منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 15/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 15/07/2017   السبت 15 يوليو 2017, 8:47 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 15/07/2017

اهتمت صحف عربية بالجولة السابعة من الحوارِ السوري-السوري الذي اختَتَمَت جلساته في جنيف.
وانقسمت الصحف بين التشاؤم حول النتائج المرجوة من المباحثات والأمل في حدوث انفراجة للأزمة السورية.
في سياق متصل، أبرزت صحف الدور الأمريكي في سوريا في ضوء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأولى لفرنسا، وكذلك في ضوء لقاء ترامب-بوتين الأول في هامبورغ على هامش قمة العشرين.
"تدنت نسبةُ التفاؤلِ"
عن جولة "جنيف 7"، تقول جريدة البعث السورية في افتتاحيتِها: "تدنت نسبةُ التفاؤلِ بجدوى هذه المحادثات لجهةِ إحرازِ تقدّمٍ يذكر يوازي حجمَ التحضيراتِ والتصريحات".
الحلَ في النهاية سوري بامتياز، أولاً في الميدان عبرَ القضاءِ على التنظيماتِ الإرهابيةِ بمختلف أيديولوجياتِها ومسمياتِها، وثانياً إعادة من ضلوا الطريقَ إلى حضنِ الوطن عبر المصالحاتِ الوطنية، وهذا ما تعمل الدولةُ السورية عليه الآن
صحيفة البعث, السورية
وتضيف الجريدة: "إن الحلَ في النهاية سوري بامتياز، أولاً في الميدان عبرَ القضاءِ على التنظيماتِ الإرهابيةِ بمختلف أيديولوجياتِها ومسمياتِها، وثانياً إعادة من ضلوا الطريقَ إلى حضنِ الوطن عبر المصالحاتِ الوطنية، وهذا ما تعمل الدولةُ السورية عليه الآن".
أما عكاظ السعودية فتقول: "الفشل يطوق دي ميستورا في جنيف 7".
من جانبها، عبرت الدستور المصرية عن تفاؤلها، مشيرة إلى أن دي ميستورا "يعلن اليوم مبادرة جديدة لمكافحة الإرهاب فى سوريا".
"ترامب يعد بمفاجآت"
عن الدور الأمريكي عقب زيارة ترامب لباريس، تقول صحيفة الحياة اللندنية: "فرنسا وأمريكا تريدان مبادرة ملموسة في شأن سوريا".
وتقول جريدة الخليج الإماراتية: "ماكرون يسقط شرط رحيل الأسد.. وترامب يعد بمفاجآت".
وفي الصحيفة نفسها، تلقي راغدة ضرغام الضوء على ما تطلق عليه "المعادلة الأمريكية-الروسية" حيال سوريا.
لا زالت الأزمة مع قطر تراوح مكانها نتيجة التعنت الذي تبديه الحكومة القطرية التي ستأخذها العزة بالإثم إلى دروب لا تعرفها، ولا تتوقعها، ستكون وبالاً عليها
صحيفة الرياض, السعودية
وتقول: "العلاقة ما بين الحكومة الروسية وإدارة ترامب في شأن سوريا ليست إطلاقاً ما كانت عليه في عهد الرئيس باراك أوباما حين عرض وزير خارجيته جون كيري نفسه شريكاً لنظيره الروسي سيرغي لافروف في إدارة أزمات سوريا. إدارة ترامب تختلف نهجاً وسياسة، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون لا يريد أن يكون جون كيري الذي أمضى وقته في زيارات مكوكية وشراكات شبه وهمية لم تنتج له ما حلم به من جائزة نوبل السلام له وللافروف في المسألة السورية".
يقول صبحي غندور في جريدةِ الرأي الكويتية: "هذا التنسيقُ الأمريكي - الروسي الحاصلُ الآن والناتجُ عن لقاءِ بوتين وترامب هو الذي مهّدَ الطريقَ أمامَ عودةِ المفاوضاتِ السوريةِ في جنيف والذي سيضعُ المواجهةَ مع ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية والإرهاب في مقدّمةِ الأهدافِ خلالَ هذه المرحلة".
ويتساءل نديم قطيش في الشرق الأوسط اللندنية: "هل يفشل اتفاق بوتين ـ ترامب في سوريا؟"
ويقول: " فترة شهر العسل التي استمتع بها بوتين في سوريا انتهت، ولم تعد له اليد العليا في التحكم بالأحداث كما كان في السابق نتيجة ضعف الدور الأمريكي، وفقدان إيران لثقتها بنفسها، ما استدعى أصلاً استجداء التدخل الروسي. تغيرت الوقائع. والحقيقة أن قواعد الاشتباك التي غيرتها واشنطن، تفاعلت معها إيران، وغيرت هي الأخرى قواعد الاشتباك من جهتها".
"إفشال مهمة تيلرسون"
على صعيد آخر، لا تزالُ أزمةُ قطر مع دولِ الحصار محطَ اهتمامِ الصحفِ العربيةِ خاصةً بعدَ انتهاءِ جولةِ وزيرِ الخارجيةِ الأمريكي ريكس تيلرسون الخليجية دونَ أن يصرٍحَ بإحرازِ أي تقدمٍ لإنهاءِ التوتر.
أبرزت صحيفة الشرق القطرية تعليق نائب رئيس تحريرها فالح الهاجري حولَ الأزمةِ قائلاً "إنَ دولَ الحصارِ سعت لإفشالِ مهمةِ تيلرسون قبلَ أن تبدأ".
الصفقة التي أبرمتها الدوحة مع واشنطن، كانت ̕ضربة معلم̔ بالمعنى الدبلوماسي للكلمة
عريب الرنتاوي, في صحيفة الدستور الأردنية
وأضاف الهاجري "دولَ الحصار استبقت زيارتَه لجدة بإصدارِ بيانٍ يشككُ في أهميةِ الاتفاق القطري الأمريكي لمكافحةِ تمويلِ الإرهاب ما يؤكدُ نيتَهم المبيتة في إفشالِ مهمة وزير الخارجية الأمريكي".
غير أن الرياض السعودية تقول إن قطر "فقدت الاتجاه"، مضيفة في افتتاحيتها: "لا زالت الأزمة مع قطر تراوح مكانها نتيجة التعنت الذي تبديه الحكومة القطرية التي ستأخذها العزة بالإثم إلى دروب لا تعرفها، ولا تتوقعها، ستكون وبالاً عليها".
أما عريب الرنتاوي فيرى في الدستور الأردنية أن "الصفقة التي أبرمتها الدوحة مع واشنطن، كانت ̕ضربة معلم̔ بالمعنى الدبلوماسي للكلمة (بالمعنى السياسي الصفقة تعمق ارتباط الإمارة وتبعيتها لواشنطن)، إذ سيكون بمقدور تيلرسون أن يبلغ نظراءه من الدول الأربع، بأن مطالبهم قد لُبِيت، وأن واشنطن هي من سيسهر على التأكد من التزام قطر بهذه المطالب، ولن يكون بمقدور أحد أن يقلل من شأن الالتزام الأمريكي بمحاربة واشنطن أو يطعن في قدرة واشنطن على متابعة تنفيذ بنود الاتفاق الأمريكي-القطري".



مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
واصلت الصحف العربية اليوم  اهتمامها بالأزمة الخليجية الراهنة في ضوء جولة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون في المنطقة، وبتفاعلات الأزمة السورية، والأوضاع في اليمن ، وقضية الأقليات في منطقة الشرق الأوسط ، فضلا عن الإعلان عن موافقة صندوق النقد الدولي على صرف الدفعة الثانية وقيمتها 1.25 مليار دولار من الشريحة الأولى من قرض لمصر .
في مصر، أكدت صحيفة( الأهرام ) في تقرير لها حول الأزمة الخليجية،أن ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكية اختتم فى الدوحة أمس مهمته الخليجية الهادفة إلى إنهاء الخلاف بين قطر وجاراتها، "لكن دون أن ينجح على ما يبدو في تحقيق اختراق فعلي فى جدار أكبر أزمة دبلوماسية يشهدها الخليج منذ سنوات".
وقالت الصحيفة إنه بعد أربعة أيام من الرحلات المكوكية بين الكويت التى تتوسط لحل الأزمة، وقطر والمملكة العربية السعودية الطرفين الرئيسيين فى الخلاف، عاد تيلرسون إلى الدوحة ليلتقى أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثانى للمرة الثانية فى غضون 48 ساعة، مشيرة إلى أن الوزير الأمريكى ومسؤولين قطريين تفادوا بعد اللقاء الإجابة عن أسئلة الصحفيين حول ما إذا تحقق تقدم على مسار حل الأزمة، وقال الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر، لتيلرسون الذي غادر قطر دون أن يدلى بتصريحات صحفية "نأمل أن نراك مجددا هنا إنما فى ظروف أفضل . "
ومن جهتها ، خصصت صحيفة "الجمهورية" افتتاحيتها للقاء ترأسه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول أنقاذ زراعة القطن الذي يعد أحد أهم الزراعات في مصر، وقالت إن الرئيس رسم خارطة طريق متكاملة المعالم لإنقاذ القطن المصري الذي يعد بمثابة الذهب الأبيض" بدءا بدعم زراعته وإعادته لعرش الأولوية علي مستوي العالم من حيث الجودة، وحتى منظومة صناعته غزلا ونسيجا والتي يلمس الجميع مدى التدهور الذي لحق بهذا الملف الهام والذي اعتبر على مدى سنوات وأجيال أكثر المحاصيل ارتباطا بالفلاح وأسرته ".
وكتبت أن مبادرة "القطن من البذرة إلي الكسوة"، تأتي لتأهيل العمالة وتدريبها وإنشاء أربع مدن نسجية تتناغم مع مكانة الصناعة الحالية التي تقدم 26.4 في المائة من إجمالي الناتج الصناعي ويعمل بها حوالي 25 في المائة من العمالة المحلية في حوالي 7 آلاف منشأة تصل استثماراتها إلي 50 مليار جنيه مصري ( الدولار الواحد يعادل حوالي 18 جنيه) .
ومن جهتها أوردت صحيفة (الأخبار) تصريحا لوزير المالية المصري عمرو الجارحي قال فيه إن صندوق النقد الدولي وافق على صرف الدفعة الثانية وقيمتها 1.25 مليار دولار من الشريحة الأولى من قرض لمصر .
وقالت إن صندوق النقد اتفق على برنامج لمدة ثلاث سنوات مع مصر في نوفمبر الثاني الماضي وأفرج عن دفعة أولى بقيمة 2.75 مليار دولار من قرض قيمته الإجمالية 12 مليار دولار يهدف إلى إعطاء دفعة للاقتصاد.
كما أوردت بيانا لكريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أصدرته بعد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على المراجعة الأولى لمرفق الصندوق الموسع في مصر، والذي يسمح لمصر بصرف حوالي 1.25 مليار دولار أمريكي .
وقالت لاغارد فى البيان : "أود أن أهنئ شعب مصر والسلطات على نجاحها في متابعة برنامجها الإصلاحي الطموح الاقتصادي، وقد تبين موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على الاستعراض الأول للبرنامج الدعم القوي الذي يقدمه صندوق النقد الدولي لمصر في هذه الجهود " ، معربة عن اعتقادها ب أن هذه الجهود ستسفر عن نتائج، حيث اتخذت الحكومة والبنك المركزي المصريين التدابير المناسبة لكبح جماح التضخم وتخفيض العجز في الموازنة، ووضع الاقتصاد المصري على طريق الاستقرار والنمو .
وفي قطر، توقفت صحيفة (الشرق) عند مواقف بعض المنظمات الدولية من الأزمة الخليجية الحالية، مسجلة أن ما نما عن هذه الأزمة السياسية من إجراءات بات "يعمق الخلاف ويزيد الانقسام في المنطقة، ويوسع الهوة ويشيد جدارا نفسيا كبيرا بين شعوبها من الصعب إصلاحه قريبا".
ومن جهتها، تناولت صحيفة (الوطن)، في افتتاحية تحت عنوان "السودان.. امتنان لأفضال قطر"، العلاقات القطرية السودانية وأدوار الدوحة في إرساء سلام دارفور، و"تأمين استحقاقات ذلك السلام على الأرض بإقامة القرى النموذجية، لإعادة النازحين من المخيمات البائسة في الداخل، ودول الجوار (..) ودعم الاقتصاد السوداني، والوقوف إلى جانب السودان نصيرة لقضاياه في كافة المحافل الدولية والإقليمية" وسعيا الى رفع العقوبات الأمريكية عنه.
واستحضرت الصحيفة في هذا الصدد، إشادة وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور ،خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس في الخرطوم على خلفية تمديد أمريكا لعقوباتها على السودان لثلاثة اشهر، بهذه الأدوار التي بذلتها قطر "في صمت".
وفي السعودية، شدد مقال في صحيفة (عكاظ) على أن بعض الوسطاء الذي دخلوا على الخط في الأزمة الخليجية الراهنة "اتضح منذ البداية فشلهم الواضح في كونهم وسطاء فاعلين ومخلصين ومحايدين، ويتضح ذلك أكثر في أداء وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أو بالأحرى في أداء الإدارة الأمريكية عموما لأنه ليس من المنطق تصور سياسة خارجية لها بأداء فردي لا يمثل سياسة الفريق والإدارة بجميع عناصرها وأركانها".
وأوضح كاتب المقال أن "الوزير الأمريكي أغفل صلب المشكلة وجوهرها، وحاول تبسيطها وتسطيحها وذهب بعيدا عندما اختزل حلولها في مذكرة تفاهم أمريكية قطرية لمكافحة الإرهاب، (...) ولهذا السبب – أي التسطيح الأمريكي للمشكلة - كان الرد الرافض للدول الأربع واضحا ومباشرا، ما جعل الوزير الأمريكي يعود أدراجه مجددا لمقابلة الطرف القطري، حاملا معه إصرار الأطراف الأربعة على التمسك بمطالبها المشروعة العادلة".
وفي الشأن اليمني، أوردت يومية (الرياض) مقالا أشار إلى أنه المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ تحدث أمس عن معاناة الشعب اليمني، "وأسهب في الحديث عن الكوليرا، مشيدا بما قدمته المملكة من مساعدات لاحتواء الوباء إضافة إلى الأوضاع المتأزمة التي يعيشها المواطن اليمني، لكن -يضيف الكاتب- ما يجعل خطاب ولد الشيخ مبتورا هو إغفاله الحديث عن أساس المعاناة وهي جرائم الحوثي وحليفه المخلوع في حق الشعب اليمني وخروقاتهم المتواصلة للقانون الدولي وما يتفرع منه من قوانين تتعلق بالإنسان".
وقال كاتب المقال إن "تجاهل السبب يعني بقاء الحلول خارج إطار البحث وبالتالي التنفيذ، وهو ما يعني استمرار الأزمة التي يعرف المتسبب فيها جميع مبعوثي الأمم المتحدة قومجلس الأمن بأعضائه الدائمين أو المتفرجين مع إدراكهم أن التسوية الشاملة لها تنطلق من قرار مجلس الأمن 2216، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، ومقررات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".
وفي موضوع آخر، أوردت يومية (الجزيرة) مقالا تحت عنوان "صراع الأقليات في الشرق الأوسط" اعتبر كاتبه أن "معادلة الصراع في الشرق الأوسط لم تعد في معظمها قائمة بين الدول، بل اتجهت بوصلتها نحو تأجيج الحراك الداخلي. حراك تقوده الأقليات لتقويض الأمن والسلم على أمل أن تجد تعاطفا شعبيا أوسع قد يتفق مع رغبة بعض الأكثرية في التغيير".
وخلص الكاتب إلى أن "حالة الصراع الراهنة، تتطلب مجتمعا متماسكا ومتحدا يؤمن بأن مصلحة الوطن فوق المصالح الحزبية والطائفية والعرقية والأيديولوجية. يؤمن كذلك بأن أي خطوات لإصلاح النظام عليها أن تأتي عبر المطالبات السلمية وضمن مؤسسات الدولة، وليس عن طريق قوى خارجية، أو الحراك المسلح".
وبالأردن، كتبت صحيفة (الرأي) أن عصر الإرهاب لم ينته، ولكنه يؤشر إلى مرحلة جديدة قد لا يكون العالم جاهزا لمواجهتها، وقودها الشباب الإنتحاريون الذين لا ترى قيادتهم غضاضة في إرسالهم إلى الموت المؤكد لمجرد تسجيل موقف، أو التشويش على الخصوم أو تأخير تقدم (العدو) لبعض الوقت.
وأشارت اليومية، في مقال بعنوان "مستقبل الإرهاب بعد الموصل" إلى أن سقوط (داعش) وانتشار أعضائها في العالم سوف يكشف الكثير من الأسرار والأخبار التي كانت تتم في الخفاء (...).
وتوقفت صحيفة (الدستور)، من جانبها، عند ما أكده العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس بأن تعاون الدول العظمى سيضمن تحقيق التقدم في اتجاه الحل السياسي بسورية، مشيدا في هذا الصدد بجهود الرئيسين الأمريكي ترامب والروسي بوتين في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية.
وفي السياق ذاته، ذكرت الصحيفة أن الملك عبد الله الثاني والرئيس بوتين أكدا على أهمية هذا الاتفاق الذي من شأنه أن يسهم في إيجاد البيئة المناسبة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية عبر مسار جنيف.
أما صحيفة (الغد) فأوردت، بدورها، تصريحات بعض الخبراء الذين أكدوا أن تحرير الموصل والرقة من تنظيم "داعش" الإرهابي، لا يعني عودة الأمن والأمان للمنطقة، وانتهاء أعمال العنف التي ستبقى قائمة لأعوام، مشيرين إلى أن عودة التنظيم المتطرف، واردة تحت إسم تنظيم آخر.
وحذروا أيضا، وفقا للصحيفة، من استمرار التنظيم فكريا، مشيرين إلى أن محاربته تتطلب خططا واستراتيجيات كونه سيعمد لعمليات فردية تثبت وجوده على أرض الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 15/07/2017   السبت 15 يوليو 2017, 8:50 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية15/07/2017


تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها تحرير الموصل ومرور عام على محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.
البداية من صحيفة التايمز التي جاءت افتتاحيتها بعنوان "قلب الظلام: هزيمة تنظيم الدولة في الموصل تنهي خلافته التعسة في العراق".
وتقول الصحيفة إن تحرير الموصل من مسلحي تنظيم الدولة قد يكون لم يعلن رسميا ولكنه تم واكتمل، بعد ان احتلها التنظيم منذ ثلاث سنوات. وفي عملية بدأت منذ تسعة أشهر، تمكن قوات بقيادة الجيش العراقي من استعادة الشطر الشرقي من المدينة أولا ، ثم في مايو/أيار بدأت الهجوم لتحرير الشطر الغربي من المدينة.
وتقول الصحيفة إن تحرير الموصل لحظة ذات أهمية رمزية في التصدي للتطرف الإسلامي، فالمعاناة التي تسبب فيها تنظيم الدولة تعد من أكثر لحظات التاريخ الإنساني وحشية. وترى الصحيفة أن ذلك قد يغري القوات العراقية أن ترد الصاع صاعين وتعاقب مسلحي التنظيم بوحشية، ولكن حتى يستمر انتصارها عليها ألا تفعل ذلك.
وتقول الصحيفة إن أبو بكر البغدادي أعلن اقامة خلافة الدولة الإسلامية في مسجد الموصل الذي يرجع للقرن الثاني عشر، الذي دمره التنظيم لاحقا في إحدى هجماته. وتضيف أن المدينة التي يبلغ تعدادها مليوني شخص تحولت إلى سجن كبير تحت حكم التنظيم، حيث منع السكان من المغادرة وتحولت النساء إلى سجينات وسبايا.
وتقول الصحيفة إن الهجمات بقيادة الولايات المتحدة أودت بحياة الكثير من هؤلاء المدنيين في معارك تحرير الموصل، ولكنها تضيف أن تفادي ذلك كان أمرا شبه مستحيل، نظرا لأن التنظيم كان مصرا على التسبب في أكبر قدر ممكن من الخسائر البشرية والمعاناة في المدينة ذات الكثافة السكانية العالية.
وتقول الصحيفة إنه ترد بالفعل تقارير عن عمليات انتقامية واعدامات دون محاكمة للذين يشتبه في انتمائهم للتنظيم أو للتوطؤ معه، وترى أن الانتقام لا يولد إلا الانتقام والعنف.
وتختتم الصحيفة افتتاحيتها قائلة إن العراق وحلفاءه يجب أن يعملوا معا لتخفيف معاناة المشردين الذين فقدوا ديارهم بسبب التنظيم.
متاعب تركية
يمر اليوم عام على محاولة الانقلاب على اردوغان
وننتقل إلى صحيفة ديلي تلغراف التي جاءت افتتاحيتها بعنوان "متاعب تركية". وتقول الصحيفة إن اليوم تمر الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة ضد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي تصفه الصحيفة بأنه "استبدادي" و"منتخب ديمقراطيا".
وتقول الصحيفة إن البعض كان يأمل ان ترد تركيا بعد محاولة الانقلاب بالمزيد من الوحدة والالتزام بالديمقراطية، ولكن لأسف حدث العكس، فالآن تتجه تركيا، التي تعد الجسر بين الشرق والغرب، صوب الدكتاتورية.
وتقول الصحيفة إنه منذ محاولة الانقلاب اعتقل نحو 50 ألف شخص، من بينهم قضاة وصحفيون ومحامون في مجال حقوق الانسان، وأقيل عشرات الآلاف من وظائفهم.
وتضيف أنه في إبريل/نيسان الماضي أجرى اردوغان استفتاء على تعديلات دستورية تمنحه سلطات واسعة، وفاز فيه بفارق ضئيل وأثيرت تساؤلات عن مدى عدالة الاستفتاء. وتقول الصحيفة إن هذه النتيجة قد تعكس آراء من يقيمون خارج اسطنبول ذات المستوى المادي المرتفع، فالمناطق الريفية أقل رفاها وعلمانية وتشعر بأنها غريبة عن الصفوة العلمانية.
وترى الصحيفة أنه اتضح أن محاولات أوروبا استمالة تركيا صوب الليبرالية عن طريق التلويح بتيسيير انضمامها للاتحاد الأوربي أمر ساذج. ولكن استقرار الشرق الأوسط والتعامل مع ازمة اللاجئين السوريين أمران مستحيلان بدون تركيا. ولذا ترى الصحيفة أن تركيا من الأهمية بمكان بحيث لا يمكن عقابها، ولكنها في الآن ذاته اصبحت ذات نزعة ديكتاتورية متزايدة بحيث لا يمكن الثقة فيها بصورة كاملة.
حكم بالطرد
مستوطنة في القدس الشرقية
وننتقل إلى صحفية فايننشال تايمز ومقال لجون ريد من القدس بعنوان "فلسطينيون ينتظرون بقلق حكما بالطرد". وتقول الصحيفة إن أسرا فلسطينية من منطقة الشيخ جراح في القدس الشرقية تنتظر بقلق بالغ نتيجة اجتماع لجنة تخطيط ستبت في قرار هدم منازلها لإفساح المجال لمستوطنين يهود يريدون توسيع منطقة استيطانية تحل محل منازلهم.
ويقول ريد إن الخطة تاتي ضمن مقترحات لبناء أكثر من 1500 وحدة سكنية استطانية في القدس، ويقول منتقدوها إنها ستسبب في إحداث تغيير كبير في التركيبة السكانية للقدس للشرقية، مما يجعل حل الدولتين اكثر صعوبة، حيث يأمل الفلسطينيون في إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.




جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
تناولت الصحف الصادرة اليوم  في منطقة شرق أوروبا قضايا متنوعة من بينها قرار بولونيا الرفع من أسعار البنزين والعلاقات بين الصين وروسيا علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.
ففي بولونيا كتبت صحيفة (فينانس) أن قرار الرفع من أسعار البنزين، الذي اتخذته الحكومة البولونية وصادق عليه البرلمان الأربعاء، سيكون له "تأثير مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين وقيمة الخدمات العمومية وتنافسية الاقتصاد الوطني ،رغم طمأنة الحكومة من أن هذه الزيادة لن تمس جيوب مقتني البنزين بالتقسيط".
واعتبرت الصحيفة أن الزيادة "سواء شملت بيع البنزين بالجملة أو بالتقسيط سيكون لها أثر على الحركة الاقتصادية بشكل عام، إذ لا يمكن أن يبقى تأثير الزيادة منحصرا على البيع بالجملة دون أن يكون له انعكاس على عمليات البيع بالتقسيط، مع تقليص هامش ربح الشركات المكلفة بإعادة بيع البنزين وتسويقه".
ورأت صحيفة (بانكيير) أن "تبريرات الحكومة بأن هامش الزيادة سيستغل في دعم مشاريع الأقاليم الخاصة بالبنيات التحتية الطرقية لن يقنع المستهلكين الصغار، لأن الميزانيات المخصصة لدعم البنيات التحتية الطرقية يجب أن تستخلص من الضرائب العامة ومن مداخيل الدولة الأخرى".
وأضافت أن "المس بجيوب المستهلك البسيط وكذلك برأسمال المستثمرين في قطاع النقل سيؤثر بشكل مباشر على القدرة التنافسية لمجالات حيوية، مثل النقل العابر للحدود، وهو ما قد يؤثر حتى على قيمة صادرات بولونيا وقدرة المنتوجات على فرض وجودها بالأسواق الأوروبية والدولية"، داعية إلى "ضرورة مراجعة القرار والتفكير في آليات مالية ناجعة لتقليص حجم تضرر القطاعات المعنية بسبب الزيادة في ثمن المحروقات".
وذهبت صحيفة (أونيط بيزنيس) إلى أن الرفع من ثمن بيع المحروقات، وإن "كان قد لا يثقل كاهل المستهلك العادي كثيرا لمحدودية قيمة الزيادة ،إلا أن أثره سيكون بينا على قطاع النقل بشتى أنواعه ،وبالتالي قد يؤدي الى الرفع من أسعار الخدمات الموجهة للعموم أو للبضائع ،وإن كان من مزايا هذه الزيادة هو فرض ترشيد استعمال المحروقات والبحث عن مصادر طاقة جديدة والتقليل من تلوث الهواء ،خاصة مع تنامي الاستعمال اليومي للمواطنين للسيارات الخصوصية في تنقلاتهم عوض استعمال وسائل النقل العمومي المتوفرة بكثرة" .
وأكدت الصحيفة أن مثل هذه الزيادات "كانت تستدعي نقاشا عموميا بين كل المتدخلين في الشأن الاقتصادي والسياسي الوطني قبل الإقدام على فرض القرار، الذي ترى فيه المعارضة أن الحكومة تسرعت في اتخاذه، وقد يكون له تداعيات اقتصادية واجتماعية سلبية، خاصة وأن اقتصاد البلاد لازال يبحث له عن موقع قدم وسط فضاء الاقتصادات الرائدة بأوروبا الذي يعرف تنافسية شديدة".
وفي روسيا، كتبت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) أن موسكو وبكين على استعداد للدفاع عن مصالحهما الوطنية سواء في الغرب أم في الشرق الأقصى.
وذكرت الصحيفة في مقال لها أن موسكو والصين شرعتا في الإعداد للمناورات البحرية–الحربية المشتركة والتقليدية، التي تحمل اسم "التعاون البحري-2017".
وستبدأ المرحلة الاولى من هذه التدريبات المشتركة في نهاية شهر يوليوز الجاري في بحر البلطيق، لتواصل مرحلتها الثانية في منتصف شتنبر المقبل في بحر اليابان وأوخوتسك.
وبحسب الصحيفة، فإن هذه المناورات تهدف إلى تعزيز قدرة القوات البحرية لمواجهة التهديدات الأمنية في البحر، ورفع مستوى تنظيم وقيادة العمل المشترك للسفن الحربية لكلا البلدين.
من جهتها، نقلت صحيفة (كوميرسانت) تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور لبيرمان التي أكد فيها أن "إسرائيل تثمن علاقاتها مع روسيا رغم وجود خلافات بين الجانبين إزاء بعض القضايا، لكننا نحترم بعضنا ونواصل الحواء البناء ونسعى إلى فهم سياسة روسيا كما أن روسيا تحاول استيعاب مقاربتنا“.
وأضافت الصحيفة أن الوزير الإسرائيلي ثمن العمل الذي تقوم المجموعة المختلطة للبلدين لاسيما في المجال العسكري، معربا عن أمله في إحراز تقدم ملموس في القضايا العالقة في أقرب وقت ممكن.
وفي اليونان كتبت (تا نيا) أن وزير الدفاع السابق يانوس باباتونيو حكمت عليه محكمة يونانية باربع سنوات سجنا وغرامة 10 الاف أورو بتهم الفساد والرشوة في صفقات شراء أسلحة. وأضافت الصحيفة أن الاربعة سنوات سجنا تلك قابلة للشراء مقابل السراح بثمن قدره عشرة أورو لليوم الواحد .
صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن أكثر من 4600 مهاجر أغيثوا في الايام الاخيرة قبالة سواحل ليبيا في وقت ماتزال إيطاليا التي تواجه حاليا لوحدها ثقل التدفقات وتضغط لتفتح دول أخرى مرافئها لاستقبال المهاجرين.
وأضافت الصحيفة أنه أمام الاعداد الكبيرة للمهاجرين أصبحت بنيات الاستقبال الايطالية غير قادرة على تقبل المزيد وتسعى روما حاليا للحصول على مساهمة ملموسة لوقف الهجرة غير الشرعية وخصوصا توزيع المهاجرين الذين تتم اغاثتهم في البحر بصورة افضل.
وفي النمسا كتبت (ذي بريس) ان الغرفة السفلى للبرلمان صوتت الخميس على تنظيم الانتخابات التشريعية السابقة لاوانها في 15 أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن الجلسة تميزت بغياب الزعيم الجديد للحزب الشعبي النمساوي سيباستيان كورتز الذي طالب بهذه الانتخابات بعد ان كانت مقررة في خريف 2018.
صحيفة (دير ستاندار) كتبت أن عقد قمة الاتحاد الأوروبي والبلقان في ترييست بإيطاليا يحيل دائما إلى المشاكبل المطروحة والتي يجب تكرار طرحها باستمرار فالاستراتيجيات المتبعة في البلقان لم تقد الي أية نتائج ملموسة لأن تلك الدول تفتقد للبنيات الادارية الفعالة؛ وهي شروط رئيسية لفعالية الاستثمارات الاوربيجة في المنطقة.
وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) أن أنقرة لن تنسى ولن تسمح بنسيان خيانة منظمة فتح الله غولن ومنفذي محاولة الانقلاب الفاشلة ومن دعموها.
وأضافت نقلا عن الرئيس التركي قوله في خطاب بمناسبة الذكرى الأولى للمحاولة الانقلابية أن الشعب التركي لن يسمح بعد الآن لمنظمات مثل غولن أن تقوم باستغلال المشاعر الدينية والمؤسسات التعليمية، والخيرية أن تنشط في البلاد.
وانتقد أردوغان إصرار الغرب على مطالبة تركيا بتقديم وثائق حول تورط منظمة غولن في محاولة الانقلاب رغم الوثائق الكثيرة التي قدمتها تركيا قائلا " أتعلمون ماذا يقول الغرب لنا يقولون "أين الوثائق والمستندات" فهل هناك أوضح من وثيقة 250 شهيدا و2193 مصابا.




عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تناولت أبرز صحف اوروبا الغربية الصادرة اليوم  ، عددا من المواضيع المحلية والدولية منها زيارة الرئيس الامريكي الى فرنسا ، واتفاق برلين وباريس على العمل معا من أجل تجارة حرة وعادلة والتصدي لكل أشكال الحمائية وإغراق الأسواق والمعاملات المالية الأوروبية إلى جانب الاتفاق على نظام دفاعي مشترك، فضلا عن مستقبل العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الاروبي، والتحدي الانفصالي في كاتالونيا. ففي فرنسا اهتمت الصحف بالزيارة التي قام بها الرئيس الامريكي دونالد ترامب لباريس في اطار الاحتفال بمائوية دخول الجيش الامريكي الحرب العالمية الاولى.
وذكرت صحيفة (لوموند) أن اول اتصال مباشر بين الرئيسين الامريكي والفرنسي كان خلال قمة منظمة حلف شمال الاطلسي في 25 ماي الماضي ببروكسيل، مضيفة انه منذ ذلك الحين تحادث الرئيسان عدة مرات عبر الهاتف ،والتقيا ايضا خلال اجتماع مجموعة السبع بتاورمين بايطاليا نهاية ماي ثم خلال قمة مجموعة العشرين بهامبورغ بالمانيا في بداية يوليوز.
واكدت الصحيفة ان العلاقات بين الرئيسين الامريكي والفرنسي جد ودية على الرغم من خلافهما العميق حول اتفاق باريس للمناخ. من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) تحت عنوان " ايمانويل ماكرون يستقبل ترامب بحرارة بباريس" ان الجمهورية رحبت بالرئيس ترامب وعقيلته المدعوين لتخليد مائوية دخول الولايات المتحدة الامريكية الحرب العالمية الاولى .
واضافت الصحيفة ان الرئيس ترامب اكتشف خلال اليوم الاول سحر مدينة الانوار حيث استقبله ايمانويل ماكرون بحرارة ، مشيرة الى انه منذ انسحاب الرئيس الامريكي في يونيو الماضي من اتفاق باريس يبحث الرئيس الفرنسي عن اقناع ترامب بالعودة الى هذا الاتفاق.
وفي ألمانيا تركز اهتمام الصحف على اتفاق برلين وباريس للعمل معا من أجل تجارة حرة وعادلة والتصدي لكل أشكال الحمائية وإغراق الأسواق والمعاملات المالية الأوروبية إلى جانب الاتفاق على نظام دفاعي مشترك .
فكتبت صحيفة (فرانكفورتر روندشاو) في تعليقها أن المراهنة على الأسواق المالية في أوروبا معفاة من الضرائب تبقى هي الرهان الأكبر بعد كل هذه المفاوضات من دون الخروج بأي نتيجة واضحة مشيرة إلى أن الحكومات الأوروبية لا تريد الضريبة وهذا النقص في العزم على جماعات الضغط الضريبي هو أمر ليس في صالح موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون الذي يرغب في جعل باريس أكبر مركز مالي في أوروبا وتأخذ مكان لندن.
صحيفة (فرانكفورتر أليغماينه تسايتونغ) ترى أن الرئيس الفرنسي الجديد على الأقل يعطي إحساسا منعشا على هامش الواقع معتبرة أن ماكرون البنكي والاستثماري السابق هو أكثر وعي من الكثير من السياسيين المحترفين لذلك اقترح فرض ضريبة على المعاملات المالية ثم عبر عن سعيه لجعل باريس مركزا ماليا في أوروبا خاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والانتهاء من قضية جبل طارق .
وعبرت الصحيفة عن اعتقادها أنه من المحتمل جدا أن يكون لوزير المالية الألماني فولفانغ شويبله دور في هذا الموضوع الذي قام بالعديد من الانجازات لفائدة الاتحاد لسنوات إلا أن الصحيفة ترى أن الضريبة على المعاملات المالية ليست خبرا جيدا بالنسبة للمستثمرين.
أما صحيفة (تاغسشبيغل) فكتبت أن لقاء المستشارة الألمانية ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون في باريس جاء في أول مجلس للوزراء الألماني الفرنسي الذي تميز بالخصوص بإجراء مشاورات أمنية ودفاعية إذ تم الاتفاق على العمل سويا من أجل تطوير نظام قتالي بري كبير جديد ونظام مدفعي غير مباشر مشترك معتبرة أن هذه المبادرة الفرنسية-الألمانية كانت النتيجة الأكثر إثارة لاجتماع باريس.
من جانبها ركزت الصحف البريطانية على مستقبل العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الاروبي، وعلى مشروع القانون حول البريكسيت المعروض على البرلمان البريطاني.
وتطرقت صحيفة (التايمز) الى مشروع القانون الذي عرضته حكومة تيريزا ماي الخميس على البرلمان بشأن خروج المملكة من الاتحاد الاروبي، مشيرة الى ان نص مشروع القانون الذي يشتمل على ازيد من 60 صفحة يهدف الى الغاء قانون الاتحاد االاروبي لسنة 1972 الذي ادمج المعاهدات الجماعية في القانون الوطني البريطاني.
في السياق ذاته اشارت صحيفة (الديلي اكسبريس) الى ان مشروع القانون المذكور يعتبر احد اهم النصوص التشريعية في تاريخ البرلمان البريطاني، ومرحلة هامة في مسلسل الخروج من الاتحاد الاروبي.
اما الصحف البرتغالية فواصلت التعليق على قضية عناصر الشرطة ال18 المتهمين بالتعذيب والعنصرية الى جانب مواضيع اخرى ومنها وفاة الملياردير البرتغالي اميركو اموريم.
وكتبت صحيفة (دياريو) نوتيسياس ان عددا من سكان حي كوفا دامورا (ضاحية لشبونة) يأملون في اعادة فتح ملف عناصر الشرطة المتهمين بممارسة العنف والتعذيب والاختطاف والمس بالسلامة الجسدية فضلا عن التمييز العنصري في حق ستة شبان من اصول افريقية.
من جهتها ذكرت صحيفة (بوبليكو)في موضوع اخر ان اميريكو أموريم الذي توفي امس عن سن 82 عاما يعتبر نموذجا للانسان العصامي البرتغالي، ورمزا لحقبة تعكس مسلسل تحول البلاد .
وفي إسبانيا، خصصت الصحف صفحاتها الأولى لمواضيع مرتبطة بالتحدي الانفصالي في كاتالونيا.
وركزت (إل باييس) على الأزمة داخل الحكومة الكاطالونية، والتي تضم تحالفا مؤيدا للانفصال، بعد رفض نائب الرئيس أوريول خوانكيراس تحمل مسؤوليته لوحده في تنظيم الاستفتاء حول استقلال المنطقة المقرر في فاتح أكتوبر.
من جانبها، اشارت (إل موندو) إلى أن بيغديمونت يعد لعملية تطهير ضد الوزراء الإقليميين، مضيفة أن الرئيس الكاتالاني أجرى محادثات مع وزرائه للتأكد من "ولائهم للمسلسل الانفصالي ".
أما جريدة (آ بي سي) فقد شددت على أن الحكومة الإسبانية طلبت من نواب ومستشاري البرلمان البقاء على اتصال خلال عطلتهم الصيفية من أجل الرد خلال 24 ساعة عن أي " تصاعد انفصالي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 15/07/2017   السبت 15 يوليو 2017, 8:53 am

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، بسعي الحكومة الأرجنتينية إلى الولوج إلى المعطيات المتوفرة لدى القضاء الفيدرالي بخصوص الرشاوى التي اعترفت شركة "أودربريشت" البرازيلية العملاقة للبناء بدفعها لمسؤولين أرجنتينيين مقابل الظفر بصفقات عمومية، وبارتفاع عدد الفنزويليين الذين تقدموا بطلبات للجوء إلى دول مختلفة من العالم بسبب الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعيشها بلادهم.
كما تطرقت الصحف المحلية لرفض لجنة الدستور والعدل بمجلس النواب البرازيلي إطلاق محاكمة ضد الرئيس ميشيل تامر ولموعد التصويت بمجلس النواب خلال جلسة عامة على طلب توجيه الاتهام للرئيس البرازيلي بقبول الرشاوى، وكذا لخفض التصنيف الائتماني للشيلي للمرة الأولى منذ 25 عاما، ولتطورات الوضع في فنزويلا.
فبالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن الحكومة تسعى، من خلال نائب الخزينة، برناردو سارافيا فرياس، ومكتب مكافحة الفساد، إلى الولوج إلى المعطيات المتوفرة للقضاة الفدراليين المعنيين بالتحقيق في الرشاوى التي اعترفت شركة "أودربريشت"،التي تورطت في فضائح فساد داخل وخارج البرازيل، بدفعها لمسؤولين أرجنتينيين وبلغت نحو 35 مليون دولار مقابل تمكينها من صفقات عمومية.
وأوضحت الصحيفة ذاتها أن الحكومة تعمل على الحصول على هذه المعطيات حتى يتسنى لها "التوفر على العناصر الضرورية من أجل المطالبة بالتعويض بشكل أنسب عن الأضرار التي لحقت بالدولة الأرجنتينية" جراء هذه الرشاوى، التي همت، على الخصوص، ثلاثة مشاريع في مجال البنى التحتية، معروضة على القضاء الأرجنتيني حاليا، وحققت من ورائها الشركة أرباحا بقيمة 278 مليون دولار، بين سنتي 2007 و 2014.
من جهة أخرى، توقفت الصحف الأرجنتينية عند معطيات تقرير لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين أظهر ارتفاع عدد الفنزويليين الذين تقدموا بطلبات للجوء في مناطق مختلفة من العالم خلال النصف الأول من السنة الجارية، حيث بلغ 52 ألف طلب، مقابل 27 ألف طلب خلال السنة الماضية بكاملها، وذلك بسبب تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية التي يعيشها البلد الجنوب أمريكي خلال السنوات الأخيرة.
وكشف التقرير، الذي تناقلت معطياته الصحف الأرجنتينية أن أبرز البلدان التي تقدم الفنزويليون بطلبات اللجوء إليها كانت هي الولايات المتحدة (18 ألف و300) والبرازيل (12 ألف و960) والأرجنتين (11 ألف و735) وإسبانيا (4 آلاف و300) والأوروغواي (2.072) والمكسيك (1.044).
وبالبرازيل، توقفت الصحف المحلية عند رفض لجنة الدستور والعدل بمجلس النواب إطلاق محاكمة ضد الرئيس ميشيل تامر وموعد التصويت بمجلس النواب خلال جلسة عامة على طلب توجيه الاتهام للرئيس البرازيلي بقبول الرشاوى.
وتحت عنوان "بعد المناورات، انهزام لجنة الدستور والعدل بشأن تأييد الشكوى المرفوعة ضد تامر"، كتبت يومية "فوليا دي ساو باولو" أنه في أعقاب المناورات الماراثونية التي غيرت بشكل ملحوظ تركيبة لجنة الدستور والعدل، رفضت اللجنة تقرير النائب سيرجيو زفيتر الذي يدعو إلى إطلاق محاكمة أمام المحكمة الفيدرالية العليا ضد الرئيس تامر بسبب اتهامات بقبول رشاوى.
وأشارت إلى أن الاتهام وجه إلى تامر الشهر الماضي بخصوص برنامج فساد يشمل شركة (جي.بي.إس) وهي أكبر شركة لتعبئة اللحوم في العالم، حيث اتهم النائب العام الرئيس بإجراء ترتيبات للحصول على رشاوى قيمتها 38 مليون ريال (نحو 11.8 مليون دولار) إجمالا من الشركة في الشهور التسعة المقبلة.
وبالشيلي، اهتمت الصحف، على الخصوص، بخفض التصنيف الائتماني للبلاد للمرة الأولى منذ 25 عاما، وبتطورات الوضع في فنزويلا.
فقد أوردت يومية "إل ميركوريو" أن وكالة التصنيف ''ستاندرد آند بورز'' خفضت تصنيف الشيلي، حيث انتقل من "أ أ-'' إلى "أ+" مع توقعات بمستوى "مستقر''، ونقلت عن وزير المالية الشيلي رودريغو فالديس، قوله إن الأمر يتعلق "بوضوح، بخبر سيء"، مشيرا إلى أن هذا التصنيف الجديد للشيلي يبقى أعلى بكثير من تصنيف بلدان أمريكية لاتينية أخرى مثل كولومبيا والمكسيك والبيرو.
من جانبها، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن "استمرار ضعف النمو الاقتصادي في الشيلي أثر على عائدات الضرائب، وساهم في زيادة مستوى الدين العام ومس بالوضع الماكرواقتصادي للبلاد".
من جهة أخرى، كتبت "أولتيماس نوتيسياس" أن المعارضة الفنزويلية تعتزم تنظيم استفتاء رمزي ضد الرئيس نيكولاس مادورو ومشروعه لتعديل الدستور، بعد أزيد من ثلاثة أشهر من الاحتجاجات العنيفة في البلاد التي تعيش على وقع أزمة اقتصادية وسياسية حادة.
وأشارت اليومية إلى أن المشروع يلقى رفضا قويا من قبل المعارضة والمناهضين للرئيس مادورو، الذين يرون في هذه الخطوة محاولة من الحكومة للالتفاف على الجمعية الوطنية المنتخبة، والتي تهيمن عليها المعارضة منذ سنة 2016.




قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

تطرقت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية إلى الصيغة الجديدة للمقترح الجمهوري لإصلاح قطاع التأمين الصحي، وتحسن وضعية الاقتصاد الكندي.
وكتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن قادة الحزب الجمهوري بمجلس الشيوخ كشفوا عن المقترح الجديد الرامي إلى إلغاء وتعويض نظام الرعاية الصحية المعروف باسم "أوباماكير"، لافتة إلى أنه على ما يبدو، فالمقترح غير قادر على توحيد دعم جناحي الحزب (المعتدلين والمتشددين) اللذين أعربا عن شكوكهما إزاء المقترح لأسباب مختلفة.
وقالت أن مستقبل المقترح أصبح في خطر بعد إعلان عضوين جمهوريين بمجلس الشيوخ، ويتعلق الأمر بالمعتدلة من ولاية ماين سوزان كولينز والمحافظ من ولاية كنتاكي راند بول، عن عدم اقتناعهما بهذا المقترح، لافتة إلى أن ممثلي ولايتي كارولاينا الشمالية ولويزيانا، لاندسي غراهام وبيل كاسيدي على التوالي، أعلنا بدورهما عن مخططهما البديل.
وسجلت الصحيفة أن الأمر يتعلق بالفعل بمأزق حقيقي لزعماء الأغلبية الجمهورية، إذ أن أي تنازل للجناح اليميني يؤدي إلى فقدان أصوات المؤيدين بين المعتدلين، والعكس صحيح، مشيرة إلى أن المحافظين المتشددين استطاعوا الحصول على تعديل سيجعل التشريعات التي أقرت في عهد أوباما اختيارية، وهو مقترح غير مقبول من طرف السيناتورات الذين يمثلون بعض الولايات التي يغلب عليها الطابع القروي، حيث من الصعب الولوج إلى خدمات الرعاية الطبية.
في السياق ذاته، أبرزت صحيفة (دو هيل) أن ودائع الصندوق الرئيسي الذي يغذي تكاليف "ميدي كير"، أي نظام التأمين الصحي للأمريكيين كبار السن، ستنضب في افق عام 2028، أي قبل عام من التوقعات السابقة.
ونقلت الصحيفة عن تقرير فيدرالي أن الصندوق الذي يمول المعاشات (الضمان الاجتماعي) ستنفذ احتياطاته عام 2034، كما أشارت إلى ذلك التقديرات التي وضعت في التقرير السنوي للعام الماضي.
ولاحظت الصحيفة أن تكاليف نظام "ميدي كير"، الذي شكل 3,6 في المئة من الناتج الداخلي الخام للولايات المتحدة عام 2016، ستقفز إلى 5,6 في المئة عام 2041، و 5,9 عام 2091 حسب التقرير ذاته، مضيفة أن برنامج المعاشات، الذي شكل 5 في المئة من الناتج الداخلي الخام عام 2016، سيرتفع بدوره إلى 6,1 في المئة عام 2037.
على صعيد آخر، كتبت (واشنطن بوست) أن وزير التجارة، ويلبر روس، أعلن أنه سيقدم الأسبوع المقبل للرئيس دونالد ترامب العديد من الخيارات من أجل خفض الواردات الأمريكية من الصلب بداعي الأمن القومي.
وسجلت الصحيفة أن روس تفادى تحديد التاريخ الذي ستقوم فيه وزارة التجارة بالانتهاء من التحقيق الرامي لمعرفة ما إن كانت واردات الصلب تهدد الأمن القومي على ضوء قانون التجارة لعام 1962.
وذكرت الصحيفة بأن الرئيس ترامب نفسه كان قد صرح للصحفيين بالطائرة الرئاسية خلال رحلته إلى فرنسا أنه يعتزم رفع الرسوم الجمركية أو الحصص على الصلب.
بكندا، كتبت صحيفة (لو دروا) أن صندوق النقد الدولي أشاد بحكومة ترودو لتدبيرها للاقتصاد منذ وصوله الى السلطة، مشيرة إلى أن المؤسسة المالية الدولية حذرت بالمقابل، في تقريرها الذي عممته، من أن هناك نذر تحديات جديدة تعترض اقتصاد البلد.
ونقلت الصحيفة أن الصندوق أشاد، في تقريره، بخفض الضرائب على الطبقة المتوسطة واتساع نطاق المخصصات الممنوحة للأطفال وإنفاق عدة مليارات في مشاريع البنيات التحتية، مؤكدة على أن هذه الإجراءات تساهم في انتعاش الاقتصاد، الذي مر بمرحلة صعبة منذ 2015.
من جهتها، اعتبرت صحيفة (لو سولاي) أن رئيس الوزراء جاستن ترودو على ما يبدو لا يريد التدخل في سير التحقيق الوطني حول نساء وفتيات السكان الأصليين المختفيات والمفقودات، والذي كان قد أعلن باعتزاز عن إطلاقه العام الماضي، لكنه اليوم أصبح مصدر إحباط.
وأبرزت الصحيفة أن التحقيق الوطني، الذي تتمثل مهمته في دراسة الأسباب المنهجية للعنف ضد النساء والفتيات من السكان الأصليين، تلقى سيلا من الانتقادات من قبل أقارب الضحايا، وأيضا من قبل أعضاء من اللجنة، الذين أشاروا إلى أن ستة أعضاء غادروا اللجنة خلال عام، من بينهم خمس قدموا استقالاتهم، مضيفة أن بعض العائلات تطالب باستئناف العملية لكن في إطار قواعد جديدة.
ببنما، أبرزت صحيفة (لا برينسا) أن الشلل الذي تعاني منه الجمعية الوطنية بسبب سعي مختلف الفرق البرلمانية للسيطرة على اللجان الدائمة تسبب في توقف مناقشات أزيد من 45 مشروع قانون، موضحة أن العديد من الفاعلين المدنيين انتقدوا "الطموحات الشخصية" لبعض الأحزاب والنواب، والتي جعلت المؤسسة التشريعية لا تقوم بمهامها الدستورية، خاصة إصدار القوانين.
وأضافت الصحيفة أن الحزب البنمي (حاكم) وحزب التغيير الديموقراطي يتهمان الحزب الثوري الديموقراطي (معارضة) بعرقلة تشكيل اللجان بعد تأخره لحوالي أسبوعين في تقديم لائحته المقترحة لعضوية هذه اللجان، فيما ردت قيادة هذا الأخير عن الانتقادات بكونها تسعى لتقديم، الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، لائحة تضم مجموعة من الأسماء المتوافق بشأنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 15/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: