منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الاعتكاف في الأقصى .. غير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الاعتكاف في الأقصى .. غير Empty
مُساهمةموضوع: الاعتكاف في الأقصى .. غير   الاعتكاف في الأقصى .. غير Emptyالإثنين 19 يونيو 2017, 2:22 pm

الاعتكاف في الأقصى .. غير

لستُ شيخًا ولا فقيهًا كي أكتب عن فضائل الاعتكاف وأحكامه، ولن أكتب كذلك عن الروحانيّات فيه فهذا شأن بين العبد وربّه وهو به أدرى، ولكن للاعتكاف في مسجد كالمسجد الأقصى بركاتٍ جليلة وعظيمة، غير التفرغ للصلاة وقراءة القرآن، وهي بركات عادة ما نُهملها ولهذا سأكتب عنه هُنا من وحي التجربة!

أولًا: أكثرنا نُدرك ونعقل أننا غارقون في الماديّات، وأن حُب المال والتكاثر والهوس به من الأمراض التي أصابت أكثرنا، وحتى بين المُعتكفين أنفسهم، تجد ثلّة لا بأس بها لا تستطيع أن تترك أعمالها خلال الاعتكاف، وبالتالي فإن الاعتكاف في مكان بعيد يُسهل على المُعتكف نيل قسط من الراحة من الركض وراء أشغاله وأعماله التي لا تنتهي، والأهم أن التراجع عن قرار الاعتكاف لن يكون سهلًا.

ثانيًا: ثبت علميًا أن نيل قسط من الراحة من العمل وهمومه يُعيد الإنسان إلى عمله مع طاقة وحيوية أكبر، ومن الجميل في الاعتكاف في الأقصى أنه يجمع المُعتكف بمعتكفين من فئات مختلفة جدًا من المجتمع كالأطباء والمهندسين والإعلاميين وأصحاب الحرف وهو ما يمنح المُعتكف شيئًا من الثقة بقراره في الاعتكاف.

ثالثًا: مساحة المسجد الأقصى 144 دونم، فيها كثيرٌ من المساجد والمصليات والقباب والخلوات، بل وهناك أحراش ومصاطب مميزة يُمكن للمعتكف أن يقضي فيها أوقاته كما يحلو له، فيصلي الظهر في قبّة الصخرة إن شاء، والعصر في الأقصى القديم والمغرب في المصلى القبلي والعشاء تحت زيتونة على إحدى مصاطب المسجد، وهذا بحد ذاته يُغني تجربة الاعتكاف بعكس ما يحصل في الاعتكاف في المساجد الصغيرة.

رابعًا: هذه المساحات الشاسعة تُعطي المعتكف بُعدًا آخر، وهو الخلوة والابتعاد عن الأنظار، فمن يعتكف في مسجد القرية يعلم جيدًا أنه لو شعر بإرهاق والناس لا تزال تصلي التراويح فقد يُنظر إليه بشيءٍ من الغرابة، ولن يشعر بحريّة تامّة كما هو الحال في الأقصى حين أعداد الناس كبيرة وبالكاد يعرفه أحد أو ينظر إليه، فيصلي متى شاء ويقرأ القران متى شاء وينال قسطًا من الراحة متى شاء.

خامسًا: هناك مكتبة في المسجد الأقصى تُدعى المكتبة الختنيّة، تقع في طابق تحت الأرض فيما يُسمى الأقصى القديم، ودرجة الحرارة فيها ممتازة جدًا لقضاء أوقات النهار، كما أنها تحتوي على كُتبٍ في مجالات شتّى، دينية ودنيوية ويُمكن للمعتكف أن يقضي فيها أوقات النهار ويستفيد من اعتكافه في فهم أسئلة تُحيّره أو قضيّة يرغب التوسع فيها، كما أن هناك من يقصد هذه المكتبة لشحن هاتفه النقال!

سادسًا: بطبيعة الحال فإن أعداد المُعتكفين في المسجد الأقصى أكبر منها في غيرها من مساجد فلسطين والأجمل أن الأقصى وفي هذا الوقت من العام يستقبل المصلين والمعتكفين من كُل أنحاء فلسطين، وبالتالي فهي فرصة للتعرف وتوطيد العلاقات وتبادل الخبرات والهموم، وليس هناك أجمل من أن تجلس مع شاب من احدى قرى فلسطين مُنع من دخول القدس، فدخلها بعد أن قفز من فوق الجدار فجُرح وعانى الأمريّن وهو هاربُ من الجنود الصهاينة قبل أن يصل إلى الأقصى، وفي هذا وحده درس بليغ في حُب القدس والأقصى.

سابعًا: مع أن فلسطين مُحتلة ونسبة كبيرة جدًا من المُسلمين يُحرمون من زيارتها إلا أن هناك نسبة تزوره وتعتكف فيه، وأخص بالذكر مُسلمي جنوب أفريقيا وهؤلاء يُشكلون أكبر مجموعة من المُعتكفين وليسوا وحدهم، فهناك المُسلمين الأتراك وهناك المُسلمين القادمين من أوروبا وهؤلاء يستأنسون كثيرًا بالحديث مع أبناء فلسطين ولا بُد أن نُرحب بهم ونؤكد لهم أن الأقصى للمسلمين جميعًا وليس حِكرًا على الفلسطينيين، وهذا غير أن هذه الأجواء واللقاء بمسلمين من بلاد مُختلفة في ساحات المسجد تذكرنا ببركات الحج والتعارف بين الشعوب.
ثامنًا: في الجمعة الأخيرة من رمضان وهي التي تُسمى بالجمعة اليتيمة، يجتمع في المسجد الأقصى خلقٌ كثير، ويأتي الممثلين عن كُل الجماعات الإسلاميّة في فلسطين، من جماعة الدعوة والتبليغ والصوفيّة إلى السلفية إلى حزب التحرير والاخوان وغيرهم وهذه فرصّة للتعرف والاستماع للآخرين وأفكارهم بعيدًا عن فيديوهات "اليوتيوب"!

تاسعًا: عند الإفطار وعند المراحيض قد يجد الإنسان ما لا يسره من فوضى وهذه "الأزمات" تؤكد لنا أن المُنغصات والصبر عليها ضرورة من ضروريّات الحياة، وفي الاعتكاف في الاقصى مدرسة على الصبر ومن لا يعرف الصبر لا يُمكن أن يستمتع باعتكافه، فالصبر مطلوبٌ عند الوقوف على الطابور قبل الدخول للمرحاض أوقات الأزمات وهو مطلوبٌ إذا ما لم يتبق للمعتكف طعام يتناوله عند الإفطار.

عاشرًا: عند باب المطهرة هناك كُشك صغير يبيع شيء من السحلب والشاي الساخن يبقى مفتوحًا حتى ساعات الفجر وفي هذا الكشك الصغير ملاذٌ لكل معتكف اشتاق لجلسات الشاي والحلوى مع أهله والأصحاب، وليس هناك أجمل من استغلال أوقات "الشاي" في التجوال في ساحات الأقصى ليلًا والتعرف على معالمه، فالمسجد الأقصى يحتوي على حوالي 200 معلم، هذا غير أن تفاصيل قبّة الصخرة وابداع بانيها تتطلب أيام وليالٍ لفهمها والاستماع بها.

أخيرًا: للمسجد الأقصى بركات جليلة، فالتواجد فيه وهو قابعٌ تحت الاحتلال رباط، ثم يكفيك أن تقضي يومًا أو ليلة في أقدس بقاع الأرض جميعًا، حيث عُرج بالنبي محمد (صل الله عليه وسلم) إلى السماء وحيث اجتمع بالأنبياء جميعًا، كما أن الركعة فيه تعدل مائتين وخمسين ركعة فيما سواه - كما يُروى -، بل إن النظر إلى سماء بيت المقدس فيها لذّة خاصّة كما قال بشر الحافي:

"ما بقي عندي من لذات الدنيا إلاّ أن أستلقي على جنبي تحت السماء بجامع بيت المقدس".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الاعتكاف في الأقصى .. غير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف في الأقصى .. غير   الاعتكاف في الأقصى .. غير Emptyالإثنين 19 يونيو 2017, 2:59 pm

مدفع رمضان بالقدس... إرث إسلامي يحارب من أجل البقاء

الاعتكاف في الأقصى .. غير Thumbs_b_c_c86a3e4dcc93377fc4ef9babd0b811bf



وسط القبور المتراصة داخل المقبرة الإسلامية، في مدينة القدس، يتربع المدفع الرمضاني، الذي ما زال يُعد من أبرز مظاهر شهر الصيام، في المدينة المقدسة.
ويتولى رجائي صندوقة، مسؤولية تشغيل المدفع، مرتين يوميا، خلال وقتي السحور والإفطار، منذ نحو 30 عاما، حسبما يقول لمراسلة وكالة الأناضول.
ويقول صندوقة إنه ورث هذا العمل عن والده، وسيورثه لأولاده من بعده، مضيفا إنه من مهام ومسؤوليات عائلته، منذ العهد العثماني.
ولا تخلو هذه المهمة من إرهاق ومشقة، حيث يضطر صندوقة للخروج فجرا، لضرب المدفع قبل موعد أذان الفجر، بنصف ساعة، وكذلك ترك مائدة الإفطار مع أسرته لضربه مع غروب الشمس.
يوضح صندوقة، أن اختيار المدفع، وسط المقبرة، جاء لكونها المكان الأعلى والأكثر ارتفاعا في البلدة القديمة.
وأضاف:" كان المقدسيون جميعا في السابق، يعيشون داخل أسوار البلدة القديمة، ولهذا تم اختيار هذا المكان".
ويعبر صندوقة عن فخره بتولي هذه المسؤولية، التي ورثها عن آبائه وأجداده.
ويقول:" منذ 30 عاما، وأنا أتولى مهمة ضرب هذا المدفع؛ لقد ورثت المهمة عن آبائي وأجدادي، فعائلتي هي المسؤولة عنها منذ العهد العثماني".
ويوضح أن ضرب المدفع في السابق، كان يتم لأسباب كثيرة، وفي مناسبات عديدة، كالأعياد الإسلامية والمناسبات الدينية المختلفة، أما الآن فيقتصر ضربه على الفطور والسحور وإعلان العيدين الفطر والأضحى.
وكان صندوقة يستخدم مدفعا عثمانيا أثريا، لكنه نُقل إلى المتحف الإسلامي بالمسجد الأقصى للحفاظ عليه، واستبدل بمدفع يعود إلى العهد الأردني.
ويقول صندوقة إنه يعاني من إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة، حيث لم يعد مسموحا له استخدام البارود كما في السابق، بل أجبروه على ضرب "قنبلة صوتية".
ويقول:" قبل سنوات كنت أتسلم كمية بارود تكفي للشهر كاملا، وبعدها أصبح يأتي البارود بالكمية اللازمة لكل ضربة فقط".
أما الآن، فلم يعد هناك بارود، بل تم استبداله بقنبلة صوتية يجلبها موظف من البلدية الإسرائيلية في القدس (تابعة لإسرائيل) في موعدي الفطور والسحور تحت حراسة مشددة، حسب قوله.
ويضيف:" يرافقني يوميا موظف من بلدية الاحتلال، ومعه عنصرين من الشرطة، ويراقب ضربي للمدفع".
ويتابع قائلا:" كل عام توضع أمامي عقبات جديدة من أجل منعي، وقد أجبرت سابقا على الالتحاق بدورة مخصصة لضرب المدفع، على الرغم من مهارتي في هذه المهمة".
وأكمل:" في كل عام وقبل حلول رمضان بشهر وأكثر، أبدأ في الاستعداد لمهمة الحصول على تصريح لضرب المدفع، لكن ذلك لن يثنيني عن ضرب المدفع حتى آخر يوم في عمري".
وتعتمد المساجد في القدس، على صوت المدفع، حيث ترفع أذان المغرب بعد ضربه مباشرة.
كما يعتمد عليه السكان، ويعتبرونه تراثا جميلا، يجب المحافظة عليه.
(الأناضول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الاعتكاف في الأقصى .. غير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجواء الاعتكاف بالمسجد الأقصى
» فقه الاعتكاف ..
» الاعتكاف
» إحياء ليلة القدر.. وسنة الاعتكاف
» كيف كان المسجد الأقصى قبل النكبة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: القدس-
انتقل الى: