منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 08/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 08/07/2017   الأحد 09 يوليو 2017, 6:16 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية08/07/2017

مازالت الأزمة في الخليج بين قطر وأربع دول عربية تقع في صدارة اهتمام الصحافة العربية، وتصاعد هذا الاهتمام بعد بعد البيان الذي أصدرته الدول الأربع - السعودية والإمارات ومصر والبحرين - مساء يوم الخميس وهددت فيه باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد قطر.
ورحبت صحف بالبيان قائلة إنه "يعطي مجالا أوسع للدوحة لمراجعة أخطائها"، بينما كررت صحف قطرية القول إن الدوحة "لن تمتثل لأي مطلب ينتهك القانون الدولي".
"حصان طروادة "
وواصل كثير من الصحف الصادرة في الدول المقاطعة استخدام لغة هجومية ضد قطر في افتتاحياتها أو مقالات الرأي فيها، مع التشديد على دعوتها للتراجع عن موقفها الرافض لمطالب هذه الدول.
وتصف قطر إجراءات هذه الدول ضدها بأنه حصار وفقا القانون الدولي.
وترى صحيفة اليوم السعودية في افتتاحيتها أن بيان الدول الأربع "يعطي مجالا أوسع للدوحة لمراجعة أخطائها والرجوع عن مواقفها والاصغاء لصوت العقل".
وقالت الصحيفة إنها "فرصة قبل انعقاد الاجتماع المقبل بالمنامة لدراسة عقوبات جديدة سوف تطبق على الدوحة في حال عدم رضوخها للمطالب العقلانية والمنطقية التي تقدمت بها دول المقاطعة".
إن الفشل الذريع لهذه الدول في إقناع نفسها قبل إقناع المجتمع الدولي بدعاواها، أكد أن قراراتها ارتجالية وأن الهدف من الاجتماع الأخير الذي عقد بالقاهرة، هو كسب الوقت والمماطلة
من افتتاحية صحيفة الراية القطرية
ونشرت صحيفة الجزيرة السعودية عددا من مقالات الرأي بشأن الأزمة الخليجية من بينها مقالا للكاتب خالد المالك رئيس تحرير الصحيفة وضع له عنوانا "مازال في الوقت فرصة للاغتسال من الذنوب ياقطر".
ويصف المالك في مقاله قطر بأنها حصان طروادة في الخليج قائلا "لا يهمنا ماذا تقول تركيا، ولا يعنينا الموقف الإيراني من الأزمة. فنحن أمام مؤامرة كبيرة ضد دولنا وما دولة قطر إلا حصان طروادة لتنفيذ ما يقوض وحدة الخليج".
وتقول البيان الإماراتية في افتتاحيتها إنه "من الضروري أن تصغي الدوحة إلى صوت العقل، وأن تدرك أنه لا يمكن لها أن تنعم بالبقاء في البيت الخليجي في الوقت ذاته الذي تتآمر فيه على جيرانها بشكل خاص وبقية الدول العربية بشكل عام. كما لا يمكن لها أن تبحث عن موقع عالمي وتدعم الإرهاب، في الوقت نفسه".
ويقول أسامة يماني في عكاظ السعودية إن "الأزمة هي أزمة قطرية وليست كما يسميها الإعلام القطري أزمة خليجية، فالمأزوم هي قطر التي تمت مقاطعتها وعزلها عربياً كمرحلة أولى".
ويضيف الكاتب: "الأزمة القطرية في حقيقتها أزمة كاشفة ساعدت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على كشف المرض والخلل الذي أصاب مجلس دول الخليج خاصة والدول العربية عامة من جراء تآمر الحكومة القطرية ودعمها ورعايتها وتمويلها للإرهاب".
ويقول عبدالله العوضي في الاتحاد الإماراتية: "اذا استمرت قطر في تفضيل هذا الوضع وفق هذا المنظور القريب من ذاتها والبعيد عن أشقائها الطبيعيين، فإن المنظور المتوسط سوف يذهب بها إلى الارتماء في أحابيل الغريب الذي ستحكمه مصالحه الذاتية عبر قطر إلى حين استنفاد أغراضها وأهدافها الآنية".
ويرى فهد الفانك في الرأي الأردنية أنه "من غير المعقول أن تقوم السعودية وحلفاؤها بسحب الشروط والمطالب. ومن غير المنتظر أن تجد قطر نفسها مضطرة للاستجابة، فلديها بدورها أصدقاء وحلفاء مثل إيران وتركيا مما يشكل خطراً على استقرار وأمن دول الخليج ويمكن أن يستخدم كأوراق قطرية".
من الضروري أن تصغي الدوحة إلى صوت العقل، وأن تدرك أنه لا يمكن لها أن تنعم بالبقاء في البيت الخليجي في الوقت ذاته الذي تتآمر فيه على جيرانها بشكل خاص وبقية الدول العربية بشكل عام
من افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية
ويضيف الكاتب: "حتى تاريخه فإن المستفيد من الأزمة هو تركيا وإيران، ومن يدري فربما تدخل إسرائيل على الخط وتصبح لاعباً في الحالة المختلطة".
ويقول عماد الدين أديب في الوطن المصرية: "الاحتمال العاقل الوحيد هو أن يتم تفسير موقف الرباعي العربي والنظام القطري على أنه تصعيد كلامي وسياسى بهدف تحسين شروط التفاوض وبنوده".
ويضيف الكاتب بأن "التجمع الرباعي يريد نهاية السياسة الخارجية القطرية المدمرة إلى غير رجعة... أما الجانب القطري فهو يسعى إلى الخروج من الأزمة بأقل خسائر ممكنة".
"فشلت دول الحصار"
على الجانب الآخر، دافعت الصحف القطرية بشدة عن موقف الدوحة، حيث قالت صحيفة الوطن: "لن نمتثل لأي مطلب ينتهك القانون الدولي".
دافعت الصحف القطرية بشدة عن موقف الدوحة
وتقول صحيفة الراية في افتتاحيتها: "لقد فشلت دول الحصار في اتخاذ مواقف واضح وانفض سامرها وهذا الفشل أثبت صحة مواقف قطر تجاه الأزمة التي افتعلوها، وافتقار هذه الدول للحصافة والعقلانية".
وأضافت "كما أن الفشل الذريع لهذه الدول في إقناع نفسها قبل إقناع المجتمع الدولي بدعاواها، أكد أن قراراتها ارتجالية وأن الهدف من الاجتماع الأخير الذي عقد بالقاهرة، هو كسب الوقت والمماطلة".
ويقول محمد صالح المسفر في مقال في صحيفة الشرق: "حاول فريق الأربعة الذين فرضوا حصارا على دولة قطر برا وبحرا وجوا وطرد القطريين من دولهم واستدعاء مواطنيهم من قطر لكي يجبروا هذه الدولة العصية على الاستسلام وهم يتوقعون بفعلهم الظالم أن الأضرار التي ستلحق بالشعب القطري تجعل هذا الشعب يتمرد على قيادته السياسية. النتيجة كانت العكس تماما، التفافا حول القيادة بشكل منقطع النظير".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 08/07/2017   الأحد 09 يوليو 2017, 6:17 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية08/07/2017

ركز أكثر من صحيفة من صحف السبت البريطانية على تصاعد الجهود الدولية المبذولة لحل الأزمة الخليجية، مع زيارة وزير الخارجية البريطانية، بوريس جونسون للخليج، والزيارة المرتقبة الاثنين لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للمنطقة.
وتقول صحيفة الغارديان في تغطيتها إن الولايات المتحدة تكثف الجهود لإنهاء الأزمة الخليجية في وقت تقاوم فيه قطر الحصار الذي تقوده السعودية.
ويشير تقرير الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي سيصل إلى منطقة الخليج الاثنين، حيث ستكون محطته الأولى في الكويت التي تتوسط بين أطراف الأزمة.
وينقل التقرير عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله إن لدى واشنطن "قلقا متزايدا من وصول النزاع إلى طريق مسدود" ومن أنه قد يتواصل لشهور.
صداقة بريطانيا الوثيقة والتاريخية مع كل دول الخليج باتت أكثر أهمية في عالم اليوم المتقلب. وهذه المحادثات تؤشر دعم بريطانيا القوي لجهود الوساطة الكويتية. وأحض جميع الأطراف على لعب دور بناء لاستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي
بوريس جونسون, وزير خارجية بريطانيا
ويضيف التقرير أن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، حض نظيره القطري، خالد بن محمد العطية، على تأكيد "أهمية تخفيف التوترات... بما يمكن كل الأطراف في منطقة الخليج من التركيز على خطوات مقبلة تلبي الأهداف المشتركة" بحسب بيان للبنتاغون.
ويشير التقرير إلى أن المسؤولين "أكدا على الشراكة الأمنية الاستراتيجية" بين الولايات المتحدة وقطر، التي تستضيف قاعدة عسكرية أمريكية ضخمة تضم 10 آلاف عنصر من عديد القوات الأمريكية، وتمثل موقعا حيويا في حملة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
ويعرج التقرير على أن ألمانيا قد عرضت أيضا مساعدة أجهزتها الاستخبارية في النظر في مزاعم تمويل قطر للتطرف.
سيصل وزير الخارجية الأمريكي،ريكس تيلرسون، إلى منطقة الخليج الاثنين (صورة من الأرشيف للقاء الوزير الأمريكي بنظيره القطري)
وركزت صحيفة التايمز في تغطيتها في هذا الصدد على زيارة وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الى منطقة الخليج، قائلة إنه ألقى بثقله لتعزيز الجهود الدولية المبذولة لحل الأزمة في الخليج.
ويقول تقرير التايمز إن جونسون وصل الجمعة إلى المملكة العربية السعودية في بداية جولة في المنطقة، ستشمل قطر إيضا.
وينقل التقرير عن جونسون قوله إن "صداقة بريطانيا الوثيقة والتاريخية مع كل دول الخليج باتت أكثر أهمية في عالم اليوم المتقلب. وهذه المحادثات تؤشر دعم بريطانيا القوي لجهود الوساطة الكويتية. وأحض جميع الأطراف على لعب دور بناء لاستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي".
إسرائيل واليونسكو
وتنشر صحيفة الديلي تلغراف تقريرا لمراسل شؤون الشرق الأوسط فيها يقول فيه إن إسرائيل وصفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بأنها "مخزية ومعادية للسامية" وحضت الولايات المتحدة على قطع التمويل الذي تقدمه للمنظمة بعد إصدارها قرارا يدرج مدينة الخليل الفلسطينية ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.
اليونسكو منظمة منحازة سياسيا ومخزية ومعادية للسامية وقراراتها تعد فضائح. وأمل أن يقطع تمويل المنظمة بمساعدة صديقتنا العظيمة الولايات المتحدة
أفيغدور ليبرمان, وزير الدفاع الإسرائيلي
وتقول الصحيفة في تقريرها إن القرار الصادر الجمعة باعتبار كل من المدينة القديمة والمسجد الإبراهيمي في الخليل مواقع فلسطينية ينبغي الحفاظ عليها ضمن مواقع التراث العالمي، قد أغضب إسرائيل التي تعتبر المدينة محل ولادة الشعب اليهودي.
ويشير التقرير إلى إصدار وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بيانا غاضبا بعد تصويت المنظمة الدولية دعا فيه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى معاقبتها وقطع التمويل عنها.
ويقول ليبرمان إن "اليونسكو منظمة منحازة سياسيا ومخزية ومعادية للسامية وقراراتها تعد فضائح. وأمل أن يقطع تمويل المنظمة بمساعدة صديقتنا العظيمة الولايات المتحدة".
وينقل التقرير وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لقرار اليونسكو في مقطع فيديو وضعه على موقع تويتر بأنه "قرار سخيف آخر من اليونسكو".
أدرحت اليونسكو المدينة القديمة والمسجد الإبراهيمي في الخليل ضمن مواقع التراث العالمي
وتساءل نتنياهو مستنكرا "ليس موقعا يهوديا؟ من دفن هناك - آباؤنا وامهاتنا! وسنواصل حماية قبر البطاركة، وحرية الممارسة الدينية للجميع والحقيقة".
وقبر البطاركة هو التسمية اليهودية للحرم الأبراهيمي.
ويضيف التقرير أن نتنياهو قال في وقت لاحق إن إسرائيل ستحول مبلغ مليون دولار كانت ستسلمها إلى الأمم المتحدة لحساب متحف عن التاريخ اليهودي في مدينة الخليل.
آخر الأمتار في معركة الموصل
وتنشر صحيفة التايمز تحقيقا كتبه موفدها إلى مدينة الموصل في شمال العراق، انتوني لويد، يصف فيه القتال الدائر للاستيلاء على ما يقول إنها آخر 150 ياردة يتحصن فيها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية.
ويقول لويد إن النصر يتقدم ببطء في أزقة مدينة الموصل القديمة المدمرة، تحت سماء الصيف المحرقة ووسط رائحة الجثث المتعفنة، وحيث لا تسمع أي صوت سوى أصوات أولئك الذين يواصلون القتال في المعركة التي كان من المفترض أن تنهي قبل أسابيع.
ويضيف أن القوات العراقية ستهزم آخر وحدات تنظيم الدولة الإسلامية هناك، لكن الفوز النهائي في المعركة لم يتحقق بعد، مشيرا إلى أن نحو 200 من مسلحي التنظيم مع زوجاتهم الانتحاريات مازالوا متحصنين وسط المدينة القديمة وقد اختزلت المساحة التي يسيطرون عليها إلى مجرد مساحة بعرض 150 ياردة.
ويوضح أن هذه المقاومة منعت الإعلان الرسمي عن الانتصار على التنظيم في الموصل التي تشن السلطات العراقية حملة عسكرية منذ تسعة أشهر لاستعادتها من أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.
ويقول لويد إن مستوى حمام الدم والعنف الجاري في معارك استعادة تلك الأمتار الأخيرة يجعل من كلمتي "تحرير" و"تدمير" صنوان.
وينقل عن المقدم علي حسين من وحدة في قوات مكافحة الإرهاب يصفها بأنها رأس حربة في المعارك الجارية في المدينة القديمة، قوله "نقتل يوميا بين 30 إلى 40 من عناصر داعش، ولكنهم ما زالوا يقاوموننا ويقاتلون كجماعة منسقة مع وجود بعض القياديين الأجانب ذوي خبرة عالية بينهم".
"مسيرة العدالة"
وتنشر صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا لمراسلها في تركيا تحت عنوان "مسيرة العدالة تختبر قيود أردوغان على المعارضة".
انطلقت مسيرة العدالة في 15 من الشهر الماضي من أنقرة إلى سجن مالتبة قرب مدينة اسطنبول قاطعة مسافة تزيد على 450 كم
ويصف المراسل منظر حشود طويلة من المتظاهرين امتدت على مسافة نحو كيلومترين يقودها زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليجدارأوغلو، في ما عرف بمسيرة العدالة.
ويرى أن الحشود التي خرجت في هذه المسيرة تمثل أكبر عرض لمعارضة جماهيرية علنية لحكم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، منذ فرض قانون الطوارئ في البلاد في أعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة العام الماضي.
إنها ليست مهمة سهلة أن تقاتل ضد ديكتاتور
كمال كليجدارأوغلو, زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض
ويقول المراسل إن السلطات التركية صعدت من حملات الدهم التي تقوم بها خلال الـ 12 شهرا الأخيرة، ما أسفر عن اعتقال أكثر من 50 ألف شخص، من بينهم سياسيون معارضون وصحفيون، كما أغلقت العشرات من المنابر الإعلامية.
ويشير المراسل إلى أن زعيم حزب الشعب الجمهوري واتباعه ما زالوا قادرين حتى الآن على المضي في مسيرتهم التي انطلقت قبل ثلاثة أسابيع بسلام، لكن مع اقتراب المسيرة من الوصول إلى اسطنبول غدا، فإنها ستقدم مؤشرا مهما عن الكيفية التي سيتعامل بها الرئيس التركي مع المعارضة، بعد أن ضمن لنفسه سلطات وصلاحيات واسعة في الاستفتاء الدستوري الأخير.
وينقل المراسل عن كليجدارأوغلو قوله إن المسيرة منحته ومضة أمل، و"بتنا الآن نعرف كيف نطيح به (أردوغان)" لكنه استدرك " إنها ليست مهمة سهلة أن تقاتل ضد ديكتاتور".
ويقود كليجدار أوغلو، 69 عاما، المسيرة التي انطلقت في 15 من الشهر الماضي من العاصمة أنقرة إلى سجن مالتبة قرب مدينة اسطنبول قاطعة مسافة تزيد على 450 كم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 08/07/2017   الأحد 09 يوليو 2017, 6:23 am

" هآرتس" غضب عارم في اسرائيل ونتنياهو يقلص مليون دولار اخرى من رسوم عضوية اسرائيل في الامم المتحدة
كتب موقع "هآرتس" الالكتروني، مساء الجمعة 7 تموز، ان الغضب يعم الجهاز السياسي في اسرائيل، احتجاجا على قرار لجنة الميراث العالمي في منظمة اليونسكو، اعتبار الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة في الخليل مواقع أثرية فلسطينية. وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ان "هذا قرار مهووس آخر لليونسكو. ليس موقعا يهوديا؟ من المدفون هناك – ابراهام، يتسحاق ويعقوب، سارة، ربكا وليئة. اباؤنا وامهاتنا! والموقع يواجه الخطر؟ فقط في الاماكن التي تتواجد فيها إسرائيل، مثل الخليل، يتم ضمان حرية الدين للجميع. في الشرق الاوسط يفجرون مساجد وكنائس وكنس، وفي كل الاماكن التي لا تتواجد فيها اسرائيل".
وجاء من ديوان رئيس الحكومة ان "نتنياهو قرر تقليص مليون دولار اخر من رسوم العضوية التي تدفعها اسرائيل للأمم المتحدة، وتخصيصها لبناء "متحف لميراث الشعب اليهودي في الخليل وكريات اربع ولمشاريع اخرى ترتبط بالمدينة".
يشار الى ان نتنياهو قام حتى الان بتقليص 10 ملايين دولار من رسوم العضوية التي كانت تحولها اسرائيل الى الامم المتحدة والتي بلغت 11.7 مليون دولار في 2016. وتم تقليص مليون دولار بعد قرار اليونسكو في ايار الماضي الذي ينتقد سياسة اسرائيل في القدس وغزة، وفي نيسان تم تقليص مليونين في اعقاب قرار مجلس حقوق الإنسان ضد المستوطنات، ومن ثم تم تقليص ستة ملايين بعد قرار مجلس الامن 2334 بشأن المستوطنات.
كما هاجم رئيس الدولة رؤوبين ريفلين القرار وقال "ان قرار اليونسكو يثبت مرة اخرى ان هذه مؤسسة تصر على مواصلة نشر الأكاذيب المعادية لليهود فيما تتمسك بالصمت ازاء شطب الميراث الاقليمي من قبل المتطرفين المتوحشين".
وكتب وزير التعليم نفتالي بينت على حسابه في تويتر انه "من المخيب والمخجل رؤية كيف تقوم منظمة اليونسكو، المرة تلو الاخرى، بإنكار التاريخ وتشويه الواقع من اجل خدمة من يحاولون شطب الدولة اليهودية عن الخارطة".
وقال وزير الامن افيغدور ليبرمان ان "اليونسكو هي تنظيم منحاز سياسيا، مخجل ولاسامي، وقراراته شائنة".
كما هاجمت وزيرة القضاء، اييلت شكيد القرار، وقالت ان "قرار اليونسكو هو وصمة على جبين المنظمة الدولية وعلى جبين كل دولة ايدته". واضافت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوطوبيلي ان "هذا هو نفس عار اليونسكو التي تفضل في كل مرة مساندة الاكاذيب".
وكتب النائب يئير لبيد من "يوجد مستقبل"، على حسابه في تويتر ان "القرار حقير وكاذب وينبع في افضل الحالات من الجهل الرهيب، وفي اسوأ الحالات من النفاق واللاسامية". ووصفت النائب ميراف ميخائيلي من "المعسكر الصهيوني"، القرار بأنه "فشل كبير لنتنياهو في الدفاع عن اسرائيل على الحلبة الدبلوماسية".
ورحبوا في السلطة الفلسطينية بالقرار. وقالت وزيرة السياحة الفلسطينية رولى معايعة ان هذا القرار تاريخي، ويؤكد بأن الخليل ومسجد الحرم الابراهيمي يعودون للشعب الفلسطيني تاريخيا".
وقد فشلت اسرائيل رغم ما بذلته من جهود مكثفة بتجنيد عدد كاف من الدول لإحباط القرار. وصوتت الى جانب القرار 12 دولة، وعارضته 3 دول، وامتنعت 6 دول عن التصويت.
اسرائيل تصر على اقامة منطقة عازلة على حدودها مع سورية
تكتب صحيفة "هآرتس" انه وصل الى اسرائيل، قبل نحو اسبوعين، مبعوث امريكي لاجراء محادثات مع مسؤولين في وزارتي الأمن والخارجية والجيش الاسرائيلي، حول امكانية اقامة منطقة عازلة (De Escalation Zones) على الحدود السورية-الاسرائيلية، والحدود السورية – الأردنية، كجزء من الترتيبات لإنهاء الحرب الأهلية في الدولة التي تمزقها المعارك. وقال مسؤولون اسرائيليون كبار ان اسرائيل اوضحت للولايات المتحدة بأنها تتحفظ من امكانية تولي الجنود الروس لمهمة مراقبة ما يحدث في المناطق العازلة.
وكان موضوع اقامة "مناطق آمنة" على الحدود السورية قد اثير بعد تسلم ترامب للإدارة الامريكية في كانون الثاني الماضي. وقد دفع هذا الموضوع مصدران في البيت الابيض والكرملين، كل على حدة، كجزء من الطرق الممكنة لإنهاء الحرب الأهلية. وفي بداية نيسان كشفت "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عرض خلال محادثات مع الولايات المتحدة وروسيا، توجها ايجابيا للفكرة واعرب عن اهتمامه بدفعها كوسيلة لإبعاد ايران وحزب الله عن الحدود الاسرائيلية.
وقال ثلاثة مسؤولين اسرائيليين كبار، مطلعين على الموضوع، وطلبوا التحفظ على اسمائهم بسبب حساسية الأمر، ان المحادثات حول اقامة المناطق العازلة اصبحت في الآونة الأخيرة جدية، ملموسة ومكثفة، وذلك على خلفية بداية مفاوضات هادئة في الموضوع بين روسيا والاردن والولايات المتحدة. واشاروا الى ان اسرائيل لا تشارك في المفاوضات بشكل فاعل، لكنها مطلعة على مضمونها.
وتعمل اسرائيل بشكل خاص في هذا الموضوع امام الولايات المتحدة، ويتولى الأمر من الجانب الاسرائيلي، بشكل خاص، الجيش الاسرائيلي ووزارة الأمن، والى حد معين، وزارة الخارجية ايضا. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان المحادثات بين الولايات المتحدة واسرائيل في هذا الموضوع تجري بسرية وبشكل مكثف، بما في ذلك في الأيام الأخيرة. وحسب اقواله فان الولايات المتحدة تنسق مواقفها مع اسرائيل وتطرح الموقف الاسرائيلي مع روسيا وجهات دولية اخرى.
وقبل اسبوعين وصل الى اسرائيل المبعوث الامريكي الخاص بمكافحة داعش، بريت ماكغورك، المسؤول من قبل ادارة ترامب، ايضا عن المحادثات بشأن اقامة المناطق العازلة. وقد وصل ماكغورك الى اسرائيل لإلقاء خطاب في مؤتمر هرتسليا، الا انه استغل زيارته لإجراء لقاءات مع مسؤولين كبار في وزارتي الامن والخارجية والجيش في موضوع المناطق العازلة. وقبل عدة أسابيع وصل الى اسرائيل المبعوث الأمريكي للشأن السوري، مايكل راتني، الذي يعمل مع ماكغورك في موضوع المناطق العازلة، واجرى محادثات مشابهة مع مسؤولين في الجهاز الأمني ووزارة الخارجية. كما طرح هذا الموضوع خلال اللقاء الذي عقد في الأسبوع الماضي في ميونخ، بين وزير الامن افيغدور ليبرمان ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.
وخلال المحادثات مع ماكغورك وشخصيات أمريكية اخرى، اوضحت اسرائيل مواقفها الأساسية بشأن اقامة المناطق العازلة:
أ. اسرائيل تطالب بأن تكون كل النقاشات حول المناطق العازلة على الحدود الاسرائيلية وعلى الحدود الأردنية، مفصولة عن المفاوضات التي تجري في عاصمة كازخستان، استانة، بمشاركة مكثفة من قبل ايران وتركيا، واوضحت بأنها تعارض كل تدخل ايراني وتركي في تحديد شكل المناطق العازلة في جنوب سورية. وتبنت الادارة الأمريكية هذا الموقف عمليا، واقامت قناة منفردة مع الروس والأردنيين لمناقشة الأمر.
ب. اوضحت اسرائيل بأنها معنية بأن تشكل المناطق العازلة اداة لإبعاد ايران وحزب الله والميليشيات الشيعية عن الخط الحدودي مع اسرائيل والأردن.
ج. اكدت اسرائيل ان احد خطوطها الحمراء هو الامتناع عن الانجرار الى داخل الحرب الأهلية في سورية، ولذلك فإنها ليست معنية بتحمل أي دور ناشط في "تفعيل" او حراسة" المناطق العازلة التي ستقام على حدودها.
احدى القضايا الرئيسية التي تقلق اسرائيل تتعلق بمسألة كيف سيتم تطبيق وقف اطلاق النار في المناطق العازلة، ومن ستكون الجهة التي ستتولى ذلك. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان روسيا اقترحت في الآونة الأخيرة بأن يتولى جيشها الحفاظ على السلام ومراقبة المناطق العازلة، لكن اسرائيل تتحفظ جدا من هذا الاقتراح واوضحت ذلك للأمريكيين.
وتفضل اسرائيل قيام قوات امريكية بهذه المهمة، وهي مسألة يفحصها البيت الابيض ووزارة الخارجية الأمريكية، لكنه لم يتم اتخاذ قرار بعد. ونشر وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون بيانا عشية لقاء ترامب وبوتين في همبورغ (الجمعة) اعرب فيه عن استعداد معين لمناقشة ارسال قوات أمريكية الى المناطق العازلة. وقال ان "الولايات المتحدة مستعدة لفحص امكانية تأسيس آليات مشتركة مع روسيا لضمان الاستقرار، ومناطق مغلقة امام الطيران، ونشر مراقبين لحماية وقف اطلاق النار في المنطقة وتنسيق نقل المساعدات الانسانية".
وتتعقب اسرائيل بترقب نتائج اللقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الجمعة) في هامبورغ. واجرى نتنياهو يوم الخميس الاخير، محادثة هاتفية مع بوتين وناقش معه الوضع في سورية ومسألة المنطقة العازلة. وتعتقد اسرائيل انه سيتضح بعد لقاء ترامب – بوتين، ما اذا كانت مسألة المناطق العازلة ستتقدم بشكل جدي. وقال مسؤول اسرائيلي مطلع على الموضوع ان "هناك الكثير من الاتصالات في هذه المسألة، لكنه لم ينضج أي شيء حتى الان. المعلومات التي تلقيناها حتى الان، كانت عامة، وفي هذه الحالة، ايضا، فان الشيطان يكمن في التفاصيل، ونحن نريد رؤية ما هي الالتزامات التي سنحصل عليها. نحن على اتصال وثيق مع الامريكيين وهم يفهمون جيدا موقفنا وقلقنا. لقد اوضحنا للأمريكيين ولجهات اخرى بأننا نرغب برؤية كل الصفقة المتعلقة بالمناطق العازلة وليس مجرد تفصيل هنا واخر هناك، وعندها فقط سنتمكن من تحديد موقفنا".
هرتسوغ يدعم انتخاب بيرتس لرئاسة حزب العمل


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 09 يوليو 2017, 6:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 08/07/2017   الأحد 09 يوليو 2017, 6:23 am

يكتب موقع "هآرتس" ان رئيس حزب العمل المقال، يتسحاق هرتسوغ، أعلن يوم الجمعة، عن دعمه لانتخاب عمير بيرتس لرئاسة حزب العمل في الجولة الثانية التي ستجري يوم الاثنين المقبل. ومن المرتقب اعلان النائب اريئيل مرجليت، عشية الانتخابات عن دعمه لبيرتس، ايضا.
وكتب هرتسوغ في بيان الدعم ان "تجربة عمير بيرتس الشاملة، خلفيته الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية هي التي ستحسم الكفة. التجربة تنطوي على دور حاسم في القيادة، وعمير يتمتع بتفوق واضح في هذا المجال". وقال هرتسوغ انه انضم اليه في رأيه هذا النائبان اييلت نحمياس فاربين، ومانويل تراختنبرغ. واضاف هرتسوغ بأن بيرتس وافق خلال المحادثات معه على مواصلة التحالف مع حزب الحركة بقيادة تسيبي ليفني.
وكان مرجليت قد اجتمع ببيرتس ليلة الخميس/الجمعة، وحسب اقواله فقد قرر دعمه، علما ان مرجليت تعامل بشكل سلبي مع بيرتس خلال الحملة الانتخابية، وقال ان مكانه ليس في الحزب. وكان مرجليت قد طلب من غباي خلال اجتماعه به يوم الاربعاء، تعيينه رئيسا للمعارضة بدلا من هرتسوغ.
في المقابل اعلن النائب زهير بهلول عن دعمه لانتخاب غباي، فانضم بذلك الى النائب شيلي يحيموفيتش ورئيس الحزب السابق ايهود براك.
معلم عربي من القدس ينوي خوض الانتخابات البلدية!
تكتب "هآرتس" ان معلما عربيا من القدس الشرقية، اعلن قبل نحو شهر، قراره تأسيس حزب لخوض الانتخابات البلدية القادمة. ورغم ان فرصه لا تزال منخفضة جدا الا ان هذا الموضوع اثار حوارا نشطا حول مقاطعة الفلسطينيين للانتخابات البلدية. وهذا المعلم هو اياد بيبوح من سكان جبل الزيتون، والذي يعمل في مدرسة شعفاط. ولكنه يمتنع، في هذه المرحلة على الأقل، من الخروج الى وسائل الاعلام، ووافق على الرد على اسئلة "هآرتس"، لكنه تم تحويلها اليه بواسطة طرف ثالث، هو ناشط التعايش في القدس يسرائيل هداس، الذي يساعده على تأسيس الحزب. وقال بيبوح انه اتخذ هذا القرار عندما ناقشه مع عدد من اصدقائه قبل سنة، "ومنذ ذلك الوقت بدأ الأمر يتدحرج".
يشار الى انه منذ الاحتلال عام 1967 كانت مشاركة الفلسطينيين في القدس في الانتخابات البلدية هامشية جدا، باستثناء انتخابات 1969، حين انتشرت شائعة (كان هناك من اهتم بنشرها) تقول ان من لا يشارك في التصويت سيفقد مكانته القانونية في اسرائيل. وعندها شارك 20% من سكان القدس الشرقية في التصويت. ومنذ ذلك الوقت لا يستغل سكان القدس الشرقية بشكل تقليدي حق التصويت الوحيد الممنوح لهم (ذلك انهم يمنعون من التصويت للكنيست). وفي الانتخابات الاخيرة في 2013، شاركت نسبة اقل من 1% في الانتخابات. ومع ذلك فان الحوار حول مسألة ما اذا حان وقت تحطيم الطابو السياسي والمشاركة في الانتخابات القادمة، في اواخر 2018، يعصف في القدس الشرقية.
والادعاء المركزي الذي يطرحه المؤيدون للمشاركة في الانتخابات هو ان الاعضاء الفلسطينيين في البلدية سيتمكنون من العمل لتحسين اوضاع الفلسطينيين في القدس الشرقية والحصول على ميزانيات للأحياء العربية. اما المعارضين فيدعون ان المشاركة في الانتخابات ستمثل اعترافا بالاحتلال وبالسيادة الاسرائيلية على القدس، وستشكل خطوة كبيرة نحو التطبيع مع اسرائيل. لكن بيبوح يتهرب من الرد على هذه المسألة، ويقول ان "كل هذه هي قضايا سياسية وليست قضايا بلدية. الحزب سيعمل في الحقل البلدي: هدفه هو منح الحقوق والبنى التحتية لسكان القدس العرب، الى جانب تقليص العنف والارهاب في المدينة من خلال الاستثمار في التعليم والرفاه والحقوق الأساسية الأخرى، بطرق الديموقراطية الشرعية الوحيدة المتوفرة لهم".
وتوجه بيبوح الى مجموعة من النشطاء الاجتماعيين والسياسيين وحاول اقناعهم بالانضمام الى الحزب. وحسب ما هو معروف فقد رفض قسم كبير منهم ذلك لأسباب مختلفة، لكن مجموعة من النشطاء التفت حوله، غالبيتهم من الشبان. وتتلخص غالبية نشاطات الحزب حاليا عبر صفحة على الفيسبوك باللغتين العربية والعبرية. ويحمل الحزب اسم "الكتلة العربية في القدس" لكنه لم يتم تسجيله بعد.
يشار الى ان سكان القدس الشرقية يشكلون نسبة 37% من سكان المدينة، ويمكنهم مبدئيا السيطرة على عدد كبير من المقاعد في البلدية، بل طرح مرشح لرئاسة البلدية، لكن بيبوح يطرح هدفا اكثر واقعيا: "هدفنا الاول هو تحقيق مقعدين في المرحلة الاولى من دون طرح مرشح للرئاسة". ولكي يحصل على مقعدين يجب عليه اقناع 12 الف مصوت بالتصويت له. وقال عدد من النشطاء لصحيفة "هآرتس" ان هذا الهدف غير واقعي، ايضا، في الوضع السياسي الحالي في القدس الشرقية، ومن دون دعم الاحزاب الفلسطينية. وقال فؤاد ابو حامد، رجل الاعمال والناشط الاجتماعي من صور باهر، انه "حتى هذه الأمنية لا تزال بعيدة عن التحقق. الحركات السياسية لا تزال قوية، رام الله لا تزال حية وقائمة ولن تسمح بأمر كهذا، ولذلك لا اعتقد انه توجد فرصة لهذه القائمة". وقال انه تلقى دعوة للانضمام الى الحزب لكنه رفض "ايضا لأسباب ايديولوجية".
وقال رجل الاعمال والناشط في لجنة اولياء الامور في القدس، حاتم حويس: "اعتقد ان هذه خطوة خاطئة. المؤسسة الأمنية الاسرائيلية قوية ولن تسمح لأي قائد فلسطيني بالنمو في القدس. اخرهم كان فيصل الحسيني ومنذ ذلك الوقت لم يسمحوا لأي قائد بالصعود".
يشار الى انه جرت على مدار السنوات الماضية محاولات لطرح مرشحين عرب في الانتخابات، لكنهم واجهوا عداء في الشارع الفلسطيني واضطر الكثير منهم الى الانسحاب بسبب الضغط والتهديدات، والقلة الذين شاركوا في الانتخابات لم يجتازوا نسبة الحسم.
مع ذلك، يوافق الكثيرين مع بيبوح على هبوب رياح جديدة في القدس. ويشير بيبوح الى ان الفلسطينيين في المدينة بانوا اكثر استعدادا اليوم للاندماج في المجتمع الاسرائيلي، وهذا ينعكس في التعليم والعمل. وقال: "سكان القدس العربية فهموا انهم اذا ارادوا المعيشة المحترمة فان عليهم تعلم اللغة العبرية، ولذلك يتزايد عدد المواطنين الذين يرغبون بتعلم اللغة". ومن جهة اخرى، فان الوضع في الاحياء الفلسطينية لا يتحسن بشكل كبير. ويدعي بيبوح ان "البلدية تفاخر بالاستثمار في الاحياء العربية، وهي تقوم فعلا باستثمار ميعن، لكن هذه نقطة في بحر، ووتيرة الاهمال اكبر من وتيرة التحسين الذي تحاول البلدية اظهاره". ويضيف: "منذ 1967 طرأ ارتفاع كبير على عدد الفلسطينيين في المدينة، من عدة عشرات الالاف الى 330 الف حاليا. خدمات البلدية لا تزال بعيدة عن سد الفجوة. البلدية تقول للإسرائيليين انها تستثمر مئات الملايين في الاحياء الشرقية، لكن لو كنتم تصلون الى احياء القدس الشرقية لكنتم ستسألون اين هو الاستثمار"؟
وفي رده على سؤال حول ما اذا كان يتخوف على نفسه بسبب نشاطه، قال بيبوح: "هل يجب علي الخوف لأني احاول منح عرب القدس الحقوق المستحقة لهم؟"
هولندا ستواصل تمويل مشاريع في الأراضي المحتلة رغم تدميرها من قبل الاحتلال
تكتب "هآرتس" ان وزير الخارجية الهولندي، بيرت كوندرز، اعلن بان بلاده ستواصل تمويل مشاريع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، حتى اذا لم تحصل على تصاريح من اسرائيل. وكان كوندرز يتحدث في البرلمان الهولندي يوم الثلاثاء، وكشف النقاش عدة تفاصيل تتلق بجهود هولندا، بشكل خاص، ودول اخرى، لإقناع اسرائيل بالسماح بتقديم مساعدات انسانية لسكان المنطقة C في الضفة الغربية.
وتطور النقاش حول استجوابات قدمها عدد من اعضاء البرلمان الى وزير الخارجية حول منظومة الكهرباء البيئية التي مولتها هولندا في قرية جبة الديب، والتي قامت الادارة المدنية بمصادرتها، يوم الاربعاء قبل الماضي، ما اثار احتجاج هولندا.
وكشف الوزير لأعضاء البرلمان ان المقصود ليس مجرد احتجاج وانه تم رفع الموضوع "الى اعلى القيادات". وقال ان رئيس الحكومة الهولندية، مارك روته، طرح الموضوع على مسمع رئيس الحكومة الاسرائيلية خلال لقائهما في نهاية الأسبوع الماضي (كما يبدو خلال تشييع جثمان المستشار الالماني السابق هيلموت كول). وحسب اقواله فقد وعد نتنياهو بفحص الموضوع مجددا.
وكرر كوندارس خلال رده على الاستجوابات، عدة مرات، عدم تقبله والحكومة الهولندية للإجراء الاسرائيلي، وقال: "قلنا ذلك بشكل لا لبس فيه".
واعلن ريموند دي رون، عضو الحزب اليميني المتطرف "الحرية"، عن دعمه للسلطات الاسرائيلية، وطالب بقف المشروع معتبرا انه "من الحماقة دعم مشاريع ليس من المعروف ما اذا سيصادق عليها". فرد عليه كوندرز: "لن نفعل ذلك ابدا، لا نحن ولا الامم المتحدة ولا الاتحاد الاوروبي ولا تنظيمات التطوير المختلفة. من المهم التزامنا بمساعدة الناس في الأراضي المحتلة. نحن نحافظ على علاقات قريبة مع الحكومة الاسرائيلية. ومع ذلك، فإنني لا اتقبل هذا السلوك. هؤلاء اناس عاشوا بدون كهرباء طوال 30 او 40 سنة، بينما لا تتحمل اسرائيل المسؤولية عنهم وترفض اعطاءهم تراخيص".
واوضح كوندرز بأن الحكومة الهولندية حاولت بطرق مختلفة العمل للحصول على تراخيص، وكذلك فعلت بقية التنظيمات الدولية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي". وقال ان هولندا، كما الامم المتحدة وجمعيات التطوير، تترك مسالة التنسيق مع السلطات الاسرائيلية في ايدي الجهات التي تنفذ المشاريع المختلفة. وبشأن "جبة الديب" قال ان منظمة "كومت مي" التي نفذت المشروع ابلغت الجيش الاسرائيلي بالأمر لكنها لم تتلق أي رد. وكرر موقف حكومته القائل ان "على اسرائيل كقوة محتلة تحمل مسؤولية توفير شروط حياة جيدة للجمهور، وعلى الاقل ظروف انسانية اساسية. لكن ليس هذا هو الوضع حاليا".
وقال وزير الخارجية الهولندي ان جهود بلاده لتحسين الاوضاع في المناطق C لم تنجح حتى الان، ولذلك فقد كان رد الحكومة ورئيسها معقولا. واضاف ان طابع الهدم الاسرائيلي لا يتوقف على الرغم من الاحتجاج المتواصل على المستويات الدبلوماسية العالية من قبل هولندا. نحن نحافظ على اتصال وثيق مع دول اخرى في الاتحاد الاوروبي بهذا الشأن. لقد تم توقيع الاتفاقيات كي تتعاون دول الاتحاد مع بعضها، ونحن ندرس الان ايضا، خيار تجنيد الدعم من قبل دول اخرى. سنناقش مسألة المصادرة مع حلفائنا في الاتحاد لأنه من المهم ان لا يتكرر هذا الأمر."
وكشف كوندرز لأعضاء البرلمان بأن الحكومة الهولندية حاولت الحصول على تراخيص من المستويات العالية في اسرائيل لمشروع آخر في المنطقة C، لكن النتيجة لم تكن ايجابية. وقال مصدر هولندي لصحيفة "هآرتس" ان المقصود كما يبدو توجه كوندرز ورئيس حكومته روتيه الى نتنياهو، اثناء زيارة الاخير الى هولندا في 6 ايلول 2016، في موضوع هدم المشاريع التي مولتها دول الاتحاد الاوروبي وهولندا. وقال روته خلال ذلك اللقاء ان اسرائيل تكاد لا تمنح تراخيص بناء للفلسطينيين.
وحسب المصدر نفسه، فقد طلب نتنياهو من روتيه بأن تقدم بلاده طلبا بشكل منظم لمشروع تنوي تمويله، وقال في حينه ان احتمال حصول المشروع على ترخيص عال جدا. وتم تقديم الطلب، ولكنه رفض بعد ستة شهور. وعلى هذه الخلفية قال كوندرز لأعضاء البرلمان ان تقديم طلبات للحصول على تراخيص بناء للفلسطينيين هي طريق بلا مخرج.
ردا على قرار توسيع الاستيطان في القدس الشرقية: "ادارة ترامب تعارض البناء "غير المكبوح" في المستوطنات"
تكتب "هآرتس" ان ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اكدت ليلة الخميس، انها تعارض البناء "غير المكبوح" في المستوطنات، وذلك بعد ان صادقت بلدية القدس على دفع مخططات للبناء وراء الخط الاخضر في المدينة. وقال مصدر في البيت الأبيض لصحيفة "هآرتس" ان "الرئيس ترامب اعلن على الملأ وخلال محادثات خاصة، قلقه في موضوع المستوطنات واوضحت الادارة ان البناء غير المكبوح في المستوطنات لا يدفع فرص السلام".
كما قال بان "ادارة ترامب ملتزمة وتركز على هدف بذل كل ما يمكن من اجل دفع فرص التوصل الى اتفاق سلام تاريخي ينهي الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين. نحن نتقدم باتجاه الهدف وهناك محادثات ناجحة في الموضوع". مع ذلك، اكد المصدر بأن ادارة ترامب تقر بحقيقة ان محاولات فرض التجميد المطلق على البناء في المستوطنات "لم تساعد على دفع محادثات السلام".
في المقابل سئلت الناطقة بلسان وزارة الخارجية هيذر ناورت، خلال لقاء مع الصحفيين عما اذا كانت ادارة ترامب تفرق بين البناء في مستوطنات الضفة الغربية، والبناء وراء الخط الاخضر في القدس، فقالت ان عليها فحص هذا الأمر. وكررت موقف الادارة الذي يقول ان البناء في المستوطنات لا يساعد العملية السلمية، وكررت التزام الادارة بالتوصل الى اتفاق سلام.
وكانت بلدية القدس قد اعلنت يوم الخميس، بأنها صادقت على ايداع مخططين للبناء في احياء واقعة وراء الخط الاخضر في القدس – رمات شلومو وحي راموت، وذلك بعد ان بشرت، لأول مرة منذ فترة طويلة، بأنه من المتوقع المصادقة على هذين المخططين. وعلم ان اسرائيل تنوي خلال الاسابيع القريبة دفع سلسلة من المخططات لتوسيع الأحياء اليهودية الواقعة وراء الخط الاخضر في القدس، واقامة مباني لليهود داخل الأحياء الفلسطينية.
وجاء الدليل على تغير الاجواء، امس (الخميس)، عندما نشرت الناطقة بلسان بلدية القدس، بيانا حول دفع مخططات البناء وراء الخط الأخضر. وقالت ان "بلدية القدس ستطرح خلال اجتماع اللجنة المحلية للتنظيم والبناء القريب، خطة لبناء حوالي 800 وحدة اسكان جديدة في بسغات زئيف ونفيه يعقوب ورموت وجيلو". واكدت البلدية انه سيتم في المقابل تقديم خرائط للمصادقة على بناء 114 وحدة اسكان في الاحياء الفلسطينية في المدينة. ومن المهم الإشارة الى ان مخططات البناء في الاحياء الفلسطينية ليست حكومية، وانما يجري الحديث عن الكثير من الخرائط الخاصة.
وتم يوم الخميس ايداع خارطتي بناء كبيرتين تم تعليقهما في الأشهر الأخيرة. الاولى تشمل بناء 500 وحدة اسكان في رمات شلومو، ويتوقع ان توسع الحي اليهودي باتجاه بيت حنينا الفلسطينية، والثانية تشمل بناء 152 وحدة في حي راموت باتجاه بيت حنينا البلد وبير نبالا.
وقالت جمعية "مدينة الشعوب" ردا على ذلك ان "توسيع الأحياء الاسرائيلية باتجاه المجمعات الفلسطينية يتم عمدا من قبل حكومة اليمين، فبهذه الطريقة تمنع في المستقبل التوصل الى اتفاق سياسي لأن امكانية التوصل الى تسوية ستكون صعبة ومعقدة".
وجاء من حركة "سلام الان" ان "المصادقة على هذه المخططات والتي تضاف الى الاف وحدات الاسكان في المستوطنات ومخططات اخرى سابقة في القدس الشرقية، تدل على فتح كل السدود للبناء غير المكبوح ولمبادرات تهدف الى تدمير فرص تحقيق سلام هنا. الحكومة تدمر بأيديها مستقبل الدولة ويمنع الصمت حتى تتوقف هذه السياسة الحمقاء".
التماس الى العليا يطالب باخراج تنظيم "لهباه" اليميني عن القانون
تكتب "هآرتس" ان مواطنا فلسطينيا من القدس قدم مع حركة الاصلاحيين وجهات اخرى، التماسا الى المحكمة العليا ضد الشرطة والمستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، مطالبين بمحاكمة رئيس حركة "لهباه" بنتسي غوفشتاين بتهمة التحريض العنصري والتحريض على العنف،. كما يطالب الملتمسون بالإعلان عن تنظيمه بأنه تنظيم اجرامي.
ويمتد الالتماس على 100 صفحة ويرفق بمئات الملاحق التي تحكي عن تطور تنظيم "لهباه" ونشاطه وعجز الشرطة والنيابة امام التنظيم. والملتمس الفلسطيني هو جمال الجولاني الذي تعرض لاعتداء من قبل شبان يهود في مركز القدس قبل خمس سنوات. اما بقية التنظيمات فهي المركز الاصلاحي الذي اعد الالتماس بواسطة المحامية اورلي ايرز لاحوبشكي، ومنتدى "بطاقة نور" وجمعية حقوق المواطن ومقر مكافحة العنصرية.
وجاء في الالتماس ان تنظيم "لهباه" الذي اقيم في 2009 (لمنع الاختلاط في الارض المقدسة) تحول الى تنظيم يبث الكراهية والعنصرية والعنف ضد العرب والمسيحيين بواسطة المنشورات والمؤتمرات والتظاهرات، وايضا على الشبكة الاجتماعية. ويربط الملتمسون بين هذا النشاط وبين الهجمات العنيفة على العرب في القدس واماكن اخرى.
وجاء، ايضا: "ان نشطاء التنظيم يجتمعون بقيادة غوفشتاين، وبشكل منظم، كل مساء خميس تقريبا في ساحة صهيون في مركز القدس وهم يحملون علم التنظيم ويرتدون ملابسه ويوزعون منشورات وملصقات ذات مضامين عنصرية ومحرضة. واحيانا ينظمون مسيرات في ساعات الليل في مناطق اللهو في المدينة، مثل المنطقة الواقعة بين ساحة صهيون وساحة القطط، ويرددون شعارات عنصرية ومحرضة مثل "يا عربي احذر! اختي ليست سائبة". وترتبط الاعتداءات التي تتزامن مع هذه التجمعات بشكل وثيق وغير منفصم عن التحريض الجامح من قبل اعضاء "لهباه" ورئيسها". وكتب في الالتماس ايضا انه "تولد وضع اصبح فيه سكان المدينة العرب يخشون التجوال مساء الخميس في القدس خشية الاعتداء عليهم".
ويشار الى ان المركز الاصلاحي ومقر مكافحة العنصرية يتوجهان منذ سبع سنوات الى النيابة والشرطة بطلب التحقيق ومحاكمة غوفشتاين ونشطاء "لهباه". وقبل ثلاث سنوات تم تقديم التماس في الموضوع، لكنه تم شطبه بعد قيام الشرطة بفتح تحقيق علني ضد نشطاء "لهباه" واعتقال مسؤولين في التنظيم. ولكن منذ ذلك الوقت لم يتقرر تقديم لائحة اتهام ضدهم، وتتواصل نشاطاتهم من دون أي عائق. وقال رئيس "بطاقة نور" د. غادي غبرياهو، ان "غوفشتاين الذين صرح على الملأ بأنه يدعم احراق الكنائس يقود صراعا عنيفا وعنصريا ضد العرب تحت ستار محاربة الاختلاط. وخلال السنوات الخمس الأخيرة تم احراق او تدنيس 10 كنائس على ايدي جانحين تم تحريضهم ايضا من قبل زعيم لهباه".
وقالت الحاخامية نوعا ستات، مديرة المركز الإصلاحي للدين والدولة ان "النشاط البلطجي لميليشيات "لهباه" يتواصل بدون ازعاج في القدس منذ 2009. التنظيم يقوم بتفعيل العنف الجسدي والتحريض العنصري ضد العرب الذين يتواجدون في مركز المدينة وفي انحاء البلاد. نحن نصل الى المحكمة اليوم وكلنا امل بأن تضع حدا للإهمال السلطوي في كل ما يتعلق بتنظيم "لهباه"، الذي يتآمر على اسس الديموقراطية الاسرائيلية". وجاء من وزارة القضاء ان الدولة ستقدم ردها الى المحكمة.
الجيش الإسرائيلي يستخدم روبوت لنقل العتاد والذخيرة للجنود
تكتب "هآرتس" ان الجيش الاسرائيلي سيبدأ بعد شهرين بتجربة في وحدات المشاة، يتم في اطارها توزيع آليات روبوت لنقل العتاد للجنود. ولا ينوي الجيش تزويد هذه الاليات بالسلاح حاليا، لكنه قد يتم ذلك في المستقبل.
ويستطيع هذا الروبوت حمل عتاد بوزن 500 كلغم، كالماء والغذاء والذخيرة ويمكن استخدامه لنقل الجرحى. وكان الجيش يقوم بتفعيل حيوانات اللاما لهذا الغرض، خاصة خلال فترة حرب لبنان الثانية، لكنه تقرر بعدها وقف استخدام هذه الحيوانات، ايضا بسبب الانتقادات بشأن تأخير الجنود في الميدان.
ويدعي الجيش ان "الحمال" الجديد يستطيع السفر في كل الظروف الطبيعية للمنطقة، ويتم تفعيله بواسطة جهاز تحكم عن بعد، لكنه قد يتم مستقبلا تفعيله بواسطة منظومة توجيه مستقلة. وتتراوح سرعة الروبوت بين خمسة وعشرة كيلومترات في الساعة، لكنه يمكن للمحاربين التحديد بأن يلائم الروبوت نفسه لوتيرة سير الكتيبة، بواسطة منظومة "اتبعني". ويعمل هذا "الحمال" على بطارية تكفي لثماني ساعات بدون شحن.
وقال ضابط في لواء التكنولوجيا في الجيش ان "حمال سلاح المشاة شارك في تدريبات للكتائب والألوية، وفي شهر ايلول سيتم تجربته في الوحدات لكي تتم دراسة قدراته".
درعي يقرر اجراء انتخابات للسلطات المحلية الدرزية في الجولان المحتل
تكتب "هآرتس" ان وزير الداخلية ارييه درعي، ابلغ رؤساء السلطات المحلية الدرزية في هضبة الجولان، هذا الاسبوع، بأنه لأول مرة منذ احتلال الهضبة في 1967، ستجري انتخابات ديموقراطية للمجالس المحلية في بقعاثا ومسعده ومجدل شمس وعين قينيا. وكانت وزارة الداخلية هي التي تختار رؤساء هذه المجالس حتى اليوم. وستجري الانتخابات في 30 تشرين اول 2018.
ويعيش في القرى الأربع في هضبة الجولان حوالي 23 الف درزي، غالبيتهم من السكان الدائمين، ويحمل قسم منهم الهويات الاسرائيلية. وحسب القانون فان شغل منصب او عضوية المجلس المحلي يجبر المرشح على ان يكون مواطنا اسرائيليا، ولذلك لن يتمكن غالبية سكان الهضبة من المنافسة في الانتخابات.
وقال المحامي مجد ابو صالح من مجدل شمس انه لهذا السبب يرفض هو والكثيرين هذه الخطوة. وقال انها غير ديموقراطية، ومعناها ان امكانية الانتخاب ستكون محدودة جدا. وأضاف: "هذه خطوة سياسية وليس اكثر، كما لو ان الناس يريدون الاندماج في المجتمع الاسرائيلي، وهذا ليس صحيحا. هويتنا سورية وهذا ميراثنا".
وقال سليم صفدي، المحامي ورجل الاعمال الذي شغل رئاسة مجلس مسعدة بين 1998 و2003 انه يرحب بهذا القرار، وقال انه "يتيح لرئيس المجلس المحلي الان العمل بشكل حر ويكون ملزما بتقديم تقرير لناخبيه فقط" من دون تدخل جهات سلطوية في القرارات.
وقال صفدي ان السلطات لم تتعامل بمساواة مع القرى الدرزية في الجولان ولم تستثمر فيها "كما يبدو بسبب المسألة الجيوسياسية ومسألة اعادة الجولان". وحسب اقواله فقد عانت القرى من مشاكل خطيرة في التعليم والبنى التحتية وقبل عدة سنوات تغير الوضع عندما تم تعيين رؤساء شبان بدأوا بالمطالبة بحقوق البلدات. وحسب اقواله فقد "تغيرت الخارطة السياسية في الجولان وتطورت القرى نسبيا".
نيريندا مودي ينهي زيارته الرسمية الى اسرائيل
تكتب "يديعوت أحرونوت" ان رئيس الحكومة الهندية، يريندا مودي، انهى يوم الخميس، زيارته الرسمية الى اسرائيل، بعد يوم حافل بالنشاطات، كان ذروته زيارة شاطئ البحر في "غبعات اولغا" مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وبعد ان غسلا أقدامهما بمياه البحر، خرجا في جولة على الشاطئ على متن سيارة خاصة لتحلية مياه البحر.
وخلال الجولة تذوق نتنياهو ومودي المياه التي تم تحليتها بواسطة جهاز خاص من انتاج شركة "غال موبيل" الاسرائيلية، والذي يمكنه توفير مياه الشرب لـ 22 الف شخص في السنة. وهذه هي اول سيارة من نوعها لتحلية المياه في العالم، وتستجيب لحاجة الهند لتوفير مياه الشرب للمواطنين في المناطق التي يصعب الوصول اليها.
وقبل ذلك انتقل نتنياهو ومودي على متن مروحية من القدس الى حيفا، حيث زارا المقبرة العسكرية البريطانية التي دفن فيها جنود هنود شاركوا في الحرب العالمية الأولى. وبعد قيامهما بوضع اكليل من الزهور، شاركهما رئيس بلدية حيفا يونا ياهف، بإزالة الستار عن لافتة تحكي القصة البطولية للجنود الهنود وقائدهم في المعركة التي خاضوها ضد السلطة العثمانية لتحرير مدينة حيفا.
وتمت الزيارة بناء على طلب من مودي، في ضوء الاهمية التي تنسبها الهند الى تحرير حيفا والقصة البطولية لقائد الكتيبة الرائد دالفات سينغ المكني في الهند بلقب "بطل حيفا"، ويعتبر احدى الشخصيات البطولية في تاريخ الهند. وقد دفن سينغ مع جنوده في حيفا، وفي كل سنة تحيي الهند ذكراه بمراسم عسكرية.
بعد ذلك اجتمع نتنياهو ومودي مع المدراء العامين لعدد من الشركات الاقتصادية الاسرائيلية والهندية في اطار تدشين منتدى مدراء الاعمال الاسرائيلي – الهندي. وقال نتنياهو لمودي ان "اسرائيل هي امة الابتكارات وكذلك الهند. معا لدينا محفزات ضخمة لإنتاج امكانيات وفرص جديدة. نحن نبني هنا شراكة حقيقية لصالح الشعبين ولصالح العالم كله". وفي نهاية اللقاء منح نتنياهو لمودي صورة مشتركة لهما على شاطئ اولغا، كتب عليها: "الى رئيس الحكومة الهندية نيريندا مودي، بمودة عميقة خلال زيارتك التاريخية الى اسرائيل".
مقاطعة المنتجات الزراعية من مستوطنات الاغوار كبدت اسرائيل خسائر فادحة
تكتب "يديعوت أحرونوت" ان وزارة الشؤون الاستراتيجية توصلت الى "حل خلاق" للمقاطعة الاوروبية لمزارعي غور الأردن. فقد خصصت الوزارة مبلغ اربعة ملايين شيكل لعشرة اسواق ستقام في الولايات المتحدة واوروبا، يقوم خلالها مزارعو الاغوار بتسويق الفلفل والبهارات والعنب للجمهور المؤيد لإسرائيل.
يشار الى ان مستوطنات غور الأردن ومزارعيها يعانون منذ سنوات من المقاطعة الاقتصادية وحملة التشهير التي تدار ضدهم، خاصة من قبل حركة BDS وجهات نزع الشرعية الأخرى، التي تعمل على اقناع شبكات التسويق في العالم بعدم شراء الفلفل والعنب والبهارات والتين والتمر من الغور. وتسبب ذلك بخسائر اقتصادية ضخمة للمزارعين، وعلى سبيل المثال وصلت خسائر مزارعي الفلفل الى 100 مليون سنويا.
وادعى سكان الغور حتى اليوم، بأن الحكومة الاسرائيلية تدفن رأسها في الرمل، ولا تفعل شيئا للدفاع عنهم، لكنه لأول مرة، قررت وزارة الشؤون الاستراتيجية، برئاسة الوزير غلعاد اردان، تخصيص 4 ملايين شيكل لمساعدة المجلس الاقليمي غور الأردن. وسيستغل المبلغ لتنظيم عشرة معارض دولية في اميركا واوروبا، لكي يتمكن مزارعو الاغوار من عرض منتجاتهم والقول بفخر: "منتوجاتنا تصنع بشكل قانوني، ونحن نوفر المعيشة لـ6000 فلسطيني لا تهتم بهم السلطة الفلسطينية"!
ومن سيكون زبائن المعارض؟ سيتم دعوة اليهود واصدقاء اسرائيل، على امل ان يقوموا بشراء منتوجات الاغوار ويساعدون بذلك المزارعين في التغلب على اضرار المقاطعة. كما ستستضيف الوزارة خمسة وفود من الصحفيين الأجانب في غور الاردن ومنطقته، لكي يشاهدوا بأم اعينهم تأثير المقاطعة على المنتوج الزراعي.
وقال الوزير اردان معقبا: "الصراع الذي اخوضه ضد تنظيمات المقاطعة جنب الدولة الكثير من الأضرار، لكن الزراعة الاسرائيلية لا تزال تعتبر احد المجالات الهامة التي تواجه الخطر، والتي تتضرر بسبب الأكاذيب التي تنتشر ضدها". واضاف في حديث لصحيفة "يديعوت أحرونوت" ان "هناك اهمية كبيرة لدفع وكشف نوعية الزراعة الاسرائيلية والدفاع عنها، وهذا هو جوهر التعاون مع غور الأردن".
النص النهائي لقانون القومية: "حق تقرير المصير القومي في دولة اسرائيل يخص الشعب اليهودي"!!
تكتب "يسرائيل هيوم" انه بضغط من الأحزاب الدينية لن يتم تعريف اسرائيل كـ"دولة يهودية ديموقراطية"، وانما "دولة ذات نظام ديموقراطي"، وسيضاف الى القانون أمر يحدد بأن على الدولة الحفاظ على الميراث الديني وعلى الأماكن المقدسة، حسب التقاليد. هذا ما يستدل من المسودة الجديدة لقانون القومية كما صودق عليه في اللجنة الوزارية الخاصة بإعداد قانون القومية. وستصل هذه المسودة قريبا الى الهيئة العامة للكنيست للمصادقة عليها.
كما تقرر نهائيا بأن تحافظ اللغة العربية على مكانتها. وقرر الوزراء الأعضاء في اللجنة تكريم الطائفة الدرزية، التي يخدم ابناؤها في الجيش الاسرائيلي، من خلال تمرير قانون خاص يعرف علاقات الدولة مع الدروز ويميز بينهم وبين المسلمين.
بعد سنوات حاولت خلالها الحكومة تمرير قانون القومية، وبعد ان اجتاز عدة تعديلات منذ طرحه لأول مرة، من قبل النائب افي ديختر، قال مسؤولون كبار في الائتلاف الحكومي، انه سيتم قريبا طرح مشروع القانون للتصويت عليه في الكنيست، وان اعضاء الائتلاف انتهوا من اعداد النص النهائي للقانون، باستثناء صيغتين طفيفتين لم يتم الاتفاق عليهما بعد.
ويحدد القانون في مقدمته بأن "دولة اسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي، الذي يحقق فيه طموحه لتقرير المصير بناء على الميراث الثقافي والتاريخي. حق تقرير المصير القومي في دولة اسرائيل يخص الشعب اليهودي". وحسب الاقتراح الأصلي، كان يفترض ان تظهر بعد ذلك عبارة: "ارض اسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي ومكان تأسيس دولة اسرائيل". لكنه بناء على طلب المتدينين تم شطب هذه العبارة ولن تظهر مقولة "مكان تأسيس دولة اسرائيل".
كما تم ادراج تعديل اخر بناء على طلب المتدينين، الى البند الذي يفصل اهداف القانون. وبدلا من النص الأساسي "هدف هذا القانون الأساس هو الدفاع عن مكانة اسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، من اجل ترسيخ قيم دولة اسرائيل، في القانون، كدولة يهودية وديموقراطية بروح المبادئ الكامنة في اعلان دولة اسرائيل"، سيتم استبدال "يهودية وديموقراطية" بكلمة "يهودية" فقط، وبدلا من ذلك "دولة يهودية ذات نظام ديموقراطي".
في الفصل المتعلق بلغة الدولة، قرر الوزراء في النص المتعلق باللغة العبرية الكتابة بأن "العبرية هي لغة الدولة". وبالنسبة للغة العربية قرر الوزراء كتابة احد هذين البديلين: "لا يعني ما جاء في هذا البند المس بالمكانة التي تم منحها عمليا للغة العربية قبل بدء هذا القانون الأساس"، او "للغة العربية مكانة خاصة في الدولة ويحق للمتحدثين بها الوصول اللغوي الى خدمات الدولة؛ وهذا كله حسب ما سيحدده القانون".
دفع القانون العبري
بالنسبة لدور الدولة في مسألة يهود الشتات، جاء في النص الأصلي ان "الدولة ستعمل على حماية الميراث الثقافي والتاريخي للشعب اليهودي في اوساط يهود الشتات". وبناء على طلب المتدينين اضيف الى جانب كلمة التاريخي، كلمة و"الديني".
كما تحظى مكانة القانون العبري بمكانة خاصة في القانون الجديد. فقد طالبت الكتل المتدينة والبيت اليهودي بإدراج بند في القانون يحدد بأنه "اذا واجهت المحكمة مسألة قانونية تحتاج الى حسم ولم يجد لها ردا في كتب القانون، في القانون العام، او بطريقة الاستنتاج الواضح، فان عليه حسم الموضوع حسب مبادئ القانون العبري، الحرية، العدالة، الاستقامة والسلام حسب ميراث اسرائيل".
مشروع قانون يمنع المحكمة العليا من الغاء قوانين
تكتب "يسرائيل هيوم" ان الوزير ياريف ليفين يعمل على دفع مشروع قانون يمنع المحكمة العليا من الغاء قوانين سنتها الكنيست. وقد بادر الى هذا القانون النائب موطي يوغيف من البيت اليهودي.
واعلنت وزيرة القضاء اييلت شكيد التي تدعم القانون انها تنوي طرحه للتصويت عليه في اللجنة الوزارية لشؤون القانون يوم الاحد القريب. ويسود التقدير بأن القانون يحظى بتأييد غالبية راسخة من قبل الائتلاف، وسيتم المصادقة عليه.
 مع ذلك فان كتلة "كلنا" برئاسة الوزير موشيه كحلون، تملك حق النقض في تمرير قوانين تتعرض لمكانة المحكمة العليا، ويسود التقدير بأنه اذا تمت المصادقة على القانون، فان الكتلة ستستخدم حق النقض. وقال النائب يوغيف ان القانون "يهدف الى التوضيح بشكل قاطع بأنه لا يحق للمحكمة الغاء قانون. في غياب دستور شامل، تخضع صلاحية سن القوانين للكنيست كممثل للجمهور، ودور المحكمة ينحصر في تحليل وتطبيق القوانين على الصراعات العينية التي تطرح امامها".
ويحدد القانون انه اذا "استنتجت المحكمة بأن القانون يتعارض مع قانون اساس، فان على المحكمة لفت انتباه المشرع للتناقض بين القوانين"، و "لا يحق للمحكمة العليا الاعلان عن الغاء قانون".
رئيس البرلمان الاوروبي يوبخ الياسر بسبب دعوة فلسطينيين الى البرلمان!
تدعي "يسرائيل هيوم" ان رئيس البرلمان الاوروبي وبخ اعضاء برلمان من "اليسار المتطرف" الذين دعوا اقرباء عائلات الفلسطينيين، الذين تسميهم الصحيفة بـ"المخربين"، لإلقاء خطابات في البرلمان. ومن بين المدعوين زوجة مروان البرغوثي الذي يمضي عقوبة بالسجن المؤبد لخمس مرات في اسرائيل، بسبب "ضلوعه بقتل مواطنين اسرائيليين"، وابنة "المخرب" احمد سعدات، من مخططي قتل الوزير رحبعام زئيفي. ولكن اللقاء مع اقرباء "المخربين" تم يوم امس (الخميس) رغم التوبيخ.
وقد بعث رئيس البرلمان الاوروبي، المحافظ الايطالي انطونيو تياني، برسالة شديدة اللهجة الى رئيس بعثة العلاقات مع فلسطين في البرلمان، الذي نظم دعوة اقرباء "المخربين"، وحدد فيها بأنه "يمنع للقاءات كهذه ان تتحول الى منبر للإرهاب".
ورحب الراب مناحيم مارغولين، مؤسس اللوبي المؤيد لإسرائيل في مؤسسات الاتحاد الاوروبي بالتوبيخ، وقال: "بدون مراقبة مناسبة سيواصل اليسار المتطرف البحث عن مبرر اخلاقي للعمليات الارهابية ضد الاسرائيليين الابرياء".
الجيش يناقش كثرة الحوادث الأمنية في صفوفه
تكتب "يسرائيل هيوم" انه في ضوء الحوادث الأمنية الخطيرة التي وقعت في الجيش في الأسابيع الأخيرة، عقد رئيس الاركان، غادي ايزنكوت، امس (الخميس) اجتماعا لمنتدى القيادة العامة للجيش، نوقشت خلاله الحوادث الأمنية. كما اعلن ايزنكوت عن وقف التدريبات يوم الخميس، لكي يقوم القادة بتنشيط التوجيهات الأمنية في صفوف الجنود.
وجاء قرار رئيس الاركان، ضمن امور اخرى، على خلفية الحادث الصعب الذي وقع في الخليل حيث قتل جندي قائده خلال التدريب. وتبين من التحقيق وقوع اخفاقات كبيرة خلال التدريب، من بينها حقيقة عدم قيام الجنود بتفكيك اسلحتهم قبل التدريب.
مداهمات في الرام وقراوة بني حسان بحثا عن اسلحة
تكتب "يسرائيل هيوم" ان قوات من الجيش والشاباك والشرطة، نظمت ليلة الاربعاء – الخميس، حملة لضبط واغلاق مخارط لتصنيع الاسلحة في بلدة الرام. وتم خلال الحملة اغلاق مصنعين والسيطرة على مخرطتين. كما تم التفتيش عن اسلحة في المكان. وضبط الجيش، ايضا، مخرطة لإنتاج السلاح في قرية الدوحة.
كما ضبطت قوات الجيش ثمانية سكاكين (!!) في قرية قراوة بني حسان خلال حملة للتفتيش عن اسلحة.
وفي قرية دير ابو مشعل، قامت قوات الجيش بمسح منزل عائلة عادل حسن احمد عنكوش، احد منفذي العملية التي قتلت خلالها شرطية حرس الحدود هداس ملكا، في القدس، تمهيدا لهدمه.
وزارة الخارجية تحذر من السفر الى كوريا الشمالية وجزر الفلبين
تكتب "يسرائيل هيوم" ان وزارة الخارجية الاسرائيلية، نشرت يوم الخميس، نداء الى الاسرائيليين تدعوهم فيه الى الامتناع عن زيارة كوريا الشمالية "في ضوء ازدياد التوتر في المنطقة وحقيقة ان كوريا الشمالية تخضع لنظام عقوبات دولي متشدد، خاصة القيود الخطيرة على التعاون المالي والتجاري، وحتى شراء تذكاريات او عقارات اخرى".
كما حذرت الوزارة من انه بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية فان اسرائيل لن تتمكن من مساعدة أي من رعاياها اذا واجه أي ضائقة هناك.
في المقابل اعلن مقر مكافحة الارهاب عن شحذ التحذير الخطير (درجة 1) من السفر الى جزيرة مينداناو وجزر سولو في جنوب الفلبين، في اعقاب المعارك القاسية التي تدور هناك بين قوات الجيش المحلية وتنظيم اسلامي متطرف، يتماثل مع داعش.
وبالنسبة لزيارة بقية ارجاء الدولة اوعز المقر الى الاسرائيليين بتشديد اليقظة والتصرف حسب اوامر الجهات الأمنية المحلية.
تطبيق محوسب لمساعدة الجنود على تجاوز اعراض ما بعد الصدمة الحربية
تكتب "يسرائيل هيوم" انه في اطار العمل على تقليص عوارض صدمات الحرب، من المتوقع ان يبدأ الجيش الاسرائيلي قريبا، بتدريب قواته على المناعة النفسية امام برنامج حاسوب تم تصميمه خصيصا لهذا الغرض. ويأمل الجيش بأن يقلص هذا التدريب بشكل كبير من مخاطر اعراض صدمة ما بعد الحرب على الجنود.
وتم اجراء البحث حول هذا الموضوع بالتعاون بين الجيش الاسرائيلي والبروفيسور يئير بار حاييم من جامعة تل ابيب، والفكرة التي تقف في مركز البرنامج هي ان الناس الذين يواجهون حالة الصدمة حين يكونون متأهبين جدا ويبحثون عن المخاطر والتهديد، يصمدون بشكل اكبر امام اعراض ما بعد الصدمة. وفي ضوء نتائج البحث، سيحاول الجيش تحسين التأهب في اوساط الجنود وجعلهم يبحثون عن التهديد. وسيتم اجراء التدريب امام تطبيق محوسب، سيتم ادراجه في الجيش حسب جدول الاولويات، وفي المقدمة سيتم تطبيقه على الجنود الذين يخدمون على الجبهة.
وخلال التدريب الأساسي سيجلس الجنود امام التطبيق المحوسب الذي سيعرض امامهم اشكال مختلفة بالصورة والكلمة، وسيتدربون على تشخيص الاشكال والكلمات الخطيرة بأسرع ما يمكن.
وجاء من الجيش انه يفحص استخدام وسائل اخرى لتقليص ظاهرة ما بعد الصدمة، من بينها "مسطرة الجهد" العقلي للجنود.
وقد بدأ الجيش قبل ثلاث سنوات بتفعيل خطة اخرى باسم "مغين"، تهدف الى تقليص ظاهرة صدمات الحرب في الوقت الحقيقي وتقليص اعراض الصدمة لاحقا. وتحاول الخطة رفع مستوى كفاءة الجنود وتقليص ردة فعل الصدمة بواسطة ارشاد الجنود مسبقا، للعمل على مساعدة رفاقهم في حال اصابة احدهم خلال الحرب.
وقال مصدر عسكري ان "الجنود الذين عانوا من ردة فعل الحرب في لحظة الحقيقة قد يطورون اعراض ما بعد الصدمة بعد عشرين سنة من مشاركتهم في مواجهة عسكرية." واضاف "بأن العلاج الذي يتلقونه في الوقت المناسب يؤثر لسنوات عديدة، واذا نجحنا بتقليص ومنع الصدمة يمكن تقديم علاج ورد افضل في الوقت الحقيقي، وبالتالي تقليص عدد الذين سيعانون من اعراض ما بعد الصدمة لاحقا".
الجيش الاسرائيلي: "انفاق حماس ستتحول الى مصيدة موت"
تكتب "يسرائيل هيوم" انه بعد ثلاث سنوات من عملية الجرف الصامد، يمكن القول اليوم وبمستوى عالي من الثقة، ان الجيش الاسرائيلي وصل الى مرحلة مختلفة تماما في كل ما يتعلق بمعالجة انفاق حماس.
ورغم ان حماس تحاول ترميم منظومة الأنفاق التي اصيبت خلال العملية، الا ان قادة الجيش يعدون بأنه في الحرب القادمة ستتحول هذه الأنفاق الى "مصيدة موت" لمخربي حماس. ويقف وراء هذه التصريحات استثمار وصل الى عشرات ملايين الشواكل لتطوير وشراء تكنولوجيات ووسائل متطورة وقوى بشرية لصالح اقامة العائق حول القطاع. وكان الجيش قد اعلن بعد الحرب بأنه عثر على 32 نفقا هجوميا وقام بتدميرها، لكن الجهاز الامني بدأ بعد العملية فقط باستثمار موارد مالية ضخمة من اجل توفير حل للتهديد.
وفيما تركز حماس على تطوير الانفاق الدفاعية التي ستنتظر فيها قواتها الخاصة ومنها سيعمل قادة التنظيم على ادارة المعارك والسيطرة واطلاق قذائف من باطن الارض، قام الجيش الاسرائيلي بإعداد مخططات عسكرية وتطوير نظريات حربية لمعالجة التهديد. وباستثناء البحث عن حلول تكنولوجية، والذي حقق نجاحات غير قليلة، قام سلاح الهندسة وسلاح المشاة بتطوير تقنيات مختلفة لمعالجة الانفاق، وتدريب قوات من الجيشين النظامي والاحتياطي وبناء منشآت للتدريب على الحرب في الانفاق، كجزء من الادراك بأن معرفة الانفاق يفترض ان تسهل على الجنود الاصطدام بالتهديد.
وتتولى وحدة الهندسة للمهام الخاصة، تطوير آليات لتدمير الانفاق خلال فترات وجيزة، وتفعيل روبوتات لمواجهة التهديد. كما استخلص سلاح الجو الدروس المطلوبة تمهيدا للمعركة القادمة، ولم يهمل الجيش معالجة الانفاق الهجومية.
ولا يظهر أي مصدر في الجهاز الامني استعداده للتكهن بعدد الانفاق الهجومية القائمة في غزة اليوم، لكن جهات الاستخبارات في شعبة الاستخبارات العسكرية والشاباك تتعقب الحفريات باهتمام شديد.
وفي هذا السياق بدأ الجيش الاسرائيلي في الأشهر الاخيرة ببناء عائق حول غزة، يفترض ان يلحق ضررا بالغا بمشروع الانفاق الهجومية المتجهة نحو اسرائيل. والمنطق الكامن في هذا العائق هو انه اذا كان هناك نفق يجتاز الحدود الى اسرائيل فسيتم شطره بواسطة العائق ومنذ تلك اللحظة يمكن للعائق ان يحذر من كل نفق جديد يهدد بالتسلل الى اسرائيل. ويأمل الجهاز الامني الانتهاء من بناء العائق خلال عامين، بحيث تم تحديد جدول الاولويات حسب تقييمات للأوضاع وبما يتفق مع قرب البلدات من الحدود.
ويرفض الجيش كشف التقنيات الجديدة لمعالجة الأنفاق، في سبيل عدم كشف المعلومات امام العدو، لكنه يعد بأن 2017 سيشهد ارتفاعا ملحوظا في مجال مواجهة التهديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 08/07/2017   الأحد 09 يوليو 2017, 6:52 am

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، حيزا هاما من صفحاتها على الخصوص، لرفض القضاء طلب النيابة العامة بالأرجنتين عزل واعتقال النائب الحالي والوزير السابق، خوليو دي فيدو، بسبب اتهامات تتعلق بقضية فساد، ولتطورات السياسية في فنزويلا، ولتوقيف دركيين شيليين في بوليفيا على الحدود بين البلدين . كما اهتمت بانعقاد المجلس الوطني الثنائي الأول بين الشيلي والبيرو الجمعة بليما، فضلا عن تراجع نسبة التضخم بالبرازيل للمرة الأولى منذ 11 عاما، ومغادرة الرئيس البرازيلي المبكرة لقمة مجموعة العشرين المنعقدة بهامبورغ.
فبالأرجنتين، توقفت يومية "كلارين" عند رفض القضاء الفيدرالي، طلب المدعي العام الارجنتيني عزل واعتقال النائب البرلماني الحالي عن حزب الجبهة من أجل النصر (معارضة)، ووزير التخطيط السابق، خوليو دي فيدو، في إطار التحقيقات الجارية معه بشأن اتهامات باختلاس أموال عمومية مرتبطة بمشاريع للتعدين في مدينة ريو توربيو، جنوب محافظة سانتا كروز، لم يتم إنجازها خلال فترة استوزاره (2003-2015).
وأضافت الصحيفة ذاتها أن قرار القاضي الفيدرالي لويس رودريغير، جاء بعدما اعتبر الأخير أنه لا يوجد احتمال فرار المعني بالأمر او قيامه بعرقلة التحقيقات، مشيرة، في هذا الصدد، إلى أنه بموجب مقتضيات الدستور الأرجنتيني، يمنع توقيف أي برلماني، إلا في حالة ضبطه "في حالة تلبس" خلال ارتكاب جريمة.
من جهتها، تطرقت يومية "لاناسيون" لإطلاق سراح المعارض الفنزويلي ليوبولدو لوبيز ووضعه رهن الإقامة الجبرية بعد ثلاثة اعوام في السجن، حيث ذكرت أن ليوبولدو، أحد أبرز المعارضين الفنزويليين خرج، أمس السبت من السجن ووضع رهن الاقامة الجبرية في منزله في كراكاس بعدما أمضى اكثر من ثلاثة أعوام خلف القضبان، فيما يتصاعد التوتر بين المعارضة والرئيس نيكولاس مادورو.
وأشارت إلى أن المحكمة العليا أعلنت أمس السبت، عبر حسابها بموقع تويتر، أنها "وضعت ليوبولدو لوبيز في الإقامة الجبرية لاسباب صحية"، موضحة ان القرار صدر الجمعة، مضيفة أن رئيس المحكمة وافق على هذا الاجراء لأسباب "إنسانية".
وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، بتوقيف دركيين شيليين في بوليفيا على الحدود بين البلدين وبانعقاد أول مجلس وطني ثنائي بين الشيلي والبيرو أمس الجمعة بليما.
فقد ذكرت يومية "إل ميركوريو" أن السلطات الشيلية باشرت الخطوات اللازمة للإسراع في عودة دركيين اثنين اعتقلتهما السلطات البوليفية أمس الجمعة، بعد دخولهما للأراضي البوليفية خلال تعقب سيارة رفضت التوقف عند نقطة تفتيش تابعة للجانب الشيلي.
من جهتها، أوردت يومية "أولتيماس نوتيسياس" أن المجلس الوطني الثنائي الأول بين الشيلي والبيرو، الذي انعقد أمس الجمعة بليما، توج بالتوقيع على عشر اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم.
وتميز هذا اللقاء، الذي تراسته الرئيسة الشيلية ستلتقي، ونظيرها البيروفي بيدرو بابلو كوتشينسكي، باعتماد إعلان ليما الذي يدين الفساد وآثاره على الحكامة والمؤسسات الديمقراطية.
وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، لانخفاض أسعار المستهلك للمرة الأولى منذ 11 عاما، للمغادرة المبكرة للرئيس ميشيل تامر لقمة مجموعة العشرين المنعقدة بهامبورغ.
وذكرت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن معدل التضخم تراجع بنسبة 0,23 في المائة خلال شهر يونيو، وهو أول انخفاض منذ نحو 11 عاما.
وذكرت اليومية، استنادا إلى معطيات المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء، أن معدل التضخم بلغ 3 في المائة مقابل 3,60 في المائة خلال يونيو الماضي قياسا بالشهر السابق، وهو أدنى مستوى منذ نونبر من سنة 2016.
من جانبها، ذكرت الصحيفة ذاتها أن الرئيس تامر غادر صباح السبت مدينة هامبورغ قبل انتهاء قمة مجموعة العشرين، مصرحا أنه "مطمئن" بشأن الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.
وأضافت أن تامر، وبفعل عودته قبل اختتام القمة، يغيب عن آخر اجتماع لمجموعة الـ20 الذي يحضره زعماء مثل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والفرنسي، إيمانويل ماكرون، مشيرة إلى أن زيارة تامر القصيرة لأوروبا، عززت التيار الداعي إلى أن يحل رئيس مجلس النواب، رودريغو مايا، الرجل الثاني في هرم خلافة الرئيس، محل تامر على رأس المحكمة العليا.
وأشارت إلى أنه في حال تمت الموافقة من قبل لجنة الدستور والعدل على طلب توجيه الاتهام لتامر بتلقي رشاوى وإذا صوت مجلس النواب لصالح إطلاق محاكمة ضد الرئيس البرازيلي، فإنه يمكن تعليق مهام الأخير لمدة 180 يوما بل يمكن أن يفقد ولايته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 08/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: