل التقيد بالحد الأقصى وهو نواة واحدة في اليوم، إلى جانب العلاجات الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
المشمش Apricot
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب-
انتقل الى: