منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 53780
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Empty
مُساهمةموضوع: من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري    ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Emptyالأحد 02 يوليو 2017, 5:02 am

من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري
الحلقة الاولى
ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  X53963.jpg.pagespeed.ic.x0nHIuIs-q

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  X53964.jpg.pagespeed.ic.QBS2BObHzk

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  X53965.jpg.pagespeed.ic.h3Jl-Xxb7O


سنرجـع يـومـا إلى حينـــــا ونغرق في دافئـا ت المنـى

سنرجـع يـومـا إلى حينــــــــــــا

ونغـــرق في دافئـات المنـى

سـنرجـع مهمـا يمـر الزمـان

وتنـاى المسافات ما بيننــا

طلب مني الاهل مرارا أن اكتب عن ذكرياتي في القدس من سنوات الطفوله ولغاية 1948 عند انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين.

ولدت داخل أسوار البلدة القديمـة سنة 1921 ونشأ ت وترعرعت فيها . أحب هوائها وترابها. أحب حاراتها وأزقتهـا. التجول في شوارعها يشعرك بالخشوع بقداستها وروعتها ، وصدقوني أن حنيني إليها يزداد كل يوم.

دخل المدينه القياصره والملوك والامراء والقاده الكبار، دخلوها بخشوع وإجلال لقداستها ومكانتها الدينيه الـفـذة وتاريخها المنسوج بالحرب والسلام، بالحب والكراهية، بالد مار والإعمار.

البلده القديمه، هذه البقعة الصغيرة التي تضم أقدس الرسالات السماوية التي تربط الارض والسماء، بين الخالق وخلقه، وبين أسمى القيـم واخلدها، انها قبلة المسلمين الاولى ومعراج نبيه الى السماء، كما انها مرقد السيد المسيح وتراثه الأثيل وقيامته المجيده .

لقد تبوأت القدس عبر التاريخ مكانة متميزة لم تحظ بمثلها أي من مدن العالم وظلت عنصرا فاعلا في حركة التاريخ البشري والعمراني وبمثابة القلب الذي ينبض بالحب والتعاون والوئام وكل المعاني الانسانية بين بني البشر.

ان العصور التاريخية التي تعاقبت على القدس تشهد على عمق ارتباطها بالعروبة والاسلام، وذلك على الرغم ما تقوم به سلطات الاحتلال اليوم وفي السابق لتعزز الاطماع الإستعمارية الصهيونية متجاهلة الحضور التاريخي المتواصل والتفاعل الحضري عبر العصور منذ العهود الكنعانية الاولى.

أود أن الفت نظر القارئ أن معظم المعلومات التي ذكرتها في هذا الكتاب هي ليست من نسج الخيا ل، بل حوادث عايشتها بنفسي وأذكرها تماما. وفي الكتاب معلوما ت أخرى ذكرتها حسب مصادرها الموثوقه، وخصوصا «ألمفصل في تاريخ القدس» للمؤرخ المقدسي عارف العارف . كان بيتنا في البلدة القديمة مقابل دير تابع للجالية البولونيه ويسمى (دوم بولسكي) ويوجد فيه عياده لرعاية الاطفا ل وكنيسه.

ويقع بيتنا في هضبة تطل على قبة الصخـرة الجميله والكنائس المسيحيه وتسمى»عقبة البطيخ»

صورة قبـة الصخره كانت تطبع على الجنيه الفلسطيني وعلى طوابع البريد الرسميه.

قبـة الصخرة

في كتابي «ذكريات مقدسـي»معلومات عن أسوار القدس , أبوابها , أسواقهــا واحيائها مع صور جميلــة. بالاضافة الى معلومات قيمة عن المدرسة الوطنية الارثوذكسية , النادي الارثوذكسي وجمعية الشبـان المسيحية في الثلاثينات والاربعينات وثورة 1936 والاضراب الذي استمر 178 يوما وهو اطول إضراب يقوم به شعب كامل ضد الهجره الصهيونية الى فلسطين.

ويحتوي ايضا على معلومات قيمة عن الحرب العالمية الثانية التي بدأت عام 1939 وانتهت عام 1945 وراح ضحيتها حوالي 50 مليون شخص ما بين مدنيين وعسكريين , هذا بالاضافة الى عملـي فـي إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية الذي بدأ في رام الله عام 1950 واستمر لعام 1998 في إذاعة عمان الكبرى.

وتطرقت الى العادات والتقاليد الاسلامية والمسيحية المتوارثة عن إبائنا واجدادنا في القدس وخصوصا موسم النبي موسى ومهرجانات سبت النور وعيد الفصح المجيد.

ووعرجت - ايضا - على اسماء العائلات المقدسية الاسلامية والمسيحية وعن تراثنا الفلسطيني وعن الانارة ووسائل الطبخ في القدس مع صور جميلة بالاضافة الى صور عن النقود والعملات الفلسطينية في عهد الانتداب.

يفصل القدس القديمة عن القدس الجديدة سـور محيطه ميلان ونصف ميل، بارتفاع يتراوح بين 38 و 40 قدما تقريبا. اما طوله من الشمال 3930 قدما، من الشرق 2754 قدما، من الجنوب 3254 قدما، ومن الغرب 2086 قدما، وله اربعة وثلاثون برجا واحد عشر بابا، سبعة منها مفتوحة واربعة ابواب مسدودة. أما الابواب المفتوحة فهي: من الشرق باب الاسباط ومن الشمال باب الساهرة وباب العامود وباب الجديد، ومن الغرب باب الخليل ومن الجنوب باب النبي داود وباب المغاربة. أما الابواب الموصدة فهي باب الرحمة وباب التوبة، وهما بابان كبيران متلاصقان سدا اثناء الحرب الصليبية لاسباب تتعلق بالامن وانهما في الحقيقة باب واحد في وسطه عمود ضخم يرتكزعليه قوسان من صنع بيزنطي ويسميه الفرنجه (الباب الذهبي)

والمعتقد ان السيد المسيح دخل من هذا الباب الى منطقة الهيكل في أحد الشعانين، وان هرقل الملك دخل أيضا من هذا الباب عندما استرد القدس من الفرس ويسميه المقدسيون باب توما.

وقد اغلق العثمانيون هذا الباب بسبب خرافة سرت بين الناس آنذاك بان الفرنجة سيعودون ويحتلون مدينة القدس عن طريق هذا الباب.

ومن الابواب المغلقة التي سدت للسبب نفسه باب الجنائز الواقع في القسم الشرقي من السور، وقد سمي كذلك لان الناس كانوا في العهود الغابرة يخرجون منه موتاهم بعد أن يصلوا عليهم في المسجد الاقصى، وهناك يدفنوهم في المقبرة الملاصقة للسور.

القدس مقسمة الى اربعة أحياء وهي الحي الاسلامي والحي المسيحي والحي اليهودي والحي الارمني.

الحي الاسلامي

هو اكبر الاحياء في القدس وفيه معظم الاماكن الاسلامية المقدسة ومنها المسجد الاقصى المبارك ومساحته البالغة 144 الف متر مربع والمحدده بسور المسجد بما فيه من أبواب وما هو محصور داخل هذا السور من مساجد ومعالم متعددة اخرى أهمها المسجد القبلي والمسجد القديم ومسجد قبة الصخرة ومسجد البراق ومسجد المغاربة ومسجد النساء والمصلى المرواني اضافة الى 14 قبـة أهمها قبة الصخرة المشرفة و 4 مـآ ذن و 12 مدرسة .

المسجـد الاقصــى

ساحة الحرم القدسي الشريف ( في الوسط قبة الصخــرة)

الحي المسيحي

يحتوي على حوالي اربعين كنيسة واماكن استراحة للسياح وتقع كنيسة القيامه في وسط هذا الحي وهي المكان الذي صلب ودفن فيه السيد المسيح.

كنيســة القيامــــه

الحي اليهودي

ويشمل آثار كنيس الخراب ويسمونه كنيس هورفا وهو أكبر الكنس اليهودية الكائنة في القدس واقدمها. وقد بني هذا الكنيس عام 1701 للميلاد وقد دمر اثناء حرب 1948 واعيد بناؤه مجددا في 25/3/2010.

الحي الارمنـي

وهو أصغر حي في البلدة القديمة وفيه كاتدرائية سانت جيمس , بالاضافة الى البطريركية الارمنية والمتحـف الارمنـي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 53780
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري    ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Emptyالأحد 02 يوليو 2017, 5:06 am

من ذ كريـات مقدسي.. ابراهيم جورج ثيودوري
الحلقة الثانية

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  X57415.jpg.pagespeed.ic.nA5yaa_HxM

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  X57416.jpg.pagespeed.ic.SLhqYshNdC





أسواق ألقـدس

الاسواق داﺧﻞ ألقدس هي أسواق ﺗﺎريخية ﺗﻌﻮد ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻤهﺎ إﻟﻰ مئات السنين منذ العهود الايوبية والممـلوكية و الـعثمانية ، وﻗﺒﻠها اﻟﻔﺎ طمية واﻹخشيدية واﻷﻣﻮﻳﺔ، وُدرتها البلدة القديمة وتراثها المعماري الخالد «الحرم القدسي الشريف» والذي يضم المسجد الاقصى ومعالم اخرى متعددة ، وقبلها العهد ين البيزنطي والروماني ودرته كنيسة القيامـة المجيدة.

تفاصيل أوفى عن الاحياء والأزقة في ألقدس القديمه، بالإضافة إلى الاماكن المقدسة مذكورة في كتابي «القدس في العيون - 2010».

ﻟﻤﺎ أﺻﺒﺤﺖ اﻟﻘﺪس اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻣﻜﺘﻈﺔ ﺑﺴﻜﺎنها أخذت في التوسع خارج الاسوار، بدءا من حي باب الساهرة وامتداده الشمالي في الشيخ جـراح والشرقي في واد الجـوز وجبل الزيتون وفي غربه حي المصرارة وفي قلبه عمارة كلية الشميدت للبنات في باب العامود والتي كانت في ذلك الوقت مقر السكرتارية العامة لحكومة الانتداب البريطاني.

كلية الشميدت للبنات

اﻧﺘﻘﻠﺖ الاسواق ايضا إﻟﻰ ﺧﺎرج اﻷﺳﻮار، ﻓﻜﺎن هناﻟﻚ ﺳﻮق ﻋﻠﻰ ﺟﺎﻧﺒﻲ ﻧﺰﻟﺔ ﺑﺎب اﻟﻌﺎﻣﻮد اﻟﻌﺮﻳﻀﺔ، وهذا السوق يبدأ من كنيسة النوتردام مقابل باب الجديد.

كنيسة نوتـردام بالقدس

ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺑﻨﺎء ﺳﻮق ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺑﺎب اﻟﺨليل ﺑﺪءا ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺑﻨﻚ ﺑﺎركليس وﺣﺘﻰ ﺑﺎب اﻟﺨليل، وﻗﺪ ﻛﺎن ﻓﻲ أوﻟﻪ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺑﻮﻟﺺ سعيد وﻣﺤﻞ ﺣﻼﻗﺔ اﻟﻮﻋﺮي واﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎزن اﻷﻟﺒﺴﺔ.

وأذكر السوق الكبير في بداية شارع مـاميـلا والذي يحتوي على عدة محلات تجارية ومقهى بيكاديلي . وقد بنى اليهود مكانه فندق هيلتون. أما عمارة الاوقاف القريبة من مقهى بيكاديلي فقد حول اليهود هذه العمارة الى فندق تحت اسم والدورف استوريا. كانت عمارة البنك العربي في بداية هذا الشارع (وأذكر ان البنك افتتح أعماله عام 1930).

الشارع الممتد باتجاه البقعة والذي كان يسمى سان جوليان كان يحتوي على مخازن تجارية فخمة وصولا الى فندق الملك داود ومقابله جمعية الشبان المسيحية Y.M.C.A. التي تضم صرحا رياضيا كبيرا بالإضافة الى قاعة محاضرات كبيرة تتسع لسبعمائة شخص ومكتبة تعد من أكبرالمكاتب في فلسطين.




جمعية الشبان المسيحية

أذكر أيضا النادي الارثوذكسي في الثلاثينات عندما كنت عضوا فيه. كان مقر النادي في البقعة الفوقا في عمارة تملكها عائلة الكالوتي. كنت مشتركا في فرقة النادي الكشفية وقائد الفرقة كان السيد جورج سلفيتي. مدير النادي في ذلك الوقت كان السيد حنا سلامه ومساعد المدير السيد ميشيل قطران. كان لفرقة النادي دور كبير في المهرجانات الرياضية وفي الاعياد والمناسبات الرسمية.

بدأت دراستي الابتدائية سنة 1927 في المدرسة الوطنية الارثوذكسية وهي السنة التي حصلت فيها الهزة الكبيرة في فلسطين والتي ذهب ضحيتها مئات الاشخاص ودمرت الاف المنازل.

كان موقع المدرسة الارثوذكسيه في حي المصراره مقابل بيت الدزدار وإنتقلت بعدها الى موقع آخر في طلعة مستشفى الولاده الحكومي، واذكر إسماء بعض المعلمين والمعلمات في المدرسة من عائلة الحلبي ومشبك ونعواس ومعلمين اخرين لا أذكر اسماءهم. بعدها تابعت دراستي الثانوية في المدرسة الانجليزية (مدرسة المطران غـوبـات) التي تقع في جبل صهيون. أسس هذه المدرسة المطران صموئيل غوبـا ت وكان مطرانا للانجليز بالقدس من عـام 1846 الى 1879 ولذلك تدعى مدرسة المطران غـوبات . وكـان مديـر المدرســــــة المستر ماكينيـس. وعندما انهيت دراستي الثانوية بدأت ثورة عام 1936 .

عبّـرت هذه الثورة عن روح التضحية والفداء والإصرار على الحقوق التي تميز بها أبناء فلسطين. وتمكنت هذه الثورة في بعض مراحلها من السيطرة على كل الريف الفلسطيني، بل والسيطرة على عدد من المدن، بينما انكفأت السلطات البريطانية في بعض المدن المهمة. وقدمت هذه الثورة نموذجا عالميا هو أطول إضراب يقوم به شعب كامل عبر التاريخ الحديث حيث استمر 178 يوماً.

في ألاسطر القليله ألتالية لمحة عن هذه الثورة وأسبابها:

أعلن الإضراب العام في فلسطين في 20/4/1936 على اثر استشهاد الشيخ عز ألدين القسام ورفاقه في أحراش يعبـد على يد القوات البريطانية في 20 تشرين ثاني 1935.

وفي 25 نيسان تشكلت اللجنة العربية العليا برئاسة الحاج أمين الحسيني مفتي القدس ورئيس المجلس الإسلامي الاعلى ودعــت الامة للإستمرار في الاضراب حتى تُبدّل الحكومه البريطانية سياستها المتبعة في فلسطين وتوقف الهجرةاليهودية، ولكن بريطانيا تحدّت مشاعر الشعب الفلسطيني عندما أعلنت في 18 آيار عن جدول العمال للهجرة وهو يقضي بدخول 4500 مهاجر يهودي ، عندهــا إنتقلت الحركة الوطنية من نطاق الإضراب الى مرحلة الثورة المسلحة الدامية واشتد الهجوم على المستعمرات اليهودية وكثرت عمليات تدمير خطوط السكك الحديدية وقلب القطارات ونسف الجسور والهجوم على المخافر.

وكان الأردنيون أول من تحرك لنجدة الشعب الفلسطيني وأرسلوا مذكرات إحتجاج ووسطوا الأمير عبد الله بن الحسين عند الحكومة البريطانية لإقناعها باجابة مطالب الشعب الفلسطيني .

دام الاضراب ستة أشهر واتسع نطاق الثورة إذ وصلت اعداد من الثوار العرب من شرقي الاردن وسوريا ولبنان والعراق بقيادة السوري فـوزي القاوقجي الذي اذاع يوم وصوله فلسطين واتخاذ مثلث نابلس وخاصة منطقة جنين مركزا لنشاطه وقرر الاستمرار في النضال الى ان تتحرر فلسطين.

وقعت معارك عديده في جميع انحاء فلسطين بين الثوار من جهة واليهود والإنكليز من جهة أخرى.

وأمام اشتداد الثورة أصدرت الحكومة البريطانية في 30 ايلول سنة 1936 مرسوما بالأحكام العرفية

توقف الاضراب في تشرين الأول من السنه نفسها ثم أرسلت بريطانيا لجنة ملكية إلى فلسطين برئاسة اللـورد بيـل في شهر تشرين ثاني من السنة نفسها لتقصي الحقائق، وقــد تقدمت اللجنه العربية بمطالبها وهي العدول عن تجربة الوطن القومي اليهودي، إيقاف الهجرة اليهودية، منع انتقال الأراضي العربية لليهود، إنهاء عهد الانتداب وعقــد معاهدة بين بريطانيا وفلسطين تقوم بموجبها حكومة مستقلة وطنية ذات حكم دستوري، غير أن اللجنة الملكية ضربت بالمطالب العربيـة عرض الحائط وأوصت في تقريرها في 7 تموز 1937م بتقسيم فلسطين إلى ثلاث مناطق تقام فيها دولة يهودية ودولة عربية، وأما الأماكن المقدسة تبقى تحت إشراف بريطانيا .

وعند نشر التقرير عــم البلاد الاستياء والغضب فعـادت الثورة من جديـد ووقعت اشتباكات بين العرب والقوات الانجليزية وقامت السلطات البريطانية باعتقال الكثيرين وخاصة زعمـاء الثورة وقامـت بنفيهم إلى أماكن متعددة .

فـي اواسط سنة 1938 أذكر جيدا سيطرة الثوار على القدس القديمة لمدة أسبوع وأمـام اشتداد الثورة دعت بريطانيا الى عقـد مؤتمـر عربــي في لنـدن للتداول في القضية الفلسطينية وعقد المؤتمر في 7 شبــا ط 1939م وانتهى إلى الفشل .

فــي أعقاب ذلك أصدرت بريطانيا ما عُـرف بالكتــاب الابيــض.

في 17 آيـار 1939 أعلنت بريطانيا تراجعها عن فكرة التقسيم ولكنها سمحت بدخول 75 الف يهودي مهاجر الى فلسطين خلال خمس سنوات قادمــة، فـرفض العرب ذلك واستمرت الثورة أمـدا غير قصيـر وبتعبيـر آخر الى ما بعـد نشوب الحرب العالمية الثانيــة.»

أعود بالذاكره لعام 1941 حيث عملت في المحاكم ألفلسطينية مدة ست سنوات ونصف متنقلا ما بين حيفا والخليل وأخيرا القدس.

بدأت عملي في محكمة صلح حيفا في شهر 11- 1941 اثناء الحرب العالمية الثانية التي بدأت في الاول من سبتمبر 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر 1945.

وأُعطي للقارئ لمحة قصيرة عن هذه الحرب التي عايشتها لأنُ كتابة تاريخ هذه الحرب المُدمرة بالتفصيل تحتاج إلى مجلد ضخم.

«شاركت في هذه الحرب الغالبية العظمى من دول العالم، في حلفين رئيسيين هما:

قوات الحلفاء (فرنسا، بريطانيا العظمى، الولايات المتحدة، الاتحاد السوفييتي والصين)

دول المحور (المانيا، ايطا ليا واليابان).

وتعد الحرب العالمية الثانية من الحروب الشمولية، وأكثرها كلفة في تاريخ البشرية لاتساع بقعة الحرب وتعـد د مسارح المعارك والجبهات، حيث شارك فيها أكثر من 100 مليون جندي، وتسببت بمقتل حوالي 50 مليون شخص ما بين مدنيين وعسكريين، أي ما يعادل 2.5% من سكان العالم في تلك الفترة.

مع أن اليابان كانت قد أعلنت الحرب على الصين في 7 يوليو 1937، إلا أن البداية الفعلية للحرب تعتبر الأول من سبتمبر 1939، وذلك عندما إجتاحت المانيا بولندا، وتوالت بعدها إعلانات الحرب على ألمانيا من قبل فرنسا والمملكة المتحدة. ومن أواخر عام 1939 إلى أوائل عام 1941، قامت المانيا بسلسلة من الحملات والمعاهدات لتشكيل حلف دول المحور والسيطرة على أجزاء واسعة من القارة الأوروبية.

وفي 14 يونيو 1940 سقطت باريس بيد الألمان، واستسلمت فرنسا.

وفي 22 يونيو1941 بدأت أكثر مراحل الحرب العالمية الثانية دموية وذلك بعد غزو المانيا للاتحاد السوفييتي، ومعركة ستالينجراد هي إحدى أهم المعارك الكبرى والفاصلة التي شهدتها الحرب العالمية الثانية والتي استمرت ستة أشهر بين 21 أغسطس و 2 فبراير 1942. بلغت الخسائر البشرية في هذه المعركة حوالي مليوني ضحية، ما يصنفها كإحدى أكبر المعارك دموية في تاريخ الحروب والتي كان لها الدور الأكبر في تحول مجرى الحرب العالمية الثانية.

وفي 7 ديسمبر 1941 قام الطيران البحري الياباني بهجوم مفاجئ على القاعدة البحرية الأمريكية في ميناء بيرل هاربر، مما اضطرت الولايات المتحدة إلى إعلان الحرب على اليابان والدخول في الحرب العالمية الثانية .

تم إيقاف تقدم دول المحور في عام 1942، بعد هزيمة اليابان في عدة معارك بحرية وهزيمة قوات دول المحور في أوروبا وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الخسارة الكبيرة لألمانيا في ستالينجراد.

وفي عام 1943 لحقت بألمانيا عدة هزائم في أوروبا الشرقية، وقامت قوات الحلفاء بغزو إيطاليا التي لم تستطع المقاومة فاستسلمت، وتمكنت القوات الأمريكية من تحقيق عدة انتصارات في المحيط الهادئ، فبدأت دول المحور بالتراجع على جميع الجبهات. وفي عام 1944 وصلت قوات الحلفاء إلى فرنسا، وتمكن الاتحاد السوفيتي من استعادة كامل الأراضي التي استولى عليها الألمان.

انتهت الحرب في أوروبا بسيطرة الاتحاد السوفييبتي على برلين والاستسلام غير المشروط من قبل الألمان في 8 مايو 1945. وعقد بعدها مؤتمر بوتسدام قرب برلين، والذي صدر خلاله إعلان بوتسدام في 26 يونيو 1945 (ألذي تضمن تهديدا لليابان بتدميرها ما لم تتوقف عن حربها مع دول الحلفاء وأن تستسلم بدون شروط) ، وقامت الولايات المتحدة في 6 أغسطس و9 أغسطس من عام 1945 بإلقاء قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناغازاكي (على الترتيب)، تبع ذلك إستسلام اليابان في 15 أغسطس 1945.»

كنا نطالع تطورات الحرب العالمية بواسطة الصحف وإلإذاعات المحلية والعالمية، وكانت الطائرات الالمانية وإلإيطالية تغير على المواقع الإستراتيجية للجيش البريطاني في فلسطين.

أذكر أيضا المناطيد ذات اللون السكني وهي منتشرة حول مدينة حيفا و مثبتة في الارض بواسطة جنازير، وكانت تستعمل كمصيدة للطائرات الايطالية التي كانت تغير على المنشآت العسكرية البريطانية وعلى مصفاة البترول في طريق عكا، لان التكنولوجيا لم تكن وصلت بعد لضرب الهدف عن بعد وكان على قائد الطائرة أن يقترب من الهدف لالقاء قذائفه. وأذكر عند حدوث الغارات في الليل كانت الكشافات الضخمة تلاحق الطائرات المغيرة التي كنا نراها بوضوح .

حيفـا وعكا هي من الشواطئ الفلسطينية الجميلة. أمضيت سنة كاملة في محكمة صلح حيفا وكان رئيس قلم محكمة الصلح وقتها السيد فائق حلزون الذي عمل فيما بعد في المحاكم الاردنيه.

حيفا هي من المدن الفلسطينية التي تجمع بين الجبـل والبحروحدائق البهائيين الجميلة التي تتدرج على جبل الكرمل وتمتد لمئات الهكتارات حتى البحـر. تحيط هذه الحدائق ب (المركز العالمي للدين البهائي) والذي يضم مبنى ذي القبة الذهبية ويسمى (مقام الباب – قبة عباس) وهو احد المبشرين بالبهائية. وفي كتابي باللغة الإنجليزية «إكتشف فلسطين – الاراضي المقدسه» ذكرت عن حدائق البهائيين وعقائدهـم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 53780
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري    ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Emptyالأحد 02 يوليو 2017, 5:08 am

من ذ كريــا ت مقدســـي .. ابراهيم جورج ثيودوري
الحلقة الثالثة

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  X58429.jpg.pagespeed.ic.4gLoic3LPa


مقــام البــاب

في بعض ألاحيان، وخلال وجودي في حيفا كنت أستقل القطار الى عكا (تبعد حوالي ثلاثين دقيقه من حيفا) لقضاء العطلة الاسبوعية عند أقارب لي هناك من عائلة الجوزي ألمقدسية.

ومدينة عكـا تعد من الشواطئ الفلسطينية الجميلة ولها تاريخ قديم يعود الى عهد الصليبيين ونابليون بونابرت الذي لم يتمكن من اختراق حصونها ألمنيعة عـام 1799.

ومن معا لم عكا جامع الجــزار الجميل، سور عكــا المشهور وقلعــة عكــا.

قلعـة عكــا

في عام 1942 نقلت الى محكمة صلح الخليل التي تقع ضمن المجمع الحكومـي هناك بعد ان امضيت حوالي السنه في حيفا ، وكان قاضي الصلح وقتها السيد رزق حلزون.

يعود تاريخ مدينة الخليل الى أكثر من 3500 سنه ق.م. حيث كانت تدعى قرية أربع نسبة الى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي الى قبيلة العناقيين. ثم عُرفت باسم حبرون أو حبري ولما اتصلت المدينة ببيت ابراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة الى خليل الرحمن النبي ابراهيم عليه السلام، وعندما احتلها الصليبيون عام 1099م أطلقوا عليها اسم ابراهام ثم عادت الى اسمها الخليل بعد جلاء الصليبيين عنها.

وفي سنة 1172م بنيت كنيسة على موقع الحرم الإبراهيمي الشريف، والى الغرب منها شيدت القلعة، ولكن بعد معركة حطين سنة 1187م استطاع القائد صلاح الدين الأيوبي أن يحررها من الصليبيين ويحول كنيستها إلى جامع وهو الحرم الحالي.

أهـم المعا لم في الخليل الحرم الابراهيمي الشريف، شجرة البلوط والكنيسة الروسية الارثوذكسية

تحول الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل إلى قلعة أمنية إسرائيلية حصينة بعد ما ارتكب اليهودي المتطرف باروخ غولدشتاين مجزرته في 25 فبراير (شباط) 1994، فقتل 29 مصليا مسلما في سجود الفجر، قبل أن تقتطع السلطات الإسرائيلية جزءا منه للمصلين اليهود. ويظل هذا الحرم رمزا للصراع الديني، وخصوصا بعد إعلان الحكومة الاسرائيلية ضمه وكذلك مسجد بلال الذي يطلقون عليه اسم «قبة راحيل» في بيت لحم، لقائمة التراث اليهودي

أمضيت حوالي السنة في محكمة صلح الخليل ونُقلت بعدها الى محكمة صلح القدس ومن ثم المحكمة المركزية واخيرا محكمة الاستئناف العليا )قسم القضايا الجزائية( .

محكمة الاستئناف العليا تشمـل lيضا قسم قضايا الإستئناف الحقوقية والمحكمة العليا.

كان آخر مرجع للإستئناف هـو مجلس الملك الخاص بلندن (Privy Council). وكان هناك محام عـربي خاص للمرافعة في القضايا المحالة اليه من محكمة الإستئناف العليا في القدس حقوقية كانت أم جزائية.

أذكر بعض قضاة المحكمة منهم الشاعر اسكندر الخوري البيتجالي (محكمة الصلح) حسن الكاتب و الياس خوري (المحكمة ألمركزية) وأمجد عبد الهادي (محكمة الاستئناف العليا ) ومن المحامين أذكر فوزي الغصين، هنري كتن، أنطون عطاالله. حنا عطاالله. فايز نزال، أنسطاس حنانيا، عيسى نخله وجورج إيليا.

أذكر بعض الزملاء في المحكمة وهـم ستاوري دعدوش (المحكمة المركزية) حفيظ غنام، محفوظ غنام، بدر الكالوتي وفايز الياس (محكمة الإستئناف العليا) . وكان في القسم أيضا موظفين يهود .

كان مدير قلم محكمة الاستئناف العليا السـد مشيل قطران .

كانت سجلات المحاكم باللغة الانكليزية . ولوائح الدعوى تقدم إما باللغة الانجليزية أو العربية أو العبرية.

أعود بالذكرى الى يوم 22 حزيران 1946 وذلك عندما قامت عصابة الارغون اليهودية بقيادة مناحيم بيغن بتفجير الجناح الجنوبي من فندق الملك داوود الذي كان مقرا للادارة العامة العسكرية البريطانية والذي أسفر عن مقتل 91 شخصا، 28 منهم بريطانيين، 41 من العرب، و 17 من اليهود و 5 أفراد من نزلاء الفندق بالاضافة الى 45 جريحا .

في منتصف سنة 1946 نقلنا من بيتنا في البلدة القديمة أنا واشقائي ووالدتي الى حي الشيخ جراح وأستأجرنا الطابق الارضي في بيت ابراهيم الحسيني الذي سمي فيما بعد ب «بيت الشرق» وأصبح مقـرا لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ما بين 1980 و 1990. وفي سنة 2001 اقتحم الاسرائيليون بيت الشرق وأوقفوا العمل فيه.

بيــت الشرق

في عــام 1947 بدأت الاحوال تسوء بالقدس لقرب انتهاء الانتداب البريطاني وأصبحت العصابات اليهودية تهاجم ثكنات الجيش البريطاني والمواقع العربية. وبما أن هذا البيت أصبح غير آمنا للسكن لقربه من حي مياشيرم اليهودي قررنا الإنتقال الى البقعة قرب سكة الحديد وأستأجرنا بيتا في الطابق الثالث لصاحبه محي الدين زمرد.

وأذكر جيدا يوم 7 يناير 1948 وهو عيد الميلاد عند الشرقيين. كنا أنا وزوجتي نشتري بعض أغراض العيد في البلدة القديمة. وركبنا باص رقم 6 في باب الخليل الى البقعه، وعند وصولنا الى البيت سمعنا صوت انفجار قوي واستفسرنا من الجيران عن مصدر هذا الانفجار فاخبرونا ان الانفجار حدث في موقف باصات رقم 6 في باب الخليل الذي تركناه قبل عشر دقائق والذي نفـذ ته العصابات اليهودية واسفر عن مقتل حوالي عشرين شخصا منهم احدى أقارب زوجتي وإسمها حنه عبده وهي صاحبة معمل قمصان قرب عمارة البنك العربي، ولا أنسى إسم المحامي أنسطاس حنانيا القريب من البنك العربي.

بعد هذا الحادث قررت أن أرسل زوجتي الى رام الله عند أهلها لحين الانتهاء من عملي مع حكومة الإنتداب البريطاني.

انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين في 14/5/1948.

ولسوء الاحوال اضطررنا الى مغادرة رام الله الى قرية شملان في لبنان أنا وزوجتي وابني بالاضافة الى الوالده وأشقائي . بقينا في لبنان حوالي سنة وشهرين تقريبا، بعدها غادرنا لبنان إلى رام الله . في 1/1/1950 عُينت في الإذاعـة الاردنية في رام ألله كمُعـد للبرامج الانجليزية وطباعة نشرات الاخبار.

واستمريت في عملي هذا لمدة تسع سنوات . وفي آذار 1959 نقلت الى إذاعة عمان الكبرى في إم الحيران كمحرر للاخبار الانجليزيه وبعدها رئيسا للقسم .

الصوره التاليه أخذت على سطح الإذاعة برام الله بتاريخ 9/2/1950 لبعض موظفي

الاذاعة.

الصف الأول مـن اليمين: سـري عويضه، ولا أذكر إسم الموظف بجانبه . الصف الثاني من اليمين: طـه النمّري، إلياس بدور، غالب عبد الهادي، طاهر شهابي. الصف الثالث من اليمين: نـزهه الخالدي وابراهيم ثيودوري.

وفي 1974 إنعم علي المغفور له بإذن الله تعالى جلالة الملك الحسين بن طلال بوسام الإستقلال من الدرجة الثالثة ضمن أقدم عشرة عاملين في الاذاعة وذلك أثناء زيارة جلالة الملك الحسين للاذاعـة بمناسبة إحتفالها بعيدها الخامس عشر.

معالي الاستاذ عدنان أبو عـوده وزير الثقافه والاعلام يسلم وسام الإستقلال من الدرجه الثالثه الى موظف الاخبار الانجليزي إبراهيم ثيودوري خلال إحتفال أقيم بمناسبة تسليم الاوسمه الملكيه لاقدم عشرة عاملين في الإذاعـة .

فـي عـام 1977 أّحلت إلى التقاعد بعد خدمة حوالي ثمانية وعشرين عاما.

أُعـدت إلى الخدمة عام 1980 إلى قسم الاخبار الانجليزية في عمل إضافي واستمريت في عملي هذا لمدة ثمانية عشر عاما، أي أنني أمضيت حوالي نصف قرن في خدمة إذاعة المملكه الاردنية الهاشمية.

برز من مذيعي الإذاعة خلال السنوات المتلاحقة العديد من الاعلاميين الذين شكّلوا علامات فارقة في الإعلام العربي، مثل عائشة التيجاني، إبراهيم الذهبي، هند التونسي، محمود الشاهد، نقولا حـنا، عمر الخطيب، عبد الرحيم عمـر، عبد القادر الكردي، محمود أبو عبيد، جميل عازر، سليمان المشيني، كوثر النشاشيبي، سلوى حداد، فريال زمخشري، تركي نصا ر، إحسان علم، منير جدعون وعدنان الزعبي.

أثناء خدمتي في الاذاعة من اذار 1959 لغاية 1998 تعاقب على منصب مدير الاذاعة عدد من الشخصيات الاردنية التي تبوأت مناصب عليا في الدولة فيما بعد وهــم:

عبدالمنعم الرفاعي / وصفي التـل / صلاح أبو زيـد / الشريف عبدالحميد شرف / أمين أبو الشعر / سري عـويضه / نزار الرافعي / عبد الحميد ياسين / ضياء الدين الرفاعي / مروان دودين / موسى الكيلاني / محمد الخطيب / نصوح المجالي / سليمان المشيني / عصام عريضه / رافع شاهين / ابراهيم شاهزاده/ فايز القضاة / وهاشم خريسات.

وبهذه المناسبة أود أن أعطي للقارئ لمحـة عن تاريخ إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية:

أنشئت الإذاعة الاردنية في الرابع عشر من آيار عام 1948 عندما قام الموظفون العرب في هيئة الإذاعة التابعة للانتداب البريطاني وبمساعدة الجيش العربي الاردني بنقل قسم كبير من معدات الاذاعة من القدس إلى مدينة رام الله حيث بدأت البث فورا ، وباتحاد الضفتين الشرقية والغربية في 24 نيسان 1950 أصبحت محطة الإذاعة في رام الله تحمل اسم (هيئة إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية) وكانت تبث في ذلك الوقت 13 ساعة من البرامج يوميا عبر جهاز قوته 20 واط على الموجة المتوسطة.

وفي العام 1956 تم إفتتاح إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية الجديده في جبل الحسين بعمان برعاية المغفور له جلالة الملك الحسين.

وفي الاول من آذار عام 1959 جرى إفتتاح مبنى الإذاعة الحالي في إم الحيران، وتم في اليوم نفسه إفتتاح محطة الإرسال على طريق ناعور بقوة 100 كيلو واط. وفي الثالث والعشرين من شهر آب 1959 تـم إفتتاح أستوديوهات الإذاعة الجديدة في القدس. كما تم إفتتاح محطة الإرسال الجديدة في منطقة الحرانة في 12/11/1988.

في الاول من أيلول 1985 تم دمج الإذاعة والتلفزيون فى مؤسسة واحده .

وقد إنطلق بث الإذاعة الموجهة في 1/10/1990 بحيث يغطي منطقة الخليج العربي وايران والعراق وشمال افريقيا والباكستان واستراليا والولايات المتحدة واوروبا وروسيا والبرازيل والارجنتين واميركا الوسطى.

ومنذ ألاول من كانون ثاني 1994 قامت الإذاعة الاردنية بإدامـة البث لمدة 24 ساعة .

هنالك بعض العادات والتقاليد الفلسطينية القديمه والتي لا أزال اذكرها جيدا:

مقام النبي موســى

موسم النبي موسى جزء من تراث مدينة القدس الديني والشعبي، يحتفل به الفلسطينيون منذ ما يقارب التسعة قرون، والذي يعتبر مع مواسم أخرى مثل مواسم النبي صالح قرب رام الله، وموسم المنطار في غزة، وموسم النبي روبين قرب يافا ، وهي من المواسم التي إستحدثت زمن صلاح الدين الأيوبي في نفس الفترة التي تقام فيها أعياد الفصح المسيحي. حيث كانت وفود المناطق الفلسطينية في السابق، تصل إلى القدس قبل أيام من بدء الموسم، وتتجمع في البلدة القديمة وتخرج منها في احتفالات رسمية وشعبية كبيرة ترفع البيارق.

أعيان الطوائف المسيحية ورجال الدين من جميع أنحاء فلسطين والقدس كانت تشارك في هذه الاحتفالات.

يبدأ موسم النبي موسى قبل موعده المقرر (في الأسبوع الثالث من شهر نيسان) بأسبوع، وكانوا يسمونه «جمعة المناداة»، أي يوم الجمعة الذي يوجه النداء فيه إلى المواطنين استعدادا للنزول إلى مقام النبي موسى بجوار أريحا، ويتم النداء في القدس مباشرة بعد صلاة الجمعة من شهر نيسان، من قاعة المحكمة الشرعية في باب السلسلة، بحضور مأمور أوقاف القدس الشريف والعلماء والوجهاء، وكان على جميع سكان القدس أن يجهزوا أنفسهم لاستقبال الضيوف ويتم الاستعداد لإحضار الطبول، الكاسات والبيارق.

يعود تاريخ مقام النبي موسى إلى عهد صلاح الدين الأيوبي، وليس له علاقة بالنبي موسى الذي لا يُعرف له قبر وفقدت آثاره على جبل نبو في الأردن، وفقا للعهد القديم.

مهرجانات سبت النور وعيد الفصح ألمجيد عند المسيحيين :

تقام مهرجانات سبت النور قبيل عيد الفصح المجيد.

يتوافد على القدس الاف الحجاج من جميع أنحاء فلسطين بالاضافة الى الحجاج من مصر و الاتحاد السوفييتي واليونان وقبـرص ومدن اوروبية اخرى للاشتراك في احتفالات عيد الفصح. خلال هذه المهرجانات يحمل المشتركون الاعلام المختلفة الالوان ومرسوم عليها أعلام الدول المشتركة وصور د ينية.

وجهاء العائلات الاسلامية في القدس كانت تشارك في هذه الاحتفالات بالاضافه الى كشافة النادي الارثوذكسي.

ومن تقاليد اهالي القدس الارثوذكس ايضا احتفالات عيد ستنا مريـم السنوية. تقع كنيسة ستنا مريم في وادي قـدرون عند ملتقى الطرق المؤدية الى باب الاسباط وسلوان وجبل الطور. ومن تقاليد المقادسه ايضا الموسم السنوي في كنيسة مار الياس الواقعه على طريق القدس – بيت لحم حيث يقضي أبناء الطائفه يوما ممتعا تحت أشجار الزيتون.

يقـوم على حراسة أبواب كنيسة القيامة عائليتان مسلمتان هما آل جوده وآل نسيبه. وحسب الوثائق التاريخيه فان آل جوده و آل نسيبه ظلوا امناء على ابواب الكنيسه منذ عهـد صلاح الدين.

ألعائلات الاسلاميه والمسيحيه في القــد س :

فيمـا يلي العائلات الاسلاميه التي دخلت القدس في ركاب التحرير الصلاحي الايوبي او بعده وتابعت في دخولها واستقرارها في بيت المقدس حتى عام 1100 هجـري

الانصاري / الايوبـي / أبو السعود / الامــام / بـو مديـن / البخـاري / البديري /

جار الله / الجاعوني / جـوده / حجيـج / الحسينـي / الخـالدي / الد ا ودي /

الدجــاتي / درويــش / رصــاص / السروري / شتيــه / شــرف / الشعباني /

الشهابـي / العـارف / العسلـي / العفيفـي / العكـاري / العلمــي / غنيــم /

الغــوانمـه / الفتيانــي / القصــاص / القطــب / قطينــه / كمــال / الكــردي / المؤقــت / المفتـــي / مكيــه / نسيبــه / النشاشيبــي / النقيــب / النمّـري / نـور الدين .

العائلات المقدسيه الجديده والتي استقرت في القـدس ابان الحكم العثماني في الفتره

الواقعه 1100 و 1280 هجـري:

أبو الحـاج / أبــو عـيــد / أرنـا ؤوط / إزحـيمـان / اسطنبــولي / أفغـاني / أهـرام

/ألباسطي / الباميــه / بـدريــه / ألبشيتــي / البغـدادي / ألبيطـار / بركـات /

الحلوانــي / الحـواش / الخطيــب / دزدار / الدسوقــي / الدقـاق /الديســي /

زلاطيمــو / الزمـاميري /السعـدي / السمــان / السيفـي /الشـامي / الشاويش /

الشرفاء / شهوان / صلاح / صيـام / الطحان / طـزيز / طقش / طـه / طـوطـح / العمـد /

عبد ربـه / عبد اللطيف / عبد المجيـد / عـكاوي / علـون / عويضـه / غـوشه / القباتـي

/ القرجولي / قـرش / القزاز / القضماتي / قليبـو / الكاظمـي / المـاني / المتولي / مـراد

/ مشعشع / المظفـر / الكالوتي / الكلغاصـي / المغربي / المقدسي / المملوك /

الموسوس / النجـار / الهدمـي / هنديــه / اليوزباشي / الوعــري .

العائلات المسيحية التي اعرفها في القدس:

ألبينـا / إشتكلف / أد رنلي / أجرب/ أبو حديد / بيـد س / برامكي / بـدور/ بزوزي

بُلاّطـه / بهـو/ بيضــا / تمـاري / ثيودوري / جـوزي / جـوري/ جوهريـة / جبرا /

حنانيا / حـرامي / حلبــي / حـلاّق / خميــس / خــوري / دعـدوش / ديـب / دبّـاح /

/ ديبــه / دمياني / دعدس / زخـريا / زغلـول / زنانيـري/ سكاكيني / سلفيتي / سكسك /

سنيوره/ ساعاتي / سعيـد / سماره / سليحيت / سلطـي / سحّـار / سكّـاب / سروجي/ سفيـر/

شبـر/ شمّاع / شمّاس/ شاهين / صابات / صنصور / صلاح/ طُبّــه / طـليل/ عبـدو/ عـوض/

عطـاالله / عصفور/ عرنيطـه/ عكرا / غــوري/ فــرّاج / فــرح / قــرعـه / قسيسيــه /

قندلفـت / قمــر/ قريطـم / قـواس/ قــرط / كتـوعه / كتــن / كُــتّاب/ كارمـي / محشــي /

ملوخيــه / مشبـك / مستكلــم / منصور / مقحــار / وهبه / معتـوق / مـروم / مجـج .

قمت بمراجعة عدة مصادر عن العائلات المقدسيه وخصوصا مدونة الدكتور خضر عبا س

عن عائلات بيت المقدس والد كتور كامل العسلي في كتابه «معاهد العلم في بيت المقدس»

والمؤرخ المقدسي عارف العارف في كتابه «المفصل في تاريخ القدس» وارجو المعذره

من القارئ إن كنت أغفلت ذكربعض العائلات التي لا أعرف اسماؤهـا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 53780
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري    ابراهيم - من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري  Emptyالأحد 02 يوليو 2017, 5:09 am

من ذ كريــا ت مقدســـي.. ابراهيم جورج ثيودوري
الحلقة الرابعة

دﺧﻠﺖ اﻟﻜهرﺑﺎء والهاتـف إﻟﻰ اﻟﻘﺪس ﻓﻲ أواﺳﻂ ﻋﻘﺪ اﻟﻌﺸﺮﻳﻨﺎت، وﻛﺎﻧﺖ قبلي ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺎبيح الانارة (اﻟﻠﻮﻛﺴﺎت) والمصابيح اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ مادة الكـاز. وﻛﺎﻧﺖ اﻟﺒﻠﺪة اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺗﻀﺎء ﻛﻞ ليلة ﺑﺎﻟﻤﺼﺎبيح اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ بالزيت ومن ثـم بالكـاز . وأذكر جيدا عمال البلدية وهم يجولون في شوارع القدس القديمه يحملون السلالم وأباريق الزيت وبعـدهـا الكاز ويضيئون الفوانيس كل مساء ويطفئونها مع طلوع الفجر. وصدقوني أن التجوال في أزقة القدس ليلا مع الفوانيس المنتشرة هنا وهناك يشعرك بالرهبة والخشـوع.

كان أهالي البلدة القديمة يستعملون المصابيح واللوكسات التي تعتمد على مادة الكاز . وكـا نت اللوكسات تستعمل في الحفلات والاعراس وضوئها ساطع ولها فتيلة كبيرة تسمى (شمبر) .

لوكس الكـاز

زجاجة المصابيح لها عدة أشكال وكانوا يسمونها ( بنورة الكاز) وكانت تنظف يوميا بعد الاستعمال وكذلك الفتيلة كانت تنظف يوميا.

مصبا ح الكـا ز مع قاعده

مصباح كاز مع علاقة للحائط

مصباح للطـاولة

وسائل الطبــخ في القدس في الثلاثينات والاربعينات

فـي الثلاثينات كان سكان القدس يعتمدون كليا على بابور الكاز (البريموس) لطهي الطعام وتسخين الماء و للغسيل أو الاستحمام واعداد الشاي أو القهوة الخ..

عند إشعال البابور يتم اغلاق فتحة التنفيس «البريمة»، ويضغط الهواء في داخل الحوض بواسطة ذراع وكأنه منفاخ، يسمى الستيم، او الدفاش، فيندفع الكاز الى راس البابور، ويخرج من عين في اسفل راس البابور، وتتجمع كمية قليلة منه في صحن البابور، وعند الرغبة في تخفيض قوة اللهب او إطفاء البابور يتم خفض الضغط الداخلي عن طريق تفريغ الهواء من الخزان باستخدام مفتاح التنفيس او البريمة المثبتة تحت فتحة التعبئة وبالتالى ينقطع اندفاع الكاز إلى الراس، ومن ثم ينقطع اللهب، وينطفئ تماما.

وكان يحدث بسبب اشتعال البابور المتكرر، ان يلتصق الكربون بمعد ن البابور، ومع الوقت يتسبب هذا الكربون بانسداد او تسكير عين البابور، التي يخرج منها الكاز المضغوط. وبسبب الكربون او بعض الشوائب العالقة بالكاز، تنسد الفتحة كليا او جزئيا. وكانت العائلة تحتفظ بـ»إبر البابور»، وهي أداة مهمة لـ»نكش» عين البابور، حتى اذا انسدت العين، يتم نكشها او تسليكها في الحال، لخروج بخار الكاز منها بشكل افضل. وابرة البابور عبارة عن سلك رفيع مثل ابرة الخياطة، يتم ادخاله في فتحة العين، ليزيل الوسخ ويفتحها ليعود اللهب كما كان قويا.

وكان للبابور مقاسات متعددة، نمرة 1 ونمرة 2 ونمرة 4، وتختلف فيما بينها بحجم راس البابور وسعة الخزان.

ويمكن تنظيف الحوض النحاسي بواسطة الليمون، فيعيد للنحاس بريقه ولمعانه.

بريمـو س عـادي

وبعد بروز الحاجة الى بابور يعمل بدون صوت مزعج، ﺣﺼﻞ ﺗﻄﻮر ﻧﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﺒﻮاﺑﻴر، وﺗﻢ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺑﺎﺑﻮر ﺑﺪون ﺻﻮت، أﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﺎﺑﻮر اﻷﺧﺮس أو اﻟﺒﺮﻳﻤﻮس اﻷﺧﺮس، لأنه لا يخرج صوت عند استخدامه كالبوابير العادية، التي تحدث صوتا مدويا عند الاشتعال.

وللبابور الاخرس رأس يركب ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻄﺎء او اطار مغلق ﻣﺰود ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺻﻔﻮف ﻣﻦ اﻟﺜﻘﻮب لكتم الصوت، وﻳﻜﻮن ﻟﻮن اﻟﻠﻬﺐ أزرﻗﺎ يشبه شعلة الغاز.

بابـور الكـاز الاخـرس

وفي المناطق الريفيه كانوا يستعملون مواقد الحطب بالاضافه الى بابور الكاز .

وبعد بـدء إستعمال الغـاز عـام 1959 أخذ إستعمـال البابور يقـل تدريجيا الى أن تلاشى واختفى نهائيا خلال السبعينات .

خلال الثلاثينات لم يكن هناك برادات في القـدس وكان الاهالي يحفظون الاطعمة إما في النمليات او في الخوابي (جمع خابية) وكانت ربات البيوت يقمن بتحضيـر مؤنة الشتاء في فصل الصيف مثل تجفيف البندوره والبامية والملوخية وورق الدوالي والتين وعمل المربيات وفتـل الشعرية وتجـفيفها وعمل الملبن من عصير العنب، هـذا بالاضافة الى حفظ منتجات الالبان مثل الجبنة واللبنه مع الزيت والجميد.

كان استعمال الخابية في القرى الفلسطينية منتشرا ويحفظن فيها القمح والشعير والذرة . وكانت الخابيـة من اللبن والقش والتراب الجيري (الحور).

الخابية من الاعلى حيث

كان يتم وضع القمح فيها

أما أهالي المدن فكا نوا يحفظون القمح أو الطحين في براميل خشبية أو خزائن مخصصة لحفظ المونه والزيت بالاضافة الى النملية التي لا يخلو بيت منها .

فيما يلي صور للنمليات التي كان يستعملها أهالي القدس:

قديما كانت النملية جزءاً أساسياً من تجهيزات البيت، وكانت تستخدم بشكل أساسي لحفظ الطعام.

والنملية عبارة عن خزانة من الخشب توضع عادة في المطبخ، وتسند الى الحائط وتستخدم لحفظ الأطعمة من النمل او اي شيء يجذبه رائحة الطعام، مثل الصراصير والذباب وغيرها.

تقسم النملية إلى ثلاثة أقسام، العلوي ويضم ثلاثة رفوف، يغطيها من الخارج بابان يفتحان إلى الجانبين، ومغطيان بشبك معدني دقيق وناعم، يمنع دخول الحشرات، ويسمح بدخول الهواء، مما يعمل على تلطيف درجة الحرارة داخل النملية، وبالتالي عدم التلف السريع للطعام المحفوظ فيها.

يوضع على رفوف القسم العلوي من النملية مختلف انواع الاواني مثل الصحون بمختلف الاحجام وكاسات الشاي وفناجين القهوة... وغيرها.

اما القسم الأوسط من النملية فيضم جارورين أو ثلاثة، توضع فيهما أدوات الطعام الصغيرة مثل السكاكين والملاعق والشوك واسياخ اللحمة وغيرها.

القسم السفلي من النملية مغطى ببابان خشبيان بدون شبك، تستخدمه ربّة البيت لتخزين أدوات المطبخ ألأكبر حجما، مثل الصواني والسدور والطناجر... وغيرها.

وكان ظهر النملية يستخدم لوضع الطناجر الكبيرة، التي لا تستخدم كثيرا، وبعض اوعية المؤنة.

القهــوة العربيــة

القهوة العربية هي من التراث الفلسطيني القديم وهناك عـدة طرق لتحميـص القهوة، إما بمقلاة حديد تسمى المحماس ولها يد طويله لتحريك البن اثناء التحميص وتوضع على موقد النار، أو بمحماص مستدير له فتحه من الامام لادخال البن و يـوضع على البريموس ويدار باليد حتى يتحمص البن . وتعتبر تحميص القهوة من أهم مراحل اعداد القهوة وعليه تعتمد جودة مشروب القهوة من حيث المذاق والنكهة والرائحة.

منقل نحاسي فوقه دلال القهوة

كانت معظم العائلات في القدس تستعمل المنقل النحاسي وتقدم فيه القهوة العربية ساخنة طيلة أيام الشتاء.

الهاون ومراحل تطور صناعته

أما الهــاون فكان قديما يستعمل لـدق البن والبهارات المختلفة كالهيل وغيرها. فيما بعـد أصبحت مطاحن القهوة الخشبية والنحاسية بديلا عـن الهــاون .

في الثلاثينات معظـم عائلات القدس كانوا يعتمدون على الافران بصورة كلية.

وأذكر أننا كنا نستعمل طحين القمح مخلوطا بعض الاحيان بطحين زيـرو . كان الطحين ينخل في باطية من الخشب ويعجن.. وبعد أن يخمر يقطع ويوضع على مفرش خشبي أو على صينية من القش ويرسل الى الفران وهو يقوم برق العجين ووضعه على لوح خشبي مبسط له يد طويله لادخاله الى بيت النار. واذكر ان أصحاب الافران كانوا يستعملون الحطب ومخلفات معاصر الزيتون (الجفـت) لاشعال النار. كانوا يتقاضون مبلغا شهريا لقاء الخبز.. أما في حالة شوي الصواني وخبز الحلويات وغيرها فكانوا يتقاضون عليها اجرة نقدية.

باطية العجين والمنخل في الثلاثينات

واستمرت العائلات المقدسيه باستعمال الافران العربية الى اواخر الثلاثينات عندما بدأ الناس بشراء الخبز الجاهز.

أما في القرى الفلسطينية كانوا يستعملون الطابون والصاج.

الطابون الذي كان يستعمل

في القرى الفلسطينية

ا لطابون عبارة عن شكل دائري يتوسطه فتحة في وسط القبة ، قطرها عادة خمسين سم، وهي عبارة عن باب، وتغطى بغطاء معدني له مقبض، يمكن رفعه لإدخال ا لرغيف باليد، ثم إعادة الغطاء لحفظ الحرارة في الداخل ويغمر هذا الفرن بكامله بالقش وبقايا ورق الزيتون اليابس والحطب أيضا، وتوقد عليه النار ويترك لمدة طويلة، إلى أن تأتي ربة البيت فتزيل ما على حافة الغطاء من سكن «رماد»، ثم تبدأ عملية الخبز.

خبز الشراك على الصاج

يصنع الشراك من دقيق القمح الكامل حيث يخبز الدقيق مع الماء والملح، يتم رق العجين على شكل دائري كبير ويتكون من طبقة واحدة رقيقة ثم يخبز على قطعة معدنية كبيره ساخنه تسمى الصاج وتحتها موقد النار.

فيما يلي معلومات عن الاواني الفخاريه لحفظ الماء بالاضافه الى الجاروشه , السفرطـاس , منقل النحاس , مكـواة الفحـم والجرامافون.

الاواني الفخارية لحفظ المــاء

في بداية الثلاثينات كان السكان يستعملون الزير المصنوع من الفخارأو الطين المحروق وهو آنية اسطوانية تتسع في وسطها وتضيق قاعدتها لها عنق دائري أطول من الجرة ويحفظ فيها ماء الشرب بعد جلبه من آلابار او الينابيع. فيما يلي عدة أشكال لزير المياه .

كانت أباريق الفخار منتشرة في القدس وفي جميع أنحـاء فلسطين منها المصنوع في غــزه وفي الخليل.

أباريق الفخـا ر /الجـرة

تتعدد أحجام الجرار بتعدد استعمالاتها، فمنها الضخم الذي يوضع في البيت ومنها ما هو لنقل الماء.

أما جرة البيت فهي آنية فخارية ضخمة توضع في ركن البيت غالبًا، وتغطى بغطاء عليه إناء لانتشال الماء والشرب يسمى «ركوة» أو «كيلة»، تتسع في وسطها وتضيق في قاعدتها، وتختلف الجرة عن الزير في حجمها الضخم وفي أن الزير له عنق، أما الجرة فليس لها عنق.

الجاروشـه

كانت الجاروشة أداة رئيسية في البيت لدى الناس في الجيل الماضي، وكان الناس يعتمدون عليها اعتماداً كبيراً في تهيئة خبزهم اليومي، ففي كل يوم كانت ربة البيت تطحن وجبة من الحبوب ثم تعجنها وتخبزها لأن الطواحين الالية التي تسير بقوة الماء أو المحروقات لم تكن شائعة في ذلك الوقت . وتستعمل الجاروشه ايضا لطحن البرغل . الفريكه والعـدس.

السفرطاس

السفرطاس اناء معدني عميق، استخدم لوضع الطعام فيه، حتى لا يبرد عند نقله او اصطحابه الى الأماكن البعيدة، وهو مؤلف من عدة طبقات، لا تزيد على خمسة ولا تقل عن ثلاثة، ولكن جميعها تكون بقطر واحد (بين 15-20سم)، ولها يدان صغيرتان على جانبيها، يدخل فيها عمود الحامل، الذي يجمعها معا عند حملها. وفي جزء من الحامل ذراع للإقفال، يسحب فوق غطاء الطبق العلوي عند الإغلاق، بحيث يتم من خلاله إحكام إغلاق أطباق السفرطاس المتعددة على بعضها، لتبقى متماسكة، ولا تسمح بنزول الطعام منها. وتكون الإطباق متداخلة في بعضها، بحيث يشكل كل طبق غطاءا للطبق الذي يليه من الأسفل. ويوضع غطاء واحد فقط على الطبق الأول، وهو الذي يسحب عليه ذراع الإقفال.

وسائل التدفــئة بالقدس

في الثلاثينات كان أهل القدس يستعملون مناقل التدفئة المتعددة الاشكال، بالاضافة إلى المواقـد مع مدخنة موصولة الى سطح المنزل والمواقد العادية بدون مدخنة .

الحطب و الفحم الحجري و مخلفات معاصر الزيتون (الجفت) كانت تستعمل لاشعال المناقل والمواقد

منقل نحاس للتدفئة مع غطاء

مكــواة الفحــم : ومن التراث الفلسطيني أيضا مكواة الفحم وهي عبارة عن وعاء حديدي له مقبض ويوضع بداخله جمر يمنح الوعاء الحراره المطلوبة لكي الملابس. ولمكواة الفحم فتحات تهوية جانبية لدخول الهواء الى جمر الفحم، حتى يبقى مشتعلاً، ولا ينطفئ.

وفي بداية الخمسينات من القرن الماضي ظهرت المكواة، التي يتم تسخينها على بابور الكاز الاخرس، وهي بدون صندوق معدني.

الجرامافون

في اللاثينات كنا نسنعمل الجرامافون لسماع الاغاني المختلفة وهو يعتبر التسلية الوحيدة خصوصا ان هذا الجهاز لم يكن يحتاج الى بطاريات او كهرباء وانما كان يعمل بالزنبرك. كان ألجرامافون يعمل بإسطوانات وله بوق خارجي على شكل زهرة متفتحة وصندوق من الخسب. اخترع الجهاز قبل مئة عام وبالتحديد في في شهر يونيو عام 1877م توماس أديسون مكتشف الكهرباء

النقود والعملات الفلسطينية في عهد الانتداب

في عام 1927 أصدر مجلس فـلسطين للنقد التابع لوزارة المستعمرات البريطانية الجنيه الفلسطيني والتي كانت تعادل وقتها ألجنيه الاسترليني

في عهد الانتداب كانت الجنيه الفلسطيني العمله الرسميه لحكومة فلسطين وإمـارة شرق الاردن بين

عامي 1927 الى 1948 .

حملت القطعات النقد يه والاوراق الماليه كتابات باللغات الثلاثه الرسميه للانتداب وهي العربيه ,

الانجليزيه والعبريــه .

في نهاية الانتداب البريطاني في 15 آيـار 1948 إنـحلّ مجلس فلسطين للنقـد وتوقف إصدار

الجنيه الفلسطيني

استمر التعامل بالاوراق والقطع النقديه الفلسطينيه في المملكه الاردنيه الهاشميه والضفه الغربيه

حتى عام 1949 عندمـا بدأت السلطات الاردنيه إصـدار الدينار الاردني .

الجنيهات الفلسطينيه كانت تحمل صورة قبـة الصخـره المشرفه في القدس أو صور مقام النبي صالح في مدينة الرملـه وبعضها يحمل صورة يعتبرها اليهود خاصة بهم مثـل قلعـة داوود بالقدس أو قبر راحيل في طريق بيت لحــم ( وقد صوتت اليونسكو في شهر 21 اكتوبر عام 2010 على إدراج «قبر راحيل» كموقع للتراث العالمي تحت إسم « مسجد بلال ابن ربــاح» ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
من ذكريا ت مقدسي .. ابراهيم جورج ثيودوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: كتب-
انتقل الى: